24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3015:0417:2618:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات وتوقيف وزراء؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* العلم:

- حديث عن تأجيل الاجتماع عالي المستوى بين الرباط ومدريد الذي كان من المفروض أن يجمع في 12 شتنبر المقبل بالرباط بين رئيسي حكومتي البلدين عبد الإله بن كيران وماريانو راخوي بسبب الأوضاع الداخلية للبلدين.

* الخبر:

- وكيل الملك بالمحكمة العسكرية بالرباط يأمر بإيداع تسعة دركيين سجن الزاكي بسلا٬ ومصدر يؤكد أن أسبوعا من التحقيقات التي خضع لها أكثر من 20 دركيا٬ على خلفية متابعة العديد من المسؤولين الأمنيين والدركيين والجمركيين بأوامر ملكية سامية إثر مخالفات مرتبطة بعبور الجالية للحدود٬ أفرزت متابعة 12 دركيا من مختلف الرتب.

- فضيحة جديدة تهز الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتتعلق بتأمين أندية كرة القدم٬ ومصادر تكشف عن وجود اختلالات في ملفات تأمين أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم٬ وكذا القسم الوطني الثاني.

- أعضاء من اللجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية بجهة الدار البيضاء الكبرى يوجهون رسالة تحذير إلى عبد القادر الكيحل الكاتب العام للمنظمة٬ في إطار التحضير لدورة اللجنة المركزية المقرر عقدها اليوم السبت٬ محذرين من التهييء بشكل موجه لاستصدار قرار التأييد لأحد مرشحي الأمانة العامة لحزب الميزان.

* الصحراء المغربية:

- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يقول إن المجلس الوطني للشباب والعمل الجمعوي٬ الذي سيشكل مستقبلا من طرف الشباب٬ سيكون مرآة حقيقية للشباب داخل المغرب وخارجه.

* الصباح:

- خلافات بين المعارضة والأغلبية في البرلمان حول منهجية التعامل مع القانون الجديد المتعلق بالتعيين في المناصب السامية٬ وجدل حول اختراق أحزاب المعارضة لاستقطاب أطرها٬ وتخوف من تسريح مسؤولين لا يسايرون توجهات حزب العدالة والتنمية.

- وزير الخارجية الإسباني يعلن عن تأجيل موعد القمة الثنائية بين بلده والمغرب التي كان مقررا أن تجمع رئيسي حكومتي البلدين في 12 شتنبر المقبل بالرباط إلى شهر أكتوبر٬ ومصادر إسبانية ترجح أن يكون التأجيل بسبب وجود تباينات في مواقف الطرفين٬ من بينها على الخصوص قضية سبتة ومليلية والصحراء.

* المساء:

- مصالح الأمن تعتقل موظفين في نظارة الأوقاف بمدينة صفرو بعد اتهامهما باختلاس مبلغ مالي يفوق 15 مليون سنتيم من واجبات كراء الدكاكين والشقق التي تشرف عليها نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإقليم.

- التقرير الأسود حول سجن عكاشة يصل إلى مكتب غلاب..حيث فشل حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في دفع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب إلى إقبار هذا التقرير الذي تضمن اتهامات لمسؤولين كبار في المندوبية العامة للسجون وبالسجن بالتورط في شبكات لترويج المخدرات والسجائر٬ وتوقعات بمعركة حامية بين الأغلبية والمعارضة خلال الدورة التشريعية المقبلة حول عرض التقرير على الجلسة العامة.

- أعضاء داخل الشبيبة الاتحادية يشنون هجوما حادا على أعضاء المكتب الوطني للمنظمة٬ معتبرين أنهم حولوا المنظمة الموازية للاتحاد الاشتراكي إلى إطار وهمي يستغلونه من أجل قضاء أغراضهم الشخصية بعيدا عن خدمة المنظمة والحزب٬ من خلال استفادتهم من سفريات في إطار المنظمة٬ خاصة زيارة أعضاء منها إلى نيويورك.

* بيان اليوم:

- ترقب الإعلان عن تعيينات جديدة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين٬ ومصادر تتوقع الإفراج عن لائحة التعيينات الجديدة قبل انطلاق الموسم الدراسي 2012-2013.

* رسالة الأمة:

- لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس النواب تحدد يوم 11 شتنبر المقبل موعدا لوضع الحصيلة الكارثية للرياضة المغربية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن تحت مجهر التمحيص والتقييم والمساءلة٬ من أجل فهم ما جرى وتشخيص الوضعية العامة وتحديد المسؤوليات٬ وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة ورؤساء الجامعات الرياضية.

* المنعطف:

- المعهد الوطني للصحة يثبت تلوث مياه جهة الرباط – سلا – زمور - زعير والمصالح المعنية صامتة٬ والشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تنتقد غياب المراقبة والمعالجة والتدخل السريع والجدي والقيام بالإجراءات اللازمة لتفادي الكارثة.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزراؤه ذهبوا في رحلات عمرة واستجمام على الرغم من الأزمة المالية والاجتماعية المحدقة بالبلاد٬ وذلك في الوقت الذي كان على الحكومة أن تقوم بالتهييء والاستعداد اللازمين للدخول الاجتماعي والسياسي الوشيك.

- عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بأنها تابعة لحزب العدالة والتنمية وبالاشتغال بخلفية حزبية٬ عوض أن تكون حكومة تمثل جميع المغاربة.

* الأحداث المغربية:

- تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في آخر جلسة لمساءلته أمام مجلس النواب وتشكيكه في أرقام الحكومة السابقة تدفع صندوق النقد الدولي لاستفسار الحكومة عن "تزوير" أرقام ميزانية وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بروز وعي بالتأثير الناجم عن فوضى التعمير وتسارع وتيرة هذه الظاهرة على قطاع الفلاحة في المغرب٬ ولاسيما النزيف الذي تعرفه الأراضي الفلاحية٬ حيث أصبحت الوزارات المعنية خاصة وزارتي الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والفلاحة والصيد البحري تقترح أفضل السبل الخاصة بالتمدين دون أن يؤثر ذلك على المناطق المسقية. وقد تم إطلاق ثلاث دراسات تهم على الخصوص نماذج التهيئة في المناطق القروية٬ ووضع مرجعية لأفضل الممارسات في مجال التعمير المستدام٬ لأن وتيرة توسع المدن تتسبب سنويا في قضم أزيد من 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية.

* البيان:

- مجلس مدينة الرباط٬ الذي سيستأنف أشغال دورته العادية بعد غد الاثنين والتي ستخصص لدراسة دفاتر التحملات الخاصة بقطاع النظافة٬ أعطى موافقته من أجل إحداث شركة للتنمية المحلية٬ كما هو منصوص عليه في الميثاق الجماعي٬ ستتولى تدبير جمع النفايات المنزلية في العاصمة. وإذا لم تنجح فكرة تأسيس شركة التنمية المحلية٬ فإن مكونات المجلس قد تركت الباب مفتوحا من أجل إطلاق طلب عروض جديد للتدبير المفوض للقطاع وفقا لمقتضيات دفتر التحملات الجديد.

* ليبراسيون:

- مركز النداء الفرنسي (بي 2 إس) يحافظ على وظائفه في فرنسا وهو ما يعتبر خبرا سيئا بالنسبة لقطاع ترحيل الخدمات بالمغرب٬ حيث ستتركز أغلب الوظائف المرتبطة بهذا المركز في منطقة إيل دو فرانس وليس بالمغرب كما كان متوقعا. وهذا ما أعلنته الهيئة العمومية المكلفة بالنقل في منطقة إيل دو فرانس (ستيف). ويبدو أن الحكومة الفرنسية قد نجحت في هذا الأمر٬ في حين خسر الفاعلون المغاربة الجولة الأولى من المعركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مناضل السبت 25 غشت 2012 - 16:33
لا حول ولا قوة الا بالله مسكين بنكيران الله احسن عوانو مع هذا الجرائد الصفراء بحال ديك النهار والاخباث السيد خدل 10 ايام باش اجدد النشاط وارتاح شوي هما حاظيينو واش خلاصتو عليه نتوما والا مشا علا النفقة ديال الدولة؟ او بانولكم غير الوزراء ديال العدالة و التنمية هما لي خداو عطلة الاخرين ما شي مشكل
الله اعطيكم تلافا اكثر ما انتما تالفين
2 - Sami السبت 25 غشت 2012 - 18:29
الله الله على صحتنا،معهد وطني يثبت تلوث مياه جهة عاصمة المملكة والجهات المعنية لا تهمها حياتنا.يا هسبريس تتبعي الموضوع لكشف الحقيقة و محاسبة المسؤولين ‏‎ ‎
3 - mus الأحد 26 غشت 2012 - 09:48
نقص الجرائد الورقية انها لا تستطيع مسايرة الاحداث في حينها وهي في عطلة نهاية الاسبوع الذي يعرف اخطر حدث يمس سيادة المغرب والمتمثل في فرض الامم المتحدة للسيد روس كوسيط في المفاوضات بشان قضية الصحراء غلى الرغم من رفض الملك لهذا الموظف الاممي المنحاز والذي ترك مقترح الحكم الذاتي جانبا وسار في طريق تلبية مطالب الجزائر المتمثلة في التفاوض مع المغرب كسلطة استعمارية عليها ان تلبي مطالب الشعب الصحراوي والتي تقسمها الجزائر الى نوعين
-حقوق عاجلة كحقوق الانسان واستغلال الثروات
-حقوق آجلة واهمها تمكين الشعب الصحراوي منالاستقلال
هذا هو المنطق الجزائري وهذه هي الخطة التي انخرط فيها روس وبان كيمون وشرع في استدراج المغرب اليها, مستغلين عدم وجود ديبلوماسيين مغاربة أكفاء وعارفين بالنوايا الجزائرية , فحكام الجزائر يتعاملون مع المغرب كما كانوا يتعاملون مع المستعمر الفرنسي المحتل للجزائر وهم يفوتون تجربتهم للبولزاريو , ويناورون بنفس المنطق عاملين على ان يتنازل المغرب تدريجيا وخطوة خطوة فهم لايضعون لحق تقرير المصير والاستقلال بديلا ولا يتنازلون عنه قيد انملة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال