لشكر يسأل عن "طائرة بنكيران" و"دموع الدّاودي" بوفاة مزياني

لشكر يسأل عن "طائرة بنكيران" و"دموع الدّاودي" بوفاة مزياني
الأحد 17 غشت 2014 - 09:45

أثار الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، وفاة الطالب مصطفى مزياني بعد دخوله في إضراب مطول عن الطعام، مستغربا التضامن مع الطالب عبد الرحيم الحسناوي، الذي قتل بجامعة ظهر المهراز بفاس وسط مواجهات بين فصائل طلابية، وانتقال رئيس الحكومة في طائرة خاصة لحضور جنازته، وبكاء لحسن الداودي تأثرا، وبين الصمت الحالي بنكيران ووزيره المكلف بالتعليم العالي في قضية الطالب مزياني.

لشكر، الذي كان يتحدث أمام حشد كبير من الحاضرين للمؤتمر الإقليمي الرابع للكتابة الإقليمية بالناظور من حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، والذي اختير له شعار “تنمية الإقليم وتأهيله رهين بمحاربة الفساد المالي والإداري”، منتجع جماعة إعزانن ووسط مطعم على شاطئ “القلات”، استمر في انتقاد تباين مواقف الحكومة في قضية مزياني.

وقال كبير الاتحاديين: “أريد أن أبرز التساوي بين أبناء الشعب لدى الحكومة الحالية، حيث أنّه ببوفاة الحسناوي استقل رئيس الحكومة طائرة خاصة وحضر جنازته، ووزير التعليم العالي بكى عليه وتألم، ونحن لا نشمت في أحد وإنما نرجو الرحمة للجميع.. وحين مات طالب آخر، وهو تحت مسؤولية هذه الإدارة والحكومة، أزهقت روحه رغم أنه أنذرهم لمدة 8 أسابيع بدخوله في إضراب عن الطعام”.

وأضاف لشكر: “الذي بكى على الذي توفي في ظهر المهراز لم يسأل سؤال واحدا عمّن تضور جوعا في رمضان، ووقع له هبوط في نسبة السكر بالدم و نقل إلى المستشفى، ولا أحد من الحكومة أفلحت في تحريكه هذه الواقعة.. للأسف، هذه منهجيتهم بالتخويف والتهويل وتحسيسنا أنه بدونهم لا يمكن أن يكون شيء في البلد، حتى الاستقرار نسبوه لأنفسهم ونسوا تضحيات أبناء الشعب المغربي خلال العقود الماضية وما عملته لكي توصلنا إلى هذا الاستقرار وهذه الاستمراريّة”.

كما تطرق خلال مداخلته بالجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الإقليمي لحزبه بالناظور، إلى أوضاع الجالية المغربية المقيمة بالخارج.. حيث اعتبر أن المساهمين في التنمية من أبناء الجالية تتراجع أهمية استقبالهم سنة عن أخرى، مؤكدا أن معاناتهم تزداد، وموردا أنهم تعرضوا خلال السنة الحالية للتحقير والظلم ولمشاكل كثيرة.

وأضاف الكاتب الأول للـUSFP: “في الإتحاد الإشتراكي عقدنا لقاء مع ممثلين عن الجالية قدموا من مختلف مناطق العالم لتدارس قضاياهم، ووقفنا على معاناتهم مع كثير من المشاكل الإدارية والاجتماعية، وإشكالات تعاطيهم مع نسب أبنائهم أو توثيق عقود الزواج أو أوراق الإقامة أو الحالة المدنية، أو حقوقهم المعروضة في نزاعات وسط المحاكم، أو مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.. وهذه المشاكل لا تحتاج إلا لتعديلات يجب أن تشمل مجموعة من القوانين، وفريقنا النيابي هو الوحيد الذي تقدم بمقترح قانون ليكون للجالية ثلاثون برلمانيا ينتخبهم لتمثيله بمجلس النواب، وقبل حلول شهر أكتوبر سنقدم 10 مقترحات قوانين نحاول بها معالجة هذه عدد من هذه المشاكل”.

وانتقد لشكر عدم توفر الدولة المغربية على بواخر في ملكيتها، وقال: “كانت لبلدنا، في ظروف اقتصادية صعبة، بواخر للملاحة تسعف وتساعد وتخلق المنافسة التي تخفض ثمن التذاكر.. ما حدث أن هؤلاء وصلوا إلى إفلاس الملاحة البحرية بالمغرب، والآن نعاني من مشكل جاليتنا في ليبيا.. من هي الشركة التي ستغامر بإرجاع إبنائنا في هذه الظروف اللأمنية الصعبة التي يعيشونها في المهجر؟”.

وزاد: ” المشكل مقترن بالسيادة، إذ لا يستقيم أن تكون دول معتزة بسيادتها، و يمتد بحرها على 3000 كيلومتر، ولا تتوفر على باخرة واحدة.. على الحكومة الحالية أن ترجع لنا سيادتنا وأن تفكر جيدا في ملاحتنا التجارية، ولا يجب أن تتم مخاطبتنا بلغة العفاريت والتماسيح مرة أخرى.. إننا ننبه الحكومة، و هذه منهجية تعامل عبد الإله بنكيران مع كل المطالب الشعبية مع ضرب مطالب النقابات ومواجهات الإحتجاجات”.

‫تعليقات الزوار

96
  • ايزم ابرباش
    الأحد 17 غشت 2014 - 09:56

    علاش نشريوا باخرات باش نخلصو المهراجانات ؟ شنو غدي نسرقو؟ اخطبوط الفساد المغربي

  • ssa3id
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:05

    عندما تقع مثل هذه الكوارث في الجامعة التي من المفترض ان تنتج العقول التي تبني الوطن المزدهر حيث العدالة الاجتماعية و الكرامة وعزت الانتماءو…فاعلم ان حاميها حراميها.الم يكن الرفاق المزيفون هم من اتى بالاصلاح (الخراب) للجامعة المغربية؟ هذا الاصلاح الذي جعل المهدي المنجرة رحمه الله يقاطع الجامعة.
    صدق المهدي بن بركة حين قال بناء الوطن يحتاج لاقوياء النفوس

  • hafid
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:05

    المهم ليبنعرفوه هو اول حكومة في تاريخ المغرب مزيانة اما التفرق الاشتراكي لهم باع في الكلام وصافي

  • Kariman
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:10

    كلامك صحيح ؛ رغم أننا نختلف معك في كل شيء ؛ كلامك ( حق أريد به باطل " .
    نعرف جيدا ان موت الطالب جاء نتيجة للانتقام الذي تنهجه قيادة البيجيدي ضد خصومها السياسيين و ذاكرتنا خصبة جداً بحيث أنتا لن و لم ننسى مقتل الشهيد ايت الجيد على يد زمرة حاقدة على المغاربة و للاسف الشديد ما زالت تعيث في الأرض فسادا .

  • Ahmed Nimes
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:10

    هون عليك يا السي لشكر سنرى ما الذي ستقومون به ان تأتى لكم الفوز باﻻستحقاقات القادمة دون اﻻخلال بقواعد اللعبة السياسية .
    اليد الواحدة ﻻ تصفق دعهم يعملون كما يعرفون، فالشعب هو الحكم، و خمس سنوات لقيادة البلاد وﻻول مرة ليس باﻻمر السهل ولا يمكن معالجة ما افسده الساس السابقون في رمشة عين،
    فمشاكل البلاد كثيرة و اصحاب العصا في العجلة كذلك والادوات قليلة.
    ادع لهم بالتوفيق وقدم ما استطعت حيث انت

  • moussaoui
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:11

    Ce monsieur etait un vectim des ideologies de la guerre froid Donc les seuls responsables sont ses maitres Qui gagne de l argent des enmies du paye a l etrange ou bien comment expliquer cet etudiant Qui a passer 12 ans sans avoir sa lessence

  • أبو يوسف يعقوب
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:14

    ما يصر لشكر، كبير الاتحاديين، على التغاضي عنه هو أن مزياني مات وأن الحسناوي كان قد قتل: وليس من مات كمن قتل. وما لن يسمح له النفاق بأن يعترف به هو أن عداء الاتحاديين للقاعديين أشد من عدائهم للإسلاميين. وبذلك تكون حكايات الطائرات الخاصة، وحكايات الدموع، وحكايات الدموع الطائرة، حكايات غير ذات صلة. ولكن البدين لا يكف عن الإسراف في سمنته والأزعر يظل أزعرا والشقر أبدا في شقرانيتهم يعمهون.

  • طالب كلية العلوم ظهر المهراز
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:17

    كفــــــــــــــى من استغلال قضايا الطلبة لأغراضكم السياسية، لا أنت و لا جميع الأطراف السياسية المنافقة إهتموا لأمره.

    بالإضافة هنالك خطأ يا صاحب المقال اسمه "مصطفى" و ليس "محمد"

  • Majid
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:19

    فاتكم القطار. جربنكم فافسدتم البلاد و العباد ماذا تركتم للحكومة الحالية كولشي بعتوه او سرقتوه خلتوا ليها لكريديات والازمة . كلك حكومة التناوب تناوبتو على على السرقة و لهموز. نحن مع الحكومة الحالية التي تعمل ما في وسعها لاخراج الاقتصاد الى بر الامان. و بارك علينا من التهتريف ديالكم راه الوزير متاعكم ديال الجالية هو لي خرج علنا . الحمد لله احنا دبا القنصلية تقادات فاوتريخت احسن من شحال هادي .

  • علي
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:19

    حزبكم اصبح في خبؤ كان اشي لشكر . انا ارى انكم تريدون زعزعة الاديولوجية الاسلامية بهاته المحاظرات الفارغة . نحن نسالكم:اين هي ااملايير التي نهبتهموها لما كنتم في منبر الحكومة حتما انكتم تريدون الخير لهدا الوطن يجب عليكم ان تردوها

  • atif from denmark
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:22

    رحم الله الجميع…لكن يجب ان تعلم ايها لشكر ان الشعب المغربي على دراية تامة بالاعيب حزبكم الى جانب الإستقلاليين في إفشال التجربة الحكومية ..الفرق بين الطالب الحسناوي و الطالب المزياني هو ان الاول اغتيل اما الثاني فقد ادى بنفسه الى التهلكة كل هذا بسبب افكاركم اليسارية …مرة اخرى نطلب من حزبكم ان لا تتكلموا بإسم الشعب المغربي…..و انتم تعلمون ان اغلبية الشعب المغربي لا ينتمي الى اي حزب ….الله يخلي لينا ملكنا..كن بقات عليكم كن راكم كليتونا ..

  • taha le Marocain
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:22

    Et vous M. Lachgar tu étais où ? vu que vous êtes un parlementaire et où était les associations de protection des droits de l'homme, ils attendaient qu'ils meurent pour attaquer le gouvernement, sincèrement c'est de la politique de bas échelles et les marocains n'en veulent pas. plutôt de donner les bas coups essayé de trouver des solutions aux problèmes existants. Sincèrement ce n'est plus le grand parti que les marocains ont connu .

  • marocain
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:22

    لا ٱنتمي إلى أي حزب. وهذه شهادة للله، أول من ٱثر موضوع مشكل ٱلاسطول البحري في المغرب هو السيد عزيز الرباح ،وهو مشكل يتطلب وقت وإمكانيات. وأنت أسي لشكر وزير سابق لماذا لا تثير هذا المشكل مع زميلك أنذاك كريم غلاب في المجلس الوزاري أو على ألآقل في الصحافة…خليني ساكت

  • الواقعي
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:25

    لو كنت مكان دريس لشكر،لصعدت الى قمم الجبال واعتزلت الناس ولا اكلم احدا،لقد فقد كل مصداقية بعد الذي فعله بوطنه و حزبه.

  • ملاحظ
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:26

    رحم الله كل مغربي لكن أنا لا افهم لماذا كثر الكلام على طالب دعوه ينام في راحته وبالنسبة للموت فالبحر يأخذ أكثر من المغاربة الفقراء فالكثير منهم هم ميتون واحياء شوف حل لهم بالمغربية نكولك يا لشكر حاضي غير بنكيران هي أوليات لحزب لشكر العمل تم العمل لإضاحة بنكيران وبعدها سرقة أموال شعب وسيموتون بالفقر كذالك هي نوصليك رسالة يالشكر خوذ معاك حكايتك وجيب من الحزب تعك شي لغاذي يوافقوك المغاربة راك تلعتي في راس أغلبية

  • عزيز
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:32

    زعيم الحزب العتيد يناقش التفاصيل والجزئيات ويتخلى عن المبادئ،هذا يسمى في الدارجة المغربية وخاصة في القاموس اللغوي لصنف من النساء ( السم )

  • عاجل
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:34

    المتاجرة بأرواح البشر،أ إلا هذا المستوى من الدناءة أوصلتكم السياسة؟؟ومن اجل ماذا خاصة عندما نعلم ان الملك والمخابرات هم من يحكمون المغرب!!
    إقرأ اسي لشكر الفاتحة على حزبكم وابحث لك عن عمل اخر خير لك وللمغرب!!؟؟

  • مواطن
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:36

    نأسف حقا على زمن حكومة التناوب بقيادة اﻹتحاد اﻹشتراكي. .هذه الحكومة أنقذت المغرب من السكتة القلبية التي حدر منها الراحل الحسن الثاني وأطلقت أوراشا ضخمة بقيادة الملك الشاب وتحسنت فيها وضعية الموظفين العموميين وخصوصا رجال التعليم بشكل كبير. ..استفاد بفضل هذه الحكومة كذلك اﻷساتذة مشدبو اللحى لكن تأتيك الطعنة الغادرة ممن أحسنت إليه وسيبقى التاريخ الحكم الفيصل بين حكومة الوطنيين الحقيقيين والحكومة الهجينة الحالية التي يقودها مهرج أفرغ جيوبنا بالزيادات. …

  • هشام
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:38

    بنكيران و جماعته يهمهم فقط الإنتخابات و قد استغلوا موت الحسناوي أحسن استغلال أما المواطنين الاخرين فلا يهمهم أمرهم و ليس هناك المزياني وحده فهناك المئات الذين يموتون في حوادث السير و في أقسام المستعجلات و النساء الحوامل في أبواب المستشفيات…بالإضافة إلى الزيادات في الأسعار و التي زادت من تأزم وضعية الفقراء..هذا مع العلم أنه لم يتحقق لحد الساعة أي شيئ فيما يخص القضاء على الفساد و اقتصاد الريع و إصلاح القضاء لتبقى شعارات ترفع في التجمعات الحزبية

  • FOUAD
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:42

    هل تريدون ان تحجروا على الناس فلا يفكرون و لا يتصرفون! لا يصح ان نقارن بين الاموات لكن هذه الخرجات تضطرنا اضطرارا الى المقارنة!
    نسال الله حسن الخاتمة للميتين جميعا!
    – الحسناوي شئنا ام ابينا عضو نشيط في حركة بنكيران و قتل لانه يحمل افكارهم و يتبنى اطروحتهم في التغيير! فيعتبر جبنا ان يخذله اخوانه! و ليس في ذلك اي تمييز الا ان تريدوا ان يتبع القوم اهواء لشكر! و اما التضامن مع من يتهم بالمشاركة في قتل رفيقهم فهذا يسميه البعض "لبهلان"!
    – الحسناوي مات مقتولا و مزياني مات مضربا عن الطعام!
    – الحسناوي نقل من الجامعة الى المستشفى و مزياني نقل من السجن الى المسشفى!

    رايت العائلتين فحز في نفسي انهما ينحدران من عائلتين بسيطتين محافظتين! و الله اعلم باحلام ابائهم و امهاتهم! فليس اكبر من الموت مصيبة!
    نسال الله الاجر و الثواب للعائلتين!

    و اهيب بالطلبة ان يدافعوا عن افكارهم بكل جراة لكن لا داعي لاستعمال العنف او منع الاخر من حقه في التجمهر او الكلام!
    لكل هذه الاسباب لا يمكن للداودي ان يبكي نفاقا و لا ان يحضر جنازة مزياني! و اذا حضرها فسيكون سخرية المعلقين!
    Mon salam

  • عبدالله
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:44

    ونحن ايضا نتساءل كيف تساوي بين من قتل داخل الحرم الجامعي من طرف مجموعة من اليسار الارهابي ومن شارك في قتله ورفض ان يطبق عليه القانون ؟

  • Abdellatif
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:45

    بكي انت و يطير شباط !
    انت في مؤتمر الاتحاد الاشتراكي و ليس في حملت انتخابية شوف آش خاص حزبكم في تلك المنطقة و باركة من سياسة إظهار عيوب الآخر لألمع صورتي

  • يوسف
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:45

    دابا إلى قتللك شي واحد بنتك و دار اضراب على الطعام و مات غتركب فطيارة و تمشي تبكي فجنازتو ؟
    سمحلي نتا يا اما ما عندك حتى شوية ديال الذكاء
    يا اما كيسحابك المغاربة مكلخين

  • محمدسعيد خريبكة
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:46

    وأخيرا صحا ضمير صاحبنا واصبح يطالب بالمحاسبة للحكومة الحالية من طرف الشعب متناسيا ان كثيرا من المشاكل أأتي نعيشها الان هيmade in USFPعلي سبيل المثال comanav et comarit افلستا في عهدكم وكثير من االقطاعات عرفت نفس المصير عندما كنتم تتحملون المسوولية الوطنية :CIH علي فترتين ,CNSS,BP,ODEP,ONCF,CIMR,CMR,ERAC ومؤسسات اخري. من كان يدير او يقترح من يسيرها وما عرفتها من افلاس في عهدكم وما تكبدته الدولة وكذا افراد الشعب من تضحيات جسام لإعادة هيكلتها

  • مغربي
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:46

    Après la cassette périmée de Benbarka ce mec et ses compagnies s'accroche à des futilités qui n'intéressent pas le peuple. Cela prouve que le mec qui s'est suicidé a séjourné 10 dans l'université pour servir les mensonges de Lachgar et compagnie

  • Md USA
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:48

    هادوك واقفين مع الناس ديالهم و متضامنين معاهم ، و الناس ديالك راهم تايتسناو فيك تسول فيهم واخا تركب فغواصة ، المهم سير وقف معاهم حتا ادفنوه

  • Aziz Boumasmoud
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:49

    بكل صراحة المجد و الخلود لشهداء الحركة الطلابية.المجد و الخلود للوطن.لا مزايدات بين اﻷحزاب.

  • حميد لكناوي
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:49

    أولا رحمة الله للجميع لكن هناك فرق كبير بين من قتل نفسه ومن قتل ضلما وعدوانا وكفىاكم متاجرة بدماء الطلبة اليس النهج القاعدي عدميون وتياسيون في نضضر الاتحاد الاشتراكي لمدا التباكي الان

  • ابراهيم
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:50

    على جبه عندهدالناس ، كيعجبوك بعد في الشعارات ولكلآم لمعسول واش مبغيتوش تحشمو وتتاقاو الله فينفوسكم الشعب راه عاق بيكم كاملين بحال بحال لكدوب ونفاق كتقلب على لمناصب فقط أما مصالح الشعب عندكم زايدناقص إوا ملي غادي توقفو قدام الله تعالى هديك الساعة نتحاسبو وربي كبير حنى غادين في يدي الله والله معان

  • cousin
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:53

    (ما حدث أن هؤلاء وصلوا إلى إفلاس الملاحة البحرية بالمغرب)، كلامك صحيح ولكن هذا من وراثكم انتما لي فلستو المغرب ( الإشتراكي والإستقلالي ) العدالة والتنمية عندما دخلت الحكومة ظهرت الباخرتين اللتين احتجزتا في مناء ( ألميريا ) الإسبانية ، ( وسات ) قرب مارساي الفرنسية ، هل هم السبب أم إخوانكم الإستقلاليين ، الله يعطينا وجوهكم أشلاهبية .

  • medi
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:56

    كل انسان اراد الانتحار و اقدم عليه يجب على بن كيران ان يبكي عليه هكذا يرى لشكر.انضر الى لشكر و الى بطانته المصاصة لدماء.انهم حرمو من البزولة واصبحوا يناقشون اتفه المواضيع.

  • لمعلم ادريس
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:57

    سي لشكر ﻻ داعي لفضح هده الحكومة
    فهم مستعدون لمنحك وزير بدون حقيبة.
    فﻻ تشوش عليهم ودعهم يشتغلون مصالح
    البﻻد واﻻمة. أما أنت صول وجول وأسرق
    بارك علينا .

  • SAMI
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:57

    باركا من السينما و البسالا حاظين غير بعظكم وجيبوا شي حاجة لي هاد الشعب واش ما كتحشموش أنا ملي حليت عيني وأنا كنشوف هاذ الشكر

  • ﺃﻡ ﺧﻮﻟﺔ
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:57

    ﻛﻠﻤﺎ ﺗﺤﺪﺙ ﺭﺋﻴﺲ ﺣﺰﺏ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﻣﻬﺎﺟﻤﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ. ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻭﺃﻥ ﺗﺤﻤﻠﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺃﻓﻜﺎﺭﺍ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﺣﻠﻮﻻ ﻧﺎﺟﻌﺔ . ﺃﻣﺎ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺷﻲء ﺳﺈﻣﻨﺎﻩ . ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻲ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﻜﻢ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻨﺬ
    ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ. ﺧﻄﺄ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺇﺻﻼﺡ ﻛﻞ ﺍﻷﺧﻄﺎء ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘﻮﻩ. ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻃﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺟﻤﺎﻋﺘﻪ. ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼ ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﺍﻻ ﻣﻬﺎﺟﻤﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﻭﺯﺭﺍﺅﻩ. ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻻﺣﺴﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺘﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺛﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ. ﻭﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﻧﺘﻤﻲﻝﺃﻱ ﺣﺰﺏ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ

  • ابومروى
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:01

    ‎اين كانت هذه الاقتراحات والمطالبات حين كنتم في الاغلبية .كفى من النفاق واللعب على الاوتار الحساسة فمعارضتكم التافهة لاتسمن ولاتغني من جوع .فضوا خلافاتكم الشخصية بعيدا عنا الم يكفكم هذا الارث الذي تركتموه من الفساد والصناديق المفلسة؟و باااااز‎ ‎

  • Latif
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:04

    you should talk about your own economic plan for the Country instead of talking about Ben Kiran all the time . you are wasting your time .

  • pop
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:06

    Aucun État digne de ce nom n'a de sociétés maritimes, c'est les sociétés privées qui les gèrent. Au Maroc, les anciens gouvernements ont privatisé la Société COMANAV, et la soi-disante bourgeoisie marocaine ne c'est pas géré. Elle gesticule pour avoir des subventions de l'État, c'est tout. M.Lachgar cesse de mentir aux marocai
    ns.

  • majid
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:07

    لنفترض ان حزب الاتحاد الاشتراكي نجح في الانتخابات القادمة؛ هل سيصبح المغرب صانع للباخرات و الصواريخ العابرة للقارات! لا اظن انه سيحتل المراكز الاولى عالميا.كفى محاولة اقناع الناس بالاوهام لمحاولة الظفر بمقاعد حكومية و بالتالي النوم و الخروج بخطابات بليدة

  • اشتراكي حر
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:08

    بداية لابد الترحم على الرعيل الأول من المناضلين الحقيقيين أمثال المهدي بن بركة الحبيب الفرقاني عبدالرحمان اليوسفي اللذين لم يكن همهم مصلحتهم الذاتية والكراسي والمناصب بل كان همهم المساهمة الفعالة في بناء الوطن نضاليا وسياسيا واقتصاديا
    هؤلاء ليس مثل لشكر اللذي يموت حبافي جمع المال والجلوس على كراسي الاستوزار والكل يعرف قصة استمراره وإعطائه وزارة العلاقة مع البرلمان
    آخر من يجب الاستماع إلى تحليلاته هو هذا الشخص ، أين كان لشكر بنصائحه عندما قام فتح الله ولعلو ببيع جميع المؤسسات العمومية الاستراتيجية للقطاع الخاص ، اللذي أعرفه عن الاشتراكي الحقيقي هو أنه ضد بيع ممتلكات الدولة
    والآن يأتي أبو شنب لشكر ويعطينا النصائح عندما كان حزبه في الحكومة لماذا كان يخضع ﻹملاءات صندوق النقد الدولي وقام بجريمة الخوصصة ولماذا لم يحارب الصناديق السوداء ولماذا لم يقم بتشغيا العاطلين ويدافع عن المهاجرين ولماذا يشتري البواخروالسفن مع العلم أن الاتحاد الاشتراكي مكث في الحكومة لمدة ولايتين متتابعتين!!
    أظن أن لشكر يجب عليه أخذ تقاعد سياسي ويترك الغيورين على هذا ا

  • عبدو
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:08

    هذا يقولون له بالعامية ضريب الغيطة.

  • abdelkader
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:15

    laisser les travailler pour trouver des solutions aux retards et catastrophes liés à 40 ans de votre gouvernance.

    Le peuple marocain ne vous donnera plus de chance.

    je ne comprends pas comment vous voulez gouverner un peuple et votre cuisine est interne manque de bonne gouvernance.

    je vous recommande d'abord de vous corriger et attendre au moins 1 siècle!.

  • Rifi
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:35

    Il fut un jour où Mr Lachgar se positiona pour le fer de lance pour le rapprochement avec le PJD. Puis , il fut nommé …… Ministre, mesdames et monsieur. Ainsi fut-il. Aujourd'hui, Sir Premier de l'USFP, attaque le PJD, Et oui, mesdames et Monsieur. Aujourd'hui, à Nador fief de celui dont l'usfp a toujours ignoré le COMBAT pour la dignité, Al Khattabi, il vient nous parler des choses qui ne nous ferons pas avancé d'un pouce. Question de pousser, y aura t il un pousse-moi , je te pousse avec le PAM. Pampam parala pampam parala pampam

  • كلكم واحد
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:35

    انا اكره ان يذكر على مسامعي بن كيران وحكومته،لأنهم جعلوها نكره سياستهم التازيمية للبلد وللمواطنين،كما انني لست متحزبا،
    لذا اقول:السي لشكر بنكران والداودي وأعضاء البيجيدي ذهبوا الى بيت المرحوم الحسناوي بصفتهم الحزبية لا بصفتهم الحكومية بدليل ان جميع المعزين والمشيعين كان من حزب العدالة والتنمية.اذن اين المشكل!تلك قناعتهم في الحزب.اما ان تاتي وتحاول اثارة النعرات فهذه سياسة عايقين بها من ليسوا بسياسيين،كما انك انت ابنك ان وجميع الممسكين بقواعد الأحزاب من الحزبيين،سواء،اذ ليس في اولاد القنافذ من هو أملس.وصدق المثل:اولاد عبد الواحد كلهم واحد،لا ثقة فيكم،همكم الوحيد الكراسي والريع على حساب شريحة كبرى من أبناء هذا الوطن

  • ركوب الامواج
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:40

    توفية الاخ مزياني رحمه الله بعد 72 يوم من الاضراب عن الطعام و دخل المستشفى مرتين في حالة حرجة لم نسمع صوت لشكر لا تنديد ولا وقفة احتجاجية و الان يركب الامواج ويستتمرة وفاة شاب في حملة انتخابية مسبقة

  • mohamed
    الأحد 17 غشت 2014 - 11:46

    كل من صدق كلام شباط ولشكر فهو مفقودة فيه المهارة البشرية

  • fahm chwia
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:02

    Allah yarham les deux etudiands .
    Mr Lachgar , vous cherchez à approfondir la faille dans la société marocaine ,ce qui aura de gravzs conséquences .

  • Marocains
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:08

    السياسيين يتعايرون
    مثل الهجالات
    نحن لا نريد هدا الصراع على السلطة

    نحن نريد أن نرى سياسيا محنكا
    يعرف كيف يصل إلى التقدم العلمي
    التقدم المعماري
    خلق فرص العمل
    إرتفاع المدخول لكل مغربي
    القضاء على الفقر بصفة نهائية
    القضاء على الضلم
    القضاء على كروش الحرام

    ذهبوا إلى عند إردوغان التركي ليعطيكم دروس
    في كيفية الخروج من الفقر واجوع إلى الرفاهية
    بالعلم والمعرفة

    أنثم تتعايرون مثل الكلاسات اديال الحمام
    هذه ليست سياسة

    نحن نريد شباب حامل شواهد عليا في الإقتصاد والسياسة
    يتحمل ممسؤولية التقدم.

    الكلاسات اديال الحمام يتعايرون لا نريدهم

  • Yasmina
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:13

    يا سبحان الله يا سبحان الله
    أنتم بريئون مما يقع لمناضليكم تستحقون التنويه والوزير الحالي مسئول عن الأخطاء التي ترتكب مند عشرات السنين
    اتقوا الله ف اولاد الناس أسي لشكر

  • رشيد
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:15

    لقد لاحظت منذ مدة وفي كل مرة أطالع فيها التعاليق التي تذيل بها المواد المنشورة في هذه الجريدة الإلكترونية، علما أنني لست من هواة كتابة التعاليق، لاحظت أنه وبمجرد نشر مادة إعلامية حول بنكيران أو رمز من رموز البيجيدي ممن يتحملون مسؤولية في الحكومة إلا وسارعت شرذمة من المحسوبين على حزب المصباح بتحرير وابل من التعاليق التي تنتقد بل وتهاجم كل من تسول له نفسه ذكر الحكومة أو رئيسها بل إنهم يمجدون ويطبلون ويهللون لعمل هذه الحكومة ويحيطونها بالوقار والاحترام والتبجيل وكأنها حكومة بريطانيا أو ألمانيا محاولين إيهام القارىء بأن غالبية القراء راضين على عمل هذه الحكومة الموقرة جدا، في حين أن أباطرة التعاليق ليسوا سوى قلة ممن جندهم البيجيدي للتصدي لكل مادة أو مقال يتناول علما من أعلام حزب المصباح. ولهؤلاء نقول: لا تحاولوا استبلاد القارىء فهناك من يقرأ المقال وما وراء المقال، والحقيقة تظل حقيقة بادية للعيان كما أن الإفتراء يظل مكشوفا للعادي والبادي، لذا لا داعي لوضع المساحيق على وجه حكومة أنهكته المساحيق، فربما لن تنفع كل مساحيق التجميل وجه عجوز، ولن تصبح العجوز شابة ولو اجتمعت عليها نكافات العالم

  • سعيد العريبي
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:23

    في الحقيقة لا أجد ما أضيفه لأن كل المتدخلين أجمعوا على ان مناضلنا لشكر قد مر من الحكومة مرات ولم يحقق لهذا الشعب ما يطلبه من الحكومة الحالية .لكنه زمن المصالح الذاتية والحزبية الضيقة

  • المامون
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:23

    يا اسي لشكر لا تغالط نفسك قبل ان تغالط الناس!لما تبكي على من مات ولم تفكر في اعداد السجناء اللذين ربما يلاقوما لقى المزياني وهذا بسببكم. فأنتم من اوقعتهم في الفخ. فاننا نرى ان تدافع على من تبقى في السجون لينالوحريتهم اللتي اغتصبو فيها، حتى لا تبكي عليهم نفاقا كما تبكي اليوم نفاقا على المزياني. كن للمواطن ليكون المواطن لك لا عليك, كما هوالحال الآن وطيلة هذا الزمان.انه من الصعب ان يثق المواطن في امثالكم ياسي لشكر انه من الحال…

  • المهدي
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:25

    رحم الله الطالبين ، لكن وجب التذكير ان الحسناوي مات مقتولاً غيلة اما المرحوم المزياني فقتل نفسه بإصرار منه ورفض كل محاولات ثنيه عن الإضراب عن الطعام ، فلا داعي للخلط بين الحالتين ورحمهما الله ورزق أهلهما الصبر الجميل .

  • dajal
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:29

    اتقوا الله.الشعب المغربي على دراية تامة بالاعيب حزبكم الى جانب الإستقلاليين في إفشال التجربة الحكومية.

  • morad
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:49

    نحن في دولة الحق والقانون والسنة والجماعة اين دور وزارة اللاءوقاف والمجلس العلمي حزب الاءستقلال يشجع علي زرع المخدرات حصل والتشجيع عن الدعارة كما قالت البرلمانية الاءستقلالية داخل قبة البرلمان بدون استحياء علي الدعارة تساهم في اقتصاد البلاد وشباط حصل وسام شرف وشهادة تقدير من الصهاينة رحم الله الزعيم الراحل كان يهتم بالقضية الفلسطينية والاءشتراكيون يردون ان يغيروا شرع الله تشجيع علي الاجهاد المساوة في الارث بين المرءة والرجل تجريم تعدد الزوجات وبعظهم لم يقتنع بكلام الله فعلي كل مغربي له ظميرحي يحب دينه ووطنه ان لا يصوت لهده الاحزار واخيرا اللهم انصر ملكنا لما فيه الخير للبلاد والعباد

  • ABABOU
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:49

    Où était tout ce que vous refendez quand vous étiez au pouvoir à si lachgar, c'est vrai que les Marocains ont un grand cœur, ils pardonnent facilement mais ils ont une mémoire assez forte pour mémoriser toutes les promesses que vous a n'aviez pas réalisé, et tous les ministres de votre parti politique qui étaient pauvre avant d'être au pouvoir et leurs richesse après, des ministres qui avaient des mobylettes et des R4 avant, et qui ont quitté le pouvoir avec des Voiture de luxe et des fermes de chevaux. Je me demande si juste vous n'aviez pris assez et vous voulez revenir pour le reste. ou vous voulez aider la clique anti islam à le combattre, on va pas oublier aussi que vous êtes parmi ceux qui luttent pour la liberté de manger Ramadan, et aussi la liberté sexuelle, n'est ce pas Mr Lachgar ,

  • CATANIA
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:50

    Un peu de bon sens Mister Lachghuer,comparaison n'est pas raison ,les deux cas sont complètement différents ,le premier a été assassiné froidement ,l'autre par contre s'est suicidé en toute connaissance de cose en tentant de faire la pression sur différentes institutions de l'état pour ne pas dire du chantage qui semble même répréhensible.l'ecart est donc énorme si ce n'est entre ciel et terre.tout défunt mérite respect ,sauf que les manières différent et les appréciations tiennent compte de paramètres divers.
    Décidément avec cette opposition à la "naufragée " les planches et les débris auquels s'accrocher deviennent de plus en plus légers .

  • اشتراكي الامس
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:54

    خطاب نافه . اين اختفت الكلمات الاشتراكية الرنانة المعبرة عن معاناة الشعب لجيل العصر ااذهبي الحزب . المهدي بن بركة . عمر بن جلون. بوعببد ……

  • abdelkader
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:56

    Je m'adresse à tous les lecteurs de hespress, pour vous dire que les catastrophes d'aujourd'hui sont les conséquences d'hier, le travail de l'USFP et l'ISTIQLAL. soyons logique et si ce gouvernement n'est pas ce qui est attendu par les marocains, mais c'est le meilleur depuis 60 ans, indiscutable!!!, et c'est en 30 mois seulement d'existance. ce n'est pas possible de demander l'impossible en ce laps de temps!!

    Il faut qu'on stoppe ces monsieurs de l'usfp et de l'istiqlal, ils cherchent seulement à reprendre le pouvoir.

    Bougeons nous contre ces gens partout sur hespress, les journaux et tous les médias nobles.

    Et bientôt nous les stoppons sur le terrain.

    pour information je ne suis ni pjdiste ni autre. Je suis un citoyen marocain.

  • salah
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:59

    المهم أنه قال ألحق هاد المرة

  • غيور
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:02

    السؤال الطويل العريض الدي طرحه صاحب الجلالة والمغاربة يريدون الجواب عنه هو :هل الشهب المغربي يستفيد من ترواته ؟ من المستفيد ؟

  • بوبصلة
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:07

    سبحان الله عند بداية المشوار يمكن لهم الدخول في سم الخياط تبعا لنقاوة أجسادهم من الطفيليات والسحت، وما إن يتمكنوا لا يستطيعون الخروج من ثقب الأزون ولو بصابون تازة.
    سلة الزبالة في الانتظار، وقريبا نرتاح من كل من يلوث عقول الشعب بما يستورد

  • tamesnawi
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:20

    la réalité quotidienne des marocaines et marocains est devenue difficile à supporter
    alors comme a dit Rachid n51
    Les commentaires des pigistes sur ce site n'est qu'un moyen pour défendre l'indéfendable et l'insupportable

  • احمد
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:21

    ان ما جاء في كلمتكم حول المقارنة فيما يتعلق وفاة طالبين ليست في المستوى لان الطالب الاول مات مقتولا في حرم الجامعة وبطبيعة الحال يجب على الحكومة ان تعزيه لعائلته اما الطالب الثاني فقد توفي في المستشفى من جراء مرض ما الم به وهو معتقل من اجل مخالفة ما ادن فالمعارضة هي التي كان عليها نصب محامي له في الوقت المناسب للدفاع عليه لا ان تدخله في معادلتها بعد فوات الاوان للتنافس السياسي الدي لايسمن ولا يغني من جوع.

  • Med
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:37

    Au lieu de présenter et discuter;un programme de developpement de la région de Nador,…..
    Lachgar,a préféré comme d'habitude, s'attaquer à la personne de Mr Benkirane….
    En réalité,il n'a pas de programme…..
    En plus, il présente des données Fausses aux citoyens……La faillite de la flotte commerciale du pays est survenue sous le gouvernement où Mr lachgar et son parti participaient….bien avant ce Gouvernement….
    Ce gouvernement prépare d'ailleurs un programme pour le reconstituer……

  • marocain
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:38

    اول رحم الله الطالبین معا.لکن لایجب ان نبقی ننبش فی اشیاء لاتفید فلو افترضنا ان رءیس الحکومه حضر جناژه المرحوم ستقولون کلاما اخر .المطلوب هو وضع حد للتحاقن داخل الجامعات والمفروض کذلک هو ان تهتم الاحژاب بشءون المواطنین .فکم من منتمی لاحژاب سیاسیه اغتنی بالتعاونیات السکنیه مستغلا تواجده فی الجماعه وکم منواحد استولی علی اراض فلاحیه.کل الاحژاب ساکنه لانها کلها مستفیده وتبحت علی طرح قضایا ترید ان تکسب بها عطف الناس.سءمنا سخصنه السیاسه

  • Mghribi
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:39

    لماذا لم تتحركوا انتم عند مقتل الطالت الحسناوي ولم تقولوا ايت كلمة و في علمنا ان الطالب مزياني كان من فصيل النهج الدمقراطي القاعدي (البرنمج المرحلي) الفصيل الاجرامي وهم من قتلوا الحسناوي رحهه الله

  • marocain resistant
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:42

    C'est malheureux d'apprendre le mort d'un jeune après la grève de la faim .d'après que j'ai su ce jeune homme , qu'il a poussé le bouchon un peu trop .pourquoi se suicider si le conseil de la faculté la exclu pour une période bien déterminée sachant lui même n'est pas un bon étudiant car il etait inscrit en 2004 dix ans passés sans qu'il obtient sa licence .il n'a pas utilisé ses meninges car il etais très dure avec lui même .un militant ne se suide jamais il devrait garde' son espoir pour toujours car il devra croire en sa cause. Le suicide c'est le symbole de la lâcheté.

  • حمدون من بني بهلول
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:51

    فرق كبير بين من قتل نفسه بالحاح ومن قتل على يد مجرمي الفصيل القاعدي الممقوت واتساءل لماذا لم تحضر انت بنفسك يلشكر لدفن مصطفى مزياني وتلوم الاخرين على ذلك ثم اني اتساءل كيف ان لشكر جمع الناس في الناظور لسماع خزعبلاته لان الناظريين لا ينخرطون في حزب الوردة الذابلة ومن اراد ان يدافع عن المواطنين فاليطالب ببناء الجامعات والمعاهد العليا للمغاربة والمطالبة بتبسيط الدخول الى هذه المؤسسات تجد الطالب حاصل على الماستر ولا يجد اين يتسجل في الدكتوراه الدول الاوروبية تسمح له بالتسجيل في هذه الدكتورة اما في المغرب والله لن تتسجل فيها ولو عشت 100عام اخرى نجد مصر تفتح لابنائها التعليم العالي بكل بساطة

  • صداع الراس
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:03

    اصبح سياسيو المغرب يخاطبوننا، ويتوقعون ان نصدقهم، لانهم في الحقيقة يخاطبون نتاج النظام التعليمي التجهيلي الذي وضعوه، وبالتالي فاي مسرحية سيلعبوهنا سنصفق لها بحرارة، الله يجعل البركة في الايام والمواقف التي فضحتكم واذلتكم في اعيننا، حتى اصبحتم تستغلون سيرة الاموات وتزايدون على حساب ارواحههم، هل بقي لكم ادنى من ذلك تتدنون له.

  • حميد
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:23

    السي لشكر راه الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال لما تشكلت الحكومة وحكمتم البالد فاش عرفات البلاد المشاكل العويصة وعلى سبيل المثال شركة comanav و comarit عرفت المشاكل والإفالس وتبعها كثير من االقطاعات مثل :CIH علي فترتين و,CNSS,BP,ODEP,ONCF,CIMR,CMR,ERAC ومؤسسات اخري. راه حكومة بنكيران حاصلة مع هذه المؤسسات في الإصلاح ديالها ولو كان فيكم الحياء كنتم على الأقل تسدو أفواهكم ولا تتكلموا لأن الشعب عرف شكون لشكر وشكون شباط
    أجي السي لشكر الاستقبال ديالك في الناظور في المنتجع بشحال كلفك من العملة الصعبة مقابل تتكلم ١٠ دقائق أين هو الفساد الي تتكلم عليه ابدأ بنفسك وبحزبك وبزميلك شباط ثم من بعد افتح فمك لتنادي وتنتقد الآخرين

  • HAMID
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:23

    Je ne crois pas qu'il ya un homme sur la terre comme Mrs LACHGAR ET CHABAT ET EX- KADDAFI trois personnes ont meme esprit ,lachgar qui parla sur l'equipe de MR BENKIRANE et oublie ce qu'ila fait qund il est menistre de relation avec le parlement ,lachgar arretait tous les reltions avec ces amis et meme les memebres de son parti et n'a jamais assister au reunions de commune de hassan et il profitait tous les voyages hors maroc et enfin il volait des meliers de dh dans des compte europiens

  • responsable
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:33

    كل واحد يبحث عن مصلحته ,اكون معكم وادافع عنكم ,لكن حين اصل الى مبتغاي الاوهو المنصب ,اظهر وجهي الحقيقي ,( واش عرفتيني شكون انا ) ,للاسف هداهوحالنا ,انه الجهل والانانية ,اما من كان شخصا واعيا تجده يدرك ماينتظره من وراء تلك المسؤولية والامانة ,اما ان يؤديها باحسن وجه ويعدل فيها ,وهدا من المستحيلات ,او عدم قبولها .

  • مرنيسي
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:48

    يقول المتل البكا يكون على الميت جمع الاحزاب يستغيلو سياسة بلموت مطلوب ان هذه نقظة تكون في دستور باش الا مت شي حد الحكومة تمشي الحابس نقلو لشكر لو كونت نتا اش غدير

  • محمد
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:03

    نقول لي السي لشكر الم تكون أنتم كذالك في الحكومة ماذا قدمتم لهاذا الوطن يكفي ان نذكرك برفيقك السي عليوة وما سرق من امول هادا الشعب والبقية تعرفونها عل الاقل بن كران ليس معه وزاراء شفارة

  • yassin
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:22

    لشكر وشباط مرضهم مزمن ويجب معالجتهم في الخارج مرضهم هو بنكيران المعارضة اصبحت مهزلة في بلادنا الكلام الفارغ واحسن برلمان في العالم 20 ناءمون و20 يتكلمون والباقي يستمع اين هي المعارضة التي تتكلم عن الشعب والاءصلاحات في البلاد

  • وزير دولة غير دستوري
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:50

    اقالة الحكومة ضرورة وطنية اليوم؟هدا منطوق العلم؟اكثر من اي وقت مضى؟والاسبقية للبرلمان وليس للمجالس؟واستمرارية هده الحكومة ستكثر المشاكل للمملكة المغربية ولا احد يستطيع حلها؟
    الكلام الفارغ في البرلمان،كموضوع مساهمة الدعارة في الاقتصاد؟؟؟؟
    مدونة السير الخارجة عن المبادء الانسانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الحشيش الدي تم عقد لقاءات متنوعة مستفزة له تسيء لسمعة المملكة المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الفساد بصفة عامة يحتاج لرجال موطنون ووطنيون يستطيعون فعل شيء ما؟لانقاد ما يمكن انقاده؟بدون تعنت او دعوة للفهامات؟؟؟؟؟؟؟؟
    او استغلال ثورة مودة الشعب بالملك والملك بالشعب

    الوضع معقد ورجاله غائبون و مهمشون وزمن ولى وهم الدين ستكون لهم الكلمة الحق بانتخابات سابقة للاوان وهو قول جلالة الملك عندما قال يجب مراجعة الدات
    وربما دكرى ثورة الملك والشعب ستكشف هدا القرار؟
    ومهما يكن المرأ لا بد ان يجهر بالحقيقة المرة حفاظا على السلم الاجتماعي واستغلاله من طرف البعض خطأ فيه إن؟
    مشاكلنا معروفة نستطيع ان نقدم لها حلول سهلة ممكنة وموجودة دون الدخول في متاهات ستجر الويلات على البلاد والعباد ام كنا اخوة نحب الخير لبعضنا البعض؟؟؟؟؟؟

  • عصر الموضة
    الأحد 17 غشت 2014 - 16:01

    علاش حتى تتتوقع المصيبة عاد بنام يخرج يبكي, هادي ولات موضة في المغرب ,داك النهار تغتصب طفل ومن بعد خرجو يبكو عليه, دابا واحد ثاني مات و ما خرجو الجمعيات حتى داوه القبر عاد بغاو يبحثو في القضية ودابا ثاني خرجو مسؤولون تيبكو عليه من بعد, فين كنتو من قبل ولا راكم تسناوه يموت باش تجعلو من "بوعزيزي بالطريقة المغربية" وملي عاقو بكم المواطنين حولتوها بكاء, الا هذاك الراحل ضرب على الطعام باش يتوصل بحقه, نتوما تستعملو البكاء لاستمالة المواطن, اسي لشكر هذاك الراحل راه تابع التيار ديالك كان عليك تنقد حياته وماتسناش اخرين لانه كايدافع على الافكار االلي يتبناها حزبك وعلى شانكم ضيع قرايتو, باراكا ماضحكوش على الطلبة اولاد الفقراء اللي ماعندههم حتى باش يخلصو الكراء اواليديهم يترجاو شي نهار منهم شي خديمة يحمرولهم بها الوجه, علاش تتعرفو السببب تاع المشكل وماتعالجوه من الاصل, تسناوه حتى يصبح مرض مزمن عاد تولو تجرو في اي اتجاه,
    فالحقيقة خص الجامعة تتطهر من مثل هادشي , لان الفرص تضيع على اولاد الفقراء وعلى الوطن, واش واحد تيقرا الفيزياء والكيمياء ويدير الحلقات
    راكم تضيعو فرص على الدولة وعلى روسكم , فيقو !!

  • احمد
    الأحد 17 غشت 2014 - 16:04

    الم تكن وزير العلاقات ع البرلمان عندما قامت حكومتكم بتفكيك شركت الملاحة كوماناف و بيع مراكبها في سوق الخردة و بثمن بخس و خاصة مراكب المكتب الشريف للفوسفاط المصنوعة من اينوكس .اما الحكومة الحالية فانها تقوم بمهمتها احسن قيام من الحكومات السابقة واتمنى لها الدوام .

  • ج ع ك
    الأحد 17 غشت 2014 - 16:45

    أستغرب في تسخير قضية المرحوم بهذا الشكل و تلفيقها للحكومة ,لنر أين نضع ضروف هذه الوفاة 1 لم نسمع عن أية مبادرة من رفاق المرحوم أو من شخصيات المعارضة الذين يتصايحون اليوم و بدون خجل ممتطين قضية إنسانية (بؤس السياسة و مكرها) 2 هل طالب الرفاق من المرحوم أن يسلك سبلا أخرى في نضاله غير الجوع حتى الموت ؟لا بل جلسوا يترقبون من ينتصر في هذه المعركة الرهيبة ليصنعوا ليصنعوا أيقونة ل"نضالهم"3 من قتل مزياني إصراره تحت تشجيع ضمني لرفاقه أم رفض المسؤولين الإنصياع للي الذراع هذا 4بعض الأحزاب كانت في الماضي (أيام التناوب )تدافع عن الدولة و الحكومة و الآن
    نتقد نفس السلوك لدى الآخرين فماذا سيفعل أصدقاء لشكر لو كانوا مكان الحكومة الحالية ما هو الممكن الحقيقي هل سنقول "كلام جرايد " اللهم ارحم شهداء النضال و ضحايا البؤس السياسي للمنبر خالص المودة للمنبر

  • الدجال وقطيعه
    الأحد 17 غشت 2014 - 17:15

    إلى الذين يقولون أن رفاق الشهيد مصطفى المزياني لم يفعلوا أي شيء قبل وفاته: أنتم كادبون كادبون كادبون كادبون
    ألم تنشرهسبريس وكل الجرائد والمواقع موضوع إضرابه عن الطعام ومناداة متعددة من الجمعيات الحقوقية ورفاق الشهيد والمتعاطفين معه من أجل التدخل قبل وفاته؟
    غدا قد يموت يساري آخروقد يموت الحاقد الذي دخل في إضراب عن الطعام وستقولون أن رفاقه سيستثمرون في موته.
    أنتم كادبون لأنكم لا ترون سوى بنظارات حزبكم الباجدي الكارثي
    أنتم كادبون لأنكم تنفون التاريخ السياسي والإقتصادي للمغرب،لأنكم لا تعلمون سوى تاريخ حزبكم الضلامي ،وقد طمست عقولكم بأيديولوجيته المتخلفة
    أنتم كادبون لأنكم تقومون بتسفيه كل من ينتقد كوارث رئيسكم بن زيدان وكأنه رسول منزل
    أنتم كادبون لأنكم تغطون على كوارث رئيسكم وتدميره للقدرة الشرائية للمواطنين وتمكينه للمستغلين ب "عفى الله عما سلف"
    أنتم كادبون وأنتم أشبه بقطيع يتبع دجالا كدابا يسير بهم نحوالهاوية.
    آخرمناكرحزبكم هو ترخيص وزيركم الداودي لكليات الطب الخصوصية التي ستكلف مرتاديها 13مليون سنتيم سنويا أي حوالي 100 مليون أثناء 7سنوات من التكوين.
    إنه منكر لم تسبقكم إليه أية حكومة

  • répugnant et révoltant
    الأحد 17 غشت 2014 - 17:18

    Mr LACHGUAR se trompe lourdement et essaie de faire tromper les marocains. C'est la mauvaise gestion de l'USFP et de l'ISTIQLAL d'hier que les marocains sont en train de payer aujourd'hui. Il est indigne de vous d'utiliser la mort d'un étudiant, poussé par une idéologie prônée par votre part, pour redorer votre blason…. c'est aussi répugnant que l'amalgame que vous créez dans l'esprit des marocains afin de préparer vos élections…

  • عبدالله االعايق
    الأحد 17 غشت 2014 - 18:55

    استغرب احيايا ﻻناس يستمعون الى زعماء اﻻتحاد اﻻشتراكي وكان على رؤوسهم الطير فالرجل ينتقد كل الحكومات وكل الوزراء وكاننا نسينا التاريخ ناسيا ان حزبه شارك في عدة حكومات ولم يقدم اي خدمة تدكر لهزا الوطن بعدما اسحلوا الكراسي واصبحوا من اثرياء القوم وادريس لشكر منهم ويمكنكم اﻻطﻻع على سكنه ومحتوياته ليتضح لكم كم اصبحنا لعبة في يد هؤﻻء الزعماء ولكن ليكونوا على يقين ان هزيمتهم منتظرة وسيدعون انها مزورة وزلك ﻻن كل المغاربة عاقوا بكم وعاقوا بكل حيلكم وكيف تبكون عندما ﻻتشاركون في الحكومة وتصنعون العراقيل ولكن الكل فطن ﻻلاعيبكم انصح الزين يؤتتون تجمعاتهم بانكم تبثون فيهم الروح وهم اموات ﻻنهم اجرموا في حق هزا الوطن واداروا وجوههم له يوم توزروا ويدعون كل من عاق بهم انه من اﻻسﻻميين ﻻمنكم وﻻمنهم ولكن اتحادي سابق كان مسحورا بكم ولكن الله هداه واستفاق من سحره ابتعدوا رجاء عن هوﻻء المشعودين الزين ﻻغرص لهم اﻻ المزيد من اﻻغتناء على حسابكم وعلى حساب مستقبل ابنائكم

  • Najia
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:32

    اافرغت. جميع الصناديق في عهدكم واضررتم كثيرا بالشعب المغربي لاتهمكم مصلحة الشعب. بقدر ماتهمكم مصلحتكم تريدون. حكم البلاد والعباد حتى يرث الله الارض ومن عليها تمنوا الخير للمغرب

  • bassou
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:41

    من جاها الزين هد الحكومة اقبح حكوكة عرفها التاريخ الما التحاديين يكفيهم فخرا انهم يرضو ان يشاركوا هده الحكوكة التي اجهزت عن كل المكتسبات لارضاء المخزن و صندوق النقد الدولي
    هاد خير تعبير على ان الاتحاديين لا تهمهم المناصب و لا يتشبتون بالكراسي

  • البيضاوي
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:46

    أية مقارنة مع وجود الفارق الحسناوي مات مقتولا بفعل فاعل ومزياني قتل نفسه بإضرابه عن الطعام الأول مات مقتولا داخل الحرم الجامعي وحرم من متابعة الدراسة غصبا والثاني قتل نفسه داخل مستشفى مطالبا بمتابعة الدراسة الأول مات غدرا وهو في صحة جيدة والثاني مات مضربا عن الطعام ورفض تلقي العلاج كان على مزياني البحث عن برائته أولا وبعد ذلك يطالب بتسجيله في الجامعة بأية وسيلة غير قتل نفسه بالإضراب عن الطعام فأية مقارنة بين الإثنين أين كان لشكر عندما كان مزياني مضربا عن الطعام لعدة أسابيع بل عدة شهور لحثه على وقف الإضراب وإنقاده من الموت كما حاول معه الأطباء ؟ ألم يكن لشكر ينتظر موت مزياني لإستغلال موته والركوب على قضيته لمحاربة بنكيران كما يفعل اليوم ؟ ألم يسكت لشكر كل مدة إضراب مزياني عن الطعام للمتاجرة باسمه ترويجا للإنتخابات القادمة ؟ الخلاصة غفر الله لمزياني قتل نفسه وهدى الله السياسيين لعدم إستغلال الموتى في الخصومات التي بينهم

  • molahid
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:49

    الفرق سيدي لشكر هو ان ا لحسناوي قتل ومزياني انتحر

  • علی
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:38

    طاحت البکره کثرو جناوا الکل یتحمل المسوولیه فی استشهاد مزیانی بدرجات متفاوته الکل تواطا وهو یموت عرقابعرق . وهاهم رفاقه فی السجن فی اضراب مفتوح سوف یلتحقون به ان لم تتحزکوا

  • لو تناسب الأجسام الأحلام..
    الإثنين 18 غشت 2014 - 02:21

    يالسي لشكر، يا من يدعي الفهم والنباهة ووو..كيف لم تفطن وتفرق بين الحالة الاولى عبارة عن غدر وقتل لنفس زاكية بريئة من طرف مجرمين سينتقم الله منهم، وبين حالة اختيار الموت عن ط يق الاضراب عن الطعام. وشتان بين الحالتين وإن كنت لا أشمت في الموت. لكن لأبين لمن يعتقد أن المغاربة قاصري الفهم فيفتح فاه طولا وعرضا بما يجوز وما لا يجوز كدليل على كساد سلعته فيجتر الكلام البائد..
    وأقول له ولماذا ذهبت "للعزاء"في الحالة الثانية ولم تذهب في الحالة الاولى؟ أليست الروح سواء؟ وتقوم بما "تلوم" علئه الآخرين؟
    فما هذا النفاق يا "سيادة النائب المحنك؟
    والله لست أدري في أي زمان أنا أو من أي كوكب أنت،بالنظر للعقلية والمنطق اللذان "يتمتع"بهما من يزعم أنه "محامي ووزير سابق ونائب برلماني وامين عام لحزب سياسي"؟ والله إني لأحتار لحالك أتساءل ما إذإ كانت قد عقمت الأرحام ولم تعد تلد إلا هذه النفوس..والتي فوق هذا تحسب أنها أبلت البلاء الحسن ولم تترك للآخرين ما يرووا عن الأولين(ويحسبون أنهم يحسنون صنعا)
    (وإذإ رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولو تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة
    كثرة اللغو واللغط والحشو والإطناب دون معنى أوفائدة

  • maroine
    الإثنين 18 غشت 2014 - 08:51

    التفرق الاشتراكي لهم باع في الكلام وصافي

  • لTaounate
    الإثنين 18 غشت 2014 - 09:02

    " إذ لا يستقيم أن تكون دول معتزة بسيادتها، و يمتد بحرها على 3000 كيلومتر، ولا تتوفر على باخرة واحدة.. على الحكومة الحالية أن ترجع لنا سيادتنا وأن تفكر جيدا في ملاحتنا التجارية، ولا يجب أن تتم مخاطبتنا…….."

    غير قول ما ذا تريد ان تقول ، هل بنكيران مطالب ببناء سفن في ضرف سنتين ونصف ، لماذا لم تبن في عهد الاتحاديين والاستقلاليين في مدة خمسين سنة .

    بالاضافة الى المشاكل التي تعرفها عملية العبور ، فهل مانت هذه العملية تتم في عهدكم بدون مشاكل : سبحان الله، ان لم تستح فقل ماشئـــــــــــــــــت.

  • mellali
    الإثنين 18 غشت 2014 - 09:23

    هذه نتايج فترة استغلالكم للمناصب اما بن كيران فيصلح ما افسدتم

  • محمد الراضي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 10:44

    قبل وفاة الحسناوي أول من أدخل السيف إلى الجامعة هم أتباع سي بن كيران الأب الروحي للبيجدي، وقتلوا المعطي وآيت الجيد بن عيسى وغيرهم، أما بخصوص الحسناوي فإننا لم نصدق بقتله من طرف النهج الدموقراطي القاعدي لأنه لم يتعرض للضرب في أية منطقة حساسة في جسمه، فكم من مواجهة بينهم يصاب فيها كلا الطرفين بجروح غائرة وخطيرة في الرأس والبطن وكل الأماكن الحساسة، ولم يتوفى أي منهم، إذن فالنظام قد يضحي بأحد من أتباعه لكي يتخلص من القاعديين لأنهم بقو وحدهم يناظلون وبصدق إلى حد الشهادة من أجل تحصين ما تبقى من حقوق الشعب التي نهبوها السابقون وما تبقى منها أتت عليها الحكومة الحالية بقيادة بنكيران الذي جاء ليحارب الفساد في حين أنه زاد من الفساد وكرسه أكثر مما كان عليه من قبل بمئات السنين، وزادت الزبونية بكثير مما كانت عليه، ولم نعد نسمع عن أي معطل ينتسب لهذا الحزب الذي خدع الكل باستثناء القصر…
    أما بخصوص الحكومات السابقة التي يقال عنها أنها سرقت الشعب ذلك صحيح، لكن ليس لوحدها بل الحكومة الحالية تكمل مشوار السرقة هذا بكل إخلاص وتفان على خطى الحكومات السابقة، كما يقول المثل الشعبي "ولاد عبد الواحد كلهم واحد"

  • مواطن مقهور
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:48

    الاستاذ لشكر لقد سئمنا من الاحزاب التي تولت المسؤولية منذ فجر الاستقلال والوضع الراهن بالمغرب هو موروث أحزابكم وصنيعكم بنا و ببلدنا الحبيب

    لهاته الاسباب لا نريد رؤيتكم في المشهد السياسي لا أنتم و لا باقي الاحزاب التي توالت على مر هاته الفترة
    لأننا تعبنا من وعودكم وتسويفاتكم من راى نفسه أنه غير كفؤ للعمل على مصلحة هذا الوطن و الشعب فليعفي نفسه من المسؤولية أكرم له

    لانريد رؤية مغتصبي حقوقنا…………………………

  • ahmed
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:39

    و الله لو فينا شيئ من الحياء لما تكلمنا بهده العصبية الزائدة على احزاب سياسية وطنية لمادا بكل بساطة لان الحكومة الحالية توجد في مفترق الطرق وستجد نفسها مرغمة على اتباع اساليب استعملتها حكومات سابقة اذن هل سنمحي الاحزاب المكونة للحكومة من الوجود السياسي على الحكومة ان تعي بان المعارضة كالقوت اليومي يجب رعايته والخوف من فقدانه السياسة اخد وعطاء والرجل القوي هو الدي يجب ان يكون محاطا حتى بمعارضيه من جمعيات ونقابات هكذا يجب ان يكون بنكيران لا تتعجل في اخد القرارات التي تمس الناس في قوتهم

  • simo
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:41

    بداية أريد أن أشير إلى أن كل الأحزاب متساوية فقد أصبحت تخدم مصالحها الخاصة وتتكالب على الشعب المغربي الأبي، بل وتستحمره فلا اليسار بقي في أيديولوجيته ولا (اليمين) احترم دينه وتركه دون ان يلطخه بأكاديبه،
    "راه معمرنا غادي نعرفوا قمتنا حتى يتحيدوا كلهم هاد الأحزاب الموسخة"
    الطالب كان يؤمن بقطيته ومات من أجلها دون أن تتحرك دواليب بنكيران والداودي ؟ لأنه ليس من الذين ينتمون الى (الاسلامويين) (التجديد الطلابي والتوحيد والاصلاح) فكيف سيتحدثون عنه أو يقومون بأية خطوة لا تخدم مصالحهم الذاتية قبل الحسناوي في ظهر المهراز مات حسناوي آخر ومات الآلاف ولكن لم يتحرك شيء ولم يتغير فيهم شيء كل يجري حسب ريحه حسب مصالحه ولكن يبقى الشعب وحده يعرف أن أبناءه يضحون من أجله لينعموا بفجر يوم سيأتي لا محالة

  • fady ayman louichy
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 11:17

    في الحقيقة أنا أستغرب هذا المجرى من التعليقات ،وكأنه لا يحق للسيد لشكر أن يبدي تعاطفه مع هذه الحالة المأساوية لأنه في نظر هؤلاء المعلقين أنها هذه لا تستحق التعاطف

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء