الجزائر تعارض انتخاب المغرب في مجلس وزراء الصحة العرب

الجزائر تعارض انتخاب المغرب في مجلس وزراء الصحة العرب
الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:20

كعادة الجزائر مع أي حضور أو مكسب للمغرب عربيا و دوليا، عارض الوفد الجزائري انتخاب المغرب، الاثنين، عضوا في المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي يعقد اجتماعا بجنيف على هامش أشغال الدورة 67 لجمعية الصحة العالمية.

ولقي انتخاب المغرب دعما واسعا من قبل وزراء الصحة العرب، باستثناء الوفد الجزائري الذي لم ينظر بعين الرضا لهذا الانتخاب، حيث امتنع عن التصويت في الوقت الذي أجمع فيه الأعضاء الآخرون على أهمية تواجد المغرب في المجلس التنفيذي لوزراء الصحة العرب.

وأفاد الحسين الوردي، وزير الصحة، في تصريحات صحفية عقب انتخاب المغرب وموقف الجزائر، بأن “الزميل الجزائري اعترض بشدة على انتخاب المغرب، إلا أن المملكة تمكنت من نيل عضويتها في المجلس، على الرغم من معارضة الجزائر التي امتنعت عن التصويت”.

وأوضح الوزير أن “نقاشا حادا دار بين المغرب والجزائر عقب انتخاب المملكة عضوا في المجلس التنفيذي باقتراح من رئيس المجلس”، مضيفا أن “نظيره الجزائري اعترض بشدة على هذا المقترح، لكن المملكة حازت على عضويتها في المجلس رغم الموقف الجزائري”.

وأكد وزير الصحة المغربي بأن “اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب يأتي لتدارس الأوضاع الصحية بالبلدان الممثلة في المجلس، والمشاكل التي تواجهها بعيدا عن الحسابات السياسوية العقيمة”.

واستطرد بأن “نزاع الصحراء الثاوي وراء الموقف الجزائري هو بين يدي منظمة الأمم المتحدة، ولا يسمح المقام بمناقشة هذه الأمور، فلكل مقال مقام”، مردفا “كنا ننتظر أن يكون النقاش مع زملائنا الجزائريين حول المخططات والسياسات الصحية ببلداننا لتبادل الخبرات والتجارب، لكن للأسف كانت نقاشات خارجة عن سياق هذا الاجتماع الهام”.

وبمناسبة انتخاب المغرب، استقبل الدكتور علاء الدين علوان، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الوزير الوردي، ونوه بالسياسة الصحية التي ينهجها المغرب، مبرزا مواكبة التجربة المغربية، خصوصا في مجال السياسة الدوائية والصحة العمومية”.

وكان الوردي قد أجرى الجمعة الماضية مباحثات مع المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، وكذا مع المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة مرض فقدان المناعة المكتسبة، ميشال سيديبي.وشارك الوزير، الأحد الماضي، على هامش أشغال جمعية الصحة العالمية، في لجنة رفيعة المستوى بشأن الأمراض غير المعدية، وذلك برعاية المنظمة الدولية للفرانكفونية. واستعرض التجربة المغربية في مجال مكافحة وعلاج والتكفل بهذه الأمراض.

‫تعليقات الزوار

102
  • عبد الجليل مراكش
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:29

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    هذا ما استطعت قوله عند قراءتي لهذا الخبر!!!!

  • Hicham
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:36

    وهاد الناس عندهم عقدة مع المغرب. مايخدم امايخليو الناس تخدم. أو شكون ادها فيك الزميت في نهار العيد?

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:36

    لكان الخوخ يداوي لكان داوا راسو .اش غادي تنتظر دول العالم من دولة مريضة معلولة بحال الجزائر رئيس على كروسة وضباط شارفين هارفين وشعب مسكين مقاد يدير والو .هادو حتى حاجة مكتعجبهم في المغرب غير المعارضة والحسد .سيرو تخدمو بلادكم و قيلو عليكم المغرب راه بزاف عليكم

  • laila
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:38

    allah in3al ili mayhchem tfoo ala voisin ..l algerie est tumeur dand le grand Maghreb . et comment ils osent nous parlez et venir boire du thee chez nous???

  • سليم
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:38

    و ما العجب في موقف جار حسود نعرفه جيدا؟ و هل كنتم تنتظرون خيرا من جار السوء؟المغرب يسير الى الأمام بخطى ثابتة و بثقة كبيرة رغم كيد الكائدين.هل نسيتم موقف الجار الشرقي من جزيرة ليلى؟
    الحسود لا يكون الا مع النعمة فاللهم كثر حسادنا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:39

    يا حكام الجزائر لا تخلطوا بين الامور. هذا اجتماع يهم قطاع الصحة فما دخل السياسة اذن.
    حكومة الجزائر يسيرها ضباط الجيش و تلقى الاوامر من ثكنة المرادية.
    ايها الشعبان الشقيقان المغربي و الجزائري اقول لكما لا تنتظرا خيرا من هؤلاء الحكام العسكريين الجزائريين حتى يقضي الله امرا كان مفعولا…

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:40

    مادام العجزة أبناء فرنسا هم اللذين يحكمون الجزائر,فعلى المغرب أن يكون على اليقظة,وعلى المغرب أن يكون أسدا وليس بقرة,لانريد جوارا مع بلد حسود ,فالمغرب سيكون له مقعد في مجلس الأمن بإذن الله لأنه له تاريخ ,عكس دويلة العجزة الجزائر,,.

  • miloud
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:40

    الجزائر عقدتها الوحيدة هي المغرب …والله تمنيت لو كنا جيران اليهود احسن من هاد الجار الحسود اللدي يصرف الملايير الدولارات في عرقلة المسيرة التنموية للمغرب… حسبي الله ونعم الوكيل ….

  • boumenjel
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:42

    اللي حسدك أعطاك، ستنفقع مرارة الحركى وسيموت حقدا وكمدا ،فماذا سيكون حالهم يوم ينضم المغرب إلى الحلف الأطلسي؟ تمنيت وقوع ذلك حتى أرى كيف ستإخذه النرفزة يومها سيبكي دما ويتبرز مصرانه الغليط أرجو الله أن يحدث ذلك آمين.

  • fady
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:42

    de toute façon ce pays va toujours continuer à mettre les batons dans le roues roues au maroc , que par jalousie, essayons d'oublier ce pays

  • coolio
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:43

    رغم انوفهم سيحقق المغرب مزيدا من المكاسب على المستوى الدولي وسيواصل مسيرته بثبات عملا بالمقولة الشهيرة: ما ضر السحاب نباح الكلاب

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:43

    تعاني الجزائر من عقدة اسمها المغرب كلما دكر اﻻ وازداد ضغط الم الجزائري وما شﻻل بوتفليقة ووفاة العديد من المسؤولين الجزائريين بسبب السكتة القلبية اﻻ نتيجة للحقد والخوف من تقدم المغرب. كلما اشتدت ازمات الجزائر اﻻ واتهمت المغرب واختلقت العداء له وتتهمنا بكل شئ لكن المغرب جزاه الله بما اسداه للجزائر من خدمات وحسن الجوار.الحمد لله الدي عغانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه.

  • باحث في شؤون الجزائر والقبائل
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:44

    الجزائر لاتزال تعيش بعقلية السبعينات ولازال عسكرها يظن ان أموال البترول وحدها ستجعل من الجزائر قوة إقليمية وعالمية لكن هيهات مع تولى جلالة الملك محمد السادس الحكم ، تحول المغرب الى بلد يسير في دروب الدول المتطورة على جميع النواحي ، ذكاء الملك الجيوسياسي جعل المغرب يتنافس مع جنوب افريقيا في زعامة القارة كما ان ميناء طنجة الجديد أربك حسابات اكبر الدول الأوربية مثل اسبانيا لان المغرب تمكن من قلب الطاولة على الجميع وجعل من نفسه قوة اقتصادية ومالية كبرى في المنطقة
    هذا التطور الذي جاء بعد عمل كبير للملك خلق مشاكل كبيرة للجزائر وجعلهم يظهرون امام إنجازات المغرب كما وأنهم الصومال لهذا اتجهت الجزائر الى التصعيد وصرف أموال الفقاقير على أجندة التشويش على المغرب علانية ومضايقته عالميا بالقضية الوهمية لان الجزائريين فاتهم القطار ولم يترك لهم المغرب سوى العجاج الذي جعلهم مثل الفئران يعضون في ذيل بعضهم البعض

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:46

    " كون سبع و كولني، لا تكن ضبع و تشوشني "
    المغرب الحبيب ساير في بلوغ مقاصده و تحقيق مبتغى هذا الشعب العظيم ،،،،، بالله عليكم لا تكثرتوا للقيل و القال ، فمعروف عن اهل المغرب الاشتغال في صمت علا الله يبارك لنا فيما حبانا به دون غيرنا …. عاشت أمة المغرب و يكفينا فخرا اننا نحن و دايما كنا و نكون، مهد الحضارة و التحضر .
    انشر من فضلك

  • babadr
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:49

    This group of healthcare professionals should find a cure for a disease called algeria.

  • marocain pur
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:49

    Je pense que l'Algérie a raison, parceque entre nous est ce qu'il y,a un système de santé au Maroc

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:51

    حتى و ان كان مؤتمر مخصص لتربية النحل سيدخلون قضية الصحراء وسيزعمون بان المغرب ينهب ثروات العسل من اقاليمنا الجنوبية

  • mohamed
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:53

    rouge et vert notre drapeau s envole ds le ciel fier et je serai tjr fier de mes origine. vive le maroc avec son roi et ses peuples.

  • يوسف
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:55

    الله يشافي الجزائر من عقدة المغرب

  • abdo
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:55

    الجزائر تتخبط و تخلط الامور و هدا دليل على انهزامها و ضعفها و هدا ما اكده المرشح للرئاسة في مصر عبد الفتاح السيسي عندما جعل الجزائر في حملته الاتنخابية اضحوكة و هدد بستعمارها في 3 ايام

  • Youssef
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:56

    Je ne savais et je ne le pensais pas que l'Algérie est à ce point de haine waw .tout ce que je peut dire sur ce sujet c'est que Dieu n'acceptera jamais ça ,waw quel haine

  • PureMinded
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:56

    انباء عن اصابة وزير الصحة الجزائري بجلطة دماغية لا ينفع معها علاج بعد التصويت على المغرب بالاجماع.

  • cabour
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:58

    اولا لايفوتني ان انوه بالوزير الوردي وزير الصحة المغربي و اعتبره من الشخصيات الناشطة و بكثافة لا نظير لها = و اعتقد ان ترشح المغرب له علقة مع هذا الرجل القوي في ميدانه _ اما عن اعتراض الجزائر الترشح المغرب فايبدو ان الدبلوماسية المغربية لم تصل بعد الى المستوى المطلوب في مايخص النزاع المغربي الجزائري – نحن المواطنين المغاربة اذ نطالب الدبلوماسية المغربية بوضع الجزائر امام المراة devant le retroviseur الجزائر لم تعي بعد مامعنى ان تعتدي على جارو تحرض ابنائه ضده و نسيات ان مافعلت امر سهل يمكن ان يقوم بيه اي جار نحو جاره لولا الاعراف و الاخلاق

  • بنحمو
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:01

    إذا كان على المعارضة مثل هته فليعارضوا كما شاءوا. كان الأجدر بممثل الجزائر أن يعرض كل ما أنجز في بلاده على مستوى الميداني الصحي, وكيف تساهم الجزائر الشقيقة في صحة كل البلدان العربية و هي تجلس فوق ثورة تعد بالملايير الدولارات….أما أن تعارض لأنها لا يعجبها فلان أو علان منتخبا في المجلس التنفيدي لوزراء الصحة العرب فهذا لن يفيدها و لن يفيد الدول الأعضاء الأخرى, بل يظهر غباءها في المحافيل الدولية.
    على ما يظهر أن ممثل الجزائر كان يحلم أن ينتخب أحد مرتزقة البوليزاريو كعضو في هذا المجلس,لكن عليه أن ينتظر- إلى ن تقوم الساعة- أن يصبح البوليزاريو معترفا به بمنظمة الصحة العالمية.

  • ahmad madrid
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:02

    الحاسد يرى زوال نعمتك نعمة عليه

    الحسد ثِقْلٌ لا يضعه حامله

    الحسد داء لا يبرأ منه

    الحسد والنفاق والكذب أثافي الذل

    الحسود لا يَسُودُ

  • Dalii
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:03

    pays des gens libres
    source des lumieres
    séminaire de gloire et son protecteur
    son séminaire et son protecteur pour toujours
    tu as vecu dans les nations
    comme un titre de grandeur
    un jardin fleuri
    un souvenir de chaque langue
    avec l ame et le corps
    tes jeunes se sont accouru a ton appel
    dans ma bouche et mon sang ton amour a jailli
    comme des lumieres de feux
    mes soeurs et freres venez
    escaladons les sommets
    prenons la vie comme témoin
    que sur cette terre nous vivons

    Allah – Al Watane – Al Malik

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:04

    هذا غريب حتى الصحة فيها العرب و الغير العرب لاحول ولا قوة إلا بالله القومية العربية خطر على استقرار الوطن الإسلامي هذهي قمة العنصرية

  • boudraa@tanjer
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:06

    يجب على الدولة المغربية ان تتعامل مع هدا الحدت الخطير كانت جزائر تدعي انها غير معنية بملف الصحراء وانها محايدة ,فلدا يجب اتخاد التدبير التالية، 1- بناء صور حديدي اوقبة فلادية طوال شريط الحدودي2-بناء مناء عسكري بحري بقرب نقطة الحدود 3-صناعة وقتناء اقمار صناعية متعددت التجوهات مخابرتي تجسوسي -قنوات والأرترنيت -عسكري ومراقبة الحدود ومناطق العازلة4-تسريع في انجاز قطب مالي متوسطي افريقي الضخم بالدارالبيضاء – تسريع في انجاز مناء طنجة متوسطي -تسريع في انجاز القطار فائق السرعة -تسريع في سماح لبوك الإسلامية,اما ترحيب وطبطب ورقص وشطيح يجب استعداد لكل طارئ وما الحرب ببعيد حنا ادن يكون المغرب قد وفر دوائه وسلاحه وحليبه وجنده وقتصاده وصناعته,وهدا هو كان سبب هزيمة قدافي وصدام فلنستعد؟؟؟

  • RHITO..
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:07

    مع كامل الأسف , الفرق بيننا وبينهم هو أنهم يعرفون ما يريدون ويعملون من أجله , نحن لا نعرف ما نريد ولا نعمل من أجله , وعندما نعمل لا نفعل دالك باحترافية بل بالعاطفة والعفوية.
    عندما يحل الشخص المهم والأجدر في المكان الدي يوافق تخصصه وتجاربه , عندها فقط يمكننا التكلم عن برامج ووخطط.
    لا يممر هؤلاء الحركيين فرصة الا وشنوا خبتهم علانية وجهارا على المغرب, وعند السؤال يقولون بأنهم اخوان وأن المغرب يعتدي عليهم وهلم جرا.
    اخواني الأحرار , هؤلاء الجنيرالات _ليس الشعب _, خنازير منحطة لها تشوهات جينية تجعلها أكثر احتقارا من غيرها, لا تنتظروا انفراجا من هاته الشردمة أبدا والآتي سيكون حربا وهجوما عريضا كاسحا مباغثا منهم على ارضنا ومن عدة نقط سيتمركزون فيها ليديروا حربا طويلة وخانقة , بوجودهم سيكون دخان كثير في أرضهم برهم وبحرهم وعندها سينتبه الحر الجزائري أنه لا يمكن أن يموت على حرب مكر دبرها أعداء الله والعباد, ولن يستقر في مكانه سوى صاحب الحق والتاريخ والجغرافية الحقيقية.
    أنشري يا هسبريس.

  • العربي بوتفليقة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:07

    أن تعارض الجزائر انضمام المغرب إلى منظمة إقليمية أو قارية أو أممية لا يمثل حدثا يستحق الوقوف عنده، فذلك أمر معروف منذ زمان، ولا يبدو أن القيادة الجزائرية المريضة (بجميع معاني المرض وأعراضه ومخاطره) يمكن أن تكون على غير طبيعتها، فتفكر في الجوار والتاريخ المشترك واليد المغربية الممدودة وتتخذ مواقفها بناء على ذلك على الأقل… وكلنا يتذكر كيف تسابق مرضى الجزائر، الموجودون على رأس سلطتها وتسلطها، نحو الوقوف ضد المغرب في قضية جزيرة ليلى، وكانوا الاستناء الوحيد بين جميع الدول العربية والإفريقية والإسلامية، بل ودول العالم الثالث كله، علما بأن لا واحد من الجزائريين سبق أن عرف موقع تلك الصخرة المسماة جزيرة ليلى. قل إن المغرب فيه خير تنتفض قيادة الجزائر بشيوخها ومشلوليها ، قل إنه مصدر كل شر تصفق أيادي جميع من يحكم الجزائر، بما في ذلك الأيادي المشلولة…

  • Zrimoh
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:07

    لا أعرف لماذا يبقي المغرب العلاقات الدبلوماسية قائمة مع هذا البلد الذي لا يدخر جهدا للاساءة للمغرب ونعته بكل الصفات ، فوالله لو انعكست الاية وكان المغرب هو من يساند الانفصال بالجزائر لكانت الحرب قد قامت بيننا و لقطعت الجزائر هذه العلاقات .
    الحدود مغلقة منذ 20 سنة ، التبادل التجاري ضعيف ، الحقد والكره على أفواه كل جزائري تجاه المغاربة ، التشويه متواصل للمغرب في المحافل الدولية !!
    فعن أي جوار نتحدث وعن أي مغرب عربي نطمح مع جار حكمت الجغرافيا علينا أن يكون بالقرب منا كله شؤم وسوء وحسد وغيرة ولا ندري أين سنصل معه في المستقبل ، إبقاء الحدود مغلقة و القطع الفوري للعلاقات هو الحل ولنا العذر الكافي في ذلك ، سبب مشاكل المغرب كلها هي الجارة الشرقية …

  • salim
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:09

    ليس بخبر جديد على المغاربة , لوترشحت اسرائيل لصوتت الجزائر لصالحها المهم لا ثم لا للمغرب هدا مايهم الجزائريين! يستعدون لبناء مسجد اكبر من مسجد الحسن التاني, اقامو في رمضان الدروس المحمدية على غرار الدروس الحسنية , وزع الرئيس القفة الرمضانية , اعلنو طلب عروض لانشاء قطار tgv ……. تقليد اعمى مليئ بالعقد.

  • nasri hamid
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:10

    والله لو انتخبت الجزاءر عظو في هده المنظمة لكانت المملكة المغربية الشريفة من اول المرحبين .الزين يحشم على زينو ولمخصر غير الا هداه الله.

  • كيمو
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:11

    عقلية متخلفة
    إليكم هذه النكتة التي تجسد هذا الوضع
    حكم على مغربي و جزائري بالإعدام فطلبو منهم آخر أمنية قبل تنفيذ الإعدام
    فابتدؤو بالمغربي فطلب رؤية أمه قبل الموت فوافقو
    ثم طلبو من الجزائري أمنيته فقال : أمنيتي أن لا يشاهد المغربي أمه

  • amazigh zi paris....
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:12

    عاش المغرب الموت وكل الموت للاعداء …

  • sabbar driss
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:12

    لو قزر المغاربة رمي أنفسهم في البحر لعارض الجزائريون لأنهم خلقوا من أحل المعترضة فقدد ولأنهم لايعرفون حسن الجوار

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:13

    المرجو من المعلقين احترام الشعب الجزائري المسلم الشقيق رغم وجود ثلث منهم يسبوننا بكل الوسائل النابية. ان حكومتهم و حكومتنا في قفة واحدة . لا دمقراطية عندنا و لا عندهم, لا اقتصاد عندنا و لا اقتصاد عندهم, لا تعليم عندهم و لا تعليم عندنا. فرنسا تركت نظامي القصر و الجنرالات في البلدين كي لا نتحد مع العلم ان لجزائر و للمغرب معطيات غنية تمكن البلدين من خروج دائرة الدول المتخلفة و التي لا تصنع شيئا. فيقو يا دزايرية و يا مغاربة. لقد ضحكت عليكم الامم

  • rach
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:20

    La clique qui gouverne l'algérie ne sait plus quoi faire pour embeter le MAROC . ça devient du n'importe quoi. il faudra peut etre éclaircir la situation des relations avec notre voisin

  • عبدالحق غويلة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:26

    اذا مت ظمآنا فلا نزل القطر … هكذا هي الجزائر في مواقفها تجاه المغرب دائما, الجزائر بلد مريض يقوده قائد مريض , فكيف للمريض أن يقول كلاما سليما ؟ علته – أقصد بها عقدته تجاه المغرب – لا تدعه يتخلص من ردود أفعاله المتسرعة التافهة القيمة , التي لا ترقى الى أن تؤخذ بعين الاعتبار أو حتى لتناقش , بل حتى لينظر اليها , هذا ما جنته الجزائر لنفسها نتيجة سلوكها المتخلف , فأضحت مهزومة أمام العرب كما ألفت أن يحدث لها في مواقف عدة.تمنيت لو خرج دبلوماسيينا المتواجدين هناك للرد على الحقودين بقوة أكثر , لأن أولئك لاتنفع معهم الخطابات اللبقة و لا الكلام الواعظ , انهم بمثابة جرثومة جيء بها الى منطقتنا العربية , لكن سنظل لها بالمرصاد حتى تباد.

  • الجزائر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:27

    إذا كان الجزائر له موقف خاص في هذا الشأن فا بالتأكيد هو محق برفضه هذا لأنه ببساطة أكثر خبرة .!.!.

  • Abaamran Ikourn
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:28

    Too bad Mr. Harki! Cuba, Nigeria and South Africa are yet to become members of the Arab League to support your dirty separatism ideas. Another Algerian FIASCO!!!!

  • غريب
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:29

    واصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل نفسها ان لم تجد ما تاكله

  • imade amine
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:29

    بهذا الموقف العدائي للجزائر يتجلى حقدهم الدفين للمغرب ,علينا بمعاملتهم بالمثل في كل المحافل الدولية ليطاطؤوا الراس للمغرب والمغاربة ويدركون جيدا اننا عاجلا ام اجلا سوف نتفوق عليهم -ان شاء الله-

  • SAMARINE
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:30

    الحقد والضغينة هي شيمة النظام الجزائري fellaguiste & harkiابناء OAS.اللغة التي يعرفها هذا النظام البشع هي لغة المدفع.هذا كلام فرانسوا متران لما كان وزيرا للداخلية في الخمسينات.والمغرب يستدعي الاعداء لمهرجاناتنا.ويفتح تلفزاته لمكروبات العدو.

  • marrueccos
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:31

    يا " الوردي " كن أمميا تقدميا حداثيا ولا تكن رجعيا متعصبا عنصريا ! كيف تقبل بإنتخابك في إتحاد للعرب وإسمه يحيل على الإشمئزاز ! كمغربي لا يشرفني إنتخابك بتاتا !

  • laxi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:32

    Quelle bassesse de la part de ce voisin du mal.Que dieu guerisse cet algerie du sydrome appele Maroc

  • الحسين فم زكيد
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:38

    تحية وبعد سيرمم المغرب بيته الداخلي بعد دلك سنلتهم الجار و سنعيد امجاد العلويين في بدايتهم و المرابطين و السعدين و الموحدين و المرينين و سنصبح دولة واحدة دولة المغــــــــــــــــرب الاقصـــــــــــــــــــــــى .

  • الشريف السباعي- الداخلة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:38

    لا أقول الجزائر , بل نظام الحركانيين Les Harkistes يعطي الدليل منذ استيلائه على الحكم في البلد الجار . انه ينفذ اوامر الاستعمار ويحرس على رعاية ارثه وصيانة مصالحه وفي مقدمتها تمزيق جهود شعوب المغرب الكبير بل وجرها للصراع مما يسهل للدول الكبرى الانفراد بكل شعب على حدة لنهب خيراته وفرض شروطه… كما ان الحركة ينتقمون لاسيادهم في الجيش الفرنسي من المغاربة الذين ابلوا البلاء الحسن :شعبا وملكا في تمويل وتسليح مجاهدي الجزائر بل والانخراط والاستشهاد في صفوفهم .
    انهم يصرفون الملايير من الدولارات لخلق وشراء اعداء للمغرب …انهم يجيشون الشعب الشقيق ويهددون بالخطر المغربي الذي "يهدد الثورة العتيدة في جزائر الثورة" بتعاون مع الامبريالية الامريكية….ياسلام على ثوريي اخر الزمان الذين ينفردون بثوريتهم ذات الطعم والذوق الاستعماريين:مثلا وحدهم وقفوا مع اسبانيا المجاهدة , الثورية ضد المغرب الاستعماري التوسعي الذي دخل صخرة ليلى "الاسبانية" يا سلام وياله من نظام ويالها من ثورية اخر الزمان … انهم لا يستحيون …قلة همة انعدام شهامة ومع ذلك يمارسون خطابا اكبر منهم: انهم يحكون انتفاخة هر في صورة الأسد.

  • Mohcine
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:39

    Au lieu d'ameliorer leur systeme de santé pour eviter que leur chef d'etat aille se faire soigner chez l'ex colon malgré une rente petroliere divine , cette dictature militaire haineuse ferait mieux de s'associer à ses voisins au lieu de jouer à la division !
    Allah yester !!

  • مغربي
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:39

    اللهم يا رب العباد زلزل الجزائر وصلت عليهم فتنة تقسمهم وتهلكهم و شتت شملهم

  • Lfadl
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:40

    La situation dicte une logique irreversible, qu'on est arrive au point de non retour. Avec l'Algerie, il ne reste plus qu'une seule et unique solution: la guerre. ! La guerre est la seule loi qui mettra fin a ces bas fonds de l'histoire. L'Algerie est plongee dans un labyrinthe d'ou elle ne sait plus comment sortir, et ne trouve de choix que de plonger dans une effroyable deflagration de la region. Le monde entier sera temoin de la legalite de notre combat don't nous serons fiers, et l'histoire jugera l'Algerie pour son hegemonisme. Pour nous il est maintenant plus que le moment d'appeler les pays arabes a se prononcer clairement, et faire suivre une fois pour toute, les grandes Nations , nos amis d'Afrique, d'Asie et latins. Laissons de cote Banni ki moon et Cie et demandons les declarations officielles de chaque pays. Cette annee est cruciale et semble etre le terminus de nos ennemis. Mettons donc fin aux chantages et marchandages. A bas nos ennemis eternels et vive le Maroc!!!!!!!!!

  • OUJDI
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:48

    الله يشافي ، ايه يا بوكروسة يا ولد مدينتي ، ضربني يا خبزي ،،،،،

  • mon general
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:50

    سبحان الله العظيم هؤلاء الجنيرالات عندما ادوا القسم اقسموا بان يكونوا ظد المغرب ولكنهم اخطئوا…كيف يعقل لبلد مثل المغرب واقف على رجليه ان يهتم بما يقوله هؤلاء ورئيسهم شبه ميت (شكون لي داها في البيصارة نهار العيد)

  • عمر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 21:59

    ما تبقاوش تكذبو على الناس .الجزائر امتنعت ولم تعارض لأن هناك فرق بين الامتناع والمعارضة.

  • وطني انت حياتي
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:08

    كان على وزراء الصحة في جنيف قبض على الوفد الجزانري ويقفلو عليه في مستشفى المجانين او في مستشفى Psychiatrie لانه لايتحكم في اعصابه. صدق من قال : قافلة الحرية تسير والكلاب تنبح.
    اتمنى لوطني المغرب مزيدا في التقدم والنجاح في جميع الميادين والازدهار .تحية للمغرب.

  • oui
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:19

    التقدم للمغرب والتخلوف للجنيرالات الكرطون الجزائرية اتركهم في مرضهم النصر للمغرب في كل القطعات ان شاء الله

  • simo
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:21

    يجب أن تستحيي و أن تخرج من هذا المنبر الإعلامي الحر الذي يعبر فيه المغاربة بكل حرية وصدق، عد إلى جزاريك وثقف نفسك بمفردات مضحكة كالفقاقير والشفافير…..،يضحكون عليكم بأن المغرب هو الذي يريد فتح الحدود، المغرب يعمل بذكائ لن تستوعبوه أبدا….، المغاربة يقدسون ملكهم ويحبونه هل تعلم ما معنا هذا التلاحم بين المغاربة وملكهم ، ارجو أن تط ح السؤال على عجوزكم بوتف حثى تكون نهايته.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:21

    10 في اعقل ، مكدبوش لسماوهم ، هادي هي الحكومة الجزاءزية

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:25

    الحمد لله ان الجزائر ليس عندها حق الفيتو

  • Qui le fort maintenant
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:38

    Alors les jaloux, qui est le plus fort et le plus intelligent que l'autre, a chaque fois on vous donne une claque, aller dire aux journaux echourror de publier cette défaite si vous avez encore le visage ,  

  • عمر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:41

    المغاربة في حاجة للعمل ليل نهار في نكران تام للدات ودلك حتى يتمكنوا من بناء مغرب قادر اجتماعيا و سياسيا واقتصاديا وعسكريا على الانتصار في الحرب القادمة التي يتبين ان حكام الجزائر المرضى عقليا مصممون على شنها ضد المغرب. هده الحرب سينتهي الحكام الجزائريون بشنها على المغرب حينما يتبين لهم ان البوليزاريو والدبلوماسية الهجومية التي نهجوها ضد المغرب مند المسيرة الخضراء لن تمكنهم من الاستيلاء على الصحراء المغربية…

  • Amine
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:56

    كل خطوة الى الامام خطاها المغرب فهي خطوة الى الوراء للجزائر , لذالك يعارضوان , ستنتصر الحكمة المغربية على البترولية الجزائرية , خير دليل على ذالك الرجوع القوي للمغرب الى المحيط الافريقي

  • احمد
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:56

    يجب على المغرب سحب سفيره من الجزائر وقطع العلاقات الدبلوماسية فهذا الجار الحقود أقصد النظام الجزائري يضر المغرب ولا ينفعه, ووجود السفير الجزائري في الرباط الا لتجسس على المغرب ونقل خطواته فلما بنى الحسن الثاني مسجد التحفة بالدارالبيضاء قام بوتفليقة بنفس الشيء,انها عقدة المغرب النظام البوتفليقي لا يعرف كلمات اسمها التعاون و الاخوة ويتقن لغة الغدر والحقد , لم ينفع مع هذا النظام تضحيات المغاربة في سبيل استقلال الجزائر وقد قيل (اتق شر من احسنت اليه) لكن هناك فرق بين القرود والاسود

  • Lwajdi
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:59

    Le comportement de quelqu'un qui a perdu le nord , ne sachant quoi faire comment faire il se rabat sur la politique de la terre brulée .
    ça deviens vraiment comique leurs olitique vis a vis du
    Maroc .
    mais en procédant de la sorte il ne démonterent que leurs volonté de vouloir affaiblir le Maroc sur tout les frontd .
    ce qui nous conduit à la question suivante , pourquoi vouloir ainsi l'affaiblir , que veut on gagner ??? mon petit doigt me dis de regarder vers le sud , la se trouve certainement la réponse.
    .
    et ils continuent a mentir et dire que le sahara est une affaire qui se résodera
    à l'onu , alors qu'ils laissent l'onu s'ils sont si sûr de cela , et si sinécére , qu'il traitent donc avec le Maroc en toute hôneteté , sans coups bas! ,
    chose qui n'arrivera certainement jamais parce qu'ils savent qu'ils sont déja les pérdants de la partie s'ils jouent franc jeu .

  • CITOYEN MAROCAIN
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:59

    Les génénaux algériens ont un complexe vis à vis du Maroc, à chaque fois qu'ils ont comploté contre ce pays, ils ont trouvé sur leur chemin un os dur sur lequel ils se sont cassé les dents, ils n'oublieront jamais la bataille de Hassi Bida en 1963, de 05 H 00' du matin jusqu'au soir à 17 H 00' , il y a eu 23000 morts du côté algérien, celle d'Amgala en 1975, 2000 algériens ont été fait prisonniers par les marocains sans coup férir ; même à la bataille d'Isly, le 14 Août 1844, qui a été argumentée par le droit de poursuite de l' Emir Abdelkader par la France, ce dernier est entrain de contempler cette bataille lui et ses hommes au Col deTizi Guerbouz entre Bénidrar et Ahfir, où s y trouve un palmier et qui existe jusqu'à nos jours et qu'on appelle le palmier de l'Emir Abdelkader, et il n'a pas intervenu. comme je l'ai déjà cité dans les précédents commentaires, ils sont entrain de rendre la monnaie au 1/2 million de martyrs marocains qui grâce à eux, ils .ont aboutis à leur indép

  • عابر
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:03

    "الزميل الجزائري اعترض بشدة على انتخاب المغرب"
    يعترض على انتخاب اسلوب من اساليب الانظمة الديكتاتورية الطغيانية. و كان ثقافة العهدة الرابعة تكن العدوى خارج حدود الطغاة.
    من هنا يظهر ان الجزائر لا تستهدف القضايا السياسية، لكنها تستهدف العداء للشعب المغربي في قضاياه الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية. على الديبلوماسية المغربية و هي المسؤولة الاولى، اشعار العالم بما تتامر به و ترميه الجزائر ضد الشعب المغربي. و على هذا الاخير الاحتياط و الحذر و التجنيد بكل الوسائل المتاحة للتصدي للمؤامرات المغرضة، لمخاطبة العالم الحر المتحضر، عن هذا الوباء الذي زرع بحدود المغرب ينفذ و يخطط العداء و التفرقة بين الاشقاء و هو الان يرمي الى اهداف غير حضارية، اهداف تعميق تعميق التفرقة و الفتنة بين الاشقاء في قضية يصرح انه لا تعنيه بينما هو يحرض و يبني المكائد بمسمع و مراى العالم كله فان استمر على هذا الحال، فانه يستفز لاهداف حروب فاشية نازية غير مقبولة لدى الشعوب المغاربية و النامية من العالم الثالث.

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:23

    الحسد نار تكوي صاحبه , ويتالم امام الجميع , ولا يستطيع احد ان ينقد ه .

  • مغربي فخور
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:32

    جواب علي رقم 40 الجزاءري

    الوفد الجزاءري الدي مثلكم في هدا الجمع انهم ممرضون وليسوا بءطباء لأنكم لا تتوفرون علي أطباء كفء

    كيف حال بوتفليقه وصحته ؟؟؟؟؟؟؟؟ وفهم يالفاهم ( Air france)

    الحسود لا. يسود يارقم 40

  • السفياني
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:36

    الجنس الذي لا يتكلم إلا بسب الرب هل يرجى منه الخير . فمن لم ييستحي من الخالق ويسبه هل سيستحيي من المخلوق مثله .
    نسأل الله العفو والعافية والمعافاة

  • SAMARINE
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:37

    tous les codes pénaux du monde sanctionnent le vol & le recel.La France coloniale a volé des territoires du Maroc , du Niger ,du Mali, de la Mauritanie ,de la Tunisie & s'en fia à l’Algérie pour garder les biens volés;Le receleur s'en enorgueillit & s'en vante.& jusqu'à présent aucune juridiction n'est saisie pour punir les malfaiteurs,

  • - أحمد -
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:38

    الوفد الجزائري لا يمثل الشعب الجزائري ، بل يمثل نظاما لا شرعيا يتحث باسم دولة منحرفة ، فأنا لكلامه أن يسمع أو يؤخذ به ، انهار الفاشلون

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:41

    il est grand temps pour nos responsables de se réveiller et déclarer solennellement que ce pays est l'ennemi numéro 1 du royaume.et comme conséquences immédiates de cette décisionsouveraine: la rupture des relations diplomatiques,poser officiellement le problème du Sahara oriental aux nations unis et enfin considérer que toute attaque des traîtres du Polisario contre le Maroc sera synonyme d' une déclaration de guerre contre l'Algérie qui les héberge

  • amazigh
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:41

    je dis aux algeriens vive le maroc vive le roi Med 6 vive le MAROC salam nos freres maraucains et maraucaine

  • simo
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:47

    je m'adresse aux intellectuels aux jeunes et aux forces maghrebines de constituer un bloc commun contre ces ennemis des deux peuples frères . vive le peuple algérien, vive le peuple marocain et vive le maghreb des peuples

  • عبدالحفيظ لهلالي
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:53

    نعتذر للشعب الجزائري الشقيق على هذه الصفعة غير المقصودة لاسيما وانها مباشر ة بانتخاب المغرب في هذه المؤسسة لدولية

  • Youness
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:56

    If nobody hates you, you are doing something wrong

  • ادمين الشبكة
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:57

    نظام مخابراتي فاشل دائما يصر على المزيد من الفشل، كل مرة يتبهدل فيها هذا النظام الحقود ودائما يسر على تلقي الصفعات كالحمار

  • الزيداني
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 01:12

    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم،دائما في ما المغرب يقول حاجة هما العكس، هاذ الحكام الجزائر يضحكوا على الشعب،

  • yara
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 01:26

    يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه:
    "لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت فوق أجساد الأسود كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلوا الأسود تبقى الأسود أسودا و الكلاب كلابا"

  • صحراوي الزاك
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 07:37

    هذا الضجيج الذي تفتعله الجزاءر و عدم فتح الحدود ستكون له عواقب وخيمة في بلد يفوق مدخوله السنوي اكثر من 100مليار دولار ولقد شاهدنا الاحداث الاخيرة في شرق الجزاءر مدينة غرداية الشقيقة احدى شوارعها غير معبدة في بلد البترول فكيف سيمح نظامهم لشعب يعيش في دار غفلون
    اذا شاهذ اخي الجزاءري المشاريع بالمغرب قد يصاب بخيبة امل امام حكامه
    اللهم اهذي طغاة الجزاءر
    اما الشعب فهو العم والاخ والجد والخال نحن اسرة

  • aziland
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 08:31

    monsieur marocain pur, par ta question tu a montré que mafrasek mayt3awd 3la le Maroc et les strategies tracés à cours, moyen et lang terme, le Maroc n'a pas besoin des pessimistes c'est vrai notre société est modeste sur tous les côtés, mais notre devoir c'est de l'aider, pas la tirer en bas par nos comportements et nos idées, et pour le gouvernement algérien lah ihdihom, et pour nos frères algérien en temps que peuple, lah ihfadna kamlin men lfitna, Amin,

  • Amine
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 08:50

    Ont-ils peur que le Maroc dignostique l'état de santé de leur chef d'Etat?

  • صالح الصالح
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 09:08

    انه ما يتطلب للحكومة المغربية والشعب المغربي هو تفكير بالعقل وتتبع الأمور مند استقلال الجزائر وسيرة حكامها مع المغرب ، كل ماقدمه المغرب والمغاربة من تضحية و ايعانة لشعب الجزائري لكي ينالون استقلالهم كان رد الفعل من حكام الجزائر بالائيسائة للمغرب وللمغاربة ، وعندما أعطاهم المرحوم الحسن التاني تندوف كان رد الفعل من الجزائر استعمالها قاعدة ارهابية لشن الحرب علي المغرب وتسليح الجبهة الإرهابية البليزاريو لضرب المغرب وضرب اقتصاده ولحق به الخسارة بالأرواح والأموال والعتاد ، يتطلب التعامل مع الجزائر بالحزم والجدية ادا أعطونا يدا من الحديد فسوف نعطيهم يد من الحديد ، وادا أعطونا يدا من الحرير سوف نعطيهم يد من الحرير هكدا يكون رد الفعل والجواب ، فل نترك الاسلام ونترك العروبة ونترك حسن الجوار هادوا قوم سوء لاينفع معهم حسن المعاملة او حسن الجوار يتطلب ضربهم في العمق لكي يغيرون اتجاههم وأفكارهم الإرهابية اتجاه المغرب .

  • mghribi hor
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 09:08

    lhawla wala kowata ila billah l3aliy l3adim les résponsables algériens reste toujours comme des malfaiteurs contre notre belle paye
    même si nous les res pecton .le
    peuple marocain et algerien son des frère depuis long temps mais malereusement il faut que nous changent notre méthode de conversation avec les responsable algerien

  • ch*said
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 09:17

    ا لى الرقم 16
    لو كنت ملم بالمجال الصحي المغربي لعلمت ان هناك systeme national قوي بكفاءات عالية وتنظيم يظاهي التنظيم الاوربي………..
    الى الرقم 45
    اسم وزير الصحة المغربي من احسن الاسماء فهو يعبر عن اللون الوردي الزاهي المحبوب لذا الجميع….
    شكرا hespress انشري………

  • DJAMEL
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 09:34

    l algerie est a l image du de son president elle est gravement et le fait de s attaquer a ses voisins est un symptome est un symptome de morbidité et si vous en doutez regardez ouach golou fi djounane sur el magharibiatv … hada anass ma3adhouch 3alach yahachmou !!!!

  • algérien et fière
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 10:26

    salam alaykoum vous connaissais les harkis??qui as combattus pour l'indépendance de l'algérie et grace a qui 14 pays y compris le maroc et la tunisie ont eu leurs indépendance en 56 arreter d'ecouter vos médias qui sement la haine et contrôler vos paroles

  • Aliane
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 10:59

    Mes chers freres, il ne faut pas confendre relations politiques et relations entre les deux peuples algeriens et marocains. Depuis l'affaire du consulat et du drapeau algerien, les relations politiques entre les deux pays sont à un niveau zero. Il n' y a plus d'échanges entre les differents ministères. Aucune visite ministerielle n'a eu lieu entre les 2 pays.Il faut alors s'attendre à ce genre d'hostilité si les relations restent au frigo. Cependant entre les algeriens et les marocains la fraternité existe .t

  • عائشة
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 11:09

    فاقد الشئ لا يعطيه فعلا يتيرون الشفقة

  • saaid
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:23

    تعتقد الجارة الجزائر اننا في 2 هجرية و يعاملوننا معاملة كفار قريش للمسلمين
    فنحن نمضي و نمضي و هم يعارضون مضينا كمن يعارض الهواء بالغربال

  • samad
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:50

    الجزائر لا يحكمها الجزائريون بل تحكمها فرنسا عندما خرجت فرنسا من الاراضي الجزائرية قالت نحن سنخرج لكن نحن سنضع من يحكم هذا البلد

  • JAPAN
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:07

    متفق تماما مع جل الاخوة المعلقين على هسبريس في" قضية الجزائر" ولكن الاخ والمعلق رقم 31 – Zrimoh والله العضيم اشاطره الراي لااضيف شيء لما قاله انه فعلا عين الحكمة ما قاله

  • mostafa
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 13:24

    CHERS AMIS ET COMPATRIOTES,CETTE FOIS CI JE M ADRESSE A NOS FRERES ALGERIENS.J'AI BEAU CHERCHE CE QUI POUSSENT LES HABITANTS DE MOURADIA A PRENDRE CES ATTITUDES NEGATIVES ENVERS LEURS FRERES MAROCAINS.Q'EST CE QUI LES MOTIVE A FAIRE ET EN PERMANENCE CES HOSTILITES.JE ME PERMET DE DRESSER UN BILAN: LE MAROCAINS ONT CONTRIBUE A LA GUERRE D'INDEPENDANCE DE L ALGERIE,LE ROI M6 A LANCE DES PROJETS DANS LE MALI,LE CONGO,LA COTE D'IVOIR.A ENVOYE SES SOLDATS AU ZAIR,KOSOVO,A EGALEMENT DEPECHE DES HOPITAUX MOBILES.A MANIFESTE SA VOLONTE A OUVRIR LES FROTIERES D'OUJDA.ALORS DRESSONS UN BILAN OPPOSE:LE FLN ET LES GENERAUX ONT PRIT LE SAHARA ORIENTALE MAROCAINE,ONT GRIGNOTE DES TERRES A LA FRONTIERE,ONT DECLARE LA GUERRE DES SABLES,ONT SEME LE POLISARIO, EN DILAPIDANT LE PETRODOLAR ALGERIEN,ONT COMPLOTE AVEC LES ESPAGNOLES CONTRE LEURS FRERES MAROCAINS.ONT RECLAMME COMME ALGERIENNE ZAWIYA TIJANIA.SE SONT OPPOSE A LA CONDIDATURE DU MAROC A L'OMS???? C'EST TROP.BRAVO A LA SAGESSE DES ROIS DU MAROC.

  • abd ajr
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 16:14

    و الجزائر من جديد تعارض انتخاب المغرب في مجلس وزراء الصحة العرب، وربما ستعارض يوما وجود المغرب في اقؤيقيا او تعارض تسمية مغرب الشمس بالمغرب . وهي تتشاءم من ذكر اسم المغرب . وهي تصرف اموالها ونفطها وغازيا على النزاعات في العالم لعلها تحصل على سمعة او صيت او مكانة لكن دون جدوى بل وانها تأبى إلا أن تطلي وجهها بالطلاء الخشن في جميع المحطات .وقد تدخلت بالمال في تونس وفي ليبيا لتدعم بعض الجهات ضد الاخرى كعادتها حيث تنعدم لديها ثقافة الرحمة والسياسة والمرونة والانسانية والتصالح والوحدة ، وانما تسعى الجزائر دائما عبر العالم وعبر العصور الى التفرقة وشعل فتيل الحرب والتقتيل والخلافات بين الفئات والشعوب والدول وتظن ان جميع الدول تلهث خلف البترول والغاز والمال والسلاح والحروب . وسيأتي عما قريب اليوم الذي ستتصالح فيه شعوب المنطقة مع نفسها وذاتها وتحارب عندئد الجزائر ومثيلاتها المدعمة للقتل والتخريب والحروب والانفصال. وسوف يرجع الضمير العالمي الى وعيه والاستيقاظ من سباته ليفضح نوايا الجزائر ومثيلاتها وممارساتها واجرامها . ونحن المغاربة وحدنا في العالم الذين نعرف ونفهم ونتفهم الجزائر واسرارها وهدفها

  • Alisario
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 17:55

    Allez les maroquis videz votre cœur avant qu'il n'éclate. Vous éte une honte pour les musulmans

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 18:26

    اتمنى ان تشتغل الديبلوماسية المغربية وتجتهد اكثر من اجل رجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي وطرد الجمهورية الوهمية من صفوف هذا الاتحاد لكي يصاب بوتفليقة بجلطة ذماغية اقفارية اخرى تكون سببا في نقله الى مقبرة العالية مباشرة بدل التوجه الى فال ذو غراس.

  • Fouad
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 19:17

    ايها المعلقون دعونا نعمل في صمت

  • وزارة ال...
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 20:20

    للأسف فإن الوضعية اللا صحية لمستشفيات المغرب و قلة الأسرة و قلة الأطباء الذين لم تشغل دفعتان منهم في معظمهما و لا يزال 1500 منهم يعانون البطالة و قلة الإختصاصيين بحيث لم تفتح مباراة اختصاص لسنتين و انعدام المعدات التي أكل الدهر و شرب على معظمها فالموجودة معطلة و لمن لم يجد معدات أو محاليل فعمال المستشفى من أطباء و ممرضين و موظفين أكباش فداء مقدمة لكي لا تحاسب الوزارة و الحكومة في شيء, لقد أرضى الكلام المنمق و بعض أكباش الفداء شره بعض من الذين عانوا من صحة المغرب المريضة, و لا زال أحد لم ير في المستشفيات أي إصلاحات اللهم نفاذ ما بقي من محاليلها و إبرها و معداتها بسبب نظام الراميد بينما من يدفع ملايين في العلاج الكيميائي و من يبيع أرضه و منزله لعملية قلب مفتوح ليس له سوى الدعاء على الطبيب الذي طلب ثمن العملية أو دواء العلاج الكيميائي… إن مثقفي و شرفاء هذا البلد الذين يعملون في مجال الصحة يدفعون ثمن دمار هذا الميدان بينما يفتح أصحاب الشكارة كل يوم مصحات دون وازع و يفرغون جيوب المرضى دون ردع… كل هذا لا يستحق عليه المغرب أن يساهم في أي جمع و لا حتى أن تسمى وزارة الصحة فيه بهذا الإسم

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 21:51

    المغرب هو نور افريقيا و نبراسها الذي يضيئ جنوبها وشمالها.
    والجزائر تحاول جاهدة اطفاء هذا النور او تعطيله. لكن هيهات.هيهات…
    قال تعالى. يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون.
    صدق الله العظيم.
    سيقع لحكام الجزائرمع المغرب ما وقع لكفار قريش مع رسالة محمد (ص).

  • amazigh
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 23:37

    Au pays des aveugles le borgne devient roi.Puisque les algeriens sont malades ils ont elu à leur tete un handicapé et qu'est ce qu'ils viennent faire au conseil des ministres de SAHA tant qu'ils ont KALT ASSAHA

  • superbougader
    الخميس 22 ماي 2014 - 00:52

    المغرب هو اساس المغرب الكبير لأن هذا المغرب الذي تحتقره الجزائر هو الذي تسمى باسمه المنطقة كلها بما ذلك الجزائر و و و حتى أفريقيا جنوب الصحراء و المغرب هو صمام الامن و الإطمئنان في أفريقيا اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و روحيا فإذا تطاولت الجزائر خارج الخطوط الحمراء على هذا المعطى فلكل حدث حديث/ابن الأطلس الشامخ ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • المحب لوطنه
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 01:54

    Au numéro 87 algérien et fière

    Tu dis que le Maroc et la Tunisie ont obtenu leur indépendance en 1956. Et moi je te dis que l'Algérie ne l'a obtenue qu'en 1962. Qui a donc aidé l'autre? C'est comme si tu dis que c'est toi qui as accouché de ta mère. Tu dois reconnaître que c' est grâce à ces deux pays que votre indépendance a pu se concrétiser. Pour le Maroc, votre FLN a appris la lutte armée à la caserne militaire Belemhidi à Oujda et c'est à partir de cette ville marocaine que les opérations militaires contre l' ennemi de lançaient. Tu dois aussi avouer que vos trois présidents, en l'occurrence, Benbella, Boumédiène et Bouteflika sont parmi ceux qui étaient à Oujda et qui ont reçu toute l'assistance tant sur le plan moral et matériel que sur le plan militaire et logistique. Et au lendemain de votre indépendance, ils nous ont fait que du mal. Et ça continue. Et ça ne finira jamais parce que, la haine et le mal, c'est dans votre sang

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”