24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3015:0417:2618:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | سوق التأمينات المغربي الثاني إفريقيا

سوق التأمينات المغربي الثاني إفريقيا

سوق التأمينات المغربي الثاني إفريقيا

يشغل سوق التأمينات المغربي المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي٬ بمعدل نمو قدره 9,2 في المائة خلال 2011٬ بحسب إحصاءات صدرت عن المؤتمر ال 29 للاتحاد العربي العام للتأمينات الذي تجري أشغاله حاليا بمراكش.

وأوضحوا أن قطاع التأمين المغربي٬ الذي تم ترتيبه ثانيا بعد جنوب إفريقيا٬ يعد واحدا من أكثر القطاعات حيوية في الاقتصاد الوطني٬ بالنظر لنموه الملموس والحجم الكبير لمعاملاته السنوية٬ التي بلغت 23,9 مليار درهم سنة 2011٬ منها 7,72 ملايير درهم للتأمين على الحياة و 16,18 مليار درهم لغيرها من التأمينات.

وبمعدل 32 في المائة من الأقساط المكتتبة خلال 2011٬ يشغل التأمين على الحياة والرسملة المرتبة الأولى متبوعا بالتأمين على السيارات التي تسجل 31,5 في المائة من الأقساط المكتتبة.

وأضاف المصدر ذاته أن تصدر التأمين على الحياة يرجع إلى تضافر الجهود بين القطاع البنكي وقطاع التأمينات.

ويضم المغرب 18 شركة تأمينات٬ منها تسع شركات عامة٬ وأربع شركات متخصصة في تقديم المساعدة٬ وشركة مختصة في التأمين على السيارات٬ وشركة متخصصة في إعادة التأمين.

وبحسب اللجنة المنظمة للمؤتمر ال 29 للاتحاد العربي العام للتأمينات التي يترأسها المدير العام لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير أنس العلمي٬ يمثل هذا اللقاء المنعقد ما بين 21 و 23 مايو الجاري٬ فرصة لتعزيز وتطوير وسائل جديدة سواء من خلال التعاون بين الدول العربية أو على مستوى الشراكة مع مناطق أخرى على الصعيد الدولي.

ويعد الاتحاد العربي العام للتأمينات منظمة عربية تضم مجموع الفاعلين في مهن التأمين وإعادة التأمين في العالم العربي وذلك بهدف تعزيز وتطوير العلاقات والتعاون في هذه المجالات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ha9i9a الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:36
سوق التأمينات المغرب التاني إفريقيا .لمــــــــــــــــــادا أغلبية التأميـــــــــــــن فـــــــي إيطـــــاليا ضربين علينا .لم يعترفــــــــوا بنا؟ السبب عندما يسافر أحد المهاجرين إلى المغرب تحذت حادتة سير المغرب لن يأدي واجباته .يعني التصنيف المرتبة التانية كـــــــــــــذب.
2 - mohamed said الثلاثاء 22 ماي 2012 - 20:46
الحمد لله
وبمعدل 32 في المائة من الأقساط المكتتبة خلال 2011٬ يشغل التأمين على الحياة والرسملة المرتبة الأولى متبوعا بالتأمين على السيارات التي تسجل 31,5 في المائة من الأقساط المكتتبة.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن التأمين على الحياة فقال :

التأمين على الحياة والمُمْتَلَكَات مُحَرَّم ، لا يجوز ، لِمَا فيه من الغَرَر والرِّبا ، وقد حَرَّم الله عز وجل جميع المعاملات الربوية ، والمُعَامَلاتِ التِي فيها الغَرَر ، رَحْمَةً للأمّة ، وحِمَايَةً لها مِمّا يَضُرها ، قال الله تعالى : ( وأحل الله البيع وحرم الربا ) وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الغرر . وبالله التوفيق .
لكم التعليق
3 - gene rous الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:08
ساعدوني يا اخواني في الاجابة عن هل التامين حلال ام حرام?
4 - nino الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:11
هذا شيء عادي اذا عرفنا من يسيطر على شركات التامين بالمغرب . كما ان التامين بالمغرب اجباري ناهيك عن ان التعويض عن الحوادث هزيل ان لم نقل انه منعدم و اذا ذهب المواطن للقضاء فنحن نعرف من يتحكم به من خلال المجلس الاعلى للقضاء,و من كان جاهلا فما عليه الا الاطلاع على الدستور الممنوح كما ان التامين على الحياة اوالصحي جاء لضعف البنية التحتية بالمسشفايات العمومية و عدم القدرة على تكاليف بالمستوصفات الخاصة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال