زعيم "تحرير أزوَاد" يؤكدُ محوريَّة الدور المغربي في حل أزمة مالي

زعيم "تحرير أزوَاد" يؤكدُ  محوريَّة الدور المغربي في حل أزمة مالي
الجمعة 29 غشت 2014 - 15:17

غداة سعيِ الجزائر إلى سحبِ البساط من المغربِ في البحث عن حلٍّ للأزمة في مالِي، عقدَ وزيرُ الشؤون الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدين مزوَار، لقاءً مع أمين الحركة الوطنيَّة لتحرير أزوَاد، بلال آغ الشرِيف، اليوم، بالرباط.

اللقاء الذِي عقدهُ الشريف في الرباط، بعدمَا سبقَ لهُ لقاء الملك محمد السادس، مطلع العام الجاري، في مراكش، أعربَ فيه وزير الشؤون الخارجيَّة والتعاون، عن دعم المغرب لكافَّة الجهُود التِي تتوقُ إلى بلوغ حلٍّ سياسيٍّ، يكون عادلًا في شمال مالِي، ما دامَ محترمًا لوحدة وسيادَة البلاد.

مزوَار أردفَ أن المغرب سيدعمُ مالِي في بلوغ الحل، وأنَّ الملكَ المغربيَّ حريصٌ على أنْ يحقق الشعب المالِي استقرارهُ وأمنه وتنميته، بالنظر إلى الروابط التاريخيَّة والرُّوحيَّة، التي تجمعُ المغرب بمالي، ودرء لخطر الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء الذِي يهددُ استقرار الدول المغاربية برمتهَا، مضيفا أن اللقاء بأمين عام الحركة يأتي ضمن إطار جهود التواصل والتشاور المستمرين للمغرب مع قيادتها لدعم أسس الحل السياسي الدائم والعادل بين الحكومة المالية والحركات الجادة بشمال مالي.ً

رئيسُ الديبلوماسيَّة المغربيَّة أبرز أنَّ المغرب يظلُّ يقظا إزاء المحاولات التِي تهددُ استقرار المنطقة، وأنه مبدٍ استعدادهُ الدائم لتقديم خبراته وبذل كل جهوده للتوصل إلى الحل السياسي العادل والدائم بشمال مالي ، ومواكبة جهود التنميَة بها.

من ناحيته، قالَ بلال آغ الشريف، أثناء اللقاء، إنه يشكر الملك المغربي، على دورهِ في توطيد أسس استقرار مالي ودعم التنمية بها، مشددا على أن كل المكونات المالية ترحب بأية مبادرة مغربية لطي صفحة الخلافات بمالي.

وشدد الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد على أن دور المغرب يبقَى مركزيًّا في أي تسوية سياسية للأزمة، يمكن أن يهتدي إليها الفرقاء، في الوقت الذِي تحاولُ الجزائر عزل المغرب عن الملف “المالي” عبر المفاوضات التي رعتها منذُ منتصف يوليو الماضي.

يذكر أن الجزائر كانت قد جمعت وفدًا من حكومة دولة مالي بقيادة وزير الخارجية، عبد اللاي ديوب، بممثلي ست حركات أزوادية؛ هي”الحركة الوطنية لتحرير الأزواد”، و”الجبهات القومية للمقاومة”، “الائتلاف الشعبي من أجل أزواد”، و”الحركة العربية للأزواد “تنسيقية الحركات”، و”المجلس الأعلى لتوحيد الأزواد”.

المفاوضات التِي جرتْ في العاصمة الجزائر، جاءت بعدما نجح النظام الجزائري في التنسيق لوقف إطلاق نار، بين الحكومة والحركات الأزواديَّة، يونيو الماضي، طلب الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، مساعدةً جزائريَّة على إثره لإيجاد حلٍّ للأزمة، التِي تحركَ فيها المغرب على أكثر من صعِيد، حتَّى أنَّ الملك محمدا السادس زار باماكُو مرتين في أقل من سنة واحدة.

‫تعليقات الزوار

35
  • ولد حميدو
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:32

    المغرب و الجزأئر تتوسطان و لكن فرنسا عندها راي اخر
    و عندما تكثر الحركات تتفاقم الازمات
    ففلسطين فيها حركتان فقط و لا يتفاهمان

  • houari
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:40

    يا اخوتي المغاربة لا تنزعجوا لأن هذا ليس بجديد على عساكرنا لأنهم أصلا ليست لهم سياسة ولهذا تراهم دائما ينقلون من أسيادهم كالتلميذ الكسول تراه يطلع على المجتهد وينقل عنه حتى ولو سقط المجتهد في خطأ سينقله الكسلان واذا وبخ الأستاذ هذا البليد يقول له يا أستاذ أنا متأكد من صحته لأنني نقلته عن هذا المجتهد و لم آتي به من عقلي وأنت تعلم أنني جد كسول

  • HICHAMADRID
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:11

    أن رهانهم يجب أن يوضع في المغرب :
    أولا : خلال المجتمع المدني فالجمعيات الأمازيغية المغرب تمتلك نفودا هاما في البرلمان الأوربي وتلقى الكونغرس الأمريكي و تاتير هام على التوجه الرسمي للمغرب؛ و تعد هذه الجمعيات و الشعب المغربي الداعم الأساسي للأزوادين لكن لابد من التحرك ليس فقط في الرباط و أكادير لكن يجب أيضا التحرك أحيانا صوب الجمعيات الأمازيغية بالريف فهي تمتلك قوة تاتير بكل من هولاندا و إسبانيا و بلجيكا. تماما كما تملك الجمعيات بمنطقة سوس تاتيرا بفرنسا و أمريكا. وهذا مكسب يجب إستغلاله "فالبرلمان الأوربي ببروكسيل" و"الجنائية الدولية بهولانذا".

    الموسسة الملكية : فالملك يمتلك علاقات دولية ودية جد مؤثرة في و هي ما يستتمره المغرب بين الفينة و الأخرى ،وهنا يجب على الحركة الوطنية لتحرير ازواد التحرك و التقرب من الأخيرة من خلال دعم وجهة نظر المغرب بخصوص الأقاليم الجنوبية صراحة .
    الحكومة و المعارضة معا : لم نسمع يوما أن جمعية أو سياسين طوارق تواصلوا مع أحزاب مغربية رغم أن هناك أحزابا مغربية تدعم علنا الأزواد "وتتمتع بنفود هام في الأممية الإشتراكية وغيرها من التنظيمات الحزبية الدولية"

  • ابن المغرب،عقدة لن تنتهي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:24

    الدزاير تريد هي فقط من يقف الى جانب (حق الشعوب في تقرير المصير) هي تريد تشتيت المغرب وتوحد مالي وتشتت ليبيا، تفصل وتخيط حسب أين تقع مصالحها و مطامعها ان تصبح امبراطورية العالم جنون العظمة، تتسابق مع المغرب في كل شئ حتى بناء اكبر مسجد في ملاعب في طرق سيار في ترومواي في التسلح في اول دولة تمر الى الدور الثاني لكاس العالم تتسابق المغرب في العاب القوى حتى المسافات التي يتخصص فيها المغربيين 1500 و 5000 و300 موانع في 10000 في 400 ميتر 800 ميتر ، الحصول الله يشفيهم عندهم مرض اسمه المغرب

  • أمازغي الجزائر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:29

    – لم اعد ولم اقدر ان اتفاهم الى اي درجة يستغبل هذا الكاتب بمشاعر المغربين ا الى هذا الحد.و الى هذا الحد اصبحت الجزائر الشمعة التي يعلق فيها المغرب اخفا قاته لسياسته الخاريجبة.
    بلله عليكم اتكذبون وتنسون بما كنتم تكذبون انظرو ماذا قال الكاتب في البداية :" غداة سعيِ الجزائر إلى سحبِ البساط من المغربِ في البحث عن حلٍّ للأزمة في مالِي". اهههه هنا الكاتب يقحم الجزائر من الوهلة الاولة و يعطي لها دور الغولة ودور الشرير لا علينا ثم يبدء بستعراض ماقدمت المغرب ووزارته الخاريجية لحل الازمة لا علينا.و انتم مشكرون….
    ثم ياتي الكاتب بعد عناء كبير وكذب كثير ليزف الحقيقة و هوغافل أنظرو مذا قال في الفقرة الاخيرة:" طلب الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، مساعدةً جزائريَّة على إثره لإيجاد حلٍّ للأزمة" أهه يعني ان الجزائر لم تنزع البساط من المغرب و لكن الحقيقة المرة التي لم يريد ان يقولها الكاتب ان مالي هي من نزعت البساط من المغرب بعدما عجزت هذه الاخيرة لايجاد حل الازمة.
    نصيحة للكاتب : اتفهم ان اسم الجزائر لمعا ويثير النظر في الجرائد المغربية ولكن اعلم انك ستحاسب يوما.

  • Touli
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:29

    ‏‎ ‎شكرا اخي صاحب التعليق رقم ٢. كلمتك تستحق من يزكيها. وقد خأ من دساها. اخوك المغربي

  • Ali meknes
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:50

    لا مجال للمقارنة بين السياسة الخارجية للمغرب و الجزائر
    المغرب له 12 القرن من العلاقات الدولية مع أوروبا و إفريقيا،،،،
    الجزائر 50 سنة
    كما يقال في المثل الشعبي لي فاتك بليلة فاتك بحيلة

  • snoussi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:58

    المغرب له هدف واحد واضح هو الوحدة المالية في اطار احترام التنوع الذي تتميز به دولة مالي .
    الفرق الواضح البين هو بين المغرب الذي يسعى بكل جدية للوحدة وبين دولة الحركي التي تخدم اهداف فرنسا.
    نقول للازواد هناك فرق كبير بين دولة دسترة الامازيغية كلغة رسمية وبين دولة الحركي التي تقف الى جانب العرب المالكية ضد الاباضية الامازيغية في غرداية المغرب قبلة الامازيغ فالكنغرس الامازيغي الذي ينضوي في عضويته الازواد والطوارق يسمح له بالانعقاد في المغرب بينما اعضاؤه مصيرهم السجن بمجرد ان تطا اقدامهم تيزي وزو

  • marocain
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:12

    Vive notre roi mohammed 6
    Que dieu le protège

  • agoulide
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:15

    لو كانت الجزائر النية في تحقيق الوحدة المالية لفعلت ذلك منذ سنين لكنها تلعب على اوتار التفرقة للتحكم في مالي وفي كل فرق النزاع لتجعلهم لعبة في تديها

  • fouad chetouani
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:18

    المغرب له 12 القرن من العلاقات الدولية مع أوروبا و إفريقيا،،،،
    الجزائر 50 سنة
    كما يقال في المثل الشعبي لي فاتك بليلة فاتك بحيلة

  • hamouda
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:44

    I agree with nr 7, Morocco need to push toward helping our brothers in Mali and specialy the touareg

  • بوعلام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:03

    المثل الشعبي ايقول قدما تطوال اللحية تبقى الجبهة فوقها أيهمال انتم إصغار عبارة عن دولية لا حولة ولا قوة لها أو راكو إتعاندو في الكبار والجزائر اكبيرة بجيشها و رجالها و ثرواتها أو ما عندكم ما ديرو أو الكلمة الأولى و الأخيرة في شمال إفريقيا تبقى للجزائر

  • simple citoyen fier
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:23

    Le maroc a sa dignité il devra pas aller très loin dans ces décisions sans importances .car le roi .mohamed six a recu le chef d'azaouad il lui a promis l'aide du maroc politique et financier déjà c'est un grand pas du maroc surtout reçu par le roi du maroc .puis le lendemain il a tourné le dos au maroc .je pense il faut pas donner l'importance à ce sujet . le ministre des affaires étrangères mezouar il faut qu'il arrêté ses interventions car il ne sert à rien .c'est la prostitution tout simplement (je m'excuse le terme. En politique il faut aussi garder la tête haute.

  • غانم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:37

    الفقرة الأخيرة من المقال توضح الحقيقة
    ( طلب الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، مساعدةً جزائريَّة على إثره لإيجاد حلٍّ للأزمة، التِي تحركَ فيها المغرب على أكثر من صعِيد، حتَّى أنَّ الملك محمدا السادس زار باماكُو مرتين في أقل من سنة واحدة.)
    من الواضح أن الرئيس المالي هو من سحب البساط من تحت المغرب بعد فشله في اجاد حل
    لماذا اذا تحاولون الصاق كل فشلكم بالجزائر

  • SOS
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:42

    الكاتب يا أيها الجزائري لم يغلط عندما أقحم الجزائر فهو أصاب كبد الحقيقة فعلا الجزائر تريد سحب البساط من المغرب في أزمة مالي بعدما تسارع الفرقاء هناك لطلب دعم المغرب لإيجاد مخرج حينها اعتبر نظامك العسكري ان المغرب يريد تطويق الجزائر و استغلال انشغالها بالانتخابات الرئاسية الغير الديمقراطية بل الأدهى عندما اعتبروا ان المغرب ليس معني بمشكلة مالي لانه لاحدود له مع دولة مالي وكأن فرنسا لها حدود مع مالي مثلا التي تدخلت بجيشها يريدون استغباء العالم كما استغبوكم واستحمروكم حتى أصبحتم ترددون ما يقولنهم لكم مثل الببغاوات اما عن الدبلوماسية المغربية فهي قوية أكثر و تزداد قوة رغم حشدكم للأموال والنفوس الضعيفة وشراء الذمم دائماً تسجل الدبلوماسية المغربية نقاطا على دبلوماسياتكم بجدها و مصداقيتها الدولية حتى أصبحت جل دول العالم تطلب ودها من الصين لروسيا لأمريكا وأوقفت شطط نظامكم في المنطقة بل أظهرت وجهكم القبيح وعرته امام العالم كان اخرها لما فضحناكم امام العالم بمشكلة المخدرات و برهنا للعالم ان الجزائر هي من تعطل التعاون في هذا المشكل و ليس المغرب لانها هي من ترأس المجلس المغاربي لمحاربة المخدرات

  • 3issam
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:25

    من رابع المستحيلات ان تتوحد مالي مادامت حكومة المرادية لم تنال من قضية الصحراء المغربية ما تريده مند 40 سنة خلت . جميع مشاكل الدول المجاورة للجزائر لن تحل أبدا مادام آل بوتفليقة حاكمين. وأوصى بها عبد العزيز اخاه سعيد!!!!

  • baga idsa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:23

    pour l amazigh de l'algerie ,je te dit sir tanaass le maroc 12 ciecles au mali et toi ta 50 ans de soumission à tes grands pere fra,cais et tu veux t'egaliser au maroc lah yalaan li ma yahchem

  • الشخصية المغربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:29

    الأزواديون (التوارك او ايركيين ) يعرفون جيدا أصدقاءهم وأعداءهم وهم يحفظون التاريخ جيدا …. يعرفون جيدا انهم أبناء الملكة ..تين هينان ..الفيلالية …صنهاجية فيلالية مغربية ….وهذا الدرس هو الأول الذي يتلقاه الطفل التركي …..يعرفون جيدا أن إخوتهم في المغرب …..و أن العلاقات لم تنقطع ابدا …ويحتفظون بالبيعة لملوك المغرب منذ قرون الى اليوم …
    لأسف الشديد أن صدفة غريبة غيرت التاريخ عندما قبل أمير الطوارق يد المغفور له محمد الخامس و قدم له البيعة بحضور الجنرال ديـــغول …وقد دهل لجواب الأمير عندما اجاب الجنرال …" انا أحاف ان أموت دون بيعة في عنقي فمن مات دونها لا يظمن الجنة خصوصا ان اجدادي معينون بظهائر سلطانية و قدموا كلهم البيعة لملوك المغرب "… ذالك الحادث كان مفصليا في عدم استرجاع صحرائنا الشرقية واستعادة الخريطة التاريخية للمغرب ….كانت لفرنسا حساباتها الاستراتيجية البعيدة المدى و كانت تظن انها باقية في الجزائر …الأزواديون حتى و إن نافقوا النظام الجزائري فنحن نتفهم الأكراهات لكن لا يجب ان نشك ابدا في اخواننا الأزوادين لأنهم منا و نحن منهم

  • Obstoubk
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:42

    L'Algerie cherche a tout prix a faire de la crise inter malienne son domaine prive surtout avec l'agreement obtenu de la France Elle veut ecarter toute autre initiative tierse particulierement celle du Maroc pour la resolution de cette crise A elle seule elle n'arrivera a rien car elle fait partie du probleme

  • حكمة اليوم!!!
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:43

    يقول المثل العربي: ((كثرة المراود تعمي العين)) المرود عود يؤخد به الكحل من المكحلة ..

  • عبد الله أو فارس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:46

    مأساة الطوارق:
    يوجد ما يقارب ثمانية ملايين من الطوارق وهم شعب أمازيغي يعيش مأساة لا مثيل لها في التاريخ المعاصر فهو شعب يراد له محو هويته الثقافية من خلال إهمال لغته وتجزيئ أرضه الشاسعة بين الجزائر و ليبيا و النيجر و مالي و إستغلال خيراته من طرف جنرالات الجزائر في آبار النفط و الغاز من أرضه و الأورانيوم و الذهب و الفضة و الكوبالت و غيرها من المعادن لقد أصبح الطوارق غرباء في أرضهم و لا أحد يهتم لمطالبهم و على المغاربة مساعدتهم

  • Ali la ponte
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:58

    أعلنت سبع حركات سياسية وعسكرية في مالي على توحيد صفوفها من أجل المشاركة بصفة مشتركة في الحوار الذي ستحتضنه الجزائر بداية من يوم الإثنين لإيجاد حلول للوضع في مالي. كما اتفقت الحركات على “وقف أي أعمال قتالية، وكل أنواع العنف بين كل أبناء إقليم أزواد”، حيث وقع على وثيقة الاتفاق كل من ممثلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد، المجلس الأعلى من أجل وحدة أزواد، الحركة العربية الأزوادية بجناحيها، تحالف شعوب أزواد وتنسيقية الحركات والقوى الوطنية للمقاومة، حيث ستلتقي جميع الأطراف المالية برعاية الجزائر لوضع حدّ للأزمة في مالي. وأصدرت الحركات نص الاتفاق الذي وقعت عليه في وقت متأخر من نهاية الأسبوع، في واڤادوڤو عاصمة بوركينافاسو، ممثلة في كل من العباس آغ انتالا ممثلا لأربع من كبرى حركات التوارق، وأحمد ولد سيدي محمد ممثلا لثلاث حركات عربية أساسية. وجاء توقيع المذكرة بعد ثلاثة أيام من الحوار، أشارت الأطراف المشاركة فيه إلى أنه تميز بالصراحة والشفافية وجرى في ظروف جيدة ووسط روح الانفتاح، وأعلنت الحركات أن توحيد جهود التفاوض هو من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وكامل

  • عابر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:05

    لنكن واقعيين : الاستنتاج الحقيقي و هو ان المستعمر جزء الازواد و التوارك، الذين ساهموا في بناء التاريخ المغربي المجيد، و الحقهم الى الجزائر و مالي و النيجر لاسباب استعمارية، و هيمنة على مصالحهم. فظنت الجزائر و حليفها القذافي و الاتحاد التفريقي، ان الحدود الموروثة استعماريا، مع تقرير المصير المزيف امكنه الهيمنة على الشعب الصحراوي الذي تستنزف خيراته دون تنمية او بنية تحتية. فكانةلزاما منح هؤلاءىالصحراويين كرامتهم. فكانت فكرةةالمغرب في الجهوية الموسعة مع حكم ذاتي لاهل الصحراء في تسيير شؤونهم خيار جدي لكرامة الصحراويين و حمايتهم من الفساد الذي تبنى الحيل و الذكاء العالمي لاجل شرعية الهيمنة على مكتسبات جميع الصحراويين. و منه امكن الجدية في التعاون و التلاحم العادل بين جميع ابناء المغرب الكبير. و من هنا بدا جدب البساط. الجزائر تريد الحفاظ على مكتسبات الارث الاستعماري الذي لم يقدم شيئا للصحراويين . و الازواد يريدون كرامتهم، التي هي على الاقل قريبة من حكم الداتي المغربي التي لا ترتاح له الجزائر و بعض شركائها من الاتحاد الافريقي الذي اختارو البوليساريو لكنهم ظلموا شعب الطوارق و الصحراء الكبرى.

  • RUBMALI
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:11

    أعلنت مجموعات مسلحة للطوارق والعرب في شمال مالي، أنها اتفقت على التحدث "بصوت واحد" مع الحكومة المالية خلال اللقاء الذي يعقد في الأول من شبتمبر بالجزائر

    وقال الأمين العام للمجلس الأعلى لوحدة ازواد العباس اغ انتالا بعد اجتماع استمر ثلاثة أيام "كل واحد مسؤول عن جعل هذه الوحدة واقعا

    وقال رئيس تنسيقية حركات القوى الوطنية للمقاومة "أجرينا محادثات حول الدروس التي يجب استخلاصها من الماضي وهذا ما جرى"، داعيا الى "مزيد من التوضيح". وأكد أن "الأمر لا يتعلق بإعداد بيان وترك الآخر ينفذه.

    النقطة الرئيسية في هذا الاتفاق هو اتحاد مختلف الحركات"، وقال الأمين العام للحركة العربية للازواد احمد ولد سيدي محمد أن "كل الحركات ستتحدث بصوت واحد في اللقاء"، وإن كانت مجتمعة في "تنسيقيتين وليس واحدة فقط"

    واتفقت الحركات الموقعة علي تحديد لجان مختصة في وقت لاحق لتحقيق "الوحدة وإحلال السلام بمنطقة أزواد"، وكان ممثلو المجموعات الأزوادية المسلحة طالبوا الثلاثاء الماضي بمنح إقليم أزواد، شمالي مالي، "صفة سياسية وقانونية" مقابل التزامهم باحترام السيادة الترابية لمالي

    وكالة رويتز العالمية

  • Azwa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:20

    أعلنت سبع حركات سياسية وعسكرية في مالي على توحيد صفوفها من أجل المشاركة بصفة مشتركة في الحوار الذي ستحتضنه الجزائر بداية من يوم الإثنين لإيجاد حلول للوضع في مالي.

    كما اتفقت الحركات على "وقف أي أعمال قتالية، وكل أنواع العنف بين كل أبناء إقليم أزواد"، حيث وقع على وثيقة الاتفاق كل من ممثلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد، والمجلس الأعلى من أجل وحدة أزواد، والحركة العربية الأزوادية بجناحيها، تحالف شعوب أزواد وتنسيقية الحركات والقوى الوطنية للمقاومة، حيث ستلتقي جميع الأطراف المالية برعاية الجزائر لوضع حدّ للأزمة في مالي.

    وأصدرت الحركات نص الاتفاق الذي وقعت عليه في وقت متأخر من نهاية الأسبوع، في واڤادوڤو عاصمة بوركينافاسو، ممثلة في كل من العباس آغ انتالا ممثلا لأربع من كبرى حركات التوارق

    وأحمد ولد سيدي محمد ممثلا لثلاث حركات عربية أساسية. وجاء توقيع المذكرة بعد ثلاثة أيام من الحوار

    أشارت الأطراف المشاركة فيه إلى أنه تميز بالصراحة والشفافية وجرى في ظروف جيدة ووسط روح الانفتاح، وأعلنت الحركات أن توحيد جهود التفاوض هو من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وكامل، ولا يستثني أيا من القضايا المطروحة

  • 3a ana
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:29

    إلى الأخ أمازيغ الجزائر و من معه.
    راه لا ننتظر هذا المقال أو غيره لكي نعي عداوة الجزائر للمغرب تاريخه ملكيته جغرافيته.فيما يخص الموضوع يكفيني عرض عنوان من أرشيف الشروق:"المغرب تبحث عن دور لها في حل أزمة مالي والجزائر تتصدّى" 21-07-2014 21:00 محمد مسلم.
    أولا المغرب مذكر و أخيرا ما يدوم غير الصح.

  • DASSARI Mohamed
    السبت 30 غشت 2014 - 00:50

    Les détails de la corréspondance de ce vendredi 29/08/2014, font état d'une nouvelle visite au Maroc d'une délégation du peuple Touareg d'Azawad conduite par son secrétaire général Monsieur Belal CHERIF où elle a été reçue par le Ministre des affaires étrangères Monsieur MEZOUAR à l'invitation de la diplomatie Marocaine,pour s'enquérir de la crise politique et identitaire complexe du Sahel (Afrique de l'Ouest) et opposant les Affricains du Mali aux Tourégs d'Azawad.
    Se voulant interlocuteur d'interposition entre les 2 peuples, le Monarque Marocain avait déjà reçu cette délégation MNLA à Marrakech le vendredi 31/01/2014, pour tenter de trouver une issue au différend entre Mali-sud et Azawad-nord, car le peuple Amazigh Touareg aspire à l'intauration de son propre Etat souverain au "Sahel" indépendamment des Gouvernants Maliens et qui est une revendication légitime, pour laquelle il n'avait cessé de lutter depuis 1958 au même titre que le peuple Paléstinien, soutenu par tous les Arabes.

  • ابن المغرب،الىتعليق 5
    السبت 30 غشت 2014 - 00:52

    الى من يدعي انه ( امازيغي دزايري) هذا ان لم تكون بيدق مرتزق وتنتحل صفة كما هي العادة، فقط سؤال؟ هذا زعيم شعب التواركة ازواد في الرباط عاصمة المملكة المغربية ،ماذا يفعل في الرباط؟ اليس هوا من أتى يسعى ويطالب بدور المغرب؟ أم أن المغرب اخترع زعيم ازواد و ادعى انه يريد دورأ؟

  • dima dz
    السبت 30 غشت 2014 - 01:23

    Au marocains qui croient qu'ils ont une sevilisation, je vous dit 12 siecles d'esclavagisme et soumission, ça si on croient l'histoire de 12 siecles

  • Alfarag_Azawad
    السبت 30 غشت 2014 - 11:39

    نشكر السيد: وزير الشؤون الخارجيَّة والتعاون المغربي!
    نشكر الحكومة المغربية بشكل عام على جهودها في محاولة حل الأزمة في بلادنا
    والشكر موصول لدولة الجزائر على مواظبتها في محاولة إخفاق إنتصاراتنا!

  • kalil omar
    السبت 30 غشت 2014 - 12:24

    علي المغرب التحرك لكسب تقت الماليين لي لعب دور القيادة في شمال افريقيا

  • hafid
    السبت 30 غشت 2014 - 23:19

    dommage pour le peuple malien,qui risque de voir ce prolongé le conflit interne qu'il vie actuellement,de part la participation des dirigeants algérien aux négociations entre les parties maliennes en conflit qui risque de duré des dizaines d'années…parce-que les algériens ne savent qu'alimenté se genres de conflits,et non pas,y trouvez des solutions juste et définitifs…comme éxemple,la participations sans fin,des algériens aux négociations,entre le maroc et,les séparatistes mercenaires du polizbal,au sein de l'onu,pour le meme problemes que vivent aujourd-huit les maliens entre eux,bon courage à nos freres maliens

  • حبيب الله
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:29

    على كل من يحال ان يتحدث في مشكل ازواد فعليه اولا ان يكون على علم بمكونات الشعب الازوادي فليس كل اهل ازواد طوارق او امازيغ كما يحلو للبعض تسميتهم وليسو لوحدهم داخل حركة تحرير زواد فهناك الى جانبهم قبيلة عربية من اكبر قبائل الساح والصحراء وهية قبيلة كنته العربية الفهرية فلها كتيبة داخل الميدان ولها دبلماسيين نكر على سبيل المثال الاستاذ السيد بن بيلا الفردي فهوا ضو اخل ملس الحركة ويمثل حقيبة وزارة العدل وكان حاضا في الزياة الاخير في ضيافة الخارجية المغربية .اما عن المفوضات فالحركة وقيادتها ليسو ببغات فهم منفتحون على كل دول العالم على كل الهئات ومنظمات الاممية وهمهم ومطلهبهم واضح فلا يميلون لزيد ولا لعمر وفى تزايدات وطرهات فلجزائير لا تملك عصى موسى فماذا قدمت منذ الستينيات للشعب الازواد ي هي وامعمر القذافي لا شئ … سوى الاحلام نسئل الله اللطف للشعب الازوادي ولعامة الشعوب الاسلامية.

  • بولارواح عمر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:23

    هل يعلم المغاربة بان القوافل التجارية من والى الصحراء الكبرى والمغرب كانت تسير باسم السلطان (سلطان المغرب) لاطفاء نوع من الامان والطمانينة…..فرغم بعد المسافة فهناك تقارب انساني عائلي وروحي
    الا انه مع الاسف فالمؤسسة الدبلوماسية المغربية تعاني من سوء تدبير وفهم الحقائق التاريخية وكيفية استغلال هدا المعطى لصالح المغرب.
    يجب ان يعرف المسؤولين المغاربة بانه رغم العلاقة الدموية والعائلية بشمال مالي وشمال غرب النيجر وجنوب غرب ليبيا الا انه تبقى الجزائر هي المتنفس الاقتصادي والاجتماعي لشعب الازاوادي في طل غياب تنمية حقيقية لهده المنطقة .
    مايعاب على المغرب هو عدم استغلاله هدا التقارب ودلك باعطاء منح دراسية وجامعية لابناء هده المناطق وتكوين اطر في شتى المجالات تم يليه بعد دلك الاستثمار في الانسان والحجر فالوقت مازال في صالح المغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة