بنسعيد يدعو لنقاش وطني حول العنصرية بعد مقتل سنغالي في طنجة

بنسعيد يدعو لنقاش وطني حول العنصرية بعد مقتل سنغالي في طنجة
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:55

وجه البرلماني ورئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، المهدي بنسعيد، سؤالا لوزير الداخلية محمد حصاد، حول الأحداث الأخيرة التي كان مجمع العرفان بطنجة مسرحا لها والتي أودت بحياة شاب سنغالي.

وتساءل البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة في السؤال الكتابي الذي اطلعت عليه هسبريس، عن تداعيات الحادث، ودواعي التأخر في احتوائه ليبقى في حدود الأحداث العادية.

وتساءل بنسعيد “هل من إمكانية في ظل التطورات التي تمخطت عن هذه النازلة لاستجابة الحكومة لفتح نقاش حول مبادرة نيابية تقدم بها فريقنا بخصوص معالجة إشكالية العنصرية وفق إجراءات قانونية وتنظيمية واضحة، لعلها تكون بمثابة قنطرة توصلنا إلى بر التعايش والتسامح والتآرز والتضامن بين مختلف شرائح مجتمعات الدول الإفريقية وغيرها.”

وفي تصريح لهسبريس قال المهدي بنسعيد إن تسفيه مشكل العنصرية يؤدي إلى منزلقات خطيرة، داعيا إلى فتح نقاش وطني حول الموضوع، و أضاف “لقد سبق لنا أن وضعنا في حزب الأصالة والمعاصرة مقترح قانون ضد العنصرية قبل سنة تقريبا من الأن، والمدعم من طرف عدة جمعيات حقوقية.”

وختم البرلماني عن حزب الجرار حديثه بالقول “لا يجب أن يكون المغرب مسرحا لمثل هذه الجرائم البشعة، ونطلب من الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها و أن تتحرك لإحتواء التداعيات، وخاصة وزيرة التضامن ووزير الداخلية، و وزير التعليم، وذلك بتعليم أطفالنا ثقافة التسامح واحترام الأخر”.

‫تعليقات الزوار

68
  • ايزم ابرباش
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:12

    ما دور الجنود والقوات المساعدة والدرك والجمارك في الحدود اذا كان يدخل من هب ودب للتراب المغربي اين العتاد واردارات والمخابرات ؟ يجب حل المشكل من الاصل احكام غلق الحدود بدل حل المشاكل المترتبة عن تقاعس الاجهزة الامنية .

  • من طنجة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:27

    حسب آخر الأخبار و شهادات الحاضرين فإن الأمور كانت ساخنة في بوخلف تلك الليلة.

    و قد علم الآن سكان طنجة أن الشرارة الأولى للمواجهات أتت بعد مشادة كلامية بين مهاجرين إثنين و مغربيين إثنين. أمام الوضعية و خوفاً على سيارته خرج رجل مسن و طلب من المهاجرين الإبتعاد عن سيارته حتى يتمكن من ابعادها خوفاً عليها.

    فما كان لأحدٍ من المهاجرين إلا أن صفعه صفعةً قويةً أمام الملء.

    هذا ما جعل المغاربة يجتمعوا و تبدأ المواجهات.

    أما عن حادثة الطعن في العنق فقد تمت بعيداً عن المواجهات الرئيسية في عمارة واقعة في ركن آخر من المجمع و محتلة تماماً من طرف غير نظاميين حيث أن المغاربة لا يسكنون بها، و الكل يتحدث عن تصفية حسابات شخصية.

  • franco marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:28

    Dans les pays développés, les députés essayent de protéger les citoyens en luttant contre les effets qui ont ramené à ce meurtre et qui est l'invasion générale de ce quartier de tanger par les migrants en envahissant les appartements vides et altérant ainsi la tranquillité des marocains qui n'ont rien demandé….
    mais dans un pays sous développé comme le Maroc, les députés reconnus universellement comme incompétents se cherchent en défendant les fraudeurs, ceux qui cassent les portes des appartements vides pour les squatter, en plus ils agressent les forces de l'ordre par jets de pierres et insultes racistes
    "sale arabe"

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:29

    نحن دولة شاسعة وتخضع للقانون ﻻيجب عدم تسييس الموضوع ﻻن التحقيق فتح تحت اشراف النيابة العامة وليس من باب اﻻستهتار بالروح البشرية مهما كانت جنسيتها نرجو ان يعاقب المتسبب فيها وفي المقابل نود ان ندكر ان الجميع تحت القانون الفاعل والمفعول ﻻننا ضد الفوضى وعدم اﻻلتزام بالقانون بدريعة حقوق الإنسان. ونتمنى من نفس اﻻصوات ان ترتفع نفس اﻻصوات كلما تعلق اﻻمر بمقتل اي مغربي في المهجر واﻻمثلة كثيرة ربما ﻻيعرفها هؤﻻء…..

  • Nawaf
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:34

    من قال لك هده عنصرية.مغاربة في حي من احياء طنجة تخلت الدولة عنهم وتركتهم عرضة لممارسات أفارقة من ضعارة ومخدرات وسرقة.كيف للشاب ان يتصرف وهو يرى ممارسات مشينة أمام أعين أمه واخته..،الدولة وسعيا منها لمصلحة ضيقة رمت الافرقة وحملت شرفاء طنجة والناضور وزر تخلفهم وتصرفاتهم.اين اللدي منحهم الاقامة.لمدا لم يأتي لسداد ما بدمة الأفريقي نضير العشاء اللدي رفض سداد قيمته.هل الدفاع عن الشرف عنصرية.الحكومة تعرف وين ساكنين وما دا يفعلون لكن مادامت تصرفاتهم بعيدة عن فلدات اكبادهم فلا حرج.الافارقة ما يجئ منهم الا المشاكل وعلى من منحهم الاقامة ان يعرف ان هده فقط البداية.واللي دارها بيديه ايفكها بسنيه.

  • TAGADA
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:40

    ON veut ni discution walahom yohzanoune et j ai une question a ces resposable de cette crise comment laisser ces immgres elegaux rentrer au maroc son visa et son controle ds les frentire?comment les responsable erresponsable n ont ps ponse a tel ou tel probleme avec ces immegres qui occupe les biens des autre comme ici au maroc n existe ps un etat et un droit?coment regulariser le sejour de ces criminelles au maroc son endre compte au probleme des marocains eux meme et ds tt les domaines?est ce que le maroc a pure des ONG mercenaires et les pays de EU pour rendre le maroc une semetires des problemes des pays africans et arabes pr lr faire satesfaire sur le compte des interets du pays et du pp?est ce qe le regeme est tomper ds le piege aljechien qu n a ps controler ces immegres? est ce qe le regeme a demander l avis du pp marocain sur cette regularisation catastrophique pr montrer au monde qe le maroc n est plus un pays d exportation des immegres,mais maintenant un pays d immigration?!

  • خبير في النقاشات الوطنية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:42

    النقاش الوطني يجب ان يتمحور حول أولوية إغلاق الحدود البرية في وجه كل مهاجر بدون أوراق الذين يتسللون مثل الصراصير ويهددون اممنا وآمن الدولة المغربية . العالم كله عنصري ، فرنسا الديمقراطية تتعمد ترحيل كل المغاربيين المقيمين بطريقة غير قانونية ومثلها كل باقي الدول الاروبية الديمقراطية ، والمغرب ليس أحسن منهم ،، هذه المنظمات الحقوقية تريد ان تجرد المغرب من ملابسه الداخلية ويريدون العيش في المدينة الفاضلة
    لن نضيع وقت الدولة والمواطن في مناقشة أشياء تافهة ، اي اجنبي دخل بطريقة غير شرعية مكانه السجن والترحيل وليس السكن في احياءنا ، لو المغربي دخل لسبتة او مليلية بطريقة الغير شرعية فالكل يعرف ماذا سيقع له
    هؤلاء الأفارقة زادو فيه وأصبحوا يشكلون خطرا على المجتمع المغربي ، ومنها أناشد الحكومة بعدم فتح اي نقاش بهذا الموضوع بل اللازم فعله هو ترحيل هؤلاء الى بلدانهم وتشديد الحراسة البرية على الحدود ، افريقيا كلها أمراض فتاكة وإرهاب فحذاري من التهاون مع هذه الموجات من الحراكة الأفارقة الذين لا يجلبون لنا ولمواطنينا سوى المشاكل والقلاقل.

  • مغربي،انا عنصري؟
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:42

    لسنا عنصريين يا عالم فهمو حنا شعب المغربي خليط اجناس، كل من يريد زيارة اهلا وسهلا ولكن لسنا بلد هجرة لا كندا ولا استراليا، ولكن لا نريد مهاجرين يدخلون البلد بطرق غير قانوتية ليس لهم عمل في البلد، سا يفشلون في العبور اكيد ولن تقبلهم (اروباء حقوق الإنسان) وسا يقبعون في الشوارع والازقة مشاكل تحرش باﻷطفال بالناس تزوير نصب احتيال، المغرب ليس مزبلة اروباء لدينا شباب مغربي محاج اكثر من هؤﻷ مهمش منسي مقصي في الجبال والسهول والصحاري، نريد تطبيق قانون كل من يخرق قانون الوطن السجن والترحيل هذا معمول به في كل انحاء العالم،: كل دولة لديها سيادتها ويجيب ان تحترم اي دولة تقبل هذا الوضع؟ رجعو كولو حنا عنصريين لي بغا يكول يكول هذا وطننا انا لا ادخل أي بلد في العالم وافرض عليه قوانيني الخاصة هؤﻷ الناس سا يخلقون لنا مصايب لن تنتهي ترحيل الى الحدود التي دخلو منها الى الجزائر او ترانسفير الى بلدانهم سفارتهم تدفع تذاكر طيران او ارؤباء حقوق الإنسان

  • الريصاني
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:43

    ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﺭﻭﺑﺎ ﻋﻠﻰ ﻳدﺍﻟﺮﺟﻞ
    ﺍﻻﺑﻴﺾ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﻫﺘﻠﺮ ﻭ ﺭﻳﻨﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﻴﻦ
    ﻟﻘﺪ ﺍﺭﺍﺩﻭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﺨﻠﻘﻮ ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ
    ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻭﻫﻲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﻮﺭﺟﻮﺍﺯﻱ
    ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﻌﻘﺪﺓ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻭﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﻭﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻭﻧﺒﺬ
    ﺍﻻﺧﺮ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻻﺭﻱ ﻟﻜﻦ ﻟﻼﺳﻒ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻏﻠﺐ
    ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻮﺍ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻮﻃﻦ
    ﺍﻻﺳﻤﺮ ﻣﻮﺍﻃﻨﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻻ ﻣﻮﺍﻃﻨﻮ ﺍﻟﻤﻜﻴﺎﺝ
    ﻭﺍﻟﺘﺨﻨﺖ ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻳﺠﺐ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔﺍﻟﺤﻘﻮﻗﻴﺔ ﻓﻲﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻣﻘﺮﺍﻃﻴﺔﻭﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻣﺮ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻪ ﻳﺠﺐﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺗﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻫﺬﺍ ﺍﺳﻮﺩ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺑﻴﺾ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻭﺍﺧﺘﻼﻑﺍﻻﻟﻮﺍﻥ ﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻮﻥﺍﺑﻴﺾ ﻓﺎﻻﺑﻴﺾ ﺷﻌﺮﻩ ﺍﺳﻮﺩ ﻭﻟﺒﺎﺳﻪ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﺍﺳﻮﺩ ﻻﻳﻤﻜﻨﻪ ﻛﺮﻩ ﻟﻮﻥ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺍﻧﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻫﻮﺍﺳﻤﺮ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﺳﻤﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﺳﻤﺮ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺑﻔﻌﻞ ﺍﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ, ﺍﻥ ﻣﻦ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻠﻮﻧﻪ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻓﻌﻠﻢ ﺍﻧﻪ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻟﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻧﺴﺎﻧﺎﺩﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺎ ﺑﻌﺪ . ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻋﺮﺏ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻻﺭﺽ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻟﻮﻥ ﺍﻻﺭﺽ

  • Zineb
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:43

    Toujours le coupable pour vous c'est le Marocain et non pas le sénégalais qui a violé nos loid et rentré illégalement au Maroc.si tous ces étrangers clandestins rentrent chez eux, il n'y'aura plus de Racisme. Car ce sont eux la dource du racisme et leur comportement !!!

  • مروكي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:50

    لكي نمحي العنصرية ضد الاجنبي ونستاءصل جدور الكراهية والحقد واحتقار الغير على اساس اللون او العرق او الطبقة او القبيلة او الطاءفة الدين يتعين ان نقوم بحملات توعية وتحسيس تبداء بنشر ثقافة التسامح وسعة الصدر لتقبلب الاخر وفهمه ولكي نتجاوز كل هذه السلوكيات التحقيرية والتنقيصية يجب نستهل الاصلاح من داخل الدار بنبد الميز الطبقي فقير غني او القبلي اوالجهوي عروبي شلح صحراوي شمالي عبدي شاوي اااااا والبعد عن النمطية والصاق التهم الجاهزة وتنقية الثقافة الشعبية والضمير الجمعي من الشواءب والانحرافات على شاكلة ريافة قتالة وكزاوة سراقة ونصابة ومراكشيين حلاقية ووووووو اعتدر لكل اخواني المغاربة عن هذه الالقاب لكن هذه الصورة السلبية التي نرسمها لبعضنا عن وعي اوعن غير قصد

  • مواطن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:52

    التعايش والتسامح والتآرز والتضامن بين مختلف شرائح مجتمعات الدول الإفريقية وغيرها."
    هؤلاء الأفارقة المهاجرين وخصوصا مهنم غير الشرعيين ، لايضيفون فائدة للمغرب ، بل بالعكس فهم يخلقون مشاكل عديدة ، ويتزايدون بكثرة وبسرعة . فجلهم يمتهن التسول والشعوذة والنصب والاحتيال ، ويتجرأون على الحرمات . وهذا لايخفى على أحد وهو واقع معاش .
    التعايش = الاحترام واحترام الأصول والتقاليد وحرمات أهل البلد .

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:54

    عوض الإنكباب على حل مشاكل الشعب المغربي الإقتصادية و الإحتماعية . البرلماني يريد فتح حوار حول هذه الأحداث . رغم انه عارف بأن البطالة و الغلاء هي سبب اساسي في المشكل لأن الأفارقة اصبحوا يزاحمون المغاربة في قوت يومهم . كما ان طبائعهم و عاداتهم يصعب علينا تحملها ….الخ من السلوكات و المضايقات الأخرى .
    يجب على الحكومة ان تتكفل بهؤلاء المهاجرين . لأنها هي من ساعدتهم في الدخول الى البلاد ، عوض ترك المواطنين في مواجهتهم المباشرة و تحمل سلبيات التعامل معهم .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:58

    اي افريقي ياتي للدراسة مرحبا به
    اي افريقي ياتي بطريقة شرعية مرحبا به
    اي سائح افريقي مرحبا به
    اي مهاجر سري افريقي يقيم مؤقتا.ويحترم خصوصيات المجتمع ويعرف حدوده مرحبا به
    …..
    لانريد عصابات من الافارقة لبيع الغبرة
    لانريد اقتحام منازل لاتخصهم والعبث بممتلكات الغير
    لا نريد خلية من الافارقة لتزوير العملة
    لانريد كثرة المتسولين الافارقة.لدينا مايكفي ويزيد
    لا نريد عصابة من المجرمين الافارقة.فلدينا الاكتفاء الداتي و نصدره
    ————————————————————————————
    لايوجد مغربي يهاجر الى اسبانيا من اجل التسول
    لا نتعاطف مع المهاجرين المغاربة الدين يرتكبون الجرائم بالخارج
    ————————————————————————————
    كثرة الاجانب بالبلاد تعني بالضرورة انها سوف تطالهم الجرائم مثلهم مثل كل المغاربة الدين يقتلون يوميا وبجرائم بشعة.المشكل لا يتعلق بالعنصرية.بل هناك اسباب اخرى.لدلك فكل افريقي لديه حساسية من العنصرية فعليه ان يغادر البلاد

  • brahim
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:59

    ا ذا كانت الدول الاقتصادية الكبرى تكافح الهجرة السرية فما بالك لدول افريقية متخلفة ونامية وتحت ديون البنك الدولي ان تستقبل هذه الافواج المتراكمة من المهاجرين الافارقة .الذين اصبحوا ينافسون الشباب العاطل في الشوارع ويحتلون الاماكن العامة في جميع مناطق المغرب,بالاضافة الى عدم اندماجهم مع الحياة الاجتماعية والتقاليد المغربية,حيث انهم لهم تقاليد لا تتماشى مع حسن الجيران.بالاضافة انهم يمتهنون التسول وليسوا ذو ثقة.كما ان المغرب لا يستفيد منهم شيئا سوى تفشي الجريمة والتسول والبيع في الارصفة.

  • أبو ايمن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:59

    من الأحسن منع هذه الموجة من تدفق الأفارقة من جنوب الصحراء،بدخولهم للمغرب عبر مختلف نقط الحدود المغربية،بطرق غير قانونية،لابد من اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم ووقف هذا التدفق فورا وإعادتهم من حيث أتوا،قبل ان يتفاقم المشكل،لان هذا الوضع مستقبلاسيشكل خطرا على المجتمع المغربي،ثم على الأمن الوطني ان يبدأ من الآن من إلقاء القبض على كل من هو بدون إقامة قانونية فورا وإبعادهم الى بلادهم ،وكذلك الشأن بالنسبة للقاطنين الآن في جبل كور كو بالناظور من تنقية المكان ومنعهم من استغلال هذا الموقع وإخلاء سبيلهم ووضع قوات لحراسة المكان حتى لا يعودوا اليه مرة اخرى،وهكذا تدريجيا حتى يتم القضاء على هذه المعضلة بصفة نهائية ،اما اذا استفحل الوضع وزاد تأزما فسوف يصبح المغرب في ورطة مازق كبير من جراء تدفق هؤلاء الأفارقة بهذه الكمية،يجب القبض عليهم فورا وإعادته الى أوطانهم دون شفقة ولا رحمة allez dégager les immiidiatement sans p pitier ,ça ces trots on ai marre de tous

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:03

    كفى من المزايدات وتشويه الحقائق. القضية ليست قضية عنصرية. فالمغاربة مند البداية كانوا يحسنون معاملة كل أجنبي بما فيهم الأفارقة. بل ان العديد من المغاربة وحتى رجا الأمن بالغوا في هذه المعاملة الحسنة. في الرباط مثلا تشن السلطات حملة شعواء على الباعة المتجولين المغاربة اما الباعة الأفارقة فيزاولون تجارتهم بكل حرية. بل ان الزبناء المغاربة لا يترددون في اقتناء السلع من عندهم من باب التعاطف. كما أن السكان بالأحياء الشعبية يتسامحون كثيرا مع المهاجرين رغم الازعاج والضجيج الذي يحدثونه والدي غالبا ما يسمع من آخر الشارع وفي أوقات متؤخرة من الليل (موسيقى صاخبة، عربدة، شجار…).
    المشكل الذي حدث بطنجة هو مجرد دفتع مواطنين مغاربة عن حقهم في الحياة والأمن خاصة أصحاب المنازل التي احتلها المهاجرون الأفارقة بالقوة مستغلين غياب أهلها.
    كيف يعقل أن نتهم مواطنا يدافع عن شرفه ومسكنه وأمنه ومشاعره بالعنصري.
    للأسف مبادرات بعض البرلمانيين والأحزاب تعطي الانطباع بان القضية هي فعلا قضية عنصرية وبالتالي نفتح الباب لأعداء المغرب لحشر أنفهم من باب شهد شاهد من أهلها.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:05

    هده اسمها مشاكل ومشاجرات كفى من الادعاءات بسلاح العنصرية ومنظما ت حقوق الانسان لفرض انماط عيش معينة على الشعب المغربي المعرب الامازيغي لا نقبل ا ن يتعدى علينا

  • habitant de ce quartier
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:05

    Si un marocain occupe illégalement un appartement en cassant les portes, il aura deux ans de prison
    mais si un africain commet le même délit, il aura l,a sympathie des politique et médias, et de toutes façons il ne sera pas inquiété par la police

    Ce qui m'énerve c'est le sentiment d'impunité dont jouissent ces subsahariens fraudeurs et criminels

  • TAGADA
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:10

    Est ce que quelq un qui defendre sa maison,sa famille et ces bien contre cette invasion des immegres elegaux vous lui dit ou accuser par le racisme,il faut comme ce monsieur la et les responsable doivent etre juger au lieu d etre a cote de son pp et les defendre ,il est d autre cote ci ce traitre qu accuse les marocains qui defend lr interet du racisme,vraiment je ne comprend plus rien,donner a ces agrissure notre maison,notre travail,notre hopital,notre femme,bref lr donner tous et mieux de quitter notre pays pr la laisser a des nouveau citoyens colonialiste,dite ce que vs veulez raciste fachiste mais on peut plus tollerer ces immegres chez nous,c est vraiment un grand danger et meme ces syeriens ou syeriens plistiniens tous sont une bombe a retarder,et tt les pays du monde ne tollere ce pordele,BASTA et netoiyer le pays avant qu il soit un 2 somale.

  • العنصرية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:17

    ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺳﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
    ﻣﺸﻮﻩ ﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﻣﻨﺪ ﺍﻟﻘﺪﻡ ، ﺍﻟﻰ ﺗﺨﺠﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ، ﻧﺤﻦ ﻋﻨﺼﺮﻳﻮﻥ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻨﺎ،ﺍﻟﺒﻌﺾ ، ﻟﻤﺎﺩﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﻋﺖ ﺍﻧﺖ ﻋﺮﻭﺑﻲ ﻣﻜﻠﺦ ، ﺍﻧﺖ عزي ﺍﻧﺖ ﺭﻳﻔﻲ ، ﻭ ﺍﻧﺎ ﺍﺳﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﻲ،ﻳﺴﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻓﺎﺭﻗﺔ ﻭ ﺍﺷﺎﻫﺪ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺿﺪﻩ ﺗﺤﺰ،ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺪﺍ ﻋﻴﺐ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻫﻤﻠﺖ،ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، ﺣﺘﻰ ﺍﺻﺒﺤﻨﺎ ﻻ ﻧﻤﺖﻟﻼﺳﻼﻡ ﺑﺼﻠﺔ

  • idrissa tall
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:24

    مؤسف جدا ان نشاهد من جديد مثل هذه الجريمة بشعة تهدف مواطنينا فى بلد نعتبره اكثر من صديق سواء فى سياسية او الاقتصاد ولا سيما فى شان الدينى ارى ان هذه العلاقة التى تربط بين بلدين قد تكون مستهدفة من طرف الاعداء يحاولون كل يوم لخلق التوطر وتغيير مسار هذه العلاقة

  • abdeslam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:44

    أمة الأقوال بدون أفعال : بعد كل خطاب أو أي حدث أو فاجعة تقع في البلاد تجد أصوات هنا و هناك تدعوا إلى نقاش و حوار و طني و تحليل ووو، و كذلك كل وسائل الاعلام تخصص برامج و برامج لذلك. في الوقت الذي نجد فيه أن كل هذه الحوارات عبارة عن ترديد للخطابات الرسمية بجهل كبير، من برلمانيين يقتاتون على أصوات الشعب أو أشخاص نصبوا أنفسهم على جمعيات بأسماء قد لا يفهمون حتى معناها "مدير مركز الدراسات الإستراتيجية" "الامين العام لمركز الابحات الجيوستراتيجية" … التطور و التنمية تحتاج إلى فعل و ليس إلى كلام، التنمية تحتاج إلى كفاءات و ليس إلى مناضلين خبزيين، التنمية تحتاج إلى أطر عليا و مهندسين و دكاترة يتوفرون على سنوات عديدة من التجربة و النجاح في تسيير شركات و مؤسسات كبرى و ليس إلى تجربة في النضال الخبزي، كيف لمناضل خبزي لم يسير حتى "بقال" "حانوت" أن يسير 50 مليون مغربي

  • abdou
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:48

    الله يهديكم علينا انا واحد من الساكنة
    المشكل بحي العرفان ليس مشكل عنصرية او اختلاف عن اللون او الجنس ولكن المشكل بالمجمع اكبر بكتير ان الافارقة الجنوب الصحراء يقتحمون الشقق بدون موجب قانوني سواء كانت فارغة او مفروشة لاصحابها من الجالية المغربية او من العمال في مدناخرى من المغرب لايؤدون الماء والكهرباء بل ليس لهم عداد ويستفدون بقوة من الماء والكهرباء بطرق غير قانونية الفوضى العارمة الاتجار في الخمور المخدرات الدعارة الضوضاء يوميا بالمجمع وبدون عمل ام التسول او يعترضون سبيل المارة (الكريساج)نحن الساكنة نطلب من المسؤولين عوض ان يحكموا على الساكنة من مكاتبهم نطلب منهم الحضور للمجمع للوقوف على الاكراهات التي تعيش فيها الساكنة
    كما نطلب منهم ترحيل الغير قانونيين ومن هو قانوني منهم يفرض عليه احترام القوانين والعادات والتقاليد المغربية لااقل ولااكتر
    واعلم اننا نعيش في مستنقع وبدور صفيح اسمنتية فمرحبا بكم في المجمع وكفاكم من الترترة

  • المهدي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:50

    معالجة مشكل العنصرية تتم داخل مجتمع فيه مواطنون أصليون ومقيمون أجانب بصفة شرعية ، مثل هذا الدعوات الغرض منها الالتفاف على المشكل الأساسي عبر جرنا الى مواضيع فرعية وكأننا بصدد الحديث عن جالية مقيمة بشكل قانوني تؤدي الضرائب وتساهم في اقتصاد البلاد ، لا ليس الامر هكذا ، المشكل يتعلق بإغراق البلد بمهاجرين غير شرعيين وطريقة التعامل مع مثل هذه الحالات في جميع الدول وعلى رأسها مهد حقوق الانسان فرنسا هي الترحيل ولاشيء آخر ، هناك إجراءات متعارف بشأنها على الصعيد العالمي تبدأ بالاعتقال الاداري وتحديد هوية المقيم غير الشرعي ومن ثم ترحيله الى بلده الأصلي او خارج الحدود التي تسلل منها la reconduite aux frontières ، اما ان نتوه في مواضيع ترسخ سياسة الامر الواقع فهذا ما لانقبل به ، للبلد حرمة ينبغي على كل غيور ان يصونها فلسنا ممرا او قيسارية يعبرها من هب ودب .

  • علي حميريش
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:03

    اقول لهدا المسؤول انت تعيش مرتاح في فيلتك ونحن نعيش في الاحياء الشعبية مع هدا القوم لازين لامجية بكري دعارة مخدرات شعودة موسيقى صاخبة انا ضد هده الامور ادا كانت هده عنصرية فانا عنصري وافتخر بها وخدو العبرة من فرنسا فرنسا الان تعاني من السود فليرحلو عنا ويطردون المستعمر الفرنسي وانا اعرف السود جيدا حياته كلها لهو ورقص اهدا القوم لن ينفع بشيء والايام غادي تورينا وشوف غير السويد دارت المزيان معا المهاجرين الصومالين ندمات علاش جبتهم للسويد بغاو اسيدي اديرو الشريعة في السويد ديك الساعة ديرها في الصومال لاش كتطلب اللجوء عند سيادك السويدين ودافعو على المواطن ولا سيرو تقودو ونتما بلا بلا
    عنصري وافتخر

  • واحد من الاقنان
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:05

    تعليم ابناءنا ثقافة التسامح و احترام الاخر !!!
    واش الاخر كيحتارمنا ؟
    كلما احترمناه ، كلما اعتقد اننا جبناء ، و كلما ترسخت لديه الفكرة ، اي اننا جبناء ! كلما تمادى في ابتزازنا و انتهاك حرمتنا و الاعتداء على ممتلكاتنا و اعراضنا !
    ان السيل قد بلغ الزبى
    بلا مانزيدو للفيل فيلة
    عندنا مايكفي من العاطلين و المشردين
    عموما ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
    العواقب ستكون وخيمة لكن كالمعتاد نحن البسطاء من يدفع الثمن
    و خير الكلام متقل و دل

  • هشام من باريس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:08

    يحز في نفسنا ما حدث للشاب السنغالي الذي قتل بمدينة طنجة،لكن الذي استغربت له هي الطريقة التي قتل بها،حقيقة هناك اجرام بمدينة طنجة كباقي المدن المغربية،لكن حسب علمي فهذه اول مرة تحدث فيها جريمة قتل بالشكل الذي حكته صديقته او بنت بلده(لايهم).لذا أنا أشك بروايتها.كيف لها التعرف على جنسية الجاني و هو ملثم،ثم لماذا قتل المجني عليه وهي لا؟؟؟؟كما قلت سابقا لست بعنصري لكن ما نراه يوميا هنا بفرنسا من اعمال شغب، دعارة، تفسخ أخلاقي والإخلال بنظام الدولة الفرنسية من طرف الأجانب،يدعوني ان أنبه عبر هذا المنبر بانه على الدولة ان تحدو حدو ألمانيا في سياستها نحو الأجانب،اما ان نهجت المقاربة الفرنسية!!!!فادعوا معي اللطيف على بلدنا.

  • al mahde
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:09

    ألمغرب بلد إسلام ناس باقة كاتشم أمام لولدن ديالا ، إذا بقو فيك أسي بنسعيد دهيم معك نذار . أما غير لهدر وحقوق الإفريقى . فين هوى حق ألمغربي صاحب ألبلد كفاكم رابح أموال . من أجل تدمير هذا البلد. لخونا لن يهنى لهم بال حتى يصبح المغرب فوضى ، أما لا أفارقة فلا يذهب إلى الجحيم,,

  • مواطن في حيرة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:18

    وأين رد فعل بنسعيد بصفته رئيس هده اللجنة وينتمي لحزب معروف….. اين هو من توقيف اليخت الملكي وبه جﻻلة الملك ؟ وأين كان رده من اﻻعتداء على المغرب وسمعته من طرف المهرجة المصرية واقﻻمهم المأجورة بوصفها ملكا وحكومة وشعبا بابخس النعوت وأين. …..إنني أصبحت ابحت في داخلي عمادا يبحث هؤﻻء المندسين في السياسة ؟ فﻻ يتحركون وﻻ نسمع لهم صوت اﻻ لما تمس سمعة اﻻخرين كهؤﻻء اللصوص اللاجئين حيت يبدأ هؤﻻء شبه المغاربة يدافعون عن اجنبي ويطالبون بحقوقه اكتر من حتى الدولة التي ينتمي إليها وتنكرت له .فحين يكون في بلده ﻻ يعترف له بوجود وحين يدخل المغرب يصبح مواطنا بكامل الحقوق ويصبح له وجود وازن ، وبمؤازرة أحزاب النفاق والمناسبات وتأييد منضمات حقوق الدل والعار .

  • farid
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:20

    على الدولة ا لتدخل لاءنهاء هذه الحريرة انا ابن الحي اسكن خارج البلد اتيت صيفا الى الحي فوجدت ان الافارقة اتوا على كل شيء حتى الحيطان اكلوها ادا كان المغرب له عقدة نقص في مجال حقوق الاءنسان فيحاو ل تسوية وضعية الاءفارقة على حساب المغاربة الاءستيلاء على املاك الغير فهذا غلط اذا كان المغرب يحترم نفسه يجب ان يفتح تحقيقا حول وضعية البناء اقصد بنيان الضحى

  • faucon
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:33

    القضية بيد النيابة العامة . و ننتضر مع المنتضرين الخلاصة
    1 اهي جريمة ككل جرائم القتل المجانية .
    2 تصفية ا لحسابات بين عصابات المخدرات المغربية و الافريقية .
    3 خلق الاحتقان وراءه الجار السئ لتعكير الاجواء مع اصدقاءنا .
    ل—-هذا لا تسيسوا هذه القضية و الركوب عليها و خلق البولميك حول العنصرية . اننا عنصريين فيما بيننا ( الشمالي مع اعكيبات/ سكان الداخل – الامازيغي مع العروبي – الفاسي و الصحراوي مع الكل ) و لا يزايد اي احد عن هذا الامر وقد عشته في الشمال و الجنوب . الا انه اتجاه الافارقة فنحن نتعاطف معهم للمشاق التي يعانون من جراء وضعهم و نعطف عليهم حسب الامكانيات المتوفرة . و يجب ان لا يقلقوا من كلمة ( عزي ) فانها banal و يستعملها المغاربة بينهم دون حرج فالصديق ينادي صديقه اسمر البشرة بتلك الكلمة العادية بيننا.

  • adil
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:38

    هذه ليست عنصرية يارجال المغاربة كرماء اجتماعيين يحبون الوافد على بلادهم إنما المهاجرون هموا العنصريين انا عشت معهم في نفس العمارة موسيقى صاخبة وبنات وطبخ رائحته كريهة وشعودة انت لا تسكن معهم ولا تحتك بهم لهذا تقول هذا الكلام اظنك لا تعرف حتى أبناء جلدتك وتتهمهم بالعنصرية قبل أن تتكلم هكذا يجب أن تعيش الحدث

  • رحالي مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:42

    اوا نزلو هد القانون بش يجي اي اجنبي يسمح فينا رجليه وايديه كتر اتقو الله فالشعب المغربي المغاربه را مقهورين فالداخل وبره الوطن زدتووو فيه السينيغالي كون مادرش علاش مغاديش يهدرو معاه اما هما الافارقه اللي فالمغرب مايحترموش تقاليدنا وعاداتنا وزايدين فيها داخلين لديور صحه اتقو فينا الله

  • amazigh
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:53

    le racisme existe meme entre marocains .dernierement je suis rentre dans un kiosk pour acheter le journal "le monde amazigh" ecrit en tifinnagh ,la bonne femme qui s'en occupe m'a dit :pourquoi tu achetes ce journal ,? je lui ai repondu :je suis amazigh et je sais lire tamazight .Elle m'a repondu ouvertement q'elle n'aime pas les chlouhs . comme c'est une femme j'ai evite tout accrochage avec elle ,tout en me disant tout ca est le resultat de l'arabisation forcee des imazighen ,de leur identite et de leur histoire qui vont jusqu'a nier leur amazighite .

  • abdeslam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:54

    on dirais que le monsieur ni vis pas à l 'étranger viens voir en France comment les étrangers irréguliers jouent avec la police au chat et a la sourie et s'ils chopent un après vérification des papier directement dans un centre puis ils le refoule a son pays

  • CJDMiste
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:59

    النقاش يجب أن يكون اجتماعيا قبل أن يكون سياسيا، و الأجواء التي تحيط الشباب المغربي تجبر الجميع أن يتداخل من أجل حل المعضلات التي تهدده (مخدرات، تطرف ديني و سياسي، عنصرية ..) كلها مؤشرات تنبئ بانفجار الوضع عاجلا أم آجلا. و الرهان على عامل الوقت و التجاهل لن يزيد الوضع سوى تأزما .. الحل ؟ تأطير الشباب و شحن طاقاتهم و استغلالها في ما يصلح الوطن و جمعيات المجتمع المدني هي المسؤول الأول في تحقيق هذه التحديات و التي على رأسها رابطة الشباب الديموقراطيين المغاربة و التي يرأسها محاوركم منذ تأسيسها و يجعلها و للأسف آخر اهتماماته …

  • فاعل خير
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:00

    ثقافة الاحترام والتسامح يجب ان تكونو انتم السباقين لها فمشكل المغرب اسي بن سعيد هو مشكل الاحترام فحين يغيب الاحترام تحضر الفوضى وحين تحضر الفوضى يغيب الانضباط فاذا كان البرلمان يفتقد للتسامح والاحترام ماذا تنتظر من العامة ….والحكومة الحالية ابانت على حسن النية فرغم اجتياح الافارقة المسيحيين والشيعة السوريين والعراقيين وكيد وحقد بعض الايادي الخفية من خلال تصدير القرقوبي الفتاك وزرع الفتنة من خلال المس بوحدتنا الترابية فنحن والحمد لله مازلنا ننعم بالامن والسلام فلماذا انتم وباقي الاحزاب لا تتعاملون بنوع من الاحترام والتسامح حتى تكونو قدوة لاولادكم ام ان نزع السلطة بقوة ارادة الشعب افقدتكم راحة البال ونشوة الحياة …

  • swissi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:09

    ما كاين لا نقاش "وطني" حول "العنصرية" ولا التعايش ولا التسامح ولا التآرز ولا التضامن ولا سيدي بوزكري سيفطو الناس لبلدانهم و هنيونا و هنيو لوقت

  • 9ray9iba
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:23

    Le racisme exite entre nous meme les Marocains,les habitants du souss et de l'Atlas sont des (chleuhs),les habitants du chaouia sont des (3robia).nos freres du RIf nos traitent comme etrangers.
    je suis un immigre en italie,j'ai connu plusieurs amis du senegal,je les consedere comme des vrais freres,ils sont vraiment onestes et serieux,ils ne pratiquent jamais le vol ou la vente du drouge,ils sont tres tres bien organises sous des associations et organisation senegalaise qui joue le roule d'un conseiller d'orientation ,lorsqu'il entre un senegalais nouveau en italie il trouve le tout devant lui l'argent la voiture ,l'appartement ,et lorsqu'il entre quelqu'un qui veut seulement perdre le temps ils font une colloboration avec les forces de l'ordre pour le faire retourner a leur pays,au contraire lorsque un marocain entre pour la premier fois en italie ils le font travailler jour et nuit pour 15 euro,nous freres font tous leurs efforts pour te mettre en prison.

  • خذوا حذركم يا سكان طنجة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:34

    هذه تصفية حسابات يا حكومة اليوم قام نيجري بتهديد سكان بلدة إيطالية خرج حاملا ساطورين وكسر الزجاج وإن وجد أناسا أمامه لقطعهم وبصعوبة أوقفته الشرطة وجرح أحد رجال الشرطة وسبق أن إعتقل خمس مرات المغاربة أغلبهم لا يعرفون المستنقع الذي رموا فيه أنفسهم الإيطاليون يجدون معهم صعوبات كثيرة لا يدفعون ثمن تذاكر اكلقطار والحافلات وكثيرا ما يستدعن الشرطة لإنزالهم جنس لا يستحيي أنقذوهم من البحر وأعطوهم ملاجئ للإيواء ويتظاهرون يطالبون بملابس وتطبيب وعمل وسكن يجب أن يفكر مسيرو المغرب بحل المشكل فهو ليس سهلا وإلا فإنتظروا إنتقام الأفارقة فالعنف يجري في دمهم فحذاري يا نساء وفتيات والأطفال طنجة خذوا حذركن فمغتصب المغربية بشمال المغرب لم يعتقل ونسي الموضوع خذوا حذركم يا سكان طنجة

  • Fuera
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:42

    لمواجهة هذا البرلماني يجب تاسيس حزب وطني يدافع على المغاربة اولا ..حزب يدافع على اعرافنا وتقاليدنا ..لذينا ما يكفينا من الباعة الفراشة وهم مغاربة والاخرون FUERA!

  • marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:47

    commzCe depute doit etre juge car au lieu de se mettre aux cote de ses cocityens il les accude d etre. racistes comment qualifier de raciste des gens qui devfend leurs maison contre des occupants illegaux
    .la position de ce depute me rappelle celle des associations europeenne enemers du maroc 

  • كاتب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:52

    الأفارقة احتلوا الأرصفة في المدن المغربية وتجدهم يتسولون في ملتقيات الطرق مستغلين توقف السيارات بإشارات المرور وتجدهم بالعشرات في الغابة وفي المسكن الوحيد. هذه هجرة غير شرعية للمغرب يجب محاربتها لأن المغرب لم يستطع حل مشكل بطالة أبناء الوطن فكيف يأوي ويشغل هؤلاء. أما حادث مقتل السنيغالي ليس من العنصرية في شيء وهو جريمة كالجرائم التي يتعرض لها المواطنين وكفى من تسييس القضية

  • العربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:13

    هدا واحد اشتكى له قائلا لقد تعب حماري لثقل حمله فاجابه الثاني ناصحا زيد ليه حجرة هههه يا ناس المغرب بلد فقير وترك الامر يسلك منحى العشوائية سيخلق مشاكل خطيرة لاعهد لكم بها وبعواقبها الوخيمة ولا استبعد ان تصير للمغاربة عقلية بلد الابارتايد حينما سيجد المواطن نفسه مهدد فى امنه وسلامته ومتاعه وهدا طبعا سيسيء لسمعة المغاربة ايما اساءة وسيقال عنا اننا ورثنا التمييز العنصري عن اسلافنا بابريطوريا فيا ذوي الحل تداركوا امر شعبكم لان الامر ليس بالهين ولم يتبقى للطامة سوى بطع سنوات لالالالاغير

  • نجمة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:29

    على حزب الجرار وكل الأحزاب التي صوتنا عليها أن تدافع عنا نحن المواطنين دافعي الضرائب وان تحسب خطواتها معنا مستقبلا فلن يصوت عليها الأفارقة في إلانتخابات المقبلة على الدولة أن التي لم تقم بواجبها ولم تحمي حدودها وفرضتها علينا ودصراتهم علينا ببطاقات الإقامة واحتلوا كل الساحات العمومية مثل باب الأحد غيولي سميتو باب دكار وغلاو الكراء وزاحموا العامل فالفرن والبناء وزاحمو الافرقيات الخادمات الغربيات وتعاطوا للدعارة و المخدرات والكريساج سير ركب معاهم الطوبيس ولا الطرام ولا الطاكسي ولا سكنهم حداك آسي البرلماني ولا يوقف عليك شئ واحد طويل عريض باين عسكري سابق مني تبغي تصدق عليه يدي ليك لبزطام من يديك كما وقع ليا على الدولة أن تحمينا من عنصريتهم و جبروتهم.واحتلالهم لنا أحيانا أحس أننا أصبحنا اقلية امام جحافيلهم لي كذبني فلعشية يطل فباب دكار .(باب الأحد).

  • ali terrass
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:03

    يا هذا البرلماني كفى من التهريج ، أنت تدفع بساكنة الشمال إلى ماهو أسوء ، علم نفسك أولا أدب الخطاب ، فأنت بالواضح تصف الشماليين بالعنصرية ، إذ لو وقع هذا الحادث بالدار البيضاء ما كانت لك الجرأة لتقيم كل هذه الضجة ، أين كنت يوم أغتصبت إمرأة بن يونش ؟ أين كنت يوم أغتصبت أسرة طبيب طنجة ؟ أين كنت يوم نهبت عشرات الشقق والبيوت في طنجة ؟ عليك أن تخجل من نفسك ، فبلدك المغرب أصبح مرتعا لكل من هب ودب وإرتكب جرائم حرب وإبادة في إفريقيا هو اليوم يزهو في شوارع طنجة وتطوان والرباط والدارالبيضاء ، كل من يمتهن تجارة المخدرات الصلبة هو اليوم ينعم بخيرات المغرب، وإذا كانت لك الشجاعة الكافية فقل هذه الحقائق لوزير خارجية السينغال الذي إتهم بدوره ساكنة طنجة بالسرقة والعدوان ، وخذها مني نصيحة إديها في راسك ، نحن عنصريين ضد الفوضى وضد كل من سولت له نفسه العبث باستقرار وهدوء وطننا وفي مقدمتهم همج إفريقيا ، من الآن سنفتح نقاشا جادا حول ظاهرة إغراق مدن الشمال بمجهولي الهوية من الأفارقة ، سنفتح نقاشا جادا حول ظاهرة وصف ساكنة الشمال بالعنصرية من طرف بعض المسؤولين المغاربة وفي مقدمتهم أنت ياسي البرلماني …

  • albidaouia
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:07

    ا لنقاش الوطني يجب ان يكون حول حمايتنا نحن المغاربة من بعض هؤلاء الافارقة اانا لست ضد وجودهم بيننا ولكن تصرفاتهم او البعض منهم تجعلنا نقلق و نخاف ارسل زوجتك يا سيد بن سعيد الى اي سوق به افارقة و ستاتيك باخبار اظن انك لم تسمعها من قبل اما يقع في طنجة و غيرها فلقد شرحه اخواني المعلقين لذا يا سيدي لا تنعتنا بالعنصرية بالمناسبة لقد اطيتني فكرة على حزبك و ساخد ما قلته في حق المغاربة المتسامحين و الكرماء الى ابعد حد مع من تدافع عنهم في عين الاعتبار و تبا لحقوق الانسان ان كانت على حساب حقوقنا انشري يا هسبريس و لك الشكر

  • مغربي86
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:10

    ينبغي فتح نقاش وطني حول كيفية مواجهة الدولة لهدا النزوح الجماعي للمهاجرين غير الشرعيين اﻻفارقة نحوالمغرب .أما الحادث فيمكن أن يقع في أي بلد. المغاربة ليسوا عنصريين فالاف الطلبة الأفارقة درسوا في جامعاتنا وربطتنا صداقات معهم ولم تحدث مشاكل .لكن من حق المغاربة أيضا أن يخافوا على أمن بلدهم من الكم الكبير من المهاجرين غير الشرعيين الدين يدخلون البﻻد يوميا :من هم؟ هل فيهم مجرمون؟ هل فيهم
    من يتقن استعمال السلاح؟ أو من شارك في حروب أهلية. أو فيهم مدسوسون لإثارة الفوضى والشغب. الواو أو. … فالحدر واجب.

  • فاطمه من حي بوخالف
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:38

    أوجه نداء إلى كل المغاربه الراغبين في مسكن مجاني أن يأتوا إلى طنجة بالضبط إلى بوخالف، و يبحتو عن شقه فارغة، تم يكسرون الباب لكي يستقروا فيها بكل طمأنينة و سكينة، لأن في هدا الحي ألفريد من نوعه في المغرب، الدوله لا تحمي الممتلكات الخاصه، وخير دليل على ما أقوله هو ما يقوم به الأفارقه هنا بكل جرأه وبدون خوف من السلطات المغربيه

  • هسبريسية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:00

    هل دبح المواطن السنغالي شارل بون الفون بتلك الوحشية في مجمع العرفان بطنجة من طرف وحش مغربي ملثم يدخل في إطار العنصرية أم يدخلنا في متاهات أخرى؟
    العنصرية ظاهرة احتماعية متفشية في مجتمعنا فقط في إطار شفوي لفظي محض.
    لكن أن تكون على هذه الشاكلة….اسمحوا لي القضية تجاوزت العنصرية و دخلت نفقا سيجد المسؤولون مخرجه.
    لماذا أكتب ما أكتب؟ لأن بعض الجمعيات ستقتات من الموضوع….و ستساعدها جمعيات من خارج الحدود…و المنظمات العالمية ستتفضل و تهبنا صفة لصيقة مفادها أننا المغاربة كلنا عنصريون….بل ربما سيأتي من يعطينا رتبة متقدمة على أكثر المجتمعات الأكثر عنصرية و الأكثر همجية…
    .في اليوم المشؤوم الذي رمى فيه عتصري فرنسي بمعية عصابته بمواطن مغربي في نهر السين لم يكن ملثما . لأنه كان الأداة المستعملة من طرف أحزاب اليمين

    لكن الهاوين الصيد في المستنقعات سواء أكانوا مغاربة أم أجانب لا يريدون انتظار الحقيقة.
    إنها فرصتهم الذهبية كي يجعلوا العالم ينسى كل المجهود الرائع الذي قامت به الدولة المغربية لصالح المهاجرين…..

  • موروكي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:01

    في اي شعب سوف تجد افراد عنصريين..هدا شيىء لا يمكن القضاء عليه باي شكل من اشكال..حيث في اكثر الدول تقدما تجد هناك افراد عنصريين.
    لكن الدولة هي التي يجب الا تكون عنصرية كما الحال في الدول الديموقراطية.

    سؤال هنا هل الدولة المغربية عنصرية؟ جواب ان خطورة لا تمكن في مشكلة افارقة.. مشكلة اعمق وهي تكمن في تكوين المؤسساتي للدولة. فنحن شعب متنوع ومفروض لسير بالدولة نحن طريق السلام الابدي.. ان نبني دولة واضحة مع تاريخا هوياتي. ودولة مبنية على العنصر المغربي.. لكن هدا غير موجود في واقع فنحن نجد دولة تسمى باسم عرقي. واعلام يعرف ناس على انهم من عرق معين.. هدا العرق الان يملك السلطة لكن غدا لا تعرف مادا سوف يحدث..واي حدث سوف يحدث سوف يؤدي الى الحرب اهلية لاسف..لاننا دولة غارقة في الوحل العرقي ومهما جملنا وسرنا في طريق نهوض بدولة اقتصاديا ومن حيث بنيايات ومشاريع..فان دائما نترك شرارة قد تنفجر في اي لحظة وتدمر كل الشيىء..بناء يجد ان يكون على قاعدة صحيحة. يجب ان نصبح مثل فرنسا وغيرها حيث انهم نسو العرق من سنين كبيرة. تسمع الفرنسي فقط ولا تسمح من اي عرق هو.

  • إبن بطوطة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:10

    فليذهب الافارقة و بنسعيد إلى الجحيم. ومن يظن بان السود ليسوا عنصريين عليكم بمتابعة موقع seneweb كيف تناول مقتل الحراك السينيغالي في طنجة و كيف يتم سب العرب و الامازيغ و الإسلام في هذا الموقع.لا توجد دولة في العالم تحترم نفسها تسمح لآلاف الاجانب بدون هوية و لا وثائق يعيشون بالإستيلاء على الشقق الفارغة و يتعاطون الدعارة و التسول و تجارة المخدرات و إغتصاب النساء المغربيات كما حدث في الفنيدق و في غابة ميريكان في طنجة.إنه إستعمار منظم من متخلفين كسالى قطاع طرق و مجرمين يستغلون تماطل السلطات في طردهم و يعرفون كيف يتعاملون من بعض المعطيات السياسية و علاقات المغرب مع بلدانهم. من يظمن ألا يجلبوا معهم امراض إفريقيا مثل الطاعون و الكوليرا و إيبولا و غيرها؟.هؤلاء ترلامي بهم الجزائر داخل حدودنا و قد تتعمد غدخال قنابل بشرية موبوؤة.دولة مثل المغرب تعيش البطالة و المرض و تفشي الغجرام و فصشل التعلميم فإذا بها تصبح ملجأ لآلاف الموبوؤرين و المجرمين و المتسولين و المغتصبين الأغراب الأفارقة.

  • le maroc et ses frontières
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:27

    Le Maroc est un pays souverain. Il a une grande et ancienne Histoire et civilisation. C'est le carrefour de Cultures lieu du brassage Humain et civilisationnel. Tout ceci est vrai, mais nous devons avoir des frontières bien gardées et hermetiques si non la securité et la quiétude de pays n'auront plus droit d'exister. Ce sont des miogrants oui mais comment rentrent-ils au pays? Et si d'autres types ( terroristes, islamistes ou n'importe quel ….istes empruntent les mêmes procédures que ces migrants que deviendrait le Maroc?

  • Mhd/khbga
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:01

    متى كان المغاربة عنصريون و هم شعب مضياف لازال يضرب به المثل في العالم ، و لكن لكل بلد حرمته و سيادته و من حقنا حماية بلدنا من الخارج و الداخل و هم الأفارقة و الذين يسترزقون من الهجرة.. لانريد مساعدات أوروبا لانها تذهب عبثا للمسترزقين و المواطن هو الذي يدفع فاتورة العملية من أمنه و حقوقة في وطنه.فالحدر من الركوب على قاطرة الديمقراطية التي لازالت هشة مثل بيبي حديث الولادة و نتطفل حقوق الانسان و ما الى ذلك من مصطلحات رنانة تليق بالعصر cool و و عندما تسقط البقرة ماشي غادي يكتروا الجناوة و لكن غدي يكثر الجراد و ما ادراك الجراد بحال النمل ملي كيتجمع على الحلاوة رها متفاكش حتى تسالي الحلالالاوة الله يلطف و صافي .

  • بنادم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:26

    طال الحديث عن الأفرقة في السنوات الأخيرة عن ناس جهال أميين يمارسون الدعار التزوير التسول ووو في بلادنا أولينا نخاف يامن منح لهم بطاقة الإقامة أحمي شعبك من هاؤلاء الأوباش أجدادنا ضحاوا بعمرهم باش حروا هاد البلاد أحنا نبعوها بهاد الهولة … عطينا هاد الناس الإ قامة بلا منفكر في العواقب أطلب من الشعب المغربي أن يتحرك ضد هاؤلاء الافارقة لانهم خطر علينا وعلى ثقافتنا .. للأن الجيوش تحمي الكراسي لاتحمي الشعب المسكين أول دحية

  • Omar
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:44

    غالبية هده التعليقات عنصرية دون اي شك، وهدا كنا رأيناه سابقا في حدث شبيه، بقتل مواطن سنغالي آخر العام الماضي! كنت حينها قلت لصديقي هنا في برشلونة ان ناقوس الخطر يدقّ لتفشي العنصرية في بلدنا المغرب، ورأينا انه من الاهمية بمكان ان تُأسس جمعيات ومنظمات ضد هدا الوباء وبدلك تتصدى لهده الظاهرة الفاشية بمساعدت مع السلطات .في اسبانيا كدلك موجودة العنصرية و في اي بلد في العالم كذلك موجودة، وان لم يكن في العلن، لكن نراه في التصريحات لمواطنين اسبان في جرائد حينما يكون مقالا سُرّد في جانب متعلق بالمهاجرين.لكن اذا وصل الى حدّ القتل فلا نرى فيهم مثلما رأيناه اليوم في تصريحات بعض المغاربة. حتى وان كان الانسان لم يتقبّل الاخر، فالاولى له ان يصمت، ليس بالضروري ان نتكلم في كل شئ. هناك من يقول هؤلاء يدخلون الى المغرب بدون تسوية، وبدلك نسأله، ان كانت لك الفرصة انت ان تدهب الى بلدٍ اكثر تقدما، اتفعل ام لا؟ دلك ما نراه رغم الازمة الخانقة التي ضُربت باقتصاد اوروبا سنجد كثير من المغاربة قاطنين بها دون تسوية وثائقهم. هدا المرض كنا نعتبره فقط موجود في الغرب لكن اتّضح كل الوضوح انه نخر كدلك في بلدنا، يا للمصيبة

  • igederr
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:08

    العنصرية مرة اخرى كاليك تاساموح واش حنا مامفاهمين حتى بعضياتنا وبغينا نتسامحو معا لخرين

  • المواطن اولا وقبل كل شيء
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:56

    يجب إيقاف تدفق الأفارقة لا يمكن للمغرب ان يصير ايلدورادو افارقة جنوب الصحراء ولا يمكن للمغرب ان يكون الباب الحديدي لأوروبا ضد دخول الأفارقة اليها ليس من باب العنصرية يوما ما سيندم المغرب حينها ان أراد تصدير الأفارقة سيجد أوروبا التي يقف حارسا حدودها الجنوبية
    اول من يندد به وبتصرفاته

  • حقوقي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:00

    العنف الذي اتسمت به المواجهات بين المغاربة وافارقة جنوب الصحراء يعكس درجة جد متقدمة من الاحتقان داخل حي العرفان بوخالف…قد يعتبر البعض بأن هذا يدخل في اطار عنصري من جهة المغاربة ولكن العكس هو الصحيح …فهؤلاء يجتمعون في مكان واحد رغم اختلافهم القومي لانهم من دول مختلفة عنصر واحد يوحدهم هو اللون الذي يختلفون به عن معظم المغاربة وخصوصا بالشمال …ولذلك فهم من هذه الناحية عنصريون لانهم لم يفكروا في الذوبان داخل المجتمع …يذكرنا هذا السلوك بالعصابات التي تحاول التغلغل في الحي لطردك منه وهذا هو السلوك الذي يتبعونه لانهم يريدون طرد سكان الحي من المغاربة ليتمددوا فيه ويجعلونه وكرا من اوكار الجريمة المنظمة…على الدولة ان تستعمل القانون مع كل الذين دخلوا اراضينا بطيقة غير شرعية وتعاقب الذين يساعدونهم على تدبير السكن والاختباء ..اصحاب الشقق وتعمل على تفريقهم في السكن وعدم تجمعهم …وتقوم بحملات تفتيشية لمنازلهم بل عليها أولا ان تنشئ مركزا أمنيا كبيرا و ثابتا في الحي المشتعل بسببهم.

  • بلد الضيافة والمحبة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:54

    المغرب بلد الكرم والجود لايعرف العنصرية يعيش معنا اليهود والنصارى وكل الأجناس والديانات ولا واحد سبق أن إشتكى
    يأكلون خير هذا البلد ثم ينكرون من قال العكس فليذهب إلى مدينة الرباط " مدينة لقديمة " سيرى أن الأفارقة يفعلون ما يشاؤون ييعون الهواتف بالعكس هناك من المغاربة من يتركون أولد الشعب ويشترون من عندهم تعاطفا معهم
    المغاربة لا يعرفون العنصرية

  • constateur
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:09

    première des choses les marocains n'ont jamais été racistes ,chaque pays a ses traditions et ses propres valeurs,la question qu'il faut poser c'est comment ces immigrés sont entrés illégalement dans le pays et qui les aident à y pénétrer?est ce qu'on a calculé les conséquences de cette invasion illégale du pays ;à qui donner la priorité? aux droits de la nation d’être stable ou les droits des étrangers à entrer illégalement dans le royaume?il ne faut pas detourner le problème et taxer les marocains de racistes, c'est un faux diagnostic qui a eté faits

  • طنجاوي مغربي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:19

    أقول لك سيدي المحترم بأنه من يتكلم عن التسامح و التعايش و عدم العنصرية أن يعايشهم بنفسه أولا وأن يأمر أولاده بمصاحبتهم…وعندما يأتي إلى طنجة مثلا ويجد منزله مستعمر ومنهوب…فليتسامح معهم ويأمن لهم الطعام و الأمن…عندما تطبق سيدي المحترم هده التضحيات!!!!!!! كن متأكد أن الشعب المغربي سوف يطبق مبدأ التسامح و التعايش بأظافره. نحن لسنا بعنصريين!! وأنا شخصيا ضد هدا العمل الوحشي…لكن أنا ما أكرهه هو الجلوس في مكتب فخم، وسيارة فارهة، و فيلا بأرقى الأحياء، ويبدأ بالثحدث عنالشعب و الأحياء الفقيرة و البطالة و الدعارة…ليس حقدا !! ولكن من يعيش في نيويورك يجهل ما يحدث في رواندا.

  • مواطن حر
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 05:45

    السيد البرلماني يريد الحوار ونسي انه منتخب للدفاع عن المعانات التي يعيشها حاملو الشهادات
    وعن الوضعية التي يعيشها المواطن المغرب وخير دليك اين كنت يا بنسعيد قبل ان يتم رفع سن التقاعد من 60 سنة ليصبح 62 تم سيصل الى 65
    أين كنت من اجل ان تدافع للحوار مع الحكومة من اجل ساكني بيوت الصفيح بجميع أنحاء المملكة
    انت منتخب للدفاع عن حقوق المواطنين وعن مصالحهم وحاجياتهم من مدارس مواصلات مستشفيات شغل طرقات والإسكان .
    فجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة غير راضين باستقبال المهاجرين الغير الشرعيين بالتراب الوطني والمغرب ليس مرغما ان يستقيل ( الخز) الذي يقدف به البحر الى أروبا يعاد رميه الى المغرب، كفا المشرملين الموجودين لدينا ولا نريد الهجرة الى المغرب لان عواقبها على المدى البعيد خطيرة ا بن سعيد
    من أين دخلت المخدرات الصلبة مثل الكوكايين والهيروين من يقوم بتزوير الأوراق النقدية والدعارة بشتى أنواعها والنصب والاحتيال والسرقة واحتلال ممتلكات الغير
    والآن انتقلو داخل مطار محمد الخامس يقومون بعدة خدمات تتعلق بالمخدرات ولا من يدري ًتجدهم بجماعات متفرقة لا هم مسافرون ولا مستقبلون و
    هذا خطر كبير.

  • سامي
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 13:44

    عجيب أمر المغاربة، عندما هاجروا إلى أوروبا بين عجلات الشاحنات ووو… ورفضهم الأوروبيون وطالبوهم باحترام القانون قالوا إن النصارى عنصريين ولآن عندما أصبح المغرب وجهة للأفارقة الفارين من البؤس والظلم والمجاعة والحروب قالوا اللهم هذا منكر، كفانا هجرة…
    افتحوا أعينكم يا ناس وكفاكم من العنصرية والتمييز… لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى، وهذا معناه هنا أن لا فرق بين إنسان وإنسان على أرض المغرب إلا بحكم تصرفاته وأعماله دون الاكتراث بجنسيته أو لون بشرته (آه لو كان زنوج إفريقيا هم بيض فيلاندا لما سمعنا كل هذا الكلام العنصري الحقير). فكم من مغربي يعيش خارج المغرب بدون أوراق ويسبب متاعب كثيرة للجهة المضيفة (سرقة قتل استفادة من المعاشات…)… علينا أن نعي بما نقوله ونفعله. القيم الانسانية تفرض علينا نبذ جميع أشكال القيود المضروبة على حركة الإنسان.
    لا للعنصرية لا لإعاقة تنقل الأشخاص بين الدول والقارات.

  • amazigh
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:20

    lorsque on dit que le maroc est amazigh , les arabes et leurrs seconds "amazighs arabises" nous disent que le maroc est le pays de tous les peuples ,de toutes les cultures .hier ,ils etaient de simples immigres ,maintenant ils imposent leur langue et leur ideologie .les africains sont les bien venus ( il ne doit pas y avoir de difference avec les syriens et autres arabes ).Apres tout ils sont chez eux en afrique et non en asie .esperant que demain eux aussi auront le droit de nous imposer leur langue et leur culture .Et pourquoi pas ? si cela peut nous aider de sortir du ss developpement mieux que l'araboislamisme .

  • Abdel
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:10

    Je suis marocain, chleuh de du sud-est (entre l'atlas et le sahra), je suis blanc. Depuis quelque années plusieurs susahariens se sont installés dans les villes du sud est du Maroc (Ouarzazate, zagora, tinghir, errechidia..) nous n'avons aucun probleme avec et ils se comportent tres bien, ils essaie de vivre en vendant des produit sur les marché sans voler ou vendre de la drogue. Aujourd'hui je les considere comme mes freres et jme sens plus proche de eux que de certaines composante du peuple marocain.

  • amazigh
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:04

    cessez d'etre contradictoire :d'un cote vous dites que le maroc est un "pelemele" de divers peuples (maghrib chou3oub ,sans identite dominante ),d'un autre certains disent le contraire .pourquoi ouvrir a porte aux arabes et la fermer aux africains .ils sont chez eux n'est ce pas ?Dans le maghreb chou3oub ,ils ont droit d'imposer leur langue et leur culture ,comme les autres ,n'est ce pas ?

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 26

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة