24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4905:3112:3916:1819:3821:05

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | من هو الطيب الشرقاوي وزير الداخلية الجديد؟

من هو الطيب الشرقاوي وزير الداخلية الجديد؟

من هو الطيب الشرقاوي وزير الداخلية الجديد؟

ازداد مولاي الطيب الشرقاوي الذي عينه الملك محمد السادس اليوم الاثنين ،وزيرا للداخلية سنة 1949 بأبي الجعد.

ومولاي الطيب الشرقاوي حاصل على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الخامس بالرباط وشهادة التدريب بالمدرسة الوطنية للقضاء بباريس، كما أنه حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علم الإجتماع بجامعة بوردو2 ودبلوم الدراسات العليا في العلوم القانونية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وبعد أن شغل العديد من المناصب في سلك القضاء، تولى الشرقاوي منصب مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل، الذي كان قد عين به سنة 1997 .

وقد شارك الشرقاوي في العديد من المؤتمرات الدولية، كما ساهم في تأطير العديد من الندوات والأيام الدراسية سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي أو الدولي.

كما يعد مولاي الطيب الشرقاوي عضوا في لجنة خبراء مجلس وزراء العدل العرب لدى جامعة الدول العربية وفي الفريق الوطني لمشروع برنامج الأمم المتحدة للتنمية من أجل تحديث النيابات العامة في الدول العربية.

وكان مولاي الطيب الشرقاوي يشغل منذ سنة 2007 منصب الوكيل العام للمك لدى المجلس الأعلى، قبل أن يعينه الملك محمد السادس سنة 2008 رئيسا أول للمجلس الأعلى، وهو المنصب الذي ظل يشغله الى أن عينه الملك محمد السادس في منصبه الجديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - assauiry الاثنين 04 يناير 2010 - 23:56
تحن المغاربة لازلنا نحمل في طينااقبح مااستعمله الاستعمار الفرنسي ليفرق بين القبائل المغربية ومدنها ..هدا فاسي هدا امازيغي ...جنوبي شمالي ...الاستاد الطيب الشرقاوي وزيرا للداخلية للمغرب والمغاربة وليس لابي الجعد ..فيقوا من الgلبا وابحثوا عن مافعلتم انتم فكفى من اسقاط سمعة وشهرة غيرناعلى انفسنا بعدم النجاح للوصول اليها ...غير بردوا على راسكم.
2 - محمد الاثنين 04 يناير 2010 - 23:58
أتمنى للسيد الوزير التوفيق والعمل على تدارك خطا سلفه فيما يخص إلحاق حي كيش الوداية بالرباط بتمارة بالرغم من رفض الساكنة التي اصبحت تشعر بالحيف والإقصاء وهو ما جعلها تعزف عن المشاركة في الاستحقاق السابق
3 - Said الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:00
وخا.... هاد شرقاوي ولا وزير...
او شكون نتخبو؟!
4 - محمود الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:02
يجب أن تعلم يا سيدى أن شرطيا قضى 26 سنة فى خدمة الوطن العزيز بكل تفان و اءخلاص ولا زال يقبع فى السلم 6 من الأجور..الترقية مجمدة والأجر الشهرى زهيد ..أرجوك أن تدون هذا التضلم بمدكرتك والله المستعان .
5 - abou alhaoul الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:04
نتمنى للسيد وزير الداخلية الجديد الشريف مولاي الطيب الشرقاوي كامل التوفيق في المهام التي اسندها اليه صاحب الجلالة الملك المعظم سيدي محمد السادس نصره الله وايده واصلح على يديه كما نرجوا من السيد الوزير ان يولي كامل عنايته الى الفئة الضعيفة التي تعمل ليلا ونهار بدون عطلة اسبوعية وهي الفئة المغضوب عليها من طرف بعض الضمائر لاداعي لذكرهم الله يخلصهم وهم اعوان السلطة منهم الحضريين والقرويين منهم من قضى بهذه المهمة ما يزيد عن ثلاثون سنة وخصوصا القرويين وتوفى وترك اولاده عرضة للضياع ومنهم من شمله الطرد وووو الكلام كثير المطلوب من السيد الوزير النظر الى اعوان السلطة العين التي لاتنام.
6 - abdellah الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:06
pour la premiere fois le maroc peut dire qu il a un honete ministre de l interieur
7 - معطى الله الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:08
لأولائك المارقين عن القانون أقول منبها ناري ناري القبضة الحديدية جاية.
8 - شرطي متقاعد مقهور الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:10
ابارك لك ونرجو من الداخلية النظر الى رجال الشرطة المتقاعدين وخاصة الدين خرجو بالمغادرة الطوعية والواقفين على الترقية يومها قال الوزير المكلف بالمغادرة الطوعية ان اي شخص خرج وهو على عتبة الترقية سيرقى....النظر في تشغيل ابناءنا العاطلين وادخالهم في سلك الشرطة النظر في الاجور الزهيدة للمتقاعد مقارنة مع كل ما اعطاه الشرطي للداخلية ولخدمة هدا الوطن...ارجو من الصحافة والنقابات اعادة فتح ملفات المغادرة الطوعية وخاصة نقطة ترقية من كان على باب الترقية ومن لديه نقط 99.99......اكيد من هو بالداخلية سيعرف مدا يعني شخص حاصل على 99.99 نقطة ولم يرقى
9 - مون كولونيل الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:12
هذا الرجل معروف بصلابته وصرامته وهو أفضل ألف مرة من بوبليغة ديال بنموسى ،تعيين الملك لهذا الرجل رسالة لجيوب الفساد والمفسدين,,,جاءك الموت يا تارك الصلاة!
10 - mansour الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:14
نتمنى من وزير الداخلية الجديد بحكم كفاءته العلمية، وبحكم تجربته كوكيل عام للملك، وبحكم تجربته في القضاء كرئيس للمجلس الاعلى للقضاء، وبحكم خبرته وعلمه الوافر في ميدان علم الاجتماع، وانتمائه الى مدرسة القلق، وال الحرف والسؤال،نتمنى منه ان ان ينظر الى حال رجال الامن الوطني والى الظلم والقهر والشطط في استعمال السلطة الذي يتعرضون له، اضافة الى العديد من ملفا رجال الامن لازالت مقبورة لدى الادارة. نتمنى ان يكون السيد الشرقاوي في مستوى التحديات وان يكون سوسيولوجيا بالفعل وليس بالقول فقط.
11 - حسن أولادداحو إنزكان أيت ملو الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:16
بمناسبة تعين السيد الطيب الشرقاوي وزيرا للداخلية من طرف صاحب الجلالة نصره الله أتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة ولقد إطلعت على مساره المهني الزاخر بالانجازات والعطاء لفائدة وطنه أملي أن يوفق خصوصا وأن تعينه جاء مباشرة بعد الخطاب المولوي التاريخي حول الجهوية كما لابد من الاشادة بالمجهودات التي قام بها سلفة السيد بنموسى على رأس وزارة الداخلية
12 - مغربية وافتخر الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:18
المرجون من كل معلق ان يحتفظ باسم خاص به والمرجو من الاخ او الاخت صاحب(ة) التعليق 37 عدم الكتابة باسمي مرة ثانية وارى هناك تكرار لما جاء في التعليق 16 فادا كنت انت يا عبد الله فاكتب باسمك جزاك الله خيرا.
اما فيما يخص مولاي الطيب الشرقاوي فانا متفائلة به كوزير للداخلية لانه ابن مدينة ابي جعد المدينة المهمشةوالشعبية فهو يعي بحال الشعب وبحكم انتمائه الشرقاوي لسلالة الولي الصالح ابي عبيد الشرقي ومدينة العلم والعلماء والدين والصلاح والمقاومة والفداء ومدينة ازيد من 7 اولياء مجتمعين في رقعة واحدة . نتمنى الا يخدلنا وان تنتصر جهة الشاوية ورديغة على جهة فاس بالاخلاص للوطن بوزرائها. والله ولي التوفيق
13 - كاتب عمود الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:20
إنها فعلا بداية عهد جديد في أم الوزارات. أول قاض على رأس وزارة الداخلية. سابقة في التاريخ. تعيين قاض في وزارة الداخلية كان رئيس أكبر مؤسسة قضائية في البلاد يعني فرض هيمنة القانون والمنطق القانوني على هذه الوزارة التي كانت تسير بمنطق التعليمات والتدخل في كافة القضايا، بمافيها اختصاصات القضاء. أرى أن هذا التعيين جاء ليواكب الإصلاح الجاري بقطاع العدل، والفاهم يفهم...
14 - المحب الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:22
مشرفين ب السيد الوزير
نتمنى له التوفيق
15 - أبو الخنساء الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:24
بعد طول انتظار ومنذ أن وعيت وبدأت ألاحظ وأميز لم أر وزيرا أسمر وأظن أن مولاي الطيب الشرقاوي قد حقق لي أمنيتي ,وما كنت أظن أن يكون هذا الرجل الأسمر بمكانة هذا الرجل الشهم وابن الشرفاء وأحد أحفاد بوعبيد الشرقي رحمة الله عليه.ولهذا أتمنى من السيد الشرقاوي ألا يخيب الظن فيه وأن يعمل لإصلاح ما أفسده سلفه . حقيقة هي مهمة شاقة ومضنية فسلفه ترك له عبئا كبيرا أظن أنه باختيار مساعدين أكفاء كل واحد في مهمة خاصة به قادر أن يتجاوز هذه المحن وكما أطلب منه ألا يغمض له جفن حتى يحقق هذا المطلب .وأظن كذلك أن أبناء الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قادرين ولو بعد حين وما مثل عمر بن عبد العزيز بغريب علينا.كما أتمنى من السيد الطيب أن يهتم بمدينة بجعد فهي لم تأخذ حقها من الاهتمام :مدينة ضحت ومازالت تضحي وكأنها تعيش في العصر الوسيط ما زالت طرقها مرصفة بالأحجار المبعثرة التي لا جمال لها ولا أناقة ويقولون أنها من تراث المدينة أي تراث هذا الذي يتشدقون به بل هو ضياع للمال العام لئلا يصلحون الطرق والحدائق ,مقاهي يجلس فيها أطر محترمة في الطريق العمومي (الكودرون )الله يستر إن تقطع قضيب المكبس(الفران) لشاحنة أو سيارة يمكن أن يتسبب في كارثة.مع الأسف مدينة كانت ستكون مدينة سياحية من الدرجة الأولى وتساهم في تنشيط السياحة والحركة التجارية ولكن لم يهتم بها أهلها ودويها وبقيت مهمشة , وهذا لايعني أن الاهتمام يجب أن يصب على جميع المدن التي تشبهها (وادي زم ,بن احمد ,لفقيه بن صالح, تادلة ,لقصيبة ...هذه الأمور كلها تدخل في مهام وزير الداخلية كيف ذلك ؟بإعطاء الأوامر للعمال والولاة بالضرب بقوة على أيدي كل انتهازي وكل سارق للمال العام من رؤساء الجماعات والحرص على تيسير المساطر من أجل الإصلاح والتعمير والتشييد والبناء. كما نطلب منك ألا تنسى أبناء وشباب بجعد خصوصا وشباب المغرب عموما في إيجاد العمل المناسب في الأمن الوطني والقوات المساعدة
16 - mohamed الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:26
mes sincéres salutations au nouveau ministre de l interieure monsieur tayeb cherquaoui je suis un jeune homme j ai 29 ans marié et pére de deux enfants j ai reussi au concour des gardiens de la paix que j ai passer par succer a l ecole de police de bouknadel le 10-08-2009 et jusqu a maintenat j attend qu on m apel pour pouvoir passer le stage car j ai tellement besoin a ce travail surtout que je suis marié et pére de deux enfants mon numero de la C.I.N c est A 659 624 . je suis tellement sur qu il y a encore le temps et les hommes qui veulent et qui pratiquent la justice comme je suis tellement sur que vous etes monsieur tayeb l homme ideal a la place ideal __et que DIEU soit a votre aide__
17 - khalid الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:28
Je souhaite que le nouveau ministre participe dans la résolution du problème du chômage et ne pas complique la solution
18 - saad الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:30
لاأاسف الشديد كل المقالت التي كتبت لها طابع مادي فقط نريد من السيد الوزير الجديد ان يزودنا في في في في في في في كل واحد يشكي في مكان عن المشكل المادي لاأسف ...
19 - Khalid الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:32
C'est quoi cette charabia, ce n'est pas driss al basri pour parler de settat ou abi al jaad, c'est un marocain point c'est tout. Arrêtez de régionaliser les ministres, celui là de abi al jaad, l'autre de Fès,.... Ils sont nommés par Sa Majesté pour servir tout le marrocains quel que soit leur lieu de naissance.
20 - سيمو من الرباط الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:34

هنئيا يا مولاي الطيب الشرقاوي.
أتمنى أن تبدأ بحل أزمة النقل الحضاري بعاصمة المملكة لكي لا يبقى ذلك وصمة عار على المسؤلين المغاربة.
أتمنى لك التوفيق في تطبيق القانون، ولا تنسى سيدي الوزير تضيق الحصار على المرتشين من المسؤلين على مراقبة الطرق، لأن ذلك الرشوة بالطرقات سبب كثرة الحوادث المميتة.
21 - cola maroc الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:36
نتمنى من وزير الداخلية الجديد بحكم كفاءته العلمية، وبحكم تجربته كوكيل عام للملك، وبحكم تجربته في القضاء كرئيس للمجلس الاعلى للقضاء، وبحكم خبرته وعلمه الوافر في ميدان علم الاجتماع، وانتمائه الى مدرسة القلق، وال الحرف والسؤال،نتمنى منه ان ان ينظر الى حال رجال الامن الوطني والى الظلم والقهر والشطط في استعمال السلطة الذي يتعرضون له، اضافة الى العديد من ملفا رجال الامن لازالت مقبورة لدى الادارة. نتمنى ان يكون السيد الشرقاوي في مستوى التحديات وان يكون سوسيولوجيا بالفعل وليس بالقول فقط
22 - abderrahim الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:38
هنيئا عليكم المنصب الجديد
نتمنى لكم عضلات قوية ونفسا طويلا حتى تقاوموا باذن الله جميع الانواء والتيارات،سواء العابرة منها او المستقرة شطآن بحور وزارة الداخلية .
نتمنى عليكم سيدي بكل احترام شمل موظفيكم المرتبين في السلاليم1-4 التابعين للميزانية الجماعية بنقس الامتياز الذي سيستفيد منه زملاؤهم المنتمين الى الميزانية العامة .عيب كبير على الوطن ان يقيم بين ابنائه ما يمقته العقل والقلب والايمان. ايضا نتمنى عليكم اخراج جمعية الاعمال الاجتماعيةالمتعلقة بموظفي الجماعات الى حيز الوجود. فمنذ2002 والسيد بنموسى يعد بها وها هو راحل دون ان يفي بالوعد. نتمنى لكم التوفيق
23 - tetoun الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:40
بهده المناسبة نهنىء بنموسى على كل ما قدمه من تنمية واصلاح وفي المقابل نهنىء الشرقاوي با التقة التى وضعت فيه من طرف صاحب الجلالةكما ندعو له با التوفيق في عمله وحياته الخاصة ولآلتفاف الى أ عوان السلطة الذ تزداد حياتهم بوءس وتعاسة
24 - sriri الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:42
Bonjour a toutes et tous
j'ai des questios pour vous:
s'avez vous ce qui ce passent dans nos tribunaux,nos ecoles,nos mairies,nos préfectures et en géneral dans toutes nos admistrations?biensur:injustice,coruption,pot de vin et j'en passe......
LE MAROC DOIT AVANT TOUTES CHOSES INVESTIR en priorité DANS DES RESSOURCES HUMAINES car chers compatiotes le maroc en a besoin beaucoup
A mon avis un seul homme n'y arrivra pas alors aidons le bougeons nous et BARAKA MEN AL JAHLE
SRIRI
25 - viva PJD الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:44
ستبقى دار لقمان على حالها الى ان يأتي الفرج من رب الارض ىالسماء رب العباد المقهورين. كما رحل الوزير الذي جاء من دواليب شركة البرة-اعوذ بالله-بسبب يد الهمة الطويلة في هذا الزمان الاغبر سيرحل هذا الوزير اذا لم يرضي ابن الرحمنة الذي يريد تركيع كل البشر ليستفرد بما يخطط له هو وشلته من ورثة الوصوليين الخبزيين الدنياويين المتملقين...لكن لن يفلح باذن الله مادام في البلاد عباد يخافون ربهم
26 - مجد العربي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:46
لا بد ان نسجل أن جلالة الملك ما فتئ ينصت إلى ضمير الشعب فكل مرة يفاجئنا بأن الملك خديم هذا الشعب العظيم ومن تواضع لله رفعه.
هذه التعيينات الجديدة لا بد انها كانت لتنفيذ توجهات معينة واستنتاجات يفهمها كل متتبع للاحداث بالمملكةفالداخلية لا ينقصها إلا أن تحترم القانون وهذا الرجل المناسب ولا فخر والعدل ينقصهالرجل الخبير المبادر وهذا الرجل ولافخر وللوظيفةوالبرلمان من ينصتون إليهما لا من يملون إملاءات وهلم جرا فالمرجو أن لا يوقع وقع الهموم اليومية والتفاضيل الرتيبة لوزارات تحتاج إلى إصلاح وتنمية هي نفسها، أن لا يوقع هؤلاء المسؤولين أمام الملك وقبله من تحملوا مسؤوليته وقبل الجميع الحق جل في علاه ،أن لايوقعهم في شر التسيير وهو عمى الالوان أو فقدان البوصلة والله الموفق.
وليعتبر الآخرون فإنها لأمانة وإنها يوم التنحية لخزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأجره على الله.
27 - ابن البناي المراكشي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:48

هدية جديدة من الملك لشعب لا يدري معنى الهديةو
نتمنى للوزير الجديد مهمة سهلة
ومساعدةمن جمعيات المجتمع المدني-حقوقية-سياسية-اجتماعية-اقتصادية- لسيادة القانون ومحاربة العقول المتصلبة الرافضة للتغيير والانفتاح
وكذا محاربة امراض المجتمع من رشوة-وفساد-تهميش-;وتملص من المسؤوليات المهنية والوطنية وتهجير الفتيات والقاصرين وسيادة القانون لتوحيد البلاد والعباد على كلمة سواء الله -الوطن-الملك
28 - ولد دانون الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:50
للاسف تعاليق تنم عن لاوعي المغاربة.
في الداخلية (او الخارجية، او الصحة، او او...) الملك هو من يقرر و ليس هدا الوزير ، هاد مولاكم الشرقاوي فقط لمساعدة الملك في مهامه في داخل البلاد.
ههههه جبتولي مو ت الضحك هالي تايقول
رقي البوليس هالي باغي يولي مخازني.
الجهل و الفهامة هده هي سمة المروك. تنصحكم باش تقفو شويا
29 - atlas الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:52
ليس ابن عمة الملك
الطيب الشرقاوي ولد واخد تعليمه الابتدائي ,الاعدادي والثانوي بابي الجعد , اباه لم يكن ابدا وزيرا .

فلا تقل مالا تعلم يا ابو رامي
30 - محمد العوني الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:54
تحية اجلال واكبار الى جلالة الملك الاخ الصديق العفيف الغيور على شعبه الحريص على امته اما فيما يخص التغييرات الاخيرة والخطاب السامي لجلالته ما هو الا تاكيد على ازام الكل بالجد والاجتهاد ونكران الدات لتحقيق الهدف النبيل وهو جعل هدا البلد امنا مستقرا ومتقدما بحيت ان المغاربة كبيرهم وصغيرهم جند مجندون وراء الملك ومما لاشك فيه ان هدا الشعب اصبح يعرف وبامعان هؤلاء البرلمانيون والوزراء و... وحتى البشوات والقواد ان هدفهم ليس مصلحة الشعب وانما مصلحة انفسهم ودويهم اد حتى المناصب اصبحو يتوارتونها فيما بينهم وبامكاننا اخد متال صغير وما هو الا صيغة مختصرة *الجماعات المحلية* تجد المرشح له ابنه وبنته وابن اخيه في نفس المقاطعةاو الجماعة متال مدينة مكناس التي اعطت الشيء الكثير لهدا البلد وضلت مهمشة هي ومجازيها حيت استفاد هؤلاء من كل شيء حتى من براريكها فهل من رقيب الا الله فرجاؤنا في الله وجلالة الملك وكلنا امل في هات التعديلات عبرة وفي حد داتها انطلاقة في السكة الصحيحة لاننا نعاني .
31 - مغربي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:56
نشكر جزيل الشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تعيين السيد مولاي الطيب الشرقاوي في منصب وزير الداخلية بصفته رئيسا أولا للمجلس الأعلى له دراية كبيرة بالمجال القانوني من أجل استتباب الأمن والاحساس بهبة وزارةالداخلية التي عهدنا في ايام ادريس البصري رحمه الله
32 - هدهد سليمان الثلاثاء 05 يناير 2010 - 00:58
من الملفت للإنتباه أنه في إعلانه المسبق عن إلقاء الملك لخطاب مفاجيء، و بدون بمناسبة، فإن القصر الملكي يفعل فعلة الحجاج بن يوسف الثقفي في زمن حكم بني أمية؛ حين فاجأ الحجاج الثقفي المصلين العراقيين بالتهديد و الوعيد و الويل و الثبور و عظائم الأمور بطريقته الإرهابية التخويفية التعذيبة النابعة من عمق مرض سادي.
و من الملاحظ أيضا أن أجهزة الإستخبار بالقصر الملكي المغربي قالت بأن سياسة الملك الجديدة، بهذا الشأن، ستختلف عما هو قائم أو دارج أو متداول في باقي البلدان و الأوطان الأخرى على وجه الكرة الأرضية.
فماذا فعل جلالة الملك؟
في الوقت الذي تختار فيه الأمم والشعوب الأخرى من يسير أمورها من الشباب؛ من دوي الكفآت العالية و النفسانيات الطموحة و الطاقات الخلاقة و المبدعة من دوي التخصصات العلمية العالية الحديثة، نرى أن النظام الرجعي الملكي بالمغرب ينحى منحاه المعروف الضارب في الرجعية و المغرق في التخلف و المبشر بالنكوص و الإنحراف ، يلجا إلى فتح أبواب نشاط الزوايا و الخلوات الصوفية، و يلتجيء إلى إعادة الروح لها و إلى لشخوصها و لشطحاتهم من جديد، كما لا يرى فائدته إلا في توزير الشيوخ و العجزة.
نعم، إن القصر لم يكذب هذه المرة عندما أعلن أن سلوك نظامه الجديد سوف لن يكون متشبها أو شبيها بأنظمة الحكم في باقي دول العالم، لكنه في الحقيقة لم يأت بجديد، و لم يخرج عن تزمته و رجعيته و تقوقعه و إرهابه للشعب؛ فهو يفسح المجال ـ كما هي عادته دائما ـ للأجانب في إستنزاف خيرات بلادنا، وبالتالي يضرب طوق حصار على طموحات شبابنا المتكون و المتعلم و المدرب الكفء خارج وداخل المغرب و يعرضهم للإقصاء و التهميش؛ و بهذا فالنظام يضيع الفرصة تلو الفرصة على تقدم المغرب بشبابه ،و هو لهذا يعتمد في سياسته على مناهج الحجاج بن يوسف الثقفي وليس على مناهج نيكولاي ميكيافيلي.
33 - امازيغي مغترب الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:00
انا مقيم في خارج البلاد وبغيت نعرف اشحال من درهم يتقاضى البوليسي بالشهر وشكرا
34 - lot of free style الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:02
هنيئا لك يا سعادة الوزير حقاشرفت المغرب في عدة لقاءات واتذكر جيدا اني قرات مقالا عن حكمك العادل في قضية الحاج ثابت والعفورة ونتمنى الا تمارس عليك الظغوط لمواجهة الفساد واعانك الله وحفظك
35 - فرح الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:04
حنا المغاربة صعاب بزاف احسن عوان ملكنا يا ربي عطيه القوة دال 50 راجل من الجنة حتى يقدر البي طلباتنا..
عشت يا ملكي
36 - مواطن الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:06
افضل هدية ينظرها القصريون هو انفصالهم غن العرائش باحداث عمالة جديدة بها . فهنيئا للوزير الجديد بالثقة المولوية
37 - زعطوط الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:08
كنظن والله أعلم أن التاريخ ديال هاد السيد كايأهلو باش يولي وزير العدل ماشي الداخلية، والكين هذا هو المغرب دايما وفي لشعار الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب.الحصول قولو ليا أشني هيا الحاجة اللي بانت ليك فالمغريب مقادا بانت ليك غير هادي كلشي غادي على الله وعدي وسلك.
38 - ابو عبد الله اشضاية مروان الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:10
الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعين فلقد ارسل الله اخر الرسل محمد صلى الله عليه و سلم و الناس متفرقون احزابا و شيعا منهم من يعبد الاصنام و منهم من يعبد الشمس و منهم و منهم و دعاهم الى عبادة الله و حده و ترك عبادة ما سواه وهذا هو معنى لا اله الا الله فاصلح الله بهذا الدين الناس وانار حياتهم و زكى نفوسهم لكن بعد وفاة عمر انكسر الباب و تفرقت الامة و اصبحت شيعا و فرقا و احزابا مما ادى بكثير من المسلمين الى ترك التمسك بالدين الصحيح و اخد سنن اليهود و النصارى و تقليدهلتهم في هذا العصر و هي ما يسمى بالدمقراطية فهي دينهم و ملتهم و اذا اتبعناهم فيها فانسوا الاصلاح و الصلاح فالدمقراطية هي عدوة الاسلام وطاغوت يتحاكم اليه الكفار و الجهال و اهل الزيغ و البدع لاجتات الاسلام زد على ذلك ما يعرفه المغرب من مظاهر الشرك كعبادة قبور الصالحين كما فعل قوم نوح الذين اغرقهم الله فهم عبدوا ود و سواع و يغوث و يعوق و نسر و هم رجال صالحون من قومه كذلك انتشار السحر و السحرة والعارافين وانتشار المذاهب المخالفة من صوفية و خارجية ورافضية و اخوانية... قال تعالى وعد الله الذين امنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم ذينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا بشرط يعبدونني لا يشركوا بي شيئا وقوله تعالى الذين امنوا و لم يلبسوا ايمانهم بظلم اي الشرك اولائك لهم الامن و هم مهتدون و اسال الله ان يوفق الوزراء الجدد لكل خير و ان يصلح احوالنا حكاما و محكومين وان يرزقنا البطانه الصالحة التي تدلنا على الهدى و طريق الفلاح وتدبروا قوله تعالى ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم و الله المستعان اغادير19 محرم1431
39 - عاشق الحرية الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:12
أهنئ السيد الطيب الشرقاوي على الثقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة قبل ان اهنئه على توزيره ،و هي أكبر شرف لهذا الرجل الذي اختاره صاحب الجلالة في هذه الظروف العصيبة و الحساسة دوليا و وطنيا إذ هي ثقة مبنية على ما للسيد الشرقاوي من مؤهلات و كفاءة مرجعيتها ما يحفل به تاريخه من جدية و عطاء على مستويات عدة جلها قانوني.و لهذا الاختيار دلالاته و أهدافه و قد كان هو الاختيار الوحيد في التعيينات الأخيرة الذي حضي بأكبر اهتمام و ترحيب لذى الشعب المغربي إلى جانب تعيين السيد عمر عزيمان لما يحظى به الرجلان من تقدير و احترام لدى الجميع, وإذا كان صاحب الجلالة و منذ توليه قيادة هذا الوطن يسعى
إلى العمل على أن تكون السيادة فيه للقانون فليس غريبا ان يختار رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي يعتبر اعلى هيئة قضائية كوزير للداخلية,إن الشعب المغربي بجميع شرائحه أصبح يبني على هذا التعيين الكثير من الآمال و يحلم في ان يكون وزير الداخلية الجديد أكبر و أقوى متبني و مساند للفلسفة الملكية الرشيدة التي لم يرقى إلى فهمها العديد من الوزراء لأنها مبنية على الوطنية و حب الخير لهذا الشعب الأبي الذي و منذ الاستقلال و هو يحلم و لم ترع و تسعى لتحقيق أحلامه أي من الحكومات المتعاقبة حتى هل وجه ملك الملوك و حبيب الفقراء و محقق الأحلام الملك محمد السادس
فهنيئا لك السيد الشرقاوي بهذه الثقة التي انا متأكد أنك تعرف مغزاها و كان الله في عونك في تحمل ذاك الارث الثقيل لهذه الوزارة و كن على يقين بأن الشعب المغربي كان في انتظارك من سنين فلا تخيب آماله و اضرب بيد لا تخشى إلا الله الخونة و المرتشين و منعدمي الظمير و الوصوليين و المتملقين و ناكري جميل هذا البلد اينما كانواإذ بذلك ستكون عند حسن ضن ملكنا الحبيب بك و ستجعل وزارة الداخلية ذات السمعة التي لا تخفى عليك وزارة داخل القلوب.
40 - لباز لحر الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:14
اولا وقبل كل شئ نرحب بالوافد الجديد.الوزير الطيب....ونرجو ان يكون اسما على مسمى. لن نتكلم عن مؤهلاته لان جلالة الملك لن يزكيه الا ادا كان اهلا لدلك. ولكن ما يتمناه المغاربة هو ان ياتيهم بالجديد . والجديد هو استتباب الامن في كل ربوع المملكة وعدم الشطط في استعمال السلطةوالتيسير على المواطنين ومحاسبةالمسؤلين في وزارته ليتميز منهم الصالح من المستهتر. على كل حال نتمنا له التوفيق في هده المهمة الصعبة ونتكنى له النجاح في تجربته ..فعند الامتحان يكرم الرؤ او يهان..
41 - من مفتش شرطة تطواني الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:16
بصفتي مفتش شرطة أرجو من السيد الشرقاوي أن يعمل على النظر في هده الفئة من سلك الشرطة والى جهاز الأمن بصفة عامة فيما يخص الرواتب...
ولا أخفيك علما أنني بعد أزيد 10 سنوات عمل أتقاضى 3500 درهم وأخي معلم بعد 5 سنوات عمل يتقاضى 4850 درهم..
42 - موظف جماعي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:18
هنيئا لكم على هذه التقة المولوية
المرجو من السيد الوزير الإلتفات لاوضاع الموظف الجماعي وتحسين أوضاعه المادية ورفع الحيف والتهميش الممارس ضد هذه الفئة من موظفي الدولة(لا تنمية محلية دون الارتكاز على العنصر البشري على مستوى لجماعات المحليةوعلىراسهم الموظفن الجماعيون)
1- المطلوب منكم استئناف الحوار مع النقابات وتفعيل الاتفاقيات الملتزم بها مع الوزرة والخاصة بموظفي الجماعات المحية
- التراجع عن الغاء التعويض الخاص بموظفي الجماعات
3- مراجعة النظام الآساسي لمظفي الجاعات
- اقرار تعوضات تحفيزية لرؤساء المصالحالجماعية( رئيس مكتب الحالة المدنية- مكتب الحسابات-المصلحة التقنية-...)
-4 التعويض عن العمل في المناطق النائية.
متمناتي لكم بالتوفيق ان شاء الله
43 - ولد مرزيق "mrezig" الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:20
إلى صاحب"la vérité"
وزير الداخلية الجديد أكبر سنا من الأمير لالة أمينة فهو من مواليد 1949 وهي من مواليد الخمسينيات فكيف له أن يكون ابنها؟؟!! فنرجوا من الإخوة جلاس المقاهي عدم نقل كلام "الحمام" إلى هذه الجريدة التي يقرأها عامة المغاربة.
44 - أمينة أولاد سعيد الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:22
أبارك لهذا الشخص وأتمنى منه شيئا واحدا وهو الحد من الرشوة في مجال دراسة بعض الملفات خاصة التي تتعلق بالترقيات في صفوف الموظفين وأن يرد الاعتبار للموظف النزيه والمواظب وأن يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب وأن يغير من بعض السلوكات في الجماعات المحلية التي تعتبر المساهم الأول في التنمية بكافة مجالاتها وأن يكون هناك مصداقية في زجر الخروقات وألا يؤخذ بعين الاعتبار الأسماء العائلية للأشخاص عوض الكفاءات والمهارات
كفى من المحسوبية والزبونية ، كفى من جعل بعض المناصب هي إرث لبعض العناصر حتى يقبروا، لنتفت لمن له القدرة على العطاء، لمن يحمل غيرة في ذاخله اتجاه هذا البلد ، لنغير من طرق التسيير ، لنتبنى منهجيات متحضرة ومتوافقة معنا كشعب له ثقافته وحضارته
كفانا كسلا، لنعقلها ونتوكل، الأيدي مفتوحة لنا ، لاأقول لنحلم بل لنكن واقعيين ونحاول أن نغير أو نساهم في تغيير واقعنا ، حتى ولو ساهمنا بالقليل
فوزير الداخلية شخص، وحده لن يستطيع تحقيق النتائج المتوخاة، إذا لماذا لانفكر في مساعدة أنفسنا فالله لن يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم,
ملاحظة: أنا من قراء هسبريس منذ مدة طويلة، وقاطعت قراءة التعليقات لأنني غالبا ما أجدها بعيدة عن الموضوع، وكنت دائما أتساءل عن رد فعل أي أجنبي تصفح هذا الركن، ترى ماذا سيكون حكمه عنا كشعب مع العلم أنه لايجوز الحكم فقط من خلال عينة صغيرة، لكن على الأقل لو كلفنا أنفسنا كتابة تعليق لنحسن الرد ولنحترم الأخر لأننا لانعرف من يكون
45 - bladi الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:24
ما أوذ طرحه هو مجرد ملاحظة بدت لي من خلال أسماء السادة الوزراء الجدد خاصة وزيري العدل والداخلية وهي أن لهذه الأسماء بعض الدلالات الخاصةفلا الناصري أو الشرقاوي هي أسماء دالة على توجه صوفي فهل النظام في هذه المرحلة وبعد فشله في حربه على الحركة الاسلامية خاصة العدل والاحسان يتوجه الى سلاح آخر هو الزوايا فالملاحظ هو لحد الآن هناك ثلاث وزراء سيادة لهم علاقة بالزوايا فبعد توفيق جاء التاصري والشرقاوي وللقارئ أن يبدي رأيه في ما قلت هذا من جهة ومن جهة أخرى أذكر الساد أبناء أبي الجعد أن أصل أبي عبيدالشرقي له أصول تعود إلى الشرق وهناك من يقول أن نسبه متصل بسيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لهذا السبب تعلق به أبناء هذه البلدة الطيبة ومنها مولاي الطيب الشرقاوي أتمنا أن يشرق في عهده يوم صبحه حرية وكرامة وعدل...
46 - manipulateurs.ma الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:26
إندار من مدينة أبي الجعد إلى قرية فاس ؟؟؟؟
Benmoussa et Bousaid, deux de moins!!!!
47 - نهى الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:28
هذي غير الروينة أوصاف . تأسيس اللجنة للجهوية المفروعة. تعيينات جديدة بعقلية قديمة . عبيبيس حتى هوا زعما واقف . أقسم لكم بالله لطفرتوه إلا متدارس إصلاح دستوري عميق وشامل ب أبركا علينا من ديك الأغنية القديمة الجديدة ديال النموذج المغربي المنفرد. أودي أشمن نموذج ديال الغش والفساد والزبونية و المحسوبية والزبل والخماج والعفن هذا هو النموذج المغربي المنفرد. إوا الله إعفو علينا من هذ المسؤولين الميؤس منهم.
48 - أسامة إبراهيم الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:30
لو ثم القبض على "بن موسى" في باب الوزارة التي أقيل منها لقلنا أن المغرب بخير لكن لا شيء من هذا حدث ، مع العلم أن "بن موسى " عرض المغاربة للإهانة ولخطر الإبادة ، وتعامل مع أعداء الإسلام بهدف إلحاق الضرر المادي والمعنوي بالمواطنين المغاربة ، هو شخصيا يعلم تمام العلم ما الذي أقصده بكلامي ، وللشعب المغربي أقول ، الآن وبعد تكشف الحقائق تدخلك هو الذي سيحسم الأمور .
49 - fouady الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:32
وزارة الداخلية حقيبة ليست بسهلة
إنها دمُّالة في الظهر
أتمنى لك التوفيق يا السي الطيب.

50 - بيبي المغربي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:34
اعجبني التعليق رقم 16
51 - سضهي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:36
الامن الامن امولاى الطيب الشرقاوى، والله لقد بدانا نشتاق لعهد البصري من الناحية الامنية، اما كونه من ابي الجعد، فانه من المغرب و كفى، فبنموسى من فاس، و في عهده تحولت فاس الى معقل للاجرام في واضحة النهار بالسيوف و السكاكين..الله الله على فاس، واملنا كبير فيك ايها الوزير، فلا تخيب الظن.
52 - خسن الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:38
معالي الوزير تعيش مدينة مكناس عدة ظواهر سلبية وعلي راسها احتلال الملك العمومي والبناء العشوائي والاجرام .وهدا ناتج عن الامبالات المجالس المتعاقبة علي تسير هده المدينة وقد ساهم في هده الظواهر تقسيم 1996 الدي انبتقت عنه عدة جماعات و من خلاله تم تسجيل اكبر عداد من الخرقات بجماعة الزيتونة والاسماعلية خيت اصبخ الترامي علي الملك العمومي وخاصة الاسوار الاسماعيلية التي تعتبر ملكا تاريخا نتقاسمه مع المنظمة العالمية للمحافة علي الماثر التاريخية .وهنا نتساءل كيف ستتعمل الدولة علي تحرير هده الاسوار وخاصة بالمدينة العتيقة التي تحول اعظمها الي مستودعات لتجار الدين اظافوها لمحلاتهم التجارية وحتي السكنية الي جانب الرصيف وعلي سبيل المثل اسوار شارع السكاكين بريمة السرايرية السلالين ظهر السمن الروامزين باب جديد تزيمي دار الكبيرة سيدي عمر كل ههده المناطق تم احتلال واستغلال اسوارها علي عينك ابن عدي واكبر الطامات هي التي اقدم عليها مجلس بلكورة لما رخص لبناء مخلات تجارية بجانب باب منصور العلج فكيف سيتعامل معالي الوزير مع مثل هده الفوصي اما الوالي الحالي فتنقسه التجربة وطاقم في مستوي مثل هده التحديات
53 - بهاء سلموني زرهوني الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:40
السلام عليكم سيدي الوزير
اتوسم في معاليكم رعايةمشروع انقاذمدينة فاس خصوصازنقةالحاجب حي المرينيين-الملاح-وذلك من اجل تسريع وتيرة اصلاح المنازل اللتى هي ايلة للسقوط علي قاطنيها في اية لحظة.ارجوكم معالي الوزير لان حالةهاته المنازل لا تحتمل التماطل في العمل خصوصا مع بداية الاشغال بها ثم التوقف لشهرين ثم استءناف الحفر ثم التوقف وهكدا ....ونجهل مصير هذا التماطل
54 - medar الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:42
اولا نهنىء السيد الوزير على الثقة التي وضعهافيه جلالة الملك وابناء الجماعات المحلية بالخصوص يطالبون السيد الوزير الجديد بحكم كفاءته العلمية، وبحكم تجربته كوكيل عام للملك، وبحكم تجربته في القضاء كرئيس للمجلس الاعلى للقضاء، وبحكم خبرته وعلمه الوافر في ميدان علم الاجتماع، وانتمائه الى مدرسة القلق، وال الحرف والسؤال، ان ان ينظر الى حال مستخدمي وعمال الجماعت المحلية بالجماعات القروية والحضرية والى الظلم والقهر والشطط في استعمال السلطة الذي يتعرضون له، اضافة الى العديد من ملفات تسوية وضعية بعض الاطارات والاسلاك الادارية كالمساعدين التقنيين واعوان المصلحة . نتمنى ان يكون السيد الشرقاوي في مستوى التحديات وان يكون سوسيولوجيا بالفعل وليس بالقول فقط.
فاننا ننتظر ما سيقوم به لصالح الشغيلة حتى تصبح في مستوى تطلعات العصر والاتقدم والازدهار الذي يوليه جلالة الملك لابناء شعيه وخاصة الطبقة الكادحة منها .
فاذا كانت الوزارة او الدولة تهتم بالشهادات فمن الذي سينصف ذي الكفاءات والخبرات ولكنهم ليست لديهم شهادات .

55 - بهاء سلموني زرهوني الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:44
السلام عليكم سيدي الوزير
اتوسم في معاليكم رعايةمشروع انقاذمدينة فاس خصوصازنقةالحاجب حي المرينيين-الملاح-وذلك من اجل تسريع وتيرة اصلاح المنازل اللتى هي ايلة للسقوط علي قاطنيها في اية لحظة.ارجوكم معالي الوزير لان حالةهاته المنازل لا تحتمل التماطل في العمل خصوصا مع بداية الاشغال بها ثم التوقف لشهرين ثم استءناف الحفر ثم التوقف وهكدا ....ونجهل مصير هذا التماطل
56 - الغيور على وطنيه الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:46
نتمنى من وزير الداخلية ان يقوم بعمله على احسن وجه لكي يكون الرجل المناسب في المكان المناسب من اجل النهوض وحماية هدا البلد الامين من كل شوائب .وشكرا لكم مع تحياتي لكم بتوفيق.
57 - ابن الحرة الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:48
الحمد لله على الجهوية المندمجةالموسعة ، ومن كان يضره شيئ فليحمل هم جهته التي تضره ، أما الجهل الذي يعبر عنه بعض المعلقين فسينمو ويكبر في صدورهم و قلوبهم ولو جاء الوزير من السماء ...
أمن البلاد و العباد مسؤولية الجميع ، وظروف الوطن الداخلية و ما تستدعيه المسؤولية من حرص و سهر و يقظة وجدية و نزاهة و استقامة و حياد سياسي ، هي التي جاءت بالوزير الجديد ، و هو المبرء ممن يجهلون شخصه والذين ألقوا ما ألقوا مما يغلي في صدورهم من غل وخيانة للوطن ...
و التعبير عن تخلفنا كمجتمع يبدو واضحا من تعاليق أعلام هذا المنبر الحر ... فالحكم المسبق على شخص لعرقه أو لقبه انتهاك لكرامة هذا الشخص ، و لايصدر مثل هذا الحكم إلا ممن لا كرامة له ... فتقوى الله هي خير من سوء الظن و الرجم بالغيب ...
58 - saad. الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:50
طوبا لابناء ابي الجعد البررة .مدينة العلم و العلماء مدينة الاولياء و الناس الشرفاء مدينة المقاومة والناس الكرماء , تحية حب و تقدير و اجلال لمدينة اعطت بسخاء ولم تاخد ثمن الوفاء...
تحية لابناء مدينتي .
تحية لابي الجعد.
59 - مخزني الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:52
ساعد المخازنية قبل ان يموتوا جوعااو يقتلوا بعضهم كما وقع بفاس عندما قتل مخزني من اجل علبة سردين
60 - un policer الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:54
nous sommes trés heureux comme policiers d'avoir un ministre aussi cultivé et nous souhaitons q'il prend soin de la police qui est la base de la sécurité publique et l'equilibre sociale pour un rendement qui lutte contre les crimes et les malfaoteurs.
61 - السمندل الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:56
نتمنى من الوزير الجديد مولاي الطيب الشرقاوي .ان يشدد قبطته على موظفيه الصغار ان يعملو بجد وصرامة ضد المجرمين والرعاع اللدين اصبحو يرهبون المواطنين في الشوارع .وبالاخص مدينة سلا فاس ومكناس .ولك جزيل الشكر .وقال الله تعالى (وقل اعملو فسير الله عملكم والمومنين)
62 - bapkos الثلاثاء 05 يناير 2010 - 01:58
Dans le maroc y'a ni ministre d'interieur ni molay bih, y'a que le roi mohammad 6 qui bouge partout les autres sont des pions utilisée pour remplir la grille noir et blanche de la politique marocaine.vive le roi
63 - omar semlali الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:00
monsieur le minestre de l interieur moulay taeib carkaoui est le minestre capable de la responsable c est l homme de tous les marocain et le pere de elmoukawamw elmaghribia cestlemilleur
64 - عاشقة المغرب الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:02
واخا أنا فرحانة لأن هاد المرة جانا وزير ليس بفاسي ولكن وخلاوها المصريين "ادي ذقني لو فلحت " ...
65 - jaouad الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:04
في الحقيقة هدا الرجل صارم ويظهر دالك من خلال قسمات وجهه . ليس كبنموسى لا يصلح لشيئ سوى لبيع المفرقعات في عاشوراء.
66 - اسماء الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:06
المرجو من السيد وزير الداخلية الجديد ان يلتفت الى موظقيه التقنيين الذين اعطوا اكثير
منذ اكثر من 20 سنة،ولا زالوا
عن حالهم.
67 - غيور و خائف الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:08
يا سيادة الوزير الجديد المرجو منكم العمل على القضاء على المجرمين والمتطرفين الذين أصبحوا يرهبون المواطنين في المدن الكبرى ومحاربة المخدرات والعنف في حدا البلد الأمين والله سيجازيكم
68 - الغيور على وطنيه الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:10
نتمنى من وزير الداخلية ان يقوم بعمله على احسن وجه لكي يكون الرجل المناسب في المكان المناسب من اجل النهوض وحماية هدا البلد الامين من كل شوائب .وشكرا لكم مع تحياتي لكم بتوفيق.
69 - امينة الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:12
تحية للاخ سعد من مدينة ابي الجعد و تحية لمدينة و تحية للشرفاء البجعدين
70 - ع . ل . البجعدية الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:14
باسم الله الرحمان الرحيم
اجعيدان ايبان ايبان مقولة بجعدية
الوزير الجديد للذاخلية مولاي الطيب الشرقاوي ابن أحد أعيان مدينة أبي الجعد المسمى بالحاج عزوز, وابن المدينة الشعبية الصغيرة المهمشة و ابن مدينة العلم و العلماء و مدينة الاولياء و الناس الشرفاء , وابن الحي الشعبي البسيط وصديق الطبقة الكادحة و اكيد انه يعي بحاجيات الشعب المغربي الاصيل زكاته ثقافته و عمله واخلاصه وتفانيه وحبه للوطن و للمصلحة العليا للبلاد والعباد و بخصاله تم تعيينه من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله كوزيرا للذاخلية. وأتمنى من السيد مولاي الطيب الشرقاوي أن يهتم بمدينته بجعد فهي لم تأخذ حقها من الاهتمام وهي ضحت ومازالت تضحي وما تزال تعيش في العصر الوسيط , وافضل هدية ينتظرها سكانها احداثها كعمالة كي تسترجع مكانتها كمدينة سياحية تساهم في تنشيط السياحة والحركة التجارية والثقافية و الحضارية كما كانت بالامس البعيد نتمى لوزيرنا التوفيق والنجاح فى مهمته الصعبة ونتمنى له النجاح في تجربته . ومرة اخرى تحية واجلال واكبار الى جلالة الملك , الملك الصديق العفيف الغيور على شعبه والحريص على امته.
والسلام
71 - عبدالسلام الفحلي الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:16
بسم الله الرحمان الرحيم وقل جاء الحق وزهق الباطل.ان الباطل كان زهوقا.صدق الله العظيم.ارجوا للسيد الوزير التوفيق حتى يكون عند حسن ظن كل المغاربة.وعند حسن ظن ملكنا الهمام نصره الله.ونرجوا من معالي الوزير مولاي الطيب الشرقاوي ان يبدا بالاف الملفات المنسية؟ برفوف مجلس الوصاية.ولكم التوفيق في خدمة الصالح العام والسلام عليكم./.
72 - salah de paris الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:18
Le savoir n'est pas l'unique compétence requise pour occuper et mener à bien une mission surtout de cette taille. Le plus important se révèle être parfois et même souvent le bien être, surtout les qualités humaines et relationnelles. Premièrement, il faut porter l'amour de ce pays dans son coeur, penser à l'intérêt général et le service des citoyens et pas le contraire. Ce ne sont pas les compétences quimanquent au maroc mais ce sont des responsables sérieux correctes et respectueux de la loi qu'ils ont eux même initiées. Je crois que le roi a fait un bon choix et les mois à venir le confirmeront inchallah.
73 - Hanan الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:20
بعض المعلقين يمجدون الوزير الجديد ويطلبون منه التدخل من أجل مصالحهم الشخصية أو العائلية...هدا دليل على أنهم ممخزنين،وباركة من لحيس لكابا.خليوه بعدا حتى يسخن بلاصتو...
74 - حنضلة الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:22

الى السيد ابو رامي
الطيب الشرقاوي ليس ابن كاتب الدولة الاسبق في الخارجية محمد الشرقاوي و اخت الحسن الثاني امينة. فالوزير الأسبق ابن عمه والسيد الطيبي الشرقاوي هوابن أحد أعيان مدينة أبي الجعد المسمى بالحاج عزوز;وهوشخصية مدعومة من طرف ياسين المنصوري مدير المخابرات العسكرية ومن طرف عمر الشرقاوي ابن محمد الشرقاوي زوج عمة الملك محمد السادس .
75 - خيرات الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:24
مولاى الطيب الشرقاوى من مواليد جعيدان ودرس بها وفى الابتدائى قد درس على يد احد المعلمين اسمه عبد القادر .وهو ابن الحاج عزوز وعمه السيد محمد الشرقاوى .وزير سابق للبريد والجيش الملكى .واريد ان اقول .ان اهل ابى الجعد احفاد عمر ابن الخطاب .اهل نخوة ووطنية.واخلاص للعرش العلوى الشريف.
ولوطنهم ولا قبلية ولا عصبية عندهم .فهم محترمون من اخواننا الامازيغ والعرب سيان .وانهم اناس متواضعين مهما علت درجتهم.اهل علم .ومولاى الطيب لم يزكيه عند امير المؤمنين السيد المنصورى رئيس المخابرات العسكرية او عمه او زوجة عمه لالة مليكة.بل زكاه علمه وعمله واخلاصه وتفانيه وحبه للمصلحة العليا للبلاد والعباد.نتمى له التوفيق والنجاح فى مهمته.
76 - ould ederb الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:26
Abou Rami tu es à côté de tes plaques. Tayeb Cherkaoui,est le fils de Si Azzouz Cherkaoui, grand notable et agriculteur de Boujaad et non du Secrétaire d'Etat. Ce dernier est simplement son cousin. Le nom des Cherkaouas se confond d'ailleurs avec celui de leur ville Boujaad où Tayeb est né et a grandi avant de rejoindre Rabat pour ses études. Quant à sa deuxème moitié, c'est à dire celle de sa maman, saches qu'elle est de Fés, de la famille Idrisside. La première qualité de cet homme reste son honnêteté et sa modestie en dépit des postes qu'il a occupé. Bonne chance pour lui et pour notrepays.
77 - mehdi الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:28
هنيئا لأبناء أبي جعد نتمنى أن لا ينسى مدينة أصله ونواحيها
78 - Rachid Samari الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:30
في الدول الديموقراطية يُنتخب الوزير ولا يُعين.
79 - عبدون الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:32
المغرب ماخاصوش الشرقاوي ولا الغرباوي...خاصو ادريس البصري الله ارحمو...خاصو راجل احك ليهم الزنافر...حيث ملي كايغيب القط ..الفيران كايلعبو... هاهما الفيران خارجين كلهم من الغيران ديالهم ..كون ابقا ادريس البصري كون هاداك لشكر دابا في الحبس كايكلسوه على القراعي ماشي اعطيوه الوزير...الهيمة براسو كان تيبوس اليدين دياس سيدو ادريس...دابا ولا راجل.. على من على العيالات
80 - رشيد الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:34
المرجو من الوزير الشرقاوي ان يشوف بي عين الرحمة افراد القوات المساعدة راه مهلوكين لا ماديا ولا معنويا و يوافق على تبديل اللباس الخاص بهم اد لم يعرف اي تغيير مند الاستعمار مع انه اول قوة في المغرب
81 - مغربية وافتخر الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:36
اطلب من المعلق(37) عدم التعليق بالاسم الخاص بي الذي هو "مغربية وافتخر" حشومة هاد شي وانه يعيد كلام المعلق 16 . المرجو كل شخص يكتب بالاسم الخاص به وشكرا.
فيما يخص السيد مولاي الطيب الشرقاوي فهو ينحدر من سلالة الولي الصالح ابو عبيد الشرقي اهل العلم والصلاح والدين والبركة ومدينة الاولياء مايزيد عن 7 اولياء في منطقة واحدة بالمدينة ولا تنسوا انا مدينة ابي جعد مدينة شعبية صغيرة مهمشة وهو ابن المدينة فاكيد انه يعي بحاجيات الشعب وانا خريبكية وافتخر بهده المدينة وسكانها وعلمائها ومقاوميهاوالله ولي التوفيق ونتمنى من الله الا يخدل المواطنين المغاربة . حتى نرى اي جهة ستنتصر بالاخلاص للوطن جهة فاس ام جهة الشاوية ورديغة.
82 - محب القرأن الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:38
نتمنى من السيد الوزير ذو الأصل والنسب الشريف ألا ينسى فتح دور القرأن التي أغلقها سلفه لا رحمه الله
83 - 21 الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:40
ارجو من سيادة الوزير ان يلفت نظره الى سلك الشرطة فيما يخص القوانين الادارية و كدا المادية نرجو منه اخد المبادر للارتقاء بسلك الشرطة و كدا القوات المساعدة الى احسن الاحوال و اجراء تعديلات شاملة بادارة الموارد البشرية و الاداراةالاخرى ونتمنى له كل التوفيق في مهامه و كدا لا ننسى سيادة المدير العام للامن الوطني السيد الشرقي اضريص الله يحفظ
84 - Abouyahya الثلاثاء 05 يناير 2010 - 02:42
إلى معالي وزير الداخلية، عليك باختيار فريق عملك من الأوفياء للوطن، كذالك يجب عليك أن تبدأ بتغيير رؤساء المصالح والمديريات، لكي لا يكون التغيير فقط في منصب الوزير، بل يجب أن يكون تغييرا جدريا وقاعديا...
85 - SIDI MOUHAMED الثلاثاء 16 غشت 2011 - 04:48
سميت مولاي الطيب عمُرو بها فامكوم ألعديان
86 - محمد المقدم الأحد 11 شتنبر 2011 - 17:30
سيدي الوزير معروف عنكم النزاهة ورفع الظلم عن المظلوم .
سيدي الوزير ألا ترون أن من الظلم أن تجدو مجازا مغربيا كل ما حصل عليه من وزارتكم المحترمة هو منصب مقدم حضري راتبه الشهري لا يتجاوز 1800درهم سنه 35 سنة و ما زال عازبا و لا أظن أنه بمتل هدا الراتب الشهري الجد هزيل سيستطيع حتى تحقيق الضروريات بالأحرى بناء أسرة والعيش بكرامة .
سيدي الوزير نطلب تدخلكم لرفع هدا الظلم البين و إعطائنا في فرصة لكي ندخل خانة الأدميين لأن الإنسان الدي هو بدون كرامة لا ينتسب للأدميين وهدا الراتب الجد هزيل لا يوفر لنا الكرامة وتدكرو سيدي الوزير قول الرسول الكريم من ستر عبدا في الدنيا ستره الله يوم القيامة و أنا لا أطلب إلا الستر .
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

التعليقات مغلقة على هذا المقال