دعيدعة: بنكيران مغرور بمقاعد حزبه.. وتزوج بالبنك الدولي

دعيدعة: بنكيران مغرور بمقاعد حزبه.. وتزوج بالبنك الدولي
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:00

على النهج ذاته الذي سلكته الأحزاب السياسية المعارضة لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمناسبة مناقشة عرضه حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، في الجلسة المشتركة التي عقدها البرلمان ليلة الاثنين، هاجمت النقابات الحصيلة الحكومية، واصفة إياها “بالهزيلة والتي لم ترق لانتظارات الطبقة العاملة”.

محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين بمجلس النواب، اختار تصويب مدفعيته اتجاه شخص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، ناعتا إياه بالمغرور، لكونه “اغتر بعدد المقاعد التي حصل عليها في انتخابات جرت في ظروف استثنائية نَتَجت عن الحراك الشعبي والشبابي” على حد قول دعيدعة.

ودعا رئيس الفريق الفيدرالي بنكيران إلى “التحرر من الغرور، والتحلي بفضائل الإنصات والتواضع”، مخاطبا إياه “إنكم تنسون أو تتناسون أن عدد مقاعدكم في مجلس النواب لا يخول لكم الحق في ممارسات الحزب الأغلبي”.

ومن جهة ثانية انتقد دعيدعة منطق تعامل رئيس الحكومة مع المنظمات المالية الدولية، موضحا أن “بنكيران استدعانا لنكون شهودا فقط على زواجه مع صندوق النقد الدولي، وليس لممارسة دورنا الدستوري في مراقبة العمل الحكومي على ضوء الالتزامات المعبر عنها في البرنامج الحكومي”.

وبعدما أشار دعيدعة إلى أن ما قدمه بنكيران لا يعدو “أن يكون خطابا مفككا ومضطربا وفاقدا لخيط ناظم”، اتهمه بإشعال فتائل النزاعات مع حلفائه، وفتح جبهات النزاع، مع المعارضة في البرلمان والمركزيات النقابية والمجتمع المدني”.

دعيدعة الذي رفض ما سماه “مزايدات” رئيس الحكومة بأن حزبه هو “ضمانة استقرار البلاد”، نبه إلى أن حرص المغاربة على استقرار بلادهم جاء بعدما ظهرت نتائج مغامرات الجماعات الإسلامية في الشرق، لأن للمغرب حصانته ضد المغامرات العمياء، وله القدرة على إحباط هذه المغامرات في المهد”.

وخاطب المستشار ذاته رئيس الحكومة بالقول “إن المغاربة لا يربطون استقرارهم بوجود حكومتكم، وهم لا يخشون أي تهديد بالمساس بهذا الاستقرار، بعد أن تصالح المغرب مع ماضيه وذاته”.

“إن حرص المغاربة على استقرار بلادهم كذلك لا يعني أنهم لا يشعرون بالغضب اتجاه قرارات حكومتكم”، يوجه دعيدعة خطابه لرئيس الحكومة، مسجلا “هجوم الحكومة على قدرة المواطنين الشرائية، والمساس بالحقوق المكتسبة في ميدان التقاعد، وتقليص المرتبات ومناصب الشغل، والزيادة في الضرائب، والمساس بالحريات والمكتسبات”.

‫تعليقات الزوار

46
  • قولو ما شأتم...
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قولو ما شأتم واكذبو ما شأتم وتكالبو ما شأتم قولو العدالة والتنمية إرهابية دولة داعش لن تفلحو ولن تنطصرو على العدالة والتنمية ما دامت على الحق تبني بلدها بجد وإخلاص ولا تنهب أموال الشعب
    ———————-
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • علي. Ali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:25

    اذا بنكيران تروج بالبنك الدولي ويتلذذ بالعشق معه فاوجاع المخاض و آلامه سندفعها نحن من مستقبلنا و جيوبنا .

  • زازولي عادل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:27

    لو طبق حكم الله في المغرب لقطعت ايدي جل اولياء الامر فيه لحنتهم القسم وخيانة الامانة وسرقتهم اموال الامة

  • المجاهد الاول
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:31

    وعباد الله راه بنكيران ماكيعرفش يسير الشان العام كيف لاحظتم وقف فالبرلمان وقال حزبو هو الامان على كدبة هو انتخبوه غيرالاخوان والناس مامشاتش تنتاخب لا غير الملك هو صاح المبارة وهو الليعرف كفاش يجنب بلادنا من الفوضى اما هاد بنكيران غدي ياخد لحساب ديالو فالانتخابات المقبلة غلا علينا لمعيشة وغرق بلادانا بالريدي لحقاش ماكيعرفش السيلسة والتسيير لكدوب والنفاق لاغير يابنكيران ارحل ارح ارحل

  • Abroutri trimicha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:36

    Chabat , lachgar, diadia, benchemach, benkirane un combat de coqs en plus d'un gouvernement hybride !un vrai cirque mais une teagédie dans laquelle s'enfonce la vie politique entraînant en même temps l'économie du pays vers une grave crise qui va faire beaucoup de mal au marocains . Est ce qu'il n'existe pas d'hommes politiques ( parlementaires et ministres et autres responsables ) qui œuvrent le développement de ce pays

  • aziz allemagne
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:36

    ارحمونا يا سياسيينا وا باز و الله مبقيتو تحشمو . و بغينا حلول الهدرة ديال القهاوى معدنا منديرو بها

  • بيع المبادئ
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:39

    حديث خير خلق الله قال:
    من أعان ظالما سلطه الله عيه
    وهذا ينطبق على بطل العالم
    في الزيادت والإنبطاح لأسياده
    الرأي العام الوطني كله يلاحظ
    هذه الأيام بوادر رمي pjdفي
    القمامة لأنه أدى الدور الدي
    طلب منه بتجاوز العاصفة التي
    كانت ستطهر البلاد من الفساد
    ولكن لحاسين الكابة والكوستيم
    لأسيادهم مقابل الفتات الذي لايدوم
    باعوا المبادئ مقابل الكراسيوالإمتيازات
    الحمد لله الشعب كامل عاق بالباجدة
    والله إسم على مسمى "الباجدة"
    إلى مزبلة التاريخ بلا رجعة
    بالما والشطابة

  • Mohammed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:41

    Monsieur BENKIRANE, chef du gouvernement est accusé de tout et son contraire par les gens qui on endetté le pays depuis des décennies et profiter des fruits des privatisations. Ils doivent avoir honte de critiquer un homme qui ne décide de rien. Ce n'est pas lui qui a dilapidé les richesses nationales, et il n'est pas l'ami d’Israël et des islamistes terroristes. L'opposition ne mérite même pas sa réponse

  • علي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:43

    خطاب الاحزاب السياسية في المغرب يخل بأدبيات الحوار، لا نسمع سوى السب والشتم والكلام الساقط، أين تعلم هؤلاء . هل تعتقدون أن المغاربة سيصوتون عليكم ؟ لا أعتقد ذلك.
    تتهافتون على المناصب وانتم لستم أهلا لها.
    عار على هؤلاء الناس ( ادعيدعة ، شباط ، لشكر… والقائمة طويلة)

  • mohajir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:49

    "هجوم الحكومة على قدرة المواطنين الشرائية، والمساس بالحقوق المكتسبة في ميدان التقاعد، وتقليص المرتبات ومناصب الشغل، والزيادة في الضرائب، والمساس بالحريات والمكتسبات".
    كان على المعارضة ان تقف ضد هذه الاجراءات التقشفية لانها تمس قدرة الشرائية وباقي الحقوق للمواطن .اذاالمعارضة جد ضعيفة وغيرمنسجمة داخل الغرفتين.
    المغاربة يربطون استقرارهم بوجود ملكهم على راس الدولة يا دعيدعة !!!

  • abou ben
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:53

    لا ندري من تزوج بمن لكن الأكيد أن الحكرة التي فعل بالشعب أنه يعتبر نفسه الفحل الوحيد بالمغرب هذا الشخص أصبح لا يستحيي من نفسه والشوهة أصبحت تضحكه بالأمس بالبرلمان معظم التدخلات شوهته وأظهرت حقيقته ولم يكن يملك إلا الضحك والسخرية وكأنه يقول للمتدخلين والشعب قولبتكم بدون خجل الطريق الذي يسلكه هذا الشخص خطير جدا على المغرب في الداخل والخارج فالديون ستركع المغرب والمواطنون فقدوا صبرهم برعونته وزياداته
    منصب أكبرمنه بكثيرفلا مستواه الثقافي ولا الأخلاقي يخولان له تسيير البلاد

  • لاللحكرة لالزبونية لحزبية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:53

    كلها حقيقة ياسيدي دعيدع لمغاربة اذكياء ومشمخين في سياسة يعرفون صالح وطالح من اول حرف خطابي يدركون ويفهمون ماوراء كل تجمهرات ويميزون لحاضرين وتبيعات ولمصفقات ولحاقدين ولمنافقين بائعي ضمائرهم لاعداء الوطن ووحدته ترابية وصحراء لمغربية نعرف نواياهم سيئة ومايخططو لزعزعة استقرار المغرب رسالتي لكل شرفاء ولغيورين واحزاب لمعارضة ولفيسبوكين ان يلتحمومن اجل تصدي لكل الاحزاب والاشخاص الاسترزاقين اصحاب شعارات ولوعود لكاذبة للوصول لتوزير وتسمين تروة وتقاعد وتوظيف ابناهم وبنتهم ودواوين لزوجات وتفطح بافخم سيارات دولة ومصاريفه التي لاتحصى ولمتيازات وتعويضات ومجانية نقل بطائرة ولقطار وبنزين 166الف سيارة ومغرقين لبلادبديون بملاير دولارات ومغرقين شعب بكترت زيادات في لمحروقات وتغير طريق صندوق لمقاصة وملايره لسد اعادة توظيف لمستفيدات من لمغادرة طوعية ولمتقاعدين والاتباع وزيادة في عدد لوزيرات ولوزراء ومنتدبات وارسال ابناهم وبناتهم لتركيا لرفع مستواهم دراسي لينعمو بمناصب حكومية وراثية ولمحسوبية لحزبية ولكوطة للبرلمان بنكران ووزرائه وخائن حزبه يجب محاكمتهم بسبب فشلهم سياسي وركوب على متوسطي وفقراء الوطن بوحشية

  • HICHAM LKBIRI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:54

    au lieu de parler parler et parler il y a un moyen economique pour vous debarasser de tboureda;tirez la confiance de ce gouvernemen et appeler a des éléctions anticipées mais le malheur le parler est devenu la raison d'etre de toute cette parenthese de partis politiques un philosophe disait parfois meme les dieux sont incapables devant la betise;nos partis forment une betise devant laquelle les dieux greques et latins vont se suicider

  • assarag
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:54

    اذا كان بيتك من زجاج فلا ترميه بالحجارة
    هذه النقابات يسودها الفساد و تستغل مناضليها بدريعة الدفاع عن حقوقه لكن في الواقع يتاجرون بهم امام الباطرونلت و يفتحون عدة حسابات و خير دليل على ذلك ما وقع مؤخرا لاحدى هذه النقابات.
    اما السيد رئيس الحكومة فاتركوه و باركا من البوليميك و العصا فالرويضة

  • كلكم واحد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:58

    دعيديعة من الوجوه النقابية الذين استفادوا من فترة حكم عبد الرحمان اليوسفي حيث حصل على كراء فيلا بحي الوازيس الراقي بالدار البيضاء بثمن بخس لايتعدى 2500درهم وهوشيئ لايقبله العقل وبالمناسبة الفيلا الفخمة من ممتلكات الدولة ومن المؤكد أنه سيتم تفويتها له مع الخطة الحكومية لتفويت مثل هذه العقارات لمحتليها .اذن أسي دعيديعة لاتستحمر المغاربة كلكم من طينة واحدة الفرق بينكم وبينهم انكم اياديكم ملوثة بالفساد ونهب الممتلكات العامة .ان لم تستحيي فقل وافعل ما شئت.

  • المهدي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:13

    دعيديعة له مناصرون كثر اكتسبهم يوم احتج على الزيادة في ثمن البيرة حين اطلق صيحته الشهيرة : اللهم ان هذا منكر !! لذا على السيد بنكيران الا يتجاهل قوة ونفوذ السيد دعيديعة فيوم يتوجه الأوفياء للكونطوار الى صناديق الاقتراع سيقلبون المعادلة هذا ان لم تختلط عليهم الأمور ويتوجهوا بدلا من ذلك الى صناديق الجعة .

  • محمد من طنجة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:13

    ما هذه الحرب الممنهجة على رئيس الحكومة من جهات عدة ؟ هل المقصود منها استعدادا مبكرا للحملات الانتخابية ؟ ام الهدف الاصرار على تشويه صورة الاستاذ عبد الاله بن كيران ؟ ام محاولة التاثير على عقول المغاربة والتحكم بها ؟ انها الثورة المضادة بكل بساطة ومن تعود العيش في ترف السلطة لا يستطيع ان يتخلى عنها .

  • amino
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:17

    Une opposition qui palabre , j'aurais bien voulu entendre une fois de la bouche de ces détracteurs de la politique actuelle proposer une ou des solutions au problème de l'endettement , quelle solution magique ce DAAiDAAADA , LACHGAR ou CHABBAT E NOUS PROPOSENT T IL ? eux qui sont sortis de L'ENA DES Hâbleurs , Arrêtez de vous foutre de la gueule es marocains, aujourd'hui on commence à voir CLAIR
    On ne juge pas un gouvernement sur une période de 2ans et demi , attendons au moins la fin de leur mandat , de tts les façons on n'est pas à une année prés , l'istiqlal nous a fait languir durant un demi siècle avec le résultat que tout le monde connait ,le peuple paie aujourd'hui les frais de leurs ERREURS et de leur AVIDITE D'argent si

  • عبدالقادر نسابوري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:17

    المعارضة عمل ديمقراطي ولكنها سلبية لا تسير في منحى الاصلاح ومصلحة المواطن فهي تعرقل كل ماهو ايجابي للمواطن والدليل ان المعارضة غير راضية بانشاء البنوك الاسلامية التي هي ايجابية للمواطنين

  • mouhssin_said
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:18

    39 وزيرا في الحكومة، من بينهم وزراء بدون حقائب، ووزراء بدون وزارات، ووزراء بدون كراس، ووزراء بدون عمل، وألقاب من قبيل: الوزير المنتدب لدى الوزير المنتخب لدى الوزير المعتمد، لقطاعات من قبيل: الاقتصاد الرقمي، والحكامة، وإدماج القطاع غير المنظم!! منهم وزيرة منتدبة في وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالماء وحده، وأخرى في الوزارة نفسها مكلفة بالبيئة وحدها. وغالبا أخريات مكلفات بالمعادن وحدها، وزيرة الذهب ووزيرة "النقرة"! كلهم برواتب لا تقل عن ثلاثة مليون سنتيم (30 ألف درهم) شهريا.
    منهم وزراء التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي، الذين فشلوا فشلا ذريعا في إصلاح منظومة التعليم، وعوض إقالتهم وإعادة هيكلة الوزارات وأجنداتها، جنح المغرب إلى تركهم جانبا بفشلهم وأعطابهم، في إطار "عفا الله"، و"الاستقرار". وشكل المجلس الأعلى للتعليم بأعضاء من أمة لا إله إلا الله وأمة الصين الشعبية. 92 عضوا، لإيجاد حلول فورية لمشاكل القطاع التعليمي، على رأس الأعضاء مدرج ومهرج، كله بميزانية ورواتب بالملايين!

  • mowatin
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:19

    تصوبون سهامكم دائما لشخص بنكران,لا لشيء الا انه منع عنكم القصعة التي كنتم تتكالبون عليها.

  • ابن الوطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    أنا بعدة والله ما فهمت هد المستشارين والأحزاب ، عوض ما أناقشو شنو دارت الحكومة و اجيبوا البديل، حاضيين بنكيران شخصيا راه مغرور راه دار ربطة العنق٠٠٠٠٠٠٠٠ الا عاندكوم شي حلول بديلة طرحوها و الى ماعندكومش كولو فلوس الشعب او بلا متفضحوا راسكم، رأيكم مرضتوا المغاربة، شنو الجديد لي قدموه النقابات؟ والو غير كيبيعوا الهدرة الخاوية، رحم الله عبدا عرف قدره الناس كتناقش البرامج ماشي الأشخاص، سير تكمش لا انت ولا داك الإرهابيين بجوج شباط و بنشماش

  • maghrebin
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:20

    بنكيران مثل دفتر الوساخ ! لي جا يمرمد فيه
    غبي من يفكر أن بنكيران هو صاحب القرارات
    هو فقط مظهر لإرضاء الشعب ولعبور الربيع العربي بخير.
    المغرب أقوى دولة سياسةً

  • hanan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:21

    escacte l homme en question-n-a de chef de gouvernement que le nom pardonque l arrivisme l hypocresie le mensonge etc…
    ce pseudo responsable nq-t-il pas honte de son tahrije exagere
    je suis sur que tu n-as aucun profil d homme d etat de politicien de stratege etc
    c est le simple hasard qui -t q-parachuter pour recolter ce que a seme les nationalistes et les heros de ce pays bien aime qui se rejouit de sa stabiilite que tu veux la lier a ta personne souffrante de multiplesmaladies!!!!!! que dieux nous protege de toi et de vos mesquins adeptes

  • ........مرووووكي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:23

    اي المناطق أو الجهات التي تنتخب مثل
    هؤلاء الكائنات و تصدر ها إلى الغرفة
    اﻻو لى او التانية.امثال
    دعيدعة لااسم ﻻ مسمى ﻻ زين ﻻ مجي بكري.
    ودلك المعمر ألمهرنط عا ري البطن والمسمى
    الراضي الدي يقهر نساء ور جال البادية في
    حقوله وﻻ يؤدي لهم واجبات عملهم.ياكل
    عرق الفقراء والهجاﻻت. .

  • wislani
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:24

    إصبح الموطن في عهد ذ.بنكران بالكاد يصل الى العيش البسيط …اما الموظف…فالزيادات المتتالية للمحروقات و المواد الغذائية …جعلت..حوالته . .تاكل بعضها البعص ..بين البقال و ..الجزار…و.و.و.اما المستقبل الظاهر انه يكون .. اصعب ..من الحاضر…فيا ليت الشباب يعود يحكي له ما فعلوا بنا …الشياب..والشيوخ…

  • جسار
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:37

    للأسف نجدنا مضطرين إلى ان نوافقك في كل ما قلت لأن هدا الشخص لم يترك سيئة إلا وااقترها وهو يقهقه في حق الشعب وأشهد عليه اليهود والنصارى والمسلمين كما نقول في العامية
    بدأ بالمعطلين ثم مر إلى المحروقات وضرب التشغيل وعفا عن المفسدين والمهربين وأستهزا بالمعطلين وسب المعارضة
    غروره صور له نفسه بالنبي المنقد من الضلال و حتى بالضامن لأمن الملك قبل المغاربة
    أصبت للأسف يا عديدة وأصبح الجميع يتبرأ من هدا الشخص إلا قبيلته وحركته

  • Maroc 2015
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:54

    من حقو يفتخر بعدد المقاعد لي عندو اما البنك الدولي فالمغرب تزوجو من زمان. تيسحاب لكم الناس مفاهما ولو…..

  • lمغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:59

    رئيس الحكومة اباني عن فشل دريع في تسيير شؤون البلاد دون اللجوء الى الاقتراض و الزيادات المتكررة في الاسعار لكن في الانتخابات القادمة سوف يؤدي الثمن غاليا انشاء الله

  • الطائر الحر في السماء
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:13

    تتغنى أجواق المخزن بالاستقرار، إنما هو استقرار مكذوب عليه، لأن الاستقرار الحقيقي يكون بالعدل والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وتحقيق الشغل والكرامة للجميع وتلبية حقوق العاملين وإشعارهم بالاطمئنان على مستقبلهم وحياتهم ومستقبل أولادهم وبناتهم، وتحقيق الأمن والحرية والنمو والتقدم التطنولوجي والاقتصادي..وما عدا ذلك كل من يتكلمون عن الاستقرار اللحظي الجامد هم يفتقدون للرؤية المتحركة في الزمان، هم ينشدون الجو الجميل الهادئ لمصالحهم ومصالح أسيادهم، دون أن يضعوا في حسبانهم احتمال العاصفة، وهذا ما حدث في تونس ومصر وغيرهما، لأن الجو الصحو كان يحبل بعوامل الانفجار. نحن لا نأمل لبلادنا مصيرا مضطربا، أبدا، لكن من الغيرة على البلاد و من باب الانحياز للحق وللشعب، ومن باب الموضوعية يجب التحذير من وهم الاستقرار.ومن زراعة الريح، إن من يزرع الريح يجن العاصفة.

  • abbassi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:42

    Mr Daidaa merci de publier votre programme pour sortir le Maroc de la crise chiffre à la puis pour que vous puissiez avoir une reconnaissance de la part des lecteurs

  • bienfaiteur
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:24

    réponse à JASSAR , l'homme que tu défends had daidaa , a bien profité du système, aujourd'hui il se sent menacé c'est pour ça qu'il sort ses CROCS puants ,pour attaquer le gouvernement ,le hisser laisserait entendre que tu n'as rien compris à la politique de ces CHLAHBIAS e,

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:48

    اتفق مع منطق الاخ دعيدعة لانني وفي مناسبات عدة وبالضبط مند صدور القانون المالي لسنة 2012 فقد تبين لي ان بن كيران ووزراء العدالة والتنمية قد ظهروا على حقيقتهم وانكشف امرهم وعبروا عن خبث وحقد دفين للموظفين والعمال والارامل وللمتقاعدين وعامة المواطنين وراحوا يضربون اسداس في اخماس من اجل الحفاظ على نزواتهم المالية والسلطوية والجاه وراحوا يخاطبون المغاربة باسلوب ديماغوجي وشيطاني لدرجة استحمار المغاربة .

  • الهراب محمد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:53

    السيد بن كيران يرضى بالربا. اذن فهو في حرب مع الله ورسوله. كفاني تعاطفا معه. فهو ليس بشجاع. وأسميه ((المشتاق الى ذاق))

  • المختار
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:38

    ماذا تنتظرون من المسمى محمد دعيدعة، ؟ وماهو مستواه الثقافي ؟ وكيف وصل الى رئاسة الفيدرالية للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين . اليس بمجلس النواب رئيس ذو كفاءة للدفاع عن الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس النواب، فماذا تنتظرون من هذا الشخص .ونفس الشخص يستغل فيلا للسكن بأقل ثمن .وأين المسؤولين عن مؤسسات الدولة

  • مغربي ديموقراطي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:45

    هدا السيد دعيدعة عندما يوجه النقد لرئيس الحكومة هل وجه يوما ما النقد الداتي لنفسه ؟ هل هو يحسب من اناس مناضلون؟ هل هدا الشخص له ماضي سليم ﻻ احد يتهمه بالرشوة و خدمة لمصالحه الشخصية؟ اظن قبل ان نوجه النقد لشخص اخر يجب ان نعرف عيوبنا و ان نتفادها ﻻن من يسكن بيت من زجاج ﻻ يظرب الناس باﻻحجار.
    اما اليد عبد الاله بن كيران فكل يعرفه باﻻنتهازية و رجل وصولي
    كل ما يهمه هي المصلحة الشخصية .و وصوله الى رئاسة الحكومة بفضل حركة 20 فبراير .

  • ولد البلاد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:49

    صدعتونا ديما بالهدرة الخاوية
    باركا من لعياقة !!! الشعب فاق وعاق بكم
    وما بقاش تيثيق في العابكم الانتخابية
    باركا من لعياقة !!!! الضحكات الصفراء و وشعارات متطورة لمحاربة الفساد و ….و …
    اغاني التماسيح والعفاريت…
    اسيدي حنا عقنا بكم … ابغيتوا الفوز في الانتخابات للجري نحو كراسي البرلمان والوزارات لنهب المال الشعب.
    حشوما حشوما حشوما صدعتونا باقوالكم .

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:18

    عش رجبا ترى عجبا.
    من لم تراه او تسمع به من قبل ، ستراه وتسمعه وهو ينتقد حكومة بن كيران.
    فياترى لماذا لم نسمع بهم ولم نراهم ينتقدون الحكومات السابقة.
    الجواب هو : الانتخابات على الأبواب.

  • الله ايدير شي تاويل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:01

    اتى بن كيران عاى الاخضر واليابس، مادا يريد ان يفعل بعباد الله قهرهم اشن بغيهم ايديرو

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:17

    c'est la pire opposition qu'a connu le Maroc depuis l'indépendance.au lieu de discuter de l'essentiel et essayer de se mettre d'accord pour trouver des solutions aux préccupations des citoyens marocains,ils se livrent à de stupides réglements de compte et croyez-moi le citoyen est leur dernière préoccupation.ils me rappellent les politiciens égyptiens qui ont accusé Mr Morsi de tous les maux pour catalyser le coup d'état de Sissi

  • البيضاوي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:20

    لا أناقش الحصيلة الحكومية التي قدمها بنكيران لأنها لا تهمني ولكن أنقر على تعاليق المعارضة واصحابها فجميع الذين رفضوا العرض الحكومي الذي قدمه بنكيران لهم قصص يعرفها المغاربة دعيدعة استحود على فيلا وسرقها من أصحابها لشكر وصل الى زعامة الإتحاد الإشتراكي بالتزوير شباط وصل الى زعامة الإستقلال بالدفع من جهات خارجة عن الحزب إبنه البكر كان متورط في المخدرات وقصة تبرئته معروفة وابنه الصغير لا زال متابعا بالإتجارفي السيارات المسروقة والله يعلم متى سيحاكم ليأخد البرائة الراضي سارق لأراضي السلاليين بنشماش ماضيه معروف مع اليسار إذن ماذا يناقشون وماذا يرفضون

  • محمد الشلح
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 06:40

    السيد دعيدعة من دوك الوكالة القدام اللي باقي ما شبع و من داك النوع الي ساكن فالبرلمان من زمان بحالو بحال احرضان و العنصر و العلو و…. وغيرهم كثير لا لشيء سوى لأنهم يتخدون السياسة حرفة لهم لتمرير صفقاتهم و عمولاتهم المادية و قضاء حاجات في أنفسهم الخبيثة وهذا خبرناه جيدا نحن المغاربة بكثرة ما دوزوه علينا شحال هدا. يا سيدي نقولو تعمينا فعينينا و تيقناك و نجحت انت ودوك (لي زونسيان كومباطون) ديال البرلمان والحكومات لي دازو و درنا ليكم خاطركم و ربطنا بن كيران فدارو باش تهناو آش كنتو غاديرو باش تفكو الأزمة؟؟؟ غادي تجيبو الفلوس من السما ولا غادي إحشم منكم البنك الدولي و قول ليكم عفا الله عما سلف… كتخلع بن كيران بالشعب إيسحاب ليك انت مطفرو؟؟ أنا مواطن مغربي و لا أنافقك و أقول لك و لأمثالك المعمرين في كراسيكم: ما بقيتوش كا دوزو لينا و ما غاديش نصوت عليكم لأنك تدافع عن حقوق البيرة والآخرون عن الحشيش و البغايا والفساد بالعلالي أما معيشة المواطن العادي فهي آخر اهتماماتكم أو بالأصح تستعملونها ورقة جوكير إلى وحلتو، أما بن كيران ماشي بحالك ما طامعش فالإنتخابات جاياعندو بحال الحكومة بحال المعارضة..

  • أم أيمن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:33

    يا حزب اللاعدالة و اللاتنمية الإنجازات حققتموها لأنفسكم و لأتباعكم و أقاربكم : مناصب في الوظيفة العمومية فيلات سيارات حسابات بنكية تقاعد مريح أما نحن فقد ضيقتم الخناق علينا بالزيادات المتتالية و أفرغتم جيوبنا حتى تقاعد الموظف المقهور طمعتوا تزيدوا في السن . اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم . اللهم خلص المغاربة منهم الاسلام بريء منهم.

  • محمد الصابر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:15

    أتمنى من السيد عبد الالاه بنكيران ألا يرد على لوبيات المقاومة وأحزاب الويل بنفس النبرة التي عبروا بها عن أنفسهم ، لان المغاربة ليسوا سذجا ولان الانتخابات المقبلة سينجح فيها من يقنع المغاربة بالملموس على الارض وبالصعوبات المطروحة وكيفيات حلها وليس بالهرطقة والشتائم والجنون التي حضرت للاسف حتى في الكثير من المسلسلات وهذه ظاهرة تستحق الدراسة .
    ان التعقل والرزانة والدقة والتمحيص والهدوء هو ما ينقص برلمانيو هذا البلد في معالجة الاختلالات والسياسات ، فنحن لم نتعود الشتم في ثقافتنا وبدأ اليوم يدخل حتى أبواب بيوتنا من التلفزيون وفي رمضان ، اللهم ان هذا منكر

  • kamal
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:44

    de benkirane est incapable de surmonter les problèmes des marocains que des promesses depuis longtemps alors benkirane et son equipe doivent quitter la scène politique car ils sont incompétents alors dégagez salut a tous franchement parlant le gouvernement

  • Marocain100%
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:09

    Mais pourquoi vous étonnez, les parents spirituels de PJD et Benkirane sont les frères musulmans (FM). Cette organization secrete été crée par les britaniques et adopté par les americains contre le nationalisme arabe. Ils sont contre tous ce qui est national et ils travaillent avec l'occident et le sionisme. Ce Mr. Chabat a dit est 100% vrai. Qui a crée le printemps noir arabe? c'est l'occident/sionisme avec les frères musulmans. Erdogan, Qatar, et Morsi sont dans le meme camp… la chose est claire 100%.

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 1

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك