ناشطون أمازيغ يعيدون الاعتبار لشهداء "معركة لهري" بخنيفرة

ناشطون أمازيغ يعيدون الاعتبار لشهداء "معركة لهري" بخنيفرة
الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 14:42

شهد موقع معركة لهري، على بعد 12 كيلومتر من مدينة خنيفرة، حضور ناشطين أمازيغ ضمن زيارة نظمتها جمعية “أمغار للثقافة والتنمية”، وذلك في سياق “رد الاعتبار للذاكرة المحلية، والاعتراف بالتضحيات الجسيمة لرجال ونساء منطقة خنيفرة في مقاومة الاستعمار، والدفاع عن حرمة الوطن”.

الناشط والباحث الأمازيغي، علي خداوي، سرد أمام الحاضرين الأحداث التي عرفتها منطقة خنيفرة بعد وصول المستعمر الفرنسي إليها، مبرزا حيثيات المعركة والطريقة التي نجا بها القائد موحى أحمو الزياني من أيدي المستعمر الفرنسي، وكيف عاد ليباغتهم ويهاجمهم منذ بداية انسحابهم من موقع المعركة.

وأوضح خداوي أن المعارك تواصلت إلى مشارف مدينة خنيفرة قرب واد بوزقزر، وذلك يوم 13 نونبر سنة 1914، مُضمنا توضيحاته الكثير من الأشعار الأمازيغية التي قيلت حول المعركة، بالإضافة إلى معطيات تاريخية أخرى هامة ودقيقة.

وتناول الكلمة محمد زروال، عضو جمعية أمغار، الذي أورد بأن الجمعية عاقدة العزم على الاشتغال على تاريخ المنطقة بطريقة أكثر فعالية تخالف الطريقة الرسمية، حيث تنظم الندوات في الصالونات المكيفة، وتصرف الملايين على الولائم والأمسيات واستقبال ضيوف المركز”.

وتطرق زروال إلى سياق الظاهرة الاستعمارية، من خلال العودة إلى بداية القرن التاسع عشر، من أجل توضيح كيفية انتقال الدول الأوربية من دول منغلقة على نفسها، خلال العصر الوسيط إلى دول تقود التوسع الامبريالي، هذا الأخير أفرزته التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية التي عرفتها بلدان أوربا الغربية بالخصوص.

ورصد المتحدث تطور الظاهرة الاستعمارية إلى بداية القرن العشرين حيث بدأت التسويات الترابية والتحالفات بين الدول الأوربية، وكل دولة حددت مكان نفوذها، لافتا إلى مسألة سرعة تحرك الفرنسيين بدءا من الدار البيضاء في اتجاه جبال الأطلس، مقابل بطء تحركهم بين أوديتها ومنحدراتها، وأكد على أن المقاومة الأمازيغية كانت شرسة في الجبال، وهو ما أرغم الفرنسيين على مراجعة خططهم كل مرة لمواجهة القبائل الأمازيغية التي كانت متعودة على القتال حتى قبل دخول الفرنسيين”.

ومن جهته توقف الناشط الأمازيغي، سعداني التيجاني، وهو عضو جمعية أمغار، عند الكثير من التفاصيل التي تضمنتها كتابات الفرنسيين المشاركين في المعركة الذين سجلوا مذكراتهم، وضمنوها الكثير من التفاصيل التي غابت أو شوهت في روايات أخرى”.

وتطرق التيجاني إلى مراحل العمليات العسكرية، كما روتها الكتابات الفرنسية، وأهم محطات معركة لهري، سواء ما يتعلق بزمن الأحداث، أو القبائل المشاركة، أو طريقة التواصل بينها، وتنظيم الهجوم على العدو.

وركز عبد الكريم لمسلم، عضو جمعية أمغار، وحفيد أحد شهداء معركة لهري، على الرواية الشفوية بمنطقة خنيفرة، وتحدث بإسهاب عن جغرافية المنطقة وتشكيلتها القبلية، من خلال سرده لأسماء القبائل وأسماء الأماكن، وعاد بالحاضرين إلى شخصية موحى أحمو الزياني، وكشف عن عدة أمور مجهولة في شخصيته..

وأورد المتحدث أن موحى أحمو كان صاحب مشروع سياسي، وبأن زواجه المتعدد كان يهدف إلى كسب ود أكبر عدد من القبائل، وهذا ما جعله مثلا يتزوج من حاحا، مستدلا بمضامين بعض الكتابات التاريخية التي ألفت حول معركة لهري، قبل أن يتطرق إلى قبائل زيان وجغرافيتهم وعاداتهم وقيمهم الأمازيغية.

وسجل عدد من الحاضرين “التهميش الذي طال أسماء الشهداء، حيث أن لائحة أسمائهم في اللوحة الرخامية بموقع لهري تصعب قراءتها، مستنكرين ماسموه “الإهمال الذي طال أسماء من قدموا حياتهم من أجل حرية هذا الوطن، ولم يضمن لهم المسؤولون ما يليق بتضحياتهم”.

وطالب المشاركون في الوقفة بإنصاف ذاكرة المقاومة الأمازيغية في منطقة خنيفرة، وباقي المناطق الأخرى، وذلك بالعمل على بناء تنمية حقيقية تضمن العيش الكريم للمواطنين، وإنصاف أعلام المنطقة من خلال تسمية المؤسسات العمومية والشوارع والأزقة بأسمائهم، وإنتاج أعمال سينمائية وتلفزيونية حول حياتهم و بطولاتهم.

‫تعليقات الزوار

15
  • Amazighi Al Hoceima / Ahmed
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 15:15

    الآن نحن مستقلون.

    ومتا ندافع عن لغتنا العربية؟

    لأن هذه اللغة تتعرض لهجوم من قبل الغرب كل يوم.

    الآن أصبحت اللغة العربية في معظم المدارس الغربية محظورة.

    والآن الغرب في محاولة لحظر الحجاب والذبح.

    الطقوس في وقت لاحق، والإسلام والقرآن.

  • |•┘┬└∑‡•]∑ θ•|┘┬└•]• ┤├:‡•
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 16:08

    المغاربة الأحرار يريدون إستقلالا كاملا شاملا، كما كان يدافع عنه الوطنيون الحقيقيون الأحرار، من أمثال ديهيا التي قتلها غدرا الجبان حسان بن ثابت بعد تواطئه مع الرومان، و اكسل الذي قتله كذلك غدرا العروبيون الجهلة حتى ولو أنه إعتنق ديانتهم و مولاي محند الذي خانة العروبيون المتواطئون مع الإستعمار و الذين اليوم يحتفى بهم على أنهم ابطالا للإستقلال(علال الفاشي و بن بركة العميل..) و موحى أحمو الزياني المنسي
    نريد استقلالا عن المشرق العربي، مصدر الجهل والتخلف وعن الغرب الإمبريالي الإستغلالي
    نريد دولة أمازغية ديمقراطية وطنية شعبية تسع للكل و يتساوى فيها الكل!
    لن نرضى أبدا بدولة هجينة، ممسوخة، شاذة، عربية فوق ارضنا الأمازيغية!
    لن نرضى أبدا بقوانين قريش الهمجية، التي تدعو لقتل المتنورين(قتل المرتد)، وباقي قوانينهم المنسوخة عن حمورابي وبقية الأمم الغابرة
    هذه الارض أمازيغية لشعب أمازيغي منذ فجر الزمن, نريدها مستقلة عن خرافات الشرق وعنعناتهم القريشية، نريدها خالية من العروبيين العنصريين والإخونج المتزمتين، خدام الشرق الأوسخ وبتردولارهم العفن
    Com 1 est hors jeu, il divague, il hallucine
    KANT KHWANJI

  • خنيفرة
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 21:17

    هذا الموقع يوجد في حالة مزرية جدا لا تليق بالتضحايت التي قدمها امازيغ الاطلس في هذا المكان التاريخي الذي عرف احدى اشهر معارك المغرب بحيث استطاعت هذه القبائل و بامكانيات بسيطة جدا مواجهة الجيش الفرنسي و اسقاط 700 قتيل من جنود فرنسا .
    زورا هذا السرح و سترون كمية الازبال حوله و القطط و الكلاب التي تتبول عليه .

  • أليس كذلييك
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:57

    الحركة الأمازيغية ظاهرها دفاع عن الأمازيغ و باطنها محاربة للإسلام، تشجيع للتطبيع، الترويج لأفكار الفرنسيس، محاربة العربية، العلمانية…

    هذه الراية علامة سلبية للأمازيغ و للعرب على حد سواء لأننا جميعا مسلمين.

  • أخاعلي
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:27

    عندما كان الأمازيغ يقاتلون الفرنسين كان أبناء علال الفاسي يدرسون في باريس تمهيدا لحكم المغرب بعد خروج المستعمر

  • منى
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:20

    4 – أليس كذلييك
    تعليقك دليل على انك مجرد من ابسط شروط الانتماء لهذا الوطن , بدل ان تفتخر باجدادك الذي ماتوا شهداء فداء الوطن كي تعيش انت فيه مستقلا حرا , تهاجهم و تسبهم من خلف شاشاتك كأي جبان .
    امثالك من الخونة المستعربين الذين ينسبون انفسهم للعرب هم من الخونة اللذين وقعوا عقد الحماية مع فرنسا ضد ابناء جلدتهم الامازيغ و امثالك هم من كانوا يقرؤون اللطيف على اليوطي كي يشفى من المرض في مساجد فاس و امثالك هم من يبعث ابناؤه الى مدارس فرنسا و يتبرعون للفرنسيين و الخليجيين بالاراضي المغربية ليبنوا فيها القصور و امثالك هم من يدافع عن ثقافة الارهاب و قتل الابرياء و بدو العرب الاعراب في بلدنا المتسامح.

    ياك انت عربي ما دخلك في شؤون الامازيغ و في علمهم و اصدقائهم و اعدائهم ؟ خليك غير فالراية ديالك الي خيطاتها ليك ماماك فرانسا و باباك اليوطي بالنجمة اليهودية و اهتم بالدعارة الهوياتية التي تحسنون ممارستها انتم الامازيغ المستعربين , و خليوا ايمازغ الرجال يحرروا البلاد

  • hmad nun
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:47

    on selebre le 11 janvier ou les fassis ont signé un papier avec un crayon pour lutter pacifiquement contre les français et demandent aux berbères de faire le Jihad .et la les indigènes sont morts par des milliers a Baddou, saghrou, Lehri, sidi ifni, Anoual …etc
    aujourd'huit on célébre le 11 janvier et on celebre pas aucune des memorations des vrais nationnalistes qui sont morts dans les montagnes. maintenant les ecoles, hopitaux, boulevard, universités portent des noms qui ont trahié vrais resistants. la verité viendra un jour

  • assamaydae
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:24

    ان الامازيغ اسم مخترع و لا وجود لهذا الاسم قبل حلول الفرنسيين ببلادنا و نتحدى ما يسمى بامازيغ و هم في الحقيقة سوى عرب اقدمون و ليسوا بالسكان الاصليين لهذا البلد بل الافارقة السود هم من استوطنه الاول و اؤكدها اني اتحداهم بان يطالبوا باستفتاء ينظمه حكامنا تحت المراقبة المحايدة من دول محايدة ان تفتون المغاربة هل فعلا انتم اغلبية لانكم لا تمثلون الا 20 في المائة من سكان المغرب فمثلا منطقة جبالة و الغرب كلهم عرب و باقلية طفيفة جدا من الامازيغ اي العرب الاقدمون و هي مدن طنجة و تطوان و الشاون اصيلة و العرايش ووزان و سيدي قاسم و تاونات و فاس و ثلاثة ارباع تازة و الغرب ايضا ايضا من الرباط الة آسفي كلهم عرب من احفاد الفاتحين و باختصار ان كنتم تريدون التدريس بهذة اللغة المطبوخة في كوزينة عصيد و الحريف فباستفتاء شعبي و تدرس الا في المناطق التي يوجد بها اغلبية من الاقدمين و لنراكم بعد سنين ما هي الصواريخ و الطائرات و المركبات الفضائية التي ستصنعونها لنا بهذه اللغة العجيبة ذات الحروف العبرية و الشينوية !!
    و سؤالي لما يسمى بالامازيغ = لماذا سيدنا يوسف بن تاشفين ركع الصليبيين بالعربية فهل انتم اذك م

  • marroukiya
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:29

    مبادرة طيبة: رحم الله شهداء معارك الإستقلال الحقيقيين

    ⵜⴰⵎⵍⵍⴰ ⵏ ⴱⴰⴱⵏⵖ ⴼ ⴰⵏⴰⵖⴰⵏ ⵏⵓ ⴰⵣⴰⵔⵓⴳ ⴷ ⵜⵉⵍⵉⵍⵉ

    Initiative louable, que Dieu aie nos valeureux martyrs de l'indépendance, dans son paradis eternel

  • محند
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:40

    ايها النا°شطين( و ليس الناشطون الأمازيغ) لا تنشروا الفتن وتربوا الأحقاد فكلنا في الأخر مسلمون لا فرق بين عربي و أمازيغي إلا بالتقوى , كلام اغلب التعاليق مليء بالحقد على العرب وكأن العروبيا مطفرينوا عليكم , و شكون بعدا لي عروبي أصيل ولا أمازيغي أصيل كلشي مخلط العروبيا تزوجوا من أمزيغ و أمزيغ تزوجوا من عروبيا الحمد لله كلنا إخوان عندنا أنساب فالناضور و حاحا معمرنا حسينا بشيء عنصرية درسنا وتشاركنا الطعام عروبيا و أمازيغ والحمد لله .

  • kamalamazighi
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:11

    انصح المغاربة بعدم الانفعال لان الكل الان يعرف ان المغرب امازيغي ولا وجود للعرب فيه قد نقول ان الاقلية المورسكية التي هي عبارة اختلاط بين اغلبية امازيغية واقلية اسبانية وهدا ما يفسر لون بشرتهم البيضاء هم من يخلق هذه الضوضاء من اجل البقاء فالمناصب الحساسة لذلك يخلقون اسطورة النسب الشريف التي فندها العلم من خلال الكشف عنDNA ADNوكلمن يريد ان يجادل من اجل الجدال انصحه بامرين اما عمل كشف للحمض النووي وباتالي سيصدم من الحقيقة الدامغة او زيارة اقرب عيادة نفسية اما مقولة العرب في الغرب فهي اشاعة والدليل هو ان المشرق لا يفهم لغتنا

  • هراوي
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:07

    البلدة التي تنسب اليها هذه المعركة تعاني من التهميش و اللامبالاة و تستغل كواجهة فقط أثناء الاحتفال بالذكرى…لا نريد منكم مديحا و لا رثاء و لكن نود رد الاعتبار الى اولئك الشرفاء الذين ضحوا من أجل الوطن و الان أبنائهم يتجرعون مرارة التهميش و البطالة..

  • BAYRAM
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 07:53

    le nombres des soit disant manifestants fait sourire
    ils sont de moins en moins nombreux
    11personnes, pas plus
    onze manifestant tous perdus et orphelins
    bientôt les drapeaux vont défiler seule
    comme quoi il n' y a que le vrai qui dure

  • galga
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 20:05

    إليك يا صاحب التعليق 8 أولا قبل كل شيء فاس،تطوانءأسفي،الرباط،أصيلة،مكناس،اكادير،هي اسماء امازيغية لقد حاول امثالك المستعمرين إمحائها لكن التاريخ وقف لهم سدا منيعا ، لكن هذه هي شيم العرب تفتح له ويريد منك المفاتيح ، وهدا ما حصل في المغرب رحبنا بهم والان يتحدث عن عشرين في ألمأة ،ولو إفترضنا ذالك هل الدمقراطية عندكم هي الاغلبية عندكم نعم اما عند الامازيغ الدمقراطية عندهم هو إحترام الاقلية ، الفرق هو اننا نحن نحب العيش مع الانسان كيف كانت هويته او عقيدته كان مسلم او كان يهودي ابيض او اسود ، على عكس امثالك الذي قال فيهم الله تعالى، في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون، صدق الله العضيم ، العرب هم احاذ ابو جهل وقريش ، الامازيغ أحفاد مسينيسا وديهية الذين هازموا الفرعون والرومان ، نسيت شيء لمن يدعي العروبة والاسلام ، الذين عند الله الاسلام وليس العروبة ، الله سبحانه وتعالى يعبد بجميع اللغات ، يسبح لله ما في السماوات وما في الارض،نعم المستقبل في اللغة الامازيغية نعم ان نبدأ من الصفر اصل الى الاعلى ، لكن لن اضعه فوق راسي كالعرب و يصبح الصفر كابوسا

  • جار السوء ليس له تاريخ
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:58

    الى الاخ gagla
    بالعكس اخي انا لا اكره اي انسان بسبب لهجته او عرقة او لونه او دينه و لا تقولني ما لم اقله و انا احسبك اخي في الاسلام و التراب و ربما ننحدر من شجرة واحدة عرب رحل اجدادنا الى المغرب و انا الان لي اخوين متزوجين بعربيتين اقدمين اي ما يسمى بالامازيغ و انا خال 8 اطفال نصفهم عرب اقدمين و كلهم لا تتصور محبتهم لي و اصهارنا ايضا من عرب اقدمين و كلهم يجدون العربية و لا مشكلة و لا اعرف بالضبط ماذا يريد منا هؤلاء الشرذمة المنحلة التي تسبح في الماء العكر و تقول انه كان لكم ماسينسا كما نسمعه من جار السوء الجزائر فاين مآثره التاريخية التي تدل عليه و اين كتبهم و علومهم و ثقافتهم و كتاباتهم لانه حسب علمي كانوا قبائل مشردة تابعه لروما كعبيد لها اما اننا عرب بنوجهل فهذا هراء لان ااباجهل ليس الا واحدا من قريش و في المغرب ايضا احفاد ابوبكر و عمر و عثمان و علي و القعقاع و الزبير ابوعبيدة و ابوقتادة و خالد بن الوليد و حتى ابوجهل احفاده اسلموا و كان معارضا شرسا و لم يومن بالنبوة و تلك مشيئة الله فيه اما ما تقوله فانا لم اقل اغادير فهي من العرب الاقدمين و ترسيم لغة لا يتكلم بها الا اقلية لن يفيد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين