24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:1013:2716:5119:3420:49

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أسماء نسائية مرشحة لمنصب سفير

أسماء نسائية مرشحة لمنصب سفير

أسماء نسائية مرشحة لمنصب سفير

في الصورة نزهة الشقروني المرشحة لسفارة المغرب في أوطاوا

النساء حاضرات في لائحة الأسماء المرشحة لمنصب سفير للمملكة المغربية في عدد من الدول، ووقف معطيات حصلت عليها "إيلاف"، فإن اللائحة الجديدة تضم أزيد ست نساء سيعين سفيرات من أصل قرابة 35 تعيين جديد. فلأول مرة تدخل المرأة المغربية بقوة في هذا الميدان الذي احتكره الرجال منذ استقلال المغرب في العام 1956، النسبة الكبيرة من النساء المعينات شغلن مناصب متعددة في وزارة الخارجية، هكذا ستعين كريمة بنعيش، المسؤولة السابقة عن أميركا اللاتينية، ستعين سفيرة للمغرب في لشبونة بالبرتغال، وأخت فاضل بنيعيش، المكلف بمهمة في القصر الملكي الذي درس مع الملك الحالي في المعهد المولوي، كما ستعين أمينة التونسي سفيرة للمغرب في هلسنكي العاصمة الفنلندية، وهذه أول مرة يعين سفير مغربي في هذه الدولة.

دولة أخرى سترتفع فيها تمثيلية المغرب إلى سفير هي العاصمة الإيرلندية دوبلان، يتعلق الأمر بصديق الملك محمد السادس أيام الدراسة والقنصل الشرفي لسنوات في لندن أنس خالص، كما ستعين الوزيرة السابقة المكلفة بالهجرة نزهة الشقروني سفيرة للمغرب في العاصمة الكندية أوطاوا والباحثة في الأدب اللاتيني أمامة لحرش عواد سفيرة للمغرب في البيرو، وتشمل لائحة التعيينات عزيزة لمام سفيرة للمغرب في العاصمة البلغارية صوفيا ورجاء غنام سفيرة للمغرب في الدنمارك.

هكذا لم تعين النساء في دول غير مهمة، فهناك تعيينات في عواصم ذات أهمية كبيرة جدا للمغرب كما هو الحال بالنسبة للبرتغال والدنمارك، حيث تنشط بقوة جبهة البوليساريو المطالبة بانفصال "الصحراء الغربية" عن المغرب.

التعيينات الجديدة للسفراء تشمل أسماء معروفة لوزراء ومعتقلين سياسيين ودبلوماسيين ومسؤولين حزبيين، منها كوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل بنعبد الله الذي سيعين في إيطاليا ومحمد لخصاصي الذي سيعين في العاصمة السورية دمشق، وكان الاسم المتداول قبله هو زميله في الحزب وزير الثقافة السابق محمد الأشعري، والرجل الثاني في السفارة المغربية بمدريد الكاتب والمعتقل السابق عبد القادر الشاوي، سفيرا للمغرب في البيرو وماجدي، رئيس قسم الشؤون القانونية بوزارة الخارجية سفيرة المغرب في العاصمة الأندونيسية جاكارطا ومحمد الأنصاري، مدير مديرية التعاون الدولي سفيرا للمغرب في أثينا، العاصمة اليونانية والقنصل المغربي في مدينة بوردو الفرنسية سمير الدهر، سفيرا للمغرب في بروكسيل، كما سيعين السفير المغربي الحالي في الأردن محمد ماء العينين بأستراليا وسفير المغرب الحالي في البرتغال سمير أعرور سيعين في العاصمة اليابانية طوكيو.

ولم تحسم بعد في الأسماء التي ستعين على رأس سفارات المغرب في باريس ولندن وواشنطن ونيويورك في الأمم المتحدة، ديبلوماسي في وزارة الخارجية قال إن هذه المناصب لا يعلن عنها إلا في آخر لحظة، ومن الأسماء المرشحة لها عمر هلال، الكاتب العام الحالي لوزارة الخارجية وفيصل لعرايشي كما راج في الأيام الأخيرة اسم إدريس جطو الوزير الأول السابق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عاشق اسكندنافيا الخميس 25 شتنبر 2008 - 23:57
لا افهم لماذا تعين الايالة المخزنية السفراء اشباه بني ادم اذا كانت تٌعْلم البخوش و الدبان منذ البداية في اخر صفحة من جواز السفر ان سفاراتها وقنصليتها غير مسؤولة عن اي واقعة يتعرض لها الدبان و البخوش اذن ما الفائدة من هذه التعيينات؟ واذا كانت الاوامر تأتي من ساكن البيت الاسود او بلاحرى البيت الابيض ؟اتساءل ؟انصح هؤلاء الى الذهاب الى ماغريت تاتويلر المختصة في صفع الملوك والرؤساء طبعااذا قبلت ان تدخل سفراء البخوش والدبان
2 - منير بالهاض الخميس 25 شتنبر 2008 - 23:59
هنيئا للسيدات بالمناصب الجديدة و لكن يحضرني هنا مشكل بسيط، فهل سيسبب لهن هذا التعيين مشاكل أسرية كتلك التي تدعي الطبيبات الإختصاصيات المتزوجات؟ وهل ستشتت أسرهن؟ وماذا عن أزواجهن؟
وأتسائل، إذا عينت الطبيبات في مناصب مشابهة،هل كن لترفضن ؟ لا أعتقد.
ولكن يبدو أن خدمة الوطن في عواصم العالم خير من خدمة المواطنيين في عواصم الفقر و التهميش.
3 - السي كوريط الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:01
لا عجب حينما ينعتهم براح المخزن ب"سفراء صاحب الجلالة", "سفراء المغرب" أسميها هكذا تجاوزا, ليسوا سوى أصدقاء و عْشْران الملك و صاحبو و صاحب صاحبو و صاحبة صاحبو... ها بناني سميرس.. ها بنكيران.. ها بنزاكور.. ها بن شقرون.. ها المرنيسي.. ها الفاسي الفهري... صدق من قال أن اللوبي الفاسي "الفك المفترس" يُطْبِق على المغرب.
لهذا من اليوم لا أريد أن اسمع كلمة "سفراء المغرب", و ليعلم مغاربة الشتات في بقاع الأرض أن لا ظهر لهم يحميهم و لا سفير و لا قنصل و لا هم يحزنون, اللهم جواز سفر أزرق أو أحمر يوفر لهم الكرامة و يعفيهم من دفع الأموال التي تَجْبيها مقاطعات و كوميساريات المغرب في الخارج عند كل معاملة و عند كل طلب.
إستدحاش أمة
4 - DRISS الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:03
نفس الأسماء، ليس هناك جديد ولا تجديد، كلهم أشخاص دو مسار عملي أو سياسي فاشل
5 - قارئة المشهد السياسي الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:05
كما قالت صاحبة التعليق نعيمة بالفعل ثمة سيدة اضطلعت بالعمل الدبلوماسي في رحاب الأمم المتحدة إنها السيدة حليمة الورزازي التي أنيطت لها مهام أممية في مجال حقوق الانسان ...بل وصلت إلى مرتبة وزيرة مفوضة ولكن لا أحد يتكلم على هذه السيدة التي أظن أنها الآن في السبعينات من عمرها
وبه وجب التصحيح وشكرا لك السيدة نعيمة
6 - نعيمة الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:07
مسألة تعيين نساء في منصب سفيرة ليس حدتا غير مسبوق، فقد كانت هناك سابقة حيت سبق وان شغلت احدي مواطناتنا منصب سفيرة للمغرب اذى الامم المتحدة لسنوات عديدة (لا أتذكر بالظبط اسمها) الا انها كانت وراء بعض الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان. (ابحتوا من فلكم....) شكرا
7 - الى متى ? الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:09
هذاهو المغرب الاطر المهمة ذات الكفاءات مهمشة لايبحث عنها اي احد وابناء العائلات المقربة دائما تنتظرها المناصب المهمة رغم ان اغلبها دون المستوى لك الله يابلدي قدرك ان تسير ويحكم فيك ابناء الواوا .
8 - الزهواني الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:13
شخصيا قدمت مقترحات عملية لسفارة المغرب في بلد اقمتي بالمهجر و لم ألق تفاعلا من العاملين بالسفارة .
كعادة المسؤولين المغاربة يرحبون بالفكرة و يتهربون من التنفيذ ربما لأنها سوف تتعبهم و هم قد ألفوا النوم و الخمول .
ذات مرة قصدت السفارة من ترتيبات حضور المغاربة لحفل عيد العرش ، إن سمحتم احكي لكم ما شهدته عيناي :
- السفير في إجازة (لا أعرف أين)
- المحاسب غير موجود (علمت بعدها انه أمضى ليلة حمراء و لم يستطع الحضور صباحا للعمل )
- مسؤول آخر (لا أعرف بالضبط مهمته و هو أقدم عنصر بالسفارة و كل مرة يقدم نفسه بوظيفة جديدة) هو ايضا غير موجود و قالت السكرتيرة أنه أنه في مهمة خارج السفارة .
- الكاتب الأول للسفير غير موجود و قيل أنه في مهمة بالمغرب .
- مسؤول جديد بالسفارة (مكلف بعدة مهام حسب قوله) بعد حضوري للسفارة تمت المناداة عليه من مقر إقامته و قد حضر و يتبعه خادم يحمل "صينية الفطور" و يظهر عليه أنه استيقظ متأخرا .
و الغريب أنه أثناء الترتيبات لحضور الحفل اكتشفت أن السفارة لا زالت تحتفظ بملفات مغاربة غادروا هذا البلد و هي تظن انهم لا زالوا يقيمون به. و هذا يدل على عدم الاهتمام بالجالية رغم قلة المغاربة بهذا البلد .
9 - موح الجمعة 26 شتنبر 2008 - 00:15
آخر شئ يمكن ان نتحدث عنه في المغرب ،هو اعتماد الكفاءة او-الشخص المناسب في االمكان المناسب.-كل شئ عندنا قائم على الولاءات والمحسوبية والزبونية و غيرها[علاقات عاطفية-اسغلال جنسي،....]فهؤلاءالمعينين تتجلى ثقافتهم الدبلوماسية ،في التملق والنفاق والرضى بالذل والانتهازية..فما راي القراء الكرام في كائن يسمى بنعبد الله ،وقد صار سفيرا؟انها علامات الساعة ؟؟؟؟؟؟لا بد ان هدا الكائن سينبري للصحافة العالمية هذه المرة،ليعطيها دروسافي حب المغرب ،وديموقراطيته وتقدمه.هذا المتبرجز الطفيلي اجمل سفير ،لأجمل بلد في العالم.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال