24 ساعة

مواقيت الصلاة

19/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3220:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى أن طموح حميد شباط لرئاسة الحكومة المقبلَة قابل للتحقّق؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حاجب يكشف عن "خروقات خطيرة" بسجن تيفلت

حاجب يكشف عن "خروقات خطيرة" بسجن تيفلت

حاجب يكشف عن "خروقات خطيرة" بسجن تيفلت

كشف بيان للمعتقل الإسلامي محمد الحاجب، عما أسماه "خروقات" و"انتهاكات" يتعرض لها رفقة سجناء إسلاميين آخرين بسجن تيفلت، من قبيل "الإهمال طبي وعدم توفير الشروط الضرورية لسلامة السجناء".

وأوضح البيان أن المعتقلين المتواجدين بطابق بحي "أ" داخل السجن المذكور، يضم 240 معتقلا من الحق العام و"كل أبواب التهوية مغلقة ولا يتم فتحها إلا عند حضور أحد المسؤولين للحي"، في حين سجلت الوثيقة الخارجة من السجن "4 وفيات في ظرف 3 سنوات" بسبب "الإهمال الطبي"، موردة أن آخرها كانت وفاة سجين مغربي "ذي جنسية هولندية يدعى جمال الطويل".

ومن الحقائق "الصادمة" التي كشف عنها البيان، "إعادة بيع الهواتف النقالة المصادرة خلال عملية التفتيش بحي "ب" لمعتقلين آخرين بحي "أ".. تحت إشراف رئيس المعقل".

كما ذكر بيان حاجب أن إدارة تعمد أمام هذه الأوضاع "اللاإنسانية" إلى التستر وقبر كل الإرساليات التي يوجهونها للجهات المعنية، منها مراسلته للمندوب العام لإدارة السجون وكذا الوكيل العام للملك بخصوص التطبيب والتهوية.

ويقول حاجب إن إدارة السجن ترفض تسلّم ورقات الإضراب عن الطعام "وترُدّ بأنها ستحل مشاكلهم لكن دون فائدة"، موردا أن مندوبية السجون تمنع السفارة الألمانية بالمغرب من زيارته "حسب ما أفاده به محاميه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - om hamza السبت 30 مارس 2013 - 20:41
إلى متى هذا الظلم الذي يمارس على هؤلاء اللذين أغلبهم سجنو ظلما بدون أي ذنب سوى أنهم مسلمون السجناء الاسلاميون أكثر من يعامل بالعنصرية والمعاملة السيئة في السجون المغربية إلى متى هذا الظلم والقسوة
2 - mohamad13 السبت 30 مارس 2013 - 21:17
في الحقيقة يجب على المنضمات الحقوقية ان تقوم بزيارة متل هاد السجون في المغرب لأنا هناك انتهكات حقوق الانسان
3 - zing.it السبت 30 مارس 2013 - 22:03
اللهم افرغ على اخواننا صبرا جميلا وانتقم من اعدائهم وهرمهم العميل الوفي للاعداء
4 - غيور السبت 30 مارس 2013 - 22:23
صدعتو لينا راسنا كل واحد كيشكي في قنت سجن بغيتوه 3نجوم او5 نجوم بهاد حقوق الانسان ولات سيبة فلبلاد كتر الاجرام كتر ناهبي اموال شعب ورشيوية وبياعت القرقوبي اخطر مادا من بعد لكوكيين ان لم تستحيو فالبلاد بكترت انتقادتكم سيرة للهاوية مثل انفصالي بوزباليو بالصحراء المغربية يسثفزون الامن والمخزن وينشرون الفتنة وتاتي بعض جمعيات المنافقين تشتكي المخزن وبتعنتهم يؤيدون اطروحت الحاقدين الجزائرين اين الغيرة وحب الوطن ام في قلوبكم مرض فزادكم الله مرضى ان كنت كما تدعي مضلوم هناك محامون يتابعون قضيتك وتهنات الوقت اما سجن انه قصرالمذنبون والمجرمون والمتطرفون والقتلة والفاسدين وناهبي اموال شعب وزارعي البلبلة بين المواطنين عودو الى صوابكم ابناء الوطن قادين بشغلهم وموكلنكمش باش دافعو علينا بالكراهية وتخريب الوطن عودو لرشدكم وبحتو عن مستقبلكم ومستقبل دويكم الله الوطن الملك وعاش المخزن والامن ودرك يسقط كل خائن هل الاسلام طلب منكم لستنجاد بالكفار لن ترضى عنك اليهود ونصرى حتى تتبع ملتهم وتفضل بحقوق تعري وحقوق لواط الذي ارضو نشره بين المسلمين
5 - سليماني. السبت 30 مارس 2013 - 22:30
لا حولة ولا قوة الا بالله:كلما تعلق الامر بالسجون الا وتجد الاتهامات الجاهزة في حق حراس السجون,وكان هؤلاء السجناء ملائكة معصومة من الاخطاء,وانهم اولياء الله الصالحين في هذه الارض وعباده المخلصين,الذين ينشرون الايمان بين الناس و ينصحون العصاة ويوجهون الغافلين الى سبل الحق واليقين ويخرجونهم من الظلمات الى النور.
ان النزلاء بالمؤسسات السجنية من الناحية الطبية اقسم بالله انهم احسن من المغاربة الاحرار,فكلما كح السجين او عطس يزور الطبيب او الممرض فيفحصه ويسلم له الدواء في حينه ,وكلما شعر باي الم وفي اي وقت ليلا ونهارا يحمل على الفور في سيارة الاسعاف الى المشفى ويرافقه مجموعة من الموظفين ا لذين قد يتركوا فراشهم الدافئ في اية ساعة من الليل لتلبية نداء الواجب.
اما هؤلاء الشلفيين فيريدون الحصول على مجموعة من الامتيازات ليجعلوا من السجون فنادق من 5 نجوم لانفسهم,بعدما عاتوا في البلاد قتلا وتدميرا.
يا دعاة التلفية الم يكن الاجدر بكم احتساب امركم لله عز وجل والصبر على البلاء وعدم التشكي للخلق,كما فعل سيدنا يوسف الذي جعل من السجن بقعة للعبادة والدعوة الى الله,تدعون السلف ولكم في قصة احمد العبرة.
6 - Yassin ibrahimi السبت 30 مارس 2013 - 22:51
السلام عليكم أنا كمواطن أوجه نداء إلى وزارة العدل والحريات وإلى إدارة السجون لكي نقول لهم السجين عندما يكون بين القطبان يكون مغلوب عن أمره يجب إحترامه لكي يفكر في أخطائه الذي رتكبها خارج السجن ماشي هو نادم ونتوما ندمتوه اكتر وخصوصا المعتقلين السياسيين والملتحين نحن نسمع أن المغرب بلد دمقراطي نعم يجب إحترام القانون وكذلك المجتمع ككل مشي لمشا يصلي الصبح فالجامع يصلي العشاء فالزاكي ماشي تحربو الأمية ولي خدا الإجازة وكتب شي مقال أو طالب بحقو دسجنوه أنا والله العضيم إسم السجن والسجين مكنحملوش لأنني عارف خوتي المغاربة يلا دروني تحت يديهم غادي يفرسوني عليها طبق المثل المغربي حكر نفسك وسمح فحقك يلاه يبعدو منك الله يجيب لي يفهمنا
7 - بلال السبت 30 مارس 2013 - 23:55
اشاطر صاحب التعليق 5 الرآي بل الحقيقة والتي لايعرفها الا اصحاب الميدان .
8 - يوسف الأحد 31 مارس 2013 - 00:08
بغينا شي حلقة من مسرح الجريمة خاصة بهذه الجرائم المقبورة.
9 - حارس سجن ط 4 مجاز. الأحد 31 مارس 2013 - 01:04
منذ وان ولجت هذا القطاع_السجون_وانا اسمع;
حقوق السجين .
ادماج النزيل .
تاهيل السجين .
تطبيب النزيل.
الرفق بالسجين.
الترفيه عن النزيل.
تغذية السجين.
ايواء النزيل.
تربية السجين.
احترام النزيل.
مواساة السجين.
العناية بالنزيل.
ترحيل السجين.
تعليم النزيل.
مساعدة السجين.
الرفق بالنزيل.
العون للسجين.
تكريم النزيل.
جمعيات السجين.
حقوقيو النزيل.
الصبار للسجين.
اليزمي للنزيل.
الحب للسجين.
الدلال للنزيل.
اللعب مع السجين.
اخرج النزيل.
ادخل السجين.
ارسال اوراق النزيل.
رقم ارسال طلبات السجين.
السجين.............النزيل..............السجين..........النزيل..........
السجين.............النزيل..............السجين..........النزيل..........
يا عباد الله واش هاذ السجون خدامة اوتوماتيك,بالله عليكم اين الموظف?,?,? ولا احد تكلم عن معاناة موظفوا السجون ام انهم من كوكب اخر? ام انهم من الكائنات الفضائية?
10 - حسناوي الأحد 31 مارس 2013 - 01:54
مرة اخرى الحديث عن السجن اصبح ياخد كل هذا الاهتمام...مع ان الامر لا يحتاج الى كل هذا التهويل ...هناك من يدخل الى السجن لكي يجري عملية جراحية يصعب عليه اجرائها وهو حر...اما بسبب ثمنها الباهض او بسبب الاجراءات المعقدة وطول الانتظار...ومن السجناء لم يزر طبيبا في حياته ...وعندما يلج السجن يصبح الطبيب أعز أصدقائه بكثرة الزيارات له...سلوكات السجناء هي سلوكات استثنائية لا يجب القياس عليها...وجب التعامل مع شكاياتهم وتضلماتهم بنوع من الحيطة والتثبث...لان وراء الاكمة ما ورائها....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال