24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:1013:2716:5119:3420:49

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية:

- إدريس جطو٬ الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات٬ يرفع تقرير المجلس عن سنة 2011 إلى الملك محمد السادس في انتظار نشره ومصادر تفيد بأن التقرير الموضوعاتي يشمل أربع قضايا رئيسية هي المحافظة العقارية والملك الخاص للدولة والملك البحري والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

- الأمين العام السابق لحزب الاستقلال عباس الفاسي يخرج من عزلته ويقرر حضور دورة المجلس الوطني غدا الجمعة٬ ويقول إنه سيعبر عن موقفه من الأزمة داخل المجلس٬ وتيار "لا هوادة" يدشن حملة توقيعات ضد حميد شباط.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يحاول إطفاء "الحرائق" التي أشعلتها مذكرة التعديل الحكومي التي بعث بها إلى رئيس الحكومة وزعماء الأغلبية٬ خصوصا بعد أن طالب أعضاء من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس الثلاثاء بالخروج من الحكومة وإجراء انتخابات سابقة لأوانها. حيث قالت مصادر إن شباط وعد الغاضبين باتخاذ القرار المناسب في حال عدم التفاعل السريع من لدن رئيس الحكومة مع مطالب الاستقلاليين.

* الصباح:

- اعتقال رجل سلطة برتبة خليفة وعون سلطة (شيخ) متلبسين بالارتشاء بتراب جماعة رياح بإقليم برشيد٬ أول أمس الثلاثاء حيث نصب درك سطات كمينا للمتهمين بعد شكاية بالابتزاز٬ والملف يعد صفعة قوية للإدارة الترابية ببرشيد.

- القيادي في حزب العدالة والتنمية بنعيسى بوعسرية يعترف بالتهريب الدولي للمخدرات٬ حيث أقر خلال البحث معه من طرف عناصر الأمن أنه أشرف على مجموعة من عمليات تهريب المخدرات إلى فرنسا من قبل مهاجرين مغاربة عاطلين عن العمل وتنقيطه أظهر مغادرته للمغرب أكثر من 160 مرة.

- تيار "بلا هوادة" الذي أسسه خصوم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يخسر جولته القضائية الأولى ضد شباط٬ بعدما قضت ابتدائية الرباط أمس الأربعاء٬ برفض الطلب القاضي بإيقاف أشغال المجلس الوطني وعبد القادر الكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية للحزب٬ يقول إن الشرعية الديموقراطية تتعزز اليوم بالشرعية القضائية.

- فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يفتح ملف أموال الدعم٬ حيث قرر استدعاء وزراء المالية والاقتصاد نزار البركة٬ والمكلف بالميزانية إدريس الأزمي٬ ونجيب بوليف٬ المكلف بالشؤون المالية والحكامة٬ لمناقشة إصلاح صندوق المقاصة٬ الذي يبتلع 50 مليار درهم والذي يعد رئيس الحكومة بإرسالها مباشرة إلى الفئات المعنية بالدعم.

* المساء:

- وزارة العدل تتجه نحو تطبيق عقوبات بديلة عن الحبس٬ من بينها الإقامة الجبرية والعمل من أجل المنفعة العامة وسحب دفتر الشيكات وإلغاء رخصة القنص والحرمان من رخصة السياقة٬ وذلك تفاديا للاكتظاظ داخل السجون.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدفع حميد شباط في اتجاه الخروج من الحكومة والذهاب إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها٬ حسب ما كشفت عنه مصادر استقلالية جد مطلعة.

- الحكومة تستنفر قطاعها الصحي لمواجهة "المينانجيت"٬ ووزير الصحة الحسين الوردي ينفي وجود وباء٬ حيث أكد خلال اجتماع أمس الأربعاء في الرباط عقد لتقوية البرنامج الوطني لمحاربة "المينانجيت"٬ أن "الحالات المسجلة متفرقة ومعزولة ولا تدعو إلى القلق".

- إعفاء قائد تمارة المتهم بالاعتداء على نقابي حزب العدالة والتنمية عبد الرحيم النوري٬ حيث قالت مصادر موثوقة أن قرار الإعفاء تم بشكل رسمي مساء أول أمس الثلاثاء.

- حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لإنشاء ذراعه النقابي من أجل "مواجهة النقابات التقليدية"٬ حيث كشف مصدر مطلع من داخل الحزب أن هذا التوجه سيترجم خلال الأسابيع المقبلة من خلال تنظيم ندوة وطنية حول العمل النقابي٬ مشيرة إلى أن المكتب السياسي لحزب الجرار قام بتشكيل لجنة برئاسة القيادي وعضو المكتب السياسي عزيز بنعزوز أوكلت إليها مهمة تنفيذ المشروع الذي أصبح جاهزا تقريبا.

* الخبر:

- مديرية محو الأمية بوزارة التربية الوطنية تكشف٬ في تقرير لها٬ أن 30 في المئة من المغاربة أميون٬ مضيفة أن حجم التكلفة الاقتصادية للأمية ارتفع٬ إذ تضيع على الدولة سنويا 1,5 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي المقدر بنحو 70 مليار أورو.

- مصادر جيدة الاطلاع تقول إن وزارة الداخلية أعفت القائد الممتاز للمقاطعة السادسة بتمارة٬ الذي صفع نقابي الاتحاد الوطني للشغل٬ صباح الثلاثاء 8 يناير الجاري والنقابة المعنية تخلفت عن الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها بعد لقاء عامل تمارة مع ممثليها٬ الاثنين الماضي٬ واستجابته لمطالبها بفتح تحقيق في القضية.

- مصادر مطلعة تقول إن وفدا برلمانيا سويديا من المنتظر أن يزور٬ خلال الأيام القليلة المقبلة٬ مخيمات تندوف٬ مضيفة أن هذه الزيارة "غير البريئة"٬ التي تأتي بعد مرور شهر على اعتراف السويد ب"البوليساريو"٬ يضم أسماء بارزة مثل رئيس الحزب اليساري السويدي وذلك في وقت لم تقم به الدبلوماسية المغربية بأي رد فعل تجاه هذا البرلمان.

* المنعطف:

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقاضي الحكومة لدى المكتب الدولي للشغل بسبب الإصرار على إقصائها من جلسات الحوار الاجتماعي استنادا لاعتبارات سياسية٬ حيث إن معيار ال 6 في المئة فما فوق من مناديب العمال التي يجب أن تكون لدى كل نقابة لتشارك في الحوار الاجتماعي لا يتوفر إلا في الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ فيما المركزيات الثلاثة المتبقية لا تتوفر على هذه النسبة٬ شأنها في ذلك شأن المنظمة٬ لكنها تستدعى للحوار.

* الأحداث المغربية:

- مصادر من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تقول إن اجتماع اللجنة أول أمس الثلاثاء بالرباط كشف توجها جديدا بدأ يتشكل داخل الحزب يقضي بالانسحاب من حكومة ابن كيران أو إجراء انتخابات سابقة لأوانها٬ وذلك بعد التجاهل الذي قوبلت به مذكرة الحزب٬ مضيفة أن حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الميزان٬ وعد الغاضبين باتخاذ القرار المناسب في حال عدم التفاعل السريع من لدن رئيس الحكومة مع المطالب التي تضمنتها المذكرة.

- اعتقال قائد الملحقة الإدارية بالجماعة القروية جمعة رياح (إقليم برشيد) وعون سلطة (شيخ قروي) متلبسين بتلقي رشوة (10 آلاف درهم) بسيدي العايدي (15 كيلومتر عن سطات) منحها مقاول إليهما مقابل السماح له بإحداث طريق تؤدي إلى قطعة فلاحية اقتناها مؤخرا٬ على إثر شكوى قدمها المقاول إلى الوكيل العام الذي أمر بفتح تحقيق في الموضوع ونصب كمين للمتهمين خلال عملية الاستلام٬ وهوما قاد إلى اعتقالهما بتهمة الارتشاء والابتزاز.

* النهار المغربية:

- تيار "أولاد الشعب" يقاضي الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر من أجل الكشف عن مالية الحزب٬ والتحقيق في ما وصفها اختلالات إدارية قد يكون عرفها الحزب.

- المحكمة الابتدائية بالرباط قررت٬ أمس الأربعاء٬ رفض الدعوى التي رفعها أنصار عبد الواحد الفاسي المتعلقة بإيقاف أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ ومناوئو شباط يتهمونه بالبهرجة وتشويه تاريخ الحزب.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهرب ملف التقاعد من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد إلى البرلمان٬ بعدما ناقش ابن كيران أمس الأربعاء خلال جلسة المسالة الشهرية بمجلس المستشارين ملف التقاعد٬ وعبد المالك أفرياط رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين يقول إن "النقاش التقني اصبح متجاوزا ولا بد من نقاش وطني يشارك فيه الفاعلون السياسيون والاقتصاديون ومختلف الفرقاء الاجتماعيون".

* التجديد:

- العالم يواجه 50 خطرا اقتصاديا وبيئيا وجيوسياسيا واجتماعيا٬ والمغرب في المرتبة 36 عالميا في كفاءة إدارة المخاطر٬ حسب تصنيف المخاطر العالمية لسنة 2013 الذي أعده المنتدى الاقتصادي العالمي.

* رسالة الأمة:

- العبث بخريطة المغرب يتواصل في المحافل الرياضية في خرق سافر للمواثيق الرياضية الدولية التي تحضر استغلال الرياضة في النزاعات السياسية٬ حيث قامت اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا 2013 التي تحتضنها جنوب إفريقيا ما بين 19 يناير الجاري و 10 فبراير المقبل٬ ببتر المناطق الصحراوية من خريطة المغرب في الشريط الإشهاري الرسمي للنسخة ال 29 من المسابقة والجامعة والسلطات في "خبر كان"٬ وكان المفروض أن تنتبها إلى هذا الأمر قبل حدوثه وأن تتخذ خطوات استباقية للحيلولة دون وقوعه.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مجهولون يهددون بجمعة غضب لإحراق مراكش عبر نداءات مجهولة وزعت بمنطقة سيدي يوسف بنعلي تدعو للاحتجاج على غلاء فواتير الماء والكهرباء٬ والسلطات تؤكد استقرار الوضع.

- فتح حوار بين المندوبية السامية لإدارة السجون والمرصد المغربي للسجون المغربية بمشاركة منظمات حقوقية في إطار يوم دراسي عقد يوم الثلاثاء الماضي من أجل لتدارس حقوق السجينات والسجناء٬ ويأتي هذا اليوم الدراسي بعد تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي شرح وضعية السجون والسجناء بالمغرب واقترح 100 توصية من أجل النهوض بأوضاع السجون المغربية.

* الصحراء المغربية:

- الدرك يتعقب 23 مضاربا عقاريا متهمون بالترامي على الأملاك المخزنية وإعادة تجزيئها وبيعها للمواطنين بجماعة تسلطانت (ضواحي مراكش) وقاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش باشر٬ منذ أول أمس الثلاثاء٬ تحقيقاته الأولية في هذه القضية واستمع إلى سبعة متهمين يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن بولمهارز٬ ومتهم واحد جرى تمتيعه بالسراح المؤقت لإصابته بمرض السرطان.

- وزارة الداخلية أعفت طارق حجار من مهامه بعد أربعة أشهر من تعيينه قائدا على المقاطعة السادسة بتمارة ومصدر جد مطلع يقول إن القرار أمر حجار بالالتحاق مؤقتا بمقر عمالة تمارة في انتظار تنقيله إلى الإدارة المركزية بالرباط٬ وذلك بعدما توصلت الوزارة بتقارير سرية تفيد بأن القائد يشتط في استعمال السلطة المخولة له بموجب القانون.

*أوجوردوي لوماروك:

- أحزاب الأغلبية تخضع مذكرة حزب الاستقلال٬ التي انتقدت أداء الحكومة وطالبت بإجراء تعديل حكومي٬ للدراسة الدقيقة خلال اجتماعات هيئاتها التقريرية.. وهكذا٬ يشعر إسلاميو العدالة والتنمية أنهم المستهدفون بالخرجات الإعلامية لحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ وسط تساؤلات حول مرامي شباط من ورائها وعن مدى استنادها إلى دواعي سياسية عميقة أم هي مجرد محاولة تصريف لمشاكل حزب الميزان الداخلية٬ وهي ذات الأسئلة المثارة داخل حزب التقدم والاشتراكية٬ مع الكثير من التحفظ٬ وذلك في الوقت الذي تحذر فيه الحركة الشعبية من أن حزب الاستقلال حليف هام داخل الأغلبية وأنه ينبغي تدبير الدينامية الجديدة التي جاء بها شباط بما يلزم من المسؤولية دون التنقيص منها.

* البيان:

- حالات الإصابة بداء المينانجيت المسجلة بكل من الدار البيضاء وفاس ومكناس وفاس لا تدعو إلى القلق.. حيث عمد الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ إلى تبديد المخاوف من انتشار الوباء المعبر عنها٬ بعد تسجيل حالات إصابة بالمرض في مدن مغربية٬ والتأكيد على أن الوضعية لا تدعو إلى القلق.

* لوسوار إيكو:

- عبد الإله بن كيران يعترف٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب أمس الأربعاء٬ بوجود كارثة تهدد صناديق التقاعد٬ داعيا مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والفاعلين بالمجتمع المدني إلى دعم مجهودات الحكومة في سعيها إلى إعادة التوازن لهذه الصناديق والمعارضة تتهم الدولة بعدم الاضطلاع بالدور المنوط بها في هذا الصدد.

* ليبراسون:

- الوضعية تزداد سوء والتوتر بلغ ذروته بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ ما أدى إلى خلق مناخ غير صحي بالقطاع لا أحد يستطيع التنبؤ بكيفية تجاوزه تأثيراته السلبية.. حيث بات الرميد يعمد إلى إحاطة مواعيد أنشطته بالسرية٬ خاصة تلك المتعلقة بالندوات الجهوية لإصلاح العدالة٬ وذلك في محاولة منه لتفادي الاحتجاجات التي تقودها النقابة ضده.

* ليكونوميست:

- إضرابات منطقة سوس "ترهن" المنتوجات الفلاحية من فواكه وخضر٬ حيث إن تصاعد وتيرة الاحتجاجات الاجتماعية في ضيعات المنطقة منذ الأسبوع الماضي أصبح يثير القلق٬ وصارت التوقفات المتكررة عن العمل التي تقودها بعض النقابات تمس بشكل مباشر العديد من المقاولات التي تشتغل في القطاع .

- حميد شباط يحرز الجولة الأولى من النزال ضد عبد الواحد الفاسي.. فعلى بعد يومين من الدورة الثانية حزب الاستقلال المرتقبة يومي 11 و 12 يناير بالرباط٬ قررت المحكمة الابتدائية بالرباط رفض الدعوى التي رفعها أنصار عبد الواحد الفاسي المتعلقة بإيقاف أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب٬ أمس الأربعاء٬ إنه لا يستبعد الرفع من سن التقاعد٬ وذلك في ظل الدعوات الموجهة إلى الحكومة من أجل التحرك العاجل لتفادي حدوث "الكارثة" المتربصة بصناديق التقاعد٬ مضيفا أن على جميع الفاعلين السياسيين والنقابيين والفاعلين بالمجتمع المدني دعم الحكومة في مسعاها لرفع تحدي إصلاح صناديق الاقتراع.

- مذكرة حزب الاستقلال.. حزب التقدم والاشتراكية يعتبر أن التعديل الحكومي الوزاري ليس أولوية في الوقت الراهن٬ حيث قال محمد كرين٬ عضو مجلس رئاسة حزب الكتاب٬ إنه لا ينبغي أن نجعل من مذكرة التعديل الحكومي "هاجسا". فهل يستشعر حزب الكتاب بأنه مستهدف رغم أن رفاق نبيل بنعبد الله لا يعلنون ذلك إلا أن ردود أفعال العديد من مناضلي الحزب تذهب في اتجاه تأكيد هذا الاستهداف٬ خاصة وأن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط كان قد أكد أن إعادة هيكلة الحكومة ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار التناسب بين عدد المقاعد الذي حصل عليه كل حزب وعدد الوزراء الذين يمثلونه في الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب٬ أمس الأربعاء٬ إنه لا يستبعد الرفع من سن التقاعد٬ وذلك في ظل الدعوات الموجهة إلى الحكومة من أجل التحرك العاجل لتفادي حدوث "الكارثة" المتربصة بصناديق التقاعد٬ مضيفا أن على جميع الفاعلين السياسيين والنقابيين والفاعلين بالمجتمع المدني دعم الحكومة في مسعاها لرفع تحدي إصلاح صناديق الاقتراع.

- مذكرة حزب الاستقلال.. حزب التقدم والاشتراكية يعتبر أن التعديل الحكومي الوزاري ليس أولوية في الوقت الراهن٬ حيث قال محمد كرين٬ عضو مجلس رئاسة حزب الكتاب٬ إنه لا ينبغي أن نجعل من مذكرة التعديل الحكومي "هاجسا". فهل يستشعر حزب الكتاب بأنه مستهدف رغم أن رفاق نبيل بنعبد الله لا يعلنون ذلك إلا أن ردود أفعال العديد من مناضلي الحزب تذهب في اتجاه تأكيد هذا الاستهداف٬ خاصة وأن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط كان قد أكد أن إعادة هيكلة الحكومة ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار التناسب بين عدد المقاعد الذي حصل عليه كل حزب وعدد الوزراء الذين يمثلونه في الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - med goulmima الخميس 10 يناير 2013 - 12:12
يبدو ان مذكرة شباط تسعى لنيل المنا صب الوزارية وليس من اجل الاء صلاح "ويمكرون ويمكر الله و الله خير المكرين" صدق الله العظيم "ان يعلم الله في انفسكم خيرا يؤتكم خيرا" ص الله ع الى النا س ديال PDJ الحكومة بصفة عامة بغا و الخير لها د البلاد راه الله غادي اعونهم و نفس الشئ بالنسبة المعارضين
2 - othy الخميس 10 يناير 2013 - 12:15
الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يحاول إطفاء "الحرائق" التي أشعلتها مذكرة التعديل الحكومي التي بعث بها إلى رئيس الحكومة وزعماء الأغلبية٬ خصوصا بعد أن طالب أعضاء من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس الثلاثاء بالخروج من الحكومة وإجراء انتخابات سابقة لأوانها. حيث قالت مصادر إن شباط وعد الغاضبين باتخاذ القرار المناسب في حال عدم التفاعل السريع من لدن رئيس الحكومة مع مطالب الاستقلاليين.

!!!!!!!!!!!!!!
3 - سعيد الخميس 10 يناير 2013 - 12:35
بسمالله الرحمان الرحيم
على المنتخب المغربي ان ينسحب من دورة "الكان" بجنوب افريقيا حتى تعاد الامور الى نصابها.
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
4 - Correcteur الخميس 10 يناير 2013 - 12:41
A M. L'administrateur du site web :

procéder à la rectification du titre de la rubrique
"لوماتان الصحراء والمغرب العربي"
et à la suppression de la redondance de ladite rubrique (répétée deux fois).
5 - محمد الخميس 10 يناير 2013 - 13:16
التعديل الحكومي سيقصي حزب الاستقلال ويأتي بحزب التجمع الوطني للأحرار والأيام بيننا وقد يضاف إليه الحزب الدستوري
6 - saber الخميس 10 يناير 2013 - 13:34
il faut qu'il ya l'égalité entre le nombre des sièges parlementaires et les postes ministères de chaque partis qui font coalition...cet point d'être régler,mais ce que concerne les reformes ,il faut que le gouvernement vites les appliquer sur le terrain,pour que les citouyens les sentir quotidiennement,on va voir monsieur CHABAT,est-ce que vous seriez à la hauteur des tes paroles ce que concerne les réformes...
7 - mohamed الخميس 10 يناير 2013 - 14:34
on a l'argent pour construire les palais qui coute 20 fois plus cher plus la gestion....pour servir a rien. et pas pour construire des prison!!!!!et personne n'hause dire un mot
8 - mouhcine الخميس 10 يناير 2013 - 14:57
على حزب الاستقلال ان ينسحب من هده الحكومة الفاشلة و ان يتم تقديم ملتمس الرقابة في البرلمان تمهيدا لانتخابات مبكرة عندئد اراهن ان يخسر حزب الpjd الدي اصبح همه الوحيد ارضاء القصر و مستشاريه و نسوا وعودهم التي قطعوها للشعب لا يمكن بعد سنة من الحكم و لا تفعل شيء سوى الخاويات صارحونا اناس البيجدي واش فعلا تمتلكون كل السلطة التنفيدية ام لا حسب الدستور الدي روجتم له ولا نتوما غير حكومة دمى تسيرون حسب الاوامر العليا اسيدي قولوها لينا باش نودوا دين مها شي ثورة حيت بغينا تكون عندنا حكومة منتخبة تتمتع بكافة الصلاحيات من اليوم حتى واحد مايفرض وصايتو على الشعب
المرجو النشر
9 - بنحمو الخميس 10 يناير 2013 - 15:24
"القيادي في حزب العدالة والتنمية بنعيسى بوعسرية يعترف بالتهريب الدولي للمخدرات٬ حيث أقر خلال البحث معه من طرف عناصر الأمن أنه أشرف على مجموعة من عمليات تهريب المخدرات إلى فرنسا من قبل مهاجرين مغاربة عاطلين عن العمل وتنقيطه أظهر مغادرته للمغرب أكثر من 160 مرة."
السيد بنعيسى اعترف . ما عسى الآن للجمعيات التى تريد أن تسانده أن تفعل ؟ هل هي الأخرى ستعترف بذنبها للإلتجاء إلى " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" ؟ هل ستعتذر للشعب المغربي لشهلدتها على أن السيد بنعيسى مظلوم ؟ نتمنى من الإخوان أن تكون لهم الجرأة على ذلك.
10 - Idder الخميس 10 يناير 2013 - 15:38
الملخّص:
1) تأسيس الذراع النقابي للفساد رُبّما لجمع شمل كثير من النقابات الفاسدة أصلاً كي يكون الهجوم على الحكومة أكثر فاعلية،
2) شباط وفرقعاته: إذا أراد المكتب التنفيذي للحزب إنتخابات مبكرة فباسم الله، وعندها سوف "تجني على نفسها براقش" كما يقول المثل .
3) أخيراً شكراً للوزير الرميد على تصاعد وتيرة نصب الكمائن للمسؤولين الفاسدين وإحالة الملفات للقضاء بكثرة، أعانكم الله.
11 - islah الخميس 10 يناير 2013 - 16:07
l'istiklal a ete toujours la bete noire du maroc
les marocains ont bien compris votre sal comportement et ce chabat qui a ramacé a cote de lui une bande de salopar est en train de saboter le gouvernement qui veut travaller avec abnegation mais grand Dieu existe
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال