شباب "التغيير" يشكُون تجنيد الأطفال ونهب المساعدات بتندُوف

شباب "التغيير" يشكُون تجنيد الأطفال ونهب المساعدات بتندُوف
السبت 30 غشت 2014 - 08:30

بعدَ أيَّام قلائل من دعوةِ ما يعرفُ بـ”اتحاد الطلبَة الصحراويِّين، في تندوفُ، الخريجِين الجدد، إلى الالتحاق بالجيش، والانصراف إلى الشعب العلميَّة والتقنيَّة، بغية معاودة النظر في خيار “السلاح” مع المغرب، طفتْ تسريباتٌ مثيرة عنْ التجنِيد الإجبارِي للشباب في المخيمات”.

أحد أفراد شباب “التغيير” في مخيمات “تندُوف”، يسمَّى لارباس ولد محمد لمِين، قالَ إنَّ قيادة البوليساريُو تجبرُ الشباب قسرًا على الخضوع للتجنِيد، وإنَّها تصرفُ لهم أجرًا هزيلًا كلَّ ثلاثة أشهر، لا يكفِي البتَّة لإعالة أسرهم.

لارباس البالغ من العمر خمسةً وعشرين عامًا، يوضحُ في فيديُو مسجلٍ له بالمخيمات، أنَّهُ أجبر على دخُول سلك الجنديَّة في عام 2006، ومنذُ ذلك الوقت وهو يكابدُ شظفًا في العيش، لإعالة بناته ووالدته، فيما تعيشُ قيادة البوليساريُو مترفةً، غير عابئةً بمعاناة اللاجئِين.

المتحدث زاد أنَّ قيادةَ البوليساريُو لا تقدمُ شيئًا للصحراويِّين، بالرغم من تنصيب نفسها مدافعًا واحدًا عن “قضيتهم”، بحيث إنهم لا يدافعُون سوى عن مصالحهم الضيقة والشخصيَّة، حسب لارباس، الذِي يأملُ أنْ تتيقظَ الأوساط التي تتعامل معها البوليساريُو.

لارباس يخبرُ المنظمات التِي تبعثُ بمساعداتٍ إنسانيَّة، إلى تندوف، أنَّ المحتجزِين لا يتوصلُون بشيءٍ، ممَّا يشيرُ إلى تلاعب بحجم المساعدات، غالبًا ما تباعُ معه للمستهلكِين.

ويوردُ المتحدث أنَّ أطفالًا صغارًا يجرِي تجنيدهم في تندُوف، بصرف النظر عن قبولهم من عدمه، وهو ما تقوم به تنظيمات كثيرة مسلحة ومتطرفة حول العالم، تسخرُ الأطفال لصراعاتها، وتدعوها منظَمة “اليونيسيف” سنويًّا إلى العدُول عنْ تجنيد الأطفال، الذِين يتأثرون في مرحلةٍ مبكرة بمنسوب الشدة والعنف.

وناشدَ الشابُ “الصحراوِي” الذِي طردَ من “الجنديَّة” بعد قضائه تسعة أعوامٍ في صفوفها، المنظمات الأجنبيَّة بمساندَة غير المستفِيدِين، والنظر في الطرق التِي يجرِي بها توزيعُ المساعدات الدوليَّة الموجهة لسدِّ حاجاتٍ إنسانيَّة بالأسَاس.

في غضون ذلك، كان ما يعرفُ ب “التجمع الصحراوي الديمقراطِي”، قدْ بعث في وقتٍ سابق برسالةٍ، إلى الأمين العام للأمم المتحدَة، بان كِي مُون، يحيطهُ فيها علمًا بوجودٍ تلاعبٍ في توزيع المساعدات الإنسانيَّة بتندوف، ومساومة اللاجئين في حقوقهم مقابل الاستفادة من المواد الغذائية الموجهة إليهم بالأساس، في الوقت الذِي تشكُو قيادة الجبهة نضوب صنبُور المانحِين، في السنوات الأخيرة، بسبب الأزمة الاقتصاديَّة.

‫تعليقات الزوار

18
  • khalid lmaghribi
    السبت 30 غشت 2014 - 09:54

    نداء لشباب تندوف المحاصر:ثوروا ضد عصابة عبد العزيز وصنيعته الجزائر التي تحميه كفاكم الدل والعار التحقوا بارض وطنكم العزيز فهو ينتظركم كفاكم استغﻻل الجزائر وعصابة المراكشي والدين اغتنوا ظلما وبهتنا بالظحك عليكم وعلى المجتمع الدولي …..ثوروا ثم ثوروا كسروا جدار الصمت

  • مواطن
    السبت 30 غشت 2014 - 10:07

    هؤلاء مغاربة مهجرين قسرا الى تندوف وليس لاجئين

  • عبد الله أو فارس
    السبت 30 غشت 2014 - 10:42

    – بلغوا عني و لو آية :

    الفئة العمرية بين 18-12 سنة من أبناء إلمغاربة المحتجزين هي المفضلة عند الجنرالات والبيادق المرتزقة فهي في أغلبيتها مستعدة نفسيا للشحن بسبب تجهيلها سابقا و تفقيرها و يشارك في الجريمة إختصاصيون نفسيون من كوبا و جنوب إفريقيا و بلغاريا يدربون مؤطرين من المحتجزين لغسل أدمغة هؤلاء المراهقين و بطبيعة الحال بتكتم و تغليف حقوقي . أما أبناء أئمة الكفر المرتزقة فيقضون العطل الصيفية في كوستا ديل صول و فلوريدا حيث الراحة و الإستجمام و يقضون العطل الشتوية في فنادق سويسرا حيث الثلج و يبقى إخواننا في جحيم المخيمات (42°-50°) و زمهريرها (-2°-5°), لهذا فإن فالمؤتمرات و اللقاءات المخدومة من طرف الجزائر لا يأتيها إلا المغرر بهم أو بأجر متفق عليه و هناك من لم يدخلها أبدا و يتلقى أجرا في بيته . لهذاعلى كل مغربي أن يساهم في تعريف هؤلاء المراهقين على تاريخ المغرب الحقيقي العظيم و على مخططات عدوهم الجزائري وليد الإستعمار و أن هناك شعبا سيواسيهم و يعوض لهم ماضاع من عمرهم و يدمجهم في تحضير تاريخ المغرب المستقبلي .

    يقول الرسول (صلى الله عليه و سلم) – بلغوا عني و لو آية –

  • قويدر عبد السلام
    السبت 30 غشت 2014 - 11:20

    لا شك ان المرتزقة لاتعتمد الا على الاطفال القاصرين والاشخاص الدين لا علاقة لهم بالصحراء كأولائك القادمين من دول جنوب الصحراء الدين فروا من دولهم لاسباب اجرامية , والعالم كله يعرف ان المساعدات لا يستفيد منها الا بالونات المرتزقة في حين ان الصحراويين يموتون جوعا . وشباب التغيير عليه ان يبدل كل ما في وسعه ليستفيد من المساعدات ريتما يستطيع العودة الى بلده المغرب وينعم بالعيش الرغيد والحرية والديموقراطية الحقيقية تحت القيادة الرشيدة لصاحب المهابة الملك محمد السادس نصره الله وايده واعانه ,

  • المهدي
    السبت 30 غشت 2014 - 11:54

    كما تدعم جبهة الرعاع هذه انفصاليي الداخل دون طائل ينبغي على المغرب ان يدعم بكل ما أوتي من سبل انفصاليون تندوف الراغبين في الالتحاق بالوطن وتسليط أشد الأضواء الكاشفة على حقيقة الأوضاع هناك ومآل المساعدات الدولية الموجهة أساسا للاجئين الجوعى والتي أصبحت مصدر غنى لزعماء العصابة المنبوذة الذين جعلوا من منطقة جنوب الصحراء ممرا لكافة أشكال التهريب وبؤرة لاحتضان كل إرهابي منفلت وتاجر سلاح بما جعلها قاعدة خلفية لتهديد السلم في منطقة الحوض المتوسطي بضفتيه الشمالية والجنوبية ، فالإرهابي عبد العزيز المراكشي ، وحاشا مراكش ، يسابق الزمن بعد ان أدرك ان أولياء نعمته من عجائز المرادية دخلوا مرحلة الاحتضار كأشخاص لامسوا أرذل العمر وكنظام تنخره عوامل داخلية اكثر منها خارجية ، وبالتالي فهو يعلم بداهة ان المحلول الذي يمده بالحياة سيتوقف مع رحيل هؤلاء ، ومالم يرضخ للأمر الواقع وقبول الحل المشرف الذي يقترحه المغرب فلا سبيل أمامه ، بعد غياب أسياده ، سوى الهرب بما اختلسه ، ولا يزال ، من أموال متأتية من الاتجار في المساعدات ليضمن ما تبقى له من عمر الى أن ينفق ، هذه فرصة المغرب إذن لتنبيه المجتمع الدولي بال

  • البريد
    السبت 30 غشت 2014 - 11:55

    يجب على المغرب أن يستفيد من مثل هده الأخبار لفضح أعداء الوحة الترابية المغربية .

    يجب رفع هده الأخبار إلى كل المستويات وإبراز مكامن الخطئ للذين يقدمون الدعم لهكدا منضمات إرهابية وانتهازية.

  • عابر
    السبت 30 غشت 2014 - 12:13

    هذه تيندوف التي كثرتم بها ثرثرة فكم تضم من ما يسمى لاجئين صحراويين ؟اليس في تندوف هراء ! بها مرتزقة، و عصابات مسلحة مشبوهة. من القاعدة، و الجهاد الاسلامي و قد يكون هناك بوكوحرام، و قد تنتج هناك داعش. لمذا ؟ ذلك انه من مدينة واحدة لا يصل حجمها العيون و الداخلة و بوجدور، و يريدون اهامنا انه بها معارضين او لاجئين صحراويين. و ما هناك الا عصابات مسلحة يدوخون بها العالم، يصنعونهم و في نفس الوقت كانهم يحاربونهم، لكنه ما ذلك الا من سناريوهات الخذاع و التغليط. لو كان هناك ما يدعون حقيقة، لكانت حققت و اظهرت هويتهم و لكان تم احصاؤهم في بداية ظهورهم و بالدليل المقنع، امام المجتمع الدولي. الان اختلط الحابل بالنابل و هدد امن الجوار و ظهور مدرسة تندوف تكشف ان الجزائر تهدد الشعوب. بل ادخلت المنطقة عدم الاستقرار سببها ابتكار هذه المجموعات المسلحة، التي ليس هناك شك انها خريجة مدرسة تندوف الحربية للارتزاق و الارهاب.

  • حسن
    السبت 30 غشت 2014 - 12:52

    لو كانت الأمم المتحدة محايدة لأنصفت هؤلاء الصحراويين المغاربة المحتجزون ،لكن أيادي باتت مكشوفة في ردهات مكاتبها وهي تسترزق كأفراد عصابة الجييزاريو بمحنة المحتجزين،والأطفال ضحايا ،وقد ولدوا في الأسر،لا هوية لهم والتسول بإسمهم يملأ أرصدة العصابة.

  • maghribie
    السبت 30 غشت 2014 - 13:08

    je ne peut pas oublier l'aggorgement de nous policier a gdim ezig avec un tel sang froid

  • Haddam
    السبت 30 غشت 2014 - 13:19

    La diplomatie marocaine et les medias marocains sont comme toujours aux abonnes absents,incapables d'exploiter les evenements anti-polisario qui se produisent a Tindouf .
    le mecontentement general et la revolte de la jeunesse sahraouie marocaine qui a eclate contre Marakchi et sa clique de criminels attitres a Tindouf devraient faire la une des journaux marocains,pour denoncer la torture et les comportements barbares des terroristes du polisario et les DRS algeriens contre les populations sequestrees dans les geoles a ciel ouvert de Tindouf.

    Le regime harki et ses medias DRS ne manquent jamais aucune occasion pour denigrer le Maroc tres souvent d'ailleurs fabriquee pour nuire a la reputation du Maroc dans le monde.
    La riposte du Maroc aux attaques et provocations des harki contre notre nation se fait toujours attendre,jusqu'a ecoeurer le peuple marocain tres decu comme toujours par sa diplomatie faible et infructueuse qui porte prejudice au brave peuple de la marche verte.

  • عبدو الطاطوي
    السبت 30 غشت 2014 - 14:05

    لا شك ان كل هده المعاناة غيظ من فيظ يعانيها ابناءالشعب المغربي واخواننا المناظلين في مخيمات العار المسماة تندوف ونتساءل عن سبب غياب المنظمات الحقوقية الدولية التي تعني بحقوق الانسان والتي تنصب نفسها مدافعة عن حقوق الانسان في الوقت الدي تدافع فيه عن شردمة من المرتزقة التي تعد علي رؤوس الاصابع في الصحراء المغزبية من هنا اريد ان اطرح سؤالا ارجوا من المتدخلين اجوبة نيرة هل المحتجز في تندوف (وليس لاجئ )ليس بإنسان يستحق ان يتمتع بكامل الحقوق المادية و المعنوية

  • fahmi med de larache
    السبت 30 غشت 2014 - 14:53

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره و ادا كانت الحرب اخر ورقة ضد المرتزقة فنحن مستعدون لسحقهم سحقا و عاش الملك و المغرب .

  • محام
    السبت 30 غشت 2014 - 15:12

    الى المعلقة رقم 8 : انت جزائرية لا تعلمين شيئا اذا افترضنا فيك حسن النية .اذن اذا كانوا هاؤلاء لاجئينن كما تسمونهم لمذا لا تمنح لهم بطاقة لاجئ حسبما ينص القانون الدولي .لمذا تعطونهم جواز سفر جزائري لينفذو في سفريات قادتهم مهمات عدائية تجاه المغرب . و لمذا لا تحصونهم حتى نعرف عددهم الحقيقي .لمذا تكونون جنودهم و تسلحوهم . و اذا لم تكونوا قادرين على تنفيذ التزامتكم الدولية تجاههم افتحوا لهم الحدود حتى يرجعوا او يختاروا وجهة اخرى و الا فانكم بحكم العقل و المنطق و تصرفاتكم على الواقع تحاربوننا بالوكالة . الله يهدي عصابتكم الحاكمة .

  • hafid
    السبت 30 غشت 2014 - 17:23

    la propagande est le principal instrument qu'utilisent les caporaux algériens,dans l'affaire de notre sahara pour imposé l'image d'une fantomatique républic arab sahraoui,crée de toutes piéces par leur services militaires à l'opinion public internationale,pour bénificié et,profité des divers soutients,financiés,politique,et autres avantages,destiné aux faux réfugiés séquéstré à tindouf,par les caporaux algérien,contre l'intégrité térritorial du maroc..oui,tout cela durant plus de 40ans alors,que rien n'est fait pour dévoilé cet supercherie..oui,rien n'est fait,meme quand aujourd-huit,les enfants de ses séquestrés,protestent en public a tindouf,et dénoncent eux memes la supercherie..Mais enfin,n'y a t'il pas des médiats au maroc,ou des partis politiques,ou de gouvernement,ou des ONGS de défense des droits humains,pour dévoilé cet supercherie,et,répondrent aux énnemis de leur premiére cause nationale..oui mais ils sont toujours occupé à se chamaillez entre eux..incroyable mais vrait

  • سمرلاند
    السبت 30 غشت 2014 - 20:35

    هؤلاء الشباب ليسوا مغاربة لانهم ولدوا بالجزاءر ولم يسجلوا باي داءرة مغربية زواج اباءهم ليس مسجل باي داءرة حكومية مغربية فكيف للحكومة ان تتاكد منهم؟ اتركوهم هدية للجزاءر فاذا خلص بترولها تطلب بهم المساعدات الدولية.

  • صحراوي كان معهم
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:33

    ما يهم عبدالعزيز هو للا خديجتو والعائلة المقربة والشلاهبية المحيطين به اما الباقي فليذهب الى الجحيم

  • maghribi
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:34

    مادا فعل المغرب تجاه هده الفئة من ابناء الوطن المحتجزين بالمخيمات لمادا نحن دائما في موقع المدافع بل يجب ان ننهج هجوما لتشتيت افكار البوليساريو و صانعتها الجزائر أليس لدينا اناس يستطعون اختراق الشباب و خلق البلبلة بهده المنطقة والاعتماد على الفءة الشابة عكس التعامل مع مؤسسي التيار بعد ان يفقدو اشعاعهم ويصيرون منبودين من جراء ما فعلوا بشباب المخيمات

  • rabah
    الأحد 31 غشت 2014 - 09:55

    اوهام عسكر الجزائر
    جعل عسكريون جزائريون مهزومون في حرب الرمال من تندوف (ارض مغربية اصلا) ومن صحراويين خونة ومرتزقة منطلقا لمناوئة المغرب ومناوشته واضعافه والاساءة له , ورغم ما يعبؤون من اموال وسلاح وديبلوماسية و"قوتهم الاقليمية" ودورهم "الرائد" في افريقيا و"حضوة" في العالم وووو لم يستطيعوا النيل من المغرب قيد انملة , بل يزيد غيضهم وحسدهم وتكالبهم كلما رأوا المغرب يزداد نموا وتقدما وتصبح اقاليمه الصحراوية اكثر رفاهية وازدهار من اقاليم شمالية والمغرب لا يولي اهتماما اعلاميا زائدا لما يروجه الاعلام الجزائري الواقع تحت رقابة العسكر من اوهام وترهات لان الصحافة المغربية حرة وتكتب في المواضيع الجديرة بالكتابة ولان خليط تندوف المسمى بشعب صحراوي سيتآكل مع الزمن وسيندمج بعضهم في الجزائر ويلتحق بالمغرب من يلتحق وتنتهي اسطورة الجمهورية العربية الصحراوية المزعومة التي اراد العسكر لهذا الوهم ان يكون كيانا عربيا ولا تعترف به اي دولة عربية وان يكون صحراويا والصحراء اما جزائرية او مغربية وان يكون ديموقراطيا بينما الاستبداد والفساد متفشيا من الجزائر العاصمة الى تندوف

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 11

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم