24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غلاب يهدد بمقاضاة الهيئة الوطنية لحماية المال العام

غلاب يهدد بمقاضاة الهيئة الوطنية لحماية المال العام

غلاب يهدد بمقاضاة الهيئة الوطنية لحماية المال العام

والسباعي يرد بتوفره على الأدلة الدامغة لإدانته

هدد وزير التجهيز والنقل عبد الكريم غلاب(الصورة) بمقاضاة الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب أمام القضاء، في حالة عدم إدلائها بالحجج التي تؤكد الخروقات والاختلالات التي جاءت في الرسالة التي بعثتها مؤخرا الهيئة لوزير العدل وسبق لجريدة" الحركة" أن نشرت تفاصيلها تطالب من خلالها بفتح تحقيق حول إهدار المال العام.

وأوضحت الرسالة أن وزير التجهيز والنقل يطالب الهيئة الوطنية لحماية المال العام بموافاتي وزير العدل بنسخة مطابقة للأصل من هذه الرسالة، بالوثائق والمستندات التي تنبث الاتهام الموجه لمصالح الوزارة داخل آجال لايتعدى15يوما.

ومن جانبه، أعرب رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام طارق السباعي عن استغرابه لمراسلة وزير التجهيز مباشرة لوزير العدل، موضحا أنه كان من المنتظر أن يقوم الوزير باستدعاء المكتب التنفيذي للهيئة من أجل عقد لقاء بحضور وسائل الإ‘لام إذا كان فعلا يحرص على محاربة الفساد.

وأضاف طارق السباعي في تصريح لجريدة "الحركة" أن الهيئة الوطنية تتوفر على حجج دامغة ومستندات مبنية على دراسات وأبحاث ميدانية استغرقت مايزيد عن سنة، مشيرا إلى أن الهيئة سبق أن راسلت وزارة التجهيز والنقل، وأخبرتها باحتمالية سقوط قنطرة أم الربيع ، بناء على اكتشافها لاستعمال مواد مغشوشة،إلا أن الأمر قوبل بالاستهتار وعدم المبالاة إلى أن وقعت الكارثة التي كان من المحتمل تداركها في مرحلة قبلية.

وأكد أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام سبق أن نبهت إلى حوادث انهيار العديد من البنيات التحتية للطرق والقناطر ، كانجراف التربة للطريق السيار تطوان- المضيق بعد أقل من 6 أشهر على تدشينها وانهيار القنطرة الموجودة بالطريق الرئيسية فاس-تازة بالإضافة إلى توقف قنطرة أفندانوس بأيت السيمور وانهيار جزء من الحاجز الرئيسي لميناء الجرف الأصفر .

كما تساءل طارق السباعي عن سبب تعامل وزير التجهيز والنقل مع الشركات الإيطالية دون غيرها، مدليا بملف الرافعة التي كانت موجودة بميناء الدار البيضاء وتم بيعها للإيطاليين بثمن بخس قبل إعادة بيعها لفرنسا رغم أن تكلفة إصلاحها لم تكن تتجاوز50مليون سنتيم،علما أن شراء مثل هذه الرافعة سيكلف المغرب خمسة ملايير سنتيم.

وخلص طارق السباعي أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام مستعدة لمواجهة وزارة التجهيز والنقل بالحجج القوية المبنية على التحريات اللازمة التي تراعي من خلالها بالدرجة الأولى سلامة المواطنين وحماية المال العام.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - المهدي الخميس 14 غشت 2008 - 20:01
أين الوزير من سياسة فك العزلة عن العالم القروي، فمنطقة العونات الواقعة على بعد 60كلم تقريبا من السطات تعرف طرقاتها إهمالا فظيعا خاصة الرابطة بين أربعاء العونات و أربعاء الصخور .فالمنطقة تستنجد بجلالة الملك محمد السادس للقيام بزيارة او إعطاء أوامره لانقاذ المنطقة.
2 - salimawa الخميس 14 غشت 2008 - 20:03
مين غايشتكي مين وليمين حيشتكوا
الشكوا لله دول عصابة منضمة
ميهمهم الا المصالح الشخصية المال العام مهدول من ايام عرفنا المغرب اهو دم ينزف لاحول والاقوة الا بالله
3 - جاد الرباط الخميس 14 غشت 2008 - 20:05
إوا هادي بادرة حسنة مع أنني لا أعلم أن كان حقا مذنبا و لكن راه ماشي غير هو راه عداد منهم كروش لحرام و بالخصوص في العقار.
4 - الامين الخميس 14 غشت 2008 - 20:07
اهدارا لمال العام : ان الدولة قد فقدت مئات الملايير من الدراهيم بسسب الإختلاس والسرقة والإهمال والغش من جانب المسؤولين، يجب ان يكون هناك حل عاجل لهذه المشكلة العويصة ومراقبة صارمة!!!
5 - جعجع الخميس 14 غشت 2008 - 20:09
انهم حقا يعيثون في الأرض فساداً ،فهذا الفاسد له سوابق في تبديد المال العام ،وآخرها تفويت مراكز الفحص التقني لشركات أجنبية بدعوى أن المغاربة أميون ولا يفقهون في الميدان شيًا وهم أبناء عمومته طبعآ،كما أن المعني بالأمر فوت صفقات اقتناء الردارات المنبتة في الطرقات لأحد أقاربه رغم أن مدونة السير التي يحلم بها لم تر النور بعد وملايير الدراهم تم تبديدها أي أن الكاميرات كاينين وماخدامين اللهم إن هذا لمنكر فالرجل خرج على القطاع والمطلوب إحالته فورا على العدالة ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه العبث بالمال العام.
6 - nada الخميس 14 غشت 2008 - 20:11
فرحت ظننت الوزير يريد التحقيق حول إهدار المال لكنه هو فقط محتج على فعلته بإهدار المال
تانيا القناطر والعمارات التي تسقط تكلف الدول التي تحترم شعبها وعملها سقوط الحكومة مع التحقيق نحو
العقوبة بدون أي صعوبة
المهم خطوة الهيئة الوطنية لحماية م ع جريئة ومشجعة لمزيد من المراقبة وعليها أن لاتتراجع
7 - عبده/المغرب الخميس 14 غشت 2008 - 20:13
الى متى تعطى الاولوية لخريجي المدارس بوليتكنيك والطرق والقناطر الفرنسية في الاستوزار وبعض المهامات الخاصة في الاقتصاد والسياسة ؟الى متى يظل خريجو مدارسنا العمومية ومعاهدنا الوطنية بعيدون عن مراكز القرار ؟لن نتحرر ولن نفك الارتباط بالخارج الا برد الاعتبار الى الاطر الكبرى خريجي معاهدنا الوطنية.فالى متى هذه التبعية ؟ الم يحن الوقت بعد لرد الاعتبار لمعاهدنا الوطنية ولاطرها الكفئة في شتى العلوم والمجالات ؟ شيئ من العدل والمصداقية جزاكم الله خيرا ...
8 - ستاتي عبد لعزيز الخميس 14 غشت 2008 - 20:15
وكرد على تساؤلك في الفقرة ما قبل الاخيرة عن "تعامله فقط مع...." ببساطة لان زوجته ايطالية, تعرف عليها منذ ان وصل باريس للدراسة بمدرسة الطرق والقناطر
9 - عبدوا الخميس 14 غشت 2008 - 20:17
و هاد الوزبر هو اللي فيه الضو اشويا. هدا اللي اخدم لبلاد.او ما بان ليك غبر هدا.الى كنت راجل اهدر اعلى حسنى بن اسليمان
10 - ثعلب الصحراء الخميس 14 غشت 2008 - 20:19
ما كال عيب فهادي...
مني هاد الهيئة عارفة الاختلالات و الاختلاسات كاينة خاص يكون عندها الدليل... و بلاصت ما تمشي للصحافة خاصها تمشي للمحكمة باش لي سرق يتعاقب... اما الى ماعندهومش الدليل ديك الساعة غلاب غلبهوم
11 - لام ألف الخميس 14 غشت 2008 - 20:21
زوينة هذي ديال غلاب، خليني نسرق ولغدي ندعيك
12 - حسين الخميس 14 غشت 2008 - 20:23
مع احترامي للسيد غلاب فهو استغل المنصب اشد استغلال اكثر من رئيسه في الحزب فوزارة النقل والتجهيز هي اغنى الوزارات والسيد غلاب استثمر دلك لكن ان كان وزيرا محترما مثل وزراء بلد زوجته يجب عليه عقد جلسات داخل البرلمان مع لجانة المالية و جمعيات الحامية للمال العام كخطوة تثبت المصداقية اما اللجوء الى القضاء فهدا هروب الى الباب الاكثر سلاما للوزير وهروب الى لاعدالة فالوزير لا يقاضى امام المحاكم العادية وهدا امتياز يمنعسير العادل للمحاكمة وان قبل القضاء فعليه القبول بالمتابعة امام المحكمة العليا في حالة ثبوت تورطه
13 - حسن الخميس 14 غشت 2008 - 20:25
السلام عليكم جميعا
للأسف في المغرب لا زالو اللصوص موجودين بكثرة لا يقومون بأعمالهم كما يجب عندما يصل موعد الانتخابات تجدهم في كل مكان يبحثون عن اكبر عدد من الاصوات ليحتلو المناصب و بعدها يبدأون بمص دماء اخوانهم
و سلب اموال الدولة بدون اي مراقبة فعلى سبل المثال الطرق الموجودة في العونات عمرها يناهز 50 سنة أو اكثر مع العلم ان هده الطريق تركتها فرنسا توجد في حالة سيئة هنا نتسائل ما هو دور الجماعة هناك جماعة المطران باحد العونات و و زارة تجهيز الطرق سمعنا اخيرا بأن النقود التي تم وضعها لإصلاح هذه الطرق انتهت في جيوب اللصوص و وزارة الصحة هذه الجماعة لا تتوفر و لو على مصحة من اصيب بوعكة صحية يجب ان ينتظر لينقلوه الى الجديدة السؤال هنا اين وسيلة النقل
14 - عيسى الخميس 14 غشت 2008 - 20:27
اولا وقبل كل شيئ يجب حماية المال العام ومراقبة المتلاعبين بأموال الشعب، يفظل ان تنشئ لجنة ملكية خاصة لمراقبة المال العام، واصدار مذكرة الإعتقال في حق كل المتلاعبين ان كانوا داخل او خارج الوطن .
15 - الحسين السلاوي الخميس 14 غشت 2008 - 20:29
أي إستهتار بالمال العام أكبر من تضييع الملايير من الدراهم خصصت لإقتناء وتجهيز الطرقات بالرادارات المتبثة ، فعلى الرغم مما يزيد على سنة ونصف على دخول العمل بهذه الردارات فإن جلها لا يعمل لأن الظهير الذي ينظمها لم يخرج لحيز الوجود!! هاذو شراو الكروسة قبل من العاود !!
16 - مواطن يؤدي الضرائب الخميس 14 غشت 2008 - 20:31
تاشفارت بالعلالي.....بغينا ولا كرهنا....لصوص كبارا وصغارا....شكون اللي يحاسبهم غير الله سبحانه.....بغيت ليهم شي زلقة في الحمام....!!!
17 - abdallah الخميس 14 غشت 2008 - 20:33
لاول مرة اسمع بهيئة لحماية المال العام ........فين كانت هدي من1956 والاراضي ديال الدولة 90% تسرقات والذهب والحوت ..كيضحكوا على الدراري..والله اللي مصبرنا على هدا المسؤولين هي واحد الحاجة عماهم الله عليها وهي لحساب في الاخر وكلشي مسجل صوت وصورة والله مانسمحليكم لاهنا ولا لهيه والله حتى ناخد الحق منكم .
18 - المهدي الخميس 14 غشت 2008 - 20:35
المرجو البحث في قضية الطريق الرابط بين إربعاء العونات وأربعاء الصخور وكل طرق منطقة العونات التي أصبحت ورقة تستعمل في كل إنتخابات، وكلما قدم برلماني إلا وقال أن الذي سبقه أكل الميزانية المخصصة لإصلاحها، فقد أصبحت طرق المنطقة متآكلة ومليئة بالحفر لدرجة أن أصبحت المنطقة تعرف نفورا من الوافدين إليها وأصبح سائقو الحافلات العمومية والطكسيات يهددون بعزل النقل إلى هذه المنطقة رغم أنها الطريق الوحيد المختصر بين سطات وأربعاء الصخور. فأين سياسة فك العزلة عن العالم القروي.
19 - khaled hassan الخميس 14 غشت 2008 - 20:37
كل المغاربة يعرفون ان هذه الوزارة هي ام الوزارات في إهدار المال العام فالطرق مغشوشة والقناطر تتساقط بعد مدة قصيرة من بنائها و ....
والرشاوى وكل شيء يبين ان وزارة التجهيز هي وزارة الفساد بامتياز وحالها حال كل الوزارات مادام القضاء يحميها لانها هي التي تحميه وتوجهه
20 - اسماعيل االورايني الخميس 14 غشت 2008 - 20:39
لأن الفساد في هذه الوزارة يتحدث عنه العامة وليس العارفين فقط ، حتى طريق مرتيل تطوان هل هذا يعتبر فساد إم شيئ آخر ياسيادة الوزير ،؟؟؟
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال