بوعيدة تطالب الجزائر بالاعتراف بدورها في نزاع الصحراء

بوعيدة تطالب الجزائر بالاعتراف بدورها في نزاع الصحراء
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:00

وجّهت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية المغربي، انتقادات لاذعة للجارة الشرقية الجزائر على خلفية مواقفها من قضية الصحراء المغربية، مطالبة إياها بالاعتراف بدورها الرئيس في هذا النزاع الذي عمر طويلا.

وقالت بوعيدة، اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إننا “نطلب من الجزائر أن يكون لها رأي واضح، وتعترف بدورها في القضية الوطنية”، مؤكدة على “مصداقية المغرب في قضيته الوطنية الأولى للوصول إلى حل في إطار السيادة الوطنية”.

وسجلت بوعيدة بأسف ما تمثله مواقف الجزائر من عرقلة للوحدة المغاربية التي يسعى المغرب لبنائها، موضحة أن “إرادة المغرب واضحة لبناء المغرب العربي، والذي ينبني أساسا على العلاقات بين المغرب والجزائر”.

الوزيرة المغربية قالت في ذات الجلسة إن العلاقات مع الجارة الشرقية تتميز “بجو سياسي بارد”، لكنه بالمقابل “لا يمكن القول رسميا بأنه يتسم بنوع من التوتر”، مرجعة ذلك إلى إغلاق الحدود البرية بين البلدين، ومواقف الجزائر من قضية الصحراء”.

وأبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية، أن الجزائر تسعى لعرقل العلاقات بين البلدين، مستدلة على ذلك من خلال “عرقلة المشاركة المغربية في جميع الندوات والملتقيات المنعقدة في الجزائر”، وكذا “انخفاض تمثيلية الجزائر في الاجتماعات المنعقدة في المغرب بشكل إرادي”.

وفي ذات الاتجاه نبهت بوعيدة إلى أن أسباب التوتر في العلاقات تمثلت في ترحيل أزيد من 70 مواطن سوري إلى المغرب عبر الحدود الشرقية، وكذا “إطلاق جيشها لعيارات نارية”، وهو ما خلف جوا غير عاد”، تقول المسؤولة المغربية.

وعلاقة بالمغاربة المطرودين من الجزائر، لفتت الوزيرة المغربية الانتباه إلى “أولوية خاصة تتابعه الوزارة منذ سنين، وخلقت لذلك لجنة مشتركة بين البلدين لدراسة حقوق وممتلكات المغاربة”، مؤكدة أنه “ليس هناك استعداد للتعاون من الطرف الجزائري” وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

81
  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:10

    نريد من المغرب أن يستقبل "فرحات مهني " رئيس حكومة القبائل التي تكافح من أجل الاستقلال عن جنرالات فرنسا ويعترف بالقبائل كمنطقة مستقلة كما اعترفت السويد وأن يفتح سفارة جمهورية القائل بالرباط.كما يجب استقبال الطوارق ومدهم بالسلاح وتشجيعهم على الانفصال بدولتهم في الجنوب
    والله أفضل حل للصهاينة الحركيين حكام الجزائر هو المعاملة بالمثل أما انتهاج اسلوب الدفاع فهو فااااشل..لافائدة لشرح للصهاينة أن المغرب في صحرائه….
    من جهة أخرى نتساءل لماذا لا يهاجم المغرب البوليساريو ويمسح معاقلها من الوجود كما تفعل تركيا مع الاكراد وامريكا مع القاعدة ..فالبوليساريو ليست حزب بل منظمة ارهابية ومرتزقة يجب تصفية قادتها وان تطور نطاق الحرب فلتكن مناسبة لتصفية رأس الافعى الكبرى وهم جنرالات الجزائر العجائز عملاء الاستعمار الذين يسرقون خيرات الفقاقير وينفقونها على قضية خاسرة.

  • الحسن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:16

    الجزائر لا تملك من الأمر شيئا، وإنما الذي ينبغي أن يتحمل مسؤولية القضية، فرنسا التي صنعت الجزائر ولا زالت تسيطر عليه وتستنزف خيراته، ثم إسبانيا التي كانت تحتل المنطقة. بيد هاتين الدولتين خيوط القضية، لكن الظاهر أنهم لا يرغبون في حلها.
    إن كانت الجزائر تدافع على تقرير المصير فلتمكن أهل القبائل من تقرير مصيرهم، وكذا الطوارق في الصحراء من تقرير مصيرهم، وإلا فلتنسحب من هذه القضية وتكف بأسها بفك أسر المغاربة المحتجزين بتندوف المغربية، وتتوقف عن تقديم المساعدات واحتضان عصابات البوليزاريو، والبحث بجدية لحل مشكل الصحراء الشرقية.
    لا بد من مناقشة القضية بصراحة وبكل جرأة، وأن تسمى الأمور بمسمياتها.

  • سي أحمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:18

    مثل هذه المواقف تحرج الجزائر، ولكن للأسف الشديد فهم لا يفرقون بين ما هو عادي وما هو محرج،لقد اختلطت عليهم الأمور حتى لم يعودوا يعرفون موقعهم من تنضيم ارهابي يعشش في تندوف منذ عقود،وهذا هو الغباء بعينه.

  • Ali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:19

    Non Madame ce n est pas suffisant avec ces voisins là , il aurait suffi d inviter les kabyles , ou l une ou l autre entité algérienne telle les gens de Ghardaïa ou d autres , …a s installer au Maroc pour réclamer à L ONU la moitié de l Algérie..

    Êtes vous capables de remplir ce devoir élémentaire vis avis du Royaume du Maroc et vis à vis des 40 Millions de Marocains ?

    Oui ou Non

  • tolosain
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:19

    YA LALA BOU3IDA,
    on est tous d accord on ne lâche rien

    mais juste une trêve ramadanesque

    on reprendra les hostilités après

    suffit le massacre de nos frères palestiniens par les rescapés de l holocauste

  • شاكر لله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:19

    يخفضون من درجة تمثيليتهم في كل المؤتمرات المنعقدة في المغرب ويقولون لادخل لهم وليست هناك عداوة
    يطردون مغاربة وبطريقة وحشية في العيد مع انطلاق المسيرة الخضراء ويقولون ان لادخل لهم ولايكنون اية عداوة للمغرب
    يقومون بعدها بتسليح رحل وطلبة ليس لهم اي سنتيم وباسلحة لا تتوفر الا عند دول قوية ويقولون لادخل لهم ولايكنون اية عداوة
    اختطفوا مغاربة ابرياء على الحدود وزجوا بهم في سجونهم وعذبهوم وتحت اشراف جنرالاتهم ويقولون لادخل لهم ولايكنون اية عداوة
    يحتجزون من يريد العودة لبلده بالقوة ويقولون لادخل لهم ولايكنون اية عداوة
    يرسلون ارهابيين ليضربوا السياحة واستقرار المغرب في مراكش حادث اطلس اسني ويقولون لادخل لهم ولايكنون اية عداوة
    مولوا كل الانقلابات وقاموا بكل الدسائس ويقولون ليس لهم دخل ولايكنون اية عداوة
    قالوا لجيمس بيكر انهم يريدون تقسيم الصحراء وما انكشف امرهم يقولون ان البوليساريو دميتهم من ارادت ذلك

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:20

    يجب على بلدنا الحبيب المغرب أن يركز خاصة على الصناعة الحربية والتجنيد الاجباري .كما يجب على المغرب إلا يساوم علىnanometer من أرضه وكل من يعادي أرضنا الحبيبة فهو عدو لنا والا نناقشه. أما الحكم الآتي والاستفتاء على أرضنا الحبيب خطاء لأن الاستفتاء على بيت من بيوت في منزلك غير معقول.الارض أرضنا والمغرب مغربها والا نسائم عليه مع أحد. الصناعة الحربية الصناعة الحربية.واعدوا لهم …… .

  • عاجل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:21

    على المغرب ان يشرع في التفكير جيدا ولما لا سريا في ان يملك في المستقبل السلاح النووي و ذلك بأطر مغربية،في الوقت الراهن لا يمكنك ان تثيق في اي بلد،وحده السلاح والاعتماد على الشعب واعني كل الشعب وليس فقط جزء من الشعب،لأنه فقط بالاعتماد على النفس وعلى القوة العسكرية يمكن للمغرب الاطمئنان على مستقبله ومستقبل ابنائه.الكل عدو الغرب اسرائيل الجزائر النظام ومصر النظام،،،!!!؟؟؟….

  • الشمالي عنابة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:23

    أن هذه الجارة سيئة الذكر لا يرجى منها الخير فهي تعرقل كل مساعي المغرب نحو النمو والازدهار فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تكره المغرب لا لأي شيء وإنما لكون نظام العسكر الحاكم والجاثم على صدر الشعب الجزائري وعلى ثرواته التي يشتتها يمينا وشمالا في شراء ذمم الدول لإنجاح أطروحة البوليزبال لا يريد أن تكون جارته دولة متقدمة وديقراطية حتى لا تثير انتباه الشعب الجزائري ويفطن لمقالب العسكر الذي دجن شعبا بأكمله حتى يتيسر له التصرف كيف شاء في ثروات البترول والغاز والتي لو استثمرت لصالح الشعب لكانت الجزائر أحسن وأرقى دول أفريقيا ولما العالم.
    غريب أمر دولة غنية بالغاز والبترول وشبابها يحترق شوقا للهجرة في قوارب الموت نحو اروبا نقولو المروك تيحرgو عادي لان ما عندهما البترول عندهم غير لبطاطا أما الدزاير على هذا لحساب لا بترول ولا بطاطا ..لا حمار لا سبعة دورو …لا ديدي لا حب لملوك

  • محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:23

    شكرا الأخت الوزيرة الشجاعة امباركة بوعيدة هكذا تكون المواطنة المخلصة والمواطن المخلص . الجزائر نخاف ولا نحشم .

  • مواطن دائما
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:24

    نحن كمواطنين مغاربة ندعوا الجزائر من هدا المنبر أن تحترم وحدتنا الترابية وان تكف عن معاكسة إرادتنا في جميع المحافل وستكون بذلك قد اسدت لنا وﻻلتاريج معروفا كبيرا .كما ندعوا مسؤولينا إلى وضع سياج إليكتروني على طول الحدود بيننا واغﻻقها بصفة نهائية ﻻنه ﻻ يأتينا منها اﻻ المشاكل والقرقوبي واﻻ فإننا مستعدون ﻻلدفاع عن وحدة أراضينا بكل الطرق حتى العسكرية منها فكفانا توددا ومهادنة ( وسيعلم الدين ظلموا أي منقلب إليه ينقلبون )

  • Amine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:26

    C 'est l'affaire de consulat d'algerie a casablanca le 1 nov precedent..et ne concerne pas les syriens mme le ministre.

  • ديوجين المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:29

    لمادا لغة الخشب فلا يفل الحديد الا الحديد باركة عليكم من الاخوة الزائفة اعلموا جزاكم الله ان اول جريمة ف التاريخ كانت بين الاخوة فكيف لبلد يقال عنه شقيق ان يناصر العدو الاسباني في صراعنا على جزيرة ليلى وكيف لمن يدعون الاخوة ان يبدلوا الغالي والنفيس في سبيل تفتيت وحدة المغرب وعزل المغرب بل انهم يبدلون الجهد الكبير لسرقة حتى تاريخنا فادا وجدت من يقول بان المغاربة دو تاريخ مجيد تجدهم يجتهدون بتوسيع المغرب جغرافيا ليقولون انه يشمل الجزائر وتونس وووو وحينما يشتم احد المغرب تجدهم في الشتيمة يتبرؤونم ن اسم المغرب لا مرحبا ولا سهلا

  • yassine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:33

    sticking your head in the sand is not a solution. you should have the courage and name things as it should be.
    Algeria is our enemy number one .They are supporting and harboring and arming the separatist in their land .stole our eastern cities for quite along time now .spending unlimited money just to weaken our country .If this has a meaning it could only means they are our enemy and we should stand up against their aggressions

  • مريم-حسيمة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:41

    بقاو تجبدوهم وفلخر منين يجاوبوكم يبقا فيكم الحال..دابا هاد الهضرة لاش، واش ليبغا تبان تصويرتو يجبد الصحرا والجزائر، الا فيدكم شي حاجة ديروها ولا ريحونا راه رمضان هدا، من الاستقلال وحنا فهاد الكاسيطة!

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:47

    وأبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية، أن الجزائر تسعى لعرقل العلاقات بين البلدين، مستدلة على ذلك من خلال "عرقلة المشاركة المغربية في جميع الندوات والملتقيات المنعقدة في الجزائر"، وكذا "انخفاض تمثيلية الجزائر في الاجتماعات المنعقدة في المغرب بشكل إرادي…اللا بوعيدة الله يرحم والديك قل لهم ان يسحبوا ما تبقى من موظفين في السفارة .لسنا محتاجين لعلاقات لا مع الجزائر و لا مع موريطانيا .هؤلاء شبوا و كبروا على كراهية المغرب من زماااااان..لا نريد مغربيا عربيا لا نريد اي نوع من العلاقات مع هؤلاء القوم نريد فقط مغربنا لنخدمه ونحرسه ونبنيه..عليك السيدة الوزيرة ان تطبقي ما قاله المغفور له الحسن الثاني =جوع كلبك يتبعك= فلا مجاملات و لا صداقة و لا اخوة ولا علاقات مع من يريدون ان يسرقوا منا ارضنا .

  • مغربي واقعي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:47

    اشمن مغرب عربي ولا الماني.
    خلاها مولاها ادا عربت خربت وادا خربت لن تبنى واينما حل العرب حل الخراب
    بسبب تصريحك لن تقوم لنا قائمة.لان غايتك تحقيق التحاد المغاربي.وبسبب تحمسك الشديد وتمسكنك على الجزائريين اقصيت الهوية الحقيقية لهاته الشعوب
    ابدا لن تكون هناك وحدة تحت هوية لقبيلتان عربيتان هربتا من الجفاف.الوحدة ستكون بهوية امازيغية.وغير دلك اضغات احلام كما انه لا يخفى عليك ان دعاة الانفصال هم امتالك اقصوا هوية شمال افريقيا واستبدلوها بهوية اسوية.لدلك حداري ان تقعي في نفس الفخ

  • المحارب
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:56

    الحرب قادمة لا محالة، سوف نسحق الجزائر و نأسر جنرالاتكم و نحرر القبائل و نضم بيشار و تلمسان الى أصلهما بالمغرب، و نبيد البوليزاريو الحالمين.
    كما قال الراحل الحسن الثاني رحمه الله: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، و موتوا بغيظكم أيها الأندال من ساسة الجزائر الهرمين.

  • مشط رأس الأقرع
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:01

    من رأيي المتواضع ترك الجزائر على ما هي عليه ونمضي قدما في مشاريعنا التنموية ومتابعة جدول الإصلاحات الديموقراطية والرفع من المستوى المعيشي وتقوية البنية التحتية فكل هاته المشاريع شيئا فشيئا بدأت بوادرها تظهر يجب العمل على إستكمالها،أما الجزائر فعلينا أن نغلق الحدود الجوية ونعزز الحراسة ونشددها على طول الحدود الترابية،فهي تختنق وقد ورطت نفسها في مصيبة لن تستطيع الخروج منها إلا بمساعدة المغرب ،على الدبلوماسية المغربية أن تستشير علماء النفس عندنا لكي يوافوهم بتقرير صحي عن كل دبلوماسي جزائري قبل التحدث إليه والكشف عن سلامة نفسيته وعقله عن بعد ، لأننا لما نسمع تصريحاتهم نضرب كف على كف قائلين لا حول ولا قوة إلا بالله عقدهم الحقد والحسد،أرجوا من قاداتنا أن يحملوا رأيي محمل الجد، إسألوا أهل الذكر من إختصاصي الأدمغة والأمزجة سيسهلوا عليكم المأمورية فتعلموا إلى من تتحدثون،والله ولي التوفيق.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:02

    اعلموا ان السبب الرئيسي للمشاكل التي تعيشها الدول المغاربية و الدول المجورة هي الجزائر، اما ظاهريا كما هو الحال مع المغرب، او في الخفاء كتونس و ليبيا و مالي ، بتفريخها و تمويلها للارهاب، و اخرها عملية تونس، الهذف منها اضعاف هذه الدول حتى تبقى هي الرائدة، في المنطقة، و لو على حساب فقر شعبها، و تجويعهم، بدل ان تصرف اموال ثرواتها في النفع للبلد، لازم يعلموا ان المغرب و المغاربة قطعوا اشواطا متقدمة في طريق الدمقراطية و النمو الاقتصادي و التجاري و البنية التحتية و ميادين اخرى، و الحمد لله على السياج الذي وضعناه بيننا و بينكم، و المغاربة في صحرائهم، و الصحراء مغربية، نتجول فيها كما نحب و متى نريد، و عاش ملكنا الحبيب محمد السادس، انجازات، و تدشينات، و بناء و اصلاحات، و تنقلات في كل المدن المغربية،

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:06

    بقاو تسناو الاعترافات الصحراء في يدنا علينا تعزيز قدراتنا الدفاعية والهجومية لتصبح لنا قدرات عسكرية رادعة ونستمر في مسيرة بناء البلد ودمقرطتها وتوسيع صلاحيات الاقاليم والعمالات في اطار جهوية حقيقية تضمن العدالة في التوزيع باشراف مركزي محايد وبعيد عن الحسابات الضيقة هدا ما فعلته اسبانيا وضع اليد على الارض تعزيز القدرات العسكرية وتحقيق التنمية لينشغل الخلق ببناء البلد عوض المطالبة بالتقسيم او تغيير العلم …
    وقول ديك الساعة للجزائر تجي جيهتنا .
    العالم تسيره القوى العضمى فلنكن عضماء وكفانا من التباكي المغرب هو البلد الوحيد الدي صمد امام العثمانيين لاننا كنا عضماء انداك نحن احفاد العضماء من مرابطين وموحدين لن تشوش علينا بضعة الاف من المرتزقة وبعض الجنرالات دوي البطون الكبيرة والعقول الصغيرة .

  • aziz paris
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:09

    والله إني أعيش هنا في باريز عندما تسألهم عن صحرائنا المغربية يقولون لك الغربية.أقسم بالله إنهم أكبر منافقين على وجه الارض،والصحراء مغربية انشاء الله وعاش الملك

  • مغربي لا ينسى
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:14

    وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن سلاح عصري ترهبون به عدو المغرب ولا تنتظروا شيئا آخر.

  • zghayba الد ا خلة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:15

    والله ياجزائر ان كان طمعك في المحيط الاطلسي وفي صحراء المملكة المغربية فلتدهبي الى الجحيم انت والحتالة مثلك البوليزيرو .مادا تنتضرين ياجزائر من المدن الصحراوية. انا واحد من المناطق الجنوبية وفي مدينة الداخلة نعيش في امن وسلام وفي هناء وطمانينة كل شيء متوفر لنا الحمد لله على ملكنا الهمام حفضه الله لنا واطال عمره .مادا يوجد في احسن مدينة في الجزائر الكونسيرف المواد الغدائية المستوردة من الصين او سياسة المقايضة خدوا الغاز واعطونا فقط ما ناكلواونشبعو .عندكم المجاعة وجوعتم شعبكم .انا اطلب من الله في هاد ليلة القدر ومع هده الزيارة لسيدنا الله ينصرو لمكة المكرمة لاداء العمرة ان يستجيب لدعائه على ان يدمر ويشتت ويشغلهم بنفسهم لمن ارادوا بالمغرب سوءا. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم جمد الدم في عروقهم. ملكنا عمرة مقبولة وعودة ميمونة."الله يجبك على خير"الله.الوطن.الملك. وعاش الملك.

  • وجدي من تيندوف
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:22

    تعترف او لا تعترف المغرب في صحرائه نطلب استرجاع تيندوف ونواحيها وعودة الصحراويين المحتجزين اما بالحوار سلميا او —-

  • 9ari 7sifa
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:29

    كثيرة هي الاخطاء التي وقعت فيها الحكومات المغربية مع ملف وحدتنا الوطنية.. لم تحسن التعامل معه مما ادى الى الوضع الراهن..كيف لدولة ذات سيادة تترك رعاياها محتجزين ما يقارب 4 عقود..كيف لدولة مستقلة يتسلل اليها جحافل من الجنود الجزائريين مدججين بالعتاد العسكري و تسلمهم لحكامهم بعد اعتقالهم و مفاوضات لم يحقق منها المغرب و لا مكسب.. سياسة فاشلة ينهجها المغرب مع جار السوء.. و يبقى الشعب اكبر ضحية و هو يؤدي فاتورة سوء تدبير الملف…

  • عبد الحكيم الريفي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:39

    ما لم يقدر على قوله رجال في الحكومة او المعارضة او الأحزاب نطقت به امرأة.
    فلماذا لا تكون النساء على رؤوس بعض الأحزاب عوض تلك القماقم التي لا تريد الا المصلحة الخاصة وحب الذات.
    وآخرهم من ادخل داعش والموساد الى المغرب بطريقته المعهودة وأتهم رئيس الحكومة بذلك.

  • بكاري نورالدين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:47

    حكام الجزائر طماعة المغرب مشكلتو مع الجزائر وهادا معروف ادن خصنا نواجه العدو بكل الوسائل بدون مساومه او رحمة بوليزاريو هو الجزائر
    المهم الصحراء مغربيه وهي تحت العلم المغربي الحمد لله ويحيا الملك
    نوالدين البكاري هولندا

  • Atlasson75
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:50

    القاسم المشترك بين الجزائر و الوزيرة بوعيدة هي تزييف الحقيقة، فالأولى تدعي أن الصحراء ملك للاعراب الحسانيين الذين اجتاحوها و شردوا سكانها الأصليين من قبائل صنهاجة الامازيغية، فيما الثانية لا تتورع في اعتبار شمال أفريقيا مغربا عربيا، ضاربة بعرض الحائط حتي دستور البلاد الذي يخلو من هذا التوصيف العنصري المريض للمنطقة. واظبوا على زرع الريح، فلن تجنوا الا العاصفة في نهاية المطاف.

  • يحيا المغرب
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:03

    رايتنا المغربية ذات 12 قرنا ترفرف فوق صحرائنا المغربية الشاسعة وفوق محيطنا الاطلسي العملاق وفوق ولاية فكيك وسط مزرعةالكيان الخرائري المفرنس احفاد دوجول .لقد شيدنا سياجا مكهربا على طول حدودنا مع دويلة الحركي لنقول لهم لن نفتح لكم الحدود وموتوا جوعا وقمعا واستعبادا وحقرة تحت حذاء جلاديكم جنرالات الحركي الشيوعيين وكالين رمضان جهرا واللذين ارغموا شعبهم لقطاء عسكر فرنسا على بوس يد هولاند وعشيقته وذهب زبانية الشعب المغلوب على امره للاحتفال بباريس بعيد فرنسا الوطني دون خجل ولا كرامة والافضع من ذلك انهال زبانية الجلاد الجنرال توفيق الديكتاتور بالهراوات على شباب يحملون اعلام غزة في حين صفقوا لمن حمل رايات فرنسا خلال زيارة السفاح هولاند والسفاح السيسي اللذي زار حبيبه الديكتاتور المشلول للاتفاق على خدمة الصهاينة لسحق غزة. المغرب اقوى دول المنطقة وسحقت اقوى امباطوريات العالم نحن احفاد بن زياد وبن تاشفين والمرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين وابن رشد والخطابي ومحمد 5 اللذي حرر ناكري الجميل من جحيم الجبروت الفرنسي.وتحيا انتفاضة شباب التوارق في ورقلة وغرداية المحتلتين واستقلال جمهورية القبائل..

  • tarik
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:05

    Ils faut être aveugle d'esprit pour ne pas comprendre la position des caporaux , d'abord ils ne sont pas du tout arabe ni musulman, ils était installer par leurs maître pour veiller sur leurs intérêt d'une part d'autre part pour faire de cette région une marée stagnante a perpétuité au risque même de provoquer une guerre fratricide d'ont personne ne s'en sortira indemne pour sa les caporaux s'y prépare depuis des années en investissant des sommes colossal dans l'armement , bref notre Pays a une autre vision du problème qui se pose il fuit les conflits pour éviter le chaos dans la région tout en sachant "au" conditionnelle que cette guerre lui sera imposé tôt au tard car tout indique que les provocations a répétition le dernier en datte sont des tirs sur un locale des gardes frontière donc ils vaut mieux prévoir que guérir Madame la ministre et Messieurs de la défenses nationale.

  • مغربي ولد لبلاد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:17

    لسنا في حاجة الی جنرالات الجزائر
    نحن في حاجة الی احترام بلدنا
    مازالت المناطق الشرقية محتلة : وهران وتلمسان
    ومازالت المناطق الشمالية محتلة : سبتة ومليلية
    ومازالت المناطق الجنوبية محتلة : تندوف ونواحيها
    جنرالات الجزائر ذئاب
    الشعب الجزائري و الشعب المغربي احباب
    ارض بلادي مغربية وستبقی مغربية.

  • Mohamed.Algerie
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:19

    La réalité sur le terrain, le Maroc a déjà 2/3 et Polisario a déjà 1/3 du sahara et l’Algérie construit une route et ligne ferroviaire vers l’atlantique a traves la Mauritanie et cette solution va rester.
    Donc SVP arrêter de parler sur l’Algérie, elle a de moyens bcp plus que vous.
    L’Algérie a plus de 300 milliard de dollars comme réserve et Maroc 50 milliard de dollars comme des dettes et forces militaire 10 fois plus.
    Donc l’Algérie si elle veut terminer le problème du Sahara par la force elle a tous les moyens, et par fraternité on utilise la diplomatie.
    Merci pour la publications.

  • s.addi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:23

    celui qui croit avoir la paix et le sahara avec la diplomatie il reve ilfaut ecraser les generaux algeriens les algeriens se souviennent de la bonne lecon des annees soixantes il ne sont qu une bande de laches une fois la guerre declenchee…………………..sauve qui peut la joutia de leurs armadas made in urss est foutue

  • JAPON
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:28

    صدقوني يا مسؤولين في المغرب واقسم بالله الضربة القاضية والمدمرة''' لبوكطاية وبلخادم ولعمامرة وشلال '''هي ديموقراطية المغرب وفي تنمية المغرب الكل ينهض نساء ورجال يشمرون على ايديهم ويخدموا البلاد ليس لنا الوقت نضيعوه خليوا الجزائر تنبح نهار منين تنوض تلقى راسها مشى عليها القطار يعني المغرب, اعيدها واكررها تدمير الجزائر "اقصد حكام المورادية" هوفي دمقرطة وتنمية وتقدم" المروك" والجزائر عارفة بذلك, والتصعيد الذي تصنعه الجزائر ضد المغرب هو دليل انها ترى المغرب ينمي ويتقدم عليها

  • ام الربيع امازيغ احري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:47

    الجزائر لن تنسى حرب الرمال اعطاهم المغرب درسا هذا هو السبب حقدهم

    كانت حرب وتمت السيطرة على الصحراء المغربية .

    لهاذا ماتصرتاشلهم . لماذا يشتروا سلاح لانهم يعرفون المغاربة خطر.

    يخافون شدت الخوف
    رسالة مهمة; ارسلها عديد من اخواني عبر هسبريس : يجب العمل على

    الصناعة الحربية وتطوير اسلاح .

  • Abder
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:56

    يقول عز و على في كتابه العزيز : "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"
    لهدا أصبح لزاما أن نعامل "الجارة الشرقية" بمثل ما تقوم به . على سيبل الدكر المطالبة باسترجاع منطقة تندوف وكدا مساعدة القبائل على الأنفصال ، وبفتح هده الجبهات فما عسى أن تفعله الجزائر غير الإنصراف عن افتعال مشاكل أخرى، وكدلك استعمال ورقة جبل طارق للضغط عن الجارة الشمالية لأسترجاع الثغرين المحتلين

  • أكادير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    أنا أتتبع هذه الوزيرة و معجب بكفاءتها
    قد تحقق للمغرب ما لم يحققه أحد قبلها لأن الفرص متاحة لها لتبصم في تاريخ التحول المغربي
    كما أن لغتها لغة صريحة و دقيقة و لا أجد فيها التكرار و لا الزوائد
    أرى أن كل تدخلاتها مبنية على منهجيات الرياضيات الواضحة.
    طوبى لنا كمغاربة أن تكون لنا وزيرة مثل هذه
    تحياتي و تشجيعاتي
    لكن يجب أيضا أن نهاجم الجزائر كما تهاجمنا
    يجب أن نتبني تجزئة بلدهم ما داموا يهاجموننا
    باب الدفاع فقط لا و لن ينفع مع صنيعة فرنسا
    و من السهل تقسيم الجزائر إلى 4 دويلات
    يمكن جعل البوليزاريو ضد الجزائر

  • استاذ
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:28

    يجب الاهتمام بالاعلام الصحراوي و ابادة البوليزاريو في ليلة واحدة. كما قام المغرب بمخيم اكدايمزيك. لو لم يشتت داك المخيم لاصبح هوالاخر يطالب بالاستقلال.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:37

    النظام الجزائري سرطان المنطقة المغاربية.وهو نظام قاصر.لدا على الدول الاربع وخاصة المغرب وتونس. ان يحجرا على هذا النظام الى ان يبلغ اشده.في كل الاحوال سيبقى المغرب عصي على نظام الكابرنات القاصرين.الذين يبذرون اموال الشعب الجزائري على قضية خاسرة.المغرب في صحرائه. والصحراء في مغربها. الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • عابر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:40

    بالجزائر كيان صنعه الاستعمار مثله مثل الصهيونية التي مكنتها ارض الغير. فلما الاستغراب اسرائيل تبرر و تدعي ان لها حضار قديمة اكثر من ثلاث الاف سنة منها تبني عنصريتها و طغيانها. كذلك تفعل الجزائر ان لها نفس الحضارة لكن مع الاسف ليس باسم الجزائر…حضارة الجاهلية اصبحت هي الجزائر و منها تبني عنصريتها و طغيانها. لهذا على المغرب تسييج كامل حدوده و التفرغ في التنمية مع الكرامة الاجتماعية، الى ان يسترجع الاشقاء الجزائريون ابناء التحرير و الكفاح كرامتهم من ابناء الحركي الانكشاري الطغاة.

  • Amine casa
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:19

    صدعتولنا رأسنا بهاد الجزائر كنسمعولها مليون مرة فالنهار

  • Kénitra
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:32

    يجب على المغرب المطالبة بصحرائه الشرقية التى ضمتها فرنسا الى الجزائر

  • ramdani
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:37

    إني أحيي كل العاملين والقيمين على هذه الجريدة الرائعة و النزيهة. لن تنسى شعوب المغرب الكبير بسالتكم و شجاعتكم المنقطعة النظير في كشف الحقائق كيفما كانت بكل موضوعية واحترافية و مهنية. شكرا لطاقم الجريدة.

  • hafid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:38

    BRAVO madame la ministre,vous ete sur la bonne voix continuez,il faut maitre un terme a toute cet hypocrisie entre le maroc et l'algérie,qui a durée plus de 50ans maintenant,au profit des coporaux algérien …dite aux algériens,que vous ete ministre sahraoui marocain,et que le polizbal ne vous représente pas,et rappeler lui que c'est votre grand pére qui avait ramenez,de leur plein gré les parlementaire sahraoui,QUI représentait le peuple sahraoui au parlement espagnol,au palais royal de rabat,pour leur allégence a SM HASSAN ii,en1975 cela aprés la marche verte,et le jugement de la cour international de justice en faveur du maroc..notre seul opposant aujourd-huit au sahara cest les dirigeants algériens…svp oubliez le maghreb on n'en veux plus….oubliez l'ouvertures des frontiéres il faut construire un mur entre nous…plus de relations diplomatique merci…plus rien ,s'ils ne reconnassent pas d'abord la marocanité de notre sahara..POUR CELA 40 MILLIONS DE MAROCAINS VOUS SOUTIENNENT

  • وجدي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:07

    أنا اطالب السلطات المغربية باعادة التجنيد الاجباري للشباب وتخصيص دورات تكوينية عسكرية لمتطوعين لان جينيرالات الجزائر لا يؤمنون الا بالقوة كما اقترح خروج الشعب المغربي في مظاهرات تندد بالنظام الجزائري وجمع ملايين من التوقيعات تكون رسالة واضحة لهذا النظام الفاسد أن قضية الصحراء هي قضية شعب وملك وحكومة

  • hadaoui
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:14

    المغرب شاطر مع الجزائر مستشار ديال الملك صهيوني
    المغرب باع سيادته لاسرائيل من حيت التعاملات
    بوعبيدة هروب الي الامام لاهاء الشعب بخصوم لا اصل لهم في القضية
    الملك شرد الحكومة لمذا تصلح الحكومة في المغرب بما ان الملك هو كل
    شئ الملك الفاعل الحكومة المفعول به
    الحكومة لا تفعل شئ الا الدفاع عن انتقادات حميد شباط وغيرهم
    هل مغربي واحد يعرف شئ عن ما قامت الحكومة مند تنصيبها الا الزيادة
    الاخيرة في البنزين
    الملك دشن بن كيران غارق في الغيران
    الجزائر الجزائر تم الجزائر
    الجزائر راها تتقدم وحنا في الاسودالي الاسوئ

  • - أحمد -
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:50

    -هل هناك رأي أوضح من الدعم المادي و السياسي الذي يقدمه النظام الجزائري للبوليساريو ؟
    -أمام رفض الجزائر التعاون في ملف المغاربة الذين طردهم النظام الجزائري بعد تشريد أسرهم وتجريدها من ممتلكاتها لماذا لا يلجأ المغرب الى المخرج القانوني؟
    – النظام الجزائري اختار نظام الحزب الوحيد ويرى في التجارب الديموقراطية المحيطة به تهديدا له ، فلماذا البحث عن علاقات مع هذا النظام لاعطائه الشرعية التي يفتقدها عوض مساندة الشعب الجزائري في التخلص من هذا السرطان ونكون بذلك قد قدمنا خدمة جليلة للشعوب المغاربية قاطبة ؟

  • otdoght.fr
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:00

    on se trompe de l'ennemi
    l algerie, certes ne nous aimes pas, mais notre ennemi c est l etat marocain.
    dites moi, pourquoi y a pas une autoroute entre le nord et le sud de maroc?
    pourquoi on a pas des lignes ferroviaires entre le nord et le sud?
    voila notre probleme au maroc, on accuse les autres alors que c est nous le probleme.
    au lieu d avoir un TGV on aurrait du relier ces provinces de sud par des train normaux, avoir une autouroute de tanger a laguira voila la solution de sahara.

  • جزائري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:23

    مع الاسف انتم احتلالتم هذي الارض سنة 1975 وليست لكم والا لماذا تقاسمتم الصحراء الغربية مع موريطانيا في بداية قبل ان تنسحب هذي الاخيرة بعد ما قامت المقاومة الصحرايوية مع البولزاريو التي كانت تحارب الاسبان قبل ذلك لقد فاهم الحسن الثاني ذلك و وافق علي الاستفتاء و هو اكثر حكمة وتجربة من الابن

  • samira
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:26

    ما أفلح قوم ولوا امرهم امرأة ، شتان بينها وسعد الدين العثماني ، ولكن المافيا لا تترك أي شيء يتحسن ، المافيا هي التي تسير المغرب .

  • ramire
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:27

    Voila la verite de ce voisin algerie khbita depuis boukharouba Ou houma contre nous il faut vite finir le mur avec ce hrakas racists et bien sarmere meme le nucleaire pas confiance a ce voisin radar

  • امير
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:32

    اللهم اهدي جميع المسلمين و انحر من يفرق بلدنا المغرب.هناك فرق بين الشعب الجزائري والجنرلات.والسلام

  • اصحاب حق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:50

    صدعتونا بهاد الصحراء…انا ما لا افهمه هو استمرار الجار العدو في التعنت والمناورات.ونحن دائما ندكره ان الارض ملكنا نحن الشعب لدلك فرغم كل الضغوطات وصرف اموال الجزائريين لن ينال الجنرالات مسعاهم.فاي خطوة ينهجها العدو لاحتلال الصحراء ستبوء بالفشل وسيحكم الجنرالات على انفسهم بالانتحار وسقوط الدولة الجزائرية وبالتالي عودة كافة الاراضي المحتلة لاصحابها المغاربة.فالجزائر لها مشاكل مع الجماعات المسلحة وبالتالي فالمواجهة مع المغرب مصيره زوال العسكر

  • saida
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:58

    A Med d'algérie n 34. la force des communautés et des pays ne ce mesure pas seulement dans la richesse matériel et les milliard qu'il a mais +tot dans sa cohésion et sa solidarité ….. Le Maroc a intérêt de faire ce que vous avez fait et acceptez à financer et aider matériellement , politiquement et logistiquement les kapyles , les chaouis et les Touareg pour leur indépendance….. sans ça l'agérie ne lâchera jamais le Maroc. Aussi, il est temps de déposer une requête auprès des Nations Unies pour réclamer notre sahara oriental avant ceuta et mélilia car le problème ces deux pays se fera avec des gens civilisés.

  • kouki
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:07

    mais madame tout le monde le sait et tous le monde est content nous les Algériens ont soutiens le polizario et la république arabe sahraoui solennellement et publiquement et ca depuis presque 2 génération et on a pas changer nos position.diplomatiquement vous êtes faible, vous n avez pas assez de courage et d intelligence,vous ne connaissez rien dans le stratège .tenez prenez Hamas et laissez nous l OLP, j aimerais bien un marocain me parle et m explique ca pourtant la Palestine est en plein crise avec les sioniste juste pour voir votre diplomatie est situé ou.je suis un simple citoyen Algérien qui est pour la libération des territoire occupé par tout dans le monde .mnt militairement si le Maroc sais que l Algérie est faible militairement croyez moi ca fait longtemps qu il a attaqué,mais il sait que c est une puissance dans la région c est pour ca que notre diplomatie est plus meilleurs et plus active .arrêtez votre hypocrisie et cherchez une sollution pacifique et urgente.

  • صالح
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:23

    ا ذا كانو هم لايوجهون لكم الدعوه لحضور مايقام علي ارضهم فمن السداجه ان لا تعاملوهم بالمثل او انه التبحليس . عاملوهم بالمثل يا اغبياء .

  • sami
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:21

    الجزائر هي صانعة البوليزاريو والحاضنة له.ان اختبائها وراء مفاهيم ديماغوجية من قييل تصفية الاستعمار وحق تقرير المصير اصبح مفضوحا اكثر من حالة النعامة.الجزائر ( اقصد الالغارشية الحاكمة)هي العدو ويجب ان تتحمل تبعات اي عمل عدائي او استفزازي ضد المغرب.ولاادل على ذلك انها تتعامل مع المغرب بهذه الصفة غير ان جرءة الكريم تنقصها.وبذلك تسقط في التناقض.فمن جهة تشهر بعبع البوليزاريو مرفوقا باوصاف مشينة للمغرب من قبيل "المحتل"ومن جهة اخرى تزعم انها مع فتح الحدود لولى مشكل المخذرات وكذا … ان الا سباب التي تسوقها اسباب واهية اما الحقد على المغرب فثابت ولت غبار عليه.مشكل المخدرات تعاني منه جميع دول العالم ولم تستطع القضاء عليه حتى الدول التي تطبق الاعدام في حق المهربين.لذلك يكفي الكذب على النفس.انتصاب الجزائر عدوا للمغرب هو الاصل ويجب التعامل معه بهذه الصفة .من الجزائر اتى الاتراك لاحتلال المغرب وفشلوا ومن الجزائر دخل المحتل الفرنسي وطرد.ولن يدخل المغرب ابدا اي غاز من هذه الواجهة.

  • Algerien de Passsage
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:45

    لا تعرقل فقط المؤتمرات المنعقدة في الجزئر وإنما أيضا عرقلة مشاركة المغرب في عدد من المؤتمرات والندوات الإقليمية المتعلقة بالأمن، سواء المقامة في الجزائر أو في دول أخرى، وقيامها بخفض تمثيليتها بصفة إرادية في الاجتماعات التي تقام في المغرب

  • Mr abderrazak
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:54

    ليكمل المغرب نهضته،،وتماسك ابناءه وحبهم لكل شبر من أرضه،،هو السلاح الأقوى..

  • mohamed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:56

    au n 34 malgre tous ce que vous avez vous n arriverez jamais au maroc tu sais pourquoi? parceque les marocains ne sont pas des mesirables comme vous ne sont pas des voleurs comme vous ne sont pas des hypocrites comme vous. ne sont pas des malades comme vous le sahra est marocain et restera marocain si. tu es capable de faire quelques choses vas y on t attend

  • رباطي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:17

    يجب على المغرب استئصال هؤلاء الجراثيم و العصابة المسلحة المسمى بالبوليزاريو بضربة واحدة وان لا يبالو بالمواثيق الدولية فجل الدول تلجأ الى القوة لفض اي عرقلة في ترابهم والمغرب يتوفر على الحجج الكافية من اجل ضربهم الا وهي الإرهاب، الجريمة،….. وغالبا الجزائر ستدخل المعركة عندها سنذكرها بطريحة التي نالتها منا عام 1963

  • amine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:24

    c'est avant tout une propagonde pour la ministre
    ouiii: ce qui est dit sur cet article se dit dans les journaux de monsieur tout le monde
    et alors bravo

  • abdellah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:30

    الجزائر هي كل المشكلة وكفى من سياسة اليد الممدودة للعصابة الحاكمة في الجزائر التي لاتعي ولاتفهم إلا منطق القوة
    هذه العصابة تكره المغرب والتاريخ شاهد على ذلك إذن كل مايهم مصلحة شعوب المغرب العربي فهذه العصابة لايهمها ذلك

  • خبير
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:42

    باختصار : الحكم الذاتي لم يعد صالحا في هذه المرحلة التي نعيشها ، لأن البوليساريو و صنيعتها الجزائر و بعد وضع الرجل الأولى في صحراءنا حتماً سيستغلونه لتقوية موقفهم الهزيل بشتى الطرق و التغلغل في دواليب الدولة لاضعافها عبر الخونة… تمهيداً للمطالبة بالاستقلال ﻻحقا … و الأمثلة كثيرة و متعددة حصلت في دول عدة ككتالونيا في اسبانيا و كردستان العراق اللتي تستعد للمطالبة بالاستقلال. .. لهذا نطالب جلالة الملك و الحكومة بإعادة النظر في ملف الحكم الذاتي و شكراً
    أنشر هسبريس من فضلك.

  • Oujdi amazighi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:22

    Si l algerie avait choisie a sa pseudo republique le nom de republique arabe,elle oubliait que ce teritoire est un teritoire bérbère colonisait par des tribus arabes venuent du yamen qui avaient chassés les tribues amazigh autant que berbere marocain je demande le refoulement de tout indvidu du sahra qui se considere comme un citoyen de cette pseudo republique .;;;;;exp de aminato haidar ,qu elle plie baguage , et qu elle retourne au yamen ici c est le pays des hommes libres imazighen

  • colonel
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:27

    je dis aux algériens qui lisent hespress massivement de voir la difference entre nous. jamais echourouk ne publie un message marocain et nous on laisse aller! ceci dit tout: la difference entre nous et eux!

  • محمد الشلح
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:18

    لتعلموا إخوتي المغاربة الأحرار أن حِقد مستعمري قصر المرادية لم تسلم من شرورهم أي دولة مجاورة لهم لا تونس ولا ليبيا وكذا مالي و النيجر و موريتانيا فالمملكة المغربية التي تعتبر خنجرا مؤلما في خاصرتهم. فمن يستشف جيدا أساليب المكر و الخديعة لذا هؤلاء المنافقين عملاء الفرنسيس يتبين له بالملموس أن لا وسيلة لديهم لضمان استمرارهم وأقول -استمرارهم- سوى بزرع الفتن و خلق الأزمات للجيران و ذلك بإيعاز و دعم من أسيادهم الفرنسيس وذلك لسببين اثنين

  • يحيا المغرب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:52

    يا الجزائري 52 اولا لازمك تشكر هسبريس اللتي جعلتك تعبر بكل حرية عكس جرائدكم العسكرية الديكتاتورية اللتي لا تنشر الا لمن يطبل ويزمرلجلاديكم جنرالات الحركي عبيد فرنسا .اتحداك ان تشتم حاكمكم الشيوعي الطاغية الجنرال توفيق وحاكمتكم الصهيونية بنغبريط على جريدة الشرور وقناةالانهيار عملاء نظامكم الطاغي اللذي يحقروكم ويجوعونكم ويستعبدونكم ويجبرونكم على بوس يد هولاند ويجبركم على حمل اعلام فرنسا للاحتفال بعيدها الوطني يوم خرجتم من بطنها …ثانيا اقول لك الراية المغربية ترفرف فوق كل حبة رمل في صحرانا الجميلة الساحلية الشاسعة ولا عزاء للحاقدين ومن كانت لديه ذرة رجولة فليتقدم لتحريرها..ام انكم تخافون تكرار طريحة حرب الرمال وبكاءكم كالنساء لمراركة حقرونا والنتيجة علمنا يرفرف فوق ولاية فكيك في عمق التراب الجزائري.انتم من تحتلون اراضي التوارق والدليل الانتفاضات اليومية لشباب ورقلة وغرداية لنيل استقلال جمهوريتهما المحتلة من طرف وليدات دوجول المهجنين وكذلك احتلالكم بمساعدة ماما فرنسا لمنطقة الشاويةوالقبائل المحتلتين وسينالان اسقلالهما بصفة رسمية ورئيسها المناطل البطل قاهر كلاب المرادية الزعيم فرحات مهني

  • oussama
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:09

    لكل مغربي شريف تحية متبادلة من الشعب الجزائري. رغم كل من يحاول خلق الفرقة بين الشعبين
    يبقى الجزائر والمغرب شعب واحد داعم للقضية الفلسطينية. تبا لكل من يسب ويأجج لصراع مقيت بين

  • BILADI AZIZ
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:52

    LA maladie des responsables algeriens partiras avec eux aux cemitieres le maroc les a rendue malheureux ils nous voyait soixante ans loin que eux qui sont en mouvaise gestion de leur avenir ils se trompent dans la plus grande mesure leur sort ca sera comme l irak en montront leur puissance militaire les puissnces mondiale cherche des proi comme l algerie et le maroc retera comme spectateur de la pouvre voisine (adieu le succes et le reve(

  • المحب لوطنه المغرب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:21

    Au numéro 33 Mohamed Algérie "Suite"

    Par ailleurs, puisque vous dites qu'il s'agit de terres libérées pourquoi vous n' osez pas transférer, de tindouf à ces terres, les séquestrés et le commandement de votre Polisario?

    Vous n'êtes que des fanfarons et prétentieux. Vous dites que vous avez des moyens gigantesques pour " terminer le problème du Sahara par la force" mais vous oubliez que vous n'êtes que des lâches et que nous sommes sur notre Sahara occidental depuis près de quatre décennies et que notre prochaine étape sera in-chaâ Allah la libération de notre Sahara oriental que vous avez volé

    Vous parlez de fraternité mais vous n'en connaissez pas le sens et la portée. Vous n'êtes qu'un voisin nuisible et déchaîné, sans maître ni raison

    حسبنا الله و نعم الوكيل في ما تقوم به الجزائر ضد المغرب.

  • نبيل شلغوم العيد الجزاءر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:29

    صح رمظانكم و عفوا لمن صاءم على الاكل و الشرب فقط لان عندما قرات التعليقات انصدمت بالكم الهاءل للسب و الشتم و اظحك عندما قرات تعاليق الدين يدعون بالهجوم على البوليزاريو و سحقهم الم يشاهدو ماالدي جرى الى اليهود مع المقاومة الباسلة اما فمايخص الجزاءر ان المسؤولين المغاربة صرحو بشهادتهم بان الجزاءر لا تعيرهم و تقصيهم من كل المؤتمرات الدولية داخليا او خارجيا و تريدون محاربة الجزاءر لانها لا تنسى حرب الرمال 63 و مناداتهم المراركة حقرونا و لكن في المقابل احتلت الجزاءر تقريبا 100كلم مربع او اكثر من الاراظي المغربية ما هده المعادلة الدي فهم يفهمني مابالك في 2014 ماالدي يحصل الى المغرب لو ياخد براي الدين وراء الكومبيوتر و يغلط غلطة عمره التي لا نريدها كفانا نحن مسلمون و اشقاء و ننصر غزة بالدعاء

  • lamafox
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:46

    كل يحلل بطريقته وكل يرضي توجهه هل تعتقدون ان هناك دولة عربية في العالم تنهج سياستها وحدها دون تدخل اجنبي العرب كلهم يطبقون اجندات خارجية لا يزيغ عنها الا هالك لو افترضنا جدلا ان مشكل الصحراء تم حله من الخاسر في نظركم ستخسر اوروبا وامريكا وروسيا انها اللوبيات التي تبدل الغالي والنفيس ليبقى الخلاف فالصحراء ورقة ضغط لتمرح اروبا في المياه الاقليمية المغربية واستغلال الفوسفاط بابخس الاثمان واستغلال بترول الجزائر والغاز زيادة على محاولة خلق قوتين عسكريتان في شمال افريقيا وهما دميتان لخلق توازن عسكري يضرب بعضها ببعض في حالة تمرد احداهما

  • ahmed
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:35

    أنا متفق مع الأخ. 1. الهروشي التطواني: يجب على المغرب بالإعترف بجمهورية القبايل كما فعلت سويد وفرنسا وإسرائيل وفتح سفارة القبايل بالرباط ومساندة ودعم حكومة القبايل من الإحتلال الجزائري ودعم أيضا جمهورية الطوارق جنوب الجزائر حتى ينالون إستقلالهم

  • مغربي حر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:26

    نطالب من هياة الامم المتحدة التدخل للوقوف على خروقات حقوق الانسان في الجزائر وبالخصوص في جنوبها واعطاء دولة القبائل حكمها الذاتي تحت اشراف هذه الهياة الدولية حتى يتسنى للمواطنيين المصطهدين من النظام الجزائري العسكري الانقلابي من تحقيق الحرية والكرامة
    وبالفعل انه خرق سافر لحقوق الانسان بغرداية على اثر التدخل العنيف لقوات الامن بمخلف اشكالها في حق المتظاهرين السلميين

  • المحب لوطنه
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:34

    Au numéro 33 Mohamed Algérie

    Le soi-disant 1/3 du Sahara occidental marocain dont tu parles n'est pas, comme prétendent l'Algérie et son pseudo Polisario, une terre libérée. C'est en fait une bande de sécurité laissée à dessein par le Maroc, au moment de la construction du mur, et conçue, d'une part, pour éviter tout affrontement sur territoire algérien et, d'autre part, pour servir de zone prohibée pour l' ennemi algérien et son bâtard. En cas de violation de cette bande, vous serez la cible de notre armée qui a déjà infligé à la vôtre, en 1976 à Amgala, une leçon inoubliable et humiliante pour Boumediene (emprisonnement de plus de 2000 soldats et officiers et saisie de 107 engins lourds). C'est grâce à l' intervention de l' ex-président égyptien Mr Hosni Moubarak que feu Hassan II a ordonné la libération de vos "courageux" soldats. Vous pouvez vérifier cette réalité auprès de Mr Moubarak. A suive faute de place…

  • chouf
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:43

    ما ترجون من العدو.انه عدو ويجب معاملته بالصيغة هاذه.واش ما خير اجي باولاد الذي لا حياء لهم.اللهم اجعل كيد الطغات في نحرهم.اللهم افتنهم في دارهم وصلت عليهم من لا يرحممهم.ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.يد الله فوق ايديكم يا كبرنات فرنسا.الله اشتتكم.يا نكرين الخير.حسبي الله ونعم الوكيل في عسكر الجارة الشر الشرقية.

  • Mohamed.Algerie
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:21

    Réponse au commentaire N° 72 et 77.
    Bonjour ;
    Je vous informe monsieur que j’ai présenté que des vérités sur le terrain sont:
    1-Maroc a déjà 2/3 du Sahara (je n’ai pas dit ni marocaine ni occupé).
    2-polisario a déjà 1/3 (je n’ai pas dit libérer).
    3-Algerie construit une route et ligne ferroviaire vers l’atlantique à travers la Mauritanie.
    4-Algérie a 300 milliard de dollars comme réserve RABI YBAREK.
    5-Maroc a 50 milliard de dollars comme des dettes.
    6-armèe algérien 10 fois plus équipé que l’armé marocain (d’après les américains).
    Donc je ne vois aucune lacune pour nous insulter sauf que vous n’avez aucune justification que les insultes avec tous mes respects et fraternité.
    Merci.

  • المحب لوطنه
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:51

    Au numéro 79 – Mohamed.Algerie

    Bonsoir; Soyez ce que bon vous semble, ça ne nous regarde pas comme ça ne vous regarde pas de vous mêler de nos affaires intérieures. Mais quand vous dites "l’Algérie si elle veut terminer le problème du Sahara par la force elle a tous les moyens, et par fraternité on utilise la diplomatie", là vous dépassez toutes les limites car vos dires reflètent: insulte, mépris, menace, manque de diplomatie et orgueil. A quelle réaction devriez-vous vous attendre devant un tel comportement? Voudriez-vous qu'on vous dise: bravo, algériens, vous êtes les maîtres et nous sommes les serviteurs? Non, monsieur, celui qui nous respecte on lui tire chapeau mais celui qui nous insulte on lui coupe la langue. Si vous tenez vraiment à concrétiser la fraternité dont vous parlez, cessez de vous immiscer dans ce qui ne vous concerne pas. Si on inverse les positions, le Maroc n'acceptera jamais que l'Algérie soit divisée. C'est ça notre éducation et c'est ça la fraternité

  • مجنون المجانين
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:06

    الصحراء مغربية أنا مجنون المجانين والله العظيم باش كأي حلفوا العقلاء أن الصحراء مغربية إلى الأبد لا زم أن يستيقظ الخائن أو الخونة أعداء المغرب الحبيب أننا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة محمد السادس يد واحدة . لن نتخلى ولو على حفنة رمل .في أحلامكم ستعانون الويلات الصحراء مغربية إلى. الأبد أظن ومما لا نقاش فيه أن المساعدات إندثر ث وسوف تنتشر الأمراض المعدية السرطان وجربت. وسل. وأمراض القلب إلى آخره !!!!!!!االصحراء مغربية ًولهدا أقول الصحراء مغربية والوطن غفور الًوطن غفور رحيم عاش ملكنا محمد السادس نحب المغرب الحبيب. شكرا هيسبريس

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب