بودن: أسلوب حكم الملك محمد السادس يتجه نحو "الأنسنة"

بودن: أسلوب حكم الملك محمد السادس يتجه نحو "الأنسنة"
الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:50

احتفل المغرب يوم الأربعاء بالذكرى الخامسة عشر على تولى الملك محمد السادس سدة الحكم في البلاد .. 15 سنة مرت إذن شهد فيها المغرب تحولات بالجملة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وعلى مستوى تطور البروتوكول يرى الدكتور محمد بودن، الباحث في القانون العام والعلوم السياسية، والمختص في تحليل الخطب الملكية، أن الملك محمد السادس استطاع أن يقدم للشعب المغربي طيلة خمسة عشرة سنة من حكمه صورة شعبية تتمثل في أبعاد رمزية قوية”.

واستدل بودن، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، على ذلك بـ”إحياء الأسرة الملكية الصغيرة لعيد ميلاد أحد أفرادها، أو أنها تظهر بشكل عاد في أماكن عمومية، فضلا عن توزيع الأدوار بين مختلف أفراد العائلة الملكية”.

وسجل بودن تغير الأسلوب في عهد الملك محمد السادس نحو الأنسنة، من خلال حرص الملك على التوجه إلى المواطنين مباشرة وتحيتهم، والاهتمام بالفقراء والمعاقين، واستقبال أفراد الجالية المغربية، والظهور بشكل تلقائي في الأماكن العمومية، سواء داخل الوطن أو خارجه، عكسته نسب الإعجاب بالصور التي نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي.

قواعد الملكية وتقاليدها

وأوضح بودن أن الملكية في المغرب تقوم على جملة من القواعد والعادات العريقة التي عادة ما يتم إنتاجها في تربية وتعليم ولي العهد، والأمراء والأميرات، مبرزا أن هذه التقاليد تتجلى في تكريس الشعور بالانتماء إلى الوطن، والعائلة الملكية كعائلة شريفة وعريقة في الحكم، وامتهان الملك، وتعلم مختلف الطرق الخاصة الكفيلة بممارسة المهام المنوطة بكل فرد من العائلة الملكية.

وفي قراءته للبروتوكول الملكي في العهد الجديد، أفاد بودن أنه يتميز بميزة أساسية، وهي تساكن التقاليد وعادات الدولة مع التطورات الحداثية، مبرزا أن الملكية في المغرب ظلت نظاما توفيقيا يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجتمع المغربي، إلا أن بعض التأويلات التي ترد في هذه الموضوع تجعل كل التقاليد والمراسيم متماهية مع الدين.

وشدد نفس المتحدث، في هذا السياق، على أن هذا “أمر غير صائب بحيث لا يجب أن يتم ربط التقاليد المغربية بتأويلات تجعلها متماهية مع الدين بشكل دائم، استغلالا لهذا الأخير أو ارتماء في أحضان تقاليد غير صديقة للمجتمع المغربي”.

“ما يميز البرتوكول المغربي هو أنه مُمَأسس بجانب الملك في وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة”، يقول بودن الذي اعتبرها “النظيمة المؤسساتية التي تقوم بضبط جملة القرارات والمبادرات الواردة من خارج النسق السيادي وهامشه، والصادرة من صميمه، والقناة الرئيسية بين الملك ومكونات المنظومة المؤسساتية في المملكة”.

تميز برتوكولي

ورصد الباحث في القانون العام والعلوم السياسية تميز العهد الجديد برتوكوليا في الكثير من المحطات، سواء في البيعة المؤسسة، أو البيعة المتحركة، علاوة على ما أشر عليه زواج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى ومنحها صفة أميرة ، لكونه شكل حدثا غير مسبوق في تاريخ الأسرة الملكية.

واعتبر بودن أن “برتوكول الأفراح والمسرات المتوارث تميز بلمسات حداثية خفيفة تعكس المجايلة والتطور المشدود إلى العصر”، مبرزا استمرار العهد الجديد في هذا الأسلوب القائم على التواصل والإخبار بين الملك والشعب وتقاسم الأفراح والأتراح عبر عدة محطات، من قبيل إعلان ترأس الملك محمد السادس مناسبة قران الأمير مولاي رشيد، وترأسه أيضا عقد قران وحفل زفاف الأميرة للا سكينة.

مواضيع جديدة في الخطب الملكية

في قراءته للخطب الملكية أشار الباحث المختص في تحليل الخطب الملكية، أنما ما يسترعي الانتباه فيها على اختلاف المناسبة والسياق الزمني ومدة الخطاب ومواضيعه المحورية، هو مظهرها الخطابي ولغتها وعناصر التجديد فيها، موضحا أنها “أصبحت تبوح بمواضيع جديدة”.

وأكد أن الخطب الملكية تتميز بحكامة لفظية وزمنية، وبخط مساير للتطورات الحاصلة في المجتمع، وملامس للإنتظارات، ومفاجئ وغير معتاد أحيانا، مبرزا في ذات الوقت أنها حافظت على جملة من الجوانب الشكلية.

وقال إن الخطب مسايرة لتطورات المجتمع حيث كرست النهل من صميم الواقع المغربي والإرث التشريفي المغربي، لكونها تستهل وتختتم بالاستماع للنشيد الوطني، فضلا عن حضور كرسي العرش خلف جلالة الملك، والأعلام الوطنية، ومستحقي العرش بالتراتب إلى جانبه، في إشارة إلى ديمومة واستمرارية العرش المغربي.

وأبقت الخطب الملكية، حسب نفس المتحدث، على الإحالة إلى المرجعية الدينية عبر مظاهر متعددة، من بينها العبارة الافتتاحية “الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه” وإنهاء الخطب الملكية في أغلبها بآيات قرآنية وبعدها السلام، وهذا التوجه بارز منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش.

‫تعليقات الزوار

21
  • مواطن
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:22

    أبقاك الله دخرا للمغرب وشعبها والله العظيم كلما رأيت محمد السادس يواسي مريضا ويستمع لشكوه الا وياخذني البكاء
    ويزداد في قلبي حبه محبة في تواضعه ومحبة في شفقته
    علي شعبه ، وكيف لا ! وهو من احفاد المصطفي عليه السلام
    وهو معلم الاخلاق ، كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .
    اللهم آدم نعمة الصحة والعافية علي ولي أمرنا ملكنا وحبيبنا
    محمد السادس وحقق علي يديه ما يتطلع اليه الشعب المغربي
    من الرفاهية والازدهار تحت مظلته واحفظه في أسرته السعيدة
    انه نعم المولي ونعم النصير ءامين . أطال الله عمرك وَبَارِكْ فيك .

  • محمد سعيد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:56

    فعلا الخطاب الملكي السامي الاخير كان ذا بعد فلسفي عميق `خرج عن المتعارف عليه من ذكر المنجزات الى طرح السؤال العميق جدا _من يستفيد من التنمية التي يعيشها المغرب وباية طريقة؟؟مادام الفقر والاقصاء يتواجدان جنبا الى جنب في بوادينا ووقرانا

  • حفيظ من اكادير
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:57

    بصراحة ! في الاول قلت اش هاد العنوان . ولاكن ماعندي مانقول . كلام كولو كلام حق 100/100.
    عاش الملك من كل قلبي المغربي الحر 100/100.وعاش الشعب المغربي في تواحد إجابي في كل الإتجاهات. امين أربي !

  • عبد الرحمان
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:59

    يجب الاهتمام بالموظف الصغير المغلوب عن امره فهو في عراك مع العيش ومتطلباته ومع القروض ومع…….اننا نستغرب لماذا لا يتم تسوية وضعية الموظفين المجازين

  • محلل سياسي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:14

    هذا شاب له مستقبل كبير،ويستحق أن يوجه الرأي العام له نظرة ثاقبة،ويظهر لي أنه تلقى تأطيرا من أساتذة كبار.

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:20

    كنا نتمنى أن تعمل الحكومات منذ عهد الاستقلال أن تعامل الشعب المغربي بهذه الأنسنة بل وحتى حين أقيل البصري لم نرى أي التفاتة من قبل الحكومات اتجاه المواطن الكادح المقهور .لكن الملك منذ توليه العرش رام إلى تحقيق تواصل بينه وبين شعيه انطلاقا من الفئات المعوقة وامتدادا لباقي فئات الشعب.كم يكرهكم الشعب أيها السياسيون الذين يلجون إلى قبة البرلمان حتى الموت وأنا اتحداكم أن تقوموا باستفتاء شعبي ليرمي بكم ليس في مزبلة التاريخ بل في مجاري المياه .كم نكرهكم ونعلم أنكم انتهازيون وصوليون تظهرون في الانتخابات تشترون ذمم شعب أمي بدراهم معدودات ثم تسرقون حقه الكبير العريض إنها ثرواته التي تحدث عنها الملك في خطابه للعرش كم نكرهكم كرها ولتجرع سم زعاف أهون عند الشعب من ذكركم أنتم مصاصي الدماء ارجعوا إلى أرصدتكم في البنوك الوطنية والخارجية لتفضحكم ارجع ياأموي لابنك المستثمر في أراضي سياحية بشاطئ ٌقليم النواصر ياناصر البروليتاريا وأنت يافتح الله لعلو أتذكر محاضراتك في الجامعة وصراخك في البرلمان أما باقي الأحزب فكانت صادقة حين دافعت عن وحشيتها واستغلالها للشعب في الوقت الذي ناديتم فيه أنتم باسم الفقراء.

  • مغربي وصافي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:59

    اصبح المغرب يضرب به المثل في التقدم تحت فيادة ملكه واعداؤه يعضون اييديهم من االغيض تفركعو يا الله

  • انصاف
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:04

    حقا أستادي بودن كلام راقي وأسلوب في المستوى بخصوص ما قدمته من هده التصريحات في حق جلالتنا الملك نصره الله.فالتغييرات الجدرية التي قام بها في البروتوكول الملكي تعتبر قفزة نوعية لم نعهدها خلال فترة حكم ملكنا محمد الخامس والحسن الثاني.وهدا النهج الدي يسير عليه جلالته أكيد سوف يقوده والشعب المغربي الى آزدهار البلاد وتحسنها من الحسن الى الأحسن.أما بخصوصك يا أستاد محمد فدمت قدوة للشباب المغربي الدي نتمنى أن يحدو حدوك

  • استاذ جامعي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:08

    قراءة في المستوى المطلوب،منطقية ومعقولة .

  • lala jannat
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:10

    قد اصبت الصميم اخ بودن, و من خلال قراءتي لتصريحك, ارتايت ان هناك علاقة قوية بين الملك و الشعب بدون بروتوكولات. و هذا ما يحقق الديموقراطية و يعرض لنا الملكية المغربية في قالبها الجديد مع الحفاط على اصالتها ,و هذا ما جاء به الخطاب الملكي الاخير حيث اراد الملك محمد السادس ان يوطد علاقته بالشعب و خلق علاقة تقاربية تشاركية اكثر.

  • مارية الشرقاوي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:34

    تحليل عميق ونظرة ثاقبة حول البروتوكول الملكي في عهد الملك محمد السادس يستحق الكاتب كل التقدير

  • نائب برلماني
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:35

    اهنئك الاستاذ بودن على هذا التصريح الرائع،الذي ينم عن فلسفة تحليلية دقيقة وممنهجة.

  • عبدالله ابوعنان
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وبعد:
    خطاب جﻻلة الملك نصره الله ( 15 )جاء في صيغة جديدة للتنزيل الفعلي لمقتضيات الدستور المغربي الجديد المعدل.للتدكير بعد تنصيب رئيس الحكومة او صاه باﻻنشغال فورا بالملفات الكبرى واعطاه كل الصﻻحيات( ولو اتاك الهاتف من اي جهة … ) وفي استطاعة الملك نصره الله ان يفك طﻻمسها في رمشة عين (أو من كما جاء في احد اقوال احد الحكماء:"لو كان محمد( ص )بيننا اﻵن لحل مشاكل العالم في الوقت الذي يتناول فيه المرء فنجان قهوة في المقهى")…غير ان عبقرية الملك واستنادا لمفهوم الديموقراطية الحقة التشاركية بناء على بنود الدستور صﻻحيات جمة للحكومة ورئيسها المنتخب و للبرلمنين…
    سيدنا محمد السادس الصاهر علىاستقرار البﻻد وامنها ﻻحظ بعد الزيارات تباطؤ اﻻفعال والتطبيق وكثرة اﻻقوال والمشادات فغير صيغة الخطاب لﻻعطاء نفس جديد عقﻻني واستراتيجي لتسريع وثيرة اﻻصﻻح وحمل المسؤولية للجميع للقضاء على الفوارق اﻻجتماعية مع اعطاء كل دي حق حقه…كأنه يقول وقوله الحق رسالة واضحة للمسؤولين: كفى وكفى من تحقير افراد شعبي اللدين يكنون لي اﻻحترام واللدين يقولون عاش الملك من قلبهم ..

  • رشيد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:05

    تحية عالية للدكتور محمد بودن، الذي صراحة مافتئ يعطي تحليلات للخطب الملكية إلا وكانت هذه الأخيرة إضافة نوعية ومفيدة للقرئ فتحليلات الدكتور بودن دائما نلمس فيها المنطق والتدقيق والتركيز الممنهج المبني حقيقة على أسس علمية دقيقة . تحية عالية مجددا ومزيدا من التألق والعطاء.

  • واحد من الشعب
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:52

    اين هي ثروات الشعب؟
    من وزع رخص الصيد على الجنرالات؟ مافراسيش
    من اين تاتي 256 مليار ميزانية القصور؟ مافراسيش
    من اين تاتي رواتب الامراء والعائلة الملكية؟ مافراسيش
    من تربع على ترتيب سابع اغنى اغنياء العالم؟ مافراسيش
    من قوى راسمال الشركة الوطنية للاستثمارالمملوكة للهولدينغ الملكي من اموال ص و ض إ ؟ مافراسيش
    من يوزع مأذونيات الحافلات الطاكسيات بالاضافة للرواتب الممنوحة تحت مسمى هبات ملكية؟ مافراسيش
    من يصرف على قصور يعشش فيها الحمام ؟ مافراسيش
    من يملك اسطول لايحصى من السيارات والمركبات؟ مافراسيش

    الله يعفو علينا من هاد البلاد

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:17

    بكل صراحة لقد تلقينا الخطاب الملكي السامي بتفاعلية وجدانية لكونه يمس جوهر الشعب المغربي ، ألا وهو الأنسنة ، وما أثار الانتباه في هذا الخطاب هو أنه دعى إلى وقفة تأمل لرسم أفضل طريق ممكن لمستقبل الوطن …
    ومن خلال هذه القراءة المتميزة لخطاب عيد العرش المجيد ، أحيي الدكتور محمد بودن الذي تفوق كما هي عادته في قراءاته المتميزة للخطب الملكية السامية

  • Tariq
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:23

    Salam o3wachrkom mabroka ce qui nous manque c'est de travailler beaucoup et parler un peu c'est là ou réside la volonté en l’occurrence c'est le Maroc des jeunes ………. oubliez tous les parties politiques il y a le discours d'Allah et de son prophète que dieu bénisse

  • الزهراني البشري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:20

    يسرني أن اتدخل في هذا الموضوع،وأوجه التحيات للسيد محمد بلقاسم الذي يحاور كفاءات أمثال الاستاذ بودن الذي قدم نفسه كشاب واعد،وأمثاله كثر ،اتمنى أن تحافظ هسبريس على هذا المنوال في التعاون مع الكفاءات النظيفة .

  • العموري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:44

    الله ينصر سيدنا،يارب، والله يحفظك ويكثر من أمثالك سي بودن على هذا الرأي

  • محمد المودن
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:26

    احي الدكتور محمد بودن على التحليل الاكاديمي المميز

  • anass grid
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:31

    أولاً أرى أن تحليل محمد بودن لخطاب صاحب الجلالة تحليل منطقي من حيت البنية التي نهجها الملك في خطابه 15 و الدي إعتمد فيه أسلوباً انحيازياً يروم إلى تلميع صورة سوداء بتركيزه على نقط بروتوكولية…..؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب