24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أنونيموس" المغرب يُهاجمون الوفا

"أنونيموس" المغرب يُهاجمون الوفا

"أنونيموس" المغرب يُهاجمون الوفا

شنت مجموعة تنتسب إلى قراصنة "أنونيموس" المغرب هجوما حادا على وزير التربية الوطنية محمد الوفا، حيث وصفوا المسؤول الحكومي عن قطاع التعليم بالبلاد بكونه " أسوأ وزير في تاريخ التربية والتعليم في المغرب".

وعاد الأنونيموس في شريط فيديو، مدته 6 دقائق تم بثه على اليوتوب، إلى تصريحات الوفا التي أثارت جدلا عارما في الشهور الأخيرة، واعتبروا بأنها "تصريحات غريبة تعطي صورة غير إيجابية عن وزير التعليم بالمغرب"، وزادوا مخاطبين الوفا بالقول "لسانك وتصرفاتك يا سيدي الوزير لم يسلم منها لا تلاميذ ولا حتى "العزّي " أوباما".

وأورد الفيديو ذاته تصريحات تُقر فيها التلميذة راوية بإحدى مدارس شيشاوة، التي قيل إن الوفا خاطبها بأنها لا تحتاج سوى لرجل يتزوجها، بأن الوزير فعلا خاطبها بتلك الجملة التي ساءتها، كما تم بث قول الوفا في مكان آخر بأنه حتى أوباما "باباه" لا يمتلك في بلده إعدادية نموذجية كتلك التي توجد بالمغرب.

وفنَّد "أنونيموس" المغرب حديث الوفا عن تعليم مغربي بجودة عالية بالرجوع إلى تقارير إعلامية تكشف عن دور الدواب في تنقل التلاميذ في بعض القرى النائية، وأيضا بكاء أطفال بسبب عدم القدرة على الكتابة جراء البرد القارس في إحدى المدارس بمنطقة جبلية.

وانتقد الشريط المعنون بـ"لماذا التسريبات" تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي الذي نفى وقوع حالات تسمم في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وكذا "استهزائه" بمقتل الطالب "الفزازي"، محملا إياه مسؤولية ما يقع داخل الجامعة المغربية من اختلالات كثيرة.

وأبرز أفراد المجموعة، التي ظهر أحد عناصرها على الشريط، بأنهم سيستمرون في تسريب امتحانات الباكلوريا والتكوين المهني لعدة دوافع؛ منها تبعية التعليم المغربي لفرنسا، ونهج سياسة "تكليخية" لأذكى شعب في العالم"، وامتلاء السنة الدراسية بالعطل والإضرابات، وعدم تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - عبد المجيد الأحد 12 ماي 2013 - 11:37
السلام عليكم
لا علاقة للفيديو بتنظيم أنونيموس المغرب، الفيديو ضعيف جدا
أما بخصوص المحتوى فهو مليئ بالمغالطات، التعليم بالمغرب وصل إلى ما هو عليه نتيجة لتراكمات الحكومات السابقة، و لا أحد يستطيع إنكار كون قطاعي التعليم شهدا في ظل الحكومة الحالية تطورا ملحوظا ودينامية جديدة، و اتخذت قرارات جد بناءة لم يعهد لها بسابق.
2 - saleh الأحد 12 ماي 2013 - 11:49
el wafa reste le meilleurs ministre que le maroc a connait mais , y a des gens vraiment qui veulent pas le bien pour le peuple marocain et veulent laisser les gens dans leur ignorance ,leur souci c'est d'attaquer tte initiative qui vise a mettre le train dans les bons rails ,dommage mon pays encore on va perdre bq de temps et on va laisser les vampires profite de ce peuple ,j'espére des jeunes cultivés qu'ils se mobilisent afin de sensibiliser leurs familles et proches pour choisir des représentants correcte et honnête , chers compatriotes on a le devoir d'assumer ns responsabilités ,la conjoncture est délicate ,rien n'est difficile et faut bien ouvrir les yeux et écoutez vous coeurs, l'echo de la vérité se propagera un jours ,en tt cas restez pas inactif et laissez pas les arrivistes , les vampires ,les parasites continuer a absorber le sang des marocains je finirai par le dictant : assakito aani alhaki chaytanon akhrass .les laches restent tte leur vie des laches
3 - طالب A.H الأحد 12 ماي 2013 - 11:54
اعتدر والله مكين شي شعب دكي بحال هدا عند أوباما نعم للتسريبات في غياب تكافئ الفرص مني ولد العامل بوحدو في قاعة و ولد الشعب تايدوز مع 25 واحد ,
4 - marocaine الأحد 12 ماي 2013 - 11:58
كلمة حق هذه السنه تعتبر احسن من سابقتها .الغاء قشور الادماج .توقف الاضراب ..و هذه بدايه..
5 - مغربي الأحد 12 ماي 2013 - 11:58
إذا صح الخبر فهي بداية التخرويض..
ربما بدأت المجموعة تتسيس من حيث تدري أو لا تدري..
ربما تم التغرير بها..
المؤكد أنها بدأت تنتسب إلى دائرة الفساد والإفساد والدليل حرصها على تكريس الغش وتدمير عقلية التلاميذ ...
على المجموعة أن تتعقل و تحدد مجال عملها ولأي مصلحة تعمل...
الوفا وزير له أخطاؤه، لكن له إنجازاته...والنقد الموضوعي يتطلب التقييم المتكامل ثم تقديم النصح الواجب..
من السهولة الانخراط في زمرة الشامتين، الحاقدين والذين بدل تقديم البديل والعمل على التصحيح والتغيير ينكبون على تتبع العورات وتضخيم الزلات والتفرج من بعيد...
نصيحة إلى المجموعة أن تتعقل وتجد لها هيئة متزنة ناضجة تبني تصوراتها وتضع مخططاتها قبل أن تصبح ضمن جوقة المهرجين وما أكثرهم..
6 - Mustapha الأحد 12 ماي 2013 - 12:04
الحمد لله إستبشرة خير لهذا الوزير فمعه عدنا نسمع كثيرا لإنجازات هذه الوزارة و أهم خطوة أقدم عليها هي عدم إستغلال أبنائنا بمخطط إستعجالي أو ما شبه ذلك فهو الوزير الأكثر فاعلية في الحكومة.
وأقوله بالبند العريض الوفا رغم أنه مشكلته في زلات لسانه إلا أنه يحب الوطن و لا يريد نهب أمالنا، كل إنسان ناجح ستجد كثيرا من منتقديه.
7 - youssef الأحد 12 ماي 2013 - 12:12
طريقة ذكية في تركيب الصوت... !!!!!
8 - saad الأحد 12 ماي 2013 - 12:20
أيها الأنونيموس أحييكم من جهة تعريتكم للواقع ونقدكم له، وهذا سلوك حضاري جدا، لكن أن نواجه واقعا مترديا بسلوك أكثر فسادا من قبيل تسريب الامتحانات هو يخدم في المقام الأول سياسة الدولة والتي تسعى إلى خلق أجيال من "المكلخين" على حد قولكم، ثم إنكم بهذا الفكر الانتقامي تدمرون التلميذ بتعويده على الغش، أن ننتقد هذا جيد لكن دون أن يكون ذلك مرفوقا بحس تدميري وإلا فما الفرق بينكم وبين الوزراء الذين تنتقدونهم.
ثم إن تعميم الأحكام فاسد ومفسد، فأن تحكم على كل الأساتذة بضعف الكفاءة فمعناه أن السلوك النقدي لديكم غير ممنهج بالمرة.
فشل التعليم في المغرب ليست مرتبطا بهذا الوزير أو ذاك، وإنما هو مرتبط بمنظومة وشبكة من العلاقات بين ما هو اقتصادي وسياسي واجتماعي وذهني وتاريخي، وعندما تجد أن هذه المنظمومات تشتغل بمعزل عن بعضها البعض، وعندما ترصد الضعف يعتري كل هذه المنظومات فعليك أن تسلم بضعف التعليم وتتعامل معه كواقع، أما هذا الوزير أو ذاك فله فقط طبيعة تنظيمة إدارية أو هكذا يراد لدوره أن يكون.
أيها الأنونيموس اتقوا الله في هذا الوطن لا تزيدوا إلى جرحه جرحا آخر، فالتغيير مطلب عادل لكنه لا يكون بالفساد.
9 - Adil G الأحد 12 ماي 2013 - 12:31
تعلمني الاخلاق ان انصف عدوي فان القول بان هذا هوا اسوء وزير تعليم هو قول غير علمي فهو اول من يرفع المنحة مند 20 عام اما الوزير الوافا فهو اول من قرر ارجاع ثمن التأمين الى التلاميذ , ثم انك تحمل المسؤولية كاملة على الوزارة في التسريبات وكان التلاميذ ملائكة منزلين . من الذي سرب يا طمطم اليس التلاميذ وما دنب الوفا في انعدام ضمير الاساتذة
10 - باك الأحد 12 ماي 2013 - 12:50
عدم تكافؤ الفرص هي لي قتلتني أنا فهاد لبلاد و بزاف معايا ، أنا عندي باك هاد عام او عييت مخندم يامات دجهوي مهيم جبت نقطة مابيهاش واخا راه ماعرفتش كيدجاري لتصحيح ، و لكن أنا لي قاتلني هو فالتعليم العمومي أستاذ كتلقاه داير بحال ليهودي ما كيتعاونش معا التلاميذ بل ماكايحطش ليهم تاللي يستحقوه و كاتلقاه فنفس الوقت كايقري بريفي او ماكاين غير النفيخ و المعاملة ، تقول حنا ماشي مغاربة زعما . أنا عييت مانضارب او يالاه جبت 15 او واحد اخور فالبريفي صاحبي كانعفرو ماكايفرق لا بين الماط و لا فيزيك جايب شي 17.5 بحال هاكا . تماك تحقرت بزااف وحق الله ماكاينش شي واحد هنا يقدر يعرف الشعور لي حسيت بيه و لكن المشكلة معامن غادي تهدر ؟؟ . موهيم هادي ماشي غير مشكيلتي بوحدي هادي راها موشكيلا كايعاني منها نص تلاميذ المغرب علما انني دابا فالباك او مازال ليا غير 29 يوم للوطني ، لهذا دعيو معايا او معا كاع لي كيخدم على دراعو او يجيب راصو بكتافو ماشي بنفيخ اولا بباك صاحب اولا بالفلوس.. :)
انشري يا هسبريس ... لحرية التعبير
11 - ملاحظ الأحد 12 ماي 2013 - 12:53
هذه المجموعة الله يهديها تظن نفسها وصية على وزارة التعليم فبدلا من تقديم حلول عملية واقعية للوضعية تتجه الاتجاه السلبي وهو تسريب الامتحانات أهذا هو الحل في نظركم؟ أهذه هي المقاربة التي تقدمتم بها من أجل النهوض بقطاع التعليم في البلاد؟ احترمناكم لما هاجمتم اسرائيل لأن ذلك يخدم عدة قضايا
فعلا الوزير الوفا له أخطاءه العديدة التي لا ينكرها أحد
اضف الى ذلك أنكم لا تتابعون ما يجري على الساحة التعليمية انظروا الآن الى قائمة العطل التي منحها السيد الوفا خلال السنة المقبلة، في عيد الأضحى منح 3 أيام للسادة الأساتذة ما رأيكم اليوم 9-10-11 من ذي الحجة وأن أكبر عطلة 8 أيام ما رأيكم احتسب فيها السبت والأحد.
انصحكم أن تتجهوا نحو اسرائيل بدل الخوض في شؤون أكبر منكم
12 - لا للعنف الأحد 12 ماي 2013 - 13:05
السيد الوزير لم يفعل أي شيء يذكر في مجال محاربة العنف ضد التلميذ. ذلك أن عددا من حجرات الدرس ومكاتب الحراسة العامة تعتبر كمخافر للشرطة حيث يتم تعريض التلاميذ لشتى أنواع التعذيب البدني والنفسي. ونظرا لعدم وعي التلاميذ وأوليائهم بالتبليغ عما يكابدونه جراء تعامل بعض المسؤولين الإداريين والتربويين الذي يخرج عن سياقه التربوي لتصل العقوبات إلى تأثيرات بدنية ونفسية تبقى مع التلميذ خلال ما تبقى من حياته. وقد تعصف تصرفات الأستاذ أو الحارس بمستقبل التلميذ(ة) دون أن يلتفت إليه(ا) أحد.
ما يمارسه بعض الأساتذة والحراس العامين على التلاميذ يجب أن يكون موضوع اهتمام وحرص شديدين على أن يدرس أبناؤنا في أجواء تربوية سليمة ومريحة. ربما لا يعلم السيد الوزير أن هناك أطرا تعذب التلاميذ والتلميذات وتتلذذ بذلك. ربما لا يعلم بأن هناك من الأطر من هم مدمنون على الخمر والمخدرات ويستيقظون في ظروف غير جيدة ولا تكون لديهم سعة الصدر للتعامل الإيجابي مع التلميذ. وهذا في حد ذاته يحتاج إلى مزيد من الاهتمام.
كما أن الحاجة ملحة لتشريعات تحمي الأستاذ من بطش بعض المتهورين.
13 - KOSSEILA الأحد 12 ماي 2013 - 13:10
Je partage le point de vue d'ANONYMOUS. Ce ministre a brillé par son ignorance et sa démagogie. L'enseignement est un secteur très sensible, il est inconcevable de confier ce porte-feuille à un INCOMPETENT. Ce monsieur ne maîtrise ni l'arabe ni le français, encore moins l'anglais, et comment voulez-vous qu'il puisse venir en aide à un secteur sinistré depuis des décennies. L'ENSEIGNEMENT ET LA CULTURE sont le salut du royaume. Il suffit donc d'observer qui occupent ces ministères pour comprendre la volonté des gouvernants à éclairer ou à aveugler le peuple marocain. Je suis très pessimiste vu la tournures des événements au Maroc. Je pense qu'on se dirige directement vers un CHAOS INDESCRIPTIBLE.
14 - youssef الأحد 12 ماي 2013 - 13:13
انا رجل تعليم وكلمة حق ساقولها في هذا الرجل : احسن وزير تربية وطنية عرفه المغرب بقرارته الجريئة وبما قدم للتعليم في الفترة الوجيزة فقط
كانت السيبة في التعليم الان الكل اصبح يخاف ومن مست مصالحه فاكيد سيقول االعكس على الوزير
15 - wld lyoum الأحد 12 ماي 2013 - 14:02
وزير حلايقي بكل امتياز , خرجاته كلها مصطلحات زنقوية نتمنى ان يتم تغييره فهو لا يزيد الطين الا بلة
16 - tawfik الأحد 12 ماي 2013 - 14:05
لم ننعم بوزير كالوفا منذ سنين خلت، كل من ابتلينا بهم جلسوا في ابراج عاجية لا يتقنون إلا لغة الخشب تاركين التعليم يتخبط في مشاكله و اختلالاته.
على العكس فالوزير الحالي نشيط جدا وأكثر من هذا ينزل الى ارض الواقع ليرى ويسمع ويناقش مع اهل الميدان بعيدا عن لغة الخشب التي تعودنا عليها. لكن يبدو أن البعض لاتروقه طريقة عمل الوزير التي خلخلت مياه راكدة زكمت أنوفنا منّذ مدة طويلة ومست وهذا هو بيت القصيد مصالحهم ومكتسباتهم غير المشروعة فقرروا شن حرب شرسة لإرغام المسؤول الاول عن التعليم على الجلوس في مكتبه وتركه الحبل على الغارب لهؤلاء ليعيثوا فسادا في الأرض
17 - عصام الدين الأحد 12 ماي 2013 - 14:13
لدي إحساس قوي بإقتراب شيء إسمه ' النهضة ' ليس في المجال التعليمي فقط بل حتى في باقي المجالات الأخرى وذالك بوجود شباب جدد قادر على التميز ومحاربة الفساد ولو بطرق بسيطة فـ ليعلم الجميع أن المغرب لن يخطو خطوة نحو الأمام بدون جهودنا نحن.. فلـ نتشبت بالعلم تشبت الغريق بالقشة فوق سطح البحر .
18 - حميد مسافي الأحد 12 ماي 2013 - 14:20
واش لي جا كيسمي راصو آنونيموس .. أي واحد يقدر يدير فيديو بحال هدا أقول أي واحد .. العبثية فهاد البلاد ماعرفتش فين غاديا بينا .. ثم هاد الوفا لي كيهاجمو فيه يكفي إنجازاته الخاصة بقطاع التعليم الخاصْ .. ونشره للوائح الموظفين الأشباح .. باراكا من العبثية .. باراكا من الفهاماطور ..

وحتىَ وإن أراد أصحاب هاد الشريط الإصلاح .. واش الإصلاح بتسريب الامتاحانات .. نفترضو الوفا مجرم حربْ و كيعدم فتعليمنا .. واش غادي نصلحو ما أفسد بتسريب الامتحانات
19 - وطني جدا الأحد 12 ماي 2013 - 14:30
تحية لمجموعـة الهاركر الشرفاء ، الغيورين على المنظومة التربوية يقترحون عليكم اقتحام بوابة haraka taalim لما يشوبها من محسوبية وزبونية وتدخلات ، إضافة الى عدم المساواة بين النساء والرجال في التنقيط.فهاجموهم انتقاما لشرف الشرفاء في هذا الوطن العزيز......
20 - عثمان بوزيدة الأحد 12 ماي 2013 - 14:30
السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته. هاد وزير قلة التربية ولا التعليم من افسد وزاراء التربية و التعليم الدين مروا في المملكة المغربية فقد اثار من خلال عدة تصريحات له عن حماقاته و فساده الاخلاقي و الديني . فكفانا استهزاءا يا وزير قلة التربية والتعليم . و الله من خلال مشاهدتي لهدا الفيديو دمعت عيناي من الحالة المزرية التي يوجد عليها التعليم في بلدنا. ومع خالص تمنياتي بفتح تحقيق ضد هاد وزير الفساد. و السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته.
21 - jwamenjell الأحد 12 ماي 2013 - 14:31
خذوها قاعدة عندما تجدون وزيرا أو موظف كبير يتعرض لحملة اعلامية شرسة من جهات كانت صامتة اعني النقابات هنا فاعلموا انه يحارب الفساد و يجب مساندته
22 - سعيد الأحد 12 ماي 2013 - 14:33
بصراحة هاد الوزير باغي يخدم
غي شي ناس مابغاوش يخليوه فالتيقار
فلا يعقل محاسبة الوفا على قرارات سلفه أخشيشن
نضام تقسيم إمتحان الباكالوريا بين سنتين الأولى و الثانية باكالوريا من تصميم الوزير السابق
نضام العطل من تصميم الوزير السابق
إلخ
لا يعقل محاسبة الوزير على قرارات سلفه
23 - مواطن غيور الأحد 12 ماي 2013 - 14:35
نعم استمروا وفقكم الله ....
اي تعليم .. اي تربية
اعطيني تعليما لائقا في مؤسسة محترمة ذات اساتذة ذوي كفائة
اعطيك تلاميذ حريصين ملتزمين على النجاح بدون غش
تكافى الفرص يا سيدي الوزير
24 - عبدالله الأحد 12 ماي 2013 - 14:44
أهم سؤال لهؤلاء،أين هي أهم المكتسبات والانجازات التي حققها الوزير بصفة خاصة والوزارة المعنية بصفة عامة ،في مدة لم تزد عن السنة وفي ظرفية دقيقة وصعبة،بشهادة جميع مهنيي التربية والتعليم،لماذا يتم دائما التركيز عن بعض الأمور الهامشية وبعض التصريحات الجانبية مقابل التركيز عن الاحصائيات والارقام التي تعتبر ترمومتر حقيقي لقياس تقدم ونجاح مؤسسة ما؟
حنا فهاد البلاد اللي يبغى يخدم لا بدا من العصا فالرويضة،
25 - Saïd الأحد 12 ماي 2013 - 14:54
مجرد مراهقين لا يفهمون شيء في السياسة. السيد الوفا ورغم تصريحاته المتيرة للجدل يقوم بعمل جيد مقارنة بالوزراء الذين سبقوه.

نعم نحن لسنا الأفضل في مجال التعليم ولكن هذا ليس خطأ الوزير الحالي.
26 - معلق الأحد 12 ماي 2013 - 14:56
الله يعطيكم الصحة، بهكذا فيديو يمكن ردع السيد الوزير على كامل مخططه الذي يساهم في سياسة قمع الاساتذة و الاطر العاملة بوزارات التعليم و الضحك على تلاميذ أذكى شعب و ليس بالاحتجاجات التى لا يبالي بها على الاطلاق. شكرا انونيموس.
27 - قويدر الأحد 12 ماي 2013 - 15:25
أذكى شعب في العالم لايميز بين طريق السيارة ورصيف الراجلين يهوم في الطريق كالحمار أذكى شعب لا يقرأ أذكى شعب أزقته ومستشفياته ومؤسساته التعليمية ومقابره و... عبارة عن زبالة أذكى شعب لايؤتمن عليه حتى في المساجديخرجك حافيا أذكى شعب شعاره الغش والنصب والسرقة والتواكل و...امتلاء السنة الدراسية بالعطل هل قارنة بين العطل في فرنسا والمغرب كمثال وعدد ساعات العمل لو أخدنا برأي العيالات يجب أن لا يكون هناك ولو يوم عطلة يريدون من المدرس أن يعمل عساسا على أبنائهم وهم يرتاحون في بيوتهم حتى يكون لهم الوقت في تسمسير في أعراض الناس لوكان الآباء بالفعل يريدون تعليم أبناءهم لكان تعليمنا بخيرلو قمنا بإحصاء كم عدد الآباء الذين يعرفون في أي مستوى يدرس أبناءهم لفوجئتم.تعليم الكم إنتها الآن تعليم الكيف.اليهود منعوا في الماضي من التعليم العمومي في أوروبا فتعلمو في بيوتهم |فأعطوا العالم علماء وعباقرة و.. لم يعطيه أذكى شعب في العالم الذي يرتب الآخرفي جميع لوائح العالم. تسريب امتحانات الباكلورياوتكافؤ الفرص بين أبناء الشعب هذه معادلة لا يمكن أن يتقنها إلا أذكى شعب في العالم....
28 - mehmet الأحد 12 ماي 2013 - 15:32
( ...وامتلاء السنة الدراسية بالعطل والإضرابات،...) الله ياودي حتى لهاذي أنا مامتافقش معاكم. وفيها حنا فعلا ماتبعينش لفرنسا حيث منين كيوقع إضراب فرنسا كتشل الحركة وكتخلي الحكومة كتفكر بعمق فمطالب المحتجين. أما هنا فالحكومة مامسوقاش دير إضراب ولاماديروش. أما العطل ففرنسا راه ديال الصيف فيها 3شهر من يونيو حتى لسيبتمبر من غير المناسبات. الحاصول المشكل كاين فواش الدولة بغات فعلا لهاذ الشعب يوعا ولا يبقى مكلخ ونبقاو شادين فلبردعا والحمار هربان...
29 - Omar الأحد 12 ماي 2013 - 15:40
المغرب مصنف الاخير في التعليم من بين الدول العربية و هذا تعرفه يا سيادة الوزير فابحث عن رتبة الدول العربية في الترتيب الدولي- يجب على المغاربة التضاهر السلمي او مقاطعة التعليم حتى يستبدل هولاء.......والسلام
30 - mo3atala الأحد 12 ماي 2013 - 16:03
الوفا يجب أن يحاكم على أقواله وعلى الإساءة إلى التلاميد وكدا الأساتدة
31 - الشيخ التالف الأحد 12 ماي 2013 - 16:33
أحسن وزير هو الوفا .. هو الوحيد الذي يضايق اصحاب النفوس المريضة .. كالعاملين في القطاع الخاص من القطاع العام .. والذين يريدون اللبن و ثمن اللبن. رجل نشييط جدا الله يعاونو
32 - meryam الأحد 12 ماي 2013 - 16:36
wééé vous avez raison,cest le temps pour dévoiler la réalité de notre systeme d'education
33 - محمود الأحد 12 ماي 2013 - 16:40
تفكير لاعلاقة آش غاتربحو من التسريبات زعما غطفروه
واحد لغايتضرر داك لمسكين للعام كامل أهوا كيهفض ويقرا ويوجد
وفتالي دام ليمسالي يجي يديها باردة
لابغيتو توصلو شي رسالة ختارو طريقة موضوعية ولي فيها فائدة وتقد تبدل ماشي لي طاحت على راسكم ديروها
والسلام
34 - profa الأحد 12 ماي 2013 - 16:49
من واحد الجهة هادشي لليستاهل الوفا أومن جهة أخرى هاد انونيموس دارو ديك اللعبة ديال جا يبوسو أو عماه!!!!!!!!
35 - وليي داح الأحد 12 ماي 2013 - 17:12
لي كيقول الحقيقة مكيخبيش وجهو
لو كنتم تريدون الخير لهذا البلد ما صرحتم بعزمكم تسريب الامتحانات .. يا شردمة الكسالى
36 - wahid mina nass الأحد 12 ماي 2013 - 17:22
c est du n importe quoi, il joue avec sa tete comme un con, c pas comme ca comment on regle les problemes mon ami
37 - amine الأحد 12 ماي 2013 - 17:25
le meilleur ministre de tous les temps
38 - igassi الأحد 12 ماي 2013 - 17:43
كم من اًًٌََُلأمور قضينها بتركها فلننتظر الساعة إذا أو كما يقال بالعامية كذلك(على من كتقرا زبورك آ داود)
39 - une prof الأحد 12 ماي 2013 - 19:26
seuls les arnqueurs, les tricheurs les spécialites des pot-de-vin...les habitués des cirtificats médicaux....les lobies du privés huent le Ministe AlWafa. une mascarade pour enfoncer de plus en plus le maroc dans le Noir.
40 - CHAMALI الأحد 12 ماي 2013 - 20:24
افشل وزير للتربية والتكوين على مر التاريخ تبا له