حدّاد: خطاب عيد العرش وقفة تأمل وخطّة طريق للمستقبل

حدّاد: خطاب عيد العرش وقفة تأمل وخطّة طريق للمستقبل
الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:20

قال وزيرُ السياحة، الحسن حداد، إنّ الخطابَ الملكي بمناسبة الذكرى الـ15 لعيد العرش، “سيكون نبراسا للحكومة، في عملها خلال ما تبقّى من النصف الثاني من ولايتها”، انطلاقا من الإجابة عن سؤال مدى استفادة جميع المواطنين المغاربة من الثروات، وعائدات الاستثمار، والنموّ الذي يعرفه المغرب.

وأضاف حداد، في قراءته لخطاب العرش، أنّ الملك قام بوقفة تأمّل لما تمّ إنجازه خلال الخمس عشرة سنة الماضية، وأعطى إشارة قوية، وخطة طريق لما يجب العمل على إنجازه في المستقبل.

واستطرد وزير السياحة في حديث لهسبريس، أنّ الملك قام بتقييم موضوعي للإنجازات التي شهدها المغرب، على مستوى التنمية البشرية، والتنمية الاقتصادية، وعلى مستوى البينيات التحتية، قائلا “مغربُ ما قبل خمسَ عشرة سنة ليس هو مغرب اليوم”.

وشدّد على أنّ ما ورد في خطاب العرش، حول وجود مواطنين يعيشون الفقر والتهميش، يفرضُ المرور إلى مرحلة العمل على أن يكون للنموّ الذي يشهده المغرب وقْع على حياة المواطنين، وقال السؤال الذي يجب طرحه، كما ورد في الخطاب الملكي، هو، هل التنمية، والتطور الذي عرفه المغرب، كان له وقع على المواطنين عامّة؟

ولخّص حداد مضامين الخطاب الملكي، في الشّق الذي تناول فيه جانب التنمية، في أنّ المغرب يتطور، وهناك نمو اقتصادي، ومشاريع، ونموّ على مستوى البنية التحتية، وفي نفس الآن، هناك أسئلة يجب طرحها، حول مدى تأثير التنمية على المواطنين، وأسئلة ما مدى مساهمة الجانب اللا مادّي في التنمية، وماذا يمكن القيام به لتطوير هذا الجاني، الذي اعتبره ذا أهمّية كُبرى.

من ناحية أخرى، قال حداد، إنّ استفادة بعض الطبقات من التنمية، في مقابل عدم استفادة طبقات أخرى منها، يدعو إلى طرح سؤال لماذا لا تستفيد هذه الطبقات من التنمية، وما هي الميكانيزمات التي يجب الاشتغال بها لتستفيد جميع طبقات المجتمع على قدم المساواة.

واستطرد أنّ هناك إجابات عملية على هذا السؤال، من خلال الحماية الاجتماعية التي تتطور، والتي تحدّ من الهشاشة، من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، داعيا إلى تنظيم المواطنين في إطار جمعيات ومبادرات على المستوى المحلي، وهو ما من شأنه أن يفضي إلى استفادتهم من التنمية، يقول المتحدّث.

‫تعليقات الزوار

28
  • mohamed
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:07

    منطقة أزيﻻل مهمشة سي وزير ااسياحة
    الامكانات الطبيعية الهائلة للمنطقة لا تشفع لسكان الاقليم بالاستفادة من عائدات التنمية

  • Direct
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:08

    Vous ne pouvez pas dire le contraire a Si Hddad ! Même si vous le pensez …

  • الجواب واضح.بني ملال
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:21

    لماذا لم تستفيد هذه الفئة من المواطنين؟؟؟
    لأن خيراتنا تهرب إلى الخارج ولا أحد يحاسب أصحاب المناصب العليا!!!؟؟؟
    هل سمع الشعب المغربي محاسبة أحد الوزراء من أين لك هذا،ماذام مافيه شفافية في العدل والمساواة بين جميع الناس،يبقى جميع الخطابات حبر على ورق،

  • haMID
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:39

    هل ماجاء في الخطاب الملكي يتجاوب مع سياسة حزبكم .وهل كانت لحزب الحركة خطة الطريق او برنامجا في الاصل.ان هذه الحركة ومنذ تواجدها وهي تلهت وراء المناصب والامتيازات احرضان والعنصر من قدماء الممارسين لسياسة الاحتكار.صاحب الجلالة في خطابه الاخير اراد تغييرا جدريا والتغييرلن يتحقق بتواجد هؤلاء المتاجرين بالسياسة.كم اتمني ان لا يجدوها فرصة مرة اخرى للتطبيل والهتاف حتي يستمروا في مناصبهم.لو فهموا دلالات الخطاب ومعانيه لقدموا جميعا استقالاتهم. وليتركوا الفرصة لمغاربة يرفضون المتاجرة بالسياسة والاستفادة من بؤس الاخرين .مغاربة بسطاء لكنهم اغنياء النفوس واكثر حبا لوطنهم وملكهم .مغاربة يتجاوبون مع ملكهم في خطط التنمية نحو الغد الافضل

  • jojo
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:08

    كلامك جميل اسي حداد لكن معناه ان الحكومة وبعد انقضاء نصف الولاية .لا تملك اي استراتيجية عمل واضحة المعالم سوئ انتظار المبادرات الملكية .للركوب عليها.ارا اش دتو نتوما.

  • brahim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:34

    تحاليل زائفة واكاذيب ,كل خطاب ومنذ توليه على العرش ليس هناك تغيير على مستوى الطبقة الكادحة التي ازدادت فقرا وتهمشا عكس الغنية التي استفادت من الوضع وعدم تطبيق القوانين التي توازن بين الطبقتين.هنا وعود واقوال دون افعال.

  • abdallah agadir
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:50

    من وجهة نظري المتواضعة و حسب تجربتي في المجال السياسي يجب إعادة النظر في هيكلة جميع الأحزاب في المغرب لتكون هناك ثلاثة أحزاب كبرى أو أربعة لأن ما نشاهده الآن داخل الأحزاب لا يبشر بخير إذ لا توجد فيها ديمقراطية .يسود فيها منطق الولاءات وخير دليل على ما أقول ما وقع في المؤتمر الأخير للحركة الشعبية إذ تم انتداب المؤتمرين بدون تطبيق القانون الأساسي للحزب في فصله 44 وقد نبهنا لهذه المسألة في عين المكان . وهذا الوضع سيزيد من نفور مناضلي الحركة الشعبية بآكادير من الأشخاص الذين يسيرون الحزب ـ إن المشكل الذي يعاني منه الحزب هو انعدام التواصل مع الناضلين الحقيقيين .

  • hasan
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:58

    Ça y est ca commence , tous le monde a decouvert aujourd'hui qu'il ya beaucoup de misere dans le pays ,je rappelle qu il ya qulques mois un ingenieur a ete condamné par ce qu,il a ddénoncer l'echange de primes hors la loi entre le ministre mezoir et le patron du banque almaghreb , et sans oublier l'affaire 3lioua

  • khalid
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:50

    Notre roi dieu le protége a dressé une feuille de route claire et bien conçue pour aller très loin pour que tous les citoyens profitent des fruits de croissance d une manière homogène cependant le gouvernement doit impérativement concrétiser sur le terrain un plan d action efficace
    C est le moment de faire un diagnostic objectif pour chaque ministère afin de détecter les divers dysfonctionnements
    Soyons pragmatique et evitons tout critiques entravant l avancement

  • هرمنا من هده الأسطوانة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:07

    خطاب بعد خطاب، سنة بعد سنة، دائما نسمع نفس التطبيل وكأن المغرب عرف تقدم كوريا الجنوبية (للعلم فقط كانت كوريا في الستينات في نفس مستوى المغرب)

    لم أسمع في حياتي وزير ينتقد خطاب ملكي ! و أنا متاكد أن الملك يقرء فقط الخطابات وليس هو من يكتبها و هدا ضاهر من طريقة التلقين!

  • - أحمد -
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:05

    ما يقوله الوزير معروف ، أما ما لا يعرفه المغاربة هو لماذا لا تلتزم الحكومات المغربية بخطط الطريق التي ترسمها المؤسسة الملكية وهو ما أدى الى معاناة أغلبية المغاربة الذين لم يتمكنوا منذ الاستقلال حتى الآن من الاستفادة من ثروات بلدهم كما جاء في الخطاب الملكي ، أليس الدستور خطة طريق ؟ فأين الحكومة أو الحكومات من تنزيله على أرض الواقع ؟

  • مولاي عمر العماري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:13

    اهنئ الشعب المغربي عامة وجلالة الملك خاصة بعيد الفطر السعيد’وعيد العرش المجيد,وحفظكم الله ورعاكم …واجعل اللهم هذا البلد امنا مستقرا….
    وكل عيد وانتم بخير

  • afrikate
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:21

    اسس التنمية هي .التعليم الاجباري .التجنيد الاجباري او الخدمة المدنية .تمليك اراضي الشياع وغيرها .مجانية بقعة سكنية لكل متزوج من ابناء الشعب .الزام الابناك باقراض ابناء الشعب .الغاء مؤدونيات النقل ورخصة الصيد ومقالع الرمال والاحجار والعمل بتفتر تحملات .تشجيع الصناعة المحلية وحمايتها .

  • تاميم الثروات الوطنية
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:27

    ان المغاربة لهم انتظارات اكثر عدلا وديمقراطيةومنها الاطاحة بحكومة وبرلمان الفساد والافساد وبعصبة ناهبي المال العام المتنفذة على مفاصل الدولة والاقتصاد المغربي واستبدالها بحكومة وطنية ديمقراطية شعبية ..وقرارات كبرى اقتصادية ذات بعد اجتماعي تصب في مصلحة الطبقات الفقيرة والكادحة والتي تنتظر نصيبها من الثروة الوطنية المغربية(الفوسفاط وخيرات الضفتين المتوسطية والاطلسية و منتجات الفلاحة ) التي يتم نهبها يوميا من طرف الفاسدين المرتبطين بالدوائر المالية الغربية الكولونيالية…

  • شاكر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:15

    ردا على الاخ هرمنا من هده الاسطوانة………….لك جزيل الشكر لم تترك لي شيئا اكتبه هدا الوزير لو لم يمجد الخطاب لتم عزله …………..هولاكو قادم

  • malika
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:31

    واش مابغيتوش تساليو علينا هاذ التلحين ديالكم؟ قال الملك بأن الأمور طيبة تقولون طيبة. انتقد التعليم كاتفوتوه ف الانتقادات. دار نقد ذاتي كا يتحلو ليهم الأفواه. تمنينا شي نهار نسمع رايكم الخاص والخالص ف شي قضية من قضايا هاذ الوطن. قهرتونا يا خويا.. قهرتونا بالتلحين وجالاتين.. وما عندنا فين نهربو منكم والله العظيم.. الملك بغاكوم تنوضو تخدمو وتبادرو ماشي تبقاو تابعين جيلالة بالنافخ

  • samia 1017
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:38

    ان كنتم أهل دين فلا جدارة لكم بالسياسة.وان كنتم أهل سياسة فمن حقى أن لا أختاركم ولا جناح على دينى

  • Kamal
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:54

    Le secteur du tourisme est une exclusivité du capitaliste

  • جمال بوشيخي/ألمانيا
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:01

    كنت متأكدا أنه وكما هو دائما سيخرج المطبلون والمنافقون والناهبون للمغرب الحبيب ليأخذوا خطاب الملك إلى مختبرات التحليل والتضليل و الضحك على ذقون المغاربة نحن كقطعان الخرفان نعيش ونموت كالبهائم لا كرامة وعيش كريم ولا تربية ولا تعليم.
    خطاب الملك كان عبارة عن خليط لم أفهم منه شيئا فتارة المغرب له ثروات لم يستفد منها المغاربة وتارة المغاربة بفضل الأوراش الكبيرة يعيشون بخير .أنا أتساءل هل الملك يعيش في المغرب أم في قارة أخرى؟هل هو مضلل من طرف المسؤولين أم أنه يتجاهل الأغلبية من الشعب المضطهد والمنكول والمنهوب.وما علاقة الإرهاب والإتحاد الأوروبي بخطاب عيد العرش؟المغرب بدون مؤسسات ولا سيادة بمعنى الكلمة.فالدولة التي لا تطبق فيها القوانين ليس لها مؤسسات لأن المؤسسات هي التي تطبق وتتابع وتعالج.
    فالبطالة في المغرب مصطنعة ومتعمدة ليجوع الشعب
    ويبقى فقيرا ذا متربة ويعيش حياته حبيس لقمة الخبز.المغرب له خصاص في الجيش والشرطة والمطافئ والمفتشين في جميع المجالات الحيوية والممرضين والأطباء والخبراء و..، القائمون على المملكة الشريفة لا فائدة لهم في رخاء وإزدهار هذه الأمة.بقدر نهب وتبذير خيراته.

  • nouno sahraou
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:18

    اتقوا الله يا مسؤولي هزا الوطن الكريم خدوا العبرة من ملككم العظيم و تجندوا من أجل خدمة الوطن

  • صحروي قح
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:46

    صراحة ما كنتش نتسنى هذا الدرجة من الاتقان في الخطاب ديال الملك خاصة أنه أبان عن اهتمامه بها المجال بمعطيات واقعية و حقيقية. بدون كذوب أدعو الجميع إلى قراءة هذه الخطبة و هو خطاب في أسلوب جديد ما عهدناه و نحبه. صراحة نتمنى أن تكون كل الخكابات هكذا: تضع الأصبع على الجروح و المشاكل المجتمعية في صلبها.

  • samia1017
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:12

    أول مرة أكلف نفسي لأنصت لخطاب بالكامل ليستقيم حكمي على الوضع المغاربي رغم احساسي بالضجر ومحاولتي التنصل من الاستماع اليه كان والدي يمنعني أن انهض فعلي الالمام بكل الاحداث,,,,
    فإذا به كان خطابا جاف بلا أدني كلمة تلامس ما يستشعره الآن المغاربة ويحز في نفوسهم, وكانت لتشد من ازرهم كلمة واحدة من ذاك الخطاب تتضمن مصطلحات كالظلم واللاعدل والفساد والاستبداد وتعنت بعض الاجهزة وتشابك الايادي الاخطوبوطية في هذا البلد ,,,,واسعادهم بوعود اخرى ولو انها ستضل معلقة لكن على الاقل يعلموا ان رسالتهم وصلت …حالات انسانية عديدة تغيب الان عن ناظري لكثرتها لكن نحن المغاربة شعب صامد وسيظل كذلك الى أن يأتي الله بأمره _ تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة اعانه الله_

  • KAMAL TEMARA
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:32

    احسن وقفة تامل هي ازاحة التماسيح والعفاريت ثم محاسبة ومعاقبة ناهبي المال العام وطرد كل المنتهزين والوصوليين باسم الفن او الرياضة او السياسة……….
    واعادة النظر في بعض الاحزاب والنقابات والاندية وجمعيات المشبوهة .وبذلك سننعم بخيرات هذا البلد العزيز الامين.

  • سلامة منصور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:59

    كلام الدكتور حداد صحيح ومنطقي ينم عن رؤية وبعد نظر قويين، الأكيد أن خطاب صاحب الجلالة نصره الله جاء قويا و صريحا وهي أمور ليست بغريبة عن الملك الشاب الذي شهد معه المغرب قفزة نوعية في عدة مجالات وعلى رأسها مجال التنمية والديموقراطية الذين مكنا المغرب من تجاوز لهيب الربيع الغربي ثم الأزمة الاقتصادية التي ضربت جل بلدان العالم حتى القوية منها

  • حفيظ تاسيفت
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:16

    السيد الوزير قام بتحليل خطاب العرش والذي يعتبر خطاب تاريخي لكونه طرح أسئلة عميقة حول مستقبل المغرب ووضع خارطة الطريق للعمل على تنميته اتمنى من جميع الوزراء أن يلتقطوا الإشارات القوية التي تضمنها خطاب العرش ويحسنوا أداءهم بنهج سياسة القرب وتبسيط المساطر الإدارية وتعزيز الخدمات الاجتماعية وتوفير مناصب الشغل والحد من اقتصاد الريع

  • mohammed
    الجمعة 1 غشت 2014 - 00:26

    إليكم نمودجان من التوزيع الغير عادل للثروات:النمودج الأول:مدير مكتب وطني من المكاتب الوطنية يتقاضى راتبا شهريا يبلع ثلثة أضعاف راتب وزير أو أكثرلمجرد أن المكتب يتمتع باستقلال مالي بينما أحد العمال في مكان ما يتقاضي أقل من الدخل الأدنى للأجور حتى وإن كان رب عمله يصرح في الضمان الإجتماعي بأنه يتقاضى الحد الأدنى,
    النموج الثاني هو: مسؤولي وزارة المالية التي يدخل ضمن اختصاصاتهم كموضفين والتي على أساسها يتقاضون أجورهم, البحث عن صيغ واجتهادات للرفع من مداخيل الدولة كالحرص على تأدية الملزمين لضرائبهم مثلا ,يتقاضون علاوات باهضة من تلك المبالغ المحصلة,فإن كان الأمر كذلك لماذا يدفع هذا المواطن تلك الضريبة ليأخذ منها ذلك الموضف نصيبا منها وكأنه شريكا مع الدولة(كالشركاء في الشركات كل واحد يأخذ نصيبه من الأرباح)نثقل كاهل الواطن بالضرائب ليذهب جزء منها لجيوب موضفي المالية وكأن رواتبهم العالية أصلا لا تكفي,فإما أن تبقى كلها في خزينة الدولة أو يعفى منها المواطن أو يعفى من الجزء المخصص لذلك الموظف

  • MOHAMED de safi
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:45

    ننتظر رد جلالته على الزيادة المرتقبة في فواتير الماء و الكهرباء و المحروقات الم يقل انه في خدمة شعبه

  • مغربي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:59

    الملك طرح اشكالية موجودة في المغرب ولكنه لم يُجِب عنها.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب