يحيَى يحيَى يستقيل من البرلمان احتجاجا على توقيف زورق الملك

يحيَى يحيَى يستقيل من البرلمان احتجاجا على توقيف زورق الملك
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:40

قال المستشار البرلماني يحيَى يحيَى، عضو الغرفة الثانية من البرلمان المغربيّ، إنّ ما تعرض له زورق الملك محمّد السادس، الحامل لاسم “لاَلَّة خدُّوج”، من اعتراض لمساره على أيدي عناصر من الحرس المدني الإسباني على مقربة من ثغر سبتة، الرازحة تحت السيادة الإسبانيّة، لا يمكن إلاّ أن يضاف لـ”سلسلة الإهانات التي تطال المغرب والمغاربة على يد المسؤولين الإسبان”.

وأضاف يحيَى، ضمن تصريح خصّ به جريدة هسبريس الإلكترونيّة، إنّه فوجئ بردّة فعل البرلمان والحكومَة، وكذا النشطاء الجمعويّين بكل أطيافهم، باعتبارها “لم تفارق التزام الصمت التامّ”، مردفا أن السلطة التشريعية والتنفيذيّة وكذا المجتمع المدني بالمغرب اعتادوا على التحرك لـ”شجب تحرشات أقل أهميّة بالنسبة للمغاربة”.

“أعلن، عبر هسبريس، عن تقديمي لاستقالتِي من عضوية مجلس المستشارين.. وستتوصل رئاسة الغرفة الثانية بنص الاستقالة الخاص بي قبل افتتاح الموسم البرلماني الجديد، وهي نهائيّة لا تراجع عنها.. وذلك احتجاجا منِّي عن انعدام أيّ مبادرة من البرلمان للمطالبة بعقد جلسة تشجب هذا التصرّف غير المقبول من لدن إسبانيا ضدّ ملكي ووطني والشعب الذي أنتمي لصفوفه” يورد يحيَى يحيَى.

وأضاف ذات الفاعل السياسيّ، وهو الذي سبق أن قدّم قبل أسابيع استقالته من رئاسة بلدية بني انصار المتاخمة لثغر مليليّة، قوله لهسبريس: “لقد دمعت عيناي وأنا أرصد كلّ هذا الصمت غير اللائق، ولا أملك أي وسيلة لشجب ذات التعاطي غير الإقدام على الانسحاب من عضوية البرلمان..”.

“في صيف 2010 تحرك الجميع لشجب تحليق مروحيات عسكرية إسبانيّة، بشكل مستفزّ، فوق يخت الملك الذي كان مبحرا بشواطئ الحسيمة، حيث كان عسكر مدريد ينقل مؤنا من مليلية صوب جزيرة النكور التي يسيطر عليها، وقد برزت وقتها احتاجاجات.. أمّا اليوم فقد أضحت لغة الصمت هي المتداولة بين الجميع” يزيد يحيَى ضمن ذات التصريح الذي ألمح فيه للنازلة التي همّت الملك محمّد السادس في يوليوز 2010.

وكان يحيَى يحيَى قد أعلن عن تنحيه من التدبير الجماعي لبلدية بني انصار عبر الاستقالة من رئاسة مجلسها، كما أقدم على حلّ اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، في أول ردّ فعل منه على حكم قضائي ابتدائي طاله بثلاثة أشهر حرمانا من الحريّة، مع إيقاف التنفيذ وغرامة مالية، ضمن منطوق متابعة فعلت في حقّه من طرف النيابة العامّة عقب قيادته لمظاهرة بـ”معبر بني انصار مليليّة” دون التوفر على ترخيص.. فيما أدين ناشط من ذات اللجنة المنحلّة، قبل ذلك، بـ18 شهرا سجنا نافذا.

وبشأن قراره بالاستقالة من مجلس المستشارين، احتجاجا على “الصمت المهين تجاه تعسفات إسبانيا ضد المغرب والمغاربة”، لا يستثني يحيى يحيى من بين محدّدات اتخاذه سابق تصريح لرئيس الغرفة الثانية، قياديّ حزب الأصالة والمعاصرة محمّد الشيخ بيد الله، حين قال “لا وجود نيّة لدى المغرب من أجل مطالبة إسبانيا بفتح نقاش حول السيادة على سبتة ومليلية خلال الوقت الراهن، إذ ننتظر توفر مناخ أفضل كي تتمكن إسبانيا والمغرب من الحديث بشكل ذكيّ حول المدنتين اللتان نعتبرهما مغربيّتين.. والمغرب لم يلحّ أبدا على إسبانيا لبدء هذا الحوار”.

ويردف يحيى، ضمن تصريحه لهسبريس، بأنّه انتهج أسلوبا احتجاجيا، وقتها وأمام صمت الجميع، ضدّ مّا قاله بيد الله لوكالة “أوروبا بريس” صيف العام 2012 حين تنقل الأخير صوب مدريد.. واسترسل يحيى يحيى: “عمّمت وقتها دعوة على البرلمانيين من أجل مقاطعة المنتدى البرلماني المغربي الإسباني حتى يتم تضمين جدول أعماله دعوة لحوار بين الرباط ومدريد لإنهاء الاحتلال بسبتة ومليلية والجزر.. معربا بذلك عن موقفي من سلبية تعاطي المؤسسة التشريعيّة في هذه القضيّة الوطنيّة ومناقضتها للدستور الذي يشدد على الدفاع عن وحدة التراب المغربي كاملا.. وأجدد اليوم استيائي، لكن بانسحابي النهائي من عضويتها”.

جدير بالذكر أنّه سبق لذات المشهر لاستقالته من البرلمان، في سابقة من نوعها ضمن تاريخ السلطة التشريعية بالمغرب لاقترانها بالاحتجاج، أن انتقد أداء الحكومة الحاليَّة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية ويمسك حقيبة الخارجية بها رئيس الـRNI، باعتبارها “تنافق المغاربة لإرضاء الاحتلال”، وذلك ضمن تصريح لهسبريس.. حيث زاد ضمنه يحيى، وقتها، “هناك من يهدف إلى إخراس الأصوات المزعجَة لتواجد سلطات الاستعمار الإسبانيّ بشمال المغرب، وتطوّرات الأحداث تكشف بأنّ مسؤولين حكوميِّين، أوّلهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكِيران، إلى جوار وزراء العدل والداخليّة والشؤون الخارجيّة، يعملون على تحقيق ذلك عبر صلاحياتهم التي أضحت عبثا لا يروم غير إرضاء المستعمر على حساب المغاربة الذين لا غيرة لهم إلاّ على وطنهم”.

‫تعليقات الزوار

104
  • ايزم ابرباش
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:56

    لو كانت الاجهزة الامنية من جمارك وجنود وقوات مساعدة ودرك تقوم بدورها في الحد من التهريب وزمت اسبانيا لرحلوا طواعية من سبتة ومليلية .

  • saad
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:56

    أﺣﻲ ﻓﻴﻚ ﺍﻟﺮﻭﺡ الوطنية ﺍﺧﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻀﻴﻢ ﺭﺍﺟﻞ

  • ANAS
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:57

    je crois que la plupart des marocains partagent le même sentiment que Mr Yahya Yahya,bravo pour votre courage et bonne continuation malgré votre dimission

  • رررررباطي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:59

    راجل والرجال قليل.السلام عليكم.

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:59

    كلنا ضد ماوقع للزورق الملكي فمثل هذه للزوارق لا يمكنها ان تحمل لا مهربين ولا حراكة يجب على اسبانيا ان تعاقب المسؤولين على هذا الفعل الشنيع وان تصدر بلاغا رسميا للاعتذار لملك ولشعب المغرب وان تراجع أوراقها في اراضينا السليبة
    لا يا اخي يحيا لا تستقيل فمثلك قليلون والبلد في أمس الحاجة لديهم
    لا لا لا ثم لا للاستقالة
    اخوك في الله

  • Bouchta Kharbach
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:03

    الله يعطيك الصحة مغربي قح.

  • hamidpress
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:04

    برافو السي يحي أشد على يدك ، مساندا موقفك الوطني ، غيرتك على ومليلية سبتة والثغور وقائد البلاد . لقد فهمت الرسالة حق الفهم .

    عبد الحميد حادوش
    تحيات حميدبريس

  • مغربي من أستراليا
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:14

    Nul n'avale l'incident qui est très grave ou le prendre à la légère . Je suis certain que les autorités marocaines du haut niveau sont en occupées. Et il ne faut pas non plus dramatiser les choses et créer un climat émotionnel dans lequel vous impliquer le PJD ou autres..car la maîtrise de soi et de la sagesse l'emportent souvent et font résoudre les problèmes

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:19

    الإهانات الإسبانية ستبقى تلاحق المغرب ملك وشعبا مادامت شوكتهم منغرسة في جسم المغرب

  • مغربية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:19

    و النعم فيك يا يحيى، كنا نقول الشجب و الادانة سلاح المستضعفين، اما الان حكومتنا الحالية خائفة حتى من ان تشجب او تندد، يا للهوان،
    اسبانيا لا تستطيع ان تؤدي ملكنا في شيء، لكنها تتقن فنون الاستفزاز، تعرف ان تمادت سوف يتم محوها من الخريطة، فالمغاربة انتحاريون و اشداء حين المواجهة المباشرة والمكشوفة متيبقى يبان ليهم غا الضلام،
    الله يرحم ايام زمان كان يلقنهم المغرب الدروس، اما الان الدول القزمة محمية وراء تكثلات قوية ومجالس دولية ممكن تعاقب المغرب بطرق شتى،
    الاعداء و المتطاولون سياتي يومهم لا محالة!!

  • adil mansour
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:20

    هكذا تكون الوطنية والمناضلة الحقيقية والا فلا , شكرا لك يا اخي المواطن على احتجاجاتك وحبك لوطنك وملك بلدك والشعب المغربي.

  • abdelamine
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:20

    ta raisons mon frére yahya nous ministre savons qua se battre et se critiquer entre eux mais pour des chosse importante elle férmons leur bouche sal elle sont ou chabatte et lachkar elle son rien a dir elle son prais que pour bienkiran.
    et le peuple a rien dit tous le mande férme sa bouche.
    vive le maroc vive le roi M6

  • غيور غيور
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:20

    هدا الرجل يحيى يحيى يعبر بحق عن الروح الوطنية المغربية أﻻصيلة مبشرا اياه بقوله تعالى (وكم من فئة قليلة غلبت فئة كتيرة بادن الله ) أن الشجاعة التي يتوفر عليها هدا المناضل يحيى يحيى تضاهي بل تفوق من يسمون أنفسهم بالمناضلين كاحزاب المناسبات ومنضمات حقوق الدل والعار وشبه الرجال .نحن نعلم علم اليقين انه ﻻ يمكن لهؤﻻء أن يكون لهم رأي ﻻنه ﻻ تحركهم اﻻ المصالح الشخصية والمادية حيت أن جلهم لهم جنسية مزدوجة ويقضون جل عطلهم بين فرنسا واسبانيا بل ﻻ يتكلمون اﻻ من أجل ادكاء الفتنة الداخلية أو الدفع بتازيم العﻻقات المغربية مع أي دولة كانت ( كمتل الشيطان اد قال لﻻنسان اكفر فلما كفر قال إني بريئ منك اني أخاف …..ص) مرة أخرى شكرا يحيى أن رفعت رأس المغاربة اﻻحرار عاليا والدل والهوان ﻻحزاب المناسبات ومنضمات السماسرة المرتشين .وعاش الملك وعاش المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة ، وقريبا سيرفر العلم المغربي فوق سبتة ومليلية وليس دلك على الله بعزيز .أتحدى أن تنشروا ﻻن حدف كم لتعاليم ﻻ تزيدني اﻻ تشبتا برأيي ووطنيتي .

  • ابن الوطن،برافو
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:20

    والله انت رجل مغربي حر ترفع الرأس شابو با

  • augure de bien
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:21

    أوافقك الرأي، وأزيد عليه، المطالبة بكولمب بشار، تندوفت، حاسي بيضة وكذا بقية الحدود الشرقية. أعرف أننا في موقف ضعف لأننا أمام جبهتين، لكن عدم المطالبة باسترجاع الحدود يعني الرضى بسياسة الأمر الواقع.

  • ولد زايو.
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:21

    السلام عليكم.
    أقول للمسمى يحيى يحيى أنت تمارس النفاق السياسي كل مرة وتطل علينا بتراهاة لا معنى لها.مرة تأتينا بيد صنم قلت لنا إنها يد تمثال من أحتل مليلية.ومرة صعدت الجبل المطل على مليلية قلت لنا سأقطع الماء من منبعه على مليلية ﻷن الماء منبعه من اﻷراضي المغربية.(أزيد أوزيد بزاف ديال) التطفل في السياسة الذي أنت بعيد عنها كل البعد.واﻵن جئت لتحتج وتضهر من جديد.نصيحتي لك دع عنك تلك المناورات التي ليس لها أي معنى.الصح راه باين أيقلعي.خلي عليك الملك يقوم بواجبه راه عارف أشيخدم.

  • mostafa lwajdi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:28

    Si la déclaration irrevocable de mr. Ouyahya émane de bonne volonté et de bonne foi, tant mieux cela prouve que cette personne évoque la citoyenneté d'antan dont jouissaient les vrais marocains qui ont combattu le colan français, et si au contaire cette action de manifestation cherche d'autres retombées positives pour l'accession à d'autres positions plus onéreuses et plus nobles, alors là ce n'est pas le moment efficace choisi, car le Maroc a besoin d'hommes plus pragmatiques pour le défendre

  • Marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:28

    الإصطياد في الماء العكر٠ بحال هذا ينعتون بأغنياء الحرب٠ يختلقون أزمات وهمية لكي يقتاتوا منها٠
    واش الملك ديالنا محتاج منافقين بحال هذ الناس?

  • adil100%Marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:30

    موقف يسجله التاريخ من رجل شهم سوف يبقى على مر الأزمنة خالداً…..
    الوفا يايحيَى طبع وغريزه = دون قاصر بالرجال وبالقبايل
    "من يهن يسهل الهوان عليه وما لجرح بميت إيلام"
    اي ان من يقبل الذل والمهانة يصبح الذل والمهانة امرا معتادا عليه مع الزمن، وشبه الذليل القابل للهوان بالميت، فكما ان الجرح الذي يؤلم الحي لا يؤلم الميت فكذلك الهوان الذي يؤلم العزير لا يؤلم الانسان الذليل

  • بنظايم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:42

    انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:47

    المعني بالأمر وهو عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس صرف النظر عن القضية بعد الإعتذار الرسمي المدلى به من طرف السلطات الإسبانية، علاش الهضرة بزاف في مسألة تم حلها واختلاق سيناريوهات نحن في غنى عنها.
    والسيد أويحيى لبغيتي تستاقل استاقل الله يعاونك، ملي الناس كياكلو العصا قدام البرلمان، ملي كيلقاو مشاكل في الادارات العمومية قدام السبيطارات و المقاطعات والعمالات، ملي كيوقعو الكسايد والانهيارات السكنية فوق ريوسهم، و كتلقا مسؤولين بلادك كيديرو العجب العجاب، هدشي راه يبكيك ماشي هير طلب عليه استقالة.
    الله يهديكم علينا مرضتونا !

  • مجتمع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:47

    مجتمع مريض الملك نفسه لم يحرك ساكنا

  • jawad chafil
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:52

    salam
    that s a good move , i feel very very sad and angry about the fact that Moroccan officials and parties did not care about the incident. There is many Khawana in moroccan politics ,police, and government . We love the king and we will be confident that we will win over them
    viva mohamed 6
    salam

  • amazigh
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:52

    لله ذرك يا يحي .لا تكن من الخانعبن و المنبطحين.انت فخر المغاربة.دع الاشباح وارءك الى مزبلة التاريخ.

  • نوراليقين
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:53

    هسبريس تنهج سياسة تهييج المشاعر لإستقطاب عدد كبير من القراء بواسطة مواضيع قديمةتعيد إحياءها بطريقة أو بأخرى من أجل الضرب على وثرات حساسة إما لإشعال نار الفتنة أو الهدنة . وذلك حسب المتطلبات الظرفية.
    ليكن في علمك يا هسبريس، المغاربة ( الجيل الجديد) ليسوا خرفانا تقودينهم أينما شئت وأيما شئت.
    فإما أن تتسمي بالحياد في نشر الأخبار صافية من كل غيوم تحجب الحكمة والبصيرة أو تتركي مهنة الصحافة لأناس محترفون يفهمون في هذه المهنة.
    لأنه في رأيي جريدتكم أصبحت مثل المسلسلات المكسيكية أو التركية لا ينقصها إلا البكاء والنواح.
    فاخجلوا يا صحفيو آخر الزمان من نفسكم لأن لم تخجلوا من القراء.
    انشري يا هسبريس رمز حرية الرأي.

  • marouane
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:53

    لا احد يستطيع فهم السياسة و ما المقصود و التبعات من وراء بعض الاحدات
    قد يقول البعض انها اهانة و اقول انا ان ملك البلاد يعرف الاجراءات الحدودية و ما يقع من تهريب المخدرات و الهجرة السرية و كان يعرف ما سيقع
    هي رسالة قوية لاسبانيا اننا نعتبر سبتة مغربية رغم مرور قرون على حكمهم لها

  • Allemand d´origine marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:55

    كفا تملقا وا نتبهوا لمشاكل الشعب الحقيقية= الشغل+التعليم+الصحة !
    علا كل الاحوال ولاية الغرفة التانية منتهية ….

  • BENT TAFILALET
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:56

    Je me demande souvent si nos dirigeants (diplomatese compris ) disposent de juste un petit peu de fibre patriotique ???!!!! .
    Messieurs dames vous etes tous payés pour défendre les intérets aussi bien que l'image de notre chèr patrie. Alors réveillez-vous et mettons ensemble main dans la main pour aller de l'avant et hisser notre pays au rang des grandes nations

  • الادريسي مصطفى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:56

    تحية اجلال و تقدير لهدا المغربي الحر الشهم الغيور على وطنه و ملكه

  • Dkhissi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:58

    لتحيي يحيي يحيي حياك الله يا يحيي الله يكثر من أمثالك المغرورين علي بلدهم ووطنهم .

  • محمد من هولندا
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:58

    المغرب بلدي الغالي لايصنع السلاح الحربي وليس لدينا سلاح نووي لردع إسبانيا .الحرب مع اسبانيا يعني الحرب مع أوربا. يجب علينا أن نتعلم من أخطأنا ومن التاريخ ولا تنسا ياخي البرلماني أننا لدينا عدو في الجنوب(بولزاريوا) وكذالك في الشرق (الجزائر) واسبانيا المحتلة أرضنا .الصناعة الحربية والتجنيد الاجباري. صناع الحربية والتجنيد الاجباري .حفض الله بلادنا ملكا وشعبا.

  • محمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:58

    صراحة مواطن ونعم المواطن احسسنا بتوقيف زورق الملك إهانة كبيرة وكبيرة من اسبانيا
    نحن الشعب المغربي سرنا في رموزنا
    ومن يتعدى عليها و يتجاوز حدوده لن ولم نتساهل معه وما فعل الرجل الا ردة فعل مغربي

  • joel
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:59

    ياصحبي الأمن الاسباني دار هر الواجب ديالو للمراقبة . شوف هير داخل المغرب الى بولسي وقف وزير شنو يوقع ليه ، علاش مخرجتش من كنت تسمع بهاد الأخبار ، سبحان الله

  • بوزنداكة المغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:00

    السلام عليكم قراء هسبريس و تحية ليحيى يحيى ردة فعل بسيطة ليت أصحاب الكراسي الآخرين يحذون جذوه للتعبير عن حب عاهلنا الحبيب أم أن الفلووووووس أهم

  • محند
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:08

    قرار يحيى يحيى يستحق التقدير والتشجيع.
    المغرب والمغاربة يعانون من الاستعمار الداخلي المتمثل في المخزن وحكوماته المخزنية الذين يعملون كل جهدهم للبقاء على الكراسي للحفاظ على مصالحهم ومصالح المستعمر القديم والجديد. لهذا فتراهم داءما مذبذبين ومنافقين ويتحالفون مع المحمي والمستعمر القديم والجديد. ما حصل للملك من استفزازات من طرف الحرس المدني الاسباني سترجع الف مرة استفزازا وبطشا على الشعب المغربي والرعايا لانهم عندما يطالبوا بالتحرر الحقيقي من قيود وغرطسة واستبداد وعبودية وفساد وبهدلة وذل الداخل والخارج سيواجهوا قمع وعنف وسجن المخزن. اصحاب القرار في المغرب يتعماملون كالاسد على الضعفاء والفقراء وامام الاغنياء والاقوياء يتعاملون كالانعام. وهذا ما نلمسه في قرارات هذه الحكومة بقيادة السيد بن كيران.

  • nouro
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:08

    كفى من التملق..لمادا لم تدمع عيناك وانت ترى يوميا اشلاء اطفال غزة متناثرة في كل مكان..نريد ان تقدم استقالتك في احداث مرت مؤلمة في المغرب ولله في خلقه شؤون

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:09

    وهل هناك دوافع اخرى تدفع الى الاستقالة غير الدفاع عن الملك ، كالدفاع عن الشعب مثلا?!!!

  • Zemmouri
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:09

    خير مافعلت هذه هي الوطنية الصحيحة المغاربة الأحرار لايحبون أي مكروه أو شر لمولانا محمد السادس لم يصدر أي شىيئ من الحكومة النائمة ‏‎ ‎

  • أبو أيوب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:10

    الله يعز الرجال أمثالك في زمن عز فيه الرجال الغيورون من المحيط إلى الخليج فترى العدو يمر غ أنوفهم في التراب ولا أحد ينتفض حسبنا الله ونعم الوكيل

  • aziz
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:26

    Malheureusement , nous en avons plus beaucoup des hommes comme lui.

  • مغربي ولي الفخر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:30

    ما عساي أقول غير انكـ رجل إبن رجل والله يكثر من أمثالك

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:41

    في حقيقة هدا رجل بمعنى كلمة له مواقف لم يستطع أي مسؤول ان يفعل بمثلها اولها موقف سبتة ومليلية المحتلة

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:50

    بما ان المغاربة لم يصلوا الى حد الان الدفاع عن المغاربة الذين تنتهك اعراضهم في جميع بقاع العالم وتباع نسائهم في سوق الدعارة و لا احد من المسؤلين يحرك ساكنا فلننتظر الاهانة من العرب و العجم. فالمغاربة يقدسون الاجنبي و يقدمونه على اخوهم المغربي فهذا جزاؤنا!!! لنتحد بعضنا مع بعض و ندافع و ننصر المغربي امام اي كان و نساعد المغربي المحتاج قبل اي اجنبي اخر و نربي ابناؤنا على هذا و سوف تروا النتيجة و الكل يلتزم باخد هذه الرسالة و نشرها و العمل بها و سوف تروا النتيجة و كذالك الاعلام يجب ان يلعب دوره في خلق تالف بين المغاربة و حتهم على التعاون و التحالف على الدفاع عن اي مغربي في اي زمان و في اي مكان و الله المستعان.

  • دادس محمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:50

    زاد الله من امثالك أيها المغربي الأبي فعلا انه لمن المخزي و من العار الا يحرك المسؤولون اي ساكن تجاه هذا العمل الاستفزازي المقيت الذي طال رمز البلاد وملكها المفدى و كذا وحدة و سيادة الوطن فهم اقل مايكن قوله فيهم انهم أشبه بالخنازير فالخنزير هو الذي لا تأخذه الغيرة على حرماته لذا فهم دييوتييين اللعنة على مييتي القلب و الضمير

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:56

    سبحان الله……واش الشعب صوت على هاد السيد باش يدافع عنو ولا يدافع على الملك……لا حول و لا قوة الا بالله

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:58

    هذا من ينطبق عليه المثال القائل ملكي اكثر من الملك
    الملك جاب حقو بيدوا الله اعزو يجري فيه دم المغاربة الحار.
    واعتقد انه لاداعي لكل هذه التطبيل والتهريج من اجل قضية اعتذر فيها وزير الداخلية الاسباني شخصيا عن سوء الفهم الذي حصل .
    ومن اراد خدمة هذا الشعب فليخدمه ان كان فعلا يحب الملك وليس الاستقالة في هذه الظروف وترك مكان شاغر وترك امانة حملها له الشعب الذي انتخبه من اجل الدفاع عن مصالحه وحقوقه.

  • ali
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:03

    c'est n' importe quoi, il était mieux de démissionner suite à la dégradation du niveau de vie des marocains, suite aux augmentations successives des prix des produits de premières nécessites, suite à l'aggravation des disparités sociales, suite au gonflement des salaires des parlementaires. mais le Roi est capable de se protéger par un simple appel telephonique, il vaux mieux dériger votre solidarité vers ceux qu'ils la méritent

  • تطواني
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:05

    متى سيتخلى يحي يحي عن جنسيته الاسبانية؟

  • مغربية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:08

    تحية احترام للسيد يحيى يحيى
    الحمد لله اان هناك في المغرب اناس شرفاء يحبون وطنهم ويرفضون المس بكرامة ابنائه وهدا ليس غريبا عن المغاربة .والله لقد غضبت جدا من الموقف الغبي الدي تعرض له ملكنا محمد السادس في ارضه وحز في نفسي هدا الصمت المهين من الجهات الرسمية ﻻن كرامة الملك من كرامتنا و سكوتنا عن اﻻهانة معناه اننا جبناء وغير قادرين على رد اﻻهانة والدفاع عن مقدساتنا .والمطالبة باسترجاع اراضينا المستلبة هو واجب علينا فكيف يحلو لنا العيش لمجرد التفكير انه ﻻ يمكننا الدخول الى اجزاء من وطننا اﻻ بادن من دولة اخرى تنتمي الى قارة اخرى وﻻ يجمعنا بها ﻻ دين وﻻ لغة وﻻ ثقافة؟ا انه حفا شئ مهين

  • karim
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:09

    استقل او لا تستقل اسي يحيى. لم تقدم شيءا للمغاربة والوطن غير كلامك الفارغ. انت تعرف اذا قدمت استقالتك من مجلس المستشارين فانت ستتقاظا شهريا مبلغا ضخما طول حياتك. اذا جلوسك في البرلمان كعدم جلوسك.

  • جبال الريف
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:12

    الحمد لله مازال كاينين رجال في هداالبلد السعيد وأناس لا ترضى بالإهانة.المملكة الشريفة تحاط بها أعداء السوء لأنهم يعرفون حق المعرفة تاريخنا وحضارتنا التي تزيد عن 12 قرن ويتذكرونا إنكسارهم وهزائمهم التي يشهد عليها التاريخ .ولدلك يحاولون مرارا التشويش والتطاول على مملكتنا.ولهدا أناشد جميع المغاربة قلبا وقالبا وأن يتركو العنصرية والقبلية فيما بينهم والوقوف أمام كل من سولت له نفسه التطاول على أسياده.
    طلقونا عليهم نوريولهم شكون حنا

  • med.bouq
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:21

    لماذا لانحاكم القول والفعل دون الرجل،هي أساليبنا نحن المغاربة،فالرجل لم يقل إلا صدقا،فالمغاربة وعلى رأسهم حكومة المقت والعار ألفوا أن يتعايشوا مع الإهانات سواء من الإسبان أو الجزائريين الأشرار أومن الانفصاليين المخزيين.لم يناد الرجل بخوض حرب ضد الإسبان ولو أراد أن يتشبت بالمكرمات السياسية لبقي في منصبه علر رأس بلدية بني انصارولو ولو ولو ،ولكن للرجل غيرة كما لغير ه من بعض المغاربة الأحرار، فغاروا أو أصمتوا كما تصمت النعاج يوم تغار عليها الذئاب.

  • elyamani
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:33

    ماقامت به الجهات االاسبانية شيئ عادي اكيد انها لم تتعرف على صاحب الجلالة الذي سندافع عنه بكل ما امكننا، ويجب ان لا نخلط في جميع الحالات بين هيئة معينة والحكومة الاسبانية،
    اما السيد البرلماني يحي يحي فلا يمكن ان يعطينا دروسا في الوطنية وحب الملك ، لانه لوكان كذلك لكان يحضر جلسات البرلمان للقيام بدوره، اما انه غائب باستمرار فهو لا يحب وطنه وملكه

  • imigrant ghayour
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:41

    hermanos no tenemos qe dar a ese mocha importancia los soldados han pedido perdon a nuestro qerido ray si nos metemos vamos a romper nuestra relacion intima con los espanioles ademas somos dos paises vicinos y tenemos mocho en comon l islam nos cansejo de respetar el visino gracias hesspressr

  • محسن الهيضوري
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:49

    اضن أن إسبانيا قريبا ستعرف المغرب و إنشاء الله بعد الجزائر سيحين دور إسبانيا . عاش الملك

  • soscher
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:03

    thanks mr yahya ;congratulaion but please don't let us we are need many minds like yours

  • Hakim usa
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:11

    آ سيحيى يحيى!
    الرجوع لله ، عاش من عرف قدره، واش أنت باغي تولي ملك أو رئيس حكومة كي تقول للشعب ، غدا ندخل إلى أراضينا المسلوبة كي نسترجعها فالمغرب ليس له من يسيسه ويقوده، الله يعطينا وجهك.
    أظن أن بطلعاتك هاته ستنال سخط الشعب لأنك تريد أن تجر الويلات على المغرب في هذه الظروف.
    فيكفي نزول وزير داخلية اسبانيامباشرة لانقاذ الموقف ،ومن يدري وقعت اتصالات هاتفية بين الملكين لتجاوز هذه المشكلة
    وإذا نظرنا من باب الجد فهؤلاء الاسبان المكلفين بحراسة السواحل عملوا شغلهم لتوقيف اليخت وبعد التأكد من شخص الملك نصره الله تراجعوا
    هل هذا مشكل؟
    لو كان كذلك لأمر الملك باتخاذ اجراءات زجرية.
    وما دخلك أنت يا يحيى ؟
    هل أنت رئيس حكومة؟اتق الله في نفسك

  • azelarab
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:17

    Abdelkarim alkhatabi
    Les gents comme lui st rare desole et mille desolement pour ns les marocains

  • nadori
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:31

    pour savoir la realite de cet homme pourquoi hesspress ne nous donne pas son cv et sur tout son passer a mellila avant d'entrer au maroc

  • ناخب فاقد للثقة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:32

    السياسة ليست شعورا أو عواطف. السياسة عقل وفهم وفعل في الواقع. والسياسة قبل هذا وذاك ليس ردود فعل طائشة وفردية وانفعالية. ليس بهذا النوع من السياسة تقاد البلاد وتدبر شؤون العباد. ماذا فعل السي يحيى على أرض الواقع ببني نصار والناضور؟؟ ماذا فعل للرفع من معاناة سكان الشمال والريف؟؟ قد تكون مشاعيرك وطنية حقا وقد تكون ردود فعلك نبيلة حقا ولكنها ليس سياسية أبدا, استقالتك لن تحل مشاكل لا بالريف ولا بالبلاد. كنت أنتظر منك تدخلات بالبرلمان تفضح الفساد والاستبداد بالريف والبلاد لا أن تستقيل وتنسحب من المعركة. الذين صوتوا لك خذلتهم حقا خذلتهم. مثلك لا يستحقون ثقة ناخبين. ارحل إذن

  • Ouacha Hassane
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:40

    اين انت يا رئيس الحكومة???? اين انت يا شباط ???
    كلكم منافقون
    تحياتي لهدا الرجل

  • khaydouri ziani
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:47

    Les présidents de nos villes doivent visiter ceuta pour apprendre comment rendre leurs villes propres et sécurisées. Au lieu de faire des déclarations opportunistes et de bois .Il faut que les élus consacrent leur temps à réaliser 5% de leurs promesses aux marocains ô combien elles sont nombreuses !

  • dima dz
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:51

    Au 56
    Mon frere pourqoui tu devance l'algerie a l'espagne'c'est pas dzair qui a arreter ton roi et c'est pas dzair qui colonise ton pays, ou bien parceque tu crois que l'algerie c'est pus facile que l'espagne,… tu te trompe, liberez votre pays et nous on vous attend, ne t'inquiete on bougera pas

  • koujane
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:20

    إنه رجل عظيم عمل غير مقبول من طرف اسبانية

  • Benali B
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:20

    Ts les dossiers sont a classer tant que l'affaire du Sahara n'a trouvé son denouement final. D'autre part,les relations Ibero-Marocaines sont excellentes . Pourquoi vouloir sournoisement les polluter. Après tt,l' incident du zodiac est normal,benin … Ce Yahya Yahyaa pris une excellente initiative en demissionnant.

  • le manifestant.
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:23

    Il est difficile d'être un patriote en ce temps de mauvaise entente.
    Le bateau de SM Le Roi a été contrôlé par les gardes côtes espagnols,oui,mais oû sont les nôtres?Il faut dire que le Maroc est gouverné par des incompétents tant Ministre que d'autres(Gendarmerie-Forces auxilliares,et FAR)Les autres responsables Gouverneurs,présidents des conseils municipaux s'affairent pour les prochaines éléctions.Le Maroc n'est qu'un parapluie pour eux,leurs affaires,leurs familles.
    Sachez que tout le long de la fontière de Tanger-Houceima jusqu'à Figuig est une propriété des hauts responsables,qui laissent passer les gens contre une somme d'argent.La sécurité du Maroc leur importe peu,car les enfants ne vont la manger(Tagine)
    Outr chose,un grand remaniement dans toutes les sphères étatiques est demandé afin de mettre un nouvel ordre dans le pays(et même en demeure les Forces de Sécurités d'être vigilente,car le danger s'approche de jour en jour.

  • baba
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:24

    صيحة في واد مظلم سبتة ومليلة بيعتا نظير ما يسمى بالاستقلال كما فعل مول البيكالا وانصح اخي يحيى بمراجعة تاريخ ملوك الاندلس لمعرفة خلل سقوطها وما اخذ بالقوة لا يسترجع الا بحد السيف كما فعل العالم الجليل والعسكريالسياسي المظفر بالله سيدي يوسف بن تاشفين رضي الله عنه ورحمه الذي لا زالت حثالة جنوب اوروبا تهاب اسمه الى الان

  • انوار
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:33

    تحياتي لك يحي راجل والله راجل

  • Kobra
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:34

    والله إن المرق لا دين له ….

  • Moha
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:36

    أخي أرى من باب النصيحة التعليق باللغة العربية أو الدارجة أو الامازيغية لان اللغة الفرنسية لغة أجنبية أولا .ثانيا هناك أخطاء إملائية كثيرة ارتكبتها.فهنا يتضح انك لا تتقن اللغة الفرنسية .
    وشكرا

  • abdo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:40

    The easy answer is the Moroccan government likes bahdala silence.the real people is long gone long time ago

  • ناقد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:47

    متملق من درجة فارس
    كان خفر السواحل الإسبان يقومون بعملهم. ففي الولايات المتحدة طلبت موضفة من باراك أوباما ان يدلي ببطاقته الشخصية.
    كفانا نفاقا وكذبا على دقون المغاربة.فالأستاد على مابانلي بغا كريمة

  • yassine
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:48

    عبآآآآآآاد شحال من مواطن مغربي تعرض آهنة من طرف المخزن المغربي علاش عمرنا سمعنا شي واحد استقل لسبب بحال هذا نهار توقف السلطة من إهانةالمواطنين الضعفاء غادي تكتاسب احترام باقي دول حنا دابا مجرد دولة متخلفة و سبب يعود لبحال هاد الإنتهازيين لي كي استغلو بحال هاذ ظروف باش اسرقو الأضواء

  • adel
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:48

    ا ذا كان ما يقوله هذا الرجل صحيحا ونابع من اعماقه فعليه اولا التنازل عن الجنسية الاسبانية وبم انه استقا ل من رئاسة الجماعة والان يستقيل من مجلس المستشارين فلبرهن للمواطنين عن فعله ذلك عن اقتناع وحبا في ملكه ووطنه ان لا يعود الى الترشح مرة اخرى.اما اذا كان ذلك مجرد نفاق لتحسين صورته امام الملك والشغب فهو مخطا لان الشعب عاق وفاق.

  • hakim
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:59

    اليوم أضحت لغة الصمت هي المتداولة بين الجميع

  • أبو نبيل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:59

    لا تصدقوا كل ما تسمعونه وترونه.
    قد يكون الرجل وطنيا حقا وقد يكون مجرد شخص انتهازي وتسلقي.
    قد تكون الحقيقة أنه رأى أن أيام عمر مجلس المستشارين معدودة حيث سيحل قريبا طبقا لمقتضيات الدستور الجديد وتعاد الانتخابات لانتخاب أعضاء اخرين. خشي من خسارة الانتخابات والبطالة، فلم يجد أمامه سوىأن يرتدي رداء الغيرة الوطنية، لكن بشكل يثير الشفقة والسخرية في وقت واحد. والله أعلم بالسرائر والضمائر.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:00

    عطو لهاذ الراجل غريمة

  • said
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:02

    اين هي الغيرة
    واش الغيرة هي الاستقالة الغيرة (الله الوطن الملك)
    حنا كاملين في هده الارض السعيدة خاصنا نتحملوا هاد الغيرة اللهم انصر هدا البلد وملكه وشعبه

  • الفيلالي حاجي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:03

    إذا كان هذا الرجل المخلص مقصي من ان يدافع عن وطنه وعن ملكه ..فماذا عسايا ان أفعل انا …..وانت في هذا الوطن ..من يتمسك به من دون الملك هل هذا الذل الذي نراه يوم بعد يوم مثل الإسباني الذي الدي أغتصب الاطفال المغاربة واطلق صراه بالخطأ بالعفو الملكي …. واليوم نرى الملك يهان بهذه الطريقة بمملكته وأمام اعين شعبه ولا أحد يسجب ذالك من المؤسسات والعامة هل وصلت بنا الايام ان نتحمل ونحترق من الداخل … في سبيل من ؟؟ لماذا المخلصيين مقصيين ومحاربين في أفكارهم وحماستهم الوطنية أريد إجابة ..؟ منهم ومنكم

  • red_mars
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:10

    وااااا مرااابطااااه, واااااسعدياااااه, واااشرفاااه,,,,واك واك التاريخ.
    لقد مات من لا يستحق الموث وعااش من لا يفهم اسس وقيمة الحياة.
    تحية ل يحي يحيى,, وعاش المغرب …ورب الكعبة هاد الاهانة تخلي الانسان ايكول ليميتكال.
    فينكوم يا ليدرتوا فينا الحرام والحلال قبح الله سعي من وضع جد جدكم في مناصب المسؤولية.
    سبوعا علينا ونعاج عند النصارا ,,بكي الدم يالعين .لي ليها ليها واشدة في الرحمان..وعااااااش الملك زيدي عاوديها ا ايطوا كاثرفانديس 58.

  • الوافي حسن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:16

    الرجولة مكتباع مكتشرى
    هده هى الرجل ديال بصاح
    شكراً لك أخي يحى

  • سهيلة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:31

    طارق يحيى-المنصوري-ابرشان-بنتلا-المساوي…
    هاته العائلات التي تحكم وتدير مدينة الناظور كما يحلوا لها.وهي السبب في كل الجهل و الإقصاء و التهميش و إسنفاًد ثروات المدينة..
    بنتلة : لدي امتياز النقل العمومي لأكثر من ثلاثين سنة.ولا يمكن لأي منافس دخول المدينة.
    ابرشان:السلطة التشريعية و التنفيذية بمنطقة بويافر
    وهو صاحب المداخلات الكوميدية في البرلمان.يمتلك الأراضي بالقوة.يمنع على اي غريب شراء الأراضي في منطقته…..الصيد البحري في بوادر حكر على قواربه..
    المساوي و المنصوري: حصلوا على أغلب الأراضي بين العروي و الناظور لهم و اقربائهم أيام توليهم السلطة.وهم الآن المتحكم في العقار بدون منازع..

  • محب للواطن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:36

    على الدولة ان تنمي المناطق الحدودية لمليلية وسبة(الناضور وتطوان) كي لا يتكرر هذا الفعل مع العلم ان معضم المغاربة يتمنونا العيش في سبة ومليلية لما تعريفهوما هاته المدينتين من الازدهار والتقدم مقابل التهميش والتميز

  • hossain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:09

    عندما دهست الباخرة الإسبانية زورق المغربي توفي خلاله أزيد من سبعة مغاربة لم نرا إستقالة أو إدانة لأن أولئك الضحايا من مغاربة المريخ أو زحل أما عندما يتعلق الأمر بالملك تجد المنافقين أهل الغنائم والمأرب يبحثون عن كريمات لتسديد ديون إلى الإسبان بغطاء تضامن مع صاحب الزورق الملك،

  • أبو أروى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:12

    لأظن أنه لهذه الأسباب قد قدم استقالته, إنمالأسباب أخرى نتجاهـلهـا جميعا,گما أنه أراد أن يبين مدى حبه للملك وللوطن,باراكا من السينما أيهـا المنافقون

  • rogrer
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:31

    كل من تعدى الحدود فقد ظلم نفسه اخوكم ابو عمار

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:31

    pour qoi ne pas areter la marchenses espagnol pour fair tomber l economie de ses deux ville pour les espagnol ramases leur bagage et qui degage une fois pour tout ou lieu de les encourager vive le maroc et vive le roi

  • Visiteur
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:32

    لاتضخموا الأمور كثيرا… فالحرس الإسپاني لم يعترض صاحب الجلالة، وإنما اعترض زورقا مغربيا.، لتضح بعد مراقبته أنه يقل على متنه العاهل المغربي محمد السادس… وهذا الحادث يدل على أن الملك هو شخص يحب التواضع فعلا، بحيث أنه لم يقم بالبروتوكولات الخاصة والتي بموجبها يتم إخبار السلطات الإسپانية بتنقل الملك بمحاداة المياه الإسپانية (فمدينة سبتة هي مغربية لاكنها تخضع للقانون الإسپاني مادامت مستعمرة و تحت الإحتلال الإسپاني) وكذلك أخذ التدابير الأمنية اللازمة في مثل هذه التحركات أو التنقلات الملكية… " ماديروش من الحبة قبة ".

  • Expert
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:00

    مواطن متخلف جدا.
    يجب محاربة الأمية . وأنصحك بالذهاب الى السويد لأنك غبي . أما إذا كنت انتهازيا وتصطاد الفرص فلن تجد أحسن من المغرب.

  • عياد محمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:32

    الله يعطيك الصحة آ سي يحيى و نعم الرجل قول وفعل و رجولة و كرم و أخلاق عالية الله يعاونك و ينصرك على أعدائك 

  • ادريس الروگي أبو أمين
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:25

    الى ما يسمى يحيى بن يحيى :لا تخلط السياسة بأمور لا تهمك فهذه الأمور تهم الملك والحكومة ما انت إلا شخص عاد لم يصوت عليك أي مواطن فإذا أردت أن تقدم استقالتك فلا تتأخر فاستقالتك لا تهمنا بارك من النفاق

  • abbassi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:48

    Le patriotisme marocain Rahimaho allah
    La démission du sénateur Yahya'Yahya est un geste noble on espérer qu'il provoquera le débat pour ne pas oublier l ' intégrité tireteriel.
    Y a t il d'autres hommes politiques capables de démissionner car par exemple la gestion du pays n ' est pas compatible avec leurs valeurs
    Encore une fois bravo Mr le sénateur
    Un exemple à suivre
    AAA +

  • soufiane elayyadi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:10

    لو كانت الاجهزة الامنية من جمارك وجنود وقوات مساعدة ودرك تقوم بدورها في الحد من التهريب وزمت اسبانيا لرحلوا طواعية من سبتة ومليلية .

  • بن المصطفى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:56

    ساكون أول المصفقين لك أخي يحيى ادا عزفت عن دخول الانتخابات القادمة ولكني أظنها دعاية انتخابية سابقة لاوانها

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:57

    اولا لا يعرف المغاربة شيئا عن المفاوضات السرية بين الحكومة الاسبانية والحكومة المغرب عن قضية سبتة ومليلية والجزر وجزر كناريا المغربية المحتلة الموجودة علي خريطة افريقيا ؟ يتطلب للحكومة المغربية الكشف عن كل هده المفاوضات ، المغاربة والشعب المغربي والشعب المغربي له الحق ان يعرف ما يدور وما توقع عليه الدولة المغربية من معاهدات بين المغرب وإسبانيا في قضية الصحراء المغربية وخيراتها وفي قضية التراب الوطني المحتل ،انه من الضروري ان يقام الاستفتاء لكل قرار او معاهدة توقع ان يعطي الشعب المغربي كاملا رأيه من قبل اي توقيع لئيتها معاهدة مع اسبانيا وكدالك لجيراننا أحببناهم ام كرهناهم لهم الحق في المشاورة لئنهم يشركون معنا الجوار والخريطة المغاربية والإفريقية لهم الحق بان يعرفون ما يدور بين المغرب وإسبانيا من معاهدات ، ان زيارات الملك الإسباني السابق والملك الحالي وزيارتهم للمغرب واهتمامهم بالمغرب اكتر من قبل وبالخصوص تجديد بناء ميناء مليلية وسبتة ليتير كثيرا من الشكوك في اطماح المستعمر للمنطقة المغربية وخيراتها كل هدا يدق جاروس الخطر علي ان يستيقظ المغرب وحكومته وشعبه بل كل المنطقة المغاربية .

  • youssef
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:01

    طبيعي تستقل و تخلي المواطنين لي صوتو عليك وتمشي فحالك.
    ولكن لي ماشي طبيعي هو السبب الملك قاد بشغلو وهادوك الاسبان دارو خدمتهم ويريث حتى نتا دير خدمتك والشعب لي معول عليكم مشا خلا

  • مختص في الثقافة الإسبانية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:03

    ما يجب ان يعرفه المغاربة عن عقد الإسبان أنها تتحدد في ثلاثة أساسية:
    ـ دعم الجنود المغاربة للجنرال فرانكو ضد معارضيه.
    ـ تنظيم المغرب للمسيرة الخضراء من أجل استرجاع الصحراء في وقت كان فرانكو يحتضر.
    ـ العقدة الثالثة وهي الأهم هي احتلال العرب لإسبانيا مدة تفوق ثمانية قرون.
    أما عن كره الإسبان للمغاربة فمصادره تتلخص في:
    ـ إديولوجية الحزب الشعبي.
    ـ المقررات الدراسية خاصة كتب التاريخ التي تصف المغربي بأبشع الأوصاف.
    لماذا يخشى الإسبان المغاربة؟
    ـ خوفا من عودة سيناريو الإحتلال.
    ـ خوفا من استرجاع سبتة وامليلية.
    ـ خوفا من الإنتقام المقنع في تفجيرات تعم المدن الإسبانية.
    تلخيص لصورة المغربي لدى الإسبان:
    ـ همجي، بدائي، متوحش، مكبوت جنسيا، لا يشبع من ممارسة الجنس مع أي كان وعندما تتاح له أول فرصة، عصبي، لا يشبع من الأكل، يأكل كل شئ، لا يعرف تنظيما في حياته، متسخ، همه الأكل والجنس، يمارس القوادة لأسياده، لا يعرف الإستقلالية، لا يعرف ما معنى التأدب، الأناقة، لا ذوق له، دائم العبوس، الإبتسامة شئ غرب على ملامحه، وفي السنوات الأخيرة تمت إضافة كلمة إرهابي، بقي أن نعطي قيمة لأنفسنا بأنفسنا مع شعب بورقعة.

  • فاطمة مبروك جمال
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:47

    كل مافي الامر الله يهديهم علينا وخلاص

  • نجيب
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:35

    غريب هاد الهجوم علي الرجل فهو تصرف بفطرة الانسان التى ترفض الدل وتتوق للحرية حتى ان كان فعله تملقا للقصر يفترض ان يحرك الضمائر ويدكر ان الارض ارض اسلام ىحتلها الصليبين اما الاغرب الادعاء بان المشكل هو جار السوء والبليزريو ولما ننتهي سنحرر الشمال المغربى وهو نفاق الجبناء لان الحرب مع الوليزاريو انتهث سنة 1989 بعد توقيع معاهدة وقف اطلاق النار تم ان الاسبان يحتلون المدن قبل سنة 1970 وقبل ان تضهر البوليزاريو بي 5قرون واكتر ولم يكون الاسبان اقوىاء ولم ىكن للمغرب مشكل مع الجزائر فلا تحزن يا ايها النائب الشاب فاجرك عند الله محفوض

  • Taoufik de Fes
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 04:09

    لا يا اخي لا يجب عليهم قبول طلبك مع كل احترامي لك وللغيورين على هذا الوطن وعلى ملكنا الهمام, لانه اذا حاول كل شخص نزيه التخلي على دوره في المجتمع فبذلك نعطي فرصة للمفسدين. اناشدك ان تتصرف بحكمة فانت رجل سياسة. فكلنا غاضبون فكل ما يمس ملكنا يمس المغاربة جميعا. مع فائق احترامي.

  • hamid
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 04:27

    Bravo bravo Mr YAHYA je tu jure que j'ai pleure quand j'ai li la cause de votre demession ,et en fin il y a quelqu'un qui a les memes sentiments envers notre roi et peuple et pays j'espere que les autres politiciens prennent la meme decision que le tien et bravo encore monsieur YAHYA

  • belhaj
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:40

    تحياتي لك يحي راجل والله راجل

  • nezha
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:06

    و من يقدم الإستقالة بسبب الإهانات التي يتعرض لها المواطن المغربي وفي بلده؟

  • mootmarroccan
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 12:28

    bravo yahya yahya marocain jusqu'au la mort

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا