الرميد: الإصلاح عمليّة معقدة .. وهذا ردٍّي على تهديد "داعش"

الرميد: الإصلاح عمليّة معقدة .. وهذا ردٍّي على تهديد "داعش"
الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:15

كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل جديدة في ملف شريط القاعدة الذي هدد عن طريقه تنظيم القاعدة المملكة المغربية، موضحا أن سحبه من موقع جريدة إلباييس الإسبانية كان بناء على اتصال هاتفي مع وزير العدل الإسباني.

وقال الرميد الذي حل ضيفا على ملتقى شبيبة العدالة والتنمية في الرباط، “أنا وراء سحب شريط القاعدة من جريدة إلباييس”، مضيفا “اتصلت بوزير العدل الإسباني قلت له هناك شريط على موقع الجريدة يهدد أمن المغرب، وبعد عشرة دقائق تلقيت الإجابة منه يخبرني بحذف الشريط وأن نية الجريدة كانت حسنة”.

من جهة ثانية علق الوزير في حكومة عبد الإله بنكيران على تهديد تنظيم الدولة الاسلامية في الشام والعراق، المعروفة بداعش له بالتصفية الجسدية، بالقول “أنا مهدد الآن ولكن تهديدي ليس بطرق الجريمة السياسة كما كان في السابق، والذي تكون أثاره محدودة على الشخص المستهدف”، معتبرا أن “الإرهاب اليوم يأتي على الجميع، بحزام ناسف يمكنه أن يأتي على الأخضر واليابس، وهذا أخطر بكثير”.

وزير العدل والحريات جدد التأكيد، على أنه “لا وجود للتعذيب الممنهح في المغرب”، مقابل اعترافه بوجود “التعذيب الذي يمارسه الضباط والذي يجب التعاون للقضاء عليه”، على حد قول الرميد، مشيرا أنه “منذ تاريخ تحمل المسؤولية الحكومية ليست هناك ولا حالة واحدة للاختطاف في المغرب”.

“الجميع يتحدث عن الفساد ولا أحد يتحمل مسؤولية التبليغ عنه”، يؤكد وزير العدل والحريات الذي أشاد “بالعديد من المواطنين لما يمتلكون من شجاعة لا تتوفر في النخبة، وخصوصا في محاربة الرشوة التي أدت بعد فتح التحقيقات إلى نتائج ملموسة”.

وقال الرميد في هذا السباق إنه “لن يسمح بالانتقام من المبلغين عن الفساد، وسنعمل على حماية كل المبلغين”، مشددا على أنه “لا مجال لمساءلة المبلغين عن التعذيب لدى السلطات العمومية ولن يكون محل متابعة حتى ولو كان على خطأ”.

إلى ذلك أشار وزير العدل والحريات المغربي أن “الإصلاح عملية معقدة وتراكمية وتتطلب إرادة الجميع”، مبرزا أنه “إذا كان الإصلاح مطلب الشعب ولم تتفاعل معه القيادة فلن يعطي أكله”.

في هذا السياق قال نفس المتحدث إن “الإصلاح المطلوب هو الاصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة وليس إصلاح القضاء فقط بل ومحيطه والمهن المشتغلة في فضائه”، معتبرا “الاصلاح ليس معالجة روتوشات بل مستوعبا في جميع جوانب العدالة”.

وعلاقة بما يثار من ارتشاء للقضاة وتأثير ذلك السلبي على قضايا المواطنين، جدد وزير الرميد التأكيد على “تتبع مظاهر الثراء لدى القضاة التي لا تتلائم مع مداخلهم الحقيقية”، مشيرا أنه “ستكون المساءلة التي قد تؤدي للمحاكمة كما أن كل ما وصل إلى علم وزير العدل من أنباء عن تجاوز ثروات القضاة لمداخيلهم يتم التحري فيها”.

الرميد أبدى أمله “أن تمتد آلية مسؤولية الدولة للذين تتجاوز إمكانياتهم مداخيلهم”، مخاطبا القضاة في هذا الاتجاه “لقد ضحى شعبنا من أجلكم وتحمل الزيادة في تعويضاتكم تتجاوز مكانة الأطباء والمهندسين وهم يستحقون ذلك لكنه يطالبكم بالعدل والابتعاد عن الرشوة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • nouro
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:26

    الاصلاح عملية معقدة اما قبل وقبيل الانتخابات اسي الرميد ظننتم انها سهلة ايوا فكها امن وحلتيها..

  • al mahde
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:28

    أتمنى أن يكون ما تقوله صحيح من إصلاحات, ومتابعة رشوة والفساد فان كان مجرد كلام .و وضع رماد في لعيون, سوف أقوم أنا شخصيا بي إتصل بي دعش عبر ألهاتف يتم نقلك إلى تازمامارت ، الموصل

  • علان
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:38

    حياك لله ياوزيرالعدل والحريات السيد مصطفى الرميد، ا لله يكثر من امثالك مزيد من الاصلاح . " الإصلاح مطلب الشعب "

  • abd lmonaim lhwari
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:40

    إن الإصلاح صعب التحقق وخصوصا في المغرب لأن هناك جهات تسعي إلي تخريب بوادره

  • الهام
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:40

    المشكل ليس القضاة وحدهم من يعيشون مظاهر الثراء لاتتناسب مع رواتبهم ولو كانت الدولة جادة في محاربة الفساد لكن مبدأ من أين لك هذا هو المدخل و لارأينا المفسدين يتساقطون كأوراق الخريف و في كل المجالات

  • مواطن اليوم
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:42

    تحية خاصة للسيد وزير العدل المحترم. اتمنى من العلي القدير ان يسدد خطاكم و يجعلكم من الراشدين. ارجو ان اعرف اذا اراد احد المواطنين مقابلتكم من اجل طرح بعض الاشكاليات التي تعرقل عملنا اليومي فكيف استطيع تلقي الموافقة بمقابلة جنابكم الكريم.

  • Abdouuuu
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:45

    بسم الله مرساها و مجراها على بركة الله
    لقد بلغ السيل الزبى المهم ثم المهم هو عيش رغيد لأولادنا وقضاء نزيه لوطننا و و و و و و بزاف ديال الووات ……حتى ولينا احنا لاويين…..
    يا الله أسيدي فرجونا فهادوك اللي عارفين راسهوم الله يجازيكم بالخير أو راه عند فورا يبان لحساب….

  • DODO
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:47

    الرجل المناسب في المكان المناسب ،إضافة إلى الدكتور الوردي

  • الحسين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:53

    إذن كلامكم و حملتكم إبان الإنتخابات كانت كلها كذب و ضحك على الناس. أظن المهم انكم أصلحتم أحوالكم بأجور سميكة وتعويضات خيالية و تقاعد جد مريح. الأن فهمت لماذا أن هؤلاء المهرجين يتسابقون على السلطة.

  • Hari
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:03

    Vous etes Monsieur le ministre Ramid sur le bon chemin.

  • Heppenheim Bergstrasse
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:03

    العدل والامن هما عاملين اساسيين في تقدم المجتمعات.
    العدل يعني الانصاف والحماية للافراد والجماعة.
    الامن هوالسلام والاستقرار.
    بدون هذين العاملين لا يمكن ان يستقيم اي عمل,
    على هؤلاء المرتشون ان يكفوا عن ادمانهم ويرحلوا ويتركون المغرب والمغاربة بسلام.
    الى اين ?.

  • med
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:11

    انهنئ هذا الرجل الصالح وندعو له بتالتوفيق

  • رضا حنين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:14

    أعانك الله وسدد خطاك والرقي بوطننا في محاربة استغلال بعض القضاة لنفوذهم والثراء الفاحش لابتزاز المواطنين في أرزاقهم خطوة جريئة يقوم بها السيد للوزير للقضاء على هاته الفئة الباغية التي تستغل وظيفتها من أجل الاستغناء على حساب المواطن المقهور

  • استادة جامعية
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:14

    الاصلاح ساهل خص غير نبداو لان داحشيون الغد معانا الان الاخوان المتاسلمون اصحاب اللحي المتسخة والزي الافغاني الرسمي وجوههم كالشياطين يتجمعون هنا وهناك اجل الفتنة والتعصب وفرض الافكار العنفية بتشحين الشباب الغفل والتضحية بهم اما الموت اوالقتل او السجن انهم يعيشون وسطنا وليس معنا بل مع تعليمات الشيطان في الفتنة وسفك الدماء بالدرجة الاولى يعني ساهل ترقبهم وضبطهم بل وجب ارسالهم الى اصلهم الفكري افغانستان وتنظيف المدينة منهم بالحملات الامنية الصارمة وهنا بعض منهم يكتفي بارسال المعونة لهم اينما وجدوا بالمال والشورة لهم منضمات في الداخل لاتحسن الا لهم اجل الفتنة وزعزعة البلدان العربية بالثورات المافيوزية فقط للسلطة ولاغتناء على حساب الاسلام والدين وبالسلاح المهرب من ليبيا ومالي وبوليساريو كما وجب مراقبة اي مسافر من او الى سوريا او افغانستان او كوبا او العراق

  • l'aigle royal
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:25

    "لقد ضحى شعبنا من أجلكم وتحمل الزيادة في تعويضاتكم تتجاوز مكانة الأطباء والمهندسين وهم يستحقون ذلك لكنه يطالبكم بالعدل والابتعاد عن الرشوة".

    فعليكم وضع الاية الكريمة التي تحثكم على العدل بين المتقاضين امام اعينكم لا وراء ظهوركم.
    (واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل)

  • Aharmouch Alhoceima
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:32

    جدد وزير الرميد التأكيد على "تتبع مظاهر الثراء لدى القضاة التي لا تتلائم مع مداخلهم الحقيقية:

    ومذا عن الملفات التي تتلاعب بهم القضاة في مختلف المحاكم?

    ومذا عن الفساد والرشوة في المحاكم و الادارة المغربية?

    اين العدل واين الاصلحات?

    الملفات تاخذ اوقات طويلة في المحاكم فمن المسؤول?

  • Arif
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:56

    on ' a rien vu jusqu'à présent
    – soit vous n'êtes pas capable de faire ce que les marocains attendent de vous soit ce n'est pas vous qui commandez et vous ne pouvez pas le dire aux marocains vous avez changez de cape de 180 degré

  • yassin
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:22

    نعم المسؤول
    اول وزير عدل في تاريخ المغرب الحديث يشتغل بجد ويحارب المفسدين
    جزاك الله السي رميد

  • بئس الإصلاح
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:26

    إصلاح القضاء شيء معقد
    لكن ما يسمى إصلاح نظام التقاعد والمقاصة سهل عندكم لأنه سيكون من جيوب الافقراء والطبقة المتوسطة
    بئس الإصلاح ما تبشروننا به

  • مغربي من أستراليا
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:11

    Continuez le bon travail , vous êtes dans la bonne voie Mr le ministre

  • عمران
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:30

    يقول السيد الرميد أنه منذ توليه المسؤولية الحكومية لم تحدث حالة اختطاف واحدة من سلطات الأمن
    والواقع أن آخر عملية اختطاف كانت منذ ثلاثة أيام في طنجة لأحد شباب 20 فبراير، ولم تعرف أسرته هوية مختطفيه إلا بعد أن حضرت سلطات الأمن بعد خمس ساعات لتفتيش منزله حيث صادرت حاسوبه وحاجات خاصة به‎ ‎

  • aziz
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:38

    لايعقل قاضي باك زائد 4 اجره 16000 درهم في حين طبيب اختصاصي باك زائد 10 اجره 12000درهم

  • مجرب
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:40

    مرت سنتين من عمر الحكومة ومازأل الوزير يتحدث عن الاصلاح. الواقع شيء آخر. كفى كذبا على من اوصلوكم لكرسي الوزأرة

  • HANAN
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:43

    قال الشافعي رحمه الله " إتبع سهام المشركين تقودك إلى الحق" و الحمد لله كل ملل و نحل الكفر صوبت سهامها نحو الدولة الإسلامية من نصيرية و روافض و صليبيبن و بشمرك علمانيين.
    و إيرانيين مجوس و حكام العرب العملاء لأمريكا المظاهرين للكفار على المسلمين.
    و يكفينا قول الله عز وجل "ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم…" فعدم رضاهم على الدولة الإسلامية تزكية لها و رضاهم و تحالفهم مع أعدائها دليل على صدق منهجها.

  • نداء مظلوم
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:39

    سدد الله خطاكم يا سيادة الوزير لما يحبه و يرضاه. أرجوكم أود لقاء السيد الرميد لكي ينصفنا مما نلقاه من ظلم و حيف كبير من إحدى محاكم المملكة. أرجو النجدة. مواطن صالح

  • رحمة
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:47

    الا صلاح عملية معقدة معناه إعانة الظالم على ظلمه وتشجيع المفسد على الفساد صراحتكم لا تفيد منخرطيكم بل تضر شعب. اللعبة كانت معروفة مند حكومة التناوب ومع دلك قبلتم بها نتيجة طمعكم وحب الدنيا .حاكم كافر يعدل أفضل عند الله من مسلم محايد .الساكت عن الحق إبليس لعنه الله

  • غريب مغرب....سيدي رحال
    الخميس 28 غشت 2014 - 04:01

    والله العظيم لن أقول الى الحق….
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أقسم بالله العظيم أن أغلبية القضات(ة) يرتشون،،،أنا بأمي عيني كنت مع أحد الأشخاص في المحكمة الإبتدائية بمراكش,كان أخوه محتجز نظرا لنزاع وقع بينه وبين شخص في سوق الدجاج في القامرة في مراكش,,,رفعت المحكمة,,,,,جاء المحامي الى صديقي وقال له الأمانة: أتفق معه على مبلغ من المال سيعطيه للقاضي تقريبا:3000 درهم ,هدا وقد تنازل المجنيعليه عني الدعوة هوالأخر مقابل:4000 درهم تقريبا….والله العظيم تفاجأت,,,,لم أكن أعلم أن المحامي الدي يدافع عن الظالم والمظلوم يشتغل وسيط للقاضي…..
    قصة أخرى: في ناس في جماعة زمران ،سيدي رحال,قلعة السراغنة…كانوا يتنازعون على أرض,,,والله العظيم أخدور للقاضي في محكمة الإستئناف في مراكش,,القمح والزيت…ومبلغ مالي مهم والله شهيد على ماأقول,,,
    الرشوة والفساد متفشية بشكل كبير:::: حينما يحكم كل مسؤول ضميره ويتقي الله حق تقاته…ستختفي الرشوة إن شاء الله

  • متامل
    الخميس 28 غشت 2014 - 04:36

    الى 22 عمران انت ترى هكدا بينما الحقيقة قد تكون شيئا اخر لا تعرفها لا انت ولا غيرك فنحن تعودنا ان نتسرع دائما في الحكم على امور من خلال العواطف يا سي عمران فمن قال ليك ان صاحبك من 20 فبرايراو 30 مارس فقط وليس متطرفا او شيئمن هدا القبيل يشكل خطرا عليك انت اولا وعلى الاخرين فلا يجب ان تخلط الامور اما فيما يتعلق بالسيد الوزير فالرجل معروف بوطنيته وموثوق فيه ولا شك انه يعمل بصدق واخلاص للمغاربة جميعا

  • anas
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:13

    كيبان ليا شي وحدين ماكيفاهموش مزيان،…
    راه مايمكنش يحارب الفساد إلى المواطنين ماكيبلغوش ..
    اللي شاف شي حاجة فأي مكان تدلل على الفساد خاسو يبلغ للرقم الأخضر تاع الوزارة المعنية

  • Good will
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:30

    كل ما سأقوله عوضنا على الله في ما خسرنا من قضايا في المحاكم ووقت و صحة. ما من شئ أمرّ من البقاء مربوط الأيدي و حقك يضيع.

  • Ahmed
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:45

    نشكركم سيدي الوزير على الاهتمام مع العلم ان التغير ليس بيد الحكومة وحدها هذه مسؤولية الجميع ويجب ان يتحملها المجتمع باكمله

  • ABDEL
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:59

    السيد الوزير المحترم،
    في مساهمة بسيطة، أدعوكم لمراجعة كيفية تعيين الخبراء القضائيين في القضايا المعروضة على القضاء، اد أن تعيين هؤلاء لا يخضع لأية معايير ولا يحترم الاختصاص ،مما ينبغي معه ، العمل على وضع قواعد آمرة تمكن من اعطاء الفرصة لجميع الخبراء، والتشطيب على من يرفض منهم العمل أو يقدم تقارير لا تخدم العدالة بسبب الرشوة أو عدم الكفاءة..
    هناك عدد من الخبراء القضائيين يعينون باستمرار، قد تكون لهم علاقة مشبوهة مع بعض القضاة، خاصة بالمحاكم التجارية وبالأخص المحكمة التجارية بالدارالبيضاء. فكيف يعقل أن تسند لخبير واحد عدة مهام من المستحيل عليه أن يعطي عملا مضبوطا وصالحا ومفيدا للعدالة، علما أن لتلك التقارير تأثير مباشر على الأحكام الصادرة.
    وكلما طرح السؤال كان الجواب أن هؤلاء متواجدون بالساحة، وهو جواب غير منطقي وغير مقبول، اد أن وسائل الاتصال قد تطورت وتسهل التخاطب بسهولة مع الخبراء. لدا وجب اعادة النظر في هدا الأمر الدي تكون نتائجه مؤثرة في الأحكام الصادرة. فاصلاح العدالة يبدأ من تطبيق العدل بين مساعدي القضاء…

  • samira
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:12

    تقولون عدم وجود الاختطافات والاحكام الجائرة – احيلك سيدي الوزير على معتقلي اطول اعتصام بالمغرب باميضر -اقليم تنغير- وتلفيق التهم بمحاضر مهيئة سلفا يكفي ان تكون اميضريا وانتم على علم بهدا لان عدد معتقلي بنفس المحضر تجاوز 75 حالة…. القول شيء والفعل شيء يا سيدي الوزير.

  • smael
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:19

    الكلام جميل،الافعال منعدمة و الوقت ينفد ،يجب
    المبادرة في الاصلاح داتيا والله ولي التوفيق

  • Eleskioui yassine
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:27

    الإصلاح عمليّة معقدة لذلك تحتاج مراوغتها ل…لاعبين مميزين بالنفاق.

  • سعيد
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:06

    منذ تاريخ تحمل المسؤولية الحكومية ليست هناك ولا حالة واحدة للاختطاف في المغرب". كلام لا معنى له لقد تعودنا على مثل هذه الكلمات الفارغة التي لا محل لها من الإعراب والوعود الكاذبة أين هم أصحاب حاملي الشواهد العليا التسعة الذين طالبوا ليس إلا بالعيش الكريم فاختطفوا وهم الأن في سجن الزاكي يمارس عليهم جميع أنواع التعديب بالله عليكم أليس هذا ظلم أين هي حقوق الإنسان ؟؟؟

  • عبيد
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:29

    كم علينا الانتظار حتى تحل مشاكل القضاء؟
    ومشاكل الرشوة
    ومشاكل المحسوبية
    ومشاكل الزبونية
    ومشاكل الغلاء
    ومشاكل الفقر الموحش
    ومشاكل الثراءالغامض
    وكل المشاكل بل بضع مشاكل التي أثقلت كاهل المواطن العادي
    لابد ’ سيطول انتظارنا الى يوم القيامة امام الله حيث ينادي -لا ظلم اليوم *

  • fatima
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:50

    تعاني صديقة لي في مدينة الوالدية من انها سرقت منها ابنتها من طرف عائلتها بالوالدية اد انها توجهت بشكاية و المطالبة بالبنت مع التحاليل .ادن. التي كانت لصالحها الا انها تفاجا بحكم عدم الاختصاص ورفض الطلب و لا زالت صديقتي في المحاكم مدة 6 سنين كل سنة حكم ليس لصالحها و المشكل الاكبر انها كلما تقدمت بشكوى للمطالبة بالبنت ينهالون عليها بالضرب امام اعين سكان بالوالدية, وماخرا تم ضربها هي و زوجها الفرنسي امام الدرك الملكي ولم يتحرك افراد الدرك سوى انهم قالو لهم العبارة التالية ,,,سيرو لهيه وضاربو ,,,,و البنت تعيش وسط وكر لل,,,,, و افراد العائلة ياكلون المخدرات يتحركون بالاسلحة البيضاء ولما ندهب عند الدرك يقولون مادا نفعل لكم ,,من سيحمينا كمواطنين من هاده العصابة عصابة بن رزوق المحمية من طرف السلطة؟ السلطة التي عليها ان تحمي المضلوم اصبحت تحمي المجرمين من اجل المال او من اجل شيئ اخر نجهله سوال محير لمادا لا يتخدون تجاههم اي اجراء قنوني؟؟ ولدي صور التعديب لصديقتي و التحاليل وشواهد طبية ولم ينضر فيها بعين الرحمة ارجو من لديه القدرة على المساعدة 0626534467 ارجو النشر لفضح محكمة سيدي بنور شكرا

  • imane
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:23

    اتمنى ان يصير هذأ الكلام تطبيقا على ارض الواقع و ليس ….. مجرد بلا بلا بلا …. !

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:29

    و جب عليك يا سي وزير التحري في الشكايات والاجوبة عنها قبل فوات الاوان وضياع حقوق وممتلكات الناس من طرف بعض المفسدين والسماسرة والمعاريف والوسطاء داخل العدالة وغرف بعض المفسدين الذين يتتبعون بعض الملفات بالدعم….والتماطل والتسويف والتحايل ضد ملفات اخرى….
    داعش والظلم والفساد والرشاوى وجوه لعملة واحدة….

  • مواطن
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:20

    تحياتنا الحارة للاستاذ الرميد ابن الشعب مناضل صادق لا يخاف في الحق لومة لاءم، هدد بمغادرة منصبه في اكتر من مًرة وهو الام الذي ما سمعنا به في تاريخ المغرب المعاصر، وخصوصا عند ما يتعلق الامر بحقيبة وزارة العدل
    وبهذه الوزارة من اطر قديمة استطاع تروضها باذن الله.

  • ales
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:21

    اختلطت علي الامور ولم اعد افهم شئ

  • Bennani
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:27

    كل شيء كان سهل ايام الإنتخابات بمجرد فوزهم بالأغلبية سبحان الله اصبح كل شيء معقد هذا يدل على شيء واحد انعدام الإرادة وشخصيا ارى انهم منافقون كغيرهم من الأحزاب لا هم لهم إلا خدمة مصالحهم

  • Karim
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:40

    الى صاحبة التعليق رقم 14 نرجو من خطابك ان يرقى الى مستوى التلميذ في المستوى الابتدائي وليس الأستاذة الجامعية

  • the independent
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:52

    في رأيي، المساعدة الوحيدة التي يمكن لداعش أن تقدم ل الشعوب العربية هي هذه التهديدات و الوعيد بمحو رأسائها و مسؤليها الفاسدين إذ لم يغيروا من سياساتهم النصبوية الإجرامية. فبالنسبة لي المسؤلين و الرأساء العرب هم أخطر إرهاب و أكبر تهديد ل الشعوب الإسلامية. اللهم آضرب الضالمين بالضالمين.

  • bikhi
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:31

    من قبل كان المغاربة لا يدرون شيئا عن القضاء و القضاة و المحاكم . و الآن رب سبحانه يسر لنا رحلا نزيها يكافح و يناضل من اجل العدل .ترى البعض عن جهل او لأنهم تم اكتراؤهم من طرف جيوب الخبث و الفساد يسارعون في الانتقاد المجاني . نصرك الله يا وزيرنا الحبيب

  • Hassan
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:26

    الوزير رجل مغلوب على أمره عبد ككل عباد الله، لايمكنه أن يغير أي شي "لا يغير الله قوماً حتى يغير ما بأنفسهم" لا يجب علينا الاستنجاد بالغريق لأنقاد سفينة العدل التي لا يبحث قضاتها على بر الآمان، التغيير هو بأيدينا نحن، لازلنا نظلم ونلتزم بالصمت، نعطي الرشوة لأداء مصالحناالتي من حقنا بالمجان

  • الزيتوني عبدالفتاح
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:52

    سيدي الوزير اتمنى ان تنصفني حتى انا لانني تعرضت للنصب والاحتيال من طرف زوجتي وكدلك الخيانة الزوجية وحكمتلها المحكمة بطلاق الشقاق ايظا رغم ماتوفر عليه من حجج لاحكي لك سيدي وستفهم بدون شك مادا يفعلون هولائ الناس بالساكين انا اخدت المحامي الاول ثم الثاني والثالت لمادا لان المحامي الدي يدافع عنها قبل ان ياخد منصب نقيب المحامين كان عضوا في نقابة المحامين وكيف لي اخد حقي لان اكيد السادة المحامون يخضعون لكلامه سيدي هولائ الناس لو لم تتدخل انت شخصيا لبقي هاد النوع من الضلم ان لهم نفود قوي في مراكش سيدي ولا زالوا يهددوني ادا دخلت الى ارض الوطن سيرمون بي في السجن ارجوكم سيدي ان تتدخلوا لانصافي وشكرا ودمتم في خدمة الصالح العام

  • ملاحظ
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:22

    القضاء على الفساد يقتضي احداث محاكم متخصصة تتكون من اناس نزهاء عادلين وحازمين لايتسامحون مع المفسدين.فقد اثبتت التجربة ا لتركية ان السبب االرئيس في التخلف هو الفساد لانه يبدد الثروات ويتسبب في الفوضى وعدم الاستقرار . فالمفسدون الذين ينهبون اموال المجتمع بشتى الطرق لايمكن ان يتغلبوا على شعب باكمله .فاذا ما توحد الجميع واجمعوا على التحرر من الفساد وتعاقدوا على ذلك فانه لاقدرة للمفسدين على اغلبة ويمكن تفييك خلاياهم والقضاء على اوكارهم.فبما ان التقدم والنمو يتطلب الحد من ا لفساد فلا بد ان تعطى الاولوية له وان يخوض المجتمع بجميع مؤسساته حربا ضد هذا الوباء الذي يقف خلف مظاهر الحرمان المختلفة.

  • ملاحظ
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:29

    تخافون من العباد ولا تختفون من الله

  • مغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:33

    اللهم من اراد السوء بحكومتنا سوئا فشغله بنفسه حفص الله بلادنا وملكنا وحزبنا االعدالة والتنمية مع اني لاانتمي الى اي حزب.قال حبيبنا المصطفى صر اخوك المسلم ولو كان ضالما.

  • المهدي رقم 12
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:01

    افيد وزارتكم المحترمة التي تمثل كرسيا من احكام الله سبحانه الواردة في الدفاع وحق الدفاع والمتكون براءته عن الاثبات وقطعي الدلالة ،وحيث اني المهدي رقم 12 درست كتابا انزل قبل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فاني اعلم كل العلم من ربي للدوافع التي تجعل الانسان مرتشيا ،وقد لا اذهب بعيدا الا فيما يرتبط ببيان الله عن الرشوة واسلوبها المتعفن الجرثومي حيث استطاع سيدنا سليمان الحكيم ان يقطع راسها بامر الله الواحد وكما قال الله "وما امرنا الا واحدة كلمح بالبصر "صدق الله العظيم والامر مرتبط بهدية حاكمة سبا "وحيث اني مفكر اسلامي افوق ما بينه الفارابي رحمه الله فاني بذلك خديم لجنة القدس الشريف واضع بين يديكم رسالتي هذه لتعلم وزارة العدل اني نجيت الوطن من فتنة الدجال الاعور وارغب تادية واجبي من حيث رد الاعتبار لي عن سنوات طوال رابضت فيها في ساحة الحرب الى حين ان انتصرت ولدي سابق تذكير اشعرت به ادارتي قبل حرب الخليج الاولى ،وحيث ان الامر يتعلق بحجز علمي فانه يرتبط بموسوعة علمية درست ازليا من اوائل امة بني اسرائيل وسارسم لكل المرتشين اللوحة المعدلة لذلك فيهم وكما في باقي الخلق وهي الخلايا النا

  • المهدي رقم 12
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:44

    شكاية لمعالي وزير العدل :سيدي لضيق الوقت الذي يكسو الصفحة فاني اعجل لعلمكم بهذه الشكاية لتنصفوني في مهمتي التي اسديتها للوطن من فتنة الاعور الدجال واساءل اجري ولكوني رجل امن متقاعد تقاعدا نسبيا فان كل شيىء اصبح غال لحقبتنا هذه ودعتني الحرب العلمية الباردة ان اعتني بها وما تخرج من غيبياتها كما نباني رب المحكمة العليا لجلاله، بان طارئا سيحدث لاتخذ الحذر واليقظة وحيث اني تموقعت حربا مع مالكي وثيقة الدمار الشامل للطينة الآدمية اللذين تآمرا على المغرب قبل انشاء لجنة القدس الشريف لازالة امارة المؤمنين بالمغرب وهما ابليس والدجال اللذين يملكانها ويلعبون بها في عقول البشرية ،فان الذين يومنون بهم توصلوا على ان شابا صلب الايمان اكتشف علمهم وتاهوا خرابا في الارض ونجيت وطني بحكم دراسة وثيقة الدمار الشامل فاذا هي" تدوين امارة المؤمنين "وقنها السري هو قوله تعالى "ان الله ثالث ثلاثة "صدق الله العظيم، ووصف ربنا الذين قالوها وجعلوها معتقدهم ومنهجهم انها كفر لقوله تعالى "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة "صدق الله العظيم ومن هذا المنبر ان لي حقوق مرعية وجدتها في التدوين ولذلك جعلتها ادارية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش