الناصري يدعو إلى عدم الخلط بين الإيديولوجيا والتدبير الحكومي

الناصري يدعو إلى عدم الخلط بين الإيديولوجيا والتدبير الحكومي
الإثنين 25 غشت 2014 - 13:05

دافع خالد الناصري عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عن تحالف شيوعيي المملكة مع إسلاميي العدالة والتنمية في أول تجربة سياسية بعد “الربيع العربي”، داعيا إلى عدم الخلط بين الاديوليوجيا وتدبير الشأن العام.

وقال وزير الاتصال المغربي السابق خلال ندوة حول التدبير الحكومي ضمن فعاليات ملتقى شبيبة العدالة والتنمية، إنه “لا يجب خلط قضايا التدبير، مع الإديوليوجية”، مؤكدا أن مشاركة حزب “الكتاب” في التجربة الحكومية كان قائما على “استحضار ضرورة الابتعاد عن الخلط بينهما ونتمى أن يتم تجاوز هذا الخلط لدى المحللين”.

رئيس المعهد الوطني للإدارة، أفاد أمام شباب الحزب الذي يقود الحكومة، أن الكثير من التحاليل تقوم على نوع من الخلط بين الإديوليوجيا والتدبير، واصفا هذا الأمر “بالفوضى الفكرية والعبثية”، “لكن التأطير الإديولوجي مهم لتقعيد المقاربة النظرية لأنه لا يمكن القيام بعمل سياسي دون مرجعية فكرية وسياسية ونظرية”، يستدرك الناصري.

ودعا الوزير السابق، في حكومة عباس الفاسي المعارضة إلى ضرورة تقديم البدائل عوض الشعبوية، مشيرا أن “المعارض ليس هو من يصول ويجول ويرفع صوته بل يقدم البراهين، لذلك نحتاج لثورة ثقافية لتطال الفعل المعارض لأنه ليس هناك فعل ديمقراطي في غياب معارضة بناءة”.

وفي تقييمه لأداء الحكومة التي يشغل حزب أهم قطاعاتها الاجتماعية، أوضح الناصري أن “الحكومة مؤسسة عصرية للاعتناء بقضايا المواطنين والتي لا تقوم بهذا فإنها تضيع الوقت”، مشيرا أن الحكومة الحالية “أبعد ما تكون عن تضييع الوقت”.

وأشار الناصري في هذا الاتجاه أن “هذه الحكومة الحالية تدبر ملفات ساخنة وصعبة جدا في مرحلة شديدة التعقيد”، مؤكدا أن ذلك “لن يقف في وجه عزيمة مكوناتها”.

“كل الحكومات في المغرب هي حكومات ائتلاف لأن حزب أو حزبين لا يمكنهم الانفراد بتدبير الشأن العام”، يقول الوزير السابق الذي اعتبر أن “هذه الحكومة تشبه سابقاتها لكون تدبير قضايا المواطنين في إطار الاستمرارية رغم اختلاف وتجدد مكوناتها لأن الأصل في المؤسسة هي الاستمرارية”.

وبعدما أوضح القيادي في حزب الكتاب، أن الاستمرارية لا تلغي القطائع مع الممارسات غير القانونية، اعتبر أن “الحكومة الحالية لم تبدأ من الصفر وكل الحكومات تنطلق من سابقتها”، مشيرا إلى أن الحكومة “تقوم على إشراك أطياف سياسية ذات مرجعيات مختلفة وفي بعض الأحيان وقعت فيها نزاعات وخصومات لكنها لا تلغي الاتفاق على البرنامج الحكومي”.

إلى ذلك، أكد الناصري أن “الحكومة لا تنفذ برنامج حزب معين بل برنامج مشترك لمكونات وستحاسب على هذا الأساس”، موضحا أن “الأغلبية مطوقة بنهج الإصلاحات ومدى قدرتها على تنزيلها في ظل ثنائية الإصلاح في ظل الاستقرار التي قال إن حزبه “يتقاطع مع حزب العدالة والتنمية فيها يؤمن بها إيمانا راسخا”.

الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة قال إن “الإصلاح بدأ منذ تحرك الحركة الوطنية من أجل الاستقلال” وإن “التوافق لا ينتقص من العمل الحكومي وليس استصغار للديمقراطية لأنه لا يلغي الاختلاف”، مسجلا أن “شرعية الحكومة رهينة بالإصلاحات الكبرى الصعبة والتي تعتبر شاقة ومعقدة”، قبل أن يؤكد “أن الصعوبات لن تركعنا ولن تجعلنا نستسلم”.

‫تعليقات الزوار

21
  • البيساوي عزدين---
    الإثنين 25 غشت 2014 - 13:31

    اين بصمة و مساهمة الحزب الشيوعي في هذه الحكومة؟ ما نراه هو العكس اي نهج ليبرالية متوحشة و تراجع عن المكتسبات البسيطة التي راكمها المغربي بعد صراع طويل مه نظام اقطاعي؟ ماذا ربح الشعب المغربي؟ لا شيئ عدا التراجع عن كل الخطوات التي حققها العامل و الموظف و المواطن العادي؟ ان انتسابكم الى حكومة مناقضة لما تدعونه هو ضرب للسياسة و للاخلاق و للجدية و المعقولية و تكريس للعبث و الاستبداد الذي يعتمد على اللامعقول و العبث و المزاجية و صبينة الشعب الخ

  • السياسة تقتل التدبير
    الإثنين 25 غشت 2014 - 13:42

    السياسة تقتل تدبير الشأن العام، ففقط لأن الحزب الفلاني هو الحاكم يقوم الحزب المعارض بعرقلة أفكار و مشاريع هامة للمواطنين بدعوى أن الحزب الحاكم ستزداد شعبيته!! أما مصلحة المواطن فلا يلتفت لها.
    بئس التفكير ذاك.

    شخصيا أومن بإبعاد أغلب القطاعات عن المزايدات السياسوية اللتي أدت بالمغرب إلى المشاكل اللتي يعانيها الان: صندوق المقاصة، التقاعد…

  • rabah
    الإثنين 25 غشت 2014 - 13:49

    ما دام لابد من المرجعية للتدبير الحكومي فاين الخلط والى من يوجه نقد الناصري فرئيس الحكومة يقول ان الله يبارك هذه الحكومة ليترك للمستمع استنتاج ان المباركة الالهية مصدرها الاديولوجية الاسلامية للحزب المدبر للحكومة واما المعارضة التي تراجعت فذلك تحصيل حاصل ناتج عن اندحار العمل السياسي الجاد والسليم بسبب وصول اشباه قادة الى قيادة احزاب مترهلة ودجالين وانتهازيين ومتملقين

  • مغربي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:22

    "الناصري يدعو إلى عدم الخلط بين الإيديولوجيا والتدبير الحكومي "بل قل بين الايديولوجيا والتدبير السياسي الحكومي وهنا يجب النظر بالحسابات والعقلنة الخالية من الايدولوجيات الى عند الاقدام والى مشاكل البلاد والمواطنين وتوخي الحدر كما يقولون "ان تحسبها طايرة" حتى لاتورط البلاد في ستين داهية كما يقول المصريون

  • samir
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:23

    لا نجد مثل هذه التحالفات إلا في المغرب. فكيف لمشروع مجتمعي حداثي وتقدمي واشتراكي أن يلتقي مع مشروع رجعي محافظ. حلل وناقش.

  • مواطن سطاتي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:27

    …الحلقة الثانية بعد المائة للناصري في سلسلة التطبال و تزمار لحكومة بنكيران وحزب الكتاب …للتغطية على الفشل الحكومي الكبير و التحالف العرفي على منوال الزواج العرفي للبيجيدي بحزب التقدم و الاشتراكية يلطل علينا من جديد ليضع مغالطات سياسية يفرق فيها بين التدبير الحكومي و الايديوجية التي تؤطره ليقول في الاخير انه ليس هناك مشكل في ان نتحالف مع ايا كان المهم اننا حاضرين في التدبير و لو بقبلة على خد بنكيران

  • الفزازي البيضاوي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:37

    الممارسة الحكومية ومنه الفعل السياسي لحزب التقدم والاشتراكية لايمت الى الاشتراكية بصلة -حتى بصلة-لانه يرسخ الراسمالية نمطا للانتاج بالخوصصة والدفاع عن القطاع الخاص ..والراسمال الدولي ..كما يدافع عن الاقطاع بسكوته عن اقتصاد الريع الذي تاسس عليه نظام المخزن ..وقد شهد شاهد من اهله السيد السعدي الذي ظل وفيا لقيم اشتراكية في عالم مغربي يفتقد الى الحوار النزيه ..الاولى بالسيد الناصري ان يتحول الى مؤرخ الضريح …….

  • سمير حرت
    الإثنين 25 غشت 2014 - 14:50

    كون لدي غباء طبيعي نتيجة تعليمنا واعلامنا ومساجدنا المرجوا المساعدة
    اذا كانت الاديولوجية اي الخلفية الفكرية للاحزاب لاعلاقة لها بتدبير الشان العام فلما الانتخابات ولما كثرة الاحزاب ام ان هذا اعتراف رسمي بانه ليست لكم اي قناعات فكريى وان همكم المشترك كاحزاب كارتونية هو الاستفادة من المناصب لا تاتي غدا وتحدثني عن العدالة الاجتماعية ووسائل الانتاج ووتلك الترهات التي شبعناها حد الثخمة

  • المهدي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:00

    لماذا تصلح الأيديولوجيا إذن ان لم تلتقي مع الشأن العام وطرق مواكبته سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ؟ أهي مجرد تمرين ذهني منفصل عن الواقع ؟ ومادام السيد الناصري قد أتى بهذا التفسير الغريب فلم لم تلتقي الشيوعية ايام مجدها مع الرأسمالية وأسلوبها في إدارة مختلف الشؤون بدءا بالاقتصادية والاجتماعية الداخلية الى الأممية تنزيلا للوصفة العبقرية التي غابت عن دهاقنة الشيوعية وقادة البروليتاريا ؟ مشارب الحزبين لا تلتقي يا استاذ ، وبالتالي فأي تساكن يعني تنكر كليهما للمبادىء التي قام على أسسها ، فأما ان الأيديولوجية مجرد مطية للوصول للحكم او ان المشاركة في الحكم مطية للتخلص من هذه الأيديولوجية المنتهية الصلاحية والتي صارت عبئا على معتنقها .

  • متتبع
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:16

    لقد ولى عصر الاديولوجيا كمفهوم فلسفي وحلت محلها الاديولوجيا الانتهازية كنزعة سلوكية انانية نفعية تندرج الفوضى الفكرية والعبثية ضمن اطارها.
    لقد تطور الفكرالانساني الى درجة ان مرجعيته الفكرية اضحت متغيرة باستمرار وذلك حسب الظروف المحيطة به!

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:23

    جلستك رقص على جراح الفقراء .جلستك المنطلقة في كل اتجاه بعثرة لاحلام الشعب باكمله . جلستك على الأريكة البيظاء الفاخرة هي على حساب الظلمة والبؤس والمشاكل الاجتماعية التي يعيشها الشعب البائس . جلستك ببذلتك الفاخرة تكتسح الثياب المتسخة التي يرتديها كثير من الأطفال الفقراء وكثير من بؤساء (جان فالجان ) ثم هكذا أنت ترحل في سماء السياسة اللعينة لتثبت لنفسك أنك بخير مع الشعب وأنك تدافع عن الشعب حتى وإن كان الدفاع ايديولوجيا المهم أنك ترتدي بذلة فاخرة وتجلس على أريكة أفخر منها وتمد يدك ذات اليمين وذات الشمال وتضع رجلا على رجل ( نعام آسيدي ) ووجهك الناعم الابيض تظر عليه بركة الحزب والبرلمان والشعب المسكين يعيش البؤس ويحصل لقمة العيش بما لايعلمه إلا الله .فهنيئا لك ياسيد الناصري بكل ما حققته من بيت واسع كانه قصر بلقيس وهنيئا للرصيد في البنك وهنيئا لكل الامتيازات لكن على حساب شعب مقهور بائس فاهنأ وهنأ حتى تهنأ …..

  • محمد محمادي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:28

    هذا يسمى تواطؤ من اجل الفلوس الحرام، وسخ الدنيا الغرارة، والتي لم تستطيعوا ربحها حلالا نقيا، بالكد والذكاء.

    لماذا لم تقوموا ضد اجور البرلمانيين المرتفعة دون فائدة، واجور الوزراء والموظفين "السامين" الخيالية دون اي قيمة يظيفونها.

    لماذا لم تواجهوا الفساد المعروفة معاقله ولو بلسانكم. انكم تتناوبون علي رزق مواطنيكم نويبة لاتناوبا سياسيا صحيحا. لهدرا لخاويا لمغاربا عياو منها.

  • العلوي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:49

    الاستاذ الناصري ليركن الان جانبا ويعيد حساباته مع نفسه ماذا قدم ؟ وماهي نضالاته الفعلية؟ وما موقعه من ما يقول ؟ عرفنا هذا الرجل أستاذا جامعيا بلون ، وعرفناه حزبيا بلون، وعرفناه وزيرا بلون ااااخر ، ومع الاسف لا يزال يحسب المغاربة بلذاء واغبياء تنفع فيهم تلك الخطابات الايديولوجية والكلام السياسوي الحزبي ويحاول الاقناع الفارغ و اخفاء الشمس بالغربال ولعله لازال يحن لمنصب كبير وتنصيب يلمع صورته. المغاربة فطنوا وهو ممن أفل نجمهم وعرف خطابهم. كالذي مات وبين الفينة والاخري يتلمس الشاهد هل اسمه لايزال مكتوبا ام لا.

  • الحسين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 16:07

    السي الناصيري أقول لك بأن عهد الإيديولوجيات قد انتهى وأن من يحكم الآن هو إيديولوجية الغاب أي القوي يأكل الضعيف. السيطرة الآن للعصابات و الشركات الكبرى التي تتاجر في السلاح و في البيترول و…و… أما الدين فكما ترى جعلته الدول العظمى كمطية أو إيديولوجيا لتخريب و تفتيت الدول العربية و تدميرها بدينها الذي هو الإسلام.

  • Kariman
    الإثنين 25 غشت 2014 - 18:16

    انتم و من معكم بالحكومة خلطتم بين الانتهازية و الفشل و النفاق الاجتماعي و السياسي و الخداع و قهر الشعب .

  • MRE
    الإثنين 25 غشت 2014 - 18:42

    Samir n 5 a écrit:
    لا نجد مثل هذه التحالفات إلا في المغرب. فكيف لمشروع مجتمعي حداثي وتقدمي واشتراكي أن يلتقي مع مشروع رجعي محافظ. حلل وناقش.

    Allah yahdina ya khay Samir.
    Les projets sociétaux communistes en Occident ont tous foiré; ceux des pays musulmans se maintiennent pour des raisons évidentes.
    Les islamistes de Turquie démontrent que ces projets ne sont pas RIJIIYYIN. Et puis les cadres des islamistes sont loin d'être les derniers des imbéciles.

    Au Maroc, votre destin est de vivre avec des spectres multi-tous. C'est une chance, je pense.

    Maintenant, les choses avancent très très lentement…

  • hmida
    الإثنين 25 غشت 2014 - 19:10

    الاستاذ الناصري ليركن الان جانبا ويعيد حساباته مع نفسه وحسابات الفلوس لي جمعوا او باراكا من لقوالب

  • abbassi
    الإثنين 25 غشت 2014 - 19:19

    L ' idéologie communiste basé sur des fondamentaux qui lui permettent de s ' adapter aux changement.
    la société change le monde change il faut s ' adapter sans abandonné les fondamentaux
    Cohabiter avec le PJD pour combattre la corruption qui massacre notre développement, réduire le déficit commercial, réduire les inégalités, réformer la justice, défendre nos agriculteurs, revoir nos accords de libre échange dans un cadre gagnant / gagnant, ,et et et et oui
    Deux ans après la machine tourne au ralenti nous attendons du PPS de mettre le turbo des réformes même si en franchi la "ligne jaune"c ' est tout à votre honneurs
    AAA +

  • bouchta el magribi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:23

    On sens le "professeur" Naciri déployer des trésors d'énergie et de mots pour se sortir ainsi que son parti de ces contradictions extraordinaires, mais le moins que l'on puisse dire c'est que ce n'est pas convaincant ! mais alors pas du tout !! c'est comme si un parti communiste dans un pays européen démocratique formait un gouvernement avec un parti libéral-chrétien ou d'extrême droite aujourd'hui ! un tel mélange ne fait qu'accentuer la crise du politique au Maroc ! que font les leaders du PJD dans leurs discours au quotidien si ce n'est distiller leur discours idéologique abrutissant, espèce de mélange de religion et de politique relevant d'un autre temps et qui, de jour en jour, montre son inefficacité. Maintenant le peuple commence à le savoir ! c'est peut être l'une des deux ou trois choses que le Maroc aura gagné de ces cinq ans compliqués

  • Sindjab
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:44

    On peut comprendre que le Pps participe au gouvernement Abbas al Fassi, à ce moment là le Pjd se positionnait dans l'opposition, mais participer à un gouvernement dirigé par ce dernier parti relève de l'absurde politique.
    Là je vous assure M. Naciri votre parti va perdre des voix, celles qui croyait en votre idéologie justement.
    On se rappelle de votre prestation en tant que ministre de la communication; vous étiez plus à droite f qu'à gauche

  • salim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:18

    طرح مختل يعكس الانحدار الذي بلغه مرتزقو السياسة ا لمخزنية المتمثلة في تبني نهج ما ومعارضته في نفس الوقت . لصوص السياسة يبررون ويدافعون عن العجز الذي رماهم في احضان التيه مثل كلاب جائعة ر مى لها الكمرادور فتات العظام وتركها تلهت وتتفنن في اساليب النهش والطاعة وخيانة المبدا تحت اباطيل صغار القوم .
    الشعب المغربي له قدرة ونفس طويل وصبر الف ايوب يتفرج على مثل هذه الخلايق كيف سيكون مصيرها اكثر مما هي عليه . يتفرج ويستنتج العبر .. الجلاد يتقمص دور الضحية ! هذا ما سخر به المحيط بيادقه . الحكمة تقول : كم من جلاد …

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين