24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد الراجي : سجين رأي جديد في المغرب

محمد الراجي : سجين رأي جديد في المغرب

محمد الراجي : سجين رأي جديد في المغرب

كاريكاتير سعد جلال

الراجي حضر المحاكمة بدون هيئة دفاع

النيابة العامة تقدمت بملتمس محاكمة محمد الراجي في جلسة مغلقة

صفعة أخرى لحرية التعبير في المغرب : سنتان سجنا لمحمد الراجي

قضت المحكمة الابتدائية باكادير زوال أمس الاثنين بسجن المدون المغربي ومراسل هسبريس في أكادير محمد الراجي سنتين نافدة وأداء 5000 درهم غرامة مالية مع تحميله الصائر، بعد متابعته من طرف النيابة العامة بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك على خلفية مقالاته بموقع "هسبريس" التي كان آخرها بعنوان "الملك يشجع الشعب على الاتكال".

وتقدم يوم الاثنين محمد الراجي أمام قضاة المحكمة الابتدائية لاكادير في حالة اعتقال وبدون هيأة دفاع بعدما تصادف اعتقاله مع نهاية الأسبوع، وعدم معرفة أقاربه ومعارفه بمصيره لأنه خضع لتحقيق أولي لمدة سبع ساعات يوم الخميس وأخلي سبيله على أساس استكمال التحقيق يوم الجمعة، إلا أن الشرطة الولائية اعتقلته تحت الحراسة النظرية بعد عودته لاستكمال التحقيق يوم الجمعة قبل إيداعه سجن انزكان مساء يوم الأحد.

وبدا محمد الراجي مشدوها حينما سأله القاضي عن دفاعه ، إذ ولى وجهه جهة الحضور قبل أن يدرك غياب الهيئات الحقوقية والصحفية لينهره رئيس المحكمة قائلا بقسوة " دور وجهك.."

وبعد مواجهة معتقل الرأي محمد الراجي بصك الاتهام من طرف هيئة المحكمة أمس الاثنين، اعترف لرئيس المحكمة بالمنسوب إليه وكتابته للمقال دون وعي منه بالجوانب القانونية وعواقب نشر مقالات من ذلك القبيل، حيث كان الراجي واثقا من نفسه رغم تغير ملامحه وانعكاس ظروف الاعتقال عليه،إلى درجة إجابته للقاضي باستعداده للمرافعة عن نفسه بعدما سئل عن دفاعه أما النيابة العامة فقد تقدمت بملتمس محاكمة سرية لمحمد الراجي رغم عدم توفر الدفاع إلا أن الهيئة رفضت الملتمس بعد التشاور لترفع الجلسة للمداولة والنطق بالحكم الابتدائي بسرعة فائقة.

هذا وتخلفت العديد من الهيئات الحقوقية والإعلامية عن حضور أشغال المحاكمة باستثناء مندوبي جريدنا الاتحاد الاشتراكي والأحداث المغربية ومواكبة جريدتي المساء والصباح عبر الهاتف، في الوقت الذي كنا ننتظر تقاطر المئات من المتتبعين والمعنيين والمتعاطفين إلى ردهات المحكمة الابتدائية باكادير خصوصا وأن طي ملف محمد الراجي كان بسرعة فائقة وتزامن اعتقاله مع نهاية الأسبوع وتقديمه للمحاكمة يوم الاثنين ما حال دون رؤيته مسبقا من طرف أسرته وأصدقائه لدعمه معنويا وتوجيهه بخصوص مطالبة القاضي بأجل لتوفير الدفاع عوض الإجابة بعزمه الدفاع عن نفسه.

محمد الراجي كما عاينته "هسبريس" داخل المحكمة تقدم للمحاكمة وسط غياب كلي للمهتمين والمتضامنين، باستثناء أبيه الحسن الراجي وهو شيخ طاعن في السن تكبد عناء السفر من نواحي إقليم اشتوكة ايت بها رفقة ابنه الحسين بعد سماعه خبر اعتقال ابنه مساء الأحد .

إلى ذلك أكد الحسين الراجي الأخ الأصغر لمحمد عدم علمهم بما جرى لأخيه وعدم معرفتهم باعتقاله قبلا إذ انه يشتغل باكادير بينما تسكن الأسرة بزاوية سيدي يحيى بتاعلات بنواحي إقليم اشتوكة ايت بها 35 كلومتر عن مدينة اكادير، فيما بدا السيد لحسن الراجي أب محمد ، مصدوما من خبر الاعتقال و إصدار حكم بهذه القسوة بسرعة فائقة في حق ابنه الشاب، أسى و حزن عميق عبرت عنه نظراته الهادئة من وسط سحنته البيضاء زادته الظروف الاجتماعية وضيق ذات اليد تعقيدا، فيما يبقى الأمل العريض معقودا على الدعم الذي سيحضى به الزميل محمد الراجي و تدارك خطأ غياب الدفاع في المرحلة الابتدائية بتوفير هيئة واسعة ترافع عنه في المرحلة الاستئنافية.

وازداد محمد الراجي سنة 1979 بزاوية سيدي يحيى بمنطقة تاعلات باشتوكة ايت بها، وتابع دراسته الابتدائية بمسقط رأسه إلى حدود السنة السادسة ابتدائي وولوجه إلى المسجد القرآني لذات الزاوية حيث أتم حفظ القران الكريم، قبل انتقاله إلى أكادير ليعمل مساعدا لدى عمه بحي الداخلة، ليميل في وقت الفراغ إلى ممارسة المسرح و كتابة السيناريو ليجد فيما بعد طريقه إلى التدوين عبر "عالم محمد الراجي" وعبر موقع هسبريس، إذ يعتبر من اشد المؤمنين بورش الإصلاح ودعم مطالب المواطنين في الحياة الكريمة، ومن المعتقدين بالممارسة الفعلية لحرية الرأي والتعبير، وكانت أفكاره وتصوراته ذات طابع شمولي تتناول السياسة والمجتمع و الثقافة والدين وكامل جوانب الحياة المغربية.

لقراءة المقال الذي اعتقل بسببه الزميل محمد الراجي اضغط هنا

لقراءة المقال مترجما إلى الفرنسية اضغط هنا

لقراءة المقال مترجما للإنجليزية اضغط هنا

أنقر هنا للتضامن مع المدون المغربي محمد الراجي عبر الموقع العالمي فايس بوك

للتوقيع على عريضة المطالبة بالإفراج عن المدون محمد الراجي، رجاءً اضغط هنا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - ميس نتمورت - ابن البلـد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:41
أول مرة أسمع أحدا يكتسب انتماءا بالفطرة!!
تمغرابيت التي تعني الأنتماء لهذا البلد ليست بالفطرة يا متفيقه.. الأنتماء اكتساب وتربية على حب الوطن.. وهو شعور ينمو أو يخبو بمقدار علاقتك بهذا الوطن,, ثم يا متفيقه الشيء الوحيد الذي يولد عليه الأنسان بالفطرة هو الإيمان بالله وحديث الرسول ص واضح: يولد الإنسان على المحجة البيضاء أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه. صدق رسول الله..
ومادمت لا تعرف فطرتك الحقيقية فأنت مجرد ضائع في ملكوت الله.. اما ماقلته بخصوص الراجي فهو جعجعة لم أري لها طحينا.
2 - abdellah الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:43
هذه هي دولة الحق و القانون و تحية نضالية عـــالية للمعتقل السياسي محمد الـــراجي
3 - nadaالعروبية الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:45
في المغرب توجد كل الحريات إلا حرية التعبير
والراجي تحدث بلسان كل مغربي إستيقض ضميره في بلد الفساد والذل ،فلماذا لايسجنون كل المغاربة ؟ فلا مغربي واحد راض بحال هذا الوطن شئتم أم أبيتم ،
أين هي دولة الحق والقانون والحريات ،كيف يتم محاكمة شخص قال كلاما عاديا خال من السب والقذف بدون دفاع هل هي فوضى حتى أمريكا تحاكم إرهابيي 11سبتمبر ولازالت بالقانون ،لا تفسير لهذه المحاكمة سوى أن كل مسؤول في هذا البلد يعاقب من يشاء وكيف يشاء يعني غابة لا أكثر
4 - تالفة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:47
الم تستحوا بعد؟ الم يعد لديكم اية ذرة من الحياء؟ تعتقلون الراجي وتحاكمونه وترمونه في السجن لا لشيء الا لكونه عبر عن رأيه؟ هو لم يقذف ولم يشتم بل عبر عما يخالج الأغلبية الصامتة كان شجاعا وجريئا وقال ما يفكر فيه الكثير وانتم مازلتم تتحدثون بمكر وخبث وتفرحون لآلام الآخرين؟ ان الراجي اشرفكم واشجعكم لم يقم باية مخلفة للقانون فهو ليس بناهب ولا مرتشي ولا مختلس ولا منافق بل كان صادقا في كتاباته, صراحة كنت اطلع على مقالاته من خلال هسبريس ولم يسبق لي ان ولجت مدونته للأسف الا بعد اعتقاله فلم اجد في مقالاته غير المواطن البسيط الذي لا يخجل من التعبير عن افكاره وعواطفه بكل بساطة انه رمز المواطن الذي يكتشف علات بلاده ويحاول البحث عن مصدرها قد يصيب مرة وقد يخطئ كما هو حالنا جميعا ولكمه كان اشرف منا جميعا فعلى الأقل يتحدث بوضوح ودون اخفاء وجهه لا يخجل من مكامن ضعفه ولا ينافق في كتاباته فالراجي المعتقل وراء الأسواء حاليا هو اكثر حرية وصلابة منا جميعا فاصمتوا يا خفافيش الظلام المدافعين عن جرائم المخزن فاعتقال الراجي اكبر عار لكم وللمخزن
5 - S.A.D الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:49
لنكون واقعيين: وااااااش هذا حكم؟
الرجل كتب خطين، قبض عليه ثم حكم عليه بسرعة وبدون هيئة دفاع، وبحكم قاصي. ماهذا يا بلدي المغرب؟ الذي كرسنا من أجله وضحينا بوقتنا وحياتنا وعرق جبيننا و... ونتمنى أن نرجع له يوما، وربما مع أسرتنا. كلا ثم كلا إذا استمرت الأمور عما عليها فلنموت بالمهجر وندفن هنا. ونفكر أكثر أين نقضي عطلتنا وأين نروج أموالنا؟
لقد خيبت آمالنا تلك الفاجعة. أتمنى أن يعيد الحكم ويكون أرحم. على الأقل ولأول مرة إنظار ودعيرة مالية على وسع حالة الراجي فهو مازال شابا.
أطلب له من الله الفراج القريب. كما أطلب من المسؤولين وخلال هذا الشهر المبارك أن يشفقوا على الشاب ويطلقوا صراحه، لأن هذا سيجعل منه ناقدا مشهورا، ويحصل على لجو ٍ في أرقى الدول، ويتعاطف معه الغرب بل سيجنون حينما يسمعون بحكمه.
6 - RB الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:51
في هاد لبلاد إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم.الحرية للراجي
7 - سعيد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:53
لا حول ولا قوة الا بالله ,كيف نطمح الى التغيير ونحن نشاهد هذه المهزلة فمن لا يقبل النقد لا تنتظر منه التجديد ,الحرية لمعتقل الراي بالمغرب محمد الراجي.
8 - الحسين الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:55
اولا تحية للمناظل محمد الرجي و نامل في اطلاق سراحه و نعلن تضامننا معه . فل نعلم جميعا ان الحرة هي التي اعتقلت و ليس الرجي حقيفة هده هي اكبر مشكلة يعنيهاالمغرب اللهم ارينا في حكامنا عجائب قدرتك
9 - jouba الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:57
نحن نعيش في بلد تغيب عنه الديموقراطية وحرية التعبير ..والدنب الوحيد الدي اقترفه الراجي هو انه اراد ايصال اخبار السياسيين للمواطنين واعلامهم بما يجري في مغربنا(....).لكنه مثل اي انسان له الحق في دفاع يدافع عنه ام ان جميع هيئات الدفاع اصابها الدعر من ان يحدث لها كما حدت للراجي ..لا حول ولا قوة الا بالله
10 - *****غزلان***** الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 20:59
لم تترك لي ما أقول..تكلمت بلساني ..شكرا لك
هناك كلام كثير يجدر بنا قوله..لكن قد يعتبره البعض شماتة ..
فك الله كربه
تحياتي
11 - نزهة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:01
اولا انا لست بليدة و لا من المخابرات ولا شيئ من هدا القبيل. حزينة لسجن هدا الشاب لكنني لست متضامنة معه .
نحن في ظرفية دقيقة تتطلب منا تعزيز الصفوف. الا تعرفون يا اصحاب هسبريس ات اعداء الوطن من الانفصاليين باتوا يقتبسون من مواضيعكم.
قرات موضوع الراجي ووجدته ركيكا لا يعتمد كثيرا على اصول الكتابة الصحافية- الهرم المقلوب- و اتساءل من اين جاءته كلمة صحفي.
مقال الراجي فيه تجريح كبير.....
12 - مريومة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:03
الراجي كيف مالينا حقوق عندنا واجبات ... وهد الواجبات كثيرة ومنها الاحترام فواجب على الابناء احترام ابائهم كما واجب على التلميد احترام استاده وواجب على الصغير احترام الكبير وايضا واجب على الشعب احترام ملك البلاد ... والنقد ماشي اجي وانتقد هداك حتى هو علم وعندو اصولو والناس الي كيمرسو النقد وخصوصا في امور السياسة راه عندهم دبلوماسيتهم الخاصة واقراو حتى شابو عاد ولاو كينتقدو... واش نقول الي فيك يكفيك كل ما املكه حاليا هو دعواتي معك ان يشملك العفو الملكي كما تعودنا من جلالته تسامحه وعطفه على رعيته وان كان ليس من اجلك بل من اجل والدك الطاعن في السن الدي اتمنى ان يطيل الله في عمره وان لايدهب وقلبه محروق من جهتك واتمنى ان يكون هدا درس تستفد منه جيدا وحتى واجب الزيارة لا يمكننا ان نقوم به معك نظرا للبعدوالله يفرجها على جميع المسلمين في هدا الشهر الكريم
13 - الجلخة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:05
اقول للمشاغب الفتي
اللي ذار الذنب يستاهل العقوبة
وعلى راي ام كلثوم للصبر حدود يا حبيبي .اين هم اللذين كانوا يشعونك على هفواتك وتماديك في
مس المقدسات الوطنية والرمز الاعلى للشعب كم حذرتك ايها
المغرر به .ولكم مهما حصل فملكنا محمد السادس رحيم بشعبه
نساله العفو عنك بشرط ان تعود
لرشدك وان لا تتدخل فيما لا يعنيك وان تلعب قدام باب داركوم
راك مازال صغير
البس قدك يواتيك
14 - سعيد الوجاني الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:07
ارجو الاطلاق الفوري لمحمد الراجي خاصة وان الشخص لم يسب كما لم يقدف الملك او المسسة الملكية . ان عفوية الراجي جعلته يتيه في وصف الواقع ،حيث ان كتاباته تعكس وجهة نظر خاصة لا يشاطره فيها الالاف من المغاربة الذين يحملون انطباعات اخرى تجسد راي الاغلبية. ان كتابات الراجي تبقى في نهاية المطاف ضمن الاصوات التي تدعو الى الملكية البرلمانية . واذا كانت له حججه في ذلك فان لدعاة الملكية التنفيدية ودعاة الجمهورية حججهم المقنعة . ان السؤال هو هل هذه الكتابات تسيطر على غقلية الاغلبية التي تمثلها القاعدة الشعبية الى درجة اضحت تشكل تهديدا للمؤسسات ؟ لا اعتقد ذلك . فكما فشل المشروع الماركسي وفشل المشروع البرجوازي الصغير ،وفشل مشروع الاسلام السياسي ، بفضل ارتباط الشعب بالمؤسسة الملكية التي يثق فيها لوحدعها، ويشكل درعها الواقي الى جانب القوات المسلحة الملكية ، فان كتابات محمد الراجي وكتابات اصحاب الملكية البرلمانية ودعاة الجمهورية ، تبقى محدودة التاثير وسط القاعدة العامة المعروف انها تتشبت بالموروث وبالقيم وبالمؤسسة الملكية من خلال عقد البيعة الذي يجمع الملك بالشعب . ان مثل هكذا كتابات تبقى ضرورية للدولة ، لانها تعطيها فكرة دقيقة على طبيعة التحولات التي تحصل في المجتمع ، وتمكنها من مسايرة هذه التحولات بما يمكنها من طرح نظريات وتشريعات تجيب عن سؤال المرحلة .
ان محمد الراجي يؤمن بالملكية على طريقته التي يمحورها في ( الاصلاح ).واذا كانت الكتابات تتاثر بعامل السن ،فان اندفاع وعفوية الشخص في معالجة بعض الموضوعات الحساسة ، تجعل منه ضحية الحماس الذي يعرف به الشباب قبل سن الثلاثين . لذا فان الابقاء عليه في السجن رغم ان له موقف مغاير من الملكية التنفيدية ، يبقى موقفا قد يستغله خصوم المغرب في التهويل ورسم القتامة والصورة السوداء عن بلدنا. ان من بين ادعاءات البوليساريو ضد الالتحاق بالمغرب ،هو تدرعهم بحجج واهية من قبيل انعدام(الديمقراطية) بالمغرب ، رغم ان كلمة الديمقراطية تبقى فضفاضة ، لانها غير موجودة اصلا في الدول الغربية التي تستخدمها في تحقيق مصالح لا علاقة لها بالديمقراطية . ان النزعة المسيطرة على الطبقة السياسية الاروبية باختلاف تشكيلاتها السياسية هي العنصرية ومعادة الاخر . واذا كان الحال هكذا فكيف لناان نمكن اعداءنا من تشويه سمعة بلدنا بانعدام الديمقراطية ،اذا لم تكن موجودة في الغرب الراسمالي ؟
المغرب في حاجة ماسة لبناء جبهة تاريخية شعبية بين الملك وبين الشعب لمواجهة الفساد ومواجهة الاخطار التي تحيكها اطراف دولية بقضية وحدتنا الترابية . هذه الجبهة او الكثلة التاريخية تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك هي وحدها تشكل صمام امان للمغرب من ما يحيكه خصوم الداخل والخارج ، ووحدها تشكل قوة الردع المضاد الذي يصقل الوحدة، يد في يد لخدمة المستقبل .
ان اعتقال محمد الراجي لمدة سنتين بسبب وجهة نظر بقدر ما يخدش المغرب ،فانه لا ينفعه . وفي نظري يجب توقيف جميع المتابعات مثل تلك التي تخضع لها نادية ياسين ،واطلاق سراح كل من لم تتلوث يداه بدم الابرياء . اي تنقية الجو بطي الصفحة لتجسيد الوحدة المغربية . املنا كبير في امير المؤمنين وفي شهر رمضان المبارك ان يصفح ويعفو ، وهو الذي عود المغاربة على ذلك في اكثر من محطة .
15 - سوسي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:09
ارى اقلاما تنتقد بكل حرية، كما يفعل أخونا محمدالراجي تماما، لا أعرف ان كانت هذه حرية ام ماذا؟ و لكن ماذا لو كان المنتَقَد انت ايها المعلق، انت ايها الكاتب، كيف سيكون رد فعلك؟
سيكون من المفيد أن نقول أن "حريتي تنتهي عند المس بحرية الاخر".
أسأل الله العلي القدير أن يفك اسر اخونا محمد الراجي.
16 - المخلوع الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:13
تيقولو في المغرب الحبس كيدخلوه غير الرجال إوا حتى الملك صرف بزاف على هذا الشعب ها لحريرة ها المحفظات القى الرصيد ديالو خاوي ها 5000درهم ردت فيه النفس.
17 - بنزهرة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:15
ان يصنع المناضل تاريخه فهدا يتطلب المساهمة بحريته وان يسجن الراجي او معتقل الملوك الثلاث فهده رسالة عاى كل من اراد الحرية للمغرب المسلوب الحرية والدي يقع تحت رحمة الشفارة والشناقة والحياحةشئءطبيعي ومطالتنا باطلاق معتقل الراي الراجي شيئ طبيعي وان هدا الاعتقال لا يزيدنا الا قوةوالمرتزفة الدين يستفيدون من اقتصاد الريع الا هزيمة ونتمنى ان يدخل المغاربة كلهم السجن بمثل هده التهم ويترك الشفارة واللصوص خارج الاقفاص حتى يفتضح امرهم والسجن لايخيف امثال هدا البطل وانما يخيف الازلام الدين اطلقوا العنان في تعليقاتهم لادانة محمد واقول لهم ان الزمن يسير في صالحنا وان الهزيمة تسير نحوكم ببداهة التاربخ الحتمي
18 - Yoobeel الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:17
كلنا مع محمد الراجي، ومع الحرية في إبداء الرأي، وضد كل من يعرقلها، خاصة إن كان من يعرقلها هم الأولى بغياهب سجن إنزكان المعروف بكرمه الشديد و للقائمين عليه أيضا.
يحررون الدعارة والفجور والخمور وما إلى ذلك من المعاملات الفاسدة والقائمة ثقيلة، في حين يتفننون في قمع حرية الرأي ولو كانت حقة، لا شيء إلا لكونها تقض مضجعهم. أسكن الله فيه الأرق حتى مالا نهاية حتى يصح فيها زعمهم "السهر على راحة الشعب".
يريدون أن يقمعوا الحرية، لن يتمكنوا من ذلك خاصة وأن مئات الراجي في ردهة الإحتياط ينتظرون أي إشارة من المدرب القلم الشجاع، لاستبدال الراجي المصاب.
أطلقوا سراح القلم الحر يا أصحاب البدلات الأفرنجية، والعقول الفلينستونية، كيلوخات العصر الحديث.

19 - القارئ الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:19
اولا يجب ان اسجل انني مع حرية التعبير كما سبق لغيري ان اكده، لكن يجب ان نفرق بين حرية التعبير وخرق القانون ، فالراجي قد خرق القانون الجنائي فيما ينص عليه في الفصول من 163 الى 180 ، وهو قانون ساري المفعول ويجب الامثتال ولا يمكن التطاول عليه ما دام لا زال ساريا ولم يتم تغييره او تعديله،
ومن جهة اخرى فان الايحاءات الواردة بهذا المقال حول محاكمة المتهم بدون حضور الدفاع وبسرعة فائقة فيجب العلم بان القضايا الجنحية التلبسية تخضع لمسطرة شبه استعجالية فبعد احالة المعتقل على النيابة العامة وعندما تقرر هذه الاخيرة متابعته فانها تحيله مباشرة على الجلسة ومن حق اظنين ان يطالب بتاخير الملف قصد تنصيب دفاعه ةهذا مالم يفعله الراجي وانما اصر بانه سيدلفع عن نفسه، لذلك فان المحكمةلم تمنعه من حقه في تنصيب محامي عنه،
ومن جهة اخرى فان المتهم في دفاعه عن نفسه قد اعترف بالمنسوب اليه اي بعبارة اخرى انه اعترف بخرقه لمقتضيات قانونية سارية المفعول وبالتالي فانه مذنب ، ولا يشفع له قوله بانه لم يكن يعرف عواقب ما كتبه ولا يعرف انه بذلك قد خرق القانون ، وهو امر مخجل من "صحافي" او "مدون" او "مراسل صحفي " الذي كان عليه ان يعرف ما له وما عليه ، ويعرف بانه " يعذر احد بجهله القانون ".
وهنا يطرح سؤال عريض وطويل وملح :هل يمكن لكل من هب ودب ان يزاول الصحافة والكتابة في المنابر الصحفية سواء المسموعة اوالمرئية او الورقية او الالكترونية؟
ان السيد الراجي لا يمكن ان يعتبر صحافيا او كاتبا او ناقدا او محللا لانه اصلا ليس له تكوين في هذا المجال ، وهذا ما ورد في نبذة حياته التي يتضمنها المقال اعلاه موضوع هذا التعليق ، فهو لم يلج اي مؤسسة تكوينية وكل المدارس التي ولجها لاتتعدى المدرسة القرانية وهذا لاينقص من قدره ابدا، ولكن وبتصريحه نفسه فانه لايعرف ضوابط العمل الصحفي والكتابة الصحفية لان هذا العمل تحكمه قوانين ولوائح ، وعدم معرفته لها هو الذي اوقعه فيما هو فيه الآن.
وهنا اريد ان أتساءل: هل من تخطى القانون واعترف بانه تخطاه يعتبر مناضلا حقوقيا نطالب باطلاق سراحه ونجيش الرأي العام لذلك؟ اعتقد ان لا والف لا.
قد اكون كغيري غير متفق مع مقتضيات قانونية سواء جنائة او مدنية او ادارية او تجارية او تنظيمية ، ولكني لا يمكن لي ان اتجاوزها وأتخطاها وأدوس عليها بدعوى حريى التعبير والحق فى الاخلاف وووووو، قد اناضل من اجل تغيير مقتضى قانوني كما تفعله معظم المنظمات والجمعيات الحقوقية ، ولكن تخطيه وتجاوزه والدوس عليه بأي سبب من الاسباب وتحت أي ظرف ـ وهو لا زال ساري المفعول ـ يعتبر فوضى وتسيب ودعوة الى أشياء اخرى لاتمت الى الحقوق المدنية باي صلة ابدا .
اتمنى ان تراعى محكمة الاستئناف ظروف المتهم واقراره بانه لم يكن يعرف عواقب صنيعه وتقدر ظروفه الشخصية والاجتماعية،وتعتبره غير سيئ النية في حكمها الذي ستقضي به.
20 - أنا هو انا الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:21
غريبة الامور في هاد البلاد علاش ندية ياسين قالت اكثر من هاد الكلام وا تشدات ما تحاكمات وهادي سنين والقضية ديالها تؤجل
لان عندها اللي يدافع عليها ولا الدولة خايفة من العدل والاحسان
لاحظوا كيف توزن الامور بالمقلوب سلام على القضاء وعلى القانون وعلى ....راكم عارفين البقية
21 - amine الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:23
شت المخبرات ديرين خبلة فهيسبريس بتعليقاتهم الحرية لمحمد الراجي الحرية لمحمد الراجي
22 - نزار الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:25
رغماانني اختلف مع الكاتب والمدون الراجي في العديد مما يكتبه خاصة ما يتعلق بالملكية وجرأته الزائدة عن اللزوم فانني اعلن تضامني المطلق واللامشروط معه في هذه المحنة التي يجتازها,كما التمس من الملك محمد السادس ان يقوم بابطال الحكم الصادر عن المحكمة ويصدر عفوه عن الراجي ,ولاشك ان هذه المبادرة لو قام بهاجلالته ستحسب له وتجنب المغرب مشاكل مع المنظمات الحقوقية الدولية نحن في غنى عنها في هذا الظرف بالذات.
23 - عبده الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:27
مسائل لا بد من توضيحها:
أولا أظن بان أفراد الشعب العاديين ليس لهم أهلية التشريع،فهم ينتخبون من يقوم بذلك الدور. وكل من يحاول خلق تشريع خارج الدوائر المختصة(البرلمان) سيكون صوته نشازا. وقد يدخله القانون في دائرة، متسيب ، محرض ، ثائر، معارض ..إلخ ... لذلك لا يمكن أن يأتي التغير كيفما كان بواسطة مقال ( ساخن)، سواء من طرق صحافي محترف ن أو من طرف مدون أو حتى مراسل غير معترف به.
الكثير من الناس ينتقدون بأن ليس هناك حرية الرأي ، جميل ، لكن حرية الرأي لمن ؟ ومن أين يجب أن تبدأ؟
فحرية الرأي لا محالة مضمونة ، وموجودة. وإن كانت غير موجودة فمن هو مؤهل للمطالبة بها هم ، الجمعيات الحقوقية، والأحزاب السياسية، والمنظمات وغيرها، وليس فرد أو فراد منعزلون.
هناك أحزاب وطنية ، لها جرائدها وصحافيوها وكتابها، فإن هي رأت بأن هامش الحريات ضيق ، فالأولى أن تطالب بها هي ، لأنها حق المطالبة من طرفها مضمون في الداخل والخارج. أمامشكلة الراجي...وكم هناك من راجي ..فهو غير منتمي دون شك لا لحزب ولا لنقابة الصحافيين ، وحتى هسبريس ربما لم تعطيه حتى بطاقة المراسل، بها يمكن أن يحتج أما م نقابة الصحافيين.
صحيح ان الشباب متهور، وأن القراء يشجعون هذا التهور، دون علم بالقانون، فتكون النتائج وخيمة....في قانون الصحافةن وفي بابه الرابع، الفصل 41 يقول:
يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين 5 سنوات و20سنة وبغرامة يتراوح قدرها بين 100.000 درهم 1.000.000درهم كل منمس بكرامة جلالتنا وكرامة أصحاب السمو الملكي والأمراء والأميرات بإحدى الوسائل المنصوص عليه في الفصل 38
الفصل 38
يعاقب بصفة شريك في ارتكاب عمل يعتبر جريمة أو جنحة كل من حرض مباشرة شخصا او عدة أشخاص على ارتكابه إذا كان لهذا التحريض مفعولا فيما بعد وذلك إما بواسطة الخطب أو الصراخ أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الأجتماعات العمومية، وإما بواسطة المكتوبات والمطبوعات المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، وإما بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم.
القانون إذن صريح ...لكن مشكلتنا أننا نغمض العين، حتى نسقط او نكون سببا في سقوط الضحية.
القانون واضح ، وهسبريس في أسفل الصفحات كتبت بالواضح:
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي اصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية
لكن تبقى عليها المسؤولية الأخلاقية...فالراجي نشر في مدونته، ولكن موضوعه ضبط في الهسبريس ، وهي التي وضعت على الموضوع (زوم). مسؤوليتها الأخلاقية تقع عليها في الدفاع على كتابها باستماتة، فهم يقضون الساعات في التفكير وفي الكتابة دون مقابل ، ونعلم أن هناك صحافيين يكتبون ب 7500 درهم شهريا على الأقل ..الجرائد تجقق أرباحا ، ومثل الراجي يحقق ضياع وقته وصحته وعينهن وهاهو يسكن السجن (ببلاش).
المدونات أصبحت تنتعش منها الكثير من الجرائد(دون مقابل) وحتى في الغرب ...ولقد أن الأوان لمراجعة العلاقة بين المدونيين والناشرين...على الأقل توفير الدفاع أمام القضاء، وعلى الأقل تمتيع صاحب المدونة ببطاقة انتماء لجهة النشر تضمن له حق الدفاع عن نفسه....
وإلا سيكون مثل الراجي أكباش فداء ، وضحايا قد تحقق بهم بعض الأغراض..لهذه الجهة أو تلك
ما نرجوه فعلا ...هو أن يعفو صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن هفوة (الراجي).القليل الاحتكاك والتجربة، والمندفع،في أقرب مناسبة.خاصة وصاحب الجلالة وكما قلنا دائما...لم نر منه إلا الخير...فهو لم يمس أحدا من شعبه بسوء، ولا جهة بكلام غير لا ئقن نراه كل يوم بابتسامته وبنظراته الهادئة نحو الجماهير، أحببناه منذ أن كان صغيرا، ورغم كبرنا في السن، وصغر عمره ، فهو أبونا والعطوف علينا...
ولنتذكر دائما ما يقوله الدستور:
بأن الشعب له السيادة يمارسها عن طريق الأنتخابات...نقطة إلى السطر ( ولبغا يفهم يكمل من راسو)
24 - مواطن مقهور الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:29
الراجي دائما لسانه سليط يعشق مواضيع الجنس والتحدت في الطابوهات واعرف انه يتلقى عشرات الانتقادات السلبية وهده المرة فكر ان ينتقد المخزن فهده كما تسمى في الدارجة المغرلبة بالزعاما
وكما قالت تريا جبران
واناري جابها في راسو
غادين يزيدوك على مول فيس بوك
راه المخزن هدا في المغرب لا توجد حرية التعبير الا في البرامج التلفزية والصحف المتملقة فلاحول ولا قوة الا بالله
25 - annonyme الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:31
والله غريب أمر هؤلاء الناس يسجنون من يريدون ويطلقون سراح من يريدون ٍلو كان سيادة القاضي يعرف تقل الأمانة التي هي على عاتقه لما فكر يوم ما ولوج سلك القضاء ٠يبيعون ويشترون في مصاءر العباد وعندما يتعلق الأمر بشخص الملك تراهم يتمنون أن تكون القضية من نصيبهم ليحصل لهم شرف إنزال أقصى العقوبة تملقا لشخص الملك وحتى يبلغ الشهرة ويقال في الشارع داك القاضي هو من أنزل الحكم على فلان وهكذا يضرب له الف حساب في المستقبل وأسهمه ترتفع يعني يطلب ما بغا بلا ما يحشم إنهم غافلون ـلا يدرون أنه يوم الحساب سيكونون من الأواءل الذين ستتم المناداة عليهموحينذاك إستنجدوا بأسيادكم ـبهم ستأجج نار جهنم عادانا الله منها ٠كفى كثرة الزيط والريط عن حقوق الإنسان وغيرهامنالهضرة الخاوية الكل يعرف أن لا شيء من كل هذا ٠
26 - عدو الاستبداد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:33
الحربة للمعتقل محمد الراجي
صدق ابي عندما قال لي لتثق يابني في المخزن ،فما يسمى بادولة الحق والقانون والانتقال الديموقراطي ما هي الى فقاقيع تخفي الوجه المستبدلهذا النظام الموجود بعطالته وتكريس الاستبداد و الظلم له.نتاسف الى هذا الحكم الجائر في حق هذا الشاب الذي صدق "الانتقال الديموقراطي ودولة الحق و القانون"!الحرية لكل معتقل راي في هذا النظام الظالم .
لاحول ولاقوة الى بالله العلي العظيم
27 - عبد من عباد الله الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:37
اولا لا أفهم كيف ننظر الى نفس الاشياء من زوايا مختلفه حسب ما نريد ونحرمها او نحلها بحسب الموقف الذي نتواجد فيه تتذكرون في السنوات الماضيه عن الرسومات التي نشرت في الدانمارك و النورويج التي اساءت للرسول صلى الله عليه وسلم اقمنا الدنيا نحن كمسلمين لاننا لا نرضى ان يهين احدا رسولنا صلى الله عليه وسلم او مقدساتنا وطالبنا بتوقيف الصحيفه ومعاقبة الصحفي ,لكن في الدانمارك و النرويج كانوا يرونا ان ذلك يدخل في نطاق حرية التعبير, انا هنا لا اقارن بين الشخصين حاشا والله ولكن بين حدثين فالرسول هوالرسول له مكانه خاصه لنا لن نفبل من اي احد ان يمسه بسوء وكذلك محمد السادس هو ملكنا ورمز البلاد ووحدتها ولن نقبل من اي احد ان يقلل من احترامه.
هذا لايعني اني سعيد من اجل سجن الراجي لا والله فانا اول من يتمنى له الافراج اليوم قبل الغد ولكن كان هذا من اجل وضع النقط على الحروف وان لا نحكم على الأشياء دائما من الناحيه العاطفيه ولكن لنستخدم العقل و المنطق ايضا .
هذا كان للتوضيح
28 - moslim+ الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:39

الأخ الراجي لم يقل سوى الحقيقة ولم يسب أو يشتم الملك ماعليكم يارعاع سوى العودة لجميع المقالات التي كتبها عن الملك وسوف تجدون الحقيقة واضحة وضوح الشمس في عز النهار هدا الوطن المعاق أصبح مهزلة أمام العالم يضحك عليه الصديق قبل العدو بسبب سياسته العرجاء فبدل أخد العبر من النقد والبحت عن الحلول للمشاكل التي يعاني منها الوطن المعاق إختار المخزن كعادته القمع كوسيلة لستر عورته التي أصبحت مكشوفة للعالم فمزيدا من المهازل يا مهلكة العار
29 - Lion71 الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:41
الملك هو الشخص الوحيد الذي يسهر على المضي قدما بهذه الدولة على الرغم من العراقيل التي تواجهه وخاصة أمية الشعب وعدم مده يد المساعدة للآخرين لذلك فلن نسمح بالتطاول على بلدنا ورمزنا
عاش الملك
عاش الملك
عاش الملك
30 - حسام الروداني الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:43
هده العقوبة القاسية في حق الكاتب الراجي تتبت بما لا يدع مجالا للشك ان النظام المخزني لا يكمنه ان يتعايش مع حرية التعبير . لقد اصاب الاستاد المهدي المنجرة عندما قال ان الديمقراطية والمخزن نقيضان لا يجتمعان. وما روتوشات المساحيق الكادبة الا درا للرماد في العيون وتجميلات موجهة للاستهلاك الخارجي خصوصا محاولة استرضاء الدول الغربية صاحبة الامر والنهي في عالم اليوم والقادرة على ارسال الانظمة العربية العفنة الى مزبلة التاريخ كما فعلو مع كبيرهم صدام. خلاصة القول ان من كان يعتقد ان النظام المغربي تغير فهو واهم.
31 - yaghmorasn الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:45
على اختلافي الكبير مع السيد محمد الا ان اعتقاله صدمني كثيرا الله يطلق سراحك أسي محمد ، هذا ما يسمونه العهد الجديد ،ولت سنوات الرصاص وحلت مكانها سنوات النووي
32 - انور المغربي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:47
اولا يجب على الصحافة معرفة معنى الحرية وحدودها عاد يطالبوا بيها ماشي يتطاولوا على الناس وفي الاخير يقلك هذا قمع لحرية التعبير...تبارك الله عليكم دغيا دغيا ترجمتوا المقال والله الاعلام المغربي بحال الديب كيعرف كيفاش يستعطف منظمات حقوق الانسان والمنظمات الدولية ولكن شبعوا بيهم يحسابلكم غينفعوكم
33 - motadhamin الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:49
إن المتتبع لمقالات الراجي يلاحظ أنه كان يستهدف بالخصوص الأليغارشية والتحالف الطبقي السائد الذي يراكم الأموال عن طريق النهب والأتوات واالسطوعلى خيرات البلاد وليس عن طريق الإنتاج وإنتاج فائض القيمة بطريقة شرعية ، إنه نفس اللوبي الذي جوع سكان سيدي إفني ، وطبيعي أن هذا اللوبي عليه أن يعمل كل مافي وسعه وانتظار الوقت الذي يتمكن فيه بالفاظح لسلوكهم وممارستهم ، والمس بالمقدسات هو فخهم وهذا ماوقع. والمقال يتضمن الإمتيازات التي يحصل عليها بعض الكروش رغم أنهم ليسوا في حاجة إليها على سبيل المثال كين لعند 10 ديال لكرمات متنوعة وتزيد لو إمتيازات أخرى أو هذ شي معروف والدولة عارف هذ شي ، الراجي حكى لي كاين في الواقع . وعليه أعلن من هذا المنبر تضامني مع المظلوم الراجي رغم أني لم استغرب للحكم الذي صدر في حقه لأنني أعرف من هو المخزن وطبيعته وكيف يشتغل. وتحية لكل شرفاء هذا الوطن البئيس.
34 - زائر الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:51
يستطيع المخزن أن يكسر الأقلام الحرة ولكنه لا يستطيع أن يجلس عليها.نلتمس العفو الملكي لمحمد الراجي.
35 - الريفي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:53
الحرية لمحمد الراجي
أخوكم من الريف
36 - غيورة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:55
ان الله يمهل و لايهمل كن على يقين ان الفرج و النصر اتيان لامحالة انشاء الله و مادمت في المغرب لا تستغرب كيف تنقولو (بالدرجة)كوال الحق ماعندو حبيب الله يطلق سراحك ويصبرك
37 - عكس الهمة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:57
ياربي؛ إن محمد الراجي عبد ظعيف من عبيدك ليس له سواك، اللهم إنا نسألُك باسمك الأعظم الطاهر المُطهر المبارك المكنون الذي إذا سُئلت به أعطيتنا وإذا دُعيت به أجبتنا وإذا استُرحمت به رحمتنا وإذا استفرجت به فرجت عنا اللهم فرج كربنا كما وعدت
38 - حكيم الايطالي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 21:59
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام على من اتبع الهدى
الراجي هذا نعث مرارا الاسلام بالارهابي والمجاهدين بالحمقى وتهجم على الائمة والعلماء كما سولت له نفسه الخبيثة
تجربة السجن مريرة جدا ولا يعرف معنى الحرية الا من شرب من غيابات الجب..لكن ان يتعاطف قلبي مع من يسب دين الحق
لا والله ابدا
39 - Super_Mario الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:01
دوله الدق بالقانون, هدا مصير كل الشرفاء في هده البلاد الكحله, واقول صبرا ال الراجي النصر ات ان شاء الله , والخزي والعار للمنافقين ادناب المخزن الملعون , ابشروا النصر ات ات لا محاله ...
40 - aldaif الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:03
السلام عليكم
متضامنون مع الأخ الراجي لأننا نؤمن بحرية التعبير والكلمة الحرة، والحق في انتقاد كل بشر ما دون رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أساء.
وفي الوقت نفسه لسنا مفاجئين مما وقع لأن العهد الجديد عندنا هو استمرارية للعهد القديم ولأن الملك عندنا يجب أن يعبد أكثر من الله سبحانه وتعالى ومن أشرك بالمخزن أو كفر فمصيره هو ما ترون.
ولبعض المعلقين المتمخزنين : التشفي ليس من أخلاق المسلم فاتقوا الله، فإن اختلفتم مع الرجل ( وكلنا حتما نختلف معه في كثير مما يكتب)، فإن الأولوية الآن للتضامن معه لإطلاق سراحه وبدون قيد أو شرط ونترك الخلافات إلى ما بعد ذلك
والسلام عليكم ورحمة الله وكل رمضان وحريرة المغرب حريرة...
41 - RADI YOUSEF الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:05
حسبنا الله ونعم الوكيل
الحرية للأخ محمد الراجي الذي يعبر لا عن رأيه فقط بل عن أراء المغاربة أجمعين
.أتمنى من جلالة الملك أن يتدخل لإطلاق سراح محمد الراجي
42 - نوميديا الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:07
ايوا دابا عاد ارتاحيتوا الخوت سيفطتوا الراجل للحبس بقيتوا عليه اشمن رومانسية وحب اول ....كتب اسي الراجي في شي موضوع مهم حتى ساليتوا معاه وسيروا دابا كلوا معاه العدس
والله حتى المغاربة واعرين
43 - حمار القيامه الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:09
هذه هي دولة الحق و القانون!!!?? الحقوقيون والمناضلون وراء القضبان!!تعديب المواطنين و اغتصاب النساء وسرقة اموال الشعب في سيدي افني!!! والان اعتقال المناضل و الكاتب المحبوب والشجاع البطل محمد الراجي من أجرأ واشجع كاتب تطرق لمواضيع حساسة تدافع على المواطن المحتقر والمستظعفين.من هذا المنبر الحر اطلب من الحكومة ان تطلق سراح القلم الحر المناضل من اجل الحق محمد الراجي في اسرع وقت ممكن.ولا حول ولا قوة الا بالله.
44 - اكادير الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:11
لاحول ولا قوة الا بالله نطلب من الله عزوجل وجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يفك لغز هدالمراسل ويطلق سراحه في هدا الشهر المبارك وهو شهر الغفران
45 - ismail de tanger الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:13
شي وحدين فهادالتعليقات د هيسبريس كصورونا الحرية والكرامة وحتى الحياة منةوعطاء من شي وحدين. أو خصنا نقدمو الولاء والشكر والعرفان ليهوم.
المخزن خصو يبوس يدو من جوج الجيهات ان الطوفان دالشعب باقي ما الداهشي. لان المغاربا ماخصمشي ديكشي دالجزائر ومصر والعراق... اما هاد الناس اللي كيحكمو خصوم الما والشطابا حتى نالقاع دبحار.
ونقولو نخونا فالله الراجي صباااااااار او ماتخاف ماتدهش ماشي نتا الاول أو الاخير. وهذا ثمن الكلمة الصريحة.
46 - Der bin ich الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:15
اطلقوا سراح الراجي
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........
لا للقمع.....نعم لحرية التعبير والرأي.........اطلقوا سراح الراجي
47 - أبو مروان الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:17
قد يستطيعون قطف كل الورود لكن لن يستطيعوا إيقاف زحف الربيع.
النصر للأقلام الحرة والخزي والذل للمتملقين الذين يقتاتون على محنة الشرفاء . ألا تستحيون من أنفسكم يا جبناء؟ أنتم لا تمتون بصلة لهذا الوطن.
هل يزايد أحد علينا وعلى محمد الراجي في وطنيتنا؟ إنها الرسالة إنها الرسالة إنها الأمانة الأمانة يا بلداء.
أثق في القضاء وأتمني الإنصاف.
48 - عبده/المغرب الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:19
اولا وقبل اي كلام ارجو الافراج عن المدون الكاتب محمد الراجي في اقرب الاجال .
نتفق مع الراجي في امور كثيرة ونختلف معها في امور اخرى خاصة تلك التي تندرج بالخصوص بالطريقة والكيفية التي يعالج بها بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في بلدنا الحبيب المغرب والتي تنطوي على اسلوب ممنهج لنشر ثقافة الياس والتشكيك في كل شئ مع التطاول على المؤسسة الملكية في تحد سافر تجاوز المسموح به قانونيا وحثى شرعيا.وان كان يشفع له حداثة السن وحماس واندفاع الشباب فانه كان حريا به ان يتوخى الحيطة
والحذر مما يكتب خصوصا ان البلاد تجتاز فترة عصيبة تحتاج معها الى رص الصفوف وتقوية الجبهة الداخلية استعدادا للاستحقاقات المقبلة عليها البلاد في الداخل والخارج سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .هذا ما كان ينبغي ان يعي به الكاتب محمد الراجي في ظل هذه التحديات والضغوطات والاكراهات التي تمارس على المغرب من طرف قوى نعلمها جميعا الا ان محمد الراجي من حيث لا يدري سخر قلمه عند كل فرصة او نازلة للنيل من الخطى الثابتة لعاهل البلاد وبخس جهوداته المتواصلة في تحقيق دولة الحق والقانون.
نعم كلنا مع النقد البناء ولسنا مع النقد الهدام الذي يالب الشعب ويدعو الى الفوضى والعصيان .
واخيرا وليس اخرا ارجو ان يفرج عن المدون الكاتب محمد الراجي لانه مفعم بروح تمغربيت والقارئ له لا يشكك لحظة في خالص وطنيته وان كان قلمه حصانا جامحا يتخطى كل الخطوط الحمراء ...
49 - الشكدالي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:21
فعلا ضربة أخرى لحرية التعبير بالمغرب و كما قال الزميل سعد جلال, محمد الراجي لم يسرق و لم يفوت ارضا و لم...فقط عبر عن ما بقلبه من أفكار بسيطة دون أن يؤدي اي شخص...
قضية أخرى ستجعل المغرب يحتل المرتبة الاولى من مؤخرة ترتيب الدول التي تحترم حرية التعبير!!!!!
50 - RME الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:23
كان عليك يااخ راجي ان تكتب لنا سيناريوهات لتلفزاتنا المقزمة عوض التطاول على رمز البلاد وسيادتها فلكل موظعه الخاص وللصحافة اخلاقيات لا يجوز تجاوزها .ومع ذلك فاننا نتضامن معك ونرجوا من العلي القدير ان يفك سراحك ...
51 - حنان الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:25
مشكلة هذه اما اننا نتبعوكم في افكاركم المتعارضة مع افكارنا واما راحنا مخابرات
واش باغيين تغالطو نفسكم او تغالطونا
وراه احنا من الشعب وبشواهد عليا ومعطلين ولكن لنا رؤية موسعة لمغربنا وملكنا ونحمد الله على السلم اللي عايشين فيه ونحمد الله على الملك المواطن اللي يثبت يوما بعد يوم عن صفة الحنان والحب لهاذ الشعب
وا غير ثقو راه احنا والله العظيم ما مخابرات ولنا مغاربة نحب الوطن والملك وما متفقينش معكم في افكاركم
52 - الحرية لمحمد الراجي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:27
الحرية لمحمد الراجي اللهم ان هدا منكر مابقيتش حاملة المغرب
53 - ahmed yessaf الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:29
الى ولائك الزبالة الذين يقولون ان الصحفي تجاوز حد فلياتوا الى الغرب وينظروا ماذا يكتبون عن رؤسائهم و لا يجرا احد على محاكمتهم اما انتم يابوزبال يا عملاء فيصلح لكم القمع والبطش الذي تعيشونه عوضا ان تتضامنوا مع الرجل تهاجمونه يا زبالة البشر
54 - بوشويكة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:31
مقالات الراجي الوقحة تدل على أنه سادج وليس له خبرة في كتابة المقالات الصحافية ولا يعرف ماله وما عليه قانونيا وإما أنه كان يبحت عن الشهرة واغتر بتعليقات بعض خفافيش النت فوقع في الفخ برجليه.
الله يفرج كربه.
55 - المفكر الملهم الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:33
ينبغي على المخزن النخربي أن يتوقف عن الحماقات التي يرتبكها ،و يقوم باخلاء سبيل الاخ محمد الراجي بسرعة وبدون شروط لا للاقصاء ولا للاستئصال : الفكرة تقارع بالفكرة والحجة وليس بالسيف والعنف ، ياك زعما حنا فدولة الحق والقانون ، ياك زعما حنافي دولة الحريات ، ولا تعرفوا غير حريات الذعارة والفسق والفجور ...اللي ضحكوا بها عليناأما الحريات ديال الصح ألا اللي قربلها تعتقلوه .
أطالب باخلاء سبيل محمد الراجي بدون قيد ولا شرط ، وليرحنا المخزن المخربي من حماقاته ،فتصرفاته الهمجية تشوه صورة المغرب ...ويجب الضغط من أجل اطلاق محمد الراجي وابتكار اساليب جديدة في الظغط على المخزن المغربي ..
وفين هي حركة كل الديمقراطيين وحزب الوقاحة والشفارة (الاصالة والمعاصرؤة) اللي تيتزعمها الهمة وزير الداخلية السابق وذو النفود بها وعلى المخزن المغربي ، ما رايها في هذا ، ولا تعرف دافع غير على اللواطيين والسحاقيات واللي يغتصبوا الاطفال واصحاب السياحة الجنسية ، كما أخبرتكم من قبل هذا هو العهد الذي يبشرنا به عالي الهمة ، وهذا هو مشروعه : توسيع الحريات الفردية وفق الاديولوجية العلمانية ، وفي نفس الوقت تضييق على الحريات العامة وحرية المجتمع المدني وحرية التعبير ..هذا هو مشروع عالي الهمة ، يعني استنساخ النمط التونسي بالمغرب ..يا والله غير هذاك الهمة اللي ما نرضواش به يكون وزير أول .
***********
ثاني شيئ لا بد من التنبيه له سبق الاشارة له ، وقد ورد بصحيفة الايام ، ونقلت جريدة القدس العربي بتاريخ :08/09/2008 ، وهذا اقتباس مما ورد عن كون المخابرات دخلت على الخط في فبركة التعليقات والردود بالمواقع الالكترونية للثأثير على الزوار :اقتباس """:
ويبدي النظام المغربي قلقا شديدا مما ينشر في جرائد إلكترونية حول المغرب وخاصة حول الملك، أو ما ينشر في موقع يوتيوب حول الحياة السياسية.
وكانت أسبوعية 'الأيام' قد نشرت مؤخرا أن المخابرات المغربية بشقيها المدني والعسكري أنشأت خلايا مكلفة بمراقبة شبكة الإنترنت والمشاركة في كتابة تعليقات على المقالات المزعجة في محاولة منها لخلق توازن في التأثير على قراء هذه المواقع، بينما يسبب موقع يوتيوب 'صداعا' كبيرا للحكومة والنظام.
..........
ولهذا نجد هنا الكثير من المنتسبين للمخابرات شغلهم هو فبركة التعليقات للتأثير على الزوار وتحسين صورة المخزن القبيح .وردو بالكم يبقاو يشمتوك ..ومنهم بزااف هنا بحال قناص الحشيش .
56 - طنجاوي أصيل الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:35
في الأول كنت لا أتفق مع بعض مقالات الراجي لأنها كانت تتركز فقط على ما تحت السمطة لكن بعدها و لحسن نضج و كتاباته حتى أتردد دائما لمقالاته فالمقال الذي بسببه أن أوقف لا يحمل أي حقد أوعدائية للملك لكي توصل به المطاف إلى السجن وهذا مبالغ فيه هل أصبح الملك مقدس إلى هذه الدرجة يا مرتزقة ويا ولاد الخيرية كان عليكم فقط أن تغيروا في ترتيب شعار ... ونعم لحرية التعبير و لا لقمع كلمة الحق أتضامن مع أخي الراجي و أطلب من الملك أن يحرر أخونا و أن يعتقل المخازنية الذين ما فتؤا يقتلوا إخوانهم في سيدي إفني ... إذا كانت هذه الديمقراطية و المغرب الحديث التي تتبججون بها فأنتم إلى الوراء
أتضامن مرة ثانية مع أخي الراجي و السلام
57 - حنزاز الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:37
انا ما بدا لي من هاته الردود ان معظمها من امضاء رجال المخابرات الذين يسارعون الى كتابة الردود الاولى (لحقاش هادي هيا خدمتهم لحيس الكابة) يوهيموننا بانهم من العامة او بالاحرى قراء هسبريس ههه...
فتحية للمناظل محمد الراجي رغم أنوفهم
الحرية لمحمد الراجي
58 - مواطن مغربي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:39
أقدم مساندتي للأخ الراجي. الله يجعل هاد المحنة مغفرة للذنوب له فهو تكلم عن حق. فإنه لم ينتقد لا الله و لا الرسول صلى الله عليه و سلم. بل إنتقد اداء الملك.
إذا كان الملك لا يريد أن يتقد فل يترك الشعب المغربي يقرر مصيره. و إذا كان يريدأن يستمر في تفريق أموال الشعب على من يريد من لاحسي الأحذية، فليتقبل المحاسبة.
حتى إن كان ملكا فهو قبل كل شيء ليس مبعوثا من عند الله.
و يفرعون لنا رأسنا بدولة الحق و القانون....
يا لها من ضائقة سلطت علينا في هذا البلد التعيس المغرب.
اللهم انتقم لنا ضد كل المفسدين، الذين يأكلون أموالنا بالباطل و هم في طغيانه يعمهون.
آمين يا رب العالمين يا ملك يا حق يا جبار يا فتاح يا معز يا مذل يا عدل يا منتقم يا مجيب.
59 - amin الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:41
جمعية أيت سوس للطفولة والشباب الدشيرة أكادير
بيان تضامني مع محمد الراجي : سجين رأي جديد في المغرب
08/09/2008
تعلن جمعية أيت سوس للطفولة والشباب تضامنها الكامل مع المدون الناشط السيد محمد الراجي، لما تعرض له من انتهاكات صارخة تستهدفه كناشاط حقوقي و المدني. بعد مواجهته بصك الاتهام من طرف هيئة المحكمة بأكادير.
تقدم يوم الاثنين 08 / 09 2008 أمام قضاة المحكمة الابتدائية لاكادير الشاب محمد الراجي 29 عاما، الناشط الحقوقي والمدني في حالة اعتقال وبدون هيأة دفاع بعدما تصادف اعتقاله مع نهاية الأسبوع، وعدم معرفة أقاربه ومعارفه بمصيره لأنه خضع لتحقيق أولي لمدة سبع ساعات يوم الخميس وأخلي سبيله على أساس استكمال التحقيق يوم الجمعة، إلا أن الشرطة الولائية اعتقلته تحت الحراسة النظرية بعد عودته لاستكمال التحقيق يوم الجمعة قبل إيداعه سجن انزكان مساء يوم الأحد.
وحين واجه القاضي المتهم الشاب محمد الراجي بالتهمة الموجهة له، بدا مشدوها حينما سأله القاضي عن دفاعه، إذ ولى وجهه جهة الحضور قبل أن يدرك غياب الهيئات الحقوقية والصحفية لينهره رئيس المحكمة قائلا بقسوة " دور وجهك"
ويطالب أعضاء الجمعية جميع الجهات المعنية في المغرب وخارجها إلى التحرك لوقف محاكمة الناشط الشاب محمد الراجي، والكف عن مضايقة المدونين، ورفع القيود عن الحق في حرية التعبير. حيث لا يتلاءم ذلك قطعا مع الشعارات التي ترفعها حكومة عباس الفاسي، ولا مع الاستعدادات للمراجعة التي ستقوم بها الأمم المتحدة لسجل المغرب في حقوق الإنسان .
عن المكتب
60 - N الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:43
احترام القانون واجب وطني و التطاول عليه طيش. فاللباقة في التحرير تستلزم التحلي بأخلاق الكتابة و أضعف الإيمان احترام مشاعر المواطنين الغيورين على مقدساتهم. فإن للحرية حدود وإلا عمت الفوضى. إنها قلة الفطنة. هذه وجهة نظر _ إما الله يفرج على السي الراجي ما بغينا لو ولا لغيرو غير الخير_
61 - Wishbone Ash الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:45
قد لا اتفق مع الراجي في معظم كتاباته، لكن له الحق في محاكمة عادلة.
الدولة ليست في حاجة الى سجناء رأي جدد...فينا اللي يكفينا.
المرجو من بعض الابواق خفض الصوت قليلا بعدم المتاجرة في قضية الراجي.
نعم لمحاكمة عادلة و شفافة تتوج بالحرية لهذا الزميل.
62 - حسناء ايوب الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:47
القمع هو ثابت بنيوي في ذات النظام القائم بالمغرب، نظام قام القمع في مواطن سلطته ، ارتدى قبعة الميلاد ملطخة بالدماء الزكية لخيرة مناضلي هذا الوطن في افني.
طبيعي جدا ان تخنق حرية الراي و التعبير في بلد كهدا .
عليكم ان تستمروا بممارسة حرية التعبير و التجمع و التنظيم و الاحتجاج .
الحرية للمعتقلين السياسيين و معتقل الراي بالمغرب محمد الراجي .
كل التضامن .
63 - إنسان ثوري الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:49
أولا تحية نضالية ىصراحة للمناضل محمد الراجي والحرية له إلى ويبقى الإشكال هو أن الدفاع عن الطبقة الكادحة ف هاد الزمان مصيبة والدليل على ذلك بلادة المعلقين
64 - marwan agadir الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:51
إن اعتقال الأخ محمد الراجي يعد خسارة كبيرة لهيسبريس,و قرائها الكثر.
و ستكون قد فقدت إحدى دعائمها الأساسية.
وأكثر ما كان يعجبني شخصيا فيها هي مقالاته الرائعة,و أدمنت على هيسبريس بسببه.
إننا ندعوا للأخ محمد الراجي في هذا الشهر الكريم بالإفراج عنه في أقرب الآجال
65 - محمد : مغربي ديمقراطي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:53
ابدا تعليقي هذا لاتاسف لما حصل مع الراجي فاتنمى ان يطلق سراحه و بعفو ملكي، عفو سيحس به الراجي، عفومن الشخص الدي تطاول عليه واستهدفه في شخصه لا في سياسته و منهجه انه رئيس الدولة و ملك البلاد وسيندم اشد الندم لما قاله لانه بكل بساطة ليس صحيح.
انا لا ادافع عن المليكة بقدر ما احترمها، وصديقنا الراجي اعتقد انه تجاوز الحدود الدي وضعها القانون الدي لا يعذراحد بجهله فانت يا رفيق لست معذور في كلامك هذا.ان من العنوان لمست فيك حس التطاول ومضمون المقال اخي الكريم فيه من الاستصغار و الجرأة المقيتة ما هو كافي لتسجن من اجله، فانا الرجل العادي اذا كان المقال يعنيني لرفعة عليك دعوة قضائية فما بالك بملك البلاد.
اعاود و اقول انا لست ضدك ولا معك انا مع حرية التعبير والراي لكن انا ايضا مع القانون و احترامه انا مع انتقاد الملك كرئيس الدولة في سياساته و خططه لكن اخي راجي لم تنضبط للقانون و كنت خارجه فكان لك بالمرصاد فهذا ثمن خروجك.كان حريا بك ان تقترح في مقالك تعديل القانون الجنائي وتعديل تلك الفصول الخاصة بالملك و عائلته و تعديل الدستور، ساكون حينها متفقامعك.مع الاسف كنت كالسارق او الارهابي فلكل من هؤلاء نظريته فالسارق يقول انه لا يملك المال و الارهابي يقول انه يحارب الفساد كلها افكار لكنها و لحسن الحظ ليست مشروعة وهكذا كنت يا الراجي لديك افكار و احكام لكنها ليست مشروعة، فادا فتخنا الابواب لكل هؤلاء سنعود الى الفوضى و شريعة الغاب و حرب الكل ضد الكل لذا وجب علينا كمغاربة وطنيين ان نطبق القانون و نحث من لا يطبقه على تطبيقه لان الخروج عنه مغامرة لا يعلم نهايتها الا الله.
[email protected] لننقاش اكثر اخواني القراء
[email protected]
66 - الاميرة الصامتة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:55
لا اختلف عن بعض الاخوة فيما قالوه في هده القضية التي تهم حرية التعبير حيث من وجهة نظري وبلا نفاق فعلا كنت استغرب مرات عديدة كلما قرأت مقال للأخ الراجي لدرجة اني استبشرت خيرا بالعهد الجديد وما وصل اليه من حرية ودلك للمقالات الجريئة التي كان الاخ يكتبها وما تحمله في طياتها من تهجم على النظام وعلى شخص الملك وحتى على الحكم والحكومة صحيح اتفقنا معه في امور ولكن اختلفنا في اخرى الاخ الراجي تعامل مع حرية التعبير بسداجة لم يضع نصب أعينه انه في المغرب وانهم كما نقول بالعامية غير كانو كايجمعمهم ليه كان الاجدر به ان يتعامل مع مفهوم حرية التعبير بعقلانية وان يتعلم من تجربة ناااس سبقوه في هده الجرأة لا ننسى قضية رشيد نيني الدي حكم بغرامةمبلغ خيالي 600 مليون سنتيم والصحفي العلوي وغيرهم من الجرائد التي حكمت الاخ الراجي مادام تغاضى عن هده التجارب فيجب ان يتحمل مسؤوليته لانه كان اكيد سيأتي يوما ويحاكم لانه كان يغامر بجرأته صراحةكانت تجاوزات والسؤال المطروح عن المقال الاخير التي سجن من اجله وكان دريعة لان السبب مقالات وليس مقال واحد كيف للأخ الراجي علم بقضية الشرطي والكريما وكيف علم عن الحديث الدي دار بين الملك وابنه ولي العهد هل فعلا الخبر صحيح ام انه من نصب خياله هدا من وجهة نظري في القضية ولكن رغم دلك لا ننسى ايجابية الاخ الراجي في طرح بعض القضايا الاجتماعية ومشاكل منها سياسية واقتصادية استفدنا احيانا ناقشنا مرات وتحاونا كدلك بفضل مقالاته فقضية الاخ الراجي في الميزان هناك ايجابيات وهناك سلبيات والله العظيم انا كمعلقة فقط ولا اثيق في حرية التعبير مرات اعمل كيف يقولو لجام لفمي و اثق ان اقول كل شئ هناك بعض الاراء نحتفظ بها لأنفسنا خوفا من جلب المشاكل نحن في غنى عنها لكن من اخطاءنا نتعلم والاخ الراجي مازال صغير في مقتبل العمر وانشاء الله كما يقول المصريين السجن للجدعان شدة وستزول ويبقى هادشي غير تعاويد نتمنى من الله ان يفك اسره قريبا ونلتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان ينظر اليه بعين الرحمة والعفو ولا يضيع مستقبل شاب في مقتبل العمر اندفاعه الشبابي وجرأته الزائدة تركته يكتب اي شئ بلا مبالات للعواقب فالمغرب بدون صاحب الجلالى لا يساوي شيئا وهسبرس بدون الراجي لا تساوي شيئا
67 - cazaoui in bruxell الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:57
حرية التعبير والراءي والراءي الاءخر هي حق من فئة الوجه الاءول للحقوق المدنية والسياسية داخلة في اءطارالديمقراطية وحقوق الاءنسان لكن ادا كنت تمارس مهنة الصحافة المكتوبة يجب ان تفقه شيئا في القانون ولا تتجاوز الشريط الاءحمر وهو المقدسات كالملك والعائلة الملكية
فنصحتك كم من مرة ان تبقى على قد حالك ولكن عنادك القى بك في الجب. نسئل الله ان ينظر في مشكلتك وان يفرج عنك الكرب واءن يطلق سراحك انه على كل شئ قدير
68 - ميس نتمورت - ابن البلـد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 22:59
تضامننا مع الأخ محمد الراجي تضامن غير مشروط وبلا حدود وادعو لتعبئة جميع المدونين والمعلقين بكل المواقع للدفاع عنه بلا كلل والمخزن لن يخيف بعد اليوم..
يا أزلام المخزن.. محمد الراجي عنوان هزيمتكم
69 - ثائر من الصحراء الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:01
لا تخاف يا محمد الراجي اننا معك.
ان المتتبع للمحاكمات الصورية التي تطال الحقوقيون و الصحافيون و الطلبة سيكتشف ان الدولة تكره الطبقة المثفة و تحاول اخراسها.
.....>لكن سنتصدى باقلامنا و افواهنا و ....
70 - المغربي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:03
باسم صاحب الجلالة "ملك الفقراء" حكمت المحكمت على محمد الراجي بالحبس سنتين وغرامة قدرها 5000 درهم ... محمد السادس ناعس مرتاح مع اولاده والراجي مسكين الله وحده عالم أش من حالة فاش كاين ..اوا ملك الفقراء هذا نيت
71 - nadorien.com الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:05
موقع ناظوريين الاخباري يعلن تضامنه مع المدون محمد الراجي
www.nadorien.com
72 - ahmed yessaf الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:07
نطالب نحن الجالية المقيمة في الولايات المتحدة الامريكية باطلاق الاخ الصحفي محمد الراجي فورا وبدون شروط ونطالب الحكومة المغربية باعتدار لشعب المغربي على هذه التجاوزات في حق حرية التعبير وكذلك نطالب باصلاح القضاء العميل الفاشل فلياخذوا العبر من اسيادهم في الغرب القضاء المستقل ليس مثل ذلك القضاة التبعون ليس لهم اي راي يحكمون على الرجل في زمن قياسي ومن دون وجود حتى ابسط الحقوق وهي المحامي فلتعلموا ايها الجهلة نحن لن تخيفنا احكامكم ايها المرتزقة
73 - عبده/المغرب الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:09
شوفو خوتي المغاربة والله العظيم عبده/المغرب مواطن عادي من دافعي الضرائب .اواظب على الكتابة في موقع هسبريس من دافع الغيرة عن وطني الحبيب وعن ملكي المحبوب محمد السادس نصره الله وايده بالسبع المثاني والقران العظيم.
واؤكد على نقطة واحدة في هذه المداخلة الثانية .كون هذه الفترة الحالية التي يعيشها المغرب شبيهة بفترة المرحوم الحسن الثاني في اوائل عهذه بالحكم وان الاخفاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفها المغرب في عهذ الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله تراه ترجع بالاساس الى تصدع الجبهة الداخلية في المغرب والتي كان من فعل التجادبات الداخلية والخارجية ومن ورائها اناس من رحم المدرسة الوطنية وشخصيات مقربة من القصر كلها عملت على تعميق الهوة بين الملك والشعب بكل الوسائل التي اتيحت لها انطلاقا من موقعهاالسياسي والاقتصادي والاعلامي وبعلاقاتها مع الخارج.الشئ الذي ترتب عنه انشاء لوبيات عوائل نافذة في عالم المال والاعمال والسياسة جعلت من المغرب بقرة حلوب ومصدر للاستغناء الفاحش على حساب حقوق المواطنين البسطاء بعد ان صورتهم اعداءا للملك والملكية وفي دات الوقت قدمت نفسها حامية ومدافعة عن المؤسسة الملكية حفاظا على مصالحها وامتيازاتها وكان من نتائج هذا الوضع الفوارق الاجتماعية المهولة ومغرب نافع واخر لا .ولكن هيهات هيهات لا تنطلي علينا الحيلة مرة تانية فولائنا لملكنا فوق كل اعتبار وثقتنا به كبيرة لاعادة الامور الى نصابها ولن نسكت ولن نستكين الى الاقلام السامة ماجورة كانت او سادجة ولا الى بعض تعاليق ثقافة الياس والتايئيس لكل خباب خفاش زنيم .
وسحقا لليسار غير الحاكم وللاسلامويين الظلاميين والانفصاليين
في الداخل والخارج والذين يعج بهم موقع هسبريس .

74 - ابو عبد الإله الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:11
بسم الله الرحمان الرحيم،والصلاةوالسلام على خيرالورى محمد واله وصحبه اجمعين،وبعد:لقداصبت باحباط وانزعاج وقلق وتذمر اثرالخبرالسيئ الذي قراته امس وهوسجن الاخ محمدالراجي نظرا للموضوع الذى كتبه عن جلالة الملك ،وفى الحين قرات ذلك المقال وتاسفت بالغ الاسف لان الموضوع لايستحق صاحبه السجن ولا الغرامة،لانه مجرد راي وهل من عبر عن رايه يدخل السجن اليس الراي يقابل باراء اخرى مضادة؟وهذاهوالصواب وهذه هي حريةالتعبير اماسجن هذا الكاتب فهو عمل فظيع ووحشي وبربري واهانة للجميع،لاشك ان هذه مؤامرةدبرت من قبل شلة من اعداءهذا الكاتب ،استغلوا ضعف القانون ليزجوا بهذا البريئ في السجن اتمنى من ذوي النيات الحسنةالعمل علىاخراج محمد من السجن فورالان بقاءه في السجن يعتبر وصمة عار في جبين الحكومةالمغربية.واقترح في حالة بقاءه في السجن القيام بمظاهرات امام البرلمان لاتهدا الا باطلاق سراحه،كمااريد ان انبه المحكمة الموقرةالتي حكمت على محمدالراجي ان حكمهاباطل وجائر وظالم لان تهمةالاخلال بالاحترام الواجب للملك لم تثبت في حقه،لم يقم محمد الراجي الا بالتعبير عن رايه في مسالة معينة،ايستحق السجن؟اذن لااحد يتكلم في المغرب، من ارادالكلام فليرحل خارج البلاد..كماارى ان الحالات التى يجب ان تدخل السجن هي الحالات التي يتم فيها سب او قذف او اهانة الملك اما التعبير عن الراي بطريقة او باخرى لايجب السجن فيهااليس كذلك؟اذن من هذاالمنبر اقول اللهم ان هذاالحكم منكر.اتمنى ان ياتي من يغيره والسلام على من اتبع الهدى...
75 - الدحدوح الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:13
صراحتا الاخ الراجي خرج عن هامش الحرية المسموح به فجاء الحكم قاس .
كان عليه الاكتفاء بقصة يوسف التقي المثيرة للضحك ومقالته السخيفة لتي تعبر عن سطحيته وسداجته والنظرة الفوقية والعقيمة للامور التي تحدث في الحياة و المجتمع .
كما انه تجرأ على شخص محمد السادس كأنه يكتب من المنفى دون مراعاة لحجمه امام ملك البلاد محاولا نقده ونقد حكمه وراثيا للعهد ه ساخرا من سلوكه مع رعايه وهو الدي يجوب البلاد شرقا وغربا واقفا على امور العباد ومما زاد الطين بلة استشهاده بسويسرا التي لم يزرها قط .
صراحتا للدار الدنب استاهل العقوبة وكما قال لك المحققين عندماسألتهم عن سبب حضورك قالوا لك بأسلوب ينسجم مع سداجتك : لا شئ الا انك ستمضي بضعةاشهر في السجن على الاقل متمنيا في نفسك طي الملف والعودة للبيت للاستراحة فكان ان حوكمت بسنتين وانت بالكادتكسب قوت يومك من وكالة الاتصالات وتقر عين والدك بك .
نأسف ونتمنى ان تستعيظ .
76 - مواطن مغربي حر الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:15
الحرية عندها الحدود أو هاد السيد تجاوز الحدود. أو كون ما كانت الحرية ما تكونش هاد الجريدة مازال على قيد الحيات .
77 - mohammed الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:17
اذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر
78 - saida F.B.S الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:19
المغرب بدون ملكية يا مكلخة سيكون مثل :أمريكا، فرنسا، ألمانيا، السويد، الهند الصين، البرازيل،الأرجنتين ..........أسألك يا بليدة ماذا جرى لهذه الدول بذون ملكية؟
79 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:21
نسأل الله له الفرج يا رب
المشكلة أن حرية التعبير صارت تحسب على الخاص قبل العام، بمعنى أن الشعب معرض إلى السجن لمجرد أن يقول أن سعر الخبز صار غاليا فما بالك بمقالة ينتقد صاحبها الملك؟!
المغرب يبدو في تراجع نحو الوراء، و هذا يثير الحزن جدا جدا جدا
الله يكون في عونك محمد الراجي و يفك سجنك
80 - جوهرتي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:23
لدي جملة واحدة :
ان المغرب دولة حق وقانون
وصاحب الجلالة ، لا يحتاج ان يسجن الراجي بسبب مقال .
اتمنى ان يصدر عفو ملكي بحقه في القريب العاجل ..
81 - لا يهم الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:25
اعلن تضامني مع الاخ الراجي وارفع اكف الضراعة لله وحده ان يفك قيده في اقرب وقت ممكن وان يعود لنا افضل مما كان..
لا لتكميمي الاقلام الحرة...
والحريو للراجي
82 - ريفية الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:27
اولا وقبل كل شيء اعرب عن تضامني مع معتقل الكلمة الالكترونية
يجب ان نقول لا للتضييق على الحرية الالكترونية . هذه البلاد لايصبرنا على البقاء فيها سوى النت .. واذا ماحصر النت فاين المضي .. والله ان هذا منكر لاحول ولاقوة الا بالله
83 - د عبو مول الديطاي الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:29

وان كنا ننتقدك ونعاتبك على بعض ما تكتب اما بسبب تطاولك على الامور الدينية وانت اثبث انك "لا تقشع شيئا فيها " او عندما تتطرق الى احداث تاريخية لا تعرف متى وقعت
فرغم هذا نعلن تضا مننا معك
لكن لا عليك فرصة لا تعوّض كي يعرفك القاصي والداني
فانت احوج ما يكمن لهكذا فرصةلعل وعسى يطمئن قلبك
لقد كنت تفعل المستحيل كي يسمع اسمك وها انت تحقق هدفك .
اترك عليك كلاما لا تستطيع تحمل عواقبه.
قما تردده يكتبه المسخرون لهدا انهم قياديوا العدل والاحسان ومن على شاكلتهم ومن لهم على من يعتمدو بعد الله اخرهم نادية ولم يستطيعوا فعل شئ لها اما انت فلا باوكي لك
ان شاء الله العفو الملكي في اول ايام العيد
84 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:31
المصيبة عند أصحاب الحرية هو الجهل المركب .ولا من يوقف شهواتهم ولا ومن يوقف تخبطاتهم فعلا. لو كان هؤلاء الكتاب يعلمون أقل نسبة في العلوم الشرعية لكان لهم نهج متزن و أن الحرية في التعبير ليست عربدة وشتيم لأن ديننا الحنيف علمنا أن ننزل الناس منازلهم .فهذا ملك المغرب محمد السادس حفظه الله وسدده لكل خير هو ولي أمر المغاربة ويجب التعامل معه بما يليق بمنصبه وتعلموا ما في ديننا من نصح وإرشاد لمعرفة طريقة نصيحة ولاة الأمو ومن يكون له الأهلية لنصيحة ولي الأمر وكيف ينصحه لا التشهير به في المواقع الأنتيرنيتية .فالحرية الحقيقية في ديننا هي معرفة مالك وما عليك؟بدون أن تضر نفسك أولا لأنك مؤتمن على نفسك وحرم ديننا قتل النفس بالإنتحار,وأن لا تضر ولي أمرك ومن دونه من المسلمين فاتقوا الله يا أصحاب الشعارات الحماسية والتي لا تمت لا بديننا ولا بوطنيتنا قيد أنملة هذا وشكرا على حسن إنتباهكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ولعل الراجي إلى الله يتوب ويرجع لرشده ولا يمتطي جواد العلماء والناصحين في المغرب الذين هم أصحاب النصيحة لولي الأمر بالستر والإخلاص بالنصح لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.بدون تشهير في المنابر وفي المنتديات والمجالس.وغيبة ولي الأمر من الكبائر فالواجب الدعاء له وكما قال أحد العلماء لو كانت لي دعوة مستجابة لجعلتها للحاكم لكن سبحان الله يسمون الأشياء بغير اسمها كما يقولون للخمر المشروبات الروحية ويقولون للربى الفائدة.ويقولون للغيبة والنميمة حرية التعبير وهكذا دواليك لكن قومي لا يعلمون اللهم سدد ولي امرنا محمد السادس وارزقه البطانة الصالحة التي تعينه على دينه ودنياه واجعله مفتاحا للخير مغلاقا للشر وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....
85 - حمار القيامه الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:33
كلامك صحيح ايها المفكر الملهم.ومن هذا المنبر اقول لمجموعة من المعلقين الذين يمجدون الزرواطة المخزنية مثل سويدن78 وصديقه الحميم قناص الحشيش وغيرهم من دعاة التعديب هنيئا لكم على هذا الانجاز الاخر.واقول لكم انشاء الله سينقلب السحر على الساحر.وان شاء الله ستدوقون نفس ما داقه المستضعفون من غطرسة المخزن الجهنمية يمهل ولا يهمل.وفك الله اسر كل معتقل في سجون الظلم في دولة القمع بامتياز.ولا حول ولا قوة الا بالله .
86 - vive le roi الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:35
أ لخوت هدا راه زاد فيه أنا ملي قريت المقال تعجبت على هاد الحرية الزايدة و لكن العربون مطعتلش أ خويا صراحة عيقتي على الملك بزاف وهدر على القايد على الرئيس الجماعة ....... على الشفارة لي دايرين بك و بالملك مشحال فيك ديال الهدرة الخوية أنت و هادوك لكيطبلو ليك و عطيو التيقار لملك جلسين غير لتبر كيك أشنو بغيتو وش مكتبعوش الأخبار ديالو مكيوقفش من الخدمة أوكيحارب الفساد باش تنعس أنت
87 - شوفي غيرو الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:37
ملكنا الله انصرو تايفرق لاكريمات شنو المشكل!!! ههه اوا شد النوبة راه غدي تشدها.
88 - مراد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:39
محمد الراجي هو الفائز الذي خرج بفوائد من هذه القضية؛ فقد حقق شهرة وتعاطفا كبيرين في ظرف قياسي؛ وخرج بسنتين سجنا في حصيلته النضالية التي ستجعل منه صحافيا مطلوبا في المستقبل؛ مع العلم أنه لن يكمل الشهر في السجن وسيضطر المخزن لإصدار عفو في حقه خلال مناسبة عيدالفطر؛ لأن المخزن سيخسر كثيرا في هذه القضية؛ اتنظرو المواقع الإلكترونية والجرائد العربية والدولية كيف تحدثت عن السجين كضحية لقمع حرية التعبير في المغرب
89 - hamed الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:41
أولا أعلن تظا مني مع الا خ الراجي واستانكر هذه المحاكمة الجبانة ،اما في ما يخص إعتقاله ليس لانه إنتقد الملك رغم أن كل ماكتب عليه صحيح والقاصي والداني يعلم ذالك ولان لا أحد يتجرأ لقول الحق ،فالراجي واحد من العامة إلا أنه تميز عن الاخيرة بهذه الجرأة وسوف تُحسب له لا عليه ، نرجع إلى صلب آلموضوع فالكاتب يريد ان يوصل الفكرة التي تقول (علمني كيف اصطاد ولا تعطني سمك) والسبب الرئيسي الذي أدى إلى إعتقاله هو ذكره ما قاله بوتفليقة مقارنتة (آزلافة د لحريرة ب مفتاح السكن) وهذى مدح للذي يفرق السكن, واهانة للذي يفرق الحريرة ,في رأيي البسيط ان هذه المعادلة جد منطقية,رغم اني لست داخل السجن فاني اطلب من الاخ الراجي ان يستأنف ولا يطلب العفو من الملك , كبعض المعلقين طلبوا من الكاتب أن يتوب هدي تانية (التوبة لله) أما الذين يستدلون من القرآن عن ولاية الامر أقول آلذي يعتبر حكام هذى العصر أولياء أمور ،إما جاهل أو يستعبط العامة الجاهلة (ولي الأمر إنتهى بعد الخليفة الخامس) هؤلاء حكومات دكتاتورية جاثمة على صدرنا رغما عنا ,واخرى أتت بانقلاب وأخرى أتت باغتيال المحارم وأخرى أتت بحبس الأب ونفيه وهلم جراً
90 - candide الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:43
no comment.c etait prevu.
91 - عبد الفتاح الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:45
الحرية لمحمد الراجي .
لالكتم الأفواه وخرس الألسن
92 - مغربي بالفطرة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:47
الحرية التعبير لا ترخص لك الاسائة للاخرين فكما كتب الكاتب الشهير فيكتور هوغو (1) في عام 1868م، جملة تعبر عن وضع كلّ متحدث داخل الفضاء الإعلامي أو خارجه، فقال: " ألا ترى أنّك على ميزان، في كفة منه قوتك وفي الكفة الأخرى مسؤوليتك، وأنّ ارتجاج هذا الميزان تعبير عن رجفة الوعي !
و هذا ما ينطبق على الراجي فقد تعدد حدودها و انتهك اعراض الملك نصره الله
ان كان يريد النقد فالنقد ليس بهكذا طريقة هناك نوعنا من النقد و هما النقد البناء و الهدام و الراجي استعمل الطريقة الثانية و زاد عنها بانتهاك حقوق الاخرين
انا هنا اتعاطف مع الراجي و لا اتضامن معه !
و في ختام الكلام اقول لولا ملكنا الهمام الذي يسر بالمغرب ف الطريق القويم و الصحيح لا كنا مثلا مثل الجزائر و موريطانيا و دول جنوب الصحراء .
93 - مواطنة الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:49
بغض النظر عن ما قاله الراجي سواء كان صحيحا او خاطئا لايجب محاكمته لان لكل واحد الحق في التعبير عن رايه بكل صراحة في اطار حرية التعبير و الراي فلا يجب سجنه لمجرد انه انتقد الملك لان الملك انسان وحتى هويخطئ يعني السياسة ديالوا ليست كاملةواكيدانها فيها اخطاء انا اعقب فقط على الطريقة التي طرح بها المقال
94 - محمد الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:51
كلنا معك قلبنا معك محمد الراجي
95 - الطفل الصغير الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:53
أعلن تضامني مع السجين الراجي وأقول أين هي حرية الرأي والتعبير في المغرب وأقول لن نخاف من المخزن والراجي هو أثبت جدارته لأنه لم يستطع أن يخاف من هذا العدو.
96 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:55
تلقيت الخبر/الصدمة بأسف شديد أنا الذي تعودت على قراءة كل المواضيع التي يكتبها محمد الراجي. أطالب بإطلاق سراحه بلا فيد ولا شرط.. وإن كان ولا بد من الاعتقال فأعتقلونا جميعا لأننا نتبنى جميعا مقالات الراجي جملة وتفصيلا...
97 - mohamed الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:57
أين هي حرية الرأي والتعبير في المغرب !!!!!!!!!!!????????????
98 - mohamed الثلاثاء 09 شتنبر 2008 - 23:59
تضامني مع الاخ الراجي
الحرية لمحمد الراجي
الحرية لمحمد الراجي
الحرية لمحمد الراجي
الحرية لمحمد الراجي
الحرية لمحمد الراجي
الحرية لمحمد الراجي
99 - ابو عبد الإله الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:01
بسم الله الرحمان الرحيم،والصلاةوالسلام على خيرالورى محمد واله وصحبه اجمعين،وبعد:لقداصبت باحباط وانزعاج وقلق وتذمر اثرالخبرالسيئ الذي قراته امس وهوسجن الاخ محمدالراجي نظرا للموضوع الذى كتبه عن جلالة الملك ،وفى الحين قرات ذلك المقال وتاسفت بالغ الاسف لان الموضوع لايستحق صاحبه السجن ولا الغرامة،لانه مجرد راي وهل من عبر عن رايه يدخل السجن اليس الراي يقابل باراء اخرى مضادة؟وهذاهوالصواب وهذه هي حريةالتعبير اماسجن هذا الكاتب فهو عمل فظيع ووحشي وبربري واهانة للجميع،لاشك ان هذه مؤامرةدبرت من قبل شلة من اعداءهذا الكاتب ،استغلوا ضعف القانون ليزجوا بهذا البريئ في السجن اتمنى من ذوي النيات الحسنةالعمل علىاخراج محمد من السجن فورالان بقاءه في السجن يعتبر وصمة عار في جبين الحكومةالمغربية.واقترح في حالة بقاءه في السجن القيام بمظاهرات امام البرلمان لاتهدا الا باطلاق سراحه،كمااريد ان انبه المحكمة الموقرةالتي حكمت على محمدالراجي ان حكمهاباطل وجائر وظالم لان تهمةالاخلال بالاحترام الواجب للملك لم تثبت في حقه،لم يقم محمد الراجي الا بالتعبير عن رايه في مسالة معينة،ايستحق السجن؟اذن لااحد يتكلم في المغرب، من ارادالكلام فليرحل خارج البلاد..كماارى ان الحالات التى يجب ان تدخل السجن هي الحالات التي يتم فيها سب او قذف او اهانة الملك اما التعبير عن الراي بطريقة او باخرى لايجب السجن فيهااليس كذلك؟اذن من هذاالمنبر اقول اللهم ان هذاالحكم منكر.اتمنى ان ياتي من يغيره والسلام على من اتبع الهدى...
100 - sanfora الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:05
انا متضامنة معه و كنطالب بالحرية ديالو و لحاسة ديال الطباسل راه بغيين شي كريمة سحابهوم واش حيشوفو التعليقات ديالهو و عطيوها ليهم
101 - الحجاج الثقفي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:07
اللسان سبع ان لم تصنه اكلك. انشاء الله في القريب العاجل ياتيه عفو ملكي .ملكنامحمد السادس نصره الله دو قلب حنون .
102 - أبو يزيد البسطامي الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:09
شخصيا أشعر بحزن شديد لكون محمد الراجي قضى البارحة أول ليلة خارج بيته بعيدا عن أهله وعاداته،لكنني في الآن نفسه أشعر بالفرح لكونه قد دخل التاريخ كأول مدون مغربي يتم اعتقاله،ولا أحسبه وهو يكتب إلا وقد هيأ نفسه مسبقا وأعدها للسيء والأسوء ولابد أنه سيزداد نضجا وحنكة بعد تجربة الإعتقال التي أتمنى ألا تطول، وسيخرج من المعتقل بمادة جديدة للكتابة تستطيع موهبة مثل موهبته أن تصقلها في قوالب إبداعية جميلة،أتمنى من جلالة الملك أن يلتفت إليه بعين الرأفة والحنان الذي عهدناه فيه وأن يتدخل لإطلاق سراحه.
النصر لجلالة الملك والحرية لمحمد الراجي
103 - مغربي صامت الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:11
اين غاب ابو در الغفاري عميل الاستخبارات الدي استطاع ان يزج بالراجي بطريقة فنية في المصيدة لم تظهر تعليقاته على اي موضوع من مواضيع المتناولة لسجن الراجي
تبا لهسسبريس
104 - قاهر العدو الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:13
الى مسلم +
ماذا عاساك ؛انت فاعل إن دخلت عليك المخابرات وجردتك من ذلك الزائد في مؤخرتك؟ استحيي من نفسك ،وقل خيراً ،بدليا من أن تدفع بشاب الى الهلاك ، تتكلم عن الحرية وكأنك تملكها في بيتك اولاً ، كن صريح مع نفسك ومع الله ، هل نحن شعب نعرف معنى الحرية؟
لمن سنعطي الحرية ، ؟ ربما أبتدئ بك أنت ، هل احترمت اراء الآخرين عندما أ طلقت عليهم عباراتك الرنانة المشبعة بالحرية؟
أو لتلك الزوجة التي سمعت بالحرية ،فاصبحت ( دايره كرون)؟ أم نعطيها لذلك الزوج الذي يرجع البيت في صباح اليوم التاني ( ماسح لخنونة في لكرافاطة او متللف باب الدار) وزوجته على سرير الزوجية لوحدها، ؟ أم للسائق الذي ا يحترم اشارة المرور؟وووو......
والله لن ننعم بالحرية إلا إذا زعناها ليس فقط في بيوتنا، بل قلوبنا ، وفي حينا ،وعملنا ....عند ذلك أقول لك ( على الراس وعلى العين)
يا مسلم ، هذه قلعة حرة يصدر الناس اراءهم ،فلا تسد أفواهم ، ماذا جنينا نحن معشر المشجعين للراجي ،من مقاله،؟ ألم نجني فقط العار، عندما نحيط بالمائدة كل واحد فينا( يخرك زلافة لحريرة) ، اما الراجي فلا يعلم أمره إلا ألله,
يا أخي ما أحلى وأجمل من كلمة طيبة تشد وتربط بين قلوب المسلمين، والتي ما أحوجنا إليها في ايامنا هاته،بدل البغض والحقد والكلام اكبير الفضفاض ، الدي لايغني ولا يسمن من جوع،
أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم وأطلب من الله عز وجل أن يفك أسر ذلك الشاب، وعفو وعنه وعلى جميع المسلمين،آمين
وشهر مبارك كريم
105 - الاميرة الصامتة الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:15
أخي خير الكلام ما قل ودل......
106 - wlad taima الأربعاء 10 شتنبر 2008 - 00:17
يقول المثل أدا كنت في المغرب فلا تستغرب.كعادته هاهو المخزن يؤكد لناالا عهد جديدهناك ولا هم لا يحزنون.حسبنا الله و نعم الوكيل هاد البلادمكفسة من الراس للساس حت مجال منجامن الخراب اوالمصيبة انهم ماراضيينش لي ادوي علا اسباب الحقيقية وراء هاد الشي بارك من التملق و المجاملات اللي خلاونا لور لور اوالراجي ما قال غي لي فيه صلاح البلادوبلا مانافق نفوسناو غيرناالبلاد غادا للهاوية بهاد الشكل الا ماغيرناش حناشكون غادي غير.الهم ان هدا منكر
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال