"رهانات" تنتظر حكومة بنكيران مع الدخول السياسي المقبل

"رهانات" تنتظر حكومة بنكيران مع الدخول السياسي المقبل
الجمعة 22 غشت 2014 - 14:40

يقضي عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، ووزراءه منذ نحو أسبوعين، إجازاتهم السنوية قبل العودة لرفع التحديات التي تنتظرهم بمناسبة الدخول السياسي الجديد، الذي يبدأ عادة في البلاد مطلع سبتمر القادم قبل أن يفتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس السنة التشريعية للبرلمان في الجمعة الثانية من أكتوبر المقبل.

وتنتظر حكومة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رهانات هامة يتعين عليها كسبها في أقرب وقت، خصوصا أن معظم هذه الرهانات إصلاحات هيكلية وعد بنكيران نفسه أن يكون 2014 عام الحسم فيها، مثل إصلاح نظام دعم المواد الأساسية وأنظمة التقاعد، إضافة إلى إقرار ميزانية عامة للدولة تدعم تنافسية الاقتصاد المحلي ونموه في وقت لم يزل فيه الاتحاد الأوربي، الشريك الرئيسي للرباط، يعاني من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وبمجرد عودته من الإجازة السنوية، سيجد بنكيران نفسه أمام محك حقيقي يتمثل في وضع الترتيبات الأخيرة على مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2015، علما بأن أبرز محاورها تحدد في ضبط التوازنات العامة للمالية العمومية مع إيلاء اهتمام خاص بضبط عجز الميزانية وتقوية احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، إضافة إلى تطوير جاذبية البلاد للاستثمار الأجنبية المباشرة.

وفي حين أكد بنكيران، في منشور وزعه على وزرائه منتصف الشهر الجاري، أن حجم التوظيفات الجديدة سيكون متناسبا مع ضمان الحد الأدنى من الخدمة العمومية لفائدة المواطنين، ركز على ضرورة تحقيق نمو اقتصادي مستديم تكون له انعكاسات إيجابية الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للمواطنين.

وتأتي هذه الطموحات في وقت يسود فيه تباين بشأن توقعات أداء الاقتصاد المغربي خلال هذا العام، فبينما تتوقع الحكومة نسبة نمو تناهز 4% من الناتج الداخلي الإجمالي، تفيد إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء في البلاد، بأن معدل النمو سيكون في حدود 2.5%.

ومن المنتظر أن تشرع وزارة الاقتصاد والمالية المغربية في صياغة مشروع الميزانية العامة للدولة اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل على أن يعرض على البرلمان خلال الشهر الموالي لمناقشته والمصادقة عليه قبل نهاية العام الحالي.

ومن المتوقع أيضا أن ترفع حكومة بنكيران وتيرة عملها في اتجاه إصلاح نظام دعم المواد الأساسية المعروف محليا باسم “صندوق المقاصة”. فبعد أن اعتبره عبئا ثقيلا على الميزانية العامة للدولة إثر تسجيل نفقات قياسية، تعهد بنكيران، منذ أسابيعه الأولى على رأس الحكومة المغربية، بإصلاح هذا النظام.

يشار، في هذا الصدد، إلى أن ميزانية صندوق المقاصة ارتفعت من 4 مليارات درهم (486.7 مليون دولار) سنة 2002 إلى 56 مليار درهم (6.8 مليار دولار) سنة 2012، قبل أن تتراجع إلى 46.6 مليار درهم (5.7 مليار دولار) سنة 2013، وهو ما يعادل 5% من الناتج الداخلي الخام، بحسب إحصائيات رسمية.

ومن المرتقب أن تترواح ميزانية دعم المواد الأساسية خلال العام الجاري ما بين 32 مليار درهم (3.8 مليار دولار) و35 مليار درهم (4.2 مليار دولار) بفضل إقدام بنكيران على رفع الدعم عن البنزين والوقود الصناعي وشروعه في رفع تدريجي للدعم الموجه للغاز والديزيل في أفق إلغائه بشكل تام بنهاية العام الحالي.

وعلى هذا الأساس، سيكون ما تبقى من العام الجاري اختبارا حقيقيا لمدى قدرة بنكيران على الوفاء بوعده بإنجاز هذا الإصلاح قبل حلول عام 2015.

ارتباطا بالإصلاحات، ينتظر عبد الإله بنكيران أيضا رهانا يتمثل في إقناع الاتحادات النقابية بخطته لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس. وفي إجازته، تلقى بنكيران، قبل أيام، خبرا غير سار، في هذا الإطار، يتمثل في رفض النقابات مقترحه برفع سن الإحالة على التقاعد من 60 عاما إلى 62 عاما.

وتفيد إحصائيات رسمية بأن العجز المالي في صناديق التقاعد سيصل في حال عدم القيام بإصلاح سريع إلى 22 مليار درهم ( 2.7 مليار دولار) في سنة 2022، ما سيفرض على الخزينة المغربية ما بين سنتي 2014 (سنة بداية العجز) وسنة 2022 سداد 125 مليار درهم (15.2 مليار دولار) كعجز مالي، علما بأن بنكيران وعد غداة تنصيب حكومته مطلع العام 2012 بإصلاح أنظمة التقاعد.

وفي المجال السياسي، سيكون عبد الإله بنكيران مطالبا بكسب رهان يواجهه لأول مرة منذ تعيينه رئيسا للحكومة المغربية يوم 29 نوفمبر 2011، وتنصيب حكومته في 2 يناير 2012. ويتعلق الأمر بمواصلة التحضير للانتخابات البلدية المقبلة المزمع تنظيمها في البلاد منتصف العام المقبل، وهي الانتخابات الأولى من نوعها في عهده هذه الحكومة.

وتتمثل أبرز التحديات، في هذا الصدد، في مباشرة المشاورات السياسية مع الأحزاب، أغلبية ومعارضة، بشأن القوانين التي ستؤطر هذه الانتخابات والتهييء اللوجسيتيكي لها، خاصة أنها اختبار حقيقي لمدى قدرة الحكومة الحالية على تنظيم الاستفتاءات الانتخابية، وذلك قبيل قرابة عام من انتهاء ولايتها عام 2016.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

43
  • نادر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:01

    ابن كيران الخادم السامي للبورجوازية و المحبوب من طرف صندوق النقد الدولي – كل شيئ رفضت الحكومات السابقة القيام به انت تقوم به و بسرور –

  • ر سير في حالك
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:08

    لارهنات لا سى حمص عير سير في حالك مستوى هزيل انجزات كارتية على الطبقات الفقيرة من المغاربة شلل بالمؤسسات تسيب امني ووووو….. سير في حالك

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:20

    اريد ان افهم فقط كيف تسير الامور في هذا البلد ! الملك له مخططات و الحكومة لها مخططات اخرى فهل الميزانية واحدة ،ام ان الحكومة تنفد ما يخططه الملك ام انهما يتعاونان على التخطيط ، افتوني و الله ،فقد تشابهت الخطوط علي .
    من يقود السفينة ?

  • دكتور جمال
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:22

    لقد خرب ابن كيران المغرب لسياسته العوجاء هناك من يقول انه ينفذ سياسة القصر أقول لا تم لا هو المسؤول الآن أمام الشعب رفع الدعم رفع سن التقاعد نقص المعاش رفع الأسعار المواد تسمى هذه العملية باضعاف الدولة التي سوف تخلق المنظمات الإرهابية داعش القاعدة جبهة الحرة المهم سوف يصبح المغرب في فتنة ربما تمتد إلى عشرات السنين ومن قال أن المغرب يعرف استقرار فهو واهم ان حزب العدالة والتنمية الأسوء في تاريخ المغرب. المهم نريد ان تشتعل لأن بعض الناس لم يفهموا الدرس ولم يناضلون عن حقوقهم بل يتفرجون كالضباع زيد في ليسانس زيد في المازوط زيد في بوطا زيد في الضو زيد في المواد الغذائية زيد زيد زيد لا آظن اننا احفاد طارق ابن زياد ويوسف ابن تاشفين و المنصور الذهبى نحن ابن كيران وهي دو اصل kiran عائلات اليهودية القديمة ارجعوا إلى التاريخ

  • Ingénieur
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:29

    Les islamistes manquent de compétences. Il vaut mieux qui s'éloignent de la politique et de se contenter de passer des discours dans les mosquées.

  • wislani
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:33

    كل الصلاحات التي وعد بها رئيس الحكومة …سوف يحققها ..ولكن ..على حساب ..الموظف البسيط ..والمواطن البسيط …الزيادة ..في كل الخدمات …وكل المواد الغذائية …وفي سن التقاعد …وهذا هو ..الاصلاح ..في دراسة ..ذ بن كران

  • مواطن مغربي خائف على بلده.
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:41

    عندما اذن ملك البلاد لبنكيران بتشكيل الحكومة استشاط مناصروه فرحا , وطلب مني احدهم رايي فقلت "اماان ان يكون بنكيران ذكياجدا اوبليداجدا… ولما تشكلت حكومة هجينة وغيرمنسجمة توقعت ان يقدم على مغامرات خطيرة ستلهب البلاد وستؤثرسلبا على شعبية العاهل المغربي.
    والمصيبة هي ان هذه القرارات سيتاذى منها المواطنون العاديون الذين لاذنب لهم, فهم لم يسرقوا ولم ينهبوا اموال الشعب.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:42

    لقد سبق أن نشرت بهذه الجريدة "هيسبريس" إلى أن السيد الوزير الأول السي بنكيران يستحق التشجيع إلى ما ذهب إليه فيما يتعلق بإصلاح صندوق التقاعد ، وأننا سنترحم عليه بعد 2022 سنة انهيار الصندوق ،عنذئد وحده سنعترف للرجل بما أسداه للوطن وللمتحرشين ضدا على حكومته حيث سيتبين للنقبات الضالة على صواب موقف الرجل لأن بعض النقابات غير جادة في الموضوع فهي لايهمها سوى إثارة القلاقل في البلاد وبين العباد وخاصة وأن الإنتخابات على الأبواب فلابد لها من أن تبرز ذاتها كما تفعل ذلك في فاتح ماي… وأشرت إلى أن الرجل فيما يتعلق بالتقاعد قد يضحي بقسط من المترددين على التصويت من فئة المجتمع ، أضف إلى ذلك أن خطاب 20غشت اعتبر من جهة اليد المناصرة للرجل في جميع الخطوات التي سار عليها خلال فثرة الرئاسة هذه ونال بذلك عطف سيدنا عليه بالإشارة إلى أن هناك نقابات جادة تخدم الوطن ونظرتها إلى الأمور بواقعية لا تخطئها العين ، وقد لمح إليها سيدنا "بالجادة" أي أن النقابات الشباطية والأشقرية لا حظ لها عند سيدنا فهي ملوثة وتحث على أن يصيب المغرب "تسونامي"سياسي يسمح لهم بالسباحة فيه مرة أخرى بعض أن لفضهم اليم اليم السياسي….

  • l'expert légifère
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:48

    في إطار الحق في التشريع الذي يخوله الدستور الجديد للمجتمع المدني أقدم لكم

    1 مشروع قانون يعفي الحكومة الإسلامية من حقها في الربى التي تأخذها من الفقراء والستضعفين عند إسترجاعهم للديون التي أعتقتهم بها الأبناك الغير الإسلامية وبمفعول
    تاريخ 1/1/2012

    2 مشروع قانون يغير ويتمم قانون الصندوق المغربي للتقاعد لتمكين الموظفون الميسورون من إقتناء أشراء تقاعد تكميلي يريدونه على غرار الأنظمة الأخرى

    3 مشروع قانون المتعلق بإنشاء صناقد سوداء بل بيضاء لدى جميع المسؤولين المركزيين والمحليين والأئمة لتمكينهم من إسعاف مباشر وفوري لكل من صادفوه في حاجة ملحة أثناء قيامهم بمهامهم الرسمية

    4 مشروع قانون يتعلق بإنشاء وتنظيم صنادق إستقبال صدقات و تبرعات المواطنين في المساجد ومكاتب البريد على غرار دول أخرى

    5 مشروع قانون يتعلق بإنشاء جمعية الأمناء تتكلف بإقتناء لفائذة المسنين وذوي الإحتياجات الخاصة أضحية العيد الأضحى و ذبحها وسلخها وتقسيمها على غرار خدمات الحج

    ولنا عودة بمزيد من التفاصيل عند المناقشة التي ستجرى في الغرفتين

  • كريم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:49

    التغيير ليس بالأمر السهل و يتطلب التضحية و الوقت و الكل مطالب ببدل مجهود و لو بسيط للنهوض بأوضاع الأمة فقد قال تعالى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    فإذا نظرنا في مهزلة المنظومة السياسية الحالية و التخبط الذي يعاني منه حزب العدالة و التنمية من اكراهات متعددة و متنوعة لدرجة تسمية السيد بنكيران هذا اللوبي الفاسد الذي عشش منذ سنين في المغرب بالتماسيح و العفاريت .
    ولاكن أقول للسيد بنكيران كفى من الارتجال السياسي الذي يمس القدرة الشرائية للمواطن البسيط,فرغم حبنا لحزبك الذي نعول عليه مستقبلا فالزيادات المتتالية قد تفقده ثقة الشعب الذي له الكلمة الفاصلة .
    الان حان الوقت للقيام بخطوات شجاعة و مواقف صلبة تصب في مصلحة الشعب و نحن معكم,تحية خالصة.

  • prof
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:54

    برامج الحكومة لا تبشر باي خير بل اخشى ان تدخل بلدنا الى مستنقع الااستقرار والفوضى فاالكل يعلم ان الضغط يولد الانفجار-فهل من رجل رشيد يتدخل ويوقف هذه المهزلة التي يجربها بن ——— والجميع يعلم ان حسادنا كثيرون –

  • Hakim
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:01

    صنادق التقاعد بخير خاص الدولة تخلص داكشي الليتيتسلها من نهار الدارت هذ الصنادق و ازيدو مناصب الشغل اللي غادي السي بن كرط تينقص فيها و اعط التساع للناس اللي قهرهم بالزيادات اتخيلوا معيا موظف فعمرو 65 سنة خاصة الى كان استاذ غادي اطلعليه التلاميذ فوق الراس اغدي تخصوا فرملية معاه فالقسم مرة مرة تعبر ليه الطانسيو مر السكر ا مر تبدل ليه ليكوش

  • محمد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ااسلام عليكم، أكاد أجزم بأن ما يدعيه بن كيران وحكومته بان ليهم رؤية لحل أزمة صناديق التقاعد وهم و سررررررراب وتضليل كيف؟
    فهم فقط سيؤجلون الأزمة إلى سنة 2030 أو 2040 هدا ماشي حل هدا تضليل. والسبب المباشر تقاعد الوزراء والبرلمانيين، فتقنيا كما يزعمون 12 أجير مقابل متقاعد واحد مع العلم ان هدا المتقاعد معدل تقاعده في الحد الاقصى 10000 درهم. لكن المتقاعد إدا كان وزيرا سابقا لإاجر هدا المتقاعد هل يقابله 12 أجير ؟؟؟ يستحيل والغريب هناك من الوزراء من يشتغل شهر واحد فينسحب أو…وأعمارهم فوق الستين غالبا فيستفيد من التقاعد فوق 40000 درهم شاااا لحماق هدا وكم من حكومة تعاقبت على حكم البلد مند الاستقلال شاااااا والغريب الاعلام والدين يدعون أنهم خبراء في علم الاقتصاد لم أسمع أحدهم تحدت عن هده المسألة ويفضحهم فالحكمومة مجموعة وزراء يشرعون والبرلمانيون يصوتون طبيعي يسترون هده الفضيحة اللااخلاقية فكيف لهم خصوصا هده الحكومة أن تدعي أنها لها رؤية للإصلاح .فالاستحقاقات قادمة وأتمنى من المغاربة مقاطعة شاملة لمهزلة الإنتخابات ولينا ضحكة ….والسلام

  • أم أيمن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:25

    ننتظر رحيل البياجدة إنهم يجسدون الفشل أجهزوا على حقوقنا و ضيقوا علينا الخناق بالزيادات أما المكتسبات فقد حققوها لأنفسهم فيلات سيارات أرصدة بنكية تقاعد مريح إذن لا ننتظر منهم شيئا سوى الرحيل و ترك السياسة

  • bon exemple
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:33

    بنكيران وحكومته ارجعوا المغرب الى سنة 2003 ,وما قبلها …
    على دكر الرجال من جيل الخمسينات والستينات ,رجعيون ,يحللون الرشوة والفساد ,همهم الوحيد المال ,عندما يرون الشاب يقولون هد الشباب ديال اليوم راه معارفين والوا ( حكارة ),او يقولون لايقدرون على اي شيء (هدا هومايسمى بسوء الظن ) ,عندما يرون الفتيات تجدهم يلهتون (هده هي المراهقة المتاخرة) ,ويعطون الفتيات الاسبقية في كل شيء ه (هدي هي المساواة),تجدهم رجعيين في افكارهم (ريوسهوم قاسحين),لايامنون بفكرة الحوار ,واختلاف الاراء ,رايهم دائما هو الصحيح ,كلهم عقد ,انتم من يربي الاجيال ,وانتم من اوصلنا الى الحال اللدي نحن عليه ,يجب ان تكونوا مثلا اعلى un bon exemple لا مثل السوء mauvais exemple ,الا من رحم ربه

  • وجدي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:49

    كافاك تغليطا للشعب هل الحكومة وفت بوعهدها بمحاربة العفاريت والتماسيح ؟ هل دخل احد من هؤلاء المفسدين السجن؟ هل رجعت الاموال المهربة؟ أم ان هذه الحكومة لم تجد سوى المواطن والموظف البسيط لما يسمى اصلاحات . وهل المكاسب التي ناضل من اجلها المواطنون عشرات السنين هي محل مساومة ؟ والله العظيم الانتخابات القادمة ستكون وبالا على حزب البيجيدي لانه باع عقيدته واستدرج من حيث لا يعلم والايام بيننا

  • brahim
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:33

    اكد صاحب الجلالة في خطابه الأخير على الحكومة بتوحيد سرعة النمو في سرعة واحيدة سرعة تشمل الغني والفقير الى الصعود لا بسرعتين وحدة اجابية تصاحب الأغنياء والأخرى ساليبة تشمل الفقراء أنه بحق الرهان الدي وجب تحقيقه قبل 2016 مما يخدم مصلحة الأحزاب المشاركة في الحكومة خاصة والمجتمع المغربي عامة ويظهر للعالم ان المغرب حقا اصبح ظمن الدول الصاعدة

  • العشاب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:43

    ماذام البرلماني والوزير يتقاعدون وبراتب بعد خمس سنوات من الراحة والنوم فكدلك الموضف يجب ان يتقاعد بعد خمس السنوات من الجهد والعناء .فالإصلاح بين والفساد بين وبينهما امور متشابهات كالراعي يحوم حول الحمى وممارسة الديمقراطية شئ والاذيمقراطية امر اخر والخاسر الاكبر في كل هذا هو الشعب لانه يقوم بدور المتفرج فمارسوا الاديمقراطية حتى تصلوا الى الذيمقراطية ولو بعد حين.

  • Marocain
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:46

    le peuple marocain ne veut plus de PJD c'est tout .

  • oujdi
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:39

    je ne sais pas pourquoi les gens mélangent entre ce qui a fait le gouvernement et la reforme de la retraite. il faut que les gens sachent que la reforme de la retraite doit être exécutée soit avant soit par le gouvernement mr benkirane soit après . tous les pays européens ont procédé à le reforme de la retraite même le président français a réformé la retraite même si les syndicats ont dit niet . alors s 'il vous plait ne dites pas que les syndicats battent pour les fonctionnaires et les employés parcequ'ils nous prennent pour des cobs . les reformes sont des grands chantiers à établir puisque le Maroc et le peuple doit sacrifier pour un Maroc meilleur et il ne faut pas répéter le même disque il faut faire enlever aux riches ou bien autre chose chacun va être jugé le jour du jugement dernier de ce qu'a fait et d"ou il a eu son argent et ou et comment il a géré son argent et à ce moment personne ne voudra être la place de l'autre .

  • الحسين
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:28

    الآن أصبح مؤيدوا هذا الدجال المتاسلم يتحدثون على صعوبة الإصلاح. اقول لهم أين كنتم أثناء الحملات الإنتخابية التي كان هؤلاء المنافقين يعدون الناس فيها بالإصلاح. رئيس وزراء تائه لا يعرف ماذا يقدم و ماذا يؤخر، رصيده الثقافي هو التهريج و الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع.

  • requin
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:29

    ان يزيد فى سن التقاعد هذا نصف مقبول اما ان يجهز على المعاش ؟؟؟؟؟
    مع ما تعرفه البلاد من زيادات في الأسعار ؟؟؟؟ الناس كانت تطمح في زيادة الأجور فما بالك وان يجهز على ماهو مكتسب فهاذا ملا يقبله عاقل.
    انشري هسبريس

  • citoyen
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:41

    رسالة إلى المسؤول بن كيران
    وبعد قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله و رسوله، وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون و لا تظلمون﴾
    بن كيران إنما ما تقوم به اليوم من إغراق البلاد والعباد في الديون الداخلية و الخارجية جرم في حق الله تعالى، فأنت غير مضطر للجوء إلى الإقتراض علما أنا تروة البلد مهربة ومكدسة في مختلف البنوك الخارجية، وأنت على علم بهذا أنت وحكومتك وتعرفون التماسيح والعفاريت…بن كيران أنا شخصيا برئ من ديونك وأشهد الله أن السحت الذي تضخه في أبناء وطنك أنت المسؤول عنه ولن أسامحك أمام الله لأن لا حجة لك.
    إتق الله يا رجل وتب إلى ربك.
    لم يكن قط الإصلاح بالطريقة التي تنهجها، ماتقوم به اليوم هو دغدغة المفسدين وزيادة الفساد.
    هسبريس يالسان الشعب شكرا جزيلا

  • عبده
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:41

    بكل صراحة أسوأ حكومة في تاريخ المغرب هي الحالية …حكومة الشعارات الفارغة ..حكومة جاءت لتنتقم من الشعب المغربي المخلص لوطنه وملكه بذكاء ودكاء الذئاب..هل يعتقد رئيس الحكومة أن اﻷصﻻح هو الزيادة في اﻷسعار واﻷجهاز على المكتسبات المتواضعة للاجراء التي تحققت مع الحكومات السابقة..وبالتالي سيكون المستفيد اﻷول الطبقة البورجوازية والمرتشين والناهبين للمال العام والوزراء والبرلمانيين وألمتجرين في التهريب والمخدرات….وما تبقى من الشعب فهو عبيد لهؤﻻء…هده هي اﻷصﻻحات الكبرى التي تسعى اليها هده الحكومة.

  • مراد دادا
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:44

    لن نسكت عن الوضع الذي الت اليه أوضاع السادة الاساتذة . حيث زاد من حدته الغلاء الفاحش في مقابل رداءة الاجرة الشهرية التي لا تكفي حتى لشراء الكساء الشخصي للاساتذة الذين من المفروض أن توقرهم الدولة وتكسيهم عريهم وعري أبنائهم . فلا المأكل بلغ مراده ولا المسكن سدد كراءه أو ماتبقى من حاش لله أجرة . فلاستاذ هموم ومشاكل جمة فكيف اذن سيتطور التعليم وكيف للذي كاد أن يكون رسولا أصبح بلا كساء ولا كرامة ويريدون منه شبه المستحيل . نصف أساتذة الابتدائي يدرسون وهم مرضى نفسانيون ونصفهم الاخر يدرس بالصمتة أي من القسم الاول الى القسم السادس وعندهم أمراض الهلوسة اي التحضيري مع السادس مع الكل في قسم واحد وبدون تعويض . أي الدولة هي المساند والمأزم رقم 1 في تدهور التلميذ والاستاذ على حد سواء . ان هذه الاشياء غيض من فيض فقط والباطن والقفار أعمق من ذلك كله فحذث ولا حرج من وعورة المسالك وتفشي الامراض والاوبئة وفقر لاناس القرى المدقع . المهم الاستاذ المحترم أصبح الان في خبر كان فلا رحمة ولا شفقة ولا هم يحزنون . واذا لم تستحيي الدولة فلتفعل بالاساتذة ما تشاء .

  • الكادح الشيوعي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:05

    هي سياسة الحكم يطبقها بنكيران،لصالح كبار النافذين وكبار خدامهم ومحيطهم الغني.الثروة كانت دائما عندهم يتنعمون بها ويفسدون فيها ويفسدونها وما يستفيد منه الوطن والشعب قليل.هذه البرجوازية التي شكلها الحكم بمخططات السدود والمناصب السامية وتفويتات الأراضي والغابات والشواطى والصيد البحري والمقالع ومرافق التأمين والأبناك والتجارة الخارجية لجلب السلع الخارجية كوسطاء (واش السيارة كتعمل 10 ملايين فالخارج كيبيعوها بـ 20 بحال إلى صنعوها هما واخترعوها، لحماق هذا).
    بنكيران جاء مثل الجرافات الي على بالكم، لا ترحم. منين جا هذا السيد؟ إنه يجرف قوت الضعفاء وبيوت الفقراء وأرزاق المعطلين وأجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين وآمال الشباب …كياخذ من الفقير ويعطي للغني، ويعطل المحتاج يقول له سر اعمل التجارة أما أولاد راس الماليين فيقوم بتوظيفهم فالمناصب العليا في كل مجلس وزاري أو حكومي نسمع عن وظائف سامية وعن ترقيات مسؤولين فاشلين ونسمع عن تبادل المناصب بحال شي واحد يتقلب في فراش العسل،هذا حزب الخطيب هو خادم النظام ولا يمكن أن تنتظروا منه العكس..يجب إسقاط هذه السياسة ومعها الحكومة. كفى من سياسة الكي والبخ.

  • عبد الرحمان الحرادي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:08

    ….لا بن كيران ولاغيرو يقدروا يقوموا بشي تغييركلي وجدري الا الى كانت شي معجزة من السماء لاحقاش البلاد _مسوسة_والقاعدة الهرمية للبلاد كلها اصبحة هشة جراء سياسة المقدمين والشيوخ والجرايا ديالهم والحل ساهل علاش ما نصبو فبحال هاد المناصب الشباب الحاملين الشهادات الجامعية وما اكثرهم بدون شغل

  • سادس الخلفاء الراشدين
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:11

    قال لي احد اتباع حزب العدالة والتنمية ان السيد بنكيران سيجعل المغرب احسن من سويسرا اذا ما سمحت الظروف وفازبالانتخابات التشريعية المقبلة؟؟ولهذا ادعو الشعب المغربي للتصويت على حزب العدالة والتنمية ليكون المغرب كدولة سويسرا
    بنكيران ولي من اولياء الله الصالحين مثله مثل الصحابة الاربعة وسادس الخلفاء الراشدين
    فهل صدقتم هذا الكلام المنكر ؟؟؟؟؟ ايها الشعب المغربي العظيم هل تصدق هذا الكلام؟؟؟ انتم احرار يا مغاربة الكرام

  • al mohtama
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:17

    إو ترقية الموظفون الموجزين ماذا عنهم؟

  • الكواكبي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:50

    تستغل حكومة الظل وحكومة الواجهة وهيئات النظام هذا الصيف الذي يشغل الطبقات الشعبية، لتمرير العديد من القرارات مثل الزيادة في أسعار الماء والكهرباء.عين النظام ساهرة لا تنام لكن لحماية وتنمية مصالح الأغنياء.وتعمل أجهزة النظام على طبخ قرارات أخرى تستهدف حق التقاعد ومكسب دعم أسعار المواد الأساسية وأيضا التعليم الجامعي،إلخ. وبينما يكثر الحديث عن الاهتمام بمسألة الفقر والفوارق الطبقية والبطالة،يتم تحضير مشروع ميزانية تقشفية ضد الشعب لسنة 2015،أساسها عدم التوظيف والتشغيل. وحسب منشور رئيس الحكومة يجب على الوزارات الاكتفاء بالحد الأدنى من التوظيفات،أي ما هو ضروري، لكن واقع الحال يقول بأن هناك خصاصا في مجمل القطاعات. وهذه سياسة جهنمية تصعيدية لتكثيف الاستغلال على قلة من الموظفين وفي نفس الوقت عدم تقديم ما يلزم من الخدمات الإدارية والتعليمية والصحية وغيرها للمواطنين وعدم توفير جودة في الخدمات والتسيير وأيضا تعطيل الشباب الذي أصبح يعد بالملايين في خانات البطالة والبطالة المقنعة.وهذه سياسة عاجزة عن توفير المجال للشباب من أجل تنمية بلدهم. فالبطالة تنتج البطالة في حين أن الشغل ينتج الثروة والشغل.

  • mohajir
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:05

    لو كانت الحكومات السابقة نضيفة تخدم مصالح العام وتقوم باصلاحات جوهرية لماوصل البلد الى الحال عليه الان.اذاالان على جميع الاحزاب كتلة و معارضة ان تتعاون مع الحكومة الحالية من اجل الاصلاح الحقيقي حماية من سكتة قلبية لوطننا.

  • عزيز
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:06

    بعدما انتخبت على حزب بنكيران لم أكن أتوقع أن يكون رئيسا للحكومة لقد توعد بالكثير فعجز عن تطبيق الوعود على الكبار فأدار وجهه للصغار فستصبح الطبقة المتوسطة فقيرة والفقيرة منعدمة
    فلقد خذلت مناصريك فما بالك بمعارضيك؟؟

  • احمد مريد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:32

    هذا عيب و عار …. حكومة ماكاتعرفش تخدم و اللي ما كايعرف يلعب يتساخر لور …. لا تعليم مزيان حتى تدخل الملك بالمجلس الاعلى للتعليم .
    لا صحة مزيانة … كلشي باقي هو هو .. المستشفيات باقي كاتعاني من الرشوة ز قلة الخدمات و حنا عندنا اكثر من 50000 طبيب و 120000 ممرض عاطل عن العمل مايتسنا غا يخدم نص نهار …..
    الادارات مافيها حد منين ما جيتي تلقى موظف واحد او 2 فالاغلب … وهاد المعطلين اللي بغاو يخدمو غير نص نهار بغاو غير فين يحركو صباعهم
    والاسعار فزيادة مطردة و اللي مستافد هو الكرش الكبيرة اللي كايبيع المواد الاستهلاكية و كايزيد يبلوكي الفلوس فالابناك … ولا تزادت عليه كاع ماحس بيها …. مال الطبقة الكادحة والمتوسطة ….. ولات حتى هي تحت عتبة الفقر
    …………..الله يهدي وخلاص … البلاد فالطريق الى الانفجار …. الشعب انتظر 3 سنوات ….. ايوا … انا نبركم و انت ……

  • مراقب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:40

    للاسف ….الكتير من الناس لم يكونوا ابدا بهذا الحرص علي النيل من خطوات هذا الرجل حتي احسوا انه سيغير مجري تاريخ البلد الي الافضل رغم قصر مدة وجوده بالحكم…الا تستحيون دعوا الرجل يقوم بعمله ،انسيتم تاريخ الحكومات السابقة…لماذا هذا العبت في المواقف ….خاطبوا عقولكم قبل عواطفكم، الا تعلمون ان العالم في ازمة…لا احد يريد ان يصبر…..الا ترون ما يحدت في دول الجوار…..و الله غريب امر هولاا… ام تردون الحل الاسهل باغراقنا في ديون لن تستطيع اي حكومة تسديدها فيحدت ما حدت لليونان….افلا تبصرون

  • السلاوي
    السبت 23 غشت 2014 - 00:50

    ا لسلام عليكم تكالب علينا الشفوي الذي لا يداوي من الخارج والمخزن الداخل و ليس لهذا الشعب المقهور الا ان ينسى تعاقب الزمن و ياكل الصيكوك بدون لبن حتى ياتي يوم اعلان الكرامة وتنفس الحرية في جسد المواطنة الحقة فرغ الكلام مناديا العمل كي ياخذ مكانه هيهات هيهات

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 23 غشت 2014 - 01:43

    بارك الله في السي بنكيران خائن الفقراء و خادم الطبقة البرجوازية إذا استمررت على هاذا المنوال راه الفقراء محال واش يعيشو وانقص شويا لدوك كبار الموضفين و زيد لصغار راك قهارتهم بالزيادة وندمتهم على النهار لصوتو فيه على الحزب ديالك وبارك من كلام الحلايقية و المهرجين عادل شوية الميزان راك رئيس حكومة و مسؤول أمام الله قبل من من البرلمان لي فيه شي وحدين عاطينها غير لشخير وتيشوه بالمؤسسات ديال بلادنا ورد البال راه المغاربة مناعسنش وغادي تشوف كلشي فالإنتخابات الجية إلى محققتش الوعود لي وعدتهم بها السلام عليكم ورحمت الله

  • مغربية
    السبت 23 غشت 2014 - 01:44

    فقط للتذكير فحكومة بنكيران لا تظم فقط حزب البيجيدي، هي إئتلاف حكومي مشكل من الأحزاب الأخرى أيضا…كفانا لوما لبنكيران،و لحزب البيجيدي، و تذكروا الحكومات السابقة،…و لتكن لنا رؤية مستقبلية بعيدة المدى،، فنحن نحصد الآن ما زرعته الحكومات السابقة منذ 20 سنة، وما تفعله الحكومة الآن ستظهر نتيجته في السنوات القادمة أيضا،… إذا كان هدف كل الأحزاب الحفاظ على شعبيته و صورته لدى المواطن، فلماذا لم نتساءل لما يفعل البيجيدي كل هذا؟؟؟ و هو يعلم جيدا أن هذا سيؤثر على شعبيته ؟؟؟؟ أكيد أن له مصلحة تفوق هذا..فهو يعلم أن ما يفعله الصواب و أن تلك الثقة سيفقدها فقد من له رؤية محدودة ..فحكومة بنكيران كما نسميها قد ضحت بشعبيتها من أجل ضمان مستقبل آمن للمغرب و للمغاربة.

  • Cesar
    السبت 23 غشت 2014 - 03:06

    Ce qu'il dira est devenu routinier chez le peuple marocain.
    Ce gouvernement issu du peuple et arrivé aux commande grâce à la volonté du peuple s'est clairement retourné et ouvertement renié ce peuple.
    Depuis son arrivée, invoquant le motif de ''sauver l'économie nationale de la faillite et le pays de turbulences sociales", ce gouvernement à pris beaucoup de décisions anti-populaires qui ont touché directement les classes pauvres.
    Curieusement ce sont en général ces classes pauvres qui ont voté en faveur du Pjd.
    La suite, on la connait; appauvrissement des classes pauvres et enrichissement des riches (3afa Allah 3an ma salaf).
    Justement ce diagnostic a été fait dans le dernier discours royal . Autrement dit, ce gouvernement à failli à son contrat jusqu'à présent.
    M. Benkirane et consort vous pouvez partir des maintenant. Le peuple ne vous regrettera, ne vous pardonnera pas de l'avoir leurré et d'avoir utilisé sa misère à des fins électorales.
    Publiez svp

  • حميد
    السبت 23 غشت 2014 - 04:19

    إذا لم يستفق الشعب المغربي من نومه العميق وخاصة شبابه والغيورين على وطنهم ويثوروا على هذه الحكومة التي ترعى الفساد والمفسدين وتفقر الفقير و المسكين وتثقل كاهل الشعب بالزيادات المتثالية في كل وقت و حين وأغرقت البلاد بالديون…..فسكون مصير هذا الشعب الابي والمظلوم مزيدا من الذل والفقر والهوان والتخلف والبطالة والعطالة إلى ان يرث الله الارض ومن عليها. والسلام

  • bravo
    السبت 23 غشت 2014 - 09:07

    braaavo c'est la vérité merci bcp

  • pjd hta nokha3
    السبت 23 غشت 2014 - 12:22

    لا حول و لا قوة إلا بالله تحول هذه الأيام إلى جلد أول رئيس حكومة صادق في خدمة بلده ، المهم أنه يقوم بالإجراءات السليمة في الوقت المناسب و ستظهر السنوات القادمة صدق الرجل و حزبه ، أما إذا عاقبه الناخبون لسوء فهم أو لقصر نظر فهم أحرار. والسؤال الذي وجب طرحه الآن هو هل سرق اب كيران المال العام أم لا كما فعل أسلافه ؟ أما رؤية الإصلاح فهي تختلف من حزب لآخر و لا يجب الحكم عليها إلا بعد سنوات هدانا الله لما فيه خير بلدنا آمين

  • العازم
    السبت 23 غشت 2014 - 13:08

    سياسة الإحتفاظ بالكرسي و الدفاع عنه بنوع من الديماغوجية من حكومة من 29 وزيراتقريبا إلى أخرى ب 38 و سيادة الرئيس يدعى الأزمة ةهذه الأزمة المفتعلة و نحن أغنى دول العالم المنتجة لما يحتاجه بني الإنسان في حياته من ولادته إلى مماته ألا هي الصناعة الفلاحية التي تضمن لإنسان الحياة .
    لا يمكن لأي كان من بني البشر الإستغناء عليها أين نحن من خيراتنا التي تصدر و نحرم منها فكم من نوع من خضرنا و فاكهتنا نكتفي برؤيتها فقط أما الأسماك و اللحوم لا حول ولا قوة إلا بالله . ماذا يقول رئيسنا لمتقاعد يتقاضى منحة تقاعد لا تصل حتى ل1600 درهم دون سواها في ظل تكاليف يومية مقارنة مع منتخب برلماني ووزير و نخن نعلم أن العمل الجمعوي أو الحزبي أوالنقابي تطوعي فلا هم خادعون لا لقانون الشغل أو لنظام الوظيفة العمومية فكيف لمتطوع أن يتقاضى راتبا و يضمن تقاعدا مريحين و مشتغلا أن كان في القطاع العام أو الخاص لا يستفيد من خيرات بلده فكلنا سوى سياء أمام قانوننا المفيء.

  • Achraf
    الأحد 24 غشت 2014 - 02:57

    الحمد للله واخا زادو في بعض الأشياء ،الله جعل البركة ديلو في كل شى حتى الخضروات والفواكه بأبخس الأثمان ،ربما هده الحكومة فيها خير،أفضل من الحكومة السالفة التي أنهبت ثروات البلاد ،وعسى أن تكره شئ وهو خير لكم،

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي