24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5005:3112:3916:1819:3721:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إضرابات وطنية لمُوَظَّفي الجماعات المحلية

إضرابات وطنية لمُوَظَّفي الجماعات المحلية

إضرابات وطنية لمُوَظَّفي الجماعات المحلية

دعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، إلى خوض إضراب وطني يومي 20 و 21 شتنبر و 11/12 إضافة إلى 18/19 أكتوبر 2012.

وأوضحت الجامعة، عبر بيان لها توصلت هسبريس بنسخة منه، أن "عدم تجاوب مقترحات الوزارة الوصية مع مطامح وآمال الشغيلة الجماعية، واستمرار إقصاء الموظفين حاملي الإجازة ودبلوم التقنيين وباقي الشواهد الأخرى من الإدماج في السلالم المناسبة على غرار باقي الوزارات، إضافة إلى التراجع عن التعويض الخاص 270 درهم، وعدم ترسيم المؤقتين أسوة بنظائرهم في باقي القطاعات، وكذا استمرار التضييق على الحريات النقابية بالقطاع، وعدم الإرجاع الفوري لجميع المطرودين والموقوفين لأسباب نقابية" وغيرها، كان من أبرز الدوافع للخوض في هذه "المحطات النضالية من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة وإرجاع المكتسبات" يقول البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - جميل الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:23
قبل اي شيء: حذف السلم السابع-7- في الجماعات المحلية وتعويض الموظفين حاملي الشهادات منذ 1991 شهادة الباكلوريا السلم 1و2و5 هذا عار على جبين كل مغربي وربما ان الاوان ان للمحاسبة؟
2 - farid الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:45
يجب اتخاد اجراءات صارمة في حق هؤولاء المتقاعسين هؤلاء الموظفون في الجماعات المحلية و المقاطعات .فهناك الاف اللمعطلين في المغرب
3 - omar abo mohmed amine الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:46
في الحقيقة موظفي الجماعات المحلية المدرجين في السلم الخامس والرابع يتجرعون مرارة العيش في ظروف اجرة شهرية لاتغني ولاتسمن من جوع
4 - hassan الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:51
Bonjour
Vraiment on a fait confiance au gouvermenet de BENKIRANE mais il a dessus le peupele marocain est vedu le match,mais le peuple maroain c est pas assez dingue,parce que plus de 95%des marocains ne sont d 'accord et si le gouvernement n pas réagit avec riguere on va voir un explosion du peuple marocain contre tout les autorités et on peut pas stoper l'émoragie
5 - mohamed الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:54
au niveau des communes, les gens commencent leurs travail à 9h au lieu de 8h
il font une pause toutes les heurs comme quoi ils ont l'horaire continu
à midi la prière leur prend 1h30
la plus part des formulaires manquent, c'est au citoyen d'aller faire un copie

à la commune moussa bnou nossair à casablanca le
personnel qui cherche la bagarre avec les citoyens, pour avoir un extrait de naissance ça m'a pris 3h , je devais chaque heure aller prolonger le ticket du parking,

C'EST UNE VRAI CATASTROPHE
6 - twijer الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 12:55
مجتازو مباراة الجماعات مستاؤون من الصمت الذي احيطت به نتائج هذه المباراة.

مجتازو مباراة الجماعات مستاؤون من الصمت الذي احيطت به نتائج هذه المباراة.

مجتازو مباراة الجماعات مستاؤون من الصمت الذي احيطت به نتائج هذه المباراة.
7 - mohammed ben jilali الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 13:32
السلام عليك اول الناس هم الانعاش الوطنيي ابائنا عملوا اكثر من 20 سنة بدون اوراق وبدون راتب شهري لايتجاوز 700 درهم اول اقل هل هدا عدل هدا البلد بلد بلد الاسلام نتمنى من الله ومن ملكنا محمد السادس ان ينضر في وجه تلك الفقراء الله ينصره
8 - anir الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 13:33
سبق للمديرية العامة للجماعات المحلية ان دعت الى اعادة الحياة للجماعات الترابية و دلك بتشغيل ازيد من 5000 موظف لتدارك العدد الهائل من المناصب الشاغرة بالجماعات هده المباريات استغرقت حوالي 9 اشهر و تستحق ان تدرج ضمن موسوعة كينيس للارقام القياسية. و بين تضارب قرار الغاء و اعادة هيكلة هده المباريات قررت وزارة الداخلية طمس هدا الموضوع بعد ما شابه من عمليات ارتشاء و تزوير.هنيئا للسيد امحند العنصر بهده التلاعبات في وزارته و رخم الله الادارة المغربية
9 - مستنجد الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 13:37
عبر هذا المنبر، اناشد جلالة الملك المحبوب محمد السادس نصره الله وايده ان ينظر الى حالتنا المادية نحن كموظفين في سلم 5 منذ سنة 94 وانا اقبع في هذا السلم دون تحريك ، وان اعمل بجد ونشاط بل واقوم بما يمكن ان يقوم به اطار من فئة متصرف مساعد او متصرف ، لكن يامولاي اناشدكم ان تنظروا الى حال هذه الفئة ، نريد سكنا لائقا حسب امكانيتنا، ولا نستطيع اقتناءه لان القروض البنكية انهكت كاهلنا بالاضافة الى الامراض وواجبات الكراء وفواتير الماء والكهرباء ووووووو................. الخ
ان املنا فيكم كبير يا مولاي
انني حاصل على شهادة الباكالوريا 83 والشهادة العامة للدراسات الجامعية DEUG لكن السلم لا يتوافق مع هذه الشهادات ،
الله -- الوطن-- الملك عاش الملك
10 - اسماعيل الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 13:52
موضفوا الجماعات المحلية يعيشون اوضاعا كارثية ونطلب من الوزارة المعنية التدخل لا نصاف هده الشريحة خصوصا اصحاب السلاليم الدنى من 1الى 9 كما نطالب بالتسريع في تنفيد حدف السلاليم من1الى 4 كما نطالب اخراج قرارات الترسيم علما اننا نحن من دفعة 2011
11 - 225588 الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 14:06
كم من مباراة مرت واعطيت نتائجها الا مباريات الجماعات المحلية ..نطالب بتوضيحات في هدا الشان ..
12 - casaoui الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 14:07
Les horaires de travail ne sont pas respectés .Les Citoyens sont mal reçus et mal servis.Un va et vient pour avoir un document.
13 - محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 14:57
موظف جماعي موظوع رهن اشارة وزارة العدل منذ زمن ليس بالقصير ما يفوق العشرون سنة من العمل بين أرشيف المحاكم والملفات المتراكمة بأقسام المحاكم فلست أنا الوحيد فهناك شريحة كبيرة من الموظفين الموجودين رهن اشارة إدارات عمومية آخراً كوزارة العدل ووزارة التعليم والصحة و.............جميع الوزارات مهمشون مقصيون نعاني الأمرين لم نعرف موقعنا لحد الان دون تحفيزات - خدم ولا سير فحالك للادارة ديالك - تعقدنا صراحة ماحناهاك ولاهاك- اين هي وزارة تحديت القطاعات اين هو القانون المنظم لذلك اين هي المساوات افرجوا من فضلكم عن قانون موظفي الجماعات المحلية اين هو المشروع المقترح عرضه علا مجلس النواب ليرا النور ويخرج الموظفين من ظلمات التهميش المتعمد ................وشكرا  
14 - حكيم الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 14:58
كموظف بالجماعات المحلية اعتبر ان جل التعاليق لا تراعي مايقوم به موظفو الجماعات المحلية وما يتعرضون له من اهانات عل/يد المرتفقين بسبب وبدونه في بعض الاحيان متناسون بانهم يخاطبون اولا مواطنا مغربيا قبل ان يكون موظفا له كرامته وعزة نفس ترب/ عليها في هذا البلد ومستعد للدفاع عنها ولو كلفه ذلك حياته ،اما عن المعطلون المستعدون للعمل فتاكدوا بانهم بمجرد ادماجهم سيتصرفون مثل الموظفون الموجودون حاليا،ناهيك عن العنصرية والميز الذي تمارسه الداخلية بين المنتمين للميزانية العامة والجماعات المحلية اخرها التامين عن الوفاة
15 - ben driss الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:16
A mr n° 2 FARID JE COMPRENDS PAS COMMENT TU PEUX DIRE QU'il faut intégrer les diplomés a la place de ces fonctionnaires misérables par leur salaire et fonction et tache et milieu de travail insalubre cées atravers les élections des élus illétrés qui gérent la chose publique et avec complicités du ministére de la tutelle ;la solution / AVOIR AU MOINS LE BAC POUR POUVOIR ETRE UN ÉLU ; augmenter les salaires dans la fonction publique en général et cette catégorie en particulier;créer une ministère des collectivités locale comme en FRANCE;lancer le départ volontaire pour donner un nouveau sang a ce secteur;lancer la formation continue;la réouverture des centres de formation pour toutes les catégories de spécialités;et merci.
16 - ابو ايوب الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:21
في البلدان المتقدمة ، الحصول على وثيقة يتم في رمشة عين وعبر استعمال التكنولوجيا الحديثة . بالنسبة لنا للحصول على ابسط الوثائق يتطلب ماراطونا ، و كل وثيقة تتطلب انجار عشر وثائق ، و كل وثيقة من تلك العشرة تحتاج هي الاخرى وثائق . بالاضافة الى استخلاص الطوابع =المكوس =وا دا كنت من المعروفين لدى موظف االجماعة بمعاملاتك الكريمة =اتاوات و اكراميات= فانك تحصل الوثائق a domicile دون ان تبدل اي عناء .و هناك من الموظفين الاشباح من ياتي لخدمة الاغراض الشخصية لرئيسه المباشر او ضابط الحالة المدنية مقابل غض الطرف عن تغيباته .وعندما يدخل موظف او عون الجماعة في مشاداة مع مواطن حول حق من حقوقه ، يواجه المواطن بالاستفزاز و التهديد بالشرطة لانجاز مسطرة اهانة موظف اثناء مزاولة مهامه. انا لا اعمم و لكن هده السلوكات المتفشية .
17 - rachid الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:23
هده الاضرابات الخميس و الجمعة تسيىء الى موظفي الجماعات اكثر مما تفيدهم
18 - مواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:26
لا اعرف لماذا هذه النقابة لم تذكر مشكل كبير في الجماعات المحلية و هي غياب تام لاي تعويض لرؤساء الاقسام و المصالح على غرار الادارات الاخرى و العمالات و الاقاليم، بالرغم ان هؤلاء الموظفون يقومون في احيان كثيرة بمهام جسام و خطيرة و كمثال المهام التي يقوم بها و كلاء المداخيل والكتاب العامون...
19 - farida الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:33
ce msg est necessairement a mr farid (commentaire num 2), pour te dire mr qe les fonctionnaires des communes sont les meilleurs ils sont compétant avant ts sa, et si vous etes compléxé par ces fonctionnaires on peut rien faire pour toi, si vous etes 1 chomeur tu coné bien le bureau du ministre benkirane! salut a tout les amies des communes urbaines, et bravo !
20 - الضياع الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:40
مادا عن نتائج امتحانات الجماعات المحلية تسعة أشهر من الانتظار هل هو امتحان او حمل .وبالنسبة للدين لن ينجحوا هدا ان تم الاعلان في القرن الواحد والعشرين مادا سيطون مصيرهم من يعوضهم على سنة من الانتظار بالاضافة الى سنوات ماضية من الدراسة والجد والاجتهاد والامال التي عقدوها على امتحانات الزبونية والمحسوبية ...ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يوخرهم ليوم تشخص فيه الابصار مهطعين مقنعي رؤسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواء.......الايات من اواخر سورة ابراهيم.
21 - bbc الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:53
هذا الكلام كان سيسمع لو لم يكن على رأس الوزارة سي محند العنصر صديق البصري وما ادراك ما البصري يغتبر موظفي قطاعه عمال لديه ولا يستطيع احد اي يطلب حقوقه
وما يحصل في الجماعات المحلية من اقصاء وتهميش ما هي الا سنة دأبوا عليها....
جميع القطاعات سووا وضعية موظفيهم الا الداخلية جميع الموظفين ميسورين الا موظفو الداخلية كل موظف في الدولة سعيد وهو يعمل الا موظف الداخلية لما ذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - [email protected] الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 16:27
ا نا موظف جماعي لمدة 30سنة واعرف جيدا مشاكل الجماعات المحلية ,نظرا لتجربتي في مجال الحسابات والموظفين اريد ان اوضح لغزا ما ::
ان اغلب الموظفين المرتبين في السلاليم 1 2 3 4 5هم من عائلات الرئيس والمقربين واصحاب الولاء وكانوا يستفيدون برواتبهم الشهرية والامتيازات وهم يتابعون الدراسة في الجامعات والان جاؤوا لمطالبة الحقوق على حساب الموظفين اللذين لاحول ولاقوة لهم ( الموظفين المتخرجين من مراكز التكوين )
23 - أبو أمين الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 16:28
ارحموا موظفي الجماعات للاعتبارات التالية:
1- موظف الجماعة الترابية له خصوصية لا تجدها في بعض الإدارات الأخرى، فهو يعمل مباشرة مع المرتفقين وليس كبعض الإدارات حيث الموظف لا يتعامل إلا مع الأوراق ويكاد لا يرى مواطنا واحدا في اليوم
2- عندما يذهب المواطن للجماعة يجد جيشا عرمرما من المواطنين قبله وسيأتي أخرون بعده، والمحصلة أن جيشا من المرتفقين سيتعاملون مع موظف وبالكاد موظفين أو ثلاث ، في حين أن هذا الموظف سيتعامل مع أربعين ،خمسين أو مائة مواطن، كل يطالب بأن تعطى له الأسبقية
3-طبيعة تركيبة الجماعات حيث أعضاء المجالس المنتخبون يسهمون بقسط أكبر من الفوضى باعتماد "المعارف" وإعطاء الأسبقية ل"ناخبي الأعضاء" وهو ما لن يكن ليتم لو تم اعتماد صيغة أكثر عقلانية لتدبير الشأن العام المحلي بدل المجالس "المنتخبة"
4- قرب تعميم منظومة "الشباك الالكتروني" watiqa.ma على باقي الجماعات سوف يمكن من تجاوز بعض الفوضى بالجماعات
5-عدم نشر نتائج مباريات الجماعات التي أجريت موادها الشفوية منذ 4 أشهر غير مفهوم بالمرة، خصوصا وأن عددا من الجماعات توجد في مرحلة شيخوخة فيما يتعلق بتأطيرها مما يستلزم ضخ دماء جديدة بها.
24 - زليخة الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:01
هناك اكتضاض كبير و خطير و هائل و جسيم داخل الجماعات المحلية. و السبب واضح و يعرفه جميع الموظفين و هو: باسم الديموقراطية الانتخابية و ما ا دراك ما الديموقراطية الانتخابية, يصبح احدهم منتخبا (مرشحا حسب العامة) و في اعتقاده ان الجماعة بقرة حلوب. اول ما يبدأ به المنتخب هو الضغط على الرئيس الذي غالبا ما يكون لصا مختصا في التحايل على المال العام الا من رحم ربك. المنتخب, وهو اكثر لصوصية من الرئيس الا من رحم ربك كذلك, اول شئ يبدأ به لاهدار المال العام و المساهمة في سوء التسيير المالي و الاداري و البشري للجماعة هو الضغط على الرئيس. النتيجة تكون هي خضوع الرئيس للابتزاز فيلجأ الى توظيف مجموعة من المعطلين بدون مبارة عن طريق كل منتخب حيث يحصل كل واحد على حصته: يعني كل منتخب يوظف بمنطق البيع و الشراء 3 او 4 موظفين. النتيجة تكون هي: آلاف الموظفين الفائضين او المحميين, و مئات الكفاءات المهمشة نتيجة سياسة المنتخب اللص هذه. الحل هو: 1- الخوصصة 2- وحدة المدينة 3- تقوية استمرار المرفق العام عبر تقوية الكتابة العامة و استقلاليتها عن المنتخب 4- اعادة الاعتبار للكفاءات و تشجيعها 5- احترام التسلسل الاداري
25 - مستاء مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:02
ماذا عن نتائج مباراة الجماعات المحلية.أليس عيب هذا التلاعب؟؟
أنا متأكد من أن نظام إدريس البصري ما زال متغلغلا في أروقة وزارة الداخلية،يوم أريد تنظيم حفل الولاء تم التحظير له في وقت قياسي و صرفت له ميزانية معتبرة........أما نتائجنا نحن أولاد الشعب فلها الله ولوأنها تتطلب ميزانية ضئيلة .
26 - ميثاق الجماعي الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:03
ا نا موظف جماعي لمدة 30سنة واعرف جيدا مشاكل الجماعة
ان الموظفين المرتبين في السلاليم 1 2 3 4 5اغلبهم من عائلات الرئيس والمقربون له واصحاب الولاء ,كانوا يستفيدون باجورهم الشهرية والامتيازات بدون الحضور مع العلم كانوا يتابعون الدراسة في الجامعات ,والان اتوا ليطالبوا بحقوقهم على حساب الموظفين ( المتخرجين من مراكز التكوين لمدة سنتين) ولم تعطي لهم الصلاحيات من طرف المجالس لانهم لا ينفذون اوامر المتناقضة مع القانون من طرف الاميون المتصلطين على الجماعات .
ا
ايها الرفاق ان الحكومة الحالية لم تاتي بالفساد وانما الفساد هو تراكم منذ الاستقلال اضف عليه اغلبية الموظفين في جميع القطاعات مع الطامة الكبرى اعطاء الصلاحيات للاميون من اجل التلاعب في الجماعات المحلية
27 - Rachidbamansour الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:06
‏‎ ‎اكبر عناء يواجه عمال الجماعات المحلية هو الحكرة وعدم الاهتمام والتفقير الممنهج
28 - آممحن الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:25
فعلا أنا ومني كثير من أولاد الشعب مجتازو مباراة الجماعات المحلية مستاؤون من الصمت الذي احيطت به نتائج هذه المباراة.
المرجو فتح تحقيق نزيه وشفاف.
29 - موظف جماعي #حشاك# الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:26
الى اي وزارة تنتمي الجماعات المحلية
ما محل هده المؤسسة الحيوية من الاعراب
3 سنوات من الاضرابات بدون :
- تسوية وضعية
- تحقيق المطالب
- فتح ابواب الحوار
- اندارات للموظفين المضربين
- استفسار المرتفقين
- محاولة ايقاف الاضرابات -باي طريقة-
لم يحرك ساكنا لا من طرف المرتفقين ولا المسؤولين بهدا القطاع او الوزارة الوصية
حقائق:
الموظف الجماعي يتقاضى 2500 درهم مصاريف السكن مصاريف النقل مصاريف الغداء #مايمرض مايسافر مايشري حوايج ... الله اكون فالعون#
ثم ظروف العمل المزرية جدا واهانات بعض المرتفقين...
اين المسؤولون كلنا مسؤولون بطبيعة الحال
30 - أحمد الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 18:13
في الحقيقة ( محاس بالمزود غير لي مخبوط بيه )
... هدا عار في جبين وزارة الداخلية فالموظفون أصحاب الشواهد في القطاعات الوزارية الأخرى سويت وضعيتهم الإدارية إلا في قطاع الجماعات المحلية فالوضع كارثي .
كيف يعقل أن يوجد موظفيين من أصحاب الشواهد *تقنين و *مجازين لازالوا يقبعون في السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 حشوما وعار هدا الشيء .
وفي المقابل تسند لهم مهام كالجبال وإدا نطق الموظف المسكين بكلمة واحدة يهدد من طرف رئيسه المباشر في العمل بكتابة تقرير ضده إلى قسم الموارد البشرية .
يجب إخراج النظام الأساسي لموظفي الجماعات المحلية إلى حيز الوجود , و حدف السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 بقطاع الجماعات المحلية .
31 - MALIKA DE MARRAKECH الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 18:44
ماذا عن المجازين المستخدمين في الجماعات المحلية والمحسوبين على الانعاش الوطني ؟ ام هؤلاء لايستحقون الذكر؟ هؤلاء يجسدون الميز والظلم الاجتماعي بكل اشكاله,لاتوجد فئة داخل الجماعات اكثر بؤسا من مستخدمي الانعاش. لكن لن نقعد و ننتظر من سيتدكرنااويلمح بمشكلنا في جولة حوار ويتناسانا في جولات.
32 - موظف جماعي الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 19:08
بالله عليكم كيف لموظف حاصل على الاجازة أن يقبع في السلم 1 نعم السلم 1 رغم مرسوم وزارة الداخلية القاضي بحذف السلاليم من 1 الى 4 كيف له أن يتحمل و يرى باقي المجازين في باقي القطاعات العمومية قد تجاوز أجرهم الادنى 5000 درهم من حق الجميع أن يتكلم لكن من حقي أن أرفع تظلمي فكيف أعمل ب 2450 درهما في الشهر و الله يشهد أنني أرفض الرشوة جملة و تفصيلا بل حتى القهيوة لا أقبلها التعويض البنكي يساوي 778 درهم اضرتني الظروف لذلك حتى اعيش مستقلا بعد المشاكل الاسرية وقسم الباقي على الزوجة و الاولاد و الأبوين و أجرة الماء و الكهرباء رغم أنني لا أدخن و لا أرتاد المقاهي فما بالك من أمثالي الذين يدخنون و يرتادون المقاهي و و و ها قد نشرت غسيلي فأرجو أن يعلم الجميع هذه المحنة التي أمر بها وتقبلوا محبتي.
33 - ابو ريم الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 19:12
على موظفي هدا القطاع وحتى يتمكنوا من نزع حقوقهم ان يلتئموا في اطار نقابة واحدة ووحيدة والابتعاد عن هدا التشردم الدي تعرفه حاليا مختلف النقابات المنضوين تحتها.كما يجب علهم توحيد تاريخ الاضراب حتى يكون له صدى وتاثير كبير .نظرا لارتباط جميع المصالح بهدا القطاع.لان هناك من يعتقد ان الجماعة تساوي تسليم عقد الازدياد او الوفاة او النظافة .وهدا خطا.واعلموا ان لو كان هناك توحيد في المطالب لما تم التراجع عن تعويض 270 درهم ولما تم احداث السلم السابع .الدي يقبر مسيرة موظف الجماعات المحلية في السلم التامن في احسن الاحوال.وانا من ضحايا هدا الاحداث
34 - mohammed الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 19:18
Pourquoi, les fonctionnaires rémunérés sur le budget provincial reçoivent des indemnités pour les chefs des services( l’intérieur a procéder au changements des budgets pour régulariser leur situation) alors que ceux relevant des communes rurales et urbaines ne reçoivent rien . c'est injuste
35 - interessé الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 20:03
premièrement il y a une très grande discrimination entre fonctionnaires des collectivités locales et les fonctionnaires des autres départements ministériels cette discrimination est crée par les autorités de tutelle eux même doc il faut changer de mentalité envers cette catégorie de fonctionnaire qui est dépourvue de tous ces droits et ne profite d'aucune opportunité même les formations organisées par la DFCAT sont les fonctionnaires des services de la province qui sont sélectionnés pour cette fin les dossiers administratif des fonctionnaires des CL se traitent d'un manière sélective une chose qui est très importante c'est que la corruption que connais les autres secteurs est plus grave que dans les CL mais le pauvre citoyens ne peut pas avancer cela car dans sa mentalité les secteurs autre que les CL c'est le MAKHZEN et le mekhzen lui amène au prison alors que les CL ne peuvent lui rien faire donc je dis il faut changer de mentalité envers ces fonctionnares     
36 - Mohamed alaoui الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 20:21
Il faut modifier le statut du techicien pour qu il puisse acceder a hors echelle.
37 - semmou10 الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 20:27
لا يسعني إلا أن أساند منهم:
الذين يعملون بإخلاص ويحترمون المواطنين ويقدمون لهم ما يطلبون من خدمات في إطار القانون.ولا أساند المدمنين على الغياب الذين يتركون المعاطف ليوهموا المواطنين أنهم سيعودون في أقرب وقت.والسماسرة منهم المرتيشن والمتوسطين في الأعمال القذرةبمشاركة بعض منعدمي الضمير من رجال السلطة .
ومن واجب الوزارة الوصية ان تبقي على مصلحة تصحيح الإمضاءات مفتوحة خلال الإضراب ,بدل تركها كسوق سوداء وإبتزاز للمضطر من المواطنين فبعض موظفي هذه المصلحة يتمنون من الله دوام هذه الإضرابات.!!!
38 - نزهة من فاس الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 21:34
أنا أتحدت من كو ني متضررة وأتساءل ما مصير الناس الموجزين الدين عملوا في المقاطعات والبلديات في إطار ما يسمى بانعاش الشغل كانوا يتقاضون 1000 درهم والأن لا شيء أين هو اصلاح الادارة الله ياخد الحق فيمن أضاع حقوقنا ويل لكم أيها المسؤلون حسابنا معكم غدا أمام الله
39 - fadwa السبت 15 شتنبر 2012 - 17:30
كانت الشغيلة بالجماعات المحلية تنتظر ترقى هده الفئة الى ما هو افضل وتحسين الوضعية الاجتماعية لهم الا انه سرعان ما نزلت الحكومة بقوانين مجحفة نزلت كالصاعقة عليهم وخاصة فئة الكتاب الممتازين الذين ينتظرون بفارغ الصبر ان تتحسن وضعيتهم ولو جزئيا عند ترقيهم الى السلم 8 الا ان الحكومة ازمت وضعيتهم ومعهم النقابات المتورطة معهم فى هذا الظلم اللهم ان هدا منكر يا رب تعف علينا من هد المتسلطين
40 - جميل الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 13:41
1991 تشغيل الشباب حاملي الشهادات الباكلوريا السلم 1 و2 اللهم هذا منكر والى حدود كتابة هذه السطور مازال الموظف الجماعي الحاصل شهادة الباكلوريا مثل العامل والشاوش ولا يحمل اية شهادة ولم يسبق له ان ولج المدرسة قط في حياته ويتقاضى اجرة احسن من الذي يتوفر على شهادة الباكلوريا؟؟؟؟ ولكن كونوا على يقين ان الحساب سيكون عسيرا وقريبا ان شاء الله سيتحقق ذلك بحول الله.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال