هكذا ينظر شباب الأحزاب إلى 15 سنة من حكم محمد السادس

هكذا ينظر شباب الأحزاب إلى 15 سنة من حكم محمد السادس
الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:05

احتفل المغرب يوم الأربعاء بالذكرى الخامسة عشر على تولى الملك محمد السادس سدة الحكم في البلاد .. 15 سنة مرت إذن شهد فيها المغرب تحولات بالجملة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. فكيف يري شباب الأحزاب الـ 15 سنة الماضية من حكم الملك محمد السادس؟

ماء العنين: الملكية شريك جدي في البناء الديمقراطي

بالنسبة لأمينة ماء العنين البرلمانية الشابة عن حزب العدالة والتنمية فإن “الشباب المنخرط في العملية السياسية واعي بأن المسار إيجابي غير أنه غير كاف بالنسبة لطموحاته الديمقراطية والتنموية”، مسجلة “أن الملكية شريك جدي في البناء الديمقراطي لكن يلزم تأهيل نخب حزبية شابة يمكنها أن تلعب دورا أهم في الدفع بعجلة الاصلاحات بهواجس ديمقراطية لا بهواجس أخرى تجعل النخب السياسية أكثر تأخرا”.

وأعابت القيادية داخل شبيبة العدالة والتنمية، في تصريحات لهسبريس، على النخب السياسية ما اعتبرته “الانتظارية والتردد الذي لزمها حيث غالبا ما تنتظر إشارات المؤسسة الملكية التي تثبت اليوم حاجتها إلى نخب منتجة مبادرة لمواجهة من يعترضون انفتاحها ضمانا لاستدامة وضع روكمت فيه المصالح وضاقت فيه دائرة القرار السياسي بعيدا عن سلطة المنتخب الذي عجز عن الارتقاء الى موقع الشريك”.

“من داخل البرلمان أحسسنا نحن الشباب في اكثر من مناسبة بانتصار المؤسسة الملكية لمطالبنا في مواجهة قراءات سياسية ودستورية محافظة”، تقول ماء العينين التي أوضحت أن “تدخل الملك لإنصاف البرلمان بضمان حقه في التشريع في القوانين التنظيمية وتدخله للمطالبة بالارتقاء بالخطاب السياسي الذي انحدر الى مستويات غير مسبوقة”، مبدية تفاؤلها “إلا أن طموحنا لا يتوقف هنا غير ان المسار الايجابي والمتقدم على الدوام يحفز إراداتنا”، تختم ماء العنين تصريحها لهسبريس.

تشيكيطو: محمد السادس خلق رجة في مشاركة الشباب السياسية

من جهته يري عادل تشيكيطو البرلماني عن لائحة شباب حزب الاستقلال، أن تربع الملك محمد السادس على العرش شكل الرجة في الجسم السياسي المغربي الأمر الذي فتح آفاق المشاركة أمام الشباب، مشيرا إلى أنه في فترة معنية انعدمت مشاركة الشباب في الشأن العام بسبب ما قال إنه فقدان الثقة في العمل السياسي بشكل عام.

ويشرح القيادي في الشبيبة الاستقلالية أن أولى الاشارات التي تلقاها الشباب بعد صعود الملك الجديد هي تطبيعهم مع العديد من المفاهيم السياسية، بالإضافة إلى تفاعل الملك الشاب مع المطالب التي طرحها الشباب وفي مقدمتها مطالب شباب حركة عشرين فبراير خلال الحراك المغربي لسنة 2011 والذي أفرز لنا دستورا جديدا.

تشيكيطو قال في تصريحات لهسبريس إن المشاركة السياسية لا تعني بالضرورة الانخراط في الأحزاب السياسية، معتبرا أن المشاركة في نظره تتجلى في وعي الشباب بقضايا الوطن والاشتغال على روح المواطن التي تعود بالنفع على الوطن.

وأكد نفس المتحدث أن الاهم خلال هذه المرحلة هي مصالحة الشباب مع السياسية، موضحا أن الجو الديمقراطي الذي طبع حكم الملك محمد السادس سيرفع لا محال من مشاركة الشباب في الشأن السياسي، مشددا على ضرورة تغيير الطبقة السياسية لخطابها والعديد من ممارساتها التي أساءت بشكل كبير للعمل السياسي، وفي مقدمتها نوعية الخطاب المتداول

بنسعيد: الملك يؤكد أن لكل زمان جيله

بدوره سجل المهدي بنسعيد البرلماني الشاب عن حزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أن “هناك إرادة داخل الأحزاب لإشراك الشباب في الحياة السياسية”، مبرزا أن “هذا الأمر لم يكن ليحصل لولا جلالة الملك الذي ما فتئ يؤكد أن لكل زمان جيله”.

وفي هذا السياق أوضح بنسعيد في تصريحات لهسبريس، “أن فترة حكم الملك محمد السادس تميزت بضخ دماء جديدة داخل الاحزاب”، مؤكدا “على ضرورة الرفع من تمثيليتهم داخل الهيئات الحزبية وإعطائهم الفرصة لإثبات الذات والانخراط الايجابي في تدبير الشأن العام”.

القيادي ضمن شباب حزب الأصالة والمعاصرة، أوضح أن المشاركة الفعالة للشباب “تعطي حلولا للعديد من المشاكل التي لم تكن مطروحة في الماضي لكنها موجودة اليوم بحدة”، مبرزا أن “هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من التطوير خلال الاستحقاقات المقبلة المحلية منها والوطنية”.

“إذا آمنت الأحزاب السياسية بالديمقراطية لا يمكننا إلا أن نسير نحو ترسيخ مبدإ التشبيب في الحياة العامة”، يقول رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، الذي أكد أن “هناك جيل جديد من المغاربة يهتم بقضايا المواطنين ويجب أن تعطى لهم المسؤولية لخدمة البلاد حتى لا تبقى الرؤية منحصرة على الجيل القديم”.

إلى ذلك أوضح البرلماني عن لائحة حزب الجرار أن ما تحقق بفضل الإرادة القوية لرئيس الدولة “لا يعني أننا سنقف بل لابد من إعطاء الفرصة للشباب والذي ستلعب فيه الأحزاب الدور الرئيس من خلال تنزيل توجيهاته على مستوى هياكلها ودمقرطتها باعتبارها العمود الفقري للممارسة السياسية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • brahim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:33

    شباب اﻷحزاب يتكلم باسم حزبه الذي لا يفكر الا لمصلحته. اما شباب الشارع فهو يتكلم بحبه للملك بدون مقابل . وطلبه الوحيد من الملك هو إبعاد هذه اﻷحزاب لأنها سيطرت على خيرات البلاد التي أمر ملكنا بالتساوي في اﻷستفادة منها.

  • arsad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:44

    كمواطن اعتقد انه ومع احترامي للمجهودات التي يبدلها الملك فانه لا شيئ تحرك في المغرب ماتزال جل المؤسسات في المغرب تعيش في تخلف بل انها تزيد تدحرجا بخطوات الى الوراء التنمية تقتضي تظافر الجميع والرغبة من الجميع والا فما جدوى من تدشين اوراش عملاقة يتولى تسييرها من قبل اناس مرضى مفسدين او اناس لا علاقة لهم بالتسيير ولا يقدرون المسؤولية اوغير وطنيين .

  • amino
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:58

    Un grand Caméléon ce " CHIKITo " , après sa sortie hasardeuse l'année dernière voilà que l'agneau s'adoucit , SOUBHANA ALLAH , il change de peau comme par enchantement à l'instar des grands hypocrites que sont ses supérieurs …………………….. e

  • sadek.tabit
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:16

    On a pas le doute vers la volonté de notre sa majesté, pour un raison important HassanII nous a grandis comme un parrain et maintenant M6 nous présente vers le monde meilleur image.
    Mais on dois pas exagérer on doit foncer pour projeter ce qu'il dit mais avec le cas de Benkhirane rahe kaye5era et jusqu'à le moment ne mérite pas Réda de sa majesté et il ne doit le payer de hade le mois parce que pendant le mois de ramadan était très finion.
    Donner une grande poussee pour sauver les efforts de Hassan II.

  • محمد النجار
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:23

    الملك أحسن قراءة مؤشرات الواقع السياسي المغربي ويحتاج اليوم إلى طاقم سياسي مختلف تماما و يمثل بصدق شرائح المجتمع المغربي و مكوناته المختلفة .. مبادرات الملك لم يتم فهمها بوضوح من طرف المحيط الملكي و هو ما يقلص من أثرها على المغاربة .. الإستقرار المغربي صنعه التقاء إرادة الملك مع إرادة شباب تواقين إلى وطن قوي ديمقراطي و له سيادة على قراراته و لا يهدده إلا السياسيون المتخادلون المصرون على خدمة الفساد و الطامعون في مكاسب آنية تمسحا بقوى متخلفة أو بسماسرة المضاربة الرأسمالية …
    الملك كان واضحا .. تقدير قياسي لحقيقة البلد و لحقيقة رأسماله الرمزي و سياسات مباشرة و واقعية لحل مشاكل المغرب بعيدا عن المزايدات أو الإملاءات الخارجية .. الشباب الذي لا تمثله هذه الهيئات المصطنعة يحب ملكه ما دام الملك يحب وطنه .. ‏‎ ‎

  • مغربي من المحمدية
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:49

    يا رافع السماء أعلى صُعُدا من غير أن يجعل فيها عَمَدا
    يارب إني أرتجيك منشدا مبتهلاً وداعياً مستنجداً
    احفظ أمير المومنين المفتدى محمد السادس أزآى مَحْتِدا
    سبط النبي المصطفى من قد غدا مفخرة المغرب غَيْثا أجودا
    وارفع به القرآن شأْواً أبعدا واحفظ به السنة آنًا وغدا
    واجعله للمستنصرين مددا وللسلام سبباً ووتِدا
    واجعله للمستضعفين منجدا وانصر به المظلوم والمشردا
    واجعله للملهوف دوما سندا ولليتامى ملجاً وموردا
    وللفقير ساعداً وعضدا وللتضامِن مثالاً أوحدا
    واجعله للعلم ملاذاً أنجدا والعلماءِ آنفاً موطّدا
    واحفظ به مذهبنا المسددا المالكي المرتضى المرشِّدا
    فهو الذي بفضله توحدا مغربنا الأقصى قُروناً عددا
    وآان قبلُ شيعا وقددا فصار صفًا واحدًا مجندا
    قد وطّأ الدينَ به ومَهَّدا ودوَّنَ الأحكام أن تعتمدا
    حتى بنى حضارةً وشيدا بالعلم مجداً شامخًا وسؤددا
    فارفع به اللهم هذا البلدا منارةً بها يُرى ويُهتدى
    وانصر إمامنا الهمام الأمجدا واجعله للدين به مؤيدا
    واحفظه رب جامعاً موحّدا مؤاخيًا ومصلحًا مجددا
    واحفظ ولي عهده الممجدا الحسن الذي أنار البلدا
    وصنوه الرشيد زده رشدا واشدد به أزره دوماً أبدا

  • أدريس الروكي أبو امين
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:49

    يجب على الأحزاب أن تستيقظ من سباتها وتكون نخب حزبية شابة لها طموحات و هواجس ديمقراطية تتماشى مع حركة 20 فبراير خلال الحراك الشببي والذي اخرج لنا دستورا جيدا والفضل يرجع للملك محمد السادس فالمشاركة السياسية هي بالضرورة الانخراط في الأحزاب و النقابات المهنية.

  • المعلق
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:25

    الملاحظ ان الوراثة هي التي تطبع المشهد المسرحي السياسي المغربي بنسعيد،تشكيطو ماء العينين،كل شيء مورث في بلدنا السعيد،لا مجال للمنافسة الشريفة ،أبناء وحفدة عملاء الاستعمار يتمتعون في خيرات البلاد

  • mouwatn maghribi
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:26

    بسم الله رحمان الرحيم 15 سنة من حكم مليكي العزيز محمد السادس عرف فيها لمغرب ازضيهاركبير في جميع انحاء المملكة الله ابارك في عمرو او يحفدو لينة ويجيبو على جميع مان يوساهم في الاقصاد المغربي ان يعمل بي جدية بما فيهم الاحزاب و نقابات والشركات مازلت اخطئ كبير في هده الجهات المعنية والله ابارك في عمر سيدى محمد السادس وهنيئن ليشعب المغربي بي هدة الملك الجميل

  • عزيز بني تجيت
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:54

    أنا في منظوري الشخصي أرى أن فترة الحسن الثاني أحسن بكثير من الحقبة التي نعيشها، فما فائدة المشاريع الاقتصادية و كثرة البنايات و الطرق المعبدة وإصلاحات أخرى إذا كانت نسبة البطالة في صفوف الشباب تتزايد سنة بعد أخرى، فالمعيار الحقيقي للمقارنة بين العهدين هو معيار المستوى المعيشي والدخل الفردي، ففي عهد الحسن الثاني كانت هناك مبادرات من حين لآخر للتشغيل المباشرة ففي سنة 1996 تم توظيف جميع الشباب الحاصل على دبلوم مهني أو جامعي في مؤسسات الدولة والجماعات المحلية وكانت المباريات تجرى بالكفاءة وليس بالانتقاء كما هو معمول به حاليا، ما فائدة تزفيت وتجليج وتصقيل الطرق والأرصفة إذا كان الذي يمشي فوقها عاطل.
    فبدون تشغيل وبدون خلق فرص الشغل للشباب لن نستطيع أن نتحدث عن تنمية أو حداثةأو … ومصطلحات أخرى تغميقية، فالشغل حق لكل مواطن مهما كان مستواه الدراسي، بعد الشغل يمكن آنداك أن نتحدث أيضا عن حقوق أخرى كالتطبيب والسكن ووو

  • محسن
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:54

    انا مع راي ماء العينين .الوجوه القديمة ف البرلمان لاازم انترا حل لي نفسها يجيب عليها ان تتقاعد

  • المخدرات
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:12

    من المعضلات التي تعيق السير العادي تفاقم ظاهرة المخدرات بشكل خطير لا شك ان كل لاحظ بان الأمير الحسن هو نسخة طبق الإصل للملك الراحل الحسن الثاني كيف سيكون مع جيل متشبع بالمخدرات و القرقوبي لتصحيح الوضع لا بد من محاربة هذه الآفة السرطانية التي تنخر جسم العاءلات فقيرة كانت ام غنية

  • مقصي من كعكة بلاده
    الجمعة 1 غشت 2014 - 00:03

    انناكشباب اتاحت لنا الضرفية البعيدة عن الديمقراطية ان ندخل قبة البرلمان بتزكية من ما سمي بالائحة الوطنية حيث مكننا النضال بالتبلحيس و ب باك صحبي ان نضمن مقاعدنا و من حقنا ان نطمع عفوا ان نطمح في كرسي مريح اكثركوزراء مثلا فنحن نجيد الشفوي من جهة كوننا تمرسنا عليه في الحزب و كذا في الدراسة كوننا ادبيون بامتياز , او كرسي مريح الى جانب احد الوزراء او عضوية في مجلس تضفي علينا الهبة و تضهرنا للعموم على اننا مهمون مجتهدون …على ان تكون التعويضات المادية تراكمية و لنا اليقين ادا خرجنا لميدان العمل في شركة او كعمل حر ما غادي نطفروه و ما نصورو ولو عشاء ليلة ; انما رحنا نعيشو دوما على ضهر هذا الشعب و لا قدر الله و طارت تلك المناصب فان التقاعد السمين سيكون في الموعد …. اما انتم يا من … فمن بلغ فمه ادنه فليعضها هممممممممممممممم.

  • نور اليقين
    الجمعة 1 غشت 2014 - 04:06

    أين شبيبة العدل والاحسان ؟ لماذا لا يستطلع رأيها؟ لا سيما وان لها تقييم مختلف وموضوعي وغير مصلحي لفترة حكم محمد السادس ويتمثل في أنها امتداد لفترة الفساد ومصادرة الثروة الوطنية لصالح امبراطوريات المال والعقار والريع، ( الضحى والعمران…لا كريمات.. مقالع الرمال..) ناهيك عن مصادرة الحريات…

  • Fès driver
    الجمعة 1 غشت 2014 - 06:34

    De quelle jeunesse politique parle l'article,C'est les mêmes noms de familles qui succède au poste. je défi n'importe quel jeune de se rapprocher au centre de pouvoir ou commite exécutif d'un parti politique soit disanti s'il n'est appuyé par lien de sang avec l'un des généraux de ce parti

  • مغربية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 11:06

    لايسعني كمواطنة مغربية الا ان اثمن مجهودات صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس والتي عمت العديد من المجالات بنوايا صادقة وذات ابعاد ايجابية عميقة ومسترسلة .. واحيانا ماتوصف بالماراطونية ، لكن يجب ان لا نتجاهل بان كلا منا مسؤول عن رعاية هذا الوطن .. والتنمية عمل تشاركي مائة بالمائة تشاطر من خلاله كافة مكونات المجتمع وكذا المؤسسات الحكومية ، البرلمانية القضائية والمدنية ولكي لا نخذل هذه المجهوذات القيمة علينا جميعا ان نتبنى قاعدة اساسية مضمونها الالتزام ، التعاون البناء والتحدي المطلق مع مواكبة ماتمليه تطورات العصر على المستوى الاقتصادي ،الاجتماعي ، الثقافي والعلمي دون اغفال ضرورة الانخراط الطوعي بالعمل الجمعوي .

  • ben
    الجمعة 1 غشت 2014 - 11:18

    il est clair , que durant les dernieres annees , notre pays a connu un changement , relatif surtout en ce qui concerne les infrastructures, mais reste la dignite des marocains , au sein des differents administrations ou regne la culture , de s'enrrichir et pas de faire simplement son travail, en d'autres termes , dans les administrations on est a la mercie de l'interpretation des fonctionnaires et non de la loi, combattre la corruption et la bonne gouvernance doivent etre au menu en parallele avec l'evaluation de la richesse immaterielle annonce par sa Majeste, enfin faire dsparaittre les inegalites sociales cela veut dire , nous marocains doivent etre egaux dans les ecoles, les hopitaux , les administrations en generel , et combattre le monopole , pour ne pas favoriser quelque uns , et par consequent faire elargir plus ces classes sociales , la richesse doit etre meritee, par le travail et l'egalite

  • أم أيمن
    الجمعة 1 غشت 2014 - 11:35

    مع هذه البطالة المتصاعدة أصبحت أشجع أبنائي ذوي الشهادات العليا على الهجرة و ترك هذا البلد الذي لم يفكر فيهم و هذا هو ما يريده ناهبي خيرات المغرب

  • nabil
    الجمعة 1 غشت 2014 - 15:35

    مع هذه البطالة المتصاعدة أصبحت أشجع أبنائي ذوي الشهادات العليا على الهجرة و ترك هذا البلد الذي لم يفكر فيهم و هذا هو ما يريده ناهبي خيرات المغرب

  • ملاحظ
    الجمعة 1 غشت 2014 - 21:03

    ا لجولات الملكية والمعاينة الميدانية للعوائق والمشاكل التي يعاني منها العدد الاكبر من المواطنين اجتماعيا واقتصاديا قد تكون حافزا على الاجتهاد والعمل والتفكير الجدي لايجاد الحلول الناجعة.ويتوقفف نجاح ذلك على احداث بنك معلومات مصدرها خبراء اكفاء ومتخصصون ملمون بالحلول التي استدت ليها المجتمات حديثة التقدم والاستفادة منها بجانب حلول جديدة وتسطيرها على شكل اهداف واقعية وممكنة التحقق ضمن اجل مسمى .

  • عبد العزيز
    السبت 2 غشت 2014 - 10:59

    عفوا..مظاهر التخلف في المجتمع المغربي لا زالت بادية..ومبادرات الاصلاح غير موازية واقترح عودة زرواطة الحسن الثاني لهاذ الجيل القميش لي ما يحشم ما يرميش..افراد ومؤسسات..

  • مسعود السيد
    السبت 2 غشت 2014 - 14:32

    بعد كل ما رأيناه ونراه في كثير من الدول العربية .لم يعد لدينا ما نقوله سلبا أو إيجابا .سوى الله يكمل با تبقى على خير.فلا لوم على الاحزاب و النقابات وكل الهيئات السياسية فهي على مقاييس دار المخزن .فلا تلوموا الميت على موته

  • Marouane
    الأحد 3 غشت 2014 - 10:17

    A mon avis ecarter ces partis qui se querellent devant le peuple pr leurs profits en ne faisant presque rien pr les causes nationales et en 1er l attaque des ennemis sur ts les fronts Ils ns cassent la tete a la TV par des discours steriles dt personne sauf n y prete aucun interet Assez de theatre le peuple connait la realite Pourquoi on ns accuse de prostitution car ces prostituees sont des collegiennes lyceennes ou universitaires victimes de votre Enseignement sans valeur et sans planification en vue de l Emploi Et lorsqu on se dirige vers un metier Un tas d obstacles et de conditions vs decouragent doit Bac perime ( sic) soit la specialite choisie saturee soit age avance soit on vs dirige vers une branche non voulue soit soit Fatigues par ces conditions et ces gens de l Administration en general et plus particulierement l office de formation il perdent le temps en se trouvant un jour a un age avance Pourquoi on ne dit pas cela a SM

  • أحمد المغربي
    الأحد 3 غشت 2014 - 13:33

    المغرب مطالب بتخليق العنصر البشري لانه يميل الى الشرور،وصدق الشاعر في قوله:
    انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
    اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب