24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. ابن عزوز حكيم .. المغرب يفقد "شاهد عيان حقيقي" على العصر (5.00)

  2. الأحمدي يعود إلى فاينورد الهولندي لـ3 سنوات (5.00)

  3. وفد الـPPS يزور مستشفى مخيّم الزعتري (5.00)

  4. عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم (5.00)

  5. إفران تحتضن الدورة الثالثة للمهرجان الفلَكي (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت

* أخبار اليوم المغربية:

- تقرير للمعهد الإسباني للإحصاء كشف عن استمرار نزوح الإسبان نحو المغرب ، إذ تضاعف عدد هؤلاء أربع مرات ما بين 2011 و 2013 ، معظمهم يتمركزون بمدن الدار البيضاء وتطوان وطنجة وراديو فرنسا الدولي يبرز أن عدد الإسبان الذين اختاروا الاستقرار بالمغرب يتراوح ما بين 10 الف و 30 الف شخص.

-مغاربة سوريا يفرون من الضربة العسكرية المرتقبة... مصدر بالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج كشف أن مجموع عدد المغاربة الذين تم إجلاؤهم من هذا البلد منذ اندلاع الأزمة بلغ 800 فرد مقابل 2700 آخرين عادوا على نفقتهم الخاصة.

-المجلس الاقتصادي يوجه صفعة لشركات التأمين ويربط في رأيه عن مشروع القانون المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل ، تعويضات حوادث الشغل بمنظومة الضمان الاجتماعي في اختيار مناقض لما كانت تطمح إليه بعض الجهات التي كانت تسعى لتمكين شركات التأمين من تدبير مساهمات المؤمنين ومنحهم التعويضات المستحقة.

* الصباح:

- مصادر من حزب رئيس الحكومة كشفت عن وجود تيار من العدالة والتنمية يدفع في اتجاه أن تكون مناسبة التعديل الحكومي فرصة لتصحيح خلل توزيع الحقائب بين الحلفاء.

-فرنسا تسهل إجراءات منح الجنسية.. حيث أعلن مانويل فالس، وزير الداخلية الفرنسي مؤخرا عن إجراءات إدارية جديدة تتعلق بمنح الجنسية الفرنسية، مؤكدا أنها تهدف إلى تسهيل التجنس والقطع مع صعوبات الماضي كما قدم الوزير أمام مجلس الوزراء مرسومين بشأن تيسير شروط الحصول عليها خلال السنوات الماضية، بسبب الشروط المتشددة التي فرضتها الحكومات اليمينية.

- تعبئة السفراء لقضية الصحراء وجلب الاستثمارات.. الملك محمد السادس دعا سفراء المغرب إلى مضاعفة التعبئة من أجل الدفاع عن السيادة الترابية للبلاد، ودحض مناورات خصوم الوحدة الترابية ومحاولاتهم اليائسة القائمة على الافتراء والتضليل، وكذا تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية وتقوية العمل من أجل الترويج للنموذج المغربي الغني بالإصلاحات والأوراش التنموية الكبرى التي يقودها جلالته في جميع الأوراش.

* الخبر:

- مصادر مقربة من صندوق المقاصة أفادت بأن الحكومة بصدد وضع اليد على ملفات المقاصة التي تعتبرها جهات عدة سبب النزيف المالي في نظام الدعم، حيث تعتزم في هذا الباب تشديد الرقابة عليها في إطار الإصلاح الموعود لمنظومة المقاصة. المصادر ذاتها كشفت للجريدة بأن صندوق المقاصة بصدد إطلاق مشروع لمراقبة ملفات المقاصة عبر مكتب مراقبة خارجي يتولى دراسة الملفات الموضوعة من قبل الفاعلين واحتساب قيمة الدعم المطلوبة بكل ملف.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة مصمم على ترميم حكومته ويؤكد رفضه لانتخابات سابقة لأوانها ومصادر تكشف للجريدة أن بن كيران شدد لمقربيه أنه باق في الحكومة ولن يحسب عليه أنه عمق الأزمة السياسية بالبلاد.

- نزار بركة ، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وجه، خلال الدورة العادية للمجلس أول أمس الخميس، رسال مشفرة للحكومة تؤكد أن المجلس سيكون شريكا لا محيد عنه في وضع وتطوير السياسات العمومية، واستكشاف مسارات المستقبل بالنسبة إلى المشروع المجتمعي والنموذج التنموي لمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء أحالت على العدالة يوم 21 غشت الجاري مستخدمين إثنين بالمطار بعد إيقاف أحدهما وهو بصدد تسليم حقيبة وكيس استولى عليهما لمستخدم آخر يعمل عون حراسة ، والموقوفان حاولا إرشاء موظفي الأمن بمبلغ 20 ألف درهم . وبتفتيش سيارة أحدهما تم العثور على عطور باهضة الثمن ومجموعة من الحلي.

* بيان اليوم:

-تجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب أعلنوا عن عقد اجتماع في غضون الأيام القليلة المقبلة سيخصص لإعادة تحديد نقاط ملفهم المطلبي بصيغة تجعل قضية إصدار قانون منظم ل "قطاع كراء التسيير الحر لمحطات الوقود، تشارك فيه كافة الأطراف"، إحدى أولوياته، مع التفكير في الطرق الأكثر نجاعة التي تجعل الشركات النفطية تحترم بنود اتفاقية 8 أبريل 1997، مع تفعيل الصيغة الجديدة لعقود التسيير المتفق عليها والقيام بإصلاح جذري لجميه محطات الوقود.

* الأحداث المغربية:

- تعبئة دبلوماسية لوضع خطة جديدة في تدبير ملف الصحراء، ذلك ما يتم تدارس خطوطه العريضة منذ يوم أمس الجمعة ويومه السبت وغدا الأحد بالرباط حيث التأم سفراء المملكة بكل العواصم العالمية لوضع خطة جديدة وتفادي تعثرات السنة الماضية. وفي رسالة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي، دعا جلالة الملك إلى "التعبئة المستمرة من أجل الدفاع عن وحدة المغرب الترابية شمالا وجنوبا، والاستثمار الأمثل للتطورات الايجابية التي شهدتها قضية الصحراء المغربية، خاصة بعد أخذ بلادنا لزمام المبادرة وتعاطيها بشكل أكثر فعالية مع هذه القضية المصيرية بفضل مبادرتنا المقدامة لمنح حكم ذاتي لأقاليمنا الجنوبية، وهي المبادرة التي حظيت بدعم دولي متواصل ومتنام".

- بركة يبدأ مهامه بانتقاد مشروع ابن كيران للتعويض عن حوادث فقدان الشغل.. فقد انتقد أول رأي استشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في عهد رئيسه الجديد نزار بركة أحد مشاريع حكومة ابن كيران التي تعتبرها إضافة جديدة للمكاسب الاجتماعية للعاملين، معتبرا أن النص المقترح من لدن الحكومة لا يقدم أجوبة صائبة على المشاكل التي يطرحها نظام المخاطر المهنية.

* العلم:

- نزار بركة يدشن عمله على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بإخراج مشروع التعويض عن حوادث الشغل.. فقد صادق المجلس أول أمس الخميس بالإجماع على مشروع رأي يرتبط بمشروع القانون رقم 18.12 المتعلق بحوادث الشغل ينص على إرساء مسطرة إجبارية للصلح بين مقاولة التأمين والضحية ومراجعة بعض التعويضات وتكييف المسطرة التي تفقد بذلك طابعها الإجباري.

*لافي إيكو

- المفاوضات من أجل إعادة هيكلة الأغلبية وتشكيل حكومة تتقدم بالرغم من أنها تسير بوتيرة بطيئة جدا، والجولة الرابعة من المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار التي انعقدت الأسبوع المنصرم توحي بإحراز تقدم في هذا الصدد رغم أن أي شيء رسمي لم يتسرب عن تلك المفاوضات. وبحسب المعلومات القليلة التي يتم تداولها عما جرى في هذه الجولة فإن الحكومة الجديدة سترى النور قريبا والمفاوضات بدأت تقتصر على تحديد الأوليات وعلى تفاصيل التشكيلة الحكومية الجديدة، ومزوار وبن كيران حددا متم الشهر الجاري مهلة لتسوية كل القضايا الخلافية العالقة.

*لانوفيل تريبين:

-لا جديد في الأفق يلوح بخصوص إعادة تشكيل الحكومة ، ويبقى الغموض سيد الموقف، والتجمع الوطني للأحرار، الحزب الوحيد الذي يقود معه رئيس الحكومة مفاوضات بهذا الخصوص لم يعلن موقفه النهائي. وبعد شهر من انطلاق المفاوضات ما تزال مطالب حزب الحمامة كثيرة ملحة خاصة بعد إسناد وزارة الاقتصاد والمالية لعزيز أخنوش وهو المنصب الذي أثار شهية رفاق مزوار ، في حين يبدو بن كيران غير مستعجل وعيا منه بأن الامر يتعلق في مثل هذه الحالات بانتهازية سياسية ليس إلا.

*لوبنيون:

-المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صادق، أول أمس الخميس بالرباط في إطار أشغال دورته العادية الثلاثين، بالإجماع، على مشروع رأي مرتبط بمشروع القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، الذي ينص على إرساء مسطرة إجبارية للصلح بين مقاولة التأمين والضحية، ومراجعة بعض التعويضات، وتكييف المسطرة المدنية، التي تفقد بذلك طابعها الإجباري والمجلس سجل باهتمام الأهداف المرسومة للإصلاح، الذي بقي، حسب رأي المجلس، وفيا لروح التعويض المدني على أساس مسؤولية المشغل، دون الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الصحة في العمل وإدماج التعويض في منظومة شاملة للحماية الاجتماعية، معتبرا في الوقت ذاته أن النص المقترح لا يقدم أجوبة صائبة على المشاكل التي يطرحها نظام المخاطر المهنية.

* البيان:

- الدورة العادية الثلاثون للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: المصادقة بالإجماع، أول أمس الخميس بالرباط، على مشروع رأي مرتبط بمشروع القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، الذي ينص على إرساء مسطرة إجبارية للصلح بين مقاولة التأمين والضحية، ومراجعة بعض التعويضات، وتكييف المسطرة المدنية، التي تفقد بذلك طابعها الإجباري.

*ليبيراسيون

-هل تتوفر الدبلوماسية المغربية على الوسائل اللازمة من أجل تحقيق طموحاتها ¿ وزير الشؤون الخارجية والتعاون يجيب بأن إمكانات ووسائل السفراء المغاربة المعتمدين في الخارج تبقى جد متواضعة مضيفا في تصريح صحفي عقب ندوة سفراء صاحب الجلالة أمس الجمعة بالرباط، أننا "نقوم بسياسة خارجية متواضعة بالنظر لمحدودية الوسائل والإمكانيات الي نتوفر عليها".وذهب العثماني بعيدا حينما شبه العمل الذي يقوم به العاملون بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بجنود لديهم إمكانيات محدودة .

- جدل حول قانون المالية برسم سنة 2014... مشاورات مرتقبة الاسبوع المقبل بين وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة عزيز أخنوش والاتحاد العام لمقاولات المغرب بحسب مصادر من "الباطرونا" لتي أضافت أن هذا اللقاء التقليدي بمناسبة التحضير لقانون المالية سيعقد مطلع الشهر المقبل

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة للمشاركين في ندوة السفراء التي افتتحت صباح أمس الجمعة بالرباط، داعيا إلى تقوية أداء الدبلوماسية المغربية وإلى الاستثمار الأمثل للتطورات الايجابية التي شهدتها قضية الصحراء المغربية. كما جدد جلالة الملك التزام المغرب بالوقوف إلى جانب القضايا العربية والإسلامية.

- التعويض عن حوادث الشغل: مشروع القانون المتعلق بحوادث الشغل لا يستجيب للإشكاليات التي تثيرها منظومة المخاطر المهنية وفق ما أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في أول رأي استشاري للمجلس في عهد رئيسه الجديد نزار بركة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - امغار السبت 31 غشت 2013 - 13:14
المغرب قادر على ان يسير بدون الحكومة السياسية.مادام هناك ملك حكيم و نخبة من مستشريه و نخبة تكنوقراطية.و انا متيقن ان الاعتماد على هؤلاء يمكن ان يتقدم المغرب اكثر دون هؤلاء الانتهازيين السياسيين و التنافس المحموم عن المناصب الوزارية و هذا ماعبر عنه المغاربة في 20 فبرير باسقاط الاحزاب السياسية و اذا ما استمر الانتهازيون السياسيون في الجدال النفعي الخاص بهم سيخرج المغاربة من اجل اسقاط الاحزاب لان صلاحيتها انتهت و تقادمت و الدعوة الى تشكيل ثلاثة احزاب لا ربع لهما الاول يمثل اليمين و الثاني الوسط و الثالث اليسار ليكون المشهد السياسي و اضح و الفائز في الانتخابات من هذه الاحزاب هو الذي يسير شؤون البلاد و يحاسب على ما ينتج عن سياسته. المشهد الحزبي اليوم في المغرب لايمكن ان نربط فيه المسؤولية بالمحاسبة مادام تشكيل الحكومة مبلقن و تسيير الوزاري مبلقن. المرجو النشر ايها المنبر الحر
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال