24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3015:0417:2618:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟
  1. ساكنة "الحاج الريفي" تُطالب بحاويات أزبال (5.00)

  2. عمليّة تجديد "الطاكسيات" تنطلق بالحاجب (5.00)

  3. تصريحات "زيمور" تثير إدانة واسعة بفرنسا (5.00)

  4. عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة (5.00)

  5. دور التنمية السياسية في بناء مجتمع ديمقراطي متطور (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | محامون يفردون ندوة لـ 'سب وقذف المساء'

محامون يفردون ندوة لـ 'سب وقذف المساء'

محامون يفردون ندوة لـ 'سب وقذف المساء'

أقدم محامون على تسليط الضوء فوق قضايا معروضة أمام القضاء ضد جريدة "المساء" ومديرها رشيد نيني، وجاء ذلك يوم الأربعاء 25 ماي بالرباط ضمن ندوة صحفية حملت شعار "من أجل بناء دولة الحق والقانون التي تمارس فيها الحرية المسؤولة وتصان فيها كرامة المواطن".. حيث أكد المحامون المشاركون ضمنها بأنهم "مع حرية التعبير والصحافة في إطار المسؤولية والأخلاقيات والاحترام التام للكرامة الإنسانية".

المحامي محمد زيان قال ضمن مداخلته إنه "تعرض في شخصه لاتهامات باطلة نشرتها جريدة المساء التي رفضت تنفيذ حكم قضائي يقضي بتعويض لأربعة نواب وكيل الملك بمدينة القصر الكبير"، وأضاف: " هؤلاء الضحايا الأربعة الذين تعرضوا للسب والقذف من طرف جريدة المساء لحق بهم وبأسرهم ضرر فادح لم يتمكنوا منذ 2008 إلى غاية اليوم من جبره, حيث لم ينفذ الحكم, ولم يحصلوا حتى على مصاريف الدعوى, علاوة على أن المساء رفضت نشر الحكم القضائي أو حتى الاعتذار لهم".

وواصل زيان الحديث عن مسار تقاضيه ضد جريدة الصحفي المعتقل رشيد نيني وأردف: " بتاريخ 3 نونبر 2008 تمكنت من إستصدار قرار للحجز على مبلغ 153 ألف و790 درهم من حساب لجريدة المساء, ثم لاحقا تم الحجز على مبلغ ثلاثة ملايين و379 ألف درهم بحساب آخر, لكن بدون نتيجة بعد أن رفع الحجز عن الحسابين".

وكشف المحامي محمد زيان عن قراره بالشروع في "الدفاع عن كل شخص يتعرض للقذف ونشر الكذب والأباطيل بواسطة الصحافة", معتبرا بأن ذلك نابع من قناعته بأن "كرامة المواطنين أهم من الحرية، وأن الأفراد قد يتنازلون عن حريتهم لكن لن يتنازلوا عن كرامتهم التي تعد أهم شيء لدى الإنسان".

أما المحامي عبد الفتاح زهراش فقد أورد ضمن مداخلته بذات الندوة أنه رفع في 28 مارس الماضي دعوى قضائية بالدار البيضاء ضد رشيد نيني، وهي التي ستنظر فيها المحكمة بتاريخ 30 ماي الجاري بتهم مرتبطة بالسب والقذف، مستندة في ذلك نشر جريدة المساء أن "زهراش لعب دور النيابة العامة خلال دفاعه عن المتهمين في قضايا الإرهاب".. وزاد بأن "نيني رفض الاعتذار عمّا نشر" ما دفع لقصد القضاء.

وقال المحامي زهراش: " كان لي شرف النيابة في 194 ملفا ضمن قضايا الإرهاب, بعضها في إطار المساعدة القضائية والبعض الآخر بطلب من المتهمين, لكني كنت وفيا لمبادئي ولأخلاقيات المهنة، ولن أسمح بتلطيخ سمعتي ما دام القانون والشرائع السماوية والمواثيق الدولية تخول لي اللجوء إلى القضاء لإنصافي".

أما المحامي سعد السهلي فقد قال عن "المساء" بأنها ونيني مسؤولان عن انتشار السب والقذف ضمن الصحافة بالمغرب، وزاد: "أنوب في 32 قضية قذف وسب مرفوعة ضد نيني"، واسترسل: "رشيد نيني رفع 15 قضية ضد جريدة النهار المغربية، و5 قضايا ضد جريدة الصباح، يطلب فيها مبالغ خيالية ضد زملائه الذين ينتقدون ممارساته في الوقت الذي يلجأ للمزايدة والقول إنه يتعرض للمضايقات القضائية, ولا يتوانى في كيل السب والقذف في حق الأفراد والمسؤولين والمؤسسات".. وذلك ضمن ذات مداخلة المحامي السهلي.

كما تناول الكلمة خلال الندوة الصحفية المفردة للحديث عن "سب وقذف المساء" محام لإحدى أسر ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى أركانة بمراكش, وقال بأن الأسرة التي وكلته قد "رفعت قضية ضد نيني بتهمة القذف بعد أن لحقتها أضرار مضاعفة جراء فقدانها لعزيز خلال حدث إرهابي أليم ثم لضرر جراء ما كتبته جريدة المساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - hassoun 01 الخميس 26 ماي 2011 - 22:46
En bref, n'oubliez pas que Mr Ziane n'avait demandé que 10 jours pour résoudre les problèmes d'en souffrent notre pays lors de ses interventions durant les dernières élections. Quand à Mr Zahrash n'oubliez pas qu’après ses fameuses defences des inculpés des attentats du 16 mai est devenu membre du PAM. Donc comment peut-on croire des gars de ce genre?

2 - عادل الخميس 26 ماي 2011 - 22:48
حقا الكرامة قبل الحرية هده الدي يحسب نفسه صحفيالم يعد يحترم احدا هو اناني جدا يجب ايقافه عند حده في اطار القانون حتى يكون عبرة للاخرين فميدان الصحافة اصبح يعرف فوضى عارمة
3 - ABRIMA الخميس 26 ماي 2011 - 22:50
Kollona Rachid NINNI
4 - mohamed الخميس 26 ماي 2011 - 22:52
"ملي إيطيح الجمل إيكثرو الجناوا" الله إيخْليها مهنة شوهتو بالمحامات أَيها المفسدون في الأرض . الِّي ما عرفتوه هو أن المساء ورشيد نيني أو العدل والإحسان وغيرهم من الشرفاء يمثلون غالبية الشعب المغربي الطموح إلى الحرية والعدالة والدفع بعجلة المغرب للحاق بالركب بعد أكثر من خمسين سنة إن لم نقول قرنين من الركوض والتخلف (العلوي) وتاريخ المغرب أكبر شاهد, بينما أنثم تمتلون أقبح سلطة عرفها المغرب تنشرون المنكر والفاحشة وتدافعون عنها وتعادون المصلحين ودوي المبادء الحسنة لا تاب الله عليكم مَلِكًا ووزراء وقضاة... وكل من يملك أدات الحكم ثم يحكم بغير ما أنزل الله وسترحلون إلى مزبلة التاريخ وتُحدف أسمائكم من الشوارع والسَّاحات كما فُعِل بأمثالكم في تونس ومصر. حتى هاد نيني ما بغا إيفهم بلي الفساد أو الظلم كلّو جا من الباطرون الفوق الفوق لي كايْنافْقْ أش كا يْعْيْرْ ليه فالخدَّامة أو العائلة ديالو المُفسدين، هو زعما ما عارفش أش كايْوْقْعْ فهاد البلاد؟ ما نضحكوش على ريوسنا أو نبقاو جُبناء التَّغيير أو الشهادة اللهم إنَّا نسألك عيشة السُّعَداء وميتة الشُّهداء. انشرو يا من تدعون حرية الرأي
5 - غير دايز الخميس 26 ماي 2011 - 22:54
في الوقت الذي يحاكَم السيد ببنود القانون الجنائي مع أنه صحافي يُفترَض أن يتابَع بقانون الصحافة، وفي الوقت الذي زُجّ به إلى جانب اللصوص والمجرمين، مع أنه لم "يقترف" غيرَ "جريمة" الكلام... "يتلذذ" هؤلاء بشرب أنخاب الشماتة من صاحب أشهر عمود في الصحافة المغربية، من الصحافي الذي أعاد الاعتبار إلى الكلمة المعبّرة عن بعض انشغالات المغاربة، يجتمع "السّي" زيان و"السّي" زهراش والثالث في فندق فخم ومن أجل ماذا؟ من أجل "النفخ" في "القضية" ومن أجل "تفريش" الأرضية لِما ينتظر نيني من حكم قد يُعيدنا مجددا إلى سنوات العصر الحجري في ميدان حرية التعبير.. ولعل هذا ما يريده هذا "الثلاثي" البائس.. ثم أليس هذا "محاولة التأثير في القضاء"، وهي واحدة من "التُّهَم" التي يتابَع بها نيني؟ أليس هذا "عيباً" في أبسط أعراف المغاربة أن نسارع إلى "شحذ الجْناوى" وقد سقط الثور الهائج المخيف؟... حقيقةً، لا داعي إلى أن نستغربْ.. ما نحن إلا في المغربْ...
6 - abu alae الخميس 26 ماي 2011 - 22:56
باز اسيدي !!! محامون آخر الزمان،الرباعة ديال المنافقين،نفترض ان ما تقولونه صحيح،على الاقل كل العالم يقول بشجاعة الرجل وانه صاحب قضية،يسانده المئات من المحامون الشرفاء ...
انتم تتحدثون عن حسابات شخصية،بينما الشرفاء يتحدثون عن قضية وطنية، سيروا دافعوا عليه فهاد القضية، وبعد خروجه تابعوه فدكشي اللي كتهدروا عليه... اولالا اسيادنا؟!!! ليس من اللباقة الحديث عن قضايا في هذا الوقت ،لان ذلك ليس من شيم الرجال الاحرار ... شخصيا لا اعتبر ما اقدم عليه هؤلاء المحامون عملا بريئا،بل اشتم رائحة ما، واظن ان المغاربة ليسوا باغبياء حتى لا يعرفوا من دفع هؤلاء(المحامون) لاقامة هذه الندوة وفي هذا التوقيت بالذات ...والسلام ختام
7 - سلاوي الخميس 26 ماي 2011 - 22:58
الا يستحى هولاء الا ينظرو مادا فعل من كان في خلاف مع نيني في مساندته لانهم شرفاء و يدافعون عن الحرية ليس انتهازيوت مثل هولاء الشلاهبية و شفارة و رشايوية
8 - moi الخميس 26 ماي 2011 - 23:00
on vous croie pas, vous faites partie des bande de criminels c'est vous qui méritez la prison pour tous vos crimes. laisser Nini tranquille. pourquoi vous n'avez pas dit ca auparavant?
9 - المليونير الخميس 26 ماي 2011 - 23:02
لكل من تضرر بسوء او اهانة من حقه اللجوء الي القضاء قصد التقصي ورد الاعتبار.وكل من تعدي او طغا او احدث جروح بالاخر مادية كانت او معنوية او جسديةفلا بد له من الحساب والعقاب ردعا له وزجرا لامثالله
10 - dalila الخميس 26 ماي 2011 - 23:04
ملي كا تطيح البقرة كايكتارو الجناوة
11 - marocain الخميس 26 ماي 2011 - 23:06
شلة الأنس تريد استغلال اعقال نيني لتمرير رسائلها...
نريد ندوات تناقش استفحال الفساد و تنتقد رموزه، لا ندوات تجمع المفسدين انفسهم وحُماتهم لكي تنتقد صحافيا أقل ما يقال عنه انه اشرف منهم.
12 - الهادي من جرسيف الخميس 26 ماي 2011 - 23:08
الوقت غير مناسب لجلد المساء، كان على الأساتذة المحترمين تنظيم هذا الندوة في حينها أما الآن فهي تبين بالملموس مدا مصداقيةوقوة رشيد نيني،فلا زهراش ولا زيان يستحقان الإنصات والتتبع ، فتاريخ الإثنين في التزلف و تحين الفرص لا ينكره القارء المتتبع.
13 - ابن اوى الخميس 26 ماي 2011 - 23:10
بدون تفاصيل الشعب المغربي يدرك جيدا من هم هؤلاء الاشخاص الدين تحدثوا ومن هو رشيد نيني (غير سيرو تقضيو حاجة روسكم)
14 - NAJIB الخميس 26 ماي 2011 - 23:12
لقد وجد رشيد نيني ديمقراطية المغرب منفتحة او ولا داير ماباغي.
ياناس في المغرب شوفوا في الكاس حتالين مملوئ ما تشوفوش اللي باقي فارغ.والله الى الملك غادي يهز ليكم راسكم في العالم
وشكرا للمغاربة الاحرار.
15 - عبد الباري حلحول الخميس 26 ماي 2011 - 23:14
القضية التي أقدم عليها هؤلاء العملاء قضية مبيتة ومكشوفة فهم يريدون من وراء هذه المؤامرة الشنيعة وليس بندوة ,خلط الأوراق وتأزيم المحاكمة النزيهة لرجلات الرأي .أين هم المحامون الأحرار الذين لا يرضون بالذل؟ أقول لهذه الشرذمة من محاميوا المقاهي والبارات لماذا لم تنظموا ندوات بنفس المعيار في القضايا الحساسة التي تمس حرية المواطنين وتخدش كرامتهم مثل حرية التعبير وحرية التظاهر وحرية الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات الخ كفاكم تملقا وتشدقا.
16 - ana wa howa الخميس 26 ماي 2011 - 23:16
SANS PARTAGER LES PRINCIPES DE ZIYANE, AUJOURD'HUI J'APPROUVE SA POSITION A L'EGARD DE NINI.
NINI EST UN ARRIVISTE.IL MERITE TOUTEFOIS UN PROCES LOYAL.
17 - YOUSSEF الخميس 26 ماي 2011 - 23:18
منين كايطيح الثور كايكاترو الجناوا ولكين نيني ماغاديش يطيح و بحال هاد جناوا ديالهم حافيين
18 - ajoub mohamed الخميس 26 ماي 2011 - 23:20
نداءالقدس لكل صغيروكبير
الى من بقي لهم ظمير إن إخوانكم في سجون الخنازير
ومن نجى في حصارعسير والقدس أمامهم لاكنه أسير
والمسلمون في الدنيى كثير وهم كمن ليس لهم ضمير
وهذى والله هوالواقع المرير وما لناعذراً أمام العليي القدير
الاالنهوظ والمطالبة بالتغيير ونسقط الظالمين و الجبابير
كي ندخل القدس ونحررالأسير من أيدي الطغاةأبناءالخنازير
19 - Marocain d'Australie الخميس 26 ماي 2011 - 23:22
Notre roi a bien confirme’ dans son discours dernier du 9 mars qu’il ya des problèmes avec la justice marocaine et qu’il y a besoin de reformes urgentes. Effectivement notre justice est malade et dominée’ par la mafia des juges et des sécuritaires et a besoin de se débarrasser de ces éléments corrompus qui résistent toujours le changement.
Mr Rachid Nini n’est pas un voleur ou un criminel pour le mettre en prison, il a tout simplement ose’ de dénoncer les Grands Voleurs du pays qui est le droit fondamental de tous les marocains de savoir qu’est ce qui se passe au Maroc et ne me dites pas qu’ils sont des anges et ils ont les mains propres. Dans l’histoire de la justice marocaine on a jamais vu un haut cadre de l’état se faire arrêter pour activité’ criminelles comme est le cas dans d’autres pays.
Ces gens là qui veulent nous faire croire qu’ils sont des anges et accusent Mr Rachid Nini pour diffamation pensent que les marocains sont des idiots en essayant de dissimuler la vérité. Ils ont essaye’dans le passe’ toutes les méthodes même physique pour tuer sa voix et en passant par les nombreuses poursuites judicaires dans le seul but est de vouloir le briser psychologiquement et financièrement mais le problème en essayant de tuer un Nini ils ont créé plusieurs
20 - نور الدين الخميس 26 ماي 2011 - 23:24
هادو غراقا حاشا واش يكونوا محاميين
المحامي بمجرد أن يتلقى النقود فيمكن أن يدافع الشيطان ويتنكر لوالديه
أخطر ما يهدد إصلاح القضاء هو وجود محامين من هذا النوع.. يتبنون الدفاع عن المفسدين ويرمون بالتهم الثقيلة ضد الشرفاء
والنقيب وسيادة وزير حقوق الإنسان حاشاكم هو أحد هؤلاء الذين لا يعرفون لا حقوق الإنسان ولاهم يحزنون وهم أخطر العناصر على حقوق الإنسان
21 - عبدو باريgو الخميس 26 ماي 2011 - 23:26
الشعب المغربي الحر يدرك جيدا من هم هؤلاء الاشخاص .ومن هو الاستاد رشيد نيني
22 - cherky الخميس 26 ماي 2011 - 23:28
هذا المحامي الخايب شوهة
23 - إلياس الخميس 26 ماي 2011 - 23:30
التوقيت الذي عقد فيه هؤلاء الشلاهبية ندوتهم يبين مدى خبث نواياهم،لكن لا هم و لا باقي الوصوليين يستطيعون محو تلك الصورة التي رسمها نيني في وجدان المغاربة،صورة الصحافي الشريف المدافع عن كرامة المغاربة المقهورين و الفاضح لكوادر الفساد و منهم زيان نفسه الذي نعرفه جيدا و الذي تتبرأ منه مهنة المحاماة.
كان حريا بهذه الشردمة من المحامين الإنتظار إلى حين البت في قضية نيني الذي يعرف الكل أنه يحاكم بسبب آرائه لا لأنه متورط في ملف فساد أو تعذيب.
24 - Oummounir الخميس 26 ماي 2011 - 23:32
Certains avocats, comme Mohamed Ziane, ont flairé le bon filon. Ils ont, peut-être, vu que les affaires pour calomnie rapportaient gros, alors ils ont décidé se spécialiser dans ce genre. La honte !
25 - صادق الخميس 26 ماي 2011 - 23:34
مهلا أيها الجبناء قريبا سيخرج بطل المستضعفين رشيد نيني مرفوع الرأس، آنذاك أيها الأغبياء سوف تبتلعكم الأرض، لأنه سوف يقوم بفضحكم حرف حرف، كلمة كلمة، جملة جملة، حتى يرميكم في مزبلة النسيان إنكم عار على هذا الوطن، ببساطة إنكم خونة.
26 - مواطن مغربي غيور الخميس 26 ماي 2011 - 23:36
السي زيان مول سبع لوقيد الذي كان محامي الحكومة فأيام البصري نسى راسو
ثم الإخوة القضاة هدفهم لسي تصحيح الصورة التي تتهمون رشيد نيني بإلحاق الخلل بها هدفهم هو الصرف ، المغاربة كلهم وراء رشيد نيني وتحملوا المشؤولية التاريخية أيها الأنذال
27 - عبد الرحمان شفاع الخميس 26 ماي 2011 - 23:38
كان من الشهامة والشرف أن تؤجلوا هذه الندوة إلى غية إطلاق صراح (الخصم) واسترجاعه لحريته، ليكون كفؤا للرد والمنازلة، أما أن تستغلوا فرصة تواجدهم في السجن للاجهاز عليه، فهو فعل لا أرى فيه ملمحا واحدا من ملامح الرجولة!!
28 - taki الخميس 26 ماي 2011 - 23:40
ne vous inquiétez pas il va sortir malgrès vous
29 - SIMO الخميس 26 ماي 2011 - 23:42
je me demande est ce que ce parce que on peut écrire que'on peut se permettre le tout
"رشيد نيني رفع 15 قضية ضد جريدة النهار المغربية، و5 قضايا ضد جريدة الصباح، يطلب فيها مبالغ خيالية ضد زملائه الذين ينتقدون ممارساته في الوقت الذي يلجأ للمزايدة والقول إنه يتعرض للمضايقات القضائية, ولا يتوانى في كيل السب والقذف في حق الأفراد والمسؤولين والمؤسسات"
je dirai bien que ce style de journalisme va permettre à toute personne irresponsable et irrespectueux de se faire une fortune grace à l'arnaque, le sabotage et les pression tout en se cachant derrière les les ignorants des lecteurs qui ne cherchent pas l'information dans déferrent endroit et source et les analyser correctement.
30 - ولد الشعب الخميس 26 ماي 2011 - 23:44
رشيد نيني من حقه التكتم على مصادره ولكن ليس من حقه الكلام بدون دليل والقدف في الناس بدون دليل وإلا فهو الأن امام القضاء فل يكشف للناس مصادره في الطعن وإلا من الإفضل ان يأدب في السجون
31 - marocain الخميس 26 ماي 2011 - 23:46
واش هاد نيني يبغي اللي يسبو او يفتري عليه واش يمكن لاي واحد محترم يسمح لشي صحافي يبيع منتوجو على حساب كرامة لمغاربة والله انا معنديش شي مستوى كبير ولكن كنعرف بنما الصحافة تربية وكنشوف صحافيين الله يعطيهم الصحة اصحاب رآي وتمحن وميكتبو غير المعقول وبلا ميجرحو الناس من ايام المحرر والاتحاد الاشتراكي والبين والعلم دازو ناس ومعمرهم ماهنوا كرامة شي واحد وتبارك الله عندنا الصحافيين ممتازيين وبدوناستتناء وميوصلوالمعلومة الا باليقين و بالعقل راه كيف ما الصحافةكتبني راها كتهدم الله يهدي هاد نيني معرفتش فين بغي يوصل واش ولا ملياردير في ضرف وجيز على حساب اللي دارو فيه الخير وعلى حساب كرامة الناس وعلى حساب اللي خدامين معاه واش مشي حرام عليه ياخد العبرة من مجاهد والبقالي وما اكثرهم الرزانة ولعقل وحبهم لمهنة ماشي للمال قوو ليه واس يبغي شي حد يقول ليه لقرع مهما كان الله يفك ديقتوا وياخد العبرة وبنما الانسان معندو غير كرامتوا اللي يجي سي نيني ويهينها واش معرفش بنما الحرية ي عدم الماس بحرية الاخرين
32 - ولد الشعب الخميس 26 ماي 2011 - 23:48
نيني متابع في اكتر من 30 قضية اخرى تهم العمال المطرودين دون حق من شركته "الوسيط بريس"التي يسيرها هو قبل ان يوكل تسييرها الى اخيه عمر الحاصل على شهادة الرابعة اعدادي"شركة آل نيني" فمن اين لنيني كل هده الاموال التي لايجمعها الا الفم وهو الدي كان "حارك"لاسبانيامند وقت قريب ادا مهنة الصحافة مهنة مدرة للدخل بل سريعة الثراء ونحن نسمع عن الصحافيين قلة الشي ولايجدون المال لاداء تمن الطبع في حين نجد سي نيني لكان ولد الشعب قبل ان يصبح ولد...قد اصبح من المليرديرات المغاربة بعد ان اصبح يملك "المساء ميديا"و"الوسيط بريس"بعد ان اخرج منها مؤسسها اليموني يونس وشريكهما توفيق بوعشرين بالاضافة الى المخرج السنمائي المغربي وكل هدا بالملايير (لكم ان تتخيلوا ان الشركة توجد في كل مدن المملكة كما انه باع جريدة le soir التي كان مريرهاالشاب سمير شوقي ب 400 مليون للتازي وباع مجلة "نجمة المساء"بما يقرب المليار للمليردير اخنوش وزوجته وبعد دلك اخرج الى الوجود مجلتين فهد نيني لايهمه الا المال وان لايعطي حق العمال لديه ويدعي انه فوق القانون ولا احد يستطيع ردعه فقد اصبح اخطبوط يكبر يوما تلو الاخر فلا اظن ان 0.5دراهم التي اضافها الى ثمن الجريدة قبل ان تعمم من طرف الجميع هي التي ستجعل منه مليرديرا
33 - mowaten salih الخميس 26 ماي 2011 - 23:50
اولا تحية تقدير لرشيد نيني; انت ايها المحامي زيان فاقد الشرعية اصلا لا من الحزب و لا من ارتداء البذلة السوداء التي اسءتم اليها ومرغتم شرفها في من يدفع اكتر انت تتكلم على كرامة الواطنين الذي اساء اليها نيني وهؤلاء الاطباء الدين تمرغ كرامتهم و المعطلين الموجزين و الدكاترة كل هؤلاء لم لا تطالب بالوقوف معهم و الدفاع عنهم ما دمت لبرالي كما تدعي اما زميلك فالحرفة فهو يعرف من واين تاكل الكتف ويكدس الاموال على حساب الاميين من الشعب مستغلين البروبغندا و يستغل الفرص الحقيرة لتلميع صورته التي نفض الغبار عليها صورتكم مزيفة مند زمن للانكم بعتم ضماءركم بتمن بخيص لقد اصبح كل شئ فاسد في هده البلاد قضاء فاسد محاماة فاسدة بامتالكم ايها الفاسدون,الل ياخد فيكم الحق ,واتمنى ان تصل رسالتي وشكرا هسبريس;;;;;;;;
34 - Dina الخميس 26 ماي 2011 - 23:52
c'est fait ! maintenant on sait qui travaille avec qui, officiellement!
الان الامور واضحة وبالاسماء: نعرف من يشتغل مع من. هده ليست اخلاقيات الدفاع في اي مكان في العالم ومهما كانت الظروف,
Nini ou tou autre journaliste n est pas au dessus des lois, mais la liberté de presse dans le onde veut que le journaliste soit poursuivi en etat de liberté, code de la presse et pas de peines privatives de libertés, à art ça tout journaliste doit repondre à tout acte qu il a commis dans sa pratique.donc les gens ne defendent pas Nini mais defendent la liberté de presse dans ce pays: mais ça des gens commes les sus cités ne pourront jamais l'admettre , ils ont une mission et ils doivent l'accomplir
35 - حسن الخميس 26 ماي 2011 - 23:54
عندما ينتهي السبع من أكل فريسته تأتي الضباع لالتقاط ما تبقى...
36 - محمد الدكالي الخميس 26 ماي 2011 - 23:56
أنا محام و أعرف جيداً هؤلاء الإنتهازيين فهم حثالة المحامات بامتياز ، و زيان هو معروف في أوساط النقابة بأنه محام الشيطان فهو يترفع عن الفساد و رجال السلطة .
37 - ابو مروان الخميس 26 ماي 2011 - 23:58
ها المعقول بدا ببساطة كان يجب خلق تنسيقية للدفاع عن ضحايا نيني مند مدة ولكن بما ان نيني كام محميا من جهات معينة فقد تاخرت هده الخطوة والان جاء الوقت ليحصد نيني كل مازرع من الغام هنا وهناك.
لا تاخدكم رافة به انه كاتب تحت الطلب استلد لحم زملائه واكل لحم الجميع نيئامن اجل المال والنفود وعرض الدنيا الزائل.
38 - حنان الجمعة 27 ماي 2011 - 00:00
نيني فضح الفساد في المغرب و هادو من المفسدبن بطبيعة الحال غيقولو هادشي
39 - مغربي الجمعة 27 ماي 2011 - 00:02
يا سبحان الله ... لو قمتم بندوتكم هاته مند سنوات أي مند بداية المحاكمات ضد الجريدة لتفهمت أنكم فعلا تدافعون عن كرامة المواطن ... أما بعد أعتقال مدير المساء و في خضم المحاكمات فالأمر يطرح أكثر من سِال على هؤلاء ... أوا راه قضيتكم مفروشة .
سيرو دعيوني حتاش تهجمت عليكم ... أنا معنديش 4 ريال كاملا باش تاخدوها
40 - تزنيتي الجمعة 27 ماي 2011 - 00:04
يا سادة يامحامين هده ليست اخلاق الفرسان تقاتلون رجلا اعزل من سلاحه واسير لدا اسيادكم ومن سخروكم لتنبعثوا في هدا التوقيت بالضبط ولكن ادا ظهر السبب بطل العجب وما وجود السيد زيان على راس هده المعركة غير الشريفة يغني عن اي سؤال واستغراب .
41 - abdou الجمعة 27 ماي 2011 - 00:06
nini est un journaliste qui tire toujours vers le bas. pour lui tout le monde est voleur
un médecin professeur qui a travaillé25 ans à sauver les bébés
un jour une petite fille est née avec une gangrène de de son membre supérieur (membre mort) il fallait choisir entre couper la main ou la mort . l'amputation a été faite en urgence après avis de 4 médecins. la fille est sauvée
seulement notre nini déclare dans son journal qui me rappel khbar essouk le nom et le prénom du professeur en tant que coupeur de main des bébés avant que l'affaire ne passe même pas au tribunal et il a porté préjudice au médecin privé et à saréputation alors c'est parmis les meilleurs réanimateurs pédiatres en Afrique en résume c'est bien fait pour lui
le médecin , l'avocat, le juge, les notaires , tout le monde peut être mis en prison sauf les journalistes au nom de la liberté de presse non merci on n'a pas besoin de vos torchon. laissez nos forêts tranquilles vous guaspiller le papier
journalisme positif qui tire vers le haut ou c'est pas la peine  
42 - afgan amazigh الجمعة 27 ماي 2011 - 00:08
اود فقط ان اتير انتباه القراء الى مسالة مهمة تتعلق بالدعوى التي رفعتها احدى ضحايا مقهى اركانة ضد نيني.مع كل تعاطفنا مع ضحايا جريمة اركانة الا ان الدعوى كان يجب ان ترفع ضد الامن المغربي الدي كان يعرف المتهم في القضية و تهاون في متابعة تحركاته وليس ضد نيني الدي لا يشك احد في وطنيته.و تدكرني هده الدعوى التي لا يخفى علينا مصدرها بدعوى مشابهة اختفت فجاة من الوجود و لم يعد احد يدكرها خصوصا الاعلام المغربي الدي زمر لها كثيرا الا وهي الدعوى التي رفعتها احدى الاسر المغربية ضد قناة اسبانية بعد ان زجت بحادتتها في ملف احدات العيون.هده الدعوى تبخرت ن الوجود بمجرد تحسن العلاقات المغربية الاسبانية مما يطرح اكثر من سؤال حول المحرك الحقيقي لمثل هده الدعاوى .انها بلا شك حيلة لم تعد تنطوي علينا يا سادة .ايها السادة قبل ان يدينكم نيني فقدادانكم صاحب الجلالة الدي اصدر عفوه على من قدفتموهم ضلما وعدوانا بتهم الارهاب فهل لكم الجراة على رفع دعوى مماثلة ضد العفو الملكي .......
43 - Hicham OUBAID الجمعة 27 ماي 2011 - 00:10
I hope His Majesty would interfere to free Niny,our voice.We've become speechless since Niny was arrested.If honest people are jailed,Mor'occo will never be developped.please broadcast.
44 - assoul الجمعة 27 ماي 2011 - 00:12
كان بالأحرى لتلك الندوة أن تنعقد حول حرية التعبير.أما الدين عقدوها فهم بدلك يبحتون لأنفسهم عن موطئ قدم.
45 - محمد الجمعة 27 ماي 2011 - 00:14
من أنتم أمام أكتر من 600 محامي يترافعون لإطلاق سراح الأستاذ نيني، خاب مسعاكلم، وخزيتم إلى يوم يبعثون، إن كنتم فعلا محامون نزهاء، برمجوا ندوات تناقشون فيها سبل الحد من جميع ظانواع الفساد المستشري في كيان الدولة، وتناقشون فيها ومنهياج عمل تأطير الشباب وتخليق الحياة العامة، وسبل الرفع من قدرات المواطن الفكرية للتماشي مع الحراك الفكري الذي يعرفه العالم اليوم، وعدم رهن عقول شبابنا بأشياء تخدر العقل أكثر مما تنشطه.
المرجوا النشر
46 - أبو هشام الجمعة 27 ماي 2011 - 00:16
إنه من السهل أن تتصور اجتماع 500 محامي للدفاع عن حرية الصحافة واحترام القانون. خصوصا عندما يكون هناك صحافي معتقل ضدا على القانون وضدا على اتجاه رياح الديموقراطية.لكنه من الصعب أن تتصور اجتماع محاكيين اثنين ما لم يكن أحدهما السيد زيان (مول السبع ديال قجار لوقيد على حد تعبير السيد رشيد نيني.) من أجل الدفاع عن انتهاك حرية الصحافة والتضييق على الحريات العامة والمحاكمة خارج المساطر القانونية. إنه السيد زيان وما أدراك ما زيان إنه كمن زين له الشيطان سوء عمله فرآه نضالا واجتهادا. نتمنى على السيد زيان أن يتناسى أحقادة (ولانطلب منه نسيانها ففوق طاقة لاتلام). وأن لايغرد خارج السرب على غير هذى كالديناصورات الغابرة. فأنت محامي ياحسرة. حامي الحرية ولست من كهنة الديكتاتورية.
47 - noureddine الجمعة 27 ماي 2011 - 00:18
خليهم يهضروا (كلشي بغى يبان على ظهروا)
48 - marocain libre الجمعة 27 ماي 2011 - 00:20
قال الرسول (ص) ان لمتستحي فافعل ما تشاء.جل المغاربة يعرفون من يكون محمد زيان وزيرا و نقيبا وشاهدا لالزور في زمانه.ودالك بفظل اسد الصحافة الحرة والمستقلة رشيد نيني . (واصبر ان الاه مع الصابرين).اما زيان و امتاله و نضامهم و حكومتهم و قضاتهم الكراكيز فالا مزبلة التاريخ ان شاء الاه. شكرا علا النشر
49 - ابومروان الجمعة 27 ماي 2011 - 00:22
سي رشيد محامي الشعب الصحافي المحبوب المتصدي للبحيرات الاسنة
المحب لوطنه لا تهمه البقع الارضية لم ينصب على احد لم يلعق احدية احد زعيم حزب عفوي وامينه العام قلمه مصفح ومضاد للفسادعموده علبة سوداء سيحتاج اليها الورخ الصادق لكتابة التاريخ الحقيقي للبلداماصندوق الكبريت ديال السبع فينطبق عليه وعلى امثاله قول الله عز وجل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
50 - فرح الجمعة 27 ماي 2011 - 00:24
مغرب الغد مرهون بحريته وتطبيق الديمقراطية الحقيقية ةلهادا يجب استمالة الشعب المغربي ويتجلي دلك في الافراج عن ملك الديمقراطية والكتابة الحرة الصحافي رشيد نيني ان شاء الله ان هادا التمني سوف ينصف بلدنا دوليا ووطنيا
51 - الصم_ الاول الجمعة 27 ماي 2011 - 00:26
هاهو الشهد شهد من اهلاها استمعو الى اهد المحامي اقصد الرقم 28 -
محمد الدكالي
اناحترم المحامين الطيبين والنزهاء
مرحبا بيك معنا نور اقراء من فضلك واشرح لهم من هد المحامين الفسدين الى يسيئون الى المهنة المحامة الشريفة
تفضل ادكنت محام نور القراء
انا عرفهم وكل مضيهم
وبالخضوص محامي الزيان محامي الحكومة دك وجه الضفضاع وزهرش المبورش اناعرف حقيقتهم كلهم حينما تخبو ضوء حولهم يسعو من جديد للضهور من اجل الشهرة على حساب البرياء هاهوما يريدون تعويضة خيلية وقلوها بي الفام الملن على روس الشهد يريدونها اسوات بي القضاة الاخرين
52 - marocain fier de l'etre الجمعة 27 ماي 2011 - 00:28
للتوضيح فقط : عندما رفع زيان دعوى سب ضد رشيد نيني حكمت له المحكمه ب 60 مليون و لما رفع رشيد نيني دعوى سب ضد زيان حكمت له نفس المحكمة فقط ب 6 ملا يين بمعنى أن "كرامة" زيان أغلى من كرامة نيني 10 عشر مرات. وا فهم انت شي حاجه
53 - بيضاوي الجمعة 27 ماي 2011 - 00:30
مرحبا بدفوعات المخزن،من جاء بمحامي ...
الآن لن يقدر المخزن بتلفيق محاكمة صحفي بارع
من يدخل الحرب على نيني فليأتي بالدليل القاطع
54 - yassin الجمعة 27 ماي 2011 - 00:32
اعطوه قلما و ورقا لكي يرد عليكم و ليدافع عن نفسه ايها الاكلين لاموال الناس بالباطل و اناواحد من من اكل احد المنتسبين اليكم تعوبضي عن حادثة سير
55 - عمر الجمعة 27 ماي 2011 - 00:34
أين هو العدل المستقل في بلادنا حتى نستدل بأحكامه. الكل يعرف الرشوة التي تتميز بها دهاليز المحاكم والتي يمكن لها أن تقلب الموازين الجاني فيها يصبح مظلوما والمجني عليه يصبح ظالما هذا حال العدالة عندنا, إذا تلك أحكام غير موثوقة وهؤلاء المهرجون هم يعملون داخل هذه المنظومة الفاسدة ومادام كذلك فكلامكم هراء أجعجعة بدون طحين.
56 - Tamghart solidaire avec Rachid الجمعة 27 ماي 2011 - 00:36
puisque vous approuvez l'arrestation d'un journaliste quiqu'il aurait fait vous déscritique.C'EST UN JOURNALISTE en quoi un journaliste représente un danger au point de le garder en prison pendant l'enquête. à propos des cas de l'article sur les 4juges par interim,Almassae avait présenté ses excuses aux juges,pourtant ils sont allés en avant pour la plainte.ce qui est bizarre.normalement.les excuses suffisent.mais Rachid dérange avec sa plume au point que vous voulez casser cette plume et museler par le fait même les autres journalistes.personne alors n'oserait plus dénoncer et bienvenue le vrai fassad car il n'y aura plus personne pour en parler.
57 - مغربية الجمعة 27 ماي 2011 - 00:38
سبحان الله درت منو بطل وقضية
كنقوليكم راه المغاربة نية داغية اللي كانت يصدقوها
نيني يكتب وانتوما ضحكوا على روسكم
نيني يربح الفلوس على ظهوركم وانتوما يخوي ليكم جيابكم
كونوا موضوعيين شوية مشي الريح للي جات تديكم
قولوا لي ماذا غير هاد نيني في الفساد غير انه اصبح ملياردير
58 - Farid الجمعة 27 ماي 2011 - 00:40
Qui est le dernier avocat qui "défend"une famille victime de la mossad lors de son passage à argana?
Et qui est cette famille?
Sachant que l'attentat d'argana et l'arrestation de Nini étaient opéré au même jour à 2 heures d'intervalle!!Donc rachid ne pouvait rien écrire à ce sujet vu qu'il était entre les mains du mossad!! dont le singe Ziani et les autres sont sbires et membres au maroc
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال