24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3313:1716:2218:5120:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟
  1. اللهم كَثِّر حُسَادنا (5.00)

  2. البعوض يقضُّ مضجع ساكنة بيوكرى وسط صمت المسؤولين (5.00)

  3. الأمازيغية بين التفاف الدولة ودينامية الحركة (5.00)

  4. الدميعي يعتبر تعادل الكوكب أمام الوداد "انتصارا" (5.00)

  5. محللون: إطلاق الرصاص بالحدود يعكس "توتر" نظام الجزائر (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | رئيس جماعة بطاطا يحرم تلاميذ من التمدرس

رئيس جماعة بطاطا يحرم تلاميذ من التمدرس

رئيس جماعة بطاطا يحرم تلاميذ من التمدرس

ما يزال حوالي 70 تلميذا بمدرسة الفايجة بإقليم طاطا "محرومون من حقهم" في التمدرس، بسبب ما قال عنه عبد الله حام رئيس جمعية آباء تلاميذ المؤسسة المذكورة لا مبالاة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطاطا وكذا مدير أكاديمية كلميم السمارة.

وأكد حام في اتصال هاتفي مع "هسبريس" إن جمعيته بعثت بشكايتين إلى المسؤوليْن المشار إليهما منذ أكثر من أسبوعين دون أن تتلقى أي رد منهما، ويطالب المتحدث بتوفير مدرس للتلاميذ الذين تم حرمانهم من حقهم في الاستفادة من خدمات المدرسة العمومية.

مصادر نقابية من طاطا قالت إن السبب في عدم استفادة التلاميذ المشار إليهم يعود بالأساس إلى ما وُصف بالتدبير السيئ للموارد البشرية بنيابة طاطا، والذي أدى حسب المصادر نفسها إلى تمتيع رئيس جماعة تيسينت (70 كلم عن طاطا في اتجاه وارزازات) بتفرغ غير قانوني تاركا بذلك مكانه في مدرسة الفايجة وتاركا وراءه عددا من التلاميذ بدون تمدرس، دون أن تتدخل لا نيابة الوزارة ولا الداخلية في شخص العامل.

كما أشارت المصادر النقابية إلى أن رئيس جماعة سيدي عبد الله بن مبارك يتمتع هو الآخر بتفرغ غير قانوني اضطر معه مدير المدرسة إلى ضم قسمين منذ بداية الموسم الدراسي رغم ما خلفه الضم من اكتظاظ.

يشار إلى أن الميثاق الجماعي خصّ موظفي الدولة الذين يشغلون رؤساء جماعات محلية بالوضع رهن الإشارة محددا الجماعات التي يستفيد رؤساؤها من هذه الوضعية في الجماعات الحضرية كلها والقروية التي يتجاوز عدد سكانها 10 آلاف نسمة، وهو ما ليس متوفرا في جماعتي تيسينت وسيدي عبد الله بن مبارك المذكورتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مستاء الاثنين 27 فبراير 2012 - 22:51
هذا مثال من بين مئات الأمثلة على جبن رؤساء الجماعات و تخلفهم. مثال على ذلك رئيس جماعة سيدي بوبكر الحاج جهة الغرب ، الذي قد تجاوز الحدود بظلمه للناس و تسييره الفاشل للجماعة . يجب أن تكون هناك شروط تتوفر في المرشح لرئيس الجماعة حتى يعرف ما يفعل وإلا فليذهب ويترك من هم أدرى منه شأناً.
2 - رشيد الاثنين 27 فبراير 2012 - 23:14
للتذكير الجماعات المحلية المعنية بوضع الرؤساء رهن الإشارة صدر بالجريدة الرسمية ، وغير خاضع لأي تأويل، فإن كان اسم الجماعة يندرج فيها فمن حقه التمتع بهذا الحق، و إن لم يكن بالميثاق الجماعي فقط أعطاه حق التغيب فقط في حالات الدورات العادية والاجتماعات المرتبطة باللجان.
3 - اقايكيرن؟كوم الاثنين 27 فبراير 2012 - 23:35
نشكر رئيس جمعية الآباء ونشكر كذلك الجريدة على النشر .هذا غيظ من فيض كما يقال فمدرسة اقايكيرن تعيش نفس المشكل ،الا ان الساكنة و كعادتها تتستر عن ادارة المدرسة ولا يهمها حرمان التلاميذ من الإستفادة من حصصهم التعليمية التعلمية ،نتمنى أن لا تكون جمعية آباء أقايكيرن متواطئة مع الإدارة لتصفية حسابات مع أبناء بعض الأسر المغلوبة على أمرها .
4 - زيم الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:55
pourquoi cette dimission? sachant qu'un proffesseur peut avoir un salaire qui dépasse 5000dh.mais un président d'une commune rurale ne gagne que 1400dh. alors à vous me dire pourquoi ils ont prefere les commune rurale avec ce modeste salaire
5 - ضمير الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:47
كيف لمن اصبح يركب السيارات الرباعية الدفع ان يفكر في اداء مهنة التدريس الشريفة مرة اخرى
6 - omar ait beella الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:17
مثل هدا يقع في مجموعة مدارس ابن يعقوب التابعة لنفس النيابة
بعض الحالات يكون الاساتدة غير موجودين وان وجدوا لا يهتمون بالتلاميد وهدا راجع الى الامية المتفشية في جمعية الاباء واولياء الثلاميد وكدلك الفقر الدي تعيشه جل الاسر الساكنة بهده المجموعة .
لهدا السبب لايولون اية اهمية لدورهم في مراقبة الادارة وكدلك الاساتدة وهدا دورهم.
7 - moulay bahamou from usa الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:46
ان لكل موظف حق التفرغ للعمل السياسي، مهما كان مركزه ، فمابالك أن تكون رئيس جماعة.
وفي حالة هذه الشكاية التي امامنا ، لابد ان اشير الى ان الخطأ ليس بخطأ رئيس الجماعة المشار اليه آعلاه،بل خطأ وزارة التربية الوطنية التي لم توفر الحلول المناسبة.
أما بخصوص جمعية أباء مدرسة الفايجة ، فهي جمعية فاسدة بكل مكوناتها
وعلى رأسها السيد حام الذي حاول جاهدا الدخول في الانتخابات الجماعية دون جدوى نظرا لقوة المنافس ،لذالك يكن العداوة لرئيس الجماعة ،وزميله بالمدرسة المذكوة أعلاه.
وتحية زكية لشرفاء قصبة الفايجة .
8 - أقاوي الأربعاء 29 فبراير 2012 - 14:09
انظر لنفسك أخي حسن كم من مرة تترك التلاميذ عرضة للضياع (اليوم مثلا) أليس من الأحسن أن تتفرغ للا عمال النقابية و المسؤولية الجماعية عوض السفر كل مرة و الهروب من المسؤولية التربوية.
إذا كان بيتك من زجاج فلا ترشق بيوت الغير بالحجارة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال