24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟
  1. بوسعيد: المغرب خارج منطقة الخطر ولا ضرائب إضافية في 2015 (5.00)

  2. درك خريبكة يفكك عصابة لسرقة السيارات (5.00)

  3. معلمة تنقذ تلميذا من محاولة انتحار بالحاجب (5.00)

  4. فرسان "زَيَان" ينقلون أعراسهم وأهازيجهم إلى الجديدَة (5.00)

  5. ارتفاع الحرارة وتأخر الأمطار يثيران مخاوف الفلاحين بالمغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُتصرّفُو مكناس يلتئِمُون استعداداً لمَسيرة الرّباط

مُتصرّفُو مكناس يلتئِمُون استعداداً لمَسيرة الرّباط

مُتصرّفُو مكناس يلتئِمُون استعداداً لمَسيرة الرّباط

نظم المكتب الجهوي لجهة مكناس تافيلالت للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة لقاء تواصليا بمكناس مع متصرفي الجهة وذلك تحت شعار "من أجل تكريس وحدة المتصرف واقعا وممارسة"، بحضور أعضاء المكتب الوطني للاتحاد، حيث تم فيه تجديد الدعوة إلى الحضور في المسيرة الوطنية التي سينظمها الاتحاد يومه السبت المقبل بالرباط.

وعرف هذا اللقاء الجهوي الذي نظم أمس السبت بمكناس، تشكيل اللجان التحضيرية للجموع الإقليمية بالجهة استكمالا لهياكل الاتحاد الذي تأسس عام 2011، من جهة أخرى استعرض المتدخلون الملف المطلبي الخاص بالمتصرفين المطالب بحكامة مهنية شاملة ونظام عادل "يضمن المساواة في الحقوق والواجبات لكل شرائح أطر الوظيفة العمومية".

من جهتها، جدّدت فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، دعوتها لشريحة المتصرفين والمتصرفات في الوظيفة العمومية بالمشاركة "الكثيفة والقوية" في المسيرة الوطنية للسبت المقبل بالرباط، وذلك بهدف "إسماع صوت المتصرفين إلى الجهات الحكومية التي اختارت سياسة الآذان الصماء"، معتبرة أن المسيرة ستكون تأكيدا لما دعته المطالب العادلة والمشروعة المتمثلة، حسب بنعدي، في "نظام أساسي وتعويضات عادلة داخل المنظومة الإدارية بالمغرب"، مشددة في الوقت نفسه على مواجهة "التمييز والفئوية وسياسة الكيل بمكيالين التي تنهجها الدولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عنان الأحد 13 يناير 2013 - 23:53
الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة و من خلاله كل المتصرفات و المتصرفين عازمون على الاستمرار في النضال حتى القطع مع التجاهل الحكومي و إخراج نظام أساسي عادل و منصف لهذه الفئة العريضة من أطر الدولة....غاضبون
2 - مدرسة نابليون الاثنين 14 يناير 2013 - 00:06
لقد اعتمدت الإدارات المغربية ، و منذ فجر الاستقلال على المهندسين في اتخاذ كل القرارات، و بذلك تم تجاهل دور المتصرفين. بل إن المهندسين اليوم يباشرون الكثير من المهام التي تدخل أصلا في اختصاص المتصرفين. مع العلم أن المهندسين غير مؤهلين من الناحية العلمية لاتخاذ تلك القرارات التي تتطلب معارف واسعة بالقانون، و الاقتصاد، و علم الاجتماع، و غيرها من التخصصات التي يتوفر عليها المتصرفون.
و في الواقع، إن هذا الوضع الذي تعيشه الإدارة المغربية، و رثته عن الاستعمار الفرنسي، الذي كان يعتمد- و منذ نايليون بونابرت- على المهندسين خريجي المدارس العسكرية و المدنية، على اعتبار أنهم أكثر ولاء لسلطته و أكثر بعدا عن السياسة.
و اليوم، بعد مرور أكثر من خمسين سنة على الاستقلال، آن الأوان لإعادة النظر في وضعية المتصرفين في الإدارة المغربية، إن كان لدى المسؤولين رغبة حقيقية في الدفع بقطار التنمية خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح.
فالمتصرف المغربي لا يملك حق التصرف في شيء ذي أهمية، و لا حتى حق المشاركة في اتخاذ القرارات المفيدة،فهو يعيش على الهامش،و لعل هذا يفسر لنا الفشل الكبير الذي تعاني منه الإدارات المغربية.
3 - imane الاثنين 14 يناير 2013 - 00:32
فعلا فهاته الفئة طالها التهميش مع ان هيأة المتصرفين تشكل عمود الإدارة المغربية لقد كان إطار متصرف مطابقا لإطار مهندس حتى سنة 1996 و بعدها همش المتصرف حتى اصبح في ذيل الأجور تخيلوا معي ان أجر كاتب الضبط اصبح يفوق بكثير اجرة المتصرف مع الفارق الكبير في المؤهلات و التكوين.
4 - متصرف خبر الإدارة الاثنين 14 يناير 2013 - 00:51
هنيئا للمتصرفات والمتصرفين بمكناس ودعوة صادقة من هذا المنبر الاعلامي إلى كل المتصرفات والمتصرفين بالجهات والأقاليم التي لم تستكمل بعد مكاتبها التمثيلية ودعوة خالصة لحضور مسيرة الرباط يوم 19/01/2013 والتضحية بكل شئ ليس لتأكيد الذات بل للمطالبة بترسيخ مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات اسوة بغيرنا من هيئات وأصناف وظيفية استفادت من ريع الدولة في تعاطيها مع ملفات معينة تبعا لأجندات معينة وفي أوقات معينة كالمهندسين والمفوضين القضائيين ووو... فلا تضيعوا هذه الفرصة كما ضاعت الكثير منها مع سنوات 1999 و 2000 بتخاذلكم وتملصكم واتكاليتكم وتفريطكم في حقكم وراء ستار أن أغلبكم في مناصب المسؤولية وأن النضال مرتبط بفئات دونكم وأن نتيجة النضال القتطاع من الأجرالشهري ليس إلا وأن الظرفية الاقتصادية الحالية للبلد لا تسمح وأن وأن... فما عليكم سوى ترك خلافاتكم وانتماءاتكم وولاءاتكم جانبا والحضور الفعلي للمسيرة في جو تطبعه المسؤولية الكاملة والتضحية بالوقت وتكبد عناء ومشقة الطريق لرسم صورة متكاملة وتقديم البرهان لجميع القوى الحية بالبلاد حول أهمية ملفنا المطلبي فتحية لكم وموعدنا يوم 19/01/2013 إن شاء الله .
5 - مغربي الاثنين 14 يناير 2013 - 01:53
في الحقيقة هناك حيف كبير واقع على هذه الفئة فهي زبدة الادارة العمومية وهي من حمل المشعل منذ الاستقلال الى الآن فكيف يعقل ان تسوى مطالب كل الفئات الاخرى وتبقى هي لوحدها عرضة للتهميش رغم انها باستطاعتها ان تشل كل الإدارات لكنها ورغم ذلك تتحلى بالصبر والاناة والمسؤولية فإلى متى هذه اللامبالاة والإقصاء .
6 - مصطفى الاثنين 14 يناير 2013 - 06:05
قبل التعليق ولتعميم النشر و التوزيع خدمة لهذه الفئة من الإدارة المغربية التي لا محيد عنها، يرجى من التنسيقية المنظمة لمسيرة الرباط ليوم 19-1-2013 تمكين الراغبين في المشاركة من فئة المتصرفين عبر التراب الوطني و الذين لا علم لهم عن هذه المسيرة أو عن إحداث هيئة من فئة المتصرفين للدفاع عن حقوقهم بعث و تعميم نشر إعلانات عبر الصحف الإلكترونية و الصحفافة المكتوبة و المرئية للتواصل "رقم الإتصال- بريد اليكتروني- عنوان بريدي-’وووووو" وشكرا
7 - المتصرف الاثنين 14 يناير 2013 - 10:54
كما تلاحظون وكما لاحظت من خلال الحضور ان العدد القليل من المتصرفين لايظهر حماسهم لانجاح ملفهم المطلبي او عدم اقتناعهم بقدرة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة في حلحلة ملفهم. فانا متابع ولاحظت الزخم الكبير الذي عرفه تاسيس المكاتب الجهوية والحضور المميز الذي عرفته مدينة مكناس سواء اثناء التاسيس واثناء تنظيم اول يوم تواصلي. اتمنى ان لايخذلنا المتصرفون ولايحضرون المسيرة يوم 19 يناير.
8 - متصرف فالصحة الاثنين 14 يناير 2013 - 10:56
يوم السبت ان شاء الله .. 19 يناير .. على الساعة 15 بعد الزوال .. في باب الأحد بالرباط .. قرب الخصة ..
9 - ddddsadaka الاثنين 14 يناير 2013 - 11:10
bravo à tout les administrateurs du maroc la marche du 19 01 2013 doit etre reussi à tout prix pour notre bienfait pour cela il faut encore sensibiliser et bn courage
10 - -Rabat Hassan الاثنين 14 يناير 2013 - 11:42
L'application de la nouvelle constitution du pays doit se traduire réellement sur le terrain. Comment peut-on accepter que 60.000 cadres de l'administration publique marocaine soient traités ainsi au même moment ou d'autres catégories de fonctionnaires de l'Etat sont privilégiées.
La constitution de pays doit garantir les mêmes droits à tous. RDV, le samedi 19 janvier 2013 à Rabat.
Soyons SVP très très très très très très nombreuses et nombreux.
MERCI
11 - aziz balfoul الاثنين 14 يناير 2013 - 11:43
يوم السبت 12 يناير 2013 تم تشكيل المكتب المحلي لإقليم زاكورة بمشاركة العديد من المتصرفين بالاقليم وتم انتداب العناصر التي ستشارك ف المسيرة المقررة ليوم 19 يناير.تحية للاتحاد
12 - salim الاثنين 14 يناير 2013 - 12:17
لا احد يستطيع ان ينكر دور المتصرف داخل الادارة المغربية :مستواه،تضحياته،اهميته و حضوره المستمر في سير الادارة لكن وضعيته الادارية و المالية تظل هشة و تدعو للقلق باعتباره عصب الطبقة المتوسطة.لذلك ارجو من رئاسة الحكومة ان لا تعتمد سياسة ربح الوقت و ان تباشر الاستجابة للملف المطلبي لهذه الهيئة و الانطلاق للعمل بروح عملية مضاعفة ،لان الادارة المغربية لا تتحمل توقف هذه الفئة عن العمل و لو لساعة واحدة.
13 - alantari الاثنين 14 يناير 2013 - 12:18
سيقال لكم أن من سبقكم ممن استيجيب لمطالبهم إنما كان نتيجة خضوع الحكومات السابقة للمطالب القطاعية، فحذار أن تهنوا في المطلب لأن الأمر ليس حسدا من عند أنفسكم على وضعيات الفئات الأخرى المماثلة وإنما تطلعا منكم إلى أي مدى ستكون هذه الحكومة منصفة لكم ومقسطة، وإلى أي حد لا تتوقف عن ترديد نغمة الأزمة والوضعية المالية و...
أنتم مطالبون بابتكار أنواع احتجاجية من شأنها أن تبرهن عن استماتة المتصرفين في عملهم لكن بدون أن يعني ذلك انتكاسة في العمل النضالي الذائد عن كرامتهم وصونها.
14 - maryam الاثنين 14 يناير 2013 - 12:38
nous espérons que notre corps prend sa valeur à l égard de tout les autres corps mais ça ne peut etre réaliser que par l union de tout les administrateurs autour de nos revendications qu on a le plien droits de les avoir en main
tout etablisement ne peut etre fonctionner sans administrateur
15 - محمد زكري الاثنين 14 يناير 2013 - 13:52
بسم الله الرحمان الرحيم
بالوحدة والتضامن والتحلي بروح المسؤولية وكذلك الإخبارات المبكرة يمكن أن يتقوى الصف وتتحقق المطالب
بالوحدة والتضامن لبغيناه يكون يكون
16 - متصرف الاثنين 14 يناير 2013 - 14:18
نعم نحن جميعا مع ضرورة تسوية وضعية المتصرف بصفة عامة والمتصرف المقتصد بصفة خاصة.
لقد حذفوا كلمة مقتصد من التسمية بأي حق؟
لماذا نجتازوا إمتحان شفوي؟ لماذا هذا دخول أو لخروج ف الإمتحانات؟
مضيعة الوقت؟
نطالب بحقوقنا كاملة:أتحدث عن الرواتب الهزيلة؟عن حركات إنتقالية خاصة بإطار المقتصد؟ عن الكرامة والمستوى المهني للمتصرف المقتصد؟
فينهم المكاتب التمثلية ؟
فينهم مناصب المسؤولية؟
نجتاز امتحان الكفاءة المهنية للمرور إلى سلم الأجور 11بعد ست سنوات بدل أربع سنوات
وقالوا ملي دوز إمتحان الكفاءة المهنية l'quotaيعني غدي ينجح واحد ولا زوج؟
أما الراتب فلا نتحدث جد هزيل، فهو لا يرقى حتى إلى ما يتقاضاه تقني مبتدئ بالمكتب الشريف للفوسفاط، حاصل فقط على شهادة الباكالوريا زائد عامين من الدراسة، كما يساوي كذلك ما أصبح يحصل عليه حاليا رجل شرطة ذو مستوى الباكالوريا على الأقل.
علما أنه بعد نيل إجازة أربع سنوات؛تكوين لمدة ثلاث سنوات
نطالب بنضام أساسي وتعويضات مادية ومعنوية تعيد لهذا الموظف كرامته واعتباره في إطار حقوقي إنساني وفي إطار منظومة الإدارة المغربية
17 - rajaa الاثنين 14 يناير 2013 - 14:48
كفى من التهميش بسابق الإصرار والترصد. حان وقت تصحيح الأوضاع وإرجاع الحقوق لأكبر شريحة إدارية منتجة تعرفها الإدارة المغربية. الدعوة لكم موجهة أيها المتصرفون ولايضيع أبدا حق وراءه مطالب.موعدنا يوم السبت القادم 19/1/2013
18 - متصرف من الرباط الاثنين 14 يناير 2013 - 15:57
الشكر جزيل الشكر لكل المتصرفين الذين انجحوا لقاء مكناس و سينجحون إن شاء الله المسيرة الوطنية يوم السبت المقبل.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال