بوركون وغزة وإهانة المغرب .. أحداث ألجمت لسان حكومة بنكيران

بوركون وغزة وإهانة المغرب .. أحداث ألجمت لسان حكومة بنكيران
الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:05

سقطت شقق سكنية في حي بوركون بالدار البيضاء على رؤوس أصحابها، وتوفي 23 شخصا جراء الانهيار، ولم تتحرك الحكومة في ردة فعل توازي حجم الفاجعة..وسقط مئات الشهداء في غزة الجريحة دون أن نسمع حسا ولا ركزا لحكومة بنكيران، كما “شرملت” مذيعة مصرية المغرب وأساءت لكرامته، دون أن تنبس الحكومة ببنت شفة.

هذا الصمت “المطبق” للحكومة في ثلاثة أحداث وازنة داخليا وخارجيا، لم يجد الكثيرون له تفسيرا منطقيا، سوى إخضاع تلك الوقائع لحسابات سياسية ضيقة، خاصة أنه بالنسبة للعدوان على غزة لم تقم الحكومة، ولا حزب العدالة والتنمية المعروف بنصرته لما كان في المعارضة للقضية الفسلطينية بأية مبادرة لفائدتها، سوى مشاركة بعض قيادييه في مسيرة غزة يوم الأحد المنصرم.

وأما بخصوص إساءة المذيعة المصرية للمغرب، فقد لجأت الحكومة إلى الصمت كأن الأمر لا يهمها، رغم أنها كانت معنية بتلك الاتهامات بخصوص صفقة للملك مع الإسلاميين، واحتضان المملكة للدعارة؛ بينما في فاجعة بوركون تذرع رئيس الحكومة بأن الملك “إمام” ينوب عن الحكومة وجميع المغاربة عندما قام بالواجب إزاء ضحايا الفاجعة.

دوافع الصمت

وتعليقا على دلالات هذا الصمت الحكومي الذي وصفه البعض بالمريب، قال الدكتور عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، إن الراجح أن حكومة عبد الإله بنكيران ارتأت أن تترك المجال للفاعلين الآخرين كي تتجنب المسؤولية، أو حتى لا يكون تدخلها ذريعة لأن تتلقى بعض التهم أو تسلط عليها الأضواء بدلا عن أطراف أخرى.

ويشرح العلام، في حديث لهسبريس، أنه في قضية انهيار “عمارات بوركون”، تركت الحكومة التدخل في الموضوع للمؤسسة الملكية، سيما أن الحادث صادف وجود الملك في الدار البيضاء وكانت زيارته لمكان الحديث سريعة، وهذا ما دفع الحكومة إلى عدم التدخل في أمر كان للملك قصب السبق فيه، حتى لا يظهر كأن هناك تنافسا على كسب ود أهل الضحايا”.

أما فيما يخص قضية الإساءة إلى المغرب من قِبل إعلامية مصرية، يكمل العلام، فالحكومة ليست ملزمة بالدخول في مثل هذه الملاسنات، لأنها لو ردت على تلك المذيعة لكان واجب عليها الرد على العديد من الإعلاميين في الدول الغربية، وبعض الدول العربية، من قبيل الجزائر التي اعتادت توجيه انتقادات للسياسة المغربية”.

وانتهى المتحدث إلى أن “الحكومة ارتأت أن تترك المجال للتفاعلات المجتمعية ومواقع التواصل الاجتماعي من أجل الضغط على هؤلاء الإعلاميين وإلزامهم بنهج الأساليب المهنية، بمعنى أن المعركة تُركت لكي تكون بين وسائل الإعلام المغربية ونظيرتها المصرية”، مبرزا أنها “كانت سياسة ناجحة إذ أرغمت المذيعة على الاعتذار، كما أرغمت القناة التي تشغل بها على إقالتها”.

الملك يسحب البساط؟

وبخصوص موقف حكومة بنيكران من العدوان الإسرائيلي على غزة، قال العلام إن أن المبادرات الملكية السباقة في التفاعل مع القضية الفلسطينية جعلت الحكومة في مرتبة ثانوية، لأن مجال الحكومة يضيق جدا في السياسة الدولية إذا كانت المؤسسة الملكية فاعلة في الموضوع”.

ولفت المحلل ذاته إلى أنه لأول مرة تكون المؤسسة الملكية سباقة في التنديد بالمجازر الصهيونية، ووصفت ما تقوم به “إسرائيل” بكونه “عدوان جبان”، كما كانت السياسة الرسمية مرنة حيال الفعاليات التي تخرج للتضامن مع غزة، ولم يسجل أي منع في هذا السياق، بل إن أوامر ملكية أعطيت للحكومة من أجل تحويل خمسة ملايين دولار لدعم الشعب الفلسطيني.

وقرأ الباحث هذا التحول بكونه يرتبط بوجود حزب العدالة والتنمية في قيادة الحكومة، باعتبار أن هذا الحزب درج على جعل القضية الفلسطينية ضمن أولوياته”، مؤكدا أن المؤسسة الملكية حاولت أن تستبق حكومة بنكيران في دعم فلسطين حتى يسحب البساط من تحت أقدام حزبه، وحتى لا تتحول الحكومة إلى أداة في يد هذا الحزب من أجل إبداء مواقف أكثر صلابة حيال ما يحدث في غزة.

أسهم حزب بنكيران في الميزان

وجوابا على سؤال يتعلق بمدى إمكانية تدني شعبية حزب “المصباح” بسبب صمته في مثل هذه الأحداث، فقال العلام إن أسهم الحزب قد لا تتأثر كثيرا، لأن حدث بوركون حصل في مدينة يسيرها خصومه السياسيون، وأي تدخل للحكومة سيحملها المسؤولية عن شيء قد يبدو أنها بعيدة عنه، كما أن مهمة المراقبة موكولة للإدارة المحلية التي تشرف عليها وزارة الداخلية”.

وأما ما حصل في الإعلام المصري، يضيف المتحدث، كان سيؤثر على شعبية الحزب لو كان هذا الأخير مؤيدا لنظام عبد الفتاح السيسي، لأن الوسيلة الإعلامية التي أساءت للمغرب هي مناوئة للتيارات الإسلامية، وسيكون المتضرر الأساسي من أقوالها هم الذين يؤيدون النظام المصري الجديد.

بينما في القضية الفلسطينية، يكمل العلام، فإن حزب العدالة والتنمية فضل أن يتفاعل معها بطريقته المعهودة، أي ترك المجال لأعضائه ومنظماته الموازية للاحتجاج والتنديد في إطار مسيرات مشتركة مع مختلف الطيف السياسي.

وتابع المصدر بأن الحكومة غير مطالبة بالحديث أو الخروج في الشوارع، وإنما ملزمة بأفعال محددة من شأنها التأثير على الواقع في فلسطين، من قبيل التنسيق مع الدول العربية والإسلامية، ومكافحة التبادل التجاري والسياحي بين المغرب والكيان الصهيوني، ووقف مسلسل التطبيع في مختلف المجالات.

ولفت المحلل إلى أن موقع التدبير الحكومي يختلف كثيرا عن موقع المعارضة، فمثلا لو حضر بنكيران مسيرة الرباط المتضامنة مع غزة، يوم الأحد الفائت، لتم اتهامه باستغلال القضية، ولتعرض لمضايقات من قِبل أنصار المعارضة البرلمانية، فكان ضروريا أن يترك المجال لأعضاء حزبه لتدبير موضوع التظاهر.

وتوقف المحلل ذاته أيضا عند ملاحظة رئيسية ذكرها البعض بخصوص القوة العددية لجماعة العدل والإحسان في مسيرة التنديد بالعدوان على غزة، على حساب ضمور في أعداد أنصار حزب “المصباح” وحلفائه، مبرزا أن “هذا التحليل يفتقد إلى الصواب، و لا يمكن الارتكان إليه.

ويشرح العلام بأن “الجماعة لا تزال في المعارضة، وتحاول إظهار قوتها من خلال قدرتها على التنظيم وإنزال أنصارها، بينما يحاول الحزب الحشد بطريقة مغايرة، تنطلق من كونه حزب يقود الحكومة، وحزب يدعو الشعب المغربي، وليس فقط أعضاءه للنزول إلى الشوارع من أجل التضامن مع قضية ما”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Rachid ou safi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:21

    الحزب قبل ما يوصل للحكومة كيبين لنا النزاهة غير كيوصل كيولي كيف للي سبقوه كيكول المثل المغربي الشهييير ماتبدل صاحبك غير بما كرف منو.. كون ما الملك كون جااار بنا الفار الهيدورة ..ما شاء الله أو صافي.. الله يلطف

  • Bou3aza
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:25

    حكومة بن كيران هي اسوء حكومة في تاريخ المغرب

    انها فعلا حكومة الظل

  • amine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:37

    le parti de benkiran n'est pas responsable pour l'affaire de bourgoune ni de ce qui se passe a gaza ni de la présentatrice égyptienne qui a dis de la merde sur les marocains , vous cherchez tjrs à blâmer benkiran pour quoi vous ne l aimez pas pourtant ce n est pas ça faute à lui .il faut savoir que benkiran n'est qui poupée qui ce , qu'on lui dis de faire, vous savez très bien qui est-ce qui tire les ficelles

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:42

    وهل حكومة بنكيران سلمت تراخيص البناء المغشوش في عهدها مالكم مع بنكيران وا نظروا الى جدور الفساد

  • محكومة وليس حكومة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:48

    يجب تصحيح الخطأ اليومي الدي
    تسقطون فيه يوميا الله يرحم الوالدين
    ألا وهو:
    محكومة بنكيران
    وليس،: حكومة بنكيران
    لأن الحكومة تكون فاعلة
    يعني صاحبة القرارات المتخدة
    والمحكومة مفعول بها
    يعني مجرد كراكيز متحكم
    فيهم عن بعد بواسطةtelecomand
    تمضي على قرارات أسيادها
    وتقول سمعا وطاعة لأولياء أمورها
    والغريب في الأمر هو العدد
    الهائل لأعضائها…
    حكومة الرقم القياسي العالمي
    وزيرة منتدبةل ادى الوزير المنتدب
    39.من السراق عفوا.. الوزراء
    ماذا يصنعون…!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا يخترعون…!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا يسيرون…!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
    مع العلم أن أجرتهم تفوق 60.000درهم
    إضافة للإمتيازات
    والبريمات والتقاعد المريح
    والسفريات على حساب المال العام
    وفنادق 5.نجوم والعلاوات
    وسيارات الدولة والوقود مجانا
    ولكن عنكم الزهر كيهرس الحجر
    لأن الشعب غائب أو تم تغييبه
    بسياسة التكليخ والجوع وموازين
    أش خصك العريان…؟؟؟؟!!!!!!
    والأغلبية جبناء…
    فآستفيذوا وتمتعوا حتى ينهض
    الشعب من سباته

  • brahilm
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:50

    الدارالبيضاء كقوة اقتصادية للمغرب وفيها الاثرياء;كان الاجدر ان يقفوا مع ضحايا فاجعة دون انتظار الحكومات المفلسة التي تقتات من جيوب الفقراء ,والمشلولة دون كرسي بوتفليقة.نعيب الاخرين وننسسى عيوبنا.

  • abdo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:54

    Salamo alaikome
    Benkirane il peut rien faire tous les pouvoir et dans la main du roi on parle pas de l'armé
    Pour chaque ministre du gouvernement disant choisi par le peuple il y a un autre ministre (conseiller du roi )
    choisie par lui même
    donc s'il y a problème dans notre pays
    c'est la royauté notre premier problème

  • ابن الوطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:54

    كيفما كانت حكومة بنكيران فهي أفضل من الحكومات التي سبقته، والتي نهبت خيرات وثرواته المغرب لعقود، نتيجتها كانت الفقر والجهل وتكليخ الأمة حتى أصبحوا أنفسهم غير قادرين على انتاج نخب سياسية في المستوى وخير دليل على ذلك الصعلوك شباط الذي تخونه الأفكار البناءة ليلجأ للرذيلة في حواراته٠ هذا الشخص يبدوا انه أمي لن يستطيع مناقشة البرنامج الحكومي بالدارجة سطل كيتقرقب

  • citoyen
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:59

    cerets c'est inadmissible cette absence du chef du gouvernement en ce qui concerne l'effondrement des immeubles à Botgone, au mmois une déclaration symbolique pour soutenir moralement les familles des victimes.
    mais pourqpui on ne signale pas l'abscence des autres lideurs d'autres parties politiques???
    soyons juste avec nous même.
    tous des pourris, on les verras devant le publique lors des prochaines élections, et là j'invites tous les marocains de les accueillir avec leurs chaussures, vous voyez ce que je veux dire, comme en irak, ce valeuerux journaliste qui a eu le courrage d'envoyer ses chaussures sur le tyran Goerge Busch.
    .concernant les propos de la journaliste egyptienne, je suis d'accord avec l'attitide du gouvernement, il vaut mieux l'ignorer ainsi les mains invisibles qui sont deriière ces agitements.
    dernier point concernat gaza: il faut que le spalestinien ouvrent leurs yeux et comprendre ce qui se passe. hams est responsable de tout ce massacre: la soiffe du pouvoir

  • مواطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:01

    بن كيران وصل دا كشي لي كان باغيه .السلطة النفود المال والان كل مرة يقف امام البرمان وهو يضحك .من طبيعة الحال هو الي جات معاه الضحكة ليععطي حصيلته واش من حصيلة الفقير اصبح اشد فقرا الديون تراكمت البطالة السكن اللائق والو .الكل يكدب على كل

  • لماذا الصمت...؟
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:20

    لا لا لا….. صمت الحكومة فيها إن و أخواتها
    في الحقيقة أشك في هدا الصمت ،
    عدة أسئلة تدور في ذهني حول أهداف هذه الحكومة … شيء غريب يحدث ولا نستطيع أن نزيل الستار لنرى الكواليس بكل الوضوح …

  • musta
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:30

    اي حكومة كانت ستفعل كذلك فتحليل العلام صائب واضيف ان زمام الامور وميزان القوة لفائدة المخزن والاسرة المالكة والحاكمة واجهزتها والديموقراطية لا زالت بعيدة المنال لان التربية لم تخرج الديموقراطين بعد

  • الثائر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:32

    واعون ولنا عقل نميز به الصالح من الطالح ابن كيران رغم اختلافي معه إلا أنه جريء في اتخاد قرارات صعبة لكنها لابد منها انه الرجل الذي لا يخشى من احد ف تحياتي له

  • lila
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:38

    Je ne suis pas d'accord avec l'analyse de M. ALLAM. L'intervention du Roi n'empêche en rien une déclaration de solidarité du gouvernement. Mais c'est un style que notre chef de gouvernement ne maîtrise pas. Il fait plutôt dans l'agressivité.

  • dzayer
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:38

    السلام عليكم : تحية كبيرة الى صحاب التعليق 3 الامازيغي المغربي الحر الشريف قول الحق ولو كان مرا خير من تجرع العلقم وسموم الانظمة الاستبدادية أمثالك يا اخي مقموعين ولا يلتف حولهم الشعب الجبان الذي يرضى الذل والهوان لنفسه الجيل الحالي من الأمة العربية جيل جبن وخنوع ومطبل لسياسات بلدانهم المذلولة ويوظفون اعلامهم القذر لارهاب شعوبهم وفرض سيطرتهم هذا الجيل ينطبق عليه قول الله تعالى { فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا } فمن يخون صلاة الفجر ولا يستجيب لنداء الرب هل ننتظر منه أن يحرر القدس وفلسطين وهو خائن مع الله حتى في الصلاة الم يقل النبي عليه الصلاة والسلام { العهد الذي بيننا وبينكم الصلاة فمن تركها فقد كفر } اذا تركنا لصلاة واخراجها عن وقتها خيانة للاسلام ومع الله يقول الامام محمد الغزالي رحمه الله مازالت أؤكد ان اصعب تغيير هو تغيير الشعوب وليس الحكام والتغيير الحقيقي للشعوب يأتي من الارادة الحرة القوية للشعوب وبذلك تفرض قوتها وارادتها تقائيا على الحكام فيستقيموا فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا انه بما تعملون بصير ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار

  • ضد الاحزاب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:39

    بالنسبة للصحافية المصرية فان الحكومة قد احسنت بعدم الرد لانه اذا نطق السفيه بقول فأحسن إجابته السكوت.اما بالنسبة لبوركون و غزة فان مبادرات صاحب الجلالة كافية وكذلك حتى لا يقال ان العدالة و التنمية تستغل الظروف كما قيل على العدل و الإحسان اثناء مشاركتها في المظاهرة الاخيرة للتنديد بوحشية الصهاينة. لكن السؤال المحير هو ماذا فعل لشكر و شباط و غيرهما من مديري الشركات الاخرى في هذه القضايا؟

  • abbdolouhab
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:41

    ما رأيت نفاقا اكثر من هذا الا في هذه الحكومة وأذيلها

  • فاسي بسيط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:52

    اتهم بن كيران عدم زيارته لفاجعة بروكون ، ورد ان الفاجعة زارها الملك ولا يجوز منافسة الملك واذا حضر الماء رفع التيمم .
    ولكن يجب ان نشاهد اصل الفاجعة هو الفساد والجهة المسؤولة للترخص السكن والاحزاب المسؤولة بالطبع حزب الاستغلال مشرف على تسيير والسيد بدو يسمينة مرة ثانية .

  • alaoui
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:05

    لا يوجد في العالم سوى حكومة بنكيران اي حاجة بن كيران لاحول ولاقوة الا بالله نسيتو الحكومات لي فاتو ولا لقيتو دابا الحرية

  • مروكي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:07

    لايوجد في القنافد املس ففن السياسة خبث ومكر وخديعة وهذا لايتناسب مع مبادئ الدين الاسلامي التي تتشذق الحكومة بان لها مرجعية دينية فالوعاض النزهاء الدين يسعون لاصلاح المجتمع وتقويمه يناءون عن شبهة السياسة وسخها ولايذغدغون مشاعر المسلمين بورعهم وتقواهم لنهب الشعب ومص دماءه تحث مقولة حرام عليك حلال علينا ففي ضل هذه الحكومة اصبحت الموبقات مقننة لم تشن اي حكومة سابقة قوانيين شاذة كما هوالشاءن بالنسبة لحكومة العطالة والتنويمية ففعهدها صدر قانون خفض الادان واشهار الخمور في الصحف والقاءمة تطول

  • mostafa
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:24

    هذا النوع من التحليل ليس الا تجاهل و حب الصيد في الماء العكر ، لان المنطق يقول بان الدولة جزء لا يتجزأ و انتم تتكلمون و كان المغرب دولتان ، دولة يحكمها الملك و ثانية يحكمها بنكيران ، و تحليلكم نفهم منه ان الملك " غامق " على بنكيران .
    تبرير بنكيران ليس ذريعة بل هو الواقع الا ان كنتم تودون ان يتصارع رئيس الحكومة و الملك ، فرئيس الدولة هو الملك و نعلم جميعا انه يسود و يحكم و ان كان الامر عكس هذا فلتنورونا ببراهينكم و لكم الشكر .

  • hicham lkbir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:31

    ce politologue n'a pas evoqué un fait révelateur ;si benikirane a préferé de ne pas réagir dans ces grands dossiers c'est juste pour nous rappeler que sa comédie et sa clownerie cache cette terrible vérité qu'il n'est qu'un fontome;d'autre part benkirane vu son extreme incapacité de jouer le role de chef de gouvernement;il préfere suivre une vieille politique celle de tuer par le silence;le silence de benkirane a démasqué le clown que benkirane veut jouer pour tromper tout un peuble

  • أبو إسماعيل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:42

    الحكومة المغربية تتكون من وزراء ينتمي أغلبهم لأحزاب سياسية وبالتالي إذا تفادو تصريحات ومواقف قد تحسب على الحكومة – وإن كان هذا غير مقبول سياسيا – كان عليهم نزع قبعة الحكومة ويتكلموا انطلاقا من انتماءاتهم الحزبية أو حتى كأشخاص يعبرون عن آرائهم .
    وزراؤنا فضلوا الإختباء وراء ما سموه '' من باب الحكمة الصمت ''
    وأقول لهم هذه قضايا وطنية … فإذا كان للمواطنين المغاربة رأي ومقف من القضايا ، وبما أن الحكومة حكومة أغلبية بحكم صناديق الإقتراع ، وبما أن وزراؤنا ينتمون لأحزاب تحمل همومنا وصوتنا عليها فمن المفروض أن تكون لها (أي الحكومة) نفس الهموم ونفس الموافق فيجب التعبير عنها .
    وهذا لم يحدث … (خصوصا في قضية المديعة المصرية ) .أمر غير مقبول بتاتا .
    في المغرب هناك ملك وشعب أما الحكومة فهي …. (لا أجد التعبير المناسب . إملؤوا الفراغ بما يناسبكم وشكرا
    من مغربي يحب بلده

  • انا حر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:59

    تعاليق الباجدا تثبت دائما محدودية تفكيركم و جهلهم و اميتهم و تبعيتهم العمياء و دفاعهم الفاشل ، بعض الاميين يقولون ان الحكومة ليست مسؤولة عن التراخيص ،تعليق متخلف اليس رئيس الحكومة الوصي على الشعب و المسؤول الاول عن الدولة و تسييرها و عن القطاع الوصي و عن الداخلية المسؤولة عن المنتخبين الفاشلين الشفارة ، كان وجوده ضروريا على الاقل لمواساة اقارب الضحايا المكلومين .عند مقتل شاب من عشيرتهم ارتحلت طائرة خاصة تضم وفد الباجدة ، و عند مقتل 32 ضحية بانهيار 3 عمارات حتى الدول الاجنبية قدموا التعازي و رئيس الحكومة غرس راسه في التراب و بلعه لسانه الطويل فقط في السب اما عند الحاجة يبلعه اي رئيس حكومة هذا ؟؟ مجرد بيدق .يجب على الشعب معاقبة هذه الاناني في الانتخبات لا هو و لا حزبه المنافق الامي.

  • momo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:00

    هده الحكومة من أضعف الحكومات التي تعاقبت على المغرب,أما حصلتها أو حصيلتها فهي هزيلة جدا.الله اعف اعلينا و صاف من هاد البواجدة.

  • عنفوان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:56

    ما دام الحكومة ثانوية ، و لا تتحرك في مثل هكذا مواقف ، داخليه + خارجية ، و لا نرى لها أي تدخل كيفما كان نوعه …
    إذن لا داعي لوجود حكومة في المغرب تمثل الشعب و كل رواتبهم تذهب إلى جيوبهم بدون أدنى حق ، فلنترك المؤسسة الملكية تعمل لوحدها …

  • مواطي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:59

    هذه الحكومة ستنتهي ولن تعود الى الواجهة مرة اخرى لانها لم تحترم المواطن ولا برنامجها.  

  • انوار
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:07

    ان الملك و حكومة بن كيران يعملان في اتجاه واحد و الكتير من المواطنين مسرورون بهدا التوجه .اما اصحاب المصالح الديقة فلن يهمدو و سيقاومو الا اخر نفس من عمرهم لان من ادمن علا المال و السلطة بدون وجه حق فالتخلي عليها يعني الموت بالنسبة له

  • baba-sanfour
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:49

    إنني أتساءل :
    ـــــ ماهي حاجة المغرب إلى حكومة ما دامت كل السلطات في يد المؤسسة الملكية؟ مع العلم أن هذه الحكومة جاءت عن طريق انتخابات قيل عنها إنها نزيهة وصرفت عليها ميزانيات ضخمة؟
    ــــــ لماذا تستمر الدولة العميقة في المغرب في نهج سياسة استغباء واستحمار مواطنيها رغم أن كل المغاربة خبروا واكتشفوا هذه الأساليب الدنيئة؟! أم أنها تستفز هؤلاء المواطنين بمنطق " اللي فجهدكم ديروه "؟!!
    ــــــ لماذا لا تخرج حكومة الظل إلى الشمس لتحكمنا مباشرة دون الضحك على ذقوننا؟! أم أن حكومة الشمس ضرورية كي تعلق عليها الحكومة الأولى كل فشلها في مختلف المجالات؟
    ــــــ هل يستحق المغرب بكل تاريخه وحضارته رئيس حكومة يتشدق بالملك في كل صغيرة وكبيرة ويحتمي به حتى في مواجهة معارضيه في البرلمان؟
    هل يستحق المغرب رئيس حكومة بدون كاريزما وبدون شخصية؟
    وحدها الأسئلة ترى، أما الأجوبة فهي دائما عمياء.

  • itri hassan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:29

    دموع التماسيح دموع النفاق دموع الاستهتار
    استهثار بشعب دموع و منع الاحتجاج و وقفات تضامنية مع بوركون و جيش يندد بالمجازر الاسرائلية و ترخيص لها دموع و منع الاحتجاج و وقفات تضامنية مع امازيغ غرداية و جيش يندد بالمجازر الاسرائلية.سياسات المنافقين يردون فتح الحدود الجزائرية بقرارات عليا وتعليمات عليا و منع التضامن مع الشعب الجزائري بأوامر عليا هكذا هو حلنا في دول المنافقين التضامن مع غزة و عقد اتفاقيات اقتصادية مع اسرائيل . دول حكمها اعراب غربان .
    من هنا اعلن تضامني مع سكن الاطلس و امظر، ضحيا بوركون ثم امازيغ غرداية و في الاخير الشعب الفلسطين الاقربون اولى.

  • MOMO
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:07

    Mr Benkirane n' est pas né pour faire la politique le poste de premier ministre est enorme pour ses capacités et son instruction il ne possede ni formation politique ni diplomatique avant de sortir d'une gaffe il en fait d'autres il n' a tenu aucune de ses promesses par consequent il se venge sur le peuple, pouvoir d'achat superieur au pouvoir du modeste citoyen. Mr benkirane evite les lieux d'agglomeration car il a peur d' etre hué par la presence c'est pourquoi il ne s'est pas rendu sur les lieux du drame de bourgone, aucune declaration sur le massacre de gaza ce qui laisse douter des declarations de mr chabbat…

  • المغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:31

    السياسه تحث على الكذب و الكراهيه  ..عجيب أمرأعداء الاسلاميين.كل مصيبة تنسب لبنكيران و بأثر رجعي ربما قبل ولادته.. بنكيران مسؤول عن 1-سقوط غرناطة. 2-دخول الاستعمار للمغرب 3- احتلال فلسطين من طرف اليهود 4-انقلاب الصخيرات. 5-نشأة البوليزاريو 6- سقوط بغداد 7-البروسترويكا 8- الأزمة الاقصادية في اوربا 9-تسونامي 10- تدمير توين سانتر 2001 ..الخ انه العبث

  • إنسان ضد الاستبداد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:15

    تحليل سطحي للسيد العلام، حاول فيه القفز على مرتكزات أساسية ربما كانت ستكشف تناقضاته…. على سبيل المثال: الزيارة التي قام بها عضو حكومة بنكيران لتهنئة السيسي !!!!….. فاجعة بوركون تبقى أولا وأخيرا مسؤولية حكومية، على اعتبار أن السلطات السفلية هي تحت امرة عدة وزارات في حكومة بنكيران….. كفانا أسي العلام من النفاق السياسي…. فالمسألة أكبر من من يبادر الأول أو غيرها من المبررات الواهية….

  • قارئ عابر
    السبت 26 يوليوز 2014 - 14:54

    لماذا نفصل دائما بين الحكومة والملك في تدبير شؤون البلاد داخليا وخارجيا؟الملك رئيس الدولة والحكومة حكومته دستوريا.ألا يترأس مجلسها الوزاري كل اثنين؟هل تختلف برامج الحكومة على أجندة العمل الملك؟هل للملك حكومة أخرى تعمل خارج الحكومة المنبثقة من الانتخابات؟إذا كان الأمر كذلك فلن يجد بنكيران ما يفعله ويحاسب عليه ولا حاجة لنا بحكومته التى ما رأينا منها ما يسر.كل مصائب الدنيا تصب فوق رأسه الصلب ولا أحد يفكر في أن هذا المسكين "راه ما بديه والو"، لا أحد يوجه انتقادا إلى غيره من حكومة ظل افتراضية.لنكن منصفين وصرحاء مع أنفسنا ولو مرة واحدة في زمن حرية التعبير.هناك ملك واحد وحكومة واحدة.كلاهما مسؤولان عن تسيير البلاد.ليس من المعقول أن توسم سياسة الملك بالحكيمة وعمل الحكومة بالفاشلة على جميع الأصعدة وهي حكومته.لا يمكن أن يعمل الملك في واد والحكومة في واد.هذا راه "التخربق"و النفاق والجبن. الملك هو الحكومة والحكومة هي الملك والمعارضة عصابة من المفسدين الذين برهنوا على فشلهم وخيانتهم، ما عندنا ما "نديرو بهم.ميزانية البرلمان "اخسارا "فيهم".

  • oussama
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:07

    لماذا لاتصمت الحكومه في مثل هذه الأمور، يكفيها أن تتكلم في أمر إبعاد الدين على السياسة ومنع لعتكاف ،مذا ننتضر منها أكثر
    وزعم الله ينعل لميحشم

  • منى
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:55

    المغرب و لله الحمدعندو عدة امتيازات او مكنكدبش الى قلت انه احسن بلد بموقع ديالو الاستراتيجي بتاريخ ديالو الشامخ بالشعب ديالو المضياف و الكريم و اكثر حاجة كتميز هاذ الشعب الصبر و قوة التحمل ديالو و لكن حتى لامتى غادي نبقاو صابرين اوحنا كنشوفو خيرات بلدنا كضيع اعيباد الله ليمقادش على مسؤولية اش قربو لشي سياسة لي سخن عليه راسو قال ليك ارشح راسو انا ماغاديش نعمم حيت بنادم فيه صالح او فيه طالح ولكن المشكيلة صالح داخل سوق راسو او مخلي البلاصة لي خاص اكون فيها للمفسدين ….. ياربي تشوف من حال هاذ لبلاد او شعب ديالها الصابر ….. ولكن صبر عندو حد او لفاهم افهم ……
    " مواطنة مقهورة "

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 2

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي