بنكيران: الملك "إمام" ينوب عن المغاربة .. وهذه علاقتي بالموساد

بنكيران: الملك "إمام" ينوب عن المغاربة .. وهذه علاقتي بالموساد
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:27

ردا على الهجومات التي تعرض لها من قبل فرق المعارضة خلال جلسة مناقشة حصيلته المرحلية بالبرلمان، اختار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لغة التحدي والمواجهة لصد العديد من الاتهامات التي قذفت في وجهه، مؤكدا أن حصيلة حكومته “إيجابية ومشرقة”.

وأبدى بنكيران، اليوم في رده على مداخلات النواب والمستشارين، استغرابه من الانتقادات التي وجهتها المعارضة لحكومته، بالقول “تخيلت أن تكون الانتقادات لاذعة، لكن لم أتصور أن تختلط بالكذب والبهتان والأمور المضحكة، والتي لا يمكن أن يصدقها مجنون بالأحرى عاقل”، في إشارة إلى اتهامات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، لبنكيران بعلاقته بجهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد”.

“الله ينصر سيدنا”

وتابع بنكيران “قلت مع نفسي هل أرد على مثل هذا الكلام، وتأسفت لحال حزب عريق ـ في إشارة واضحة لحزب الاستقلال ـ يرأسها شخص يشكك في رئيس الحكومة، ويسائله عن علاقته بجهاز المخابرات الإسرائيلية”، معتبرا أن مثل هذه الاتهامات التي وصفها بالمخجلة لا تعدو أن تكون كذبا وبهتانا”.

وحول عدم حضوره لمكان فاجعة بوركون وتعزية ضحاياها في عين المكان، أوضح بنكيران “جلالة قام بالواجب نيابة عن المغاربة كلهم”، مضيفا أن “الحكومة تتابع بتعليمات من جلالته وضعية الضحايا لأنه إمام وينوب عنا جميعا”، قبل أن يردف “لماذا لم تزرها المعارضة، أليسوا إخوانكم، لذلك لا تزايدوا علينا و”الله ينصر سيدنا”، يورد بنكيران.

وقال بنكيران إنه عوض الاشتغال بالقيل والقال من لدن المعارضة، كان بإمكانها انتقاد الحكومة في بعض الأمور المعقولة، مثل عدم إيصال الدعم للمواطنين، وعدم إحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية، حيث إنه في هذه المجالات نعترف بوجود تقصير”، مبرزا أنهم فقط “يريدون إسقاط الحكومة ونسف رئيسها”.

“أدعو المعارضة لتفعيل دورها الدستوري بدل إضاعة الوقت في مناورات فاشلة وتعزيز ديمقراطيتها الداخلية”، يخاطب رئيس الحكومة أحزاب المعارضة، معتبرا أن “التشكيلة الحكومية جاءت للاستجابة لتطلبات المرحلة”.

مستعد للاستقالة

وأبدى رئيس الحكومة استعداده لتقديم استقالته في حال ثبوت تورطه في توظيفات لأعضاء حزبه بطرق مشبوهة وملتوية، وفقا للاتهامات التي قذفت في وجهه من طرف المعارضة، بالقول “مستعد لتقديم الاستقالة في حال وجود توظيف مشبوه أو خارج القانون”.

وعاد بنكيران ليجدد تأكيده على موقفه الرافض من توظيف الأطر العليا المحتجة في العاصمة الرباط، مشددا على ضرورة إجراء مباريات قبل التوظيف في القطاع العمومي، وقال إن “التوظيفات السابقة شابتها خروقات، وتم إقحام المئات من المنتمين للواقفين عليها”.

بنكيران أشاد بأغلبيته الحكومية لكونها أكدت “انسجامها وانخراطها المسؤول في مسلسل الإصلاحات وهذا يستوجب الاعتزاز والفخر بها”، حسبه موضحا أن ذلك يأتي “رغم التحريض على الصراع داخل مكوناتها”، متسائلا “واش كلفهم شي واحد واش محامين للأغلبية”.

رئيس الحكومة اعترف في هذا السياق بأنه يمكن أن “يكون بين أغلبيتها خلافات لأننا لسنا حزبا ستالينيا”، مرجعا ذلك لما اعتبرها “روح الحرية الموجودة داخلها لأنها مكونة من أربعة أحزاب ومستقلين، “بينها افتقدت داخل المعارضة وأجهزتها”.

بنكيران الذي اختار لغة التحدي في مخاطبة خصومه السياسيين، قال إن “حكومته مرتاحة ولم يبق مكان لابتزازها ترهيبها والتعامل معها بمنطق الريع”، مشيرا أن “رئيس الحكومة ما كايتخلع بالتحنزيز”، وذلك في رده على “واحد من المعارضة بقى كايشوف فيا ما عرفت راسي واش في البرلمان ولا في مقهى تيكساس”، على حد قول بنكيران.

الاستقرار و”عفا الله عما سلف”

ومن جهة ثانية قال بنكيران إنه “يمكن إسقاط الحكومة من داخل المؤسسات وخارج المؤسسات بالمظاهرات”، موضحا للمعارضة “أن الشارع لم يتبعكم لحدود الآن رغم استعانتكم بمخلوقات غريبة عن التظاهر”، في إشارة لاستعانة حزب الاستقلال ببعض الحمير في إحدى مسيراته ضد الحكومة.

وعن الانتقادات التي وجهت له بابتزاز الدولة والمجتمع بفضله على المغاربة بضمان استقرارهم، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية “لم ندع الفضل في الاستقرار، لكن الحكومة ساهمت في هذا الأمر، وما قامت به يندرج في إطار التراكم الذي حققه المغرب ملكا وشعبا وأحزاب وطنية”.

وعاد رئيس الحكومة إلى عبارته الشهيرة “عفا الله عما سلف”، مشيرا أنه تصريح جاء لوقف النبش في الماضي الذي سيشغلنا عن الحاضر”، مشددا على “ضرورة تفعيل استقلالية القضاء لمحاسبة ومعاقبة كل من ثبت في حقه خرق القانون”.

وعن المواجهة المفتوحة بينه وبين الولاة والعمال والتي أثارتها المعارضة بهدف الظفر بالانتخابات المقبلة، قال بنكيران “هادي ما تجيش معايا وإلى درتها لهلا يعيشني لهذاك النهار”، موضحا “لكن هؤلاء المسؤولين ليسوا مقدسين، ومن ثبت تورطه في التأثير على الانتخابات سيؤدي الثمن لأن هذه تعليمات من جلالة الملك”.

‫تعليقات الزوار

223
  • ALLAH YAATIK SAHAA
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:37

    وعن المواجهة المفتوحة بينه وبين الولاة والعمال والتي أثارتها المعارضة بهدف الظفر بالانتخابات المقبلة، قال بنكيران "هادي ما تجيش معايا وإلى درتها لهلا يعيشني لهذاك النهار

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:39

    المغاربة لا يتعاطفون مع شباط وحزبه لكن في نفس الوقت لا يؤيدون بقاء رئيس مثل بنكيران في الحكومة رئيس ضعيف أعطى كل الصلاحيات التي جاءت بنضال المغاربة تخلى عنها لصالح الملك وصار يمدحه اكثر من اللازم..لم نرى نقطة خير في حكومة بنكيران فكل المواد عرفت ارتفاعا في وقته وصارت الطبقة الفقيرة تكافح من أجل البقاء ….أما الطبقة المتوسطة التي هي صمام أمان المجتمع اصبحت في خبر كان…والاغنياء استفادو من "عفا الله عما سلف"

  • كاتب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:40

    معارضة فاشلة بامتياز انتقاد غير بناء و تهكمات و تهم غير منطقية لا علاقة لها بالواقع هذا الحزب يخدع الشعب و قريبا سينهار

  • ولد الشعب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:40

    مسرحية بطلها بنكيران والشعب هو الضحية. والله دائما أنتظر مساءلة بنكيران الشهرية في البرلمان لأتابع قفشاته وغمزاته وعباراته المضحكة فهو "كيفوج علينا بزاف حسن من برامج رمضان لي كتجيب لينا الغمة". في الصراحة بنكيران خصو يدير المساءلة اليومية في أيام رمضان كاملة وصدقوني ستحقق القناة الأولى ستحطم الارقام القياسية في نسبة المشاهدة. مشات على عينيك عجاجة اسي فهيد و أسي فلان والخياري

  • siham
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:41

    تحية وتقدير لبنكيران مع اني ليا بعض الانتقادات في زيادة الاسعار فقط اما المعارضة تمشي تنعس وتقضي شئ شغل الا عندها باركا من الكدوب والهدرة الخاوية يجب محاسبة كل واحد يسئ الحكومة الا كانت كتتهم مثل هاد الاتهامات لانها بعيدة عن صح والواقع نرفض مثله هؤلاء الابواق يجب ايقافهم لكي بقفو عن حدهم ولا يتجاوزون.

  • youness
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:42

    الله اعطيك الصحة و انا استعرب لمستوى شباط يا حسرتاه على الاستقلال

  • nawal
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا رئيس الحكومة كيف تتشبت التوظيف عن طريق المباريات وانت تعلم انها تفتقد للنزاهة والشفافية لآنه مند توليك منصب رئاسة الحكومة وانت توظف شبيبتك ولدي الاسماء التي وظفت عن طريق المبارة من شبيبتك تريد القضاء على متمنياتنا ومتمنيات عائلاتنا قهرتنا الله اقهرك

  • youssef
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:42

    إلى الأمام, لن نتخلى عنك, فتبقى أنت الأفضل بينهم.

  • mohamed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:44

    كلكم سواسية لم يعد لنا تقة في اي حزب فبعد خيبتنا في حكومة الاتحاد الاشتراكي جاءت حكومة العدالة و التنمية لتجهز على باقي الامل قتلتم فينا الامل في الغد منكم لله

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:45

    يا سيد رئيس الحكومة أعطنا أرقاما عن انجازاتك خلال فترتك، أعطنا مؤشرات على محاربة الفسد، أعطنا بعضا من الانجازات التي تتبجح بها أنت و أعضاء حزبك، لا أرى أي تقدم و لا أي ارادة للتغيير و خير الكلام أنكم فقدتم البوصلة حق

  • observer
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:47

    اناشدكم الله ان تدعو الرجل يعمل. و كفا من تمييع الحياة السياسية . بقدوم هدا الرجل جاءنا امل المشاركة السياسية كشباب طالما عزفنا عن السياسة بسبب تصرفات احزاب كالاستقلال و الاتحاد الاشتراكي…
    الكل يحسن المعارضة بالتهريج و لكن عند التدبير يجب تجنب زلآات ساعة قد ندفع ثمنها عقودا. وفقك الله يا بن كيران و سد ودنيك و لا تلتفت الى كل المشوشين ( الدين اختارو التشويش عن قصد او غرر بهم)

  • البينة على المدعي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:48

    لا يجب أن تمر اتهامات حميد شباط ضد السيد رئيس الحكومة مرور الكرام ، وليس هذا الأخير هو المطالب ببيان حقيقة علاقتة المزعومة بداعش والموساد، بل الأمين العام لحزب الإستغلال هو المطالب بالبينة،فهو المدعي،والأصل في المدعى عليه هو البراءة حتى يثبت العكس،ادعاءات شباط تدعو للرثاء،ولو وجهت لشخص عادي،لوضع تحت المراقبة،وتم التحقيق معه،ولتمت مساءلة المدعي عن المستندات المادية الذي تثبت هذه العلاقة،وإلا توبع بتهم إزعاج السلطات،وقذف رئيس الحكومة والتشكيك في وطنيته،وتهديد الإستقرار ….

  • جسار
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:48

    اللهم اني برئ من هذا الشخص
    اللهم انه لا يمثلني ولا يشرفني ولا يعنيني الا فيما يؤديني
    ارحل فقد اذيت الضعفاء وابناء الشعب اللدين يحاولون الوصول للطبقة الوسطى

  • ضد الحكومة الفاشلة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:48

    اولا و قبل كل شيء اود ان اشكر كل المغاربة على تضحيتهم و صبرهم القوي لاننا شعب صبور لكل المصاعب و الانتكسات كفانا من الزيادات و من الكلام الفارغ نريد منك ايتها الحكومة مراعاة المسكين و الانسان البسيط اين هي حقوقنا كفانا من القمع و المحسوبية و غلاء المعيشة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • ami
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:49

    ممكن تستجيبوا لي في امر والمغاربة سيعجبهم الامر. هو ان يتم استرجاع الاراضي التي هي بالهكتارات من قيادات الاحزاب. لتصرف الى مستحقيها من الفقراء .ممكن تفعل هذا الاجراء يا رئيس الحكومة

  • متابع
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:52

    صراحة رد رئيس الحكومة كان شافيا وشاملا ومقنعا والأهم من ذلك الصدق الذي يبدو جليا من كلامه وأنه انسان يريد الخير للبلاد ويمارس السياسة بنزاهة وبدون خداع
    نتمنى له التوفيق ولكل من يريد الخير لهذا البلد الحبيب

  • محضري
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:52

    حقنا حق ثابت بالقانون والشرع وبكل القوانين الدولية إلا بقانون بنكيران الجبان
    لا و لن نصوت على حزبك الفاشل بعد الآن… بئس الحزب و بئس مريدوه

  • hamid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:53

    رد الحكومة واقعي وليس فيه شئ من البهتان،والحصيلة جد إيجابية تم الإعتناء والتوجه للطبقة الهشة في المغرب .والمعارضة تكدب في شهرمعضم عند الله وهو رمضان .
    لا رميد و تخفيض 1500 دواء زياد في السميك 10 في المئة للقطاع الخاص والحد الأدنى للأجور 3000 درهم تخصيص للأرامل 1000 درهم شهريا ويعتبر هدا قرار جد شجاع وزيدة للمتقاعدين الدين يستلمون فقط 100درهم الأن 1000درهم قرار جد جريئ وشجاع صندوق للفاقدين الشغل.
    مادا فعلت الحكومات السابقة سوى الكدب والبهتان.أين هي أموال البحر الإصطناعي في مدينة فاس التي تحولت مدينة إلى مدينة إجرامية.
    بن كيران رجل شريف ويخاف الله ،ويخدم الوطن رغم الكل ضده

  • المهدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:54

    "وقف النبش في الماضي لانه سيشغلنا عن الحاضر " هذه الجملة أكيد انها نزلت بردا وسلاما على لصوص المملكة ، يا يسدي نحن مستعدون للعكس اي وقف الحاضر حتى لا ننشغل عن النبش في الماضي ، فهذا الماضي هو الذي أساء للحاضر وليس العكس ، الآثار المدمرة للنهب وسوء التصرف في المال العام واستغلال النفوذ لأجل الثراء غير المشروع لم تتوقف عند ذلك الزمن بل لا زالت آثارها الجانبية تنخر الجسد المغربي والنبش فيها وتقديم من تورط للعدالة وإرجاع ما نهب بغير وجه حق سيجعل هذا الحاضر الذي تخشى ان يتوقف الانشغال به يتعافى ، اما الباقي فكلام إنشائي يخالف الوعد الذي كان وراء بلوغك المكانة التي تتبوأ الان يا السي بنكيران . انتهى .

  • fes
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:54

    إن الورش الوحيد للحكومة الحالية يتمثل في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين وزيادة تفاقم المديونية

  • أم كلثوم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:54

    السلام عليكم و رحمة الله الكل يتساءل هل دولتنا ?
    دولة الحق و القانون?
    دولة حقوق الانسان?
    دولة الامان?
    دولة الحوار الديمقراطي?
    دولة النماء الفعلي ?
    دولة الحريات?
    دولة اسلامية ?????????????????????
    اه يابلد التهميش و الاستهتار بالمواطنين الفساد السياسي و الاجتماعي والرياضي والامني و الاخلاقي و الادبي ………..اللهم ان هادا منكر
    حسبنا الله و نعم الوكيل سؤال الم يحن الوقت لمقاطعة هذه المهزلة التي يقوم بها رئيس الحكومة في مؤسسة تشريعية
    الم يحن الوقت للتعبير بابسط الطرق عن المهازل اللتي يتعرض لها المواطنون?????????????????????حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • ما قاري ما سامع
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:55

    اوافق صاحب التعليق 4 في كل ما قاله و تبارك الله عليك اسي بنكيران و انساء الله رمضان الجاي نتسناو السيتكوم ديالك

  • الحق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:55

    شكرا بنكيران بردتي لي قلبي فهادوك الي بغاو اخصروا لبلاد

  • أحمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:57

    "الله ينصر سيدنا" ….. ينصره على من؟ يظهر أنك تطلب نصرته لك فحسب. لماذا قرصنتم ربيعنا المغربي وأنتم بهـــذا العقم و العجز؟ هل فعلا أبرمتم صفقة مع القصر؟

  • zakaria almorrakochi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:57

    سمعت المداخلة كاملة تبارك الله عليك اسي بنكيران
    لن اصوت سوى على حزب العدالة والتنمية

  • Abdo Sahara
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:58

    المعارضة المغربية ليست معارضة بناءة انها تعارض من اجل المعارضة ولكي تجعل العصى في العجلة اما ان تبحت عن المشاكل الحقيقية وتساهم في إيجاد الحلول فشباط يأتينا بروايات لا معنالها ولا تنفعنا في شيء فكل ما يقوم به هذا الشخص فهو ضده في الاستحقاقات القادمة فعليه ان يغير من أسلوبه لان الشعب المغربي ناضج أكتر منه

  • جوادد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:58

    ردا على صاحب التعليق 4 :
    لان بن كيران يتكلم بلغة الشعب بعيدا عن لغة الخشب التي يتقنها اغلب الزعماء السياسين بن كيران له الجراة لمواجهة الجميع فهو يدافع بقوة عن انجازاته ويعترف بفشله في بعض الملفات عكس المعارضة التي تشيطن الحكومة في التفهات الفارغة
    برافو بنكيران

  • passager
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:59

    الله يعطيك الصحة السي بنكيران ، حنا معاك وفاهمين وعايقين بديك الأحزاب اللي ضد النهوض بالبلاد ، واللي عجبني كتر هاد الجملة ٠
    ومن جهة ثانية قال بنكيران إنه "يمكن إسقاط الحكومة من داخل المؤسسات وخارج المؤسسات بالمظاهرات"، موضحا للمعارضة "أن الشارع لم يتبعكم لحدود الآن رغم استعانتكم بمخلوقات غريبة عن التظاهر"، في إشارة لاستعانة حزب الاستقلال ببعض الحمير في إحدى مسيراته ضد الحكومة.

  • salah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:59

    أتحدى هذه المعارضة أن تراجع ما تقول قبل أن تلقيه أمام الشعب نيفو طايح بزاف وسيرو تقراو شوي عاد ترشحو لإنتخابات…حشمتو بنا قدام العالم.برافو بنكيران وخا راك عبد مأمور.

  • عبد العالي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:00

    خطابه متقادم ومستهلك وموقفه الشاذ وغير المفهوم من توظيف أبناء الشعب يكرر لازمته "المباراة" بدون ادراكه للأمور لا يعلم أن عددا كبيرا منهم لم يجدوا مباراتهم التي يتحدث عنها إنه بعيد كل البعد عن أي ابتكار لحلول أخرى موازية والنتيجة التراكم في عدد المعطلين يزداد والمستقبل يضيق فيه الأفق والأسوء قادم.

  • Abdelilah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:00

    في كل مرة لا للتوضيف المباشر يجب اجتياز المباراة, اقول لكم اين هي المباريات اسي بنكيران, اليست لديكم احصاءيات كم عدد الشباب الحاصلين على شواهد عليا ومعطلين, مهمتكم اسي بنكيران هي ايجاد الحلول و ليس تعقيد الامور ووضع العقبات, تحملوا مسؤوليتكم امام الله.

  • meknes
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:00

    حزب العدالة و التنمية يريد البقاء في الحكومة لولاية أخرى, و هدا من اكبر المستحيل لأن المواطن المغربي لن يكرر هدا الخطأ

  • متشائم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:00

    اظن ان بنكيران هو اخر ورقة للشعب المغربي وإني جد متشائم لمستقبل هذا البلد العزيز

  • خبير فكاهي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:01

    مسرحية هزلية فقط بين بنكيران و شباط الشعب يعرف كيف تدار الامور في البلاد و من المسؤول عن الحال المزري للبلد و يعرفون بأن الاخوة يقومون بمسرحية هزلية للتمويه على سيدهم لكن الشعب لا يجرا مؤقتا على الكلام

  • mohamed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:03

    واش" بن تيت " مستعد للإستقالة جميع الاسباب المباشرة لإستقالته متوفرة خاص غير تكون النية ديالو صادقة فهاد الصدد , ولاكن بان ليا هدشي غير تعمار الشورج, حيث كنعرفوا اكثر من 100 موظف عدالاوي لا تنموي ترقى شيترقيات خيالية وهاد الشي معروف

  • فتاح هاشمي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:03

    مثل هذه الخزعبلات من بعظ الأحزاب المعارظة بعيدة عن هموم المواطن مثل (الموساد.وداعش ووو) ومثل هده الترهات تقوي الحكومة ولو تكون في موقف ظعف..

  • bernousi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:04

    يتبين أن الشعارات التي رفعها حزب العدالة والتنمية لم تكن سوى كلمات للاستهلاك السياسي

  • اقول والله اعلم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:04

    نعم سيكون ردي واقعيا وانا أعلم جيدا ان الضاغطين على السلبي سيكونون بكترة .اوﻻ انا ﻻ منتمي ﻻي حزب ﻻن هدا ﻻ يشرفني .تانيا: وحتى نكون واقعيين فإن هده الحكومة قامت بمجهودات جبارة ربما يكون غلب عليها البحت عن التوازنات المالية الشئ الدي دفعها إلى ركوب الزيادات المتتالية ورفع يد صندوق الموازنة عن مجموعات من المواد والتي تكون قد مست واسائت إلى الطبقات الشعبية ومن هنا اشيد بصبر هده الطبقة الفقيرة ودلك لتفهمها ﻻلضروف اﻻقتصادية الدولية اﻻ أن هدا ﻻ ولن يشفع لهده الحكومة باستعمال عفى الله عما سلف وعدم المتابعة القضائية للمفسدين وخصوصا من طينة المسؤولين الكبار عن السرقة والنهب .رابعا : أن ما يدعوا إلى الشفقة هو حال من تسمي نفسها بالمعارضة الفاشلة والتي ﻻ تتوفر على بديل سوى التهريج والكﻻم الفارغ وتبادل اﻻدوار من طرف المتطفلين متل لشكر وشباط وبن شماس و الراضي و……ﻻنهم عار في جبين السياسة المغربية

  • المختار السوسي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:05

    حزب العدالة و التنمية هو جزء من التنظيم الدولي للاخوان.

    و لكن في المغرب يتمسكن حتى يتمكن . فلو استطاع و كانت له القدرة لارجع المغرب الى فتن داخلية . لكن هناك قوتان اكبر منه …

    الاخوان في مصر خربوا مصر . و استبدادهم هو الذي جلب العسكر .

    و الان الان في ليبيا الاخوان يتقاتلون و يحملون السلاح في مطار طرابلس .

    لاحظوا معي . اي مكان حل فيه الاخوان حل الخراب .

    الاسلام ليس حزب و ليس محتكرا على احد . الاسلام للناس اجمعين .

    و لا يجوز لاحد ان يتاجر بالاسلام .

    الرسول صلى الله عليه و سلم لما توفي لم يترك نظاما اسلاميا معينا .

    الاسلام يجمع الناس . و الاخوان المتاسلمين يفرقون بين الناس و يزرعون الفتنة في كل مكان .

    و مقتل الطالب الحسناوي . و ما قاله المقرئ الادريسي هو بداية للفتنة ان لم نتدارك الامر .

    و نعي ما يخططه اللاعدالة و اللاتنمية المرتبط فكريا و وجدانيا بالتنظيم الدولي للاخوان . و لو سنحت له الفرصة سيرتبط بها ماديا .

  • marocain
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:07

    لا يجب أن تمر اتهامات حميد شباط ضد السيد رئيس الحكومة مرور الكرام ، وليس هذا الأخير هو المطالب ببيان حقيقة علاقتة المزعومة بداعش والموساد، بل الأمين العام لحزب الإستغلال هو المطالب بالبينة،فهو المدعي،والأصل في المدعى عليه هو البراءة حتى يثبت العكس،ادعاءات شباط تدعو للرثاء،ولو وجهت لشخص عادي،لوضع تحت المراقبة،وتم التحقيق معه،ولتمت مساءلة المدعي عن المستندات المادية الذي تثبت هذه العلاقة،وإلا توبع بتهم إزعاج السلطات،وقذف رئيس الحكومة والتشكيك في وطنيته،وتهديد الإستقرار ….

  • الشيوعي المواطن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:07

    بنكيران لا يواجه إلا الشعب ، وهو يواجه الطبقات الشعبية بلا حياء، يواجه المعطلين و الموظفين و المتقاعدين و العمال ، و يصدر القرارات المسيئة لمصالحهم و آمالهم، و ينسج الخطط للزيادة في الأسعار و القضاء على دعم الأسعار و تصفية صندوق المقاصة و تقزيم حق التقاعد و الرفع من وتيرة استغلال الموظفين و الحقد عليهم و تحميلهم مسؤولية سوء سير الإدارة و الخدمات، و ترقية المسؤولين الفاشلين و توظيف أبناء الأعيان كل أسبوع في وظائف "سامية" عليا تكلف المال العام ما يكفي لتوظيف آلاف المعطلين من أبناء الشعب ، و هو ينتقل من سوء إلى أسوأ و يعتزم الزيادة في الما و الكهربا في شهر غشت، و يدافع عن البريمات الضخمة التي يتوزعها مسؤولون فاشلون في قطاعات عمومية مفلسة، و هو يدافع عن وزيعة الحكومة التي تعج بالوزرا و الدواوين و موظفي الدواوين المنزلين على تلك المناصب بالمظلات في انتظار الإدماج، و هو يشجع التعليم الخاص ويبيت المؤامرة ضد الجامعة و ضد صناديق التقاعد و ضد صندوق المقاصة و ضد مجانية التعليم العالي ,,,ناهيك عن المواسم والحفلات والبذخ و الامتيازات و المهرجانات و أساطيل سيارات الدولة و الصناديق السوداء ..

  • adisssi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:08

    مند تولي شباط أمينآ عام لحزب الأستقلال,والشكر كاتب الأول للأتحاد الأشتراكي للقوات الشعبية ,قرأت الفاتحة ترحمآ على المعارضة

  • Lamfarouah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:09

    جاء في مداخلة بنكران ان هذه حكومة صاحب الجلالة, اذا لسنا في حاجة الى رئيس حكومة و نكتفي بوزير اول. الدستور يخول لرئيس الحكومة صلاحيات تخلى عنها من تلقاء نفسه تملصا من المسؤلية.

  • منصف
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:09

    ا تساءل..لماذا هاذ النفاق السياسي..الجميع يعلم ..وبكل روح رياضية ..انه ليس هناك اي فرق ..بين شباط بنكيران لشكر. الطالبي..وجميعهم..نحن في ازمة اخلاق و اشخاص..اصلا لا يلاحض اي تغير مع تغير لون الحزب..

  • issam
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:11

    قالك رئيس الحكومة غيقدم إستقالتو إذا كان متورط في توظيفات مشبوهة أو وظف أحدا من حزبه و سيروا تشوفوا أغلبية المناصب العليا لمن تعطات و اللي توظف في منصب عالي في وزارة التعليم العالي(…) مشي من حزب ديالو؟يالا وظحولنا هذ الشي!!!!

  • محمد تحناوت
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:12

    كان يا مكان كان بلد يسمى المغرب بدستور جديد و حكومة جديدة واحزاب قديمة امتهن رؤساؤها فن التمثيل على شعب مقهور فقد الامل فيهم

  • أمين
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:13

    بنكيران أفشل رئيس حكومة عرفه المغرب

  • omar alyassini
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:13

    يعد المواطن عبد الالاه بن كيران كباقي الشعب المغربي يفكر في مستقبله ومستقبل عائلته وكما صرح سابقا ان عمله او مهنته هي السياسة فاتركوا المواطن عبد الالاه يحقق مبتغاة وخصوصا انه يعيش حلمه الذي كان يراوده من زمان وقد تحقق له الان دعوه يعبش حياة البذخ وركوب الطائرات وزيارة الدول التي كان يراها الا في الصحف والمجلات عبد الالاه قادر على فعل كل شيء من اجل ان يبقى دائما في سبات هذا الحلم وخصوصا اذا اراد احد ان يوقظه احذرواه راه صعيب العودة الا حياة المواطن العادي .

  • السوسي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:13

    صراحة ماعندي مانقول بنكيران فرش المعارضة وعرها قدام الرأي العام.قال
    واش بغيتو الحكومة تعاونكم تعارضو.؟
    المعارضة ضعيفة
    قال حنا مكنوعدوش الناس نجيبو لهم البحر.توريفيل اشارة الى شباط.
    وكدللك عترف بشي اخطاء وقعت فيهم الحكومة للاءسف.
    اخير نتمنى التوفيق لكل من يقف بجانب الشعب .

  • mohamed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:14

    المعارضة فاشلة بامتياز،عوض ان تمارس حقها الدستوري الذي هو معارضة بناءة للحكومة وتنبيهها إلى الاخطاء وارشادها ودعمها بالحلول والمقترحات نراها كل مرة تخرج علينا بمواضيع تافهة لا تعني المواطن في شيء.

  • عادل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:15

    الله يعطيك الصحة السي بينكيران.تتعجبني فيهم. هاد الناس طلع عليهم النهار و بانت عوراتهم. و هاد الكلام لي سمعنا من سي( سباط).متديش عليه .وانت مول لعقل.و لا يدل الا على افلاس سياسي خطير.و المغاربة واعين و تيعرفو من يعمل لمصلحتهم .و الله يوفق كل من اراد خيرا بهذا البلد.

  • سهيلة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:18

    بنكيران لايتقن سوى لغة الخشب لأنه فاشل

  • مغربية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:19

    دائما اتساءل عن سر هدا المزاج الرايق لرئيس حكومتنا في كل طلعاته، في عز سقوط القدائف على غزة و عز سقوط 5 طوابق و فقدان اخوة مغاربة لنا في هدا الشهر الفضيل، و اكتواء المغاربة في كرامتهم في شهر البركة هدا بتصريحات ضالمة من بلد كنا نعتبره شقيقا (مصر) لازال حضرته بمزاج عال و نفسية فروجية و مزحاوية، فعلا نحتاج ان نعرف السر، و كانه يعيش خارج المجرة،
    لم يكلف نفسه حتى الترحم على الموتى، بكل بساطة يقول ان الملك دار الواجب و خلاص، و كان من مات مخلوقات لا تستدعي التوقف لحضة احتراما لماساتها، وقول كلام ينم فعلا انه مستوعب لقدر الفاجعة!! تركيزه كله ان يحسن الرد و يدافع عن حزبه و "انجازاته"، الباقي لي مشا يتهلى

  • البقالي التطواني
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:19

    الحكومة التي تترأسونها أسي بنكيران اتبثت في عدة فرص عدم قدرتها على تحمل المسؤولية .. عن أي مؤشرات مشرقة تتحدثون ؟؟؟؟؟ في رأيي مؤشرات الكذب و النفاق هي التي ارتفعت … بلغ السيل الزبى !!!

  • عمر المغترب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:22

    على مر السنين تناوب على رئاسة الحكومة أناس من تيارات مختلفة …أشرفهم هم بن كيران و عبد الرحمان اليوسفي. والباقون عملوا على نهب المال العام و كلهم على شاكلة شباط ..الحمد لله أنه لحد هذه الساعة لم يجد آدانا صاغية ،فالشعب المغربي استفاد من تجاربه السابقة
    خصوصا مع حزب الاستقلال ،و أصبح لديه فكرة راسخة ألا و هي حزب الاستقلال هو حزب استغلال.. ولكن برئاسة شباط أصبح هذا الحزب ، حزب بلطجة و تقول و افتراء…الخ. و يتخيل الي أحيانا انه يسير على نهج رئيس مصر الانقلابي الحالي الذي عمل على ايهام الناس و تحريضهم الى ان اجهز على اول تجربة ديمقراطية في مصر. ولكن ما لا يعرفه شباط هو ان لا مصداقية له لدى المغاربة عموما ، و هذا ان شاء الله سيقف حائلا بينه و بين ما تشتهيه نسفه و هو الوصول الى مقدرات الشعب المغربي.

  • saida
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:22

    Même si sur le plan édiologique je ne suis pas d'accord avec Benkirane, je suis son bilan positif , en dehors de certaines insuffisances. Il a fait en deux ans ce que les autres (y compris les socialistes) n'ont pas fait depuis l'indépendance. Si c'est à refaire je voterai pour ce gouvernenment

  • إدريس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:24

    أوفى بنكيران بوعده وغابت المعارضة عن الموعد

  • شعيب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:24

    بنكيران راه مابقا والو وتمشي ولكن مع الاسف لن ترحل بدون محاسبة لأن الدستور ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • amal
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:25

    السلام عليكم انا كمغربية ومواطنة بسيطة ارى ان الحكومة الحالية لم ترقى لمستوى تطلعات المغاربة بغض النظر عن الاسباب والعقبات اعتقد انه كان على الحزب الاسلامي ان يستقيل عندما وجد نفسه غير قادر على تحقيق ولو جزء بسيط من امال المغاربة كان سينقذ ماء الوجه وسيكبر في عيني اكثر ولكن في نفس الوقت امقت واكره اكثر شباط واتباعه من الحزب وعموما وكباقي المغاربة افتقدت الثقة بالكامل في جل الاحزاب السياسية لا احد منهم يضع مصلحة هذا البلد في اولوياته كما يدعون بل كراسيهم ومصالحهم ومصالح ذويهم ومعارفهم واقاربهم الله يلطف بينا وخلاص اللهم وفقنا لنغير ما بانفسنا لتغير مابنا

  • ايزم ابرباش
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:29

    الغريب في الامر ان السيد بنكيران لم ينفي ما ادعاه شباط !!! ولم يذكر اي معطيات في الموضوع واش بنكيران غدي رفع دعوى قضائية على شباط حلل وناقش !!!!

  • المررروكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:29

    حكومة فاشلة
    مسرحيات وكلام الجوطيات
    الاختباء وراء مظلة إمارة المومنين
    بن يكران هرب من بوركون ومن مسيرة غزة لأنه صار منبوذا مطاردا من طرف الشعب الذي ضحك عليه بشعار محاربة الفساد و عندما وصل عفا عنه وتحالف معه أقصد المفسد مزوار شفار البريمات

  • محماد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:29

    لماذا إدمان الكذب؟

    يبدو أن قولة "غوبلير": «إكذب واكذب حتى يصدقك الناس»؛ التي أدمنتها المعارضة حتى تحولت في ذهنها إلى: «إكذب واكذب حتى تصدق نفسك»؛ قد بلغت المبالغة فيها إلى درجة أن ابن كيران نفسه أصبح بفعل القصف الإعلامي المتكرر يصدق أنه بالفعل قد قال: «عفا الله عما سلف»؛ بينما هو لم يقلها قط؛ الصحفي المحاور هو الذي قالها. عندما قال ابن كيران إنه يفضل «عدم النبش في الماضي الذي سيشغلنا عن الحاضر؛ وعما نحن مسئولون عنه من عمل(…) إن الأموال المنهوبة منذ ستين عاما لا سبيل لاسترجاعها ولا أحد يعلم أين هي، ومطاردتها سوف تضيع علينا وقتا ثمينا يجب استغلاله في ما ينفع الناس». فقال الصحفي: «إذن عفا الله عما سلف»؛ هنا أكمل له ابن كيران الآية قائلا: «ومن عاد ينتقم الله منه». والشريط لا زال موجودا. فاتقوا الله عباد الله ولا تتهموا الناس بالباطل وأنتم تعلمون.

  • متولي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:32

    السي بنكيران افضل رءيس حكومة داز في المغرب ، فهمتني ولا لا ؟ انا شخصيا تضحكني بعض تصريحاته

  • حليم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:33

    إرساء نظام التباري في الولوج للوظيفة أحد المداخل الأساسية لإصلاح الوظيفة العمومية ومنظومة التوظيف تم تخريبها عبر التوظيف المباشر والذي أحل الشخص المناسب في المكان غير المناسب…فشكرا لبنكيران الذي طبق أحكام القانون 50.05 رغم أنه لم يكن منشئه بل ساندته الأغلبية والمعارضة بمافيها النقابات في مجلسي البرلمان في عهد حكومة عباس الفاسي هذا الأخير الذي تخصصت وزارته الأولى في توظيف الآلاف مباشرة في أكبر مجزرة عرفتها منظومة التوظيف ….( صاحب التعليق7 لاحجة له)

  • عامل التعرية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:35

    الملك ينوب عن المغاربة !!!. إذن قدم استقالتك فالمغاربة لديهم من ينوب عنهم و ليسوا بحاجة لمن يظن أن المغاربة يلدغوا من الجحر مرتين فيتمادى في الثرثرة و الزيادات في اسعار كل شئ.

  • rachidoc1
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:39

    عن كارثة بوركون قال:
    "لماذا لم تزرها المعارضة، أليسوا إخوانكم، لذلك لا تزايدوا علينا"

    ولكن آالسي بنكيران، المعارضة لم يسبق لها أن إستقلّت طائرة خاصة من أجل تقديم العزاء في شخص واحد.
    كان عليك أن تَقْتَدِيَ بصاحب الجلالة، لا أن تَكْتَفِيَ بما قام به.

  • saida tangaouia
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:39

    المعارضة صراحة ضعييييفة ودون المستوى ولذلك رغم ضعف اداء الحكومة , فلحد الان حكومة بنكيران انظف حكومة مرة , ويشمئز جلدي ان تصورت شباط او لشكر رئيس حكومة .
    مع الاسف ربح المخزن في التدخل في الاحزاب والسيطرة على خطاه..
    وترك العدالة والتنمية مع PAM والباقي له ادوار ثانوية ..
    ولا ارى ان هناك احزاب تذكر غير ما احب المخزن عدالته وتنميته
    سمعت كلام بنكيران والمعارضة : معارضة غير لائقة.
    الاحزاب لا تهمني الان, ما يهمني; الصهيونية الدخيلة للمغرب …

    من امازيغيين شاديين وموريسكيين تطوانيين ماسونيين يسيطرون على المغرب : كرة القدم والتهريب وداعش وتنزيل الاسبان للمغرب وتهجير المغاربة.

    الصهاينة يتلاعبون في الشمال تطوان وفي فكيك الامازيغية -, اكبر خطر يهدد الاسلام : اسمه الحاج ابرون والحاج بنونة وهم اعداء

  • نوو
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:41

    كلما اتت حكومة تطعن في الاخرى وعندحصيلة الانجازات تبندا مند الحكومة الاولى وتوهم الناش بانها من منجزاتها وهي لاتفعل اي شيء سوى الجهل رفع الاسعار والاقتراض من صندوق رالدولي وتوزيع الثرواة على موازين وتجميد الاجور وحرمان الموظفين من اجتياز مباراة ووووعند الجد نسمع اقوال فقط ومطبلين يصفقون ولاشىء حقيقي على الارض وكقصص جحا

  • مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:44

    قادت الأحزاب التي تعتبر نفسها عريقة الحكومات السابقة ولم تكن في مستوى تطلعات المواطن المغربي . لقد قالوا كل مشاكل المغرب نعرفها وأعددنا الملفات الضرورية لحلها . إذا صوتم علينا فسنحل هذه المشاكل وكسبتم ثقتنا فصوتنا عليكم وحكمتم البلاد فلم نر منكم شيئا…لا ثقة لنا فيكم بعد هذا .
    فمنذ عهد كبير والى الآن لازال المواطن المغربي يطلب التدخلات الملكية لحل مشاكله والحصول على حقوقه فنرى المواطن يصيح في الشارع وعبر إعلامنا المرئي والمسموع والمكتوب نناشد صاحب الجلالة التدخل لحل مشاكله .
    ما هو دور هذه الحكومات ؟
    متى يأتي اليوم الذي نضع فيه الشخص المناسب في المكان المناسب ؟
    متى يأتي اليوم الذي نحاسب فيه كل من غشنا وتلاعب بنا ؟
    متى يأتي اليوم الذي يستقيل فيه كل من عجز عن أداء مهامه أو تسبب في مأساة لمجتمعه ؟

  • الشاعر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:45

    لقد اثلجت صدورنا يا ايها الاسد ولم يعد في الجمع من احد يشك في صدقك الا مغرض او من حسد

  • باراكا من قلة الحيا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:48

    ان ما يمارسه ابن كيران من تهريج يومي وضحك على الذقون هو دليل صارخ على ما يعانيه هذا الرجل من انفصام حاد في الشخصية حتى خيل اليه بانه المنقذ الوحيد للبلاد والعباد وان ما يمارسه اليوم في حق الشعب المغربي من تهميش وتفقير ممنهج و تنفيذ املاءات البنك الدولي هو دليل على نوايا حزبه في زعزعة ماتبقى من استقرار وامن مجتمعي وادخالنا في فتن لاقبل لنا بها

  • nada
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:49

    اللهم اشرح له صدره ويسر له امره.وفقك الله سيدي الفاضل نعتز بك رئيسا لحكومتنا

  • محمد من باريس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:51

    ما جعل هذا التحديات بين هذا وذاك هو أن حزب شباط اللذي نعرفه منذ الاستقلال هو من خرب المغرب وحين جاء حزب بنكران لتعديل شيء فشيئا فلا يرضون بذالك خاصتا بتغيير الدستور فما يخص باسم رئيس الحكومة بدلاً من رئيس الوزراء كان عباس الفاسي ينتظرها ب 100 في 100 بإعطاء رواشهم والحصول على نجاح حسابهم ولاكن لله إخطار من يخافه شيء ما .ولهذا أيها الإخوان كونوا دمقراطيين وقولوا الحقيقة ولا تنصروا الباطل .الحمد لله لنا ملك عظيم أعزه لله ونصره وطال عمره

  • رشيد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:55

    ف ي الحقيقة كلام شباط مقنع وكل منجزات الحكومة ما هي الا كلام وسابين لكم ان من يحمل بطاقة الرميد فهو فقير وسيتعامل معه بدون احترام ولن يجد شيئا في المستشفى .دعم الارامل غير موجود .التعويض عن الشغل لن يستفيد منه العمال لان جلهم غير مسجلين في cnss والباقي لن يصلوا الى 216 يوم في السنة . الفساد في الادارة وفي الجماعات فبالعلالي.ا لزيادة في الكهرباء ستمس الفقراء لانهم يسكنون ببيوت في منازل تتوفر على عداد واحد.اقولها بصراحة وانا صوتت لpgd من قبل ا نه لا توجد منجزات على ارض الواقع ولو اصبح شباط رئيسا للحكوومة سييكون افضل للمغاربة لان شخصيته فيها الجراة والدهاء والمواجهة وسيواجه التماسيح والعفاريت بدون تردد يدافع عن الفقراء وذلك باعطاء مصلحة للاغناء مقابل مصلحة للفقراء والكل رابح وانضروا في فاس واتمنى ان يكون التصويت اجباري حثى يعرف كل حزب قدره ولن ينجح بمليون صوت ليسير 40 مليون مغربي ويتكلم بصوت المغاربة الرافضين لكل السياسيين اصحاب المصالح وشكرا

  • مغربي عاقل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:58

    انا عن نفسي ساصوت على بن كيران في اﻻستحقاقات المقبله واحتى لمكانش تايستاهل على اﻻقل ماشي مكفس بحال شباط

  • إعلان عام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:00

    وعدم إحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية …

    أما اللغة الأمازيغية أيها العنصري .. يا عدو المغاربة إرحل فقد كرهنا

    عنصريتك .. أنت بعت البلاد للبنوك الدولية، حاميت الفساد، أنت ضد إصلاح

    العدالة، أغرقت المغاربة في الفقر .. إرحل لا بارك الله فيك ولا في من أتى بك

    ألان سنرى زبابيتك من الدواعش الأرهابيين تمدحك .. خدهم معك وإرحل من

    هذا البلاد يا أعداء الأنسانية

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:00

    لقد سمعت مؤخرا من بين الاتهامات التي وجهت للسيد بنكيران أنه تزوج بالبنك الدولي و أريد بهذه المناسبة أن أبارك له هذا الزفاف الذي يتسم بشيء من النفاق. المشكل هو أن السيد الرئيس،وانطلاقا من خلفياته السياسية و العقائدية، أنه يكن كرها عميقا للعلمانيين و الحداثيين رغم أنه يلتجىء الى الاقتراض من البنك الدولي مع أنه يعلم علم اليقين أن هذه الأموال كلها من الدول العلمانية " أو الذبانة حرام و مصارنها حلال".

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:00

    معارضة عبثية وحكومة فاشلة والرابح هو المخزن الأزلي وكل مايدور في فلكة من الطبقات المخملية والخاسر الأكبر هو الطبقة المعدومة والمعوزة لانه لم تبقي هناك طبقة متوسطة بالمعنى السوسيو اقتصادي

  • mohammed2011
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:00

    وطني بحق يارئيس الحكومة انك صادق وهم كذابون (شباط لشكر….)

  • سعيد من العيون الساقية الحمراء
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:02

    الشعب المغربي شعب ذكي، حزب الاستقلال حزب عريق لكن ما دام شباط امينه فانه لن يقدر على مسايرة التطورات و الحكامة الجيدة لالسير قدما بمغربنا الحبيب

  • شاهدة على العصر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:02

    الى الامام يا رئيس الحكومة انتخبناك وسنعيد انتخابك ايمانا منا انك الرجل المناسب وفي المكان المناسب اما شباط فلم نرى من حزبه الى سنوات الظلام
    فلنمنح الوقت الكافي لحكومتنا يكفي ان رئيسها يخاف الله

  • طه بنفاتح
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:05

    و الله ما بقينا فاهمينً والو معارضة فاشلة و حكومة افشل بقيادة بن زيدان لي زادنا فقرا مقارنة مع مستوى عيش المغاربة في عهد حكومات سابقة الله ياخذ فيه الحق

  • حقيقة بن زيدان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:08

    تم توضيف عشرون شخص منهم حاصل على شهادة الخامسة من التعليم الابتدائى لا تستغربو يا اخوان قراء هيسبريس انها الحقيقة تم توضيفهم بالوكالة التابعة لوزارة الخارجية ٠ ننتضر فتح تحقيق في هدا الموضوع لا استقالة فاشل ساعتو سالات بلا استقالة٠واصحاب الشهدات العليا معندهم حق٠ الله اغفر ليك ابن زيدان

  • Allen
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:08

    Les annotations des commentaires ne reflètent pas la réalité des avis des participants. Vous attribez un point positif à un commentaire, le système le transforme en une dizaine de points négatifs et vis versa.

  • aziz
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:08

    pjd en masse pour les cmmentaires, , ils sont fort et solidaire, dés que qu'un article s'affiche tu vois les pjdiste en masse avec leur stupid commentaire, essayer de passer vos commentaires invisiblement cela vous donne plus de raison

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:09

    ( ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه ءاثم قلبه ) صدق الله العظيم . كمواطن مغربي ما لاحظته أن السيد بنكيران رئيس الحكومة يتميز بالصدق والصراحة والشجاعة وانسان متواضع ومن تواضع لله رفعه ويعمل من أجل الأمانة التي يتحملها والملقاة على عاتقه وهو يقدرها ويسعى جاهدا لتخطي العقبات. نسأل الله تعالى أن يوفقه هو جميع أعضاء الحكومة لما فيه الخير لهذا الوطن الحبيب ونسأل الله أن ينبه المعارضة لما فيه الخير وأن يتجنبوا التشويش الذي يضر ولا ينفع فالشعب يراقب ويلاحظ وليس بغافل .

  • اسماعيل البحراوي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:09

    مقال غني بالمعطيات،لكنه شابته ركاكة في التعبير شيئا ما،ولا يتوفر علي شروط النشرالالكتروني،حيث أطنب وأطال في سرد وقائع مختلفة عن مضمون العنوان. ‏‎ ‎

  • ABDOU
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:13

    بصراحة هاك شباط و هاداك لشكر غلبهم رمضان و بداو كايخرفو مساكن ولاو كيهلوسو

  • عبدالهأدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:13

    bravo si benkirane
    لم يسبق لي أن أدليت بصوتي في الإنتخابات ،وسأشارك المرة المقبلة من أجل تزكية نهجك وسادعو معارفي أن يفعلوا مثلي،نكاية في خصومك البلداء المغفلين.

  • mohammed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:13

    السلام عليكم٬ ان حكومة البيادق لا تهش ولا تنش ومحاكمة المفسدين اللصوص لها رجال ٱخرون و زمن غير هذا ٠الحاضر لا ينفصل عن الماضي بل هو نتيجة له و يرهن المستقبل بأسره ايها الرئيس المرأوس٠ أين محاكمة الفساد والإستبداد الذي كان و لا زال و هو مستمر ايها المنبطحون٠

  • ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:14

    أنا بالنسبة لي هذه الأحزاب كلها تلعب مسرحية على الشعب الضحية و هي في الواقع تخدم فقط مصالحها و مصالح عائلاتها…كفانا من الكذب و النفاق و الخداع فالشعب أنهكته طيلة الإنتظارات من غد أفضل!!!

  • قارئ عابر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:14

    Faites, votre majesté, une évaluation globale de toutes les condamnations qui ont émané de toutes les bouches depuis 1917 jusqu'à aujourd'hui, à propos du conflit arabo- sioniste,vous conclurez que la seule solution raisonnable et logique , basée sur une stratégie bien conçue, pragmatique et tranchante, est le soulèvement populaire aux cotés des armées nationales de tous les pays arabes pour délivrer le monde arabe actuel et futur de la honte(Al aar) ou nous avaient plongés les échecs répétés de la politique pacifique envers un ennemi farouchement avide de toute la Palestine et bien au delà. Inspirez vous de la libération du Maroc et de la conquête des provinces du Sud par la marche verte qui n'a pas été, hélas !, menée jusqu'au bout. Toute option excluant la lutte armée planifiée par les états majors et soutenue par les peuples, l'opinion internationale et les ONG luttant pour les droits de l'homme et des peuples à retrouver leur liberté est vouée à l’échec total

  • NAJAH
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:15

    إلى الأمامBenkirane , لن نتخلى عنك, فأنت الأفضل بينهم.

  • م.مهاجر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:18

    كل المقالا ت التي تُنشر حسب أقوال وتفهات شباط لا أقرأ منها إلا العنوان لأني على يقين لاتحمل إلا سب والشتم والقذف وكلام المجانين ما لايليق برجل سياسي على رأس حزب عريق وهذا يدل على أن الإستقلاليين فقدوا صوابهم،أما بالنسبة للأحزاب،حكومة ومعارضة همهم الواحد المزايدة على النفاق ومن يقترب منهم أكثر من الاّخر من الملك،وهذا ما يخول للملك سلطة على سلطة وهذا بالضبط ما يريده القصر والذين يحيطون به،السياسون المغاربة مصابون بمرض إنفلونزا النفاق……………..

  • الضفدع سحقوق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:21

    الغريب في الامر ان كل ما كان الموضوع بهسبريس على بن كيران تجد التعليقات التي تفضحه علامة ناقص بالمءات وهذا خير دليل على وجود جيش الخوانجية حاضر بهسبريس نيته ازالة الموضوع او حتى الموقع باكمله نسبة لاراء صريحة مثل صاحب التعليق 2 و4

  • الحق حق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:23

    بسم الله الرحمان الرحيم . لا توجد معارضة صريحة لي شفنا ليوم غير مسرحية بين ‏TOM ana JERRY ‎ماشي معارضة هده عامرة غير كدوب‎ ‎

  • abdou
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:24

    La seule chose que Benkirane regrette est le fait que l'opposition ne lui avait pas reproché de ne pas avoir mis en place l'académie Med VI pour la promotion de la langue arabe. Ce qui est l'expression de cette haine atroce et cette répugnance envers la langue amazighe et tout ce qui est droits culturels. Merci Hespress

  • إعلان هام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:26

    وعدم إحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية …

    أما اللغة الأمازيغية أيها العنصري .. يا عدو المغاربة إرحل فقد كرهنا

    عنصريتك .. أنت بعت البلاد للبنوك الدولية، حاميت الفساد، أنت ضد إصلاح

    العدالة، أغرقت المغاربة في الفقر .. إرحل لا بارك الله فيك ولا في من أتى بك

    ألان سنرى زبابيتك من الدواعش الأرهابيين تمدحك .. خدهم معك وإرحل من

    هذا البلاد يا أعداء الأنسانية ..

  • Younes hawari
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:27

    بزاااااف على روح موك ستالين..كان راجل ماشي بلحاس بحالك

  • هرمنا فارحل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:27

    قولك لله يجعل البركة فسيدنا، تشبه تماما ( اللي ما عندو للا ه عندو سيدو) عندما يتخاصم نصاب مع منصوب عليه، حقيقة كلام شباط زنقاوي واتهامه كذب وبهتان وهو معروف وقد حرق إسمه ولن يقبله أحد،لكنك منذ إعتلائك كرسي الرئاسة لم نرى منك إلا صب المآسي على رؤوسنا وقد فجعتنا وقوست ظهورنا با لزيادات ،وتآمرت مع التماسيح فعفوت عنهم ، هل أنت رئيس حكومة تملك حصانتك وتتحرك بحرية؟أم أنت هناك لتنفيذ التعليمات ،فمن يملي عليك؟ لا تقل صاحب الجلالة، ولو كان الملك أمرك بتمزيق جيوبنا فعليك أن ترفظ بأذب ،أو تخرج من اللعبة وزيادة في الشعب أجرتك و أجرة البرلمانيين أجمعون وليغلق البرلمان بلا به كنا آش غد يوقع إذا بقينا بلا مسرح؟ أما عن الإستقرار ففظله يعود لله أولا ولحب الشعب للملك وثقته فيه،ولأنه كريم لبيب كان عليك أن تحاوره وما يوقع لك والو.

  • بن اكيران فقد مصداقيته معنا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:28

    لو كان بن اكيران يخدم بالفعل مصالح الناخبين الذين صوتوا عليه ومصالح الشعب المغربي عموما ويدافع عليهم عوض خدمة مصالح الطبقات الغنية والثرية في المغرب والدفاع عن المفسدين والتسامح والتساهل معهم لو وجد الشعب بجانبه وكان اول من سيدافع عليه من الإنتقادات الكثيرة التي توجه له يوميا من طرف البرلمانيين والحقوقيين والمستشارين والنخب السياسية ومن الصحافيين والإعلاميين وغيرهم.

  • ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:28

    اقول للذين يدافعون عن بكيران ماذا فعل هذا الأخير للمغاربة غير رفع الاسعار وقمع الحريات .اذكره بان الذين كانوا يتظاهرون بالملايين هم اتباعه قبل2011 كانوا يحشدون النساء والصبيان في كل مظاهرة وكذلك في الاضرابات .اقول للمغاربة ان الذين يستفيدون اليوم من الترقيات والانتقالات المشبوهة هم نقابيوه وخصوصا في قطاعي التعليم والصحة.ستقولون اين الدليل؟اقول الدليل موجود ومستعد لاعطاء اسماء بعينها توظفت واخرى ترقت وانتقلت بملفات كلها مفبركة وبقي اصحاب الحق ينتظرون.كم من استاذة ما يزيد على 7سنوات وهي تطلب الاتحاق بالزوج رغم ان زوجها لا يمكن ان يلتحق بها لطبيعة عملهاللهم هذا منكر في عهد الاسلاماةيين المتؤسلمين

  • صحراوي عاءد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:33

    ايها الشعب المغربي ﻻتغرنكم الدنيا يجب عليكم ان تفهمو ان اﻻعداء يتربصون بكم من كل مكان ان بن كيران صالح للدولة وغير صالح للشعب فاتركوه للدولة لكثرة اﻻعداء

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:34

    لا ادري بالضبط كيف وصل هذا المجنون المسمى شباط الى رئاسة حزب كبير وكيف وصل الى قبة البرلمان وكيف تصور له اطماعه رئاسة الحكومة المغربية لا عشنا لذلك اليوم . انا متفق مع بن كيران في كل ماقاله جملة وتفصيلا . المعارضة المغربية معارضة تعسفية ونقدها نقد من اجل النقد لاشيئ اخر دعوا الرجل يعمل وكفاكم من وضع العراقيل. (العصا فالجنطة).

  • لا للكذب، لا للبهتان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:38

    لا خير في معارضة هذفها هو تسبيط وركل الحكومة التي تمارس حالياً، إنه ليس من المواطنة وحب البلاد مثل هذا التصرف. زيادة على هذا أن بعض أشخاص المعارضة يلجؤون للكذب والبهتان. والله لا ولن أنتخب على أناس من هذا النمط.
    في رأيي يجب على بعض النواب السياسيين القدامى أن ينسحبوا كلياً من قصر النواب ومن ميدان السياسة الى الأبد، لقد عيينا من رأية وجوههم؛ كفا!!!

  • isamine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:43

    Je vis en France depuis fort longtemps mais je suis la politique de mon pays de près. Les choses se sont améliorées en matière d’information grâce à l’Internet et en particulier à Hespress qui a su en tirer profit pour informer ses lecteurs. J’ai appris que le parti de l’Istiqlal a fait appel aux ânes pour les faire participer à une marche de contestation contre le gouvernement. J’étais surpris de cette démarche car il y a tellement d’ânes dans ce parti, au point de les exporter à l’étranger et son secrétaire n’avait pas besoin d’aller déranger les pauvres bêtes.

  • المهدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:45

    حقيقة يحار المرء اين يصنف بعض القراء الرافضين لمحاسبة ناهبي المال العام ، فحين ترى تعليقا يدعو لمحاسبة أقطاب الفساد يقصف بالديسلايك يبقى هناك احتمال من اثنين : – اما ان اللصوص المستهدفين بالتعليق هم من يؤشر برفض التعليق ، وهذا شيء طبيعي ، وأما ان بعض اتباع بنكيران يسلكون مسلك Les moutons de Panurge في غباء منقطع النظير بحيث يدافعون من حيث لا يدرون عن الفساد والمفسدين معتقدين انهم في صف زعيمهم ، اي غباء اكثر من هذا ؟

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:46

    نحن في مرحلة وسيطة ما بين الحكم الجبري والخلافة الموعودة (الحقيقية).
    أي دولةلاتطبق شرع الله فهي فاشلة تماما تتبع خطوات الشيطان نحو جهنم; الى من رحم ربي .

  • karim
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:47

    رد الحكومة واقعي وليس فيه شئ من البهتان،والحصيلة جد إيجابية تم الإعتناء والتوجه للطبقة الهشة في المغرب .والمعارضة تكدب في شهرمعضم عند الله وهو رمضان .
    لا رميد و تخفيض 1500 دواء زياد في السميك 10 في المئة للقطاع الخاص والحد الأدنى للأجور 3000 درهم تخصيص للأرامل 1000 درهم شهريا ويعتبر هدا قرار جد شجاع وزيدة للمتقاعدين الدين يستلمون فقط 100درهم الأن 1000درهم قرار جد جريئ وشجاع صندوق للفاقدين الشغل.
    مادا فعلت الحكومات السابقة سوى الكدب والبهتان ….

  • hassan
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:49

    هدا اللدي يتهم رئيس الوزراء بعلاقته بداعش اليس هناك في البلد مايسمى بقانون الارهاب اليس في هدا البلد حقوقي يتبع مسطرة تحقق مع الاتنين لتبيان الحقيقة اما بالنفي او الايجاب ما دامت راية العدالة ترفرف فوق الجميع ام ان قانون الارهاب يطبق فقط على المغرر بهم من المهمشين

  • rachid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:52

    لست من حزب بنكيران انما اضن ان الحكومة يسجل لها ما يلي:
    -تخفيض اثمنة الدواء(الوردي)Bravo.
    -خلق صندوق تعويض فقدان الشغل.
    -الرفع من السميك
    -القضاء على التوظيف المباشر(المناصب العليا لاعلاقة لها بالتوظيفات العادية)
    -راميد ومحاولة دعم الارامل.
    -محق في ان المعارضة لاتؤدي دورها واتهامت شباط دليل على عدم جديته
    -التخلص التدريجي من صندوق الدعم
    ما عليها:
    -عدم تنزيل الدستور
    -انهزامها و تراجعها امام التماسيح ومصاصي الدماء واستمرار الريع
    -صندوق الدعم يفيد الجميع وان كان عالة على الدولة
    -وتيرة العمل بطيئة والحكومة تبدو بدون خط واضح وربما هاذا لعدم تنزيل الدستور
    -لااصلاح عملي للادارة الرديئة:ثقل المساطير كثرة الاوراق تدعو للغثيان
    -لاارى اصلاحا للقضاء
    -الفوضى في المدن
    -لاارى اية خطة للقضاء او التقليل من العطالة
    -لاارى اصلاحا للتعليم لجعله يتماشى ومتطلبات الشغل
    -لاارى حوافز لخلق الثروة التي بها تحقق الدولة اهدافها
    نظرا لخصوصية المغرب(صلاحيات الملك وصلاحيات الحكومة) الحكومة تستحق 6/10

  • top
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:54

    ادا ارادت هده الحكومة ان تتقي الله فعليها ان تغلف "الاوراش" التي قتحت.
    اوراش تفقبر الشعب عبر الزيادات الصاروخية قي الاسعار و قمع الحريات
    و المتاجرة بالدين و تغطية الفساد وخوصصة التعليم و غظ الطرف عن الرشوة و المحسوبية . . . .
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:54

    تعاليق كثيرة هنا لقراء هسبريس تنتقد بشدة السياسة الفاشلة واللاشعبية للسيد بن اكيران وهذا يدل جيدا على أن حزب رئيس الحكومة قد فقد بالفعل مصداقيته مع المغاربة بعدما وصلت شعبيتهم للحضيض كما هو معروف.

    أما الجيش الكتروني للتجار الدين الساهر 24 ساعة على 24 من أجل هده المهمة وهذا الهدف الا وهو الدفاع على بن اكيران وعلى حزبه فإنه خلاص لقد فشل في مهمته لأنه لم يعد باستطاعة هذا الجيش الكتروني للتجار الدين اليوم التأثير على القراء المغاربة وإقناعهم بجدوى بن اكيران ويكفي أننا اصبحنا نلاحظ تعاليق كثيرة وكثيرة جدا تنتقد بن اكيران وحزبه لم نكن نعدها من قبل للقراء المغاربة؟؟

  • NAPOLI
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:55

    L'opposition dans son ensemble laisse vraiment à désirer ,ses arguments dénués de bon sens quelques fois même complètement hors sujet ,allant de l'outrage à la diffamation .
    Mr Benkirane dans ces circonstances ne trouvera aucune difficulté à faire face à celle ci et à se se pavaner en répondant à ces allégations sans avoir à puiser dans ces ressources ,tout en convaincant une grande tranche de la population.n'etant nullement un défenseur du PJD ,avec lequel je ne partage pas beaucoup de visions et surtout de conceptions ,il me paraît tout de même que celui ci est "malheureusement "le plus crédible sur le "marché"et qu'il est irremplaçable pour le moment.
    Faute de givres on se contente de merlans.

  • abdallah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:59

    كفى من الكذب اشك ان اصحاب التعليقات مغاربة٠كيف لا يمكن محاسبة المفسدين لانه سينبش الماضي ماهذا الكلام٠انا كنت مؤيدا للعدالة والتنمية ولكن الحكومة فشلت لنكن واقعيين ن كان غالبية المعلقين بالايجابي من من اكرمهم الله بعمل قار وراتب جيد فلتفكرو في الفقراء من جراء الزيادات والمديونية ليست حل بل يجب الاستتمار والعمل في المجال الصناعي وراينا ان الحكومة قللت من للاستثمار٠خافوا الله وقولو كلمت حق اما عاش الملك فمل هو الا انسان خلت من قبله الملوك٠يمكن ان يغلط وممكن ان يصيب٠كم اكره نفاقكم يا ابناء جلدتي

  • انا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:01

    النفاق السياسي ، الملك امام شاء من شاء وكره من كره

  • مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:06

    بن كيران كمثل الصائح في جوف الليل فيجيبه الصدى ، فهو يصيح بما لا يسمع ، ويجيبه ما لا حقيقة فيه ويحاول طمس الحقائق وتنفيس بكلمات واهية كفاك الجري وراء السراب المواطنون البسطاء نحرتهم من الوريد وأموالهم صرفت
    في برامج السفه والهلس و رقص التي تعرضه قنواتنا المغربية التي خرجت عن العرف و التقاليد ولم تحترم حرمة شهر رمضان وتتفنن في نشر الفتنة ورديلة وخردة من برامج الفكاهية التي تصيب العقل و القلب بمقتل وممثلون مثل الحلايقية واجد الحلايقية أحسن منهم يستحقون الإعدام امام الملأ وزير الاتصال ندد بمسلسل المصري تفاحة آدم الدي يخوض في الأمازيغ بشكل مسيء وقال انه سيقاضي صاحب مسلسل ونسي القنوات العمومية واستمر بسياسة النعامة ودس راس في التراب سعادة الوزير الخلفي لا تنسى ان تلك خردة الإعلامية تصرف من جيوب المواطنين بدون وجه حق وهذا يدخل في قانون فساد المالي وسرقة مال دافعي الضرائب الدي بموجبه دخلت انت وحزبك على أكتاف المغاربة لتحريره ……….أشك

  • الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:06

    لا و لن نصوت على حزبك الفاشل بعد الآن

  • bobrahim
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:10

    اذا كانت المعارضة قوية وانتقاداتها بناءة يمكن تحقيق التنمية لكن للاسف اكبر حزب يترأسه مجنون وغلب عليه حب الظهور

  • مغربي3
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:10

    انهم ليسوا يمثلون الامة بل يمثلون على الامة والشعب المغربي فمسرحية البرلمان يعرفها الكبير والصغير ولم يعد احد يثق في الانتخايات الا اتبعتهم والدين يبيعون اصواتهم فالشعب المغربي اعطى الفرص لجميع الاحزاب ليتناوبوا علينا وكل حزب فعل في هدا الشعب مااراد فكان الامل عند المغاربة هو حزب العدالة والتنمية ولكن لم يجدوا لا عدالة ولا تنمية فهم اشخاص انتهزوا فرصة ثقة الشعب وصوتوا عليهم ونجحوا والان بن كيران رئيس الحكومة يقدم حصيلة الحكومة فادا نظرنا للواقع لم نرى اي اصلاحات قامت بها الحكومة فجميع المشاريع التي اقيمت في المغرب تحسب للملك اما الحكومة اغرقت المغرب بالديون فعلى كل شهرين نسمع اقترض المغرب مبلغ كدا
    اما المعارضة التي يجعلون المغاربة يحلمون برفاهية ورخاء وتوفير الشغل والقضاء على البطالة وتحسين التعليم والصحة والقضاء على الفقر ودور الصفيح والعدل والايواء المتسولين سواء المغاربة او الافارقة السود او السوريين والقضاء على الرشوة والزبونية وسيطبق القانون على الجميع كما انها ستنقص من عدد الوزارات والبرلمانيين ومجلس المستشارين وغير دالك
    فيمكن القول ان كلهم سوى سويا يبحثون عن مصالحهم الخاصة

  • said-58
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:15

    احتراماتي السيد رئيس الحكومة.تعجبني شخصيتك القوية.جرئتك و صراحتك.نصدقك و نعرف انك تقاوم اشخاصا منهم من تقلدوا المسؤوليات ولم يفعلوا شيئا لهدا الشعب .صحيح ان الاصلاح صعب خصوصا مع وجود تيارات معاكسة و مشاكسة .ان الاصلاح الحقيقي يتطلب تظافر جميع الجهود و التفكير في مصلحة البلاد.

  • bidawi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:16

    لماذا تسمحون باعلان برلسكوني مع بنات شبه عرايا بالظهور على موقعكوم و خصوصا نحن في شهر رمضان …هو شيء مقصود من غوغل والذين ان شاء الله سيدفعون الثمن غالي هي فقط مسالة وقت

  • ssi kbour
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:16

    حبدا لو أداعو جلسات البرلمان قبل الافطار ربما يضحكنا داك الحمق السياسي الدي يستمتع به أغلبية اعضاء المجلس الموقر ..

    ملاحظة / إستمتعت كثيرا بمشاهدة تقييم التعاليق على الموضوع .. أغلبها ضد بنكيران و لكن أرقام تقييمها سلبي بدرجات عالية .

  • مهندس دولة عاطل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:19

    وعاد بنكيران ليجدد تأكيده على موقفه الرافض من توظيف الأطر العليا المحتجة في العاصمة الرباط، مشددا على ضرورة إجراء مباريات قبل التوظيف في القطاع العمومي،

    حسنا قلت يا سي بنزيدان الذي اصبح يزايد حتى في الكلام فأين هذه المباريات التي تتشدق بها كل مرة فإننا لم نلمس لا توظيف مباشر ولا توظيف بالمباريات اللهم بعض المباريات التي تحسب على رؤوس الأصابع والتي على شحها وقلتها فعدد المناصب المخصصة لها عدد ضعيف جداً لا يمكن أن يرقى لامتصاص بطالة الأطر العليا المعطلة من مهندسين وحملة الماستر والدكتوراه في تخصصات تقنية علمية ايعقل أن يعلن عن مباراة للتباري على منصبين او 3او4 مناصب منها %25 لأبناء المقاومين و%7 لذوي الاحتياجات الخاصة ماذا بقي إذا لمن ليست صفة مقاوم او ذو احتياجات خاصة بقي إذن ربع منصب يتقاسمه الاف المرشحين للمباراة
    نحن معك يا بنزيدان في المباراة ولكن فليكن عدد المناصب في حدود مقبولة أما نتقدم وعددنا الف للتباري على منصبين فإنكم بهذا تستهزؤون بنا وتضحكون على الشعب بخطابكم لا توظيف
    بدون مباراة كرهنا هذا الخطاب أنكم تتحملون المسؤولية في تشغيل أولاد الشعب رآه عندك حكومة تتقاضى رواتب من

  • revolté
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:24

    C'est vraiment une punition que nous a infligé ce roi en nommant ce monstre a visage humain.On ne se remettra de sitot de cette caricature de chef de gouvernement.On est descendu tres tres bas decidemment .Que Dieu nous assiste .C'est vraiment tout le bien qu'il fait esperer du Dieu clement et misecordieux.Au secours, la maison Maroc brule et il n' ya personne pour eteindre l'incendie.

  • الوجدي01
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:27

    السلام عليكم
    نحن أعطينا للأحزاب العريقة فرص عديدة…لماذا لا نعطي فرصة أخرى لحزب العدالة والتنمية… وأريد أن أذكر بأنه لو كان الحزب لديه أغلبية مطلقة يمكننا أن نحاسبه وبحيث انه تكتل مع حزب آخر لكي يمثل الأغلبية هذا يدل على أنه قدم تنازلات للحزب الذي ائتلف معه….لذا يجب أن نتحد ونصوت عليه لينال الأغلبية المطلقة….انا والله لست أنتمي لحزب العدالة والتنمية…انا والله كنت في الاتحاد العام لطلبة المغرب في عهد السيد أحمد القادري والبقالي وعندما اسثنيت من التوظيف…حيث تمت المحسوبية في بعض الوظائف التي وعدت بها آثرت على نفسي أن انسحب منه….فانا لا أؤمن بالأحزاب….بحينا كان هناك أناس كانوا ينتمون إلى الإصلاح والتجديد لمست بهم الصدق وكانوا يساعدون الناس بدون مقابل وأغلبهم انضموا لحزب العدالة والتنمية لذا انا أشهد لأغلب بالصلاح….ليس كلهم بل أظن أن أغلبهم صالحون ومنهم السيد بنكيران والسيد سعد الدين وهناك شخص احترمه وقدره اسمه عز الدين توفيق…. اعتذر عن الاطالة……الرجاء النشر

  • زرادشت
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:28

    الدرس اﻷول في أبجديات المعارضة البناءة والفعالة التي تقترح وتقدم البدائل عوض التهريج والتركيز على اﻷشخاص.
    كفى الشعب له حاسة التمييز بين الجد والعبث.

  • mido
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:29

    الحقيقه بنكيران دون المستوا مكانه التمثيل رايي المتواضع المتاسلمين فوتوا علينا فرصه تاريخيه لدمقرطت الجتمع لا اظن انهم يحبون الدمقراطيه و خير دليل البيجديين الذين يهاجمون هسبرس بالتنقيط السلبي علا كل من ينتقد الحزب او زعيمهم وهاذا اكبر خطاا يفعلونه يجب ان يكون الكل معارض وغير راض من اجل دفغ الحكومه للعمل اكثر والسلام

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:32

    On brut que les voleurs rendent l'argent vole si vous voulez appliquer le pardon du dieu: le credit agricole et l'argent des pauvres de la cnops maintenant sans delai si vous aimez vraiment le maroc et le bien des marocains? Montrez nous que v etes sinceres!
    Mo Aboq
    Plz post

  • التازي هشام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:32

    شبـــاط شبيه ببوكطاية عند الجزائر، التحايل والنفاق والكذب والمراوغة هي المبادئ التي يتبناها للوصول لمبتغاه فقد نجح في الركوب على قفا بعض مريده ويمهد لنصر في الاستقاقات القادمة بالأقوال وليس الأفعال وهي شيم الحزب الذي يعلوه وبما أن ملامح المسابقة لا تبشر بخير له ولحلفائه وتنحو منحى الحزب الحاكم لا ضير أن يلجأ لأسلوب التشويش واختلاق ما لا يصدق الاستقلال انتزع الصدارة في كل الانتخابات شأنه شأن حزب التحرير الجزائري غير أن الجرة لا تسلم كل مرة فعُقب في الانتخابات البرلمانية لسنة 2011 وهو ما لا يريد هضمه ويفيق من الغرور الذي لن يزيده إلا تقزما في أعين المغاربة ، فهو مهين ولا يكاد يبين ومع ذلك يتطلع لتسلق كل القمم . وإن هذا الحزب يستحيي لا توارى عن الأنظار وفسح المجال لمن لا زال ضميرهم فية بقية من الخوف من السطو على المال العام وتجربة الإتلاف الحكومي الحالي بقيلدة المصباح نبرة مما يطمح له الشعب، لا جرم لم يستطيعوا رسم الابتسامة على محيا المواطنين تبعا للإكراهات الخارجية والداخلية فهم كانوا سدا منيعا في وجه من تعودوا العزف على إيقاع العام زين.
    التازي هشام باركينغ لغرابلية سلا

  • salahdine
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:36

    كذبت يا رئيس الحكومة المناصب العليا لا تهمنا ما يهمنا نحن هو مناصب ابناء الشعب ان خطابك يشوبه التعتيم والديماغوجية لتدويخ الشعب باسم الدين
    لقد تنازلت لحق الشعب في الكثير منالصلتحيات التي منحها الدستور

  • برحو
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:38

    انا علماني وحداثي ولا احب الاسلاميين ولكن ما قاله حميد شباط عن عمالة ابن كيران للموساد هذا كلام ديال الطيابات دالحمام . وغير اجي وكون عميل دلموساد .حقيقة حينما يرى المرء اين كان حزب الاستقلال واين اصبح ، يتحسر على ماله في عهد الشعبوية الرخيصة .. اكيد علال الفاسي يتالم في قبره من هول ما اصاب حزبه . هذا الحزب الذي اصبح يستقطب البلطجية وتجار المخدرات ويصبغهم بلون النضال ب"الزز " ويصدر بيانات تضامنية معهم ، هذا لوحده يوضح مدى السقطة التي وقع فيها حزب علال الفاسي ، فقد اصبح رهانه على كسب الانتخابات بالبلطجية والمشرملين والمقرقبين ، لان مثل هؤلاء لديهم القدرة على تعبئة الجماهير الشعبية.اللهم احفظ المغرب من دناءة هؤلاء .
    زمن .. يا زمن . من علال الفاسي وبلافريج والمهدي بن بركة وعبد الله ابراهيم والفقيه البصري وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الرحمان اليوسفي الى شباط ولشكر وباقي زعامات الجلبانة والبسباس والنخالة .زمن رديء بالفعل

  • hicham
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:43

    هاذا أصبح أمر معتاد فعوض أن تناقش داخل هذه المؤسسة الدستورية ما فيه خير للبلاد ويخرج بقرارات تخدم الصالح العام ،فإن السادة النواب يتبادلون كلام الغاية منه تشويه صمعة حزب سياسي ،وتبيان حنكة حزبهم متجاهلين مهماهم داخل البرلمان .وكل ذلك يعبر على مستواهم الفكري وأخلاق السياسية .ً(((((هادو ماشي برلمانيين هادو اعگيز))))) 

  • هشام هشام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:51

    في مصر لديهم عكاشة أو ما يصطلح على تسميته عكش، وفي المغرب لدينا شباط

  • superbougaer
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:53

    شوف أسي شباط واش عنك شي دليل على علاقة سي بنكيران بالموساد و داعش . را المغاربة كيتسناو باش تقدم الدليل لأن القضية خطيرة . الا ما قدمتيش الدليل راه هزك الماء في المصداقية ديالك و ديال الحزب لي كتلثلو و هو عزيز علينا كاملين . إوا جاوب راحنا بقينا حايرين ؟

  • مواطن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:57

    بنكيران هو كبيرهم الذي علمهم السحر .لم نر معكم لا عدالة ولا تنمية . خليط من الإنتهازيين يسابقون الزمن كي يضمنوا مستقبلهم ومستقبل أبنائهم وأزلامهم . لا شغل قار لا تحسن في الدخل لا سكن كريم ولا حتى عيش كريم في عهدكم .كفى من المكر والخداع . ماذا يفعل رجل تعليم متواضع وذو سوابق جنائية كمدير لديوانكم ؟ لماذا لا تأخذون الشجاعة الكافية وتحاربوا مافيات العقار و النوار التي تمتص دماء كل من فكر في بناء قبر الدنيا ؟ كل الملفات فتحتموها وتركتموها عالقة . لم تكملوا شيئا . عجل الله برحيلكم كأفشل حكومة شهدها هذا البلد الإمين .

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:58

    لا اتعاطف مع حزب العدالة والتنمية . ولكن للامانة اقول شبــــــــــــــاط وصمة عار على جبين المغاربة ولايشرف حزب الاستقلال ان يكون له رئيس من هذه الشاكلة .

  • ismail
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:04

    لحدالان البعض لم يفهم ان الزيادة في المحروقات هي في صالح الشعب

  • عماد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:05

    كاذب ومنافق من يقول أن حزب المصباح ذو مرجعية إسلامية، قالمسلم لا ينقض العهد ولا يسرق ، ونعتقد أن أعضاء حزب المصباح نقضوا عهودهم وسرقوا مناصب معطلي محضر 20 يوليوز التي ستظل في أعناقهم إلى يوم الدين .
    كما نعتقد أن حزب العدالة والتنمية سيختلف عن الأحزاب الاخرى فإذا به يفاجئنا بحرصه على حماية الفساد والمفسدين ، والله لقد خدعنا ، والحمد لله لم يعد أحد يصدق خطاب أعضاء العدالة والتنمية ، لقد أصبحوا رمزا للكذب والنفاق وتزييف الحقائق .
    في الإنتخابات المقبلة لن يصوت المواطنون بعد أن خدعهم حزب العدالة والتنمية ونزع من نفوسهم الثقة .

  • Aziz
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:05

    فرصة للبلغيثي, السيد الوفا وعدك انه سيرد على شباط اذا "لم يحشم" على حد قوله. كما قال"انا غير دقيت فالباب" والسؤال المطروح ماذا قال شباط للوفا في البرازيل?

  • مغربي ولد البلاد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:08

    باركا من لعياقة !! صدعتونا بشعارات متطورة لمحاربة الفساد والضحكات الصفراء وتلميع اغاني التماسيح والعفاريت.
    الشعب عاق بكم وخا لقاري ما قاريش
    الشعب ما بقاش تيثيق في اي حزب سواء أكان حزب تقليدي عريق او حزب جديد مزوق .
    كل حزب بما لديهم فرحون يتسابقون في الانتخابات نحو كراسي البرلمان والوزارات لنهب مال الشعب عبر صندوق المقاصة الذي يملؤونه برفع الاسعار ، استغلال النفوذ .
    باركا من لعياقة !!! صدعتونا صدعتونا! !!
    مطالب الشعب واضحة … تغليب المصلحة العامة علی المصالح الشخصية … تقسيم الارزاق علی المواطنين الفقراء من خلال الأموال المتحصلة من الفوسفاط والمنتوجات البحرية والمساعدات الخارجية.
    … ربط التعليم بالعمل … السرعة والابتكار في الادارات …. النظافة والتنظيم في المرافق العامة والخاصة.
    رحم الله من عمل عملا فاتقنه.
    كتب الله الإحسان في كل شيء.

  • طنجاوي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:12

    ساكنة مدينة طنجة مستاءة جدا من أعضاء حزب العدالة الذين يمثلون المدينة ، إن ساكنة طنجة تنتظر بفارغ الصبر قدوم الحملة الإنتخابية لكي ترمي مرشحي حزب المصباح بالبيض الفاسد والطماطم الفاسدة لأنهم اندمجوا في الفساد وصار طبعا عندهم .
    البيض الفاسد ينتظرهم فهو لا يستحقون البيض السليم لأنه بدون رائحة ، فهم في حاجة ماسة إلى رائحة البيض الفاسد لتختلط برائحة انبطاحهم وفسادهم وتنكرهم للمبادئ الإسلامية التي خدعوا ساكنة طنجة بها

  • carpediem
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:16

    Et ça s'appelle un chef de gouvernement,je ne vois pas ici les qualités qui font le chef en general,chef d'equipe,chef de chantier,chef de foyer,,,le chef ça assume les responsanilités,ça met la main au four et non pas la main des autres et leurs poches déjà trouées,j'ai l'impression d"entendre l'imam au jamaa fi lailai kadr,Si ,vous monsieur, la tete du gouvernement a chaque fois vous dite sa majesté,alors définissez moi votre position sur l'echequier politique marocain?et dans ce cas déposez les clef au parking chez le concierge et nous on va gagner des milliards et des milliards rien que vos soldes et primes en tout genre,,,ne vous inquiettez pas on a pas besoin de gouvernements ni vous ni autre, ina laha Rahim,et en fin de compte :chbr ou rabaa d ssabayne,,,assi benkirane,,,n'oubli pas chbr ou,,,

  • أدعية على أعضاء حزب المصباح
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:20

    أدعية المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز على أعضاء الحكومة من حزب العدالة والتنمية لم تتوقف طيلة الشهر الفضيل وما زالت مستمرة ومواقع التواصل الإجتماعي شاهدة على ذلك . ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب . ومن المؤكد أن الله سيجزي أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين نهبوا بقانون القوة مناصب شغل معطلي محضر 20 يوليوز . إننا نستغرب كيف ينام هؤلاء بعد الجريمة التي ارتكبوها في حق معطلي محضر 20 يوليوز . إنها جريمة مروعة وضحاياها يعلم الله وحده بمأساتهم .

  • مواطن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:20

    يا رئيس الحكومة مبقات عندي تقة فيك من نهار تحالفتي مع واحد السيد من مبعد موصفتيه بأبشع النعوت

  • عبد السلام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:23

    بنكيران رجل معقول رغم الزيادات صدقوني يا سادة الكرام والحكومة في طريق النجاح والزيادات مصدرها عالمي والحكومة ﻻتنتج بل تسير فقط ولهذا على الموطن فهم هذه اﻻمور.

  • abderrahman
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:23

    نريد معارضة بنائة وليس المعارضة من اجل المعارضة

  • رجل تعليم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:25

    الحقيقة التي لا جدال فيها ولا يختلف فيها إثنان هي أن الشعب المغربي تقريبا كله ساخط على حزب بنكيران الذي خذله ، من إنجازات هذا الحزب الذي كنا نسانده ثم أصبحنا نكرهه بعد أن خذلنا جميعا وضحك علينا ، من إنجازاته ، الرفع من الأسعار وتجميد الأجور وتقليص مناصب الشغل والإجهاز على حقوق حاملي الشهادات العليا الذين يتوفرون على التزام حكومي لا غبار عليه يخول لهم التوظيف ـ

  • lahoucine tkd
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:28

    هذه المشاحنات ليس سوىمسرحية ابطالها الحكومة والمعارضةووووو بارككااااا علينا من هذه الدراما كولكم كذابة وشفارةو………………

  • عبد الله
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:32

    صرنا نشفق على بنكيران ، حالته لا تطمئن ، فالكل يمتقده إنها دعوات ضحاياه من معطلي محضر 20 يوليوز الذين سامهم سوء المعاناة بعد أن صادر حقوقهم الشرعية المشروعة ،

  • الحقيقة مرة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:33

    صراحة راحة ) نحن شعب مسلم وفطرنا الله على الاسلام ) وعندما ياتي حزب باسم الدين / تجد الكل متلهف نحو هدا الحزب لان الناس يعتقدون في القوم الدين يتكلمون باسم الدين ، انهم يخشون الله ويحكمون شرعه وسنة نبيه تم ضن فيهم الصلاح والفلاح والشفافية وعدم الكدب _ نعم كل هدا معقول _ ولكن عندنا سوؤال ؟ هل ضمو اليهم العلماء وقالو لهم نريد ان نفتح مساجد لتدريس كتاب الله والسنة المطهرة ؛ ونحارب الشرك _ ونهدم جميع الاضرحة والقباب التي اصبحت تعبد من دون الله ؟ ومن لم يغار على حرمة لاحرمة له _ وعن عائشة رضي الله عنها; أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم قال:
    ( من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله; سخط الله عليه وأسخط عليه الناس( رواه ابن حبــان في " صحيحه"(1) فيستفاد من الحديث ما يلي:
    1- وجوب طلب ما يرضي الله وإن سخط الناس لأن الله هو الذي ينفع ويضر.
    2- أنه لا يجوز أن يلتمس ما يسخط الله من أجل إرضاء الناس كائنا من كان.
    3- إثبات الرضا والسخط لله على وجه الحقيقة، لكن بلا مماثلة للمخلوقين; لقوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}، [الشورى: من الآية11]،

  • ولد الشعب
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:33

    انا كمواطن مغربي لاينوب عني الملك في شيء، اللهم الضرائب التي تقتطع من راتبي ايام كنت اشتغل لكي يعيش هو باحسن حال ويرتب سابع اغنى اغنياء العالم في بلد ليس فيه لابترول ولا هم يحزنون وانا اعيش باسوأ حال. بيني وبينه رقمي الترتيبي في ب ت و لاغير ، الله وليي.

  • Amazigh
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:38

    أقول لحزب الإستغلال البركة فروسكم وليتم أمركم لسفيه. واش مكتعرفوش شباط إنه أخطبوط اسألوا أهل فـــاس عليه، إنه بلطجي. خاص بكيران إطالب حزب الإستغلال باستردار ما نهبه عباس من الشباب العاطل وما يعرف بالنجاة الإمراتية. 1000 درهم مضروبة في 32000 شاب .

  • شاكر لله
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:40

    شر البلية مايضحك فحقا انه زمن اندحار السياسة كيف يعقل ان يقوم بالقيام بتوجيه هاته التهمة في البرلمان لرئيس الحكومة التي هي من هذا الوطن كيف يجرؤ حتى التفكير هكذا الضرب تحت الحزام معروف في السياسة لكن ليس ان يصل الى الاساءة للوطن ومؤسساته على حزب الاستقلاال ان يراجع نفسه فليس كل من يعارض بقوة هو ما يحتاج لكي يكون زعيما وقياديا في وجه حكومة اين انتم من زمن بوستة الا تخجلون

  • أم أيمن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:42

    تاجرتم بالدين و لوحتم في وجه المغاربة السدجاء بوعود لم تحققوا منها شيئا سوى لأنفسكم و لشبيبتكم الحزبية و لأقاربكم و المغاربة الآن لايريدون منكم شيئا سوى الرحيل إلى الأبد ـ

  • ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:44

    و وضف ولاذ شعب وبراكا من نفاق ذابا يجي سيذك شباط وويوضفهم

    ويصلح ماا فسذتم ايها الغبي .

  • Safari
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:48

    شباط لا يستطيع حتى على تسيير مدينة فاس التي أصبحت اول مدينة تعرف اكبر الجرائم في المغرب و يريد ان يكون رئيس للحكومة المغاربة أبرياء منك يا شباط لا تحاول خدعهم لأنهم يعرفونك لا يهمك سوى المال و الكرسي

  • AL FAKAKIR
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:53

    le niveau de communication le plus bas d un chef de gouvernement de tous les temps , il ressemble parfaitement à un certain alfakakir en Algérie dans le domaine .

  • سيف
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:56

    بن كيران كمثل الصائح في جوف الليل فيجيبه الصدى ، فهو يصيح بما لا يسمع ، ويجيبه ما لا حقيقة فيه ويحاول طمس الحقائق وتنفيس بكلمات واهية كفاك الجري وراء السراب المواطنون البسطاء نحرتهم من الوريد وأموالهم صرفت
    في برامج السفه والهلس و رقص التي تعرضه قنواتنا المغربية التي خرجت عن العرف و التقاليد ولم تحترم حرمة شهر رمضان وتتفنن في نشر الفتنة ورديلة وخردة من برامج الفكاهية التي تصيب العقل و القلب بمقتل وممثلون مثل الحلايقية واجد الحلايقية أحسن منهم يستحقون الإعدام امام الملأ وزير الاتصال ندد بمسلسل المصري تفاحة آدم الدي يخوض في الأمازيغ بشكل مسيء وقال انه سيقاضي صاحب مسلسل ونسي القنوات العمومية واستمر بسياسة النعامة ودس راس في التراب سعادة الوزير الخلفي لا تنسى ان تلك خردة الإعلامية تصرف من جيوب المواطنين بدون وجه حق وهذا يدخل في قانون فساد المالي وسرقة مال دافعي الضرائب الدي بموجبه دخلت انت وحزبك على أكتاف المغاربة لتحريره ……….أشك

  • man
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:58

    بدل ما يشتغل بن كيران بشكل مهني و و يقدم شيء يقتنع به المغاربة ، نجده يمول عصابة من التابعين لتلميع صورته المعرجة …لا حظوا التعليقات و التصويت عليها : كل ما هو ضد بن كيران يصوت عليه بعشرات السلبيات و كل من شكر بن كيران رغم أنه لا يوجد شيء يشكر عليه تنهال عصابة بن كيران لتصوت عليه بالسلبي…هده فلوس الشعب المغربي التي تستغلها جماعة بن كيران لخلق جمات و مقرات ظلامية على ظهور الشعب لكن سيظهر الحق و يزهق الباطل قريبا … عندكم الزهر يا متخلفين لأن الشعب المغربي ليس له بديل الى يمينه شباط والى يساره لشكر و امامه بن كيران …

  • مغفلون أم منافقون؟
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:01

    أقول للمدافعين عن بن زيدان وكوارثه ويشتمون في شباط ولشكر:
    ألم يطالب حزبكم بمحاسبة صلاح الدين مزوار لأنه شفار يتبادل الخدمات مع مدير الخزينة العامة؟ثم تحالفتم معه!!!
    فما هذا النفاق؟
    أم أنكم تناصرون رئيسكم وحزبكم ولوقاد المغرب نحوالهاوية؟
    في عهد حكومتكم بدأت محاكمات كل من اشتكى من التعديب في مخافر الشرطة وهو شيء لم تسبقكم إليه أية حكومة أخرى حتى في سنوات الرصاص،فهل بقي منكرأكبر منع من تعرض للتعديب أن يصرح بذلك ويطالب بإنصافه؟
    لمادا لا تخجلون وأنتم تدافعون عن رئيسكم وقد حطم القدرة الشرائية للمواطنين وسيتسبب في تقهقر 3ملايين مغربي يعيشون في الطبقة المتوسطة نحو الطبقة الفقيرة؟
    هل تحطيم صندوق المقاصة وجعل حياة المغاربة جحيما هو إصلاح؟
    هل رفع أثمان المحروقات بما يقارب 50% إصلاح؟
    هل رفع أثمان الماء والكهرباء والحليب ….. هو إصلاح؟
    هل غض الطرف عن المفسدين والإستئساد على الفقراء والطبقة المتوسطة إصلاح؟
    هل سجن الصحفيين إصلاح؟
    هل اقتطاع 15مليار درهم من ميزانية الإستثمار إصلاح؟
    هل حماية المرتشين والمفسدين والمستغلين إصلاح؟
    بن زيدان لم يعد يدافع عنه سوى المستفيدين من أصحابه أو المغفلين الغافلين

  • الله استرنا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:01

    لماذا هيسبريس تسعى جاهدة الى انتقاذ بنكيران أكثر مما تروج لرويبضة شباط .

  • انزيض
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:04

    لم يسبق لي، منذ الاستقلال ان ستطرأ رأي حزب الاستقلال. لقد أساء هذا الحرب كثيراً للمغرب كدولة و لأغلبية المغاربة كأفراد و جماعات. و لكن للأمانة الفكرية ، اعترف ان خطابه، من حيث الشكل، لم يكن يوما وضيعا كما هو خطاب شباط. كيف يمكن ان بتهم رئيس الحكومة بكونه عميل الموصد دون ان يقدم اي دليل و الحال ان التهمة خطيرة الى أقصى حد. لكن ما دام الامر كذلك فإنني ارى تحت لا من طرف النيابة العامة. كان لزاما عليها ان تفتح تحقيقا في الموضع. فأما ان يكون قول شباط صحيحا فتقدم بنكيران للمحاكمة وأما ان يكون زيفا و ختاما فينال شباط عقابه.

  • ريفي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:04

    أنا لا اعلق على ما قاله بن كيران ، ولكن سؤال لاخواني وأخواتي المغاربة.
    من حيث الانتقادين : شباط لبن كيران وبن كيران لشباط.
    من الصادق ومن الكاذب ، الم يكن بن كيران اكثر جرأة وأكثر ثقة وأكثر حماسا من شباط ، الم يكن هذا الأخير غير متزنا ويصدق ما يقول ويعلم انه كاذب ، او ليست لنا الحاسة السادسة نعرف بها الصالح من الطالح ، او ليست سيماهم في وجوههم هذا من اثر النفاق والكذب والآخر من اثر الصدق والأمانة.
    ان الواثق بالنفس والصادق مع الله واليد النظيفة يكون دائماً الأقوى.

  • اللهم ولي أمورنا خيارنا
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:11

    إذا أراد حزب الاستقلال أن يسترد احترامه ومكانته لدى الشعب فعليه أن يخلع واحد بحال شباط، هذا طبعا ليس قدحا في السيد شباط ولكن المشكل ماكيعرفش للسياسة والانتقاد البناء غير كيرڭع، وهو ما خاصو يكون حتى عضو فهذا الحزب العريق فبالأحرى أمين عام ديالوا، وهذا مكيعنيش أنني مع حزب العدالة والتنمية، أنا ما مع حتى حزب، غير الملاحظة ديالي أن حزب الاستقلال هو حزب تاريخي ووازن وعريق ولكن تطفلوا عليه بعض المتطفلين الذين لا يلقيون به، سي شباط سير شوف شي مهنة أخرى حسن ليك السياسة صعيبة عليك.

  • مهندس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:14

    تستر على الفاسدين وضرب القدرة الشرائية للمواطنين وسرق مناصب المعطلين المحضريين ، هذه عصارة الإنجازات العظيمة للحكومة المنبوذة شعبيا

    تستر على الفاسدين وضرب القدرة الشرائية للمواطنين وسرق مناصب المعطلين المحضريين ، هذه عصارة الإنجازات العظيمة للحكومة المنبوذة شعبيا

    احفظوها وانشروها جزاكم الله خيرا
    وشكرا لهسبريس

  • M.T
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:15

    لا حول ولا قوة إلا باللــــه…

  • Moh,ajir
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:16

    الشعب سيدعم حكومة بنكيران بكل الصبركما دعم شعب التركي اردوغان ماديا سياسيا ومعنويا حتى رءاو النور في عهده.
    فالى الامام مادام الشعب ينتضر نتائج الاصلاج.

  • مواطن
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:26

    للحقيقة: بنكيران يثبت أنه متفوق في الكلام والفرجة على منشطي البرامج الفكاهية مثل ساس يسوس…

  • زياد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:28

    كل اصحاب التعليقات المنتقدة لا يريدون الا ضمان استمرار مصالحهم كيف يمكن لشعب ان يتقدم اذا لم يضحي جميع أفراده – كل من موقعه- في تحمل ضريبة الإصلاح لانه لا يأتي هكذا بضربة عصا سحرية فلا تقدم بدون مساهمة الجميع في ورش الإصلاح و أعتقد اننا سوف نبقى هكذا ندور في حلقة مفرغة والمستفيد الأكبر هم تجار الانتخابات و بائعوا الأوهام أمثال شباط ومن والاه….

  • ع ف
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:38

    كبف تريد المعارضة من الداخلية أن لا تتدخل في الإنتخابات ، وهي تعرف أنها تدخلت لصالحها في كل الإ نتخايات السابقة ؟. فعندما ينتهي دورهم مثلما انتهى لكم ، سيقذف بهم ويأتوا بآخرين. وهكذا….

  • ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:43

    سي بن كيران بان ليك التقصير غير عدم خلق أكاديمية محمد السادس للغة العربية
    اما تفعيل ترسيم الامازيغية مابنش ليك يوم بعد يوم يزداد بغضي للمصابيح

  • yaknimos
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:46

    إلى اﻷمازيغي الحر الذي لا يرى أية إنجازات للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية أقول لك وﻷمثالك بكل موضوعية :لقد بدأت اﻹنتقادات تنهال على هؤﻻء حتى قبل أن تشتغل علما أنهم تسلموا المسؤولية في فترة ركود اقتصادي أصاب اقتصاديات الدول المتقدمة (إيطاليا وإسبانيا ) نموذجا ويحاولون اﻹصﻻح ما استطاعوا ؛ ﻻأدري لماذا لم تنل حكومات سابقة نفس الشتائم رغم ثبوت تجاوزات رشاوى في حق أصحابها ولكن أخبروني عن رجل واحد من إخوان بنكيران ضبطت عليه حالة رشوة أو فساد فشباط سارق أهل فاس وأب عصابة المخذرات الصلبة و و و لم يجد ما يقدح فيه في السيد بنكيران فحاول اختﻻق ما يشين به سيده نعم سيده ونسي شباط أن قضاة المجلس اﻷعلى للحسابات ضبطوا عليه تﻻعبات في ميزانية فاس ونسي أن نجليه أدينا في قضايا مخدرات فهل يشان بنكيران بهذا أم يشان صاحبنا شباط وأقسم بالله لو خضع بنكيران ﻷبتزازاتك وأعطاك منصبا حكوميا لما وصفته بهذه اﻷوصاف ولكننا ﻻنقبل كمغاربة بحكومة تكون أحد أعضائها ياشباط ولتمت بغيضك أنت و أمثالك فالحكومة ماضية في إصﻻحها والقافلة تمشي والكﻻب تنبح .

  • wislani
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:15

    قال تعالى ..كل نفس بما كسبت رهينة …..وكذلك…عذا عند ربكم تختصمون….علينا..التفكير بجد…في..اصحاب قلة اليد …ولا نبخل عليهم ..عل الله يغفر لنا بالاحسان اليهم ..ولاينسى المسؤولون في المغرب ..اندعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب…

  • رأي موضوعي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:32

    لا أتعجب من كذب و بهتان رئيس الحكومية و أعضاء حزبه الذي عهدنا فيهم استغلال الدين لايهام البسطاء أنهم يقومون بإنجازات و أن الحكومات السابقة لم تقم بشيء، الذي أتعجب له هو كيف لا زال هناك من يصدق في ترهات السيد بنكيران. حزب العدالة و التنمية لم يقم بشيء غير الزيادات الصاروخية في الأسعار مستغلا سذاجة الشعب و ثقة البسطاء في الأمل الذي وضعوه في لحي أعضاءه فشعبنا تغره المظاهر و التمثيل . حكومة بن كيران إن أتقنت شيئا فقد أتقنت التمثيل علينا بأنها تريد مصلحتنا. كفا كذبا رئيس الحكومة. أما عن إنجازات الحكومات لسابقة فكل حكومة قامت ببعض الاشياء التي تحمد عليها و خابت في بعض الاشياء و ذلك مسار طبيعي للمصالح السياسية حيث قامت إحدى الحكومات السابقة على ما أتذكر بتسوية وضعية المهندسين و قامت أخرى بتحريك ترقيات الموظفين و أخرى بفتح الباب للمعطلين بالاشتغال في الطاكسيات ، فلا تبخسوا يا متملقين للعدالة و التنمية الحكومات السابقة أشياءها.

  • Nabil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:33

    سماهم في وجوههم الله معاك وحنا معاك آسي بنكيران حتى مالانهاية

  • تودغى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:48

    رد مناسب لهديان شباط البرلماني بهدوء وحجج لا تقبل التشكك
    يحز في النفس ان نستمر في رؤية مثل هذه النكرة على راس احزاب سياسية يفترض ان تعمل على البناء لا الهرولة نحو السلطة بكل الوسائل

  • مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:58

    لا ندافع هنا عن حزب بن كيران
    ولكن مجرد سؤال مادا فعل حزب الاستقلال مند الاستقلال وهو في الحكومة مادا قدم للمغاربة
    الفقر الامية النجاة…

  • بوضوح
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:58

    انه الفتح المبين الذي جاء به بنكيران في رده على المعارضة يتعلق الامر بدرس لقنه بنكيران للشعب المغربي في مجال امارة المؤمنين وان الملك هو الساهر الامين على استقرار البلد , ان هذا الدرس لا يحتاجون في وسيطا مثلك يابنكيران لكونه تحصيل حاصل بالنسبة لكل المغاربة اما ان تفشل وبشكل ذريع في تسيير الشان العام وتختبئ وراء الملك فانني اطرح عدة استفهامات حول نواياك انت وحزبك في امر امارة المؤمنين ودورها المركزي في ضمان سلامة واستقرار البلاد ان جنوحك كل مرة الى هذا الموضوع اصبح مثار شك بالنسبة الي فيك وفي حزبك وفي ذراعك الدعوي بهذا الخصوص ولهذا انصحك بالابتعاد من هذا الموضوع وقم بواجبك الذي ابنت فيه عن فشل غير مسبوق في تاريخ المغرب

  • متتبعة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:09

    لم يحصل وأن عرفت رئيس حكومة يتكلم عن مصالح شعب بنفس استهتار السيد بن كيران. المغاربة يعانون مرارة ضيق العيش المتمثلة في غياب السكن أو سقوطه على رؤوس أصحابه ومن العطالة حيث ملايين الشباب أصبحوا في حكم المتشردين في باب البرلمان وأبواب الوزارات والمؤسسات الحقوقية وهو يتكلم عن أكاديمية اللغة العربية … وكأن الأكاديميات الموجودة وغيرها من المؤسسات التي صرفت عليها الملايير من أموال الشعب قد حلت مشاكله ووفرت له فرص الشغل وضمنت كرامته… وكأن السيد ابن كيران يعاني من الحاجة لللغة العربية إلى درجة أنه أرسل أولاده وبناته إلى السعودية لدراسة العربية…كفى يا بن كيران إننا نعرف أين درس أبناؤك وبناتك وهذا ما يجب أن توفره للشعب. فالله أمرنا أن نتصدق مما نحب في أنفسنا ولأنفسنا أما واجب المسؤولية فأقوى وأعظم من ذلك بكثير.

  • mrini
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:10

    لا خير فيكم حميعا لا بنميران ولا شباط و لا لشكر كلهم اقولها بصراحة لا يفقهوون شيئا في السياسة ،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الله
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:16

    أدعو شرفاء هذا الشعب العظيم أن يعدوا العدة للإستحقاقات المقبلة ألا يتركوا صوتا واحدا يضيع خارج صناديق العدالة و التنمية هؤلاء وحدهم الذين يستطيعون إخراجنا إلي بر الأمان

  • de fes
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:06

    اتهامات ما يسمى بشباط مين جابها,لا نرمي الناس جزافا هكذا,وأتمنى من الله تعالى أن لا ينجح حزبه في الإنتخابات لأنها ستأكون كارثة للمغرب ما بدأه بن كيران سيكمله هذا الشخص و بدلك تكون نهاية المغرب

  • فاعل خير
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:18

    إلی صاحب التعليق رقم 12 إن ماجاء علی لسان شباط كلام خطير لأن المتهم ليس شخص عادي فهو رئيس للحكومة بل كان من الواجب تقديم شكاية ضد شباط وفتح تحقيق في هذه النازلة أم سكوته فسيفتح باب التساؤلات علی مصرعيه

  • وزاني
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:38

    سالوا يوما عباس الفاسي الوزيرالاول السابق ماهو برنامج حكومتكم اجاب دون ان يرف له جفن هو نفسه برنامج صاحب الجلالة….مشكل النخب في المغرب انها قبلت ان تكون بساطا للارجل بمعنى حلاسة تسعى ان تستمد شرعيتها من فوق وليس عن طريق الشعب وهدااعطانا نوعا مكررا من السياسيين مفروضين من فوق يرددون نفس الخطاب من زمن الحسن2

  • saar
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:48

    لا للتوضيف المباشر يجب اجتياز المباراة, اقول لكم اين هي المباريات اسي بنكيران

  • وجدي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:05

    كمواطن ملاحظ اكتشفت أن الحكومة والمعارضة متفقان على عرض مسرحية على خشبة البرلمان ابطالها بنكيران بن شماس وبن شباط لقد سقط القناع والشعب اصبح واع جدا بما يحاك ضده هل من المعقول ان تمر نصف الولاية ومحتواها سب وشتم واتهام هل الشعب انتخبكم ليتفرج على هذه المسرحية الهزلية والتي لا تضحك حتى الاطفال , احذروا صبر الشعب المغربي ولا تستهينوا بذكائه وقد لا الوم المعارضة رغم اخطائها لانها تبحث عن مصالحها بقدر ما الوم الحكومة لانها هي المنتخبة من طرف الشعب وعليها تحمل المسؤولية كاملة تجاه تطلعات الشعب المغربي اما وانها تعلق فشلها على المعارضة فهذا يعتبر فشل في حد داته

  • mostafa
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:09

    اشكر رئيس الحكومة على ردوده الايجابية والمنطقية واطالب وزير العدل والحريات بتحريك المسطرة القانونية لافتراءات ما يسمى بشباط ……

  • ميمون
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:12

    قال بأنه مستعد لتقديم الاسقالة ولم يقل أنه يمثل أمام القضاء .يا عجبا هذه الطرق الملتوية في التوظيف والإنتقالات والتعيينات في المناصب السامية و…و…كانت الى أمد قريب من اختصاص حزب الإستقلال والسؤال هو لماذا لم يحترم حزب العدالة والتنمية حقوق الملكية الشرعية للمنتوج؟؟؟؟

  • marocain
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:18

    لو كنت مكانك يا بنكيران لاستقلت مع الحكومة، يا بنكيران ان الشعب المغربي ليس لديه أذنين كأذني الحمار و لا قرنين كقرني البقر. الشعب المغربي أذكى من هذا المستوى….. أي نعم أن المغرب عرف حكومات فشلت في تدبير الشأن العم ولكن لم يعرف حكومة تستهزئ من المغاربة. و أنا أدعو الله في هذا الشهر الكريم أن يعجل بخروج هذه الحكومة.

  • عبد الله القنيطرة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:53

    ا لحلايقية هم // معارضةاليوم // انها لتضيع الوقت لاغير .اتمنى دائما في يوم من الايام ان تخرج هده المعارض بمظاهرة تطالب فيها بالغاء الغرفة الثانية // المجلس الاستشاري // الزائد المستنزف للاموال الشعب .

  • أبو العدل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:54

    السلام عليكم جاء بنكيران ليجهز على آخر ورقة كان المغاربة يتمنون فيها الخير كان من المفترض ان تعمل الحكومة على دعم الطبقة المتوسطة التي هي صمام امان اقتصاد البلاد. نعم جاءتهذه الحكومة في أوج الأزمة التي تعاملت معها الحكومة بالزيادة في الأسعار ورفع الدعم عن المواد الأساسية دون أن تكلف نفسها في التفكير بطرق أخرى كفيلة بالخروج من الأزمة كأن تفتح اوراش تنموية

  • radouan mellali
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:57

    مند مدة وانا اطلع على المنشورات التي فيها بن كيران وتبت بما با يدع مجالا للشك ان بنكيران لديه جيش الكتروني قوي يرد في التعليقات على كل من ينتقد بن كيران ويجامل كل من مجد رئيس الحكومة وهدا نوع من الحملات الانتخابية المدروسة فحداري اخواني المغاربة من تغيير افكاركم بسبب جمعكم اكبر عدد من سلبيات في تعليقاتكم التي هي ضد السيد بن كيران ….نعم لحرية التعبير دون حروب خفية سيدي الرئيس…….يا ترى كم ساجمع من علامة سلبية في هدا التعليق …اكيد 600 وهو عدد انصار حزب العدالة في هسبرس

  • علي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:00

    إلى اﻷمام يا بنكيران
    إن ألله معك
    والشعب وراءك
    فﻻ تيئس
    دعهم يخوضون ويلعبون
    حتى يلقو يومه
    الدي يوعدون

  • البيروني
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:13

    أكاد أجزم بأنني ماز أظن أننا أمام رئيس حكومة للرسوم المتحركة اسمه بن كيران قاطع أرزاق الشباب المغربي ،فتارة يخاطب ضحاياه أصحاب محضر 20يوليوز بالتوجه للقضاء من أجل إثبات قانونية المحضر وهو ما فعلوه فأثبتت المحكمة ابتدائيا قانونية المحضر وما زالوا ينتظرون البث فيه استئنافيا مثل غودو الذي قد يأتي أو لا يأتي وتصوروا ماذا ينتظرنا إن لم يتم إنصافهم! وتارة يخاطب المعطلين بإجراء مباريات والمناصب المخصصة لها لاتكفي لاستقطاب نسبة مئوية زهيدة منهم ونحن نسمع في كل جلسة برلمانية على لسان وزراء هذه الحكومة الكرتونية يشتكون من الخصاص في الموارد البشرية فماذا يمكن أن ننتظر من شباب انسدت الآفاق في وجوههم غير الاتماء في أحضان المجهول وساعتها(فَكْها يا مَنْ وحّلتيها )

  • chakib999
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أوجه كلامي إلى بنكيران و زبانيته
    إن كنت تعتقد أنك انتصرت على فرق المعارضة .فهذا شأنك….فهذه المعارضة هي كذلك من طينتك…لو كانت في محلك لأجهزت كذلك على هذا الشعب المغلوب على أمره.
    بنكيران إن كنت تعتقد أن الله تعالى سيعاقبك بسبب هذه المعارضة فأنت واهم…بل سيخزيك بسبب تجبرك على المواطن الضعيف و الأجير المغلوب على أمره و الفقير.
    لقد أتقلت ميزانك الشديد بالمظالم.
    المطلوب منك إنقاذ نفسك قبل فوات الأوان بقرارات شجاعة أنت تعرفها.

  • Brahim
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:47

    لا إستقلال ولا عدالة تنمية ليس في ٱلقنافد أملس. وطلعتولينا فراسنا . شكرا هسبرس

  • حسن الرباط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:59

    ﻻ حكومة ﻻ برلمان كثرة الكذوب والبهتان والشعب هو الخسران الله يجازي اولاد الحرام.

  • استاذ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:01

    والله انا لست مع المعارضة لكن اقولها صراحة لقد ضاقت الطبقة المتوسطة ذرعا بهذه الحكومة و بالاستاذ بن كيران لا ننكر ان غالبية الطبقة المتوسطة و بالتحديد رجال التعليم الابطال كانوا مع بن كيران في انتخابات 2011 لكن الان اصبحنا ساخطين على الوضع المتازم الذي تعيشه الطبقة المتوسطة لقد عاد منطق الزبونية في عهد الاستاذ بن كيران انتقالات مشبوهة منع الموظفين من استكمال دراستهم غلاء الاسعار ووووووو ان شاء الله ننتظر الانتخابات المقبلة بفارغ الصبر و سنسقطك ديمقراطيا و اطلب من العلي القدير ان يحفظ هذا البلد ملكا وحكومة و شعبا اقول حكومة نعم لاننا مهما اختلفنا فانتم ابناء وطني و اتمنى الخير لكم لان صلاحكم هو صلاح للوطن

  • عابر سبيل قنيطري
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:07

    إلى 99 المسمى – مع الأسف يونس- ما هذا الأسلوب الزنقاوي ؟؟ تأدب حينما تناقش أسيادك . فإذا كنت تعبد ستالين شغلك هذاك و زيد عليه حتى لينين و ماركس و الله يحشرك معاهم . فأمثالك هما لي خلاو المغريب في الذيل , تدافعون عن مبادئ بادت و تخلى عنها حتى أصحابها مع الأسف الشديد .تعيشون ظلام الجهل و التبعية و تظنون أنكم متنورون.

  • hafid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:33

    les changement politique,et économiques qui sont entrain de s'opérét au niveau mondial,imposent des nouveaux mode de gestion,que beaucoup de responsable actuel ne maitrisent pas encors a travers le monde….il est devenue impossible pour les gouvernements de continuez a subventionnez les consomations quotidienne des peuple,autres que, l'enseignement,la santé,la sécurité,et les infrastructures de base….en partant de ce principe,ont peut considéré que notre gouvernement actuel,est sur la bonne voix…parcontre l'opposition est resté figée sur les discours dépassez des années60,basé sur les divers chantages idéologiques de partagent des richesse national,au profit du peuple,dont les résultats négatifs de ce systeme,sont connuent de tous….de nos jours,il n'est plus possible aux gouvernements de continuez à satisfaires les chantages politiques des oppositions,en finançant leur souhaits,avec l'argent pubic…il n'y a plus qu'un seul moyen pour gagniez plus…il faut travaillez plus

  • marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:34

    vraiment le niveau de la communication est tres bas mr yossoufi mr jatou et meme mr abasalfassi n'a jamais parlé d'une maniere vulguaire comme ca

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:18

    انا مع السيد بنكيران ودور المعارضة معروف هو النقد من اجل النقد وكلامها مجرد خزعبلات وتفاهات وحتى عندما كانوا في الحكومة لم نر منهم شيئا سوى البؤس وخدمة مصالحهم الخاصة.
    الى الامام يا عدالة والتنمية لا رجوع والله يغلبكم وينصركم على هاته الحيتان الكبيرة والمتجذرة

  • طالب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:20

    قرار تفعيل المباراة لولوج سوق الشغل قرار صائب من طرف وزير الحكومة لضمان جودة الخدمات و إرضاء المواطن المغربي أنا بالنسبة للمعارضة فلي كلمة واحدة في حقها " عفا الله عما سلف"

  • hassan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:12

    اليوم فهمت و استوعبت ما قاله عبد اللطيف وهبي في استجواب medradio
    على بنكيران.
    bravo benkiran tu es le meilleur

  • ولد الرشيدية
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:27

    كل من يساند الحكومة الفاشلة فهو منافق كذاب . لان الحقيقة اصبح يعرفها ذلك الامي وذلك الفقير وصاحب الدخل المتوسط الذين انخدعوا في حزب لا يفقه في السياسة ولو مثقال ذرة. غالبية المغاربة لايريدونكم . واخص بالذكر الطبقة الفقيرة والمتوسطة الذين خبروا السياسة بما يلمسونه على ارض الواقع . حكومة فاشلة ومنافقة وكذابة فلحت في الزيادات.

  • عمر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:03

    وقهرتي المعطلين وخرجتي عل العائلات الله يقهرك وانشاالله هزيمة مخزية انت وحزبك قريبا انشاالله

  • حميد بودريسة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:20

    ‏‎ ‎الذين يبغضونك لاتنتضر منهم أن يحبوك أسي بنكيران ،لأنهم عندهم عقدت الإسلاميين ،لن يحبوك مهما أنجزت من الإصلاحات ،الأن علمت علم اليقين أنك أسي بنكيران على طريق الصحيح لأنني سمعت المعارضة تغرد خارج الصرب وتطلق لسانها عنان الكذب ،كأن الشعب المغربي غبي ،واصل بنكيران واصل ;واصل

  • Mohamed fadel
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:56

    لقد أشار الأمين العام لحزب الإستقلال للإتهامات التي قالها ابن كيران والتي تستخلص في اتهامه لبعض المناضلين في حزب الإستقلال بتهريب الأموال إلى الخارج وجائت هته التهمة عجبا عجاب في حق من يخدمون وطنهم بكل غيرة، و أردف ردا عليه متهما إياه بتهمة عجاب و ليفهم الفاهم ما المقصود من وراء هذا. وليس القصد ما فهمه السيد رئيس الحكومة

  • Youssef-1
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:11

    Salut nos chers marocains,j'ai juste des remarques, à propos des concours des cadres dont je suis un parmi des autres ,bref, on parle de concours …et vous savez que l'âge limite c'est 45 ans,est ce que les jeunes cadres qui ont plus de 45 ans n'ont pas droit de participer? est ce que vous ne pensez pas au concours des cadres qui sont âgés de >45ans?Est ce que ces cadres restent comme ça toujours en attente pour rien? Merci notre cher Ministre pour traiter ce demande. Ramadan Mobarak et Aîd Mobarak pour tous les marocains, avec joie,plus de prospérité et bonne santé.   

  • الحق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:20

    الى صاحب التعليق 76 لقد اظهرت بتعليقك هذا انك اكثر عنصرية

  • عبدو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:37

    للاسف الشديد رئيس الحكومة لم يحقق للشعب المغربي ما كان يصرح به اثناء الحملة الانتخابية. لكن بالعكس حقق الزيادات المهولة في المواد الغدائية ومنذ توليه رئاسة الحكومة واغلبية الشعب تعيش على اعصابها بسبب تصريحاته والزيادات المتتالية في البنزين والمواد المحلروقة الاخرى. ان حزب العدالة والتنمية حزب عريق نفتخر به كسائر الاحزاب المغربية لكن السئال المطروح هو .هل سينجح هذا الحزب في الانتخابت المقبلة .لا ابدا .لان بعض مسيريه لم يعطوه قيمته الحقيقية.

  • yassir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:45

    المطلوب من رئيس حكومة المغرب بن كيران ان يقاضي شباط لهذه الاتهامات باسم الشعب المغربي لان اتهام رئيس الحكومة بمساندة الارهاب يعد اتهاما للمغاربة جميعا

  • bilal
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:38

    الى صاحب التعليق لقد اظهرت بتعليقك هذا انك اكثر عنصرية رءيس الحكومة مع المغاربة وانه يعمل المستحيل ليرضي الشعب المغربي الله معك يا رئيس الحكومة أنا بالنسبة لي هذه الأحزاب كلها تلعب ………………… بنكيران رجل معقول رغم الزيادات صدقوني يا سادة الكرام والحكومة في طريق النجاح

  • متابع رغم كره
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:00

    قد لا اقول ان كل من استمع الىمداخلة شباط – ولم استمع في الحقيقة الا الى البداية المقززة مباشرة بعد قراءة الفاتحة على الشكل الايديولوجي البالي وتوظيف الدين والقضية الفلسطينية على النحو الرديء الذي اقشعرت له احاسيسي فعلا وقبل ان يكمل صدقوني انني اقفلت الصندوق اذ كنت اصلا بصدد الخروج لحصتي من النفحات وسامحوني على هذا التوضيح الاعتراضي الطويل – سياخذه الذهول لما الت اليه السياسة وهي فن تدبير الشان العام على الاقل كماكنا نحفظ اشهر تعاريفها .
    فاين الفن بل حتى بعض الفن في هذه الموغلات في الرداءة وخدش الذوق ولا سيما وان التدخل قد اعد سلفا وبعد اخذالوقت الكافي ام ان زمان الرداءة قد اطبق على مكونات حزب الى هذا الحد فاجمعوا على هذا الضلا ل وبعد ان ولوا امرهم هذا الاخطبوط الخبيث بعد ان لم يعد الخطاب السياسي سوى ضجيج منظم ام هل لا معيار للذوق بعد ان ولى زمن امثال اليوسفي وبوستة والعثماني وعلى محياهم ما هم به استحقوا الذكر والاحترام حتى بعد زوال الكراسي وانقضاء المهام
    اننا اذن امام كائنات تلهث بشدة وراء شيء تطلبه من غير طريقه شانها شان كل الضالات بل هم اضل
    فلوتسمح رداءتكم بلحظة تعقل

  • Hachem
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:37

    في الحقيقة يجب على المعارضة استخدام انتقدات بناءة و المرجو ترك السيد بنكيران يعمل لانه فعلا قام بأشياء لم نراها في عهد المعارضة حين كانت هي الحكومة .

  • jalil malyh
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:56

    غادي انقول الى السيد المحترم حميد الشباط هاد لكلام ديال الغابة راه عقنا بيه احسن اتبدلو سي الشباط جاوبني على 50 عام الماظية اش اعطاء حزب الاستقلال للمغاربة ملي جاء حزب العدالة سي الشباط شدو قفقافة تستعمل جميع الواسائل باش اتخسر هاد الحكومة / الى كانت هاد زيادات في المواد امقلقاك اسي شباط احنا راحنا فرحانين بها مادمت في صالح المواطن المغربي / انا من هدا المنبر نؤكد ان جميع العقلاء مع هد الحكومة انحيدو لعصاء من ارويظة / موعدنا في الانتخابات القادمة ان شاء الله /داليل ان دولة من جيرننا لاتعرف كلمة زيادة او ظريبة المظافة على القيمة لكين ماتوصل المغرب حتى 30 عام اخرى خصوصا في عاهد الحكومة بنكيران / الله انصرك على من لايريد الخير الى هد البلد العزيز / رسالة الى السيد بنكيران هد 5 سنوات يالاه اتسارع العفاريت ان المغاربة اعرفو جدا المجهودات ديال حزب العدالة

  • بن براهيم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:54

    السلام عليكم .
    لماذا لم يتم محاسبة شباط لاتهامه بن كيران بالعميل للموساد وداعش مع العلم ان العالم وعلى راسه المغرب مهدد بالارهاب من طرف داعش حسب ما صرحت به داعش نفسها وذلك كما قامت الدنيا ولم تقعد تجاه الشخص العادي الذي قال ان الملك مهدد في روسيا . فالاول اتهم الملك عبر رسالة نصية وتمت محاسبته والثاني اتهم رئيس الحكومة مباشرة وفي محفل رسمي .

  • النيت. صالح
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:42

    لو تقدم السيد المحترم بمشاركة دنيا بوطازوت وحسن الفذ وكذلك شباط في الكوبل واضافة بعض الدقائق لاستمتع المغاربة اكثر وستعود على السيد بنكيران بالتصفيقات الحارة والاعجاب النزيه من لدن الجمهور المغربي انظر مقال بسبب بشاعة الاستغلال بواخر قابلة لانفجار في المنطقة المحظورة بميناء اكادير

  • watchman
    السبت 26 يوليوز 2014 - 02:22

    الطبقلة الوسطى امْمَّحْنَة.
    إيه أسدي و ابْشَدَّة .
    فين غدا بينا ياسفينة .محتاجين أمس الحاجة للتِّقَة في الحكومة .لكن… لكن…..و لكن . واش فهمتي و لا لا ؟
    من غير المؤسسة الملكية ما كاين غي الله و لطفو .سلامة سلامة حتى المجتمع المدني خصو عجينا بيدين نقيين .واش فهمتو و لا ………..بلاش.

  • اللغميش عزيز
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:21

    ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله اكمل عملك ولا تلتفت لهذه العينة الفاسدة (اشارة لشباط وزبانيته) واعانك الله يا بنكيران وانتم الصادقون اي نعم هناك زيادة في الاسعار لكن اشباه شباط هم من اوصلون لها وتلك حتمية لا مفر منها والا مصيرنا جميعا الاصطدام بالحيط اي نعم الازمة هي عالمية ونحن متعودين على تزيار السمطة عامان لابءس المهم ان ناخد المءة متر اامستوية عندي امل والله ولي التوفيق

  • عبدو
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:13

    كتعجبنا غير بالخطابات وكترت الهدرة الخاوية

  • lila
    الجمعة 1 غشت 2014 - 14:22

    C'est pathétique, le Pjd mobilise ses membres pour distribuer des plus et des moins aux commentaires selon leurs convenance. C est la politique de l'autruche, la réalité n'a pas besoin du virtuel, et si vous êtes de vrais nationalistes assumez vos responsabilités et faites un geste pour le Maroc, et dissparaissez du champ politique et économique vous avez fait trop de dégats. La meilleure preuve c'est que sa majesté, lui, même s' est démarqué de votre gestion, dans son discours du trône.

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 1

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني