24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0412:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاستقلال والاتحاد يحذران من "تجار الدين" و"تسلط" الـPJD

الاستقلال والاتحاد يحذران من "تجار الدين" و"تسلط" الـPJD

الاستقلال والاتحاد يحذران من "تجار الدين" و"تسلط" الـPJD

حذر حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي مما سماه "تجار الدين" الذين يسعون إلى "تقويض جميع المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بفضل نضال قواه الوطنية والديمقراطية، إلى جانب المؤسسة الملكية، وهو ما يزيد من حجم التحديات الكبرى التي تواجه المغرب".

وانتقد كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال تجمع الهيئتين يوم السبت إحياء للذكرى السبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، حزب العدالة والتنمية لنهجه "أساليب التسلط والطغيان التي سادت في الماضي، ويهدد المغرب بالانزلاق نحو المجهول".

وبدا زعيما الحزبين جنبا إلى جنب في جل محطات التجمع الجماهيري الذي حضرته بعض رجالات المقاومة، ووجوه معروفة من عالم الثقافة والرياضة والفن، من قبيل الداعية الشيخ محمد الفزازي، والبطلة السابقة نزهة بيدوان، والإطار الكروي حمادي حميدوش، والممثلة صفية الزياني، وغيرهم.

وسجل شباط ولشكر، ضمن مداخلتيهما معا، "أهمية الدلالات التي تمثلها وثيقة المطالبة بالاستقلال كحدث تاريخي بارز في نضال الشعب المغربي"، مؤكدين في هذا الصدد أن حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعتبران "امتدادا متجددا للحركة الوطنية".

وشدد الزعيمان الحزبيان على أن هيئتيهما "تواصلان النضال من أجل ترسيخ البناء الديمقراطي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، واسترجاع مختلف المناطق المغربية المغتصبة، من قبيل تيندوف، وكولمبشار، وحاسي بيضا، والقنادسة، وسبتة ومليلية، والجزر الجعفرية.

واعتبر شباط ولشكر، خلال ذات التجمع الحزبي، أن "العمل المشترك بين أفراد الحركة الوطنية إلى جانب الملك محمد السادس كان دائما في مصلحة الشعب، حيث تتحقق المزيد من المكتسبات، والعكس هو الذي يحصل دائما، عندما يغيب هذا العمل المشترك".

ويشكل هذا التجمع الجماهيري المشترك بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والذي انعقد بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، إحدى حلقات التنسيق الذي تنص عليه وثيقة العمل السياسي المشترك الذي سبق أن أعلنته الهيئتان في 30 أكتوبر المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - عبد ربه الأحد 12 يناير 2014 - 00:02
أما تجار السياسة والكذب والخداع والنفاق والتبوحيط، وتسويق الرذيلة والفحش والتشجيع على نهب المال العام، وغير ذلك لا حرج عليهم،
المرجو أن يتاجر الجميع بالدين وأن يستعملوا الدين في السياسة، بدل المناداة بتغيبه، وهذه فكرة غربية لابد من إلقائها في سلة القمامة إن كنا أحرارا ونتشدق بحريتنا بدل استيراد الأفكار الأجنبية ومحاولة إعادة تسويقها
2 - fou kim الأحد 12 يناير 2014 - 00:07
Laissons le temps au temps qui vivra vera
3 - صرخة مواطن الأحد 12 يناير 2014 - 00:08
على اية مكتسبات تتحدثون ؟ انتم الذين حققتم المكتسبات بالثراء الغير المشروع وباستخذام ابناء الفقراء والمستضعفين أثناء سنوات العنف" كوقود للنار ضد النظام الملكي وخربتم البيوت وخلفتم وراءكم اليتامى والأرامل .وفي ألأخير عند وصولكم 1998 الى الحكم عملتم على تفقير المغاربة بتوزيع الملايير بينكم فيما يسمى "هيأة الانصاف والمصالحة" أنتم الذين وقفتم ضد سيادة المغرب وهددتم أمنه.كفى من النفاق السياسي نحن نعرف ان البيجيدي من طينتكم قد هجن ولن يسايرالا مايريده من يتحكم في ألأوضاع تماما كما فعل بكم لاتضحكوا علينا لقد فهمنا خيوط اللعبة.
4 - عبد العالي من مكناس الأحد 12 يناير 2014 - 00:09
خير تعليق اعلق به على هاته المهزلة وهي " تشبث غريق بغريق فغرقا"
5 - احمد الأحد 12 يناير 2014 - 00:09
الحرية نوعان؛ فردية وجماعية
فالفردية مقابلها الرق
أما الجماعية فأن يلي أمور الجماعة من ليس منها
والمغرب بلد مسلم وها نحن نرى ونشاهد العلمانيين يتسلقون ليطالونا فيستعبدونا لأنهم ليسوا من طينتنا هويتنا الاسلام وهويتهم غير ذلك
6 - مومن الأحد 12 يناير 2014 - 00:11
كنت اظن ان الاشتراكيين مسلمون لو صمتوا لكن فضحوا انفسهم لماذا تؤدون المؤمنين هل 5 في المائة او اقل من العلمانيين والملحدين تؤدي 95 من الشعب المغربي لعنة الله على الكافرين اتركوا غائطكم في بطونكم لا تؤدونا برائحتكم النجسة
7 - ابنادم الأحد 12 يناير 2014 - 00:13
كم كنت اتمنى ان تفهمونها من زمان ما كنا سنضيع كل هاته السنوات ونجعل من دولة لم تبلغ سن الرشد تشكل لنا عائقا في وحدتنا وتقدمنا الديموقراطي والنمائي لكن اتمنى ان لاتكون لحسابات سياسوية فقط راهنة ""العمل المشترك بين أفراد الحركة الوطنية إلى جانب الملك محمد السادس كان دائما في مصلحة الشعب، حيث تتحقق المزيد من المكتسبات، والعكس هو الذي يحصل دائما، عندما يغيب هذا العمل المشترك".
8 - صلاح الدين المغربي الأحد 12 يناير 2014 - 00:13
الفيزازي ما بقاش ظلامي ولا زوين ، بنكيرانوحده الظلاميفي عيون الحزب الذي اصابه مكروه، لا قدر الله.
و السلام
9 - المازيني الأحد 12 يناير 2014 - 00:15
ح.الاستقلال وح.الفشل الاشتراكي حكما المغرب منذ الاستقلال الى 2012لم يستطيعا الحصول حتى على نصف الاصوات التي حصل عليها العدالة والتنمية لوحده في الانتخابات السابقة وهذا يدل على ان العدالة والتنمية سيستمر في الحصول على الرتبة الاولى في الانتخابات لمدة 60سنة ويدل كذلك على ان هذين الحزبين فاشلين جدا لانهما عوض منافسة العدالة والتنمية بافكار سياسية بناءة ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ياتون بافكار بائدة قالها اخرون وفشلت .
10 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 00:19
ان لم تستحيوا فقولو ماشئتم الم تتعضو من غضب الله من خﻻل اﻻندار اﻻخير لهيجان البحر انتما شوهتو الدين والبﻻد والعباد فاقد الشيء ﻻيعطيه اكتفوا بتربية أبنائكم
11 - ع . ن الأحد 12 يناير 2014 - 00:20
وبدا زعيما الحزبين جنبا إلى جنب في جل محطات التجمع الجماهيري الذي حضرته بعض رجالات المقاومة، ووجوه معروفة من عالم الثقافة والرياضة والفن، من قبيل الداعية "الشيخ محمد الفزازي " .. ما معناه ؟ هل الشيخ أصبح استقلاليا أو اشتراكيا .. غريب!!!
12 - بنكيران الأحد 12 يناير 2014 - 00:22
"تجار الدين" مبقالهوم والوو ويخرجو من اللعبة الخبيث، وسيندمون على ما فعلوا في الشعب المغربي (الزيادات في الأسعار، عدم الوفاء بالوعد محاربة الفساد بل قامو بلعس وضعو ايديهم مع التماسيح والعفارييت,,,, النتيجة 0000000+ )
13 - العمراني الأحد 12 يناير 2014 - 00:22
اغلبية الشعب اصبحت تميز بين الاسود و الضباع. لقد اصبحت تعرف من هو الراعي ومن هو السلوقي و من هم القطيع وبطبيعة الحال من هو صاحب المزرعة .اغلبية الشعب تيقنت ان شباط و لشكر واسيادهم واتباعهم يقامرون على المجهول.
14 - faissal الأحد 12 يناير 2014 - 00:25
أما تجار السياسة والكذب والخداع والنفاق والتبوحيط، وتسويق الرذيلة والفحش والتشجيع على نهب المال العام، وغير ذلك لا حرج عليهم،
15 - muslim الأحد 12 يناير 2014 - 00:26
تستعينوا بالفنانين و الدعاة من أجل حملتكم،
عقود وأنتم في الحكم ماذا قدمتم؟غير التزوير والسرقة وتهريب أموال الشعب،حقيقة، إن لم تستحيوا فصنعوا ما شئتم.
16 - فيلالي حر الأحد 12 يناير 2014 - 00:26
لم. نذق منكم من قبل الا العلقم والحكرة .وادا كانت هناك ازمأت في البلاد فمما جنته اياديكم الملطخة بالفساد على مدى عقود .دعوا الجروح تندمل .ولا تحفروش على الدبرة حتى تبرا .اظن ان المغرب سيزدهر ان شاء الله بدونكم لم نسمع حتى الان عن اي مسؤول حكومي نهب اموال الشعب او حصل على امتيازأت او زور انتخابات او وظف احد ا من اقربائه او معارفه  او تدخل في شؤون القضأء .احس ان مغربنا العزيز عاد إلينا الان .لهلا يعاود علينا ويل .
17 - حميدة ولد العمراني الأحد 12 يناير 2014 - 00:26
و ماذا عنكما يا حزبي " الإستقلال " و " الإتحاد الإشتراكي " ؟ هل سنتعتبر ـ المذهب الإشتراكي ـ الذي هو مرجعيتكم هو ما يجب أن نلتف حوله كمغاربة و نعتد بها و كلنا نعلم أن الإشتراكية ماتت في مهدها " الإتحاد السوفياتي " لما يزيد عن خمس و عشرين سنة ؟ و هل لازال المغرب مستعمرا كي يبقى هناك حزبا يحمل اسم " الإستقلال " ؟ الإستقلال ممن و عمن ؟ اللهم إلا إن كنتم تقصدون استقلالكم بخيرات و ثروات المغرب أما الإستعمار الفرنسي الذي اقتضى في زمن مضى إنشاء هذا الحزب فعلى حد علمي أنه خرج من المغرب لما يقارب الستين سنة...و هل أصبح الدين الإسلامي كمرجعية لحزب معين تهمة و جريمة ؟ ألسنا في بلد إسلامي ؟ أين الضير في إنشاء حزب ذو مرجعية إسلامية ؟ على الأقل هم اختاروا مرجعية إسلامية هي نفس مرجعية عموم الشعب المغربي، كما يمككنا أن نحاكمهم طبقا لشرائعها الإلهية العادلة، أما أنتم " اشتراكيين " و " أستقلاليين " إلى من سنحاكمكم وقد أهلكتم الحرث و النسل وفي ظل حكمكم استنزفتم خيرات البلد و هربتم أمواله و كرستم ظاهرة الرشوة و الفساد و تبييض الأموال و التكسب عبر الطاولة من الصفقات العمومية...و وجهكم قاسح يا إخوان...
18 - ahmed الأحد 12 يناير 2014 - 00:29
السلام عليكم ورحمة الله

هذان الحزبان قاما بكشف وجههما الخفي للمغاربة كباقي الاحزاب...
مصالح دنيوية دنيئة، وذلة وهوان وخدمة لأجندة الكفــــار في الخارج علي حساب أهل الداخل.

نصيحتي للمغاربة الالتفاف حول كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم، وسيرة السلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا، فنجاة الامة وفلاحها في الدنيا والاخرة في اتباع الحق وطريق الله تعالي.

ان حل المشاكل والهموم الدنيوية التي نواجهها في تسلحنا بالعلم الشرعي والدنيوي، وفي السعي لارضاء الله تعالي، أما شباط ولشكر وكل فريق يتبع الهوي فنسأل الله أن يردهم الي طريقه ويهديهم الي سواء الصراط...

ومن أصبح وهمه الدنيا شتت الله شمله وجعل فقره بين عينيه وأتته الدنيا وهي معرضة.
ومن أصبح وهمه الاخرة، جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة
19 - أفتاتي الأحد 12 يناير 2014 - 00:31
إلى جنود بنكيران أصحاب التعليقات الرنانة ، الشعب عاق بكووووم إوا فيقووا
راه الملك لي كاين فهمتوني ولا لا
20 - المتدبر الأحد 12 يناير 2014 - 00:33
عندما يفسد البيض و يصبح بيعه مستحيلا، فلا أعتقد أنه بإمكان دجاجة ما إصلاحه، حتى و لو كانت بيضاء. لكن و مع الخل و بعض التوابل، يمكن إهداءه و بالمجّان للمخدَّرين الجائعين.
21 - أستاذ جامعي الأحد 12 يناير 2014 - 00:33
يوم احتفالي رائع وكبير من أيام الشعب المغربي المجيدة جسدها كل من حزبي الإتحاد الاستقلال......
22 - فؤاد كريمي الأحد 12 يناير 2014 - 00:38
لماذا لا تريدون الاستفادة من G8 وقدكانوا أشد منكم قوة. هزلكم وتشويشكم لن يدوخ المغاربة. المغاربة ليسوا بلداء. لو كان الحق معكم لاتبعكم الناس ولكن ما بانلياش.
23 - azaghar الأحد 12 يناير 2014 - 00:40
يمكرون و يمكر الله. أكبر أكدبة في تاريخ المغرب الحديث. متى سمعتهم عن أي إستقلال لدولة ببضع سطور في ورقة؟

نعم ياتي الاستقلال بالمقومة مصحوبا بالعمل السياسي. و هدا أكتر شيوعا لدى معضم الدول المستعمرة. لدى

نتسال أين نصيب المقاومة الأمازيغية الشريسة من هدا؟ لمدا سرقة انتصاراتهم تحت اقدامهم؟ أين انتصاراتهم؟

لم نعد نسمع عن معارك الريف، و معارك الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير و الصحراء. كمعركة أنوال و لهري و

بوكافر... المغربي لم يعد يسمع عن القادة الأمازيغ العضماى كعبد الكريم الخطابي و موحى احمو الزياني و عسو

أوبسلام و إحيحان و ايت بعمران و ...باستمراركم على حجب الحقائق على الشعب المغربي، فانكم درب اسلافكم

سايرون فالتاريخ بيننا.
24 - اڭراولي الأحد 12 يناير 2014 - 00:44
كلنا نحذر من هذا الحزب الفتاك الذي اتى الى كرسي الحكم بعد ان استغل الخطاب الديني لدغدغة مشارعر الناخبين المغاربة و الذين هم محافظون بالاصل و بالتالي سيصوت لكل من يراه متدينا. لهذا نادينا منذ امد طويل بتطبيق العلمانية و قطع الطريق امام كل من سولت له نفسه استغلال الدين للوصول للسلطة، فكما نقول الدين لله و الوطن للجميع، من كان متدينا فليتدين لكن يجب ابعاد الخطاب الديني في السياسة لان ما ينفع في السياسة هو الافكار و البرامج التنموية التي سترقى بالوطن و المواطن، المرجو النشر
اڭراولي
25 - مسلم و افتخر الأحد 12 يناير 2014 - 00:50
السلام عليكم
بعدما بارت تجارة حزبي الاستغلال و الاشتراكي.هاهم الان يخلقون جدالات من سبيل تجريم تعدد الزوجات و الطعن في مقدساتنا الدينية و ذلك بعدما اتجهت اليهم الانظار بخصوص ملف سرقة اموال الشعب .
انها اول الاحزاب التي يجب ان تحل و يحاكم طواغيتها الذين شربوا من دمائنا
منذ الاستقلال.
فكيف بشعبوي متصلت كشباط الذي لم يسلم احد من شره ولا من شر اولاده الذين افسدوا البلاد والعباد ان ينفع بلادنا.
اما لشكر الانتهازي الحثالة فماضيه و حاضره شاهدان عليه.
26 - TANGERINO الأحد 12 يناير 2014 - 00:51
لقد نهبتم واستوليتم على خيرات البلاد انتم بلاء على هده الارض العزيزة تريدون مصالحكم ومصالح أقربائكم 58 سنة من النهب وبنوك اروبا وامريكا وكندا كلها لها لكم فيها حسابات لابنائكم وأقربائكم -لاحول ولاقوة الا بالله
27 - المغربي الأحد 12 يناير 2014 - 00:53
بالرجوع إلى التاريخ السياسي القريب بالمغرب ، يتجلى بوضوح أن الحزبين كانا يشكلان حزبا واحدا إلى أن فرقتهما المصالح المتجلية في نهب البلد و سرقة أهله . و لعل شهادة الدكتور الطود بجريدة المساء حول ما وقع لوالده من تهديد من طرف مليشيات حزب الإستقلال آنداك من أجل الإستيلاء على ثروة أبيه بالقوة لخير دليل على ذلك و هو مجرد واحد من الآلاف الذين نهبت أموالهم أو قتلوا بدعوى أنهم خونة . و هي الطابع الذي كانت هذه المليشيات تضعه على كل من طمعت في ثروته ، و كل من تدخل الغزاوي المنتمي لحزب الإستقلال ، الذي كان مديرا عاما للأمن الوطني آنذاك يتم العفو عنه . فعن أي دين و عن أي سياسة يتحدث حزبان لا زالا يعيشان على الأيام و الشهور الأولى للإستقلال . استفيقوا أيها السادة إن المغرب لم يبق لملك حزب دون آخر و أبناء المغاربة تثقفوا و درسوا بالجامعات و شكلوا أحزاب تضم من المناضلين الأخيار القادرين على السير بالبلاد قدما على شرط عدم التشويش عليها من هذه البقية الباقية من الأحزاب التي خرجت من رحم المقاومة و ظلت تحلم بذلك حتى اليوم وتسبغ على نفسها صفة الوطنية . و تنزعها عن الأحزاب الأخرى . الله يلعن اللي ما يحشم .
28 - لا للحمير والشيخات الأحد 12 يناير 2014 - 01:09
قمتم بابادة مناضليكم باستعراض الشيخات والشيوخ المزورين ومحترفي السخافة والاستعراضات الشكلية لتشويه السياسة النبيلة في هدا الوطن،لقد حكرتم على بنكيران لانكم لا تستطيعون مواجهة الديمقراطيين والجبال وانحنيتم ....انحنوا تواضعا لمن يريد ان يعلمكم دينكم ...
فحكرتم العلماء وشوهتم سمعتهعم مقابل رزق باطل ومال فاسد وحرام بما ملاتم به بطونكم من الدجاج والنعاج فاستغللتم مستخدميكم في مقاولاتكم من الصحافيين والاطباء والمحامين وهم لسان حالكم فلم تعتبروا الدستور والبرلمان والمؤسسات فعطلتم كل شيء جميل في هدا الوطن فنبدتم كل شيء كانكم كل شيء وانتم لا شيء.وانتم اسباب المشاكل لهدا البلد تتامرون على المناضلين وتفقرونهم بخلق النعرات والفتن لا تؤمنون بدين ولا اخلاق ولا كرامة ففر منكم رجال التعليم والصحة والعمال ولم يبق لكم سوى عمال النظافة والمراحيض ومصاصي الدماء واصحاب الحانات ومبددي المال العام
رفعتم دعوى الى القضاء بدون سند قانوني لتهديد بنكيران رغم توفره على حصانة دستورية قوية مانعة ضد كل من تسول له نفسه المساس بثوابت الدولة فانغمستم فيها تضعون الاقوال افعال وتفرغون المضمون من المحتوى بشكل غير مقبول.
29 - عبد ربه عبد الله الأحد 12 يناير 2014 - 01:10
أنا بعدا في الانتخابات المقبلة غادي نصوت على حزب الاستقلال ماشي على زينوا وليني حيث عندوا تجربة في الحكومة هادي الاولى الثانية هي ان الفترة ليكان فيها الحزب حاكم معرفاتش الزيادة بهاد الشكل ديال الحكومة الحالية و المسألة الثالثة هي انه يدعي استرجاع الاراضي المغتصبة وخا هادي صعيبة وليني ماعرفش .. كنحس براسي مدلول منين كنتحدث على المغرب كلوا باقي مستعمر فكرايا و عسكريا
30 - frifra الأحد 12 يناير 2014 - 01:13
الاستغلال و الاستعباط يحدران من فاضحي الاموال المهربة .. قولوها نيشأن بلا لف و لا دوران
31 - DIEU PATRIE ROI الأحد 12 يناير 2014 - 01:41
وشدد الزعيمان الحزبيان على أن هيئتيهما "تواصلان النضال من أجل ترسيخ البناء الديمقراطي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، واسترجاع مختلف المناطق المغربية المغتصبة، من قبيل تيندوف، وكولمبشار، وحاسي بيضا، والقنادسة، وسبتة ومليلية، والجزر الجعفرية.
هذه الفققققرة تضحك كل مغربي مهموم سؤالي اليس حزب عباس الفاشي هو من فرط في كل هذه المناطق ايام تقلده تسيير الحكومة بالمغرب وضف على ذلك حتى موريطانيا ؟ الله ينعل اللي مايحشم للي راح راح من الصعب باش يرجع حينت انتوما وجوه النفاق باركة الشعب عاق بكم
32 - Mémoire الأحد 12 يناير 2014 - 01:44
Est ce que Chabbatte n'a pas que Benbarka était un criminel , pire que Abounaim. Est ce que USFP est devenu un parti sans mémoire ou ses symboles sont insultes.
33 - هسبريس الأحد 12 يناير 2014 - 01:54
اشم رائحة الانقلاب في هذا البلد على الطريقة التونسية ،و ربما بتشيع من جهات عليا
لانه ما دام لم يتم ايقاف هذه الاحزاب عن هذا العبت السياسي و الفساد و مقاومة الاصلاح و التشكيك في الدين السلامي ،فمذا بقي،، ما دامت الجهات لم توقف هذه المهازل فهذا يفسر انه ربما قد كون متواطئة معها
الله يستر و صافي ،
للنشر يا حرية التعبير
34 - hassan M الأحد 12 يناير 2014 - 01:55
هذا فصل من فصول مسرحية انتم ابطالها . ستفوزون في الانتخابات المقبلة ,لا محالة, انا جد متاكد . لكن باقي فصول المسرحية ستُظهِر من هو من (who's who ) ومرة اخرى انا متاكد انكم خاسرون منذ الان. لماذا ? لان المعارضة هي التي تبني المستقبل . هي التي تؤطر .هي التي توجه المسير .في الواقع لا تزيدون الطين الا بلة . كان بوسعكم ان تمسكوا بشعرة معاوية مع هذه الحكومة التي لم يسبق لها مارست الحكم رغم وجود احزاب معها شاركت من قبل . كيف ستكسبون ثقة شعب لا تحترمون اختياره ومن يعلم ماذا سيختار غدا . نحن لا نفقه في السياسة ولكن نتقن فن "شرح ملح" وذاكرة الشعوب لا تنسى : keep this in mind قلبنا عليكم انفطر وقلبكم علينا حجر.
35 - عبد الرحمن ابن عبد الله الأحد 12 يناير 2014 - 01:59
بسم الله اني اتحدى العلمانيين والاشتراكين والتقدميين واستقلاليين و ليبيرالليين أحرار شرط أمام لجنة دولية في العلوم الحقة واللسانيات -الرياضيات الفيزياء لبرهنة خطأ الرجعية رياضيا و فيزيائيا وخطأ المحاسبة العامة -عصيد- ولشكر وأي استقلالي ومزوار من الليبرالليين الأحرار مرحبا الى العلوم الحقة - بمبرهنات نظرية معها التطبيقي رياضيا وفيزيائيا+ برهنة خطأ سعر الفائدة والمحاسبة المعتمدة في دول شتى سأثبث خطأها فهاتوا عصر أنوار المغرب الدي توصلتم اليه لكم أن تحضروا من روسيا والصين عن مصطلح التقدم والحداثة وأمريكا وفرنسا وبلجيكا أصدقائكم لمساعدتكم - الفريق الدي تحكم ضده اللجنة العلمية عليه أن يحدف من القوانين ديمغوجياتهم المستوردة كسعر الفائدة والمحاسبة العامة- وحمية اللسانيات واللغة والتنازل عن ظلاميتهم كلما أثبتث ويرهنت نورا ما. وفي المقابل على هده الشروط أقبل بأحكام اللجنة كلما فشلت في البرهنة وأأكد ليس نظريات وحسب بل تطبيقات وآلات. على هيسبريس نشر الاعلان مسابقة واحدة أمام لجنة علمية لتطوي به اللجنة فشلهم وعليهم كل تعويض تحكم به اللجنةوأوافق أن لا يكن علماء الاسلام ضمن اللجنة لكن كشهود.
36 - درع الامة الأحد 12 يناير 2014 - 02:22
بسم الله الرحمن الرحيم
عصرنا هذا لا شيئ يدعو فيه للعجب فاليساري يتحالف مع اليميني و الشيوعي مع الامبريالي و الملحد مع العلماني وهكذا والهدف هو واحد فهؤلاء كلهم لو جمعتهم في سلة واحدة يوما واحد سيخرجون في اليوم التالي على قلب رجل واحد
كل شيء بالمقلوب انها يا اخوان السنون الخداعات التي اخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم التي تسبق عصر المسيح الدجال فالناس قبل عصر الاعور تنقسم الى فسطاطين فسطاط ايمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا ايمان فيه فالمنافقون يحاولون المراوغة مع الناس على انهم مسلمون لاكن الفعل ينفي القول يا مخادعين وبالتالي نستنتج ان من يتاجر بالدين ويبيع دينه بعرض من عرض الدنيا هم من في الصورة اعلاه اما ذالك الحزب الذي يعتقد انه على المرجعية الاسلامية فهو يضحك على نفسه او يكذب على نفسه ويصدق الكذبة المزعومة ففي عهدكم يا سادة فبدل ان تقننو الخارجين عن الملة و الدين من اعلام وعفاريت وتماسيح فتحتم لهم افق الفساد ليعيثو في الارض فسادا ويا ليتكم صارحتم الشعب بذالك وما زاد الطين بلة تحالفاتكم مع كروش الحرام وبالتالي فانتم شوهتم الاسلام وحسابكم عسير عند الله عز وجل الذي لا يظلم عنده احد
37 - Moe الأحد 12 يناير 2014 - 02:24
ماذا عنك ياشباط واحداث فاس 1990 ...حلل وناقش!!!
38 - غيور الأحد 12 يناير 2014 - 02:34
قرأت في صفحة الشيخ الفزازي على صفحة الفايسبوك أنه استدعي من قبل الحزبين على الرغم من كونهم شاهدوا مناظرته الأخيرة على القناة الثانية في برنامج ( مباشرة معكم ) فقال بأنه كداعية إلى الله لا يمكن أن يرفض الدعوة، غير أنه لم يحضر حفل هؤلاء إلا في نهاية الحفل الذي كان بمناسبة ١١ يناير.
والجدير بالذكر أن الشيخ حسن الكتاني حضر هو أيضاً لكنه انسحب محتجا على كلمة شباط ...
وأرجو أن يواصل العلماء هذا التقارب من أجل الدعوة إلى الله وخير هذه البلاد...
39 - frifra الأحد 12 يناير 2014 - 02:37
صاحب فكرة مظاهرة التحمير و مبدع دين التنوير
فاعل خير يسلم شقة مكتراة و مفتي خارج التغطية يوزع الارث على هواه
نموذجان فريدان من نوعهما لا يوجدان لا في السند و لا في الهند و لا يوجد في القنافذ املس .. و صراحة لم يعد يضحكني لا عبد الرؤوف و لا قشبأل و زروال و لا بزيز لان الضحك و النشأط اصبح مع شبأط .. كاينة و لا مكايناش راه غير ضربني حمار الليل و كتبت هد التعليق معذرة
40 - مغربي وكفى الأحد 12 يناير 2014 - 02:38
ها نحن بدأنا نرى اقحام الملك في الصراع الدائر بين الحزبين الفاشلين والعدالة والتنمية. لم يتركوا شيئا اﻻ جربوه.شباط اصيب بخيبة امل شديدة كسرت اضﻻعه وادخلته في حيرة كبيرة بعد ان فشلت خطته اﻻولى التي كان يعول عليها ليصبح بطل عصره ,التحكيم الملكي بعد اعﻻنه اﻻنسحاب من الحكومة ظانا ان المغرب بدون حزب اﻻستغﻻل لن يستطيع اﻻستمرار ونسي ان المغرب بﻻد العقول والرجال والسياسيين المحنكين المقتدرين.اما اﻻشتراكيين فبرفضهم عرض بنكيران الدخول للحكومة واختيارهم المعارضة كانوا يراهنون على فشل بنكيران في ايجاد اغلبية في البداية وحتى ان كونها لن تذهب بعيدا حسب تقديراتهم ,مجموعة المنافقين و اﻻنتهازيين.اقول لكم اتركوا الملك وﻻ تستعملوه في مثل هذه التراهات فهو ملك الجميع وبدون مزايدات.
41 - h.blal الأحد 12 يناير 2014 - 03:38
الحزبان العتيدان...يدعوان الى الشفقة منظرهم كسمكتين تلفظان آخر انفاسهما خارج الماء..وأظن انه لهذا السبب وهذه الحالة البئيسة قال لهم المغاربة:مات لكم الحوت..المغاربة لم ينسوا ولن ينسوا من اشعل نار الفتنة في فاس وتسبب في ازهاق ارواح بريئة وهرب الى اغادير؛صاحب نصف شربيل...نحن يئسنا من سياسة بنكيران لكن كونوا متأكدين اننا لن نصوت ابدا على امثالكم...فاما بنكيران واما المقاطعة...المؤمن لا يلذغ من جحر مرتين....ما هو الفرق بين التجارة بالدين والتجارة بالكذب والنفاق ..واباراكا
42 - Lahoussine Aftati الأحد 12 يناير 2014 - 03:54
مزيدا من النضال المستميت من أجل إسقاط الرجعيين، أعداء الحرية.
43 - خالد تاك الأحد 12 يناير 2014 - 04:16
ولماذا تريدون تغير احكام الشريعة أنتم اكبر تجار الدين تريدون إبعاد الاحزاب الدينية حتى تخلوا لكم الساحة وتغيرو أحكام الشريعة لقد إتضحت نواياكم وأي مسلم غيور على دينه يجب عليه ألا يصوت على مثل هذه الاحزاب التي ستفرط في توابت الامة وهويتها .
أما بالنسبة لوتيقة الاستقلال فالمغاربة الذين حملوا السلاح في وجه المستعمر ومنهم من أستشهدوا هم الابطال الذين حرروا البلاد وليس بعض أولائك الذين تتبججون بهم لم يعرفوا حتى معنى المقاومة ولم يحملوا سلاحا في حياتهم، إن الذين وقعوا على وتيقة الاستقلال هم الشرفاء الذين سالت دماءهم في هذه الارض الغالية وليس التوقيع بالحبر فالحق يؤخد ولا يعطى لا تنسبوا لانفسكم بطولات لم تكونوا من صانعيها بل كنتم ممن قضى وعذب المقاومون وجيش التحرير في السجون وكفى من النفاق .
44 - محمد عواد الأحد 12 يناير 2014 - 04:23
دائما بنكيران والعدالة والتنمية هما العدوان اللذودان لشباط ولشكر
ورغم أنفلكما سنصوت على العدالة والتنمية لأنها تضم رجالا نوهاء أشرف منكم ومن أخلاقكم السيئة المنبوذة التى سرتما عليها أنتم ةجماعة من المتملقين
إن المغاربة يعرفون نواياكما وغايتكما من السب والقذف والشتم والطعن وقد فاتكم الركب بعد أن أصبتم بالجنون ولم تفلحوا بتسيير دواليب الحكم في الحكم
لقد سرقتم وهبتم خيرات البلاد والتاريخ شاهد
واليوم تتحدون من أجل محاربة الدّين والإسلام وتخالفون أوامر رب العباد
وهذا دليل آخر على أنكم على جهل بعقلية المغاربة وتمسكهم بدينهم الذي تطعنون فيه وتحرفون كلام الله تعالى
فحذار من عقاب الله وسخطه عليكم وعلى أفكاركم العلمانية
ونصيحتى لكل مسلم مؤمن بما جاء به سيدنا مخمد صلى الله عليه وسلم أن يبتعد عن هذين الحزبين ويحاربهما لأنهما يبثان سياسة فرق تسد ومخالفة أوامر رب العالمين
وبنظرة واحدة للصورة تحكمون على هذه الوجوه وعلى السياسة الحقيدة التى ينهجانها كلا الحزبين
ولنا موعد معهما خلال الإنتخابات المقبلة لنعطيهما درسا في الذين وفى الوطنية الصادقة والتاريخ يشهد
45 - العشق الممنوع الأحد 12 يناير 2014 - 04:26
وبدا زعيما الحزبين جنبا الى جنب .ماذا تتوقعون لقد وافق شن طبقة حتى ان السياسة اصبحت تكرههم . لا اكاد استوعب اتهامهم لرجال الدين باستغلالهم الدين وهم ايضا يستغلون السياسة في استحمار الشعب ونهب امواله .
46 - jerimmy الأحد 12 يناير 2014 - 05:23
el fizazi est un personne intelligent et ne coure pas d'arriere les mirage
47 - Mimoun Al Hoceima الأحد 12 يناير 2014 - 05:41
إذا كنتم قادرين على إصلاح القضاء وحل المشاكل السلطة القضائية.
فأنا على استعداد للتصويت على الأحزابكم.

ولكن أنتم تضرون الثقافة المغربية ووحدة الشعب. وحربنا ضد الإسلام.
48 - fes mostafa الأحد 12 يناير 2014 - 05:49
نتمنى من خﻻل الإحتفال بهذه الذكرى أن تجسد بالمطالبة برحيل هذه الحكووومة
49 - مغربي في المهجر الأحد 12 يناير 2014 - 06:02
نحن لا يهمنا هدا الاجتماع الثنائي الدي جمع الاستقلال بالاشتراكي وما سيقولونه الشعب المغربي يعرفهم خونة كدابين مرتدين حاقدين على كل من هو اسلامي لكن الدي ضر الدي انقلب 90درجة لاهتا وراء منصب الا وهو الفزازي اصبحت اجتماعاته كلها مع اعداء الله المنافقين نسال الله العفو والعافية حسبنا الله ونعم الوكيل
50 - Yasmina الأحد 12 يناير 2014 - 06:51
من يتاجر بالإسلام ويحاول تبخيسه؟
ما الذي يمنعكم من الاتجار به أنتم ؟ أليس حزب الاستقلال إسلامي ام ان السيد شباط قرر طرد مرجعية الحزب؟
ما نراه اليوم ان هاذان الشخصان بعيدين كل البعد حتى عن قواعدهم وتصرفهما هذا يفضح ليس نواياهما بل ضعفهما وقلة حيلتهما
في الحزبين رجال أحرار أوفياء جديرين بكل الاحترام والتقدير
وهذه القيادة ماضية في الإساءة اليهم
51 - marocain au canada الأحد 12 يناير 2014 - 06:52
si vous voulez gagner , ne toucher pas à l islam sous pretexte de la democtatie , les gens ont besoins surtout de travail , un vrai politicien au maroc , c est celui qui cherche à resoudre le probleme du chomage au maroc
52 - عمي جلال الأحد 12 يناير 2014 - 07:03
سبحان الله
اللهم يا مقلب القلوب تبث قلوبنا على دينك
الفزاري جنبا إلى جنب مع من يطالب بتعديل أحكام القرآن الكريم وإلغاء حكم آية الإرث وآية تعدد الزوجات
اغترت أيها الشيخ بمن سموك ب الشيخ المتنور ونسيت قول الله تعالى
"يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ"
53 - franco-marocain الأحد 12 يناير 2014 - 07:04
الفزازي أصبح (أقلب الفيستة) منكم إشتريتم لحية لتستشهدوا بها؟ والإسلا م غني عن أمثالكم لأن القرآن محفوظ وليس مكتوب فلا يسمح لكم بالمتاجرة بالبشر
54 - abdelmajid oujda الأحد 12 يناير 2014 - 07:12
باسم الله الرحمان الرحيم
تستغلون بعض المواطنين الضعفاء الدين ربما انتم سبب ازماتهم. و من كان سببا في سجن الاستاذ الفيزازي المتنور غيركم بحقدكم على الدين الاسلامي و اصحاب الدعوة الفضلاء
وجهان قبيحان لن ينساهما المغاربة الى الابد استغلا في حملتهما ضد السيد بنكيران الحمير فخسرا المعركة
والان يستغلون من لا يمكن ان يرفض دعوة و لو من عدو كالسيد الفيزازي
الله ينصر من نصر الدين الاسلامي و احب هدا الوطن ويهزم من خذل الاسلام والمسلمين و خلق الفتن في مغربنا العزيز
و السلام عليكم مواطن بسيط غير متحزب
55 - باجا الأحد 12 يناير 2014 - 07:43
وافق شن طبقة في كل الاحوال والاتجاهات
56 - مروان القاسمي الأحد 12 يناير 2014 - 07:59
يذكرني وقوف الفزازي مع شباط و لشكر بوقوف علي جمعة مع الانقلابيين العسكريين في مصر .
كانت صورتك ستظل أنقى و أبقى لولا وقفتك يا شيخ مع محترفي الاجرام السياسي .
صراحة أحزنني موقفك ، و أنت الصديق العزيز .
57 - كلمة حق الأحد 12 يناير 2014 - 08:00
جاء في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي زمان يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق و يتكلم فيها الرويبضة, قيل وما الرويبضة، قال عليه الصلاة و السلام : الأمرء التاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافه يتكلم في أمر العامة,
وما أكثرهم في وقتنا,
''ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين''صدق الله العظيم
58 - الباعمراني الأحد 12 يناير 2014 - 08:06
الاستغلال واتحاد الشركات وجهان لعملة واحدة.....انسيتم تاريخك البغيض ..ان نسيتموه ..فالشعب المغربي لن ينساه .....حزب العدالة والتنمية اشرف مما تتهمونه به ......والزمان والتاريخ سيحكم من كان يقف حجرة امام عجلة تطور المغرب ...لقد نهبتم البلاد وخربتم افكار العباد .....نعم اقول هذا وكلي تقة فيما اقول لقد ساهمتم في تيئيس الشباب وعزوفه عن العمل السياسي من حيث لاتدرون ..وتدعون الوطنية .....لست اخوانيا ولا حزبيا ..انا ملكي الى النخاع ...ويحز فس قلبي الى ماوصله المغرب من تشويه السياسة .....ان حزب الاستغلال واتحاد الشركات ...اساءا الى وطننا ايما اساءة ....
59 - حسن الأحد 12 يناير 2014 - 08:07
شي نهار نفيقو و نسمعو في الإعلام خبر ( أصبح لشكر مفتي المغرب و شباط إمام مسجد الحسن الثاني ) هاذ ثنائي تفق باش يخرب المغرب
60 - ابن تطوان الأحد 12 يناير 2014 - 08:46
تفرق شملهم الا على المقدسات الوطنية فصارت كالفريسة للذئاب (فلول الاستعهمار)
61 - KARIM الأحد 12 يناير 2014 - 08:48
بالعكس نحن الشباب من سيرجع الى الدين وسنختار في انتخاباتنا من يدافع عن الدين وخدمة المواطن اما البيراليون وبنو علمان الاانتخابات القادمة تحت السباط وابحتو عن من يصوت لكم وجيبو اصوات من الغرب تملي الصناديق يوم الانتخابات جربناكم مند الاستقلال تزدادون تراءا ونحن نزداد فقرا
62 - almohandis الأحد 12 يناير 2014 - 08:56
من المعروف للقاصي والداني ان سلف هؤلاء لم يطلقوا رصاصة واحدة على المستعمر الغاشم بل هم الذين باعوا المغرب في معاهدة اكس ليبان فكيف سوف يحررون باقي المناطق المستعمرة ؟ على من تظحكون؟ لو ان سلفكم شارك في الجهاد مع محمد عبدالكريم الخطابي لصدقنا كلامكم! أنتم خلفاء الاستعمار فنهبتم المغرب وفقرتموه وجعلتم أعزة أهلها أذلة وأنشأ تم أجيالا بعيدة عن الاسلام بسبب سياساتكم التربوية العلمانية.
63 - عبدو الأحد 12 يناير 2014 - 08:58
ولماذا لم يحدثانا( السيكليس والطرطور) عن الفساد والعهر السياسي الذي مارسوه ويتسترون عليه
ولماذا يقحمون الملك في خطاباتهم وهم أشد العداء اليه .
بئس السكليس..وبئس الطرطور
64 - salam الأحد 12 يناير 2014 - 09:02
ينطلق على هذا التحالف مثأل مغربي معروف يقول : تحز مت الكرعة بالفكوس و قالت ليه يا لا ه نقطعوا الطريق.
65 - mowatin الأحد 12 يناير 2014 - 09:13
الدين هو منهج حياتنا وقيمه هي التي تحمينا من الهفوات مع الله ومع العبد .لو فهم بعض الناس او ارادوا فهم مناهج الدين الاسلامي لوجدوا فيه كرامة الا نسان بجنسيه,والحرية المؤطرة بقيمه واخلاقه والتعبير والحوار الممنهج,احترام الغير ,حقوق لك وواجبات عليك ,التزامات وعقود ,امانات واهلها....ادلة واضحة في وحي الله فالقيم الدينية تلزم المؤمن بداية نومه الى استيقاظه,وليس الدين في المسجد كما نسمع .وملكنا الحبيب هوحامي الدين.واهل العلم والاختصاص هم الذين ينظرون ويفقهون في القضايا الدينية.فالشان الديني بيد ملكنا بامر منه لعلمائنا,فكفوا عنا شركم.
66 - farid الأحد 12 يناير 2014 - 09:14
إنقطعت كل الخيوط وكل الاحبال( داخوا) ولم يجدوا غير الذين كانوا يسمونهم الظلاميون سبحان الله
اصبح الذئب معزة انا احشمت ٠٠٠
67 - محايد الأحد 12 يناير 2014 - 09:30
يريدون إقناع الناس,
(أن رجلا أخرس قال لرجل أطرش أن رجلا أعمى شاهد رجلا مشلولا يركض وراء رجل مقطوع اليدين ليمنعه من شد شعر رجل أصلع)
فعلا فما يقولون لا يقبله العقل السليم!!!
لست متحزب ولا أدعوا للتحزب!!! ولكن أردت وصف ما يبدوا لمحايد دون تعصب لا لشيخ ولا فرقة
قال تعالى (وعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) آل عمران
68 - نصر الله الأحد 12 يناير 2014 - 09:51
الاتحاد قوة و تضامنهم هو اكبر دليل على الغيرة التي يكنها الاستقلال للمناضلين و عامة المواطنين .
69 - زياد الأحد 12 يناير 2014 - 09:53
موفقون باذن الله لخدمة الشعب .
70 - غيور الأحد 12 يناير 2014 - 09:54
دعوة الشيخ الفزازي أليست قمة استغلال الدين .
71 - wislane الأحد 12 يناير 2014 - 09:55
تحية تقدير و احترام لكل الاشخاصالذين لهم غيرة حقة عن هذا البلد الحبيب.
72 - rachid الأحد 12 يناير 2014 - 09:56
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.

Le prophète, que la prière et la paix soient sur lui, a dit vrai
:
« Viendront pour les gens des années trompeuses durant lesquelles le menteur sera cru, tandis que le véridique sera démenti
On fera confiance au traître tandis qu’on se méfiera de l’honnête et le « Rowaybida » parlera. On lui demanda : qui est le Rowaybida ? Il répondit : l’homme banal parlera des questions d’intérêt public ».....l
73 - nomade الأحد 12 يناير 2014 - 10:29
لمّة الشّيطان و حمّة النّيران أولئك حزب الشّيطان الا إنّ حزب الشّيطان هم الخاسرون.
74 - المفسدون الأحد 12 يناير 2014 - 10:37
قال الله تعالى للاذم كل 999 من ابنائك يدخلون جهنم وواحد الى الجنة وقال صحابة النبي لرسول الله صلى الله عليه وسلم اينة الجنة اللتي واعدتنى بهى فقال لهم امتي يوم القيامة كنقطة بيظاء على ظهر البعير فمابالكم في البعير كله.......,? مهمى رقصوا وصفقوا فكم عددهم في الشعب المغربي المسلم ولو شيئ قليل من الناس امين ولاكن في التدخل في زعزعة دينهم لن يكونوا امين ولديهم ابنائهم ليسوا امين
75 - abdou ouarzazate الأحد 12 يناير 2014 - 10:46
آنأ آعتقد آن السياسة التي تنهجها الآحزأب هي سياسة السوق و الدلالة لآن السياسة لها قواعد و قوانين يحكمها المنطق كما نلمسه في الساسة اﻷجأنب المنتخبين من طرف ناخبيهم فبمجرد إنتهاء ولايتهم يتم إنتخأب آشخأص آخرين مع متابعتهم ومحاسبتهم . آمأ ساستنا فنرى نفس الوجوه التي تتناوب على المناصب وتتوارتها دون مراعاة للمصالح العامة ونجد شخص واحد يستحود على آكثر من منصب وآحزأبنا السياسية لها هدف واحد هو الوصول الى السلطة بآي وسيلة آمأ الدين فإنه بريئ منهم ﻷنهم يستعملونه لقضأء مصالحهم فآحزأبنا هي آحزأب مفبركة آحزأب تجمهورات و خطابات ومشأدات كلامية فمادا حققت هدة اﻷحزأب طوال هده السنين ؟وما هي المكتسبات التي جنأهأ المواطنون وراء انقيادهم ﻷي حزب ؟ فاتحاد الﻹستقلاليين واﻹشتراكيين هو أﻹطاحة بالعدالة والتنمية لنيل آهدافهم إنها السياسة الفارغة التي لاآساس لها من الصحة .
76 - نور الأحد 12 يناير 2014 - 10:47
الحمد لله وحده
عار أن يقف الفيزازي بجانب لشقر لموقفهما الديني احدهما ينافق الآخر.
عار أن تطلق عبارة زعيما الحزبان أين هي الزعامة؟يظهر انهما زعيمان ضد بنكيران وهذا صحيح لأن بنكيران في الحكومة.
أتمنى من الزعيمان أن يلتقيا ويعقدان تجمعا آخر بمناسبة عيد المولد النبوي وتجمعات أخرى في أي مناسبة كانت كبيرة أم صغيرة المهم معارضة بنكيران.
يا مناضلي وأشراف الحزبين الإستقلالي والإتحادي قفا لحظة تأمل واسألا نفسكما هل فعلا أنتما معارضة في المستوى؟
هل بهذه البهرجة في أعز ذكرى ستتقوى المعارضة؟
هل بهذه الزعامة المفروضة سيكون الحزبان قويان مستقبلا؟
لا أعتقد ذلك.
أتمنى من الحزبين إعادة بناء حزبهما قيادة وقاعدة على أسس متينة وقوية استعدادا للإستحقاقات المقبلة ولتترك بنكيران شخصيا في المعارضات التافهة لأنه هو الآخرعابر سبيل في الحكومة كما مررتم أنتم كذلك وانتصر حزبه عليكم بمعارضته القوية التي كانت قوية إبانها ولم يكن يعترض على الأشخاص بل كان يعترض عل عمل الحكومة فكلما انتقدتموه وعارضتموه شخصيا إلا ويزداد قوة ومحبة من طرف الشعب لأنه يكون على صواب ويزداد قوة للمرحلة المقبلة وبالتالي سيستمر لولاية أخرى.
77 - مواطن في المهجر الأحد 12 يناير 2014 - 10:53
ترحما على أولى من ضحى بحياته في منفى وهو
المغفور له محمد الخامس رحمه الله مع باقي المجاهدين الأحرار الذين ضحوا بدمائهم وأجزاء
أجسادهم قطعت. وتفرقت على قمم جبال الريف
لأجل هذا الوطن وستقلاله من الاستعمار الفرنسي
ها نحن الان نحتفل للموقعين علىطلب الاستقلال
نعم . وأباءنا الذين ضحوا بحياتهم وما يملكون
من جهدهم حتى تخربت بيوتهم الطينية وكسرة
الأشجار المثمرة بالمدافع والطائرات الحربية السوداء ؛ لازالت تلك الليلة المظلمة السوداء بين
عيني لا تنسى: كل هذا في سبيل الوطن .فالحرية
تسقى بدام الشهداء . ولكن ماهي النتيجة بعد
الاستقلال .؟ هذا سوال يتوجه. لأحزاب السياسية الثلاثة ؟ فالجواب عند القليل من قدماء الغارية منه
المحجوب احرضان كان حاضرا عند تأسيس حزب
الحرك الشعبية بعد حزب الاستقلال الحقيق
خلاصة القول فالمغرب يحتاج الى من يقوده الى
الامام
78 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:18
نشر بتاريخ السبت, 11 يناير 2014 20:52

صدى نيوز ـ متابعة

انسحب الشيخ حسن الكتاني رئيس حركة البصيرة للدعوة والتربية المقربة من حزب النهضة والفضيلة اليوم السبت من حفل نظمه حزب الاستقلال بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال الذي يصادف يوم 11 يناير بعد أن هاجم حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال المشروع الإسلامي برمته ووصفه بالإرهابي و أنه فشل في العالم و سيفشل في المغرب .

وقال الكتاني "لبيت الدعوة بعد تردد فوجدت استقبالا حافلا، إلا أني فوجئت خلال كلمة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بهجوم عنيف على حكومة ابن كيران و اتهامها بالفشل و استخدام الدين و ما إلى ذلك، و لو اقتصر الأمر على هذا لهان الخطب لأنه صراع سياسي طبيعي، و لكن الرجل هاجم المشروع الإسلامي كله الذي وصفه بالإرهابي و أنه فشل في العالم و سيفشل في المغرب ثم أعلن تضامنه مع إدريس لشكر، الذي كان حاضرا ، ضد دعاوى التكفير و الإرهاب ، و كلام من هذا الجنس".لذلك يقول رئيس حركة البصيرة لم أرى سببا لبقائي في هذا الحفل و الإنصات لكلمة لشكر كذلك.
79 - م مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:40
قالوا....... ونقول...
قالوا جاو من الحركة الوطنية وعلاه فين كنا احنا ..... حتا حنا قاومنا...
قالوا تبناو التقدمية وبغاو ابنيو المغرب التعصري ....شوكون اللي شد بلايص المستعمر من بعد ما مشا...
قالوا بغاو ابنيو البلاد من بعد الاستقلال .. شكون مور مجموعة احداث تاريخية...
قالو يحاربو الفساد..... وشكون خوا الصنادق...
قالوا اشتراكية هي البديل.... وشكون بنا واسس الخوصصة
قالوا تقدميين .... شكون بغا يرجع بنا لعصر لنين..
قالوا ديموقراطيين.... وعلاش ماقبلوش وصول المصبلح للحكم
قالوا حواريين... وعلاش اتعصبوا لرايهم وقصاو اراي الاخر
قالو وقعنا بلد اسلامي.... وشكون ضرب فالارث و...
قلنا كاين الهمزة........ قالوا وااااااااااديالنـــــــــــــــا.....
صاف سالينا سالينا سنالينا وكمل الاغنية....
80 - lh..france الأحد 12 يناير 2014 - 11:42
au secour regretee hassan2 les derigeants de USFP et de PI veulent finir l existence de la nation marocaine
81 - عبد الله الأحد 12 يناير 2014 - 11:48
أنا أعلم جيدا أن الشيخ الفزازي أكبر من أن يخدعه شباط أو لشكر فعلمه وتجربته في الحياة وسنوات السجن... وتدينه قبل ذلك يجعل من الصعب بل من المستحيل أن ينخدع بترهات شباط ولشكر... ماذا يفعل معهم؟ الجواب على حائطه على الفايسبوك... لبى الدعوة من أجل مناقشتهم وإقامة الحجة عليهم في عدوانهم على قططيات الدين.
وللذين يخشون غير هذا لا سمح الله أقول لو كان الشيخ قابلا للمساومة على حساب دينه لما مرغ أنوف العلمانيين وعلى رأسهم لشكر على الهواء مباشرة على القناة القانية.....
كلي ثقة في شيخنا الغالي ... والأيام القليلة القادمة بيننا.
صحيح الحزبان يستغلان سمعته وشهرته.... لكن المغاربة عايقين وفايقين.
82 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:58
(ااتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلاتعقلون)) انتم تحذرون من تجار الدين ,وانتم تتاجرون فيه,والا ماذا يعني تجريم ركن من اركان الايمان ألا وهو كتاب الله. هل ما ورد في القرءان الكريم جريمة حتى تجرمون تعدد الزوجات بهذه الصيغة البشعة(جريمة) التي لا يستطيع ان يقبلها اي مسلم له حبة خردل من الايمان في قلبه.الا تستحيون من انفسكم.
راجعوا انفسكم واصلحوا اسلوبكم في الحوار قبل ان تأمروا الناس او تحذروهم.هذا الاسلوب لا يأتي به الا متعصب.
الاسلام دحض الضنون والاوهام التي رانت على عقول المتعصبين العنصريين.
83 - من يستغل الدين الأحد 12 يناير 2014 - 12:06
وصف شباط الزعيم التاريخي اليساري، المهدي بن بركة، بأنه أكبر قتال وسفاح في الوطن،
في إحدى المحاضرات الغريبة حول تاريخ فاس، ألقاها شباط بمناسبة إفتتاح أشغال اللجنة القيادية، فاجأ شباط الجميع، باكتشافه لحديث نبوي شريف تحدث فيه الرسول عن تأسيس مدينة فاس بالمغرب،ويقول الحديث كما ورد على لسان الإستقلالي شباط "وجد في كتاب دراس بن إسماعيل الفاسي (وهو فقيه كبير من فاس)كتب أبي ميمونة بخط يديه رحمه الله تعالى: حدثني إبن مصر بالإسكندرية قال: حدثني محمد بن إبراهيم المواز، عن عبد الرحمان بن القاسم عن مالك بن أنس، عن محمد بن شهاب الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ستكون بالمغرب مدينة تسمى فاس أهلها أقوم أهل المغرب قبلة وأكثرهم صلاة، أهلها على السنة والجماعة ومنهاج الحق لايزالون متمسكين به لا يضرهم من خالفهم يدفع الله عنهم ما يكرهون إلى يوم القيامة"، ودائما يمدح مدينة فاس التي يصفها بالمدينة المقدسة لأنه حسب قوله " يكفي من فضلها وشرفها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في وصفها". فمن يستغل الدين يا أبو زعبل؟
84 - Rifman الأحد 12 يناير 2014 - 12:10
Rifman
لا حول ولا قوة الآ بالله استنجد غريييييق بغرييييق فغرقآاااا.
أنود إوا نود هزكم الما بجوج بكم .جوج الشفارة لابسن الطراخي أو الكرافاطة.
85 - لزعر الأحد 12 يناير 2014 - 12:15
مات حزب الاتحاد الاشتراكي مع عبد الرحيم بوعبيد و مات حزب الاستقلال مع الفاسيين فبداية نهاية الحزبان بدأت فعلا من له غيرة على بلاده و على إسلامه أن ينسحب من هه الأحزاب لأنا أصبحت تهدد أمن البلاد بخرجاتها السياسية الغير بانية لهذا المجتمع الإسلامي، كنا ننتظر منكم أن تنخرطوا في إصلاحات شأن المغاربة كلهم و بدون استتناء لكنكم لعبتم على وتيرة الدين و الدين لله و ليس للأحزاب فالدين و أحكامه هما اللذان ستكونان السسب في خرابكم.
86 - جمال الأحد 12 يناير 2014 - 12:24
50 سنة وحزب الاستغلال يستغل الدين , هل هذا حلال عليكم وحرام علئ غيركم. يجب على المغاربة بان يطالبو حزب الاستغلال بالرحيل لانه يستغل كلمة الاستقلال مع العلم بان الاستقلال جاء به الشعب المغربي بمختلف انواعه وليس حزب من الاحزاب
87 - amino الأحد 12 يناير 2014 - 12:25
Unis contre MR. BENKIRANE ? il leur fait beaucoup plus que ça pour atteindre ce vertueux Monsieur .Lchgar et CHBUBITE sont deux marionnettes qui ont été utilisés par le pouvoir et jetés aujourd'hui comme l'a si bien illustré MR JAMAII comme des torchons inutilisables , ils continueront certes à aboyer , mais la caravane du sérieux continue son chemin s
88 - سعيد الأحد 12 يناير 2014 - 12:43
را خاص شباط أو لشكر احشمو را ماشي هما ليناضلوا را هما غير استغلوا نضال الناس لي ناضلوا
89 - Khalid الأحد 12 يناير 2014 - 13:05
اذا كان هناك تجار الدين قد يميل اليهم البعض و يحدرهم البعض الاخر اما تجار المال العام الذين يعيشون ليلا ونهار في نهب المال العام واستخدام سلطهم من اجل مصالحهم الشخصية وخير دليل هو شباط من عامل في معمل يكاد يكسب قوت يومه الى رجل لديه ثروة وسلطة في هذا الوطن والسؤال هل هناك من احد يستطيع ان يقول له من اين لك هذا والجواب في نظري هو ان هناك من يستعمل شباط وغيره من تظليل الرأي العام وتشويش على انجازات الحكومة
90 - سيموني الأحد 12 يناير 2014 - 13:06
ونحن كشعب مغربي نطالب بتجريم كل من يحاول تغيير منهج حياتنا الاسلامية, فنحن مسلمون أولا وآخرا,ونحن لا نريد من يستغل امازيغيتنا لأهداف سياسية كحزب الاستقلال,ولا نريد من يستغل المرأة لأهداف وأجندات خارجية كالحزب المعلوم الذي يطالب بالمساواة في الارث,والشعب المغربي يعرف أن هؤولاء الاحزاب قد أضمحلت,وعاش حزب العدالة والتنمية.
91 - bary الأحد 12 يناير 2014 - 13:27
تجار السياسة والكذب والخداع والنفاق والتبوحيط، وتسويق الرذيلة والفحش والتشجيع على نهب المال العام، اشد فتكا على هذا الوطن العزيز،والإتهام المجاني والرخيص سلاح المفلس
92 - abdo الأحد 12 يناير 2014 - 13:34
- العالم بالدين هو الذى يفقه العلوم الإسلامية د ون عصبية ودون حزبية
93 - ولد البلاد الأحد 12 يناير 2014 - 13:44
استغلال الدين والمتاجرة به واضح وجلي في استدعاء الشيخ الفزازي الذي يختلفون معه في كل شيء. أما وقوفه مع هؤلاء المجرمين فالأعمال بالنيات. بن كيران مثلا وقف بجانب يهود، هل هو يهودي؟ سبحان الله! أكثر من هذا، ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على المشركين؟ باختصار الشيخ أدرى بما يفعل ويكفينا برنامجه التاريخي على القناة الثانية (مباشرة معكم) حيث لقن بني غلمان وعلى رأسهم لشكر الخبيث درسا لا ولن ينسى. تحية للشيخ المحبوب.
94 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 14:10
عن اي شعب يتحدث هؤلاء الفاشلون , الاقلية التي تتبعهم ام غالبية الشعب المغربي التي اختارت الاسلامين ولولا طريقة الاتنخابات بالقوائم ...لما اصبح لهم وجود في البرلمان وبعد هذا يتحدث البعض عن التكفير ويحاول قصره على الدين وهم يكفرون المجتمع احمد عصيد يصفهم المغاربة بالمنافقين واخرون يدعون الى اقصاء المخالفين وحل حزب العدالة والاخر يريد اجبار المغاربة على تبني افكاره وبطرق غير دمقراطية ... كلها افكار متطرفة من شأنها تخريب الوطن ولكن وجود المؤسسة الملكية يشكل السد المنيع من انجرار الوطن نحو الفوضى
95 - معلم الأحد 12 يناير 2014 - 14:23
ا لدين نقيض السياسة والجمع بينهما حماقة .السياسة علومها دنيوية صرفة ترتكز على المصالح بكل الوسائل كالمكر والدهاءوالمنطق وغير المنطقي والقوانين والحيل .....اما الدين فعلومه فقه وشرع واداء اركانه وفرائضه طاعة لله والعمل به من اجل ما بعد الموت .السياسة متاهات لا حصر لها والدين كالطريق السيار.الدين شرع والسياسة مصالح.
96 - motao-1 الأحد 12 يناير 2014 - 14:40
Quoi que font Chabat et Lachgar ils ne pourront jamais détrôner Benkirane, pour la simple raison qu'il est propre et travaille honnêtement avec son gouvernement mais on pourra le décourager comme ce fut le cas avec l'Youssoufi. Si le gouvernement actuel, le plus complet et le plus propre que j'ai connu depuis l'indépendance tombera, ça sera une catastrophe pour le pays et Chabat payerait les frais
97 - حمقى وقالوا لها زغرتي الأحد 12 يناير 2014 - 14:59
الحوار الذي أجرته يومية "أخبار اليوم"، مع الصحافي والمحلل السياسي، مقدم برنامج "mais encore" على القناة الثانية،الإعلامي المغربي حميد برادة الذي يقدم برنامجا على قناة دوزيم، على أن الأمور بدأت تتغير في المغرب مؤخرا، بعدما اعتادت الطبقة السياسية على تدخلات القصر أكثر من اللازم في السابق، مشيرا إلى أن المغرب كان مفاجأة الربيع العربي.
وأضاف أن ابن كيران خرج فائزا من أزمته مع حزب الاستقلال، واعتبر أن ابن كيران كسب أكثر بدخول الأحرار للحكومة في النسخة الثانية، مضيفا أن النسخة الثانية للحكومة كانت أفضل من الأولى بعدما أدخل ابن كيران التكنوقراط إلى الحكومة لتحسين عمل الحكومة.
وقال برادة في حوار له مع جريدة "أخبار اليوم" في عدد السبت 11 يناير 2014 أن السلوك السياسي للزعيم الجديد للاستقلاليين مثله مثل ذلك المثل الشعبي التي يقال فيه "الحمقاء وقالوا لها زغرتي".
98 - malik الأحد 12 يناير 2014 - 15:21
فليسقط حزب شباط وحزب لشكر اللذين اصبحا يهجمان مرتكزات الامة ويردان ان ينزلقان بهذا البلد الئ المجهول هذان الحزبان وجب عليهم احترام ارادة الشعب الذي انتخب
99 - عبد العزيز الأحد 12 يناير 2014 - 15:45
مااشبه اليوم بالبارحة .فقد كان الحزبان العتيدان في بوثفة واحدة ينهمان من نفس الثقافة المغربية والتي كان بؤطرها ثلة من العلماء كالعلامة علال الفاسي رحمه الله وامثاله كثير.وبعد ان ظهرت الغنيمة ابان الاستقلال بدأ الانتهازيون والمصلحيون يؤسسون لهم توجهات ورؤى فزاغ بعضهم عن الحنفية السمحاء ودب الخلاف ليحدث الانشقاق ويخرج علينا حزبا بعيدا كل البعد عن حضارة البلد مدعوما من الخصوم فبدأ حزب الاستقلال يقلده في خضم المنافسة الحزبية وكان بالمناسبة عدوهما المشترك الاحزاب الادارية آنذاك وبقيا يتشدقان بالديمقراطية حينا من الدهرالى ان اتى اسيادهم الاسلاميون ليعلموهم ابجديات الديمقراطية.وهاهم اليوم يريدان ان يعيدا الكرة ويتفقا على الشر والهزيمة للقضاء على المسار الديمقراطي .وهذا محال لان المغاربة تعلموا من الماضي وعرفوا خصوم التقدم والتحضر لان البارحة كان عدوهم المخزن واليوم دين المغاربة وعقيدتهم .
100 - كريمة المناري الأحد 12 يناير 2014 - 16:38
حزب العدالة و التنمية ارجعنا الى الوراء، قضى على احلام الشعب المغربي
101 - طهى الرازي الأحد 12 يناير 2014 - 16:45
حزب المصباح خرج عن مبادئه و مرجعيته الاسلامية و ركض خلف الكراسي و الموال، هدا شيء يحز في القلب
102 - mina 3eroussi الأحد 12 يناير 2014 - 16:49
عرف المغرب خلال ترأس بنكيران لهده الحكومة عدت مطبات سياسية و اجتماعية و حتى دينية،استغل حزب العدالة و التنمية الدين للوصول الى الرأسة لكن هيهات هيهات
103 - hichami الأحد 12 يناير 2014 - 16:51
تحية لحزب الاستقلال تحية لشباط، الى الامام نحن معك ضد سياسة التفقير و الاديمقراطية و سياسة الابتزاز
104 - dounia zaydiii الأحد 12 يناير 2014 - 16:56
pjd يريد القضاء على جميع المكتسبات التي جناها الشعب المغربي مند الاستقلال،يجب الحد من هؤلاء الناس الدين يتاجرون بالدين كوسيلة للوصول
105 - منة عزيز الأحد 12 يناير 2014 - 16:59
بنكيران كدب على المغاربة و نقض وعوده اتجاه الشعب المغربي.
106 - منير الأحد 12 يناير 2014 - 17:20
أريد اجابة على سؤال من هو ناهب المال العام المغربي حزب شباط أو حزب العدالة
107 - خلاص انتهت صلاحية الفقهاء. الأحد 12 يناير 2014 - 17:23
أقول للغوغائيين إن مثل هده المسائل لا تنفع معها ابدا الغوغائية ولا ايضا هده العشرات من تعاليق الشبيحة! لأن حزب الإستقلال والإتحادي الإشتراكي معروف أنهما أحزاب قوية لايستهان بهم ويحسب لهما ألف حساب، ولايمكن أن يقف احدا في طريقها، فحزب الإستقلال والإتحادي الإشتراكي يتوفران ايضا على نخب وأطر كبيرة جدا وهي قادرة على المستحيل احب من أحب وكره من كره، وحتى من يأخده الشك في دلك فالأيام المقبلة ستظهر له دلك بالملموس.

لهدا اقول قد حان الوقت لعودة الفقهاء إلى مساجدهم نظرا لما اظهروه من فشل فظيع في كل الميادين! فالفقهاء برهنوا على انهم لا يفهمون في السياسة ولا في الإقتصاد ولا في العلوم العصرية.
الإسلاميون أعطيت لهم فرصة لكنهم فشلوا كلهم بدون استثناء في كل من مصر وتونس والمغرب والسودان هاته الأخير مكث فيها الإسلاميون ياحسرة ما يقرب من ثلاثين سنة لم تعرف من خلالها البلاد سوى تدمرا وخرابا على جميع الأصعدة! حتى البلد عرف في عهدهم انقساما إلى دولتين؟!!
108 - aziz الأحد 12 يناير 2014 - 18:11
علاش الفيزازي تتعمل هكذا صافي وليت منهم عنداك تندم راهم كيضحكو وفي الاخير يرميوك
109 - محمد بودراع الأحد 12 يناير 2014 - 18:16
نقط الضوء هو حضور الشيخ الفزازي اما الباقي الاحزاب فهي تستغل الذكرى ولاتجيدالى ارتفاع اسمات(الشفوي)الشعب المغربي يعرفهم ويعرف انوايهم الاستغلالية
110 - جعفر الأحد 12 يناير 2014 - 19:01
ليس هناك تجار في الدين سوى هدين الحزبين اللدين انتجا عللا وعاهات سياسية تبيع دينها و مواطنيها مقابل المال و المكاسب الانتخابية و رضى بعض الجمعيات الغربية . لا ادري كم تقاضى لشكر كي يطرح محكم ايات القران الكريم للنقاش؟!
111 - HABIB الأحد 12 يناير 2014 - 19:24
اتركوا الحكومة تخدم كيف تقارن سنتين من الحكم كلها مشاحنات وصراع الديكة مع خمسين اوستين عاما بين الاستغلاليين والشركاء كيف تحكمون على اناس وجدوا الامور قد تحولت من سيئ الى اسوء من اين سيبدؤون هذا الاصلاح من جميع الميادين هؤلاء الناس يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخادعون الا انفسهم ومايشعرون دابا عاد بانت ليكم سبتة ومليلية وزدتوها جزر الكناري اناري اناري شكون يعرف اخباري رتبتوا بيتكم الداخلي وابقى ليكم غير جبل طارق سيروا يااخي كل واحد اشوف غشلو او خليوا الناس اخدموا الناس توسموا فيهم الخير رغم الزيادات ومن ايقظك ليس كمن تركك سنين نائما
112 - نهاد الأحد 12 يناير 2014 - 20:03
الله يهدي ماخلق و خلاص بنكيران تلاح
113 - Rachid Alaoui الاثنين 13 يناير 2014 - 11:57
Salam;
Je propose un referundum de Maroc sans partis politiques ;l'alternative de Gouvernance ,
Nous avons un projet dans ce sens et nous aimerions le mettre en discution.
Veuillez ecrire vos propositions et avis sur la page fecebook :maroc sans partis politiques
c trés important
114 - ابـو ياسر الطيب الاثنين 13 يناير 2014 - 16:13
كشف قياديو الحزبين عن حقيقتهما
الاستقلال= استغلال للشعب
التحاد = اتحاد على حساب مصالح الامة
115 - عازف الليل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:16
هذان الرجلان يريدان إفشال التجربة الديمقراطية لحزب البيجيدي. ويريدون جر البلاد إلى اتون فتنة طائفية ودينية بسبب مواقفهما المتطرفة.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

التعليقات مغلقة على هذا المقال