24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4212:1615:1317:4118:56

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الطرق السيارة" تكشف أسباب حوادث السير

"الطرق السيارة" تكشف أسباب حوادث السير

"الطرق السيارة" تكشف أسباب حوادث السير

أفاد بحث علمي حول "قلة الانتباه والنوم أثناء السياقة"٬ قامت به الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب٬ بأن 37% من السائقين بالمغرب أقروا بأنهم غفوا أثناء النهار وهم على متن عرباتهم.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها صادر اليوم الاثنين٬ أنه وفقا لهذه النتائج الأولية لهذا البحث الذي قامت به الشركة في يوليوز الماضي وتحت إشراف قسم أمراض الصدر بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، فإن حوالي واحد من بين ثلاثة سائقين، أي 31%، أقروا بأنهم غفوا أثناء السياقة مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الذي سبق إجراء البحث٬ مشيرا إلى أن هذا البحث الذي شمل عينة تتكون من حوالي ألف سائق كشفت أيضا أن 15% من السائقين صرحوا بأنهم قاموا بالسياقة لمدة خمس ساعات بدون توقف (500 كلم)٬ في حين صرح 42% منهم أنه توقفوا مرة واحدة فقط خلال نفس المسافة٬ رغم أن الوضع العادي هو القيام بتوقفين كحد أدنى.

وبالإضافة إلى ذلك٬ أبرز البحث أن 64% من السائقين أحسوا بالتعب أثناء النهار٬ وأن 35% يحتاجون لحوالي ساعتين من النوم٬ في حين تظهر على حوالي سائق من بين 3، أي 29,9%، علامات يمكن أن تكون لها علاقة مع أحد أمراض الجهاز التنفسي أثناء النوم (الشخير أو الاختناق).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ISNO الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:48
MEME LES CHIENS J'AI EU UN ACCIDENT CA FAIT UN MOIS ENTRE MEKNES ET FES
2 - youssef الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:08
ا ييه او الحيوانات < الكلاب الحمير الحلوف<autroute boussakoura pk 8>.....> , اضافة الى الاشغال<الي شحال من واحد تقلب غير بسبابها>..خدمت فautroute 5 سنين : النوم سبب من الاسباب+ الاهم هو الامن الي كايشد الرشوة من واحد سكران او يطلقوا باش يموت او يقتل معاه ناس خرين!! شحال من واحد دخل فكلب اولا حمار ..........ماكايعقل عليه حتى واحد كايولي يقلب على شي وثيقة تثبت انه دخل فكلب والو!!!! باركا من السكاتة للشعب!!! موضوع جدي كايخص سلامة الشعب<اطفال شيوخ نساء...بنو ادم بصفة عامة!!!>, خاصو التعامل بجدية ماشي العذار الخاوية...باش غادي ينفعني النعاس الى خرج لي بغل فوسط autoroute !!! .................................................اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله
3 - hicham الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:22
إحصائيات مهمة لا تنسو أن لاطريق السيار بالمغرب ممل إلى حد التثاؤب ٱي التفواه و خصوصا المقطع الرابط بين مكناس و وجدة
المرجو الحذر
4 - مواطن الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:54
كما أن بعض السائقين يقطعون عملية تجاوز سيارات أخرى بمحاولة السبق إلى التجاوز مما يجعل السيارة القادمة للتجاوز تصطدم بالسيارة التي قطعت على السائق عملية التجاوز ويرتكب هذه الأخطاء أصحاب الشاحنات الذين ينافسون السيارات الخفيفة في السرعة كذلك فالطريق السيار لايسلم من المخالفات الصبيانية التبرهيش
5 - مستعمل للطريق السيار الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:14
لم لم يتحدثوا عن دخول الحيوانات الى الطريق السيار
أنا شخصيا شهدت حادثتين خطيرتين كان سببهما كلبين’ الاولى في طريق فاس وجدة, و الاخرى في طريق فاس سيدي علال
6 - بالفقيه الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:32
5ساعات 500 كلم سائق شاحنة صعيب عليه اديرها.سائق سيارة ممكن .النوم كي غدر; عبد ربه مرة طالت عليا الطريق انا سايق وبديت نحلم .غير العمر زايد القدام.والاخوان لي كي سافروا من اوروبا للمغرب لابد جربوها .المنشط الوحيد لي كي خلي الدماغ حيوي هو الشكلاط .مرة مره شويا هو احسن من القهوة.سال المجرب لا تسال طبيب ,مولات الحريرة غبتي علينا وتعاليقك الزوينة؟
7 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:30
اقسم بالله العلي العظيم الا ان هاد الشعب منافق ... اش داك تعطي لبولسي رشوة ؟ قالك عطيها لي ؟ ولنتا بغيتي تعطيه باش يتقهوة و ما تخلصش 500 درهم ديال الغرامة ؟ لي كيحترم القانون عمرو ما يطارو لو شي حاجة في الاوتوروت دايرن 120 و طوموبيلات غادين 200 الله اودي الحكومة هي لي قالت ليهم سيرو بديك السرعة الله يهدي ما خلق و الله يبعد علينا النفاق و المنافقين ...
8 - majd الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:58
تحدير الئ السائقين الذين يحاولون التجاوز في الضباب الكثيف او المتوسط,الشاحنات بجميع انواعها وحثئ الحافلات تتعمد عدم تشغيل الاضائة لكي يوقعوا السيارات الخفيفة في خطر الاصطدام في حالة التجاوز.لقد عاينت هذا الاستهتار بارواح الناس بنفسي لمدة طويلة بين اليبضاء وخريبكة.ارجو من الدرك ان ينتبهوا لهؤلاء المجرمين القتلة فقد كنت الاحظ انهم يستخدمون الاضواء فقط حين يقتربون من البارجات ثم يطفؤونها بعدها بقليل..
9 - سائق الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:59
حقيقة. شخصيا أعاني من النوم بالنهار أثناء السياقة . ولكن لا أجد بدا من السفر على الأقل 150 كلم في اليوم إلى 500 .أعرف جيدا أنني مريض ولكن ما الحل العلاج صعب ويتطلب وقتا و مالا . و ليس باليد حيلة .
أماكن الإستراحة قليلة و أثمنثها غالية ، كأس قهوة ب 15 درهما بالإضافة إلى مصاريف الطريق السيار.
الحقيقة يوميا أعيش حربا بين بقاقي مستيقضا و بين استسلامي للنوم.
لم أكن أعاني من هذا المرض من قبل ولكن منذ بدأت أشخر ليلا سرت أعاني منه. ما العمل.؟
10 - lahcen الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 08:35
l'adm doit interroger les conducteurs sur combien de fois ont -ils rencontrés des animaux sur l'aotoroute
voila le problème auquel l'adm doit faire faces surtout c'est sonprobléme et elleest payé pour ça.
11 - مواطن مجرب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:08
سلام تام للاشارة فقط السفر في الطريق السيار من وجدة الى مكناس خطير جدا .كثرة الكلاب الضالة وانعدام الدرك الملكي وخا صة ليلا باستثناء اصحاب الرادار اللدين ارى تموقعهم غلط فا دح داخل الطريق السيار.الفوضى و السيبة .هل من مسؤول.الامن منعدم او مقصر في عمله بالنسبة للطريق السيار.
12 - محمد الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:09
اخوتي المغاربة،و الله ثم و الله ان اسباب الحوادث بالدرجة ١تكمن في طريقة السياقة.
خليونا من الحالة الطرقية،هاد واقع مر او ماشي حنا لي مسؤولين عليه.
الواحد الى مكانش كيعرف احترم السلامة الطرقية أو كيشكل خطورة عل حياتو أو حياة الناس لابد أن
تنزع منه رخصة السياقة لانه مكيعرفش شناهية السياقة.هاد السائق خاص إدارلو واحد الامتحان يسمى، إمتحان الأبله،مع غرامة مالية مرتفعة.مغديش ا نجح ف ها د الامتحان تدوز عليه مزيان.
واش لي كيضوبل ف الفراج ماشي حمق أو أبله؟واش لي كيحرق الضو ماشي حمق؟واش واش واش........؟؟؟؟؟؟.طريقة السياقة +الرشوة+الحالة الطرقية+الحالة الميكانيكية للسيارات...النتيجة حرب الطرقات.
الله اهدينا نتعاونو بعضيتنا.
13 - مهاجر الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:28
المرجو من الإخوان السائقين المغاربة داخل الوطن و خارجه أخد الراحة الكافية خلال السفر إجتناب المخدرات والكحول أتناء السياقة أنا شخصيا دائما أرتاح أتناء السفر من مدريد إلى خنيفرة نواحي مكناس على الأقل مرتين .أتدكر يوما أحسست بالعياء فدخلت باحة الإستراحة فآتكأت داخل السيارة حوالي 3.0 فإدا بي أستيقض مع 9.00 صباحا كان لا شعوريا كيف تنكولو من الخير.
14 - الراغي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:16
سبب حوادث السير هي اخطاء فادحة للسائقين اما عن طريق التعمد او السهو او جهل . ارجو من السيد الوزير السيد الرباح ان تكون رخصة السياقة مشروطة بالمستوى الدراسي فليس مقبولا ان يشتري السيارة كل من هب ودب . فاغلب الحوادث تكون من اشخاص اميين لا يعرفون معنى الاشارة ولا معنى الكتابة الموجودة في اللوحات التحذيرية .
15 - جلال الحلبي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:21
صحيح السائق كيفما كان يشعر بلحظات النوم اثناء السياقة هنا اتحدث عن السياقة للمسافات الطويلة اعني اكثر من 400 كلم فرغم اننا هنا اكثر اوقات السياقة هي ذاخل الطرق السيار وان اغلب الشاحنات لها حهاز العمل الاوتوماتيكي الا اننا نشعر بلحظات الغفوة رغم تبادل الحديث عبر اجهزة الراديو لتمضية الوقت ومعرفة احوال الطريق , لكن احترام اوقات السياقة وكذلك اوقات الاستراحة 2,30 التوقف لمدة 15 دقيقة حتى وان كان الواحد غير متعب فذلك يجعل السائق يتنفس كل جسمه وتعود الية الحيوية خاصة اذا بلل ذراعيه ووجهه بقليل من الماء ثم ينطلق لمدة 2 ساعة اخرى ثم التوقف لمدة اكثر من 45 دقيقة للاستراحة ان شرب القهوة او اي نوع من المنبهات يزيد السائق توثر وعصبية اثناء السياقة ثم كثرة الاستماع الى الاغاني او الموسيقى الصاخبة تجعل اضطراب بين الفك اعني الاسنان وهذا الاضطراب يؤدي الى لحظات الغفوة ولو كان السائق مستريحا وافضل اوقات بداية السياقة كل يوم لكل المسافات الطويلة هو الانطلاق صباحا الساعة الثالثة والنصف حيث الجسم قليل الدهون العصبية ويكون السائق قد قطع مسافة مهمة بنشاط ثام ولحظت الوقوف او الاستراحة تكون اول خيوط النهار
16 - جلال الحلبي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:52
انوه بتعليق الاخ رقم 6 نعم ان اكل قليل من الشكلاطة مرة مرة هي افضل واحسن من القهوة او اي منبه اخر فانا والسائق الثاني معي خلال السيران نتناول قطع صغيرة من الشكلاطة كل ساعة ونصف لانها افضل من القهوة
17 - محمد السبت 27 أكتوبر 2012 - 23:35
ماذا ستفعل أيها السائق أمام تواجد حمار وسط الطريق و انت تسوق ب 120 كلم بالطريق السيار و الساعة تشيرإلى الثانية بعد منتصف الليل و على يسارك سيارة أخرى تسير بنفس السرعة ؟
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال