24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط يتهم 'البّام' بتأسيس حركة 20 فبراير

شباط يتهم 'البّام' بتأسيس حركة 20 فبراير

شباط يتهم 'البّام' بتأسيس حركة 20 فبراير

اتهم حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، الأحد 19 يونيو، وهو يخطب في تجمع "تعبوي" بالرباط أمام أزيد من 4000 من مناصري نقابته، حزب الأصالة والمعاصرة بالوقوف وراء تأسيس حركة 20 فبراير، قائلا:" البام هو الذي أسس حركة 20 فبراير".

وقال شباط، بحضور الوزير الأول والأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي، إن حزب " البام" انتهى يوم جاء خطاب 9 مارس، الذي أسس لمشروع دستور جديد يضع حدا لما سماها بمحاولات الرجوع بالبلاد إلى الوراء وقطع مع ممارسات تمييع العمل السياسي كظاهرة الترحال السياسي.

ومن جهته أكد عباس الفاسي " أن أقلية داخلية وجهات خارجية كالجزائر ودول في الشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء تعاكس جهود الإصلاح بالمغرب".

واعتبر شباط، أن الملك محمد السادس يقود ثورة ملك وشعب، وأن الدستور الجديد سيدفع البلاد إلى دخول نادي الدول المتقدمة، مبرزا أن الملك أهدى لشعبه أحد أحسن الدساتير الموجودة في الدول الديمقراطية. داعيا إلى التعبئة الجماعية للتصويت عليه بنعم. قبل أن يهاجم وزراء حزبه الذي تخلفوا عن هذا اللقاء التعبوي المنظم من طرف الكتابة الجهوية الشمالية الغربية لنقابته واصفا إياهم بوزراء "لفشوش".

وكان حميد شباط، قد قال إن الدستور المقبل، الذي عرض خطوطه الكبرى الملك محمد السادس، ، سيمكن المغرب من ولوج نادي الدول الديموقراطية من بابه الواسع.

وأبرز شباط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشعب المغربي سيقف خلف جلالة الملك في تجسيد هذا الورش الكبير، الذي سيمكن المغرب من دخول نادي الدول الديموقراطية.

وأوضح أن المشروع، كما كان منتظرا، استجاب لانتظارات مجموع شرائح المجتمع المغربي وحافظ على الهوية الوطنية كما كرس المكتسبات المضمنة في الدستور الحالي.

وتوقع شباط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن تحتل المملكة، بعد التصويت على الدستور الجديد، موقعا طليعيا على الساحة الإقليمية والدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - MFMR الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:41
avec l'ancienne constitution on était bien et c'est cette constitituon qui nous a epargné l'apocalypse now regnant dans plusieurs pays frères et amis mais avec celle en projet LE MAROC EST DESORMAIS DE PLEIN PIED DANS LE CLUB DES GRANDS PAYS DEMOCRATIQUES VIVE SM LE ROI ET VIVE LE MAROC ET MERCI SI CHABAT frères et amis
2 - abouziane الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:45
Le fait que le 20 février manque d'unanimité et de rassemblement ne justifie pas de dire qu'il s'agit de la création du PAM,,, même si le PAM est un parti créé de façon dénaturée ne justifie pas de dire qu'il a affaibli la scène politique marocaine,,, Messieurs les istiqlaliens c'est la faiblesse des partis politiques traditionnels qui généré un parti comme le PAM,,, Les marocains ont cessé de croire aux partis politiques comme tous les arabs,,, mais la différence c'est que la majorité des marocains croient tjrs au ROI, qui leur inspire par ses initiatives et son charisme,,, c'est seulement pour cette raison que le 20 février n'a pas eu le même écho comme dans les autres pays arabs,,, donc Mr Chabat et Mr Abbas & Co vous devez faire attention,,, au lieu de perdre le temps à critiquer le PAM,,, faites une petite auto critique,,, parceque le PAM c'est la conséquence de vos actions hors zones pendant plus qu'un demi siècle,,, les marocains ont souffert de vos incompétences et de votre lacheté,,,
3 - مصطفى الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:47
قائد العصابات الاجرامية الكبرى بفاس
لمن لا يعرفه كتيرا كان مجرد ميكانيكيا
يعني سيكليس امي وغير متقف والان انظروا الى اين وصل هدا المجرم الشفار متله متل الكتير من اصحاب المناصب العليا اما اصحاب الشهادات العليا والكفاءات يمشيو يبيعو زريعة
4 - المودن عبد الله الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:49
والله العضيم انني في بعض الاحيان افكر في هاد السرطان الدي يسمي نفسه حركة 20فبراير الدي خرج من رحم المخابرات الجزاءرية واستشيط غضبا لما تتحدت باسم المغاربة ومن اين جاءها هاد التفويض واقول لهم هيهات ان تصلو الئ مبتغاكم وانا مواطن لا املك قوت يومي ولاكن والله الدي لاالاه الاهو انني احب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده وساقدم روحي فداه وفداء للوطن وعاش الشعب المغربي والاستحقاقات قادمة وسترون النتيجة
5 - مواطن الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:51
لمن لايعرف هدا الشخص فهو:
برلماني
عمدة مدينة فاس
الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل.
اود ان اسئل هدا العبقري كيف يوفق بين كل هاته المسؤوليات علما ان تكوينه بسيط وانا متاكد انه لايستطيع حل ابسط المسائل فمابالك بقرارات حاسمة.
ولكن ادا ظهر السبب بطل العجب فمثله مثل باقي السياسويين المغاربة منافق بامتياز وهو عقد حلفا مع الشيطان الا وهو المصلحة الشخصية باي ثمن.
فهدا الرجل يخطط للانقلاب على عباس الفاسي من اجل اخد الامانة العامة حتى يتحقق حلمه في الوصول الى مركز الوزير الاول في حالة ماادا فاز حزب الاستغلال بالانتخابات المقبلة لاقدر الله.
6 - majid الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:53
بسم الله لم هذا التسرع والتحرش على الأخر لقد إقترب لكم يوم الموعد الإستفتاء فلكل رأي بالمقابل نحن لا رأي لنا كل ما لنا هي العملة الصعبة لماذا لم نكن كمثل الشعب المغربي في الداخل إذن كل شئ مبني على الباطل فهو باطل مادام هناك إقصاء لفئة من الشعب أقصد نحن المهاجرين فرغم أني لم يسبق لي مطالعة على٢٠ فبراير وما يطرحونه من مشروع فأقول هى بنا بمساندة ٢٠ فبراير نحن نطالب بحقنا الوطنية كما أننا نشارك بعرق الجبين فمن المفروظ أن نصوت فى هذا المشروع والسلام
7 - youften الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:55
يعرف في المغرب ب"عرب الأندلس" الدين أتوا من اسبانيا وبالضبط من الأندلس سنة 1492 م بعد أن طردتهم ملكة اسبانيا أنداك ايزابيل لكتوليك. استقروا في مجموعة من المدن المغربية كتطوان وطنجة و فاس وغيرها. إلا أنهم يطلق عليهم عادة في المغرب أهل فاس لتمركزهم بحاشية السلطان المستقر بفاس أنداك. يعتبرون أنفسهم عرب من بقايا الأمويين السوريين بالأندلس و يعتبر علال الفاسي زعيمهم الروحي والوطني.
من منا لا يتذكر :
1- شعار "المغرب لنا وليس لغيرنا" الذي رفعه عرب الأندلس مباشرة بعد المعاهدة السرية التي ابرموها مع فرنسا والمعروفة باكس ليبان. هل كلمة "لنا" هنا’ تعود على المغاربة كلهم وغيرنا تعود على الفرنسيين أم أن الشعار يعني المغرب لعرب الأندلس وليس لغيرهم؟ ليتضح دلك لننظر إلى الخطب التالية.
2- خطاب علال الفاسي سنة 1957 لقادة حزب الاستقلال، أي مباشرة بعد الاستقلال، قائلا لهم ":أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟". وهنا لا يضع مجالا للشك نية الزعيم الفاسي إجلاء الأمازيغ من بلادهم ليحل هو وأهله محلهم. رغم أن الجلاء لا يتخذ إلا في حق الوافد بنية الغزو والهيمنة وليس في حق الشعب المالك للأرض أي الأمازيغ. هل كان هدا مخطط للاستيلاء على السلطة و المال والأرض في المغرب مند بداية الاستقلال من المستعمر الأول؟.
3- خطاب علال الفاسي سنة 1965 الدي نشرته مجلة اللسان العربي في عددها الثالث جاء فيه "إنني أوجه قبل كل شئ اللوم على أجدادنا العرب الدين حملوا رسالة الإسلام والعربية لهدا الوطن. فإنهم عوضا على أن ينكبوا على العمل لكمال مهمتهم التاريخية المقدسة ’ شغلوا أنفسهم للتطاحن على الغنائم وعلى مقاعد الحكم وخلفوا في وطننا مشاكل اجتماعية لا يمكن أن نتجاهل مصدرها’ ادا كنا نريد أن نبحت عن الداء ونلتمس له الدواء" هنا يبين زعيم العروبة والإسلام أن مخططه ليس إلا تتمة لمخطط أجداده’ الذي هو بالمناسبة وباعترافه هو’ ليس فقط إسلام الأمازيغ بل تعريبهم بقتل هويتهم. أما هو’ فمهمته هو تعريب الدين لم يتمكن من إجلائهم. أليست هده جريمة تفوق قتل البشر؟ أهل هدا هو الإسلام؟ لا يمكن أن يكون العكس مادام هدا الزعيم لا يزال من علماء الإسلام إلى اليوم وحتى في أعين الإسلاميين الجدد.
4- خطاب علال الفاسي قبل وفاته يقول : "قد حققنا خلال أربعين سنة ما لم يحققه أجدادنا خلال 14 قرنا" اشارة هنا الى الغزو العربي في القرن السابع. وهدا توضيح اخر يؤكد نية الاستيلاء على الحكم. لأن خلال 14 قرنا رغم إسلام المغرب لا يزال الأمازيغ يحكمون بلادهم’ في العهد المريني والموحدي والمرابطي وغيرها.
اليوم بعد 60 سنة من استقلال المغرب من الاستعمار الأوربي’ يرى المتتبعون للشأن المغربي تفاوت حسب الحقب في مدى تحقق حلم عرب الأندلس –الذي سطره زعيمهم في شعار "المغرب لنا وليس لغيرنا" أي السيطرة على السلطة والمال في المغرب. مؤخرا كتبت كبريات المجلات المغربية عن لوبي عرب الأندلس منهم مجلة تيل كيل ومجلة أوال كلها أكدت على سيطرة عرب الأندلس على السلطة والمال في المغرب في العهد الجديد من بينهم أل الفاسي أو أحفاد علال الفاسي(انظر الشجرة). حيت أظهرت أن حتى بعض الرؤوس الغير فاسية القابضة على المال والسلطة تجدها متزوج من امرأة فاسية أو منحدر من أم فاسية. فما رأيكم انتم’ هل فعلا -في العهد الجديد- حقق عرب الأندلس حلمهم أم
8 - lina الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:57
je suis avec mohamed l'ayadi les partis politiques sont des virus ils exploitent les circonstances pour leurs propres interets, et ce chabat certainement avec le temps il va etre nommé un ministre
9 - redouane الاثنين 20 يونيو 2011 - 10:59
الفرع الثالث :الصلاحيات
المادة 105 : لا يتمتّع الملك بسلطات أُخرى غير تلك التي نصّ عليها الدستور صراحةً والقوانين الخاصّة الصادرة بموجبه .
المادة 106 : لا قوّة لأيّ قرار من الملك إن لم يكن مصدّقاً من الوزيرالذي يتحمّل من خلاله مسؤوليته.
المادة 107 : يمنح الملك الرتب العسكرية.
يعيّن موظّفي الإدارة العامة والعلاقات الخارجية ما عدا الإستثناءات المحدّدة بالقانون.
لا يجوز له تعيين موظّفين في دوائر أُخرى إلاّ وفقاً لنص قانوني صريح.
المادة 108 :يتخذ الملك الصيغ والإجراءات الضرورية من أجل تنفيذ القوانين ولا يجوز له مطلقاً تعليقها أو الإستغناء عن تنفيذها.
المادة 109 : يتم تصديق القوانين ونشرها من قبل الملك .
المادة 110 : يحق للملك تخفيض العقوبات الصادرة من القضاة عدا الأحكام الخاصّة بوزراء وأعضاء حكومات الوحدة الإدارية والاقليم.
المادة 111 : لا يجوز للملك إعفاء أي وزير أوعضو لحكومة الوحدة الإدارية والإقليم قد سبق وأن تمت إدانته من قبل محكمة التمييز إلاّ بطلب من مجلس النواب أو من المجلس المعني.
المادة 112 : يحق للملك سك العملة تنفيذاً للقانون .
المادة 113 : يحق للملك منح ألقاب النبالة بشرط أن لا يحصل من خلاله على أي إمتياز.
المادة 114 : يحق للملك إصدارالأوامر العسكرية مراعياً في هذا الشأن ما ينص عليه القانون.
10 - ismail الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:01
20 فبراير من صنع حزب البام هدا أغبى خبر سمعته من لي كتبغيو تلقيو شي خطاب مكايبان ليكم غير حزب البام بوعو تيخلعكم مكايبانشليكم مصالح المواطنين في الحقيقة هاد الأحزاب مابقات صالحا لوالو
11 - a krim الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:03
ياسدي مانعرفه انك مطلع محنك على القصص الخيالية والكرطونية مما تستنبط منها هذه الفكار الثاقبة وكل مرة تطل على حزبك بي ازليات زمان كمن يبحث على امه ووجد اباه.
12 - مغربي الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:05
شخصيا أكره هذا الرجل وبكل صراحة وبدون الدخول في التفاصيل ، أكرهه لأنه لص وما يريد من كل هذا هو المال والمال وفقط ، ولكن ما يقوله يجب الاستماع له لأنه لا يعبر عن رأيه بل رأي مسيريه وهم من الاساتذة والاطر ، وصراحة أجد في 20 فبراير شيء غريب للغاية ، حركة بتركيبة افتراضية وهي تعبر عن حرب كلامية لا يعرفها الشعب من مدلولها الغير المباشر ، بل أن الشعب يفهمها بشكلها المباشر والذي يتعاطف معه ، لهذه الاسباب أعدت التأمل الكلي في الوقائع والاحداث وحاولت تحليل الاشياء بمنظور اخر مغاير بتاتا لما يتم تداوله ففهمت جيدا وصدقوني أني فهمت جيدا ، وبكل صراحة فرحت بالمعطى الجديد الذي يؤسس بالفعل لدولة الحق والقانون وتضرب فيها جميع القوى المتحالفة والمتربصة ، ذلك اللوبي الداخلي الذي لا يرحم ولا يفكر الا في ماهيته ، صدقوني أني فهمت ، وما قاله شباط عن البام سيقوله الاخرون لبعضهم المهم هو باراكا باراكا وبالفعل خصهم يباراكاو
13 - saharaoui الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:07
الاحزاب و الحقل السياسي كان مائعا قبل مجئ البام. و المسؤول هو فساد و استبداد و لاديموقراطية تلك الاحزاب.
20 فبراير هي نتيجة للربيع العربي. و ليس بسبب وجود البام.
ووجود البام ظاهرة صحية او عامل تعرية عرى ما يحدث في القاعدة من استبداد و تهميش للكفاءات و وضع العصى في برامج الدولة.
الملك لم يجرد الاحزاب من اختصاصاتها. لكن الواقع أظهر فعلا انها فاسدة و تهمش الذين ضد الفساد. لذلك تدخل الدولة لانقاد الشعب المغربي من السكتة القلبية.
أليس هذا الشباط بعينه من نعت قضاة المجلس الاعلى للحسابات بالارهابيين عندما جاؤوا لمراقبة حسابات مدينة فاس. نفس القضاة الذين تظهر تقاريرهم بانهم عملوا بطريقة مهنية و لم يفرقوا لابين شباط و لا سباط.
انشر ياهسبريس من فضلك.
14 - abouinan الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:09
suis sure que chabat a senti son heure de s éteindre sous la lumière du changement adieu vieux renards
15 - tanger الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:11
youtube
طنجة 19 يونيو 2011 ، المخزن
16 - محمد فاس الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:13
حينما نرى شخصا مثل هذا الشخص يراس نقابة ويراس مجلس مدينة فلاارى شخصيا داعيا لتعديل دستور او تغيير حكومة فانا لله وانا اليه راجعون
17 - شمالية الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:15
الجميع يعلم بأن حزب الاستقلال أسس من طرف الاستعماروستولوا على الحكم و مراكز النفوذ و ثروة البلاد والأن الشعب يطلب برحيلكم
18 - hassan الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:17
un vrai charlaton !il essaye de faire briller son blason sur le compte des autres meme de ses proche !
allah istr !!!!!!!!!!!!!!
19 - amach الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:19
إن السيد شباط الذي يتكلم باسم الشعب المغربي بدون خجل ، والذي ينتمي لحزب فاشل لم يحصل إلا على ما يقارب نصف مليون من الأصوات عبر التراب المغربي في الإنتخابات السابقة من بين مايزيد عن 14 مليون ناخب ، هو رجل وفي لمبادئ حزبه . تلك المبادئ التي تتمثل في مدى إحتقار هذا الكيان السياسي للشعب المغربي على مدى عقود من الزمن .
إن مآل الكيان السياسي الذي ينتمي إليه السيد الناجح المستفيد شباط ، لا يختلف عما آل إليه نظيره الحزب الدستوري في تونس ، أو غيرهما في مصر و غيرها .
فهجوم كهذا من طرف شخص كهذا على صنيعة كهاته لا يمثل إلا عزفا على أوتار مرتخية لا تسمع اهتزازاتها ولو من طرف العازف عليها . فكلاهما وجهان لعملة واحدة .
20 - مهندس دولة بطالي محقور في بلاد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:21

أطلب من 20فبراير(شباب التغيير) أن يدرسوا دساتير ماليزيا أو بلجيكا أو هولندا أو إنجلترا أو ألمانيا و كل الدول الديموقراطية, وإنشاء دستور مغربي ينافس دستور الحكومة المتسلطة علينا. حتى يعرف المواطن معنى الدستور. فالدستور يظمن المساوات أمام القضاء, حق السكن الشغل التعليم الصحة, يظمن حقوق الضعيف, يحمي البلاد ...
ونريد محاكمة المجرمين, إرجاع أموال الشعب المسروقة, تطهير الإدارة المغربية من الفاسدين و الجاهلين، نريد الشفافية, نريد مستقبل لأولادنا, نريد فتح الإقتصاد أمام أي مغربي لا نريد أن تكون السوق محتكرة من طرف عصابة هما هو الربح على ظهر المواطن المقهور. مثل ألمانيا. لا لفرنسا المتخلفة.
مهندس دولة بطالي محقور في بلاده
21 - sidi slimane الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:25
الملك هو الذي ساهم في التحول التاريخي ونحن جميعاً نتفق على هذا ، ولكن ماذا أعطيت أنت و أمثاك لهذا المغرب . أين كنتم منذ زمن ؟؟ والآن تريدون أن تظهروا على أساس أنكم شاركتم في التغيير.
أنت و جميع الأحزاب منافقون!!! أريد أن أقول المغرب خطى خطوة مهمة، ولكن الصورة لن تكتمل، إلاّ إذا إنقرضت أنت و أمثاك. فالمغاربة يعرفونكم أجمعين فلا داعي للتمثيل.
أرجوا من الإخوان أن يقاطعوا هؤلاء الوجوه الخبيثة!! وأرجوا من الإخوان أن ينصحون إذا أخطأت في حق هؤلاء السياسيين التافهيين؟؟
22 - ابو احمد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:27
بسم الله الارحمن الرحيم : شباط لازال لم يستقل ويترك السياسة للشباب الصالحين هو وامثاله
نتمنى من الشعب المغربي ان يصوتوا بنعم للدستور الجديد
ولا لارجاع جل السياسيين للانتخابات
وشكرا
23 - Amalou الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:29
à mon avis se sont les islamistes qui sont derieres ces marionettes du 20 Fevrier. il faut faire attention à ces mouvements dangereux qui opérent ds l´obscuríté pour destabiliser notre pays!!!!!!!!!!!!
24 - famile de chabat الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:31
attention celui qui construit ce site hespress et l'un des amis de chabat donc c'est pas la piene de commenter ce monsieur vive le roi et le peuple marocaine
25 - houda الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:33
ce monsieur a perdu la raison, il dit n'importe quoi, il parle pour parler, ce qu'il a dit des blablas de quelqu'un qui ne sait quoi dire, sans raisonnement logique, chabat parle à tort et à travers, il croit que le peuple marocain est ignorant comme lui, en plus chabat ne sait rien que de voler les biens du peuple et tuer ce les jeunes par les drogues qu'il vend lui et son fils
26 - ass الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:35
Il ne faut pas donner de valeur à ce qui dit ce maec , il ne sait que voler et faire du fric et des compromis corrompus. Vive un état démocratique sans ces type à deux balles qui n'ont rien à apporter à la société!!!
27 - حسن الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:37
نعم للدستور لا للفتنة ولكن يجب حل أو مقاطعة الأحزاب الفاسدة كحزب الإستقلال و حزب البام و كل الأحزاب الأخرى التي تضم الفاسدين و الناهبين للمال العام و ترك المجال للشباب لإنشاء أحزاب جديدة بطاقات جديدة مغربية غيورة على وطنها و ملكها الهمام ووحدتها الترابية أما هذه المافيات التي تشكل الأحزاب الان فليست بالقطع رجالات المرحلة
28 - moulay dris الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:39
السلام عليكم
شباط في ايام زمانه سكلس كان يعرف يتفنن في تحايله على زبنائه من هناك اتضح ان هذه المهنة رخيصة.......؟ فتحول الى دعائي الانتخابات من نوع منافق حسن جداً
في اغراق المغرب وكسبه المال الحرام كما يصفه صديقه بن كيران بأنه عفريت على الملأ في التلفزة الإستقلالية المغربية
الاحزاب يتاجرون في الشعب المسكين وإن كان حزب اسلامي فهو يتاجر فيه بالنفاق مثل العدلويين...
29 - citoyen marsien au maroc الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:41
repondre a ce bonhomme est sterile donc je vais poser des questions: que representent nos syndicats ou nos partis politiques ? 37% dont 20% de bulletins annulés? donc qu'est ce qu'il reste ? 17% quand on sait que dans nos compagnes et nos bidonvilles c'est l'argent qui ravage et deforme nos resultats electoraux donc je peux confirmer que ces pretendus representants du peuple ne representent qu'eux meme .alors de la a dire que manouni et son clan ont pris en consideration l'avis des representants du peuple franchement c'est quoi cette debilité? ces gens là representent une mafia qui suce les biens de ce peuple et ils savent bien que si democratie il y a , il seront aussitot mis à la touche.sinon comment expliquez vous qu'un parti politique digne de ce nom accepte d'etre une marionnete entre les mains du roi? c'est pas a nous le peuple de defendre notre constitution c'est plutot les partis politiques car c'est eux qui gouverneront (pas par procuration) mais nous defondrons notre constitution et apres nous jetterons tous ces partis a la poubelles et on creera nos propres partis selon nos conceptions .
30 - خالد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:43
المهم هو تغير المسؤلين الفاسدين ومحاسبتهم وبعد دلك نعدل الدستور اما وهؤلاء الفاسدين جاتمين على انفاسنا فلا معنى لتعديل اي شيء لانهم سيفسدون كل شيء وشباط واحد منهم
31 - hassan الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:45
هذا هو شباط كما عهدناه منافق ومهرج في الاول كان يختبئ وراء 20 فبراير ويهاجم البام والان عندما حقق مبتغاه انقلب عليهم .وهذا ليس بجديد عن حزب الاستقلال هكذا فعلوا مع جيش التحرير في البداية كانوا يوهمونهم انهم مع المقاومة وبعد الاستقلال انقلبوا عليهم واحد وراء الاخر
32 - marocain الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:47
bravo si chabat et bravo et bravo si abbas .les 20 fevrier sont des traitres .
33 - Abdou الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:49
Hamdoullah pour notre maroc....
34 - massin الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:51
20 فبراير ليست لحزب البام لأن الحركة أشرف من جميع الأحزاب المغربية .
مازيغية أولا ثم العربية
35 - البوهالي محمد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:53
بدأت أشك في أنك لا تنتسب لحزب الإستقلال , أو أنهم يستغفلونك , يا شباط .حركة فبر اير خرجت من رحم النظام ,والآن في يد الله . هوا من سوف ينظر في أمريها , وأنا لا أستطيع إلا الدعاء بالسلام لسكان هذا المعمور
36 - khalil الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:55
VEUILLEZ mrs les responsables sur Hespress editer e ommentaire car tous mes commentaire concernant le sieur Chabbat sont rejetes, je ne sais pas est par peur de ce mafieux ou est ce mpar connivence ?ce monsieur doit démissionner il représente a lui seul le mal que notre bon roi et le mouvement 20 Fevrier veulent debarasser le MAROC il represente l argent sale la falsification de la volonté des citoyens il sème la zizanie dans le champs syndical et politique;il est plus que nécessaire de le balaye une fois pour toute de la scène et permettre aux honnêtes gens de prendre sa place par les urnes bien sur et non pas d en haut en permettant une démocratie saine et réelle au niveau des parties au niveau des syndicats sans parler au niveau communales législatives.MES AMIS LES les lecteurs permettez de vous dire que ce monsieur est pour moi s apparente plus a un chef de milice qu un responsable politique
37 - فاسي الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:57
شباط معروف باتهامته المجانية للخصوم، فبلامس كان يبرأ حركة 20 فبراير و اليوم يتهمها بالموالاة للجزائر
حقيقة شباط في فديو في اليوتوب تحت عنوان : jariri
38 - مراد النايري الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:59
أنا أتهم المخابرات الجزائرية بمساعدة الپوليزاريو والمخابرات الإسپانية بتأسيس هده الحركة لأن الجزائر تريد إشعال الفتنة في البلاد لكي يتسنى لها أخذ الصحراء والإسپان يريدون إضعاف المغرب من الداخل والخارج لكي يمنعوه من إكمال مشروع الميناء المتوسطي لما يشكله هذا المشروع من خطر على إسپانيا والجزائر معا،أما الپام فأنا لاأظن أن لها دخلا في 20 فبراير،ولكن موت هذه الحركة سيكون في صناديق الإقتراع عندما سيصوت الشرافاء في هذا البلد بنعم على الدستور وحينها فلن يبقى وجود لحركة 20 فبراير صنيعة أجهزة المخابرات الإسپانية والجزائرية...الله الوطن الملك
39 - noureddine الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:01
Man, stop your political theater and grandstanding. You and your ilk are the cause of all political crises in this country. You all eat fat tail with the wolf and cry with the shepherd
40 - عبد المجيد الصحراوي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:03
صحيح
وراء حركة 20 فبراير حزب البام و حزب الإستقلال
حزب البام لكي يظهر أنه لا منجى و لا ملجي من تحرك الشعب إلا الى أخطبوط هذا الحزب , و أن الشعب لا يستحق إطمئنان الملك إليه.
و حزب الإستقلال لكي يظهر للملك و للشعب أن سبب إخفاقاته هو تلاعب حزب البام بكل شيئ
نعم للدستور
نعم للإصلاح
لا لحزب الإستقلال
نعم لحل حزب البام
41 - عبدالله اكزي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:05
الفرشا أبدات أضربني أو أبكى أسبقني أو اشكا هدا هو المثل المغربي كل واحد باغي أيبان في الواجهة أو أيحيد أعليه الثهم أنا بعدا ما باغي لا شباط لا غيرو سيروا شدوا التقاعد أعلى ما أندوزوا الى المحاسبة راه ثما غادي يتفرشوا ما شي عض فيا أن عض فيك كلها مولا نوبة والقوداما بسلاما بيباي ملينكوم يالمجرمين أديال بصاح أعلاش أشاباط ما كنتيش تتعطي لفلوس أو أتريبورتور باش تنجح أنا ضدك أو ضد ألي أبحالك مازالين الأنسحاب خير لكم لأن سوف نعلن عن سقوط أمثالك عما قريب أتفرشتوا أما أنت أشباط أخرجتي أعلى سكان فاس أو درتي أبلاستك بالخصاص أي النافورات أو خليتي البطالة كثرات والجرائم أنا ومجموعة أخرى سوف نكون بالمرصاد لأمثالك يلاه باي باي أو لا أبقيتي أو خلاك سيدنا راه أحنا ما أنخليوكش كون على يقين والفثنة أشد من القتل وسوف نعلن مدينة فاس مدينة الجهاد في سبيل الملك والشعب ضد أمثالك أيها السيكليس
42 - مواطن مفربي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:07
بسم الله الرحمن الرحيم
حركة 20 فبراير حركة شبابية شعبية سلمية واعية أفرزتها عوامل وليس أشخاص وهيئات
- الاستبداد = غدم التداول على السلطة = فقدان آلية الاقتراع لمعناها = ديكتاتورية
- الفساد = إنهاك الإدارة الحكيمة وتكون الإدارة العرفية الموازية (دهن السير، باك صاحبي...) = رداءة التطبيب = الأمية = اقتصاد الريع = عدم تكافؤ الفرص...
- سرقة المال العام = تضخم ثروة فئة ةتفقير شريحة واسعة من الشعب
- المحسوبية = البطالة = العزوف عن الزواج = غياب السلم الاجتماعي = التفكك الأسري = التشرد = الدعارة = الإدمان.
- قضاء التعليمات = الإفلات من العقاب = الظلم = تكون المافيات (العقار، الصيد البحري، الأوقاف...) = الأمن في خدمة المال = حركة 20 فبراير التاريخية
43 - yassine الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:09
قبل الانتخابات التشريعية 2007 جاء شباط إلى ابن جرير.وجلس في مقهى فيكتوريا مع بعض أعضاء البام وهو يذكر حزبهم بخير.وطلب منهم أن يدلوه على مكان تواجد فؤادعالي الهمة.وبالفعل أرشدوه إلى إقامته في حي مولاي رشيد.لكنه لم يستقبله. فرجع خائبا ومن يومها وهو يعادي فؤاد والبام. وإن أردتم المزيد ففي ابن جرير الخبر اليقين
44 - المكي قاسمي-وجدة الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:11
لطالما أكدتم وغيركم، وعن حق فيماأرى، أن البام ولد من رحم السلطة لتيسير إنجاز مشروعها المجتمعي.فكيف لحزب هذه حقيقته أن يكون وراء بروز حركة 20 فبراير المزعجة للسلطة بكل المقاييس؟ هل يعقل أن تشتغل السلطة ضد نفسها؟. لا بأس إذن إن حصرتم صراعكم السياسي داخل دائرة الأحزاب الطامحة بطبيعتها إلى الحكم.أما 20 فبراير، فهي حركة مجتمعية تمارس حقها الطبيعي في المطالبة بدمقراطية حقيقية تخرج البلدمن النمط التقلدي الظالم للحكم إلى نمط يواكب روح العصر ويضمن المساواة بين مواطني البلدعلى أساس مواطنتهم، وليس على أي أساس آخر
بناء عليه، الله يخليك آللسي شباط إلا ما كول أو قيس!
45 - نورالدين المحمدية الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:13
للاسف في الدول التي تحترم نفسها دائما تجد ان النقابات تقف الى جانب الحركات المطالبة لحريات،لا اعرف كيف يشعر شباط حين يرى وجهه في المرآة كل صباح.
46 - marocain الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:15
لو حبدا قامت حركة 20 فبراير بتقديم الدستور الذي تراه مناسبا بكل فصوله ويعرض ايضا على الشعب ليقول كلمته فيه
47 - متتبع الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:17
إنه لأمر يثير التقزز حقا أن نجد شخض كل سجله هو النهب و البلطجةعمدة لمدينة بحجم فاس وفي عهد يطمح فيه الناس للإصلاح، عندما يتكلم الشعب عن إجراءات مصاحبة فهو يعني التحقيق في ثروة و طرق عمل مثل هذه العصابات المتنكرة في صور الأحزاب و النقابات
48 - fikri الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:19
monsieur le secretaire general des employes est ce que tu sache que la plipart des marrocains travaille 12 heures par jour avec 1800 dhs et ont loues la maison avec 1500 dhs colt tu dit que le maroc est satisfaisant sort fait ton travail et voir les difficultes des marrocains comt uls vives monsieur etccccccccc
49 - الجلالي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:21
يا اخي العزيز:اذا اتهمت انت رجل سياسي حركة 20 فبراير على حسب قولك.
سؤالي::من يتهمك انت بخيانة الشعب المغربي بافكارك ؟
ملاحظة::اعطوا كل ذي حق حقه.وانسوا المصالح الشخصية.لآ تنفعكم يوم القيامة......الخ
اما انفعالتك مع الدستور لحزبك
ساقول لك الحق بهذا المثل الدارجي::(كالمنجل بقي على اصله ولكن بدلنا له قبضته...) نتمنى الخير لملكنا ولجميع المجموعة السياسية والشعب ايضا.
50 - مغربي ملكي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:23
انا بعد مكرهتش الملك تكون عندو ملكية مطلقة. لانه في ظل الملكية نشاهد السرقة عين بين ناخد نموذج مجلس مديتة البيضاء فساجد داير فيها ربكم الاعلى فلماذا لا تحاسبونه و نقفون في وجه.. من اجل الاصلاح يجب ان نصلح البيث من الاساس اما الملكية الدستورية او البرلمانية فليس هي مكمن الخلل.. الان بدا صراع هول العربية و الامازيغية.. الصراع حول ان البام قبل كان حزب الملك..حزب الاستقلال يتهم البام انه هو من اسس حركة 20 فبراير.. العدل و الاحسان و النهج الديمقراطي تلصقو مع 20 فبراير... 20 فبراير ليس حزب و لا يتكام باسم الشعب لاننا لم نفوضه.. الحزاب بدات حملتها من اجل التصويت على الدستور فلا داعي الشعب اصبح واعيا و لا نحتاج للاحزاب كي توعينا..20 فباير تطالب بالاصلاحات دزن تحديدها تطالب بملكية برلمانية و كان الملك هو معرقل التنمية... موعنا يوم 1 يوليوز كلنل مع نعم... الاهم عندي هو امن المغرب و دعونا من اللغيط مالكم مع المخزن هي باغين نبقاو بلا مخزن باش نرجعو لقانةن الغاب..... الله يهديوكم سيرو قراو الدستور و قولو اش عجبكم و اشنو معجبكومش بطرقة حضارية... مع العلم ان الدستةر فيه فصول تقول انه يمكن تعديله في اية لحظة
51 - ملاحظ الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:25
أدعو منضمة اليونيسكو إلى أن تعتبر حزب الاستقلال و حميد شباط خاصة ثراتا إنسانيا لأنهما في طور الانقراض حتما و لأنهما من البقايا النادرة في عصرنا التي تشهد كل أشكال الوقاحة و الندالة و السخافة في هذا الزمن العجيب
52 - غيور الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:27
الطبالا او الغياطا ديال النظام المستفدين من فتاته وفساده كانوا يسبحون بحمده قبل 20فبرايروبعدها وقبل وبعد الاستفتاء وسيظلون على هدا الحال لانهم لايعرفون العيش بدون فساد
53 - houda الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:29
سبحان الله هاد النوع من البشر ما عندو علاش احشم، اشفار المال العام باطرون المخدرات، امثالك يجب ان يكونوا وراء القطبان وانت لا زلت تضحك على الناس الذي لا يعرفون واقعك او يعرفونه ولسب او اخر لا زالوا ينصتون لمخزعبلاتك
54 - استقلالي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:31
لا عليكم اعذروا شاليط المغرب الذي هو شاباط فاس .انه جد مسرور على تشكيلة الدستور الجديد حيث لا مجال لمحاسبة ناهبي المال العام .وحيث جميع الامتيازات واقتصاد الريع والمخزنة والتسلط باق في هذا الدستور .ولكم ان تقارنوا بين محتويات الدستور القديم والجديد ستلاحظون ان لا شئ تغير الا من التفافات على بعض الكلمات.شباط يدافع فقط عن نفسهويحارب فقط الديموقراطية الحقة .انه مسرور لانه لا مجال لمحاسبتة عن سيطرته على كل اراضي فاس ومواقف سيارات فاس وحدائق فاس ووووو
55 - خالد الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:33
شباط او قذافي المغرب متسلط اللسان مستبد من رموزالفساد تطاول كثيرا وسولت له نفسه الشيطانية العبث بعقول الناس.
ايها المغفل لو ان البام من كان وراء تاسيس حركة 20 فبراير لما تجرات على رفع شعارات معادية للحزب ولا لمناضليه وعلى راسهم مؤسسه.
اهي بلادة ام خسة ضمير ام تغيير للحقائق ام ضحك على مناصريك الذين كانوا من بين الحضور ام تشويش على الراي العام.
السياسة بعيدة كل البعد عن لغة التحقير و المساس بالاشخاص والمزايدات والنعوث والقيل والقال.
السياسة نضال من اجل السمو بالبلد والدفاع عن المكتسبات و تكريس للحريات وحماية حقوق الفرد وكرامته والعمل على تحسين مستواه المعيشي.
نحن مع الملك جنبا الى جنب لا خلفه كما يفعل لصوص المال العام.
نحن مع الملك جنبا الى جنب لمحاربة رموز الفساد.
نحن مع الملك جنبا الى حنب لبناء دولة عصرية ديموقراطية كما رسم لها
نحن مع الملك جنبا الى حنب لنقول لا لجلوس على الكراسي مدى الحياة
نحن مع الملك جنبا الى حنب لنقول نعم للتشبيب في جميع القطاعات لا لاحتكارالمناصب.
نحن مع الملك جنبا الى جنب لنقول نعم للدستور
56 - هشام الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:35
لواه ، زدتي فيه
تحليل بئيس
57 - كاتب الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:37
من يتهم احدا بتاسيس حركة 20 فبراير فهو لا يدري شيئا في السياسة ولا ما يجري حوله(تعليق بدون انحياز)
58 - aadam hanin الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:39
شباط شخص كاذب مداهن منافق فاسد والبام فاسدة كلها.
59 - يوسف الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:41
كيف لحزب ملكي أن يتهم بإنشاء حركة ضد الملكيةالمطلقة
غير معقولةأمر لا يفهمه سوى العباقرة من أمثال شباط
60 - mon bled الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:43
السلام عليكم
مدينة فاس هي خميرة المغرب
اما شباط وامثاله هم وافدون عليها و وافدون سيؤون للعلم فقط ان شباط لم يسبق له ان عرف علال الفاسي من قبل. اقول للتاريخ ان علال الفاسي هو من جاء بالسلاح الى المغرب والريف بالخصوص صححو المعلومات . اهل فاس هم اول المغاربة اللدين علمو ابنائهم تعليما عاليا ودلك في القرون 18 و 19 20 خلال هاته القرون الثلاث كانو يرسلون ابنائهم اللى الخارج للتعليم في اسبانيا وفي فرنسا وفي المانيا وحتى في الشرق مثا مصر ولما دهب الاستعمار كان المغاربة من غير اهل فاس كلهم اميون الا من رحم ربك من حملة القران في البوادي القريبة من مدينة فاس مثل جبالة حياينة وجزء يسير من اهل الغرب ادن من المسؤول عن هاده الحالة؟
هل هي الدولة لم تكن هناك دولة المسؤول ياايها الاحبة هو الجهل
والان و بعد ما نضج المغاربة واصبح فيهم المتعلمون من كل حدب وصوب صارو يسبون فاس واهلهل عوض الامتنان و العرفان لاهلها.
الان لم يعد هناك لا علال الفاسي ولا غيره بل هناك من يسمون بالفاسي لهم جنسيات من فرنسا وغيرها انهم لا يعرفون من فاس اي شيء سوى الاسم.
اما شباط وامثالهفهم من البلاطجه الحا ليين لا علاقة لهم بفاس وحضارته والد ليل على دلك هل سبق لكم ان سمعتم شباط وشلته يحاضر او يتكلم عن مدينة فاس انه لا يعرفها لا علا قة له بمدينة فاس لا من قريب ولا من بعيد انه فقط مسترزق نجح مثله مثل اي برجوازي متسلق في العالم.
الجاه والمال والقوة لها مصدر واحد هو اما الحرام او الشح. والسلام
61 - الكتامي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:45
شباط منين جا من كتامة و هو كيهترف أندمنا اللي كيفناه داك الجوان و المهم اللي تلاقا شباط يقولو راه حركة 20 فبراير ضد البام والحزب العباسي الشباطي و كل المفسدين اللي بغا مرحبا و اللي ما بغاش يخرج لينا فاص و فاس و الماص و حتى الماصة و كرواصة
62 - abou ali الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:47
بسم الله الرحمان الرحيم.مادا يفعل هدا اللص ومادا يقول.من قال له ان نصوت بي نعم.لا لا لا للدستور.ان المغاربة يريدون ان تكون لهم معيشة.مثل الاناس الدين لا يعملون مادا ياكلون.والدين ليست لهم الصحة بمادا يعيشون.هل 20فبراير كانت تطلب تغيير الدستور ام الاكل والصحة.ان الخطاب الملكي لم يدكر هده الاجزاء في الدستور.وماهو الدستور.وماهية الاحزاب.انهم يريدون ان يسكتوا الشعب الغاضب من هده الترهات والوعود الكادبة.مثل المشاريع التي يدشنها هو بنفسه ولا تتم.والله يائخوتي انهم مجرمين.وارجوا من المواطنين ان يفيقوا وان يكونوا متقفين.انها لعبة بينهم.واين هي المشاريع التي يقولون انها ستنجز كي يعملن المجازين.واش اعباد الله حنا معدناش الصحة وبادوا كتساهم بلملاير لولاية المتحدة كي يحاربوا هم السيدا.حنا الستشفيات خاويين واش هده دكرها بعد في الخطاب.نعلهم الله.
63 - abouhajar الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:49
الخروج إلى الشارع يربك حسابات الأحزاب الكارتونية والنفايات العمالية، الدستور وعدهم بحكومة قاصرة لا تملك من أمرها شيئا إن لم تسيطر على كل الوزاء والعمال والولاة، إنها فرصة للإغتناء والسفر والبروتوكول فقط ويطل الشعب جائع، لهذا الإحتجاج ثم الإحتجاج ثم الإحتجاج إلى اليوم الموعود
64 - najat الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:51
en faite je veux just savoir qui ce que le peuple attend de tout cela,pour quoi vous ne donnez pas du temp au peuple de voir ce qui est bien pour lui,pourquoi tout ces remeures qui amenent à mettre une guerre là ou il n'est pas,franchement c'est honteux pour les marocains,c'est vrais qu'on est de deferente idées mais on doit se respecter,et que la majourité de ce pays decede,ce qu'est bien pour lui,ce n'est pas à aux petit groupe de prendre la parole et parlerau nom des autres,,,meme dans des pays democratiques c'est à la majourité de deceder et pas aux autres,merci à tous ceux qu'on un coeur pour ce pays et ils veulent que ce pays se developpe avec son peuple,merci à vous tous
n'oublier pas que l'unité fait notre force et la force de notre pays.
65 - مغربي الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:53
بعد زوبعة 20 فبراير في فنجان ، أصبح جديرا أن نغيير تيميتها باسم: حركة 31 فبراير .
66 - s khalid الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:55
je dis a ce monsieur tout simplement qu ont a marre de toi et bcp de tes semblables.si le maroc souffre aujourd huit c est a cause de vous des pseudos politiciens et ignorants qui sont dans le devant de la scene pol marocaine.allah yastarna amen
67 - jaouad الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:57
je veux dis que meilleur filicitation pour tout les marocains pour cette réforme démocratique.
68 - مغربية الاثنين 20 يونيو 2011 - 12:59
20 فبراير طالبت بالتغيير و جلالة الملك اعطى الاوامر بالتغيير أما حزب الاستقلال فعندما يصل المغرب الى انتخابات نزيهة سيكون مصيره مزبلة التاريخ
الحزب الذي يكرهه كل المغاربة هو حزب الاستقلال
69 - adel الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:01
ان حركة 20 فبراير، ان كان هناك بالفعل 20 فبراير، لا انكر و جودها و لكن ليس عندي بعد ما يؤكد وجودها بالفعل كحركة شعبية اصلاحية جدية تريد ان تاخذ حقهابكل اصرار، لا حركة امتصاصية و استيعابية، اقول ان كانت هذه الحركة موجودة فعلا فيجب الحكم عليها انطلاقا من افكارها و ما تدعو اليه لا من خلال من اسسها.
المسالة الثانية، لفتني سعي بعض الاحزاب القديمة التي خربت البلد عبر امساكها بمقاليد الحكومات المتعاقبة منذ ما يسمى بالاستقلال و لا زالت، انها تريد ان تعطي لنفسها الشرعية المطلقة عبر قولها انها و لدت من رحم الحركة الوطنية. اولا كن ابن من شئت و اكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب. ثانيا كم من عظيم ذهب و خلف معتوها او فاشلا و كم من نزيه خلف فاسدا مفسدا. ثالثا ان اصرارهم على احتكار الحركة الوطنية سيجعلنا نكفر بالحركة الوطنية و نكفر بكل ما لطخوه باوساخهم و زورهم و كذبهم. و ان اصرارهم على ان ما يقدمونه للشعب هو ديموقراطية فان الشعب سيكفر بما يصدر عنهم و لو كان فيه احتمال صدق.
70 - tetuani الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:03
من عبد الرزاق افيلال الى هذا الشخص لن تتوقعوا خيرا فقدت عملي بل واكثر من 300 عامل وعاملة, انتهازيون استغلا ليون يستعملون العمال دروع ليصلوا لاهدافهم لو كان الدستور الجديد سيفتح باب الحساب والعقاب لكان اليوم مع حركة 20 فبراير.
71 - مغربي الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:05
القول ان جهة سياسية وراء انتاج حركة20 فبراير كلام غوغائي نابع من ضحالة صاحبه الدي يشكل الى جانب الكثير من اقرانه كارثة المغرب الاولى ..
انا ساقول لا للدستور لسبب بسيط وو اضح ...الديموقراطية هي ان يحكم الشعب من طرف اشخاص مسؤولين ومنتخبين و قابلين للمحاسبة ..وما دام الملك الوارث للحكم له سلطات محورية ويتخد قرارات مصيرية ولكن لا يمكن محاسبته..فالحديث عن الديموقراطية كلام فارغ لا تخرج الا من افوام نخبة السياسين الخانعين وجمهور العامة المتفرجين
72 - ahmed الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:07
vive le rois vive les purs marocains vive doustour
73 - atb الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:09
je pence Que chabat et kaddafi Ont la meme politique ET meme esprit
74 - برنوصي الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:11
الى من لا يعرف هاد الخبيث انه احد اكبر ناهبي المال العام .وابناءه يشكلون خطرا كبيرا بتشكيله واياهم عصابات لزرع الرعب وترويج المخدرات بفاس ___ ادا ؤسندت الاموز الا غير اه...........
75 - عبد الحكيم الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:13
تعليقي يتطابق مع ما كتبه الأخ صاحب التعليق 15.. والله ما دام أمثال هؤلاء هم من يمسك بزمام الأمور فلا ننتظرن خيرا، واقع غريب عجيب: وجوه كئيبة مكروهة من طرف الشعب.. تتولى ضد إرادة الشعب تسيير أمور الشعب!!! فعلا صدق المخزن هذه المرة لما قال "الاستثناء المغربي".. صدق إلى أبعد الحدود.
76 - taha الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:15
منتهى الإفلاس الفكري عند هدا الرجل إنها العبثية في التصور رجل يتهم النهج والعدل وهذا يعزف خارج الواقع ويتهم البام اي معادلة هده
77 - mohammed الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:17
ياكادبكنت قدكنت ضد رسمية اللغة الامزيغية و لان انت مع رسمية اللغة لامزيغية نعرف تاريخ حزبكم وكيف نشاء المهم الدور عليكم هل الهمة هو من اسس 20 فبرلير سياستكم مند الاتقلال هي سبب ضهور الحلركة وستضهر حركات اخرئ موعدنا الغد اليس الغد بقريب
78 - متـتبع الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:19
الذين يدعون أنهم يفهمون السياسة من 20 فبراير أو شاب خارج 20 فبراير، نقول لهم..ارجعوا لمدارسكم لتتعلمون فهم السياسة ..
أنتم لا تفهمون من السياسة إلا القشور وأشرح لكم ما فهمته من كلام شباط ..
شباط ليس أحمقا كي يتهم حزبا موجودا على الساحة بهذه الطريقة، شباط أو غيره يمارس السياسة ، ويعرف ما يقول..والله إني لا أعرف شباط، ولا مع حزب الاستقلال إنما هذه هي القراءة الصحيحة، وأعيد وأقول للذين يبعثون بالتعليقات من مقاهي الانترنيت ، ارجعوا لمادرسكم لتتعلموا فن اللغز السياسي...
فحينما يتهم شباط " البام" فليس معناه أنه وراء تكوين جنين "20فبراير" وإنما بدخوله للساحة السياسية بالأنزال والاستحواد على السوق السياسي ، ساهم في انفجار سياسي ... خلال هذا الانفجار طلقت الأحزاب أيدي كتابها، ومعليقيها، وسياسيها ليبعثروا الأوراق السياسية..مما خلق جوا من الميوعة السياسية، واعطى للكثيرين مجالا لأتهامات متبادلة...
في فترة سابقة أحس الأحزاب بأن السوق السياسي أوشك أن يذهب من يديها..وتصبح في خبر كان..فقلب المائدة على " البام" بتجيشها خداما شبابا وسياسيين لإثارة زوبعة سياسية، كانت هذه الزوبعة السياسية على طاولة الأحزاب ، لكن أحداث تونس جاءت لتبعثر جميع الأوراق. أوراق البام وكافة الأحزاب الأخرى...
واليوم تواجه الأحزاب عنيدا آخر جاء ليفقدها شرعيتها التاريخية ومصداقيتها" 20 فبارير الهلامية، و والتي تحتضنها " قطر" بالدعم الاعلامي ومحطات أخرى كالبي بي سي ، وعروف أن بين الجزيرة تعاون إعلامي سياسي . كما لها دعم أمازيغي % على % مراده تحييد الملك ، ولم لا الملكية ، كي يصبح المغرب بلدا أمازيغيا حاكما ومحومين ..
السؤال اليوم ، هل ستترك الأحزاب التقليدية الساحة ل 20فبراير، التي هي بمثابة " البام" فحركة 20 فبراير لو توسعت ستحصد جميع الأحزاب وستسعى لحل بعضها ، وستطالب بمحاكمة العيد من أمنائها ورؤسائها إلى جانب آخرين؟؟ فتاريخ المقاومة في مهب الريح، وشباب اليوم لا يعترفون بالتاريخ ، وإنما باللحظة التاريخية ...
من المنتظر أن تعلن جميع الأحزاب التقليدية عن مؤتمر لتدارس بينها كافة كيفية التعامل مع المرحلة وإلا ضاع اللبن.
79 - سمية الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:21
شباط جيش فجر اليوم عددا من شباب بن سودة وباب الفتوح الذين شحنهم في عدد من الحافلات المتجهة الى الرباط من اجل التشويش على احتجاجات حركة 20 فبراير اليوم.شباط مهندس البلطجة في المغرب ويعيد تاريخه في انتفاضة 14 دجنبر التي كان سببا في موت وسجن العديد من المواطنين.
80 - sami الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:23
اشباط اراس الغول هادشي مشي معقول.من الفساد ترفحتي ومن الملاييرتبرعتى.كون دموقراطي وارحل.ارحل.ارحل. كانت فاس مدينة حضارة لها ميزتها.اصبحت مدينةلها وجه مختلف عن ما كانت عليه.رحلت اهلها.الان دورك ارحل وخد معك ملاييرك التي جنيتهاولن تتابع.لو كنت في مصر او تونس لتابعتك العدالة.ارحل
81 - saharaoui الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:25
اذا كانت البام هي من صنع حركة 20 فبراير. فهذا شرف للبام.
شباط ضد حركة 20 فبراير لاسباب يعرف الجميع و هي: مطالبتها بحساب الفاسدين الكبار. هو لوحده يشكل مملكة مطلقة داخل المملكة.

المغرب لن يتقدم ابدا حتى بدستور متقدم ما دام امثاله يسيرون الشان المحلي.
خطاب بن كيران لا يختلف عن خطاب شباط.
82 - sphinx الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:27
الاحزاب المغربية بدون قواعد ولايمكن لها ان تساهم في تفعيل هدا الدستور ونحن كجماهير شعبية نطلب منهم التلاحم ما بينهم و جعل حزبين في المغرب واحد يميني والاخر يساري.
83 - ابو سحر الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:29
ما يدفعني شخصيا الى التشكيك في مصداقية النظام هو عندما الاحظ وجود لص محترف كشباط الذي سرق فاس وضواحيها يكذب ويروج التفاهات بعدما اصبح واحدا من ركائز حزب امينه العام ورئيس الحكومة المغربية متهم باكثر من قضية ولا من يحرك ساكنا في حين نجد في الديمقراطيات الغربية على علاتها اي مسؤول اشارت اليه الصحافة في ملف فساد ولو كان خيانة زوجته يسارع الى تقديم استقالته ...لكن عندنا في المغرب ولله الحمد الذي لا يحمد على مكروه سواه ان شئت ان تسود وتطمئن على بيتك واهلك ومالك ومنصبك و(شرفك) عليك ان تكون فاسدا مفسدا لان السلعة الرائجة هي الفساد...
صحيح ما قاله شباط ان الهمة هو مؤسس 20 فبراير ..لماذا ؟ ربما تعب الهمة من ممارسة سياسة رعناء مع احزاب تبدو كذئاب تجتمع على فريسة وبمجرد ظهور كائن غريب اكثر افتراسا تتصدى له قبل ان تتنازل له عن نصيب يقيهما جميعا شر معركة بانياب ومخالب حديدية..انها لعبة السياسة ...كل شيء هش...الاحزاب هشة..المواقف هشة..النقابات هشة...الجمعيات هشة......كل شيء هش ويحمل اسرار موته وضعفه اكثر مما يحمل اسرار قوته وبقائه...
اليس من العيب ان يضحكوا هكذا على الذقون؟ اليس عيبا ان يصنع الهمة حزبا ويبدد ثروات طائلة لذلك وينتهي بهذه السرعة
ومن مافيا فساد... انها فقط لعبة تجديد النفس لاحزاب فقدت مصداقيتها وجاءت هذه الهندسة العجيبة الغريبة لتخلق للمغاربة حزبا ملهاة اكتسح الساحة في لمح البصر وحصل على اكبر نسبة تصويت في الانتخابات ومع ذلك عجز على التقدم الى الامام ...ربما من شدة التخمة كذلك...انني اتساءل كباقي الشرفاء في هذا الوطن ... كيف تمارس السياسة بهذا الدهاء وهذا المكر؟ كيف يقبل الهمة وحزبه الصمت وهم يتلقون الضربات فوق وتحت الحزام دون ان يحركوا ساكنا.....كيف تكتب الصحافة وتبدد كل هذا الورق والمداد وتنشر فضائح الهمة وشباط والفاسي وبن كيران والراضي و...... دون ان يتحرك لا الامن ولا القضاءولا....؟ هل نحن امام مافيا؟
مطلوب رد الهمة وحزبه..والا ...
84 - abdotanjawi الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:31
غدا سيقول أن الملك هو من أعطى أمره السامي بتأسيس حركة 20 فبراير
85 - ناصر الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:33
اذا كان البام هو مؤسس حركة 20 فبراير بالمغرب نقول للمغفل ان جل الحركات التي عرفتها الدول الاستبدادية كذالك من صنع البام ....انه كلام لا يحمل اي نفحة تحليلية عقلانية بل كلام يشبه تحليل اناس من الحق العام دوي السوابق على صاحب الكوفية يقدم لنا الجديد ثم الجديد ولا يعول على الخطاب الكرتوني .
86 - فيلسوف الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:35
ألا لا يجهلن أحد علينا ـ فنجهل فوق جهل الجاهلينا...!!! حزب البام هو لصديق الملك ! والمرء على دين خليله ! إذن أنت تتهم الملك من خلال صديقه...!!!
87 - ابو سحر الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:37
واش قطعت الواد ونشفو رجليك يا شباط .
.....الزمن كشاف...ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
88 - jaouad الاثنين 20 يونيو 2011 - 13:39
la politque des marocains c'est comme si tu achétes un pastéque
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال