24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- داء التهاب السحايا "المينانجيت" يقتل طفلة ويصيب 7 أشخاص آخرين في الدار البيضاء خلال الأسبوع الماضي٬ ووزارة الصحة تقلل من حدة انتشار المرض وتعتبر الحالة الوبائية بالمدينة عادية.

- "انتفاضة الكيف" تندلع بالحسيمة بعد تدخل السلطة للحد من انتشار زراعة "القنب الهندي"٬ ومصادر موثوقة تفيد باتجاه تعزيزات أمنية كبيرة صباح أمس نحو المدينة٬ بعد أعمال التخريب التي شهدتها منطقة بني جميل في إقليم الحسيمة والتي طالت مقر القيادة والجماعة بعد إعلان السلطات حظر زراعة الكيف.

- أنصار أحمد الزايدي يتجهون لتبني خيار "لا بيجيدي لا بام" خلال اجتماع من المنتظر عقده غدا الثلاثاء٬ وهو "الخيار الذي يحفظ هوية الحزب ويصب في مصلحته"٬ حسب ما كشفت عنه مصادر اتحادية مطلعة والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يجمع المكتب السياسي٬ اليوم الاثنين٬ من أجل وضع خريطة طريق للاشتغال.

- كتاب الضبط المنضوون تحت لواء النقابة الديموقراطية للعدل يخوضون٬ يوم الجمعة القادم٬ إضرابا وطنيا وينظمون مسيرة نحو المحكمة الابتدائية بطنجة التي تحتضن ندوة إصلاح العدالة.

* أخبار اليوم المغربية:

- نواب الأمة يطالبون برفع يد الداخلية عن البرلمان.. ففي تطور جديد في قضية الاعتداء على البرلماني عبد الصمد الإدريسي٬ يناقش مجلس النواب مقترحات تطالب برفع يد وزارة الداخلية عن المؤسسة التشريعية ومن أبزر المقترحات التي طرحت على طاولة النقاش منذ أزيد من أسبوع مقترح يرمي إلى "خلق جهاز أمني خاص بالبرلمان٬ وليس تابعا لوزارة الداخلية"٬ وبأن يتم توقيع بطائق عناصر هذا الجهاز٬ التي تحمل حاليا توقيع وزير الداخلية٬ من طرف رئيس مجلس النواب.

- حزب العدالة والتنمية يتحدث عن "جهات" حاولت "إحراق" مراكش خلال أحداث سيدي يوسف بنعلي لإحراج رئيس الحكومة ومحمد العربي بلقايد٬ النائب البرلماني عن حزب المصباح بدائرة مراكش - المنارة٬ يقول إن فريق الحزب طالب بحضور وزير الداخلية لمناقشة الأحداث أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب٬ بسبب وجود شهادات أكدت أن أموالا استعملت لتأجيج الاحتجاجات والخروج بالمظاهرات عن نطاقها السلمي٬ مضيفا أن حزبه كان يشتم رائحة تدخل أطراف متعددة لتأجيج الوضع وإحراج الحكومة.

* الصباح:

- المعارضة تواجه رئيس الحكومة بتحديات الوضع الأمني٬ وذلك في إطار الجلسة الشهرية الدستورية أمام مجلس النواب اليوم الاثنين٬ التي يستعرض خلالها ابن كيران حصيلة الحكومة واستراتيجيتها في مجال التنمية القروية ومكافحة الجريمة.

- مصطفى المانوزي٬ رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف٬ يكشف أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أمر النيابة العامة بوجدة٬ الاثنين الماضي٬ بفتح تحقيق بعد توصله بشكاية شفوية من المانوزي٬ من أجل تحديد هوية رفات أربعة أشخاص بفكيك من ضحايا الانتهاكات الجسيمة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعود إلى شن إضرابات جديدة بالمحاكم٬ بإعلانها خوض إضراب جديد يوم الجمعة المقبل٬ مع مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ وقبل ذلك خوض اعتصام إنذاري لأعضاء مجلسها الوطني بالقصر الكبير ابتداء من غد الثلاثاء.

- أحزاب مهددة بالحرمان من الدعم الذي تقدمه الدولة.. حيث لن يكون بإمكان الأحزاب التي لم تلتزم بواجب توجيه جرد بحسابها السنوي٬ مرفقا بمستندات إثبات النفقات وجميع الوثائق المتعلقة به إلى المجلس الأعلى للحسابات الاستفادة من دعم الدولة٬ وتقرير للمجلس كشف أن 18 حزبا من أصل 35 أدلت بحساباتها السنوية.

* النهار المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقترب من إطلاق قناة تلفزية ومحطة إذاعية على الأنترنت٬ ومصادر قيادية تقول إن المشروع الإعلامي لحزب الاستقلال "تيفي ميزان" يهدف إلى بلورة طريقة جديدة لتدبير الحزب٬ خصوصا في ظل الانتقادات التي وجهها شباط لإعلام حزبه٬ والذي اعتبره غير مواكب للمرحلة الراهنة.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يرأس يومه الاثنين أول اجتماع للمكتب السياسي للحزب بعد انتخابه قبل أسبوع٬ دون تحديد أي جدول أعمال ودون وضع أي أجندة خاصة بالاجتماع الذي سيكون مفتوحا على جميع القضايا المطروحة٬ والكاتب الأول يحتفظ بصفة الناطق الرسمي٬ واستبعاد لجوء منافسه السابق أحمد الزايدي للقضاء.

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة يوم الجمعة المقبل٬ مع تنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة الحوار الوطني التي ينظمها وزير العدل والحريات٬ وذلك للمطالبة بجبر ضرر السلالم الدنيا وإدماج حاملي الشهادات العلمية والأدبية وإنصاف المهندسين٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يتهم الوزارة الوصية بالفرعنة والغرور.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يوجه رسائل إلى من يهمه الأمر بمنتدى دافوس.. حيث تحدث٬ خلال الدورة ال43 لهذا المنتدى الاقتصادي العالمي التي انتهت أشغالها الخميس الماضي٬ عن مسار الإصلاحات التي عرفتها المملكة منذ بداية الحراك الاجتماعي٬ مدافعا عن الاستثناء المغربي٬ ومتهما الغرب برفض الديمقراطية التي تأتي بالإسلاميين إلى الحكم.

- خلافة حميد شباط٬ الأمين العام الحالي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ تؤرق بال قيادة النقابة على مشارف المؤتمر الاستثنائي.. حيث ذكرت مصادر نقابية أنه تم تأجيل هذا المؤتمر إلى 20 مارس المقبل (بعد أن كان مقررا عقده خلال الشهر الجاري) وذلك من أجل الحسم في المرشح المستقبلي لخلافة شباط٬ مشيرة إلى التنافس الحاد بين كل من عبد السلام اللبار وخديجة الزومي ومحمد العربي القباج الذين يمثلون تيارات وأجنحة متصارعة داخل النقابة.

* الصحراء المغربية:

- تقرير سري للاستخبارات الإسبانية يؤكد رعاية قيادة "البوليساريو" للإرهاب المنتشر في منطقة الساحل والصحراء وتوفير الإمداد له بالعناصر المقاتلة والغذاء ومصدر يقول إن التقرير نبه الحكومة الإسبانية إلى خطورة استمرار مخيمات وسط الصحراء تتحكم فيها عناصر من "البوليساريو" وأنه ينصح بالحل السياسي العاجل للنزاع المفتعل بناء على المقترح المغربي القاضي بمنح الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا شبيها بالتقسيم الإداري الإسباني الذي يمنح للأقاليم الإسبانية حكما ذاتيا موسعا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني بجميع محاكم المملكة يوم الجمعة فاتح فبراير المقبل مع تنظيم سميرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر انعقاد ندوة إصلاح منظومة العدالة٬ وكذا خوض اعتصام إنذاري لأعضاء المجلس الوطني للنقابة بمدينة القصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء٬ وذلك احتجاجا على فرض حظر عملي على النقابة التي تعد الأكثر تمثيلية في قطاع العدل من طرف وزير العدل والحريات.

* الأحداث المغربية:

- "الكيف" يشعل مواجهات بإقليم الحسيمة بين فلاحين والقوات العمومية٬ بعد إعلان السلطات حظر زراعة القنب الهندي في سوق أسبوعي٬ أول أمس السبت٬ مما أدى إلى اندلاع احتجاجات لفلاحين غاضبين قاموا باقتحام مقري القيادة والجماعة ببني جميل وتخريب محتوياتهما وإصابة عون سلطة.

- التعيينات في المناصب العليا تفجر مواجهة جديدة بين حميد شباط وعبد الإله بن كيران٬ حيث قرر شباط دعم تعيين رحال مكاوي٬ الكاتب العام السابق بوزارة الصحة٬ لمنصب الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن وقيادي من حزب العدالة والتنمية يقول إن تحرك شباط يندرج في إطار "محاولات التشويش على عمل الحكومة وتحديا غير مجد لنسف التحالف الحكومي.

- نقابات موظفي الجماعات المحلية تتوعد وزارة الداخلية بفبراير صاخب بالإضرابات.. حيث خرجت منذ يومين مركزيتان بتمثيليات قوية في القطاع لتعلنا عن استعداد كل من الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية لخوض حركة احتجاجية مطولة ضد وزارة الداخلية٬ الوصية على قطاع الجماعات المحلية٬ طيلة شهر فبراير المقبل.

* العلم:

- تطورات حرب مالي تلقي بظلالها على مخيمات تندوف.. حيث علم أن قيادة جبهة الانفصاليين بتندوف أقدمت منذ أيام على إخلاء المخيمات من الرعايا الأجانب المقيمين بها تحت غطاء تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين٬ مشيرة إلى أن قيادة الرابوني اتخذت قرار الترحيل الإجباري والفوري لجميع الأجانب بعد توصلها بأوامر صارمة من الاستخبارات العسكرية الجزائرية مباشرة عقب حادث احتجاز رهائن بموقع إن أميناس.

- القنب الهندي يشعل فتيل المواجهات بين قوات الأمن والمواطنين بمنطقة الريف على خلفية منع السلطات لعمليات زراعة القنب الهندي خلال هذه السنة٬ وهو الأمر الذي أثار ردود أفعال لدى الساكنة٬ حيث احتشد الآلاف من الغاضبين أول أمس السبت٬ رافعين شعارات تطالب برحيل قائد سرية الدرك الملكي بالمنطقة محملين إياه مسؤولية هذا الاحتقان٬ كما قاموا بقطع الطريق الرابطة بين الحسيمة وتطوان وشل حركة السير طيلة اليوم٬ احتجاجا وبحثا عن مسؤول يحاورهم.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ أمام كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في منتدى دافوس أول أمس السبت٬ "لا نريد لأي أحد أن يفرض علينا طريقة عيشنا"٬ داعيا الغرب إلى تفهم خصوصية المجتمعات العربية والإسلامية٬ ومضيفا أن المغرب يعيش الربيع العربي بطريقته الخاصة من خلال تعديل الدستور وإجراء انتخابات أسفرت عن خريطة سياسية جديدة.

- 10 هيئات مدنية تدين برمجة الفيلم التطبيعي "تنغير جيروزاليم" ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية بالدورة الíœ 14 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة مطلع شهر فبراير القادم٬ مطالبة بسحبه من البرمجة انسجاما مع موقف الدولة والشعب المغربيين من القضية الفلسطينية ومن التطبيع مع الصهاينة٬ فضلا عن كون الشريط يتضمن إساءة للمقاومة المغربية ويقوم بتبييض جرائم الصهاينة في فلسطين.

* رسالة الأمة:

- غضب عارم بعد إعفاء مصطفى الرميد لرئيس كتاب الضبط و"منع" كاتبهم الوطني من حضور برنامج تلفزي.. والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الجمعة المقبل بكل محاكم المملكة٬ وتنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة للهيئة العليا للحوار الوطني حول العدالة٬ وخوض اعتصام إنذاري بالقصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء٬ وذلك احتجاجا على "القرارات الجائرة" لوزير العدل والحريات٬ وفق ما أكده الكاتب العام للنقابة عبد الصادق السعيدي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المالية العامة تتطلب إصلاحا مستعجلا لنظام المقاصة من أجل تجنب "تسونامي" مالي٬ والحكومة وشركاءها مطالبون بالتحرك خلال هذه السنة خصوصا في ظل الأرقام التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية والتي كشفت أن صندوق المقاصة "ابتلع" 50.7 مليار درهم خال 11 شهرا٬ وهو ما يساوي ميزانيات عدد من الوزارات مجتمعة.

* لوسوار إيكو:

- إدريس جطو يسلط الضوء على الأحزاب السياسية.. حيث قام المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير٬ بمراقبة أوجه صرف الدعم السنوي الممنوح لها من طرف الدولة برسم سنة 2010٬ مشيرا إلى أن من بين 35 حزبا مرخصا لها٬ لم يقم سوى 18 حزبا بتقديم حساباته للمجلس. حزب الأصالة والمعاصرة يتقدم بمقترح قانون يرمي إلى رفع الحصانة عن الوزراء من خلال تفعيل المادة 94 من الدستور التي تنص على أن " أعضاء الحكومة مسؤولون جنائيا أمام محاكم المملكة٬ عما يرتكبون من جنايات وجنح٬ أثناء ممارستهم لمهامهم".

* أوجوردوي لوماروك:

- 15 ألف و693 تصريحا وضعت لدى المجلس الأعلى للحسابات عند متم سنة 2011٬ من بينها 7 آلاف و298 تصريحا خارج الأجل المحدد من طرف المجلس٬ فيما لم يقدم سوى 18 حزبا من أصل 25 تصريحا بممتلكاته سنة 2010٬ منها 15 قدموا حسابات موثقة من قبل محاسب مدرج ضمن هيئة المحاسبين.

- المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال تبنوا٬ في أعقاب الاجتماع الذي جرى الجمعة الماضي بالرباط٬ إعلانا مشتركا من اجل مواجهة التهديدات التي تتربص بالاستقرار والأمن بالمنطقة٬ وذلك أسبوعان بعد بداية التدخل العسكري الفرنسي بشمال مالي لإيقاف زحف المجموعات الإرهابية نحو جنوب هذا البلد ووزراء خارجية البلدان الأربعة يعتبرون هذا البيان خطوة حاسمة على درب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

* ليكونوميست:

- الغموض يلف تطبيق الإجراءات الجبائية التي أقرها قانون المالية لسنة 2013٬ ولا سيما في ما يتعلق بالمساهمة الاجتماعية التي لا تزال تثير العديد من التساؤلات ومذكرة جديدة لمديرية الضرائب تكشف الغطاء عن التأويلات العديدة التي قدمت في هذا الصدد٬ موضحة طريقة ومجال تطبيق هذه التدابير الجبائية.

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2011 يؤكد الهواجس التي تم التعبير عنها عند تعيين ادريس جطو رئيسا للمجلس في غشت المنصرم.. إذ دشنت هذه المؤسسة عهدا جديدا من حياتها تقطع مع الفترة التي كانت تقود تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى السجنº وغياب مؤسسات كبيرة عن لائحة المقاولات العمومية التي يتعين افتحاصها.

* لوبنيون:

- مسلسل هدم المآثر ذات القيمة التراثية والتاريخية يتواصل بمدينة الدار البيضاء بسبب الضغط الاقتصادي والمضاربات العقارية وجمعية "ذاكرة الدار البيضاء" تدعو إلى إرساء سياسة فعالة تدمج التراث المعماري في مخططات تهيئة العاصمة الاقتصادية.

* ليبراسيون:

- شلل بمحاكم المملكة يوم الجمعة فاتح فبراير المقبل بعد قرار النقابة الديمقراطية للعدل خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة يوم الجمعة المقبل٬ مع تنظيم مسيرة وطنية سلمية تنطلق من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر احتضان ندوة الحوار الوطني التي ينظمها وزير العدل والحريات٬ كما يخوض أعضاء من المجلس الوطني للنقابة اعتصاما إنذاريا بالقصر الكبير ابتداء من يوم غد الثلاثاء. وهذه هي القرارات التي اتخذها المكتب الوطني للنقابة٬ في اجتماع لمدة يومين٬ خصص لمناقشة الوضع المتوتر الذي يشهد القطاع في أعقاب الهجوم غير المسبوق على الحريات النقابية٬ الذي يشنه وزير العدل والحريات ضد كتاب الضبط وخاصة مناضلي النقابة.

- مجلس النواب يعقد يومه الاثنين الجلسة الشهرية المخصصة لمناقشة السياسة العامة الموجهة إلى رئيس الحكومة. وهذه الجلسة٬ السادسة من نوعها٬ ستخصص للوضع الأمني وللعالم القروي. والموضوع الأول اقترحه الفريق الاشتراكي مع باقي فرق المعارضة٬ بينما تم اقتراح الموضوع الثاني من قبل الأغلبية الحكومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سعيد الاثنين 28 يناير 2013 - 13:25
بسم الله الرحمان الرحيم

"انتفاضة الكيف" تندلع بالحسيمة بعد تدخل السلطة للحد من انتشار زراعة "القنب الهندي".

على الدولة المغربية تقنين هذه المادة فيما يرضي الله وتكفي نفسها شر القتال.

اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
2 - Observer الاثنين 28 يناير 2013 - 14:27
On demande a monsieur jetto d expliquer pourquoi il a annule les concours de recrutement au sein de son etablissement et les raisons qui l ont pousse a faire ca.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال