24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات تعهد٬ في لقاء عقده الثلاثاء الماضي بالرباط٬ مع أعضاء المكتب المركزي للودادية الحسنية للقضاة٬ بزيادات مهمة في رواتب القضاة٬ مؤكدا أن ذلك سيكون في أقرب الآجال باعتبارها من أولويات الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة٬ كما تناول اللقاء التعويض عن الساعات الإضافية ووسائل العمل والشكايات المجهولة.

- مئات المديرين والمديرات المنتمين للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية احتشدوا٬ أمس الخميس أمام مقر الوزارة بالرباط٬ في أول وقفة احتجاجية وطنية ردا على ما وصفوه قرارات انفرادية للوزير الوصي صدرت عقب لقاء الجمعة الماضي وتنفيذا لبرنامج نضالي تصعيدي انتهت إليه اللقاءات التنسيقية للجمعيتين٬ والمنظمة الديمقراطية للتعليم تعلن عن خوض إضراب وطني يومي 10 و11 دجنبر المقبل بالرباط.

- الوسيط الأممي كريستوفر روس وجه٬ في تقريره أمام مجلس الأمن بشأن جولته الأخيرة إلى المنطقة٬ صفعة قوية إلى "البوليساريو" وحليفتها الجزائر٬ حينما ربط بين "البوليساريو" والإرهاب بمنطقة الساحل٬ ومصادر تشير إلى أن تقرير روس يتقاطع مع تفاصيل تفكيك الأمن لشبكة تجنيد مقاتلين في شمال مالي تورط فيها انفصاليون من الأقاليم الجنوبية.

- توفيق الإبراهيمي٬ المدير العام السابق لشركة "كوماناف" وميناء طنجة المتوسط٬ ومن معه غادروا السجن٬ بعد أن قررت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات باستئنافية الرباط٬ أول أمس٬ منحهم السراح المؤقت وساندتها في ذلك النيابة العامة٬ والإبراهيمي يؤكد أن تدخلاته كانت بهدف إنقاذ الشركة من الإفلاس وأنها كانت بعلم المسؤولين والبنوك الدائنة والوزارة الوصية.

* الخبر:

- محكمة الجنايات الاستئنافية بالرباط استجابت٬ أول أمس الأربعاء٬ لملتمسات دفاع توفيق الإبراهيمي ومن معه٬ المتهمين في قضية شركة الملاحة "كوماناف"٬ ومنحتهم السراح المؤقت بشروط على رأسها عدم مغادرة التراب الوطني.

- مشروع القانون المالي٬ الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرا٬ نجح في تخفيف التوتر بين حميد شباط وعبد الإله بن كيران.. ومصادر تشير إلى أن الحكومة استعادت الانسجام بين مكوناتها٬ تزامنا مع عرض مشروع القانون المالي على مجلس النواب٬ نتيجة اتفاق بين مكونات الأغلبية٬ خاصة بين ابن كيران وشباط الذي كان قد رفع شعار التعديل الحكومي بمجرد انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال.

* التجديد:

- خلال انعقاد مجلس مدينة الدار البيضاء أمس الخميس.. مستشارون يطالبون عمدة المدينة محمد ساجد بتفسير ظروف صفقتين بمبلغ 42 مليار سنتيم٬ ومستشار يعتزم رفع دعوى قضائية لكشف ملابسات ظروف الصفقتين.

- زيارات مفاجئة لوزير الصحة الحسين الوردي٬ يومي الثلاثاء والأربعاء المنصرمين٬ تكشف واقعا مزريا لمراكز صحية بالرباط والدار البيضاء.

- مشروع مرسوم حكومي للحد من اختلالات الصفقات العمومية٬ سيدخل حيز التنفيذ قريبا٬ ويرمي إلى تبسيط المساطر وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* رسالة الأمة:

- الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي٬ التابعة للاتحاد المغربي للشغل٬ وجهت رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ حذرت فيها من حرمان آلاف العمال والموظفين من خدمات مصحات الضمان الاجتماعي والتعاضديات٬ وحثت على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان الحماية الطبية للمرضى وكذا النجاعة الاقتصادية والاجتماعية لهذه المصحات.

* العلم:

- هجرة معكوسة جديدة بين ضفتي بوغاز جبل طارق.. حيث أشارت مصادر صحفية إسبانية إلى أن الأزمة الاقتصادية بإسبانيا أدت إلى هجرة مرتدة للأيادي العاملة الإسبانية٬ مشيرة إلى أن أعداد الإسبان الذين يقيمون حاليا بالمغرب بلغ 55 ألفا٬ من بينهم أعداد كبيرة فرت من واقع الأزمة والبطالة للعمل بالمغرب.

* المساء:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد التقى مسؤولي الودادية الحسنية للقضاة ووعدهم بالعمل على تحسين الأوضاع المالية للقضاة في أقرب الآجال٬ باعتبارها من أولويات الإصلاح العميق لمنظومة العدالة٬ مذكرا بأن هناك مشروع مرسوم سيصدر قريبا بشأن التعويض عن الساعات الإضافية.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري نفت٬ في بيان أصدرته أمس الخميس٬ أي تغيير في أسعار الخدمات التي يقدمها المكتب الوطني للسلامة الصحية٬ الخاضع لها٬ خاصة خدمة التحاليل المخبرية للمنتجات الغذائية٬ متسائلة عن الأسباب وراء الاحتجاجات على الأسعار المعمول بها حاليا على الرغم من عدم خضوع تسعيرة خدمات المكتب لأي تغيير.

- استقلاليون يطالبون أمينهم العام حميد شباط بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب الميزان الذي لم يستكمل كل هياكله٬ إذ لا يزال بدون رئيس بعد مرور شهرين على انتخاب شباط على رأس الحزب والمحكمة الإدارية بالرباط تبث اليوم الجمعة في الدعوى التي أقامها أنصار عبد الواحد الفاسي في شرعية انتخاب الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال.

- رئيسا مقاطعتي الفداء وسباتة٬ سعيد حسبان ورضوان المسعودي٬ يجمدان عضويتهما في مجلس مدينة الدار البيضاء.. حيث أكدا٬ خلال الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس أمس الخميس٬ أن دافعهما إلى ذلك هو الإهمال الذي تعاني منه المناطق الهامشية وعدم عقد ندوة الرؤساء كما ينص على ذلك الميثاق الجماعي.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصدر رفيع بالإمارات العربية المتحدة يقول إن تعليمات من "أعلى سلطة" في البلاد أعطيت للحكومة والقطاع الخاص من أجل منح الأولوية للمغرب في استقدام العمالة من الخارج بكل أصنافها٬ وذلك تنفيذا لأحد أهداف الزيارة الملكية إلى الإمارات العربية المتحدة وهو الرفع من اليد العاملة إلى هذه الدولة الخليجية التي تربطها علاقات تاريخية بالمغرب.

- المبعوث الأممي كريستوفر روس يضع خطة جديدة لتسوية النزاع حول الصحراء٬ تعتمد على تقنية الجولات المكوكية بعد أن تبين فشل استراتيجية "المحادثات غير الرسمية".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخرج التدبير المالي لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج من رقابة البرلمان.. حيث قال إن الهيئات المكلفة بالحكامة الجيدة٬ حسب قرار للمجلس الدستوري٬ "لا تخضع لا للسلطة الرئاسية لوزير معين ولا لوصايته"٬ وحسب هذا التأويل فإنه لا يجوز أن يحضر رئيس مجلس الجالية للبرلمان ومصادر من الأغلبية تعتبر تأويل رئيس الحكومة "غير ديموقراطي" لأن ذلك "لا يمنع رئيس المجلس من الحضور إلى البرلمان لتوضيح كل ما يتعلق بتدبيره المالي".

- مديرو المدارس يحتجون ضد وزير التربية الوطنية محمد الوفا.. حيث تجمهر حوالي 10 آلاف مدير ومديرة٬ أمس الخميس أمام مقر الوزارة الوصية٬ للاحتجاج على ما اعتبروه "إهانات متكررة وإعفاءات تعسفية" ضدهم من طرف الوزير٬ مطالبين إياه ب "وقف التقشاب والضحك على المغاربة٬ لأن مشاكل التعليم تتطلب جدية كبيرة".

* النهار المغربية:

- القضاة يضعون ملفا ثقيلا أمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد... حيث أكدت الودادية الحسنية للقضاة خلال لقاء جمعها بالوزير الوصي على تحسين الوضعية المادية للقضاة وتسريع وتيرة انتقالهم وترقيتهم وكذا التعويض عن الساعات الإضافية وتوفير وسائل الاتصال وصون كرامة القاضي.

- استقلاليون يوجهون انتقادات شديدة لأمينهم العام حميد شباط٬ بعد امتناعه عن الدعوة إلى عقد المجلس الوطني لحزب الميزان بمبرر وجود طعن في المحكمة٬ معتبرين أن خرجات شباط٬ الذي "ضرب وحدة الحزب"٬ هي مجرد "فرقعات إعلامية".

* المنعطف:

- عمدة بلدية لاتسيو يمنح الجنسية الفخرية للمناضل الصحراوي مصطفى ولد سيدي سلمى٬ خلال حفل رسمي يوم الاثنين الماضي٬ وهي المرة الأولى في تاريخ إيطاليا التي تمنح فيها الجنسية الفخرية لناشط صحراوي.

* الأحداث المغربية:

- سقوط شبكة جديدة غسلت 20 مليار سنتيم من أموال المخدرات في العقار٬ والعملية الأمنية لتوقيف أعضاء الشبكة نفذت بالمغرب وهولندا بشكل متزامن٬ وأدت إلى حجز كميات كبيرة من المخدرات ومبالغ مالية هامة بالعملة الأوروبية والوطنية.

- الصراع حول الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية قد يطيح بمحمد مبديع من رئاسة الفريق الحركي٬ بسبب قيادته لاحتجاج صامت ضد وزراء الحزب المقربين من محند العنصر٬ واصطفافه مع عبد القادر تاتو ضد محمد أوزين.

- حزب الاستقلال ينهي صياغة مذكرته إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بناء على طلب لهذا الأخير سبق أن توجه به إلى الأمين العام لحزب الاستقلال في اجتماع سابق لزعماء التحالف الحزبي٬ ومصدر مقرب من حميد شباط يقول إن المذكرة تتضمن تشخيصا للاختلالات التي تشوب الحكومة على مستوى الأداء وكذلك على مستوى الهيكلة.

- ملفات ساخنة على مكتب وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي من بينها هيكلة الجامعات٬ والخصاص في الأساتذة وبنيات الاستقبال٬ وإضرابات واحتجاجات الموظفين والأطر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- محكمة الاستئناف بسلا قررت٬ في وقت متأخر من أول أمس٬ تمتيع توفيق الإبراهيمي ومن معه من المتابعين في ملف شركة "كوماناف" بالسراح المؤقت مع إغلاق الحدود في وجوههم.

* الصحراء المغربية:

- اللجنة الأوروبية تبرئ الطماطم المغربية من انهيار الأسعار في إسبانيا.. فعلى الرغم من تأكيد اللجنة أن الزيادة الملحوظة في واردات الطماطم إلى سوق الاتحاد الأوروبي خلال شهر نونبر الجاري كان لها تأثير سلبي على أسعار الطماطم الإسبانية٬ فإنها شددت على أن المغرب يحترم الحصص المتفق عليها بين الرباط وبروكسيل.

* بيان اليوم:

- المبعوث الأممي كريستوفر روس ينفي وجود أي اعتداءات خلال زيارته للصحراء٬ ويقترح منهجية جديدة قائمة على "الجولات الدبلوماسية المكوكية"٬ محذرا من خطر الإرهاب على شعوب المنطقة٬ وذلك في معرض رده على سؤال حول الادعاءات بوقوع أحداث عنف خلال زيارته للصحراء المغربية٬ عقب تقديمه تقريرا حول جولته الأخيرة في جلسة مغلقة بمجلس الأمن.

* ليكونوميست :

- أصوات البنكيين المغاربة تتعالى للتعبير عن القلق من الوضعية الاقتصادية الراهنة وعثمان بنجلون٬ رئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب٬ يقول إن الوضعية المالية الحرجة٬ على الصعيدين الوطني والدولي٬ تستوجب التحلي باليقظة والاستباقية.

* لوبينيون :

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد التقى٬ الثلاثاء الماضي بمقر الوزارة٬ أعضاء المكتب المركزي للودادية الحسنية للقضاة وناقش معهم قضايا مرتبطة بتحسين الوضعية للقضاة وباستقلالية القضاء.

* أوجوردوي لوماروك :

- المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس يقترح منهجية جديدة لتحريك المفاوضات من خلال "جولات مكوكية دبلوماسية" مع الأطراف٬ وذلك في إطار العديد من الزيارات التي ستقوده إلى المنطقة.

* لوسوار إيكو:

- الأداء الاقتصادي لحكومة عبد الإله بن كيران على المحك بعد سنة من تنصيب الحكومة.. حيث كشفت المؤشرات الماكرو-اقتصادية عن أداء غير مرض للحكومة على هذا الصعيد.

* ليبراسيون:

- مديرو المؤسسات التعليمية يعترضون على طريقة تدبير ملفهم المطلبي من طرف وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ والوزارة الوصية ترفض "العصيان" البيداغوجي والإداري للمديرين٬ الذين توترت علاقتهم بالوفا منذ بداية السنة الدراسية الحالية.

- نهاية "شهر العسل" بين المعارضة وعمدة الدار البيضاء محمد ساجد.. حيث جمد مستشاران بمجلس المدينة٬ أول أمس٬ مشاركتهما في أشغال المجلس احتجاجا على الإقصاء الذي ينهجه عمدة المدينة وإخلاله بالتزاماته تجاه المعارضة التي يتضمنها ميثاق الشرف الموقع في 11 يونيو 2012.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - HAMID الجمعة 30 نونبر 2012 - 11:28
c est vrai que monsieur ibrahimi pouvait etre le sauveur de millier de famille des salaries de comanav mais hadk si abdelmoula o wlado qui voulait etr onassiss du maroc qui lui mettait les batons dans les roues car c eatit un petit agent aala siado est voulu devenir onassiss mais que voulez vous attendre d un arriviste
2 - LEMLIOUI M الجمعة 30 نونبر 2012 - 15:57
En tant que citoyen,j'invite Mr le Ministre de la santé publique a entreprend des visites et controles inopinés dans differents centres hospitaliers à travers le Maroc à l'exception des villes de Rabat et Casa où il va découvrir non pas le disfonctionnement et léthargie mais le chaos et la confusion.
3 - samira الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:44
norlamenet apres les accusation de Mr chabat, le ministre doit arreter son travail et voir les accusations contre lui puis deposer sa demission si chabat a raison sinon chabat doit etre punis
4 - غرباويون الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:30
زيارة مفاجئة لوزير الصحة لمراكز صحية بالرباط والبيضاء...
ما رأي السيد الوزير في طبيبات وأطباء لا يعملون في مستوصفات إلا ساعتين من التاسعة صباحا إلى الحادية عشرة وينصرفون، وعطلتهم الأسبوعية تتضمن حتى يوم الجمعة ، يعني ثلاثة أيام في الأسبوع؟
أما في البوادي، فمصيبة، الكثير من المستوصفات بلا طبيب، فقط ممرض يعمل سويعات في الأسبوع..ويشاع أن مستوصفات القرى بها الكثيرات من الطبيبات " الأشباح"...
نلتمس من السيد الوزير الاهتمام بالمستوصفات خاصة بالعالم القروي
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال