الشوباني: الفساد والاستبداد يعيقان تحقيق الاندماج المغربي

الشوباني: الفساد والاستبداد يعيقان تحقيق الاندماج المغربي
السبت 30 غشت 2014 - 22:50

هيمنت معيقات الوحدة المغاربية على مداخلة الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الذي حل ضيفا على ملتقى شبيبة العدالة والتنمية، صبيحة السبت بالرباط، مؤكدا أنه على المجتمع المدني أن يسترد دوره في مزاحمة السياسيين في مبادرة الاندماج المغاربي.

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، شبه الفساد والاستبداد الذي بنى حزبه حملته الانتخابية على محاربتهما بـ”الدرهم” المزيف الذي يوجد في وجه الأول الفساد وفي ظهره الاستبداد.

وأضاف عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في هذا السياق أنه “كلما كافحنا الفساد كلما اقتربنا من تحقيق الاندماج المغاربي”، مبرزا أن “الفكرة المغاربية ليست ترفا بل هي مطلب وقضية نضال ضد سرطاني الفساد والاستبداد”.

“نتطلع إلى لحظة اختيار الشعوب في استفتاء ديموقراطي عن الاندماج المغاربي ونصل إليها كثمرة وعي وكفاح”، يقول الوزير المغربي الذي ” طالب الشباب المغاربي بإطلاق استفتاء محرج للساسة على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك حول الاندماج المغاربي، حتى تصير الأرقام الكبيرة ورقة ضغط في وجه السياسيين”، على حد قوله.

هذا وأشار الشوباني إلى أن الوحدة المغاربية قرار سياسي في يد الحكام، مبرزا “أن الأمر في يد الأنظمة وعلى قدر استعدادها يكون التقدم أو العرقلة”، متأسفا لكون “الشعوب المغاربية لم تأخذ بعد زمام الديمقراطية لتكون إرادتها هي أساس السياسات”.

وفي هذا السياق جدد المسؤول الحكومي المغربي التأكيد على أنه “لا يمكن للمنطقة التي ننتمي إليها أن تجيب عن أسئلة كبرى كالبطالة والديمقراطية والأمن ضد التهديدات الارهابية والأمن الغذائي دون اندماج مغاربي”، داعيا الشباب المغاربي إلى “أخذ مسافة مما جرى والتركيز على مطلب المواطنة المغاربية وحشد الفعالية لتطبيقه”.

وطالب الوزير المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني “الجسم الجمعوي المغاربي إلى وضوح أكبر في الرؤية والابتعاد عن الشعارات الجوفاء”، مبرزا أن “مراكمة تجارب ناجحة في انجاز مشروع الاندماج المغاربي تجعله حلما قريب التحقيق”.

وقال في هذا السياق أن “في المغرب مجتمع مدني راكم بكفاحه ونضاله أشياء ايجابية”، مشددا على ضرورة “تكريس مقاومة مدنية لانتزاع حقوق المجتمع المدني، لأن الدستور المغربي متقدم في هذا المجال” يورد الشوباني.

‫تعليقات الزوار

47
  • paroles
    السبت 30 غشت 2014 - 23:12

    كلام في كلام نفس الخطاب نفس الديماغوجية نفس التوجهات نفس الرؤى هل من جديد و هل من تطبيق وهل من عمل و مساهمة حقيقية؟ إنه العبث السياسي وسياسة التدجين و الاحتواء.لا شيئ جديد يدكر.وديروا شي حاجة ملموسة بحال سي اخنوش .باركا علينا من الهضرة الخاوية.

  • carpediem
    السبت 30 غشت 2014 - 23:17

    Le Maroc a depuis des siècles et des siècles a vécu en autosuffisance bien sur en dehors des périodes de crises et qui sont rares une fois étalées sur les dimensions espace-temps,le hic maintenant c'est que chaque gouvernement qui vient de met a nous tabasser le cerveau avec des justifications simples si ce n'est la faute a la pluie ou a la sechresse elle est a la frontière qui reste close?je ne sais pas!si les toilettes reste close on va a l'air libre est l'affaire est régler,sans emmerder la population,en conclusion chercher autre justification que l'affaire de l'uma,et désolé mon ami l'ameçon ne mord pas,le poisson est devenu intelligent,envoi lui autre chose de comestible

  • الفساد والاستبداد
    السبت 30 غشت 2014 - 23:21

    الفساد يا معالي الوزير هو ان تسرق وتنهب اموال البلد فيقول عنهم رئيس حكومتك عفوت عنكم وعفى الله عما سلف…
    اما الاسبداد هو ان تمنع الحوار مع ممثلي الامة فيكون كلامكم ورايكم هو السيد والسائد
    والله يا معالي الوزير لم تحققوا شيئا اعجب الشعب المغربي

  • الحسين
    السبت 30 غشت 2014 - 23:22

    كلمة الإندماج المغاربي ستبقى تتردد جيلا بعد جيل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأنتم أيها المتأسلمون كذلك ستستمرون في خطابكم المتعلق بمحاربة القساد و الإستبداد و الضحك على الناس البسطاء إلى أن تمتلئ جيوبهم بالمال الكثير و الإكراميات والهدايا لتصبحوا تعيشون كالملوك.

  • محمد
    السبت 30 غشت 2014 - 23:22

    عجيب امركم يا من ركبتم على شعار محاربة الفساد و الاستبداد للوصول الى الكراسي. و بعد و صولكم للكراسي ادخلتم بعض من رفعوا هذا الشعار الى السجن. بل قمعتم حتى النقابات و الموظفين. و زدتم في اسعار كل شئ و في كل شئ حتى التقاعد. و هل الزيادة في سعر الماء و الكهرباء ابتداء من شهر غشت هذا لانقاذ سوء تدبير مؤسسة عمومية على ظهر المواطن ليست فسادا و استبدادا ؟. فاتكم القطار و الشعب المغربي ﻻ يلدغ من الجحر مرتين. و لن تنطل عليه بعد اليوم حيلة المتاجرة بالدين او بالدرهم.

  • معلق حر
    السبت 30 غشت 2014 - 23:25

    وزراء بيجيدي نسوا أنهم في الحكومة
    ولا يتقنون إلا لغة المعارضة والمطالبة والحديث عن الافتراضات والأماني ويتأسفون أن المغرب فيه فساد واستبداد وأن الشعب المغربي لم يقرر تصيره بعد
    آآآآآآســــــــي
    راك وزير ماشي رئيس جمعية يحاصرها المخزن
    راه حزبك يترأس الحكومة وعندو الأغلبية
    واهيا
    أش تدير في ديك المنصب إلا غادي تعطينا غير الخطابات ديال المعارضة
    وا قرصووووووه باش يفيق
    راه مسكييييين من أيام المعارضة ما فاق
    غير تيليكماندي وصافي

  • ماعندي ازهر
    السبت 30 غشت 2014 - 23:28

    بعض الاحزاب المغربية هاد الايامات دايرة الحملات الانتخابات سرية من طرف السماسرة الانتخابات..وسطاء المرضى والاحتكار الادوية وتوزيعها..التخييم حفلات الموتى والتوزيع الدراجات نارية.. وزيد وزيد….من المساعدات الاجنماعية . والاكباش العيد…..وانا كمواطن مغربي 14سنة كنطلب مطور من الدولة في الولاية وعمالة ابن امسيك اقسم بالله العلي العظيم ماستقدت واخة دارت هادي سنةعلى البحث من داءرة لتابع ليها….ولباغين اصونو على هاد الاحزاب استافدو بلا مادفعو طالاب واخة معندو مادير بيه… ..وباقين العدالة والتنمية تكدبو وتقولو حكومة الاصلاح والانقاد والعدالة الاجتماعية فين هي ابسط طلب طلبت انا اش تحقق غير الحملات على الباعة المتجولين بحالي والزيادة في الاسعار. ..ولكن هاد الايام ريحة الانتخابات عطات وسماسرية تبارك الله خدامين كل دائرة الانتخابات بسمسار….وصلت 50 سنة كنتمنى الاصلاح وشي متصلح غير الشعارات والمزايدات والتجارة في المواطنين
    من المغرب فيه بحال هاد التصرفات من الاحزاب والجمعيات السماسرية وكيستغلو المساعدات الدولة الموجهة للشعب الفقير
    والله البلاد ماتزيد القدام ولا تصلح
    علاش مصلحتوش الجمعيات

  • مغربي مراكشي
    السبت 30 غشت 2014 - 23:38

    سلام عليكم معشرة المغاربة الاحرار- لي عضو الحنش كيخاف من الحبل- اريد ان ادلو بدلوي معكم ولو ابعدت عن الموضوع بعض الشيئ- اذا لاحظتم ان فاتورة الماء والكهرباء زادة بالضعف ونحن المواطنون صابرون- ونريد طلب واحد من الحكومة الحاكمة الان ليشفى غليل الشعب المسكين-نريدها ان تحاكم كل من تورط في اختلاس المال العام من لدن حكم الملك الحسن الثاني رحمه الله الى الساعة اللتي نتكلم فيها الان وهم يعرفونهم باسمائهم من وزراء وبرلمانين وولات ورؤساء الجماعات وضباط وشرطة ودراكيين دوي رتب عالية وعادية ومديرو وكالات الماء والكهرباء وغير ذالك كثير لايحصيه الا الله مع وقف ممتلاكاتهم وردها الى خزينة الدولة -اوشوفو واش غادي يبقا عن الدولة الكريدي-او سلام.

  • Ismail Marocain
    السبت 30 غشت 2014 - 23:45

    الفساد والاستبداد يعيقان تحقيق الاندماج المغربي …نعم و ماذا بعد ؟……السؤال الاولى " ماذا يفعل المسؤولين للحيلولة دون وقوعه ؟؟؟" …لا حول و لاقوة الا بالله …. الله المستعان

  • استاذ
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:02

    بصفتي استاذ مادة الاجتماعيات اطالب الوزارة من حذف اربعة دروس من مادة الجغرافيا لمستوى الثالثة اعدادي لان مواضيعها مضيعة للوقت و لتعلم التلاميذ ، فلا يعقل ان ندرس اتحاد المغرب العربي وهو اتحاد في عالم الخيال ذلك انه اصبح يذخل في دروس مادة التاريخ ،،،،،،،

  • rachid
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:06

    كلام فارغ ولغة بلاستيكية للاستهلاك المحلي…..قل بصريح العبارة انكم غير قادرين على رفع تحدي الفساد….والسلام

  • ولد العياشية
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:01

    كلام سمعناه وأنتم في المعارضة وهانحن نسمعه الان وأنتم في الحكومة وسنسمعه منكم وأنتم خارج الحكومة .من المسؤول عن محاربة الفساد؟لماذا دخلتم الى الحكومة مادمتم غير جديرين بالمسؤولية . كلام سءمنا سماعه الكل يتكلم عن الفساد، و محاربة الفساد حتى المفسدين أنفسهم يستعملون نفس المصطلحات ومن نفس القاموس ، جاؤوا بكم الى الحكومة ليكلوا بافواهكم الزقوم وقد تم ذلك بالفعل ،وستخرجون في الانتخابات المقبلة انشاء الله صفر اليدين ولن تقوم لحزب العدالة قاءمة بعدها، والى مزبلة التاريخ.

  • لن يعفو الله عما سلف
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:09

    كان الفساد والرشوة والاستبداد في طريقهم الى الزوال الا أن حكومة الادوار المسرحية والسينمائية التي لا تفقه في الاصلاح والسياسة والديبلوماسية شيئا جاءت لتكرس الظلم والرشوة والشطط في استعمال السلطة والقمع والفساد باتخاذها للقرار المشؤوم" عفا الله عما سلف" الدي فاق في شؤمه وعد بيلفور.
    ان التاريخ لا ينسى ولا يسمح ولا يرحم.

  • م المصطفى
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:10

    قمة الديماغوجية والخطابات المزيفة استعدادا للانتخابات المقبلة والتمتع بمقعد وثير في البرلمان ومن البرلمان إلى وزير أو سفير على حساب لكوانب في الإقليم المعلوم الذي أسبغ نعمه على الشوباني فليتمتع كيف يشاء،،،

  • لا يمكن
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:33

    لا يمكن ان يتحقق اتحاد المغرب الكبير او حتى الاندماج في ظل وجود اتحاد قوي بالجوار (الاوروبي).
    سقط الاتحاد السوفياتي ظهر الاوروبي .
    مشاكل بالاوروبي ..بوادر للمغاربي.

  • مغربي مستاء من المنافقين.
    الأحد 31 غشت 2014 - 02:48

    الله أكبر! هذا الرجل يتكلم عن الفساد والاستبداد وكأن المغاربة لأول مرة في حياتهم يسمعون به وسيعرفون أنه موجود في بلادهم؟ علما أن الفساد والاستبداد موجود في المغرب منذ زمان طويل و كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة يعرفون هذا المشكل بأنه موجود في وطنهم؟

    هل نسيت يارجل أنكم عندما كنتم في المعارضة كسرتم رؤوس المغاربة بهده الأسطوانة التي تتعلق بالفساد وكنتم أنداك تقولون لنا عندما تصلون للحكومة ستحاربونه وستقضون عليه؟؟
    أين أنتم من دلك الكلام اليوم؟

    لماذا قادة الحزب الإسلامي في المغرب لا يفهمون سوى في الثرثرة وكثرة الأقوال أما الأفعال فليس بينهم وبينها إلاالخير والإحسان؟؟؟؟

    لماذا لم توفوا بوعودكم رغم أنكم أنهيتم ولايتكم الأولى ولم يتبقى لكم سوى سنة وبضعة شهور عن إنهاء ولايتكم الثانية والأخيرة.
    الحصول الله يلعن لي مايحشم!!

  • أمازيغية
    الأحد 31 غشت 2014 - 02:59

    حزب الاستقلال و معه شريكه الاتحاد الاشتراكي نهبوا البلاد و باعوا املاك الدولة و وظفوا ابناؤهم و الان ينادون بالرجوع نقول لهم باي باي اللهم البجيدي الذين لم يخونوا احد و يخافون الله

  • طارق بنزياد الشجاع
    الأحد 31 غشت 2014 - 03:50

    الهضرة الخاوية ولكلام زايد بلا معنى قدما استيقالتكم ماعرفتوش اتيسرا الشأن العام غير المبررات لا غير ملي كونتوا فالعارضة فمكم مايتسد داب اتبدل الخطاب فين بش وعدتوا الشعب صافي اتقادات ليكم

  • Zi Canada
    الأحد 31 غشت 2014 - 04:56

    يبدو أن لخوانجية فقدوا الذاكرة!
    وزراؤهم يتكلمون عن دور المجتمع المدني و"النكافات" تصف المجتمع المدني بجمعيات العقوق الداعية للإنحلال والدعارة والشذوذ!

    يتكلمون عن محاربة الفساد وهم من وقف كرجل واحد في صف واحد مع راعي الفساد والإستبداد، بل سيزيدون عليه لما وصف كبير الشعبويين وزعيم الوصوليين، الشعب المغربي الذي خرج من أجل المطالبة بإسقاط الفساد والإستبداد بالطبالة والغياطة…وتكريما له وجزاء له، سيتم منحه رئاسة حكومة محكومة، عرجاء، هجينة، هزيلة، خرقاء، لا تعرف التفريق بين المعارضة والمبادرة!
    لم يقف مسلسل الرداءة والنذالة هنا، بل أفتى كبير الانتهازيين والتمساح الأكبر الجديد بعفا الله عما سلف ليسبح مع التماسيح في بركة النذالة المقززة!

    أما الزيادات فأصبحت اجتهادات يومية فالإنسان المغربي يفيق على زيادة كل يوم…
    دون الحديث عن رهن مستقبل الأجيال القادمة عند صندوق النقد الدولي "الربوي" و العياده بالله.
    لكن يفتحون الباب على مصراعيه ليدخل المال الحلال الإخواني القطري الذي يزكم الأنوف براحة البترودولار عبر المصارف "الإسلامية" التي تسوقها "النكافات" على أنها دور مالية خيرية تعمل لوجه الله!
    kantk

  • فيصل
    الأحد 31 غشت 2014 - 07:52

    لقد أضحكني هذا الرجل لا ادري وزير ماذا ينتقد السياسيين وهو منهم ويتحدث عن الاستبداد وهو منتخب لعله لا يدري في ماذا يخوض وقد استعار كلمة الفساد والاستبداد عمدا من قاموس العدل والإحسان ولعله يريد بذلك مداعبتهم او الضغط السري الانتخابي وكل تحركات حزبه هذه الأيام تحمل التهديد والوعيد بالويل والثبور وعظايم الأمور ان لم ينتخب حزبه وها هو يركب على الاندماج المغاربي الذي لا يعلم ابجدياته فالاندماج يطالب به جلالة الملك بفتح الحدود اما الشوباني فلا ادري اي اندماج يقصد لم اره يوما ذهب الى دولة مغاربية

  • ali
    الأحد 31 غشت 2014 - 08:03

    أتحدى أصحاب التعاليق التي تحط من قيمة وزراء حزب العدالة والتنمية وتتطعن فيهم ان يدلوا بحجج واقعية وصحيحة تدينهم أنهم ينهبون المال العام عوض اطلاق الكلام على عواهله وليعلموا أنهم سيحاسبون يوم القيامة على كل كلمة يطلقونها دون ان تكون لديهم حجة

  • الخيانة العضمى
    الأحد 31 غشت 2014 - 09:23

    داروا فيكم ابناء الشغب المغلوبين على امرهم الثقة وصوتوا لصالحكم باش تنصفوهم وتجيبلهم حقهم لي خذاو ليهم المفسدين الا انكم خذلتهم و غلتيو عليهم المعيشة وتحلفتو مع المفسدين والمستفذين وكرستو الظلم والرشوة تحت شعار عفا الله عما سلف. الله ياخذ فيكم الحق.

  • wislani
    الأحد 31 غشت 2014 - 09:38

    عند بداية حكمكم…سمعنا ابواق..الفساد ..ثم محاربة الفساد ..ثم جاءت حكمتكم..بقول زعيمكم ..ذ..عبد الاله بن كران ..عفا الله عما سلف …وهنا ربنا . راد الفساد…..ولكن الله لا يحب اامفسدين..

  • صابر
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:17

    المثير في عناصر حزب اللاعدالة واللاتنمية أنهم يعددون الخطابات و الديماغوجيات لعلها تصيب صيدا هنا أو صيدا هناك، منهم من يلعب دور الطبيب الجراح كبوانو ومنهم السوفسطائي كالخلفي والديكتاتور كعبديلاه ، أو من يلعب دور المفكر (المزيف) كالشوباني. هذا التخبط شبيه بسكرات الموت ، موت رجل مستراح منه بعد أن فعل في المغاربة الأفاعيل. فلا نامت عيون الدجالين.

  • فاطمة سويسراا
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:38

    بسم الله إﻻ كرم أظن أنكم عاجزين على محاربة الفساد يا
    سعادة الوزير لقد علقنا آمال كثيرة بعد الله وعليكم لقد خيبتم املنا فإن جاء غضب الله سيضر ب القرية ومن فيها ولن يستا تنى احد ففسترفيلى الله لعله يرحمنا وياكم.انتهى

  • مهمش
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:51

    لقد مل المواطنون المغاربة من هذه التصرفات االمسيئة من طرف رجال سلطة الحكومة المسلمة والني يحمل حزبها اسم : العدالة والتنمية ﻻن المغاربة يئسوا من ظلم الحكومات السابقة. لقد قرات تصريح الوزير واستغربت من ذكره اﻻستبداد والفساد ! واثاره على المواطنين المقهورين وهل حكومة عبدالﻻه بن كيران موافقة ؟ ثم قرات بامعان كبير جميع تعاليق القراء الكرام باللغتين العربية والفرنسية واذ اشكرهم واثمن واقدر ما جاء في تعليقاتهم اضم رايي الى ارائهم واوافق على كل ما قالوه الى حدود التعليق الثامن حيث بدات بتعليقي هذا بالمثل المغربي ّ: ما قدوهمشي فيل زيدهم فيلة. والقصة معروفة لذى المغاربة. المواطنون كانوا يظنون ان حزب العدالة اصله من العدل والمساوات ثم التنمية يعني النهوض بالمشاريع النائمة المنسية فوق الرفوف لكن تفطن الجميع ان الحزب لم يكن اﻻ خدعة لكسب اﻻصوات والصعود الى كراسي الحكم.ثم ممارسة الظلم والقهر والرشوة والزيادات في المواد والسيبة واﻻمباﻻت وانعدام اﻻمن وخرق القانون من ذلك على سبيل المثال: وزارة اﻻوقاف حاشاكم قررت عدم التهليل واستعمال مكبرات الصوت.لكن زاد المهللون في مكبرات الصوت ضربوا عرض الحائط كل قرارات الوزارة وﻻيبالون بالنائمين وﻻ المرضى وﻻ اﻻطفال اما اصحاب حفﻻت الزفاف فحدث وﻻ حرج يزعجون سكان اﻻحياء كلها بل المدينة باكملها مثل مدينة وزان حيث اسكن اﻻن .ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله ليست هذه الجملة التي يرددها المهلل في مكبر الصوت كل صباح قبل الفجر. بل مﻻلتي وياسي من هذا السلوك الخشن.ان لم تستحيي فاصنع ما شئت.والسﻻم.

  • فاعل خير
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:32

    المرجو من هسبريس فتح ملف فوضى الصيدليات باولاد تايمة يشتغلون 7/7 و14 ساعة في اليوم

  • عبد الله
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:34

    النزعة الفردية والجماعية عنصر من بين العناصر المزدوجة التي تدور حول جوهر النفس الانسانية وهي تحافض على توازنه رغم انها تبدو ايجابية وسلبية حسب المنظور وتحديدا حسب التصور لذلك لا غرابة اننا نجد توجهات اديولوجية (اشتراكية \ رأسمالية ..الخ طالما غيبنا الحرية الفردية المسؤلة المبدعة داخل المنظومة الاجتماعية المبنية على العدل والمساوات فسنبقى نتردد بين طرفي الانانية الجشعة والجماعية الساحقة .
    اما التصور الشعوري عن المبدأ والوساطة والنهاية فاننا نعرفه ولكنه معطل
    واما المنهج والسلوك فانه ناتج عن هدا الوعي او ألاوعي : النتيجة هي الاحباط

  • مغربي اصيل
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:51

    يا رجل ماخطبك تظن المغاربة سدج. هيهات إفق من سباتك التنظري(النظري ثم النظري ).
    نريد أن تطل علينا بإنجازاتك و إستراتيجياتك لمحاربة ماتسميهم المفسدين لا مداخلاتك الجوفاء كفى .
    اين هي النتائج و الإنجازات…..؟

  • أحمد المغربي
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:11

    لماذا أصبح الاصلاح سرابا أو تمساحا كما اصبح الربيع العربي خريفا
    عربيا؟؟؟.اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين

  • متتبع
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:22

    ….الفساد و الاستبداد هو الشعار الدي اوصلكم لتقلد مناصب حكومية وكراسي مريحة انستكم هموم المواطن الدي اوهمتموه بهده الشعارات…..بالله عليكم قل لي مادا قدمتم لهدا المواطن من حلول حتى يعيش المواطن عيشة كريمة…..حلل و ناقش

  • Mdm
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:35

    طالما أمريكا والغرب هماالاقوى عالميا فلاداع للاندماج المغاربي ولامكان لدولة العربية المتحدة.هم ضد التوحيد ومع التقسيم.
    برك من تفلسيف ما فيدكم والوولو انتم في الحكومة !!!

  • دادون
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:37

    قلت لحزبكم في المرة السابقة انكم استعملتم جميع العبارات التماسيخ العفاريت الفساد الاستبداد واستنفذتم كل ما عندكم في هاتين السنتين ولم تحققوا اي شئ للمواطن المغربي وقلت فماذا ستقولون للمواطن المغربي والاحظ انكم لا زلتم ترددون نفس الكلمات الفساد الاستبداد اكتشفوا كلاما اخر من فضلكم لالهائنا ريثما نصل الى الانتخابات

  • سواح
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:19

    ‏‎ ‎قال السيد بن كيران في إحدى خطاباته في جمع عام عقده حزبه أنه سيظحك المغاربة كلما سنحت له الفرصة وسيجعلهم دائما ظاحكين . أما محاربة الفساد ونهب المال العام والمحسوبية والزبونية والرشوة التي تنخر اقتصاد البلاد واقتصاد الريع فعفا الله عما سلف حيت حتا هوا واكل أمعامهم ! كترت الهم كظحك ; حيت كلشي خصو إظحك ألمجاه الظحك إتصنت لسي بن كروان باش إظحكو تحية لهسبرس العزيزة

  • kiki
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:25

    نفس الاسلوب نفس المنهجية كلام في كلام الفساد والاستبداد بدلو شوية راه الناس عاقت المشكل السائد عندنا هو انكم تعتقدون انتما فهمين الباقية غافلة اريد فقط ان نعرف اية لغة ستتكلمون بها في النتخابات المقبلة

  • عبد الله
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:32

    اذا كان الهدف هو مجتمع انساني راق مبني على العدالة والمساوات والتعاون
    فان الدوافع الغريزية من أمن ورخاء ومحاربة للجوع والخوف لا تتم الا بضوابط قانونية اواخلاقية وعلى اساس تفكير سليم اذاهنالك ثلاتة مستويات :
    عندنا هدف وتصور ووسائل وهي عناصر متكاملة متداخلة مادمنا نتكلم عن الانسان المدرك الواعي المسؤول والمخير خد هده العناصر من عقيدة شعورية
    تتشوق الى الكمال وعقل يترفع عن الشهوات والمصلحة الفردية ويتوق الى الخلود واعطيني سياسة او نمودجا كائنا ما كان من حضارة او شخص استطاع ان يحقق العدل في هده العمليات بدون ان يقع وينهض ويبدل من الجهد قدر الجادبية التي تمسكه الى الارض

  • وأنتم أين هي أفعالكم ؟؟
    الأحد 31 غشت 2014 - 17:20

    يقولون مالايفعلون!!!
    لم أسمع حزبا في العالم كله يترأس الحكومة ولازال يستعمل لغة المعارضة كما يفعل هذا الحزب الإسلاموي؟!!
    ماذا عساني أن أقول لهذا الوزير،

    ياسيدي الحمد لله الدي فضح تجار الدين الذين يسترزقون بالمقدس الديني لأغراض سياسوية خبيثة وعرى عوراتهم أمام جميع المغاربة وأظهر نفاقهم وأكاذيبهم .

    أين هو الإصلاح ومحاربة الفساد الدي كنتم تقولون أيام المعارضة أنكم ستحاربونه عندما تصلون للسطة؟؟؟؟

    مللنا من الشعارات الرنانة والخطابات الفارغة.

  • خليل
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:05

    لم يعد أحد من المغاربة يطق سماع حديثكم عن الفساد، ذلك الأمر هو ما جعل الناس يصوتون لكم، والآن تمتعوا بمناصبكم لأنكم ستشتاقون إليها إن شاء الله

  • اخر اجل
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:32

    أكدت مصادر أممية رفيعة المستوىظهر اليوم السبت، أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس، سيقوم بزيارة الى المنطقة في أكتوبر القادم.
    وأكدت المصادر ذاتها، أن المبعوث الأممي باقا في منصبه،
    وأن ماتم تداوله مؤخراً حول قرب تقديمه الاستقالة عاري عن الصحه

    في انتضار اخر اجل 2015 …

    ..

    .

  • احمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:22

    رجل في الحكومة و الفم و الرجل الأخرى في المعارضة. لم يعد الشعب المغربي يفهم شيئا. ﻻ بل يفهم جيدا ما يجري و الدليل عقابه لحزب سبقكم خانه كما تخونه انتم اليوم. فالعافي عما سلف من الفساد و الاستبداد سيعفو كذلك على على الحاضر و اللاحق من الفساد و الاستبداد. و حامي الفساد و الاستبداد يضر كثيرا بالشعب اكثر من الفاسد و المستبد. لكن الشعب المغربي ذو ذاكرة و يعيق و يفيق بسرعة. و موعدكم معه الانتخابات القادمة. التي ستقولون بانها مزورة اذا كانت ليست لصالحكم و نزيهة اذا كانت لصالحكم. لكن غناءكم لم يعد يطرب الحي.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:38

    الفساد في الحقل السياسي نتاج أحزاب عشائرية مثل ما يشهد حزبكم أما الإستبداد هو النهج اللاديمقراطي لأنظمة سياسية فاشلة في تسيير الحقل السياسي . أعتقد أن ما وصل إليه المغرب نتاج أحزاب سريالية لها بعد واحد متمثل في المصلحة الذاتية لا غير كما تبين في pjd حزب الأسر.نفاق في نفاق  

  • ملاحظ
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:50

    لماذا تنسبون الفشل في الحد من الفساد والبطالة ووالفقر الخ,,, الى عوامل خارجية .اظن ان هناك شبه اتفاق على صعوبة ان لم يكن تعذر امكانية حصول الاندماح في المدى المنظور.وليس هنالك من مؤشرات على ذلك حتى على المدى البعيد.والانتظارية ضرب من التبرير الواهي والكذب على النفس وعلى الغير اما بطريقة لاواعية عند الجهل او واعية عند العلم.وكما لو ان صاحبنا يريد القول انتظروا حل مشاكلكم الملحة الذي تتوقف عليه مصائركم وتحسن احوالكم الى حين حصول الاندماج .وكانه يقول باختصار لن يحصل اي شيء ولا تنتظروا.هل بلغ بهؤلاء ان اوصلونا الى درجة التيئيس .فهم اقرب منا الى مصادر القرار .فهل شعروا بان لاشيء سيحدث مما كنا نامل.وماذا تعني الدعوة الى ممارسة الضغط.كيف لمشارك في صنع القرار ان يتبرا من نفسه والمحيط الذي يفعل ضمنه ويدافع باستماتة عن قراراته.ام هي يد هنا ويد هناك.لم نعد نفهم لان كل شيء اصبح مفهوما.هل هو صراع الضميروالاحساس بالذنب وعدم توافق الاحساس بمرارة الواقع مع حلاوة الكرسي .هل هي عدالة ولاعدالة وتنمية ولاتنمية.المفاهيم اصبحت متداخلة ومندمجة وتحتاج الى فصل وتفكيك لتظهر الحقيقة وينجلي الوهم !!!!!!!!!!!!!!!

  • Elmeskioui yassine
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 01:21

    ..مع كامل احترامي للسيد الوزيرالشوباني ولمقاله الجميل لاكني افضل الاندماج الثقافي العقلاني البعيد عن الفكر العلماني والقريب الى المعتقد الاسلامي وليس الاندماج المغاربي الذي اشبهه انا شخصيا بالقناع المزيف الذي يمكن لاي شخص استعماله من دون الكشف عن هويته الحقيقية امام الجميع..هذا من وجهة نظري لاغير.

  • فراش
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 02:06

    ملي بغيتي تحارب الفساد المفسد الكبير علاش درتي أكبر مفسد هو رئيس الديوان ديالك ° قاضي مراكش° إلى نسيتي نفكرك الشوباني أحددان المصباح

  • samira
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:46

    القضاء على الفساد داخل الوطن اولا… الدي هو شعاركم في الانتخابات… لكن الى اليوم باقي حبر على الورق ومواضيع بلا بلا بلا ان لم نقول – عفا الله عما سلف- … لم يبقى لكم الا تدويل محاربته على دول المغرب الكبير…. الفساد المؤسساتي وفساد اكبر الشركات هو الاخضر…. قم بزيارة مثلا الى اقليم تنغير – جماعة اميضر نمودجا- ستلاحظ فساد رجلا السلطة- فساد منتخبي الجماعة- فساد ممثلي اراضي الجموع- فساد مسؤولي اكبر شركة منجمية للفضة… والساكنة في اعتصام مفتوح مند غشت 2011 الى اليوم ولا احد تحرك ساكنا وحكومتكم تتفرج. هل مهاربة الفساد والعدل الزج بشباب المنطقة بالسجن وتلفيق التهم بنفس المحضر… هدا يدل انكم تشاركون في الفساد من وزارة العدل- وزارة الطاقة والمعادن-…أين هو الإصلاح ومحاربة الفساد الدي كنتم تقولون أنكم ستحاربونه ياسيدي ؟؟؟؟ نفس الاسلوب نفس المنهجية كلام في كلام الفساد والاستبداد… ولا شيء تغير ان لم نقول تفشيهم اكثر…..

    ياسيدي … مللنا من الشعارات الرنانة والخطابات الفارغة.

  • زينب
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:27

    لقد انطفأ مصباحكم إلى الأبد و فقدتم ثقة ناخبيكم القليلي العدد و فشلتم في تدبير أمور البلاد بل زدتم الأمور تعقيدا اتركوا السياسة عليكم و كفانا من كذبكم

  • marocain
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:39

    حبدا لو ان الوزير قدم لنا تعريفه لمعنى الفساد كي نستطيع فهم منطقه. هل تعيين دوي القربى في مناصب المسؤولية والمناصب السامية يعتبر فسادا! هل استغلال موارد الادارة في مصالح شخصية او حزبية يعتبر فسادا! هل العبث بالصفقات العمومية يعتبر فسادا! هل نهج سياسة التمييز بين الناس حسب الانتماء والعقيدة يعتبر فسادا! هل استغلال مواقف الضعفاء من بني آدم لأغراض سياسوية، هل…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب