24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عَرض لأبرَز عَناوين الصُّحُف الصَّادِرة اليَوْم

عَرض لأبرَز عَناوين الصُّحُف الصَّادِرة اليَوْم

عَرض لأبرَز عَناوين الصُّحُف الصَّادِرة اليَوْم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الاتحاد الاشتراكي:

- خلاف بين الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة حول صرف تعويضات عن قانون المالية.. حيث كشفت مصادر أن بنسودة رفض صرف تعويضات موظفين عملوا على إعداد مشروع القانون المالي 2012 رغم أن نزار بركة هو نفسه من أشر على هذه التعويضات بموافقة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي.

- محامو المغرب يستعدون لتنظيم وقفة وطنية ضد "المس بمصالح المحامي وقضايا الموكلين"٬ والكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل عبد الصادق السعيدي يؤكد أن النقابة ستساند هذه الخطوة إيمانا منها بأن مصالح المحامين "متضررة ومعطلة".

- الممرضون وطلبة معاهد التأهيل الصحي يحتجون٬ اليوم الثلاثاء٬ أمام مقرات حزب التقدم والاشتراكية الذي ينتمي إليه وزير الصحة الحسين الوردي بصفته المعني بتدبير القطاع٬ ويعلنون عزمهم مقاضاة الوزير الوصي على خلفية إصداره مرسوما يقضي بإدماج التقنيين المتخصصين في المهن شبه الطبية في الوظيفة العمومية كممرضين مجازين من طرف الدولة.

* الخبر:

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يكشف عن خريطة توزيع الاستفادة من استغلال المقالع وأنواعها وذلك في أعقاب مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للوزير بنشر لوائح المستفيدين من هذه المقالع٬ ولوائح الوزارة الوصية تحصر عددها في 1885 مقلعا موزعا حسب "جهات المملكة" و"الطبيعة القانونية للعقار" و"الصفة القانونية للمستغل" و"شكل الاستغلال" و"الحالة الراهنة" و"نوعية المواد المستخرجة".

- المغرب يسارع إلى الاعتراف بـ "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري بعد إنشائه أول أمس الأحد في قطر٬ وذلك في انتظار أن تحتضن مراكش دورة جديدة لمؤتمر أصدقاء سورية.

- الحكومة تعبئ أغلبيتها تحسبا لتصويت سلبي على مشروع قانون المالية٬ بعد توالي انتقادات حلفائها لمشروع القانون وما خلفته بعض تدخلات نواب من صفوف الأغلبية البرلمانية داخل لجنة المالية بمجلس النواب من ردود فعل٬ لاسيما بعد اتجاه حزب الاستقلال٬ الذي يقوده حميد شباط٬ إلى التهديد بإسقاط مشروع الميزانية وعدم التصويت عليه٬ وهذا ما يتبين من مقاطعة نواب حزب الميزان لجلسات مناقشة مشروع القانون المالي٬ خصوصا عندما يكون وزير الاقتصاد والمالية حاضرا فيها.

- الصيادلة يلتمسون من وزير الصحة الحسين الوردي الحرص على حماية مداخيلهم الشهرية أثناء تطبيق سياسة تخفيض ثمن الأدوية بالمغرب٬ ورئيس المجلس الجهوي لصيادلة الشمال مصطفى سادس يؤكد أن 38 في المئة من الصيادلة على عتبة الإفلاس وأن الباقي يتأرجح بين الوضعية المقلقة والوضعية المستقرة.

* رسالة الأمة:

- وزارة التجهيز والنقل تنشر لائحة مستغلي المقالع بكافة أشكالها٬ وجهة مكناس - تافيلالت والشاوية - ورديغة تضم أكبر عدد منها٬ والجرافيت والرخام في مقدمة المواد المستخرجة من هذه المقالع.

* المنعطف:

- أطباء القطاع الخاص يثمنون قرار وزارة الصحة منع أطباء القطاع العام من العمل في المصحات الخاصة٬ وأرباب هذه المصحات يطالبون بتعميم هذا المنع على مصحات الضمان الاجتماعي٬ على اعتبار أن ذلك لن يؤثر على عمل المصحات لأنها تتوفر على مواردها البشرية الخاصة والكافية.

* الصباح:

- حزب الاستقلال يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعسكرة الأغلبية٬ وصراع الحزب مع العدالة والتنمية يؤشر على دخول العلاقات بينهما مرحلة القطيعة٬ حيث برزت أولى المؤشرات في الانتقاد شديد اللهجة الذي وجهه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب أمس الاثنين لبلاغ الحكومة الذي انتقد بشكل مباشر نواب حزب الاستقلال بسبب مواقفهم المعبر عنها أثناء مناقشة مشروع قانون المالية.

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح ينشر لائحة المستفيدين من استغلال المقالع.. ومصدر من الوزارة يكشف أن اللائحة٬ التي وضعت رهن إشارة العموم مساء أمس الاثنين٬ تخص 1885 مقلعا موزعة على مجموع التراب الوطني وجهة مكناس – تافيلالت تستأثر بحصة الأسد٬ مبرزا أن هذا الإجراء يندرج في إطار تنزيل الدستور وتنفيذ البرنامج الحكومي والتزام الوزارة الوصية بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية.

- قائد بني عروس ينهار باكيا عندما حاصره مفتشون من المفتشية العامة لوزارة الداخلية حلوا٬ الأربعاء الماضي٬ بإقليم العرائش للبحث والتقصي في شكاية تهم ملف فساد وتتهم القائد بتفويت أملاك جماعية إلى عم وزير مما قد يطيح برؤوس في الإقليم٬ بالإضافة إلى اتهامات بالشطط في استعمال السلطة وعرقلة مصالح الجماعة.

- ممثلو المعارضة بمجلس النواب يتهمون الحكومة بالسطو على صلاحيات البرلمان في ما يخص وضع المخطط التشريعي٬ وأعضاء في ندوة الرؤساء طرحوا مسألة تجاوز السلطة التنفيذية لسلطة المؤسسة التشريعية٬ حيث أثار استفراد الوزراء بوضع قوانين المخطط التشريعي احتجاج برلمانيين رأوا في اعتماد رئيس الحكومة منهجية تكليف كل وزير بصياغة مشاريع القوانين والقوانين التنظيمية الخاصة بالقطاع الذي يشرف عليه تجاوزا لصلاحيات البرلمان.

* المساء:

- إسرائيليون وصلوا٬ الأسبوع المنصرم٬ إلى آسفي على متن بواخر في مهمة سياحية ودينية لزيارة عدد من الأضرحة والمزارات اليهودية المغربية٬ وتدابير أمنية استثنائية تم توفيرها لهؤلاء السياح لتأمين تحركاتهم وتنقلاتهم خارج الميناء وداخل المدينة.

- المغرب مهدد ب"العطش" وحصته من الماء ستتقلص إلى 49 في المئة بعد أن اقتصر الأمر خلال السنوات الماضية على "الخصاص"٬ حسب تقرير أنجزته المندوبية السامية للمياه والغابات. وكشف التقرير٬ الذي عرض مؤخرا خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية خلال سنة 2013٬ عن تقلص واضح لحصة الفرد من المياه.

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يكشف لوائح مقالع الرمال٬ وضمن المستفيدين شخصيات وازنة وسياسيون ورجال سلطة أسسوا شركات لإخفاء أسمائهم٬ وجهة مكناس - تافيلالت في الرتبة الأولى من حيث عدد المقالع.

- الاستقلاليون ينتفضون في وجه عبد الإله بن كيران على خلفية بلاغ الحكومة الذي هاجمهم بسبب انتقادهم مشروع قانون المالية لسنة 2013 حيث أصدر أعضاء الفريق النيابي لحزب الميزان بيانا ناريا ضد الحكومة بسبب ما اعتبروه استهدافا لهم دون غيرهم من نواب الأغلبية الذين تناوبوا على انتقاد المشروع ومن أبرزهم عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يجمع اللجنة التنفيذية للرد.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصدر مطلع يقول إن من بين أسباب غضب الاتحاد العام لمقاولات المغرب من عبد الإله بن كيران هو عدم استشارة الحكومة للاتحاد في ما يخص التدابير المتعلقة بموارد صندوق التضامن وفرض ضرائب جديدة على أرباح الشركات ورفع الضريبة على الدخل للأجراء الذين يفوق دخلهم 25 ألف درهم.

- عبارات "عنصرية" بقنصلية بلجيكا بالدار البيضاء٬ مست المستخدمين والرموز المغربية من طرف مسؤولة عن تسلم التأشيرات٬ تستنفر الوزير الأول البلجيكي الذي أحال الملف على الخلية الدبلوماسية التابعة له٬ فيما ينتظر أن يطرح سؤال في البرلمان البلجيكي بخصوص هذا الموضوع.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرد على المنتقدين بنشر لائحة المستفيدين من المقالع٬ التي تضم 1885 مقلعا بدل 1667 التي أعلن عنها وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح الأسبوع الماضي والمقالع الواردة في اللائحة تستغلها شركات وأسماء بعينها٬ ويتوقع أن تحمل مفاجآت على أكثر من صعيد.

- اصطدام جديد بين حكومة عبد الإله بن كيران وبرلمانيي حميد شباط٬ حيث أصدر الفريق الاستقلالي بمجلس النواب أمس بلاغا يطالب فيه الحكومة بالاعتذار عن بلاغها الأخير٬ في إشارة إلى استغراب الحكومة تدخلات بعض النواب المنتمين إلى الأغلبية البرلمانية أثناء مناقشة مشروع قانون المالية بالغرفة الأولى.

* النهار المغربية:

- حرب البلاغات تستعر بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.. حيث طالب الفريق النيابي لحزب الميزان باعتذار رسمي من الحكومة بعد بلاغ سابق عبرت فيه عن استغرابها من معارضة بعض نواب الأغلبية لقانون المالية٬ وقرار إعفاء رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال من منصبه كاتبا عاما لوزارة الصحة هي النقطة التي أفاضت الكأس.

- وزير الصحة الحسين الوردي يجبر أطباء القطاع العام على الاستقالة.. حيث وضع عشرات الأطباء الاختصاصيين٬ أغلبهم يعملون بالمستشفيات الجامعية٬ استقالتهم لدى الوزارة الوصية مباشرة بعد صدور قرار منعهم من العمل في المصحات الخاصة٬ التي دخلت على الخط من خلال تقديم عروض مغرية لحمل الأطباء على مغادرة المستشفيات العمومية.

* الأحداث المغربية:

- النواب الاستقلاليون يطالبون بتقديم اعتذار لفريقهم النيابي ويتوعدون الحكومة بالتصعيد بسبب بلاغها الذي عاب على نواب حزب الميزان انتقادهم لمشروع قانون المالية وعادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال يقول إن "الصيغ كثيرة للرد على الحكومة".

- تقرير صادم حول مستقبل المياه في المغرب٬ حيث أشار التقرير الذي أنجزته المندوبية السامية للمياه والغابات٬ إلى أن المغرب مر من حالة الخصاص في هذه المرحلة الحيوية إلى مرحلة الندرة٬ مشيرا إلى أنه في أفق 2020 ستتقلص حصة المواطن في المغرب من الماء بنسبة 49 في المائة.

- وأخيرا تفرج وزارة التجهيز والنقل عن لائحة "كóريمات" المقالع٬ وإحصائيات هيئات مهنية تشير إلى أن 500 مليار سنتيم تضيع على المغرب بسبب المقالع غير القانونية٬ وهي مجموع الضرائب والرسوم المترتبة عن استغلال الرمال.

* العلم:

- المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي "يرفع الراية الحمراء" بسبب التدهور الخطير في مخزون الفرشة المائية٬ التي تعد منطقة سوس الأكثر تضررا منه٬ حيث نبه الحافي٬ خلال مناقشة مشروع ميزانية المندوبية بمجلس النواب٬ إلى ضياع عشرات ملايين الأمتار المكعبة من المياه بسبب توحل الكثير من السدود وسوء تدبير المياه.

* الصحراء المغربية:

- بعد إخفاقه حين نافس عبد الواحد الراضي في المؤتمر الوطني الثامن لحزب الاتحاد الاشتراكي.. فتح الله ولعلو٬ نائب الكاتب الأول لحزب الوردة٬ يدخل حلبة التنافس٬ ومحمد الأشعري ينسحب من سباق القيادة .. حيث أربك ترشح ولعلو حسابات إدريس لشكر في الظفر بقيادة الاتحاديين خلفا للراضي أثناء المؤتمر الوطني التاسع للحزب المقرر تنظيمه أيام 14 و15 و16 دجنبر المقبل٬ فيما فضل الأشعري٬ في آخر لحظة٬ سحب ترشيحه بهدف "عدم خلط الأوراق وتشتيت أصوات الاتحاديين".

* التجديد:

- المعارضة السورية تنتظر الاعتراف الدولي في لقاء مرتقب بمراكش بعد توحيد صفوفها داخل "الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة" بالدوحة٬ ورياض سيفان نائب رئيس الائتلاف قال أول أمس الأحد إن المعارضة تنتظر أن تعلن 130 دولة اعترافها بالكيان الجديد خلال مؤتمر ينعقد خلال الأسابيع المقبلة بمراكش٬ ومصدر يقول إن المغرب سيحتضن هذا اللقاء الدولي للحصول على اعتراف دولي بالائتلاف ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري.

* لوبنيون:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب باعتذار حكومي٬ حيث أكدت مصادر استقلالية أن أعضاء الفريق ناقشوا٬ خلال اجتماعهم الأسبوعي أمس الإثنين٬ مضمون البلاغ الذي أصدرته الحكومة والتي عبرت فيه عن استغرابها من تدخلات بعض نواب الأغلبية الذين انتقدوا مشروع قانون المالية خلال مناقشته في لجنة المالية. والفريق الاستقلالي أبدى بهذه المناسبة استغرابه مما وصفه بالتحكم في دور البرلمان٬ مطالبا باعتذار من جانب الحكومة.

- التساقطات المطرية التي شهدها المغرب تكشف عن هشاشة البنيات التحتية٬ حيث يكتشف المواطنون مع حلول كل موسم للتساقطات مدى النقص في التجهيزات الحضرية وغياب مستلزمات السلامة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أسعار الكهرباء.. 1.3 مليون أسرة تؤدي فواتير الكهرباء أغلى مما ينبغي بنسبة 20 في المئة. فرغم تبني القانون رقم 45-09 المتعلق بإلغاء ظهير 1954 بخصوص تعريفة الكهرباء ونشره بالجريدة الرسمية في مارس 2011٬ إلا أن الشركات المفوضة لاتزال تتماطل في تطبيقه.

* لوسوار إيكو:

- تعيين مرتقب منذ عدة أسابيع لسفراء جدد من طرف جلالة الملك محمد السادس٬ ومصادر تقول إن التعيين صار وشيكا.

* ليبراسيون:

- كما كان متوقعا.. وزارة التجهيز والنقل نشرت٬ مساء أمس الاثنين٬ لوائح رخص استغلال مقالع الرمال٬ والعربي حبشي عضو المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل يعتبر الأمر فرقعة "إعلامية"٬ متسائلا عن الجدوى من نشر تلك اللوائح إن لم يتم إقرار تدابير مصاحبة تهدف إلى محاربة الفساد واقتصاد الريع.

* ليكونوميست:

- ماذا بعد نشر لوائح رخص استغلال مقالع الرمال.. وزير التجهيز والنقل عزيز رباح نشر٬ مساء أمس٬ لوائح رخص استغلال مقالع الرمال في خطوة ينتظر أن تثير جدلا واسعا داخل البرلمان.. وحزب العدالة والتنمية يعتبر أن هذه الخطوة كانت محكومة باعتبارات مرتبطة ب"التخليق والشفافية".

- مريم بنصالح٬ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ تعتبر أنه كان بإمكان مشروع قانون المالية 2013 أن يكون أكثر إبداعية في ما يتعلق بالبحث عن مصادر تمويل ميزانية الدولة٬ منبهة إلى أنه ينبغي على الحكومة أن لا تثقل كاهل الأطر والمقاولات بالضرائب وأن تتجه صوب أولئك الذين لا يؤدون الضرائب إطلاقا٬ خاصة في القطاع غير المهيكل٬ لزيادة إيراداتها.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح قام٬ مساء أمس الاثنين٬ بنشر لائحة المستفيدين من استغلال 1885 مقلعا موزعة عبر أنحاء المغرب٬ منها ما لا يقل عن 1578 مقلعا يتم استغلاله بشكل دائم. والوزارة الوصية انتهت من إعداد مشروع قانون جديد وعدد من مشاريع المراسيم إضافة إلى مشروع دفتر تحملات لتنظيم هذا القطاع.

- سباق الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي ينطلق رسميا اليوم٬ وآخر أجل لإيداع الترشيحات ينتهي يومه الثلاثاء 13 نونبر. وهكذا٬ ستتم ابتداء من يوم غد الأربعاء معرفة أسماء المرشحين لهذا المنصب٬ حيث ستبدأ حملة انتخابية حقيقية تتسم بمناقشات على الصعيد الجهوي ثم المركزي على أساس أرضية سياسية واقتصادية محددة من قبل الحزب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - متتبع الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:15
التخليق يجب أن يطال كل المجالات، ما ذنب طلبة قبلوا في مدرسة تكوين رجال الدرك بمراكش وطلب منهم سحب ملفاتهم من الجامعات، بعد ذلك طردوا لأنهم لم يدفعوا 60000 درهما. فهل يقبل وزير التعليم العالي إعادة تسجيلهم؟؟؟ اللهم إن هذا منكر في بلد حسبناه تغير؟؟؟
مصداقية الجريدة في جرأتها.
2 - حميد الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:28
المطالبة بالعتذار:لمذا لم تطالب اية هيئة سياسية مغربية السيد وهبي بالاعتذار للمغاربة الذين اهينوا واحتقروا جراء تقزيمه" للشلح مول الزريعة"
3 - citoyen الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:38
* النهار المغربية:
وزير الصحة الحسين الوردي يجبر أطباء القطاع العام على الاستقالة.. حيث وضع عشرات الأطباء الاختصاصيين٬ أغلبهم يعملون بالمستشفيات الجامعية٬ استقالتهم لدى الوزارة الوصية مباشرة بعد صدور قرار منعهم من العمل في المصحات الخاصة٬ التي دخلت على الخط من خلال تقديم عروض مغرية لحمل الأطباء على مغادرة المستشفيات العمومية.
si l'information est vrai, je demande au Ministre de poursuivre les concernés en pénal pour démission collective (article 236 du code pénal). ces personnes n'ont vraiment pas honte. parce qu'avec ça, ils perderont leur droits civiques (la sanction prévue par la loi, et ils le métritent largement, vu qu'ils ne se comportent plus comme des citoyens responsales) et avec un peu de chance, leurs "droits" à la retraite
4 - hamid الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:52
من فضلكم من هو اعلى مرتبة ومن المسؤول هل الوزير ام الخازن العام
هلا شرحتم لي اختصاصات كل واحد وهل من حق الخازن رفض اوامر الوزير ومن يعين الخازن
لقد اختلطت عني الاشياء في هدا البلد وزراء ليس في يدهم شيء وشكرا
5 - hicham de casa الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:45
mr le ministre est en train d appliqué le les arcticles du constitutionnel comme il faut dans ses contenus et je suis d accord avec lui que les éléments du secteur de santé publique ne travaille pas dans le secteur privé car ces éléments ne donnent pas un bon rendement dans le publique qu à le privé
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال