24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3913:1616:1618:4520:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* بيان اليوم:

- فضائح فظيعة وأرقام ومعطيات صادمة وقف عليها وزير الصحة الحسين الوردي في زيارات مفاجئة بمدن سطات وبرشيد وابن أحمد٬ والحديث عن 250 طن من الأدوية منتهية الصلاحية لم يستفد منها المرضى ولم يتم التخلص منها٬ مخزنة بمقر وحدة صناعية لإنتاج الأدوية لم تنتج قرصا واحدا منذ إنشائها قبل عشرين سنة بغلاف مالي قدره 28 مليون دولار.

- ائتلاف "نداء الرباط" الذي يضم أزيد من 400 جمعية ينشد شراكة حقيقية بين الدولة والمجتمع المدني٬ معتبرا إصدار الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني لمنشوره المتعلق بتصور جديد لتأطير العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني محاولة لإضعاف المجتمع المدني ونوعا من فرض الوصاية على هيئاته وضربا للمسلسل الديمقراطي برمته ومسار الحداثة الذي يتلمس المغرب طريقه.

* الأحداث المغربية:

- تعيين إدريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات خلفا لأحمد الميداوي٬ الذي لم يكن إعفاءه منتظرا بحكم حنكته في المجال وخبرته الممتدة لسنوات٬ لكنه كان محط انتقادات مؤخرا٬ فقد صب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد جام غضبه على الميداوي لأن هذا الأخير "يتعامل باستخفاف مع البرلمانيين".

- توقيفات واسعة في الأمن والجمارك والدرك بقرار ملكي٬ بسبب "تعسفات" ضد مهاجرين مغاربة مقيمين بالخارج خلال عودتهم إلى المغرب.

* العلم:

- المرصد المغربي للسجون دعا أول أمس الخميس إلى تحرك عاجل لمطالبة الحكومة العراقية بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام في حق سجناء مغاربة بالعراق٬ مؤكدا على ضرورة تجنيد كل الإمكانيات لإنقاذهم من الموت٬ وتنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين في العراق كانت قد أكدت قبل أيام أن السلطات العراقية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام في حق السجين المغربي محمد إعلوشن خلال شهر رمضان.

* النهار المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس أمر بفتح تحقيق طبقا للقانون حول السلوكات غير اللائقة ذات الصلة بالرشوة وسوء المعاملة من قبل عدد من عناصر الأمن العاملين في عدد من المراكز الحدودية للمملكة٬ وبلاغ للديوان الملكي يشير إلى أن التحقيق تم فتحه على إثر شكاوى تقدم بها عدد من المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج بشأن تعرضهم لسوء المعاملة لدى عبورهم بعدد من المراكز الحدودية٬ مما أفضى إلى توقيف عدد من عناصر الأمن والجمارك والدرك الملكي الذين سيحالون على المحاكم المختصة.

- هيئات حقوقية ونقابية تقرر الخروج اليوم السبت للتظاهر٬ حيث اعتبر بيان صادر عن الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يومه السبت يوما وطنيا للاحتجاج ضد الغلاء وارتفاع الأسعار وضد تنامي الاعتداءات والاعتقالات التي تطال الحركات الاحتجاجية والمطلبية والتي تنامت بشكل غير مسبوق منذ صعود حكومة عبد الإله بن كيران.

- محتجزو مخيمات تندوف يتعرضون لعمليات تسميم جماعي مقصودة خلال شهر رمضان الحالي٬ حيث إن جل المواد الغذائية التي تم إدخالها خلال الشهر الكريم عبارة عن مواد غذائية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك٬ حيث اضطر ضحايا هذه المواد الفاسدة التي تجوب الأسواق بتندوف إلى تلقي الإسعافات الأولية بمجموعة من المدن بالمغرب من ضمنها مدينتي الداخلة والعيون.

* الصباح:

- أمر ملكي يوقف 50 جمركيا و60 شرطيا ودركيين..حيث توصلت مجموعة من رجال الجمارك والأمن والدرك العاملين بالمراكز الحدودية بكل من طنجة وتطوان والناظور أول أمس الخميس بقرارات التوقيف عن ممارسة مهامهم إلى إشعار آخر٬ والتوقيفات التي قال بلاغ للديوان الملكي إنها تمت بناء على تحقيقات حول سلوكات غير لائقة ذات صلة بالرشوة وسوء المعاملة همت إلى جانب أصحاب الرتب الصغرى في الوظائف سالفة الذكر مسؤولين وكوادر مهمة من رؤساء أمن بالحدود ومسؤولين جمركيين.

- أحمد الميداوي خارج المجلس الأعلى للحسابات.. حيث استدعى جلالة الملك محمد السادس أول أمس الخميس إدريس جطو الوزير الأول الأسبق وعينه رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات خلفا للميداوي الذي أنجز سلسلة من التقارير السنوية أوصلت مسؤولين كبارا ومديري مؤسسات عمومية إلى القضاء٬ وتعيين جطو يعكس الرغبة في إعادة المجلس إلى سكته "الطبيعية" باعتباره هيئة عليا لمراقبة المالية العمومية بالمملكة بعيدا عن منطق التوجيه في تصفية حسابات مجانية مع مسؤولين بعينهم.

- "الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة" يطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتقديم اعتذار رسمي وعلني للنساء عن الإهانة التي ألحقها بهن٬ ويقول إنه تلقى بدهشة واستنكار كبيرين ما نطق به رئيس الحكومة في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة٬ معتبرا إياه مسيئا إلى صورة المرأة ومهينا لكرامتها وذا بعد تمييزي وخلفية تنميطية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بأمر من جلالة الملك.. السلطات القضائية تشرع في مباشرة تحقيقاتها مع عدد من المسؤولين الأمنيين بكل من الدار البيضاء وطنجة على إثر حملة توقيفات واعتقالات شملت مؤخرا عددا منهم داخل إدارات الأمن الوطني والجمارك والدرك الملكي٬ وذلك على خلفية شكايات متواترة حول تعرض بعض المواطنين والأجانب للابتزاز وسوء المعاملة على النقط الحدودية.

* المساء:

- غضبة ملكية تطيح بمسؤولين في الدرك والأمن والجمارك بسبب سلوكات غير لائقة تتعلق بالرشوة وسوء المعاملة الممارسة من طرف العناصر المذكورة ضد مهاجرين مغاربة مقيمين بالخارج خلال دخولهم إلى أرض الوطن.

- إعفاء المحافظ العقاري بالخميسات بعد فضيحة ارتشاء وابتزاز للمواطنين داخل المحافظة العقارية بالمدينة.

- تعيين إدريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أخبر بالأمر٬ ومصادر تتحدث عن إعفاء أحمد الميداوي بسبب وضعيته الصحية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطلق بعد عيد الفطر المشاورات مع الأحزاب لتجاوز "ورطة" الانتخابات٬ واجتماع للأغلبية بداية الأسبوع القادم للحسم في أجندة الانتخابات٬ ومصادر تتوقع مشاورات عسيرة وطويلة.

* المنعطف:

- والي الجهة الشرقية محمد امهيدية يقيل مدير المركز الجهوي للاستثمار بوجدة بسبب "ضعف أدائه وعرقلته لمشاريع استثمارية بالجهة الشرقية".

* الخبر:

- وزير الصحة الحسين الوردي يكشف عن وجود 250 طنا من الأدوية منتهية الصلاحية بأحد المختبرات بمدينة برشيد٬ مضيفا أن هذا المخزون يتطلب 15 مليون درهم لإتلافه كي لا يؤثر على صحة المواطنين والبيئة٬ ومصادر تؤكد أن هذا المختبر الذي أنشئ منذ حوالي 20 سنة٬ بغلاف مالي قدره 28 مليون دولار٬ لم ينتج ولو قرصا واحدا من الدواء.

- حزب الأصالة والمعاصرة يفتح النار على وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة٬ حيث اعتبر أنه في الوقت الذي ترسم فيه تقارير الظرفية الصادرة عن وزارة المالية صورا إيجابية عن الحالة الاقتصادية٬ فإن جهات أخرى كالمندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب وصندوق النقد الدولي تفند هذه التقارير وتعتبر الوضع الاقتصادي "غير مريح"، كما انتقد الفريق النيابي لحزب الجرار المصادقة المتأخرة بخمسة أشهر على قانون المالية لسنة 2012.

- وزير التعليم العالي والبحث العلي وتكوين الأطر لحسن الداودي ينفي استقالته من حكومة بن كيران جملة وتفصيلا٬ بعدما أوردت بعض الجرائد والمواقع خبر الاستقالة الذي زعمت أن الداودي اتخذه على خلفية رفض قراره القاضي بإلغاء مجانية التعليم العالي بالنسبة لأبناء الأثرياء.

* الصحراء المغربية:

- اتهامات ضد شركة "ليديك" بتبديد أموال عمومية المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة الدار البيضاء٬ وفرقة مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية تستمع للممثل القانوني للشركة٬ ومطالب بإحالة الملف على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

* رسالة الأمة:

- فرق برلمانية تطلب لقاء مع وزير الشبيبة والرياضة حول المشاركة الباهتة في الأولمبياد٬ والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تطلع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب على وثائق تثبت الاقتطاع الضريبي من راتب مدرب المنتخب الوطني إريك غيريتس.

- الشبيبة الاستقلالية بالدار البيضاء تعلن عصيانها ضد عبد القادر الكيحل٬ الكاتب العام للشبيبة٬ وتتهمه ب"توظيف الشبيبة في دعم ترشيح حميد شباط للأمانة العامة للحزب"٬ وعبد الواحد الفاسي يحذر الاستقلاليين من التصويت لحميد شباط ويدعو إلى الانتفاضة ضد من وصفهم بالانتهازيين والوصوليين الذين تسلقوا المراتب وحرقوا المراحل للوصول إلى موقع القرار بحزب الاستقلال.

* ليبيراسيون:

- تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص مكتب التسويق والتصدير يناقش بعد غد الإثنين في جلسة عامة بمجلس المستشارين٬ فهل ستتمكن الدولة من استخلاص أموالها، على الرغم من جميع محاولات العرقلة٬ فإن ملف مكتب التسويق والتصدير لم يكف عن التفاعل لدرجة أنه لم يصبح مادة دسمة على صفحات الجرائد فقط٬ ولكنه شكل موضوع تحقيق للمفتشية العامة للمالية وموضوع بحث قضائي بالإضافة إحداث لجنة برلمانية لهذا الغرض. وباختصار فإن هذا المكتب كان بمثابة "بقرة حلوب" بالنسبة لأشخاص وعائلات اغتنت عن طريق الأموال العمومية٬ ومن الضروري أن تعمل الدولة بعد عرض التقرير والانتهاء من التحقيقات على استرجاع هذه الأموال بكل السبل الممكنة.

* البيان:

- أجر مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إريك غيريتس تحت مجهر البرلمانيين٬ حيث أجرت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب٬ أول أمس الخميس٬ مهمة استطلاعية بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ بهدف التدقيق في الاقتطاعات من أجر الناخب الوطني. وأشارت مصادر برلمانية إلى أن مسؤولين من الجامعة أكدوا أن أجر غيريتس يخضع للضريبة٬ مضيفة أن هؤلاء المسؤولين وضعوا تحت تصرف البرلمانيين وثيقة بنكية تكشف عن أجر غيريتس٬ مما يدل على أن هذا الأخير يتلقى أجرا صافيا بعد اقتطاع مبلغ الضريبة الذي يتم تحويله إلى الخزينة العامة بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Azrioui السبت 11 غشت 2012 - 11:03
الميداوي هو من وضع مجلس الحسابات على المسار الصحيح بأدائه المتميز، نتمنى أن يسير القادم الجديد على نفس المنوال بكل جرأة و نزاهة.
أما الرشوة في الحواجز الأمنية فقد ألفها مغاربة الداخل في حين أنكرها مغاربة الخارج فكان لهم ما أرادوا.
2 - Mohamed السبت 11 غشت 2012 - 13:04
et le roi , les ministres y les parlementaires aussi ils qu'ils payent les impôt . tous on doit payer les payer .
3 - Hamouda السبت 11 غشت 2012 - 13:11
نرجو من المسؤولين الكبار ان ينفذوا اوامر سيدنا في بعض مرتشو الأمن بالجديدة موزورين ببعض نواب المحكمة الدين يبيعون ويشترون في قرارات
اصدار مذكرات البحت بمبالغ مالية كبيرة يكفي ان يدفع من يريد بك مكروها فيصدر في حقك البحت دون علمك اللهم ان هدا منكر
4 - الوزاني السبت 11 غشت 2012 - 16:16
لقد اثار انتباهي موضوع اعفاء المحافظ العقاري للخميسات لان الاعفاء غير كاف حيث يجب محاكمته و محاسبته ...كما اؤكد ان الرشوة و الا بتزاز موجودة بشكل فضيع بالمحافظة العقارية بسيدي قاسم و لهم مقهى مجاورة للتفاهم...و ابسط ابتزاز هو 100 درهم للحصول على شهادة في الحين و ادا لم تدفع بعد يومين و هدا حال مواطني وزان...واناشد السيد اخنوش تخليص اقليم وزان من هدا الظلم
5 - مصطفى السبت 11 غشت 2012 - 17:49
تشترك ابرز عناوين الصحف في ءاخبار القراء بما تعج به الساحة من قضايا الفساد التي ما ان تحال على التحقيق حتى تطلع أخبار اخرى عن حالات فساد وارتشاء ونهب وسرقة للمال العام
والمثير ان هذه القضايا , نظرا لكثرتها, لا يعلم المواطنون ما هو مآلها بعد احالتها على القضاء . لكن بعض الاشخاص المحالين والمحكوم عليهم , تصل بعض الاخبار عن تمتيعهم بامتيازات خاصة داخل السجونة ثم ما يلبثوا طويلا حتى يتمتعوا باعفائهم فما هو وضع السليماني والفراع وووو...
6 - SOGUIAR السبت 11 غشت 2012 - 19:03
اعفاء الميداوي دليل قاطع علي ان ايدي لوبي الفساد والافساد ما زالت طويلة لايقاف وطرد اي كان اذا تجراء علي اقطاب الفساد وان غهد التقارير الصدمة قد ولي الي غير رجعة لينعم ارباب الفساد في نعيمهم الدنيوي في انتظار جهنم الاخرة,
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال