24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1121:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المرزوقي يدعو لانضمام مصر إلى الاتحاد المغاربي

المرزوقي يدعو لانضمام مصر إلى الاتحاد المغاربي

المرزوقي يدعو لانضمام مصر إلى الاتحاد المغاربي

قدم السفير المصري الجديد لدى تونس، أيمن مشرفة، أوراق اعتماده للرئيس التونسي المنصف المرزوقي، ليكون بذلك أول سفير مصري في دولة "ثورة الياسمين" في عهد الرئيس محمد مرسي .

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن مشرفة قوله إن المرزوقي أثار مسألة توسيع الاتحاد المغاربي الذي يضم "تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا"، وانضمام مصر لهذا الاتحاد، وهو أمر يعيد إحياء فكرة الوحدة العربية على أسس اقتصادية ، تورد الصحيفة الإماراتية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - F16 الأحد 23 شتنبر 2012 - 09:55
Je les déja dis bien avant que le president tunisien le dis ,ça sera tjrs un malaise tant que le voisin de l'est persiste sur sa politique avec le Maroc, et pK l'Algérie veut pas ouvrir sa frentière avec le Maroc?????
2 - القمري الأحد 23 شتنبر 2012 - 09:59
جمعنا حريرتنا بعدا ما بقى لينا غير مصر بفقرائها ماذا ستضيف مزيدا من المشاكل ماقدوا فيل زادوه فيلا
3 - marocain الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:04
egypte pas maghribine pas meme culture pas memes origines pas memes dialectes. maghreb à 5 deja trop
4 - الشباني الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:17
لقد مات اتحاد المغرب العربي منذ ولادته ان لم يكن ولد ميتا الى من ستنضم مصر الىًفاة الاتحاد نحن هنا في المغرب لا نقبل الاتحاد مرة اخرى ما لم تتخلى الجزائر عن دعمها للانفصاليين في تندوف ومالم تطرد عبد العزيز المراكشي واتباعه من تندوف على كل حال اذا لم تقم الجزائر بذالك فسيضل المغرب العربي ميتا والذين يتشوقون الى فتح الحدود مع الجزائر مخطؤن لان ذالك بمثابة اعتراف بعدو لان الجزائر صديقة لعدونا
ان الرئس المرزوقي قبل ان يفكر في انضمام مصر الى رموس الاتحاد عليه ان يطلب من مصر الاعتذار الى المغرب عن ارسالها لضباطها الى الجزائر عنما كانت الحرب قائمة بين المغرب والجزائر على الحدود في منطقة حاسي بيضاء وحاسي مسعود وهؤلاء الضباط اسروا منطرف الجيش المغربي وقدمهم المرحوم الحسن الثاني كهدية الى جمال عبد الناصرعندذهابه ال مؤتمر القمة بالقاهرة مهينا بذالك جمال عبد الناصر بمعنى هؤلاء اكباشك الذين بعثتهم لمحاربة المغرب
المصريون مريضون بالعجرفة والكبرياء لا اضن انهم سيصلحون للمغرب العربي والمغرب لا يقبل التعامل مع من يتعالى عليه او يملي عليه شروطه انهم شعب مريض بالغرور ابعدهم الله عناونحن فيغنى عنهم
5 - nador الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:23
ان ت يا مرزوقي تفضل مصلحة التحاد المغاربي عن تونس باركك الله فيك يا زعيم تونس الشقيقة
6 - نزار الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:31
لولم يكن هناك شيء إسمه الحركي لأمكننا أن نحلم بأكثر من هذا ، لأمكننا أن نحلم بوطن يمتد من نواكشوط الى قناة السويس وبقطار فائق السرعة يربط القاهرة بمدينة روسو الموريتانية و لأمكننا أن نحلم بعملة موحدة و لأمكننا أن نحلم بما لم يخطر على شعوب المنطقة على جميع الأصعدة ، ولكن مادام هناك شيء إسمه الحركي فكل حلم من هذا القبيل هو نوع من العبث فقط
7 - amine الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:39
غياب الإرادة السياسية من كل من المغرب والجزائر يحول دون تكون هده الوحدة. أتكلم هنا عن الحكام الحقيقيين لبلدنا الحبيب.
8 - marocain الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:48
نعم لانضمام مصر الى الاتحاد المغاربي . مااحوجنا الىى تكتل اقتصادي حقيقي . لكن تبقى الاصولية الدينية المتزمة او لجهادية تقوض الاستقرار في هذه الدول .
9 - Zaatote الأحد 23 شتنبر 2012 - 10:59
Mais le régime algérien préfère la bande d'Abelaziz Marrakchi roi de Tindouf à l'Egypte. De toutes façons, les marocains n'ont pas besoin de cette union
10 - الحسين الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:14
يجب أن تزال أي توجهات قومية و دينية من هذا الإتحاد .... فيكون إلإتحاد المغاربي أو إتحاد المغرب الكبير .... للكل وذون تمييز... للأمازيغي قبل العربي ... للمسيحي و اليهودي قبل المسلم ... فإن كان ذلك قتيقنوا أن ينجح هذا الإتحاذ نجاحا عظيما .
11 - Amaloo الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:23
المرزوقي جبان ركب ثورة الفقراء مع الاستسلاميين و أوصلو تونس إلى

درجة من الفقر و تحقير التونسيين لم تصلها تونس مع بن علي. ليس لديهم

أي برنامج إقتصادي أو سياسي و الآن يستغيثون بالانضمام حتى مع إسرائيل

لانهم يغرقون
12 - anwar الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:26
غايولي سميتو اتحاد شمال افريقيا ماشي المغرب العربي
أوزيدون تايفكو مشاكل المغرب العربي عاد يفكرو فالتوسعة ديالو
الله يهدي الدزاير وخلاص
13 - mous de nul part الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:43
De quoi parle tu mr el marzouki quelle union et quelle pomme de terre les arabes sont hypocrites ils veulent un pays islamique et ils font rien pour ils parlent de l'union alors qu'on ne cesse de s'insulter sur le net lui algérien l'autre marocain o la le libyen peut être le jour ou on aura des gens différents et cultivés pour contrer le lobby sioniste qui n’arrête de salir la réputation des musulmans dans le monde a l'aide de notre comportment. hespress a vous h
14 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:49
فيهم 90 مليون، باش 50 مليون يتكبّو علينا ويقسمو معانا البطاطا وماطيشة في مقابل المسلسلات وكثرة الكلام، لا آخويا ماداروش الخير حتى في بلادهم، عايشين غير فالمقابر وحنا حاصلين غير مع الكاريانات ديالنا، السعودية أولى بهم لأنها أشسع مساحة وأكثر غناء وأقل نسمة
15 - المعلم الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:52
قد يحصل اتحاد بين تونس وليبيا ومصر والسودان...

اما المغرب والجزائر وموريتانيا فستبقى بعيدة كل البعد عن اي اتحاد
سؤال كبير وواضح .ترى ا لماذا ?????????
اجب ايها المجتهدون لتنالوا نقطة حسن جدا في مادة التاريخ والجغرافيا
16 - كل إتحاد وأنتم بخير الأحد 23 شتنبر 2012 - 12:10
مصاريف جديدة وميزانية جديدة تتقل كاهل من يؤديها كما العادة،إجتماعات ولجان ومشاورات وفي الأخير يبقى الوضع على ماهو عليه، الإتحاد في معناها اللغوي كلمة كبيرة أمر بها الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وصالح الناس من بعد، فلما جاءت للدول المغاربية فقدت كل معنى حقيقي لها فأصبح الإتحاد هو خلق الفتن ودعم المرتزقة لزعزت الإستقرار وغلق الحدود وطرد وتفريق العائلات،فهل هذا إتحاد؟ نسيت أن للكلمة معنى آخر وهو إتحاد القوي على الضعيف،واتحاد الشر على الخير واتحاد الدكتاتورية على الشعب، بئس الإتحاد وبئس صانعوه،أما المرزوقي فرئيس مسكين في كل مرة يخرج برؤية يعلم هو قبل غيره أن تحقيقها يبدأ من تغيير عقليات الشعوب وحكامهم.
17 - يونس الكردي الأحد 23 شتنبر 2012 - 12:28
منذ مجيئه الى الحكم وهو يطالب ويؤكد على ضرورة لم الاتحاد المغاربي ليساهم في خلق تكتل قادر على مواكبة التحولات والتغيرات اللتي يشهدها العالم العربي فبتشكيل هذا الا تحاد ستخطو المنطقة خطوة مهمة بالتخلص من مجموعة من المشاكل اللتي تعرفها المنطقة لذا ارجو ان تجد فكرة السيد المرزوقي اذانا صاغية لان الوقت قد حان ويجب استغلال الظروف الراهنة والله ولي التوفيق والدال على الخير كفاعله\\\\\\\\\\\\\
18 - الجابري الأحد 23 شتنبر 2012 - 12:33
المنطق في الرياضيات يقول لك ايها السيد المرزوقي
ان عملية 1+1=2
اما 1+1- = 0
اذن مجرد احتمالات بين + و- هناك تحصل عملية الجذب والتنافربين الايجاب او السلبي
او
ماذا نسمي فواكه+ خضر = ?
او ماذا نسمي بصلة+تفاحة= ?
الجواب = دخيل او بالفرنسية intrus
car les elements groupés ne sont pas homogenes
19 - الختلاف الأحد 23 شتنبر 2012 - 12:37
أنا مع كل ماهو في مصلحة الشعوب ورفاهيتها وديمقرطة أنضمتها.لدلك:
علي مصر إنصاف أمازيغ مصر و إعتراف بهم دستوريا كمكون للهوية المصرية.
وأدعو المرزوقي كدالك للإعتراف بأمازيغ تونس كأهم رافد للهوية التونسية وكفي لطمس هويتهم وأصلهم الأمزيغ بإسم الدين أو عروبة
ولعب علي خلط بين اللغة والهوية
يجب الإعتراف دستوريا
قدوة بليبيا و الجزائر و المغرب
20 - gondolf الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:03
"le maroc, algerie, tunisie, mauritanie et la libye" c'est grave que l'auteur du sujet a oublié "la libye qui fait partie du grand maghreb !!"
21 - Abderrahim الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:11
ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن مشرفة قوله إن المرزوقي أثار مسألة توسيع الاتحاد المغاربي الذي يضم "تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا"،

أين هي ليبيا
22 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:14
لما لا , مصر لها وقع وتأتير كبير في المنطقة العربية خصوصا مع الرئيس الجديد , نامل أن يكون دالك
23 - مخ راسي الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:32
الجزائر تُطلق قناة "تحتضن" البوليساريو .. والسيد الحالم المرزوقي يتحدث عن اتحاد المغاربي او بالاحرى الوحدة العربية!!!
عجيب وغريب امر هؤلاء الساسة !!!!
الحقيقةاني لم اعد اصدق الا نفسي ونفسي فقط
24 - zaio الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:35
الاتحاد المغاربي الذي يضم "تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا" et libya nsitoha
25 - Une bonne chose الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:42
Une très bonne chose d'associer un grand pays comme l'Egypte au groupe maghrébin, comme ça l'algérie sache ce qu' il doit faire et ne bloque plus le développement de la région, vraiment ce qui gouverne l'algérie ont beaucoup de retard et ils font partie des années 60 du siécle passé
26 - مهاجر من لندن الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:50
وليبيا ايضا عضو في الاتحاد المغاربي.
فكرة رائعة لو تم الاتحاد بين هذه الدول.
لكن هل تقبل الجزائر بعدما اصر العسكرييون فيها بمعاكسة التسار؟
فكلما حاول الصالحون تحريك المغرب الكبير نحو التكامل اهتزت طوابير العسكر لتلد مشكل يفق ولا يجمع.
الاهم طلب انضمام الجزائر ايضا؟؟؟؟؟؟
27 - حسن من إمسوان الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:03
مايسمى بالإتحـــــــــــــــــاد المغاربي ليس إلا مجرد ضرب من الخيال فمند محاولة تأسيسه في أواخر الثمانينات لم يمتمكن قـــــــــــادتنا حتى الآن من الإتفـــــــــاق على "اسم محدد يرضي جميع الأطراف" فبالأحرى الإنتقال الى وضع أسس حقيقية لإتحـــــــــاد حقيقي. فمجرد محاولة تسوية القضاية الخلافية نين الدول الخمس قد يتطلب منــــــا قرنا من الزمن أو أكثر. خلي عليك إلى تزادت مصر حتى هيــــــــــــا هنا بقيــــــــــــــــــنا.
نصيحة لسي المرزوقي أن يهتم بالشأن الداخلي التونسي فتونس في هذه الأيـــــــــــــــــــــــــام في وضع يثيـــــــــــــر الكثير من الشفقة؟؟؟؟
28 - محمد رضى الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:26
أتمنى أن يحذو المغرب حذو تونس ويزكي اقتراحها .. انضمام مصر للمغرب العربي أو الإتحاد المغاربي احتراما لإخواننا الأمازيغ الذي نعتز بهم هو مكسب لنا جميعا
29 - le marocain الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:29
Non l'Egypte fait partie des pays du Moyen Orient.De ce fait elle ne peut être jointe aux pays du "Maghreb" que certains internautes Algériens refusent d'^tre des "Maghrebiens".
Seulement M.Marzouki est preque à la veille de son échéance à la présidence Tunisienne qui n'est que provisoire.Il faut qu'il soit élu "Président" selon les suffrages des Tunisiens,alors Il a le droit d'inviter qui il veut à condition qu'il y aura un accord avec les 5 chefs d'états(ici la Libye n'a pas été mentionnée).Sauf la volenté populaire Maghrebinne.
30 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:40
الاتحاد المغاربي الذي يضم "تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا"، وانضمام مصر لهذا الاتحاد.
.
.
.
واين ليبيا حل لم تعترفو بها ام خطء كتلبي
31 - مغربي محتار الأحد 23 شتنبر 2012 - 14:46
سلام الله على الجميع.
عن اي مغرب عربي يتحدث اخونا الرئيس التونسي -مع كل احترام له-والله بقدر ما تقلقني كلمة مغرب عربي بنفس القدر بل واكثر اضحكتني هذه الدعوة لجارتنا مصر حتى تنضم لاتحاد غير موجود اساسا ولن يكتب له ميلاد ما دامت هناك جارة مشاكسة ومعرقلة لاي تقارب اسمها الجزائر.هذه الدولة التي تناست ارواح الشهداء المغاربة الذين سقوا ارض الجزائر بدمائهم الطاهرة من اجل تحرير هذا البلد (المسلم).
ارجو ان يتريث القادة(المغاربيين) في مجرد التفكير في هذا المغرب العربي الذي لا وجود له بالاحرى التفكير في توسيعه.
32 - بوبو الأحد 23 شتنبر 2012 - 15:22
والله فكرة جيدة المصريون اناس متفتحون ومتقفون ومتحضرون. بهدا ستضهر حقيقة الجزائريين المرضى بجنون العضمة والدين يضنون ان القوة تتمتل بشساعة الارض ولو كانت كلها قاحلة لا يوجد فيها سوى البترول والغاز اللدان قرب نفادهما. مرحبا بالاخوة المصريين في المغرب الكبير علما ان هدا الانضمام هو القوة المضافة الحقيقية وليس كمن يضن انه قوي
33 - تتمة المقال للإيضاح فقط الأحد 23 شتنبر 2012 - 15:26
وقال السفير المصري بتونس إنه كانت هناك مساع في الفترات السابقة قبل ثورة 25 يناير لانضمام مصر لهذا الاتحاد إلا أن بعض دول الشمال الأفريقي اعترضت على هذا الأمر، مضيفًا: «هذه المرة الرئيس التونسي هو من يجدد الدعوة لانضمام مصر للاتحاد المغاربي».
34 - Abdou الأحد 23 شتنبر 2012 - 15:47
مصر وليبيا وتونس وربما الجزائر، أما المغرب فهو نحن اسم على مسمى، حتى نطفروه بعدئد نوسعه أما هو غير موجود فعلا فذاك هروب المهزوم الذي لا يريد أن يقر بالعجز. وهكذا تبين القيادة الجديدة في تونس علىغوغائيتها.
35 - hassan الأحد 23 شتنبر 2012 - 16:41
نعم لانضمام مصر الى الاتحاد المغاربي أتمنى أن يحذو المغرب حذو تونس ويزكي اقتراحها فكرة رائعة لو تم الاتحاد بين هذه الدول
36 - حمزة الأحد 23 شتنبر 2012 - 17:02
فكرة ممتازة، إنضمام مصر والسينغال.
لكن للأسف... لحد الآن مايزال الإتحاد مجمد وبدون أدنى حركة لسبب جنرالات الجزائر.
37 - salassib alaouin الأحد 23 شتنبر 2012 - 17:17
ها قد عادت صقوري و نسوري و حمامي بقيادة هدهدي بعدما طلبت منهم استطلاع رأي الشعوب السداسية في مشروع الإتحاد -لنقل هو بين الحلم و الواقع في الوقت الراهن- يقول هدهدي مبتسما :
الشعوب السداسية كلها مع الإتحاد الشمفرقي :الإتحاد المغاربي متحدا مع جمهورية مصر العربية. فكل الروائز و كل الدراسات تهتف بالبناء..تلك الشعوب تقول إبراري و رحابي هي لصالح رفاهيتها و رفاهية إفريقيا و أروبا و أمريكا.....فالكل مع رفع القدرة الشرائية لإنعاش الإقتصاد..فالطبقات المتوسطة و الغنية ترفع من مستوى الطبقات الفقيرة لتلتحق بها من جهة و تضاعف بالتأكيد الطبقات الثرية ..فالطبقات الجد ميسورة تحميها الطبقات المتوسطة وهاته بدورها تترقى مدارج الغناء و الطبقات المتوسطة تكون مدعومة بالفقيرة وهاته توفر لها الطبقتان الجد ثرية و الغنية و الطبقة المتوسطة كل أسباب النجاح للخروج من دائرة الفقر وهكدا الإرتقاء دول و الكل إلى الأرقى.
معا بالإراة الصادقة نقتل الفقروننمو و نتقدم ونبني غدا مشرقا...
متى تربط الأقوال بالأفعال متى توصل النيات بالتطبيق متى يقبر التطرف و يقبرالطمع الغولي لبعض المشاكسين المعاندين لإرادة الشعوب السداسية؟؟؟
38 - ichou amgoun الأحد 23 شتنبر 2012 - 17:17
المصريون مريضون بالعجرفة والكبرياء لا اضن انهم سيصلحون للمغرب العربي والمغرب لا يقبل التعامل مع من يتعالى عليه او يملي عليه شروطه انهم شعب مريض بالغرور
39 - moha الأحد 23 شتنبر 2012 - 17:19
monsieur le président si vous voulez integrer l'Egypte, vous avez qu'à l'integrer à la Tunisie, mais pas au Maghreb, car premièrement, nous n'avons pas la même culture que eux, par exemple notre voisin de l'Espagne est plus proche de nous dans l'histoire la culture que l'Egypte, soyons claire, l'Egypte aussi est un pays où une partie est chritienne si on parle de la religion, nous sommes plus proche des pays europeéns que des pays de moyen orient,
on doit savoir que l'Egypte est plus pauvre que les pays Maghrebins, les habitants de l'Egypte est l'équivalent des habitants des pays Maghrebins, arrêtez vos sentiments mon cher président, le KWAMANJIA c'est fini
40 - مواطن الأحد 23 شتنبر 2012 - 18:29
لما يزول رئيس الجزائر بوتفليقة سيكون ان شاء الله المغرب الكبير لان بوتفليقة لا يريد السلام هكذ لما يكون رئيس دولة عسكري يحب دائما الحوار بالعنف حتى شعبه ضحى بدمائه وجاهدو وقاومو في وجه الاستعمار من اجل الحرية ولن يناله الشعب معه نتمنى ان يكون هناك المغرب الكبير امازيغ وعرب وتكون قوة قتصادية وان يعيش الشعب في سلام
41 - Moha الأحد 23 شتنبر 2012 - 19:19
الى من ستنضم مصر هذه ؟دولة صاعدة تنضم الى نادي الدول الفاشلة التي تنتج الفشل والفسادالسياسي والاخلاقي والاقتصادي.الان بعد الثوة لايمكن وضع الا تونس ومصروليبيا في خانة الدولة لانها اصبحت فيها مواصفات الدول التي تتميز بدمقرطة الاحزاب والحياة السياسية اما الدول المغاربية الاخرى فليست بها تلك المواصفات وبالتالي فهي مزارع لأصحابها وشعوبها قطعان ماشية بقر سميها ما شئت المهم العرب شعوب همجية.لن يعرفواالحضارة الا بعودتهم للاسلام.
42 - احمد الأحد 23 شتنبر 2012 - 19:20
نحن لم نتحد بعد وتوسيع الاتحاد سابق لاوانه والمفروض والضرورة الملحة هو ان نعرف نتحد لماداولاجل مادا ?والاجواء ونوايا بعض الدول ومنها الجزائر غير واضحة ومتناقضة مع روح الاتحاد اتمنى ان ينفصل المغرب عن افريقيا وينضم الى اوروبا حيت هناك الاحاد الحقيقي