24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:4412:1615:1217:3918:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟
  1. العثماني في فرانكفورت للدفاع عن مغربية الصحراء (5.00)

  2. مهنيُّو الصيد بالداخلة يشكُون ضعف مراقبة السفن الأجنبيَّة (5.00)

  3. سياسي مصري يدعو لتحرك الملك محمد السادس (5.00)

  4. استئنافية تطوان تخفض الحكم ضد "شبيه الملك" (5.00)

  5. الطاقة الريحية تغري إماراتيين وأوروبيّين بالاستثمار في المغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أمريكا تأمل بحل سلمي لنزاع المغرب والبوليساريو

أمريكا تأمل بحل سلمي لنزاع المغرب والبوليساريو

أمريكا تأمل بحل سلمي لنزاع المغرب والبوليساريو

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء 7 يونيو، أنها تأمل بالتوصل الى "حل سلمي" للنزاع في الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، مشددة على ان عدم الاستقرار يزيد خطر الارهاب.

ونقلت "فرانس بريس" عن مارك تونر(الصورة) المتحدث باسم الخارجية الاميركية قوله "نريد حلا سلميا لهذا الوضع"، مؤكدا ان "استمرار عدم الاستقرار كما راينا في امكنة عدة في العالم، هو تحديدا المناخ الذي ينمو في ظله الارهاب".

وتؤيد الولايات المتحدة منح الصحراء، حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

هذا واختتمت ، مساء الثلاثاء بمانهاست (ضواحي نيويورك) ، الجولة السابعة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء، المنظمة تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس.

وقد جرت هذه الجولة بشكل مغلق وبمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و"البوليساريو" .

وأعلن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس ، الثلاثاء بمانهاست (قرب نيويورك) ، أن الجولة الثامنة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء ستجري في النصف الثاني من شهر يوليوز المقبل.

وقال روس في تصريح للصحافة عقب الجولة السابعة من المفاوضات غير الرسمية "إن المحادثات التي تمت في إطار القرار 1979 لمجلس الأمن قد مرت في مناخ الالتزام الجدي والصراحة والاحترام المتبادل" .

وتهدف هذه المفاوضات غير الرسمية، التي انطلقت جولتها الأولى سنة 2009 بالنمسا، إلى الإعداد للجولة الخامسة من المفاوضات الرسمية، الهادفة إلى إيجاد حل سياسي ونهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء .

وتندرج هذه المفاوضات في إطار تنفيذ قرارات مجلس الأمن 1813 (2008)، و1871 (2009)، و1920 (2010)، التي تدعو الأطراف إلى الدخول في مفاوضات مكثفة وجوهرية.

وعقدت الجولات الست السابقة على التوالي في غشت 2009 ببلدة دورنشتاين قرب فيينا (النمسا)، وفي فبراير 2010 بأرمونك قرب نيويورك، وفي نونبر ودجنبر 2010 وفي يناير 2011 بمانهاست، وفي مارس 2011 ببلدة مليحة في مالطا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - يونس الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:02
المغاربة في صحرائهم والصحراء في المغرب كره من كره وأحب من أحب ولتمت الجزائر ومرتزقتها غيضا
2 - ach hada mahada الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:04
شوفو يا ناس هناك إن بين هاد الجزائر أو المغرب أو فرنسا و أمريكا و الموساد الصهيومسيحي لقتل روح التآخي بين شعوب المنطقة و منع أي تكتل على حساب أمن و راحة إسرائيل فحل الصحراء ليس في يد الأمم المتحدة و لا أي أحد بل بيد الشعبين الجارين المسلمين و لو بقي الأمر على هذا الحال فمن المحال00000000000000000+ فمن المستفيد في نظركم.......
3 - امازيغي حرررررر الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:06
من هي الجزائر ومن تكون؟ ما دخلها في مشكل الصحراء؟ كل جزائري يهين المغاربة هل لهده الدرجة وصلت وقاحتهم هل نحن خائفون منهم؟ العالم صار كالغابة فنحن أيضا لنا حق في هده الغابة نعبث كمانشاء والعبث مع الجزائر نزهة فهي لا تريد سلاما بل تريد الفضائح كما تعودت عليها في السابق فلا خوف من الان الى الأمام فليسقط نظام الخراير ومن هو مغربي حر يترك البلاد تتطور كفانا ضجيج أنا كنت مع حركة20 فبراير اما الان الى الجحيم هي ومن أسسها والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته.
4 - belghiti asseffar الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:08
والله لن نسمح في حبة رمل من صحرائنا .والسلام من ابن الصحراء.
5 - العنصري الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:10
السلام علايكم.امريكا تأمل بحل سلمي يعني الحرب وشيكة هاها و أرى ان اعطاء الصحراء الحكم الداتي هو تمهيد للإستقلال التام للصحراء لكي تكن صدمة للشعب ،وهدا سيأدي قطعا لتقسيم اخر للبلد ويتاوالى التقسيم . المشكل بسبب التقسيم الإستعماري.و عدد الصحراويين الدين يريدون الإستقلال يعدو قلائل .الجهوية هي حل جيد .اما كما قال متدخل الهجوم على تندوف هدا كلام غير صائب.
6 - المسيوي الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:12
إذا كانت الجزائرفي ملف الصحراء لا ترغب حقا إلا في تطبيق مبدأ حق تقرير المصير تمسكا بالمبادئ لا غير فعليها آن تقبل بتطبيق نفس المبدأ فيما يخص نزاعاتها الحدودية هع جيرانها. فالتفسح إذن الجزائر مجال تقرير المصيرأمام الطوارق الماليين والنيجريين الذين ضمت أراضيهم من طرف فرنسا إلى المحافظات الفرنسية بالجزائر خلا ل فترة الإحتلال الإستعماري ونفس المنطق والمسطرة أي حق تقرير المصير يجب أن يعترف به لسكان أقاليم المغرب الشرقي الذين سلبت منهم مغربيتهم وضموا قهرا الى الأقاليم الفرنسية بالجزائر دون موافقتهم (مساحة 985000 كلم م في أقل التقديرات). فقد آن الأ وان لحل كل الملفات العالقة بين الجزائر وجيرانها فمبدأ العدل واحد لا يتجزأ ولا ننادي بتيطبيقه (في اتجاه الآخرين) حينما يتعلق الأمربسيادة وحقوق الآخرين فحسب (المملكة المغربية تحديدا)ونغض الطرف جانبا كلما كان الأمريهمنا نحن ويلزمنا تجاه حقوق الغير(المملكة المغربية ).كما أن مبدأ عدم مراجعة الحدود الموروثة عن فترة الإستعمار مبدأ جائر متجاوز ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينطبق على الدول(كالمملكة المغربية) الكاملة السيادة قبل أن يطرئ عاملا قاهرا ومؤقتا في نفس الآن كالإستعمار الفرنسي .بل إن مبدأ سيادة الدول على أراضيها المنسوبة إليها هو المبدأ العريق ا لذي تعاملت به الأعراف الدولية قبل وبعد مؤتمر فيينا لسنة 1815م الذي أقر العمل بمفهوم الدولة الوطنية والذي ينطبق مائة بالمائة على المغرب لتوفره حينئذ على كل مقومات الدولة المكتملة التكوين الوطني والدولي وهومالم تكن تتفورعليه آنذاك ما سمي مؤخرا بدولة الجزائر التي لايمكن لها بأي حال من الأحوال أن تنبني على أراضي الآخرين كدولة إسرائيل لأ ن ما نزع بالقوة (قوة الإستعمارالغاشمة) يحق شرعا أن يستعاد بنفس الوسيلة من أيدي ورثة الباطل والإستعمار لقوله تعالى"ولكن ينهاكم عن الذين قاتلوكم وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تبروهم أو تحسنوا إليهم"
7 - kamal*//*كمال الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:14
نتمنى أن يتجاوز أشقاءنا في الجزائر مرحلة الحسابات الإستراتيجية التي لم تعد لها قيمة سياسية أو اقتصادية، و لا حتى قيمة اجتماعية، في عهد تشكل مسألة التكتلات أهم أسس تحقيق تقدم على مستوى التنمية الاقتصادية المتجاوبة مع طموحات شعوب منطقتنا، شعوب منطقتنا التي من حقها أن تلحق بركب العصر فتلتحم بهدف خدمة قضاياها المشتركة التي تمس تحسين معيشة الجميع في مناخ من الأمن و الاستقرار يناسب ما نحلم به جميعا من تنمية اقتصادية تحسن من مستوى معيشتنا كباقي البشر.
8 - مجد المغربى الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:16
وتا اش من سلمية وغير يشوف غير السلمية فى المغرب والضرب والقمع الذى يتعرض اليه ابناء الوطن واش بغين يطحنوا حتى ولد الصحراء حتى هما غير فكوا غير المطالب نتاع المواطن المغربى غير شوفوا مع الجزائر او موريتانيا راحنا شبعنة كذوب يا ولد .....
9 - said tachfin الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:18
مشكل الصحراء المغربية لن ينتهي الى قيام الساعة
أمريكا تأمل بحل سلمي لنزاع المغرب والبوليساريو هذا غير صحيح امريكا وبعض الدول الاربية هماالسبب الاول في مشكل الصحراء,امريكا وضعت المغرب في هذا المأزق من اجل ان يبقا المغرب دائما راكعا وساجدا لها
في رأيكم هل قضية الصحراء المغربيةمعقدة الى هذه الدرجة؟ وهل هذه العقدة حيرت امريكا واوربا في حلها؟وهل صحيح كما قلت سيبقا هذا النزاع الى وقت غير معلوم؟
10 - maghrebia الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:20
ما هو الفرق بين الجولة الأولى من المفاوضات والجولة الثانية والثالثة و..و....والسابعة؟ماالجديد؟
11 - سعد الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:22
ليس هنالك من هو أغبى من المخزن المغربي, فبالله عليكم كيف للصحراوي أن يتخيل نفسه بأنه يوم يطالب برزقه وحقه سيجد هراوة العسكري و المخزني الذي لا يعرف حتى كيف يخط اسمه بيده. هل تظنون يوما بأنه سيفكر بالإنتماء إلى هذا البلد الذي يصدر العاطلين إلى البحر موتا, و إن أبقاهم مارس عليهم شتى أنواع التعذيب والإضطهاد, صراحة لو كنت صحراويا لفضلت مخيمات تندوف على المغرب. على الأقل أموال المخيمات لا تصرف على شكيرا!!
12 - مغربي مطموس الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:24
وما محل الصحراء الشرقية من الإعراب والتي هي اساس الصراع المغربي الجزائري ارجو عدم نسيانها وارجو من الحكومة المغربية المطالبة باسترجاعها مباشرة بعد إنهاء مشكلة صحرائنا الغربية
13 - ghost الأربعاء 08 يونيو 2011 - 22:26
و ما الجديد في قضية فلسطين حتى يكون هناك جديد في قضية المغرب ادعو الى فتح مقر للامم المتحدة هنا في افريقيا حتى يمكننا حل جميع المشاكل فاوربا و امريكا لن تنفعنا في شيء
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال