24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. يوم في الجوهرة الزرقاء، وجوارها الجزائري (5.00)

  2. كميات تفريغ الصيد البحري ترتفع بالمغرب (5.00)

  3. مورو يحثٌّ إسلاميي المغرب على الواقعية وترك الخطاب الفضفاض (5.00)

  4. برلمانية كندية تندد بـ"الرقابة" على انتقاد اسرائيل في الدول الغربية (5.00)

  5. السعودية تمنع على وزرائها الزواج بالأجنبيات (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الدكتور عبد الرحيم الهاروشي في ذمة الله

الدكتور عبد الرحيم الهاروشي في ذمة الله

الدكتور عبد الرحيم الهاروشي في ذمة الله

توفي، اليوم الأحد بالدار البيضاء ، الدكتور عبد الرحيم الهاروشي، الوزير السابق والفاعل الجمعوي، وذلك عن سن يناهز الـ67عاما.. حسب ما علم لدى أقارب الفقيد.

وشغل الراحل ، الحاصل على دبلوم الطب من جامعة كوشين بورت روايال بباريس سنة 1972، ثم شهادة التخصص في جراحة الأطفال سنة 1973، منصب وزير الصحة العمومية ما بين 1992 -و1995، قبل ان يعين في دجنبر 2002 عضوا بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وفي 8 يونيو 2004 عينه الملك محمد السادس وزيرا للتنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن..

وكان الراحل عبد الرحيم الهاروشي يرأس جمعية "آفاق" التي تنشط في مجال التوعية من أجل المواطنة وحقوق الإنسان، كما أصدر الهاروشي ، الذي كان وراء إحداث الشهادة البيداغوجية المغاربية سنة 1989، العديد من المؤلفات المتعلق أساسا بالقضايا التربوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - hassan الأحد 21 غشت 2011 - 18:45
nous somme a dieu et a lui nous retournons
2 - EL 3ASSMY الأحد 21 غشت 2011 - 18:48
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
3 - hassanworld الأحد 21 غشت 2011 - 18:49
إنا لله و إنا إليه راجعون. رحم الله الفقيد
4 - younes الأحد 21 غشت 2011 - 18:50
c'était un grand homme sympathique responsable et surtout clean je me rappel quand il était ministre de la santé tous les hopitaux du Maroc ont retrouvé sourire, tout simplement il leur rendait visite à l'improviste et s'occupait lui même des patients!!! Bref OUDKOUROU AMWATAKUM BI KHEIR : Repose en PAix si HAROUCHI Nous sommes à Dieu et à lui nous retournons!
5 - مصطفى الأحد 21 غشت 2011 - 18:50
رحمه الله، شخصية كنت أحترمها.
إن لله وإن إليه راجعون.
6 - محمد الأحد 21 غشت 2011 - 18:52
رحمه الله وإنا لله وإنا إليه راجعون
7 - khalil الأحد 21 غشت 2011 - 18:52
إن لله وإن إليه لاراجعون ،كان رجل جاد يعمل على النهوض ببلده لكن في ظل وجود العصابات المجاورة للقصر كان ذلك مستحيلا أتذكر له كلمة لما تقلد منصب وزير الصحة الذي لم يمكث فيه سوى شهرين أو ثلاثة ،ذهب لزيارة مستشفى ميريزكو بالدارالبيظاء فقال حينها - هاد الصبيطار مايليق حتى الحيوانات عاد بندم - كان ينوي الإصلاح ولكن هم لايريدونا الإصلاح يريدونها فسادا فسد وهو أول من جاء ببرنامج التغطية الصحية كاملا وكان يومها أسعد رجل لأنه جاء ببرنامج كان سيستفيد منه كل الشعب وبمقابل رمزي ويشمل جميع الأمراض ،تغمضه الله برحمته وأسكنه فسيح جنانه وإن لله وإن إليه لاراجعون
8 - السيمو الأحد 21 غشت 2011 - 18:52
الله اتولاه برحمته
9 - فاضل الأحد 21 غشت 2011 - 18:53
تغمد الله الفقيد بالرحمة والغفران ، وجعل جهوده من أجل تنمية المغرب في ميزان حسناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
10 - ملاحظ الأحد 21 غشت 2011 - 18:54
رحم الله الفقيد الهاروشي وانا لله وانا اليه راجعون.
كل العزاء لأسرته الصغيرة والكبيرة.
لقد كان رحمه الله مدرسة في النشاط الاجتماعي والتواصل.
اتسم بالتواضع الشديد ونكران الذات.
لا يترفع عن المشاركة في الأنشطة الجمعوية التي يدعى اليها ؛صغرت أو كبرت
رحمه الله؛حتى ولو كانت حملات للنظافة في الشواطئ.
11 - Momo الأحد 21 غشت 2011 - 18:55
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.
12 - سيم الأحد 21 غشت 2011 - 18:55
انا لله و انا اليه راجعون
رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه هو و جميع موتى المسلمين
13 - M.MUSTAPHA الأحد 21 غشت 2011 - 18:57
Dr El Harouchi ètait un grang Monsieur,humain et citoyen de première classe ;psychologue et sociologue au meme temps,militant associatif.
Mes condoléances pour la famille du défunt et c'est une perte pour la nation ,croyez moi
14 - عبد الرحيمان اغوري الأحد 21 غشت 2011 - 18:58
انا لله وإنا اليه راجعون كان الفقيد متواضعا جدا رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
15 - انا لله و انا اليه راجعون الأحد 21 غشت 2011 - 19:00
رحم الله الفقيد و انا لله و انا اليه راجعون
16 - ismael الأحد 21 غشت 2011 - 19:01
mes sincères condoléances à la famille du défunt
quelle perte !!!
17 - Adil الأحد 21 غشت 2011 - 19:04
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم أدخله فسيحة جناتك
18 - jamila الأحد 21 غشت 2011 - 19:05
إنا لله وإنا و إنا إليه راجعون. رحمك الله وغفر لك في هذا الشهر الفظيل
19 - Saad236 الأحد 21 غشت 2011 - 19:06
بسم الله الرحمان الرحيم
انا لله و انا اليه راجعون ر حم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه
آمين يا رب العالمين
20 - MOH MOH الأحد 21 غشت 2011 - 19:08
Nous sommes à dieu et à lui nous retournons
21 - أبو سعد الأحد 21 غشت 2011 - 19:10
قال تعالى : " ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ....."
رحم الله الفقيد الذي كانت تظهر عليه علامات الاخلاص في عمله ، وتتبدى للجميع معالم وطنيته وغيلرته عليه ، وإنا لله وإنا اليهر اجعون.
22 - jaouahir الأحد 21 غشت 2011 - 19:14
أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون
23 - drissoben الأحد 21 غشت 2011 - 19:16
رحم الله الفقيد. وألهم ذويه الصبر و السلوان. و إنا لله و إنا إليه راجعون
24 - moussa الأحد 21 غشت 2011 - 19:20
LAH irehmou malgré c'est défaut il restera un grand medecin et un grand citoyen marocain
respect harouchi :(
25 - ilham الأحد 21 غشت 2011 - 19:21
que dieu aie son ame,il etait civilisé, je garde de tres bon souvenirs de ce monsieur,,
26 - سعيد الأحد 21 غشت 2011 - 19:22
رحم الله دكتورنا و جعله من الفائزين بجنته في هذا الشهر لكريم ،امين. 
27 - مغربي الأحد 21 غشت 2011 - 19:24
انا لله و انا اليه راجعون.
اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و تجاوز عنه.
28 - محمد بوعابد الأحد 21 غشت 2011 - 19:24
يامرنا ديننا الحنيف بأن نذكر موتانا بخير، وبأن نطلب لهم الرحمة والمغفرة من رب العزة والجبروت. لذلك، وبمناسبة وفاة الدكتور المربي عبد الرحيم الهروشي، نظلب من الله، عز وجل، أن يشمله ـ وجميع من توفي في هذا اليوم ـ بالرحمة والغفران. فهم السابقون ونحن اللاحقون.
29 - youssef الأحد 21 غشت 2011 - 19:25
رحم الله الفقيد وا سكنه فسيح جناته  و تعازينا الحرة لاسرة المرحوم و اللهم ارزقهم الصبر و السلوان
30 - Mostafa الأحد 21 غشت 2011 - 19:27
Etait un home formidable, en exemple de ceux qui aiment et travaillent pour le son propre pays.
31 - amazigh de valladolid الأحد 21 غشت 2011 - 19:40
تغمد الله الفقيد بالرحمة والغفران في هدا الشهر المبارك السعيد ، وجعل جهوده من أجل تنمية المغرب في ميزان حسناته واسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
32 - ahnach الأحد 21 غشت 2011 - 19:41
jai pleurer la disparition de cette homme
mes condoleance a sa famille
33 - simo italia الأحد 21 غشت 2011 - 19:52
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
34 - ريان الأحد 21 غشت 2011 - 19:59
رحمه الله لقد كان مناضلا من أجل أن يرى مغربا آخر يجد فيه كل أبنائه ما يحقق العيش بكرامة ،إنا لله وإنا إليه راجعون ،
35 - misteryassine الأحد 21 غشت 2011 - 20:04
رحم الله الفقيد و إنا لله و إنا إليه راجعون
36 - تشيوسف الأحد 21 غشت 2011 - 20:04
انا لله وانا اليه راجعون.اللهم ارحمه آمين
37 - EL AZHARI الأحد 21 غشت 2011 - 20:07
إنا لله وإنآ إليه راجعون٬ تغمض الله الفقيد برحماته وأسكنه الفردوس الأعلى بكل ابتسامة وطيب خاطر قدمه للأطفال٬ سيشفعون لك يوم لقاء الغفور الرحيم٠ اللهم ارزق أهله و الشعب المغربي الصبر والسلوان٠ آمين آمين٠
38 - حرس الحدود الأحد 21 غشت 2011 - 20:08
انا لله و انا اليه راجعون. إن في تصرم الأيام وانقضائها ملفت للمؤمن في وضوح سنة الله القاضية على الجميع بالفناء:"كل من عليها فان",وهذا الفناء لم يعد سلفنا الصالح ,وعلى رأسهم المصطفى –صلى الله عليه وسلم-والأنبياء –عليهم الصلاة والسلام-له ذاك الاهتمام لعلمهم وتيقنهم بأنه كأس لابد من شربه..

القضية الكبرى هي الختام الحسن,وإعمار الآخرة والاستعداد للرحيل!

نعم قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل على أصحابه وهم يتسامرون ويتضاحكون فيقول:"والله لورأيتم ما أرى لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً"إنه الاستعداد الحقيقي للقاء الرب ..وهو بذاته عليه الصلاة والسلام ضرب أروع الأمثلة في قيامه في الليل حتى تتفطر قدماه,وكانت تقرب عائشة –رضي الله عنها منه-ويقول:" يا عائشة ! ذريني أتعبد الليلة لربي ، قلت : والله إني أحب قربك ، وأحب ما يسرك . قالت : فقام فتطهر ، ثم قام يصلي.. "الحديث,
و ها هو أبوبكر الصديق –رضي الله عنه- الذي ضرب أروع الأمثلة في الاستعداد حين عمل أربعة أعمال ما اجتمعت على مؤمن في يوم إلا دخل الجنة,

وهذا عمر الفاروق يحاسب نفسه دوماً,ويقول رضي الله عنه-:"وددت أني أخرج كفافاً لا لي ولا علي",
39 - عبد الكريم الدبدوبي الأحد 21 غشت 2011 - 20:09
كل نفس دائقة الموت رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وانا لله واليه راجعون
40 - mohamed الأحد 21 غشت 2011 - 20:10
انالله وإناإليه راجعون،رحمكم ألله يا دكتور و أسكنكم فسيح جناته كنتم رمز التواضع و ألإخلاص ،لا أنسى وقوف هذا الشخص بجانبي عندما كنت مريضا في المستشفى في سنوات الثمانينات،المعاملة الطيبة و الرأفة...ستبقى دائما في قلوبنا.أللهم ارزق أهله الصبر و السلوان وارزقه الجنة امين يا رب العالمين.
41 - riffiya الأحد 21 غشت 2011 - 20:22
رحم الله الفقيد و انا لله و انا اليه راجعون
42 - said الأحد 21 غشت 2011 - 20:22
un homme que j'appréciais bcp ..un homme très cultivé,instuit et très attaché au civisme ...il aime le maroc....ila écrit sur le civsme la citoyenneté et sur la pédagogie...j'aime bcp l'entendre parler...la maitrise et de la langue et des techniques de communication...des idées précieuses et scientifiques .....rahimaholah..une grande perte pour le maroc...
43 - أم أنصاف الأحد 21 غشت 2011 - 20:28
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جنانه, إن لله و إن إليه راجعون
44 - lim الأحد 21 غشت 2011 - 20:31
Nous sommes à dieu et à lui nous retournons
45 - karim الأحد 21 غشت 2011 - 20:33
il ma fait de la paine maskine dieu lui a choisie dans se moi que dieu lui amene a une place plus mieux amine j ai toujour rire quand il parle il avait la voie drole mais sa se vois qu il est de bon coeur
46 - abdou الأحد 21 غشت 2011 - 20:33
mes sinceres condoleanes a sa petite famille et aussi a sa toute grande famille qui est toute l'humanité car il était un grand homme;rares sont ceux qui ont de tels principes le Maroc aurait été un grand pays si ses ministres avaient les memes visions que mr Abderrahim que ce soit dans le domaine associatif(affak) ou dans les autres domaines poltiques et politiques que dieu aie son ame aupres des prophetes et des saints ina lillah wa inna laho rajioun
47 - NANO الأحد 21 غشت 2011 - 20:33
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.
48 - zagori الأحد 21 غشت 2011 - 20:36
انا لله وانا لله راجعون اللهم اغفر ذنوبه واسكنه فسيح جنتك
49 - sami Ennajjar الأحد 21 غشت 2011 - 20:37
نشهد له أمام الله بالجدية و روح المسؤولية و بحب الشعب و الوطن. اللهم إن كان عندك من المحسنين فزد اللهم في إحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز اللهم عن سيئاته بحلمك و عفوك و رحمتك و غفرانك.

إن لله و إن إليه راجعون و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و صلى الله على المبعوث رحمة لعالمين وآله و صحبه والتابعين و سلم تسليما كثيرا.
50 - tarik rami الأحد 21 غشت 2011 - 20:38
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
51 - Lila الأحد 21 غشت 2011 - 20:40
J'ai assisté à une de ses conférences, un grand Monsieur.
52 - عبداللطيف اسفى الأحد 21 غشت 2011 - 20:42
اللهم ارحم الفقيد و ادخله فسيح جنانك انا لله واليه راجعون
53 - ولد البلاد الأحد 21 غشت 2011 - 20:44
تعازية الحارة لعائلة الفقيد و أتمنى لكل الصبر و السلون
54 - houda الأحد 21 غشت 2011 - 20:51
إنا لله و إنا إليه راجعون هذا الشخص أ دين له بالكثير بفضل كفاءته عادت البسمة إلى محياي بعد عملية جراحية منذ 26 سنة تغمده الله بواسع رحمته
55 - KAHLID AL MARRAKCHI الأحد 21 غشت 2011 - 20:51
RAHIMAHOU ALLAH EN CE MOIS SACRE DE RAMADAN WA RAZAKA AHLAHOU ASSABRA NOUS
SOMMES A DIEU ET ALUI NOUS RETOURNONS
56 - he was my hero الأحد 21 غشت 2011 - 20:55
may allah grant him heaven,he was a wonderful man,i cried when i saw the news,Dr harouchi did a succesful lung operation on me back in 1980 where no other doctors in morocco had that specialty,it was his first succesful lung operation to a child, i was 5 years old,may allah bless his soul ,really morocco has lost a hero.
57 - بن عتو الأحد 21 غشت 2011 - 20:58
رحم الله الفقيد الهاروشي عبد الرحيم...وما أحوج المغرب لمثل هؤلاء الرجال...كان مسؤولا ومنظرا في حربه ضد مرض الفقر الذي يغزو الطبقة المهمشة...كان عالما وطبيبا وبيداغوجيا...وصديقا للفقراء....لم يترك أي مجال إلا و أعطاه حقه...نعم الرجل...
إن لله وإليه راجعون....
58 - 30فبراير الأحد 21 غشت 2011 - 21:00
انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحمه برحمتك الواسعةوارحم جميع اموات المسلمين......
59 - soso الأحد 21 غشت 2011 - 21:00
رحم الله الفقيد وإن لله وإنا إليه راجعون
60 - may allah bless his soul الأحد 21 غشت 2011 - 21:00
may allah grant him heaven,he was a wonderful man,i cried when i saw the news,Dr harouchi did a succesful lung operation on me back in 1980 where no other doctors in morocco had that specialty,it was his first succesful lung operation to a child, i was 5 years old,may allah bless his soul ,really morocco has lost a hero
61 - BADELILAH ROUCHDI الأحد 21 غشت 2011 - 21:04
رحم الله الدكتور و الاستا د الكبير عبد الرحيم الهاروشي رجل دولة و وطني من طينة نادرة و بيداغوجي متمكن
62 - sentassi الأحد 21 غشت 2011 - 21:04
رحم الله الفقيد الهاروشي وانا لله وانا اليه راجعون
63 - سعيد الأحد 21 غشت 2011 - 21:09
كل نفس دائقة الموت إن لله وإن إليه راجعون اللهم ا رحم موتاناوموت المسلمين أجمعين
64 - azeddine الأحد 21 غشت 2011 - 21:13
ns sommes a dieu et a lui ns retourno
65 - salah الأحد 21 غشت 2011 - 21:14
انا لله و انا اليه راجعون.
رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه.
عرفنا فيه رحمه الله مسؤولا مثقفا و متواضعا و وزيرا عرفت في عهده وزارة الصحة اياما لا تنسى . لو كان وزراؤنا كلهم مثله لكنا في أحسن حال.
66 - أحمد الخريبكي الأحد 21 غشت 2011 - 21:15
إنا لله و إنا إليه راجعون.
كان شخصية محترمة وفاعلة أسدى لوطنه العديد من تضحيات ...
رحم الله الفقيد
67 - karim الأحد 21 غشت 2011 - 21:18
رحم الله الفقيد وا سكنه فسيح جناته كان رجل نزبه هو سبب في فضح ما يقع في جمعية الخيرية عين الشق من إختلاسات وإهمالها حيث فتح تحقيق مع مديرها ومسؤولها وتم تقديمهم إلى العدالة
68 - loubari الأحد 21 غشت 2011 - 21:31
ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه جنان فسيحه
69 - ابنادم الأحد 21 غشت 2011 - 22:09
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
70 - ابى خزاعة الأحد 21 غشت 2011 - 22:21
انا لله و انا اليه راجعون
مات في شهر رمضان المبارك
الله يرحمو
71 - youssef الأحد 21 غشت 2011 - 22:21
nous sommes a dieu et a dieu nous revennons que dieu l envoie au paradis avec les prophetes et les saints cetait le meilleur ministre que le maroc a connu.
72 - marroki الأحد 21 غشت 2011 - 22:26
انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله
73 - kikwan الأحد 21 غشت 2011 - 22:32
C'etait un grand homme un grand doctor, qu'a donné tout pour son entourage, que soient sa petite famille ou le monde assoiciatf marocain, vraiment domage pour la perte de cette grande personalité que dieu yrahomo
. ina lillah o ina ileh raji3on
74 - Mohamed du BRESIL الأحد 21 غشت 2011 - 22:32
Mes condoliances les plus attristees a sa famille et a ses amis. Il la etait un grand homme qui a travaille la nation.
75 - تعزية الأحد 21 غشت 2011 - 22:40
البقاء لله
رحم الله الفقيد ورزق أهله الصبر والسلوان
76 - DRISS الأحد 21 غشت 2011 - 22:51
MES SINCERES CONDOLEANCES A LA FAMILLE DU PR HAROUCHI... C ETAIT UN HOMME QUI AIME SON PAYS.... QUI A TOUT LE TEMPS PENSE AUX PAUVRES MAROCAINS.. IL ETAIT AUSSI MEDECIN CONSEIL A LA RAM.. IL A ETE TOUJOURS AU SERVICE DES EMPLOYES... LE MAROC A PERDU UN GRAND HOMME QUE DIEU AIE SON AME EN PAIX
77 - إيمان الادريسي الأحد 21 غشت 2011 - 22:57
إنا لله و انا اليه راجعون
إنا لله و انا اليه راجعون
78 - معلم الأحد 21 غشت 2011 - 22:59
اللهم ارحم الدكتور الهاروشي رحمة واسعة وانا لله وانا اليه راجعون.كان وزيرا ووطنيا صادقا.مؤسس جمعية افاق .لا نعرف عنه الا الصدق وحب العمل من اجل الوطن.يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.وتعازي الحارة لعائلته ودويه اللهم ارزقهم الصبر والسلوان على هدا المصاب الجلل الدي الم بكل من يعرفه من قريب وبعيد انه من ابناء هدا الوطن المخلصين.اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه.
79 - agourame الأحد 21 غشت 2011 - 23:02
نسأل الله أن يرحم الفقيد. و يسكنه فسيح جناته
80 - mjid الأحد 21 غشت 2011 - 23:54
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون.
81 - polo الأحد 21 غشت 2011 - 23:55
يرحمه الله و يغفر له
كان أفضل وزير الصحة في تاريخ المغرب
لديه سمعة طيبة عند الناس
قدم الكثير لبلده ،
إنشاء الله تشفع له أعماله عند رب العالمين
82 - omar الاثنين 22 غشت 2011 - 00:04
Mes sincéres condoléances à sa famille, j'ai eu le privilége d'étre l'un de ces étudiants quand il enseignait à la fac de médecine à casablanca ds les années 80, j'ai pu apprécié ses qualités d'enseignant, son sens didactique, sa capacité à communiuqer son honnéteté. Le maroc perd un des rares ministres qui ont su restés propres.
83 - sakhr الاثنين 22 غشت 2011 - 00:16
رحمه الله وإنا لله وإنا إليه راجعون
84 - محمد بوخنيفي الاثنين 22 غشت 2011 - 00:19
تغمد الله الفقيد الدكتور الهاروشي، ونسأل الله له المغفرة والتواب، وألهم الله ذويه وكل البيت الهاروشي الصبر. وإن لله وإنا إليه راجعون.
85 - Ahmed الاثنين 22 غشت 2011 - 00:20
May Allah have his soul.He was the shining epitome of modesty,patriotism and self-denial. His death is certainlya great loss to the nation.
86 - ادريس قداري الاثنين 22 غشت 2011 - 00:28
إنا لله وأنا اليه راجعون .. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم اسرته وعائلته الكبيرة والصغيرة الصبر والسلوان
87 - قلبي محروق على بلادي الاثنين 22 غشت 2011 - 00:30
انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله لنقرأ سورة ياسين ونستغفر لفقيدٍ أراد ببلادنا خيراً
88 - mednad الاثنين 22 غشت 2011 - 00:40
J'ai eu la peine d'apprendre que le Docteur ABDERRAHIL ELHAROUCHI nous a quitté .Nous venons de perdre un personnage exeptionnel ,école de sagesse,un être plein d'humaisme et de simplicité, un modèle au quel doit se référer les gens travaillant dans le domaine de la santé

,Je présente toutes mes condoléances à la famille de défunt, à qui je souhaite beaucoup de courage
ALLAH YRAHMO WI SAKNO FASSI7 JANNATO
89 - يونس الاثنين 22 غشت 2011 - 00:51
إنا لله و إنا إليه راجعون. رحم الله الفقيد ، اللهم تغمده بالرحمة والمغفرة وارزق أهله بالصبر والسلوان آمين
90 - moumni الاثنين 22 غشت 2011 - 00:51
تغمده الله برحمته انا لله وانا اليه راجعون
91 - Ahmed ZOULLIKH الاثنين 22 غشت 2011 - 00:58
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ، لقد فقدنا رجلا من خيرة الرجال ، تعازينا الحارة لأهل الفقيد.
92 - saraoux الاثنين 22 غشت 2011 - 01:04
ان لله وانا اليه لراجعون
تغمده الله الفقيد برحمته و اسكنه فسيح جناته
93 - nakato الاثنين 22 غشت 2011 - 01:06
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
94 - عبد الغني الاثنين 22 غشت 2011 - 01:42
انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله.انا ادين اهدا السيد المحترم بالكثير,لولاه ما استطعت المشي بطريقة عادية او لعبت كرة القدم او جريت.لو لم يجر لي العملية الجراحية على كلتي رجلي لما حييت الحياة التي احياها الان.كم تمنيت لقاءه و لكن للاسف لم يتسن لي دلك.
اللهم تغمده بالرحمة والمغفرة وارزق أهله بالصبر والسلوان آمين
95 - كلثوم شهداوي الاثنين 22 غشت 2011 - 01:43
رحم الله الفقيد واسكنه فسيج جنانه والهم دويه الصبر.
لطالما تحينت فرصة شكر المرحوم على ما قدمه من خدمات طبية للاطفال ومن بينهم انا لما كنت طفلة في 1983 وعرفت بعد اجرائه لي عملية جراحية معنى المشي على رجلين بعدما امضيت 7سنوات بالحبو.
ابتسامته لا تزال مرسومة بداكرتي وعليها اقفلت عيوني على واشع الحبو وفتحتهما على واقع المشي.
خسر المغرب خبرة في مجال طب الاطفال.
لا املك سوى الدعاء له بالرحمة وجنة الخلد.
96 - ABDELHAK الاثنين 22 غشت 2011 - 01:53
بسم الله الرحمان الرحيم
انا لله و انا اليه راجعون ر حم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه
آمين يا رب العالمين
97 - farid الاثنين 22 غشت 2011 - 01:54
. C'était un grand monsieur , j'ai toujours aimé ce grand monsieur.
ان للله وان اليه راجعون .الله يرحمه ويدخله فسيح جناته. أمين يا رب العالمين
98 - karima الاثنين 22 غشت 2011 - 02:09
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
99 - مواطنة الاثنين 22 غشت 2011 - 02:16
رحمك الله طبيب بكل معنى الكلمة
اشحال من ملاك عتقته من الموت
الله يرحمك انا لله وانا اليه راجعون
100 - abdou الاثنين 22 غشت 2011 - 02:23
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جنــــــــــــــــــــانـــــــــــــــــــــــك.
101 - قؤاد الاثنين 22 غشت 2011 - 02:31
تغمده الله بواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون
102 - امين الاثنين 22 غشت 2011 - 02:48
لا اله الا الله , انا لله و انا اليه راجعون
103 - ريم الاثنين 22 غشت 2011 - 02:50
إنا لله وإنا إليه راجعون ,أدعو الله أن يرحمك ويعفو عن خطاياك جميعها في هذا الشهر الكريم شهر الرحمة والمغفرة . أشهد أنك أردت الرقي لهذا البلد ،حسبما حاضرتنا في مدرسة تكوين المعلمين والمعلمات في أسفي أردت تنوير عقولنا لكي ننقل نحن المعلمين بدورنا نور التحصيل في تلامذة يحتاجون إلى من يهديهم إلى سبل الحياة الرشيدة .نعم في ذلك اليوم حاضرتنا وعلمتنا ثم تركتنا لتعود إلى الدار البيضاء وتجري عملية لمريض ،أرجو أن تشفع لك حسناتك وتنور قبرك إلى أن ينفخ في الصور ونبعث من جديد.
104 - badr الاثنين 22 غشت 2011 - 02:58
تغمدك الله الرحمان الرحيم في رحمته و جعل قبرك رياضا من رياض الجنة و جعل عملك الصالح في الدنيا مؤنسا لك في القبر و رزقك جوار الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة و السلام و ارجو من المسؤولين الانتباه و التدكر فما هي الا ايام او ساعات وينقلب الجميع الى الله العلي العظيم حيث لا ينفع مال و لا بنون الا من جاء الله بقلب سليم
105 - مسلم مغربي الاثنين 22 غشت 2011 - 03:03
انا لله وانا اليه راجعون.اللهم ارحمه لانه كان يشغل مناصب مختلفة ويعمل من نيته وبجد كماكنا نراه من خلال التلفاز....فعلى السادة الوزراء ان ياخذوا العبرة من الراحل.مشى معه الناس والاهل والمال والعمل الى المقبرة.ورجعوا وبقي عمله .اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
106 - أبوأشرف الاثنين 22 غشت 2011 - 03:23
اللهم إحم الفقيد واغفر له دنوبه ، إنا لله وإنا إليه لراجعون.
107 - hicham de USA الاثنين 22 غشت 2011 - 03:26
رحم الله الفقيد،لقد كان له الفضل بعد لله في إجراء عمليتين جراحيتين على الكلي والمثانة لإزالة الحصى سنة 1982،وأنا بسن 6 لقد كنت بين الحياة والموت،شكراً لله الذي أنعم علينا بمثل هذا الطبيب الشريف والذي يجب أن يقتدى به أطباء هذا الزمن الذين أكثرهم لايخافون الله ،أنظروا ماذا أخذ معه إلا دعاوى الخير.
108 - mohamed الاثنين 22 غشت 2011 - 03:37
mes condoleances les plus sincères, un grand militant et citoyen avec un souci de contribution à l'épanouissement de notre cher pays.
109 - abouimrane الاثنين 22 غشت 2011 - 03:37
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ورزق أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
110 - مغتربة الاثنين 22 غشت 2011 - 03:46
الله يرحمك دكتور هاروشي ويوسع عليك... رجل عالي الانسانية ومتواضع بشدة قل نظيرها... تعرفت اليه عن قرب لما اجرى جراحة تجميلية لرجلي ابن خالتي وبفضله وبفضل الله استطاع ان يمشي من جديد من دون تشوه واعاقة... كم كان ابن خالتي ومايزال طفلا عنيفا كونه معاقا ذهنيا... كان لا يستثني بالضرب والتعنيف احدا ولم يسلم منه حتى الطاقم الطبي... الا المرحوم الدكتور هاروشي كان لا يمسه ولا يؤذيه مع انه معاق ذهنيا ولا يعي عنفه... سبحان الله كنا نستغرب من هذا الامر... رحمك الله دكتور والله تفجعت قلوبنا ودمعت عيوننا لهذا الخبر المحزن... لكنها مشيئة الله... الله يرحمك... الله يرحمك... الله يرحمك....
111 - jaouhari الاثنين 22 غشت 2011 - 04:12
للهم إحم الفقيد واغفر له دنوبه ، إنا لله وإنا إليه لراجعون.
112 - miloud hachimi الاثنين 22 غشت 2011 - 04:14
رحمه الله
كان أصيلا ويتمتع باخترام الجميع ومحبا للمغرب
عرف عنه الاستقامة والتواضع
عملة نادرة في مغرب ''الهمزة''
113 - amine الاثنين 22 غشت 2011 - 04:49
رحم الله فقيد المغرب قال نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جاريةأو علم ينتفع به أوولد صالح يدعو له" رواه بن ماجه
تعازينا لأسرة الأستاذ وإن إلى الله وإن إليه راجعون
114 - rajae الاثنين 22 غشت 2011 - 05:18
bismi allah
soubhana llah les gens ne disent que la veritee
tout le monde sans exeption ont dit que du bien de cette personne.
al hamdou lillah
ch houd ddouniya ch houd akhira inchallah.
llahomma irhame hada rrajol.
115 - raison الاثنين 22 غشت 2011 - 05:35
الله يرحموا ويغفر له كان نعم الرجل والطبيب المتواضع الذي يحب الخير للمغاربة و لا يحقرالفقير.
116 - MAGHREBI NAFFS الاثنين 22 غشت 2011 - 05:53
je garde en mémoire son éloquence et sa simplicité.c'était un des ministres les plus sympathiques du maroc.je suis vraiment triste surtout qu'il n'est pas trop agé.allah yrahmo
117 - MEFTAH الاثنين 22 غشت 2011 - 06:14
انا لله و انا اليه راجعون.
اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و تجاوز عنه
118 - meftah mohamed الاثنين 22 غشت 2011 - 06:19
تغمده الله بواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون
119 - khadem الاثنين 22 غشت 2011 - 07:36
رحم الله الفقيد و انا لله و انا اليه راجعون
120 - samia الاثنين 22 غشت 2011 - 07:51
سبحان الله على تعاليق كلشي كا يشهد ليه بالعمل الصالح سعداتك يا فاعل الخير ... انا كنت ما عندي دراية بأنجازات المرحوم و مع دلك فقط كا نتفكر اطلالاته فالاعلام و مقابلاته التلفزيونية كنت كا نحس فيه صدق و تواضع قل نظيره عند السياسيين
الله يرحم موتى المسلمين في هاد الشهر الفضيل
121 - zouhair الاثنين 22 غشت 2011 - 11:07
تغمده الله بواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون
122 - Antra الاثنين 22 غشت 2011 - 11:48
Notre Maroc, en ce jour triste, pleure la perte de ce grand Homme, sans qui je dois le dire, je n'aurai jamais retrouvé le contrôle sur mon bras, seul qui a bien voulu m'opérer, et qui a réussit a le faire...
Homme de science avant d'être Homme politique, je dis merci a l'Homme au grand Coeur.
A Dieu nous sommes et a lui nous retournons.
,
123 - فاعل جمعوي الاثنين 22 غشت 2011 - 11:49
ان لله وان اليه لراجعون
نعم الرجل ، رحمه الله وسع عليه
124 - chanbour hamed الاثنين 22 غشت 2011 - 12:01
الله يرحموا ويغفر له كان نعم الرجل والطبيب الذي يحب الخير للمغاربة و لا يحقراحد صريم في عمله ارحموا يارب وارحم والدينا وامة سيدينا محمد.
125 - مغربى ابو ندى الاثنين 22 غشت 2011 - 12:08
رحم الله الفقيد ..راجيا من العلى القدير ان يحسن اليه ان احسن وان يتجاوز عنه ان اخطىء وعلى كل اموات المسلمين وان يلهم دويه الصبر والسلوان وانالله وانا اليه راجعون ...كان رجلا طيب الخلق صادق السريرة والله اعلم.
126 - MOSTAFA الاثنين 22 غشت 2011 - 12:14
تغمده الله بواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون
127 - najim nadia الاثنين 22 غشت 2011 - 12:20
عزاؤنا واحد تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و اسكنه فسيح جنانه و الهم اسرته الصبر و السلوان (انا لله وان اليه راجعون)
128 - جلال الاثنين 22 غشت 2011 - 12:30
انا لله و انا اليه راجعون. الذكتور عبد الرحيم الهروشي كان الرجل المواطن الصالح، الطبيب المتواضع، الذي أعطى البسمة للأطفال المغاربة.
اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و تجاوز عنه وارزق اهله وذويه الصبر والسلوان
129 - fatima الاثنين 22 غشت 2011 - 12:34
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ورزق أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
130 - mimi الاثنين 22 غشت 2011 - 12:44
que dieu ait so ame il etait un grand homme competent
131 - Fatima Argan الاثنين 22 غشت 2011 - 12:46
Vraiment ça fait longtemps que je cherchais des nouvelles de cet honnête monsieur, j’ai quitté le Maroc en 2005 en ce moment je travaillais comme prestataire de service auprès de l’agence de développement social, alors qu’il était ministre. Dans les rares occasions que j’ai avec ce grand senior on a appris la modestie, la fidélité et l’amour de la nation. Que dieu l’aie en sa sante miséricorde. Cet homme doit figurer, il le mérite, comme dénominations de nos quelques boulevards et Institutions
132 - ali الاثنين 22 غشت 2011 - 12:52
Nous sommes a dieu et a lui nous retournerons.Un homme qui aimais les pauvres ,un homme qui aimais son payes, un homme qui a donner baucoup a son pays.Que dieu te prenderas dans son paradis RAHIMAKA ALLAH..
133 - وفاء الاثنين 22 غشت 2011 - 12:53
الله يرحموا ويغفر ليه, إنا لله وإنا إليه راجعون.
134 - مكناسي الاثنين 22 غشت 2011 - 13:07
ألف رحمة و نور على الفقيد انا لله و انا اليه راجعون
135 - Hamza الاثنين 22 غشت 2011 - 13:26
Un grand homme , mes condoléances a ça grande famille
136 - احمد من قطر الاثنين 22 غشت 2011 - 13:27
انا من جنوب المغرب ولم التقي بالمرحوم ولم اعرفه انما الشهادة لله فكل من عرفه شهد له بالجد والاخلاص، شكره الصغير والكبير وكان نعم الرجل المسؤول وكان وزيرا مخلصا وفي عهده انطلقت الاصلاحات في مجال الصحة لكن لم يمكت كثيرا كان يزور المستشفيات والمرضى ويعطف على الصغير والكبير والله اننا نحبه في الله وفقدانه خسارة كبيرة لنا وانا حزين جدا لسماعي هذا الخبر .رحمه الله واسكنه فسيح جناته وقد لقى ربه في هذا الشهر الكريم غفر الله له وان لله وان اليه راجعون
137 - عزام بونجوع الاثنين 22 غشت 2011 - 13:35
الدكتور عبدالرحيم الهاروشي رحمة الله عليك والصبر الجميل لأسرته كلها وهاهم كثير من المتدخلين يذكرونه بالخير,أنا فقط لا أدعي معرفة المرحوم لكن فقط أقول أنني التقيته أكثر من مرة وكان قمة في التواضع يبتسم ويرد علي السلام بتواضع جم ومرة كان هناك استعراض فاتح ماي ورأيته في نهاية الإستعراض يوقف سيارته الرباعية الدفع ويتوجه لمطعم ساندويش وراء محطة القطار محل بسيط جدا بالضبط قرب صانع الأختام والمطعم الصيني رأيته يلتهم سندويتشا وسط بعض العمال الذين شاركوا في الإستعراض وقلت مع نفسي كيف هذه الشخصية المعروفة يأكل سندويتشا ب 20 درهم عوض التوجه مثلا إلى مطعم راق ويأكل بالمجان على حساب مستشفاه أو جمعيته مثلا أو على حسابه الشخصي مادام له الإمكانيات لكن فهمت أن الرجل يعيش في تواضع واضح ويسري في دمه..هل رأيتم وزيرا يأكل سندويشا رخيصا في مطعم شعبي؟فقط المرحوم الهاروشي..وفاته في رمضان ,الشهر الكريم, دليل على العناية الربانية ,,يا مدام الهاروشي ويا أبناء المرحوم والله اللعظيم تأثرنا كثيرا لوفاته خصوصا وأنه ما زال العمر أمامه لكن الموت فرض..الصبر لكم يا أسرة الفقيد والله عيني تدمع لاحول ولا قوة إلا بالله ,,
138 - Nadia الاثنين 22 غشت 2011 - 13:41
Mes condoléances à toute la famille .INA LILLHA O INA ILAYHI RAJI3ON
139 - laklak الاثنين 22 غشت 2011 - 13:46
لم أكن أعرف ذلك الرجل عن قرب ولكن كنت أعلم بأنه من أعظم رجال المغرب الذين كسبوا حب المغاربة حيث كان الصدق يتدفق من كلامه.تمنيت لو أن مثل الدكتور الهروشي كثر في المغرب .أدعو الله أن يشمله برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون
140 - مراد الخطيبي الاثنين 22 غشت 2011 - 13:52
إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الفقيد وغفرله وأسكنه فسيح جناته
141 - عبدو الاثنين 22 غشت 2011 - 13:53
انا لله و انا اليه راجعون
رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه هو و جميع موتى المسلمين
142 - YASSIR الاثنين 22 غشت 2011 - 14:10
Nous sommes à dieu et à lui nous retournons
143 - m.bekkali الاثنين 22 غشت 2011 - 14:15
Rahmaho allah
Un grand Monsieur que nous avons perdu tous
144 - mostafa الاثنين 22 غشت 2011 - 14:31
خبر مفاجئ وصدمة كبيرة
رحم الله الفقيد والعزاء الجميل لأهله وزملائه وكافة المغاربة أتمنى من المسؤولين أن يعملوا على تخليد اسمه وذلك بتسمية إحدى الجامعات أو المعاهد العليا أو المستشفيات باسمه
فالرجل أفنى حياته في خدمة الطب والمجتمع وعمل بنزاهة نادرة وروح وطنية عالية قل نظيرها عند الكثير من المسؤولين والسياسيين
إنه علم لا يجب أن ينسى
رحمه الله واسكنه فيح جنانه
145 - aziz lhaj الاثنين 22 غشت 2011 - 15:38
إنا لله و إنا إليه راجعون. رحم الله الفقيد
146 - مغربي الاثنين 22 غشت 2011 - 15:48
ما اجتمعت أمتي على ضلالة كل التعليقات لم تخرج عن إطار مدح هذا الرجل رحمه الله و غفر له
147 - amine الاثنين 22 غشت 2011 - 15:49
رحم الله الفقيد واسكنه فسيج جنانه والهم دويه الصبر.
148 - said الاثنين 22 غشت 2011 - 16:16
تغمده الله بواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله واليه راجعون
149 - ابو هيثم الاثنين 22 غشت 2011 - 16:33
إنا لله وإنا إليه راجعون.ترك الراحل الدكتور مؤلفات ستترحم عليه وستستفيد روحه إن شاء الله.
150 - جوادالمرحوم الاثنين 22 غشت 2011 - 16:46
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ورزق أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
151 - HAMID الاثنين 22 غشت 2011 - 17:01
Nos sincéres condoleances à ce grand monsieur et brillant
professeur au grand sourire
152 - moroccan to deaht الاثنين 22 غشت 2011 - 17:45
رحم الله الفقيد و أدخله فسيح جناته. إنا لله و إنا إليه راجعون.

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "
153 - souad الثلاثاء 23 غشت 2011 - 00:31
Franchement je pleur ce grand homme c’est une grand perte pour nous j'ai toujours rêvé de le revoir comme ministre de santé c le seul qui a pu donner a ce service sa vrai valeur
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

التعليقات مغلقة على هذا المقال