24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | التقاعد يقود بنيكران إلى مجلس المستشارين

التقاعد يقود بنيكران إلى مجلس المستشارين

التقاعد يقود بنيكران إلى مجلس المستشارين

يحل عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة غدا الأربعاء ضيفا على مجلس المستشارين، في إطار الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العامة للحكومة، التي نصت عليها المادة 100 من الدستور.

وقرر مجلس المستشارين أن يكون إصلاح أنظمة التقاعد موضوع الجلسة، متخذا له عنوان "التقاعد بين ديمومة الأنظمة ومحدودية التغطية".

ويُتوقع أن تكون الجلسة ساخنة على غرار سابقاتها، والتي عرفت نقاشا حادا بين رئيس الحكومة وبين فرق المعارضة، وصلت حد الانسحاب من إحدى الجلسات كما وقع في جلسة شهر دجنبر التي انسحب فيها الفريق الفدرالية وفريق الأصالة والمعاصرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - شرشبيل خميسي الثلاثاء 08 يناير 2013 - 04:30
رئيس الحكومة قهرتوه بالأسئلة التافهة واللي ما عندها حتى فائدة سوى أنها تبينكم بحال الى باغيين الخيرللبلاد و نوضو المنافقين نوضو ديروا شي حاجة تنفعكوم و تنفع الشعب و تكسبو القلوب و الى نجحات العدالة والتنمية بحال الى نجحتوا نتوما ليكن في علمكم أنه لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
2 - سمير2 الثلاثاء 08 يناير 2013 - 08:34
المغاربة قاموا بواجبهم تجاه وطنهم ومواطنيهم واتغلوا 40 سنة أو مثل لك ، وحان الوقت لكرهم والاعتراف لهم بالجميل ولك بمنحهم حقهم في التقاعد كإخوانهم لك بفتح باب التتغيل أمام مغاربة جدد صغار السن .

لا أتصور أن رجلا من 60 سنة سيعطي أحسن ، خاصة في التعليم والصحة. أما في الادارة فيمكن لانه لا يقوم بمجهود فكري كبير ولا يتعامل مع ناس يطلبون الجهد والقوة من الموظف.

من غير المقبول في زمن حقوق الانسان ، تتعطون الحرية بلا عملن وإن عمل يخرج فقيرا من عمله. الحل هو توظيف جديد.
اما عن الصندوق فالعجب ان الوزارات تمنح ترقيات في وقت تحاول اكل حق المتقاعد.

فمن أراد التقاعد فليتقاعد وإن كنتم محتاجين للأطر فليتعاقد معكم من يريد على أساس = تقاعد+ اجر التعاقد لا يحسب في التقاعد.
3 - observator x الثلاثاء 08 يناير 2013 - 10:05
انسحاب الفريق الفدرالية وفريق الأصالة والمعاصرة. ما هو الا مشهد من فصل من مسرحية."شفونا" ذات الاخراج الرديء. على كل حال سنتايع باقي المشاهد.
ملحوظة:
-اليس فريق الفدراليةهو من يتزعمه النقابي والبرلماني السيد دعيدعة الذي يتشبث ب الفيلا احتلها منذ 12 سنة والتي قضت عليه المحكمة بافراغها..؟!
4 - مواطن الثلاثاء 08 يناير 2013 - 10:30
62 سنة هو سن التقاعد القادم للرجال أما النساء 60 كافبة
5 - ERRAHBY ABDELKEBIR الثلاثاء 08 يناير 2013 - 10:39
au moment qu'on parle des caisses de retraites j'aim bien soulever la cas du RCAR qui continue à appauvrir ses adhérents par la façon du calcul de la pension..la salaire moyen de toutes les années travaillées MOINS 24 pour cent pour les DVD QUE LEUR RESTE IL RIEN un salarié de 15000dh avec 25ans de service a opté pour dvd recevre 4500dh par contre s'il est avec CMR IL RECEVRA 8000DH VOILà LE SECRET DE LA DIFFÉRENCE DES caisses c"est là ou réside le mal une raison pour laquelle nous demandons au gouvernement de parer à ce probléme en plus nous demandons à ce que chaque augmentation de salaire doit toucher les pensionnaires car le pouvoir d"achat devient de plus en plus faible et le cout est un fardeau es retaités lourd lourd pour l
6 - brawlinx الثلاثاء 08 يناير 2013 - 11:01
الاصلاح سيكون على حساب الموظف البسيط كما العادة ,,ماذا فعلتم بالفراع الذي انهك صناديق التعاضدية وغيره من المسؤولين الذين سرقوا عرق الاخرين لماذا لم تسترجعوا الاموال المنهوبة وتخضعوا تلك الصناديق للمحاسبة,,نعرف مسبقا انكم ستزيدون من الاقتطاعات وسترفعون سن التقاعد يعني هوما يسرقو ونحن ندفع الثمن اللهم ان ذا منكر اللهم ان هذا منكر
7 - متضررة من التوظيف بالجماعات الثلاثاء 08 يناير 2013 - 11:17
نرجوا من السيد رئيس الحكومة ان يلتفت للناجحين في مباريات الجماعات المحلية فمناصبهم تباع بالليل والنهار فأغلبية الناجحين لم تسوى وضعيتهم
8 - متقاعد الثلاثاء 08 يناير 2013 - 11:48
بالله عليكم يا حكومة الاسلام كيف للجندي المتقاعد ان يعيش ب 1000 درهم وكعملية حسابية 1000 درهم / 30 شهر = 33 درهم في اليوم يعني 11 درهم للوجبة الفطور والغداء والعشاء هل هدا المبلغ يكفي للعيش الشبه كريم هل يكفي للاكل اوالشرب اوالسكن او لتربية الابناء الصغارهل الجوع والحرمان والتشرد ما يستحقه هدا المتقاعد و هو من دافع عن بلاده و صحرائها بالغالي و النفيس. اين انتم يا حكومة السيد بن كيران يا من كنتم ايام المعارضة تقولون ان المتقاعد المغربي سيكون اولى الاولويات لان حالته لاتستطيع الانتظار.
9 - العربي أبو دعاء الثلاثاء 08 يناير 2013 - 12:42
أنا متقاعد منذ 10 سنين . قضيت زهرة حياتي في الخدمة المنوطة بي بكل صدق وأمانة . ولم أتخل عن كل مهمة كلفت بها ولم ارش ولم ارتش . وعندما خرجت كان نصيبي النسيان والاهمال . وكان نصيبي التفقير والتجويع . وكان حظ أبنائي وحظ اهلي مثل حظي . فيا ترى اي باب أطرق لرفع مظلمتي . ومن ينصفني . ولم أرفع شكواي . يا مسؤولين الى الله أشكوكم . أنتم الذين تسارعون للمناصب وتنسون المسؤولية الملقاة على عاتقكم . المتقاعد يستغيث فأغيثوه . وكونوا في عونه يكن الله في عونكم وأعلموا أنما تنصرون بضعفائكم ودعواته لكم .
10 - mohamed الثلاثاء 08 يناير 2013 - 14:30
أغلبية العاملين والموظفين البالغين 60 سنة والمقبلين على التقاعد ما زالوا
في صحة جيدة وقادرين على الإنتاج .....
l'esperance de vie a augmentée chez nous aussi .....
11 - MAN الثلاثاء 08 يناير 2013 - 14:46
La question est capitale, la base du système par répartition (entre générations) repose sur nombre d’années moyennes d’espérance de vie, niveau des cotisations des actifs et le rapport nombre actifs (N.A)/nombre retraités(N.R). Autres que ses pensions misérables pour bcp, ses paramètres changent : Espérance de vie s’est améliorée pour être aux environs de 73 ans, les cotisations n’ont cru que de peu et le rapport N.A/N.R s’est gravement détérioré depuis l’instauration du système pour chute recrutement fonction publique en particulier pour la CMR. L’U.E vit les mêmes problèmes, sauf la France, qui veut rester entre 60 et 62 ans, tous les pays sont entre 65-67 ans de départ à la retraite. Pour le MA les études sont faites et sans la réforme urgente des paramètres, avec aussi 80% d'abattement du l’IR des pensions leur indexation sur l’inflation, notre système de retraite risque de s’effondrer
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال