الملك محمد السادس: ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة

الملك محمد السادس: ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:10

حول الملك محمد السادس خطاب العرش، الذي ألقاه اليوم بمناسبة الذكرى الـ15 على اعتلائه عرش المملكة، إلى مناسبة لوقفة تأمل عميقة ومساءلة للذات، بخصوص مدى تأثير لمختلف الأوراش التنموية والمنجزات المحققة، على الحياة المعيشية للمواطنين المغاربة من جميع الفئات والمناطق الجغرافية.

وأكد العاهل المغربي، الذي بلغ سدة الحكم سنة 1999 بعد وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني، أن المغاربة لا يستفيدون جميعهم بالثروة المحصلة في البلاد”، متسائلا في هذا الصدد عما إذا كانت المنجزات المقامة في البلاد خلال 15 سنة مرت، قد أثرت على ظروف العيش اليومي للمغاربة”.

رصد لواقع المغاربة

وبعد أن أبدى الملك محمد السادس اطلاعا دقيقا على التقارير الدولية والوطنية التي تتناول الوضعية الاقتصادية للبلاد، أكد أن “الأمن والاستقرار هما أساس الإنتاج والثروة، والثقة والمصداقية هما تحفيز الاستثمار، إلا أن هذه المؤهلات لا يظهر لها أثر في القيمة الإجمالية للدول”.

وأشار الخطاب الملكي إلى أنه سبق للبنك الدولي أن أنجز في 2005 و2010 دراستين لقياس الثروة الشاملة لحوالي 120 دولة من بينها المغرب، مبرزا أنه تساءل باستغراب مع المغاربة بعد الاطلاع على أرقام هاتين الدراستين “أين هي هذه الثروة، وهل استفاد منها جميع المغاربة، أم أنها همت بعض الفئات فقط”.

واستمر الملك محمد السادس في طرح تساؤلاته “ماذا فعلنا بما حققناه من تقدم، هل ساهم فقط في زيادة مستوى الاستهلاك، أم أننا وظفنا ذلك في تحقيق الرخاء المشترك لكل المغاربة، وإلى أي درجة انعكس هذا التقدم على تحسين مستوى عيش المواطنين”.

وأبرز خطاب العرش بأن النموذج التنموي المغربي، قد بلغ درجة من النضج، تؤهلنا لاعتماد معايير متقدمة وأكثر دقة، لتحديد جدوى السياسات العمومية، والوقوف على درجة تأثيرها الملموس على حياة المواطنين المغاربة”.

ولم يتأخر الملك في الجواب عن بعض تلك الأسئلة التي طرحها على نفسه قائلا “إذا كان المغرب قد عرف تطورا ملموسا، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين”، مسجلا بأنه “لاحظ خلال جولاته التفقدية بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة”.

قياس القيمة الإجمالية

وفي السياق ذاته دعا الملك محمد السادس، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع بنك المغرب، ومع المؤسسات الوطنية المعنية، وبتنسيق مع المؤسسات الدولية المختصة، للقيام بدارسة، لقياس القيمة الإجمالية للمغرب، ما بين 1999 و2013.

وأفاد خطاب العرش أيضا على أن الهدف من هذه الدراسة ليس فقط إبراز قيمة الرأسمال غير المادي للمغرب، وإنما لضرورة اعتمادها كمعيار أساسي خلال وضع السياسات العمومية، وذلك لتعميم استفادة جميع المغاربة من ثروات وطنهم”.

“وحتى لا يبقى التقرير الختامي لهذه الدراسة حبرا على ورق، أو مادة للاستهلاك الإعلامي فقط، يضيف الملك، “قررنا أن يتم نشره على أوسع نطاق، داعين الحكومة والبرلمان، وكل المؤسسات المعنية، والقوى الحية للأمة للانكباب على دراسة التوصيات البناء التي يتضمنها، والعمل على تفعيلها”.

وأوضح الملك أنه بما أن قياس الثروة غير المادية، يعتبر آلية للمساعدة على اتخاذ القرار، “فإننا ندعو لأن يشمل الإحصاء العام للسكان، الذي سيتم القيام به ابتداء من شهر شتنبر المقبل، المؤشرات المتعلقة بالرأسمال غير المادي للمغرب بمختلف مكوناته”.

النموذج المغربي للتدين

وتطرق خطاب الملك بمناسبة الذكرى 15 لتربعه على عرش المملكة، إلى الجانب الديني في سياسة الدولة، مؤكدا أن النموذج المغربي يتركز أساسا على إمارة المؤمنين كمرجع له، وعلى المذهب المالكي”، مشيرا أنه نتاج إصلاحات عميقة من أجل تأهيل وتأطير المجال الديني”.

واعتبر الملك أن هذا النموذج المغربي يقوم على تحصين المواطن والمجتمع من نزوعات التطرف والانغلاق والجهل، من خلال حماية المساجد من أي استغلال، باعتبارها فضاءات للعبادة والتوجيه والإرشاد، ومحو الأمية.

وزاد بأن “هذا النموذج يقوم على توفير تكوين علمي وديني متنور، متشبع بقيم الوسطية والاعتدال، وبالتلازم بين الحفاظ على الثوابت الإسلامية، ونهج الاجتهاد والانفتاح، “بما يجعل قيم ديننا الحنيف، في انسجام مع اختياراتنا الوطنية، ومع توجهات العصر”.

ولم يفت الملك الإشارة إلى وضع التجربة المغربية في مجال تدبير الشأن الديني التي حظيت بالتقدير والاهتمام على المستوى القاري والدولي، رهن إشارة الدول الشقيقة التي تتقاسم مع المغرب التشبث بنفس المبادئ والقيم الروحية، والتي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من النموذج المغربي”.

‫تعليقات الزوار

290
  • mohammed MDN
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:24

    منحى اخر يقوده المغرب في العلاقات الاجتماعية الهادفة الى تحقيق التعاون بين دول جنوب المغرب ودالك اعتمادا على سياسة راس المال الاجتماعي

  • احمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:26

    لقد قال ملكنا و قوله صواب و حق نرجوا الله العلي القدير ان يعين ملكنا و ولي امرنا ان يوفقه لصالح هذه الامة
    نريد من صاحب الجلالة ان يحسن جميع المؤسسات وان يحسن المواطن المغربي الوفي للعرش العلوي
    نصرك الله يا صاحب الجلالة
    الله الوطن الملك

  • muhammed larbi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:27

    الملك يقول في خطابه أنه يحمي المساجد من التطرف

    لكن في نظري الشخصي.. التطرف لا ينمو في المساجد إنما في دور الصفيح

  • yassine
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:27

    صراحة الملك محمد السادس قدم بزاف للمغرب و المغاربة ولكن مقارنة بين خطابات الحسن التاني و محمد السادس كاين فرق كبير

  • mohammed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:27

    le roi nous apel de ne pas rester les bras croiser faut faire la grande revolucion et juger tous ceux qui ont voler tarawat le pays cest locasion ou jamais . BI CHIAR FIN KAKNA .

  • tangerino01
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:27

    فين عمرنا ستفدنا من شي حاجة ماشي غي اصحاب الحال يستفيدو من الكريمات غير خليها هيداك وسلام …

  • تابتا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:28

    خطاب صريح جدا عاش الملك محمد السادس

  • مغربي اومي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:28

    قبل أن نطرح سؤال هل يستفيد منها الشعب ؟ ، اولى منا ان نطرح سؤال أين هي أصلا ثروات الشعب ؟ .. بصريح العبارة جلها منهوب و يظهر منها كما يصطلح عليه فقط '' لفتات '' ، لدينا بحرين إضافة الى الفوسفاط و المعادن وما الى ذلك الحمد لله عوضنا الله بأشياء أخرى اضافة الى الشباب و لكن الموارد الطبيعية تباع بابخص الاثمان نظير القرارات الدولية أو شيء من هذا القبيل و الطاقات الشبابية منغمسة في المخدرات و بعضها بطالي و بعضها مفرش وكايبيع و لي سهل عليه الله خدام 10 سوايع فشي مصنع ..

    نتمنى من هسبريس نشر تعليقي و شكرا لكم

  • اخديجتنا ماءالعينين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:29

    كان خطابا صريحا وواضحا ومدافعا عن الشعب وطبقاته المتوسطة والضعيفة حيث قال ان اغلب ثروات البلد لا يستفيد منها جل افراد الشعب بل فئات محدودة

  • ريفي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:29

    خطاب شامل ومتكامل وإشارة واضحة للمسؤولين بتحمل مسؤولياتهم والعمل بجد وتفان
    وترك ما لا يعنينا الى ما يعنينا،والنهوض لتقدم المغرب والمغاربة

  • ابن المغرب،ناقوس خطر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:30

    خطاب صريح يقول الملك (ثروة البلاد لا يستفيد منها الجميع) يعني فئة قليلة فاسدة تعيش على كولو العام زين وطننا يحتاج الى ثورة على الفساد ونحتاج الى فصل السلط سلطة تنفذية سلطة تشرعية سلطة قضائية وسلطة رابعة وتوفير كل امكانيات لهذه المؤسسات والرقابة الشفافية وحب الوطن وتحمل المسؤولية لكل الشعب المغربي من أجل بلد متقدم

  • karim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:30

    ا لمستفيدون من ثروة المغرب هم المنتخبين الجماعيين والبرلمانيين اللذين اغتنوا من خيرات البلاد عن طريق الفساد

  • ياسين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:31

    الملك ينتقد حصيلته و بنكيران يعدد إنجازاته .

  • المغربي شفيق
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:31

    كمغربي اربد حقي في ثروة بلادي …

  • الفقراء
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:32

    راه حنا عارفين هادشي شحال هادي ، المهم هو متى ستستفيد الطبقة الفقيرة من ثروة هذا البلد و متى ستتقلص الهوة بين الطبقة الغنية و الطبقة الفقيرة و متى سيتم ردع كبار المفسدين في هذا البلد

  • assarag
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:33

    صحيح فهذا نقد ذاتي ، فهناك فوارق اجتماعية و هشاشة بين المدن ، حيث استفادت مدن كبرى الرباط نموذجا من ثروات البلاد على خلاف المدن الصغرى ، و صندوق المقاصة كذلك مثال على ذلك .اذن حان الوقت لاستخلاص العبر و الأرضيات و توجيه الدعم للمستحقين كما يقول دائما السيد رئسس الحكومة لكن جيوب المقاومة لا تسمح اذن يجب النظر أولا في هذه المشوشين و المرفلمين .

  • وجهة نظر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:33

    تم طرح السؤال في 2014 ياترى متى سنجيب عنه؟ اكيد ليس في الوقت الحالي مادام هناك تغاضي عن جهات معينة لها كامل الحرية في التصرف في ثروات البلد وكأنها ملك لها. ومادام القضاء ينخره الفساد ومازلنا لم نقوم باصلاحه!!

  • said mechhour
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:34

    شكرا صاحب الجلالة محمد السادس على خطابه الشجاع وتساؤله عن إستفادة كل طبقات الشعب من ثرواث البلاد ،و درايته الكبيرة بالفوارق الطبقية من خلال دوراته التفقذية لأحياء آلبلاد.
    حفظك الله ونصرك نحن نعتز بملكنا محمد السادس
    عيد مبارك سعيد

  • aziz
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:35

    ياملكنا العزيز

    يجب ان تعرف ان حالة المغاربة سيئة جدا جدا مقارنة مع جميع الدول خصوصا بالرواتب

    ليس من المعقول ان يشتغل شخص براتب الفين درهم وبصعوبة تجد عمل بهذا الراتب

    والكراء بالف درهم والمأكل يكلف الف درهم يعني ماذا بقي عندك ؟؟؟

    وحشومة والله العضيم بغينا رواتب بحالنا بحال الناس

    صافي غير لي مشاد الجامعة والماستر ماعندو مستقبل ولا حياة ؟؟؟؟

  • Marroki Atif
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:35

    On espére que ça soit réaliser

  • موحى
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:35

    وصل إلى مسامعه ما يقوله الناس في الصحراء في وقفاتهم "خيراتنا خيراتنا ما رينها ما راتنا"

  • مجاز معطل
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:35

    15 سنة من الحكم الان اكتشفت دلك الحمد لله

  • غبلا الوطني
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:35

    الملك محمد السادس حفطه الله وعافاه ،رمز استقرار الممكة المغربية ،نموذج وقدوة في حمل هم كل مواطن مغربي….اسال الله ان يكلل جهوده بالبطانة الصالحة حتى تطهر اوامره حفطه الله على الارض ويتعزز استقرار البلد وتتحقق كرامة كل مغربي…..حفطك الله مولاي وابقاك ذخلرا لهذا الوطن العزيز…

  • Khalid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:36

    أواه وأنا كان يحساب لي تانستافدوا منها ! حياتي كانت كذبة

  • غيور على وطنه
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:36

    حبذا لو تم استغلال التركمات الإيجابية في الحقل الديني التي سوقت المغرب كوجهة للإسلام المعتدل السمح في المنتظم الدولي ، داخل نطاق الدبلوماسية الموازية والذود عن مكاسبنا المشروعة في مواجهة الشر المطلق للمتربصين بأمننا واستقرارنا ..

  • مغترب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:37

    خطاب تاريخي…
    جلالة الملك وضع النقط على الحروف،كفانا فسادا!!!!! خطاب جريئ و صريح،نتمنى من الأحزاب أن تستوعيه جيدا.
    شكرا هسبريس

  • ياسين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:37

    ملك الشعب و ملك المساكين نصره الله و حفضه

  • عاش الملك
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:37

    خطاب رائع و له دلالات كثيرة من جهة أخرى رسالة لسيهم بنكيران الذي تحالف مع أحد أكبر ناهبي المال العام فقط لأنه طامع في الكرسي و لا شيء غير ذلك لأنه لو كان واثقا من شعبيته لارتضى أن يخوض انتخابات سابقة لأوانها على أن يتحالف مع عدو الأمس وفينك أبلنكيران دوي ورينا الائحة المزعومة التي تحدث عليها قبل أشهر ولا كلشي كان هضرة و تسويق إعلامي و حملة انتخابية سابقة لأوانها صراحة عاش الملك عاش الملك يسقط الخونة العملاء و على رأسهم بنكيران

  • مغربي صريح
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:37

    يا الاهي كم احبك يا محمد السادس البارحة سالته ولمته كيف لا يصل فاءض النمو الى شعبه الوفي واليوم يجيبني و يعدني انه سيحققق بنفسه عبر المجلس الاقتصادي ويتابعه ويامر الحكومة بل الاسراع واصاله الى المحرومين من شعبه فعلا دمعت عيناي بالدموع لسماعه احسست ان ملكي قريب مني يسمعني و الاه ان محمد السادس يقرا هسبريس او تصله كما يتفقد رعاياه في كل مكان عذرا يا ملكي كم احبك و لتتاكدو من سئالي البارحة راجعوا تدخل مغربي صريح في ملحمة المغرب المشرق118

  • الزمامرة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:38

    خطاب تاريخي لجلالة الملك يشرح الوضع الاقتصادي والتنمية في المغرب ومدى انعكاسها على المواطنين جميعا لقد كان نصره الله صائبا كعادته ؛هناك فئة قليلة استفادت من النمو الاقتصادي الدي عرفه المغرب منذ حكومة التناوب الى غاية 2009

  • hamid jabir
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:38

    خطاب يعد بالكثير و مادام قالها الا و امور ستتغير للاحسن ان شاء الله
    الله الوطن عاش الملك

  • سمير حرت
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:38

    اكثر ما اعجبني في خطاب العاهل المغربي مقدمته التي اشار فيها انه انسان وبالتالي فعمله فيه سلبيات وتاكيده على ان قيمة اي ورش في انعكاسها على الحياة اليومية للمواطن
    وهذا اقوى رد لعبيد القصر ومقدسي الحكام فالملك بذاكائه يعلم ان المطبلين اول من سيترك السفينة لو بدات في الغرق وهنا تجدر الاشارة الى انا ملاحم النفاق واغاني التملق تضر النظام اكثر مما تخدمه وهنا انا كمغربي ناطق بالامازيغية سعدت كثير لعدم مشاركة الامازيغ في ملحمة النفاق لان هذا دليل على تحررهم وكرههم للعبودية

  • -حميد اموكاى
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:39

    السلام اعليكم ورحمة الله الله انصر ملكنا ان الخطاب تريخى وفيه عدت معانى فيها الخير للمغاربة نسالوا الله ان يحفظ ملك المغرب الرائع وان يحفظ شعب المغرب والله يهدى بعض الاعداء الدين لايعيش الا فى الخراب وشكرا لهسبريس

  • mourad113
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:39

    ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة اشنو المعمول لان جميع المغاربة يعلم هذا!!!!!!!!!!!

  • هشام
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:39

    إن كان صدقا ماباح ويبوح به جلالة الملك (ونظن به خيرا) فإني أرى انفراجا في الأفق. الشباب والثروة البشرية هما أساس ازدهار الدول، ولا يستفاد مما فيها إلا بالتوزيع العادل للثروات. من جد فلا بد أن يجد.

    أعتقد أن جلالة الملك بات يعي أن فهم المغاربة للوضع المغربي أصبح جليا. فلا يخفى على صغير أو كبير مايحصل في البلاد من نهب، وسرقة، وحلب للبقرة اللا حلوب. آجلا أم عاجلا سيطفح الكيل ويفيض الكأس. فأغيثوا هذه البلاد قبل فوات الأوان.

  • الحر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى متى سيضل الخطاب السياسي مجرد كلام ؟
    نريد فعلا, لا كلاما و نريد تطبيق شرع الله تعالى فى الأرض وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‏ فى كل ناحية من نواحى الحياة
    فما اعدل منه ولا انزه من حكمه ولا نرضى الا بحكم الله فما الحكم الا له
    والسلام

  • amahrouch
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:42

    Vive notre Roi,le révolutionnaire!Il a dit qu IL ferait la révolution avec son peuple Le voici qui la fait!Il nous parle de la répartition équitable des richesses du pays et incite à son exécution!Il a en ligne de mire la justice sociale et veut pour y parvenir s attaquer aux inégalités sociales et régionales.Il a sillonné le pays et y a fait des constats qu Il veut maintenant corriger.Nous ne pouvons que vous soutenir cher Roi et sans réserve.Il appelé aussi à une religion modérée et tolérante pour etre au diapason de son temps.Vive le Roi encore une fois et je suis confiant dans l avenir

  • ولد حميدو
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:43

    المسؤولون يوصلون للملك اخبارا مغلطة عن الانجازأت و عندما يتجول في المدن يكتشف العكس فمثلا سوق الجملة للخضر يدخل اموالا طائلة فاين تدهب مداخيله

  • Royaliste
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:43

    Que dieu assiste sa majesté il a donné l exemple à tout les marocains d un civisme exemplaire .souhaitons que notre gouvernement suit sa voie car les disparité sociales sont énormes arrêter l égocentrisme et penser à ce maroc ou vivra nos enfants.vive le roi.

  • anouar madrid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:43

    كنطلبو الملك محمد السادس يشوف من حال طبقة فقير راها مهلوك بكثرت زيادة الثروة لكنطلب بها هي نقص في اسعار و انشاء الله درويش يعيش شويش مرخوف على جيمو

  • أيوب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:44

    أحترم هذا الخطاب العميق و العلمي.
    بمعرفة الداء يركب الدواء!
    أتمنى ممنهم على شرف المسؤلية أن يعوا قيمة هذا الخطاب من الناحية التاريخية…. مفتاح وضع على باب، إن ُفتخ تغير به المغرب إلى الأبد.
    كأنني أرى رؤيتين تتحققا، أولها لمهدي منجرة و الثانية لفريد الأنصاري… رحمكما الله.

  • بارى
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:44

    يمكن القول :"و أخير وقف الطبيب على مكمن الداء بعد أن وصلت الرسالة الشعبية أخيرا" و يمكن أن نجيب عن التساؤﻻت المتكررة بعد زيارة جﻻلته لأي منطقة من المناطق و من بين هذه الأسئلة المطروحة بإلحاح : هل الملك راض عما عاينته عينيه من هشاشة يعاني منها رعاياه الأوفياء؟
    اليوم جاء الخطاب أكثر واقعية كما أنه قدم جوابا واضحا لكل تلك الأسئلة المشروعة؟
    و كذلك أبان فيه جﻻلته على أنه مصمم على تضييق الفوارق الاجتماعية بين مناطق و جهات المملكة فعﻻ صاحب الحﻻلة بدأ أكثر مﻻمسة للواقع و لداء هذه البلاد
    و

  • محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:44

    كل امل الفقراء في سدتكم العالية نصركم الله وحفضكم.

  • Lamborghini
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:45

    كلام كثير لم يذكره ولن يذكره لأنه لا يستطيع فعل ذلك

  • Al Mochakiss
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:45

    Le problème de ce pays est clairement connu, c'est LA CORRUPTION. on a pas besoin de faire des recherches pour le savoir, ça saute au yeux!! il y a toute une oligarchie qui exploite les ressources et les biens de ce pays, tandis que les autres s'entre-tuent autour des miettes…

  • صبري تطوان
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:45

    خطاب في المستوى الدي عودنا عليه صاحب الجلالة الله ينصرو. عيد العرش سعيد يا ملكي ارام الله عمرك و بارك فيك

  • kaoutar
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:47

    Je suis heureuse d'entendre cette nouvelle!! peut être par la suite on aura notre part

  • Azedjif Ameqqran
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:47

    ثروة الملك تبلغ 2 مليار دولار

    ثروة بنجلون تبلغ 3 مليار دولار

    ثروة الصفريوي 2 مليار دولار

    ثروة الشعبي ميلود 2 مليار دولار

    ثروة حفيظ العلمي 0.5 مليار دولار

    ثروة عزيز أخنوش 1 مليار دولار

    نسبة البطالة في المغرب: 20%

    نسبة الفقر في المغرب: 30%

    1% من المغاربة يسيطرون على 80% من ثروة المغرب

    أين العدل؟

    الثورة الشعبية العارمة هي الحل

  • سوسي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:47

    حياك الله يا مليكنا الباني ونتوجه الى جلالتكم بهذا النداء التدخل عاجلا لاصلاح اوضاع العمال بجل فنادق اكادير من حيث الحقوق التي يخولها القانون ومن

  • hicham
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:47

    الخطاب الملكي يؤكد بالملموس ان المغرب حباه الله بأعظم ملك و اسوء نخبة سياسية في العالم

  • nabil
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:48

    نتمنى من ملكنا أن يتطلع على معيشة الحياة اليومية للفقراء وأن يخصص صندوق خاص للمعاش يشمل جميع المغاربة الغير التابعين لأجرة الدولة
    لكي يستفيد منه باقي كبار السن من الستون وما فوق

  • man
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    كلام جميل كلام معسول
    كلام الملك صحيح فالمغاربة لا يستفيدون كلهم من ثروة بلادهم بالعدل والقسط ولكن ما السبب في ذلك??????

    الامر واضح لوجود اسماك القرش التي تبتلع كل الثروات ولا يبقى للشعب الا الفتات.
    العائلة الملكية
    جنرالات الجيش
    ورجال اعمال بمختلف أنواعهم ….

  • خـــــــــــــــــالد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    لقد وضع جلالتة يده على مكمن الخلل عندما أشار إلى شكل توزيع الثروة في بلادنا الدي لو عولج بعد الدراسة يعود بالنفع الكبير على البلاد

  • كلشي عارف هادشي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    اضن ان 95% من المغاربة يعلمون هدا الواقع من اليوم الاول الدي يزدادون فيه في مستشفيات وزارة الصحة المنهوبة.

    السؤال في اي فئة يمكن وضع الملك؟

  • ابن الريف
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    مراجعة السياسات العمومية اصبح أمر مستعجل لإعطاء روح الدستور دلالة على ارض الواقع وضمان التماسك الاجتماعي لتجنب كل الاحتمالات التي يمكن ان تظر استقرار البلاد على المدى المتوسط.

  • خالد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    لا تجدر بي مقارنة خطاب صاحب الجلالة و خطابات رئيس الحكومة ولكن لا بأس بذلك السيد رئيس الحكومة و رغم مرور أكثر من نصف ولايته الحكومية ما زال يغالط المغاربة و جل خطاباته إنتخابية رغم المسؤولية التي علی عاتقه فلا هم له سوى التمهيد لحزبه للفوز بالانتخابات المقبلة. أما عاهل البلاد فمن خلال خطاباته و تحركاته و مبادراته الاجتماعية فإنه يبين أن شغله الشاغل هو الإهتمام بجميع المغاربة لا فرق بينهم و كان بالأحرى بالحكومة و و وزرائها و علی رأسهم السيد بن كيران القيام بهذه المهام لأن مسؤوليات الملك جسيمة لكن رغم هذه المسؤوليات فإن عاهل البلاد و منذ توليه عرش المملكة و هو يكافح ويسابق الزمن من أجل الرقي بهذا الوطن علی جميع المستويات سواءً الاقتصادية أو الاجتماعية أو الأمنية أو الروحية و المتنقل بين ربوع المملكة شاهد علی ذلك.فالله أسأل أن يسدد خطاه و يعنيه علی تحقيق كل ما هو في صالح المغرب و المغاربة و أن يحدث حدوه كل مسؤول بهذا البلد الأمين و الله ولي التوفيق.

  • saida
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    قتلتونا بالشفوي،كن كانت المعنى في سياسة ديالك الفاشلة ،لما إزدادت هجرة المغاربة لبلدهم في ١٥ سنة…إنشري ياهشبيش إدا كنت مستقلة

  • غيور
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:49

    لقد تفقد الملك الهمام عن كتب سواء بخرجاته التي جاب بها بسيارته شوارع المملكة أ بتفقده لضحايا مختلف الكوارت ما رسبته خلال عقد خلت الحكومات واللوبيات المتعاقبة علي تسيير الشأن في المملكة و الذين ضلوا يحجبون الشمس بالغربال وكأن الشعب لا يفقه شيئا.

  • dst
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:50

    بكل صراحة خطابات الملك عند صعود حكومة بنكيران تغيرات بزاف ربما الحكومات السابقة مكانتش كتبين الوضع الحقيقي ديال المغرب . المهم اللهم أنصرهم بالحق على الباطل

  • said
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:50

    آعتبر هذا الخطاب له إيجابيات جد مهمة في صالح الفقراء مثلي وليس في صالح الآغنياء هذا رآيي وعاش الملك محمد السادس أبو الفقراء

  • abderrahim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:51

    c'est vrai , le riche s'enrichi de plus en plus et le pauuuuuuuvre s'apauvri de plus en plus et la classe moyenne soufre et recoi des coups de plus en plus.

  • مول الطاحونة من فلوريدا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:53

    الملك محمد السادس: ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة ولكن 250 مليار ميزانية القصر فقط + مصاريف تنقلات الملك تكلف اموال طائلة داخل البلاد وخارجها اضافة ان المغرب منح 5 مليون دولار لغزة في حين ان المغاربة اولا بهده الاموال اموال غزة تدهب لقادة حماس لينعمو بها في شققهم في بريطانيا الاموال تدهب في موازين والحفلات و30 وزير نحن نريد ديمقراطية حقيقية نريد معرفة رواتب المسؤولين الكبار وراتب الملك ومولاي رشيد واخوات الملك اما ادا اردتم سياسة العام زين فكلشي زين

  • bichri
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:53

    Tous les marocains sont convaincus que SA MAJ ESTE LE ROI fait et continue ,sans cesse, à faire ce qui pourrait chancher l'image de notre pays sur tous les plans.Reste à savoir si nos poliliticiens plutot péoccocupés par des bavardages inutiles injurieux meme vont dans le sens contraire

  • Moussa
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:53

    ا يوا اصحيبي اذا ما عرفت انت شكون, مين غادي يعرف? واش انا هو اللي جامع كل السلط العليا للبلا واللي كتخول ليك باش تحاسب كل المفسدين? البيدوفيل العراقي عرفت كيف تطلق سراحة, اما بادو والفهري وغيرهما فلن تجد طريقا لمحاسبتهم وارغامهم على اعادة ما نهبوا. يا سيدي لقد اثقنت دور الانسان الرحيم بالقفة الرمضانية المحفظة المدرسية, لكن ان تذهب بعيدا الى استفادة المغاربة من ثروات البلاد, فهاذا استهثار بذكاء المغاربة, خاصة في هذا الوقت الذي حرمت فيه المغاربة من ثرواتهم البحرية واهديتها الى الاوروبيين, اقترضت مرات عديدة ولم نستفد شيئا. معظم المغاربة يعرفون ان نصيب كل واحد من عائدات الفوسفاط يقدر بعشرين درهما.
    من يعرف العلة قد يعرف السبب, ومن يعرف الضحية قد يعرف الجاني, فافدنا يا سيدي ما دمت قلتها بلسانك.

  • عبد لسلام بن احميدة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:54

    عصر الشعوب
    إن العصر الجديد هو عصر الشعوب بامتياز، والدرس الذي لا يريد المستبدون المغرورون أن يفهموه هو أن الاغترار بالسلطة والقوة الباطشة، والإغراق في إهمال حقوق وحاجات الشعوب، وإغراقهم في المشاكل والأزمات، ومحاولة إلهائهم وتزييف وعيهم بالإعلام المضلل والفنون الهابطة، وتسليط قوى البغي والقمع الأمني لإخضاعهم، كل ذلك مآله إلى السقوط والخزي والعار ﴿فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ﴾

  • IssamKati
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:54

    شباط : بنكران هو السبب . (حال الحكومة اليوم)

  • مغربية حرة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:55

    يا ملك البلاد نريد تغييرا سريعا .الناس لن يستطيعوا التحمل اكثر.نريدك ان تحاسب الفاسدين وناهبي الثروة وتاكد ان المغاربة كلهم معك ضد الظلم وﻻ تخف اي احد نحن من سنحميك بارواحنا لانك اظهرت انك جدير بالمحبة والاحترام وليس الخوف. نريد ان نصبح في المراتب الاولى عالميا هدا ليس بحلم .نستطيع تحقيقه بالمراقبة والحسم ضد الفساد الاداري والمالي . لديك شعب دكي ويحب ان يتقدم معك .وفقك الله في مواجهة ناهبي الثروة.المرجوا النشر.

  • غيور
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:55

    جميل. لكن اين إخواننا في غزة من هذا؟

  • sahrawi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:55

    vive le Roi et la royaume marocaine pour les marocain qui ne profite pas de ressources de maroc sont les gens de sud este c'est le quartier de maroc connu par le maroc inutile de maroc

  • Khalid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:56

    Majesté, ce sont ceux qui vous entourent qui prennent le tout ….

  • fifi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:57

    ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ
    ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮ ، منها الفساد والمحسوبية وزبونية ورشوة .

  • كريم
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:57

    خطاب تميز بالواقعية حيث لم يكن مناسبة للتطبيل للمنجزات بل للتساؤل عما حققته للرقي بمستوى المغاربة خاصة الذين يوجدون في وضعيات صعبة.

    كما يقول المثل اليد الواحدة لا تصفق و الملك لا يمكن له وحده حل جميع مشاكل المغاربة. إن النهوض بالأوضاع في المغرب تبقى مسؤولية المغاربة أجمعين. بمعنى يجب أن يعرف الجميع ماله و ما عليه وأن يتساءل عما أعطى للوطن و ليس ما أعطاه الوطن. فالمواطن هو الذي يبني الوطن و الوطن مكان لبناء المواطن. هذه هي الإشكالية التي يجب التطرق إليها: هل يجب على الوطن أن يضحي من اجل المواطن أم يجب على المواطن أن يضحي في سبيل الوطن بماله و مجهوداته و إخلاصه في العمل للرقي بالوطن؟

  • بوعزى سلام
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:58

    خطابات جلالة الملك دائما تضع الأصبع على مواطن الخلل و أسباب تخلفنا و عوائق التنمية لبلادنا … و التي تكون دوما مرفوقة بتعليماته قصد إيجاد حلول بديلة … لكن المشكل اليوم هو في بعض مسؤولينا الذين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية و استدامة كراسيهم و مناصبهم … و هذه هي مصيبتنا في هذا الوطن العزيز … تلكؤ المسؤولين و تسييس المطالب و النزاعات السياسوية الضيقة و الشوفينية و الشعبوية و سياسة الكيل بمكيالين و الزبونية و المحسوبية… كلها عوامل ساهمت و تساهم في خلق الفوارق الإجتماعية و إقصاء الطبقات المستصعفة و الهشة و أسست للوضع الإجتماعي و الإقتصادي الذي نعيشه …

  • طالب مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:58

    خطاب جريئ لملك البلاد , و الحمد لله على نعمته ولاكن على المجتمع الاستقاض من نومه و تحمله ايضا المسؤولية, و النهوض ببلدنا الحبيب.

  • barouche
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:58

    غالبية الشعب تعيش في الفقر يا صاحب الجلالة لا فرص الشغل لا صحة لا تعليم في المستوى و تنخرهم الزبوبية الفقراء محرومون حتى من المعاملة الطبية في جميع الميادين فبالأحرى حقوقهم

  • الخبازات القنيطرة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:59

    اهم شي في الدول هو الاستقرار الأمني و الروحي و المعنوي
    في بعض الدول اختلط الدين بالسياسة و كانت المشكلة الكبرا هي الفتنة بين الناس و تدخل اصحاب الذين في السياسة
    و في قبل سنوات احمد عصيد يجاهد و يناقش و يطرح علا الناس الا نستخدم الذين في السياسة
    يعني العلمانية
    و مرة الأيام و خطب الملك محمد السادي عبر الديوان الملكي
    جميع الأمة في المغرب الا يتدخلو ا في السياسة
    و من هنا نستنتج اننا نرجع ايلا عصيد و أقواله و ندواته و نصائحه

  • karim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:59

    une analyse trop vague avec des mots trop généraliste vous étiez ou tous ces années ?
    Il parle et pose des questions comme si c'est pas lui le chef d'état ? c'est vous le chef et c'est vous le responsable ,si vous pouvez pas prenez un congé spastique.
    hespress publier svp.

  • محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:00

    كلامك صحيح يا ملكنا العزيز والله الذي لا اله الله ان خيرات البلاد لم تصل الى من يستحقها

  • Ahmed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:01

    Les grands défis du Maroc sont les suivants:
    combattre la pauverété extrème qui est en général la source de beacoup de probléme en allouant des transfert directes aux plus démunis , ceci doit étre conditionné par la scolarisation des enfants jusqu'a 17ans au moins
    rétablir la solidarité nationale en taxant davantage les plus hauts salaires/revenus au profit des plus démunis la disparité des salaire au Maroc étant trés grande
    imposer l'éducation des enfants jusqu'a 17 ans au moins pour tous les Marocains
    généraliser l'accés au soins medicaux a toute la population encore en faisaint appel a la solidarité nationale
    enfin l'état doit véiller a ce que les enfants du Maroc soit tous scolarisés médicalisés et vivent dignement et les protéger de certains parents mercenaires qui les maltraitent . l'état doit prndre en charge ces enfants la.

  • mohajir
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:01

    وانا كذلك اتسائل يا سيدي العزيز اين هي ثروات المغرب ? وهل استفاد منها الجميع ?
    لااظن ذلك ser . ولكم خير مثال مدينة خريبكة ثروتها بملايير وابنائها التي انتزعت ارضهم من تحت اقدامهم مهجرون في بلدان العالم . وزد على ذلك كل مدن منتجة لثروات مهمشة . فلماذا يا سيدي نطرح نفس سؤال مند عهد اسلافكم ? شكرا hespress.

  • khalid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:02

    ok الموضوع والصورة الإجمالية جيدة لكن هل هناك تحديآو خطة علي المدي القريب المتوسط البعيد من كل الآطياف سواء آنتم او الحكومة المجتوع المدني ثم
    الشعب لتكون هناك منصافة في هذه الثروة إن
    وجدت في إجتتات وإنقاد الشعب و الإقتصاد الوطني مما يمكن إنقاده اسئلة من مغترب آتمني الإجابة عليها في لا علي الواقع شكرنا هيس لتقريبنا من المشهد الوطني مع متمنياتي للتقدم لست الهنا لتشويش خطونا خطوات جبارة في عهدكم اتمني المزيد والمزيد من الرقي و الإزدهار لبلدي و إخوتي هي فقط الغيرة علي مغربنا الحبيب كي ياخد حقه في نيل مراتب مشرفة في الرقي و الإزدهار لا من حيث الشكل او المضمون مزيدا من الرقي لشعبنا الحبيب مع ملك يحتاجنا للوقوف في كتفه للمضي قدما طبت خاطرا وغزة حرة فلسطين دولة عاصمتها القدس و شكرا

  • شرقي بنيونسي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:02

    كل مايمكن ين يقال يختزل في شعارنا.
    . الله
    . الوطن. الملك
    عاش محمد السادس رمز للشباب الناجح

  • ثروة لا يستفيد منها المواطنين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:02

    "إذا كان المغرب قد عرف تطورا ملموسا، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين"
    ce n'est pas seulement la richesse de maroc on ne la touche pas mais on la voit chez une classe particuliere des marocains,…mais piiire que ca, les marocains sont devenus encore plus pauvres et mesirables depuis ce gouvernement qui n'a rien fait dans son mandat que les augmentations des prix et du cout de la vie pour sauver son image et gagner dans son budget, sans penser que le cout de la vie des marocains est devenu insuportable et meme la classe moyenne est devenu
    pauvre
    en plus, tout les investissements faites au maroc, ca concerne la TGV, les routes des grandes villes….mais le citoyens est absent de ces investissement….aucun investissement dans l'humain

  • the sir ibrahim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:02

    " ذلك أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة…….. "

    رسالة للسلطات غير وفروا فلوس الزواق و الصباغة و الأشجار أيها المخادعون

  • غيور و الصهض
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:03

    ثروات البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة هادشي فرااااسنا و من بعد… واش كينا شي خطة باش نستافدو ولا الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا فهاد البلاد

  • مواطنة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:04

    الله يحفظ المغرب ويحفظك من كل مكروه، و يرزقك الصحة ويطيل عمرك. اللهم آامين يا رب العالمين.

  • مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:04

    المغرب يا سادة ما زالت تحكمه ثلة من البشر بموروث سطره فراخ الاستعمار هنا في المغرب، إرث طفيلي لم يستطيعوا امتلاك الشجاعة الكافية للتخلي عنه، إرث من الميز الطبقي بين المغاربة أساسه تقديس المدنس وتدنيس المقدس، تكريم الوضيع وتحقير الرفيع وتكريس لمبدأ المالك والقطيع، دولة اللا تداول، ديموقراطية الإكراه والقمع، أحزاب منزوعة الأفواه تائهة تدور في فلك واحد، برلمان اللا تمثيل ووزراء بلا حقائب، حرية تعبير وصحافة في المنافي وغياهب السجون وإثقال بالغرامات والديون، وقضاء متفوق في دروس الإملاء، أجهزة أمن تتفنن في إرهاب المواطنين والكفاءات بالعصي والهراوات وابتزاز عباد الله نهارا في الطرقات…، وإعلام زاد ما أفسده التعليم فسادا… والنتيجة ثقافة "زيد دردك…عاود دردك…"، وبناء دولة يقدم الطوب والعمران على الروح والإنسان، واقتصاد مبني على المفاسد، وسياحة تعري آخر عوراتنا إلى حد التصدير و"لحم أبيض متوسط" هو العنوان. و"مسؤولون" لا يُسألون لأنهم يا سادة بكل وقاحة "خارج القانون".

    تصبحون على وطن.

  • شرفاوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:05

    ما يمكن ملاحظته هو أن ملكنا نصره الله متتبع للشؤون الوطنية في جميع المجالات ,اقتصاديا أعطى مجموعة من الارقام التي تدل التطورالملموس لكن هذا الاخير لم ينعكس إيجابا على المنظومة البشرية الهشة من المغاربة وهذه إشارة واضحة للحكومة الحالية أو المستقبيلية من أجل تبني مخططات تشرك فيها أبناء الشعب من اجل نماء واقعي وليس على الورق كما أشار لذلك جلالة الملك نصره الله وأيده.

  • سفيان الهريكة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:07

    المغرب من طنجة الكويرة يعلم أن ثروة المغرب بيعت بنصف ثمنها الأصلي و خزنت أموالها في البنوك السويسرية .

  • Ahmed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:07

    حينما اسمع لجميع التدخلات و الخطابات السياسية من طرف جميع أطياف يتبادر لدهني أن هؤلاء يعيشون في عالم التنظير و الحقيقة بعيدة كل البعد, لكن طبيعي مادام يكفيهم الخطاب السياسي للسيطرة و الاستفادة من خيرات البلاد . السبب في دلك واضح . شعب جاهل تعمل المنظومة التعليمية في المغرب على تجهيله و نخره من الداخل . لا يمكن الكلام عن الاستقرار و الأمن في المغرب . الجرائم بكل انوعها و الفوارق بكل أصنافها . و كلنا في المغرب و نرى مستوى التعليم و الطب و مستوى عيش المواطن و غلاء المعيشة و هموم المواطن .
    شباب مستواه متدني . لا يمكن أن نقول عكس ما نراه .un proverbe dit: vous etes ce que vous faites , vous n etes pas ce que vous dites/

  • bostonian
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:07

    و الله أنه خطاب جد قوي, لأول مرة أشاهد خطاب من هذا النوع, يسأل ثم جواب.
    فعلا هل كل المغاربة يستفيدون من ثروة البلاد؟ لا أحد الآن يمكن أن يكذب على الملك, لأنه لم يطرح السؤال هكدا, بل لأنه رآى بأم عينيه, رأى ذلك الفقر المنتشر في المغرب, ثم سأل نفسه هل هؤلاء الفقراء يستفيدون شيأ من خيرات المغرب أم لا؟
    فعلا يجب على كل مسؤول و غني أن يسأل هذا السؤال ", رغم أن الفقر ليس بعيب, و أن الفقر موجود في كل دول العالم, حتى في أمريكا لقد وصل إلى 45 مليون فقير , يعني لا يقدر على مسايرة الغلاء االمعيشي "و لكن العيب في أن نستمر تجاهل هؤلاء الفقراء.
    و يجب على كل القوى الوطنية, و الحكومة, و حتى المعارضة التي لم تأتي بشير غير النكير, و الشخير,.

  • السمعلي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:09

    اسمع يا بن كيران ما يقول صاحب الجلالة نصره الله :ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع أبناء الوطن فهي من نصيب فئة وطبقة معينةفالتدابير والإجراءات التي اتخذت وقمت بها بهدف اصلاح كل من صندوق المقاصة والتقاعد كانت موجهة ضد طبقة أصلا ضد طبقة لا تستفيد من الثروة فكان من باب إقرار الحق والعدل والصواب ان تتخذ يا بن كيران إجراءات الإصلاح ضد من يمتلكون هذه الثروة التي احتكروها واستأثروا بها لأنفسهم لعدة عقود بدل ان تلجأ للحلقة الضعيفة والفقيرة أصلا لكي تزيدها فقرا وبؤسا
    ربي سبحانه سيحاسبك على هذه القرارات التي حولت فيها ا
    المغاربة إلى جيوش عرمرمةمن الفقراء والعاطلين.
    زيد في المواد الغذائية زيد في الماء زيد في الكهرباء
    الضرائب لا يسددها الا الموظفين اللي عندهم رم مالي تستخلص من المنبع وكروش الحرام اللي عنهم مداخيل مهمة من المشاريع الاقتصادية والذين يحتكرون ثروة البلاد يتهربون من تسديد الضرائب للدولة بشتى الطرق والاساليب إذا المغرب=طبقة العبيد +طبقة مستأثرة بثروة البلاد

  • citoyenne
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:10

    Vive le roi !!! Vive la roi Mohamed VI .Que Dieu vous donne santé et longue vie .

  • fatiha
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:12

    الله الوطن الملك ولا عزاء للحاقدين

  • دكتور عبدالناصر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:12

    ملك عضيم هذا كنز المغاربة نعم يضع اصبعه إلى مكمن المرض نعم نعيش فرق بين أبناء الوطن المغرب لاتستفيد كل طبقاته اجتماعية والذي زاد الطين بلة قرارات التي اتخذتها حكومة ابن كيران كرست الوضع المأساوي في المغرب وهمشت اطر البلاد واضعة في حسابتها كيف نفوز بالانتخابات ناسية الهدف الجوهري من الترشح في الانتخابات وهي خدمة المواطن نعم هذا نجده غايب عند الأغلبية خاصة حزب العدالة والتنمية الدي اقتربت نهاية ولايته ولاشيء يدكر إلا ما يقوم به الملك العظيم في خدمة مواطنيه عاش الملك عاش الملك نفديك يا ملكنا ايسقط ابن كيران محارب الضعفاء وهالك الدكاترة ونخب البلاد

  • المرررروكي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:12

    بعد 15 سنة يالاه فراسو أن البلاد تعاني سوء توزيع الثروة
    أنا هادي 50 سنة فراسي
    ونزيدك الفرق بين أعلى وأدنى دخل يصل إلى 500 مرة

  • houssam tahiri
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:12

    je félicite ce roi intelligent et sa manière d'anticipation pour justifier aux Marocaines les defficulter qui rencontrent notre payé j'apricien pas le fait d'appeler à l'ouverture des frontières avec l'Algérie, Algérie c'est un cancer dons le Maghreb et je crois que le Maroc doit participer au complot qui se prépare contre l'Algérie pour réussir à construire un Maghreb fort et pleine de potentiel exploitable pour le Maroc.

  • سي أحمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:12

    لقد وضع جلالة الملك النقط على الحروف،وشخص بدقة الوضعية الاجتماعية بالمغرب.
    بقي الآن دور الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية لتتحرك وتقوم بدورها لكسب هذا الرهان.

  • مواطن حر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:13

    خطاب عظيم لملك عظيم حفظه الله ونصره على اعداء الدين والوطن

  • nora
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:13

    نتمنى ان يتم استغلال الثروات بشكل عادل يضمن لجميع المغاربة العيش الكريم.. و بالتالي محو الفوارق بين الطبقات, اتاسف عندما ارى فئة من المجتمع تحضى بكل الرفاهية و تتقلد المناصب العليا و المؤسف جدا انها تتوارث من جيل لجيل بل و الاكثر من هذا ترى ان هاته الفئة تحتقر و تدوس على باقي الشعب… نتمنى من صاحب الجلالة ان يتتبع شخصيا السياسات و البرامج التي سيتم نهجها في هذا الصدد وكذا جميع المواطنين بالاخلاق و المسؤولية للنهوض جميعا بما يخول لنا العيش الكريم في بلدنا الحبيب الاسلامي.. عيدكم مبارك سعيد

  • معلمتي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:13

    معيار تقدم الأمم التعليم !!
    هل أخذ الخطاب الملكي التعليم على محمل الجد؟ هل هناك مبادرات جادة لتطوير التعليم المزري في بلدنا؟ هل تمت دراسة المناهج المملة و العقيمة التي ابتلي بها أبناؤنا ؟ هل سنعيد الحصانة للأستاذ ليمارس مهامه في جو من الاحترام من طرف التلاميذ الذين أصبحوا يستمتعون بإذلاله؟ هل تمت دراسة رفع أجور أهم عضو مؤثر في تنمية البلاد خاصة الأساتذة في المناطق النائية؟هل تم تقنين القطاع الخاص الذي التهم أساتذة القطاع العام والتهم طاقتهم فأصبحت ساعات تدريسهم في القطاع العمومي عبئا؟….
    لم تتقدم اليابان ولا كوريا الجنوبية ولا سنغافورة إلا بالتركيز على أهم معيار للتقدم وهو التعليم !!
    من هنا تبدأ التنمية !!

  • باعمراني
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:14

    أولا أهنئ جلالة الملك بهذا العيد الوطني الرفيع و أتمنى له دوام الصحة والعافية في خدمة الصالح العام، فبعد قرائتي لهذا المقال لاحظت أن جلالة الملك أيده اللله بات وحيدا في هذا البلد وسط مفسدين كثر ، ولمست من نبرة خطابة مدى اهتمامه بشعبه ورغبته في اصلاح حالهم وتطوير مستواهم المعيشي ، لكن ولسوء الحظ اليد الواحدة لا تصفق .. علينا نحن كشعب ان نكون جنودا مجندة وراء هذا الملك العظيم .. ونصلح انفسنا بأنفسنا .. فلا للرشوة .. ولا للتصويت عن ممثلين فاسدين في البرلمان.. ولا للسكوت عن الفساد أحبائي .. علينا بتضييق الخناق على هؤلاء المفسدين .. فالله لا يحب من يعاث في الارض فسادا ..
    مبروك عواشركم وطبقوا كلامي جزاكم الله خيرا

  • العدل
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:15

    نبايع امير المؤمنين ونهنئ صاحب الجلالة بهده المناسبة ونهنئ انفسنا بملكنا
    هدا نعم العدل المساوات بيننا ليس من له اجرة 1000 دهم واقل شهريا ولايسفيد من اي ثروة او اي مدخول اخر وبين الوزراء واصحاب المناصب العليا والبرلمانيين اللدين يستفيدون يستغلون كل الثروات والسكن المجاني والسيارات الفارهة وكل متطلبات العيش الرغيد بالمجان فهي سرقة على حساب الاخر لا نريد ان نسمع من السيد رئيس الحكومة عفا الله عما سلف بل المحاسبة والعقاب شكرا لكم صاحب الجلالة وان شاء الله دائما الى الامام تحت قيادتكم

  • SI MOHAMED TIFLET
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:16

    أغلبية شباب اليوم أصبح حاقدا و ساخطا على هذه البلاد.
    السؤال المطروح: لماذا هؤلاء الشباب ساخطين على هذا الوطن؟
    الجواب: عندما يستفيق الشاب في الصباح و في جيبه صفر درهم, يفطر بما قسم الله مع عائلته ثم يخرج لكي يبحث عن عمل سواء كان حاملا لشهادة معينة أو لا, بعد بحث شاق لا يجد هذا الشاب عملا, ثم يعود الى المنزل و هو في نفسية سيئة جدا, يعود و يطلب من اباه أن يمده بعشرة دراهم إذا كانت متوفرة من أجل الذهاب الى المقهى, بعد جلوسه في المقهى و إرتشافه للقهوة’ يبدأ يتسائل, كيف لهؤلاء المسيرين يلتهمون كل خيرات البلد و بقية الشعب تعيش على الفتات؟ ثم يزيد و يتسائل هذا وطننا كلنا و من حقي أن أعيش حياة كريمة, تلي هذه الأسئلة أسئلة كثيرة يخرج معها بسؤال فلسفي محير هو:
    لماذا يا الله قدرت لي ان أولد في هذا الوطن المشؤوم

  • محمددد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:17

    منذ زمان والمغاربة لايستفيدون من حقوقهم وثروات بلادهم .
    المغرب سائر في طريق مجهول وخطير. البطالة والفقر والتمهميش … في تزايد مستمر وبوتيرة سريعة جدا وسيؤدي هذا عاجلا ام أجلا الى ثورة ستعصف بالاخضر واليابس . اذا لم يسارع المسؤولون على هذا البلد في اصلالاح مايمكن اصلاحه وبداية عهد جديد نقطع مع الممارسات القديمة والعودة الى ارادة الشعب

  • wislani
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:17

    خطاب العرش لهذه السنة ..2014..خطاب..مجتمعي..يتحدث…عن..حقوق ..جميعالمغاربة ..في..ثروة..البالد…مثل الحقوق الاخرى…حيث..كل فرد..له الحق ..في الشغل و الحق في التعليم ..والحق.في العلاج..فانه ..ابتداء..من..30/07/2014..اصبح له الحق في الثروة…الوظنية للبلاد

  • العلوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:19

    نعم سيدي ومولاي حفظكم الله
    أنتم ملك شعبي ترعرعتم مع الشعب وعشتم مع الشعب تعرفونه وتعلمون خفاياه وتتجولون ليل نهار وتدركون كيف يعيش . نعم يامولاي الثروات لايستفيذ منها الجميع والفوارق تزيد شساعة والغالبية العظمى يامولاي تعيش على عتبة الفقر لاسيما الموظفون يامولاي من أدنى السلم حتى خارج السلم الا من رحم ربك . والطبقة التي كانت تسمى وسطى طحنها الزمان يا مولاي.
    وخير مثال واقربه عبد ربه موظف ورب أسرة كبيرة ولا املك سكنا واغرق في القروض.
    نعم سيدي ومولاي لا بد من مراجعة الثروة الوطنية ولا بد من دراسة معمقة صريحة وسريعة تودي الى معالجة ما تجب معالجته ودمتم ذخرا لهذا البلد ملكا من الشعب والى الشعب وقدركم الله على ثقل الأمانة والهمكم الصبر والصواب.

  • majdamine
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:20

    اللهم إجعل هذا البلد آمن مطمأن و سائر بلاد المسلمين٠

  • سامي المغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:21

    نتمنى ان تكون النتاءج إيجابية و ان يزدهر المغرب و ذلك بمساعدة الشباب الذي يمثل الثروة الحقيقية للبلاد

  • simoo kenitra
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:22

    اتمنى من المسؤلين المغاربة ان يهتموا بالمواطن المغربي البسيط و المتوسط الدخل فالحياة قصيرة ولايبقى الا فعل الخير والوطن نتقاسمه جميعا لا فضل لمغربي على اخر فكلنا مغاربة وكلنا نحب ملكنا ووطننا وبدون مزايدات

  • echrif
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:24

    هذه الكلام يحمل دلالات عدة لا شك انها ستعود بنفع على الفئة الفقيرة في البلاد (عاش الملك )

  • l ignorant
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:24

    merci Majeste et bonne continuation pour le bien de ce pays
    nous sommes avec vous jusqu au bout

  • أبو نبيل
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:24

    إن الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالته اليوم هو بكل المقاييس خطاب من أجل التغيير،إنه يضع الأسس الموضوعية لبناء مغرب الغد الذي يستحق من الجميع أن يبذل الغالي والنفيس من أجل أن يتبوأ المكانة التي تليق به بين الأمم كبلد عريق بتاريخه وحضارته المشرفة. أما الجارة الشرقية فهي بوضعها العصا في عجلات مسيرة الاتحاد المغاربي وبإصرارها على ترك حدودها مغلقة مع المغرب تسير عكس منطق سيرورة التاريخ وتطور الامم .
    سيأتي يوم ينتفض فيه الجزائريون والجزائريات ضد سياسة جنرالاتهم ذات النكهةالستالينية،التي عفا عنها الزمن. إن حكام الجزائر مرعوبون من قوة المغرب البشرية والتاريخية والحضارية. ولذلك نراهم يبذرون ثروة الجزائر البترولية في شراء أحدث الأسلحة من روسيا بالأساس. المغرب كدولة وحضارة عمره 14قرنا،أما الجزائر نصف قرن و..سنتان فقط لاغير.

  • jamali
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:24

    عاش الملك وحفض الله بلادنا وشعبنا تحت رعايته ودوما ديننا الاسلام المعتدل الله الوطن الملك

  • النصر لملك المغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:24

    الله ينصر محمد سادس نصرا باذن الله في كل لميادين وينصر المغرب على اعدائه بالخارج وداخل ومن حاقدين ومبلبلين ومختلسين ومتلاعبين بترواث وخيرات وامور لبلاد الله ينصر الملك وشعبه على كل لاحزاب لسترزاقية صاحبت شعارات ولوعود كاذبة من اجل لمنصب وتراء وتفريق لوظائف على لاتباع وتبيعت بزبونية لحزبية بعدما اغرقو لبلاد بملايردولارات كديون خارجية لسد مصاريف وترقيات ومجانية طائرة لقطار لفنادق ومحروقات من ضهر بسطاء موظفين وعمال شركات ورجال امن ودرك وعساكر وطالب معاشو والواقفين على باب الله ينتظرون مساعدة لكسب قوتهم من عرقهم بسب همجية زيادات لمتعفنة في جميع لمواذ لغذائية ولكزوال ولبنزين ولكهرباء ولماء واقصاء شباب من توظيف ومعضلة لبطالة وتسريحات الاف لعمال بسبب سياسة وفشل تسير الذي نهجته حكومة عفى الله لتفقير شعب باكمله وزيادة غناء لاغنياء وكبار لمسؤلين ولبرلمنين وتلاعب في خيرات وصندوق لمقاصة وملايره لانه خطانا انزلن الرجل الغير لمناسب بلاه عليكم تعطو اصواتكم لمعلم او معلمة او صانع او تاجر وتنتضرون منه ان يسر شؤن لبلاد الى بر الامان وهم مملوئين بالحقد ولكراهية ويريدون تشتيت شمل لمغاربة بقراراتهم لعوجاء

  • yassin
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:30

    Pendant les quinze années de règne de sa Majesté, le maroc a connu énormément de volonté politique et peu de résultats tangibles sut le terrain comparativement aux montants colossaux mis en jeu pour redresser le pays. Si cet argent a été confié et géré par des marocains qui aiment ce pays,les résultats seraient beaucoup plus probants. Maintenant il faut que tout le monde donne les comptes, pour savoir ou est passé l'argent qui est sensé profiter à tout le monde et non pas toujours aux mêmes.

  • Badr
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:31

    Il faut revoir la répartition des fonds public vers les régions marocains

  • كلنا مغاربة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:33

    أشياء لو فعلها الملك سيكون محبوبا عند كل الشعب
    اعادة النظر في دستور 2011 و الدعوة الى انتخاب لجنة تأسيسية تقوم بالاعداد للدستور جديد يفصل بين السلط فصلا حقيقيا مافيها باس راه كلشي في صالح الملكية و البلد يتنازل الملك عن جزء من ثروته و بعض قصوره لصالح خزينة الدولة راه كاينة الازمة مافيها باس يلغي العفو و يطلق سراح جميع المعتقلين السياسيين راه تاهوما مغاربة و الناس للمنفيين ارجعوا للبلاد فتح الاعلام السمعي لكل المغاربة على اختلاف مشاربهم ما فيها باس راه الناس تقهروا تاهوما بغاوا اعبروا و يدوو اقول هدا عن حسن نية و حب كبير لهدا البلد وديك الهدرة تاع التطبيل و خطاب تاريخي راه اوباما خريج هارفارد ماتيقولهاليه

  • said _wen
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:37

    هادشي معروف مند القدم أين الحل

  • الامل
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:39

    اللهم احفظه كما حفظت الذكرالحكيم
    حتي لولم تشملنا لحد االان هذه المبادرات(انا مطلقة ولدية طفلة لم اجد عمل مع العلم انني حاصلة علي دبلوم التقني المتخصص)
    المرجوالاهتمام بهذه الفئة

  • يونس
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:40

    لا يسعنا إلا أن نطلب من العلي القدير أن يعينك و يسدد خطاك. حققت الكثير لبلدك و مازلت. ما يشرفني كمغربي هو أننا نحس فعلا أنك تكن الكثير من الحب و التقدير لشعبك. بعد الله نحن كلنا معك. و عاش المغرب و حفظ الله بلدنا من كل سوء.

  • abdel
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:40

    خطاب الملك اليوم كان اكثر واقعية في تقييمه للاوراش التي انجزها المغرب بقيادته خلال15سنة وهو على العرش لكن الكعكة -مع الاسف-لايتذوقها الجميع..الملك محمد السادس وخلافا لوالده تواضعا قام بتقييم تشخيصي للوضعية وامدها للشعب ..لو كنا زمن الحسن الثاني ووزيره ادريس البصري لقاما بتقويم هيكلي بذون استشارة الشعب..

  • maghribi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:40

    Le roi pose de bonnes questions il connait les réponses.
    Je le crois bon mais ne s est pas attaqué à son propre entourage qui beneficie de passes droit et des richesses du pays.
    Exemple un bout de la forêt publique de bouskoura qui est accaparé par une société immobilière proche du palais pour construire desvillas de luxe
    Tout çà tous le monde le sait y compris notre roi aimé qui a les moyens d agir
    A t il cette volanté de toucher à son entourage proche?

  • lahoucine iddaoud
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:41

    ملك البلاد كان صريحا وواقعيا ومنطقيا وفي نفس الوقت رسالتوا واضحة لكل مسؤول ولكل من يتحمل المسؤواية في هادا البلد ولهادا ان الكل معنيون باهده الكلمة المعبرة والمفهومة ان خيرات بلادنا من ثروات لم نستفد منها على طريق المساوات وهده رسالة قد تكون وصلت للحكومة وعمال اقاليم الوطن والمجالس البلدية ونواب البرلمانيين النائمين تحية لملك البلاد الدي مافتئ يتفقد امور واحوال العباد وهو القريب من الشعب في غياب المنتخبون المحليون والبرلمانيون والعمال والولا

  • محمد آتلتول
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:41

    حفظ الله جلالة الملك وجعله الله ذخرا لهده الآمة وآعاد الله عيد الفطر على جلالة الملك وعلى الشعب المغربي خاصة والآمة الإسلامية عامة آعواما عديدة والله آسأل أن يجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين وثبت يارب آقدام الفلسطينيين وغلبهم على الكافرين الظالمين واشف جرحاهم واجعل اللهم من مات منهم في زمرة الشهداء .واجعل آهلهم من الصابرين يارب أنت رب المستضعفين وآنت ربنا إلي من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا إن لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي ولكن عافيتك هي آوسع لنا .

  • كل شيء ممكن
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:43

    تريدون محاربة التطرف من المساجد اذن فلنترقب الآتي هدم وقفل للمساجد بتهمة التطرف لتحويل المغرب الى دولة علمانية بحثة
    لو استفادة المغاربة من الثروات التي ذكرaه سيادتكم لن يكون هناك تطرف او تشدد هذين الاخيرين يأتيان من الفقر المضطع الناس رافضة دير الاحصاء وهذا الخطاب بمثابة محاولة ارشاء الشعب

  • kamal
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:44

    ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﯾﺴﯿﺮ ﻓﯽ ﺍﻟﻄﺮﯾﻖ ﻣﻠﯿﮑﻨﺎ ﻋﺰﯾﺰ ﻋﻠﯿﻨﺎ ﻋﺎﯾﺸﯿﻦ ﻓﯽ ﺍﻣﺎﻥ ﺗﻨﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺧﺼﻨﺎ ﺣﺘﯽ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﻐﯿﺖ ﻣﻦ ﻣﻠﯿﮑﻨﺎ ﯾﺘﻬﻼ ﻓﯽ ﻧﺎﺱ ﻟﺴﺎﮐﻨﯿﻦ ﻓﯽ ﺟﺒﺎﻝ ﻃﺮﯾﻖ ﻭﺍﻟﮑﻬﺮﺑﺎﺀ

  • محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:45

    أنا أعتقد علينا تدبير والإستفادة من الموارد البشرية وكذالك تحسين منضومة التعليم العالي لأنها من أبرز أسس التنمية الإقتصادية للبلاد ووفقني الله ولملكي محمد السادس للخير

  • mar
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:50

    جلالة الملك نصره الله قال ما يجب قوله لنا كشعبه العزيز

  • tarek
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:50

    c'est le trvail du roi de chercher les suceurs de sang et de la richesse des marocains…..le roi est payé aussi pour que chaque marocain ait sa part de la richesse du pays….les rois continuent de poser des questions depuis des décennies au maroc sans rien faire de concret pour les pauvres, les chômeurs, l'insécurité dans les quartiers marginaux, la corruption, l'injustice, le racisme interethnique dans les concours et les emplois, ……la seule chose qu'il a fait c'est de mettre en place une politique relegieuse dictée par les USA ET ISRAËL pour limiter l'action des mosquées et des oulamas à la prière, à prêche dictée par l'Etat le vendredi et la peusodo alphabétisation….Pour faire sortir la religion de la sphère publique était facile pour le Roi EN DÉCIDANT vite et en mettant en place un arsenal de mesures visant à rendre le maroc une société lAïque et enfin répondre vite aux instructions des USA ET ISRAËL visant de dénaturer l'ISLAM et le rendre une religion sans âme..e

  • Hamza
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:54

    الله لا يزال يمنحك قوة بعد كل هذه 15 سنوات من العمل الشاق

  • مغربي واثور على الحاقدين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:54

    من هنا اقول لكم يا مغاربة وانا واحد منكم لا تفرحو كتيرا
    سؤال طرح ومأله الى مزبلة المملكة وارشيف الامجاد الزائفة
    ستعاتبوني وتشبهوني في عقليتي بقول بعضكم ***مالك اصاحبي مصري*** وتقولون حاقد على المغرب.
    صبرنا 15 سنة اضافية وكلنا امل في ملك شاب لعله يشعر بالبائع المتجول .المياوم.المستخدم.البطالي.طالب معاشو ……والان جاءت لحظة ممكن لاسترداد نفس عميق والاحساس بماء بارد بين الاضلع ….جاءت في الوقت بدل الضائع لكن لا مشكل الفقير صبار صبار …واخيرا شعر هدا الملك من خلال خطاب العرش …
    *المشكل هل سننتظر 15 سنة اخرى حتى يتم تقييم الوضع و15 سنة اضافية اخرى حتى نمر الى ما هو تطبيقي هنا في هده النقطة اقف واستفيق من حلم راودني وانا اكتب هده الاسطر ويقول لي ……..

    لن يكون هناك تقييم لتساؤل الملك بطريقة صحيحة
    لن يكون هناك تقييم لتساؤل الملك بطريقة صحيحة
    سيستفيد المستفيد ويهمش الكاريانيست و الفقير

  • اغبالو
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:56

    رغم احترامي و تقديري للملك محمد السادس إلى أنني أؤمن بملكية ﻻ تسود و إنما ترشد و تكون لها الحرية المطلقة لنقد الحكومة التي لها كامل الصلاحية و المسؤلية عن جميع الوزارات. ربما جاء محمد السادس في الوقت المناسب ليسهر على هذه المرحلة الانتقالية. لكن حان الوقت للمرحلة الجديدة.

    من ناحية ملاحظاته عن الفرق و وضع المغرب فهذا أمر يعرفه الجميع و ربما انتظر الملك الوقت المناسب للخروج به كما فعل في خطاب اجدير.

    قرأت يوما مقال في جريدة غربية كما يلي: المغربي يفطر مع ملكه و ينام معه: القهوة أو الشاي الذي يشربه من شركة أنونا والخبز أو سيدي قاسم الذي بأكه معها أيضا. المازوت التي يضعها في سيارته و هو ذاهب للعمل، المشروبات التي يستهلكها، تأمين السيارة، إلخ. ……

  • كريم
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:58

    حفظك الله ورعاك يا محمد السادس، فبتواضعك و حكمتك كسبت القلوب وجعلك الله نورا لهذه الأمة بعد ان غرقت في الظلمات و التيه، ثبتك الله و رزقك الحكمة و أعانك و لم يبقى لنا سواك بين هؤلاء الجهل : بن لادن . صدام حسين، القذافي … الخ ، جلبوا لنا الذل و كسبنا عداء كل العالم بسبب غباء هؤلاء البهائم . دمت لنا فخرا لهذه الأمة و ليس للمغرب فقط، بل لكل الأمة الإسلامية، و كثر الله من امثالك. الحسن الثاني رحمه الله له الفضل في تربيتك و عرف كيف ينشئ رجلا نعم الرجل. رحمه الله، التحدي المقبل لهذه الأمة في تربية الأجيال الصاعدة على اسس العلم و الحكمة و التواضع وعدم الإستغباء بثقافة الأجداد البالية والتراث و عصبية الجاهلية و الإنحطاط الفكري و التطرف. افيقوا يا جهل. ابنوا و لا تهدموا يا أغبياء.

  • هدهد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:00

    خطاب صريح فيه دلالات كبيرة و الذي لا يراها فهو إما فاسد عاض أو أبله ..بعض المعلقين تراهم دائما يحتجون دائما سلبيون من وراء حواسبهم مثرثرون..ضف الى ذلك الحاقدين لهذا البلد الآمن..حمدو الله عندكوم ملك مخلص محب لبلده و شعبه..
    أنشري هسبريس و شكرا.

  • le métier ,c'est le salut
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:03

    l'enseignement professionnel doit etre obligatoire ,il donne à l'élève un métier qui rapporte,
    tout enseignant du secondaire doit etre passé par un un enseignement professionnel,fini les leçons religieuses qui donnent des terroristes car ils sont incapables de travailler et de produire,
    prenez un menuisier,un garagiste ,un taulier, un couturier, un maçon,et les autres métiers, nul parmi ces métiers on ne trouve des fanatiques ,
    le métier forme la personne et l'éloigne des barbus dieux des malheurs ,
    regardez la syrie, l-irak, la lybie sous les barbus assassins,pays détruits par ces fanatiques ils ne savent que tuer car ils ne savent rien d'un travail rentable!un barbu, c'est l'enfer dans la vie

  • عبدالله
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:05

    فثورة البلاد لا يستفيد منها الى اللأجانب والمستثمرين. فكيف لشعب المغربي أن يستفيد من هذه الثروة وهو محروم من أبسط ظروف العيش

  • Marocain
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:05

    Discourt direct. Le maroc n'est pas parfait, mais il a la chance d'avoir un roi comme Mohamed VI.

  • علي مازا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:09

    كلشي كايبدا بالتعليم كما فعلت دول كانت مثلنا عند بداية الاستفلال
    ما حد التعليم محسوب غير مضيعة للاموال او ماحد ما كاينش الانضباط في قاعة الدرس واثناء الامتحان او ما حد النجاح للجميع ولو ب 4 على10 او ما حد ما زال القاعة فيها 30 حتى ل 60 تلميد وما حد هاد البرامج وما حد الاتجاه غادي لخوصصة القطاع ….والله لكانت شي حاجة

  • abdelamine
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:17

    انسان رمز للتواضع و حب الناس و حب الخير لشعبه و يسعى لتطور بلده و مجارته للدول الاجنبية في تطورها العلمي و الرياضي و كل المجالات الصالحة لكل امة الله يحفظه لنا و لوطنا و ينصره سبحانه تعالى و ينصره بدينه الحنيف و يرفع درجاته دنيا و اخيرة.

  • chouf
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:18

    كل شئ واضح .يبقي محاسبة اللصوص.ذلك هي المعظلة.هل التربية لها دور.وهل المسؤول واي مسؤل في المكان المناسب. ولكن ماا دام المسؤول الكبير في هرم السلطلة اشار الي الثروة هناك بشارة خير والمغرب والمغاربة يستهلون الخير والرفاهية.الله انصرك يا امامنا وملكنا.

  • marocain
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:21

    ثروة البلاد لا يستفيد منها جميع المغاربة مند الاستقلال الى اليوم.هذا شيئ معروف وليس بجديد.

  • NAJDE KHALIDE
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:22

    الحرص على سلامة واستقرار الوطن.
    المغرب دائما مسهدف وبفظل وحدة أبناء هذا الشعب المغربي العاطفي و الطيب و المسالم لن تنال من عزيمته أي جهة شريرة مغرضة في العالم.
    ومع ذلك فإن العديد من الحواجز، مثل مركزية صنع القرار، وعدم القطع نهائيا مع الفساد،وانعدام المساءلة، كلها عوامل تؤثر على تنفيذ الإصلاحات وتجعل احتمالات استمرار التغيير غير مؤكدة مائة في المائة في المستقبل.

  • بربوش اللحاس
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:24

    15 سنة والملك محمد السادس يحاول أن يصلح البلاد من الفساد والمفسدين ولكنه عجز عن ذلك من خلال خطابه هذا يتضح كل شيئ أن هناك تماسيح وعفاريت تسيطر على خيرات البلاد،و03 سنوات فقط أسندت رئاسة الحكومة للأستاذ عبد الإلاه بن كيران قامت الدنيا لكي تحاسبه عن الإصلاحات خلال هذه الفترة القصيرة

  • essaid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:28

    le travail qui fait la richesse
    l'application de la loi chasse les privilèges;les maladies sociaux et renforce la citoyenneté
    l'influence de notre culture arrosée du savoir et de et diversité éclairera la pensée des marocains des marocaines
    vive le Maroc ;vive le Roi que DIEU vous protégent

  • maroc
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:31

    ا لسؤال المطروح من يستفيذ اذا من ثروة البلاد? ومن يحميه? وهل حان الوقت ليستفيذ الشعب من ثروته?

  • Tetouani
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:34

    خطاب صريح ومهم.
    السد والجدار العالي بين الثروة والشعب هم المفسدون المعروفون, واي مغربي يعرفهم . والشمس لا تخفى بالغربال .
    شعب فاس ظل يصيح : ملكية ماشي شباطية . شباط وانصاره المفسدين.
    جمهور تطوان يطالب "آل ابرون " بالرحيل للفسادهم .
    البام الذي استولى على الجماعات والبلديات وبعض رجال الامن …

    التهميش يظهر في سكان الجبال حيث الاقتصاد يساوي صفر.
    الجبال تعتبر مدخلا رئيسيا للاقتصاد في دول اخرى : اليابان سويسرا.

    شركات الطيران والاتصالات عموما دائما في يد نفس العائلة ولايهمها المهمشون في الجبال ويلومون الحكومة والحكومة تخاف منهم ولا تستطيع التدخل فيهم.

    اما المساجد فلا ارهاب فيها. والارهاب هو الظلم الاجتماعي.
    تونس راقبت المساجد ومنعت تعلم فيها, انفجر شبابها على الانترنيت لمزاولة دروسهم المفقودة في المساجد.

    الشعب المغربي يحب الدين, ويجب تكثيف واحياء الدورات الدينية والقرانية التي يتعلم فيها الشباب : هدوءهم الروحي والطمئنينة وكل جواب يحتاجونه.
    ليس كما يخرف توفيق, ان يفرض على الشباب ميوله الصوفي هو, بل ما هو حق .
    تصرفات توفيق وامثاله بالعناد والمعاكسة يولد فكرا متطرفا .

  • nabil
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:35

    الانصاف هو رفع الحد الأدنى للأجور إلى خمسة آلاف درهم و تخفيض الأجر الأقصى إلى 30ألف درهم …هذا إن أردتم فعلا مغربا ينعم بالديموقراطية ..و نزع الملكيات لاصحاب المليارات و توزيعها على الشعب ..ما رأيكم أليست هذه هي الديموقراطية الحقـــــــة ؟؟؟

  • wahid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:35

    لا تجدر بي مقارنة خطاب صاحب الجلالة و خطابات رئيس الحكومة ولكن لا بأس بذلك السيد رئيس الحكومة و رغم مرور أكثر من نصف ولايته الحكومية ما زال يغالط المغاربة و جل خطاباته إنتخابية رغم المسؤولية التي علی عاتقه فلا هم له سوى التمهيد لحزبه للفوز بالانتخابات المقبلة. أما عاهل البلاد فمن خلال خطاباته و تحركاته و مبادراته الاجتماعية فإنه يبين أن شغله الشاغل هو الإهتمام بجميع المغاربة لا فرق بينهم و كان بالأحرى بالحكومة و و وزرائها و علی رأسهم السيد بن كيران القيام بهذه المهام لأن مسؤوليات الملك جسيمة لكن رغم هذه المسؤوليات فإن عاهل البلاد و منذ توليه عرش المملكة و هو يكافح ويسابق الزمن من أجل الرقي بهذا الوطن علی جميع المستويات سواءً الاقتصادية أو الاجتماعية أو الأمنية أو الروحية و المتنقل بين ربوع المملكة شاهد علی ذلك.فالله أسأل أن يسدد خطاه و يعنيه علی تحقيق كل ما هو في صالح المغرب و المغاربة و أن يحدث حدوه كل مسؤول بهذا البلد الأمين و الله ولي التوفيق.

  • malek de maknas
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:37

    Les frères socialistes du tanaoub n' ont pas pu vider les "poches de résistance". Les frères khattobo-kirano-bahaouiste (n'es ce pas yassi abdellah) font de la recherche dans les labo délabrés de daoudi pour trouver de bons filets non troués pour piéger les crocodiles et feront aussi appel aux gost busters de hollywood pour attraper les 3afarit. La new mou3aradiya -qui n'a pas encore eu sa part du gateau- attend sa nouba pour lecher ce qui reste au fond de la gadra. Alors qui va faire le partage équitable de la richesse qui reste encore au Maroc et verser aux bosseurs et les plus méritants ??. La classe moyenne est quasi nulle et l'ecart des salaires est absolument ridicule (comme baqiat doual al 3alam) n'es pas ?. Et puis, la santé est gratuite en angleterre, canada, france et meme à cuba. Au maroc, les malades et les aspirants à une justice équitable sont donné (es) en pature à certains charognards du privé et du public

  • A.M.
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:38

    C'est du bla bla encore. On a entendu les meme chansons sur la corruption, l'éducation, la pauvrete, l'habitat, ou zid ou nid…. Ceux qui chantent "vive le roi!", est-ce que le systeme d'education est meilleurs? Est-ce qu'il y a moins de bidonvilles? Est-ce que vous vous pouvez faire confiance aux juges, a la police, au caid, a l'administration, aux hôpitaux? Le roi n'est pas le seul responsable mais il nomme les responsables dans tous ces secteurs. Allez chercher le problème….

  • said
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:38

    كمغربي اربد حقي في ثروة بلادي …

  • caramel
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:38

    Tous le monde veut profiter des richesses…mais comment
    ici en europe les gens gagnent leur vie en travaillant il faut augmenter les salaires

  • OUGMOST
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:43

    بعد المباردرات المتتالية لصاحب الجلالة في ميادين بناء الأرضية الصلبة والمتطورة للانطلاق نحو اقتصاد وطني ومتين ومنافس ، يأتي مرة ثانية ليؤكد على تفعيل البنوذ الاجتماعية المتضمنة في الدستور الجديد ، ونحن ، كمواطني هذا البلد ، نبارك كل ما جاء في هذا الخطاب الصريح ونعلن ما يلي :
    نعم ل :
    * تكافئ الفرص ، فالشباب المغربي لايطلب منة من أحد ولكن يطالب بتكافئ الفرص أمام الجميع دون تمييز وبتطبيق القانون فالجميع سواسية أمام القانون .
    *تحرير التجارة الداخلية والخارجية ومحاربة الاحتكار والرشوة والمحسوبية وحماية المستهلك .
    * الاهتمام أكثر بآباء وأمهات الطلبة الجامعيين لأنهم يبذلون مجهودات جبارة لتوفير كل ما يحتاجه أبنائهم الطلبة ،رغم الظروف المالية الصعبة التي يعيشونها ، فلا يعقل أن تذهب هذه المجهودات سدى بعد حصول الطالب على شهادة جامعية ليركن ضمن الشباب العاطل ويصبحوا عالة على آبائهم وأمهاتهم بسبب عـــــــــــــــــدم تطبيق مبدأ:تكافئ الفرص في إسناد الوظائف وتحرير التجارة والتعاملات البنكية ومحاربة الاحتكار .

  • أسئلة للمغاربة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:45

    ترى من إذن يستحوذ على ثروات المغاربة والحال أننا في بلد غير ديموقراطي؟ لماذا من نهاية التسعينيات إلى الان لم يتم وضع ناهبي المال العام عند حدهم؟ لماذا تنفرد أونا بجل و أجود الصفقات دون مناقصة ولا حتى منافسة؟ لماذا اتسعت دائرة الفقر في الوقت الذي ازداد الغنى فحشا لدى فئة محدودة من المغاربة؟ لماذا تم التراجع عن سلطات رئيس الحكومة؟ لماذا صرح بنكيران بعبارة عفا الله عما سلف؟ لماذا قضاؤنا غير نزيه؟ من يحمي الفساد في المغرب؟ لماذا لم يستطع اي وزير فعل شئ؟ من يفر لنا كثرة التدشينات مقابل بؤس المغاربة؟ إلخ

  • simo meknes
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:45

    نسبة البطالة في المغرب: 20%

    نسبة الفقر في المغرب: 30%

    1% من المغاربة يسيطرون على 80% من ثروة المغرب

    أين العدل؟

  • Economiste
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:47

    بصفتي باحث في العلوم الإقتصادية، أؤكد ان المغرب بإستطاعته توفير مليار سنتيم شهريا فقط بتخفيض أجور العمال و الولاة و البرلمانيون و أصحاب المناصب العليا و لو بقليل. ناهيك عن الباقي. مليار سنتيم شهريا للفقراء أفضل من قفة بها قنينة زيت و قالب سكر.

  • خالد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:47

    اصحاب 115 الف سيارة واظيفية..و 117 مليار للبنزين..و 100 مليار الصناديق السوداء. وألااف الفيلات الفخمة الوظيفية المجانية. وبقع أرضية .وشوكولاتة..والهواتف الذكية..واابريمات والتعويضات..والكريمات..وشقق في باريس…ورواتب خيالية..ومجانية في التأمين.والكهرباء والماء والغاز..وفنادق 5 نجوم…وملايير تفرق عليهم من أجل الحكامة الجيدة.. واعفاءت في الضرائب في كل شئ هم من يستفيد من ثروات وخيرات المغرب.. وما نهبوه تتم معافتهم وحمايتهم من طرف الحكومة أي عفا الله عما سلف.اما نحن فلنا الله..نحن من يرزخ تحت الظلم والرشوة..ودفع الضرائب..والقروض الدولية والزيادات في الاسعار…الطرق السيارة والبنى التحتية..وميناء المتوسط..والطاقة الشمسية كلها مشاريع لهم أكلي ثروات وخيرات البلاد…شكرا واتمنى النشر

  • nabilos
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:51

    جميل ان يتكلم الملك بهذه الطريقه الجديده,,,,ولكن عندما تتساءل مثل ما نحن نتساءل عن ثروه المغرب اين تذهب و تلمح الئ انك لا تعرف اين هي و انها لا توزع بعدل علا المغاربه فهذا حقا امر صادم, اذا لم تعلم انت يا سيدي فمن سيعلم اذن,,,,نحن ملكناك امورنا لتحركها في التجاه الصحيح منذ اعتلائك العرش, و انت تعلم اكثر من غيرك بانه كان عليك بان تبطش برؤوس الفساد سواءا بالمحيطين بك او الحكومات المتناوبه علئ الحكم الصوري, مثلا مثل ما فعلت مع البصري, لماذا لم تفعلوا ذالك مع كل رؤوس الفساد, اسمحولي ان قلت لكم انكم المسؤول الوحيد عن كل ما يحدث, لانك الملك الامر الناهي, تعزل من تشاء, تطلق سراح من تشاء (حتئ امثال دانيال مثلا), لديك كل المقومات للنجاح في حكم البلاد و تطويرها, لذالك عليك ان تحاسب نفسك بنفسك,,,,اقترح عليكم تخفيض ميزانيه القصور السنويه الئ 100 مليار سنتيم عوض 260 مليار سنتيم, او اقل, و القيام بما هو ضروري لتوزيع الثرواث بعدل,,,,,كاتسولنا و اش حنا غا نوروك يا سيدي الله يهديكم

  • simohamed erraiss
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:53

    الله الوطن الملك عاش الملك والشعب المغربي نحن نحب ملكنا الله ينصرو ويحفظه أتمنى يكون خطابه فعال

  • bahija
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:55

    الله ينصر سيدنا تيقول الحق الشفارة تينهبوا بلادنا وخويا مدة عشرة آيام وهو تيعاني ماشي و راجع تيديوه في سيارة الإسعاف ودوز النهار كله ف المستشفى بمراك باش يقطع رجله عطات الريحة الكريهة بمعنى خناز
    ت)ومن بعد تيقولوا ليه سير حتى تجي وتعب من المشي والمجي ودابا راه دودات الرجل ولآنه فقير ومعندو تغطية صحية وتنتمنى من ذوي القلوب الرحيمة يشوفو من حالته وآرجو من مجلة هسبريس آ ن تقوم بالنشر وشكرا

  • ZERBAN
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:55

    لسم الله الرحمن الرحيم : ثروة المغرب يستولي عليها أهل فاس والوزراء والجنرالات والموظفون الساموم اما الشعب فينال قوت يومه بجهد جهيد وملك البلاد هو المسؤول الاول على هذه الفوضى والظلم الاجتماعي وعليه ان يبدأ بنفسه ومن حوله : المغرب بلد المتناقضات فهناك من يعيش في البذخ وهناك من يموت في صمت وهذا حرام حرام حرام

  • Mehdi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:56

    Si on voit l'actualite des payes voisines arabes ou islamiques et par rapporte a l'exemple marocain, notre nation et sur le bon chemain car le developpement economique et la stabiliisation politique est une equation dure….et pour cela il faut conserver ce regime au futur des generations

  • Ismail Nadm
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:00

    الخطاب الملكي جاء في وقته المناسب … ولكن مشاكل المغرب كبيرة و معقدة و من اجل النجاح يجب الانطلاق من الصفر و الاهتمام بالأجيال القادمة التي هي مفتاح حل هاده المشاكل و فتح أبواب التقدم و المساوات الاجتماعية الحقيقية و ذالك عبر التربية و التعليم و الصحة و إرادة حقيقية للتغيير … ترواث البلاد يجب استتمارها في اجيال المستقبل و نحن ما علينا الا بالعمل الجاد و التضحية من اجل مغرب ارقى…

  • mohsin
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:04

    الملك محمد السادس حفطه الله وعافاه ،رمز استقرار الممكة المغربية ،نموذج وقدوة في حمل هم كل مواطن مغربي….اسال الله ان يكلل جهوده بالبطانة الصالحة حتى تطهر اوامره حفطه الله على الارض ويتعزز استقرار البلد وتتحقق كرامة كل مغربي…..، فبعد قرائتي لهذا المقال لاحظت أن جلالة الملك أيده اللله بات وحيدا في هذا البلد وسط مفسدين كثر ، ولمست من نبرة خطابة مدى اهتمامه بشعبه ورغبته في اصلاح حالهم وتطوير مستواهم المعيشي ، لكن ولسوء الحظ اليد الواحدة لا تصفق .. علينا نحن كشعب ان نكون جنودا مجندة وراء هذا الملك العظيم .. ونصلح انفسنا بأنفسنا .. فلا للرشوة .. ولا للتصويت عن ممثلين فاسدين في البرلمان.. ولا للسكوت عن الفساد أحبائي .. علينا بتضييق الخناق على هؤلاء المفسدين .. فالله لا يحب من يعاث في الارض فسادا، . الله
    . الوطن. الملك
    عاش محمد السادس رمز للشباب الناجح

  • شيماء
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:05

    توتة ونتهت الحدوته وهدا بعد خطاب العرش امر صاحب الجلالة محمد السادس بستدعاء كل من السادة ناهب المال العام والسبب في افقار الشعب وهم بن جلول انس الصفروي ميلود الشعبي حفيض العلمي اخنوش وقال لهم بركا من الشفرا راه عقت بيكم واش مشبعتوش خلو الشعب يعيش بلا مشاكيل تم بعدا دالك امرهم بالتبرع بنصف تروتهم لفائدة الشباب والفقراء وتنمية البلاد وكما امر جلالته الشباب لتشمير على سواعده ومنح الشباب قطع ارضية سكنية تتراوح بين 100 الى 120 متر مربع وقال لهم بنو بلادكم وحدكم خدمو بنو التنمية بكل اشكالها انا غنتولا هد رباعة الشلاهبية ديال الوزاراء وكل مواطن غيخد حقو فالعدل فالتعليم فالصحة فالسكن ونشاء الله مغيكون غير الخير وعيد مبارك سعيد لكل مواطن كيحلم بحلي والسلام

  • on connais les voleurs
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:07

    on vient de montrer une information deja connu par les miserables de ce pays '' vous etes vole chers marocains '' et alors que devrons faire maintenant applaudire , maudire ou saluer cette sincerite … notre richesse est verse dans les etablissemnt du system , le phosphate , la peche maritime , l'ona , la comanave , le radeec , la federation royale du foot avec ses cheques a blanc pour les etrangers , l'oncf avec son exploitation des poches sans aucune restauration ni devloppement , la RAM est son cannibalism , L'audio visuel et ses dechets qu'on doit payer en impots , l'habit et le seuil d'interet avec le Noir marocain …
    si je consulte Forbes pour 2014 je saurais qui est sorti gagnant de cet malheurs , alors pas la peine de dire ce qui est visible a l'oeil nu , desormais vous avez joue toutes vos cartes

  • نزهة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:11

    ذكر الملك خيرات البلاد وحالات معيشة المغاربة تساؤلات طرحها ونتمنى ان يجد لها الإجابة المغاربة شعب واعي ومثقف يعلم كل صغيرة وكبيرة ونتمنى ان يستفيد كل المغاربة من خيرات البلاد وان يتمتع كل فرد بحقوقه كمواطن في جميع المجلات وخصوصا الصحة

  • mch med
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:17

    la vie est tres dur vu les frais de scolarisation les echeances de logement economique l habillement nouriture etc….. sans ajouter plus je vous demande SIIIIIIRRRR SA MAJESTE le ROI SIDI MOHAMED une petite revision concernant les salaires DIEU VOUS PROTEGE SSSSSII RRRR SA MAJESTE LE ROI SIDI MOHAMED ET TOUTE LA FAMILLE CHERE ALAOUITE CHORAFA a notre coeur vive LE ROI vive LE MAROC

  • محمد ذورأي متواضع
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:18

    نعم بتشخيص الداء يمكن وصف الدواء لكن كيفما كان مدى قوة القرار الذي سيتخذ لمعالجة الوضع فانه في غياب وجود نخب فاعلةوآليات صالحة ومتكاملة وقوية على مستوى المؤسسات الوطنية المعنية بالتنفيذ فانه لا يرجى طائل مما سيتخذ من قرارات سياسيات في هذا الشأن او غيره…

  • انزكان العالمة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:23

    عليك بتقليص اجور الموضفين و اعادة استغلال الفائض في الرفع من الوضائف وهدا هو الحل الحكيم و الصحيح في توزيع التروة ٠متل باقي الدول ساعطي متال بدولة الجزائر ٢ مليون موضف المغرب ٩٠٠ الف مع العلم ان لهما نفس عدد السكان

  • Salua
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:25

    المرجو من الدولة ان تصنع لنا ابناك إسلامية

  • شلح ثوري
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:27

    هدا معروف مند 60 سنة وليس اليوم ان الثروة لا يستفيد منها عامة المغاربة
    والسبب معروف وانت تعرفه… ولابد من حل المشكلة او دمار شامل يختاط الدم والقح فيه ولن تنفع انداك خطابات ولا توسلات .. الان لابد من التغير الشمال لكل لصوص الدولة واعطاء الشعب الحكم بيدهم والا سنرى ربيع بربري احمر.

  • اينه ثروة المغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:29

    سبحان الله يستحوذ وعائلته على اكثر من نصف ثروات المغرب من معادن واراضي فلاحية وعقارات وسمك وابناك واتصالات وطاقة شمسية
    يخصص لكل امير راتب شهري يفوق ما يحصل عليه اكثر من 250 طبيب ويتسائل اين هي ثروة المغرب
    يعفي نفسه من زكاة المال والحرث والانعام وحتى الحج ويتبهى انه امير المؤمنين
    يعفي نفسه ومحيطه من ضريبة الدخل ويتسائل لماذا يتهرب المغاربة عن ضريبة الدخل
    يخصص لنفسه ميزانية قصور تتعدى ميزانية البيت الابيض ويتسائل لماذا لم تنعكس الثروة على المغاربة
    فل يبدا بنفسه ومحيطه وسيساهم المغاربة الى جانبه وستصل الثروة الى جل المغاربة
    اما اذهب انت وربك فقاتلا ونحن هنا
    فلن تخرج الثروة من محيطها

  • hi3Hi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:29

    vous savez mes amis de Hespress que vous faites partie de la press en non pas de Lmkhzen , donc le système du filtrage des commentaires est pourrie et ça ne reflète pas l'opinion de la communauté … à mon avis c'est de la manipulation de
    l'information !

  • ولد الشعب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:36

    إلتفاتة مهمة وملحوظةنزيهة من ملكنا أعزه الله.
    احتكار بعض مصاصي دماء المواطنين لمناصب مهمة في شتى القطاعات سبب رئيسي في قمع حتى رغبتهم في التواصل مع القصر الملكي من أجل اﻹدلاء بشكاياتهم وآرائهم من أهوال معيشتهم ومشاكلهم.
    يجب تعيين لجان مختصة ونزيهة لذلك، ونهج سياسة فعالة لحل هذا المشكل اﻷساسي، ﻷن المواطن العادي هو منبع هذه الثروات التي تنقح على حساب عرق جبينه.
    الله يبعد منا كروش الحرام وصحاب كولورادو.
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
    هم الدنيا يبقا فيها.

  • شاهين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:37

    بألإضافة إلى النهج الجديد داخليا لدراسة الوقع للمشأريع التنموية ، ما أثار اهتمامي خارجيا هو االاعتماد الذكي للملك لدبلوماسية 360° تبتدئ من جيران مغربنا (الفضاء المغاربي) إلى مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط في تجأهل تام و ذكي لمصر دون إغفال حجر الزاوية في دبلوماسيتنا المتمثلة في التعاون جنوب جنوب؛ مع التعامل مع التكتلات الاقتصادية بمنطق مراعاة التوازنات الجيوسياسيةو الاقتصادية (الإتحاد الأوروبي؛ الولايات المتحدة؛ روسيا…(
    هذا ما قصدته شخصيا بدبلوماسية 360°.

  • otmane
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:40

    il me sembmle de toutes évidences qu'on se fout de nous…je n'accuse personne en particulier… mais une répartition de richesses équitable nécéssite une surveillance un suivi des sonctions,et des loi ,et surtout ''une trasparence'' ( des chiffres des statistiques des programmes de gouvernements etc…ces données doivent etre rendu public si on veut cerner les prédateurs ) …dans ce pay ceux qui détiennent et détournent les ressources et les richesses ne sont pas forcément des fantomes et n éssayer surtout pas de nous faire croire le contraire …lay dir chi tawil f had l blad

  • المعقول
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:40

    إلى صاحبي التعليقين 10 و62 المرجو منكما عدم اقحام الوزير الأول صاحب الشفوي ومهلك الفقراء ودوي الدخل المتوسط فيما قاله صاحب الجلالة في خطابه لكونه أي الوزير لا يمثل الشعب باستثناء من صوت عليه وهم قلة جدا..وعاش الملك

  • عزوز
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:43

    مصير أية سياسة تنموية بدون انخراط الشباب فيها مصيرها الفشل، و أية سياسة يجلس المسؤول فيها أكثر من ولاية مصيرها الفشل، مصير أية سياسة تختلط فيها السُلط مصيرها الفشل، مصير أية سياسة لا تجعل التعليم أولوياتها مصيرها الفشل، أية سياسة تُنهب فيها الثروات أمام أنظار المسؤولين مصيرها الفشل، أية سياسة يُنعت فيها المُجازين خريج الجامعات بالفاشلين مصيرها الفشل، أية سياسة بدون اعتماد تكافؤ الفُرص مصيرها الفشل، و أخيراً أية سياسة بدون الإفتخار بالإنتماء إلى هذا الوطن بجميع تلاوينه و تعدد لغاته مصيرها الفشل….

  • said dad
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:46

    وطني ان لم يعشقني كعشق فتاة لفارسها الوسيم لم يعد وطني انه سجن بقظبان
    مقوله لباكونين في كتابه البوؤساء في الارض فالوطن كلمة مدلولتها كبيرة جدا و عظيمة جدا به نحيا ومن اجله نحيا ولكن ليس الوطن الدي يوجد سبل العيش لطبقة معينة و يخدر الباقي بترهات و اديولوجيات عفى عليها الزمان و اكل عليها الدهر و شرب، وطني بالفعل من اجمل بلدان العالم و في طني شعب من اتعس شعوب العالم و طني جنة لمن يريد ان يستغل ترواته و ينهب امواله ووطني جحيم لمن اراد ان يعمل من اجل تقدمه و ازدهاره وطني سبقى وطني و سابقى مواطنا مهما دقت من ممرارته و مهما تسلط علي جبابرته لن اقبل هواء من دون هوائه سانتظر سطوع شمسه التي لا تغيب و انشاء الله خيوطها بداءت تظهر فبعد الظلام سينبلج الفجر فدائرة الظلم بداءت تضيق على الظالمين و الفاسدين المفسدين نور العدل بداء يقض مضاجعهم و رجال الحق قادمون على فرسانهم اتمنى ان يكون صاحب الجلالة قائدهم و الا يحبط عزائمهم ففي بلادي شباب كلهم عزم و ارادة من اجل الاصلاح لو ابتعد بعض المتسلطين من طريقهم واعطيت لهم الفرصه و المؤهلات اللازمة لراينا مغربا اخرا سيكون بالفعل من اجمال اسعد بلاد العالم امين

  • amazighi omi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:53

    قبل أن نطرح سؤال هل يستفيد منها الشعب ؟ ، اولى منا ان نطرح سؤال أين هي أصلا ثروات الشعب ؟ .. بصريح العبارة جلها منهوب و يظهر منها كما يصطلح عليه فقط '' لفتات '' ، لدينا بحرين إضافة الى الفوسفاط و المعادن وما الى ذلك الحمد لله عوضنا الله بأشياء أخرى اضافة الى الشباب و لكن الموارد الطبيعية تباع بابخص الاثمان نظير القرارات الدولية أو شيء من هذا القبيل و الطاقات الشبابية منغمسة في المخدرات و بعضها بطالي و بعضها مفرش وكايبيع و لي سهل عليه الله خدام 10 سوايع فشي مصنع ..

    نتمنى من هسبريس نشر تعليقي و شكرا لكم

  • المهدي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:54

    في اعتقادي اعتماد نظام الراميد منطلق جيد لوضع قاعدة بيانات لتأسيس منظومة أخرى لسن مرتب شهري لكل شخص لا مدخول له مثلا 1500 درهم كحد أدنى ( خليونا نحلمو شوية لأن من الحلم ما يتحقق) لكل أسرة توفرت فيها شروط الحصول على الراميد ، وكلما ثبت غش أو تزوير لدى التصريح بالمداخيل يتم تطبيق القانون في حق الغشاشين. على أن تساهم الدولة بطرف وتتحمل الشركات العملاقة والمتوسطة جانبا من العبء لأنها استغنت بالآلات عن الإنسان وخلقت بطالة….فكروا معي…

  • Hind
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:00

    I love you Mohamed 6 and I love and missed morocco so much, I been crying all day yesterday to hear those beautiful words coming out f ur mouth, May Allah bless you and I wish I can come and live in my country for ever ..

  • Atlassi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:04

    المفسدون يقيفون حجرة عثرة امام كل خطوة يخطوها صاحب الجلالة.ينتقي ولاة وعمال الاقاليم والعملات لكن عندما يتسلمون مهامهم يجيدون لنفسهم محاطين بمجموعات من المفسدين والانتهازيين كما يقع حاليا بولاية سطات اذ تجد مثلا رءيس الداءرة وchef de la dag وقاءد امزامزة الجنوبية ورءيس جماعة امزامزة الجنوبية والمستشار الجماعي بالزاوية النزاغية وعون السلطة بنفس الزاوية يحترفون التجزيء السري ويوءطرون البناء العشواءي بالزاوية النزاغية ويتصدون لاي شكاية ترفع الى الوالي في هذا الصدد.لقد بلغت بهم الوقاحة الى تسليم رخص الاصلاح لمنازل لا توجد مطلقا ويتم بها بناء منازل باكملها. ونهب المال العام بالتحايل على القانون .وتزوير الشهادات العدلية .واستغلا ل سداجة مجموعة من المواطين بتوهيمهم بتكوين جمعيات ستعود عليهم بالنفع اذا صوتوا عليهم في الانتخابات.
    ان ما يقوم به صاحب الجلالة في واد والمسءولون في واد اخر.واليد الواحدة لا تصفق.فلا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • شاهد عيان
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:06

    لقد كان خطابا فارقا من جميع الزوايا مع خطب الحسن الثاني. وما ميز الخطاب تلك التساؤلات والاستفهامات عن مآل الثروة التي خلقت في 15 سنة التي خلت.
    ولتقريب الدواء لمداواة الجرح الغائر، ألفت الانتباه لكل متسائل عن مكامن الخلل في سبيل بسيط للعثور على الحل:
    1- مكمن الخلل في أقسام التنمية البشرية بالعمالات والأقاليم، حيث أصبح رؤساء الأقسام ورؤسائهم من كتاب عامين وعمال اثرياء في زمن قياسي"الخميسات نموذجا".
    2- تمنح الأموال لجمعيات لإنجاز مشاريع مدرة للدخل لكن هذه الجمعيات غير مؤهلة لذلك فتقتسم الأموال في مابينها على مسمع ومرأى من السلطات المختصة. وفي الأخير تهدر الأموال ولايتابع أحد.
    3- أغلب مكاتب الجمعيات تتكون من أفراد أسر" زوج – زوجة – صهر …" فما اظن أن هكذا جمعيات وبهكذا مكاتب قادرة على خلق ثروة وإذا خلقت فإنها تجوب أركان الأسرة فقط.
    4- غياب لجن تفتيش لتتبع مدى إنجاز المشاريع وأي تقصير أو نهب للأموال وجب تحريك القضاء.
    5- وهل العزل وحده كافي للتستر على وجود فساد وإثراء غير مشروع؟

  • متابع
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:11

    حبذا لو ان وزارة الاوقاف تنتبه الى من ترسلهم الى المساجد للحديث في رمضان كيف يشوهون الدين بركاكة أسلوب واجترارات مملة تعكس خواءهم الفكري مما جعل جل شبابنا يقفون بأبواب المساجد الى ان ينتهي هؤلاء من طاحونة الرحى التي لا تعطي طحينا
    ان الامر في اغادير تجاوز الحدود هذه السنة فمن متحدث عن بطولاته الفارغة ومن معجب بنفسه ومن فارغ لا يملك معلومة موثقة فأحرى ان يمتلك معرفة يستطيع تمريرها بأسلوب منطقي سيكلوجي مختصر يمكن المتلقين من استماع وفهم ثم وعي بعيدا عن الأساطير التي ماعاد يصدقها عقل ولا منطق وكان هؤلاء المتحدثين يتعمدون النبش عنها او هي ما ترسخ في عقولهم من كتب صفراء تطغى عليها الخرافة الإسرائيلية ناهيك عن التطويل الممل الذي اقلق كم من سامع فعارض واحتج

  • العمراني عزالدين
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:16

    السبب اذن في سوء التوزيع للثروات المغرببة هي وجود مافيا و لوبي يعتبر المغرب والمغاربة ضيعة يتم استنزافها واستغلالها بطريقة سلبية للغاية. مافيا مكونة من تماسيح وعفاريت تعترض ان يخرح المغرب من داءرة الخطر المحدق بنا. وهدا لعمري امر عادي عند هؤلاء لا نهم مستعدون لمغادرة السفينة عند حلول ساعة الغرق والهرب الى الخارج… المهم الان وبعد هدا الاعتراف هو تبلور جبهة حقيقية تجمع كل من يحب هدا الوطن بدون نفاق جبهة مومنة بقدرات هدا الوطن و بقدرة المواطن المغربي الوفي لكل قيمه من اجل قطيعة تامة وكاملة مع الماضي الاسود ماضي اعتبار المغرب بقرة حلوب والمغاربة عبيد وبلداء.الى كل من سرق ونهب اقول:الى اين المفر الى اين الهرب هل تظنون ان الجاه والمال داءمين.هل تظنون انه لا قدر الله وغرقت هذه السفينة ستجدون مكانا امنا لكم كلا ثم كلا فهناك مغاربة احرار في كل شبر من هدا العالم لن يتركوكم تنعمون بما نهبتم وبما كنزتم حراما وقبل ذالك هناك الواحد القهار ويوم الحساب رغم اني اعرف ان هذه المافيا لا تؤمن الا بالرحلة الدنيوية القصيرة بمقياسنا الابدية بمقياسهم.الان او ابدا اريد ونري ان نصبح على وطن …

  • عفاف
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:26

    تحية تقدير وإجلال لملكنا الهمام حفظه الله ورعاه وأعانه في ما يرضي الله.
    غيرتنا على بلدنا الحبيب تجعلنا نطمح في غد انشاء الله أفضل لذلك نطلب من ملكنا العزيز الاهتمام بالقطاعات الاجتماعية كالتعليم والصحة والتشغيل والتكوين والاهتمام بجميع الفئات العمرية الاهتمام بجميع المدن بدون استثناء حتى تتنفس المدن الكبرى الصعداء محاربة جميع انواع الفساد ومعاقبة كل من يحاول المساس بسمعة بلدنا. محاربة المخدرات محاربة الدعارة محاربة كل المسائل التي تعطي صورة قبيحة عن بلدنا . محاربة الرشوة في المستشفيات وفي الادارت العمومية. وضع مكاتب للشكاوي ادا تعرض المواطن لانتهاكات أو تماطلات في مصلحة ما محاربة ظاهرة التسول وتوفير للناس الغير القادرين عن العمل رواتب شهرية. تقنين قانون الشغل وخصوصا في القطاع الخاص ووضع لجنة مراقبة نزيهة لتتبع أحوال الموظفين والعمال بهدا القطاع … نطلب من العلي القدير أن يرزقك البطانة الصالحة في تحقيق العدل والعيش الرغيد لكل فئات المجتمع الدولي

  • لحلوحي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:26

    الله يهدي المسؤولين الكبارعلي هذه البلاد وعلى هدا. الشعب المرهق بالضرايب والفقر

  • Schukri
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:27

    فأين نحن من الاستفادة من كل هذه الثروات؟ومن المستفيد منها بالدرجة الأولى؟
    بطبيعة الحال هم الطبقة البرجوازية في المغرب ومسؤولي الدولة والشركات الكبرى كالمكتب الشريف للفوسفاط ومدرائه هم أكبر المستفيدون. و السبب الذي يكمن وراء عدم استفادة المغاربة من ثرواتهم هنا أرجحه على سبيل المثال لا الحصر،أنه لو قسمت ثروات المغرب على الفقراء فهل كان سيبقى في المغرب فقراء و هل كانت ستتعامل معهم الطبقة البورجوازية بنظرية العبد و السيد أكيد لا لأن المغرب كان سيكون شعبه من أغنى شعوب العالم و طبعا الشعب المغربي غالبيته شعب فقير، ويسكن في الكاريانات .و دور الصفيح فيه يشكل قاطنوها نسبة مهمة من السكان الفقراء. و لو قسمت ثروات المغرب على شعبه لما وصلت البورجوازية إلى هذا الجشع .
    كل هذا يجعلنا أن نقول بأن المغرب دولة غنية،بمواردها الباطنية و غيرها و التي لو وزعت بشكل عادل على كل فئات الشعب،سيزول الفقر الى الأبد.

  • brahim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:28

    سؤال عن استفادة المغاربة من الثروة مهم جدا. قد يحرك الضمائر النائمة لتستفيق. اللهم انصر ملك المغرب محمد السادس.

  • أحمد الريفي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:31

    عندي سؤال..؟… وأتمنى من أحد ما أن يجيبني..؟ ما هي ثروات المغرب؟؟؟

  • chmendar abdlaziz
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:47

    سلام الله عليكم جميعا وعيدكم مبارك سعيد ولملكنا العزيز انا اعمل حرفي لحام اصارع الزمن لاكسب قوت يومي لكن في هذه الايام انقلبت مدينتي راسا على عقب (كل الناس طلع ليها دم علا هاد لمسوءلين المستحودين وقهر المواطن.. مثلا'' جابلنا الله شي بركة من عند ملكنا الله يحفظه كيجيو الدخلاء كيستولو علا المبلغ بعدما كيقلب ويشقلبو الدنيا … واش اعباد الله الشباب ملقاش ميخدم وهما لمسوءلين المستحودين الدخلاء كيديرو جردة واش جردة غدي نكل منا !!! ) عيدكم مبارك سعيد

  • جسار
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:50

    يا سيدي
    مشكل المغاربة واضح
    انه الفساد الفقر والرشوة
    انه ليس ابدا مشكل سياسي كما يوهمننا وأنه تم حل مشاكلنا بديمقراطية مزعومة اتت بابن الكيران اللدي تحالف مع الفساد وزاد في جراح الشعب و ماسيه وقطع على ابنائه طرق العيش الكريم وفتح التعليم والصحة أمام أصحاب المال الحرام
    لا نريد ديمقراطية زائفة نريد العيش والموت الكريمين

  • khalid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:57

    سؤال ذكي طرحه الملك. هل كل المغاربة يستفيدون من ترواث البلاد؟ و الجواب بكل بساطة هو لا بل كل مقدرات بلدنا العزيز تستفيد منها أقلية من أصحاب النفود و المتموقعون في مراكز القرار. بينما المواطن البسيط لا تصله إلا اﻷرقام. و حتى يتسنى لملكنا العزيز معرفة اﻹجابة فلا يسعه القيام بخرجات مباغتة و مفاجئة و سيلقى الجواب الشافي. ﻷن الزيارات الرسمية تعطيه صورة مغلوطة عن المناطق المراد زيارتها ﻷن المسؤولون و المشرفون عليها يقومون بوضع ديكورات حتى يتسنى لهم إ عطاء صورة متالية عن اﻷماكن التي يسيرونها بينما الحقيقة أنها في قمة البؤس.

  • عائشة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:01

    انا من مواليد السبعينات و زمان كنا كنسمعوا واحد غني معناه عندو فيلا وفيرمة او مصنع دابا ولا لي عندوا هادشي انسان متوسط ولي غني هوا لي عندو مؤسسة فيها اكثر من 20 شركة او عندو في كل مدينة فيلا او قصر او كيتحرك بطائرة خاصة المسكل انه البورجوازية كثراث طبعا الفلوس كاينة في البلاد ولكن كروش الحرام واكلينها كيعطبو العامل جوج فرنك او ماباقي كيتكاو عليه خافو الله ياهاد الناس خلصو الخدام خرجوا الزكاة او صدقوا راه في الاخير كتصابو بشي سرطان او تحطوهم على صحتكم بلا فايدة.

  • مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:10

    مــــن الُثابــــت أن المغرب أغنى دولة في العالم. فهو أغنى من السعودية و من فرنسا ومن اليابان و مصر …بشهادات خبراء الإقتصاد والسياسة بفضل ثرواته من المعادن و الأسماك و البحار و الصحاري و السيااحة …إلا أن من يتحكم فيها أناس لا يفكرون إلا في الاستنزاف لأنهم محميون و نشروا الفساد في البلاد.

  • درويش بزاف
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:23

    الملك ينتقد حصيلته و بنكيران يعدد إنجازاته,,,,, .سبحان الله العظيم يقول ليك عقلك غير بصح….ولكن جميل هده الحكومة كيعرف يرد عليها غير صاحب الجلالة وخا انا مرضيش على الوضعية او طريقة تدبير المال العام…..نكولها بلا ما نسكت هده الشعب معندوش من غير الله وجلالة الملك….الى ان يبعت الله قوما بحبهم ويحبونه….ديك الساعة تزيان لاحفادنا واحفاد الحكام الحالين,,,,,نيت والله ما نقبل يحكمنا من غير محمد السادس علاش لانه شبعان ولد الاصل اما شي مجواع او مخبي بالدين لهلا يورينا وجه لا من قريب ولا من بعيد,,,,,الله يحفط هدا الملك وخا راه حقي عندو او ظلمني فيه……

    انشري يا هسيرس والله انني احب هدا الملك في هدا الزمان لانه لا يوجد افضل واحسن منه على الاطلاق حفظك الله يا مولاي

  • عبو
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:25

    شوفوا المناطق الشرقية التي وصل فيها البؤس الى اقصى الدرجات فمثلا تازة ما فيهاش لا مرافق ضرورية حتى الى بغيتي تداوى خاصك تمشي للرباط وما فبها لا مطار لا والو و الساكنة بدات تكبر بزاف

  • عماد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:29

    عيد عرش مجيد انشالله الأعوام القادمة بالخير مزيد من الأمان والرخاء للأمة المغربية والعربية الله الوطن الملك والشعب

  • محفوظ
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:31

    يلاه عرفتيها .وباااااااز..ثروة البلاد منهار الاستقلال وهي غادية لشي باعضين

  • محب للبلاد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:32

    في الحقيقة نحنو نتسائل اين تستغل هده الثروة ؟ والملك نصره الله هو اللدي يجب ان يجيبنا اين تستغل ومن يستغلها وليس بطرح هده الاسئلة

  • hespress
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:37

    "بما يجعل قيم ديننا الحنيف، في انسجام مع اختياراتنا الوطنية، ومع توجهات العصر".

  • maghrebi mouhajir
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:39

    لاش هاد الكلام ماعندو مبرر مادمتم انتم المسؤولون عن هدا الوضع. 15 سنة من السبات !!!!!!!!!!!!!!!

  • Rise up
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:39

    Has he just woken up? I think he's part of the problem.Him and his cronies

  • ام حمزة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:40

    ملكنا احسن واعظم رجل في التاريخ الحالي كلام لا غبار عليه لكن هذا لا يكفي بالنسبة للمسوولين والذين استولووا على ثروات البلاد وحللوها لانفسهم واقرباءهم ومعارفهم شيء لازم تعرفوه كل من هو مديون فهو فقير مثلا واحد اشترى بيت اواسس بيت واخذ قرض من البنك بعدد سنوات عمره يسدد كل شهر الديون ويعيش على الفتات واذا استمر هذا لبعض السنوات. فكم سيعيش هذا لانسان حياته راحت المفروض من بين الفقراء هولاء الناس الذين عندهم ديون طويلة الامد لذلك المفروض لا يعدوا من الناس اللي عندهم فلوس وهم ايضا يستحقون الكريمات والعلاج المجاني فهولاء الناس يعيشون بين مطرقة الديون وسندان الاسبقية للي ما عندهمش مسكن فارجوا وضع هذا في الحسبان وشكرا

  • fikr
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:42

    تشخيص في محله للداء لا جدل أننا نحب وطننا و ملكنا وكان لهاد الحب القسط الاكير في استقرار بلادنا فالمطلوب هو أجاد دواء لهاد المرض الدي طال امده في القريب العاجل حتى يجزى كل مواطن على حبه لوطنه و ملكه

  • hamza
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:43

    -ونحن بدورنا نتسائل بستغراب ان كنت انت الحاكم لا تعلم اين ذهبت ثروات المغرب فمن يعلم !!!
    -ان لم تكن انت من اخد ثروات المغرب فمن اخذها اذا !!!

  • ABDOU
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:45

    ‏‎ ‎والله إنني أؤمن رغم بعض الإحباطات بقدرات أبناء هذا البلد العزيز على النهوض به بقيادة هذا الملك الشاب..وأحاول في عملي زرع بذور الأمل في شبابنا..فلنتسلح بالإيمان و التفاؤل..هيا للعمل..كفانا إيديولوجيات هدامة..وعقيمة..

  • حسن من فاس
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:46

    يعترف ملكنا الحبيب نصره الله وايده بعدم الاستفادة من ثروات البلاد لجمبع المغاربة…خطاب ممتاز والاعتراف ايضا..لكن اين هو الشكل…طبعا في اللوبي المسيطر…خيرات البلاد يستغيد منها كبار المسؤولين..مثلا تعويضات على العمل في المكتب الوطني للماء والكهرباء المدير العام استفاد من 40مليون في ستة اشهر في السنة سيستفيد من 80مليون اما الطبقة العاملة التي هي محرك القطاع تستفيد من الفتاة اللهم الا ادا حالف الحظ بعض المحظوظين …..اطلب من الله العالي القدير ان يحفظ ملكنا ويعنه في تدبير الشان العام ويحارب كل خان وتهاون في التسير……

  • koki
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:51

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته الحمد لله الدي اعاشنا لهدا الوقت كي نسمع مثل هده التصريحات ادا تكلمنا على 15 سنة فمادا عن السنين السابقة والطبقة البرجوازية تنهب والفقراء نيام بالبراريك وعندما يستفيق البرجوازي ينعت الفقير بالارهابي مع انه هو اكبر ارهابي ينهب تروت البلاد الله المستعان اتمنا من العلي القديير ان يوفق الملك لما يحبه ويرضاه للمغاربة

  • حسن كمال
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:01

    لكي يستفيد المغاربة من ثروات بلدهم يجب أولا محاربة الفساد والمحسوبية ، لأن المغرب يمر بمنعطف خطير قد يؤدي به الى ما لا تحمد عقباه بسبب تصرفات بعض الأشخاص او الفئات التي تعتبر نفسها فوق القانون . فالموثقون مثلا يمارسون لعبة قدرة انكشفت للعيان ألا وهي النصب وخيانة الأمانة ، فهم يستولون على أموال واقتراضات المواطنين مقابل التضحية ببضع أعوام وراء القضبان ، بعد ذلك يخرجون كالشعرة من العجين وكما ولدتهم أمهم وغير مدينين لأحد بأي سنتيم . لذا يجب على جلالة الملك ان يعمل على إصلاح القضاء كي ينعم المغاربة بالعدالة …

  • اللهم فاشهد !
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:04

    هي الأمانة العظمى لمن عرف قدرها صدقا فهو والله مسؤول أمام الله عن كل كبيرة و صغيرة فيما ولاه الله عليه من ملك واجزم انه يعلم يقينا انه ليس بخديم ولا خادم للشعب حقيقة بل الشعب خادمه فعلا وليس قولاً وما من أحد ادرى بالجواب على السؤال الذي يطرحه منه فلا حول ولاقوة إلا بالله
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم قال أبو معاوية ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر

  • maghribi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:04

    خطاب ملكنا نصره الله يثلج الصدور

  • طارق ابن زياد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:19

    أحسن خطاب في التاريخ المغربي الحديث بعد خطاب المسيرة الخضراء للحسن الثاني رحمه الله، بصفتي كمواطن مغربي حر فإني اتقدم بالشكر الجزيل لفخامة الملك محمد السادس على كل المجهودات واتمنى ان يتحقق حلم الاتحاد المغربي ان شاء الله

  • anwar
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:19

    نعم هنا فرق بين الحاكم و المحكوم الشعب المغربي من افقر الشعوب في العالم لولا الهجرة الى الخارج و جلب الاموال لما بنينا شيء شكرا لهولندا و فرنسا و بلجيكا و الممانيا..و امريكا و كندا…10 مليون مغربي سايح في بلادات الناس من اتحسيين و ضعه المادي و اعانة اهله في المغرب…اما انت فاصبحت ر ابع اغنياء العالم و هدا بفضل سياستكم الرشيدة و هي سرقت الاراضي و الولوج الى العقار….

  • عائشة الحمدوني/شيشاوة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:35

    خطاب وجيه وموجه بالاساس للمفسدين والفساد والمتلاعبين بمقدرات الوطن والشعب وهو دعوة صريحة وواضحة لاستئصال الفساد والمفسدين من المسؤلية والتباع المصالح اللاهثين وراء الكسب غيرالمشروع على حساب الشعب ورموزه والا ستاتي العاصفة التي ستقتلع الاخضرواليابس..

  • عبدالله
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:28

    الحمدلله الملك خدام الله اعونوا .الملك كيجري بليل او نهار .فيه الهم .او واحد طبقة .كتخسر او تعوج .الإدارة فيها الفساد او الزبونية .القضاء لا تسول .التعليم حديت و لا حرج .فين غادي تقدام هاد البلاد .الملك عارف هادشي .وليني واحد اليد ما كتسفق.بحال كتكوب االماء في الرملة .او الله اهدي عبادو او السلام

  • marocain
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:29

    il est temps qu'il sera un nettoyage générale contre la corruption qui détruits tous les réformes dans tous les domaines…..la justice …..??????

  • marouane
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:30

    اروع خطاب في التاريخ المغربي الحديث بعد خطاب المسيرة الخضراء للحسن الثاني رحمه الله صحيح ان المغرب يعتبر من اغنى بلدان العالم بشهادات خبراء الإقتصاد والسياسة بفضل ثرواته من المعادن و الأسماك و البحار و الصحاري و السياحة …إلا أن من يتحكم فيها أناس لا يفكرون إلا في الاستنزاف لأنهم محميون و نشروا الفساد في البلاد. ادن اين تستغل هده الثروة ’’’’?????

  • abdelilah
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:38

    السلام عليكم اهني اهلي والمغاربة جميعا على هده المناسبة العضيمة …. انى الله انعم علئ المغرب رجل اسمو طبيب الشعب الملك محمد السادس . الدي يحب بلادو الله يوفقو فيما يرضى الله ورسوله ويحفضه لينا هدا الرجل من الدهب .وعلى. كل مغربي و ومغربية ان يكونو جند الخفاء و في نفس الوقت العمل بي جد بدون ميز عنصري او المحسوبية فيه بعض من الناس لا الاسف ليسى لهم الغيرة على الوطن يريدون يصبح كامثل بعض دول العربية ناس تحت الصفر اريد ان اقول اريني كيف اصطض السمكة لا تصدقها علية. ادن اليد في اليد نبنو الغد. رغم كل شئ لي قع لي في المغرب من جمع التصلوت والقهر والعداب من شتى انواعه حدث ولا حرج من اعز الناس علينا وانا عمري داك مبين8\16 انا عمر الان 34 اعيش في اروبا و لا امليك شئ فيه ولو شبر في المغرب لكن رايتنا حمرة فيها نجمة خضرة ولي سولت ليه نفسو يقيصها نعدمو قبل ما يفكر فيها \\ احبك في الله يا ملكنا محمد السادس حفضك الله.

  • aboukhalid
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:40

    ان الاسئلة التي طرحها صاحب الجلالة كان من اللازم ان يجيب ان يجيب عنها صاحب مقولة <عفا الله عما سلف> فكيف يعقل ان الملك حفظه الله يعترف بان الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين و ان هناك اسرا تعيش الفقر المدقع و تعيش على فتات الموائد و ياتي رئيس الحكومة بدون استحياء ويقول عفا الله عما سلف بدل رفع شعار المحاسبة و محاربة الفساد و من اين لك هذا؟خطاب يجب على السيد رئيس الحكومة استيعابه لان اللبيب بالاشارة يفهم. خطاب يجب على على البرلمانيين و رؤساء الجماعات ادراكه لان بعض البرلمانيين و الرؤساء اهملوا مدنهم و جمعوا الثروات من ميزانية الدولة و المجالس و ارجعوا مدنهم الى الوراء نتيجة سوء التدبير الى مئات السنين.كيف يعقل لسكان في مدينة تازة بناء قنطرة بسواعدهم لما صم المجلس البلدي اذانه و لم يستجب لمطالبهم.اين الميزانية اين التنمية لا شك انها شملتها مقولة عفا الله عما سلف

  • said rami
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:47

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا جاء على لسان ملكنا العظيم نصره الله وايده فهو رمز فخرنا و عزنا بين الدول.نريد من ملكنا العزيز التفاتة صغيرة طيبة لمستضعفين(عمال فندق المرينين )الذين لاحول لهم ولا قوة الا اللجوء الى الله سبحانه وتعالى و خليفته في الارض قصد التخلص ممن تولى . عليهم فعتا وتجبر على من لا يطلبون سوى العيش و الاستقرار فاذا بهم يحاربون بالقمع و الاستفزاز .

  • نتيجة للسياسة الطبقية
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:14

    المغاربة لا يستفيدون كلهم من ثروات البلاد ،لقد قلناها مرارا وتكرارا وهذه الوضعية هي نتيجة للسياسة الطبقية المتبعة في البلاد أي حرمان الفقراء والطبقة المتوسطة وإغناء الأغنياء وهو ما تسهر حكومة بن كيران على استمراره بل تعمل على تقويته أي تقوية السياسة الطبقية عبر تحميل المسحوقين والطبقة المتوسطة كلفة كل ما يسمى إصلاحات وهو ما سيزيد من تدمير الفقرءا ومتوسطي الدخل،
    للأسف كل من يقول بأن ثروات المغرب لا تقسم بشكل عادل(على شكل خدمات اجتماعية وصحية وتعليمية في المستوى وتوظيفات وما إلى ذلك)يتم قمعه أو إسكاته أو تجاهله ويتم اعتباره عدوا للمغرب ويشوه صورة المغرب،بينما يفتح الإعلام لكل المطبلين لإنجازات لا توجد على أرض الوقاع،فقط عندما يقول الملك يوجود تفاوتات تنطلق الألسنة المغلولة وتفتح الأفواه المغلقة ويصيح الجميع بأن ثروات المغرب لا يستفيد منها الجميع !!!!!!!!

  • nizar
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:17

    خطاب الملك كان جريئا في ان ثروات البلاد لايستفيد منها الشعب ولكن من يتحمل المسؤولية في توزيها وجميع المداخلات كانت صائبة هناك فوارق شاسعة بين الطبقات في المغرب الاجور الهزيلة لا ترقى حتى لسد العجز الشهري ومابلك السفر وشراء الظروريات بصراحة المشكل ليس في التشخيص المشكل عندنا في المغرب التنفيد والمحاسبة وشكرا لهسبريس انشر

  • Mohamed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:17

    المشكل في المغرب يكمن في علاقة السلطة باقتصاد الريع,هدا القتصاد الدي يعتبر المحافظ على استمرارية هده العلاقة بتكرييس مشروعية الاستبداد ونسج تحالفات عن طريق الامتيازات والمنافع.فالريع جزء من السلطة والية من اليات بقائها.مظاهر اقتصاد الريع تتجلى في الاستحواد على الخيرات الطبيعية للبلاد وامتيازات ورخص والتعيينات في المباصب الرييعية دون مؤهلات وشروط واضحة والاعفاءات الضريبية او تخفيضها واحتكار قطاعات اقتصادية في غياب المنافسة…….هده المظاهر تكدب الخطابات الرسمية لتحرير الاقتصاد بغياب الشفافية والتنافسية الشريفة.الريع في بلدنا يساهم بشكل كبير في حشد الوصولية وصناعة نخبة من المثقفين الوصوليين الدين تخصصوا في تمجيد وشرعنة واقع الحال المزري باعتماد التضليل والتبرير كما ساهم الريع في هدم مسار التنمية لانه بعد الاستقلال استفحلت امراض الحزبية والوصولية والمحسوبية والرشوة استفحالا عظيما لتصير بدورا لما نحصد ثماره اليوم من الويلات.كما ساهم الريع في بلادنا في نسف شروط وعوامل بروز طبقة وسطى يمكنها المحافظة على التوازنات الجتماعية وهنا تكمن مصيبتنا.

  • mohamed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:42

    باش نطورو المغرب خاصنا نتسناو أردوكان حتى إكمل الرئاسة فتركيا هو أ وزراء كلهم أو نجريو على بنزيدان أو وزراء. هذا هو الحل الوحيد.

  • Badr
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:47

    اولا لا يخفى على آخر المغاربة من هم المستفيدون من ثروة المغرب (مثالا عائدات الفوسفاط و الصيد البحري) ثم ان طرح توسيع استفاذة كل المغاربة من الثروة ينطوي على احتمالين اثنين الاول هو ان هذا الكلام سيبقى في إطار الخطاب و الثاني هو حلب "الطبقة المتوسطة". و للاشارة اختياراتنا الوطنية يجب ان تنسجم مع ديننا الحنيف اما توجهات العصر فوجب تحديد معناها هل هي العلم و التطور ام انها العري و التحرر.

  • walo
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:47

    فين عمرنا ستفدنا من شي حاجة نسبة البطالة في المغرب40%

    نسبة الفقر في المغرب: 30%

    1% من المغاربة يسيطرون على 80% من ثروة المغرب

    أين العدل؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:52

    خطاب واقعي و لن يفهمه إلا أصحاب الفكر المتنور و الطموح أما ناشري الياس و العدمية (أصحاب ماكاين والو مادار والو) بزاف عليهم يفهموه . لا بد من تظافر الجهود كل من موقعه لمحاربة الفساد و من اجل الإصلاح و البداية من الشخص نفسه و أقاربه و معارفه و هكذا دواليك. عاش الملك و لولاه لكان الوضع عندنا أكثر مما تعيشه بعض الدول من عدم الاستقرار وتحية لكل الوطنيين الأحرار و الجحيم لكل حاقد و ناقم على شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • athes
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:55

    خطاب صريح جدا عاش الملك محمد السادس

  • Princessa
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:01

    وأخيرا اكتشف الحقيقة المرة التي لطالما حرصوا (أصحاب الكروش الكبيرة) أشد الحرص على أن يخبئوها!!! ننتظر لنرى ماذا سأتي ما بعد.
    هل ستظهر هذه الثروات أم ستبقى مدفونة!

  • مغربيه مغتربه
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:13

    تحيه طيبه الى ملكنا الغالي .. أنار الله طريقك .. اول مره اكتب رسالة فيها حب لكم .. لاني كرهتك سنين طول انتا وحكومتك!!! لأننا عشنا الفقر المدقع انا وعاءلتي وأخواتي التسعه في غرفه واحده وفي بيت من القصدير !! كنت دايما اسأل نفسي الا يرى الملك ما يعاني سكان احياء الصفيح في الرباط وهو يمر ليل نهار بسيارته !! ولكن اليوم عرفت ان من سرقنا وجوعنا ليس ملكنا العزيز .. بل هي حكومة الخونه التي تشبه بعضها.. لا يهمهم سوي ملىء رصيدهم ولا قلب لهم على هاذا الوطن وأبناءه … فلتعلم سيدي ان المغرب كله يحبك ويبغض المنافقين المحيطين بك فمهما يضهرون لسيادتكم من سمع وطاعه كله قناع ! اليوم اضهرت انك ملك الفقراء وان حكومة الخونه والمحتالين لن تخدعكم بكلامها المعسول لانها لا تهتم لهدا البلد وشعبه كما انتم يا سيدي !سدد الله خطاكم وابقاكم دخرا للمغرب بلدا وشعبا.

  • said mohajer
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    خطاب ذكي لصاحب الجلالة نصره الله في الضرفية الحالية المرجو تسريع انقاد مايمكن انقاده اللهم احفض بلدنا هذا من الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعله بلدا امنا سخاءا رخاءا امين يا رب العالمين

  • عادل مربيا
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:25

    هل ملك علم اخيرا بهذا لم افهم جيدا ما يقصد بكلامه؟؟؟؟؟؟

  • moatassim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:29

    اسلام ععلييكم با اخواني المغارب الذين بطالبون بحقوقهم و حقوق اخوانهم ارفع قبعتي احتراما لكم و اتمنا من الله ان ان يساعدنا للوسول الى مبتغانا الذي حلمنا بها وحلم بها اجدادنا . و راي ان ملكنا بدء يسمع لنداء ابناء اطبقة المتوسط و ما اقلها فقرا

  • رشيد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:14

    لقد بدأ الجهاد الأكبر فعلا مع هذا الخطاب و لا يجب أن يعتقد الشعب المغربي أن ملك البلاد لا يعرف أين تذهب ثروات البلاد ومن هم المتورطين في نهبها
    إنه يريد إشراك الشعب المغربي بكل مكوناته في رسم ملامح فترة جديدة من تاريخ المغرب الذي سيعرف معها ازدهارا وتقدما سيما بعدما فشلت الحكومة في فضح المفسدين لأن الموضوع أكبر منها لنكن جميعا في مستوى المرحلة و نصطف خلف عاهل البلاد من أجل محاربة الفساد المالي و حماية الثروات

  • مصطفى
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:28

    يجب إضافة مادة جديدة في التعليم أو دمجها تسمى مادة السلوك نتعلم من خﻻلها كيفية التعامل في الواجبات و الحقوق و القوانين الزجرية تشترط الحفض عن ضهر قلب لكي يسهل تطبيقها للمساهمة في الوعي العام والحد من الفساد إداري والسباسي. ..عاش الملك

  • ابن محمد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:31

    يجب ادماج جمعيات المجتمع المدني في الاطلاع على الدراسة حول استفادة جل فئات المجتمع المدني على اعتبار أن المجتمع المدني يعتبر وسيطا مهما مطلعا بشكل مباشر ويومي على وضعية السكان المعيشية وما يتوقون إليه في سبيل تحسن هذه الوضعية المعاشية إلى ألأفضل

  • إدريس الجراري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:33

    كاتب الخطاب إعتمد على التقرير المقدم من المجلس الإقتصادي والإجتماعي وله جزيل الشكر الوضع الكل يعرفه الثروة الكل يعرفها الرئس مال غير المادي المعيار المعتمد دوليا لقياس القيمة الإجمالية للدول وكل المؤشرات تأكد غنى المغرب مع المفارقة العجيبة والتي يأكدها الملك في خطابه إتنشار الفقر المدقع والهشاشة و التهميش و إستفاد اقلية من الثروة ثم التطور الدمقراطي الدي يجسده دستور 2011 و منمظومة الحقوق والحريات غير ان الأتر الملموس لهده الإصلاحات وغيرها رهين بحسن تنزيلها وبالنخب المؤهلة لتفعيلها. اغلب المغاربة لا يستفيدون من الثروة الوطنية الكتير منهم لا زال يسكن دور الصفيح وفي الكهوف والجبال وليست لهم تغطية صحية ويسلبون حقوقهم وتستغل فقرهم الأحزاب والجمعيات والمنظمات للإرتزاق وتبتزهم السلطات ولا تقضا حوائجهم بالإدارات العمومية و ينتضرون الساعات ليركبوا حافلة اوسيارة اجرة وأطرح السؤل هل هناك دفتر تحملات لشركات النقل ولما لا يوقف شرطي المرور حافلة تقل ضعف الحمولة المسموح بها اجوبة كل هده المضاهر تجيب عنها وزارة الداخلية ومديرية الشؤون القروية والجماعات المحلية والمؤسسات السالفة الذكر…

  • مواطن إيجابي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:37

    المغرب يسعى دائما بقيادة الملك محمد السادس الى السلم اولا والديبلوماسية النيرة سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي في اطار السياسة الدولية ، فعلى المستوى الداخلي جاء الخطاب الذي وجهه الملك الى الشعب شاملا وواضحا وصريحا يتوخى الاشراك في اتخاذ القرار خاصة على مستوى ملف الصحراء الذي اعتبره الملك مسؤولية الجميع، ليس مقتصرا على الملك او الاحزاب او غيرهم، ثم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي فان الملك كان في قمة الصراحة لما تساءل عن مصير الثروة المغربية ومن المستفيد منها بحيث يفهم من ذلك ان المغاربة يتحملون مسؤولية كذلك في الكشف عن ناهبي المال العام والثروة خصوصا فيدا في يد من اجل مغرب الجميع والقطع مع اقتصار الثروة على فئة معينة والقضاء على الهشاشة والفوارق الاجتماعي كما جاء في الخطاب الملكي بنبرة ارادة قوية,

  • nawal
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:46

    Vous voulez la réalité, c est simple prenez 3000 dh allez louer un toit comme la grande majorité de la population et essayer de vivre l'expérience ne serait ce qu' 1 seul mois pour bien sentir ce que le peuple endure comme difficultes juste pour se nourrir, pas la peine de parler des autres besoins de la vie. Allez faire un tour en passant pour citoyen normal dans n importe quel hopital au maroc et vous saurez un des malheurs que subissent les marocains de classe pauvre ou moyenne… Pour finir, je vous aime beaucoup et j aime mon pays, j espère que vous trouverez le moyen de calmer le peuple touché par cette injustice et qui est en voie d explosion. Bon courage et allah m3ak ou allah ynessrek ça ne doit pas etre facile pour vous.

  • رشيد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:00

    يا مولاي كل خيرات الوطن يستفيد منها الموطفون الفاسدون في المالية والداخلية والعدل وهذا سيطهر ببحت بسيط في املاكهم وممتلكات ابنائهم وزوجاتهم ولكن بحت معقول كذلك عند اصحاب الشركات وكل من يزاول التجارة وكذلك في مفتشية الشغل والضمان الاجتماعي لان الفئة المتضررة التي تساهم في التنمية هي العمال الذين هم محرومون من حقوقهم بسبب الفساد الاداري الذي يبيع حقوق الضعيف للقوي وبالقاء نضرة في الشارع كل السيارات جديدة يملكها موضفون برواتب مهما كانت لن تمكنهم من العيش في مستواهم الواقعي وبعملية بسيطة ستعرف الحقيقة .كل من يشتغل في الدولة تصبح ممتلكا له

  • ملاحظ
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:06

    سيتم توزيع الثروة قريبا جدا عبر الزيادة في الكهرباء!!!!!

  • hamza
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:18

    خطاب فيه جرأة و أنا متأكد أن كل من سمع له سيجده يعبر عليه و على أسئلته و ما يطمح اليه وهذا هو ملك الفقراء يفكر مع الفقراء ملك المغرب

  • متتبع منذ 40سنة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:27

    البلاد تتوفر على راسمال بشري متنوع وغني جدا في مختلف التخصصات والميادين ،وحتى الطبقات الشعبية التي لا تتوفر على مستوى تعليمي لها تجارب رائدة نالت استحسان الجميع (الميدان الفلاحي نموذجا )الا ان الفساد المستشري في جميع الادارات العمومية بدون استثناء يحول دون ظهور نتائج ملموسة على الطبقات الضعيفة والمتوسطة ،فلا عبد الرحمن اليوسفي ولا جطو ولا عباس الفاسي ولا بنكيران استطاعوا وقف هذا الداء الذي سمن رصيد الحسابات البنكية لالاف المعينين من الشخصيات ومن المنتخبين في المجالس الترابية وفي مؤسسات اخرى يعرفها المغاربة جيدا ..اما التصريح بالممتلكات فمن اجل ذر الرماد في العيون لا غير ،حتى المبادرات الملكية في التنمية البشرية يتم التلاعب بها والتواطؤ بين بعض الجمعيات والمانحين في العمالات مقابل عمولات واظرفة مالية وبالتالي لا تذهب لمستحقيها وعليه ومنذ ماي 2005 الى الان عوض ان يتحسن ترتيب المغرب في التنمية البشرية تراجع من 126 عالميا الى 130 .اذن هؤلاء المفسدون يطورون ارصدتهم البنكية قبل التنمية البشرية للفقراء .نحن لا نحسد الغني ان كان بعرق جبينه ويؤدي الضرائب طبقا لقوانين المملكة في هذا المجال .

  • ILIAS
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:42

    Certes, il fallait attendre des années pour arriver à ce constat : la richesse est fortement concentrée dans les mains d'une minorité. Toutefois, c'est la première fois qu'on reconnait littéralement (à travers un discours officiel) la réalité de notre pays ( connue par le citoyen Lambda depuis des années). L'économie marocaine est basée sur système pyramidal. Au sommet, ceux et celles qui accumulent leurs richesses. A la base, ceux et celles qui ne sentent pas le changement tant espéré : le partage des richesses.

  • جلال كبادي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:29

    أول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    انا مغربي مقيم في إيطاليا والحمد لله على ما وقع
    الآن نتكلم عن الواقع عندي أخي عمره 21 سنة
    وقعة له حادثة سير نجما عنها شلل في رجلين ورغم
    دالك انه لا يتوفر على رخصة السياقة ولا على التأمين
    والمهم انه أخد تعويضات عن الحادتة من التأمين
    أما تعويظات من الدولة اﻻيطالية هي كالتالي
    1000 أورو شهرياً+كل مدة 6 أشهر 5500 أورو
    من عند المقاطعة التابعة لنا+ 3000اورو سنويا من
    وزارة الصحة اﻻيطالية+ منزل سفلي له +سائق خاص له……
    سؤالي كالتالي هل دوي احتياجات خاصة يستفيدون من
    هده المزيا في المغرب
    سؤالي آخر هل التغطية الصحية مجاناً في المغرب
    وهل هناك أشياء يستفيدون منها أصحاب الدخل المحدود
    (ارباب اﻻسر )……….
    فأين الثروات المغرب من فوسفاط ومعادن والسمك…
    نتمنى من هذه الجريدة هسبريس أن تنشر هدا

  • nabil
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:20

    حنا بغبنا تخلصوا الشوماج. مافراسكومش فرانسا تتخلصوا. و تبعوها فهاد.

  • اعراب اومارس
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:30

    يجب تفعيل استقلالية القضاء و ابعاده عن كل ما يؤثر فيه و يتأثر به
    يجب تفعيل محاربة الفساد و محاسبة المسؤولين
    يجب تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • علي ناصري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:55

    في الحقيقة ان خطاب العرش كان موضوعيا ، و قد تم تحليله بدقة متناهية من طرف هيسبريس ن و لم يبق لقائل العذر في قول غير هذا . نشكركم عليه و السلام (اللهم احفط ملكنا و سدد خطاه و احفظه في ولي العهد المحبوب و سائر افراد الاسرة الملكية الشريفة ، لانه فعلا ملك قلوبنا و لن يجود الزمان بمثله )

  • BRAHIM OUAHIA
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:07

    المغرب اصيح بلدابدون صفيح .و المساجد أصبحت تشيد في كل مكان.إذن كلام جلالة الملك صحيح و ومنطقي.

  • ibrahim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:31

    واخيييييرا شهد شاهد من اهلها !!!!!!!!!!!!

    باان هنالك فوارق اجتماعية صارخة و مخزية بين اقلية بورجوازية اقطاعية انتهازية تملك كل شيئ لا تخشى المخزن الفاسد اصلا …..وبين اغلبية الشعب الغارق في جهله وفقره وهمومه يسلي ويعوض عن حرمانه ومكبوتاته اما بالعنف والتلاسن الفاحش واما بالتدين المتزمت المدبج بالاسرائليات اوبالغرق في احضان السكر والرذيلة….
    وعلى كل حال احيي شجاعة الملك على هذا النقد الذاتي الواضح ونامل محاسبة وعقاب الفاسدين المفسدين وما اكثرهم !!!!!!!!!!!!
    انشري يا هسبرس مع الشكر

  • ihsan
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:20

    Bla bla bla … nous somme parmi les pays plus pauvres di monde depuis la fondati on de ce pays ,il Fat changer le system mondiale pur se deve lo per

  • mowatiiiiiin hooooooor
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:37

    أظن ان أول قرار يجب إتخاذه هو نقص من غلاء الأسعار و خصوصا الماء و الضوء " من بعد نشوفوو ثروة البلاد أو شفارة وما إلى ذلك "

    * شكرا مون غوآ *

  • yassine
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:00

    اسباب هذه الطبقية هو شيئان :1-الريع الإقتصادي.2-تمكين البلاد من لوبيات محكمة.اولا يجب ازالة أسباب الريع, فمثلا لو أزلنا المذونيات سيصبح ثمن التذكرة من البيضاء الى مراكش هو 30عوض 80 التي يسفيد منها صاحب الكريمة النائم في بيته ,والمتضرر هم المواطن الذي يؤدي ثمن التذكرة من قوة عياله,والسائق والعاملون في الحافلة الذين يعملون من اجل صاحب الكريمة,انها فعلا صناعة الطبقية في اوضح صورها, وهلم جرا في كل قطاعات الريع الكثيرة من ثروات البحروالرمال والبناء و التطبيب والتأمين والتمدرس والمناجم وغيرها كثير وكثير ثانيا محاربة اللوبيات الذين يسيطرون على ثروات المدن في جميع القطاعات, فمثلا هنا في مدينة اسفي الكل يرى ان كل الوداديات السكنية محبوسة من الأشغال او معرقلة والسبب فقط هو ان لوبيات العقا هم اصحاب القرار في المدينة وينتظرون بيع كل منتوجاتهم قبل ان يرخصوا ا للوداديات ,هذا وزيادة تسعيرة الكراء التي ارتفعت بشكل غير طبيعي في المدينة , واغلب الشقق يمتلكها هم. وهكذا كل قطاع له لوبياته لو يسيطرون عليه قلة يتحكمون في قراراته

  • Aziz
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:16

    Pour une fois que je suis d accord sur le constat des enegalite sociale mais par contre le diagnostic est un peu abstrait
    J ai une certitude que le jour ou le roi veut vraiment créer un vraie changement C est sûrement d abord par une justice forte c est la clé du progrès et le garant de sa continuité et tout le reste suivra. …………azul
     

  • الريان
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:00

    متى يتم بيع السمك بتمن مناسب … متى نتدوق الاسماك عدى السردين….

  • kawtar
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:24

    نتمنى من صاحب الجلالة ان يفتح مكتب في القصر ويستقبل شكاوي ورسائل المواطنين بهذه الطريقة يكون قد ربط علاقة مباشرة مع الشعب.

  • Imidrien
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:25

    ﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ، ﻣﺜﻴـــــــــــﺮ !!!! 

    silver and poverty, nonsense !!!! 

    ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ ﺑﺎﻛﺎﺩﻳﺮ:

    – ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻣﻴﻀﺮ ﺛﺎﻟﺚ ﺍﻓﻘﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺗﻨﻐﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺣﺼﻴﺎ ﻭ ﺍﻛﻨﻴﻮﻥ ( ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺗﻨﻐﻴﺮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 25 ﺟﻤﺎﻋﺔ). ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻣﻴﻀﺮ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ 47.23 %ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻬﺸﺎﺷﺔ 23.99% (indice de développement humain au sein de la commune d'imider est de 0.52% et indice de développement social au sein de la commune toujours est de 0.7%)

    – ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻣﻴﻀﺮ ﻫﻲ ﺍﻻ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻘﺮﻭﻳﺔ ﺑﺎﻝ…ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺍﺩ ﺳﺠﻠﺖ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ 4289 ﻧﺴﻤﺔ ﺳﻨﺔ 2004 ﺍﻟﻰ 3639 ﻧﺴﻤﺔ ﺳﻨﺔ 2007 ﻭﻋﺪﺩ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼ‌ﺕ ﻣﻦ 613 ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻰ 507 ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻱ ﺑﺎﻧﺨﻔﺎﺽ -0.9 %. ﻭﻫﺪﺍ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﺑﺴﻂ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﺭﺿﻬﺎ ﻛﻨﺰ .

    – ﻭﺣﺴﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺨﻄﻂ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻣﻴﻀﺮ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺳﻨﺔ 2010 ﻗﺎﻟﺖ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ: " ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻻ‌ﻣﻴﻀﺮﻳﺔ ﺑﻤﻨﺠﻢ ﺍﻣﻴﻀﺮ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺟﺪﺍ ﺍﻥ ﻟﻢ ﻧﻘﻞ ﻣﻨﻌﺪﻣﺔ".

    source:
    Plan communal de développement de la commune rurale d'imider-
    Direction régionale de haut commissariat au plan d'agadir 

  • fatima
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:48

    it took SM 15 years to realise this. It may take him another 30 years to understand that he is leading Morocco no-where……it is too little too late

  • الحلم المغربي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:55

    اشكر صاحب الجلالة لاثارثة لهاته النقطة الهامة والحساسة والتي لها علاقة مباشرة بمستقبل المواطن المغربي لان تحسين وتنمية البلاد ككل رهين بتحسين و تنمية رصيد المواطن المغربي بدون استثنــــــــاء و في كافــــــة المجالات ،ولتكن البداية ان شاء الله بالتصدي للريع العقاري الذي افرز نخبة من لوبيات العقار يقتنون العقارات الشاغرة والاهلة بالبسطاء باثمنة رمزية في ظل المحسوبية والزبونية ثم يعمدون الى اصدار احكام بالافراغ من اجل المتاجرة بالجدران التي تستر كرامة ذوي الدخل المحدود ..نخبة تثقن لغة التميز وتحسن المراوغة والكيل بمكيالين ..تستاثر مدينة المحمدية بجزء منها على حدود الشريط الساحلي .. منذ عشرات العقود .
    غير ان الحلم باق ..ومغربنا الغالي سيظل املا بكل ما هو جميل .

  • moha33
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:59

    connaissez le livre á qui appartient le maroc???le maroc appartient á 5% du peuple. il ya le roi et l´entourage qui possendent tous les palais, les grandes boites les mines les fermes la peche les immobiliers etc……

  • مغربي غيور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:21

    القيادة في المغرب لا يخفى عليها شئ ولا يوجد أسرار… المغرب وشعبه كتاب مفتوح و الصغير و الكبير يعرفون هذا الواقع!!
    السؤال هو:
    إذا ما أصبحت ملكا في بلد ما، و أردت ان أصلح بلدا و أقبر الفساد وأضرب المفسدين بيد من حديد، هل هناك من سيتجرأ علي أو حتى يفكر في الاقتراب من الفساد؟!!
    أعطوني السلطة المطلقة 3 أشهر "للتجربة فقط "و غادي نوري ليكم أشنو غادي ندير للمفسدين و الفساد!!
    غادي نعاودوا الحساب من الصفر منذ أيام إدريس الاول الى اليوم ، كلشي يتقسم بالعدل على الشعب المغربي بما فيهم المغتربون !!!
    "آجي آمي نوريك دار خوالي"… إلا بغاو يوزعو الثروة و يحاربوا الفساد …رآهم عارفين اشنو خصى ايديروا …
    ولا بقاوا يماطلو فالأيام و يفرملوا…دابا نهار تطلع الفورة يبان الحساب…

  • مغربيه مغتربه
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:28

    تحيه صادقه الى ملكنا الهمام ، ان الخلل يكمن في حكومة الخونه وانا اطلب من سيادتكم واعتقد كل. الشعب المغربي الحر ، الغيور على على هذا الوطن الحبيب ، ان تاخد خطوه هامه وحاسمه تقطع بيها جذور الفساد ، وهي تغيير الحكومه باكملها!!!! نعم سيدي يجب ان تجبرهم على الاستقاله والمحاسبه على ما نهبوه !!! بن كيران ، شباط ، ياسمينه بادو .. عاءلة الفاسي بأكملها وكل المستعمرين للكراسي منذ زمن من حكومة الفساد .. هذا طلبي ورجاءي يا أمير المؤمنين ويا ملك الفقراء فنحن والله نحبكم ونقدركم واملنا في الله وفيكم سيدي ان تشفي غليل هدا الشعب وتنتقم من حكومة الفساد .. اباقكم دخرا لهذه الامه يا سيدي !!

  • خالد هارلو
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:32

    عاش محمد السادس والدولة العلوية، خلال الخطاب الملكي، تطرق صاحب الجلالة، لموضوع كان ولازال الشعب المغربي الفقير يعاني منه، أين هي هذه الثروات ومن المستفيد؟ وكيف سيتم مستقبلا تفريق ترواث البلاد على جميع المغارب بدون استثناء . ثروات المغرب لاتعد (بحرين، طبيعة،. مناخ، شباب…..) لسوء الحض لا يتم استغلال هذه الثروات بالشكل اللذي يجب استغلالها. نتمنى من المسؤولين ان يخدوا هذا الموضوع بجد ، لا نهب ثروات المغرب أجمعين . هناك متل يقول ، كل وأكل . اللهم اجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا .

  • ziraoui
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:46

    ' الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين"
    هادشي راحنا عارفييييييينوا
    اشنوا هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • monsifff
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:58

    الثروات ؟؟؟؟؟؟؟ فوسفاط+سمك+معادن متنوعة بكميات محدودة+ الاراضي الخصبةهادو بااااااااين اللي تايستافد منها.ديون البنك الدولي فلوسو لاداء اجور بكتلة ضخمة(الحكومة 40 وزير+امتيازاتهم التي غالبا ما تكون اكبر من قيمة الاجر+اجور عدد برلمانيين بعدد جمهور الكرة+اميازات +صناديق سوداء+ميزانية الجيش+الريع الصحراوي+ ما نعرف شنو)خلييييييونا ساااااااااقليييين .لا تفيقو فينا الهم والغم.اللي بغا المعقول ينوض يخدم ويستأصل الداء .ياك شخصتوه ولقيتوه؟؟ان ما بقيت فاهم والو.

  • مهمووووووووووووووووووومة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:30

    يا سبحان الله و كأن الشعب باقي تيرضع صبعو
    راه كلشي واضح الا ماكنتوش سيادتكم شايفين هاد الحالة اللي عايشين فيها المغاربة من 15 سنة
    اكيد باينين الثروات فين تتوزع و شكون المستفيد الاكبر منها الله يعفو علينا من النفاق و المنافقين
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • marocain
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:47

    ا عان الله عاهلنا الفدى وملكنا العزيز على الذي هو عليه من الانجازات و المشاريع التي مشمرا على ساعديه من اجلها لصالح شعبه ولا تكله على عديمي الضمائر وكن له عونا يا رب واحفظه و شعبه و بلدنا من حقد الحاقدين يا رب العالمين امين

  • مغربي بالصحراء المغربية
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:12

    فعلا احسن مللك لانه يواكب تطلعات شعبه ويحس بمعاناتهم فلقد بلغ السيل الزبى فالمو اطنون البسطاء لا يتمتعون بادنى حقوقهم فالاشياء اللتي من حق الجميع لايتمتع بها الا فلان وابن علان واصحاب المعارف لكن نرجو من ملكنا العزيز ان يعمل لتحسين عيش المواطنون البسطاء وان يستفدو من حقوقهم بشكل عادي بدون وسطاء ولا معارف واسال الله العظيم ان يبارك خطواتك وان يحفظك في حلك وترحاللك فالمغاربة يحبونة قاطبة ويتمنون لك التوفيق والسداد

  • محب للملك
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:12

    عاش الملك
    خطاب شامل كامل ناصع
    حفظكم الله يا مولاي
    نلتمس من سيدنا باش يحبس الخلصة على البرلمانيين لانهم متطوعون لخدمة الله الوطن الملك والراتب ديالهم يمشي للشعب

    وحرام حرام حرام واللهم ان هدا منكر البرلمانيون يتقاضون اكثر من 37000 درهم شهريا ناهيك على الامتيازات الاخرى ومكيديروا والو حرام

  • دنيا
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:29

    نعم نريد ان نعرف اين حق الشعب المغربي من الثروات هذ ه نلاحظ فقط تدني الرواتب وغلاء المعيشة

  • Bentahar de France
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:27

    Comme le peuple marocain connait bien les predateurs de Moufsidine ,les a3farits et les Tamassihs qui ont ruine le pays,le Roi les connait aussi parfaitement ,dont l'ogre de l'ONA et les autres predateurs proches du palais qui sont des intouchables et qui exploitent les richesses du pays abusivement sans qu'aucun controle ne soit exerce sur eux pour la simple raison qu'ils sont au dessus des lois.
    Jamais dans l'histoire de notre cher pays aucun des moufsidine qui ont detruit l'economie du pays n'avait ete traduit devant la justice pour escroqueries .
    Seul le jour ou nous verrons ces criminels de predateurs sous les verrous et bien les marocains pourraient commencer a croire alors qu'il y a un vrai changement qui s'annonce dans le pays.
    Le ministre PJdiste de la justice qui ne reagit pas sur les dossiers graves de scandales financiers serait -il intimide pour qu'il reste peinard devant ces situations catastrophiques de detournements des milliards dh ?
    A quand donc le grand nettoyage?

  • منصف وجدة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:19

    غريب امر هدا البلد فالامور تسير باضدادها ندعي محاربة الفوارق الاجتماعية و الدولة تزيد الفوارق اتساعا بقوانينها مثلا الاجراء اللدين يمثلون اغلبية الطبقة العاملة بالمغرب نضحك عليهم بزيادات في الاجور تافهة 100درهم بينما رجال الامن و الموضفين من 1200درهم الى 4000 درهم كزيادة في الاجر فقط ,كما ندعي تاهيل الجهات بينما نغني جهات على حساب جهات اخرى ندشن المشاريع الاقتصادية الكبرى التي تشغل اليد العاملة الا في فاس و الرباط و طنجة و الدار البيضاء بينما الجهات الاخرى نزفت لهم الطريق او في احسن الاحوال نبني لهم مستشفى فادا اردنا فعلا تقسيم ثروات البلاد يجب اولا اما الرفع الحد الادنى للاجور الى 6000درهم اما تقليص الرواتب العليا الى 8000درهم لكي يعيش الكل سواسية بما فيها اجور الوزراء و البرلمانيين

  • ولد البلاد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:19

    السلام عليكم
    الصراحة الخطاب الملكي فضح مغالطات الحكومة الحالية والتي ما فتأت تعلل فشلها و تسترها على الفساد بالوضع الإقتصادي الصعب. عاش الملك والشعب و لتسقط الحكومة.

  • mohammed meknes
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:29

    دائما متألق يا صاحب الجلالة في كل خطاباتك، قلوب المغارب دائما معك، وأتمنى أن يبقى المغرب أمنا وسالما من كل شر، حفظك الله وحفظ كل الأسرة العلوية الشريفة من كل شر، وأدام الله في عمرك يا مولاي

  • abdelmoula
    الجمعة 1 غشت 2014 - 02:32

    Le Roi admet enfin dans son discours officiel que le peuple marocain lese ne beneficie pas de sa part dans les richesses du pays.
    Ce n'est pas tres tot mais mieux vaut tard que jamais.
    Cette constatation amere et aberante les marocains et les marocaines la connaissent depuis des lustres.
    Les requins devastateurs de l'economie du pays sont proteges en haut lieu ,c'est la raison pour laquelle ils n'ont jamais ete inquietes.
    La volonte politique de trainer devant la justice les requins,tamassihs et a3farits et les associations pourries et corrompues denonces par benkirane et Hassar,est bloquee,et par qui alors?
    Decidement on ne comprend plus rien dans ce pays .
    Y aurait-il deux pouvoirs en parallele dans le pays ou quoi?
    Qui engloutit les 80% des richesses du pays alors ?
    Qui ne laisse que des miettes pour le peuple marocain qui creve dans la misere?
    Tant de questions qui necessitent des reponses qui ne viendraient jamais.

  • adam ryuji
    الجمعة 1 غشت 2014 - 03:02

    نعم نريد ان نعرف اين حق الشعب المغربي من الثروات هذ ه نلاحظ فقط تدني الرواتب وغلاء المعيشة عاش الملك محمد السادس

  • Fafa
    الجمعة 1 غشت 2014 - 03:21

    Honte à tous ceux qui pretendent servir leur pays et qui n'oublient pas de s'en foutre plein les poches au passage…
    Un mandat n'est pas une occas pour decrocher le gros lot, mais plutot pour travailler à ameliorer la situation socio-economique du pays afin d'aller de l'avant et ce pour le bien de TOUS.
    Un peu de civisme ne nous ferait pas de tort…Mais pour comprendre cette notion, il faut etre éduqué !!! Et l'éducation nous fait defaut dans ce beau pays qui est le notre..tout comme la justice , l'equité ou encore la santé..
    Les problemes sont là!!! Evidents et crevent les yeux et le coeur.
    Les solutions sont également là…!! Il est temps de changer la donne pour que tout marocain vive digne et fier…

  • maroqui
    الجمعة 1 غشت 2014 - 17:45

    لالا هو قال بعض مضاهر الفقر مشي مشكلة كبيرة الغريب في هاد الشعب العروبي هو ان بغ كلشي 100 في 100 ليس مهم الشعب انا مع الملك يسحق الشعب ويطور لبلاد حنا بغينا البلدان اللاخرئ تعمللينا حساب مشي يكونو عندنا ديور وطوموبلات شوفو الخليجيين اللاكل والنوم والنسوان علئ العكس الصين والهند قريبا يفاجؤو العالم علاش منفجؤوش حتئ حنا العالم ونقطة خرئ معجبتنيش صراحة جدد انتماء المغرب للعروبة كما يعرف الجميع المغرب ليس بلد عربي الجينات اغلبية المغارب جينات ابيرو اروبية هادشي ميمحيه حتئ حد محاولة طمس هوية المغاربة انا متاكد انو يسبب مشاكل كبيرة في المستقبل البعيد dommage عند ازدياد الوعي عند المغاربة

  • إدريس
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:00

    بطبيعة الحال لأن أغلبها تسلطت عليه. أشنو خلتي لنا أنت وحاشيتك؟

  • SKOURA
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:12

    معرفتش أنا هاد ناس على من تيدحكو شعب عرف كلشي

  • ahmad
    الجمعة 1 غشت 2014 - 22:25

    هذي حجة واطحة اندزععت ارط ابي من طرف المكتب للفوسفاط ب 5000dh لي الهكتار والان اصبحت تصاوي 150000DHلي الهكتار فمن المستفد

  • ولد لبلاد
    السبت 2 غشت 2014 - 09:35

    فعلا هناك فرق شاسع بين 1999 و 2014 بفعل الاوراش الكبرى و المشاريع المنجزة لحد الان لكن فيما يخص ثروات البلاد لا يستفيد منها كل المغاربة بل المغاربة يستفيدون من توريث البطالة و قلة فرص الشغل و بالتالي الفقر و الهشاشة لكن مع دالك فالملك المغربي يطلق اوراش كبرى اقتصادية و اجتماعية… نتمنى ان يستفيد منها العالم القروي كدالك
    عاش الملك محمد السادس ونصره الله واجعله اللهم يحقق الامن و الاستقرار ( الامني و الاقتصادي و الاجتماعي…) بشعار الله الوطن الملك.

  • ولد لبلاد
    السبت 2 غشت 2014 - 23:32

    فعلا الخطاب جميل و يدخو الى الطمأنينة ولكن السؤال هل حقيقة سيستفيد المغاربة جميعهم من هذه الثروات ام أنهم سيواجهون الزيادات في الأسعار و تقليص الوظائف و الأجور؟ الى متى؟

  • محمد بن عبد الله
    الأحد 3 غشت 2014 - 15:20

    تروة المغرب تضيع من اجل ارضاء الاوربيين بابرام صفقات يكون المغرب فيها هو الخاسر وتستفيد منها شخصيات بعينها متل الماجدي الكلب وبن هيمة البهيمة واهل فاس صحاب النحاس مدري اللدين هم قادة حزب الستقلال والاءحة طويلة والمهراجانات التي جعلت المغرب جنة المغنيين الفاشلين وكان المغاربة لاينقصهم الا الغناء وزد علا دالك قضية الصحراء التي يخسر فيها المغرب اموال طاءلة لسحب العترافات بالدولة البوليخراويو وهلم جرة ومع دلك احب الملك لاني اعرفه انه سياتي يوم وسيفعل شيءا ايجابيا للمغرب الله الوطن الشعب الملك

  • محمد علالي
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:32

    ربي تحفظ ملكنا محمد السادس وتنصره به وعلى يديه بما فيهخ من خير اللهم اعينه ولا تعين عليه امين تصبحون بالف خير لقئنا غدا انشاء الله حتى نسمع خطاب صاحب الجلالة ثما نتخل برأتي انشاء الخير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب