24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | جاسوس مغربي في هولندا

جاسوس مغربي في هولندا

جاسوس مغربي في هولندا

في الصورة الشرطي المقال يجلس بين الاميرة ماكسيما واندريه روفوت وزير الاسرة

أقالت مصلحة الشرطة في مدينة روتردام الهولندية شرطيا من أصل مغربي بتهمة التجسس لصالح المخابرات المغربية. هذا ما كشف عنه تقرير إخباري تلفزي أعدته محطة تلفزيون نوفا أذيع أمس.

وانكشفت معالم هذه القضية بعد أن حصل جهاز المخابرات والأمن العام الهولندي على معلومات بشأن الشرطي المذكور، وقام بدوره بتبليغها لمصالح الشرطة في روتردام.

وبعد إجراء بحث داخلي أقيل المتهم لتقصيره البالغ في أداء الواجب. في حين لم تر النيابة العامة داع لمتابعة المتهم قضائيا. هذا، ولم يشر البرنامج إلى تاريخ الكشف عن العملية ولا متى أقيل المتهم الذي قضى في الخدمة 19 سنة.

وكان مغربي آخر يعمل مترجما لدى جهاز المخابرات الهزلندية فد أدين في السابق بتهمة تسريب معلومات مهمة إلى السلطات المغربية.

قبل السقوط

ترقى المتهم (ر.ل.) في سلم وظيفة الشرطة حتى أصبح من الوجوه البارزة المعبرة عن نجاح اندماج المغاربة في المجتمع الهولندي. وكانت له أنشطة ثقافية واجتماعية ترمي إلى إعادة تأهيل الشباب من أصول مغربية في ميادين الدراسة والعمل. وقد حظي "مشروع ماكسيما" الذي كان يشرف عليه (ر.ل) بقدر واسع من الاهتمام، وحضرت الأميرة ماكسيما، زوجة ولي العهد الهولندي، شخصيا في فبراير من هذه السنة حفل تسليم الشهادات لـ 57 من الشباب المشارك في المشروع. وتظهر صور الحفل (ر.ل)جالسا بجانب الأميرة ومعه أيضا وزير الأسرة والشباب راوفوت الذي أثنى كثيرا على المشروع وصاحبه.

وتجدر الإشارة أن عدد من المغاربة، رغم قلتهم، تمكن مع مرور الزمن من بلوغ وظائف حساسة في دواليب الدولة الهولندية، بل مناصب سياسية كبيرة. وغالبا ما يشار إلى هؤلاء "الناجحين" بالبنان، على اعتبار أنهم نماذج إيجابية يقتدي بها الشباب المنحدر من أصول أجنبية، لتذليل العقبات وتحقيق أحلام النجاح. غير أن إعلان اكتشاف عملية تجسسية "بطلها" أجنبي "ناجح"، سيؤدي لا محالة إلى عرقلة مسيرة كل من يرغب في المستقبل التقدم لشغل وظائف عمومية.

محاولات قديمة جديدة

على مدى عقود الهجرة الماضية، دأبت السلطات المغربية على تعقب ومراقبة أفراد جاليتها في المهجر. في السابق كانت وداديات العمال المغاربة تقوم بدور ملحوظ في هذا الشأن. وكثيرا ما كانت جمعيات أخرى مناهضة لها تقف لها بالمرصاد، وتواجه ما كانت تطلق عليه آنذاك "اليد الطولى" للنظام المغربي في أوروبا. "

"بالنسبة لي، يقول السيد محجوب بنموسى، رئيس أرضية المنظمات الأجنبية في روتردام، في تصريح لإذاعة هولندا العالمية، لا أستغرب القضية لأن المغرب منذ زمن وله مخابراته في هولندا لمراقبة الجالية". أما هذا الذي انفضح أمره الآن فهو "كامبو" (مغفل)، في حين لا يزال آخرون ينشطون لصالح المغرب متخذين أشكال تمويهية مختلفة مثل وكالات الأسفار أو المتاجر وغير ذلك، يضيف بنموسى. وفي سؤال حول ما يدفع المغرب إلى مراقبة أبنائه في المهجر، يضيف السيد بنموسى:

"لأن السلطات المغربية تخاف من الجالية المغربية التي أصبحت حرة وتتحرك سياسيا ونقابيا وديمقراطيا، وبالتالي قديكون لها تأثير كبير داخل المغرب. وهذا شكل دوما هاجسا لدى السلطات المغربية".

أما السيد سعيد بودوفت، مدير مؤسسة مياندر لتعدد الثقافات، فعبر، في تصريح مماثل لإذاعة هولندا العالمية، عن استغرابه من هذه الحادثة:

"هذا الشيء لم يكن معروفا. أن يقدم مغاربة يعملون في مؤسسات هولندية على التجسس لصالح الحكومة المغربية. هذا الأمر جديد".

ويستدرك السيد بودوفت قائلا: إن السلطات المغربية كانت تحاول دوما "تحسين علاقاتها بالجالية المغربية في أوروبا ومراقبتها" لسببين أساسيين: سبب اقتصادي صرف يتمثل في رغبة الحكومة المغربية في استمرار تدفق العملة الصعبة بالوتيرة التي تعرفها حاليا أو زيادة. والأمر الثاني مرتبط بمراقبة ما أسماه "الحركات الجهادية" التي "يظهر أنها قادرة على القيام بعمليات تفجيرية حتى في المغرب"، يقول السيد بودوفت.

بلا مصداقية

يتفق السيدان بنموسى وبودوفت على أن هذه الحادثة تضع مصداقية الأجيال القادمة على المحك، لأن المؤسسات والمصالح العمومية ستزيد من تشديد إجراءات ولوج الوظائف العمومية على ذوي الأصول الأجنبية، وستفكر مليا قبل إقدامها على توظيف أي مغربي أو أجنبي من جنسيات أخرى. فالقضية لا يمكن اعتبارها على أي حال حدثا معزولا، وإنما هي عامة تشمل أفراد الجالية المغربية كلها.

ومن جهة ثانية، لا يخفى أن هذه الحوادث وأمثالها تعد "مناسبات ذهبية" تستغلها تيارات اليمين في هولندا "للضغط في اتجاه التضييق على المغاربة"، يقول محجوب بنموسى، ويوافقه الرأي السيد بودوفت الذي يرى أن أحزاب اليمين لن تتوانى عن استغلال هذه القضية ليعيدوا النقاش حول "ازدواجية الجنسية" مثلما فعلت في حالات سابقة. ولذلك يوصي أفراد الجالية المغربية، وخاصة من يتقلد وظيفة عمومية، بالابتعاد عن الأنظمة الخارجية؛ إذ "ليس معقولا أن تكون موظفا لدى المصالح الهولندية، وتخدم في نفس الوقت لصالح أجهزة أخرى خارجية"، يقول سعيد بودوفت. السيد بنموسى من جهته، يرى أنه من الضروري التنبيه إلى المخاطر المترتبة عن مثل هذه القضايا، وقد يصدر عما قريب بيانا يوضح موقف مؤسسته من هذه المسألة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الريفي القادم الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:17
سمعة الجالية الريفية كالحديد
والريف كالألماز
و تبا للأعداء
2 - Ayour الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:19
un truc de dingue!!un truc de fou.ca n'existe pas ce genre de chose heheh...c juste des truc de fous, de dingues ki chlingues.
3 - out الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:21
Mais de quoi parlez vous là ? vous êtes fous ! Allez y d'ici et occupez vous de vos ognons. Quels comentaires ! pfff c'est chiant.
4 - الاميرة الصامتة الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:23
برافوووووووو كلامك حكم والله اصفق لك على هدا التعليق الرائع يفوق الوصف لما يحمله من معاني رائعة نابعة من الروح الوطنية ويعيش المغرب من طنجة لكويرة تحت راية واحدة وسيادة واحدة وبشعار الله الوطن الملك انا اخي مواطنة بسيطة ولكن الحمد لله وطنية حتى النخاع
5 - مغربي الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:25
ابو بكر
اتمنى ان يعطوكم الحكم الداتي لكي تعلرف فعلا ماهو الفقر من لعدم وجود مواردحقيقة
ناس يسكنون بكتافة فوق جبل ويطالبون بمصانع
في حين مناطق شاسعة في المغرب مسطحة لاتنشاء فيها حتى ورشات صغيرة
ومنها من بقربه مناطق زراعية او مناجم او مينائات للصيد تكفل له تصنيع او تعليب لو كان بسيطا
وان كنت معك يا اخي انه يلزم ان يجدوا لكم عمل انتم ايضا كما الاخرين من تخصيص جزء اكبر من ميزانية الدولة المغربية وابتكار مشاريع تفي بالغرض
ولكن اعلم ان في مجال الاستتمارات ليست العاطفة من تتكلم ولكن الجدوى الاقتصاديةوالضغوطات من جانبكم
انظر الى المنحدرين من الريف الدين في اروبا كلهم يبنون المنازل وهم عندهم اموال كتيرة لان اغلبهم تجار لمادا لا يقيمون مشاريع ومصانع كما قلت
تم الكل يعرف من اكتسبوا الملاير من المخدرات عندكم لمادا لايبيضون حتى اموالهم في المصانع وفي خلق فرص الشغل
ولكن القلة القلة من يفعلون هدا
وللاسف الشديد في منطقتكم ليست هنالك ماهلات كبيرة و هدا حتى في مجال اليد العاملة وخد متال بسيط بالبناء اغلبية المشاريع الشاقة فيه يقوم بهاالعروبية و سكان الجنوب هدا لانكم تفضلون التجاة والمهن السهلة
انا لا اقول هدا لاقصوا عليكم ولا لاعفاء مسؤلية الدولة من الاستتمار في منطقتكم ولكن لابين بعض المسائل رغم انك يمكن ان تكون عندك قرائتك الخاصة وترفض الواقع
العصبية القبلية لم تحل مشكل قط ولكن تازمه
المطالبة التي يجب ان تكون هي بالاشراك الفعلي لمنطقتكم في مشاريع الدولة ويلزم وجد صيغة توافقية بحيت تاتي مقترحات للمشاريع دات جدوى اقتصادية من منطقتكمايضا ومن فعالياتكم تطرح على الدولة والتي تخبركم بالميزانية الممكنة رصدها وتتكلفون انتم بانجازها بكل شفافية
مع دفع ضرائبكم والمساهمة الموازية في الميزانيات الاساسية للبلد
ولهدا تلزمكم انتخابات جهوية نزيهة ومجالس للتمتيليةوكدى للدراسات على مستوى جهتكم يختار فيهااناس شرفاء للتنفيد
وفي وقت لا حق يمكنكم المطلبة بتوسيع صلاحياتكم ومنها البحت عل تمويل ومستتمرين اجانب وان تكون عندكم القدرة على ايجاد صيغ محفزة لهم على صعيد منطقتكم او بالشراكة مع الدولة المغربية او جهات اخرى.
السير على هدا الدرب هو الاصعب وهوالاقوم و الاجدى اماالمطالبة بحكم داتي او الاستقلال فهو الانتحار بعينه خصوصا مع غياب مقومات واقعية لدلك
يمكن للاشياء ان تتغير ان وجد بترول عندكم ورغم ان دلك مستبعد وان افترضناجدالا ان دلك ممكن اسيكون دلك لسنين قليلة ولكن مادا بعد دلك
ان كانت القبائل في الماضي التي يحب الاجداد سرد قصصها البطولية ووو وكانت تنعم بسلطات اكبر على مواردها فلان كان استهلاكها قليل وانتاجها يسد الحاجيات اما اليوم ومع الهواتف النقالة انترنت السيارة المصانع الا ستهلاك الحديت والمفرط للكتير من الاشياء
من اين لك دفع تمنها او انشاء مصانع لسد الحاجيات منهااو حتى استيرادها
التفكير في الاحسن لمنطقتك ولقبيلتك يلزم ان يكون عقلانيا قبل كل شيء وتشاركيا مع الاخر وفي مصلحة الجميع
والمزايدات والمتاجرات والغلو يجب ان يكون مضبوط والا جنت على اهلها براقش ولكانت عواقب دلك اسوء من ما كان من قبل
6 - ABOUDRAR الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:27
المخزن يتجسس على كل المغاربة واينما وجدو طبعا الخزن لن يتجسس على العائلات الفاسية التي اسكنها القصور وضمن لها70 بالمائة من المناصب الحساسة ،وإنما يتجسس على أؤلائك المواطنين الاحرار ابناء المغرب غير النافع اما بخصوص الوحدة فإذا كانت العربية مايوحدنا فنحن في غنا عن هذه الوحدة العنصرية التي تقصي هويتنا ؟
7 - abdou55 الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:29
رأفت الهجان هذا كون غير داروه إتجسس علي الحكومة ولى على الإداراة
8 - الريف المقدس الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:31
الجالية الريفية في هلندا تعشق الريف
ومستعدة أن تموت وأن تحيى في سبيله
ومن لم يعجبه
فاليضرب رأسه مع الحائط
هههههههههههههههههههههه
9 - مغرفي الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:33
في الحسيمة كانت عندنا مصانع او شريكات تصبير السمك وكان عندنا السياحة ووووسياحة مشات ما كين مشكل والمعامل في' الستينات والسبعنات ردهم لفاس لمادا حتى السينمالا وجود لها والميناء الجديد يعمل شهر في السنة هده مهزلة مدينة رجعت ادارية هده المدينة يجب ان يرد لها الاعتبار والديمقر'اطية هى الحل' نحن مع الوحدة والحرية و العيش' الكر'يم مغرب' واحد فوحدوا الصفوف ضدالفساد و الاستداد
10 - أبو بكر - الناظور الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:35
إذا كان الأمر كما تقول فلماذا دفع أبناء الريف الضرائب من سنة 1956 لتنية الدار البيضاء و الرباط و نحن بعد 58 سنة من دفع الضرائب لا يوجد عندنا مصنع واحد و لا طريق معبدة واحدة. حتى قنوات الصرف الصحي يقوم سكان الأحياء بتميل مصاريف بنائها ؟ أجبني عن هذه الأسئلة أولاً و بعد ذالك لن تسمع أي ريفي يتحدث عن الريف و يتحدث الكل عن مغرب الأمازيغ و العرب كما تقول. أليس أمثالك من كان يصفق للحسن الثاني عندما نعت الرجال أبناء الرجال بالأوباش في الريف و أبناء الفرنسيين في الداخل بالأبطال. لأن أبناء الريف لا يقبلون بالذل كما هو في الداخل و أنهم لم يقبلوا بالإستقلال الناقس الذي أبرمه العلويين مع إسبانيا. لو كان أبناء الريف في الصلطة و كانوا في مراكز إتخاذ القرار ما بقيت إسبانيا في مليلية و لا في سبتة و لا بقي الجزائر في الصحراء الشرقية. الملك يعلم أن أبناء الريف إذا و وصلوا إلى هذه المراكز فهم لن يقبلوا يده للنفاق بل سيحرجونه بطيش السياسة العلوية إتجاه التراب الوطني و تهميش منطقة على حساب أخرى.
كيف يعقل أن دولة نظامها الظريبي مبني على أساس أن من يملك المال الكثير يعفى من الظرائب ومن لا يملك ما يتعشى به غدا يهلكونه بالظرائب. أن أعرف تجار هنا في مدينة الناظور يذطرون بعض الأحيان إلى السلف من أجل دفع الظرائب !! إنه عبث حقيقي. هل تعلم أن من يستورد سيارة جديدة من الخارج لا يدفع من الظرائب إلا رسوم التسجيل و أن من يستود سيارقة قديمة يدفع 20% من ثمنها و هي جديدة أظف على ذالك رسوم التسجيل و رشوة هنا و هناك و إلا فإن ذالك العربي بلباس المخزن لن يقظي لك حاجتك. أليس المغرب سيبة حقيقية و أن الجماعة في الرباط يظعون قوانين الظرائب و التجارة و التوظيف و توزيع ثروة البلاد لمصلحتهم الشخصية و العرقية. إن من يطالبون بالحكم الذاتي للريف لا يقولون هذا عبثاً بل يريدون أن ينقظوا أبناء الريف من هذه السياسة العرجاء اللتي ينتهجها الأوباش الحقيقيون في الرباط.
11 - moslim+ الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:37
مصير العملاء والعبيد
12 - العرباوي الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:39
الى ميس نتومرت
تقول او تقولين وتستشهدين بالقران الكريم( ادعوهم لابائهم) ثم تقول ان العرب ذابوا
تناقض في كلامك
العربي عربي لان اباه عربي ولان جده عربي وهكذا
الامازيغي امازيغي لان اباه امازيغي ولان جده امازيغي وهكذا
13 - مغربيه الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:41
اخواني اخواتي المغاربة ايكم وتفرقةهذامن عمل اعداء المغرب لا فرق بين امزيغي او عربي تماسكو حتى تكونو يدا واحدة
14 - comet31 الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:43
ااخواني الا عزاء لا تصد قوا هده الا خبار الكا دبة ا نما الحزب اليساري الهو لاندي الصهيوني هو صا حب هده الادعاءات الكادبة و هو با المرصاد لكل مها جر عربي او مسلم بصفة عامة نجح في الحيات الغربية و تفوق على اقرانه الهولانديين او الغربيين في الدراسة او غيرها.ولهادا فالنتحد ايها الخوان كنا عربا او اما زغ ضد الاعلام الصهيوني و كفانا الله شرهم.فالنحي هدا الشاب المغربي الحر.هو رجل ناجح يريدون تشويه سمعته.وسلام ختام.الله الوظن الملك
15 - بوعسرية بوسلهام الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:45
حب الوطن فوق الجميع، اخواني الاعزاء لا فرق بين عربي أو امازيغي ، نحن كلنا مغاربة ، لقد قرأت جميع الانتقادات التي تم تعليقهابعض الاخو يدعون أنفسهم من مناطق الريفية ، اخوان الريفيون ، راجعوا سيرة المناطق الريفية حتى عليكم تطلعوا جيدا عن حبهم وغيرتهم الوطنية والدينية والثقافية ونضالهم عن الوطن ودفاعا عن وحدةهم الترابية مند سنين ، اليوم جاء جيل المنافقين جيل الحشيش جيل العنصرية جيل الفتنة جيل بدون فكرة جيل لا يفرق بين أب ولا أخ ولا أخت ,لا عم ولا عمة ولا خال ولا خالة ولاــــ . اخي الريفي سؤال مطروح هل المنطقة الريفيةيجتماعان في ان واحد؟ يمكن اليك أن تلاحظ ماذا يجري في المساجد بهولندا؟ كما يعرف عندالخاص والعام بهولندا وألمانيا كلهم من منطقة الريفية ، ومع ذلك هنا توجد الفتنة والتفكيك والعنصرية والحكر والقبائلية والعنف الحاصل من الطرف المجموعة التي تجد فيها كثرة من النسب ، واذا كان منطقة الناظورية لا تتفاهم مع المنطقة الحسيمية ، والمنطقة اكزناية لا تتفاهم مع المنطقة الاخرى ، ولهذا يجب علينا أن يجمعنا وطن واحد وأرص واحدة وجهات واحدة ودفاعا واحد ودين واحد ، وشعارنا واحد الله الوطن الملك . واسمحوا لي اذا بالغت الكلام . وأقول اخي مغربي كلنا مغاربة وكلنا شبه واحد وكلنا عربا أو امازغيا في حفنة مجموعة واحدة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وعاش الملك محمدالسادس.
16 - الجلالي محمد الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:47
انالا اعرف لمذا هذا الجسوس في هولندا .العمال لا يشكلون اي خطر على وطنهم وهم متمسكين بوطنيتهم الكاملة.ماديا ومعنويا وثقافياواجتماعيا ايضا ولايحبون الا الخير لبلدهم.اذا مثل هؤلاء نحن لسنا محتاجين اليهم قط ولا نريد نسمع مثل هذه المقطوعة.واخيرا اقول لهاؤلاء عودوا من اين جئتم حتى لا يعرفونكم الجالية بعد ذلك يكون اللامر مسيئ لهاؤلاء.....الخ....
17 - karina la marokina الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:49
انا استغرب حال لكثير من المغاربة ليس لهم غيرة على المغرب ...واحد يطالب بالصحراء آخر بالريف ...لماذا انتم اول من ينهش لحم المغرب كلما طفا خبر على الساحة??لماذا لا تفهمون ان المغرب ام قادرة على احتضان اطفالها عربا كانو ام امازيغ??لماذا لا تقبلون ان المغرب امازيغي الاصل عربي الوحدة??لماذا لا تؤمنون ان المغرب عربه القرآن وانه لايوجد عربي قح ولا امازيغي قح لان التزاوج بين العرب و الأمازيغ له تاريخ طويل??
...ان قوتنا في اتحادنا وليس في التفرقة...ان جمال المغرب يظهر بظهور الناضور,طنجة,الرباط, اكادير,العيون ,البيضاء ,الداخلة,وغيرهم...يجب ان تشعر بالفخر يا مغربي كونك ابن بلد استطاعت ان تجمع المغاربة بكل اطيافهم و دياناتهم في زمن عنصري يقتل فيه الاخ اخاه....ان المغرب يا مغربي حنون علينا جميعا فلا تبادله الحب بالقسوة....
18 - mohajira الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:51
شحال خس المغرب بش اتحكم فالجالية المغربية
19 - كمال الفاسي الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:53
انا متاكد من هذا الشخص كان يتحسس على الجالية المغربية المتواجدة بهولندا و ليس كما روج له الكاتب انه يتجسس على الحكومة الهولندية
20 - مسيحي مغربي الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:55
الحمد لله على مغربنا وعلى ملكنا
21 - Sandybad الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:57
واش عاد اليوم عرفنى، في بلادنا نكرتونا و بقيتوا هنا تابعينا، ما عندكم ما تصوروا منا.
بركاكم من شفارة واعطوا للشعب الحقوق ديالوا، والا بغيتوا نغيركم بالقوة؟
22 - nadaالعروبية الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 23:59
هولندا أصبحت تتذمر من المغاربة وتبحث عن أي سبب لطردهم
وأصبحت تركز كثيرا على أي زلة ولو بسيطة لتأجيج حقد الهولنديين
على المغاربة وأصبح الهولندي يطرح عليك عدة أسئلة من قبيل
هل تنوي العودة يوما إلى بلدك؟ وأسئلة كثيرة لجس النبض ولسان حاله
يقول عودوا من حيث أتيتم
أما هذه الحادثة قد تكون تلفيقا لأن المغرب قد يتجسس على الجالية بعدة طرق
وليس داخل الحكومة إنه غباء فقط [فحتى قتل فانخوخ إتهمت الحكومة الهولندية
المغرب بأنه هو من دبر الإغتيال؟؟؟
أما المغاربة فلايستطيعون حتى الإحتجاج كم من شخص تم قتله أو إنتهاك حرمة
بيته وحدثت عدة أشياء لولا الإعلام المحلي الذي ينبش لن تعرف شيئا [ولاو كيطلبو
غالسلة بلا عنب ]
بالمقابل هناك عدة جنسيات تقوم بنفس الجرائم والشغب والمشاكل ولكن الإعلام يغمض
العين أو على الأقل لا يصدر الحكم على جنسية معينة كما يفعل مع المغاربة
يجب بالفعل الحذر فالتهم مهيأة مسبقا
23 - sandrina الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 00:01
هدا حمق خل هولندا بلد الديمقراطية والحرية لبوزبال نتمن من هولندا تجري عليه نهائيا .
24 - karina la marokina الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 00:03
الى ابو بكر الناضور:انا ايضا لا انحدر من مدينة كبيرة ان ايضا من مدينة آسفي ان كنت تعرفها او تسمع بها انا ايض من مدينة سكانها دفعو الضرائب بهااكبر ثروة سمكية و عرفت بصناعة الخزف مدينة لا تبعد كثيرا عن مراكش وعن الصويرة و عن الجديدة لكن طبعا لايمكننامقارنتها بهم لتهميشها فهل هذا يمنحنا الحق بان نطالب باستقلالها???
ثم ان الاوباش نعت بهم الحسن الثاني لمراكشيين ايضا فلم لم يطالبوبالاستقلال??انا ايضا من عائلة انهكت الضرائب كاهلها فهل هذا سبب في ان نطالب بلاستقلال??
ان المشكلة يا اخي مسألة مبدأ و مبدئي المغرب فوق كل اعتبار و هذا هو الفرق بيني و بينك و لا اقبل ان يقسم المغرب ككعكة العيد لياخد كل نصيبه فالعالم مصالح و مصلحتنا في الاتحاد و ليس التفرقة ...
ثم ان شكل التعريب ليس بمشكلة فانا شخصيا لا انكر لاغلبية الامازيغية و لهم هويتهم من حقهم الافتخار بها لكن جمعتنا لغة القرآن و انه لفخر لكياامازيغي ان تنطق بلغة القرآن فامازيغيتكم فخرلنا و لكم و اجماعنا على لغة القرآن هو ايضا فخر
25 - أبو سلاف الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 00:05
أولا أحيي كل مغربي من طنجة الكويرة وخاصة أهل الريف الذين أكن لهم حبا وتقديرا قل نظيره لأنني عايشتهم وأعرف مدى طيبوبتهم وكرمهم.
ياإخواني المسألة القومية لم تسلم أمة في التاريخ تقريبا من مواجهتها وتعتبر من النقط المهمة والبرنامجية في كل إحقاق ديموقراطي
وأقول من حق الإخوة الريفيون أن يعبرو عن مطالبهم مهما كان مداها وعلى الدولة أن تضمن لهم حق التعبير وإلا عبرو بطرقهم وفي مواقع قد تكون لها آثار سلبية على أمن وإستقرار البلاد وفي تلك اللحظة الدولة هي المسئولة.
لكن رغم حبي لكم إلا أني أجد نفسي مختلفا مع الطريقة التي يسوق بها الإخوة مطالبهم وكيفية فهمهم للصراع الدي هو في جوهره بين م يملك ومن لا يملك
فأثمنة الطماطم مثلا لا تخضع لجغرافيا فعندما يرتفع ثمنها يكتوي بنيرانها الريفي والسوسي والشلحي (والصحراوي )والدكالي والطنجاوي والغرباوي..
وقانون الصحافة الجائر يسري على الجميع وكدلك قانون الإرهاب وغير دلك من القوانين
يإخواني الحل ليس في الإستقلال وإنما في وجود إرادة سياسية ديموقراطية تترفع عن الحسابات الضيقة وتضع مصلحة المغاربة جميعا فوق كل إعتبار
أنظرو إلى أمريكا ماأكثر تعددها العرقي والإثني ألم يكن دالك عامل تحفيز وقوة مظافة أجاد الأمريكيون حسن إستتمارها
إننا جميعا نختلف مع الطريقة التي تدار بها الأمور لكن الأرض لله وحده لاأحد يملكها أزليا " حنا غاديزين فيها"
إن قوة المغرب مغربنا نحن الفقراء "وحتى لو لم يكن عندنا حتى متر في هده الأرض لأنه إنتماء روحي ووجداني قبل أن يكون مادي ارضي" إن قوة المغرب في جغرافيته من سبتة الكويرة وأقول لكم شيئا المغاربة جميعا "دراوش" صدقوني لو كانت هناك سياسة رشيدة وحكيمة لما كان هناك لابوليزاريو ولا نزعة إستقلالية في جهة ما
وأريد أن أسأل الإخوة الأمازيغ جميعا
ماقولهم في إلياس العماري وأخوه الدي أصبح عمدة طنجة والمحجوب أحرضان والعنصر عزيز أخنوش واللائحة طويلة من المتنفذين والإقطاعيين الأمازيغ
ياإخوة إنه الصراع على الثروة بين من يملك ولا يملك
والحل هو الديموقراطية التي لن تتحقق إلا إدا أراد الشعب ذلك
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال