24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في مايلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

* المساء:

- عبد الحنين بنعلو المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات يقضي ليلته الأولى داخل زنزانة انفرادية بسجن عكاشة٬ وقاضي التحقيق يستدعي دفعة جديدة من المتابعين في ملف الاختلالات التدبيرية التي عرفها المكتب خلال عهد بنعلو.

- شيوخ السلفية الجهادية الثلاثة المستفيدين مؤخرا من العفو الملكي يعفون عن "جلاديهم"٬ ويعلنون للصحافة استعدادهم لنسيان ما تعرضوا له من تعذيب خلال فترة الاعتقال شريطة "تصحيح المسار وعدم ارتكاب هذه الأخطاء مرة أخرى".

- مرض جلدي غامض يصيب عددا من الأطفال والبالغين ويزرع الرعب في مدينة شفشاون٬ والحالات التي استقبلها المستشفى وتلقت العلاجات الأولية كلها من منطقة "مهرشت" القريبة من مدينة شفشاون٬ والسكان متخوفون من أن يكون المرض معديا.

- رئيس الحكومة يعبد الطريق لإعادة انتخابه أمينا عاما لحزب "العدالة والتنمية" في المؤتمر الوطني السابع للحزب٬ ومصادر تؤكد أن ابن كيران يبقى المرشح الوحيد والأوحد لمنصب الأمين العام٬ الذي يبدو٬ حسب بعض المصادر٬ أن أجهزة الحزب تجمع عليه بالنظر للنتائج التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة.

- وزير الصحة يعفي مدير التجهيزات والصيانة بناء على نتائج التحقيق الداخلي الذي طلبه حول صفقات التلقيحات الذي أجرتها الوزارة.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران: العدل والإحسان تلعب بالنار٬ ويكشف للصحافة أن هناك جهات "معارضة" تحاول تأجيج الأوضاع والركوب على الأحداث التي تشهدها بعض المدن٬ محذرا من احتراق كل من يلعب النار.

- المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو يبكي في أول ليلة له بسجن عكاشة٬ على خلفية الملف الذي يتابع فيه رفقة مسؤولين آخرين بتهمة تبديد أموال عمومية خلال فترة إشرافه على المكتب.

- شيوخ السلفية الثلاثة المفرج عنهم بمقتضى عفو ملكي يعربون عن استعدادهم للصفح عما تعرضوا له خلال فترة الاعتقال مقابل إطلاق سراح إخوانهم٬ ويؤكدون جاهزيتهم للتعاون مع الدولة من أجل طي ملف ما يسمى بالسلفية الجهادية.

* الصباح:

- اتهامات بتبذير 134 مليار سنتيم بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء٬ وأعضاء بالمجلس الإداري نبهوا في تقرير أعدوه إلى تفويت فيلات وإقامات باهظة الثمن إلى متقاعدين٬ ومديرة الأكاديمية خديجة بن الشيوخ تشكك في المعطيات التي قدمها التقرير.

- الشيخ السلفي الجهادي محمد حسن الكتاني المشمول مؤخرا بالعفو الملكي يقول إنه حان وقت المصالحة الشاملة٬ ويؤكد بمعية زملائه المفرج عنهم أن الفرحة ستكتمل بالإفراج عن باقي المعتقلين في نفس الملف.

- إيداع عبد الحنين بنعلو المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات وثلاثة مسؤولين آخرين سجن عكاشة٬ والمتهمون جنوا الملايير بالتلاعب في الملف الاستشاري للمحطة الثانية لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

- امحند العنصر وزير الداخلية يدعو العمال والولاة إلى مراقبة الصفقات العمومية٬ ويؤكد في دورية على احترام مبادئ وقواعد المنافسة الحرة والشفافية والمساواة بين لمتنافسين عند إبرام الصفقات العمومية.

- عمدة طنجة فؤاد العماري يرفض الاستقالة من رئاسة المجلس تحت الضغط٬ ويؤكد أنه مستعد لتقديم استقالته إراديا٬ إذا ما اقتضت مصلحة السكان ذلك.

* الخبر :

- عبد الحنين بنعلو يقضي ليلته الأولى بسجن عكاشة٬ وقاضي التحقيق يستمع إلى متورطين جدد٬ والمدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات وثلاثة مسؤولين آخرين موزعون على أربع زنزانات لتفادي التواصل بينهم.

- قاضي بالرباط يتعهد بملاحقة وزير العدل السابق قضائيا٬ والأستاذ محمد عنبر رئيس غرفة بالمجلس الأعلى يطعن في قانونية قرار تعيينه من طرف وزير العدل السابق على رأس النيابة العامة بأبي الجعد.

- قياديو حزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء يقاطعون المؤتمر المزمع عقده ببوزنيقة من 17 إلى 19 فبراير الجاري٬ ومصادر ترجع سبب المقاطعة إلى احتجاج هؤلاء القياديين على "الطريقة الإقصائية"٬ التي نهجها وحيد خوجة الأمين الجهوي للحزب بالمدينة في تدبيره لاختيار للمؤتمرين.

*الأحداث المغربية:

- عبد الإله ابن كيران يحذر العدل والإحسان من اللعب بالنار من خلال الانخراط في محاولات لتسييس مطالب اجتماعية٬ ويقول إن "المرحلة الحالية مرحلة النوايا الحسنة٬ ومنطق التأجيج ومحاولة الركوب على الإشكاليات الاجتماعية الموجودة في المجتمع٬ والتي جئنا لكي نعالجها٬ هي أشياء غير مقبولة".

- بعد اعتقال ثلاثة مدراء ووكيل الحسابات بالمكتب الوطني للمطارات بتهم تبديد أموال عمومية والاختلاس والتزوير٬ وصفقات المكتب تجر بعض المستفيدين منها إلى دائرة المساءلة القضائية.

- شيوخ السلفية المفرج عنهم أخيرا يطلبون "مصالحة وطنية شاملة"٬ ويعربون عن استعدادهم للانخراط في جميع الجهود الكفيلة بطي ملف معتقلي السلفية الجهادية.

* النهار المغربية:

- خطة الرئيس التونسي لبناء المغرب العربي .. منصف المرزوقي يدعو إلى عقد قمة مغاربية٬ وإنشاء برلمان مغاربي٬ وتفعيل اتفاقيات العمل المغاربي المشترك التي تضمن الحريات الخمس٬ المتمثلة في حرية التنقل٬ وحرية الاستقرار٬ وحرية العمل٬ وحرية الاستثمار والتملك٬ وحرية المشاركة في الانتخابات البلدية.

- ابن كيران ومرضى السكري واحتكار الأنسولين .. مجلس المنافسة يؤكد أن المنافسة غير المشروعة بين شركة سوطيما والمختبر الصيدلي "دانو نوفو نوردسيك" الذي يوزع منتوجه المستورد من الأنسولين عن طريق شركة "لابروفان" غير ثابتة٬ ويدعو رئيس الحكومة إلى وضع شروط جديدة أكثر شفافية وتضمن حرية الاستيراد لجميع الشركات التي تتوفر فيها الشروط٬ بدل أن تبقى حكرا على شركة واحدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعرب عن قلقه من مجريات الأحداث التي تعرفها مدينة تازة٬ وعن شجبه لكل أشكال العنف من أي طرف كان في معالجة الأوضاع المتفاقمة بالمدينة٬ كما يطالب رئيس الحكومة بطرح الإجراءات الإستعجالية لمعالجة هذه الوضعية وإعادة الاعتبار للمنطقة بتنميتها.

* التجديد:

- الرئيس التونسي منصف المرزوقي يؤكد أن إحياء اتحاد المغرب العربي مسألة حياة أو موت٬ ويقول إن جلالة الملك أهداه هدية كان يتمناها ولم يطلبها عندما قال له جلالته "يجب إحياء المغرب العربي".

- الاستماع التفصيلي للمتهمين في ملف المكتب الوطني للمطارات٬ ومحمد المسكاوي نائب المنسق الوطني للهيئة الوطنية لحماية المال العام يقول إن تحريك ملف مكتب المطارات مبادرة جريئة وإشارة قوية ستعيد الثقة للمواطن والفاعل السياسي والحقوقي٬ وجاءت تلبية لمطالب الشارع المغربي.

* بيان اليوم:

- الحرب على الفساد تنطق من داخل المكتب الوطني للمطارات في انتظار باقي المؤسسات٬ والنيابة العامة تأمر بافتحاص مجمل التقارير المتعلقة بخروقات في إبرام الصفقات والتلاعب وتبذير المال العام والاستيلاء على 10 بقع أرضية.

- الحكومة تقرر سحب كل النصوص التشريعية بالبرلمان٬ وتستعد لدورة استثنائية٬ والمجلس الدستوري يقر بعدم دستورية 29 مادة في النظام الداخلي المعدل لمجلس النواب.

* رسالة الأمة:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستدعي مدير قطب استغلال المطارات وإطارين متقاعدين٬ في إطار التحقيقات الجارية في ملف الفساد بالمكتب الوطني للمطارات.

* المنعطف:

- ملف المكتب الوطني للمطارات ينذر بسقوط رؤوس كبرى٬ وتبعات الاختلاسات وسوء التدبير تثقل كاهل عبيد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب.

- شغيلة الجماعات المحلية تتمرد على وزيرها امحند العنصر٬ والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تعلن عن برنامج نضالي تصعيدي يهم النصف الثاني من شهر فبراير الجاري٬ ملوحة بإضراب مفتوح مع بداية الشهر المقبل إلى غاية تحقيق مطالب موظفي الجماعات المحلية.

* لو سوار إيكو:

- أوروبا: التيار المعادي الإسلام يتزايد في أوروبا٬ ولا سيما في البلدان الذي تتواجد فيها بكثرة الأقليات المسلمة٬ وهذا التوجه يأخذ في الازدياد مع صعود التيارات القومية٬ ووسائل الإعلام لديها أيضا نصيبها من المسؤولية.

- عقوبة الإعدام : المعارضون لعقوبة الإعدام يتحدون ابن كيران. والتحالف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام يطلق اليوم الجمعة من الرباط٬ نداء من أجل تنفيذ المادة 20 من الدستور٬التي تنص على الحق في الحياة٬ ويعتبر أنه بات من المستعجل أن يعلن المغرب رسميا إلغاء عقوبة الإعدام.

* أوجردوي لوماروك:

- في تطور جديد لقضية الانسولين: مختبر (سوطيما) يتهم مجلس المنافسة. والقضية تدخل شوطها الثالث الذي يعد بأن يكون محموما. والتقرير النهائي حول التحقيق الذي باشره مجلس المنافسة٬ المسلم أواخر دجنبر الماضي لرئيس الحكومة لا يزال يلقي بضلاله. ومختبر سوطيما المتهم من قبل المجلس٬ يرد على استنتاجات التقرير وبقوة٬ وإدارته تأسف لما جاء في التقرير وتقول انه يحتوي على العديد من الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة وتمس بمصداقيتها وجديتها.

* ليكونوميست:

- رونو طنجة: (نيسان) تعود. وكما كان متوقعا٬ الاستثمار العالمي رونو طنجة يفى بوعوده. وحضور جلالة الملك في الافتتاح الرسمي للمصنع الجديد٬ أمس الخميس٬ بالإضافة إلى رئيس الحكومة٬ ورئيس المجموعة الفرنسية والعديد من الشخصيات٬ يؤكد الطموحات الصناعية للمغرب.

* ليبراسيون:

- الحق في الحياة المكفول بالدستور من اختصاصات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات .. فهل حكومة ابن كيران على استعداد لإلغاء عقوبة الإعدام٬ وهل سيذهب رئيس الحكومة إلى أبعد الحدود دفاعا عن الحق في الحياة الذي يضمنه الدستور. والعديد من النشطاء والجمعويين يعملون من أجل حشد الدعم لإلغاء عقوبة الإعدام.

* البيان:

- فضيحة مالية يكشف عنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات٬ والتحقيق متواصل مع المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ في حالة اعتقال٬ والذي يواجه اتهامات بتبديد المال العام٬ واللائحة تبقى مفتوحة لفتح المتابعة في حق مسؤولين آخرين محتملين في الملف٬ وردت أسماؤهم في تقرير المجلس الأعلى للحسابات. والمجلس كشف خروقات في التدبير المالي والإداري بمؤسسات أخرى من بينها المركز السينمائي المغربي والقرض العقاري والسياحي وبعض المكاتب الجهوية للإستثمار الفلاحي٬ والمغربية للألعاب والرياضة٬ والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - farissefa الجمعة 10 فبراير 2012 - 11:24
لا لاالغاء الاعدام يجب ان تطبق على كل من اغتصب طفلا ذكر اا و انثى مغربيا كان او اجنبيا و كل من تبث توسطه لاجنبي في ايجاد قصر له الا ترون ان طفل مغتصب هو مشروع انسان شاذ جنسيا انسان معقد و انطوائي فكيف سيصبح مجتمعنا سيكثر لدينا الشواذ جنسيا وهذه الجرائم في تزايد فلا لحذف عقوبة الاعدام يا وزير العدل
2 - الوافي الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:34
هل وصلنا الى بحبوحة السويد ليطالبوا بالغاء عقوبة الاعدام.....الا يعرفون ان جرائم ترتكب في المغرب تستحق اكثر من الاعدام
3 - الفساد باكاديمية البيضاء الجمعة 10 فبراير 2012 - 12:49
يجب على الحكومة الجديدة ان تحقق في الصاريف الهائلة التي منحت للاكاديميات الجهوية و اخص بالدكر الاموال الطائلة التي صرفت في اشياء تافهة باكاديمية الدار البيضاء نطالب الحكومة ان تحقق في الملايير التي بدرت في الاصلاحات التافهة لبعض المؤسسات بالدار البيضاء و في الاموال التي تصرفت فيهم مدير الاكاديمية ووزعت الوزيعة للنواب خاصة في مستحقات التكوين المستمر الوهمي و الساعات الاضافية التي حددت اثعابها بمرسوم في حين لم تم اما الاجهاز على هده الساعات من طرف النواب او النقص الكبير في اداءها لمستحقيها علاوة على ان الاكاديمية وزعت بشكل عشوائي السكن المخصص للمؤسسات الى الاداريين و المقربين للمديرة و النواب. خرق قوانين و التلاعبات في الفائض و الانتقالات الجهوية و التعسف منح الترخيص لاجتياز مباراة و الارتباك في عقلنة توزيع الموارد البشرية من طرف شخص رئيس قسم الموارد البشرية بالاكاديمية
4 - حسن أكادير الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:37
نرجوا وفي القريب العاجل ان تطال المحاسبة رؤساء المجالس الجماعية. على ان تكون بآثار رجعي سأن قضية بن علو.مع اخد بعين الإعتبار أن كل متهم بريئ حتي تتبت إدانته.
5 - لمهيولي الجمعة 10 فبراير 2012 - 15:46
الإسلام يأمرنا بالعدل وبالقصاص من الظالمين، لذا فإلغاء الإعدام هو مخالفة للدين لاسيما عندما يتعلق الأمر بقاتل لعدة أشخاص مع سبق الإصرار والترصد. هل من المعقول أن نعطي الحق في الحياة من قتل أنفسا وأذاقهم التعذيب دون شفقة أو رحمة؟ الإعدام لمثل هؤلاء الأشخاص هو أقل مايؤخذ ضدهم من العقوبات .إن حقوق الإنسان تقتضي إنصاف الناس الذين تسلب أرواحهم بغير حق وتقتضي أن ينال الظالم العقاب الذي يستحق حتى يكون عبرة للآخرين.
6 - مستغرب الجمعة 10 فبراير 2012 - 16:01
... غريب امر هؤلاء الذين يتمسكون بشكل مرضي باستعمال الفاظ مستفزة و مجانبة للصواب من قبيل "المغرب العربي".... هل يقصد هؤلاء بهذا المصطلح اتحادا بين العرب بشمال افريقيا دون سواهم من اصحاب الارض التاريخيين؟ ام يقصدون بذلك تعريب اغلبية ساكنة هذه المنطقة؟ او ربما يقصدون، و هذا هو واقع حال لسانهم،ان اتحادهم اي "المغرب العربي" لن يتم الا بالقاء هؤلاء "البربر" في البحر...
------------- كفى كفى كفى من استفزاز اخوان لكم و اقصائهم اذ بدونهم لن يتم اي بناء-----------
7 - zizo الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:09
Bravo benkerran . bravo benkeran .
8 - أحكوك الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:20
زيدوا علي هد الحساب الي بيتوها تصفا
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال