24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- ملثمان هاجما٬ أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء٬ معهد تكوين خاص بتدريب الراغبين في العمل بمراكز النداء مما خلف حالة هلع في صفوف العاملين به وبعض المتدربين٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن المتهمين كبلا مديرة المعهد وعمدا إلى السطو على معدات إلكترونية ومبالغ مالية٬ مشيرة إلى أن العملية هي الثانية من نوعها في ظرف أسبوع.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح ملف التقاعد خلال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد المنعقد أول أمس الأربعاء٬ والنقابات تهدد بالتصعيد وتحتج على الطريقة التي تدير بها حكومة ابن كيران مجريات الحوار الاجتماعي٬ والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تعتبران لقاءاتهما برئيس الحكومة مجرد جلسات استماع.

- قيادة الاتحاد الاشتراكي ترفض البت في الاستقالة التي تقدم بها أحمد رضا الشامي الوزير السابق من المكتب السياسي٬ كرد فعل على ما سمي بإقصاء عدد من أعضاء الحزب المحسوبين على التيار الغاضب من العضوية في الجهاز التنفيذي للحزب٬ ومصادر من الاتحاد تفيد بأن القيادة تفادت البت في رسالة الاستقالة بالنظر إلى أنها سلمت إلى الكاتب الأول للحزب في لحظة غضب٬ وهذا الأخير يقول إن موضوع المجموعة الغاضبة لا يستحق المناقشة.

* المساء:

- عبد السلام أبو درار٬ رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ ألقى٬ أول أمس الأربعاء بالرباط خلال مناقشة مشروع قانون بشأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة٬ "قنبلة" في وجه نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية عندما كشف أن مديري مؤسسات عمومية يتعرضون ل"الابتزاز" من طرف محاسبين في وزارة المالية.

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يواجه عاصفة من الانتقادات داخل المكتب السياسي لحزبه٬ بسبب تصنيفه لíœ "البام" ضمن خانة "الأحزاب المحافظة" وتحضيره للقاء نهاية الأسبوع الجاري بمراكش٬ بمعية أحزاب محافظة وبشراكة مع أحزاب بلدان الاتحاد الأوروبي٬ حيث لم يستسغ غالبية أعضاء المكتب السياسي فكرة مشاركة حزب "يعتبر نفسه حداثيا" في اجتماع للأحزاب المحافظة٬ بل "أن يكون هو الجهة المنظمة للقاء".

- العشرات من المعطلين٬ الذين يحجون إلى وسط العاصمة الرباط اختاروا شعارا غريبا "مسيرة عفاريت وتماسيح ابن كيران" لمسيرة نظموها٬ أول أمس الأربعاء٬ كما لجأ بعض المعطلين إلى إثارة الانتباه إلى مأساتهم الاجتماعية إلى "تنزيل" مسرحية لبسوا فيها أقنعة تمثل تماسيح وعفاريت إضافة غلى شخصية عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة.

- عبدو المنبهي٬ العضو ومقرر لجنة المواطنة والمشاركة السياسية في مجلس الجالية المغربية في الخارج٬ يعلن استقالته على الهواء مباشرة في إحدى البرامج الإذاعية الهولندية٬ مع شنه هجوما لاذعا ضد إدريس اليزمي رئيس المجلس٬ محملا إياه مسؤولية "الشلل" الذي تعرفه هذه المؤسسة٬ ومتهما إياه بعرقلة أعمال المجلس وتعطيل مضمون الظهير الملكي الذي تأسس المجلس بناء عليه.

- التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز اقتحمت٬ أول أمس الأربعاء٬ مقر حزب التقدم والاشتراكية بالرباط احتجاجا على ما أسماه بيان التنسيقيات "تراجع وزير التشغيل عبد الواحد سهيل٬ عن حزب التقدم والاشتراكية٬ عن تصريحاته التي سبق أن أدلى بها في برنامج تلفزيوني حول التزام الدولة بإدماج أطر المحضر٬ ليتراجع بعد ذلك ويصرح بأن الدولة لن تلتزم بتفعيل محضر 20 يوليوز".

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال٬ خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد أول أمس الأربعاء٬ إن إصلاح أنظمة التقاعد يكتسي طابعا استعجاليا٬ مشيرا إلى أن اللجنة أعدت مذكرة تقترح إرساء إصلاح شامل يروم إنشاء منظومة تقاعد من قطبين عمومي وخاص٬ وحميد شباط الكاتب العام لاتحاد العام للشغالين بالمغرب يغيب عن الاجتماع.

- بهية المنبهي٬ المحامية بهيئة الدار البيضاء٬ تضع شكاية ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات لدى الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ بسبب إهماله في التحري في قضية رشوة وسرقة وثائق ثبوتية بإحدى محاكم البيضاء٬ معبرة عن تخوفها من إقبار قضيتها.

- عبدو المنبهي٬ عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ هاجم٬ في حوار مع إذاعة هولندا العالمية٬ إدريس اليازمي رئيس المجلس وحمله مسؤولية "الشلل" الذي تعرفه المؤسسة٬ كما قدم استقالته من المجلس٬ موجها الاتهام في ما آلت إليه الأوضاع بالمجلس لرئيسه المناضل الحقوقي اليازمي٬ ومطالبا بمحاسبته.

* أخبار اليوم المغربية:

- من صلاح الدين مزوار إلى نزار بركة.. "الريع العقاري" مستمر في وزارة الاقتصاد والمالية٬ حيث وزع وزير المالية السابق 4821 مترا على كبار موظفي الوزارة في حي الرياض بالعاصمة بثمن 2400 درهم للمتر في حين أن قيمتها تتجاوز 15 ألف درهم٬ والقضية انفجرت بسبب صراع بين أطر مديرية أملاك الدولة حول من له الأحقية بالاستفادة٬ ونقابة المالية كانت وراء الكشف عن هذا الملف من خلال توجيهها رسالة إلى رئيس الحكومة وعدد من الوزراء بينهم وزير العدل والحريات من أجل فتح تحقيق في القضية.

- تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية يرسم صورة سوداء عن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب في عام 2012٬ مشيرا إلى أن التعذيب ما زال موجودا في السجون المغربية ومراكز الاعتقال٬ ومنتقدا الاحتفاظ بعقوبة الإعدام في القانون الجنائي المغربي.

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يجرب الوساطة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط٬ من خلال دعوته إلى عقد لقاء تواصلي "تشارك فيه كل مكونات الأغلبية٬ يتم تخصيصه لاستعراض حصيلة سنة من العمل الحكومي وتدارس قضايا وملفات الإصلاح الكبرى المطروحة على جدول أعمال الحكومة"٬ معتبرا أن اجتماعا لهيئة قيادة الأغلبية "بات أمرا مستعجلا وملحا قصد الانكباب على معالجة كل القضايا المطروحة وبث نفس جديد في التجربة الحالية".

- النقابات قد تعقد مهمة إصلاح أنظمة التقاعد.. حيث يبدو أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سيواجه صعوبة كبيرة في إصلاح صناديق التقاعد٬ بدأت معالمها تظهر في الاجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد المنظم أمس الخميس٬ إذ بدا التعارض واضحا بين توصيات المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد التي تؤكد على إصلاح استعجالي أبرز عناصره رفع سن التقاعد وبين مطالب النقابات التي تؤكد على حماية المكتسبات.

* الأحداث المغربية:

- امتناع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن الجواب على المذكرة التي قدمها حزب الاستقلال يعلق اجتماعات الأغلبية.. حيث بات أكيدا بالنسبة لعدد من المقربين من الأمناء العامين للأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة أن لقاءات قادة التحالف الحكومي أضحت مؤجلة إلى حين الحسم في مذكرة حزب الاستقلال٬ رغم أن ميثاق الاغلبية الحكومية ينص على عقدها مرة كل ثلاثة أشهر.

- رغم الإحباط الذي شعر به في آخر لقاء له مع شباط.. نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يواصل اتصالات شبه يومية بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ سعيا وراء عقد لقاء لزعماء التحالف الحكومي في أقرب وقت لتبديد الخلافات ورسم خارطة الطريق المستقبلية للأغلبية الحكومية.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة تبنى٬ خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد أول أمس الأربعاء٬ تصور إحداث قطبين للتقاعد الأول عام يشمل الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والثاني خاص يشمل الضمان الاجتماعي والصندوق المهني للتقاعد٬ كما منح اللجنة 6 أشهر لوضع تصور شامل لإصلاح صناديق التقاعد.

* النهار المغربية:

- مصدر قيادي في حزب الاستقلال يقول إن حميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ يتمسك بالتعديل الحكومي٬ مؤكدا أن هدف شباط من وراء ذلك هو التفاوض أساسا حول طبيعة الحكومة وطبيعة الوزارات التي سيتولاها حزب الميزان وليس دفع الوزراء الاستقلاليين إلى الاستقالة وتعويضهم بآخرين.

- المركزيات النقابية رفضت٬ خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد أول أمس الأربعاء برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ رفع سن التقاعد والرفع من مساهمات المنخرطين٬ داعية إلى اعتماد حلول تضامنية في إطار مقاربة تشاركية.

- نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكد٬ أول أمس الأربعاء٬ للتنسيقيات الأربعة الموقعة على محضر 20 يوليوز التي اقتحمت مقر الحزب احتجاجا على تراجع عبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني والقيادي في الحزب ذاته عن التزامه بتفعيل بنود المحضر٬ أنه يساند مطالبها في التوظيف المباشر تنفيذا لالتزامات حكومة عباس الفاسي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أسر ضحايا أحداث كديم إزيك ينتفضون من أجل شهداء الواجب.. حيث أصدرت (تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث كديم إزيك)٬ بمناسبة محاكمة المتهمين على خلفية هذه الأحداث التي تنطلق يومه الجمعة٬ بيانا تتأسف من خلاله على التأخير الذي طال المسار القضائي لهذه القضية٬ مؤكدة على ضرورة إحقاق العدالة بصرف النظر عن كل الاعتبارات كيفما كان نوعها٬ سياسية أو غيرها.

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعا٬ في اجتماعه الدوري أول أمس الأربعاء٬ إلى عقد اجتماع مستعجل لهيئة قيادة الأغلبية من أجل بعث نفس جديد في التجربة الحكومية الحالية وكذا تنظيم لقاء تواصلي تشارك فيه كل مكونات الأغلبية لاستعراض حصيلة العمل الحكومي وتدارس ملفات الإصلاح الكبرى.

* المنعطف:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعود بمسلسل إصلاح أنظمة التقاعد إلى نقطة الصفر.. حيث اكتفى خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد أول أمس الأربعاء٬ بالإعلان عن أن أشغال اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد توجت بصياغة خريطة طريق تقترح إنشاء منظومة تقاعد من قطبين عمومي وخصوصي.

* رسالة الأمة:

- عبد السلام أبو درار٬ رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ ويتهم محاسبين في وزارته بممارسة "الابتزاز".. حيث قال٬ أول أمس الأربعاء بالرباط خلال يوم دراسي خصص لمناقشة مشروع قانون الهيئة٬ إن "هناك بعض المحاسبين (..) يقومون بابتزاز بعض مسؤولي المؤسسات العمومية حيث يطالبونهم بسيارة أو أشياء أخرى٬ وفي حال رفض هؤلاء فإن المحاسبين يرفضون التوقيع٬ وهذه أمثلة من كثير٬ تهم دخول الفساد عن طريق المراقبة القبلية".

- المركزيات النقابية مستاءة من التقرير الذي قدمته اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد٬ أول أمس الأربعاء٬ خلال اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد٬ معتبرة أن خلاصاته وتصوراته لم تكتمل وتحتاج إلى مزيد من الاجتهاد لبلورة تصور حول الإصلاح الشامل في هذا الصدد٬ رافضة أن يكون الإصلاح على حساب المنخرطين.

* الصحراء المغربية:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ دعا زعماء أحزاب الأغلبية إلى عقد جلسة مكاشفة في القريب لتذويب جليد الخلافات بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ وبيان المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أشار إلى أن قيادة هذا الأخير تسعى إلى رأب الصدع بين شباط وابن كيران وتطمح إلى عقد اجتماع عاجل لهيئة قيادة الاغلبية بهدف معالجة كل القضايا الخلافية المطروحة.

* ليبراسيون:

- حالة "الشلل" تعود إلى قطاع العدالة من خلال تنظيم احتجاجات جديدة في وزارة العدل والحريات.. حيث تخوض جميع محاكم المملكة يومه الجمعة إضرابا ضد الممارسات القمعية والقرارات غير القانونية التي اعتمدها الوزير الوصي مصطفى الرميد سبيلا وحيدا لمعالجة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع٬ فيما تنطلق مسيرة سلمية من أمام المحكمة الابتدائية بطنجة في اتجاه مقر انعقاد دورة جديدة للحوار المزعوم حول إصلاح منظومة العدالة. وهكذا٬ وفي ظل تصاعد التوتر الذي يخلق مناخا غير صحي داخل القطاع٬ بادرت النقابة الديمقراطية للعدل إلى طلب تدخل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أجل وقف موجة التعسف التي يشنها وزير العدل والحريات.

- عامل إقليم ميدلت يهين السكان ويتنصل من وعوده.. حيث يبدو أن بعض المسؤولين لا يلتزمون بالوعود إلا من أجل النكث بها.. تلك هي خلاصة اللقاء الذي جمع عامل الإقليم وسكان ملوية العليا من أجل البحث عن حلول للمشاكل الكامنة وراء تنظيم مسيرة الساكنة نحو الرباط إذ خاطب العامل السكان قائلا إن "الدولة المغربية فقيرة وليست قادرة على الاستجابة لمطالبكم. وإذا كنتم ترغبون في الاستفادة من الخدمات المرتبطة بالماء الصالح للشرب والكهرباء والمدارس والمؤسسات الصحية فما عليكم سوى أن مغادرة قراكم ودواويركم والاستقرار في المدن". هكذا٬ إذن٬ خاطب المسؤول الموكول إليه إيجاد الحلول وتدبير الأوضاع الصعبة في الإقليم الذي يشرف عليه خلال اجتماع مع ساكنة ملوية العليا الذين كانوا قد قرروا تنظيم مسيرة صوب العاصمة من أجل عرض مطالبهم على السلطات العليا في الرباط.

* ليكونوميست:

- العقار يقتل الاستثمار.. حيث ندد المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة الوسط بالبطء والتماطل الذي يشوب عملية تسليم رخص البناء٬ وذلك على الرغم من اعتماد نظام الشباك الوحيد منذ أربع سنوات خلت٬ وهو الإجراء الذي لم ينعكس على آجال التسليم ودفع بالتالي إلى تراكم حوالي عشرين شكاية بهذا الخصوص كل يوم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الأبناك تتشدد في عملية توزيع القروض.. فقد أوضحت دراسة لبنك المغرب٬ نشرت مؤخرا٬ أن الأبناك تواصل منح القروض للمقاولات٬ كما للخواص٬ لكن بحجم مديونية أقل من السابق وذلك بسبب الإكراهات المرتبطة بالسيولة٬ مضيفا أن هذا الوضع ناتج أيضا عن تراجع الطلب من طرف المقاولات التي باتت تتوفر على مشاريع أقل بحاجة إلى التمويل بقروض جديدة٬ وهو ما يعكسه التراجع الملحوظ للقروض الموجهة للتجهيز.

* أوجوردوي لوماروك:

- مجلس النواب يتجه إلى إقرار نظام داخلي أكثر صرامة.. ذلك ما رشح من عمل لجنة برلمانية خاصة عكفت على إعداد مشروع النظام الداخلي الذي يمنع استعمال الهواتف النقالة وقراءة الجرائد خلال الجلسات البرلمانية وكذا الملابس غير اللائقة والكلام النابي واستغلال البرلمان في الترويج الدعائي للأنشطة المهنية للبرلمانيين ولائحة الممنوعات هذه تدخل في إطار ميثاق الأخلاقيات التي ينتظر أن يتم تضمينه في النظام الداخلي للغرفة الأولى بالبرلمان.

- التسعير لا يزال يشكل عائقا أمام تطوير قطاع النقل الطرقي.. فهل يكون ذلك على حساب المسافرين وعبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ أعلن٬ خلال اللقاء الوطني حول إصلاح قطاع النقل الطرقي للمسافرين٬ عزمه مواجهة المشاكل التي يثيرها أسطول النقل الطرقي الذي يكلف الدولة سنويا 1,5 مليار درهم٬ مشيرا إلى أن خطته الإصلاحية تركز أساسا على ضمان أمن المسافرين والتنافسية الاقتصادية والاستثمار في القطاع٬ فضلا عن تأهيل العاملين في هذا القطاع وتحسين ظروف اشتغالهم.

* لوسوار إيكو:

- لا غفوة في البرلمان بعد الآن.. فبعد انتشار ظواهر استعمال الهاتف ولعب الورق والمواجهات اللفظية وتبادل الاتهامات بين بعض البرلمانيين خلال الجلسات البرلمانية٬ تتجه الغرفة الأولى إلى تضمين ميثاق الأخلاقيات في النظام الداخلي لمجلس النواب٬ وذلك في أفق تحسين صورة المؤسسة التشريعية لدى الرأي العام.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بحث٬ خلال اجتماع عقده أول أمس الأربعاء٬ تطورات الوضعية السياسية في البلاد٬ وقرر الدعوة إلى عقد اجتماع مستعجل لهيئة قيادة الأغلبية من أجل تعزيز التنسيق بين مكونات التحالف الحكومي وإعطاء دفعة جديدة للتجربة الحكومة الحالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - hamza الجمعة 01 فبراير 2013 - 11:10
la securite des citoyens est devenu primordiale au maroc, vu le nombre croissant des agressions que connait beucoup de villes marocaines
2 - simo de kenitra الجمعة 01 فبراير 2013 - 12:43
لقد اصبح المواطن مهددا في امنه وهناك العديد من الانفلاتات الامنية مدينة القنيطرة خير دليل على ذالك من هذا المنبر ندعو الى تدخل المسؤولين قبل فوات الاوان
3 - Ananymous الجمعة 01 فبراير 2013 - 13:50
Aujourd'hui on évoque la liberté pour tout et pour rien, et surtout pour protéger sa propre fatuité, sa propre vacuité, son propre égoïsme et son propre hédonisme matérialiste.

 

Au nom de la liberté, on exige de pouvoir vendre tout et n'importe quoi (notamment – et surtout – à ceux qui ne sont pas capables de comprendre ce qu'on leur vend),

Au nom de la liberté on laisse des enfants devenir des sauvageons (pour "qu'ils s'éveillent par eux même"),

Au nom de la liberté on laisse n'importe qui insulter la Foi des autres,

Au nom de la liberté on interdit toute tribune publique à ceux qui sont décrétés politiquement incorrects par la pensée unique,

Au nom de la liberté on laisse les médias aux mains des groupes financiers sans même se rendre compte qu'ils ne servent plus qu'à défendre les intérêts de ces derniers,

Au nom de la liberté on légifère sur tout et n'importe quoi,

Au nom de la liberté la télévision vend du temps de cerveau à Coca-cola,
4 - :2 Anonymous الجمعة 01 فبراير 2013 - 16:19
Au nom de la liberté, il est interdit de véritablement parler d’éthique et de morale puisque notre liberté doit être absolue et ne concerne que notre individu,

Au nom de la liberté on privatise les biens communs pour laisser la finance faire tout et n'importe quoi,

Au nom de la liberté on se gargarise d’un abruti qui se torche avec un drapeau en appelant ça de l’Art,

Au nom de la liberté, on est anticonformiste par conformisme,

Au nom de la liberté la bêtise a tous les droits et toutes les arrogances pendant que  la pensée individuelle et originale est jugée suspecte,

 

Et au final, au nom de la liberté, on se retrouve avec une immense somme d'individus, désespérément seuls, infantilisés, narcissiques et déresponsabilisés, enfermés et repliés sur leurs pauvres petit plaisirs égoïstes et esclaves de leurs vices.
5 - Anonymous 3 الجمعة 01 فبراير 2013 - 16:42
Cette liberté là est une liberté fausse, mensongère, totalitaire. Tout comme était fausse, mensongère et totalitaire l'égalité des communistes. Et comme chez les communistes, elle ne fait qu’aboutir à l’horizon indépassable de l’ « homo oeconomicus » matérialiste.

 

Pour les plus naïfs, cette liberté-là est une liberté de potache fainéant concentré sur son hédonisme matérialiste.

Pour ceux qui se voilent la face, elle est une excuse à son égoïsme et sa propre lâcheté.

Mais pour les réalistes cyniques qui savent qu’elle est un leurre et invoquent pour autant son nom à chaque occasion, elle est un formidable instrument de domination de tous les autres.

 

Platon l'annonçait déjà : "L’excès de liberté ne peut tourner qu’en excès de servitude".

 

Liberté, je chéris ton nom mais honni soit qui le galvaude pour faire de l’homme un animal asocial asservi à sa propre, absolue et ultime jouissance.

 

La liberté se chérit et se défend, elle ne s’idolâtre pas. Merci Hespress
6 - bigg الجمعة 01 فبراير 2013 - 17:55
attention cher 7oukouma.ne touche pas aux salaires des citoyens marocains.c'est tres dangereux.....ni à l'age de la retraite c'est plus pire encore..ce qu'il faut faire c'est supprimer les chambres et les salaires des ministres et parlementaires retraites.
7 - alawi الجمعة 01 فبراير 2013 - 18:23
تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية يرسم صورة سوداء عن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب في عام 2012٬ مشيرا إلى أن التعذيب ما زال موجودا في السجون المغربية ومراكز الاعتقال٬ ومنتقدا الاحتفاظ بعقوبة الإعدام في القانون الجنائي المغربي.
ا لا تخجل هده المنظمة الامريكية ام تتهكم على المغرب?
والكل يعلم ان الولايات المتحدة الامريكية من الدول اللتي لا زالت تطبق عقوبة الاعدام.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال