شباط يرفعُ "أنتَ كذّاب" في وجه بنكيران ويُثير قضية "المعتصم"

شباط يرفعُ "أنتَ كذّاب" في وجه بنكيران ويُثير قضية "المعتصم"
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:50

عاد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، لاستفزاز غريمه السياسي، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من جديد، حين عمد إلى رفع ورقة بيضاء كتبت عليها عبارة “أنتَ كذّاب”، وأخرى صيغت عليها كلمة “المعتصم”، في إشارة إلى قضية اعتقال عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، جامع المعتصم، قبل 3 سنوات، على خلفية شكاية ضده تتعلق بالفساد، إبان مسؤوليته على مقاطعة تابريكت بسلا ونيابته لعمدة المدينة ذاتها.

شباط استغل كلمة رئيس الحكومة اليوم الأربعاء بالبرلمان، التي رد خلالها على الهجوم اللاذع الذي تعرض له من فرق المعارضة خلال جلسة مناقشة حصيلته المرحلية أمس، ليرفع الورقتَين، الواحدة تلو الأخرى، مصحوبة بضحكات موجهة إلى بنكيران، أثناء حديث اﻷخير على مواقف شباط بالتلميح، والتي أثارت جدلاً سياسيّا حين طالب رئيسَ الحكومة بالكشف عن علاقته بـ”داعش” و”الموساد” الإسرائيلي.

وبدأ بنكيران تصريحات رده على المعارضة، بالحديث عن حميد شباط بِلُغةٍ تلميحية، بقوله “تأسفت على بلادي.. في أن بعض الأحزاب ذات المجدّ العريق (في إشارة إلى حزب الاستقلال) أصبح يرأسها من يأتي ليلقي بالبهتان الكبير ويشكك في رئيس الحكومة ويساءله عن علاقته بالمخابرات الإسرائيلية في هذه الأوقات”.

وهي العبارات التي دفعت شباط إلى رفع ورقة مكتوب فيها “أنت كذاب”، أتبعها بعبارة “المعتصم”، محيلا بذلك إلى قضية ترجع إلى حوالي ثلاث سنوات ونصف، حين اعتقل جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران حاليا ونائب عمدة سلا ورئيس مقاطعة تابريكت سابقا، على خلفية شكاية رفعها ضدّه إدريس السنتيسي، عمدة المدينة السابق؛ إلى أن أطلق سراحه، بعد شهر من الاعتقال، وقبل يومين فقط من انطلاق حراك 20 فبراير عام 2011.

وعلاقة بتعقيب رئيس الحكومة اليوم على هجومات فرق المعارضة، دعا بنكيران هذه الأخيرة إلى تفعيل دورها الدستوري في أن “ترعى شؤون العباد وتَقدُّم البلاد.. بدل تضييع الوقت في مناورات فاشلة”، مضيفا “بهذا الأسلوب لن تصلوا إلى شيء، الدنيا تْغْيّرَات ما بْقَاشْ اللسان تَيْكْفِي في التضليل”.

وعلق بنكيران على مداخلات قيادات أقوى أحزاب المعارضة، من ضمنهم “الاستقلال” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” و”الأصالة والمعاصرة”، بقوله “تخيلت أن الانتقادات ستكون لاذعة وقاسية وهذا مفهوم، لكن لم أتصور سوء الكلام يصل إلى تلك الدرجة ويختلط بالكذب والبهتان ونحن في رمضان”، واصفا تلك المداخلات بـ”المخجلة” و”المضحكة” التي “لا يمكن أن يصدقها مجنون أحرى عاقل”.

وكانت فرق المعارضة قد انهالت على رئيس الحكومة بسيل من الانتقادات اللاذعة، ردا على الحصيلة المرحلية للحكومة، وصلت إلى حد الاتهامات، من قبيل مطالبة الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، لبنكيران بالكشف عن علاقته بما يسمّى “الدولة الإسلامية” المعروفة سابقا بـ”بداعش”، وجبهة النصرة، المقاتلة في سوريا، وجهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد”.

أما الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، فاتّهم بنكيران باستغلاله للمبادرات الملكية، بغرض “النفخ” من حصيلته الحكومية التي وصفها بـ”الهزيلة”، فيما اتهم من جهته حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حزب العدالة والتنمية وأمينه العام، عبد الاله بنكيران، باللعب على وتر ابتزاز الدولة والمجتمع بإسم الاستقرار، واستغلال شعار حركة 20 فبراير، الخاص بإسقاط الفساد والاستبداد.

‫تعليقات الزوار

216
  • amateur
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:09

    لما يجري تحت قبة البرلمان هو بمثابة مسرحية ابطالها صبيان.

  • للاسف
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:09

    الناس في العالم باكمله تتخدم و تكافح من اجل نهضة و تقوية بلدانها اقتصاديا و اجتماعيا و عسكريا و حنا عندنا الناس عاطينها للشفرا و النهب و و و و تبادل المعيار تا يلا بانشي واحد مزيان شويا تاينوضو ليه كاملين باش يحاربوه و هذا ما يقع بالضبط في هذه الحكومة التي يتراسها حزب العدالة و التنمية ،و زايدينها باتهامات انضمام هذا الحزب الى داعش و النصرة و الموساد ،يا للاسف على المستوى الجد منحط لهذا المسؤول و امين عام حزب كبير لكنه اصبح صغيرا للاسف ،

  • عبدو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:11

    تجمعو غير كروش الحرام في الصورة.الله يلقيها ليهم

  • attifa
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:11

    و اش هذا برلمان ولا سيرك يعرض القرود ليضحك المتفرجون يستحق هذا البرلمان الاغلاق والتشميع لانه اصبح اضحوكة العالم

  • abdellah
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:12

    اذا لم تستحي فافعل ما شئت …………………

  • observer
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:15

    هدا ما يمكن ان نطلق عليه بالتبرهيش السياسي. ان لم تستحي فاصنع ما شئت

  • Abdel
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:16

    لشكر يقول بان الحكومة تستغل المبادرات الملكية لنفخ في حصيلتها.
    هل هذا معناه ان المشاريع التي يدشنها الملك يدفع ثمن إنجازها من ماله الخاص؟
    في هذه الحالة فقط نقول ان الحكومة لا دخل لها.

  • رشيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:16

    سبحان الله قالوا انت كذاب!!!
    واش نتا خربقت المغرب كامل و ولادك يبيعوا فلحرام وزيد وزيد
    من خلال الصورت باين هدا موسد على حيط صحيح هو والرباعة لي حداه ؟!؟ معرفتش آش من قوة رها موراه!! الله يحفض من المستقبل ديال المغرب الا مهاد القوم دفعهم القدام الي موراهم!!

  • Abdelghaffar Slimane
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:17

    Ces agissements sont le reflet du niveau actuel des dirigeants actuels de nos partis politiques. A ma connaissance, le parti de l'Istiqlal compte parmi ses rangs des cadres de haut niveau académique. Ou sont ils? Pauvre parti de l'Istiqlal

  • مهاجر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:17

    هداك حزب الإستقلال الحمد لله رحتو عطات. كنتمنا المواطنين ينضمو شي وقفة لحل هداك الحزب لأنه هو سبب الكوارت الإجتماعية و البيئية لي كايعيشها المغرب .و بنكران مفيديهش ومسدقش.

  • mohamed
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:19

    النيفو طايح !!
    حتى و ان كنت ضد بعض قرارات بنكيران و حكومته ، الا انهم و الله احسن من مصاصي الدماء الذين يريدون الوصول الى رئاسة الوزارة في 2016

  • spipo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:20

    شباط سيأسي دون المستوى بتصرفاته الصبيانية

  • خالد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:20

    هي سياسة نعم لكن مثل هذه التصرفات يمكن تسميتها شيئا آخر لم أفهم هذا الرجل و أظن ان المغاربة كلهم لم يفهموه تصرفات صبيانية و أفعال بعيدة كل البعد عن اللباقة و الاحترام و لا أظن ان مغربيا آخر سيقول العكس أقرأ كل التعاليق كلما تعلق الامر بشباط و أجد ان كل المغاربة ساخطون و فمنهم مت يضحكه م منهم من يعتبر شخصا تافها و قليل الادب .
    يجب فعلا وضع حد لمثل هته المهازل و سبق لملك البلاد في إحدى خطبه ان نبه الى سلوكات البرلمانيين لكن شباط يتحدى الجميع ألم يفهم انه بعدما تقدم بتلك العريضة للملك و هذا الأخير لم يعرها اهتماما فتلك كانت إجابة كافية لشباط إلا أنه لم يتتوعب الدرس و اطن انه آن الاوان.
    المغاربة يكرهون السياسيين و الاحزاب و مثل هذه التصرفات تزيدهم كرها في كره.
    لا ادافع عن أحد و لكن ادافع عن سمعة بلدي عندما سيسم أحد تلك الاتهامات من بويا عمر…..و الزلازل الى الموساد و داعش من منتخبينا فكيف سينظر الينا كشعب؟؟

  • ahmed ouhdiddou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:21

    مسرحبة الأحزاب السياسية بالمغرب بدون نهاية, و المصلحة العامة بعد نهاية هذه المسرحية.

  • said
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:21

    اكيد ان شباط لا مثيل له في الرذالة
    لماذا هاذا الاسلوب السوقي العقيم
    ما علاقة المعتصم ببنكيران?
    اسئل شباط:كيف تمكن نجلك من الافلات من تهمة الاتجار في الكوكايين?
    كيف تمكنت في ظرف سنين معدودة من التحول من اجير بسيط الى ملياردير?
    ان اصبح مثل هاذا المحتال رئيسا للحكومة فصلوا على المغرب

  • adhar/pere
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:22

    كفى ظلما وعدوانا على الرجل' والله ثم والله ان بنكيران رجل صالح يريد الخير للبلاد والعباد. اما المفسدون معروفين عند الجميع.نحن معك ياأسد
    الله معك بالنية والعزيمة والإخلاص تفوز ويتقدم البلاد إن شاء الله.

  • حسن لعيون
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:22

    ألله يهدي ألسياسين حنا كنتسناوهم يزيدو بينا لقدام وهوما كيرجعونا لور لعب دراري هادا

  • contre chabat
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:23

    أسلوب دون المستوى لأمين عام حزب الإستغلال.لازلنا لم ننسى بعد فضيحة الحمار حتى خرج خرجة لاتليق بسمعة البلاد.حين شرع في إلقاء التهم بشكل جزافي وعشوائي.لدرجة استهجنت فيها الوقت الذي ضيعته في الإستماع إليه.
    رغم أنني ضد عبد الإلاه بن كيران في عدد من القرارات والقضايا إلا أن ما وقع اليوم في االبرلمان والذي يحط من مستوانا كمغاربة وقبله في التعقيب على الحصيلة الحكومية من طرف شباط لايمكن لعاقل أو شريف أن يتقبله.وأقول لشباط يمكن أن تصل إلى عدد كبير من جيوب المغاربة لكنك أبدا لن تصل إلى قلوبهم وخاصة بهذا المستوى من البؤس الأخلاقي والثقافي.

  • عزيز بيوكرى
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:23

    للأسف فهذا الشخص المدعو حميد شباط لا مصداقية له والشعب المغربي لن يخدع بكذبه وافتراءاته

  • ألأحمق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:27

    شباط فقد صوابه وبدأ يتهم بنكيران بأشياء لايقبلها حتى ألأحمق بل ويضرب مصداقية المغرب وملكه في الصميم .فلا يعقل أن يقول عاقل أن رئيس الحكومة المغربية يمول داعش والنصرة وله علاقة بالمخابرات ألاسرائلية فهذا يضرب ألأجهزة ألأمنية المغربية في الصميم والتي تعلن كل مرة تلو ألأخرى عن تفكيك خلايا ارهابية في حين أن أمين عام حزب سياسي يعلن ان رئيس الحكومة يمول ألارهاب.على الجميع أن يقف في وجه شباط الذي ابخس العمل السياسي ولوث ادان المغاربة بخرجات كلها كذب وبهتان ونفاق .اللهم اني صائم

  • abou ben
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:27

    كلاكما وجدتما الساحة السياسية فارغة ولعبتما فيها كما شئتم لا مستوى ثقافي لكما ولا شياسي أنتما جهلاء وتقودان البلد إلى الهاوية بن كيران كذاب ومنافق وأنت كذلك الرجال النزهاء في المغرب موجودون لكن التعفن السياسي والبلطجة التي تمارسانها جعلت الكل يعزف عن السياسة بن كيران ديكتاتور وأنت قلت له لا تعرف أرجو من الله أن يبعدكما من السياسة ليرتاح الشعب من شركما

  • Mohammed
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:27

    Monsieur CHABAT est un imposteur qui a sa tante dans la tente du makhzen. Il est sur de ses coups car il pense que les marocains sont des bghales (mulets) et le makhzen le protège malgré qu'il est corrompu, et incompétent. Notre pays mérite des lideurs politique bien cultivés, intègres, responsables, sincères et mûrs. Le makhzen protège les hommes qui conduisent le Maroc vers l’indéterminé. Il faut être ignorant et ou corrompu pour supporter Monsieur CHABAT comme chef de parti

  • wislani
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:27

    حقيقة…المواطنون…اختلط عليهم الحابل بالنابل ..ولا يدرون من يصدفون الحكومة التي تتكلم بلغة الزيادات .في كل شئء بدافع ..الجراة…او المعارضة التي تسود كل شيء للمةواطن ..ولكنها لم تقم باي شيء لردع الحكومة …عن هذه الاصلاحات…التي..بدات…تؤرق.المواطن…

  • .التهريج وقاحة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:28

    رغم تحفظنا على أداء الحكومة وإنتقاذ أخطاء وقعت فيها ،لكن الوقاحة وقلة الحياء التي نرى ونسمع تجعلنا نتجاوز عن أخطاء الحكومة اللهم الخطائين التوابون ولا المجرمين الوقحون ،شباط وأمثاله من أخطاء الحكومة فلولا عفا الله عما سلف لكان في قبضة العدالة بين سين وجيم ،ألم ينسحب؟ فبصفته آش؟ أو من؟ أو ماذا؟ يذخل البرلمان ؟ وينطق يعطي صورة بشعة عن حزب الإستقلال وعن جميع المغاربة أقول إن العزل أشد من القتل ،وهو سيُجَن إن لم يتكلف حزبه بمواساته.

  • سفياني
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:28

    إتقوا الله في هذه الجكومة. جمل كيشوف كرتخوه مكيشوفش كرتو

  • هشام
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:28

    اتقوا الله في أنفسكم وفي هذا الشعب ، نعرف ان المغرب يمر بأزمة وكنا نأمل ان يتحد المغاربة حكومة ومعارضة حتى تصل السفينة الى بر الأمان ، لكن الطريقة التي يتعامل بها السياسيين (دون المستوى) ، تبين لنا ان هناك الكثير من السياسيين يتطفلون على هذا الميدان ولا يهمهم سوى الوصول الى رئاسة الحكومة . أين هو آداب الحوار .

  • الابن البار
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:29

    شباط اكبر كداب ودجل عجبني فيه بن كيران سمعو خل ودنيه ولكن هو مكيحشمش لان هدا الامي لايفقه شيئ في السياسة

  • catanzaro
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:29

    Incroyable mais vrai ,en arriver à ce niveau de la part d'un parti qui a "géré"le pays depuis l'indépendance .traiter le chef du gouvernement de menteur en pleine séance parlementaire l'écrire noir sur blanc sur un écriteau ou plutôt un bout de papier ,c'est vraiment le comble de l'indécence .
    L'istighlal à touché le fond ,il ne s'en relèverai plus jamais et ceux qui le soutiennent en perdraient des plumes sans nulle doute.
    CHABAT LA GAFFE

  • Mouaten baseet
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:29

    وانا كمغربي حر غيور على بلدي أقول للسيد شباط، أنا ارفع ورقة سوداء مكتوب عليها انت جاهل، لا تفقه المواطنة ولا السياسة و فاقد للحكمة ، تذكرني بالقدافي اللذي قتله جهله لمواطني ليبيا. ثبت يدك يا أبا لهب المغرب.

  • Yassine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:30

    عجيب. كيف لرجل ان يتهم اخاه بلا حجة و لا برهان. قبل 100 سنة, تهمة كهاته تفقدك حياتك في مبرزة.

  • مغربي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:30

    أتأسف بدوري إلى المستوى الذي إنحط له حزب الاستقلال و أحزاب المعارضة عامة. حزب الاستقلال لم يقنع الشعب لا في الحكومة و لا في المعارضة..
    أتمنى أن يواصل حزب العدالة والتنمية نضاله! وأن لا تعطى فرصة أخرى للإنتهازيين المرتزقة علا حساب أكتاف الشعب.

  • MOHAMED SALEM
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:30

    انها البلطجة والتشمكير السياسي الذي ادخله شباط الاستقلال ظانا منه انه سيخدع المغاربة،ولكن هيهات هيهات،لقد تغيرت الازمنة وصار المواطنون يميزون بين الصالح والطالح،بين المصلح والمفسد،وبين الصادق والكذاب

  • علي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:30

    لعب ألأطفال الصغار أي مستوى هذا الذي يظهره شباط إنه يسيئ لسمعة المغرب بهذه الشطحات الصبيانية إنه مستوى دنيئ وهزيل يعبر عن سداجة هذا الرجل الذي شوه بالاستقلاليين شوه بعلال الفاسي هل يعقل أن تنجب أمهات المغرب هذا الرجل ما أظن ذلك إنه فقد عقله وأصبح يبحث وينبش عن إي جزئية ولو صغيرة ليتهم بها عدوه بنكيران عوض العمل على إيجاد حلول للأزمات والمشاكل التي يعاني منها الشعب والناتجة عن تراكمات الحكومات السابقة وأن يساعدو بن كيران في النهوض بالبلد رغم أني لست من حزب بن كيران إلا أني أحيي الرجل لأنه يعمل بصدق ونيته حسنة فإذا أصاب فله أجرين وإذا لم يصب فله أجر …………

  • Hamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:31

    ‏‎ ‎كل ما قال شباط فهو لا أساس له من الصحة فأقواله لا تمثل إلا نفسه ولا تمثل المغاربة. إذهبو اسألو آل شباط في فاس و ستتفاجئون. بن كيران رجل معقول

  • Hoceymi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:32

    مرض السعار مرض حطير جدا. والسعر نوعان: السعار الميكربيلوجي، والسعار السياسي. والسعار السياسي أخطر من السعار الميكروبيلوجي. اللهم نجنا منهما معا.

  • ابوعنان عبدالله
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حسبي الله ونعم الوكيل. ..ﻻيمكن للمعارضة ان تقول اﻻ الحق …فعلى رئيس الحكومة الرد الصائب او عليه اﻻستقالة ﻻن اﻻمر خطير تجب فيه المتابعة…باركة من المراوغاة نحن دولة قانون

  • marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:35

    ابلد معارضة رايتها منذ الاستقلال,تقول كلاما صبيانيا لن يخدمها في مستقبلا,لانها اولا, قامت بالسب و الشتم في رئيس الحكومة,و انتقذت العمل الحكومي بطريقة بشعة تبعث على الغثيان,فلم تقل و لو كلمة حق واحدة من انجازات الحكومة,لو كانت معارضة هادفة و ذكية لاخذت العصا من الوسط و اشادت و لو بالقليل من عمل الحكومة,لكنها انزلقت الى متاهات طفولية ,للاسف مات رموز الاحزاب التقليدية و انبعثت الحثالات,اصبحنا نسمع منهم اشياء تبعث على السخرية و الاسف على ان هذه الاحزاب تطمح للحكم على المغاربة مستقبلا,لقد سمعنا منهم تفاهات و حماقات و سباب و شتم كانهم نساء في حمام,المواطن ضاعت عليه فرصة سماع تقييم حقيقي فيه الصواب و الاعوجاج,هذه الجلسة كانت في صالح حكومة بن كيران,لانه صريح و متيقن مما يفعل و شجاع في قراراته,اما هم فبدل ان يكسبوا عطف المواطن,انزلقوا الى كلام الشارع,و بالاخص السيكليس الذي لا يكسب نقطة حياء و لا احترام و لا ادب,لقد حكم على حزبه بالافول قادما كما هو الآن لدى الاشتراكيون الذين سقطت عنهم اوراق التوت,شباط يذكرني في اقواله بتصريحات الغير المأسوف عليه القذافي,اتعجب كيف انتخب رئيسا للحزب,علامة الساعة.

  • مادسون
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:35

    الله يصلح حالنا ويحفظنا من شر الذين لا يخافون الله,كرهت المعارضة من اجل المعرضة ,وهذا ما عندنا في بلدنا,نريد من يخاف الله لا نريد من لا يخاف الله ولا يعرف ولا يامن بما جاء به المصطفى الصادق الامين,ويتعالو على كلام الله ورسوله الكريم ,(صلى الله عليه وسلم) تعاونوا لاخراج الشعب من الفقر والبلاد من الازمة ,لاتعارضوا من اجل السباق على الكراسي,ارحموا الشعب المسكين ,ليكن لكم احساس به كابنائكم ,لا تحقروا احد, لا تظلوا احد, الظلم ظلمات يوم القيامة, ايها المسؤولون بدون استثناء من البواب اعلى مسؤول

  • maram
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:35

    ben zidane est le pire new libéral qu à connu notre patrie. Et il est fier k il soit ainsi .

  • maghribi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:36

    لا حول و لا قوة الا بالله هؤلاء هم من يمثلون الشعب المغربي تبا لصغر عقولهم
    فليتركوا الفرصة للشباب اما هم فقد تلاهو في العابهم الصبيانية بين السب و الشتم و الكلام الفارغ الخارج عن خدمة الشعب المغربي لذا نطالب جلالة الملك نصره الله بالنظر في قضية هاذان الاثنان و السلام .

  • abdo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:36

    بنكيران و شباط براهش
    حنا كنتاضرو الحلول لهاد الازمة و هما عطينها غير هضرة لعيالاتت

  • منعم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:36

    سيضاف الى القاموس العربي وصف جديد هو شباط ،،ينم عن الحقارة و الجهل و الهلوسة و التقرقيب .. و كل الصفات المخزية سيجمعها هذا الوصف الجديد.. لأني بحثت عن شيء أصف به أفعال و أقوال هذا الصعلوك فلم أجد ما يشفي الغليل ..

  • fouad
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:38

    المعارظة المغربية أُمية وجب على رئيس الحكومة تلقينها ابجديات العمل السياسيي و كيفية المعارظة
    عار مدينة فاس شباط
    حزب الاستقلال باع تاريخه لال الفاسي و أخيرا سيكليس ليضيع وسط الجهال

  • ولد حميدو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:39

    ادا كان بن كيران عنده وجهان فان شباط عنده عشرة وجوه و اقول لهدا الاخير
    Vous avez deux oreilles et une seule bouche ecoutez beaucoup et parlez peu

  • حميد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:40

    لست انتمي الى اي حزب ولا اتعاطف مع اي منهم . و لهذا اقول ان حزب له ماض عريق يفتخر به كل مغربي كحزب الاستقلال من العيب و العار ان يتراسه شخص في مثل هذا الذي اسمه شباط . على الاقل اذا كان لا يثقن اللعبة السياسية من المفروض ان يتحلى ببعض الاخلاق . مرة ينعث خصومه السياسيين بالحمير . و هذه المرة يحمل بين يديه ورقتين كتبا عليها انت كذاب .مشيرا الى رئيس الحكومة و في قبة البرلمان .
    لماذا لا تاخد الكلمة و تقولها له مباشرة . انت كذاب يا بنكيران و تظهر اين كذب بنكيرا
    للاسف …..ماكان يجب ان تكون على راس هذا الحزب
    حتى لعبة كرة القدم تتحلى بالاخلاق , فكيف للسياسيون ان ينزلوا الى هذا المستوى؟

  • الكفر ملة واحدة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:40

    واسفاه على بلادي ، اصبح يسيرها أناس مصابون بالمراهقة المتأخرة . كلهم فاسدون متملقون ، مخادعون ، وصوليون. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا

  • ABDERRAHIM
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:40

    نتأسف للحال الذي أصبحت عليه الممارسة الساسية بالمغرب، فهذا النوع من المعارضة و القيادات التي تقودها لاتصلح إلا أن تكون في سلة المهملات، حتى لحلاقي و مؤخرة الصفوف بزاف عليها، معارضة ذات مستوى ساقط وردئ.

  • طارق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:40

    كفاك من الأسلوب الزنقوي انت لست في نقابة او جالس مع بلطجية الانتخابات او متملقين حزبك
    انت في قبة البرلمان
    بالنسبة للمساءلة فيجب ان تختار ما بين داعش او موساد لانهما جهازين متناقضين
    فكفاك تضليلا لهدا الشعب

  • علي. Ali
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:41

    بنكيران ؛ خائف من شباط لهذا لم يرفع ضده دعوى قضائية لرد الاعتبار لان يعرف جيداً ان مثل هذا الكلام لا يأتي من فراغ .
    نتمنى ان يلجأ بنكيران إلى القضاء لان هذه اتهامات خطيرة تمس امن كل المغاربة ؛ بدل الهروب إلى الإمام و تصنع الضحك يخفي حقيقة ما ؛ كما يقول المثل :" لا يوجد دخان بدون نار ".

  • مواطنة غيورة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:41

    عندما سمعت ما قاله شباط في حق رئيس الحكومة وجدت لساني يردد "اللهم عافنا مما ابتليت به غيرنا من الناس" و أقول لإخواني المغاربة الله يرزقكم الصبرو باز لكم على تحمل هبال شباط. و كنقولوا لرئيس الحكومة تحية مغربية لرجل حر و الله هو المعين.

  • bouchikhi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:42

    تعود بي الداكرة الى سنوات الثمانينات و التسعينات و الدور اللتي كانت تلعبه المعارضة .لم تكن تهاجم الاشخاص بل السياسات المتبعة .و كان على راسها الاتحاديين .لكن بعد دخول مرحلة التناوب الى حد اليوم لم نعد نرى معارضة للبرامج بل للاشخاص .نزل المستوى السياسي الى الحضيض .هل هذا الشخص مؤهل ليتراس الحكومة ان نجح حزبه في الانتخابات القادمة اشك .اقول لم يعد في المغرب اي حزب يستحق الوقوف خلفه الكل يجري وراء السلطة و المحابات و الشطط .يجب حل كل الاحزاب و تاسيس كثلتين تتناوب على السلطة حتى لا يكون السيف موضوع الحزب ذو الاغلبية و المتوافق مع الاحزاب الصغيرة ان لم يدعن يصدر الامر للاحزاب الصغيرة بالانسحاب .يجب تغيير الدستور .

  • mus
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:43

    pauvre de nous c'est vraiment petit quelle catastrophe!!!

  • yusf
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:45

    مزياان ا سي شباط هادشي لي كدير كيزيد يحببنا فيك و يكرهنا فبنكيران

  • واو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:47

    صافي مسكين طا رليه الفرخ شببيط

  • غيور على وطنه
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:47

    رييس حزب الاستقلال يتكلم بكلام سوقي لا يعبر على مستوى رييس حزب عريق. أصله مشكوكٌ فيه يكفي التمعن في إسمه العائلي وما الدي يعني عند الديانة اليهودية.

  • المهاجر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:49

    اريد فقط ان اسمع يوما شباط يقول للسيد بن كيران الله يعاونك ولثقالة عليك خفافة علينا ….ياخي شباط لايجذر بك رمي كل هذا الحقد والكراهية ما الهدف من كل هذا .. لماذا دائما تستعمل كلمات مخلة بالادب احترم تحترم إلجأ الى التحاور بالعقل وحلاوة الكلام لكي يحترم المغاربة رأيك انا لست من مؤيدي لابن كيران ولا شباط انا من مؤيدي ازدهار بلادي الحبيب

  • chakib999
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أنتما يا شباط و بنكيران وجهان لعملة واحدة
    شعاركما المحسوبية و الإنتهازية و الخنوع و الإستهتار بمصير شعب مغلوب على امره
    الله سيعاقبكما لأشتراككما في جريمة ضد الشعب المغربي…لقد أرجعت دولة المغرب إلى سنوات ما قبل عهد الحماية.

  • haddajt
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:52

    قد أفهم من رفع هذه الورقة أن شباط قد استسلم وأحس أن المغاربة أدكياء لا يهتمون بشطحاته السياسية من أجل تشويه صورة السياسة

  • حميد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:54

    هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون:الفزياءى و السكليس

  • مواطن له راي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:55

    والله تم والله فأنا ﻻ منتمي وليست لي التقة في أي حزب اﻻ أن ما اتارني هو تراجع بعض اﻻحزاب دات التاريخ المجيد لما أصبح على رأسها مجموعة من المهرجين اﻻنتهازيين المعروفين على الصعيد الوطني بالتداول في الممنوعات و استعمال الخارجين عن القانون لتهديد وتخويف المعارضين وعلى رأسهم شباط الدي ميع وادل السياسة والسياسيين بالمغرب .فمادى تنتضر من رجل لم يلج ميدان الوطنية و لم يتخرج من مدرسة أو جامعة ولم يدرس حتى مبادئ السياسة اﻻ أن يكون مجرد بهلوان يتحرك بأوامر أسياده الدين يريدون ﻻلتجربة المغربية أن ﻻ تنجح .نعم نحن على أبواب اﻻنتخابات والتي قد تفرز ألوان جديدة وتصبح المعارضة من أجل المعارضة وقد تاخد خطأ تصاعديا قد يسير بالبﻻد إلى ما ﻻ تحمد عقباه . فالحدر تم الحدر .ندعوا الله أن يحفضنا و بﻻدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن . وقول دائما أن لشكر وشباط وبن شماس و…هم أكبر عار في جبين السياسة المغربية .أرجو الموافقة على إدراج وجهة نظري وشكرا

  • ملاحظ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:55

    لست من pjd لكن اتسائل فقط هل شباط يقرأ تعليقات المغاربة في المواقع الالكترونية? شباط يمارس السياسة بطريقة تقليدية و لم يعي بعد أن المغاربة فاقو و عاقوا يظن أنه يخاطب مغاربة حزب الاستقلال ديال 1970 . الرتبة الاخيرة لحزب الاستقلال في الانتخابات المقبلة و ما قنل الاخيرة لحزب الوردة والسبب القيادة . . . 

  • mohaslaoui
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:57

    اهؤﻻء الناس دوي البطون المنتفخةالدين
    انتخبوا ليمتلوا اﻻمة داخل قبة البرلمان?
    سكليس اﻻستقﻻل رافعا ورقة يعلم الله
    من كتبها له .وهو في نشوة يبتسم
    ولم ينتبه إلى الجالسين بجانبه وهم
    يضحكون ويتغامزون عليه وعلى غباوته.
    يامن الفوا اﻻصطياد في الماء اﻻسن
    هدا زمان آخر ولم تعد حيالكم تنطلي
    على من كنتم تحسبونهم اغبياء وجوعى
    تكريمونهم انى شئتم.وانتم أهل جوع
    وكثر عليكم مال الحرام ورغم دلك
    تعتقدون أنكم في حالة جوع.

    أيها السادة..شباط .دعيدعة.الراضي وورتته
    لشكر. بنشماس .مجموعة عبيدات الرمى.
    تنقصكم التعريجة والبندير والمقص وهاانتم
    رباعة مخيرة.
    اتركوا الرجال الفحول يزاولون عملهم
    واﻻمانة التي تقلدوا بحملها بكل صدق
    والله في عونهم ماداموا في خدمة
    هدا الشعب والدي يراقب الجميع من بعيد.
    وشكرالهيسبراس.

  • دادون
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:58

    اعتقد يجب ان تكون هناك قوانين تنظم البرلمانيين داخل البرلمان هذه المرة ورقة مكتوب عليها ما كتب والمرة القادمة ستكون لافتة كبيرة ومرة اخرى هناك من سيدخل للبرلمان ب caleçon وهكذا وهذا الاسلوب غير حضاري البرلماني يجب اولا ان يستمع ثم ان كان له رد على ذلك فاليقم ا مام البرلمانيين ويدافع عن مصلحة المواطنين ففي اي شيء سيهمنا نحن المواطنين تلك الورقة ثم اكتب ماشئت نحن نعرف جميع الاحزاب ونعرف من هي الاحزاب الصادقة ومن هي كاذبة

  • Majid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:00

    بسم الله الرحمن الرحيم ,سؤال يحيرني دائما كيف ستكون بلادنا اذا و صل امتال هؤلاء الى الحكم لاقدر الله.

  • عبده
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:02

    من يتابع جلسات البرلمان المغربي الحالي و يستمع الى تدخلات الأحزاب سواء المنتمية للأغلبية او المعارضة، يلمس الانحطاط السياسي الذي وصلت اليه بلدنا و مستوى الفكر السياسي و الثقافي ل" مناضلي" الأحزاب السياسية حيث انتقلنا من قمم: كعبد الله ابراهيم و علال الفاسي و بوعبيد و الطريس … الى اسماء نكرة سواء ثقافيا او سياسيا. فإلى متى سيبقى المفكرون و المثقفون و السياسيون الحقيقيون يجلسون خلف الستار و يتركون الباب مفتوح على مصراعيه لأناس ( شربوا السياسة على الجوع و تزواو) لا يعرفون آداب الحوار و النقاش السياسي مع من يؤيد او يعارض. هم الجميع الكرسي و المسؤولية اما الوطن و المواطن فلا مكان لهما في أجنداتهم. و حتى أمير البلاد الذي يحارب وحده، فقد سئم و مل توجيه الخطب و إرسال التوجيهات للرفع من مستوى المؤسسة البرلمانية غير ان فاقد الشيء لا يعطيه. و لاحول و لا قوة الا بالله

  • برافوووووو شباط.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:03

    والله لقد أشفيت غليلي في الكاذبين والمنافقين وتجار الدين.
    رغم إني لا أنتمي لأي حزب ولا أثق في الأحزاب السياسية المغربية أصلا مثل الغالبية الساحقة من الشعب المغربي، إلا أن السيد شباط يعجبني في بن زيدان كثيرا لأنه يشفي غليلي فيه لأنه هو الدي يقهر ه، مثل ما هو قهر الشعب المغربي بالزيادات المتتالية.

  • محمد ب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:04

    كيف للمغرب ان يتقدم بتواجد هذا النوع من السياسيين ؟ . لو كان حاضرا المرحوم عبد الرحمان حجيرة اليوم لبصق عليكم واستقال من الحزب لان زمانه لم يكن هذا النوع من خردة السياسيين .

  • الجيلالي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:07

    بن زيدان يحصد الشوك الذي زرعةبالزيادات التي انهال بها على التحتانين كما سماهم.وتعاطف الملتحين مع الداعشيين والبلدنيين والزرقاويين…

  • adnan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:08

    حزب الاءستغلال اصبح مهزلة في المغرب شباط بدون مستوي ثقافي ويهين المثقافون شهباط مكانه في جامع الفنا وليس في البرلمان هدا الرجل ضحك بالنسبة للمغاربة لا يعرف الا الاءهانة والقدف والتهم الملفقة لبنكيران واخيرا اللهم اهدي عبادك وارحمهم وابعد الشيطان عنهم

  • عادل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:09

    بحال يشباط بحال بن كيران . كل كيضرب على عرامو او عرامنا حنا الشعب تشتت. اما الاحزاب فالمغرب قريبة تفوت نسبة السكان او بدون فاءدة

  • زكي عنب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:12

    إلى التعليق رقم 15 .. الآية الكريمة كتبتها خاطئة .. فوجب التنبيه .. إنه كلام الله سبحانه وتعالى .. إنتبه دائما في كل مرة تعلق فيها الأمر بالقرآن أو أحاديث الرسول صلى الله عليْه وسلم ..
    أما شباط فأشعر شخصيا كباقي المغاربة ب" التخمة " من سماع حتى إسمه .. وأنتم تعرفون ما يأتي بعد التخمة .. ؟؟؟؟؟
    أتحسر فقط على انقضاء الرجال الحقيقيين الذين من المفروض قيادة حزب عريق " الإستقلال " حيث له أمين عام لا يفقه شيئا …. فهل حقا انقضى رجال الحزب حتى أنهم لم يجدوا إلا هذا الرجل الذي لن أقول إنه يقودهم إلى الهاوية .. بل إنني أؤكد لكم بما لا يدعو مجالا للشك أنه " قادهم " إلى هذه الهاوية .. والأيام القليلة القادمة ستبين إن شاء الله تعالى كيف سيكبو حزب الإستقلال العريق كبوة لم يسبق له أن عاشها على مدى التاريخ .. شكرا هسبريس ..

  • MAJDA
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:15

    شباط سياسي ونقابي الزمن الرديء وهو أقبح وأخطر على المغاربة من الصهاينة ومن داعش….مناضل مكلخ حميري عيب وعار وسط كل الظروف العسيرة التي تعيشها دول نشاركها الهوية والدين.. وسط كل الجدية والعقد السياسية والدمار.. أن نتحمل في مغربنا شخصية سياسية مهرجة سفيهة سطحية عقيمة مثل "شباط"، مرة يتهم الحكومة بالتحالف مع "داعش" مرة بالتآمر مع "الموساد" مرة مع كائنات الفضاء!

  • عبداللطيف
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:16

    اقول لحزب الاستقلال اذكان هناك رجال حقا في حزب الاستقلال فلتدخلو قبل فوات الاوان

  • walid bruxelles
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:18

    Je suis fassi je dis à binkiran que dieu te binesse continue comme ca on est avec toi .chabat est un catastrophe humain et politique tt simplement une marionette

  • أممي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:23

    و من بعد يقولك علاش كاين العزوف اﻹنتخابي و العزوف عن ممارسة السياسة خصوصا من قبل الشباب …. عدا المرتزقة منهم …
    هادشي تحصيل حاصل كون المشهد السياسي المغربي مقرب خانز ريحتو عاطية …
    تحية للشبيبة …

  • مواطن غيور
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:24

    مخيف فعلا أن تنطوي جعبة أمين عام حزب وطني (سابقا) فقط على الإفتراء الذي لا يُصدق وعلى الشيطنة والسباب. ومخيف أكثر – وهو وارد لأن كل شيئ وارد في انتخاباتنا .. – أن يصبح مثل هذا الأمين (..) رئيسا للحكومة. فالحذر كل الحذر أن يقع المغرب والمغاربة في مستنقع يزيد طينته بلات، لا قدّر الله. ولنتحمل نحن أفراد المجتمع المدني مسؤوليتنا لتفادي هذا. 

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:26

    هدا ما يمكن ان نطلق عليه بالتبرهيش السياسي. ان لم تستحي فاصنع ما شئت

    رييس حزب الاستقلال يتكلم بكلام سوقي لا يعبر على مستوى رييس حزب عريق. أصله مشكوكٌ فيه يكفي التمعن في إسمه العائلي وما الدي يعني عند الديانة اليهودية.

  • المهدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:27

    مدرسة المشاغبين هادي ما هذا الانحطاط ؟ لو بقي الحسن الثاني حيا لحل البرلمان وأعلن حالة الاستثناء ، ياللبشاعة وياللتردي ، برلمان بوزبال اين وصل !!

  • guumar
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:30

    شباط تجاوز خط الاحترام الدستوري, وان اصبح في المستقبل سياسيوا المغرب يتزايدون على بعضهم البعض هكذا ستصير ثقافة عادية..

    لذلك نطلب من السيد بنكران الصبر والشعب سينتقم من شباط..

    نطلب من الحقوقيون ان يرفعوا دعوات ضد شباط وفتح حساب بنكي للشعب لمن يريد تمويل هاته الدعوات القضائية

    ايها المحامون والقضاة المخلصون للوطن امامكم مسؤولية جد صعبة .

  • ايوب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:36

    كما تكونوا يولى عليكم
    حزب زج بالمغرب في مستنقع التخلف من خلال النهب الكذب الإفتراء …طيلة 54سنة من الإستقلال
    قال تعالى :وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا… صدق الله العظيم
    فقد أرسل الله شباط على حزب فاسد لكي ينهي وجوده بأسوأ طريقة ليتذكر المغاربة ذلك أجيالا بعد أجيال

  • عبدو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:38

    مازال هذا طويل اللسان وهذا السفيه والمجرم تيطول لسانو على سيادو اصل شباط من اكبر المحتالين على مال الضعفاء خلا فاس غارقة فالاجرام وبغى يوصل تيحكم المغرب واش لي تيدافع على المفسدين وبارونات المخدرات يتنصب رئيس الحكومة هههه والله تا هذا شباط بهلوان وليس رجل سياسة فيقوا يا المغاربة شباط وحزبو هما لي نهبونا حنا المغاربة خليو الله يرحم ليكم الوالدين هذه الحكومة تخدم

  • toufik
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:38

    a MR CHABAT .je pense que tu ne fait plus de la politique. tu fais seulement de la dance pholklorique .nous .autant que marocains .nous esperons que notre dirigeants soient au niveau. si vous avez des comptes a regler avec mr BENKIRANE. le parlement n`est pas le bon terrain.alors soyez sage .on a marre de vos betises

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:47

    حكومة+معارضة= ضاعت حقوق المواطن

  • driss
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:49

    la réussite d'un gestionnaire ou manager d'une association ou parti politique doit être estimé et évalué par rapport à ce qu'il pu démontrer dans la gestion de sa petite famille . En effet celui qui échoue dans l'encadrement de ses enfants ne peut pas réussir dans le management d'une cellule sociale plus grande et plus complexe même s'il a une grande gueule . Nous assistons à la dérive d'un grand parti à cause d'un mauvais père de famille .

  • hodhod
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:50

    ا لفاهم يفهم تعليقات و تصرفات حزب الاستغلال و حزب الاقصاء و المحاصرة يؤكد لا محال انهما ينهجان في برنامجهما اسلوب القمع و تكميم الافواه لن يرتاح الشعب المغربي مادام هذان الحزبين لم يقطع معهما الشعب المغربي بصفة نهائية.
    حكموا المغرب و اكثروا الفساد من رشوة و دعارة و انحلال الاخلاق و تركيع شعب مظلوم منذ ولادته و خلق اقتصاد الريع و احدثوا الفوضى في جميع القطاعات و اننا نرفض ان يتهما ملك البلاد الراحل سبب هذا الفساد.

  • احمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:52

    تعبير.سخيف من رجل سخيف !العجب العجاب كيف يقبل الاحرار من حزب الاستقلال برجل معدل؟!

  • dija mounir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:57

    moi,je m'en fous de de la personne de Chabat, ce qui m'intéresse, ce sont ces propos, qu'il avance ! il faut les prendre au sérieux! Monsieur le procureur général, faite le nécessaire! interpellez,le chef du gouvernement, et ouvrez une enquête là dessus! personne n'est au dessus de la loi! et il n'y a pas de fumée, sans feu! !.d'ailleurs pourquoi benkiran, ne réagit il pas,par une plainte contre Chabat? il y a une part de vérité, dans tout ça! !!

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:59

    و الله هاد شباط مفيه الدم د الاسلام ود الرجولة
    التاريخ غد يسجل عليه هاد الخيانة ديال الوطن.
    مغديش نسمحوه لدنيا لاخيره . بزاف عليه السياسه واش دبى فاوربا كاين شي واحد فهاد المستوى ورهوم برلمانيون سكيري تيدخل البرلمانات الاوربيه وتيخدموا بلادهم هد الزبال بزاف عليه السياسه.
    خسو يمش يعيش مع البوليساري

  • wafae
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:00

    و من شر حاسد اذا حسد ،عاش الملك ،وحفظ الله بن كيران من كيد الحاسدين

  • محمد ج
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:01

    المغاربة يعرفون من هو الكذاب
    سيماهم في وجوههم

  • مولاي ادريس
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:01

    انا عندي كلمة للمناضلين و مناضلات حزب الاستقلال – انا لست حزبي انا محايد – اليس فيكم رجل رشيد وعاقل ؟ اعتقد ان حزب الاستقلال العريق الوطني له من الأطر و الكفأت الاكاديمية ما لا يوجد في الاحزاب الاخر فكيف اليوم يمثله رجل مثل شباط الذي لا يفقه في السياسة سوى الانحطاط و المكر و الخبث و جعل المغاربة كلهم تتكون لذيهم صورة منحطة عن هذا الحزب الذي يسيره مهرج , السياسة لها فواعدها النقد المبني على الحجة الذامغة و الحجة العلمية و تقد السياسة بالارقام و التحليل المنطقية بعيدا عن الشخصنة و القدف و التهريج و الحركات الصبيانية و على الحزب ان يعلم ان الخبراء الساسين في الدول الاوروبية تتابع مسار الاحزاب و تقيمها فما بلاكم بالمغاربة
    على مناضلي حزب الاستقلال يقموا بإحصاء الاراء الاجابية و السلبية للمواطنين في هذه الصفحة لتعرفوا مكانة حزبكم و الى اين يسر بكم شباط
    اللهم قد بلغت فشهد ، ترجوا ان ينتفض مناضلوا الحزب ضذ شباط و يجعاوا مكانه كريم غلاب رجل دول محنك سياسي بإمتياز ,

  • samir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:01

    Je ne suis ni pour l'un ni pour l'autre! c'est bien de faire l'opposition, mais pas au point de transformer la salle du parlement en une arène de cirque ! Jusqu'à quand va durer ce duel de clows entre benkiran et chabat ! à la longue on les verra dans une émission ou un sketch ! en fin de compte on dirait que ce chabat va au parlement pour faire du 7al9a

  • ولد الشعب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:13

    نحن الشعب لا نبالي بهذه المسرحيات بين الاطراف السياسة المتخاصمة لا نتق لا في بنكيران ولا في شباط لاننا نعرف انها مجرد مسرحية ..سبقتها مسرحية بنكيران ومزوااار ..فيق ا شعب
    بنكيران ارحل
    شباط ارحل
    مزوار ارحل
    لشكر ارحل
    ……

  • Abdo Sahara
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:17

    اخوان المغاربة السلام عليكم لقد قرأت جميع تعليقاتكم وانا جد سعيد وفخور بكم لأنكم جميعا تدركون ان حزب الاستقلال على رأسه رجل أمي لا يعرف لا السياسة ولا الأدب ولا يحترم احد ولا أغير اي اهتمام لمشاعر الشعب المغربي وعليه فيجب مقاطعة هذا الحزب ومحاكمة هذا الرجل لانه يعرض أمن الدولة للخطر وكما تعلمون فهناك أعداء لهذا البلد سيستغلون كلامه في أشياء ضد بلدنا الحبيب إدن هذا الشخص إنسان غير مسؤول

  • حميد بودريسة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:21

    ‏‎ ‎للأسف هذا ماأعطاه حزب الإستقلال للمغاربة ،رجل جاهل بخطباته وشطحاته وسيدمر الحزب من الداخل ،لو أراد بنكيران مقاضته على الإتهماته الضالة لفعل ،ولكنه لايفعل لأنه يعلم أن شباط يبحث عن الشهرة على ضهر بنكيران ،لأول أتكد أن المعارضة تسبح ضد التيار ولاقدرت لها على مواجهت الحكومة ولاكنها تضلل بالأكاديب والبهتان

  • larbi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:24

    واحد المثل المغربي تيقول طاح الحك ولقى اغطايتو،بن كيران هو
    لبدا بالدماغوجية الخرافية على عباد الله أجاب الله ليه واحد كثير منه.

  • Mhd khba
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:24

    من يوم عرفنا شباط و هو غير كيسب و يلعن و يتهم و يبكي واش هذي هي السياسة و المعارضة.. الله يجيييب ساستنا على خير عمرتو البلاد بكري غير كتعمرو في جيوبكم و تبكيو و تسبو عند بالكم راكم كتمرسو في السياسة ام كضحكو على الشعب.. والله حشومة و عااااار

  • mimi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:24

    مسكين انت شباط مسكين بزاف صراحة راحة خاصك تمشي فحالك من الحزب الاستقلال
    والصراحة راحة خاصك تمشي حيث انك بالنسبة للبلد وللبرلمان مجرد مادة ملوثه يجب حذفها

  • ex observateur
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:28

    اغلب التعليقات اهتمت بما فاهت به المعارضة وانتقدوها علما ان من يسير ويدبر امور البلاد هي العدالة والتنمية وما يدور في فلكها من تقدم واشتراكية و حركة واحرار، وكان اولى لهم ان يقدموا ما قام به هذا الفسيفساء من اسلاميين وشيوعبين ووسطيين لصالح العام، لماذا تستغربون من شباط حينما يتهم الامين العام الاسلاميين بارتياطاته مع داعش – ومن يعلم- ام ان ثقافة القطيع اعمت بصيرتكم – نصيحة لكم لا اا يعلم ما في الكواليس الا اهلها فانتظروا ما تخبئه الايام القادمة لتتبينوا ان شباط لا يتكلم عن عوانهه /

  • ستار الله
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:31

    مرة الجاية غادي يجيبوا تيفو و يجيبوا les flammes ويولي تران ديال الكرة. الله ينجينا و يحفضنا.

  • تطواني
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:33

    باقي مابغيتو تحشموا ..لوكان البرلمان يسمح للأطفال بممارسة السياسية لا استطاعوا إنجاز شئ لانستطيعون انتم إنجازه

  • الزايدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:41

    تشفي غليلي في المدعو رئيس لحكومة بنزيدان
    تحياتي لكم

  • احمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:44

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ان مانراه اليوم من هدا المدعو شباط لهو ظرب من الجنون اولا فالمدعو شباط انجازاته الفاشلة في مدينة فاس لخير شاهد على رجل فاشل و مفسد تانيا امتل هدا يتكلم عن الضعفاء وهو من تسبب في تشريد عائلات ورميها في الشارع تانيا اي مشروع يقدم لتنمية مدينة فاس فاول من يقف في طريقه فهو شباط و اتباعه قس على كل هادا الغوغاء والسوقية والشعبوية وقلة الادب وعدم الحترام والضرب بالتهم الباطلة لرئيس الحكومة ظحكت حتى سال الدمع من عيني من كلام هدا الصبي الدي قاده القدر كي يكون رئيس اعرق حزب في المغرب و هو منه براء واقول له ان لم تستح فبلبل بما شئت واقول للسيد عبد الاله بن كيران دع القافلة تسير واترك الكلاب تنبح من ورائها

  • Anouar
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:44

    اذا سالوك عن برلمان المغرب فقل لهم انها حكومة تلهو ومعارضة تلعب وملك يعمل وينجز
    يا حسرتاه يا حسرتاه على المسرحيات

  • aziz
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:46

    الضحك على دقون المغاربة في هذا الشهر المبارك حكومة الفشل وزيادة الاسعار على حساب المواطن البسيط هذه انجازات الحكومة

  • yahia l'madani elidrissi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:46

    Qunad je vois ce cirque et le chef du parti alistighlale agir de la sorte, je vous le jure je ne veux plus appartenir à ce beaux pas le maroc.
    Ils l'ont ruiné cette bande de voleur sans vergone, ils l'ont vidé de sa richesse ses valeurs et sa fierté.
    Je préfère visiter le sud-est asiatique et voir les non arabes musulmans (La malaisie) comment ils ont réussi à avancer, parcontre les arabes ne sont que des mouhlikines de tout ce qui passe dans leurs mains sales.
    Publiez svp

  • بنحمو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:48

    قالو ناس زمان:" طاح لبريق أو لقى غطاه"
    و قالو كذلك :" الشبكة تعاير الغربال و تقول لو يا بعيون كبار"
    السيد بنكيران يحلف اليمين أنه لا يسكت عن الفساد و ينسى أو يتناسى أن الكاتب العام لوزارة الإتصال المعين من رفيقه الخلفي من أصحاب المغادرة الطوعية و عصل على إثر ذلك على مبلغ سمين جدا 200 مليون سنتيم.
    و شباط ينعت رئيس حكومة بالكذب مدعيا أنه صادق أمين مع نفسه و مع المغاربة ناسيا أو متناسيا أن قضية إبنه لا زال المغاربة يتذكرونها, و القضاء لا زال يتابعها.
    خلاصة القول ليس في القنافد أملس , و من عادات السياسيين الكذب. و ما عليكم إلا أن تسمعوا ما سوف يقولونه في الإنتخابات القادمة.

  • asdram med
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:53

    اعتقد ان الشعب المغربي لم يعد يستحمل ان تحكمه هاته الفئة من السياسيين الشعبويين… للاسف اصبحت الشعبوية الاسلوب المميز للخطاب السياسي المغربي بعد دستور 2011، فقد استحوذ هاذ الاسلوب على الخطاب السياسي مع صعود العديد من الشعبويين، وهنا اتذكر قول احد الفلاسفة السياسيين ان: الشعبوية تحبد ابقاء الشعب المغربي في مستوى الوجود الادنى المتمثل في الهتافات والحماس والسمع والطاعة من دون اي فهم للواقع السياسي….للاسف كنا ننتظر ان يفرز دستور 2011 نخبة سياسية عقلانية في مستوى تطلعات الشعب المغربي، لكن رغم ذلك يظل الامل في المستقبل لان الشعب المغربي ادكى وارقى من هاته الزمرة من السياسيين السفهاء،كفى من الاستخفاف بالعقول…

  • abd
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:55

    le parti de l'istiqlal doit faire SON CHOIX entre la vie et la mort?la vie avec la démission de chabat et la mort avec le maitien de chabat.quant au chef du gouvernant il doit déposer plainte contre chabat .

  • vrai marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:57

    ce type est soutenu par une très grande puissance marocaine ou ??? .
    ce type ne peut dire de telles choses en ce moment ou les marocains deviennent de plus en plus pauvres , car les politiciens vivent dans leurs sphère et ne savent pas ce qui est la réalités chez le marocain de la rue !

    PUBLI HESPRESS
    tu est notre seul porte parole à ce type d'énergumenes

  • abdelhamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:01

    نصف قرن و الشباط و امثاله يسيرون البلاد تحت رداء الديموقراطية و الشفافية وهم في الحقيقة ينهشون ممتلكاتها لا غير !!!!! لم يحدث اي تطور !! فااش جا بن كيران ماخليتوهش يخدم لبلاد ! الله يحفظ البلاد و ينجيها منكم !

  • khalil
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:03

    انا لست منتميا لاي حزب ولكن ما شاهدته خلال تولي بنكيران رئيس الحكومة هناك تقدم كبير مما يتير الانتبا ه ان الاستقلالين و المعاصرة و الاتحاد الاشتراكي سبقوا ان قادو السفينة و لا شئ يذكر و لا تقدم فاتركوا من اراد ان يعمل و يصلح هذه البلاد فمثلكم وجب عليه الصمت و الاستفادة حتى اذا ترك حزب اعدالة الحكم يستفيد ليكمل المشوار فهذا ليس في مستوى سنك بان ترفع في وجه رجل ورقة وتصفه بالكذاب هذا عار احتشم٠٠٠٠

  • ع.الرفيع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:06

    iن لم تستحي فقل ما تشاء ايها قليل الادب شباط .رائحة كلامك الرديئة اصبح يكرهها جل المغاربة ومن خلالها حزبكم الاستغلالي والوصولي.ايامك اصبحت معددودة والله يمهل ولايهمل.

  • عبدالرزاق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:06

    حقيقة المشهد السياسي عرف ورما خبيثا كلاكما لا مصداقية لكما شباط يقوم بدوره وبنكيران يرفع القبة له ويكذب على الشعب بمزاجيته الخداعة .حقيقة أشباط على حق في قضية المعتصم وأن بنكيران وزمرته يسوقون الوهم للمغاربة وكونه كداب هذه حقيقة قد يتفق عليها جل المغاربة كونه تخلى على الطبقات المسحوقة وزاد المشهد السياسي فسادا بحكومته 39 أبهذه التشكيلة نقضي على الفساد وما حصيلة هذه الحكومة سوى متمنيات الكل أصبح يعتقد أن بنكيران أكبر طدب شخدها المغرب منذ نشأته  

  • hicham
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:11

    بعد هده الجلسة وتدخل الاستاد العظيم بنكيران على اااالاستقلاليينن الحرا ر ان يعزلوا شباط اللدي ابان عن انحطاطه الخلقي

  • مصطفئ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:18

    ا سي بنكيران بغيناك تفعل شعارات ديالك محاربة الفساد نوظ شوف اراضي الدولة تتسرق عوض المواطن لهلكت بالزياذات فالمحروقات. مكاين غير تزوير فالمحافظة المغرب غارق فالفساد او الشعب ماشي معاك الشعب مع الملك

  • rgaybi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:25

    سيماهم على وجوههم (( هذه الصورة لعصابة مصاصي الدماء يتزعمهم هذا المعتوه المسمى شباط رئسهم ليس بينهم وبين السياسة الا الخير ليذهب ويمتهن حرفة اخرى اما ان يحلم برائسة الوزراء فلن يكون ذالك لرجل معروف بسوابقه السوداء وحزب الاستغلال الدي ورثوه من الاستعمار الفرنسي… ماذا قدموا لهذا الشعب ؟؟؟؟؟؟!!

  • elka
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:28

    بخلاصة شباط سلو ليه حددهم ليه بن كيران والسلام

  • هنا إطاليا
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:28

    على الأقل مسلسل لكوبل كبور وشعيبية يُضحك ويترك وراء الضحك إحساس بشيء من السعادة والفخر بواقع تعيشه فئة من الشعب ورجاء عدم اندثارها,أما لكوبل ديال البرلمان (كبور و شعيبا ) فيُضحكك لكن وراءالضحك إحساس بالتقيء ورجاء أندثار نخبة سياسية تحمل خصومات الحمام وسطولا ت الما ,والتشرميل السياسي إلى قبة البرلمان, عفوا على التشبيه ,أعتذر لحسن الفد والفنانة بوطازوت رغم أن شخصية لكوبل إنتاج خيالي رائع الشيء الذي لا يُقال ولا يُمكن أن يُقال عن لكوبل البرلماني !!!!

  • محمد بنرحو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:29

    إن هذا الاتجاه المعاكس بل سلسلة توم ودجيري المضحكة للاطفال لن تنتهي إلا بالانتخابات القادمة التي سيقول فيها الشعب المغربي كلمته…ولو كان حزبان فقط في بلادنا .هما الاستقلال والعدالة والتنمية .لفازت العدالة والتنمية بفارق شاسع ومريح جدا . في رأيي المتواضع سيتخلى الشعب عن كلا الحزبين .لينتخب حزبا اخر وهو حزب المحراث.فالميزان مختل منذ نشأته.أما المصباح فإضاءته لم تنر لنا السبيل جيد كما كنا نأمل .ولكن {اللهم العمش ولا العمى }

  • التهامي بلمعلمم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:32

    عبث سياسي و مراهقه سياسيه و انعدام التربيه و قله الحياء والتنابز باﻻلقاب و معارك ديكه و انعدام التجربه السياسيه مما يدفع بعموم المةاطنين ااﻻبتعاد عن السياسه و عن اﻻحزاب و العزةف عن التصويت و المشاركه بل حتى الترشح او سحب البطاءق اغلب البرلمانيين ولجوا قبه البرلمان بطرق غير مشروعه و اصبح البرلمان في منااى عن المطالب المشروعه واليوميه للشعب المغربي ارتفاع سومه الفواتر الماء و الكهرباء البنزين و الفيول غﻻء المعيشه الخ..عدم متابعه ناهبي المال العام

  • Saad
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:37

    شباط وصولي باي طريقة هبط مستوى السياسة الى اسفل سا فلين لا اخلا ق لا مستوى خدام في مسيرة احتجاجية الحمير في مقدمة الناس. يقال الانسان ابن بيئته. يكفي ماذا ينتظر من صوت على هدا النوع المنحط؟ ربما جبوه باش يكون عرقل خدمة الرجال. كرهتيي يا شباط الناس في السياسة .

  • مهاجر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:38

    الحقيقة ان حزب الاستقلال ما عنده تاريخ ان عمري 40 سنة ماعلمت ان لهذا الحزب إنجاز الى في الكوارث
    اما امينه العام فراعي الغنم في جبال الأطلس أفصح منه
    اما تصريحاته التربيةالصهيونية هذا حصادها

  • غيورة على بلدها
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:41

    اتعجب كما اتساءل كيف لنا ان نتقدم في ضل برلمان يحكمه اناس يتصرفون بصبيانية بهذا المستوى المتدني من الحوار اذا كان هناك اصلا حوار

  • الراشدية
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:43

    مهما كان،فإنني افظل اي حزب عن حزب العدالة والتنمية،فهم بالنسبة لي متاجرين في الدين من اجل المصلحة،ونعم والوكيل فيهم وفي اتباعهم.

  • Jarir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:43

    Ben Kirane doit arrêter cette honte vis à vis le peuple
    recourir à la justice, parce que les propos prononcer par chabate ………………………… touchent d'autres????? malheureusement, il est irresponsable.
    Que Dieu nous protège

  • saida
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:45

    العيب إلا جى من أهل العيب مكيتسماش عيب.وزين كيحشم على زينوأ و………. الله يهديه راه باعي يوصل المغرب لسياسة الأفلام الهندية

  • ابن فاس
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:49

    أنا أولا لا أنتمي ﻷي حزب سياسي ولم أشارك يوما في هذه المسرحية المسماة انتخابات و أنا ابن مدينة فاس و ازواغة معقل شباط كما يقولون و أعرف من هو هذا الشباط و حجم فساده و أعرف مسانديه الذين أغلبهم من البلطجية و أصحاب السوابق و أعرف المستشارين التابعين له الذين كانو يعيشون في فقر مدقع و أصبحوا بين ليلة و ضحاها أصحاب ملايين ويركبون السيارات الفارهة هذا لتعلمو حجم فساد هذا الرجل و زبانيته
    أنا ضد هذه الحكومة ﻷنها لم توفي بوعودها اﻹنتخابية لكن أشهد لهم بنظافة اليد و أفضل من هذه المعارضة الجاهلة الفاسدة بكثير

  • مغربي حر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:50

    لو أن بنكيران منح شباط منصبا وزاريا عندما اصبح امينا عاما للإستقلال لوجدته يدافع عنه بشراسة لكن لأن بنكيران يعرف مستوى السيكليس رفض مناورات شباط و فضل عليها خروج الأستغلالين من الحكومة لدلك لا يمر يوم دون أن يتهم شباط بنكيران بتهم لا يصدقها حتى المجانين فبالأحرى العقلاء.

  • mon3im
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:51

    بنكيران يمتل النار التي كلما سكبت عليها الماء(شباط المجنون) توهجت وأضاءت

  • عمر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:57

    المرجو من الجميع وعلی كل صفحات التواصل الاجتماعي ان نكالب ونجمع التوقيعات لحل حزب الاستقلال مادام لم يقدم شيء منذ الاستقلال سوی الفساد.. ومادامت زعاماته عبارة عن شمكارة وحلايقيا…..
    انشر يا هسبريس

  • كابتن ماجد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:06

    ألتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يقوم بحل البرلمان وحل الاحزاب السياسية الملك رجل عملي و يحب شعبه لكن الأحزاب لاتريد الخير إلا لنفسها عاش الملك و سدد اللهم خطاه

  • Maach
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:24

    الى صاحب التعليق رقم 15
    نص الآية الصحيح هو كما يلي:
    بسم الله الرحمان الرحيم :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • عبدالرحيم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:33

    عيقتو بزاف اشهاد تبرهيش ديوهة شوية فبلدكوم اكروش لحرام

  • مراكش
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:35

    لا يليق لبن كيران اﻻ شباط؛ اما التهديد المبطن و المغلف بالاستقرار او الاصلاح في اطار الاستقرار الذي ما فتئ بن زيدان الداهية يرسله الى من يهمه الامر؛ فلم يعد يجدي شيئا. و اما الحلم الموعود الى يوم يبعثون الذي وعده به صاحب الدور القرآنية فهو اضغات احلام فقط.

  • هشام
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:39

    اقول لشباط بصراحة ادا لم تستحي فقل ما شئت. من اوصلك الي الامانة العامة عليه ان يتق الله في هذا البلد وفي حزب الاستقلالاللذي عهدناه منذ استقلال البلاد والان يقوده سكليس الي الهاوية. ويمحوا صفته القديمة كحزب يساهم في بنائ الوطن سواء في المعارضة او الاغلبية

  • امازيغي مصطفى
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:43

    للاسف الشديد اذا كان الشعب المغربي يقبل مثل هذه الافكار التي نراها من مسؤول كبير لحزب الاستقلال عوض ان يفكر في اصلاحات وتغييرات ينتظرها الشباب انا والله اني حائر مامستقبل المغرب من وراء هذا الكلام اذن ارجعوا الى اصل هذا الشخص وسينصرك الله يابنكيران نحن مع الحق والشفافية وتحية لكل من يريد الخير للمغاربة الاوفياء واقول لهم فيقوا براكة خلاص وفكر جيدا قبل ان تعطي صوتك لمثل هذه الصفات

  • Rشييييد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:48

    شباط ولا صباط ولا سميتو راه عيق هاد خونا بسال بزاف كاع ولا حامض نيت! التبرهيش الخاوي! كون كانت فيك الطايلة كون شديتي بلاصتو المش ملي مايوصلش اللحم تايقول خانز هاذا هوا حال هاد بنادم

  • moi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:50

    خير ما اقوله:
    لاحول ولا قوة الا بالله.
    الله يدينا فالضو اما الى اتسلمو ابحال هادو زمام الامور الله يرحمنا برحمته الواسعة ; لعب الدراري الصغارهذا .

  • ولد البلاد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:57

    تصرفات وسلوكات لا تستحق حتى التعليق السلبي…

  • عليك مني السلام يا أرض أجدادي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:15

    وا أسفاه يا بلادي على نخبة سياسية لحزب الاستقلال الذي كان حزب العلماء و الفقهاء و ذوي التبصر أصبح تحكمه نزعات تهوي بالعمل السياسي للأسفل و تفقد الناس ما بقي من حملها للشأن السياسي
    فرجاء رفقا ليس بأنفسكم بل بهذا البلد العظيم

  • عربي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:25

    من خلال تعقيب رئيس الحكومة علی التهامات شباط وكذا من خلال معظم التعاليق لا أجد إلا كلام لا يسمن ولا يغني من جوم بل كنت أتمنی من بنكيران أن يأخذ موقفا حاسما من الكلام الخطير الذي جاء علي لسان شباط ويرفع دعوة قضائيت ضده وإلا سنكون مضطرين لتصديق هذا الكلام وأتمنی أن لاتدخل هذه النازلة في عفا الله عما سلف 

  • زحل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:32

    أتساءل وأظن أن تساءلي مشروع شكون اللي عطا لهاد الحق باش يكونوا حتى فالمعارضة انا بعد لم أعطهم هذا الحق حتى المعارضة تكليف من الشعب وانابة منه ولا يستحق لفظ معارض إلا من كان كذلك اما هؤلاء رباعة ديال مرتزقة الانتخابات أبواق بشرية تعلموا شوي ديال الكلام مع الصنطيحة العريضة هؤلاء رسبوا في كل الاستحقاقات ولفظهم الشارع والشعب معا لم يأتوا ولامبادرة تذكر ولافكرة تحصر كل رايتهم بأوداجهم المنتفخة من المال العام أصبت بالتقدم بل بعضهم استثمر في البرلمان راسماله الكلام المهم اللهم إني صائم.

  • منير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 06:06

    وجب تدخل ملكي للجم هدا الصعلوك. .لا مكان لأمثاله في صنع المغرب الحديث المتتجدد الدمقراطي…أين هم كوادر حزب الإستقلال. . المكان المناسب لشباط هو السجن.لقد باع فاس كلها

  • med
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 06:58

    عندما أرى الحصيلة الحكومية لحكومة السيد عبد اﻹﻻه بنكيران بالفعل ينتابني شعور بمعاتبته, لكن عندما أرى مثل هذه الكائنات داخل قبة البرلمان أؤيده تماما عندما قال أن هناك تماسيح وعفاريت و و… تتربص بحكومته,فمهما كانت النوايا الحسنة لأي شخص يرأس حكومة بالمغرب في وجود هؤﻻء-عجزت عن تسميتهم
    أو وصفهم- فلا أظنه يستطيع إتمام مشواره حتى لو إنتخبه %90 من الشعب المغربي

  • karim
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:10

    شباط يريد أن يسفِّه الحياة السياسية.. إنه فعلا خبير في صنع المهازل ..

  • مغربي غيور
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:52

    شباط انت متطفل في ميدان السياسة و لا ثمثل تطلعات المغاربة و ادا كان فيك الخير ديرو غير في عاءلتك tu es un gangster deguise en politicien و تحيةو احترام للسيد بنكيران

  • Mbarek l3tache
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:53

    En tant que marocain, anti-politique et anti-parti.., c'est vraiment catastrophe la politique au Maroc, le niveau des responsables est trés trés trés débile

  • محمد علالي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:13

    أشنو هذ الشي لي كيوقع في بلادنا ؟ أشنو زعما حكرتو الشعب حتى لهذ الدرجة ؟ أشنو زعما بغيتو الشعب يتعرى عليكم عاد تحترموه ؟ راكم مبقيتوش تتحترمو أنفسكم ولا هذا الشعب ولا المؤسسة التي تمثلونها وهذا الوطن …

  • أميرة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:25

    حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء السياسيين الذي لا يسعون إلا إلى الفتنة و الركض وراء مصالحعم الشخصية؛ ماذا استفدنا نحن من هذه العراكات الخاوفي داحل قبة البرلمان؟؟ أين هي إنجازاتكم يامعارضة؟؟ ماهو العمل و الانجاز و الخدمات التي تقدمونها إلى الشعب المغربي مقابل ماتتلقونه من راتب؟ عجبي !! يأخذون رواتب من مال الشعب و الحكومة و مقابلين القصارة و المعاركةة (بحال حمام العيالات) الله ينتقم منكم. أينكم من اقتراحات المشاريع التي تفيد الشباب؟ أينكم من اقتراحات بوادر تنفع البلديات و العمالات في كل إقليم في تنظيم المدن وو تنظيفيها و توفير العيش الكريم فيها للشعب؟ أين هي أدوار العمال و الولاة في كل المدن و الأقاليم و كل من تم انتخابه ليمثل الشعب و ليخدم الشعب؟؟؟ ماذا قدمتم للمغاربة ؟ حسبنا الله و نعم الوكيل و لاحول و الا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • midoالرباط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:32

    ان اتهام شباط لبنكيران بالعمالة للموساد وداعش يتضمن إهانة للشعب المغربي
    إذ كيف يكون على رأس حكومته المنتخبة عميل ومتطرف كما يوجه بهذه الاتهامات إهانة أخرى للأجهزة الأمنية كما لو كانت نايمة ولاتقوم بشغلها.ثم ألا يعلم شباط هذا أن الملك هو من يعين رئيس الحكومة , فهل من المعقول أن يكون بنكيران على علاقة بالموساد ويتم تكليفه برءاسة الحكومة.لقد تمادى شباط في تمييع المشهد السياسي وعلى الجميع الوقوف في وجهه .

  • idrissi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:52

    je ne comprends absolument rien, Ce monsieur (chabat) ne sait pas faire autres choses, mais il faut dire que Benkirane est vraiment chanceux, il ne serait peut être pas derrière l'attentat du 11 septembre, ou derrière le vol MH17, ou c'est lui peut être qui a formé Ben Laden. Haï Haï si Chabat, une honte de ce pays.

  • Abdel
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:57

    أطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التدخل العاجل لوقف هذه المهزلة السياسية في المغرب التي تسيء للمشهد السياسي المغربي وللمسار الديموقراطي بحيث يجب وقف هذا الكوميدي شباط عند حده الذي يستغل كل خرجاته لحملته الانتخابية

  • فتاح هاشمي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:02

    يحزنني كثيرا أن أرى مثل شباط معارظا تحت قبة البرلمان..ما هده التفاهات؟ وما هذه الخرافات والخزعبلات؟ المغاربة يا سيدي يتطلعون لمعارظة تظمن حقوقهم وتنعش آمالهم وتقاتل من أجل الكرامة والعيش المريح.وليس الجري وراء الملاسنات الفردية والأساليب الدنيئة التي لا تنفع البلاد ولا العباد.

  • مواطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:13

    كيف وصل بنا الحال (الإنحطاط) إلى هذه الدرجة؟
    كيف يجلس أمثال هؤلاء في برلماننا؟
    أمثال هؤلاء يقودوننا إلى كارثة

  • مغربي غيور علی وطنه
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:25

    بسم الله الرحمان الرحيم: تحية لكل حر غيور عن وطنه من هذا المنبر اطلب من الملك نصره الله ان يوقف هذه المهزلة وهذه المسرحيات التي تدار في قبة البرلمان لاننا سئمنا من هؤلاء المنافقين الذين يديرون الشأن السياسي والله لم تمر جلسة بدون ان نسمع كلام ساقط يتير للإشمئزاز رمضان مبارك وعيد مبازك

  • Prof Taibi BEN HADDA/ OUJDA
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:26

    Salam et Ramadan Karim
    Les Marocains n'ont guère besoin de ces débats
    qui ne mènent à rien de rien

    Une entente serait mieux que de continuer
    à s'entretuer et à perdre du temps de Royaume

    Moi, je suis chimiste et j'attends avec impatience
    qu'une loi m'autorise à bosser sur le Hashish
    ou Cannabis Sativa L pour en faire des médicaments anti-cancer qui valent des millions et des million de USA$

    Nous, au Maroc, notre gouvernement continue à mettre le feu dans les saisies du Hashish alors que ailleurs le valorise en médicine, en cosmétique en matériaux de construction
    Sativex
    Marinol
    Bedrocan

    Soubhana ALLAH
    Je ne vois que des fous, des e'xibistes, des marjinaux
    et des arrivistes -sauf des exceptions- au parlement
    Toujours Moi, moi, moi, moi..

    Heureusement que nous avons une personne digne de Roi; Sidi Mohammed VI qui a toujours été sage, dynamique et bosseur en silence
    Franchement je ne sais plus pour qui voter la prochaine fois

    Peut-être que je voterai BLANC

    Prof Dr Taibi BEN HADDA

  • اسماء
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:36

    مستوى منحط وصلت اليه السياسة في بلدنا. قدف و شتم وسب. كيف لقائد لأعرق حزب في المغرب ان يتفوه بمثل هده الخزعبلات. الإختلاف بين الحكومة و المعارضة في الدول التي تحترم يبني لا يخرب. يجب وقف هذه المهزلة فنحن نتحسر على حال بلادنا.

  • ETTAGHI
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:48

    السلام عليكم
    هده وقاحة سياسية وتصرفات صبيانية ان دلت انما تدل على فقدان الامل السيد بان بانه خاوي كما ان الحنكة السياسية للسيد بنكيران ابانت عن الصراحة اما انت بجناس.

  • المودن عبد الرحمان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:55

    الى كل غيور على حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي اقول كيف تسمحون بوضع تاريخكم بايدي هؤلاء المرضى كيف كيف جاوبووووني

  • ramo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:55

    الله يحسن عون الاستقلاليين الاحرار

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:00

    السلام عليكم .رحم الله ايام محمد بوسة الامين العام السابق لحزب الاستقلال اما الان اصبح حزب الميزان في خطر بعد ان وصل اليه شباط وامثاله من الانتهازين والفوضاويين واناس غير متصفين بالاخلاق الحميدة التي وصانا بها نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم ) .شباط لديه عقدة نقص يريد تعويضها بالسب والشتم وخاصة ضد بنكيران الذي ربما يتفوق عليه لانه استاذ ومتقف وشباط ليس لديه مؤهلات باستثناء لغة الشوارع بمعناها الدارج المعروف لدى المغاربة اما ان يقوم بالعمل الحزبي النظيف ويحاول ارجاع الحزب الى مكانه الطبيعي اي من الاوائل فهذا اخر ما يفكر فيه شباط .الاوسطى كما يقول المصريون الاوسطى شباط اصبح امين عام لحزب اكبر منه بكثير ربما لم يكن يتوقع ذالك فاختل توازنه ولم يعرف كيف يسير الامور حتى الذين يستطعون مساعدته في تسيير امور الحزب ابعدهم بمكره وخبته هكذا نرى شباط وما خفي اعظم والسلام

  • hassan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:00

    بنكيران احسن من مصاصي الدماء ….تماسيح وعفاريت …
    حزب الاستقلال الذي كان حزب العلماء و الفقهاء و ذوي التبصر أصبح تحكمه???!!!!!!
    ساصوت ل بنكيران

  • darwich
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:19

    أصبحت أتقزز من شباط نتيجة تصرفاته التي تنم عن حقد دفين لامثيل له في السياسة المغربية.

  • ابو حمزة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:32

    السلام عليكم.
    الحالة السياسية التي وصلها المغرب لم يسبق لها مثيل: مهرجين سياسويين يتناوبون على اسماعنا كلام فاحش يندى له الجبين. احقاد و تناحرات شخصية لا تهدف الرقي بالبلاد بقدر ما تستهدف التناحر من اجل الوصول الى المناصب. لكن ماذا ننتظر عنما وصل المهرجون: بنكيران، شباط، لشكر و غيرهم الى الامانة العامة لهذه الاحزاب. صلاة الجنازة على السياسة.
    انا استغرب ان يتهم رئيس الحكومة بهذه الاتهامات الخطيرة و لايحرك ساكنا. لماذا لا يتم اللجوء الى القضاء اذا كان الرجل بريء فعلا فليجأ الى القضاء لانصافه خاصة و ان وزير العدل من بطانته، ام ان في الامر ان؟

  • Omar
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:36

     personnelement je suis aparti et d'apres ma modeste experience et. analyse ,tous les partis politiques sont manipules d'une maniere ou d'une autre ds le but de preserver leurs interets. Depuis l'independence le parti de lIstiqlal est au gouvernement et enfin de compte tous les problemes que nous vivons actuellement est le resultat de differents programmes du parti de l'Istiqlal au fil de l'histoire,Chabat a parle de DAICH
    ,Annosra,services secrets Israeliens…c'est ce pu'on va appeler de la polotique?!!c'est ca ce qu'on appelle l'opposition??!!et ds quel but?nous n'avons de groupes armes au Maroc!!!Mr.Chabat!!?le proverbe dit"avant de parler il tourner la langue 7 fois dans la bouche"enfin les marocains et depuis lontemps ont envie des politiciens qui disent la verite qui pensent a l'interet du peuple et de la nation…Certe le PJD a fait de bonnes. choses mais dans le cadre de ce qui exigeait la nouvelle constitution. de 2011 et de la politique internationale.

  • hassou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:38

    و الله لا افهم ما يدور في السياسة المغربية و لكن لا باس ان اذكر من له داكرة ضعيفة
    قبل دخوله الحكومة كان حزب العداوة و التعمية يقوم بنفس الشيء او اكتر مما تقوم به احزاب المعارضة و في ذلك الوقت كان نباحهم جائزا و مستساغا بل شجاعة , و الآن لا يتقبلون الحقيقة و التي نفادها ان حصيلة هذه الحكومة كارتية او ان هذه الحكومة محكومة و تستقوي فقط على الضعفاء
    بالمقابل المعارضة التي تنبح الآن لم تفعل اي شيء لتثني الحكومة عن قهرها للمواطنين بل بالعكس تقبلت و تفننت هي كذلك في قبول اجراءات تخدم جيوبها
    و بالتالي يمكن للمواطن البسيط ان يستنتج ان ولاد عبد الواحد واحد و ان تلك المسرحية الهزلية و التراجيدة تحث قبة البرلمان ما تعدوا تكون در الرماد في العيون و ان كل واحد ينتظر دوره ليصعد للمقصلة الشفوية و للتبرع بكل الإمتيازات حتى تمضي السنون و الحقيقة نحن هرمنا و نحن نسمع في المستقبل س س س س و سنموت و نحن نسمع كل هذه التسويفات و نشاهد ان نفس الوجوه و نفس الأصحاب و العائلات هي من تتمتع في خيرات البلاد اما باقي العباد فلها الثلث من الخمس و تعرفونا طبعا ما يعني هذا
    اما بنكيران فهو يعلم اننا نعلم انه كذاب

  • Hajeb
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:44

    Je suis vraiment trés fier que la majorité des marocains connaisent ceux qui veulent vraiment changer l´image pourri de la phliosophie politique marocaine.l´electeur marocain homme et femme n´ont plus besoin de ceux qui utilisent l argent pour avoir des voix pendant les élections.
    Tant que MRE. j´ai jurer inchallah que je prendrai l´avion , pour donner ma voix á ceux qui le méritent.
    Aller voter, veut dire donner une carte verte ou une carte rouge á ceux qui les méritent.
    Bonne journéei

  • Fahd
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:10

    السي شباط انت بليد و لا تمتل المغاربة

  • سعيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:10

    كنت اسئل امي لماذا تصوتين على حزب الاستقلال؟ تجيب
    انا هكاك من بكري، زمن الوطنيين الحقيقيين قد ولى "الناس لكبار في السن" منهم مم قضى نحبه وقليل منهم ينتظر، الان بطبيعة الحال الناس وعات،ومما اا شك فيه ان حزب الميزان هدي هي اللخرة ليه ستتقزم خريطته السياسية وسيتازم وضعه وسياتي ان شاء الله حله على يده.

  • Hamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:30

    بنكيران يستاهل هذه التمرميدة لماذا لأنه قال عفا الله عما سلف للفساد لو كان خرج الملفات انتاع الفساد في الوقت الذي تولى فيه رئاسة الحكومة واضرب من حديد على هؤلاء العفاريت والتماسيخ لا يصل باش يتهموه ويسبوه ويجفوا بيه الأرض
    شباط ولشكر وغيرهم تيعرفهم الشعب منذ زمان ولكن بنكيران مانعرفت واش خايف ولا حتى هو بغا السلطة

  • mimi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:39

    الله يحفظك يا وطني هادا هو سيسي انتاع المغرب يوريك الخير ويسقطك في الجحيم يا رب اهدي كل اخواني للخير والصلاح امييين

  • omar
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:44

    للاسف حزب وطني يتهم دولته بانها تصنع الارهاب غير منطقي ولايوجد هدا النوع من المعارضة في اي دولة في العالم حداري ثم حداري

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:00

    كبور والشعيبية خصهم اديروا مسرحياتهم فشى فيلم شباط يجب ان يدهب الى السجن بسسب التصرفات الصبيانية حينما دهب جلالة الملك الى اجازة تدكرتم يهدد بالانسحاب يريد ان يغرق البلاد فوضى احدروا ياعقلاء المغرب فشباط اجندته خطيرة .هدا الشخص يجب ان يقصى من السياسة نهائيا .ابن كيران والله رجل يستحق كل الاحترام انسيتم حينما قام الفوضى العربية بما يسمى الربيع والبلاد مظاهرات هنا وهناك انسيتم الحمد لله بحنكة ملكنا حفظه الله تجاوزنا الفوضى وان كانت الزيادة او البطالة احسن واحلا من الحرب والخراب اليس كدلك بعض الدول خربت بيوتها وفقدت رجالتها وامنها اهل ستعود الى ماكنت عليه .والسلام

  • هغربية حرة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:34

    لا حول ولا قوة الا بالله اهده حكومة ام شارع يلفظون بكلمات زندقية وكل يشتم الاخر والاخرين يصبون الزيت على النار يا شباط أين انت ومادا فعل حزب الاستقلال لا شيء سوى انكم يا استقلاليين استغلت الفقراء وشبابهم واظعتم مستقبلهم اما اولادكم بعتتهم ليدرسوا خارج المغرب على حساب الشعب فاس ودب يا شباط لكننتي غير سكليس في احدى طواحين تتكلم اسكت اما انت يا بن كيران وعدتي ولم تخلف الوعد لمقدرش على شي حاجة ميوعدش صحح الفلز وبرك من كلام زايد ناقس اعطونا اش درتو وسامحني يا الجريدة الغالية والمحترمة

  • abou nahb
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:37

    ça fait mal au cœur quand on voit un niveau si bas comme celui-ci où les affaires de l'état sont dirigées par des clowns qui n'ont rien dans leurs têtes c'est honteux de voir des soi-disant politiciens à l'instar de Benkirane, Chabat,Lahgar, Ben Abdel ah,Ben Chmass et … , des arrivistes qui ne cherchent que leurs intérêts et qui passent leurs temps car ils n'ont rien à présenter à ce pays mais ce n'est pas leur faute ,c'est la faute de ceux qui votent sur eux

  • لا منتمي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:41

    كنت اتصور بان المعارضة هي اليد الثانية في المعادلة السياسية بعداليد الاولى التي تمثلها الاغلبية لكن الان اقتنعت اننا لا نملك الا يد واحد، يد الاغلبة واذا كان هناك من تقصير من الاغلبية وهو امر مستبعد عندي فلهذا السبب.ساتحاشى استعمال كلمة المعارضة لاننا لا نتوفر عليها وساستعمل كلمة الاقلية مقابل الاغلبية. ممثلوا الاقلية في البرلمان يجيدون توجيه الاتهامات للاشخاص في الاغلبية يعاقب عليها القانون لولا الحصانة التي يتمتعون بها في البرلمان لانهم لا يتوفرون على الحجج التي تثبت صحة هذه الاتهامات في حق اشخاص يعرفهم الشعب المغربي جيدا. هذه الاتهامات لها قيمتها مع ذلك لانها تبين الوجه الحقيقي للذين يوزعونها بالمجان(قلو شمتك قلو اعرفتك)

  • متفرجة و متتبعة للأحداث
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:42

    هو في الحقيقة عندنا حكومة منافقة و كذابة …
    لكن أكيد حزب شباط كان أكثر
    تيلعبو لعبة المش و الفار
    مسرحية الكوبل 3 بطلهما بنكيران و شباط
    رمضان مبارك سعيد
    أجمل ما قدم في هاد الشهر الكريم على شاشاتنا ومباشرة ومافيها زواق …..
    سلسلة رائعة
    شكرا هسبريس

  • ahmed
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:56

    لا بنكيران فيه الفائدة ولا شباط كينفع. بنكيران ما يعرف والو غير الزيادة على المساكين و الضعفاء يعني الحائط القصير عندما يزيروه التماسيح و العفاريت. اما شباط فهو مهرج سياسي يستعمل الباطجة و جميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة كما اخبرنا بدالك اهل فاس

  • abou abdellah
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:07

    شباط يعتبر نفسه جالس في المكتب الاءقليمي لتربية المواشي وليس في البرلمان

  • زبير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:13

    صلاة الجنازة يرحمكم الله الجنازة على رؤساء الاحزاب و ممثلي الامة و على مستوى وعيهم و الطريقة البديئة و السوقية او بالاحرى الطريقة الزنقوية للخطاب السياسي بينهم
    انا لله و انا اليه راجعون

  • MAGHREBI NAFSSS
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:16

    les marocains n'ont pas la mémoire courte:qu'avez-vous fait en dehors de voler lorsque vous étiez au gouvernement?cette opposition à 2 sous suscite de la pitié et Mr Chabbat ,avec ses accusations débiles(DA3ich…Mossad), est devenu un danger pour le processus de démocratisation du pays.bon courage Mr Benkirane

  • مواطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:23

    كل أوصاف الدناءة والخسة والكذب والبهتان والغدر والإتجار بالمخدرات وتزوير الانتخابات والجمع بين عدة سلط وشراء الذمم والاصوات والاستعانة بالحمير لاتمام المسيرات و…و…و… جمعت فيك يا شباط يا شباط يا شباط اتق الله وعد الى رشدك فالمغاربة أذكياء والبلداء هم من في دائرتك .

    كل أوصاف النزاهة والعفة والصدق والجرأة والعمل الجاد والاخلاص للملك وللوطن وللشعب والنقاء والطهر والتمسك بالكتاب والسنة وحب الخير لهذا البلد الأمين و…و…و… جمعت فيك ياسيدي الكريم سيدي عبد الالاه بنكيران فالله يعينك ودعواتنا لك بالتوفيق والسداد في كل سجود .فالمغاربة أذكياء يعرفون الصالح من الطالح ويدعون اللهم أعن المصلحين ودمر المفسدين .

  • عمو - تطوان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:31

    شباط مستوى منحط
    الاتحاديون مات لهم الحوت
    رئيس الحكومة بدون شخصية
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • اسماعيل .البيضاء
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:56

    أصبح شباط هذا صراحة نجما ساطعا في المشهد السياسي المغربي حيث لا دور له داخل الحكومة غير الإزعاج وإتارت البلبلة و لم أره يوما قام بنقد بناء أو عمل فيه مصلحة .
    ختاما أود أن أذكرك أن المغاربة إن أطاحوا ببنكيران لن يقبلوا ب***** بحالك إقضي مصليحهم و شكرا

  • adil
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:13

    قلة الأدب … سلوك غير مقبول تحت قبة البرلمان
    المعارضة تخرج من مسارها

  • مواطن من طانطان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:25

    كلكم كتسبو فشباط وكتمدحو فبنكيران شباط الرجل الوحيد لكانت عندو الشجاعة باش يفضح بنكيران وبينو على حقيقتو بارك متضحكو على الشعب وخليو السياسة للناس لقادين عليها اما بن كيران راه غرق راسو وغرق لبلاد معاه يخلي رءاسة الحكومة للناس لقادين عليها ويمشي هو وحزب الزبالة يقلبو على ش حرفة تانية.

  • Taibi BEN HADDA
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:46

    Les prochaines élections, je voterai blanc

    La honte, comme si nous n'avons rien à faire

    Nettoyer SVP votre cuisine
    puis venez discuter le fruit de vos efforts et vos idées si vous en avez.

    J'en doute fort

    Prof Dr Taibi BEN HADDA
    Fac Sciences Oujda

  • wael
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:34

    هاد شباط تايفكرني في القدافي وصدام حسين ربما هو نهاية حزب الاستقلال

  • جواد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:46

    وا لي شاف شي حاجة يقول الله يستر بحال هدا السيد يطيح بي دور البرلمان والبرلمنين ويفقدهم المصدقية هدا مش مكانو لابد أن يشوف ليه مكان أي سوق في البادية ويبيع الدراجات

  • محمد من طنجة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:01

    اشبه المدعو شباط بالقذافي , لا خلق لا علم لا وعي , فقط كتلة من الشر والجهل .
    العجيب في الامر ان ياتي حزب يتبجح بعراقته السياسية يقبل ان يكون امينا عاما له .
    ان هذه الظاهرة لهي غريبة عن المشهد السياسي المغربي اقحمت اقحاما لغرض معين وامثالها موجودة في العالم العربي .
    من رعوا هذه الظاهرة واوصلوها الى ما وصلت اليه يهدفون منها خلق البلبلة في الساحة السياسية والتشويش واثارة الاكاذيب والبهتان وتنفير المواطن من السياسة .
    ان الظاهرة الشباطية لهي اقرب الى مهرج بهلول وابعد ما يكون عن رجل سياسة .

  • مغترب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:11

    من العيب والعار ان نرا ونشاهد مباشرة هاته المهزلة ﻻ بل كارثة في تاريخ المغرب.وبالذات في هاته اﻻونة التي يتصيد المعادين للمغرب في المياه العكرة.وإذ تأتيهم من طبق ومن قبة البرلمان .مما أثار الشك في نفوسنا ان ما يحدث في الخارج من مؤامرات هي اوراق تحرك من الداخل.!فبالله عليكم كيف لرئيس حزب له باع طويل في تاريخ المغرب ان يتكلم بهاذا اﻻسلوب وهو يعي ما يقول اﻻ حاجة في نفس يعقوب…؟ انا ﻻادافع عن بنكيران اﻻيام القادمة تحكم عليه…الخوف كل الخوف ان يأتي من يقول ان المغرب له ولحزبه فقط .
    كفانا تسلطا نحن شعب وعينا ﻻ نريد من احد ان يمن علينا.نحن ﻻ تسنى من احد لقمة العيش بل تعودنا ان نحفر عليها في قاع البحر..بل نريد حقنا في التعليم والطب وان يكون العام بمواصفات الخاص. هنا نحس بالمواطنة الحقيقية …ﻻ من يزايد علينا بالكﻻم …اننا نرا جعجعة وﻻ نرا طحينا…..

  • mohammed hajji
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:39

    Chabat n'est pas un homme de politique, il perd seulement son temps à causer des enjeux pour le travail du chef de gouvernement, d'une autre manière Chabat avait un ambition d'y rejoindre la chaise du gouvernement mais tout a couru dans le sens invers. De ce fait la politique n'est pas de la spécialité de Chabat, il doit abandonner la politique avant de conduire le pays à une crise, laissant tous souffre socialement, économiquement et politiquement.

  • JEBILO
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:55

    ا توقع باءذن الله نهاية بعض الاءحزاب,,,

    حزب الاءستغلال سينقرض قريبا بفضل مفلسه حميد شباط,,
    حزب الاءتحاد الاءشتراكي مصيره مجهول واءن كانت الملامح انه سينقرض تدريجيا ,

    ولكم واسع النظر!

  • abdou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:15

    الله يحضر سلامة مع هاد المعارضة لكتعارض من أجل المعارضة لايهمها غير آش دخلات لجيوبها عمرني ماشاركت فالانتخابات ولكن سأشارك هد المرة من أجل أعطاء صوتي لمن يستحق و ليس لمن يتشبطه

  • رشيد شاوليض
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:16

    على السيد رئيس الحكومة المحترم ألا يتساهل مع خصمه شباط في هذه التهمة الخطيرة وان يلجأ إلى القضاء لفتح تحقيق في النازلة ويطلب من المدعي دلائل الإثبات لأن المسالة لا تتعلق برئيس الحكومة وحده في مثل هذه الاتهامات الخطيرة وإنما تمس سمعة البلد كله وسمعة شعبه لأنه يمثلهما معا ولأن السكوت على مثل هذه الادعاءات والتهم تدل على عدم براءة المدعى عليه من جهة وتشجع المدعين على التمادي في أباطيلهم وتهمهم وتشوه سمعة البلد داخليا وخارجيا خاصة لدى من لا ضوابط له في تلقي الأخبار والتعامل معها وكشف مصداقيتها

  • مغربي قح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:18

    يبدو من خلال التعاليق أن شبيحة الباجدية المأجورة قد تحركت للدفاع عن شيخها وأنا أتحداكم وأتحدا مسيلمة الكذاب وزبانيته أن ترفعوا دعوة قضائية ضد شباط فسكوة بنكيران يؤكد أنه في كرش لعجينة

  • احمد محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:54

    اسمحوا لي أن أقول :أن الذين اختاروا شباط أمينا عاما للحزب أساؤو الاختيار
    والله.ما هذه التصرفات التي يتصرف بها هذا الشخص؟ ناهيك عن المستوى الثقافي والعلمي..الضعيف جدا,"ما هكدا ياسعد تورد الابل"الله المستعان

  • brano nino
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:59

    لا توجد معارضة بل مغالطة تنفي كل شىء وتتستر علي كل من هب ودب ونهب من مناضليها.ثم تعتبر نفسها فوق كل اعتبار.لاحسيب و لا رقيب….الا بن كيران الذي اقترب من زوبعتهم…فكانت المفاجاة الثي ايقظتهم من سباتهم…والان واحسرتاه….الكل سيحاسب وياثي للرحمان فردا.

  • wael
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:31

    هاد شباط تيفكرني في القدافي وفي صدام حسين غادي دي الاستقلال للهاوية

  • عاشق البلد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:40

    كفاكم نفاقا كفاكم عربة يا قوم جهلة عدت أحزاب مرت من الحكومة ولسنين طويلة لم نرى الا أرباب الفساد هم هم ولكن بوجوه مختلفة فلا تدافعوا عنا أرجوكم فنحن نعرفكم!!!!!!!والله إنعل لميحشم!!!!!أترك البرلمان وصفوا حساباتكم خارجا لقد شوهتموووون!!!!!!

  • chouf
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:53

    هاذا الشباط باغي رءاسة الحكومة بالزرواطة.با غي اسال الشباط فوقاش الانتخبات في حزبك ليقال لك ديكج.اخدم االبلاد.ااماالمناقشات التي لا خير فيها راه المغاربة ابغاوا الخير والتنمية والتعليم والصحة والخدمة.الكلام ثم الكلام خذ العبرة من الدول المتقدمة.

  • ابو انس
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:55

    في كتابه: الاخلاق والقانون والسياسة، نصح شوبنهاور باسناد المسؤولية السياسية الى رجال العلم والطبقة المثقفة، وحذر من اسناد الامور الى غير اهلها قاصدا في تحذيره الغوغاء والمتطاولين بدون سند، وفي كنابه: رجل السلطة، اشار السيد ادريس البصري، الى ان اكثرية المواطنين كانوا، غداة افول الحماية، غير مؤهلين لتسيير الشان العام، مما دفع السلطة السياسية الى انتقاء رجال سلطة كلفوا بمهام تسيير البلاد، الى ان شرع في اشراك العامة عن طريق الجماعات المحلية، في اخذ زمام بوادر التنمية المحلية. وفي نظري المتواضع، ارى ان الرغبة في الاثراء السريع ، والمناورة السياسية ، يضاف اليهما فساد شبه عام ، وارادة مبيتة هادفة الى ابقاء الحال على ما كان عليه، قد افرزت طبقة سياسية من الغوغاء تستغبي الشعب، وتنال منه بشتى الوسائل.

  • بنت مكناس
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:53

    مستوى ردئ للمعارضة الفاظ الشارع تحت قبة البرلمان دون مراعاة واقعية لمشاكل المواطن لكن كيفما كان الحال تظل الحكومة الحالية افضل من حزب الاستغلال.
    والحمد لله اننا شعب واعي بما يحدث سياسيا ولن تنطوي علينا الخدع الصبيانية.

  • عبد الحق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:08

    إذا لم تستح فاصنع ماشئت . شبط يرفع الورقة في وجه بنكيران ليثبت الكذب على نفسه وكأنه يقول للمشاهدين : انا كذاب وهذا حسان بن ثابت يمدح الرسول (ص) فيقول : " .هجوت محمداً فأجبتُ عنه وعند الله في ذاك الجزاءُ
    أتهجوه ولست له بكفءٍ فشركما لخيركما الفداءُ "
    والناس كلهم يعلمون من هو الكذاب ( فشركما لخيركما الفداء ). ولامجال للمقارنة فمن كان ماضيه عفنا ليس كمن تخرج في المدارس الدينية يخاف الله ويحب الخير للوطن .رجل صريح وجريئ ومخلص لايخاف في الله لومة لائم . إنك ياشباط كلما هجوت بنكيران كلما ازداد مصاقية مع أنه لاتنقصه المصداقية .

  • Mohammed-Ali
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:07

    Je pense que vous avez oublier pourquoi vous avez été élus mesdames et messieurs? Vous avez oublié pourquoi vous êtes dans cette hémicycle. Ce que nous voyons, ce que nous lisons est une honte de la part des élus de la nation. Vous êtes indignes de nous représenter, vous ne représentez que vous mêmes, bande de charognards. Je demande à Notre ROI de dissoudre ce parlement, et demande aux Marocains de boycotter tous ces clowns.

  • ahmed baha
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:56

    كيف وصل بنا الحال (الإنحطاط) إلى هذه الدرجة؟
    كيف يجلس أمثال هؤلاء في برلماننا؟

  • حارث عمر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 17:24

    إن الشتائم في السياسة تعبر عن مدى عجز صاحبها على تقديم ادلة علمية ومنطقية لخصومه السياسيين

  • abou abduh
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 17:51

    الاءستقلاليون الشرفاء طردوا من الحزب ام الاءستقلاليون احفاد شباط فلا يهمهم من يتراءسهم الدي يهمهم هو جيوبهم وجيوب عاءلتهم

  • najib mesfioui
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:25

    Je suis désolé , je peux pas parler..desolant,laideur épouvantable, épouvantail, irrespect.

  • jahardame
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:33

    نعرفكم جيدا انتم اهل السياسة المنافقون تحت قبة البرلمان تظهرون كانكم تحملون للمغاربة في صدوركم قلوبا كلها رحمة وعطف ونية خدمة هذا البلد
    او السير به الي المراتبة المتقدمة كباقي دول العالم لكن لاشيء من كل هذا
    كلكم عملة واحدة من النحاس الذي يعلوه الصداء (ليس في البرغوت ابيض )
    لا يأتمن لكم . الغدر والمكر من شيم اهل السياسة واقول للذي رمى رئيس
    الحكومة بالكداب عليك ان الرجوع الي صفحات هيس بريس واقرأ الردود
    والتعليقات التي جاء بها عدد كبير من المغاربة حتي ان بعضهم قال لك براكا
    عيقتي في سياسة التهريج حيت اصبحت مهرجا خاصك غير جامع الفنا
    وهذا دليل على انك تضحك على دقون المغاربة ولست لوحدك انت ومن يقول انه في المعارضة والتي هي في الاصل معارضة مصلحة الشعب المغربي الدي
    عان الكتير في عهد حكوماتكم السابقة التي هوت بالمغرب الي السحيق ، وعليك ان تراجع ما يقال عليك .

  • بلحامرة المصطفى
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 21:16

    حزب الاستقلال تراس الحكومة وما دار والو الاتحاد الاشتراكي تراس الحكومة وما دارحتى حاجة الحركة دازت في الحكومة اما دارت تزفته التقدم والاشتراكية مادار حتى نبكة التجمع يالله تيجمع في لفلوس ومدار للشعب حتى وزة العدالة والتنمية شدت الحكومة وطحنت الضعفااء ولامزليط ودابا تيضحكوا على الشعب وبارك عقنا بكم والى كنت مخلقين قدموا استقالتكم راه ما عمر الخير يكون فيكم

  • ابوزهير
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:30

    مجلس رئاسة الحزب.
    أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.
    أعضاء المجلس الوطني.
    الاستقلاليات والاستقلاليون, هذا رئيس حزبكم البئيس يتحدث باسمكم , يتحدث بما كتبه له كاتبوه, ويتحدث بما اتفقوا عليه داخل قبة البرلمان.
    يالسخرية الأقدار, كيف كان حزب الاستقلال ؟؟؟؟؟؟؟؟وكيف أصبح؟؟؟؟؟؟؟؟
    شباط فرض على حزب الاستقلال لتقويضه وتخريبه.
    شباط وصمة عار في حياة الاسقلاليين.
    صعلوك و(صلكوط) يقود حزبا وطنيا .أين رجال حزب الاستقلال؟؟؟؟؟
    نعم , بدأت الانتقادات من داخل الحزب , لأن شباط تجاوز كل الحدود.
    فتصريحاته الخرقاء البلهاء تؤذي جميع الاستقلاليين.كما تزعزع ثقة المنتمين
    لهذا الحزب.
    شباط , وقح, معتوه,سفيه, أحمق ,لئيم, أفاك , كذاب, ……الخ.
    شرفاء الوطن يجيبونك,,,,, ااذا نطق السفيه فلا تجبه, فخير اجابته السكوت.
    تحية لشرفاء حزب الاستقلال, والانتفاضة الاستقلالية قادمة.

  • حشماوي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:51

    انصح المغاربة ان يصرفوا النظر في هذه المسرحية البئيسة فوالله ان خير اجابة للعصابة المتحكمة في رقاب المغاربة لهي متابعة طواف فرنسا للدراجات لتدركوا جيدا اين وصل معاصرونا في القرن وتتساءلوا كيف وصلوا اما والحالة هذه فانا اجزم انكم كلكم خدام الموساد الاوفياء كل من موقعه ادرك ذلك ام لم يدرك والحساب معكم مهما طال عسير

  • kamal ca
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:09

    ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻏﻨﯿﻪ ﻋﻨ ﺍﻟﺘﻌﻠﯿﻖ ﮐﺮﻭﺵ ﻟﺤﺮﺍﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﯾﺤﻤﯿﻦ ﻭ ﯾﺤﻤﯽ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭ ﻣﻠﯿﮑﻨﺎﻋﺎﺵ ﺍﻟﻤﻠﮏ

  • محسن
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:16

    أنا مازال معرفتش كيفاش واحد بحد لمستوى الهابط يولي أمين عام لحزب الإستقلال . وش اعباد الله نص خدام كتنصش أهوى كيلعب حدق غير تصور او لإنتقاد او أحسن مشروع ديالو على لبوقت … وليهدي مخلق

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 21

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق