رئيس مُوريتانيا يبحَث عن سفير بالرّباط بعدَ غياب 3 سنوات

رئيس مُوريتانيا يبحَث عن سفير بالرّباط بعدَ غياب 3 سنوات
الجمعة 29 غشت 2014 - 20:30

بوادِرُ انعتاق جَديدة من طُول فترة جَفاء غير مُعلَن وفُتُور دّبلوماسي بين الرّباط ونواكشط، تلك التي كشفت عنها أوساط إعلامية موريتانية، بحديثها عن عزم الرئيس محمد ولد عبد العزيز، القريبِ في الكشف عن اختياره النّهائي لسفير بلده في الرباط، بعد غيابٍ دام 3 سنوات فتحَ الباب أمام تأويلات “العداوة” و”الغضب” بين الجارتَين المغاربيَتَيْن.

ورددت صُحُف موريتانية الكترونية حديثَ الرئيس الموريتاني، الذي أعيد انتخابه رئيساً على موريتانيا في انتخابات 21 يونيو الماضية، أمام مقاطعة أحزاب المعارضة، قولَه إن السبب الرئيسي في تأخره في تعيين سفير جديد لنواكشط بالرباط هو “البحث عن الشخص المناسب” الذي يكون له الأهمية “الموازية لقيمة المنصب الكبير بالنسبة لموريتانيا”.

ونقلت المصادر ذاتها تداول أروقة القصر الرئاسي للجمهورية الإسلامية الموريتانية، لأربعة أسماء لشخصيات سياسيّة “وازنة” يُرجح ترشحها لمنصب سفير موريتانيا لدى المغرب، أبرزهم محسن ولد الحاج، الذي يرأس مجلس الشيوخ الموريتاني (البرلمان) بالنيابة، والذي تتحدث الأوساط السياسية للجارة الجنوبية عن اقتراب تركه للمنصب خلال الأيام القادمة.

اسم آخر ورد ضمن اللائحة المتداولة في وسائل الإعلام الموريتانية، يتعلق الأمر بالوزير الأول الأسبق، مولاي ولد محمد لغظف، الشخصية البارزة في العلاقات الدولية بين موريتانيا والدول الأوروبية والإفريقية، كما سبق له أن عمل سفيرا فوق العادة لموريتانيا في العاصمة البلجيكية بروكسيل والاتحاد الأوربي، عام 2006.

بدوره، ذُكر اسم مدير ديوان الرئيس الموريتاني، أحمد ولد باهية، إلى جانب سيدي محمد ولد محم، وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الموريتاني الأسبق.

وكان آخر لقاء رسمي غير مباشر بين البلدين مطلع الشهر الجاري، حين بعث الملك محمد السادس، برئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، إلى نواكشوط، لتمثيله في مراسم تنصيب محمد ولد عبد العزيز لولاية رئاسية ثانية، التي أجريت بالملعب الأولمبي بالعاصمة الموريتانية يوم 02 غشت.

كما سبق للملك أن استقبل قبل ذلك بأيام من ذلك، بالقصر الملكي الرباط، أحمد ولد تكدي وزير الشؤون الخارجية والتعاون بموريتانيا، مولاي أحمد ولد تاكيدي، كمبعوث من الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، وهو اللقاء الذي تبادل فيها الطرفان رسائل التحية.

وظل ولد عبد العزيز، في خرجاته الإعلامية، يشدد على أن العلاقات المغربية موريتانية “طبيعية” و”لا وجود لي مشاكل ثنائية” بين قائدي البلدين، موضحا أن غياب سفير موريتاني في الرباط منذ 3 سنوات، هو “فراغ” حاصل على مستوى سفراء دولته، وهو واقع مع دول أخرى، مشيرا إلى أن وجود قائم بالإعمال في المغرب، يعوض السفير السابق الذي أحيل على التقاعد.

‫تعليقات الزوار

32
  • mohamed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:49

    واخيرا استفاق وعلم بان مصلحته مرتبطة بالمغرب وان عبد العزيز المراكشي يحتضر

  • دار‏ ‏السلام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:54

    نرحب‏ ‏أيما‏ ‏ترحيب‏ ‏يالضيف‏ ‏الجديد‏ ‏العزيز‏ ‏من‏ ‏دولة‏ ‏شقيقة‏ ‏وجارة‏ ‏إسمها‏ ‏موريتانيا،‏ ‏نتمنى‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقدم‏ ‏السفير‏ ‏الموريتاني‏ ‏فاتحة‏ ‏خير‏ ‏بين‏ ‏البلدين‏ ‏،‏ ‏نرحب‏ ‏بالمقدم‏ ‏السعيد‏ ‏،‏ ‏كلنا‏ ‏شوق‏ ‏،‏ ‏لفتح‏ ‏صفحة‏ ‏جديدة‏ ‏تكتب‏ ‏بمداد‏ ‏الفخر‏ ‏والإعتزاز

  • alami
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:55

    لانريد لا سفير ولا غفير ،حبل تعاون إنقطع مع هذا العسكري الإنقلابي الذي إستولى على سلطة في موريتانيا بلقوة

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:03

    نهاية تاريخهم و بداية تاريخنا :
    سكان المغرب و موريتانيا شعب واحد يوحده القرآن و السنة و المذهب المالكي و العقيدة الأشعرية وأواصر الدم والقربى و التاريخ منذ قرون غير أن بعض التصرفات الخاطئة من بعض المسؤولين الموريتانيين تبعد تاريخ هذه الوحدة التي لا مناص منها للشعبين و لن تزيد الأمة المغربية إلا مجدا وعزة لمستقبل نساهم فيه جميعا لخير الأمة الإسلامية و لإنتاج تاريخ جديد لها في زمن تريد فيه قوى أخرى أن تطبق علينا مقولة فوكوياما : (نهاية التاريخ)

  • عبد اللطيف آيت لعميري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:25

    منذ مدة والسفير الموريطاني يتلقى تكوينا وتدريبا في ميدان التخابروالعمالة،لو كان الأمر يتعلق بالديبلوماسية لكانت موريطانيا منذ زمن غطت الفراغ بالرباط،لا ثقة في جنرالات الجزائر وموريطانيا.رسالتي للمسؤولين المغاربة لن ينفعنا هذا السفير الموريطاني في شيء،بل قد يضرنا.هذه الأسماء المحتملة والمرشحة إن بحثم سوف تجدونها قريبة جدا للجزائر،ولها نفس عادات وتقاليد البوليزاريو حتى في اللباس والمأكل واللغة…لا ثقة في جيران السوء إلا أن يثبت العكس.

  • Mustafsson
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:40

    الرئيس الموريتاني برهن على انه شخصية جديدة في المشهد الشمال-افريقي تتميز بالحذر والتريث مخافة الاضرار بمصالح بلده في منطقة تعرف تجاذبات وتحولات عنيفة. فعكس ما تكتبه بعض الصحافة عندنا حول العلاقات مع موريتانيا, فعبد العزيز لم يكن لا مع المغرب ولاضده ولا مع الجزائر ولاضدها, وانما اختار اسلوب التعايش وسط الاضطرابات حتى تتضح الرؤية خصوصا وان موريتانيا لاتملك كثيرا من نقاط القوة اقليميا. ولاشك ان ذخول الجزائر في حرب مع المليشيات في ليبيا ومحاولة اظهار نفسها كقوة اقليمية بقوة السلاح وادارة ظهرها لكل ابواب التنمية في مقابل اختيار المغرب للمسار الديموقراطي وتدعيمه بالشراكات الاقليمية والاستراتيجية وترويجه, ربما هذا دفع بموريتانيا لترسم طريقها نحو التقدم بعيدا عن اجواء الحروب والعسكرة التي قد تجرها الى الويلات وتلطيخ يدها بالدماء, بعدما تيقنت من ان التعاون مع المغرب في كل المجالات الحيوية هو المخرج الوحيد لدفع عجلة البلد نحو الامام وربح الوقت في ظل انشغال الجزائر بجبهتها الشرقية الجديدة. اتمنى ان تواصل موريتانيا سيرها هكذا وتوثق علاقتها مع المغرب كي ينتفع البلدين مستقبلا.

  • شنقيطي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:43

    الموريطانيون و المغاربة دم واحد تجمعهم روابط أخوية قوية رغم كيد الحاقدين

  • المهم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:48

    المغرب وموريطانيا بلدين شقيقين تجمعهما أواصر القرابة والدين ،والأخوة ،ومستقبلهما معا ولا يمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر ويجب عليهما التعاون حتى يرتقيا ويزدهرا بوتيرة متساوية حتى يعم الخير والرفاه الشعبين الشقيقين معا ،زمن الإرتجال والمزاج ولى وعلينا العمل جنبا إلى جنب، أشير أن بين المعلقين مندسين جزائريين يحاولون كعادتهم الوسوسة والخنسسة.

  • العلوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:49

    الشعب الموريتاني لطيف ظريف وممتن للاخوة المغربية. والشعب الموريتاني طيب جداً وغير ناكر للجميل، معز للمغرب ومعتز به ويعتبره وموريتانيا أمة واحدة . وتاريخ البلدين يشهد ويزخر بالرابطة الكبيرة بينهما، فالعديد من الشخصيات الوازنة والعاقلة عملت في المغرب وللمغرب وأحبته حبا لا ينازع فيه والمغاربة أيضاً عملوا على نهضة موريتانيا وتستقرارها وازدهارها ، ولن يستطيع لا المكروه عبدالعزيز المراكشي الجاهل ولا غيره ان يمحو التاريخ ولا ان ينزع المحبة الثابثة في القلوب ولا ان يفرق العلاقات الطيبة الأخوية والإسلامية والدموية بين المغاربة والموريتانيين ، ولا مناص لموريتانيا من المغرب ولا هرب للمغرب من موريتانيا، بالرغم من أنف الساسة الفاسدين الحاقدين أينما وجدوا.

  • abdelamine
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:50

    نتمنى‏ ‏أن‏ ‏يكون ‏السفير‏ ‏الموريتاني‏ ‏فاتحة‏ ‏خير‏ ‏بين‏ ‏البلدين‏

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:59

    انه يبحث عن سفير مخبر
    اصبح المغرب اللي جا تيضحك عليه و رغم دلك فالمخزن لن يخادعه احد لانه عنده عين مفتوحة و الاخرى مغمضة لان سياسة العداوة لم تعد تنفع و لكن
    احضي راسك لا يفوزو بك القومان يا فلان
    عندنا احضي خاي و ليس اف بي اي

  • houri
    السبت 30 غشت 2014 - 00:21

    الرئيس الموريطاني لا يهاب من المغرب وفي اي لحطة ينقلب اذا احس بخطر يهدده من طرف جينرالات الجزائر فهو يعرف ان المغرب ضعيف امام الجزائر ديبلوماسيا وعسكريا واقتصاديا ويعلم ان المغرب ليس قادرا في حل مشاكله مع الجزائر منذ زمان وان الجزائر هي المتحكمة والمهيمنة على شمال افريقيا بقوتها التي تحتل المرتبة الثانية في العالم العربي وهذا ماادى ببلدنا الى عدم مواجهة الجزائر ديبلوماسيا وعسكريا وتركها تعمل ما يحلو لها في المنطقة المغاربية ان التقرب الموريطاني المغربي لا ينفع في شيء وان الرئيس الموريطاني لن يغير موقفه اتجاه عصابة الجزائر وليست له الشجاعة في اعلان ان البوليزاريو ليس لها وجود في المنطقة انا كمقاتل سابق اقول ان الجزائر هي التي كانت تحاربنا في الصحراء باسم المرتزقة وقد انتصرنا عليها واكتسحنا الصحراء طولا وعرضا لكن الغريب في الامر هو عندما احس المرحوم الحسن الثاني ان الجيش اوشك على نهاية وجود المرتزقة اوقف الجيش عن اخراج المرتزقة من المناطق التي تسميها الان بالاراضي المحررة وهذه المناطق هي التي جعلت من المرتزقة على قيد الحياة والغريب كذلك هو دخول المغرب باتفاق مع المرتزقة الى مجلس الامن

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    السبت 30 غشت 2014 - 00:53

    لقد إعترفت موريتانيا بجبهة العار،واستقبل الرئيس ولد عبد العزيز،عملاء الجزائر من البويزبل،وهذا في حد ذاته تطاول على المغرب و سيادته،فكيف تكون علاقتنا مع موريتانيا طبيعية، يجب العمل على تصحيح هذا الخطأ التاريخي،بعدما رضخ ولد عبد العزيز لإغراءات جنيرالات الخراخر،بل و لتهديدهم إياه أحيانا، فهل هذه بداية الإستفاقة من المستنقع الذي وضعه فيه حكام المرادية،أم هو لعب على الحبلين؟الأيام كفيلة بالإجابة على سؤالي.

  • lbachir dakhla
    السبت 30 غشت 2014 - 01:15

    الإستعراض العسكري المغربي أتى أكله

  • abdo
    السبت 30 غشت 2014 - 02:29

    غياب السفير الموريطاني لتلاثة سنوات عن عاصمة من أهم عواصم العالم العربي يعبر عن قصر النظر السياسي الدبلوماسي للقيادة الموريطاتية الحالية واستهتارا بالعلاقة بين الشعبين الشقيقين . وما يؤكد دالك هو العدر غير المقبول الدي يتعلل به هناك في نواكشوط . وفيه اهانة للشعب الموريطاني الشقيق وهو عدم العثور عن شخص مناسب لهده المهمة . أليس في الشعب الموريطاني أي شخص مناسب ؟؟؟؟؟؟؟ انه نوع من الخلبطة السياسية التي تعيشها موريطانيا الشقيقة وقصر نظر رئيسها ونكرانه للأيادي البيضاء للمغرب وملكه . لكن سواء عينوا سفيرا لهم أو لا ستظل موريطانيا دولة شقيقة وعزبزة

  • ولد حميدو
    السبت 30 غشت 2014 - 02:39

    هل سيبحث عن الفارس المغوار ليحارب به الكفار
    ابعث سفيرا كما كان ما عندو باش ينفعنا فهل سيتوسط لنا من اجل الاستثمارات او المساعدات الموريطانية
    راه تم و صافي غير عطيوه المانضة و نساوه حتى ياخذ التقاعد

  • Moussa
    السبت 30 غشت 2014 - 02:40

    من لم يكن متتبعا للعلاقة بين المغرب وموريطانيا يفهم من العنوان ان رئيس موريطانيا ضاع منه سفير البلد بالمغرب ولم يبحث عنه الا بعد ثلاث سنوات.

  • Mohammed-Ali
    السبت 30 غشت 2014 - 11:35

    Excellente nouvelle, j'espère que cela se concrétise rapidement. Nous sommes des pays voisins, nous avons beaucoup d'intérêts communs. La Mauritanie est un grand pays, un pays en plein développement, courtisé par les Européens, Américains et Asiatique surtout dans le domaine minier. Le Marocain est entrepreneur, un industriel, il peut amener son savoir faire, y investir aussi . Au mois d'avril, il y a eu la réunion de la grande commission mixte, qui a signé un document de 17 accords, qui n'ont pas encore vus le jour, le visa entre les 2 pays doit disparaître.
    Les 2 premières personnes citées comme ambassadeurs au Maroc, sont d'excellentes personnalités.
    La Mauritanie est la plaque tournante et la route vers les pays du sud, chaque jours je vois des dizaines de camions Marocains transitant vers le Sénégal, le Mali, le Burkina, la Côte d'Ivoire et autres, nous devons faire des accords sur la réglementation du transport routier avec la Mauritanie.
    Vive le Maroc et la Mauritanie

  • محمد
    السبت 30 غشت 2014 - 11:46

    لايمكن لموريتانيا ان تستغني عن المغرب ولا المغرب الاستغناء عن موريتانيا ، شعب واحد لغة واحدة نفس العادات والتقاليد ، روابط تاريخية كبيرة ، هناك اليوم روابط اقتصادية كبيرة بين الشعبين يجب المحافظة عليها بالشكل المطلوب حتى يتسنى للجميع الاستفادة من هذه المعاملات وبالتالي بناء مستقبل قوي لمواطني البلدين ، اليوم الجميع يتحمل مسؤولية تقوية علاقات البلدين من أحزاب سياسية مجتمع مدني وحكومات البلدين .

  • صحراوي عاءد
    السبت 30 غشت 2014 - 12:33

    ان المغرب دولة ذات نية حسنة رغم اتهامها .من الجيران.موريتان اتهمت المغرب بمحاولة اقتيال الرءيس ولد عبدالعزيز وهذا كذب .بحكم اطﻻعي على سياسة المغرب .ان موريتان دولة جد ذكية .اخذت من مال الجزاءر ماارادت .كما اخذت من كل الدول العربية .وبالخصوص القذافي .واليوم اتوجه الى موريتان.بالنصيحة ان المغرب دولة طيبة وشعب طيب .وانتم تعلمون ذالك .فعضو عليه بالنواجد اما الجزاءر اكفر من جد انصارى وﻻ عهد لهم ولن يظهرو على حقيقتهم حتى يحل مشكل الصحراء المغربية.

  • احمد فرنسا
    السبت 30 غشت 2014 - 12:36

    السلام عليكم
    كم كلفت الجزائر أموال البترو دولار لعزل المغرب إقليميا وها هنا نرى ان مورطانيا تريد التقرب من المملكة الشريفة وأكرر الشريفة لأننا لا نظلم ولا نحفر خندق لاشقاء عكس ما هي علية جارة الشرق او جارة الشر ولاكن لا يفلح الظالم حيث أتي سياسة تعيش بتخويف الشعب بالإرهاب والعزف على التاريخ مليون ونصف مليون شهيد ويقول بو تفليقة او يقال عنه لانه لا يستطع الكلام اما أنا وأما الطوفان مستقبل مظلم وحتى الحاضر في ظلام 75% من الشعب الجزائري تعيش بأقل من 270 دولار شهريا وأموال الشعب الجزائري بيد ذئاب في ابناك غربية هاته الحكومة العسكرية لم تستطيع توفير ابسط حاجة وهو الحليب لشعبها بينما تنفق على البولزاريو وشراء الدمام لتشويه المغرب
    حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى به وكيلا

  • observtoubkl
    السبت 30 غشت 2014 - 13:40

    La Mauretanie a plus d'interets dans sa cooperation avec le Maroc qu'avec un autre pays de par les liens historiques affectifs et de voisinage que les marocains ont envers ce pays Malheureusement ses dirigeants ont tendance a pratiquer une politique reserviste à l'egard du Maroc depuis le coup d'etat contre Mokhtar ould Daddah 1er president de la republique mauretanienne pour s'attirer les faveurs de L'Algerie en reconnaissant sa creature polisarienne au detriment de ses accords avec le Maroc sur la question du sahara qui etait sous occupation espagnole La Mauretanie qui connait la realite de cette question et les combats menées de concert avec le Maroc pour la liberation du sahara dit espagnol du joug colonial ne peut ignorer cette realite

  • hmmmmmm
    السبت 30 غشت 2014 - 14:57

    يقول المثل "ماينفع غير الصح "المغرب والحمد لله على حق وصاحب حق غير دولة الكابرانات كل التي تشتري كل شيئ بالمال ,باطاطا لحم "خانز" من الارجنتين ,يشترون ايضا الذمم, موريتانيا انها تضيع الوقت فلتغير هته الاخيرة سياستها اتجاه المغرب فاهلا وسهلا بها ,مررت بمدينة طنحة قصد العودة الى اوروبا ,عندما كنت انتضر الباخرة في الميناء اعجبني المنضر وانبهرت بهذا المشروع العملاق في مدينة طنجة بواخر عملاقة ترسو واخرى تغادر الميناء الضخم,ورايت ايضا المشروع خط TGV المغرب اختار له موقع جميل وجذاب بين "البحر والموز" يعني "البنان" طنجة ستكون ان شاء الله مدينة مهمة في العالم بالتوفيق ان شاء الله الجزائر ستموت بالفقصة "اعذروا حالها"

  • Mohcine
    السبت 30 غشت 2014 - 16:11

    On ne peut pas compter sur un pays dont sa politique change immédiatement après le changement du président.Honnêtement je trouve qu'il ne faut pas renforcer les relations avec ce pays.Ils ont vite oublier le soutien et le support financiers et politiques du Maroc.Je pense que ça marchera bien s'ils renforcent leur relations avec l’algerie.En moins cette dernier est très genereuse avec ce genre du pays.On n'a rien à donner de plus à la Mauritanie et on doit punir chaque pays qui change son avis immediatement après le changement de son president.

  • anwar
    السبت 30 غشت 2014 - 17:40

    على ولد ع العزيز ان يعلم ان المغرب شعبا وملكا لن يفرط في حبة رمل من الصحراء وليعلم ان موريتانيا لم تكن في الخريطة اصلا فالحدود المغربية من الشاطئ شمالا الى نهر السينيغال قبح الله الإستعمار فإدا سكتنا فليس ضعف منا بل ……….. .

  • anass
    السبت 30 غشت 2014 - 18:36

    صباح الخييييييييييييييييييير,نجيب ليك تفطر

  • hamid
    السبت 30 غشت 2014 - 18:53

    و اخيرا استوعبت موريطانيا المثل القائل: متى جوعا من ينتظر مائدة الجزائر

  • anas
    السبت 30 غشت 2014 - 21:00

    انه خريج اكاديمياتنا,ولم نجد على مر التاريخ من ياكل طعامنا ويمتن للنعمةو=,لقد مر قبلك من هم على قيد الحياة بل هم شبه على قيد الحياة,العبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة لناكر الجميل

  • مواطن مغريتاني
    السبت 30 غشت 2014 - 22:03

    المملكة المغربية تحتوي على اكثر من 35% من موطنين مغاربة دوي اصول موريتانية في الجيش الشرطة الدرك و الى اخره وقد ساهمو في تحرير المغرب والصحراء ولا يجب على المغاربة نسيان هدا الخير والمعروف الدي لا يقدر بثمن اما لمن يقول الرئيس خائن ف موريتانيا هي من قتلت مؤسس دولة البوليزاريو اما بانسبة ل السياسة فالرئيس متعاطف مع الشعب الصحراوي وليس قيادة البوليزاريو ولا تنسو ان عدد من المدن الجنوب مغربية هي مقدمة من موريتانية وذالك لايمكن نكرانه ابحثو في التاريخ ومن لخر حنا كلنا بغينا نعيشو ب سلام كاخوة وليس كاعداء .

  • boudraa@tanjer
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:22

    يبدو ان حاكم العسكري في ورطة فامستقبل شعبه قتصاديا والتجاريا وماليا وأمنيا ومخابرتيا مع المغرب ,بعدما وقع في الفخ المخابرات العسكر الجزائر حتى صار موضفا عن بوتفليق؟مادا جنى000وكأنه ندم به الحال بعدما إستقبل وفدا إنفصاليا ؟إدن فاليتحمل عواقب تلك الحدت المؤسف ويجني أديال الخيبة والخزي اما شعبه لن يسكت سينقلب عليه؟

  • Mohammed-Ali
    الأحد 31 غشت 2014 - 10:34

    En réponse au commentaire n° 29, avec tout le respect que je dois au peuple Mauritanien frère, je suis surpris que 35% de la population du Maroc soit d'origine Mauritanienne, dans ce cas elle représenterai plus de 10 000 000, alors que la population Mauritanienne compte actuellement plus ou moins officiellement 3.8 millions, c'est un peu irréel non??
    Dire que la Mauritanie a participer dans la libération du Maroc, Il faut savoir que le peuple Mauritanien était un peuple nomade, vivant en très petits groupes maintenant en très petits villages, comment auraient t'ils pu constituer des groupes aidant le Maroc dans sa libération?
    Je vis en Mauritanie depuis quelques temps,, je m'intéresse à la société Mauritanienne pour laquelle j'ai du respect. J'aimerai un rapprochement plus étroit entre nos deux nations, au moins entre nos 2 pays il y a une route qui constitue un cordon ombilicale plus beaucoup de facteurs.

  • محمد داود
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:17

    انا اتمن من كل قلبي الا تكون منك اي حدود بين اشقاء نحى الشعب واحد والدين واحد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب