24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3313:1716:2218:5120:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟
  1. اللهم كَثِّر حُسَادنا (5.00)

  2. البعوض يقضُّ مضجع ساكنة بيوكرى وسط صمت المسؤولين (5.00)

  3. الأمازيغية بين التفاف الدولة ودينامية الحركة (5.00)

  4. الدميعي يعتبر تعادل الكوكب أمام الوداد "انتصارا" (5.00)

  5. محللون: إطلاق الرصاص بالحدود يعكس "توتر" نظام الجزائر (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إصدار المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية

إصدار المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية

إصدار المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية

أصدرت وزارة التربية الوطنية، المذكرة الإطار المُنظِّمة للحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التربية الوطنية، وذلك بعد عقد سلسلة من الاجتماعات والمُشاورات مع الهيآت النقابية وتنظيم منتدى إلكتروني مفتوح لنساء ورجال التعليم وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ وكل الفاعلين التربويين.

وأشار بلاغ صحفي لذات الوزارة تتوفر عليه هسبريس، أن المذكرة المذكورة ارتكزت أساسا على ضمان حق التلميذات و التلاميذ في تَمدرُسٍ قار ومنتظم طيلة السنة الدراسية؛ وضمان الشفافية في تنظيم مختلف العمليات وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين؛ بالإضافة إلى ضمان التوازن التربوي بين مختلف المناطق؛ مع تكريس استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة في مختلف العمليات؛ وإرساء آلية لفض النزاعات والبت في الطعون المقدمة من طرف المتضررين.

المذكرة الإطار، عرفت مستجدات تضُمُّ تجميع كل الحركات المتعلقة بمختلف فئات أسرة التربية والتعليم و البالغ عددها 27 حركة في وثيقة واحدة، فضلا عن تجميع حركية هيئة التدريس والتي تعتبر أكبر حركة من حيث حجمها على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي في مرجعية واحدة، وتنظيم وتأطير عملية تدبير الفائض والخصاص، مع الحفاظ على أهم المكتسبات التي كانت تستفيد منها الأسرة التعليمية.

إلى ذلك، أخذت المذكرة الصادرة اليوم الجمعة، بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية لأفراد الأسرة التعليمية عبر إعطاء الأولوية لطلبات الالتحاق بالزوجة إلى جانب طلبات الالتحاق بالزوج في إطار من المساواة بين الجنسين في طلبات الالتحاق بالزوج و بالزوجة؛ علاوة على الرفع من نقط الامتياز بالنسبة للعازبة والمطلقة والأرملة والمطلق والأرمل.

في ذات السياق تم اعتماد منح نقط الامتياز للمشارك المتزوج بربة بيت أو غير المتوفر على شروط المشاركة بطلب الالتحاق بالزوجة، مع منح نقط الامتياز عن كل طفل(ة) من ذوي الاحتياجات الخاصة للأب أو الأم المشارك(ة)، ناهيك عن تقليص سنوات الاستقرار قصد الاستفادة من امتياز الأولوية بعد الالتحاقات بالأزواج.

وكانت وزارة التربية الوطنية، كشفت أمس الخميس، عن مشاركة 5049 مشاركة ومشاركا في بمقترحات وآراء مست بالخصوص مضامين هذه المذكرة، حيث مثل الأساتذة نسبة عالية بلغت 82.52 في المائة من مجموع المشاركين، يليهم الإداريون بنسبة 6.02 في المائة ومديرو المؤسسات التعليمية بنسبة 4 في المائة، فيما لم تتجاوز نسبة مشاركة هيئة المفتشين نسبة 2 في المائة؛ بالإضافة إلى مشاركة 118 عضوا نقابيا و107 من آباء وأولياء التلاميذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - متضررة جدا الجمعة 26 أبريل 2013 - 15:35
الوزارة لم تعلن عن هذه الحركة!!! فتحت موقع الوزارة ولم أجد شيئا
على كل حال الخير فيما اختاره الله لنا.
وأين هي نتائج حركة التبادل الآلي؟؟؟؟!!!!
2 - محمد الجمعة 26 أبريل 2013 - 15:55
استطاعت النقبات الفاسدة تمرير مقترحاتها و النيل من رجال التعليم الشرفاء الذين يكابدون في الفيافي و الجبال.
مرة اخرى يتضح أن السيد الوفا لا يستطيع مقاومة الفساد المستشري بين جل النقابيين و الذين يريدون نصيبهم من الكعكة و لا يهمهم مستقبل ابناء هذا الوطن.
نفس المعيير مع اعطاء بعض النقط لغير الملتحقين يعتقدون انهم يتعاملون مع الاطفال ما معنى نُقَيْطات امام الاسبقية المطلة لفئات معينة؟؟؟؟؟
وما معنى الاحتفاظ بالمكتسبات السابقة؟؟؟؟؟؟ الاحتفاظ بالظلم و ذلك بالاعتماد على معايير مجحفة تكرس الظلم بشتى تجلياته ما معنى الاقدمية في النيابة ؟؟؟؟ و ما معنى الاقدمية في الاكاديمية؟؟؟؟؟
اين الاقدمية العامة؟؟
على اي فهذه المعايير ستزيد من حنق المظلومين وغضبهم و اكيد ستنفجر الاوضاع عبر التنسيق و الضغط طول السنة.
اه نسيت اريد ان الفت انتباه رجال التعليم ان استراتجية الحكومة و الاغداق على النقبات بالامتيازات من اجل كسر شوكتها لتفادي الاحتجاجات و الغضب المفترض ان تقوده و ضرب القواعد كي يمر الربيع الديموقراطي بسلام و هذا الاسلوب سبقتنا اليه اروبا بشكل مغاير ، .....بهذا الاسلوب تنتج مناضلين
3 - معني بالأمر بقطاع آخر الجمعة 26 أبريل 2013 - 15:56
إن تفعيل مبادئ المساواة و الشفافية و إصلاح ظروف عمل الأطر الإدارية المغربية و تحصينها من الظلم و اللامبلاة من طرف الإدارة المركزية يقتضي تعميم هذا الإجراء لباقي القطاعات الوزارية خصوصا وزارة الداخلية تجاه رجال السلطة الذين لا حق لهم في النضال النقابي أو الجمعوي. و ذلك بتوضيح معايير الحركات الانتقالية السنوية و نشر نتائجها المفصلة على شكل محاضر موقع عليها مع اعتماد الحاسوب لتحقيق الموضوعية و النزاهة و قطع الطريق على التدخلات و المحسوبية و الزبونية أو العشوائية الجائرة مقصودة كانت أم لا. ففي كل سنة نرى أطرا تنتقل من منطقة نائية إلى أخرى أبعد منها فيما يدور بعض المحظوظين و المحظوظات في الحواضر الساحلية المتقدمة أو بالقرب منها. و إذا كان في الأمر مصلحة للوطن فما هي؟ لأكون أول من يضحي لأجلها. و الله تعالى على ما أقول شاهد.
4 - مواطن ساذج الجمعة 26 أبريل 2013 - 16:01
"حق التلميذات و التلاميذ في تَمدرُسٍ قار ومنتظم" شعار كثيرا ما يتم ترديده و المزايدة باسمه و كان هناك من له وطنية و من لا وطنية له. ضمان هذا الحق لا يتم بإنتاج اللغة و إتقان الخطابات و إنما بالعمل على زيادة المؤسسات التربوية و الموارد البشرية حيث نجاح التعليم يتم بتخفيض عدد التلاميذ داخل الفصل و ليس بالتكديس حيث يتحول الفصل إلى سوق و نحن نعرف الدور الذي تساهم به الجمعيات المنادية بالحقوق باسم الحرية و الكونية (و هي لا تحسد على الحرية و المواقف التي تدافع عنها). أما الحركة الإنتقالية فأقول خصوصا للأعزب يجب عليك أن تطلب الإلتحاق بعزرائيل(الآخرة) ، أمام كل هذه المزايدات هذا ما أراه مناسبا لي على الأقل: أريد الإلتحاق بعزرائيل فهل من نقاط امتياز
5 - فاعل جمعوي الجمعة 26 أبريل 2013 - 16:37
رسالة إلى السيد الوزير المحترم: هناك مدرسة إبتدائية المسماة بمدرسة المغرب العربي والمتواجدة بحي السلام بوزنيقة تعيش خلال كل سنة مشكلين استعصى غلى المسؤولين إيجاد حل لهما:1-تعاني للسنة الثالثة التوالي من انعدام الكهرياء،2-يحصل خلال كل سنة خصاص في الموارد البشرية فغالبا ما تجد قسم أو قسمان يفتقد احدهما إلى مدرس لمادة اللغة الغربية أو الفرنسية
6 - القنيطري الجمعة 26 أبريل 2013 - 17:15
سيدي الوزير المحترم، إننا نستشعر رغبتكم الصادقة ونيتكم الخالصة في التصدي للفساد والقناديل التي تنير طريقه. ونتمنى أن تلتفتوا إلى الخروقات التي تعرفها بعض النيابات الإقليمية، خصوصا مصالح الموارد البشرية التي تخفي على وزارتكم الكثير من المعلومات المهمة. بحيث تعلن الخصاص من الأساتذة في مؤسسات لا تحتاج إلى أساتذة بالعالم القروي(إعدادية الأمل بسيدي علال التازي. نيابة القنيطرة) وتترك مؤسسات بخصاص كبير داخل المجال الحضري من دون أن يتم سد خصاصها في الحركة الوطنية. لأنها حسب معطيات الوزارة لاتحتاج إلى أساتذة؟ ليتم فتح الباب أمام التكليفات؟ يستفيد منها من لايستحقها؟ وبعد ذلك إقرارات في المنصب؟ لمن لا يستحق ذلك ولانقط له تؤهله للظفر بهذا الانتقال المفبرك؟ النموذج إعدادية لالة مريم بالقنيطرة... ولكم أن تتأكدوا سيدي الوزير.
7 - sosso الجمعة 26 أبريل 2013 - 18:22
من زمن بعيد و نحن نسمع السيد الوزير يعد بالتغيير و تجديد المعايير لكن تبقى دار لقمان على حالها مادام معيار الالتحاق يبقى الأول و الأخير و تبقى الأقدمية العامة لجمهور المعلمين الغفير سوى زي قصير لا يرقى إلى ضمان تجميع الأسر مهما غرقنا في التفكير
8 - أبو نزار الجمعة 26 أبريل 2013 - 18:31
كثيرا ما تبادرت إلى مسامعي مقطع من أغنية ينشدها الأطفال والشباب أمام جنبات المدارس والثانويات وكنت دائما أقول في نفسي ذاك شغب طفولة أو غليان مراهقة وأن هؤلاء الأطفال ربما يأتي يوم ويدركون حقيقة الأمور وان هاته المدرسة التي يودعونها اليوم هي الضامنة لحقهم في الحياة الكريمة والمساواة وان الرجل كالمرأة وأن الوطن واحد لكن هيهات ثم هيهاث فالمدرسة الفاضلة لاتوجد إلا عند أفلاطون أمافيلسوفنا نحن فله مدرستان مدرسة تمنح التميز للإرتماء في حضن زوجة أو زوج أو أحضان ست الحبايب كما يحلو لي محمد أن يسميها ومدرسة يقضي فيها الناس أوقات فراغهم في إنتظار فراغ أكبر تلكمو مدرسة المغرب العميق واي عمق هذا يجعل وزارتنا الموقرة تتحول إلى سفارة لتأشير على بلوغ بر الأمان حسب مواصفات العزوبة والزواج أما الأخرص والأعمى فعليه بالمكوت في أرضه حتى يجد من يساعده على الحركة في زمن قلة فيه البركة أعذروني لقد نسيت أن أخبركم أنني بعدماإطلعت على فحوى هذه المذكرة سأذهب لإنتظار هؤلاء الأطفال والشباب أمام مدارسهم لأردد معهم أغنيتهم المحبوبة والشهيرة .....باي باي المدرسة
9 - العبث الجمعة 26 أبريل 2013 - 18:42
5049 إطار تربوي يتخذون قرارات تتعلق ب 300000 آخرين . إنها فعلا ديمقراطية ماروكان . أو بالاحرى هي قرارات فوقية تدعي زورا "إشراك" الفاعلين التربويين
10 - lhabib الجمعة 26 أبريل 2013 - 19:19
السلام عليكم
المتزوج بربة بيت و هو أكبر المتضررين في هذه الفئات سيزيدونه نقيطات .ماذا ستفيذنا هذه النقيطات مادامت الأنبقية في آخر المطاف لصالح الإلتحاقات.إنه الضحك على الذقون مرة آخرى.
11 - أمغار الجمعة 26 أبريل 2013 - 19:25
إنها المهزلة المهزلة بكل المعايير,وتنفيذ توصيات رئيس الحكومة حرفية من طرف وزير التربية الوطنية أمام نواب الأمة ,وماعلى النقابات الأكثر تمثيلية إلاالمصادقة ...والفاهم يفهم0..
12 - abderrazak haddaoui الجمعة 26 أبريل 2013 - 20:51
نموذج لاهتمام الوزارة برجل التعليم
اجتزت بنجاح امتحان الكفاءة التربوية يوم 19 اكتوبر 2011 بنيابة الحوز وحصلت على شهادة النجاح موقعة من الاكاديمية الجهوية. ولم يتم ترسيمي بعد.
والسبب الرئيس يعود لكون لائحة الناجحين التي ارسلت الى الرباط تحتوي على رقم تاجير خاطئ.
ومنذ بداية السنة الدراسية وانا ارسل الطلب تلو الاخر (اربع مراسلات) وما من مجيب.
13 - madloume الجمعة 26 أبريل 2013 - 20:59
30مشاركة في الحركة الانتقالية وبدون جدوى ولكم التعليق
14 - Noufal الجمعة 26 أبريل 2013 - 21:13
لماذا هذا التهميش لاساتذة االعالم القروي ?يجب ان تكون الاولوية لهم في الحركة الانتقالية او الاستفادة من التعويضات
لايعقل استاذ متزوج باستاذة لهما الاولوية واستاذ متزوج بربة بيت لاتؤخذ وضعيته بعين الاعتبار اللهم هذا منكرا


التعويضات اوامتيازات مادية لاساتذة العالم القروي ولايستفيد منها المتزوجون بالموظفات او الاسراع بانتقاله اوتخصيص العالم القروي للزوج والزوجة
العاملان في نفس الحقل
حتى المراة الموظفة لا ترضىى وترفض مثل هذا التهميش واللامبالات الذي اصدرته وزارة الوفا في حق ربات البيوت
اين كن يا جمعيات حقوق المراة?وهل لربات البيوت حقوق عندكن§
15 - mostafa الجمعة 26 أبريل 2013 - 22:21
سيادة الوزير أمر هام يجب النظر فيه ألا وهو معايير إسناد الإدارة .إنها تاحراميات كما سبق لسيادتكم الإعلان عنها . فالأساتذة المتواجدون بالوسط الحضري محرومون منها .
16 - مغربويه الجمعة 26 أبريل 2013 - 22:44
سكت رجال التعليم و نسائه عن حقهم فما كان من التماسيح و العفاريت النقابية الا ان تستغل الفرصة و تمرر المعايير التي هياتها على مقاسها اذن لا احد يستطيع اعتراض طريقك ايهاالفساد البطل انت الفائز دائما
17 - Noufal الجمعة 26 أبريل 2013 - 23:03
يبدو السيد الوفى سن قانونا جديدا لرجال التعليم غير المتزوجين
من اراد الانتقال شريطة ان يكون متزوجا بموظفة
وبقراره هذا ساهم في تعنيس غير الموظفات /غير المتزوجات
ما ذنب معلم قضى اكثر من عشر سنوات في منطقة ناءية لا يلتحق باسرته لان
زوجته ربة البيت فاذا الامر هكذا لما لم يقترح تعويضات مادية لربات البيوت ولما
لا ?
18 - أستاد أعزب الجمعة 26 أبريل 2013 - 23:57
مرة أخرى تكرس وزارتنا المحترمة الظلم الدي طال لمدة طويلة فئة عريضة من المدرسين هي فئة العازبين . كأنني أستاد من الدرجة 0 ، لا حق لي في هدا الوطن السعيد ، كأنني أجلس في دكة البدلاء ، لا أزاول عملي كما يفعل غيري ، كأنني أتقاضى مرتبا شهريا أكبر من غيري ، كأنني جئت من كوكب المريخ ، كأنني ... دائما أنا آخر شخص في ترتيب أولويات وزارتنا المحترمة . دنبي الوحيد، أنني أعزب، أعاقب عليه بالإهمال و عدم الإكتراث لحالي . فالتلتحق الزوجة بزوجها و الزوج بزوجته و المطلقة و الأرملة و العازبة بأسرتها ، إستفيدوا من الإمتيازات المطلقة على حسابنا ، هنيئا لكم بهدة الحركة اللاوطنية ، أما نحن فسنبقا هاهنا مرابطين صامدين في الفيافي و القفار و الجبال ، نعلم أبناء المغرب أن يرددوا معنا حسبنا الله و نعم الوكيل.
19 - ouyaflmane السبت 27 أبريل 2013 - 00:04
عار و الف عار على النقابات التي فضت الطرف عن الاقدمية العامة و تهميشها للمعلمين القدامى . متى سمعتم بنقابة ما دافعت عن هؤلاء . اليس من العار ما فعلته النقابات فب قضية تغيير الاطار ونتائح الامتحانات . نريد الانصاف و لا شيء غير الانصاف * L'équité *.
20 - استاذ حار السبت 27 أبريل 2013 - 00:33
تحية للقراء,اعتقد ان الجبل تمخض وولد فارا..نتيجة متوقعة منذ بداية سجال ’المذكرة الاطار للحركة الانتقالية’... لا شيء تغير سوى نقيطات للاستاذ المتزوج ب’بطالية’,لا تسمن ولا تغني من جوع امام اكتساح الالتحاقات للصدارة,بصحتكوم الموظفات ولنا الله ...
اتمنى ان تستيقظ الشغيلة و تقاطع النفايات فلا خير فيها فهي سبب المصائب التي يتخبط فيها القطاع وضياع حقوق جيش من المجاهدين في المغرب العميق,ولا تمثل الا مصالحها الشخصية...
21 - أستاد أعزب السبت 27 أبريل 2013 - 02:38
مرة أخرى تكرس وزارتنا المحترمة الظلم الدي طال لمدة طويلة فئة عريضة من المدرسين هي فئة العازبين . كأنني أستاد من الدرجة 0 ، لا حق لي في هدا الوطن السعيد ، كأنني أجلس في دكة البدلاء ، لا أزاول عملي كما يفعل غيري ، كأنني أتقاضى مرتبا شهريا أكبر من غيري ، كأنني جئت من كوكب المريخ ، كأنني ... دائما أنا آخر شخص في ترتيب أولويات وزارتنا المحترمة . دنبي الوحيد، أنني أعزب، أعاقب عليه بالإهمال و عدم الإكتراث لحالي . فالتلتحق الزوجة بزوجها و الزوج بزوجته و المطلقة و الأرملة و العازبة بأسرتها ، إستفيدوا من الإمتيازات المطلقة على حسابنا ، هنيئا لكم بهدة الحركة اللاوطنية ، أما نحن فسنبقا هاهنا مرابطين صامدين في الفيافي و القفار و الجبال ، نعلم أبناء المغرب أن يرددوا معنا حسبنا الله و نعم الوكيل.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال